صراحة نيوز

السبت، 29 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

من مذكرات المرحوم كامل الشريف “الشهيد سليمان ابن إخميس الجبارين السعيديين”

Posted: 29 Aug 2020 07:46 AM PDT

23378 343747032411406 122634767 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في العام 1936م أخذت الصحف اليهودية تجأر بالشكوى من عصابات خطرة تغير على اليهود على البحر الميت . والحقيقة أن هذه العصابة لم يكن سوى فرد من سكان وادي العربة وهو الشهيد سليمان بن خميس من عشائر السعيديين .

وكان الشهيد لايملك سوى بندقية قديمة فرنسية الصنع وما لايزيد على عشرين طلقة من الخراطيش الفارغة وكان،،،يتبع على الموقع الرسمي 

بالصور والفيديو .. انطباعات المشاركين برحلات #اردننا_جنة القطار الحجازي

Posted: 29 Aug 2020 07:22 AM PDT

11 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رصدت وزارة السياحة والآثار انطباعات المواطنين ممن شاركوا برحلات القطار الحجازي ضمن برنامج #أردننا_جنة.

واعرب المتحدثون عن سعادتهم بالبرنامج الذي اتاح لهم ركوب احد اقدم القطارات في الأردن الى جانب الاستمتاع بزيارة أماكن لم يسبق لهم زيارتها . 

ويأتي تنفذ رحلات القطار الحجازي لتشجيع السياحة الداخلية والذي يُتيح للمواطنين زيارة العديد من المواقع والأماكن الطبيعية والتاريخية التي تزخر بها المملكة .

واستمتع المشاركون في رحلات القطار الحجازي بأجواء الرحلة ومتعة السفر والذي انطلق بهم من منطقة المحطة جنوبا مخترقا العاصمة عمان وصولا الى محطة الجيزة التي تمت  اعادة تأهيلها وتزويدها بالخدمات الضرورية وتجهيزها بحديقة وجلسات ومطعم كافتيريا وساحة لالعاب الأطفال ومن ثم العودة الى عمان .

ويتضمن برنامج رحلة القطار التي تبلغ تكلفتها الاجمالية للشخص الواحد 4.8 دينار حيث تدعم وزارة السياحة مقدمي الخدمة من مطاعم وتذكرة ركوب القطار بالاضافة الى أسعار خاصة للأطفال ومجانا لمن هم في عمر سنتان فما دون :

9:00 انطلاق القطار من محطة عمان
11:00 الوصول إلى محطة الجيزة
13:00-14:00 تناول طعام الغداء
15:00 انطلاق القطار من محطة الجيزة
17:00 الوصول إلى محطة عمان

22 13 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 11 - صراحة نيوز - SarahaNews رحلات القطار اردننا جنه 240720202 - صراحة نيوز - SarahaNews

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

منتدى النهضة يجتمع بورشة عمل متخصصة ويرفع توصياته إلى مكتب جلالة الملك

Posted: 29 Aug 2020 06:55 AM PDT

– الإقتصاد التعاوني يشكل أكبر مشروع وطني أردني تقوم به الدولة الأردنية لحفظ أمنها القومي
– الإقتصاد التعاوني يحمل فكر النهضة الملكي، ويؤطر لحالة معنوية شعبية عالية، ورفاه إجتماعي غير مسبوق للدولة الأردنية
– صندوق الإستثمار الوطني يشكل بارقة الأمل للأسر الأردنية والأجيال والشباب المحبطة
– الصندوق يشكل حلقة الوصل المنشودة بالتحول للإعتماد على الذات والإكتفاء الذاتي
– البحث العلمي الوطني يساند ويدعم مشاريع الصندوق 
– الصندوق يشكل فرصة ومشروعا لكل الأردنيين والمغتربين العرب إذا أحسنت الدولة تقديمه وحمايته
– أوراق الملك النقاشية وتفاصيل مشروعه النهضوي، وتوجيهاته للإعتماد على الذات، تشكل خارطة طريق وطنية للحكومات القادمة
130579 - صراحة نيوز - SarahaNews
 صراحة نيوز –  عقد منتدى النهضة (والمنبثق عن مبادرتي مشروع الشعب للإنتاج وإنعاش الإقتصاد الوطني) ورشة عمل لفريق متخصص عبر الزوم، نوقشت فيها الأوضاع الإقتصادية التي تشهدها المملكة تبعا للوباء العالمي والوضع الإقتصادي الصعب بين شح الإيرادات وإرتفاع النفقات والكلف، وإنعكاسات ذلك على الأسر الأردنية والأجيال المعطلة بلا عمل.
وخلصت الورشة إلى أن المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة صلبة ومتزنة وذات مكانة إقليميا ودوليا، وبجهود سيد البلاد حفظه الله تعالى ورعاه، وتقدم لشعبها وعلى الرغم من شح الموارد الخدمات المختلفة والبنى التحتية ضمن منظومة من الأمن والأمان والتي يشهد لها على المستوى الدولي،
كما وأن هنالك نوايا جادة من قبل الحكومات المتعاقبة لإحداث التنمية الشاملة بأشكالها، ولكنها غالبا ما تبوء بالفشل لقلة التمويل، إضافة لقوى الشد العكسي من نفوذ مالي وعشائري وسياسي، مقابل قوى الفساد المالي والإداري والقانوني، والترهل الإداري.
وتوصل المشاركون إلى أن غياب خارطة طريق زمنية شاملة تفصيلة مترابطة وواضحة، ولكافة القطاعات، يشكل العائق الأكبر لعدم نجاح مبادرات ومشاريع الحكومات، وينتج عن ذلك هدر للجهود والأموال والوقت.
وتم خلال اللقاء تشخيص الواقع بأربعة تحديات تواجه الدولة:
١- تحديات سياسية، 
وتشمل تسارع دولة الإحتلال في مشاريع التوسع والنفوذ، ممثلة بتهويد القدس وصفقة القرن ومحاولات ضم أراضي الأغوار في الأراضي المحتلة، 
ومن ناحية أخرى ما يظهر حديثا من تقارب إسرائيلي عربي نحو التطبيع، وما سيلي ذلك من تبعات على كل المسارات، وموقف المملكة من ذلك،
إضافة لمشروع نيوم غير واضح المعالم سياسيا على الطاولة السعودية، 
كل ذلك أمام ما يجد سياسيا وإقتصاديا على ساحات دول الجوار السورية والعراقية واللبنانية.
٢- تحديات إقتصادية،
وتتمثل بتغلب نسبة الدين العام على الناتج الاجمالي للمملكة، مقابل نمو النفقات وشح الإيرادات، ولأسباب كثيرة.
٣- تحديات إجتماعية،
وتعود لإنعكاسات الفقر والبطالة والتغير الديموغرافي، وما ينتج عنها من عنف وسطو مسلح وإنتحار ومخدرات وتأخر سن الزواج والطلاق، والإحباط الذي أصاب أفواج الشباب المتعطل عن العمل،،،
٤- مشكلة وتحديات جائحة كورونا،
وتضغط على الدولة إقتصاديا وإجتماعيا وتعيق التنمية، كما تهدد قطاعات السياحة والخدمات والقطاع الخاص كاملا. 
إضافة لموضوع الأمن الغذائي الوطني أمام بوادر الشح الغذائي عالميا، والحاجة الملحة للإعتماد على الذات والتحول للإنتاج وصولا للإكتفاء الذاتي.
وتم مناقشة تقاط القوة،
وتلخصت بوجود شعب متماسك ومتآلف غالبيته من الشباب المتعلم، وقيادة حكيمة متزنة، ورغبة شعبية جمعية تدعو للتنمية والتقدم والإنتاج والرفاه المجتمعي، مقابل الخلاص من كل أسباب الترهل والتراجع على المسارات الإقتصادية والإجتماعية والخدمية.
هذا إضافة لوجود الخدمات والبنى التحتية والفوقية والشبكات والمؤسسات المختلفة والقوانين  الداعمة للحياة اليومية من جهة، والمشجعة للإستثمار من جهة أخرى.
ولخص الفريق الفرصة للدولة الأردنية بمركبتين:
١- الإسراع بإشتقاق خارطة طريق مقترحة للدولة الأردنية، وذلك من رؤى جلالة الملك وأوراقه النقاشية ومكونات مشروعه النهضوي، وتوجيهاته ضمن أزمة كورونا، وتحمل الخطوط العريضة للقطاعات كافة،
٢- بالتوازي مع ذلك، ولتمكين الدولة ماليا، يتم إستصدار قانون الإقتصاد التعاوني، بإنشاء صندوق الإستثمار الوطني، ليساهم به ماليا المواطنون والنقابات والجمعيات والبنوك والقطاعين العام والخاص، إضافة لمنح يتلقاها الصندوق من الدول الشقيقة والصديقة،
وتساهم به الحكومة لحفظ حصتها وتحفيز الأقبال عليه، بتمليك الصندوق أراضي ومشاريع المدينة الجديدة شرق عمان، وأراضي ومشاريع تطوير وادي عربة، ويستثمر بها الصندوق لحسابه، وهو صندوق إستثماري وطني سيادي تملكه الدولة الأردنية (شعبا ومؤسسات قطاع خاص وعام)،
فيقوم الصندوق بتبني مشاريع تنموية في كافة ألوية ومحافظات المملكة، تنعش السيولة والأسواق والحركة العمرانية، لينبثق عن هذه التنمية عشرات آلاف فرص العمل في كافة المجالات، حفاظا على الأجيال والتي باتت بلا أية بارقة أمل.
وشدد المشاركون في الورشة بأن هنالك خارطة إستثمارية مفصلة من كلف وعوائد ولكل محافظة ولواء، وهنالك حاضنات إستثمار في مدننا ومناطقنا الصناعية والتنموية في المملكة.
مقابل مليارات جامدة في البنوك المحلية، وأضعافها لدى الإخوة المغتربين الأردنيين والأشقاء العرب.
تقوم الحكومة بحماية الصندوق بإعطاء منتجات مشاريعه الإستثمارية الصناعية والزراعية الأولوية أمام المنتجات المستوردة خارج إتفاقيات التجارة.
يدعو المشاركون في الورشة قادة البحث العلمي في الجامعات ومراكز الإبتكار الأردنية لدعم خيار التوجه للإنتاج بتحسين جودة المنتج الصناعي والزراعي، وتخفيض كلف الإنتاج، سيرا لزيادة المنافسية عالميا، ويرون أن هنالك حاجة ملحة لقانون صريح وواضح ينظم هذا التوجه القومي.
يرى المشاركون في الورشة التي عقدها منتدى النهضة، والمنبثق عن مبادرة مشروع الشعب للإنتاج ومبادرة إنعاش الإقتصاد الوطني، بأن الصندوق ومشروع الإقتصاد التعاوني سيشكلان أكبر مشروع إستثمار وطني أردني تقوم به الدولة الأردنية، حيث تحفظ به أمنها القومي والوطني وسيادة قرارها، ويحمي ويحفظ الأجيال والشباب، بتوفير فرص العمل لهم وتمكينهم من الزواج وبناء الأسر، 
بدلا من السهر ليلا والنوم نهارا، الأمر الذي يخالف الطبيعة وأبجديات التنمية والإستدامة، حيث أن قوة الدول ومكانتها ومستقبلها تكمن بشبابها من عقول وكفاءات وخبرات وقوى عاملة.
هذا وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الأنشطة التي يقوم بها منتدى النهضة ومنذ أعوام، لتدعيم سبل التنمية في كافة المجالات.

“المهندسين” تعلن اطلاق “أكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي”

Posted: 29 Aug 2020 06:33 AM PDT

* سمارة: الاكاديمية نقطة تغير بنيوي في الاداء من حيث اعداد وتأهيل وتدريب الكوادر الهندسية الاردنية
1m7a75828774786161138801443 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت نقابة المهندسين الاردنيين، اطلاق “أكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي”، خلال مؤتمر صحفي عقدته النقابة، ظهر السبت.

وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن الاكاديمية تعتبر نقطة تغير بنيوي في الاداء من حيث اعداد وتأهيل وتدريب الكوادر الهندسية الاردنية نحو شعار عولمة المهندس الاردني.

ووجه نقيب المهندسين الشكر الجزيل لأعضاء اللجنة التحضيرية للأكاديمية ممثلة بالدكتور المهندس محمد العبيني على الجهود المبذولة خلال عامين ماضيين، واللجنة المصغرة التي انبثقت عنها ووضعت خارطة الطريق للوصول الى تأسيس الأكاديمية.
وأوضح أن الهدف الرئيس من الاكاديمية يركز على ربط الحياة العلمية بالحياة العملية، بحيث يكون المهندس الاردني قادرا على دخول سوق العمل بقوة، مشيرا الى ان الاكاديمية ستعمل على جمع الشتات داخل الجسم النقابي، في ظل وجود مركز تدريب ومركز تأهيل واعتماد مهني، ودورات تدريبية واتفاقيات واعتماديات ومجلة ومكتبة واذاعة سيتم اطلاقها قريبا، تحتاج جميعها الى اطار تنظيمي يحكم الاداء والمساق.

وأكد المهندس سمارة أن الاكاديمية ستخلق كودار تنافس داخل الاقليم، وتعمل على تنمية روح العمل الجماعي والقدرات والمهارات، خاصة بعد تجاوز الازمة العالمية نتيجة جائحة فيروس كورونا، حيث ستبدأ مرحلة اعادة الاعمار في دول الاقليم وما يتبعها من فتح اسواق اعادة الاعمار، الامر الذي يتطلب منافسة المهندسين الاردنيين للمهندسين العالميين، من خلال رفع مستوى الاداء للشركات والافراد وتعميق التشاركية مع السلطة التنفيذية خاصة ان النقابة هي الجهة الوحيدة التي تقوم بمراقبة ممارسة المهنة وتنظيمها وتطويرها وكفاءتها.

بدوره، أكد نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، عضو هيئة المديرين، أن مجلس النقابة ومنذ توليه، عقد العديد من الاجتماعات من أجل تأسيس الأكاديمية، خاصة في ظل الازدياد المتسارع في اعداد الخريجين، وتراجع نوعية الخريجين، نتيجة تراجع التعليم الهندسي وعدم قدرته على مواكبة التطور في سوق العمل.

وقال إن هيئة المديرين ستعمل على ادارة الاكاديمية بأفضل الممارسات الدولية، والخبرات الكبيرة والمتنوعة التي تعتبر جميعها بمرحلة العطاء، حيث تشكلت الهيئات الموجودة لاداراة الاكاديمية بعناية فائقة.

وشدد على أن النتائج المأمولة من الاكاديمية ستكون مجدية وستؤثر على سوق العمل بشكل كبير، حيث ستعمل الأكاديمية على التعاون مع الجامعات المختلفة ومحاولة التأثير عليها لتوجيهها لأفضل الممارسات واحتياجات سوق العمل الهندسي، إضافة إلى اعداد خطة متكاملة ومعايير اداء ومؤشرات سيتم تحقيقها تحت مراقبة الجميع، كما سيتم توفير التمويل من الجهات الداعمة محليا ودوليا وقيادة الاكاديمية نحو الافضل.

وقال عضو هيئة المديرين الدكتورعز الدين كتخدا، إن الاكاديمية جاءت استجابة للتحديات التي تواجه القطاع الهندسي الاردني، وتجسيرا للفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل، والوصول بالمهندس الأردني للمستويات العالمية والافاق المفتوحة للعمل افرادا وشركات.

ولفت إلى أن الاكاديمية مستقلة اداريا وماليا وذات قدرات عالمية المستوى، لتدريب وتأهيل المهندسين وبناء الشخصية الهندسية وتطويرها معرفيا ومهنيا بأفضل الممارسات الاحترافية خدمة للفرد والمجتمع، كما وتحصل على الاعتمادات العالمية لها كمؤسسة ولبرامجها المقدمة المختلفة.

وقال عضو مجلس أمناء الاكاديمية المهندس فارس بقاعين، إن الحاجة لرفع مستوى المهندس الاردني خاصة حديث التخرج، ومحاولة رأب الهوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل، ورفع كفاءة التدريب وتزويد السوق بما يحتاجه، تم تأسيس الاكاديمية لمليء مجالات النقص في المعلومات الهندسية والمهارات الضرورية للعمل، والارتقاء والترقي من مرحلة لأخرى عبر دورات متخصصة لتأهيل المهندسين.

ولفت إلى ان الأكاديمية ستعمل على دراسة احتياجات السوق بشكل دائم، وتطوير دورات وشهادات وتدريب مختلفة لمواكبة احتياجات السوق في اي مرحلة من المراحل.

وتخلل المؤتمر الصحفي، عرض تقديمي لرؤية ورسالة وتحديات ومبررات والاهداف والموجهات ومتطلبات التمييز والشكل القانوني للاكاديمية والهيكل التنظيمي لها ووالخطة المالية غيرها من الامور ذات العلاقة.

وفي نهاية المؤتمر الصحفي، أعلن نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي اسماء اعضاء مجلس الامناء، وهم نقيب المهندسين، د. طالب الرفاعي، د. لينا شبيب، م. غسان نقل، د. هاني عبيد، د. نظير ابو عبيد، م. فارس بقاعين، م. عبير الطراونة، د. ابراهيم العاصي، م. حسني ماضي، د. محمد العبيني، د. اسماعيل عقيل، د. بشار النابلسي، د. مها الحلالشة، د. يوسف العبداللات.

كما أعلن نقيب المهندسين أسماء هيئة المديرين للأكاديمية، وهم نائب النقيب م. فوزي مسعد، د. ابراهيم سيف، د. عز الدين كتخدا، د. اياد السرطاوي، د. اسامة ماضي، د. عمر الفاهوم، م. غسان غانم.

وحضر المؤتمر الصحفي، عضو مجلس النقابة الدكتور بشار الطراونة، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر

1m7a75876995385099643022243 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews1m7a761894492327263301890 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews1m8a06214555756480300244274 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews1m7a76577006158669280182783 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews1m7a76008591813036885038805 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews1m8a06856032764196935547355 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

همم تطالب بالافراج الفوري عن رسام الكاركتير حجاج وكافة الموقوفين

Posted: 29 Aug 2020 03:48 AM PDT

EghvDOBVkAE2jCq - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالبت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم" بالافراج الفوري عن رسام الكاركتير عماد حجاح.

وقالت همم في بيان صادر عنها " نرفض احالة الفنان حجاج الى محكمة امن الدولة ومساءلته بموجب قانون منع الارهاب، مؤكدة ان ما تعرض له انتهاك لحقوقه الدستورية، وعصف بالمعاهدات الدولية التي صادق عليها الاردن وتصون حرية التعبير" .

واعربت همم عن قلقها البالغ من الاجراءات التي اتبعت مع حجاج واهمها احتجازه ، وابقائه رهن التحفظ “الاحتجاز" في وحدة الجرائم الالكترونية ليلة كاملة قبيل عرضه على مدعي عام عمان الذي قرر عدم الاختصاص دون الاستماع لافادته ، واحيل فورا لمدعي عام محكمة امن الدولة دون اتاحة الفرصة لمحاميه بحضور التحقيق معه.

وانتقدت همم تزايد الخروقات والقيود على حرية التعبير في البلاد، واستمرار توقيف النشطاء اداريا سندا لقانون منع الجرائم في تغول واضح على سيادة القانون واستقلالية سلطة القضاء، وفي مخالفة وخرق لمعايير حقوق الانسان وضمانات المحاكمات العادلة.

وجددت همم مطالبتها بالافراج الفوري عن كافة النشطاء والمعلمين الموقوفين حتى الان .

وقالت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم" ان الاجراءات التي تتبعها الحكومة تكبل وتقيد وسائل الاعلام وتفقدها صدقيتها حين تفرض عليها رقابة مسبقة على ما تنشره مذكرة بقرار منع النشر في قضية المعلمين وتسببه في غياب الاعلام الاردني عن قضية تهم الرأي العام.

عاصفة الكترونية السبت للافراج عن رسام الكاريكاتير #عماد_حجاج

Posted: 29 Aug 2020 03:45 AM PDT

373908 6 1598639354 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

دعا ناشطون أردنيون وعرب لإطلاق “عاصفة إلكترونية” في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم، للمطالبة بالإفراج عن رسام الكاريكاتير الزميل عماد حجاج. ومن المنتظر أن يرفع الناشطون وسم “#طلعوا_عماد_حجاج” في تغريداتهم ومنشوراتهم عبر موقعَي “تويتر” و”فيسبوك”.

وكان مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردني قرر توقيف حجاج، الخميس الماضي، لمدة 14 يوما بتهمة تعكير صفو العلاقات مع دولة شقيقة، وذلك إثر رسم كاريكاتيري حول التطبيع الإماراتي ــ الإسرائيلي. ويواجه الزميل حجاج في حال إدانته بالتهمة المنسوبة إليه عقوبة قد تصل إلى السجن خمس سنوات.

من جهتها حضت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الأردن، أمس الجمعة، على الإفراج عن رسام الكاريكاتير الزميل عماد حجّاج الذي أوقف إثر نشره رسما اعتُبر مسيئاً للإمارات العربية المتحدة، لأنه يسخر من معارضة إسرائيل بيعها طائرات “إف-35” الأميركية.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان، ومقرها نيويورك، في بيان تلقت “فرانس برس” نسخة منه إن “على السلطات الأردنية الإفراج الفوري عن حجّاج، وإسقاط التهم التعسفية الموجهة له”.

ونقل البيان عن نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، جو ستورك، قوله إن “وصف رسم كاريكاتيري ساخر بأنه جريمة إرهابية يؤكد فقط أن الأردن يعتزم تكميم أفواه مواطنيه الذين يتحدثون بحرية”. وأضاف أن توقيف حجّاج عبر محكمة أمن الدولة يبعث بـ”رسالة مفادها أن السلطات الأردنية تفضل انتهاك حقوق مواطنيها على المخاطرة بالإساءة إلى مشاعر زعيم خليجي”.

وقالت “هيومن رايتس ووتش” إن التهمة الموجهة لحجاج تندرج تحت قانون منع الإرهاب “الفضفاض”، مشيرة إلى أن توقيفه بهذه الطريقة يأتي عقب توجه لدى السلطات “لفرض مزيد من القيود على حرية التعبير”. واعتبرت المنظمة أن “توقيف حجاج يعكس تدهوراً أوسع نطاقاً لحرية التعبير وحرية الإعلام في الأردن في السنوات الأخيرة”.

وقال ستورك إن “على الأردن أن يقلق بشأن تشويه مكانته الدولية نتيجة هذه المحاكمات ذات الدوافع السياسية أكثر من قلقه من انتقاد مواطنيه سلمياً حكام دول أخرى”.

في الإطار نفسه دعا “معهد الصحافة الدولي”، و”لجنة حماية الصحافيين” التي تتخذ من نيويورك مقرا لها لإطلاق سراح حجاج.

وقال ممثل “لجنة حماية الصحافيين” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إيناسيو ميغيل ديلغادو، إنه “من حق صحافيين ورسامي كاريكاتير مثل عماد حجاج التعبير عن آرائهم بحرية في الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي، الذي يؤثر على حياة الملايين من المواطنين في المنطقة”. مضيفاً: “ينبغي على السلطات الأردنية إطلاق سراح حجاج وإسقاط كل الاتهامات الموجهة له، والسماح له بتقديم تعليقه السياسي دون خوف من التعرض للسجن”.

وفيات الأردن اليوم 29-8-2020

Posted: 29 Aug 2020 03:20 AM PDT

الوفيات 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم السبت  29-8-2020

عبدالحميد كريم قاسم العساف

هاني محمد احمد العمري

فتحي عمر محمد عثمان

عايد خليف البرشات الزيود

صلاح علي جابر غرايبه

خولة ابراهيم العمد

عيشه خميس محمد الحجه

قاسم محمود قاسم ابوعواد

عبدالله عبدالكريم الجعافره

عبدالسلام يوسف المحروق

موسى رضوان سليمان أبوزيد

فاديه علي محمد عربيات

نفيسة عبدالله يوسف

سهيلة يوسف حسين علان

صالح محمد عنيزان ملكاوي

ريما صالح علي الهبيشان

محمود عبدالرحمن الرحايلة المساعيد

خميس مفرج الزيود

سليمة عياش احمد قعدان

نعمه أحمد حسين الروابده

أورانج الأردن تزود شبكة الجامعات الأردنية بخدمات الإنترنت

Posted: 29 Aug 2020 03:12 AM PDT

thumbnail 31 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يحظى القطاع المؤسسي والشركات باهتمام أورانج الأردن، إذ ترفده بالحلول التقنية الرائدة لتساهم في نموّه وتطوير أعماله، ما يشكّل جانباً من الدور الذي يقع على عاتقها كمزوّد رقمي رائد وشريك رقمي للمملكة، وفي هذا الإطار وقعت الشركة مؤخراً اتفاقية تزوّد بموجبها شبكة الجامعات الأردنية بخدمات الإنترنت عبر شبكة أورانج، وستقوم الشركة بتشغيل وتوزيع وإدارة هذه الخدمة بين الجامعات الأعضاء حسب حاجة كل جامعة.

 ووقع الاتفاقية رئيس هيئة مديري شركة شبكة الجامعات الأردنية/ رئيس الجامعة الأردنية، الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة والمدير التنفيذي للقطاع المؤسسي والشركات لدى أورانج الأردن، المهندس سامي سميرات، في مبنى رئاسة الجامعة الأردنية.

 وستشمل هذه الاتفاقية تقديم خدمات الإنترنت لعدد من الجامعات الأردنية الرسمية، وهي الجامعة الأردنية، جامعة اليرموك، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، جامعة آل البيت، جامعة البلقاء التطبيقية/ السلط، جامعة الحسين بن طلال، الجامعة الألمانية الأردنية، جامعة الطفيلة التقنية، جامعة العلوم الإسلامية، جامعة مؤتة والجامعة الهاشمية.

 وأكد رئيس هيئة مديري شركة شبكة الجامعات الأردنية رئيس الجامعة الأردنية، الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة، أن الجامعات تحرص على توفير كل ما يسهم في تعزيز العملية التدريسية، وتوفير البيئة المناسبة لطلبتها لتمكينهم من القيام بدورهم في بناء مستقبل الأردن. 

 وقال م.سميرات: “إن هذه الاتفاقية إضافة نوعية لمجموعة شراكات أورانج مع مختلف القطاعات، عامة وخاصة على حد سواء، حيث أن التزامنا بتقديم أفضل خدمات وحلول الإنترنت والاتصالات لكل شركة حسب متطلباتها يمكّنها من التحسين من إنتاجيتها وتعزيز فعالية أعمالها والتميز”، لافتاً أن هذه الشراكة تمتاز بأثرها على القطاع الجامعي الهامّ لبقية المجالات.

 تولي أورانج الأردن أهمية كبيرة للتعليم نظراً لأهميته في صنع جيل من الشباب الواعي والقادر على الإنجاز في كافة القطاعات، حيث تقدم مجموعة من الحلول المصممة لتعزيز التجارب التعليمية للمستخدمين، كما أنه إحدى محاور استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تركّز على الارتقاء بالمخرجات التعليمية بما يتماشى والمعايير العالمية ومتطلبات سوق العمل.

 يشار إلى أن شبكة الجامعات الأردنية شركة غير ربحية مملوكة من قبل الجامعات الأردنية الرسمية، تم تأسيسها عام 2003 لبناء وتشغيل شبكة اتصالات ومعلومات متطورة لخدمة الجامعات الأعضاء في الشبكة، ومؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي، بما يسهم في تحقيق أهداف التعليم العالي.

 

“المهندسين الزراعيين” توقع اتفاقية للتدريب على الزراعة العضوية

Posted: 29 Aug 2020 02:56 AM PDT

img 20200829 wa00331493998050247028443 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شهد رئيس دولة الوزراء الدكتور عمر الرزاز توقيع مذكرتي تفاهم بين وزارة الزراعة والمؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس ونقابة المهندسين الزراعيين لإطلاق مشروع تشجيع الزراعة العضوية في محافظتي جرش وعجلون لعام 2020.

ويهدف المشروع إلى استهداف 250 مزارعا تقليديا و تأهيلهم فنياً من خلال فريق متخصص من المهندسين الزراعيين تشرف عليه نقابة المهندسين الزراعيين خلال فترة المشروع التي تمتد لأربع سنوات، و من خلال وضع آلية وأسس لاختيار المزارعين من قبل الوزارة.

من جانبه قال وزير الزراعة المكلف وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة ان مذكرةالتفاهم حول تشجيع الزراعية العضوية في محافظتي جرش وعجلون تهدف الى الاستفادة من القيمة المضافة لهذه الزراعات التي تشكل مستقبلا مهما في القطاع الزراعي.

نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات اكد ان النقابة بيت الخبرة للقطاع الزراعي ستسعى من خلال هذه المذكرة إلى بناء قدرات المهندسين الزراعيين المعنيين بالتأهيل و المتابعة والإرشاد لشريحة واسعة من المزارعين، مع بناء خطة تدريبية لتأهيل الكوادر وبناء القدرات لفريق من المهندسين الزراعيين والمزارعين الأردنيين.

و اكد الفلاحات ان النتائج العملية لمذكرة التفاهم ستعمل على تأهيل فريق وطني متخصص في الزراعة العضوية يعمل على تدريب وتأهيل المزراعين المختارين ضمن إطار علمي وعملي محدد يشمل المعلومات النظرية والمهارات الفنية التي تعمل على تحويلهم من الزراعة التقليدية الى الزراعة العضوية لتحقيق عائد اقتصادي مجزي, و فائدة عذائية للمواطنين.

واشار الفلاحات إلى أهمية تعزيز حضور المنتجات الزراعية العضوية في الأردن، رغم المعيقات التي تواجه هذه الزراعة سواء المتعلقة بارتفاع الكلف أو ثقافة المجتمع أو التحديات الأخرى التي تحتاج لجهد جماعي وعمل مشترك من الوزارة ومؤسسة المواصفات المقاييس ونقابة المهندسين الزراعيين.

ووقع مذكرتي التفاهم وزير البيئة وزير الزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشة، ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير بركات الزهير، ونقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات.

الاحتماء بالولاء

Posted: 29 Aug 2020 02:54 AM PDT

fb img 157839729085529288722518713063514912287141964362571 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحةنيوز – بقلم أحمد بدادوة

من المفيد والأصلح والنافع والأنفع أن يفشل الوصوليون في الركوب خلال هذه المحطة الحاسمة للتوجه الماكر نحو المستقبل لأن ركوبهم سيشكل عامل خطر وتهديد في إفشال مشروع الاردن المتطور وسيمدد عمرهم ويستفيدون من جرعة أكسجين ،. الغالب
أنهم يستخدمونها من أجل تمديد استفاداتهم وحصانتهم ومواصلة “”السقاطة “” التي أهلكت الحرث والنسل ولا زالت خزعبلاتهم تفرمل عجلة الإصلاح والتنمية .
على الاردنيين فورا أن ينظفو صفوفهم بصابون الثقة
وشامبو الصدق والمصداقية ويرفضو المشبوهين والمنبوذين والمكروهين والمتسلقين شعبيا ويسقط من حاشيتهم ومقربيهم واعوانهم وسماسرتهم الفاشلين والعاجزين والمتقاعسين
والممثلين وما أكثرهم …!
الأفضل للجميع الا يكون هناك لاحقا مثلما وقع سابقا اي مكان للنطيحة والمتردية وما أكل السبع …فالمرحلة تقتضي التركيز على الوطنية ثم الوطنية والاحتماء بالولاء
للقيادة ثم بعدها المستوى الثقافي ثم الكفاءة والاستعانة بالاحترافية والاخلاص وأولا واخيرا الوفاء للمواطن والولاء للوطن والاحتماء بالانتماء والولاء الأبدي للنظام والتيار الهاشمي ثم الى العقل الموروث عن تاريخ الاردنيين
الوطنيين والحفاظ على الموروث فهو اصل الحكاية ومهد الحرية والاستقلال وبناء اردن الاحرار .

ماذا لدى العسعس ليرد على القطامين ..فيديو

Posted: 29 Aug 2020 02:37 AM PDT

555 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف الناشط والمحلل الاقتصادي الدكتور معن القطامين في فيديو جديد له بعنوان ” جمل ملغومة ” العديد من التناقضات لأداء الحكومة الإقتصادي في مواجهة تداعيات جائحة كورونا مركزا على الأسباب الحقيقة لإنخفاض القدرة الشرائية للمواطنين .

كما نبه مرة اخرى الى مخاطر استحواذ الحكومة واستغلالها لموجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي .

وقال ان الدوافع الحقيقة لإنخفاض القدرة الشرائية للمواطنين ليست تداعيات جائحة كورونا كما تقول الحكومة وانما ” الحكومة هي من قادت هذا الانخفاض في القدرة الشرائية من خلال فشل الاستجابة الاقتصادية “

وتسائل د القطامين عن مبررات رفع نسبة الاقتراض من اموال الصندوق الى 65 % متوقعا  ان تصل خدمة الدين العام الحالي 2020 الى نحو مليار و254 مليون دينار وفي عام 2021 ان تبلغ مليار و 328 مليون دينار وعام 2020 مليار و 459 مليون دينار

كما توقع ونتيجة للجائحة ان ترتفع نسبة البطالة التي كانت قبل كورونا 19،3 % الى 27 %

ولفت الى النشرة المالية العامة للحكومة التي صدرت بتاريخ 20 حزيران الماضي والتي كشفت ان العجز المالي بلغ 1122،7 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الحالي 2020 بارتفاع 555،6 مليون دينار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف تعقيبا على نصائح موضوعية كان قد قدمها للحكومة  ولم تأخذ بها “اذا ظلينا على نفس الرشة راح يكون عجز العام الحالي حوالي 2 مليار دينار “

وقال ” ما رديتوا علينا لما قلنا ادعموا الاقتصاد ..بتدعموا ايرادات الخزينة العامة .. ورايحين تدفعوا الشعب الأردني الثمن غاليا والسنة القادمة راح تكون اسواء من الأعوام 2017 و 2018 و 2019

عاجل.. خليفة بن زايد يصدر مرسوما بالغاء قانون مقاطعة إسرائيل

Posted: 29 Aug 2020 01:39 AM PDT

fb img 15986903263897386429043864745615 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات مرسوما بإلغاء القانون الاتحادي في شأن مقاطعة إسرائيل والعقوبات المترتبة عليه.

كما جاء أن الإمارات سمحت بعقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد اسرائيلين .

ضبط 1278 شخصا و350 مركبة خالفوا الحظر

Posted: 28 Aug 2020 10:43 PM PDT

imgid455154 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضبطت الدوريات الامنية ونقاط الغلق المنتشرة في مختلف مناطق المملكة ومنذ الساعة 11 من مساء يوم الخميس، 1278 شخصاً خالفوا تعليمات الحظر الشامل في محافظتي العاصمة والزرقاء والحظر الجزئي في باقي المحافظات، الى جانب ضبط 350 مركبة، وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق جميع الاشخاص والمركبات.
وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام، في بيان، مساء أمس، ان مركز القيادة والسيطرة تلقى 28532 مكالمة عبر رقم الهاتف الموحد 911 نتج عنها 15622 بلاغا تم التعامل معها جميعا.
واشار الى ان الدفاع المدني تعامل خلال الساعات الـ 24 الماضية مع 2523 حالة اسعاف و35 حالة اطفاء و20 حالة انقاذ.

الحرارة اليوم في عمان بين 39 – 25 وفي العقبة والأغوار بين 43 – 28 درجة

Posted: 28 Aug 2020 10:39 PM PDT

HFMPFeaiVCWLbp3BQhGQIReNf9CIxHOAAa03gU8g - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتأثر المملكة السبت، بموجة حارة وجافة؛ تؤدي الى ارتفاع ملموس على درجات الحرارة؛ لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (6-7) درجات مئوية، وتسود أجواء جافة وحارة في معظم المناطق وحارة جداً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة.

وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يطرأ خلال اليومين المقبلين ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء حارة وجافة في معظم المناطق وحارة جداً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تنشط احياناً مثيرة للغبار في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 39 – 25 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 34 – 22، وفي مرتفعات الشراة 35 – 21، وفي مناطق البادية 42 – 24، وفي مناطق السهول 39 – 25، وفي الاغوار الشمالية 42 – 28، وفي الأغوار الجنوبية والبحر الميت وخليج العقبة 43 – 30 درجة مئوية.

حوار الأجيال في زمن كورونا

Posted: 28 Aug 2020 10:22 PM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

الكبار يمتلكون الحكمة والخبرة والشباب لديهم الهمّة العالية والتكنولوجيا والإندفاعية، وتباين وجهات النظر ملموس بينهم، والمطلوب تجسير الهوّة الثقافية والمعرفية والفكرية بينهم؛ ولعلنا بتنا نشهد التباين الواضح بين الجيلين جلياً حتى في زمن كورونا؛ وشباب اليوم أصبحت  ثقافتهم مرتكزة على التواصل الإجتماعي بشكل رئيس:

1. الشباب في زمن التكنولوجيا بات يؤمن بالسرعة والخلاصة والسطحية دون عمق، بيد أن الكبار تقليدياً مخزونهم الفكري والثقافي حتماً القراءة؛ وباتت ثقافة السرعة في زمن كورونا أساسية لدى الشباب في كل شيء.

2. الحوار بين الأجيال جُلّ مهم للرقي بالمخزون الفكري للشباب في عصر باتوا يعانون فيه من خواء فكري متجذّر بالرغم من إمتلاكهم للمعرفة.

3. وسائل التواصل الإجتماعي والثورة التكنولوجية تسيطر على شبابنا فكانت أسرع منا بسبب ضعفنا أو تلكؤنا في تمكينهم وتحصينهم.

4. الشباب يهتم بالقشور دون الجوهر، والدليل إهتمامهم بآخر أغاني المطربين وصرعات الموضة والفكاهة والموديلات وآخر أنواع ومواصفات الخليويات الذكية وغيرها دون إلتفاتهم للقضايا الفكرية الثقافية والتي تُغذّى بالمطالعة والحوار ومجالسة الكبار والإنصات والمشاركة وغيرها.

5. المطلوب أن نعلّم أبناءنا لزمان غير زماننا لأنهم ببساطه مخلوقون لزمان غير زماننا، ولهذا فعلينا أخذ آرائهم محمل الجدّ وعدم الإستخفاف بها.

6. والمطلوب أن يغلب على حوار الكبار والشباب لغة المنطق والعقلانية والواقعية والتقارب والإنصات وإحترام الرأي الآخر، لا لغة التعليمات والإملاءات والتخنّدق.

7. والمطلوب أن نواجه مع الشباب المشاكل والتحديات التي يواجهونها لغايات إيجاد حلول عملية لها بدلاً من العزف على وتر الأسباب والمسببات.

بصراحة: زمن الإملاءات والفوقية والأمر والنهي والإستعلاء والوصاية والتنظير والمواعظ والنصائح بين الكبار والشباب ولّى إلى غير رجعة حتى في زمن كورونا، والمطلوب تفهّم حاجات ووجهات نظر كل للآخر وإن تباينت، فإحترام الآراء هو سيد الموقف.

صباح الحوار بين الأجيال

ادارة مستشفى الجامعة تٌقرر تعليق ادخال المرضى 48 ساعة

Posted: 28 Aug 2020 02:26 PM PDT

تنزيل 2 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قررت ادارة مستشفى الجامعة الأردنية، اتخاذ اجراءات احترازية ووقائية لمواجهة فيروس كورونا في ضوء تطورات الوضع الوبائي، ومن أجل الحرص على سلامة وصحة مرتادي المستشفى.

وقررت ادارة المستشفى منع الزيارة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء منعاً باتاً وحتى إشعارٍ آخر، وإغلاق الوحدة النهارية/ وحدة التنظير ليوم الأحد الموافق 2020/8/30 لغايات التعقيم.

كما قررت تعليق دخولات المرضى لمدة (48) ساعة اعتباراً من صباح يوم السبت الموافق 2020/8/29 وحتى مساء يوم الأحد 2020/8/30 لغايات التعقيم.

وحول مواعيد العيادات الخارجية، أكدت ادارة المستشفى أن حجز المواعيد سيبقى عن طريق المنصة الإلكترونية فقط، ولن يتم استقبال أي مراجع من خارجها، بإستثناء الحالات الطارئة.

تيار زرقاء نظيفة بأيدي نظيفة يحث على المشاركة الواسعة في الإنتخابات النيابية

Posted: 28 Aug 2020 02:11 PM PDT

img 20200829 wa00013863459013998176797 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصدر رئيس تيار زرقاء نظيفة بأيدي نظيفة المهندس عماد المومني بيانا بخصوص الانتخابات النيابية لعام 2020.
ودعا البيان المواطنين ضرورة المشاركة الفعالة في الانتخابات النيابية المقبلة كونها تشكل مدخلا حقيقيا لحالة اصلاح سياسي اقتصادي اجتماعي جاد ولتعزيز مسيرة الاصلاح السياسي من خلال تشريعات تتضمن التعديلات الدستورية وقوانين الاحزاب السياسية والبلديات واللامركزية.
وتطلع التيار الى ان تشكل الانتخابات مدخلا موضوعيا لارساء قواعد جديدة في العمل السياسي تقوم على احترام التعددية وتمثيل اوسع الفئات الاجتماعية بتعديل القانون الحالي لقانون انتخابي عصري يعتمد على النظام المختلط اي صوت للدائرة وصوت للمحافظة وصوت للوطن.
وتاليا نص البيان:
بيان صادر عن تيار زرقاء نظيفة بأيدي نظيفة بخصوص الانتخابات النيابية
الأهل والأخوة والأخوات والأحبة
رغم الظروف الصحية والسياسية والاقتصادية التي يعيشها الوطن بشكل خاص والعالم بشكل عام إلا أن هذه الظروف مجتمعة لم تمنع اردننا العزيز من الإصرار على إجراء الانتخابات النيابية كاستحقاق دستوري وواجب وطني
ونحن كجزء من مكونات شعبنا الأردني العظيم نتطلع ان تشكل الانتخابات مدخلا موضوعيا لإرساء قواعد جديدة في العمل السياسي تقوم على إحترام التعددية وتمثيل أوسع الفئات الاجتماعية ولتحقيق ذلك لا بد من تعديل القانون الحالي لقانون انتخابي عصري يعتمد على النظام المختلط اي ( صوت للدائرة وصوت للمحافظة وصوت للوطن ).
وانسجاما مع مبادئ التيار التي انطلق من أجلها فإننا ندعو الاخوة والاخوات اعضاء التيار وأصدقاءه وانصاره كما ندعوا الاخوة المواطنين ضرورة المشاركة الفعالة في الانتخابات النيابية المقبلة وذلك وفقا لمبادئ التيار والتي نعتقد انها تشكل مدخلا حقيقيا لحالة اصلاح سياسي اقتصادي اجتماعي جاد كما ندعوا الاخوة المرشحين تبني هذه الدعوة كبرنامج انتخابي للمرحلة القادمة وهذا يستدعي من الجميع المطالبة
١-أردن وطني ديمقراطي يصون حق المواطنة وإرساء دعائم دولة المؤسسات والقانون وتحقيق العدالة الاجتماعية
٢- تعزيز مبدأ الفصل بين السلطات والولاية العامة وتطوير الجهاز القضائي واحترام التعددية وضمان الحريات واحترام حقوق المرأة والأقليات.
٣-دعم مسيرة التحول الديمقراطي والتدرج بحكومات برلمانية
٤-تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني لخلق ثقافة وطنية واممية وانسانيةجادة تحترم الانسان وتكرس مفهوم السلام بين الشعوب.
٥-تعزيز مسيرة الإصلاح السياسي من خلال تشريعات تتضمن التعديلات الدستورية وقوانين الأحزاب السياسية والبلديات. واللامركزية
٦- القضية الفلسطينية هي قضيتنا المركزية وانتهاء الصراع العربي الإسرائيلي مرهون بدحر الاحتلال وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحق العودة ومقاومة التطبيع بكل اشكاله واجب وطني وأخلاقي وهو حق مقدس غير قابل للتفاوض
عاش الاردن وطنا امنا مستقلا
عشتم وعاشت فلسطين حرة عربية
تيار زرقاء نظيفة بأيدي نظيفة
الزرقاء ٢٨/٨/٢٠٢٠

عشيرة العوران في الطفيلة يحتكمون لصندوق داخلي والمهندس ابراهيم يحي يفوز بمرشح الاجماع

Posted: 28 Aug 2020 01:54 PM PDT

33 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتهى اجتماع عام لإبناء عشيرة العوران في محافظة الطفيلة بانتخاب مرشح اجماع باسم العشيرة لخوض الانتخابات النبايبة المقبلة في دائرة محافظة الطفيلة .

وتم ذلك من خلال الاحتكام للصندوق حيث ترشح للانتخابات الداخلية اثنان من ابنائها وفاز باللقب المهندس ابراهيم يحي العوران الذي حصل على 143 صوتا فيما حصل منافسه المحامي تيسير خليل العوران على 132 صوتا 

وفي ختام الاجتماع اصدر مرشح الاجماع المهندس ابراهيم العوران البيان التالي 

ايماناً بالجمع الطيب الذي بورك في مساء هذا اليوم واجتماع العشيرة العريقة للاستفتاء على مرشح للعشيرة والتي ارتأت لجنة لها كل الاحترام والتقدير وبعد القسم القانوني على كتاب الله بقبول الاستفتاء والالتزام به واللجنة مؤلفة من :
العميد، المتقاعد عبدالله خليل العوران /رئيسا
والاستاذ سائد صبحي العوران
السيد غازي جميل العوران
والمهندس علي هاشم العوران
والسيد محمد اسماعيل العوران
والسيد محمد احمد العوران
والسيد خليل صالح العوران
والناطق الاعلامي السيد صالح امحمد العوران
والمهندس صهيب العوران
وبعد يوم ممتع ساده الحب والالفه والذي ضم الاهل من ابناء العشيره وتمت الاجراءات الانتخابية الفرعية للعشيرة وبعد، الفرز حصل المهندس ابراهيم يحيى العوران 143صوت
والمحامي تيسير خليل العوران على 132 صوت
وبهذا اضع نفسي خادماً للاهل والعشيرة والوطن والمحافظة الفتية بذات السياق وسأكون ناطقاً للحق ومدافعاً لمن ائتمنني ووضع ثقته للخدمة العامة ونرفع الأكف عاليا بالدعاء والشكر لأهلي وربعي ومن طوقني امانة المسؤولية وسأكون حافظا لها
والله ولي التوفيق
مرشح اجماع عشيرة العوران والامين
المهندس ابراهيم يحيى العوران

هل يعود البريق لثالثة عمان “قرب تشكيل القائمة الأقوى “

Posted: 28 Aug 2020 01:34 PM PDT

116874190 219083292844154 9205176789556241299 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خاص 

منذ وسمها بدائرة الحيتان ، ودائرة عمان الثالثة تحتل صدارة المتابعة والتحليل ، رغم تراجع مستوى الاقتراع فيها لنسب مقلقة ، وتكفي دلالة الاقتراع في الانتخابات الماضية للتدليل على ذلك فقد بلغ عدد المقترعين في ٢٠١٦ حوالي ٤٦ الف مقترع من اصل ٢٦٠ الف مقترع ، اي بنسبة ١٧٪‏ ، وهي ادنى نسبة اقتراع على مستوى المملكة ، ويعتقد
مراقبون ان تدني نسبة الاقتراع في دائرة الحيتان يعود لتراجع سوية المرشحين وغياب الحيتان ، بعد ان باتت الدائرة تستقبل مرشحين من مستوى اسماك السلمون باعلى الاحوال ان لم تكن اسماك البسارية ، وساد العبث في الاصوات والصناديق بحيث نأت الاسماء الثقيلة عن المشاركة ترشيحا او دعما وحتى مشاركة .
دائرة الحيتان وفي زمن الكورونا ، يبدو انها تستعيد بريقها مجددا بعد ان اعلنت مجموعة اسماء شابة لها حضور في الشارع العماني ، شقّ عصا الطاعة على الحيتان وخوض الانتخابات بقوائم مستقلة ، وللانصاف فإن بروز قائمة ( معا ) في الانتخابات السابقة وتحقيقها مقعدين ساهمت في فتح شهية المرشحين الشباب والذين يحملون فكرا مدنيا وكانت ترعبهم فكرة الدخول الى الانتخابات بقوائم منفردة ، ويبدو اكثر ان تراجع شعبية قائمة ( معا ) وانحسار شعبيتها بين مريديها وداعميها اسرع في انضاج القرار الشبابي ، فقد أسرّت داعمة شديدة الحضور والقوة بأنها لن تكتفِ بالابتعاد عن قائمة معا ، بل ستسعى لافشالها وكذلك صرحت فعاليات مدنية تجرعت مرارة التجربة النيابية للقائمة التي اثارت جدلا واسعا وحظيت بدعم غير مسبوق لكن الاداء لم يكن على مستوى الطموح ، بعد اتهام النائبين الفائزين عن القائمة باجهاض فكرة تحويل القائمة الى حزب سياسي .
السبب التالي لتشجيع رموز شبابية على الدخول بقوة الى اتون المعركة ، هو تراجع شعبية النواب السابقين امام المرشحين الجدد ، فلأول مرة يرصد العارفون بالانتخابات النيابية تراجع النائب الحالي عن المرشح الجديد بعد انهيار شعبية النواب بفعل ايديهم اولا وسماحهم للحكومة بعزلهم في معازل كورونا ، فقد غاب البرلمان تماما عن المشهد ، بل ان كثيرين ربطوا بين نجاح الحكومة في بداية الجائحة وارتفاع شعبيتها غير المسبوق ، لغياب النواب عن المشهد ، وتعليق جلساتهم ، فكان الحظر الشامل وبالا على النواب ، رغم اصرار معظمهم على غير ذلك ، ومحاولتهم الى اشعال سوق لشائعات عن دعم خفي ومحاولتهم توزيع مناصب قادمة على من يدعمهم .
نواب الدائرة الثالثة الحاليون يعانون من انحسار جارف في شعبيتهم رغم محاولاتهم السابقة سواء بالدعم الخفي او ترويج الاشاعات بانهم قادمون لمواقع مهمة في البرلمان القادم ، فمعظمهم حتى اللحظة عاجز عن تشكيل قائمة او يسعون الى الاتكاء على اسماء طازجة ليركبوا الموجة ، لكنهم وحسب اكثر من مراقب خارج الحسبة الصوتية ، بعد دخول مجموعة شابة الى سبق المنافسة ، امثال المحامي عمر العطعوط حفيد رئيس الوزراء سليمان النابلسي اول رئيس وزراء لحكومة حزبية وبرلمانية وابنة وزير التربية والتعليم النزيه ذوقان الهنداوي ، ويبرز بشكل لافت بين الجيل الجديد المحامي اسامة البيطار الذي حظي باجماع غير مسبوق من جمعية الفيحاء ذات الاصول الشامية ويمتلك حصة وافرة من اصوات خارج تجمع الفيحاء بحكم المصاهرة والنشاط الحقوقي في الملكية الفكرية الذي يعتبر البيطار احد ابرز وجوهها ورئاسته اكثر من مركز حقوقي عربي وعالمي في هذا المضمار ونشط .
على المسار الموازي للمقاعد المسلمة ، يبرز الناشط وائل قعوار على المقعد المسيحي بعد تراجع شعبية قيس زيادين النائب عن هذا المقعد على قائمة معا ، ويبدو ان قعوار في طريقه لاسترداد مقعد حسم لعائلته مرتين في الانتخابات السابقة بعد ان حظي باجماع عائلي ودعم من قطاعات السياحة النقل الذي ينشط فيهما ، وما زال المقعد الشركسي حائرا بين وجوه شابة تخوض الانتخابات للمرة الاولى مما يشير بوضوح الى افول نجم منصور مراد الذي ترشح على قائمة الحركة الاسلامية رغم نزعته اليسارية ، لگن الراجح ان اسماء جديدة ستشق طريقها الى العبدلي عن دائرة الحيتان التي ستسعيد بريقها باسماء شابة ، مع بقاء فرص النائب ديما طهبوب قوية بشكل لافت بحكم اداء الناشطة الاسلامية النيابي ، يليها بنسبة اضعف النائب الحالي خالد رمضان .

مصر.. العثور على فتاتين مذبوحتين ولسان إحداهما مقطوع

Posted: 28 Aug 2020 01:11 PM PDT

5f491ac842360468a121d9b5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف مصدر أمني بمديرية أمن قنا في صعيد مصر، تفاصيل العثور على شقيقتين مذبوحتين ولسان إحداهما مقطوع.

وقال إن الفتاتين مقيمتان بمفردهما بمنزلهما في جزيرة مطيرة بمركز قوص، بعد وفاة الأم وزواج الأب والعيش معها خارج القرية.

وجاءت البداية بتلقي قوات الأمن إخطارا يفيد بالعثور على جثتين لفتاتين شقيقتين مذبوحتين، بمنزلهما بقرية جزيرة مطيرة بمركز قوص، وعلى الفور انتقلت قوة أمنية إلى مكان الواقعة.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال