صراحة نيوز

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن: تسجيل اعلى إصابات منذ بدء جائحة كورونا ” ٦٣ إصابة محلية و ١٤ من الخارج “

Posted: 25 Aug 2020 08:00 AM PDT

image 18445196960953444674. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء تسجيل 77 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، منها 63 محلية و14 من الخارج.

وبحسب الايجاز الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة توزعت الاصابات الجديدة على النحو الاتي:

– (63) حالة محليّة توزّعت كما يلي:

– (57) حالة في محافظة العاصمة عمّان، (54) حالة منها مخالطة لمصابين سابقين، و(3) حالات تحت الاستقصاء.

– (5) حالات في محافظة الزرقاء، مخالطة لمصابين سابقين.

– حالة في محافظة معان، مخالط لمصاب سابق.

– (14) حالة خارجيّة، لقادمين من الخارج ممّن يقيمون في فنادق الحجر. (5 من أمريكا، و4 من السعوديّة و2 من البحرين، و2 من الإمارات، و1 من العراق).

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (1716) حالة.

كما سُجّلت (9) حالات شفاء هذا اليوم، (4) في مستشفى الأمير حمزة، و(5) في المنطقة الخاصّة لعزل المصابين في البحر الميّت.

– تمّ إجراء (10569) فحصاً مخبريّاً، وبذلك يصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن (763137) فحصاً.

إجراءات أخرى:

– بلغ مجموع الفحوصات التي أجريت للعاملين في المدينة الصناعيّة بسحاب منذ يوم الأحد الموافق 23/8/2020 (7361) فحصاً.

– في ضوء ارتفاع عدد الإصابات المحليّة بشكل غير مسبوق، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأمر الدّفاع رقم (11) لسنة 2020م، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

العثور على جثة ثلاثيني بمنطقة شارع الاردن والأمن يحقق

Posted: 25 Aug 2020 07:32 AM PDT

main image5dec186e19f9e 600x4307102700106949510374 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عثرت الأجهزة الأمنية، مساء الاثنين، على جثة شاب ثلاثيني في منطقة شارع الأردن بحسب مصدر أمني

وقال المصدر إنه "ورد بلاغ للأجهزة الأمنية بوجود جثة بمنطقة شارع الأردن ولدى وصول المجموعات للمكان تبين بأن الجثة تعود لشخص ثلاثيني".

وأشار المصدر إلى أن الأجهزة الأمنية باشرت بالتحقيق وتم تحويل الجثة للطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة.

المستقلة للانتخاب تلتقي مؤسسات المجتمع المدني في اربد عبر الاتصال المرئي

Posted: 25 Aug 2020 06:31 AM PDT

img 20200825 wa00158307887189234796329 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب لقاءا حواريا مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظة اربد عبر تقنية الاتصال المرئي وذلك في ضوء استعدادات الهيئة لاجراء الانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر.

واكد الدكتور زهير ابو فارس عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب على أهمية عقد هذه اللقاءات مع مؤسسات المجتمع المدني لايمان الهيئة باهمية دور هذه المؤسسات في نجاح العملية الانتخابية ضمن فلسفة العمل مع كافة الشركاء.

وبين ابو فارس أن الهيئة استطاعت ان تستعيد قدرا كبيرا من ثقة الناخب بالعملية الانتخابية بمراحلها كافة مشيرا الى ان الهيئة استفادت من خبراتها التراكمية ومن تجارب وخبرات الادارات الانتخابية الأخرى على مستوى العالم والاقليم، كما عملت على بناء كوادرها البشرية والعاملين معها في الميدان وتاهيلهم بما يضمن الجاهزية والاستعداد التام لاجراء اي استحقاق انتخابي وفي اي وقت يطلب منها.

واوضح ابو فارس أن الهيئة المستقلة للانتخاب اعدت خطة وبائية لاجراء الانتخابات في ظل ظروف استثنائية تحكمها الحالة الوبائية لجائحة كورونا للحفاظ على سلامة المواطنين والمشاركين في العملية الانتخابية حيث تم عكس ذلك في التعليمات التنفيذية الخاصة بالعملية الانتخابية بكافة مراحلها.

بدوره بين عمار الحسيني عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب ان الهيئة هي بيت الخبرة في تنظيم العملية الانتخابية وان قوتها مستمدة من الدستور وانها استطاعت ان تحقق نجاحات بارزة في ادارتها للعملية الانتخابية على مستوى الاقليم، مبينا ان الهيئة اعدت خطة للتوعية والتثقيف تعمل على تنفيذها بالتعاون مع الشركاء موضحا استعدادات الهيئة لاجراء الانتخابات النيابية المقبلة مع المحافظة على ضمانات النزاهة التي اعتمدتها الهيئة وصولا الى انتخابات حرة ونزيهة ذات معايير عالمية.

وأكد الحسيني ان الهيئة اعلنت عن (23) مركز اقتراع مؤهلة وصديقة لذوي الاعاقة موزعة على الدوائر الانتخابية بمعدل مركز واحد لكل دائرة انتخابيةلتمكين الاشخاص ذوي الاعاقة من ممارسة حقهم بالاقتراع بسهولة ويسر.

وبين الحسيني ان الهيئة تسعى لتحفيز المواطنين على المشاركة السياسية والانتخابات بشكل خاص مؤكدا على اهمية مشاركة الشباب في الانتخابات والدور المرتقب لهم بما يحقق الهدف الاساسي وهو انخراط الشباب في العملية الانتخابية بمراحلها كافة.
ودار حوار بين المشاركين أجاب فيه المفوضان على اسئلة واستفسارات وملاحظات الحضور.

الكباريتي عضوا بمجلس إدارة FIMBank – مالطا

Posted: 25 Aug 2020 06:20 AM PDT

img 20200825 wa001411601013176939949 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر بنك FIMBank – مالطا بياناً صحفياً أعلن فيه عن تعيين دولة عبدالكريم الكباريتي عضواً في مجلس إدارته اعتباراً من 13/8/2020 بعد أن وافقت هيئة الخدمات المالية في مالطا على التعيين .

تأسس FIMBank عام 1994، ويقدم الخدمات المصرفية الدولية والتمويل التجاري وخدمات الخزينة والتمويل العقاري وإدارة النقد وتمويل فواتير المستحقات، وللبنك فروع/مكاتب تمثيل في بريطانيا واليونان والهند ومصر ودبي ، وتمتلك شركة الخليج المتحد القابضة- البحرين ما نسبته 63ر78% من رأسماله البالغ 261 مليون دولار ويبلغ مجموع أصوله 1890 مليون دولار.

ويشغل السيد الكباريتي حاليا منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأردني الكويتي ورئيس مجلس إدارة بنك الخليج الجزائر- الجزائر وعضو مجلس إدارة بنك برقان – الكويت.

أورانج الأردن تشارك بتمكين ذوي الإعاقة السمعية من استخدام رقم الطوارئ 114

Posted: 25 Aug 2020 05:31 AM PDT

image 17540026357567902208 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – “قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة” المظلة التي تندرج تحتها برامج ومبادرات أورانج الأردن لتمكين ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة، الذين يشكلون محوراً هاماً في دور الشركة لتعزيز مفهوم الشمول الرقمي على صعيد المملكة، وقد وقّعت أورانج الأردن مؤخراً مذكرة تفاهم مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومديرية الأمن العام وشركة جلوبيتال وشركتي زين وأمنية، بحضور سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

وكرّم سمو الأمير مرعد بن رعد عقب توقيع الاتفاقية كلاً من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، مديرية الأمن العام، أورانج الأردن، بالإضافة إلى شركات زين وأمنية وجلوبيتال بشهادات شكر من المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وبموجب الاتفاقية، ستمكّن أورانج الأردن مشتركيها من ذوي الإعاقة السمعية في كافة أنحاء المملكة من الاستفادة من خدمات الرقم 114 المخصص للطوارئ في مديرية الأمن العام، من خلال توفير اتصالات مرئية مجانية عبر تطبيق تم استحداثه لهذه الغاية.

وتؤكد أورانج الأردن أن هذه الخطوة تعكس جانباً من التزامها بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وإتاحة حلول الاتصال المناسبة ولا سيما في الحالات الطارئة، حيث قدمت سابقاً بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة قناة تمكّنهم من الاتصال بالرقم الساخن لاستفسارات كورونا المستجد، نظراً لطبيعة الوضع التي تطلبت وسيلة تواصل فاعلة وموثوقة.

وتتضمن مظلة الشركة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة جوانب عدة أبرزها تهيئة معارض أورانج لزوّارها من الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والسمعية، وإتاحة موقعها الإلكتروني للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، فضلاً عن تركيزها على تمكينهم عبر التعليم والتدريب، حيث تقدم منح دراسية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية في تخصصات تقنية تهيئهم لسوق العمل، بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وغيرها من ورش العمل والتدريبات.

وتبنت أورانج الأردن إلى جانب هذه المبادرات دوراً توعوياً، انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية كشريك رقمي للمملكة، حيث دعمت الحملة التوعوية والإعلامية “قادرون” التي تنظّمها شركة الإنتاج الفني Green Bananas وجمعية “أنا إنسان” لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف تسليط الضوء على قصص نجاح سطّرها أردنيون من ذوي الإعاقة، حيث يشكلون أكثر من 11% من سكان المملكة.

-انتهى-

نبذة عن Orangeالأردن

تعتبر Orangeالأردن مزود رائد لباقة من خدمات اتصالات، كالاتصال الثابت، والخلوي، والانترنت والبيانات، لتلبية احتياجات قاعدة زبائنها زبائنها المتنامية من الشركات والأفراد التي تصل إلى 5 ملايين شخص في جميع أنحاء المملكة.

تضمّ عائلة Orange في المملكة أكثر من 1600 موظف، بالإضافة إلى شركاء يكرسون جهودهم لقيادة الشركة إلى أعلى مستويات التميز.

وتعتبر الشركة، أيضاً، مزود أقوى انترنت عبر بنيتها التحتية المتطورة التي تخدم من خلالها زبائنها لخدمات الهاتف المحمول، والمنزل، والأعمال. بينما تستمرOrange الأردن في الاستثمار في شبكات ADSL والفايبر، لا تزال المزود الوحيد لتقنية الجيل الرابع (4G+) وتخدم أكبر شبكة عملاء في سوق الفايبر المحلي.

تعتبر Orange الأردن إحدى الشركات التابعة لمجموعة Orange التي تقدم مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات ليس للأفراد فحسب، بل أيضاً للشركات من خلال علامتها التجارية (Orange Business Services – OBS) لخدمات الأعمال، التي تزود من خلالها مجموعة شاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات العالمية.

تركز استراتيجية الشركة المستدامة للمسؤولية الاجتماعية على تمكين الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في ثلاثة مجالات رئيسية: الشمول الرقمي والتعليم الرقمي وريادة الأعمال، من خلال برامجها الرئيسية، المتمثلة في: المراكز الرقمية المجتمعية ، والبرنامج الموجّه لتسـريع نمـو الشـركات الناشـئة(BIG) ، وأكاديمية Orange للبرمجة، والمنح الدراسية الجامعية للطلاب المتخصصين في المجالات التكنولوجية، ومختبرات الابتكار في الجامعات، وبرنامج الشمول الرقمي "قدراتنا مختلفة، لكن إمكانياتنا أكيدة”.

أعلنت المجموعة في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2019 عن خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة القادمة، بعنوان ” Engage 2025″ التي تهدف إلى إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات، وتسريع نمو أهم منتجاتها، والتركيز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار وبناء مستقبل الشركة. لذا، تمثل هذه الاستراتيجية خطة عمل واضحة والتزام محلي جادّ نابع من مسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، حيث ستتبنّى من خلالها تعزيز نموذج أعمال مسؤول يتمحور حول موظفيها وزبائنها والمجتمع ككل.

وتعكس الخطة التزام المجموعة وكافة الشركات التابعة لها بالتصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال السعي لمعادلة أثر الانبعاث الكربوني أو ما يعرف بالحياد الكريوني بحلول العام 2040 .

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.orange.jo

نبذة عن Orange

تعتبر Orange Group أحد مشغلي الاتصالات الرائدين في العالم بحجم مبيعات يصل الى 41 مليار يورو في 2018 وبعدد موظفين يصل الى 148,000 موظف في جميع أنحاء العالم حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيهم 88,000 موظف في فرنسا. وتخدم الشركة قاعدة زبائن تصل الى 268 مليون زبون حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيها 209 مليون مستخدم لخدمات الهاتف الخلوي، و 21 مليون مستخدم لخدمات الانترنت الثابت، عريض النطاق. وتتواجد الشركة في 26 بلداً حول العالم، وهي المزود الرئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات متعددة الجنسية حول العالم تحت العلامة التجارية Business Services Orange لخدمات الأعمال. وأطلقت المجموعة في كانون الثاني/ديسمبر 2019 خطتها الاستراتيجية الجديدة "Engage 2025" المنبثقة من التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، والهادفة لإعادة هيكلة إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات. حيث، ستسرع الشركة نمو أهم منتجاتها، وتركز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار، وستعزز مكانتها كصاحب عمل مسؤول ويقدم ظروف عمل جاذبة، ومتكيفة مع المهن المستحدثة.

Orange شركة مدرجة على بورصة يورونكست باريس تحت الرمز ORAومدرجة كذلك في بورصة نيويورك تحت الرمز ORAN

ولمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة: https://oran.ge/2YOFdmT

https://oran.ge/2OGnWYd

https://oran.ge/2YOFdmT

الدكتور ابراهيم الطراونة يخوض الانتخابات النيابية في الكرك

Posted: 25 Aug 2020 03:04 AM PDT

fb img 15983495766146375380763442329302 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر الدكتور إبراهيم الطراونة نقيب اطباء الأسنان السابق بيانا أعلن فيه ترشحه لخوض إنتخابات مجلس النواب التاسع عشر التي ستجري بتاريخ العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل وذلك في محافظة الكرك.

تاليا نص البيان

بسم الله الرحمن الرحيم

“فإذا عزمت فتوكل على الله”

الأخوات والإخوة، الأهل والعزوة والركن القويم..

إن الأردن عرف منذ أقدم الشواهد التاريخية على الحضارة فيه أنه حرف صعب، في اللفظ والنقش، وعرف أن هذا الصعب رسم مصير هذا البلد وأهله على مرّ العصور حتى يومنا هذا. إننا إذ نروّض الصعاب، ونستنبط من كل تحدّ فرصة، ومن كلّ صخر عينا، لأننا ولدنا في الصعب وعاهدنا الله، والوطن والملك، أن نبقى ولا ننحني.

إننا وعلى أعتاب المئوية الثانية للمملكة الأردنية الهاشمية، الصعبة على حرف الزمان، والناذرة للتكاتف والتعاضد والروح المؤاثرة الواحدة، في الأسرة الواحدة، والعشيرة المترابطة، على وريد الأردن ونهره، نرسم سوية النقش القادم من الصعب الذي نجيده ويعرف الجميع أننا قدرنا عليه وسنقدر بعون الله.

أيها الأحبة، والسند، والمجد الممتد..
إننا إذ نقبل على استحقاق دستوري يلزمنا الاستمرار والوقوف إلى جانب الوطن.

ونحن الأمة، مصدر السلطات، وجوهر الحق في أردن هاشمي بمئوية ثانية، فيها أواصر المملكة راسخة في تاريخ الأرض، وشامخة في عنان سماء من العدالة والحرية والشهامة الأردنية الخالصة، نضع معاً الضلع الأساس في صناعة القرار الأردني المؤمن بالتنمية وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية بين أفراد النسيج المجتمعي الذي شكّل فسيفساء الوطن، نضع معاً، الركن النيابي في السلطة التشريعية الرقابية، التي ستبقى دليلاً على النهج الديمقراطي الشفاف والنابع من رغبات الناس وإليهم.

إنني إذ أستدعي اليوم ثقتكم، أهلنا وعشيرتنا الكبيرة في الكرك الأبية، شباباً وشابات، ناشطين وناشطات، من نشامى ونشميات العمل العام، والقوى والرموز السياسية والنقابية التي تعيش تجربة مخضرمة لمجرد أنها ولدت على شاهد من الكرك وقلعتها، ومشهد غزوتها، وربوتها، وأضرحة شهدائها، من جعفر وزيد وعبد الله، وحتى معاذاً وسائداً.

أستدعي اليوم ثقتكم وقد كنتم على الدوام الركن القويم لقول الحق، والموقف الصلب، في وجه كل ما يواجهه الوطن وأبنائه من صعاب، حيث نحن سوية، على الثوابت الوطنية باقون وملتزمون، وبقضايا أمتنا متمسكين حتى آخر نفس، وبقضية الهاشميين والأردن المركزية، فلسطين الحرة العربية.

إن ثقتكم وتكريمكم لابنكم، الذي قطع عهداً على نفسه، ببذل كل جهد في صناعة التغيير، والدعم والسير بكل فرصة وطنية، تشريعية، رقابية، تضبط إيقاع السلطات الخادمة للشعب، وتخدم الأمة بخطط متكاملة لا مركزية، عادلة كافية لمشاريع تنمية بناهم التحتية ومواردهم البشرية، نعمة أردننا التي لا تنضب.

بحظوة مؤازرتكم وإسنادكم للوصول إلى المجلس النيابي التاسع عشر، ممثلاً للأصوات الحقّة، التي ترى الوطن من قلبها المؤمن، وعينها التي لا تعرف سوى الأردن ملاذاً وبيتاً. وبعد التوكل على الله، أعلن بمعية هممكم العالية، ترشحي للانتخابات النيابية المقبلة، سائلاً الله التوفيق، وسداد الرأي والموقف، والقدرة والقوة على الوفاء لكم وللوطن، بجدير الثقة، والدعم، الذي حظيت بها من أهلي وعشيرتي، لخدمتهم وتمثيلهم خير تمثيل يليق بمواقفهم الأصيلة التي نقشت الصعب كما الأردن.

والله ولي التوفيق
ابنكم،
إبراهيم يوسف الطراونة

5 الاف عامل وعاملة يشتغلون في مجال تصنيع الزي المدرسي

Posted: 25 Aug 2020 02:19 AM PDT

القادري: 85% تراجع مبيعات الزي المدرسي بسبب التصريحات المتضاربة حول “دوام الطلبة”

whatsapp image 2020 05 02 at 21074711007214014036 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في غرفه صناعه الأردن المهندس إيهاب قادري، ان التصريحات المتضاربة والضبابية التي تسود المشهد حول بدء وآلية الدوام للعام الدراسي الجديد عصفت بصناعة الزي المدرسي التي تراجعت مبيعاته بنسب تفوق 85% مقارنة مع السنوات الماضية.
ونوه الى عدد المنشآت العاملة في هذا المجال تُقدّر بأكثر من 100 مصنع من المنشآت الصغيرة والمتوسطة تنتشر في مختلف أنحاء المملكة وتوظف نحو 5 الاف عامل وعاملة من الأردنيين.
وقال القادري في البيان الصحافي الذي أصدره اليوم، ان مصانع الزي تعمل على مدار العام لتحضير متطلبات السوق المحلي، بالتالي فإن التراجع الكبير في مبيعاتها للسنة الحالية سيؤثر على إنتاجيتها للعام الدراسي القادم أيضاً، نتيجة تكدس المنتجات المصنعة داخل مخازنها، ما سيلحق بهذه المصانع عواقب وخيمة على استثماراتها وعمالتها على حد سواء.
وأشار الى ان التداعيات السلبية الناجمة عن تضارب التصريحات والأخبار المغلوطة فيما يخص ملف فايروس كورونا وآليات التعامل مع مختلف القضايا الخاصة به، وما يتنج عنها من ضبابية تؤرق مختلف شرائح المجتمع المحلي وعلى رأسها القطاعات الاقتصادية وتلحق الضرر بها، بل أن أثرها وتداعياتها توازي التداعيات السلبية لجائحة كورونا بحد ذاتها.
ولفت القادري الى أن التوقعات كانت تتجه نحو ارتفاع الطلب على الزي المدرسي وخاصة الحكومي نتيجة انتقال ما يزيد عن 47 الف طالب وطالبة من المدارس الخاصة الى الحكومية من مختلف المراحل العمرية، مع التوقعات بازدياد العدد مع بدء العام الدراسي في ظل أن نسب التسجيل في المدارس الخاصة لم تتخطى ما نسبته 40% من إجمالي الطلبة المسجلين في العام الدراسي الماضي البالغ عددهم بنحو 550 الف طالب وطالبة، بالتالي فإن ما يقارب ربع مليون طالب وطالبة ينتظرون حسم وجهتم خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأشار القادري الى أهمية صناعة الزي المدرسي على مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، اذ تعتبر إحدى أبرز الصناعات التي توفر قيمة مضافة في منتجاتها، نتيجة تصنيعها بشكل كامل داخل المصانع الأردنية ابتداءً بالنسج ومن ثم الغزل والتطريز، وهذا ما ينعكس على مساهمة كل دينار يتم دفعه لشراء منتج وطني بدعم الاقتصاد بحوالي من 70-80% من قيمته.
ودعا القادري الجهات المعنية الى ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي وإيصال الصورة الصحيحة للمواطن الأردني، للتخفيف من حدة آثار الجائحة على الاقتصاد الوطني، والسير بخطى ثابته نحو مرحلة التعافي والحد من الوباء.
وأكد على قدرة قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات عموماً ومصنعي الزي المدرسي خصوصاً بتجاوز تداعيات أزمة كورونا شريطة توفير الممكنات له، داعياً الحكومة الى اتخاذ إجراءات فورية وقائية للحد من آثار الجائحة الحالية على القطاع، لتمكينه من الحفاظ على مكتسباته خلال السنوات الأخيرة والتي كان لها آثار واضحة على الاقتصاد الوطني.
ونوه الى أن الغرفة قدمت للحكومة مؤخراً خطة متكاملة لاستجابة قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات لأزمة كورونا راعت خلالها خصوصية منشآت القطاع ذات الهيكلية المختلفة ومدى تأثر كل منها بالجائحة الحالية.

قمة في عمان اليوم تجمع الملك والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي

Posted: 25 Aug 2020 02:05 AM PDT

WJ0n8UQ0eGyN8i2NvEIy5RQweEUCCIebsHbNOYWO - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يعقد جلالة الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، قمة ثلاثية في عمّان، تركز على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري المشترك، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية.

وفيات الأردن اليوم 25-8-2020

Posted: 25 Aug 2020 01:45 AM PDT

27112013319054985 21604890 1 29.x23242 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 25-8-2020

– رضا احمد نايف المغايره

– زياد محمد حسين الكردي

– موسى سعيد سلامه عشا

– ظاهر علي ضيف الله عيال سلمان

– صفيه اسماعيل ملحم اللحام

– سهيله محمود نمر كعوش

– مناهل جعفر عبدالكريم الخصاونه

– عبدالهادي علي جرادة

– فاديه تيسير الأسطه

– راتب جبر ابوعرقوب

– أماني عدنان عبدالعزيز قنداح

– احمد علي مصطفي ابورمان

– ابراهيم يحيى سليمان خضير

– سلمى محمد علي القشطوني

الصحفي ضيغم خريسات يخوض الانتخابات في البلقاء

Posted: 25 Aug 2020 01:35 AM PDT

17626130 1358860124157812 4470716822172398260 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن الزميل الصحفي ضيغم خريسات انه قرر الترشح لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر التي ستجري يوم العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل في محافظة البلقاء 

واصدر البيان التالي 

صباح الخير ايها الاهل والاصدقاء في محافظة البلقاء والاردن الكبير في اهله وقيادته
عقدت العزم من عزمكم ايها الشرفاء لخوض الانتخابات النيابية لاكون معكم ولكم صوت الحق والدفاع عن حقوقكم تحت قبة البرلمان وانني اتطلع لهمومكم التي حملتموها طيلة سنين خلت ولم اكن ذات يوم قد توانيت عن الدفاع عنكم فكنت صوتكم وكلمتكم الحرة في الصحافة ودفعت ثمن مواقفي حين وضعوني خلف القضبان ليصمت الحق وما صمت
منهم من ذهب الى مزبلة التاريخ ومنهم من صمت
لكن الله هو القوي دائما ولا بد للحق ان ينتصر
فكونوا انتم صوت الحق والضمير الحي من اجل مستقبل ابنائنا جميعا والله ولي التوفيق

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على انخفاض

Posted: 25 Aug 2020 01:08 AM PDT

20 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته، اليوم الثلاثاء، على انخفاض وصولا الى النقطة 1572 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1577.
وسار المؤشر في ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ نقطتين بين 1571 و 1573، بحجم تداول بلغ 9ر1 مليون دينار.

الحكومة تحرف بوصلتها على حساب المحافظ الهدايات

Posted: 25 Aug 2020 12:54 AM PDT

257876 1 1597965736 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية

مؤلم جدا ما اقدمت عليه الحكومة في التصدي لحملة مقصودة استهدفت محافظ البلقاء نايف الهدايات التي تأتي على خلفية تداعيات تعامل الحكومة ما أزمة نقابة المعلمين واثبتت فشلها في احتواء المشكلة بذهابها الى حزمة من الإجراءات لم تثمر عن اية حلول مكررة ذات نهج تعاملها مع الأزمة السابقة للنقابة والتي انتهت بتقديم الحكومة تنازلات للنقابة أكثر مما طلبت

والمؤلم اكثر ذلك الاعتذار الذي قدمته الحكومة من خلال وزيرها مبارك ابو يامين لمواطنين اثنين من مخيم البقعة والذي يُمثل اعتراف الحكومة باساءة لا يُعقل انه اقترفها محافظ البلقاء الذي تسبقه سيرته ومسيرته ويعرفه حق المعرفة رجالات البلقاء وقد أمضى لديهم محافظا نحو اربع سنوات .

ليس دفاعا عن الحاكم الإداري المحافظ الهدايات الذي عرفته شخصيا منذ اكثر من 15 عاما لكن من الصعب تغطية الشمس بغربال وهو الذي سعت اليه الحكومة والذي يبدو لإعادة ترتيب أوراقها في محاولة لتلميع صورتها التي اهتزت أكثر جراء تعاملها مع النقابة من جهة وتخبطها في التعامل مع جائحة كورونا من جهة اخرى فكان وكما جاء في الخبر ان اوعز رئيسها الى الوزير ابو يامين لتقديم اعتذار باسم الحكومة بصورة جاءت بانعكاسات سلبية ليس على المحافظ شخصيا أو من يعرفونه بل على المجتمع بوجه عام والذي من تداعياته اثارة الفتنة التي شهدتها منصات التواصل الاجتماعي من قبل مجموعات يبدوا انها كانت تنتظر مثل هذه الفرصة لبث سمومها داخل المجتمع الاردني الذي يمتاز نسيجه بوحدة قل نظيرها على مستوى العالم .

حقيقة ما جرى في مكتب المحافظ مع الشخصين ان احدهما معلم والأخر والده وتم استدعائهما على خلفية مخالفات لأوامر دفاع ” تجمهر أمام منزلهما … وتظاهرة على خلفية أزمة النقابة ” فجاء الرد من الوالد الذي قال بانه لا يستطيع منعهم وهنا جاء تعليق المحافظ وفق ما نقله شهود منتقدا تصرفات الحضور الذين عليهم ان يحترموا مضيفهم .

بقدرة قادر تم تقويل المحافظ ما لم يقله وانشغلت منصات التواصل لتدينه على ذلك وهنا يبدوا ان الحكومة التي تبحث عن موظىء قدم جديد في محاولة لكسب ثقة الشارع التي باتت معدومة وجدت ان اعتذارها قد يُخفف عليها فكان ما كان دون الأخذ بأي اعتبارات اخرى .

حكومة النهضة و دولة الانتاج ما هكذا تورد الأبل .

انتحار عشريني شنقا بالزرقاء والأمن يُحقق

Posted: 25 Aug 2020 12:12 AM PDT

374c2ed26397f4bb005810f7aeeded50 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقدم عشريني على الانتحار شنقا صباح اليوم الثلاثاء داخل حديقة منزل مهجورة في ضاحية الاميرة هيا بالزرقاء وفق مصدر امني.

المجموعات الامنية وجدت الجثة معلقة في احد المظلات داخل حديقة مهجورة في ضاحية الاميرة هيا.وتم تحويل الجثة الى الطبيب الشرعي  فيما فتحت الجهزة الأمنية تحقيقا للوقوف على ملابسات الحادث 

الدكتور هايل عبيدات يُبرر رفض الأسواق الحرة الافصاح عن معلومات صحفية بتضارب المصالح

Posted: 24 Aug 2020 11:26 PM PDT

thumbnail 27 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان رئيس تحرير صراحة نيوز

كان قد وصل الى ادارة التحرير من العقبة مجموعة من الصور الخاصة بمشروع مجمع النافورة الذي تُنفذه شركة الاسواق الاولى المملوكة لشركة الاسواق الحرة الأردنية من ضمنها صورة للوحة البيانات الوحيدة للمشروع وقد تمت تغطية البيانات بصورة لجلالة الملك تم وضعها في شهر شباط من العام الحالي كما هو ظاهر على الصورة وصور اخرى تُعطي انطباعا  ان المشروع الذي بوشر بتنفيذه في أواخر عام 2017 اما متعطل أو يسير العمل ببطى فيما اشارت معلومات اخرى وصلتنا ان مدة تنفيذ المشروع بحسب عطاء الإحالة 20 شهرا .

وبهدف معرفة دوافع وضع صورة جلالة الملك على هذه اللوحة ومعرفة تفاصيل البيانات الخاصة بالمشروع والمفروض ان تكون معلنة للاطلاع تواصلنا في البداية مع الإدارة التنفيذية لشركة الأسواق الحرة وبعد تكرار التواصل معهم افاد احد موظفي الشركة ان صاحب الحق بالتصريح هو رئيس مجلس ادارة الشركة الدكتور هايل عبيدات .

في ضوء ذلك بعثنا الاستفسار الى رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبيدات الذي قال في رده الاول ” الاسبوع القادم بحكي لمدير المشروع بس بعد اذنك بدنا كتاب رسمي حسب الأصول “ فقلنا له ابشر

تم اعداد كتاب مروس باسم صراحة نيوز وتم ارساله واتس أب الى عطوفته فجاء الرد ” عادة الكتاب فيه تغطية بكتاب من قنوات رسمية مثل المرئي والمسموع … وانا حكيتلك كتاب حسب الأصول وبيان الأسباب والغايات من طلبكم “
واضاف ” عموما راح احول الكتاب الدائرة القانونية واصحاب الإختصاص لكي يتواصلوا معك وتلبية طلبك لأنه مش اختصاصي “

وفي ضوء ما قاله وجهنا اليه رسالة أكدنا فيها ان صراحة نيوز مؤسسة اعلامية مرخصة وما نطلبه ضمن اصول العمل الصحفي وارفقنا له وثائق ترخيص الموقع
فجاء رد عطوفته برسالة قال فيها ” عموما راح اخليهم يتواصلوا معك واجراء اللازم “ .

وبعد نحو خمسة ايام وحيث انه لم يتواصل احد تم اشعار عطوفته بذلك في رسالة عبر الواتس أب فكانت المفاجأة في رده حيث قال ” بتعرف رئيس مجلس الإدارة لا يتدخل في العمل التنفيذي وانا فقط حولت طلبك لاصحاب الإختصاص لكن فهمت ايضا انك تتوسط من اجل تعين ابنك أو احد اقاربك وهذا تضارب مصالح مع الطلب “

وحقيقة انه فاجأني برده الأخير الذي ربط ما بين حقي كمواطن بالتعامل مع الشركة وحقي كصحفي ان اطلب معلومات ضمن ابجديات المهنة وعليه تم الرد عليه برسالة عبر الواتس أب تاليا نصها

للاسف كلام مش في مكانه أولا
ثانيا موظف من قبلهم أي الادارة التنفيذية ابلغني انك المعني
ثالثا نتعامل على اعتبار انها مؤسسة وطنية
الاهم حتى ولو كان لي طلب رسمي خاص لديهم كما وصلك فانا مواطن اردني ولا علاقة لذلك بما طلبت

وانتهى بذلك التواصل مع عطوفته ولم نتلقى أي رد على ما طلبنا من معلومات

وللتوضيح أكثر بخصوص ما اثاره الدكتور عبيدات فقد التقيت شخصيا معالي وزير العمل في أواخر العام الماضي ودار حديث عن انجازات الوزارة ومن ضمن ما تحدث به معاليه فرص العمل التي تسعى الوزارة لتوفيرها وحينها قلت مازحا لمعاليه لدي من الابناء اثنين عاطلين عن العمل يا ريت تساعد واحد فجاء الرد سريعا بطلب معلومات عن مؤهلات ابني فسارعت الى طلبها من ابني وزودت الوزارة بها خلال ذات اللقاء فأبلغني بانه سينسب بتعين ابني في شركة الأسواق الحرة وطلب مني التواصل مع مديرها التنفيذي السيد هيثم المجالي وهو ما فعلته لاحقا حيث زرته في مكتبه وجرى بيننا حديث مطول من ضمنه انه طلب مني مقترحات لتطوير الاداء الاعلامي للشركة فقدمت ما لدي واعرب عن ارتياحه لما سمعه وطلب ان نلتقي في مرة قادمة بعد ان يعود من السفر كما قال وذلك لوضع تصورات عملية وأما في موضوع تعين ابني فقال انه وصله من وزير العمل قائمتين وانه سيتم النظر في أمر تعين ابني بعد ان ينتهي من القائمة الأولى .

وحقيقة انني لم اتابع الأمر على افتراض ان الرد سيأتي منه بخصوص عقد لقاء لوضع تصورات تطوير اعلام الشركة وكذلك أمر تعين ابني ثم دخلنا في زمن كورونا …ولم اتابع بعدها الى ان وردتنا مجموع الصور المشار اليها انفا فكان لا بد من اجراء متابعة صحفية للموضوع لا علاقة لها بأية امور شخصية وكان الأجدر بهم ان زودونا بالمعلومات بدلا من ان نجتهد بناء على معلومات اخرى تم نشرها في متابعات سابقة وللأسف ما زالت صورة جلالة الملك تغطي بيانات المشروع .

المتابعة القادمة تطوير الاعلام …

الكتاب الذي تم توجيهه الى رئيس مجلس الإدارة بناء على طلبه

6555 2 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail 1 15 1 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail 2 7 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

أجواء صيفية حارة في أغلب المناطق اليوم

Posted: 24 Aug 2020 11:07 PM PDT

pic 134348 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الثلاثاء ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة في البادية والأغوار والعقبة والبحر الميت، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. 
وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غد الأربعاء انخفاض طفيف على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء خلال اليومين المقبلين صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة في مناطق البادية والأاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 34 – 20 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 30 – 17، وفي مرتفعات الشراة 29 – 15، وفي مناطق البادية 37 – 19، وفي مناطق السهول 33 – 21، وفي الاغوار الشمالية 40 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 42 – 28، وفي البحر الميت 41 – 27، وفي خليج العقبة 41 – 27 درجة مئوية.

الدكتور عطالله الحجايا يكتب: محافظ البلقاء وشعبويات الوزير

Posted: 24 Aug 2020 03:56 PM PDT

258266 1 1598308668 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب الدكتور عطالله الحجايا

يسوؤني كما يسوء كلَّ أردني حر العبث بالوحدة الوطنية وتقسيم الناس إلى منابت وأصول ،وغريب وحبيب ، إلا ان ماحدث في البلقاء وما نسب لمحافظها من قول ، كان مثار دهشة ورفض ، غير اني عندما سمعت منه الواقعة أدركت  حجم الظلم الذي وقع عليه ،فقد نشأ في بيت الشيخ عودة ابن هداية شيخ مشايخ قبيلة الحجايا ومنزل الشيخ مدرسة في الانتماء للأردن وفلسطين وجدّه الشيخ غيث ابن هداية من مشايخ الاردن المعدودين وممن وقعوا وثيقة رفض وعد بلفور وأسرته مع سائر أبناء القبيلة قدّموا  الشهداء لفلسطين ومازالوا على العهد للأقصى ولفلسطين ويرون في وحدتنا الوطنية أمرا مقدسا .

وللحقيقة فإن ماحدث في محافظة البلقاء ليس كما نشر على مواقع التواصل ، والاعتذار الذي تنطّع له “وزير شعبوي” ليس في مكانه ،ذلك أن المحافظ استدعي والد الاستاذ كفاح أبو فرحان إلى مكتبه وكان الحوار حول التجمعات في منزله بأعداد كبيرة من مؤازري مجلس نقابة المعلمين ،

وبحكم موقعه فقد طلب من أبو فرحان أن يمنع التجمعات في منزله لأن ذلك مخالف لأوامر الدفاع وقانون الصحة العامة بالاضافة إلى الهتافات التي كان ترددها التجمعات “بما يتوافق مع طبيعة عمل المحافظ”

فقال أبو فرحان إن هؤلاء ضيوفي ولن أمنعهم من الهتاف

فقال المحافظ ” إن كانوا ضيوفك فيجب أن يكونوا مؤدبين” وفي مكتبه شهود كثر على ذلك ،فالأمر لاعلاقة له بأصول ومنابت ولا يمس وحدة وطنية  ولم يخطر ببال المحافظ ما أراد المتصيدون الوصول إليه ،إذ إن كثيرا من الذين هاجموا المحافظ عبروا عن مكنون نفوسهم وبينوا لنا من هم أعداء الوحدة الوطنية .

ولعل أبناء مخيم البقعة الذين توافدوا لمكتب المحافظ لأنهم يعرفونه حق المعرفة وتعاملوا معه خلال السنوات الربع الماضية وموقف النائب مصطفى ياغي لدليل على أن الرجل ليس كما زعموا ..وكذلك نعرفه ….هذا بيان بحكم المعرفة لابحكم القبلية أو العشائرية .  

الدكتور محمد المناصير العبادي يترشح في خامسة عمان

Posted: 24 Aug 2020 01:41 PM PDT

118161434 1701150523369070 7060927797749020991 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الدكتور محمد المناصير العبادي، عزمه الترشح للانتخابات النيابية المقبلة عن الدائرة الخامسة – العاصمة عمان والتي ستجري يوم العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل .

واصدر الدكتور المناصير البيان التالي 

الاهل والعزوة الاخوة والاصدقاء والمعارف في الدائرة الخامسة 
بعد الاتكال على الله جلت قدرته ارشح نفسي لانتخابات مجلس النواب عن الدائرة الخامسة – عمان ..
وسنتواصل معكم بالاسلوب والطريقة التي تسمح فيها الظروف الحالية التي يمر بها الوطن..
طارحا نفسي مرشحا بناء على خدمتي وخبرتي في القطاعين العام والخاص كما انني أرى بنفسي القدرة على نيل ثقتكم وخدمتك الوطن وخدمتكم .. راجيا ان انال ثقتكم من خلال صندوق الانتخاب
لكم القرار وعلي الشكر مهما كانت النتيجه.. وان وفقت فمن الله ودعمكم .. وان اخفقت أقبل ذلك بصدر رحب .. لأن ذلك قراركم الذي احترمه واقدره ..والله ولي التوفيق

بالفيديو.. النواصرة يدعو الحكومة بالعودة عن اجراءاتها بحق نقابة المعلمين

Posted: 24 Aug 2020 01:24 PM PDT

688 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة الحكومة بالعودة عن الإجراءات والقرارات التي اتخذتها بحق نقابة المعلمين 

جاء ذلك في كلمة القاها الليلة أمام منزله اثناء استقباله المهنئين بخروجه من السجن يوم امس 

وقال  بأنه لا يجوز لأي وزير أن يغلق نقابة المعلمين وكأنها دكان خاص له داعيا الحكومة بالتراجع عن كافة  القرارات التي اتخذتها بحق النقابة منذ تاريخ 25 تموز الماضي 

وأضاف في كلمة ألقاها أمام منزله أثناء استقباله وفود المهنئين بخروجه من السجن مساء الاثنين، أنه "لا يوجد لدى المعلمين قرار بالإضراب، ولا أية نية للإضراب"، مشيرا إلى أن "هناك طرق كثيرة مبتكرة للاحتجاج نحن مستمرون بها".

ورأى نواصرة أنه "ليس من حق أحد أن يزاود على المعلمين ونقابتهم في حفظ الوطن وأمنه"، لافتا إلى أن "المعلم الأردني هو الموظف الوحيد الذي يقف يومياً أمام العلم ويقدم له التحية في الطابور الصباحي".

ولفت إلى أن مجلس نقابة المعلمين "شرعي، وجاء بطريقة ديمقراطية نزيهة ويعبر عن 150 ألف معلم  وإرادتهم، ولا يجوز لأي وزير أن يغلق نقابة المعلمين وكأنها دكان خاص له، وبالتالي كل القرارات التي صدرت في 25-7 باطلة، وسنناضل حتى تعود الأمور إلى نصابها".

وطالب نواصرة بـ"الإفراج الفوري عن بقية الزملاء الذين ما زالوا معتقلين، وبقية الأحرار من غير المعلمين الذي وقفوا مع المعلمين"، مشددا على ضرورة إلغاء جميع الكفالات التي وصل بعضها إلى مليون دينار، "والتي أجبر على توقيعها معلمون حتى لا يخرجوا مرة أخرى في أية مسيرة أو اعتصام سلمي يطالب بحقهم".

وقال إن "ما جرى في خلال هذا الشهر من سحل المعلمين وضرب المعلمات؛ مرفوض ومخالف للقانون، وهو مخالف أيضاً لقواعد الاشتباك لدى الأجهزة الأمنية التي تقرر أنه لا يجوز أن يُعتدى على أي متظاهر سلمي مهما طالت وقفته على الإطلاق".

وتابع: "يجب أن يساءل كل من أساء للمعلمين، وإساءته سوف ترد عليه".

وخاطب نواصرة المعلمين قائلاً: "كونوا كما أنتم أحرار دائماً وأبداً، إلى أن تعود الحقوق إلى أصحابها بإذن الله تعالى، واستمروا وابتكروا من الفعاليات ما تشاؤون، ولكن بما لا يتعارض مع مصلحة أبنائنا الطلبة"

السبيل 

شويكة تبحث تطوير المنتج السياحي في العقبة

Posted: 24 Aug 2020 11:17 AM PDT

تنزيل 39 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، إن هناك فرصة كبيرة لمدينة العقبة أن تصبح الوجهة الأولى المفضلة للأردنيين، وبديلا لهم عن كثير من الوجهات الخارجية، ووجهة للتسوق وجذب الاستثمارات، وذلك بعد الاقبال الكبير الذي شهدته العقبة ضمن برنامج “أردننا جنة”، بعد مضي شهرين على انطلاق موسمه الثاني تحت شعار “أردننا بخير”.

وأضافت شويكة خلال ترأسها لاجتماع في مقر الوزارة، اليوم الاثنين، لبحث تطوير المنتج السياحي في العقبة، “إن جلالة الملك عبدالله الثاني مهتم جدا بتطوير العقبة كوجهة سياحية، وتوجيهاته تركز اليوم على الاهتمام بقلعة العقبة الأثرية، وساحة الثورة العربية الكبرى، وبيت الشريف الحسين بن علي الذي نريده أن يصبح اليوم متحفاً مميزاً ذا طابع بيتي يعكس روح المكان ويحكي تاريخه وطابعه التقليدي، وليس مجرد مكان للعرض”.

وجرى خلال الاجتماع تقديم عرض لخطط تطوير وتأهيل قلعة العقبة الأثرية والخيارات المتاحة لترميمها، مع الحفاظ على طابعها التاريخي والتراثي، وتحويلها لنقطة جذب سياحي تحكي قصة المكان، وارتباطها بتاريخ الهاشميين الى جانب ساحة الثورة العربية الكبرى، ومتحف الشريف الحسين بن علي، وإعطاء هذه الاماكن طابعها التراثي الاصيل من خلال ازالة التشوهات، وربط جميع المكونات ببعضها البعض من خلال خطة تنفيذية واضحة.

واستعرض المشاركون الفرص المتاحة من وراء تطوير الواجهة البحرية ومنطقة الحفاير في العقبة، وقلعة العقبة الاثرية كونها تعكس التاريخ الاسلامي والعربي والاردني، حيث يمكن ان تصبح القلعة وجهة تعليمية للطلبة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووجهة سياحية للمجموعات السياحية التي تأتي للعقبة عبر البواخر السياحية، ومكان للترفيه وتنظيم الفعاليات الوطنية والنشاطات المختلفة التي تتلاءم مع طبيعة المكان.

وحضر الاجتماع أمين عام وزارة السياحة والاثار عماد حجازين، ومدير ادارة التراث الملكي رجا غرغور، ومفوض الاستثمار والسياحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي، ومدير عام متحف الاردن ايهاب عمارين، ومدير دائرة الاثار العامة يزيد عليان، والمدير التنفيذي للشركة الاردنية لاحياء التراث مؤيد ابو رمان، ومدير التنمية المحلية في الديوان الملكي حسين الزعبي، والمهندس بشار البيطار ممثلاً عن المكتب الهندسي المصمم، ومساعد الامين العام للشؤون الفنية ايمن ابو خروب.

بسبب كورونا .. عزل 3 بنايات في الزرقاء والرصيفة

Posted: 24 Aug 2020 11:04 AM PDT

تنزيل 3 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال محافظ الزرقاء حجازي عساف إن الإصابات الثلاث بفيروس كورونا التي أعلن عنها اليوم الاثنين كانت لرجل اربعيني في منطقة التطوير الحضري بلواء الرصيفة حيث تم عزل البناية التي يسكن بها والمكونة من أربعة طوابق, والإصابة الثانية لخمسينية في منطقة حي الجندي بلواء الرصيفة وتم عزل البناية التي تقطن بها والمكونة من أربعة طوابق, والإصابة الثالثة لشاب عشريني في منطقة البتراوي وتم كذلك عزل البناية التي يقطن بها والمكونة من ثلاثة طوابق.
وأضاف، انه تم سحب اكثر من مئتي عينة لمخالطين ومجاورين للمصابين الثلاثة وسيتم إعلان نتائج الفحوصات تباعا عند ظهورها، داعيا المواطنين إلى الالتزام بجميع الشروط والإجراءات الصحية حسب أمر الدفاع رقم (11) للوقاية من انتشار الفيروس وتجنبا للمخالفة والغرامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال