صراحة نيوز

الأحد، 2 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

على طاولة دولة الرئيس ” شاورما في زمن الكورونا “

Posted: 02 Aug 2020 06:51 AM PDT

vff558929108757368867 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور عبدالرحمن المعاني

باحث وخبير في الإدارة الصحية

في كل صيف يكون هناك احتمالية كبيرة في ظهور التسممات الغذائية نتيجة تناول الأطعمة الجاهزة من المطاعم نظرا لارتفاع درجة الحرارة وقابلية أغلب الأطعمة الجاهزة الى الفساد وانتشار البكتيريا الضارة المختلفة سواء في اللحوم أو الدواجن والتي تعتبر عاليه الخطوره أو المايونيز الذي يحضر صناعته في المطاعم بالإضافة إلى سوء التخزين في مستودعات تخزين المواد الغذائية من لحوم ودواجن وخضراوات والتي لا تتوفر فيها أدنى شروط الصحة والسلامة العامة من درجة حرارة أو إطفاء الكهرباء على هذه المستودعات ليلا توفيرا للطاقة .

لكن الأمر المستغرب هو عدم قيام الجهات الرقابية المختصة بجولات ميدانية على المؤسسات الغذائية والمطاعم قبل ظهور حالات التسمم الغذائي والأعداد الكبيرة وظهور حالات أو إصابات حرجة لا بل أدت إلى الوصول إلى مرحلة الوفاة.

كان من المفترض قيام الجهات الرقابية المختصة المختلفة القيام بجولات ميدانية مبرمجة أو غير مبرمجة على جميع المؤسسات الغذائية أو المطاعم ومستودعات تخزين المواد الغذائية من لحوم وغيرها والتأكد من شروط السلامة العامة سواء في أماكن إعداد الأطعمة أو التخزين أو البيع ونظرا لعدم القيام بهذه الإجراءات ظهرت هذه حالات التسمم العديدة وخاصة في مناطق التجمعات السكانية والتي تتميز بالكثافة وانتشار واسع للمطاعم وخاصة في مناطق انطلاق الباصات والمواصلات العامة .

والان صرنا نسمع عمليات مداهمة للمطاعم ومستودعات التخزين وظهور كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة والمطاعم التي لا تطبق شروط السلامة العامة فيها ،وبالتالي نطالب وبشدة أن تقوم الجهات المسؤولة والمختصة عن هذا القطاع الرقابي في مجالات الاغذية المختلفة بعمل حملات كبرى على جميع المؤسسات الغذائية والمطاعم ومستودعات تخزين الأغذية في جميع أنحاء المملكة دون استثناء وخاصة المناطق ذات الكثافة السكانية العالية وذلك منعا لتفاقم الوضع وظهور حالات تسمم غذائي جديدة في مناطق أخرى تتهاون في الرقابة الميدانية المسبقة على هذه المنشآت الغذائية ،وكما أعرف يوجد فرع في كل محافظة للمؤسسة الغذاء والدواء أو مديرية صحة تشرف على الوضع الغذائي في المنطقة ولا نتجه فقط إلى اطلاق الوعود في محاسبة المقصرين في مجال عملهم بعد أن تقع (الفاس بالراس)،والمطلوب الان أن يتم توجيه المؤسسات الرقابية بأن تقوم بوضع برنامج للزيارات الميدانية بشكل مكثف وعاجل والكشف على جميع المنشآت الغذائية.

وكما يقال الان سيخ شاورما تسبب في إصابات خلال فترة زمنية قصيرة جدا أكثر من الإصابات التي ظهرت نتيجة للإصابة بفيروس كورونا المستجد نظرا لإهمال الجهات الصحية المختصة بالأمور الرقابية وتركيز اهتمامها فقط على مكافحة فيروس كورونا فقط والقيام بالفحوصات العشوائية التي لم تكن مقنعه لا في العدد ولا في تحديد مكان أخذها في كثير من الأحيان ولم تكن تعكس الواقع الوبائي في المملكة ،نسأل الله السلامة لبلدنا وأن يحميه من كل مكروه.

والله من وراء قصد….

مالك مركز توريد”الدجاج”لمطاعم عين الباشا يسلم نفسه للأمن

Posted: 02 Aug 2020 06:35 AM PDT

df08592002c801cac2fa467083d6d36a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سلم مالك مستودع الدجاج المتسبب بحالات التسمم في لواء عين الباشا، اليوم الاحد، نفسه للاجهزة الامنية بعد البحث عنه، بحسب مصدر أمني.

وجاء في المعلومات  إن الاجهزة الامنية بحثت عن مالك المستودع، اثر احالته الى المدعي العام من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اكدت بعد الكشف الحسّي على اللحوم وأخذ (59) عيّنة من مادة الدجاج غير المطبوخ وفحصها في مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء  انبعاث رائحة كريهة من العيّنات المفحوصة.

وأشار تقرير المختبر الذي صدر لاحقاً إلى عدم صلاحية المادة للاستهلاك البشري لوجود نموّ بكتيري كثيف سببه سوء التخزين لدى الموزعين وعدم اتباع قواعد وأسس السلامة الغذائية الخاصة بالمواد عالية الخطورة مثل اللحوم والألبان والتي تحتاج الى درجات حرارة لا تتجاوز الخمس درجات مئوية لحفظها.

وبينت أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بتحويل المخالفين في مراكز توزيع اللحوم وجميع المتداولين للمادة الغذائية الفاسدة إلى المدعي العام لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم بإيعاز من وزير الصحة/ رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وارتفع عدد حالات التسمم الغذائي الناتجة عن تناول وجبات جاهزة من عدة مطاعم مختلفة في لواء عين الباشا الى 84 حالة بحسب مدير صحة البلقاء الدكتور وائل العزب.

مصدر التسمم في عين الباشا ” مركز لتوزيع اللحوم  “

Posted: 02 Aug 2020 06:14 AM PDT

eecb6ce8e6f5a4944e965125f12061f07125315870003098468 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رجح مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء نزار مهيدات، الاحد، إنّ مصدر إصابات التسمم غذائي في لواء عين الباشا مركز توزيع اللحوم.

وقال مهيدات إن مصدر الإصابات وجود لحوم ودجاج يستخدم في الشاورما فاسدة، قائلا: “ستصدر النتائج المخبرية اليوم”.

وأشار إلى أن وجود بعض حالات التسمم لا يعني ضعف في جهاز الرقابة.

وبين مهيدات أنّ هناك تشاركية كاملة في المرقبة والجولات التفتيشية، لكن اتساع مناطق الرقابة والتفتيش مع اهمال بعض أصحاب المنشات الغذائية في الحفاظ على نوعية المواد المستخدمة والمقدمة للمواطن أدت إلى ما حدث من تسمم غذائي.

وأكّد أنّ القانون سيطبق على جميع المتسببين.

مدير مديرية صحة البلقاء الدكتور وائل العزب، أعلن الاحد، ارتفاع عدد الحالات المؤكد إصابتها بتسمم غذائي في لواء عين الباشا إلى 57.

وقال العزب إنّ الإصابات من مختلف الفئات العمرية، وأوضاعهم الصحية ما بين متوسطة إلى جيدة وأمورهم مستقرة وتم إدخالهم إلى مستشفى الأمير حسين، ومستشفى السلط.

وأضاف أنّه لم نحتاج إلى إدخال أي مريض إلى قسم العناية الحثيثة.

وبين أنه تم اتلاف كميات من المواد الغذائية المشتبه انها فاسدة، حيث تم اغلاق مطاعم في لواء عين الباشا ومدينة السلط.

وأشار إلى أنّه تم إغلاق 3 مطاعم في العاصمة عمّان، كما اغلق 16 مطعم في لواء عين الباشا، و4 مطاعم في السلط.

وتوفي شخصان وأصيب 826 آخرين في حادث تسمم جماعي في مخيم البقعة، قبل أيام. في حين لا تزال 55 حالة تتلقى العلاج في مستشفيات محافظة البلقاء، و”جميعها مستقرة وبحالة حسنة”.

كورونا .. تسجيل 3 وفيات و196 إصابة في قطر ووفاة واحدة و 225 إصابة بفلسطين و 463 إصابة في الكويت

Posted: 02 Aug 2020 06:13 AM PDT

1596367718071 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة القطرية اليوم الأحد عن تسجيل 196 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، وشفاء 201 حالة خلال 24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي عدد المتعافين من المرض إلى 107779 بالإضافة إلى تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة.
وأصدرت وزارة الصحة القطرية بيانا اليوم، أوضحت فيه، ان حالات الوفاة الجديدة تعود لأشخاص تبلغ أعمارهم 48 و 60 و 71 عاماً، وجميعهم كانوا قد تلقوا الرعاية الطبية اللازمة، مشيرا البيان إلى أنه قد تم وضع جميع الحالات الجديدة في العزل وهم يتلقون الرعاية الصحية اللازمة وفقا لوضعهم الصحي.

 وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الاحد، عن تسجيل حالة وفاة واحدة و225 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 66 حالة، خلال 24 ساعة الأخيرة .
وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها، أن حالة الوفاة الجديدة هي لسيدة 58 عاماً من قلنديا، مشيرة إلى أن حالات التعافي توزعت بمحافظات الخليل 33 حالة، وبيت لحم 23 حالة، وجنين 4 حالات، وطولكرم 6 حالات.
وفيما يخص الإصابات، فقد سجلت محافظة القدس خلال 24 ساعة الماضية 103 إصابات، بينها 88 إصابة داخل مدينة القدس، بينما سجلت محافظات الخليل 28 إصابة، ورام الله والبيرة 49 إصابة، وطولكرم إصابتين، وبيت لحم 3 اصابات، وجنين اصابة واحدة، ونابلس 14 اصابة، وأريحا والأغوار 20 اصابة، وقلقيلية 5 اصابات.

 وفي الكويت اعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد، عن تسجيل 463 إصابة جديدة بمرض كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 67911 حالة، في حين تم تسجيل 4 حالات وفاة إثر اصابتها بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 457 حالة.
وأفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نقلا عن الوزارة، بشفاء 688 إصابة جديدة من فيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للمتعافين الى 59213 .

الغذاء والدواء تكثف الرقابة على المنشآت الغذائية على مدار الساعة

Posted: 02 Aug 2020 06:04 AM PDT

163107 1 1596371512 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أفاد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، أنه وفي سياق تكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية وتزامنا مع تسجيل حالات التسمم الغذائي الأخيرة وفي ظل الإرتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة، قامت كوادر المؤسسة ومنذ يوم الاربعاء الموافق 29/ 7 /2020 بالكشف على المنشآت الغذائية بمختلف مناطق المملكة، حيث قامت فرق التفتيش فيها بتنفيذ 500 زيارة ميدانية.
وقال الدكتور مهيدات في بيان اليوم الاحد، انه تم خلال تلك الزيارات الميدانية بتوجيه 316 إنذارا وإيقاف 74 منشأه غذائية عن العمل وإغلاق 23 منشأة بالشمع الأحمر بعد رصد مخالفات غذائية حرجة فيها واتلاف 8500 كيلوغرام من المواد الغذائية غير الصالحة للإستهلاك البشري وتم سحب 59 عينة من المواد الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري.
واشار الى ان فرق التفتيش ما زالت تقوم بعملها في الميدان في مناطق المملكة المختلفة وعلى مدار الساعة.

الحجاج يبدؤون رمي الجمرات ثاني أيام التشريق

Posted: 02 Aug 2020 05:29 AM PDT

5f26a2b7cce93 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأ حجاج بيت الله الحرام اليوم الأحد ثاني أيام التشريق، رمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة، وسط تنظيم دقيق وإجراءات احترازية عالية، وتحقيق التباعد المكاني بين الحجيج، حفاظًا على سلامتهم وسلامة الكوادر المشاركة بخدمتهم.
ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس)، تسير تحركات الحجاج وخطة التفويج نحو منشأة الجمرات لرمي الجمرات الثلاث، وفق خطة تفصيلية إجرائية ووقائية؛ لإنهاء جميع مراحل رمي الجمرات بشكل آمن صحيًا، بوضع مسارات ملونة محددة تُحدد حركة الحجيج، إضافة إلى الملصقات الأرضية الإرشادية لترتيب توافد الحجيج في رمي جمارهم، بمتابعة ميدانية مباشرة من وزارة الحج والعمرة السعودية، وبتنسيق كامل مع القطاعات الأمنية والمدنية ذات العلاقة المشاركة في موسم حج هذا العام .
وبعد الانتهاء من الرمي في مشعر منى يتوجه الحجاج إلى مقر سكنهم في مشعر منى استعدادًا للذهاب إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع.

المستقلة للانتخابات تحدد موعد الترشح لانتخابات المجلس التاسع عشر

Posted: 02 Aug 2020 02:12 AM PDT

186152 13 14711759513995375777567193003 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب أن موعد الترشح للانتخابات النيابية العامة للمجلس النيابي التاسع عشر سيكون ايام (الثلاثاء والاربعاء والخميس ) الموافق السادس والسابع والثامن من تشرين أول /2020.

وبينت الهيئة أنه يشترط في من يرغب بالترشح لعضوية مجلس النواب :

– أن يكون أردنيا منذ عشر سنوات على الأقل

– أن يكون قد أتم ثلاثين سنة شمسية من عمره في يوم الاقتراع

– أن لا يكون محكوما عليه بالإفلاس ولم يستعد اعتباره قانونيا

– أن لا يكون محجورا عليه ولم يرفع الحجر عنه

– أن لا يكون محكوما عليه بالسجن مدة تزيد على سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يعف عنه

– أن لا يكون مجنونا أو معتوها – أن لا يكون من أقارب الملك في الدرجة التي تعين بقانون خاص

– أن لا يكون متعاقدا مع الحكومة أو المؤسسات الرسمية العامة أو الشركات التي تملكها أو تسيطر عليها الحكومة أو أي مؤسسة رسمية عامة سواء كان هذا التعاقد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة باستثناء ما كان من عقود استئجار الأراضي والأملاك ومن كان مساهما في شركة اعضاؤها أكثر من عشرة أشخاص

– أن يكون مسجلا في أحد الجداول النهائية للناخبين واذا كان مرشحا لإحدى دوائر البدو (الشمال،الوسط، الجنوب ) فيجب أن يكون مسجلا في جداول الناخبين لتلك الدائرة.

ووفقا لقانون الانتخاب فإنه يتوجب على من ينوي الترشح لعضوية مجلس النواب أن يستقيل قبل ستين يوما على الأقل من الموعد المحدد للاقتراع اذا كان من الوزراء وموظفوا الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الرسمية والعامة و موظفو الهيئات العربية والإقليمية والدولية وأمين عمان وأعضاء مجلس أمانة عمان وموظفو الأمانة و رؤساء مجالس المحافظات والبلدية والمحلية واعضائها وموظفوها.

كما انه يتوجب على كل من يرغب في الترشح لعضوية مجلس النواب أن يدفع مبلغ خمسمائة دينار غير قابل للاسترداد يقيد ايرادا للخزينة، وتلتزم كل قائمة دفع مبلغ ألفي دينار لمالية أمانة عمان الكبرى أوالبلديات التي تقع ضمن الدائرة الانتخابية التي ترشحت فيها القائمة وذلك تأمينا للالتزام بالأحكام المتعلقة بالدعاية الانتخابية المنصوص عليها في القانون ويكون المبلغ المدفوع قابلا للاسترداد في حال رفض طلب الترشح أو عدم مخالفة القائمة لتلك الأحكام، كما لا يجوز لأي شخص أن يرشح نفسه لعضوية مجلس النواب الا في دائرة انتخابية واحدة وفي قائمة واحدة.

كما انه يتوجب على القائمة تقديم الوثائق المطلوبة لغايات الإفصاح المالي وضبط الانفاق الواردة في التعليمات التنفيذية الخاصة بحملات الدعاية الانتخابية النافذة .

وبحسب القانون فبعد أن يتم تقديم طلب الترشح يصدر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قراره بقبول الطلب أو رفضه كاملا أو قبول أو رفض اسم أو اكثر من طالبي الترشح المذكورين في القائمة الواردة في طلب الترشح وذلك خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ تسلمه الطلب.

وفي حال قرر مجلس المفوضين رفض طلب الترشح لأي سبب فعليه بيان أسباب الرفض وعلى الرئيس أو من يفوضه تبليغ طالب الترشح قرار الرفض بالطريقة التي تحددها التعليمات التنفيذية.

وبينت الهيئة أنه لتحديد رقم تسلسلي واسم ورمز القائمة تجرى قرعة بحضور مفوضي القوائم الانتخابية المترشحة أمام رئيس لجنة الانتخاب في آخر يوم للترشح وذلك بعد انتهاء الدوام الرسمي على أن تكون نتيجة القرعة نهائية.

وفيات الأردن اليوم 2-8-2020

Posted: 01 Aug 2020 11:55 PM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الأحد  2-8-2020

– يعقوب سالم عقلة الدبابنة

– لويزا يوسف عيسى الشوملي

– حسام عيد سلمان زريقات

– خضرة أحمد سعود الزعبي

– سالم خليل سليمان النبر

– سامي خميس ابو زيد

– أحمد سعيد شكور البشتاوي

– شريفة حسن عثمان حسنين

– سليمان سلمان موسى ابو حطب

– مريم زكريا الزبن

– عزام علي عفونة

– رسمي جميل يوسف الجرموشي

أغلى الأندية الرياضية في العالم

Posted: 01 Aug 2020 11:49 PM PDT

5f25c88d42360476266824a0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشرت مجلة “فوربس” الأمريكية الشهيرة، قائمة بأغلى الأندية الرياضية في العالم، حيث تصدر نادي ريال مدريد الإسباني أندية كرة القدم.

وتواجد 3 أندية كرة قدم في المراكز العشرة الأولى من القائمة، هي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين، ومانشستر يونايتد الإنجليزي.

ترتيب أغلى 10 أندية رياضية في العالم:

1- نادي دالاس كاوبويز (كرة القدم الأمريكية) بقيمة 5.5 مليار دولار.

2- نادي نيويورك يانكيس الأمريكي (بيسبول) بقيمة 5 مليار دولار.

3- نادي نيويورك نيكس الأمريكي (كرة السلة) بقيمة 4.6 مليار دولار.

4- نادي لوس أنجلوس ليكرز الأمريكي (كرة السلة) بقيمة 4.4 مليار دولار.

5- نادي غولدن ستيت واريورز (كرة السلة) بقيمة 4.3 مليار دولار.

6- نادي ريال مدريد الإسباني (كرة قدم) بقيمة 4.24 مليار دولار.

7- نادي نيو إنغلاند باتريوتز (كرة القدم الأمريكية) بقيمة 4.1 مليار دولار.

8- نادي برشلونة الإسباني (كرة قدم) بقيمة 4.02 مليار دولار.

9- نادي نيويورك جيانتز (كرة القدم الأمريكية) بقيمة 3.9 مليار دولار.

10- نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي (كرة قدم) بقيمة 3.81 مليار دولار.

الولايات المتحدة تسجل 1051وفاة و61 ألف إصابة جديدة بكورونا

Posted: 01 Aug 2020 11:27 PM PDT

9708755 1596096326 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت الولايات المتحدة 1051 وفاة و61262 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، وذلك وفقا لتعداد أجراه مركز جامعة جونز هوبكنز المتخصص بمتابعة وفيات وأصابات فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، ومقرة مدينة بالتيمور في ولاية مريلاند .
وبلغ إجمالي عدد الإصابات في الولايات المتحدة أكثر من 4,6 مليون بالإضافة الى 154319 وفاة، ما يجعلها الدولة الأكثر تضررا في العالم من حيث عدد الوفيات او الأصابات بالفيروس القاتل .

مخيم البقعة : تسمم 30 شخص تناولوا وجبات جاهزة من احد المطاعم

Posted: 01 Aug 2020 03:33 PM PDT

384579 1 1596315596 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات اليوم ان الفرق المختصة قامت بإغلاق 11منشأة غذائية حتى الآن في منطقة البقعة بعد تسجيل عدد حالات تسمم غذائي وجاري الكشف على عدد اخر من المنشآت لاتخاذ الإجراء المناسب بحق المخالف منها .
وأضاف الدكتور مهيدات لوكالة الأنباء الاردنية ان الفرق المختصة قامت باخد عينات لتحديد مصدر التسمم واخذ الإجراءات القانونية بحق المتسببين.

و قال مدير الشؤون الصحية بمحافظة البلقاء الدكتور وائل العزب أن 30 حالة وصلت لمستشفى الامير حسين بلواء عين الباشا مصابة بتسمم غذائي نتيجة تناولها وجبات جاهزة من احد المطاعم العاملة في مخيم البقعة .

اللواء الحنيطي : القوات المسلحة مستمرة في مكافحة ومنع انتشار فيروس كورونا

Posted: 01 Aug 2020 02:52 PM PDT

d5a3050d4422ff540fd925cd5c5663ad - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، أن القوات المسلحة ماضية ومستمرة في مكافحة ومنع انتشار فيروس كورونا والذي استحقت عليه وسام الملك عبد الله الثاني للتميز من الدرجة الأولى.
واكد اللواء الركن الحنيطي خلال زيارته اليوم السبت، قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية، ومشاركة مرتبات المنطقة العسكرية فرحتهم في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، على وقوف القوات المسلحة سداً منيعاً بوجه كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن واستقراره.
واستمع اللواء الركن الحنيطي ، بحضور المساعد للإدارة والقوى البشرية وقائد المنطقة وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة وقادة التشكيلات والوحدات في المنطقة، إلى ايجاز عسكري حول كافة الأمور العملياتية والتدريبية واللوجستية، والمهام والواجبات التي تنفذها المنطقة ودورها في خدمة أبناء المجتمع المحلي ضمن منطقة المسؤولية.
والتقى رئيس هيئة الأركان المشتركة مرتبات المنطقة من ضباط وضباط صف وأفراد، ونقل لهم تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتهنئته وتبريكاته لهم بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مشيداً بدورهم في الدفاع عن حدود الوطن وصون مقدراته ومكتسباته وبالجهود الكبيرة التي يبذلها نشامى القوات المسلحة للقيام بالواجبات المسندة لهم على أكمل وجه.

وفاتان و 7 اصابات بتدهور مركبة شحن صغيرة

Posted: 01 Aug 2020 02:49 PM PDT

116876527 2616508111948586 199932265563691740 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة ينوز – توفي طفلان وأصيب سبعة أشخاص آخرين (جميعهم يحملون جنسية غير أردنية) اثر حادث تدهور وانقلاب وقع بعد عصر السبت لمركبة شحن (ديانا)، في منطقة ناعور باتجاه البحر الميت.

وأكد مصدر أمني، ان عدداُ من الركاب كانوا يجلسون في الصندوق الخلفي للمركبة، وادى ركوبهم في غير الأماكن المخصصة وقت وقوع الحادث لوفاة طفلين بعمر التاسعة، واصابة آخرين باصابات وصفت حالتهم الصحية ما بين البسيطة والمتوسطة.

وشكلت لجنة من شعبة التحقيق المروري للوقوف على سبب الحادث.

image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

إغلاق 11منشأة غذائية في البقعة

Posted: 01 Aug 2020 02:43 PM PDT

a4091821502859dd2d28f169ac87a0f7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات اليوم ان الفرق المختصة قامت بإغلاق 11منشأة غذائية حتى الآن في منطقة البقعة بعد تسجيل عدد حالات تسمم غذائي وجاري الكشف على عدد اخر من المنشآت لاتخاذ الإجراء المناسب بحق المخالف منها .
وأضاف الدكتور مهيدات لوكالة الأنباء الاردنية ان الفرق المختصة قامت باخد عينات لتحديد مصدر التسمم واخذ الإجراءات القانونية بحق المتسببين.

هيئة تنشيط السياحة توضح حول ما يتم تدواله من دفع مبالغ مالية لمشاهير سوشال ميديا

Posted: 01 Aug 2020 01:02 PM PDT

371085 8 15963022474504546890840252394 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بناء على ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا حول دفع مبالغ مالية لحساب شخصيات مشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي فانه لا بد من الاشارة الى ما يلي :
لم يتم التعاقد نهائيا مع المدعوة نتاليا من قبل الوزارة وانما تم الاستعانة بها من قبل الهيئة لتسويق التجارب السياحية لبرنامج اردننا جنه كونها مقيمة في الاردن ولديها عدد متابعين كبير حيث يبلغ عدد المتابعين لها اكثر من مليون كما ان جولاتها في المملكة ساهمت في زيادة من عدد الحجوزات على التجارب السياحية المحلية بشكل كبير .

هيئة تنشيط السياحة الاردنية تؤكد انه لم تتكلف اي ترتيبات مالية قد تم دفعها لها كما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتنوه ايضا الى ان متابعين ناتاليا على مواقع التواصل يزيد عن مليون و نصف وهو ما دعا المعنيين في التسويق الى توجيه دعوة لها للقيام في جولة سياحية في المملكة كجزء من خطة التسويق حيث تم دعوة العديد من المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي سابقا .

وبناءا على اهتمامها في السياحة الاردنية استجابة للدعوة من خلال زيارتها لوادي رم و التعرف على الأنشطة الموجودة .

روجت للموقع و ذكرت برنامج اردننا جنة و من اول يوم حصل صفحة اردننا جنة على ٢٣٤٠ متابع جديد.

من ضمن زيارتها تم مشاركتها بنشاط مراقبة النجوم مع شركة للمجتمع المجلى rum sky و حصلوا على أكثر من ٢٠٠٠ متابع جديد و مئات الاستفسارات عن البرنامج.

تؤكد هيئة تنشيط السياحة انه لم يتم الدفع لها اي مبالغ مالية مقابل الترويج سواء من الوزارة او الهيئة .

كما نود الاشارة الى ان المشاهدات لزيارتها لوادي رم فقط حصلت على أكثر من ١٠ مليون مشاهدة وهو ما يعتبر جزءا من الترويج والدعاية الاعلانية للمملكة .

جميع المشاريع السياحية التي تم زيارتها شكروا بوجودها و الكم الهائل من المتابعين حتى اللحظة.

اعترافات الجبابرة

Posted: 01 Aug 2020 12:19 PM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 191283928458457774927734229039223858051. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سهير جرادات
بين الفترة والأخرى يطل علينا أحد المسؤولين القدامى ممن يُطلق عليهم في اللغة ” الجبابرة “؛ لقوتهم وشدة تأثيرهم ، ليذيع سرا معروفا ومتداولا بين العامة ، إلا أنهم ؛ بنسبه اليهم يضفون عليه الشرعية ويخرجونه من الظلمات إلى النور .
كلنا يذكر تصريحات رئيس الوزراء السابق الدكتور عبد السلام المجالي الذي واجهنا بحقيقة مرة ، وهي :” إن أراضي الباقورة مسجلة باسم إسرائيليين منذ عام 1926 ، وإن أراضي الغمر مؤجرة لهم حتى عام 2019″، هذه المعلومة كانت صادمة لنا لأنه تم التحفظ عليها من قبل الدولة والموقعين على الاتفاقية ، إلا أنه عندما حان وقت الافراج عن المعلومة طلب من الموقع على الاتفاقية الإعلان عنها في إحدى المحطات التلفزيونية غير الرسمية .
وبالأمس القريب خرج علينا دولة رئيس الوزراء السابق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة مكاشفا الشعب بحقيقة أن رئيس الحكومة لا ” يمون ” إلا على اختيار ستة وزراء بحد أقصى في التشكيلة الحكومية ، كون الاختيار يتم على أساس المحاصصة القائمة على الجهوية والتمثيل المناطقي .. والآن نحن بانتظار خروج رئيس وزراء سابق آخر؛ ليكشف لنا عن أسماء الجهات المسيطرة على اختيار هذه التعيينات في التشكيلة الحكومية .
وحديثا يتم تداول مقابلة مسجلة مع نائب رئيس الوزراء السابق الدكتور ممدوح العبادي، الذي أكد ما قاله -المحكوم عليه – مدير جهاز المخابرات السابق الجنرال محمد الذهبي بأن الانتخابات النيابية ( تُزور ) وغير نزيهة ، وذلك عندما افصح العبادي عن ظروف نجاحه في أخر انتخابات شارك بها بعد أن كانت جميع المؤشرات تؤكد رسوبه ، لولا تدخل رئيس وزراء آنذاك في اللحظة الأخيرة ، والذي عدّ رسوب ممدوح ( فضيحة ) كبيرة له ، ورغم أنه نجح إلا أن الرسالة وصلت له ، وبعدها عزف عن خوض الانتخابات خوفا من أن يتكرر المشهد ، لأنه حسب وصفه ( إذا بدهم ينجحوك بنجحوك ، وإذا بدهم برسبوك ) ، وقدم نصيحة مفادها السعي إلى رضاهم ( دون إشارة تعريفية ، من هم ؟ ) ، وعليك أن لا تخالفهم ولا تُغضبهم، وأن لا تخرج عن خطهم !!..
وفي تحليل شخصي للعبادي ، أشار إلى أن “وقفات الرابع”، كان الهدف منها اسقاط حكومة الملقي ، وجزء منها احضار عمر الرزاز رئيسا للوزراء ، وهذا التحليل جاء بناء على أداء الرزاز عندما كان وزيرا للتربية والتعليم، حيث كان ” مشاهدا غير مشارك ، لا بياخذ ولا بيعطي ” ، ولم يكن له مداخلات جدية ، وكل ما يفعله ” أن يتفرج علينا ” !!.. وهذا كله بحسب العبادي :أنه قد يكون موعودا !!..
عدّ العبادي اختيار الرزاز إرضاء للبنك الدولي ، الذي عمل الرزاز مديرا لمكتبه في بيروت ، كما هو الحال في تعيين عبد الله حمدوك رئيس وزراء الحكومة الانتقالية في السودان ، والذي عمل أمينا عاما للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة ، وكذلك تعيين سلام فياض رئيسا لوزراء دولة فلسطين ، وهو الذي عمل ممثلا لصندوق النقد الدولي في القدس .. فيما انتقد أداء الرزاز وحكومته لتعهدها بتنفيذ العقد الاجتماعي ، ولإطلاقها لشعار النهضة ، بقوله ” هاوش على قدك”، في إشارة إلى أن شعارات الحكومة أكبر منها !!..
ويجد نائب رئيس الوزراء أن مكافحة الحكومة لما يعرف بالتهرب الضريبي، ما هي سوى استعراضات ، والسبب يعود بحسب العبادي إلى :” عدم جدية الحكومة في المكافحة ، أو كسل منها ، أو همالة فيها ” !!
ولو بحثنا في مناسبة إطلاق هذه التصريحات النارية الصادرة عن هؤلاء “الجبابرة” ، لوجدنا أنها قد تكون للتذكير بأنفسهم ، أو قد يكون طُلب منهم الإفصاح عن معلومة أو إذاعة سر، لم يكن معلنا سابقا ، أو قد يكون بسبب فقد هؤلاء “الجبابرة” للأمل في العودة إلى المناصب واعتلاء الكرسي مجددا ، بعد أن تم الإعلان عن انتهاء دورهم ، فترجموا غضبهم باللجوء إلى أسلوب الكشف عن المستور !!..
Jaradat63@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال