صراحة نيوز

الأربعاء، 12 أغسطس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

قرار تحت التنفيذ بتوقيف مدير شركة كبرى ونجله ومسؤول كبير في احد البنوك

Posted: 12 Aug 2020 11:41 AM PDT

dfd97d770c8df4714039fbf9aadfd08a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت محكمة استئناف عمان اليوم الاربعاء توقيف مدير شركة كبرى ونجله ومسؤول كبير بأحد البنوك اسبوعين على ذمة التحقيق، بتهمتي جناية استثمار الوظيفة وهدر المال العام.

وكان قد تم التحقيق معهم من قبل مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وقرر  تركهم احرارا دون توقيف غير أنه تم استئناف القرار من قبل النيابة العامة حيث اصدرت محكمة الاستئناف قرارا بتوقيفهم لكنه ما زال تحت التنفيذ .

صراحة نيوز تتحفظ على اسماء الموقوفين واسم البنك 

خلال اجتماع حضر الرزاز جانبا منه” حماد يُقرر اغلاق حدود جابر اسبوع “

Posted: 12 Aug 2020 11:31 AM PDT

1597235771929 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر وزير الداخلية سلامة حماد وبناء على توصية لجنة تنظيم ومتابعة شؤون الحدود والمطارات خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم الأربعاء، وترأس جانبا منه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اغلاق مركز حدود جابر اعتبارا من صباح غد الخميس ولمدة أسبوع.
ويأتي قرار الإغلاق  استنادا إلى الصلاحيات الممنوحة لوزير الداخلية بموجب أحكام المادة 3 من قانون الإقامة وشؤون الأجانب رقم 24 لسنة 1973.
كما قررت اللجنة، خلال اجتماعها في مبنى وزارة الداخلية وبحضور عدد من الوزراء، تكليف وزير الصحة الدكتور سعد جابر وبالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، باتخاذ الإجراءات الصحية والوقائية اللازمة للحجر على العاملين في المركز، وإجراء الترتيبات اللازمة بهذا الخصوص، وذلك بعد تزايد أعداد إصابات الكوادر العاملة بالمركز بفيروس كورونا.
وأكدت اللجنة ضرورة استكمال وتسريع إجراءات التخليص على البضائع الموجودة حاليا في المركز قبل اغلاقه.
وأكد رئيس الوزراء ضرورة أن يجري خلال فترة اغلاق المركز الحدودي لمدة اسبوع إعادة النظر بجميع الإجراءات ليس فقط في مركز حدود جابر، وإنما أيضا في مركزي حدود الكرامة والعمري بعد أن أصبحت هذه المعابر الثلاثة مصدرا لانتقال الوباء إلى ساحتنا الداخلية.
ووجه رئيس الوزراء بتزويده خلال الأيام القليلة المقبلة بتقرير وخطة عمل متكاملة لتطوير الإجراءات التي بدأ تنفيذ بعضها على أرض الواقع خصوصا في مركز حدود العمري، حيث سيجري خلال الـ 72 ساعة المقبلة معالجة معظم الأمور التي جرى طرحها وكذلك الأمر فيما يتعلق بمركزي حدود الكرامة وجابر.
وأوعز الرزاز بتشكيل لجنة ميدانية للتقصي والكشف ميدانيا على واقع مركز حدود جابر تتشكل من الوزارات والأجهزة المعنية للبحث في آليات التعامل مع العاملين المتواجدين حاليا في المركز الحدودي، وتخصيص أماكن لحجر العاملين سواء من القطاع العام أو الخاص العاملين في التخليص وغيرها، لافتا إلى وجود لجنة مشكلة بخصوص البنية التحتية في وزارة الاشغال، ولجنة أخرى برئاسة محافظ من وزارة الداخلية لمتابعة هذه الامور أولا بأول.
ولفت رئيس الوزراء إلى القرار اصدره امس والذي يلزم جميع الموظفين في القطاع العام ومراجعي الوزارات والمؤسسات بتنزيل تطبيق امان على اجهزتهم الخلوية حفاظا على صحتهم وصحة اسرهم، مشددا على انه تطبيق لا يتدخل اطلاقا بخصوصية الشخص وانما تنبيهه عند مخالطة اشخاص مصابين.
واعرب رئيس الوزراء عن الامل بتجاوز هذه الجائحة والموجة الثانية التي تتعرض لها العديد من الدول في العالم والإقليم، ومؤشراتها انها اقوى من الموجة الاولى، مهيبا بالجميع اخذ هذا الموضوع بكل جدية ولاسيما “ونحن نسمع بين الحين والآخر من يشكك بالارقام وفي هذه الظاهرة وتوقيتها وهناك من يتحدث انها مؤامرة داخلية او خارجية، وهذا يهدد سلامة مواطنينا ولن نتساهل مع هذا الامر اطلاقا لان أمن وصحة وسلامة مواطنينا على المحك”.
وجدد الرزاز التاكيد على ان تزايد عدد الحالات المحلية المصابة بفيروس كورونا منذ مساء الامس وحتى صباح اليوم وصل إلى 12 حالة محلية تضاف إلى الحالات الـــ 13 التي تم الاعلان عنها بعد عصر امس ليصبح مجموع الحالات المحلية المسجلة منذ صباح امس وحتى صباح اليوم 25 حالة محلية يشكل مصدر قلق وعلينا ان نتحقق من مصادرها وغالبيتها من مركز حدود جابر واتخاذ الاجراءات الفورية لمنع انتشارها.
واكد ان الاجراءات السريعة الاستباقية التي اتخذت والتغذية الراجعة الدائمة والتنسيق والعمل بروح الفريق بين جميع الجهات المعنية في الميدان ووضع آليات التعامل مع الحالة المستجدة ساعدتنا على النجاح في المرحلة السابقة.
وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات المتعلقة بالإجراءات الصحية والوقائية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا عبر الحدود والمعابر، وعمليات الشحن التجاري ونقل البضائع والركاب، وتشديد إجراءات الوقاية ومتطلبات السلامة العامة والالتزام بها، وذلك في ظل عودة الإصابات التي لا تزال محدودة إضافة إلى استكمال إنشاء المتطلبات الفنية والإدارية اللازمة للعمل في ساحة التبادل التجاري في مركز حدود العمري وتزويدها بكافة احتياجاتها.
وقال وزير الداخلية انه سيتم اثناء فترة اغلاق المركز اعادة النظر وتقييم الاجراءات ومتطلبات الصحة والسلامة العامة اللازمة لحماية المواطنين والكوادر العاملة في المركز من مختلف المؤسسات وبشكل يضمن الحد من الممارسات التي قد تنقل العدوى بين الاشخاص.
واشار حماد الى ان اجراءات اعادة التقييم ستشمل جميع المعابر الحدودية والتشديد من خلال الحكام الاداريين والاجهزة الامنية على متابعة مدى إلتزام المواطنين باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، واتباع سبل الوقاية والاحتراز، للحد من انتشار الفيروس بينهم.
من جانبه، قال وزير الصحة إن عدد الاصابات التي سجلت منذ مساء امس وحتى صباح اليوم بلغ 15 حالة منها 12 محلية الامر الذي يتطلب تشديد الاجراءات التي تضمن الالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة، لافتا إلى التنسيق والتعاون القائم بين وزارتي الصحة والداخلية لتحديد المخالطين وتتبع حالتهم الصحية واجراء عمليات العزل اللازمة لهم ولمناطق سكناهم.
واوضح جابر انه يتم فحص العاملين بالمراكز الحدودية كل اسبوعين للتأكد من خلوهم من الفيروس وذلك ضمن برنامج محدد وتعليمات صارمة لحمايتهم وأسرهم.
وحضر الاجتماع وزراء السياحة والاثار مجد شويكة، والبيئة والزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشة، والاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش، والدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود، والدولة لشؤون الإعلام امجد عودة العضايلة، والنقل خالد سيف، ومدراء الجمارك وهيئة تنظيم قطاع النقل وامين عام وزارة الداخلية وعدد من المسؤولين ومدراء الادارات الامنية المعنية.

معلومات جديدة عن موظف البنك الذي احتال على مواطنين

Posted: 12 Aug 2020 11:22 AM PDT

محتال - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف مصدر ان لا علاقة للبنك الذي ادعى مواطنون بان موظفا يشغل منصب مدير الخزينة فيه قد تمكن من الاحتيال عليهم .

وقال انها عملية احتيال فردية حيث استغل منصبه في الاحتيال على مجموعة من المواطنين للاستثمار في بورصات الذهب والنفط والعملات بتوقيعهم على عقود آجلة بفوائد مالية مرتفعة والذين تقدموا بشكوى رسمية بحقه .

واضاف حتى ان شقيقات له وأبناء عمومة لم يسلموا من عمليات احتياله .فيما كانت ادارة البنك قد فصلته من عمله على خلفية شيكات مرتجعة كان قد حررها شخصيا وانه تمكن من مغادرة البلاد الى دولة خليجية .

شويكة على تويتر : سنشدد الرقابة على المنشآت السياحية للحفاظ على سلامة الجميع

Posted: 12 Aug 2020 10:01 AM PDT

main image5c9601ad6f36a2707168783730304180 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة اليوم الاربعاء ان فرق التفتيش التابعة للوزارة وللجهات المعنية الاخرى، ستقوم بتشديد اجراءات الرقابة على المنشآت السياحية للحفاظ على سلامة الجميع ‎.

وكتبت شويكة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تغريدة جاء فيها ”
‏لأننا في تحدي يفرض علينا الإلتزام الجماعي بمعايير الصحة والسلامة في جميع المنشآت السياحية؛ رأس مالنا هو ‎التزامنا الدائم بالإجراءات بكل دقة ومسؤولية.. فترة وستمر بعون الله. ستقوم فرق التفتيش بتشديد اجراءات الرقابة على المنشآت للحفاظ على سلامة الجميع ‎#اردننا_بخير .”

العضايلة ل عروس ” لا حظر الجمعة.. ومبروك “

Posted: 12 Aug 2020 09:59 AM PDT

1586803030165 768x4838378841254482020397 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة إن لا حظر للتجول في يوم الجمعة الموافق 21 آب الجاري “ان شاء الله”.

وجاء حديث العضايلة رداً على تغريدة مواطنة طلبت تطميناً بعدم حدوث حظر تجول يوم الجمعة الموافق 21 آب الحالي كونه يوم زفافها من المفرق لعمان قائلاً”ألف مبروك، لا ان شاء الله ما فيه حظر”.

الأردن : تسجيل 20 اصابة بكورونا من ضمنها 16 اصابة محلية

Posted: 12 Aug 2020 09:43 AM PDT

تنزيل 3 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سُجِّلت منذ مساء أمس (20) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، من ضمنها (15) إصابة أعلن عنها وزير الصحّة، خلال الاجتماع الذي عُقِد صباح اليوم في وزارة الداخليّة؛ وعلى النحو الآتي:

– (16) حالة محليّة توزّعت كما يلي:
– (5) حالات لمواطنين من محافظة إربد (2 يعملان في مركز حدود جابر، و3 مخالطين لمصابين سابقين).
– (6) حالات من لواء الرمثا، جميعها لأشخاص يعملون في مركز حدود جابر.
– (4) حالات من محافظة العاصمة، جميعها مخالطة لمصابين سابقين، من ضمنها الممرّضتان اللّتان تمّ الإعلان عن إصابتهما صباح اليوم.
– حالة من محافظة المفرق، لشخص يعمل في مركز حدود جابر.
– (4) حالات خارجيّة، وهي لسائقي شاحنات أردنيين، قادمين عبر مركز حدود العمري.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (1303) حالة.
– سُجّلت (26) حالة شفاء هذا اليوم، (25) منها في المنطقة المخصّصة لعزل المصابين في البحر الميّت، وواحدة في مستشفى الأمير حمزة.
– تمّ إجراء (6641) فحصاً مخبريّاً، وبذلك يصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن (665653) فحصاً.
إجراءات أخرى:
– سيتمّ بدءاً من يوم السبت المقبل الموافق 15/8/2020م تفعيل أمر الدّفاع رقم (11) لسنة 2020م، الذي يُلزِم أصحاب المنشآت والأفراد بضرورة الالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر، وفرض عقوبات على كلّ منشأة لا يلتزم العاملون فيها، أو مرتادوها بارتداء الكمّامات أو التي تهمل أساليب الوقاية باتّباع ممارسات من شأنها تعريض صحّة المواطنين وسلامتهم للخطر.
– اعتباراً من يوم السبت المقبل الموافق 15/8/2020م تعديل ساعات حظر التجوّل الجزئي، لتصبح من الساعة الثانية عشرة منتصف الليل وحتّى السادسة صباحاً بالنسبة للمواطنين، ومن الساعة الحادية عشرة مساء وحتّى السادسة صباحاً بالنسبة للقطاعات التجاريّة.
– تدعو وزارة الصحّة المواطنين إلى ضرورة الالتزام بمعايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

جعجع يدعو لتغيير الطبقة الحاكمة وتكتله النيابي يقاطع جلسة البرلمان اللبناني

Posted: 12 Aug 2020 08:58 AM PDT

20200529135214reup 2020 05 29t135040z 1324030137 rc2dyg93ilhp rtrmadp 3 lebanon crisis geagea.h 1 730x438 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لم تفض المشاورات التي جرت على خط حزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل إلى اتفاق على تقديم استقالات مشتركة، بعدما تريث كل من الرئيس سعد الحريري والنائب السابق وليد جنبلاط عن تقديم استقالة نواب كتلتيهما لإفقاد المجلس النيابي ميثاقيته وفرض إجراء انتخابات نيابية مبكرة، واكتفائهما في الوقت الحاضر وبعد التنسيق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري باستقالة حكومة الرئيس حسان دياب خلافا لرأي رئيس القوات سمير جعجع بضرورة تغيير كل الطبقة الحاكمة.

وبعد اجتماع استثنائي لـ"تكتل الجمهورية القوية" بحث في ما آلت إليه النقاشات حول الاستقالة المشتركة لنواب الكتل الثلاثة، أوضح جعجع في تصريح: "منذ اللحظة التي وقعت فيها الكارثة ونحن في حالة تشاور دائم، طبعا نحن إلى جانب بيروت والأشرفية وفعلنا ما بوسعنا، أما على المستوى السياسي فكان هناك إجماع على أن بعد الانفجار لا يمكن للأمور أن تستمر على المنحى نفسه".

وطرح موضوع استقالة نواب القوات وحيدة ومحاذيرها، فأوضح أن "أي استقالات من المجلس لا تؤدي لإسقاطه تكون جهدا ضائعا، ولنفترض أننا استقلنا اليوم كتكتل، يصبح مجموع المستقيلين 25 نائبا، وسيتم الدعوة لانتخابات فرعية بعدها". ورأى أنه "بـ95 نائبا يصبح لديهم إمكانية تعديل الدستور أو انتخاب رئيس جمهورية من الدورة الأولى".

وأضاف: "يسألون لماذا لم نستقل، لكننا استقلنا عشرات المرات في الماضي إلا أنه في الوقت الحالي الهدف إسقاط المجلس النيابي للذهاب لانتخابات نيابية جديدة وتكوين سلطة جديدة".

وسأل: "لكن نحن كم مرة استقلنا؟ حُل حزب القوات بسبب الاستقالات، اعتقلت 11 عاما بسبب الاستقالات"، وشدد على أن "التغيير لن يكون إلا عبر تغيير السلطة الحاكمة"، متأسفا لأن "الثورة الشعبية بكل ما للكلمة من معنى لا توجد في لبنان لأنها ستودي بنا إلى حرب أهلية". وأضاف: "يبقى لدينا حل واحد وهو التخلص من الأكثرية النيابية عبر جمع العدد الأكبر من الاستقالات لإسقاط مجلس النواب".

وأكد أن "استقالتنا بجيوبنا ولنفترض أننا استقلنا الآن، هناك مجموعة مصالح كبيرة في البرلمان، وستتوقف الأمور عند استقالة 25 نائبا وسيدعو وزير الداخلية لانتخابات فرعية، وعندها يفوز نواب بـ200 أو 300 صوت".

وكشف: "كنا باشرنا الاتصالات لجمع الاستقالات وتواصلنا مع تيار المستقبل والحزب الاشتراكي، وفي اجتماع معراب كنا على قاب قوسين من الاستقالة حتى دخلنا في تفاصيل إعلان الاستقالة ولهذا قلت إنني قد أحمل أخبارا سعيدة في الساعات المقبلة، ولكن بعد استقالة الحكومة تريث كل من الحزب الاشتراكي وتيار المستقبل وبقيت القوات وحيدة كما العادة"،

وقال: "لن نذهب إلى جلسة مجلس النواب لرفضنا كل التركيبة القائمة" علما أن هذه الجلسة ستُتلى فيها استقالات 8 نواب فتُعتبر سارية المفعول.

وأشار إلى "أننا مع حكومة جديدة بوجوه جديدة ومع حكومة مستقلين وضد حكومة الوحدة الوطنية"، آسفا لأن "تفكير البعض في عز الأزمة التي نمر بها هو إزاحة القوات وأتحدث هنا تحديدا عن المناطق المنكوبة الموجودة فيها القوات".

المدارس الخاصة .. عدالة ناقصة

Posted: 12 Aug 2020 08:25 AM PDT

img 20200529 wa0059 148502333133682604678 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

نمى الى علمي من العديد من الاهالي الذين يدرس اولادهم في المدارس الخاصة ، بان غالبية المدارس الخاصة أجمعت على قرار واحد وحيد ، وهو الزام أهالي الطلبة بدفع القسط السنوي كاملاً دفعة واحدة مقدماً مع كلفة المواصلات !؟ ما هذا التجبر !؟ ما هذه القسوة !؟ ما هذا الإفراط والتفريط !؟ أين الحكومة من هذا التغول !؟ أين وزارة التربية والتعليم !؟ أين مديرية التعليم الخاص !؟ .

أثناء جائحة كورونا خلال العام الدراسي الحالي ، الزمت اوامر الدفاع بتعطيل المدارس الحكومية والخاصة ، لا بل كل الوطن تم تعطيل مدارسة ، ووزاراته ، وشركاته ، وبنوكه ، وشُلت الحياة كاملة . وظهر على السطح اشكاليات ومشاكل ومشكلات عديدة واغلبها معقدة ويصعب حل اغلبها الا بتضحية الطرفين للوصول الى حلول اقرب الى الانصاف والعدل . الا المدارس الخاصة ، فقد تجبر بعضها ، ولم يدفعوا رواتب للمدرسين بحجة انهم لم يقوموا بواجبهم التعليمي خلال فترة الاغلاق ، وان الاهالي لم يلتزموا بدفع الاقساط المترتبة عليهم . والغريب ان وزارة التربية والتعليم أعلنت عن إجراء جيد لإلزام المدارس الخاصة لدفع رواتب المدرسين ، بان اوقفت تجديد تراخيص المدارس التي لم تعتمد حساباً بنكياً تُحوِّل عليه رواتب المدرسين ، ورأينا فيه اجراءاً طيباً يُجبر المدارس الخاصة على الوفاء بالتزاماتها تجاه مدرسيها ، الاّ ان وزارة التربية عادت وتراجعت عن قراراها وانصاعت لغطرسة اصحاب المدارس الخاصة وجددت تراخيص لمدارس لم تفِ بالتزاماتها تجاه مدرسيها .

خشية من عودة جائحة كورونا خلال العام الدراسي القادم ، اجمعت المدارس الخاصة بالزام الاهالي بدفع القسط السنوي دفعة واحدة مقدماً قبل بدء العام الدراسي متضمناً المواصلات . مما دفع الاهالي الى تحويل ابنائهم الى المدارس الحكومية ، لكن واجهتهم معضلة وعقبة كأداء لا حلّ لها ، تتمثل في منع وزارة التربية انتقال الطلبة من المدارس الخاصة الى المدارس الحكومية ، أُسقط بأيدي الأهالي وحُشِروا ( بين حيّه وبين طور ) مثلما يقول المثل الشعبي . مما إضطر الاهالي الى تأجيل تسجيل ابنائهم في المدارس الخاصة لحين إتضاح الوضع الوبائي خاصة مع تزايد ظهور عدداً ليس بسيطاً من الحالات وزاد الامر خطورة انها موزعة على العديد من المحافظات .

يا وزارة التربية ، لديّ اقتراح لحل الازمة السابقة ، والازمة القادمة المتوقعة فيما لو عادت جائحة كورونا ، لا سمح الله ، ويمكن أخذ اقتراحي هذا كحل عادل وكقاعدة يمكن اتباعها ، وتتمثل في : عدم المساس او التخفيض من الكُلف الثابته ( Fixed Costs ) ، و أرى ان يتم خصم كلفة المصاريف المتغيرة (( Variable Costs )) من الاقساط المقررة ، وبعد الخصم يتم دفع المبلغ المستحق ، وللتوضيح : الكُلف المتغيرة مثل : الكهرباء ، المياة ، وقود التدفئة ، محروقات النقليات ، القرطاسية .. الخ ، يتم تحديد الكلفة السنوية لكل الكلف السابقة الذكر ، ويتم تقسيمها على أشهر السنة وهي (١٢ ) شهراً ، ويضرب الناتج الكلي للكلف الشهرية بعدد الاشهر التي تم تعطيل الدراسة فيها ، ويخصم من القسط السنوي . بهذا تتحقق العدالة بين الطرفين المتنازعين وفق أسس ادارية ومالية علمية دون ان يتغول أحد الطرفين على الآخر .

أرى ان تأخذ وزارة التربية والتعليم بالمقترح المذكور اعلاه لحل المشاكل القائمة بين المدارس الخاصة والأهالي الناتجة عن تعطل الدراسة في العام الحالي ، وان تفرضها كقاعدة ثابته مُنصفة ، وعادلة للمستقبل فيما لو عادت جائحة كورونا ثانية في فصل الشتاء القادم ( لا سمح الله ) ، وعليه تُلزم المدارس الخاصة بالعودة الى آلية تقسيط الرسوم المدرسية السابقة للتخفيف على الأهالي ، ولتضمن حقوق المدارس الخاصة ، وتمنع تغول أي طرف على الآخر . لأن رد الفعل الاحترازي للمدارس الخاصة يُثقل كاهل الأهالي ، ويحملهم فوق طاقاتهم ، وينهي فشل الوزارة وإخفاقها بايجاد حلّ مُنصف ، وها هي تصمت على تجبر المدارس الخاصة بالزام الاهالي بدفع القسط السنوي دفعة واحدة مقدماً ، والأهالي لا حول لهم ولا قوة ، خاصة مع إنتفاء البديل الوحيد المتمثل بنقل أبنائهم الى المدارس الحكومية .

على الحكومة ان تتهيأ للمستجد وان توسع الطاقة الاستيعابية للمدارس الحكومية ، بدل ان تمنع انتقال الطلبة من المدارس الخاصة الى الحكومية . أين يذهب هؤلاء الأهالي في ابنائهم !؟ أرى انه بانتهاج الحكومة الحل المقترح اعلاه سيعيد الامور الى نصابها ، وينصف المدارس الخاصة والأهالي ، وعندما تتضح الآليه سيشعر الأهالي بالامان من تغول المدارس الخاصة ، وبالمقابل ستشهد المدارس الخاصة اقبالاً كما كان قبل الجا ئحة . يقول المثل (( إرسل حكيماً ولا توصهِ )) ، أين الحكماء ، والعقلاء ، والمسؤولين الأكفياء ، القادرين على ادارة وطن يمر في جائحة عالمية !؟

كشف تجاوزات في مؤسسة رقابية

Posted: 12 Aug 2020 08:15 AM PDT

229 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – اشارت معلومات الى ان فريقا من ديوان المحاسبة تمكن من ضبط تجاوزات مالية في احدى المؤسسات الرقابية متورط فيها عدد من الموظفين من ضمنهم أمين عام المؤسسة الذي شغل سابقا مدير مكتب رئيس المؤسسة وكذلك مرافق سابق لرئيس المؤسسة متقاعد واعلامي يتولى المهام الاعلامية للمؤسسة .
وجاء في المعلومات ان ضغوطا مورست على رئيس المؤسسة ليتدخل لدى ديوان المحاسبة غير أنه رفض ذلك رفضا قاطعا بحكم الدور الرقابي للمؤسسة ومشددا بضرورة ان يأخذ التحقيق مجراه ليتم محاسبة المتجاوزين وان تبقى المؤسسة قدوة للمحافظة على المال العام .
وكشفت معلومات اخرى ان المرافق السابق لرئيس المؤسسة كان يستخدم احدى سيارات المؤسسة بعد احالته على التقاعد وحال علم رئيس المؤسسة أمر بسحبها فورا .

هجوم سيبراني على منشآت صناعية دفاعية اسرائيلية

Posted: 12 Aug 2020 07:53 AM PDT

5f33f91d4c59b73d91673c8b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الإسرائيلية اليوم الأربعاء عن إحباطها هجوما سيبرانيا كان يستهدف منشآت صناعية دفاعية متقدمة في البلاد.

وحملت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان لها مجموعة الهاكرز Lazarus المسؤولية عن الهجوم المزعوم، مشيرة إلى أن “هؤلاء القراصنة يحظون بدعم دولة أجنبية”، دون أن تذكر اسمها.

وأشارت الوزارة إلى أن أفراد هذه المجموعة استخدموا أساليب قرصنة مختلفة، بما في ذلك “هندسة اجتماعية” وانتحال شخصيات أخرى، متهمة إياهم بإنشاء حسابات مزيفة في موقع Linkedin للتواصل الاجتماعي الذي يستخدم في البحث عن وظائف في مجال التكنولوجيات المتطورة.

وذكر البيان أن الهاكرز المزعومين انتحلوا شخصيات مدراء تنفيذيين ومدراء عامين ومسؤولين كبار في أقسام الموارد البشرية وممثلين عن شركات أجنبية، للتواصل مع موظفين في أكبر منشآت صناعية دفاعية في إسرائيل، بهدف خوض مشاورات وإغرائهم بوظائف مختلفة.

قبول استقالة الأستاذ الدكتور الذنيبات من الجامعة الأردنية بناء على طلبه

Posted: 12 Aug 2020 07:20 AM PDT

img 20200812 wa00316328712896954723033 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق مجلس العمداء في الجامعة الأردنية على قبول استقالة الأستاذ الدكتور محمد الذنيبات من عمله في الجامعة بناء على طلبه.

وجاء قرار المجلس فيجلسته رقم 2020/35 التي عقدت في السابع والعشرين من شهر تموز الماضي.

يذكر ان الدكتور الذنيبات عمل استاذا في قسم الادارة العامة في كلية الاعمال بالجامعة.

وقد أكد الدكتور الذنيبات في استقالته على استعداده للتدريس في الجامعة مجاناً ومتطوعاً وبشكل غير متفرغ عرفاناً منه بالجميل لوطنه وجامعته الأم.

على طاولة دولة الرئيس ” معبر جابر…. وكورونا “

Posted: 12 Aug 2020 06:40 AM PDT

thumbnail 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور عبدالرحمن المعاني
طبيب مجتمع وصحه عامه  وبائيه ووبائيات

تغير الوضع الوبائي في الأردن وازدياد الحالات والاصابه بفيروس كورونا مصدر الاصابات للأشخاص مخالطين للمصابين معروفين في منطقه معروفه ومحدده الا وهي المعابر الحدوديه البريه تحديدا معبري جابر والعمري وهذا يدل على عدم الجديه والتهاون بالتعامل مع  وسائل الوقايه الشخصيه والعامه الوبائيه والتي نادينا بها منذو شهور وفي اكثر من موقع وو سيله بخصوص اليه التعامل في المعابر الحدوديه البريه والبحرية والجويه ولكن الجهات المتابعه لملف كورونا لم تاخذ بها مما أدى إلى ظهور عدد كبير من الإصابات وسيظهر في المستقبل عدد اكبر ان لم تتخذ إجراءات صارمه وواضحه للجميع بدون استثناء بخصوص اليه التعامل الوبائي والوقايه الشخصيه في سبيل المحافظه على الوضع الوبائي في البلد؛ وادعو الجهات الرسميه المتابعه لملف كورونا وضع بروتوكول وقائي وبائي واضح يتم تدريب الموظفين والمعنيين عليه وذلك لتقليل من إعداد الاصابات بهذا الفيروس؛ على ان يتم تطبيقه بشكل صارم وحازم دون تهاون.
وهنا أؤكد على ضروره توفير مكان مناسب للحجر الحدودي المؤقت وخاصه في منطقه جابر وتوفير الحد الأدنى من متطلبات الاقامه من المبيت وتوفير مياه الشرب الصحيه والطعام بالاضافه وجود أماكن مبيت مناسبه للموظفين في هذا الموقع في حاله الحجر عليهم؛ وهنا اقترح إغلاق معبر جابر بصوره مؤقته لحين القيام بالإجراءات المناسبه المطلوبه منعا من وجود بؤره عدوى جديده تنقل الفيروس الي اشخاص جدد وحفاظا على الوضع الوبائي للبلد واستفحاله في حاله عدم القيام بالإجراءات الوقائية والصحية والبيئية اللازمه.
حمى الله الاردن من كل شر ووباء.
والله من وراء القصد

مجلس ادارة تجارة عمان يلتقي السفير الديحاني

Posted: 12 Aug 2020 06:15 AM PDT

thumbnail 1 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – إتفق مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، والسفير الكويتي لدى المملكة عزيز الديحاني، على ضرورة تجاوز أرقام الاستثمار والتجارة التي تجمع البلدين بالوقت الحالي، للوصول الى آفاق إقتصادية أرحب في مرحلة ما بعد أزمة فيروس كورونا.

وشددا خلال لقاء مشترك عقد اليوم الأربعاء بمقر الغرفة، على أهمية بناء تعاون اقتصادي متطور ومثمر بالاستناد على ما يجمع الأردن والكويت من علاقات تاريخية متميزة على مختلف المستويات، تدعمها وترعاها قيادتي البلدين.

وناقش الجانبان خلال اللقاء، العديد من القضايا التي تهم مصالح البلدين الأقتصادية، وآفاق التعاون والاستعداد المشترك في مرحلة ما بعد فيروس كورونا، مشددين على ضرورة تعزيز التواصل بين مؤسسات القطاع الخاص.

وتم خلال اللقاء طرح العديد من المقترحات التي تسهم في بناء علاقات اقتصادية أقوى بين البلدين، منها زيادة الاستثمارات الكويتية بالاردن وتنويعها واقامة شراكات تجارية مشتركة والتعاون بمجال المنظومة العلاجية والصحية والتعليمية والسياحة والتدريب المهني وزيادة صادرات الخضار للسوق الكويتية.
واشاد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق، بالعلاقات التي تربط البلدين والتي أرسى دعائمها جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، مشيدا بالدعم الكويتي المتواصل للاردن بمختلف المجالات.
واشار الى ان الاستثمارات الكويتية بالاردن تعتبر هي الأولى عربيا ووصلت لما يقارب 18 مليار دولار بالعديد من القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة واسهمت في توفير فرص العمل ودعم محركات النمو الاقتصادي بالمملكة.
واوضح الحاج توفيق، ان حجم الاستثمارات الكويتية بالاردن يعكس توجه الأشقاء بالكويت للاستثمار بالمملكة والاستفادة من المزايا والحوافز المقدمة، معربا عن أمله بان تشهد المرحلة المقبلة المزيد منها بقطاعات استراتيجية.
واكد ان غرفة تجارة عمان التي  تضم 50 الف شركة ومؤسسة تجارية تسعى لتوقيع اتفاقيات تعاون مع نظيرتها بالكويت لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين، مبينا ان الكويت ستكون الوجهة الأولى للوفود التجارية الأردنية في مرحلة ما بعد كورونا.
واكد الحاج توفيق استعداد تجارة عمان لتقديم أية معلومات عن الشركات والمنتجات والبضائع الأردنية والتي يطلبها الجانب الكويتي وتسهم في تعزيز وتدعيم مبادلات البلدين التجارية، موضحا ان هذا يشكل مصلحة مشتركة للطرفين.
بدوره، اكد السفير الديحاني، ان بلاده ترتبط مع الأردن بعلاقات متميزة ومواقف متطابقة وموحدة  وهما في “خندق واحد”، حيال القضية الفلسطينية، مشيرا الى ان الكويت تدعم الموقف الاردني المتقدم بهذا الخصوص والوصاية الهاشمية على المقدسات.
واشار الى ان الكويت حريصة على بناء علاقات اقتصادية قوية مع الأردن والانطلاق فيها لآفاق واسعة وتطويرها من خلال تبادل زيارات الوفود التجارية وتعزيز التعاون المثمر بين غرفتي تجارة عمان والكويت، مشيدا بالدعم الذي قدمه الأردن للكويت خلال جائحة كورونا سواء لجهة ايصال المواد او التسهيلات على الحدود.
واكد ان مناخ الاستثمار بالاردن يشجع أصحاب الاعمال والمستثمرين الكويتين لزيادة استثماراتهم بالمملكة والمحافظة على مركزهم المتقدم على الجنسيات الأخرى، مشددا على ضرورة تاسيس شركات اردنية بالكويت والاستفادة من السوق الكويتية التي وصفها بالواعدة.
واشار السفير الديحاني الى ان السفارة على اتم الأستعداد  لتقديم كل التسهيلات والدعم لأصحاب الأعمال وبخاصة فيما يتعلق بمنح التأشيرات وتسهيل حركة التنقل وانسياب البضائع، داعيا تجارة عمان لإعداد مصفوفه بكل القضايا التي يمكن التعاون فيها بالمرحلة المقبلة لخدمة مصالح البلدين. 
يذكر ان صادرات الأردن الى الكويت بلغت خلال العام الماضي نحو 296 مليون دولار، مقابل 45 مليون دولار مستوردات.
ويصدر الأردن للسوق الكويتية العديد من المنتجات أبرزها، الخضروات والحيوانات الحية وأجهزة كهربائية وادوية ومحضرات لحوم وعجينة خشب وحديد والبسة وأخرى.
وبلغ عدد الشركاء الكويتيين المسجلين لدى غرفة تجارة عمان 72 شريكا برؤوس اموال مقدارها نحو 243 مليون دينار.
وحضر اللقاء، اعضاء مجلس ادارة الغرفة، نبيل الخطيب وطارق طباع وبهجت حمدان وخطاب البنا وعلاء ديرانية والمهندس جمال بدران، ومدير عام الغرفة هشام الدويك.

أورانج الأردن: “الشباب بناة المستقبل ودعمهم على سلم أولوياتنا”

Posted: 12 Aug 2020 05:55 AM PDT

thumbnail 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – الشباب صُناع المستقبل والركيزة الأساسية لبناء المجتمعات، لذا فإن الاهتمام بهم ودعمهم وتمكينهم من إطلاق طاقاتهم وإبداعاتهم وتبني أفكارهم ومساعدتهم على خلق مستقبل أفضل لهم، إنما هو بناء للمجتمع ككل وضمان لتقدمه وتطوره، ومن هذا المنطلق وإيماناً بقدرات الشباب الأردني تبنت أورانج الأردن جملة من المبادرات الداعمة لهذه الشريحة المجتمعية الهامة ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تركز بشكل رئيسي على مد يد العون لهم على اختلاف أعمارهم ومؤهلاتهم العلمية.

من هذا المنطلق سخرت أورانج الأردن شبكاتها المختلفة وخبراتها في البحث عمّا يمكّن الشباب من تحقيق أحلامهم وتحويلها الى مشاريع حقيقية على أرض الواقع، لتشكل مصدراً للدخل وتستقطب عاملين فيها، وتكون بذلك مساهمة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة من خلال التخفيف من حدة البطالة والفقر.

وآمنت الشركة بأن الاستثمار في التعليم وتعزيز مخرجاته نقطة التحوّل الحقيقية، فأطلقت مبادرات متعددة من أبرزها تسخير تقنياتها للمؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات للارتقاء بنوعية التعليم وجودته، فكانت منصة “مفهوم” التفاعلية التي توفر كافة الدروس لمراحل التعليم المدرسي من الصف الأول وحتى التوجيهي استناداً للمناهج الوطنية، كما أنها تنتهج تكريم متفوقي التوجيهي سنوياً لتشاركهم إنجازهم المتميز.

ولتمكّنهم من استكمال الدراسة، خصصت أورانج الأردن منح دراسية سنوية للمتفوقين من أبناء موظفيها، وأخرى في مجالات ذات صلة بالتكنولوجيا لمجموعة من طلبة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على مستوى البكالوريوس والماجستير وذلك في إطار شراكتهما الاستراتيجية.

لوجستياً، هيأت الشركة البنية التحتية التكنولوجية للعديد من المؤسسات التعليمية، فعلى سبيل المثال قامت بتجديد قاعة المؤتمرات في الجامعة الأردنية، وقدمت دعمها للمبادرات التي تشجع الابتكار مثل مبادرة الجامعة الأردنية “ابتكر لتبدأ”، عدا عن دعمها لمختبر أورانج اليرموك الإبداعي (OYIL)، وتهيئة جامعة اليرموك ببنية اتصالات وإنترنت سريع يخدم أهداف العملية التعليمية، وذلك فضلاً عن اتفاقيات استراتيجية أخرى مع جامعات حكومية وخاصة لتحقيق نفس الهدف.

ولأن المهارات المتوافقة مع التطورات العالمية أحد الركائز المطلوبة للحصول على وظائف، أنشأت الشركة أكاديمية البرمجة من أورانج وهي الأولى على مستوى الشرق الأوسط، حيث جسدت من خلالها مفهوم “التدريب من أجل التشغيل”، فقامت بتصميم دورات تدريبية على أهم لغات البرمجة المطلوبة ليس في السوق المحلي فحسب، بل في أسواق المنطقة والعالم، وتمتد الدورة ستة أشهر تركز فيها على مهارات تقنية وذاتية، وكانت النتيجة أن تمكّن 70% من خريجي الدفعة الأولى من الأكاديمية من الحصول على فرص عمل واعدة، لتتيح الآن الفرصة لفوج ثانٍ الانضمام إليها.

أما الإبداع والابتكار فقد نالا حظاً وافراً من اهتمام أورانج الأردن، لا سيما عبر مظلة مراكز أورانج المجتمعية الرقمية التي بلغ عددها 14 مركزاً موزّعة على مختلف مناطق المملكة، حيث اُنشأت بيئة محفزة للابتكار والإبداع من خلال تزويدها بأحدث المعدّات والأدوات التكنولوجية لتكون نقطة لانطلاقة مشاريع المستفيدين الشباب.

وقد شكل برنامج أورانج لتسريع نمو الأعمال والشركات الناشئة “BIG المساحة الأوسع لرياديي الأعمال والمبتكرين الذين تنافسوا للحصول على فرصة للمشاركة فيه، فعلى مدار مواسمه السبعة انضم إليه 37 مشروعاً مثل كل منها نواة لشركة ناجحة تقدم قيمة مضافة للمجتمع، ومصدر دخل جيد لهم، كما أتاحت لهم منصة الشركة بناء علاقات مع شركات دولية من خلال فرصة المشاركة في المعارض والمؤتمرات العالمية.

ومما لا شكّ فيه أن الوصول للفرص الريادية وإمكانية المشاركة فيها تعدّ إحدى أبرز مميزات قطاع الريادة في العالم، الأمر الذي يتحقق من خلال تنظيم جائزة أورانج لمشاريع التنمية المجتمعية (OSVP) بشقيها المحلي والدولي، وتحدي صندوق Orange Ventures المعروف باسم MEA Seeds للشركات الناشئة التي تسخر التطورات التقنية في إحداث تقدم في دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بتمويل يصل إلى 150 ألف يورو لكل شركة فائزة.

وللشباب متطلبات ترتبط باهتماماتهم المتنوّعة والتطورات العالمية في مختلف المجالات، لذا تتناغم خدمات أورانج الأردن مع نبض الشباب الأردني، فقد صممت منصة YO المتكاملة والتي تحدّث باستمرار لتلائم أحدث توجّهات الشباب من الفئة العمرية بين 18-29 عاماً، بما في ذلك الاشتراكات والمزايا المضافة والحلول الرقمية، لإبقائهم على اتصال بكل ما يهمهم وإفساح المجال لإبداعاتهم، وتشجيعهم دوماً على المساهمة الفاعلة في مجتمعاتهم.

 

مذكرة تفاهم بين المستقلة للانتخاب والأعلى لذوي الاعاقة

Posted: 12 Aug 2020 03:37 AM PDT

img 20200812 wa00161836199789755740661 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت الهيئة المستقلة للانتخاب مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون مشترك مع المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بحضور سمو الامير مرعد بن رعد رئيس المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة والدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، بهدف تعزيز التعاون المشترك وتوسيع قاعدة مشاركة الاشخاص ذوي الاعاقة في العملية الانتخابية وضمان حقهم في الاقتراع والترشح.

واشتملت الاتفاقية على عدد من المواد والتي تضمنت اعتماد مراكز اقتراع نموذجية لتمكين الاشخاص ذوي الاعاقة من ممارسة حقهم في الاقتراع وتوفير متطلبات امكانية الوصول الى عدد من مراكز الاقتراع الموزعة على الدوائر الانتخابية.

كما تضمنت الاتفاقية الدعوة الى التنسيق والتفاوض والتعاون في مجال تطوير برامج التدريب وتنفيذها للعاملين بالعملية الانتخابية وتمكين ذوي الاعاقة من ممارسة حقوقهم الانتخابية خلال مراحل العملية الانتخابية كافةبالاضافة الى تنسيق الجهود في مجال الاعلام والحملات واللقاءات التوعوية ذات العلاقة بأشكال ميسرة، واستخدام لغة الاشارة او اصدارها بنسخ الكترونية .

img 20200812 wa00222619922664817469644 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200812 wa00211723802597332391193 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200812 wa00175690775555643780027 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200812 wa00201959525047535829334 - صراحة نيوز - SarahaNews

تزويد الأردن بالمياه من نهر الفرات

Posted: 12 Aug 2020 01:42 AM PDT

2014927941462371 e1488820547531 1 1 1 1 24899695520866435411498244484883910145 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

السفير الأردني السابق فالح الطويل، أورد في كتابه " في الطريق إلى عمان " القصة التالية، والتي سأقتبس بعض فقراتها بتصرف :

اقترح الأردن على العراق الشقيق في عام ١٩٧٩ تزويده بالمياه من نهر الفرات أو من أي موقع آخر يراه المختصون، مع مراعاة أن الأردن لا يستطيع تمويل هذا المشروع الضخم، وكل ما يستطيعه هو تحمل بعض التكاليف، ولكنه سيعتمد على التمويل الخارجي من الدول الشقيقة والصديقة.

سأل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين – رحمه الله – عن تكاليف المشروع وكم يستغرق تنفيذه ؟ فقيل له أنها ستكون بحدود بليون دينار عراقي ( سعر صرف الدينار آنذاك ٣،٢ دولار )، وأن تنفيذه سيستغرق أربع سنوات على الأقل.

وهنا أشار الرئيس إلى أن الأردن، لا يستطيع تحمل مثل هذه التكاليف، وأنه لابد من البحث عن ممولين دوليين. ولكن إذا كان ذلك غير ممكن، فإن العراق قد يستطيع توفير مائتي مليون دينار في ميزانيته سنويا، ويسير في المشروع مع الأردن أو وحيدا إذا لزم الأمر.

وفي زيارة لجلالة الملك حسين – رحمه الله – إلى بغداد في شهر كانون الأول عام ١٩٧٩، وبينما كان الوفدان يجلسان في قاعة الاستقبال في قصر السلام، بدأ الرئيس صدام الحديث متوجها إلى جلالة الملك :

⁃ أبو عبد الله، كيف المطر في الأردن ؟

⁃ ليس كما يجب . . المطر لم ينزل بعد في الأردن، ونحن الآن في فصل الشتاء. يبدو أننا يا أبو عدي، سنعاني من سنة محل أخرى.

⁃ قررنا تقاسم شربة الماء وياكم، السفير قدم طلبا بذلك ونحن وافقنا في الحال. نحن لا زلنا يابو عبد الله نروي ونفخر بقصة تلك الفتاة العربية في معركة اليرموك، التي جاءت بقربة ماء تبحث عن أخيها في ساحة المعركة، سمعته يطلب الماء. فلما همت بإسقائه سمع جريحًا قريبًا يطلب الماء، فآثره على نفسه، وآثر الثاني أخاه الجريح الثالث على نفسه. ما نستطيع نشوف الأردن يعطش، وعندنا من المياه ما يكفي كل الأمة.

صحيح المياه تجري في أرض العراق، ولكن للأردن حصة فيها بقدر ما يحتاج. الأردن له حصة في كل ما يملك العراق، هذا ملك لكم، تأخذونه دون منة من أحد. عندما تطلبون أكثر مما هو لكم، نقول لكم، " لقد استنفدتم حصتكم “. انتهى الاقتباس
• • •
⁃ التعليق :

⁃ للأسف لم يكتب لهذا المشروع أن يرى النور، إذ تم وأده في مهده، بسبب نشوب الحرب العراقية الإيرانية، من عام ١٩٨٠ وحتى عام ١٩٨٨، حيث تحمل العراق نتيجة لها أعباء مالية كبيرة، لم تسمح له بتمويل ذلك المشروع الهام نسبة للأردن.

وإضافة لذلك فإن أحد جهابذة المهندسين الأردنيين( وزير سابق لم يذكر اسمه)، والذي كلف برئاسة وفد التفاوض الفني مع العراقيين، كان قد قدم توصيته دون دراسة دقيقة، بأن المشروع غير اقتصادي، وأنه سيضع الأردن ومصالحة رهينة بيد العراقيين.

⁃ لو كتب لذلك المشروع النجاح، الذي تبناه الشهيد صدام حسين، لغير وجه الأردن في الصحراء الشرقية وحولها إلى بقعة زراعية، تنعش الاقتصاد الأردني وتعج بالعمران والسكان، فضلا عن المنافع الاقتصادية الأخرى، في جميع أنحاء المملكة.

⁃ رحم الله الشهيد صدام حسين وأسكنه فسيح جناته، ذلك القائد العروبي، صاحب النخوة والشهامة العربية الأصيلة، الذي حافظ على وحدة العراق وأمن ورفاهية شعبه، وانتصر لكل القضايا العربية، فكان هدفا لأعداء الأمة، الذين تآمروا عليه داخليًا وخارجيًا، خدمة لمصالحهم ومصلحة العدو الإسرائيلي.

⁃ هذا هو موقف الرجولة والشهامة لزعيم عربي تجاه الأردن، والذي نفتقد أمثاله هذه الأيام، رغم أننا لا ننس خطيئته الكبرى في وقت لاحق، عندما دخل على الكويت، بإيحاء مستتر من السفيرة الأمريكية في بغداد.

⁃ والسؤال الذي يطرح نفسه اليوم هو : هل سيدرج هذا المشروع الحيوي ( بالنسبة للأردن ) على الأجندة العراقية / الأردنية، لإحيائه في المستقبل، بعد انتهاء الظروف القاهرة حاليًا في العراق الشقيق، أم ستطوى صفحته في عالم الإهمال والنسيان، تطبيقًا لرأي مهندسنا ( الوزير ) الهمام ؟

التاريخ : ١١ / ٨ / ٢٠٢٠

تسجيل اصابتين بكورونا في الحسين للسرطان

Posted: 12 Aug 2020 01:41 AM PDT

main image5e71cb90bbda24390184914269447350 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد، لممرضين عاملين في مركز الحسين للسرطان.

وقال جابر إنه يجري التقصي عن سبب إصابتهما، كما تم تفعيل البروتوكول الخاص بحالات الإصابة في المرافق الطبية.

ومن جانبه، قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة، الدكتور عدنان اسحق، إن الاصابات لممرضتين مخالطتين لحالات اصابة مؤكدة، وقد جرى الكشف عنهما يوم أمس الثلاثاء بعد اعلان الايجاز الاعلامي اليومي للتعامل مع مستجدات فيروس كورونا.

“البطالة والشباب”

Posted: 12 Aug 2020 01:05 AM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 11218845245161213569842088933896331315711119796855753303681238651691540723548338354197721848070 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م موسى الساكت

الاقتصاد الامريكي يخلق 1.8 مليون وظيفة، وتنخفض فيه ما يسمى بمطالبات العاطلين عن العمل “Jobless Claims” إلى 1.2 مليون في الأسبوع الماضي، وهذا الرقم هو الاقل منذ بداية جائحة كورونا.

الاسباب التي ادت الى انخفاض هذا الرقم كثيرة، منها ضخ حوالي 2.3 تريليون دولار في الاقتصاد في شهر نيسان من هذا العام عن طريق الاحتياطي الفيدرالي، وايضا ضخ 350 مليار دولار لمساعدة الشركات الصغيرة. وهذا المبلغ “2.3 ترليون دولار” يشكل حوالي 10% من الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة.

بمعنى آخر، اذا اراد الاقتصاد الاردني ان يخرج من ازمة كورونا وان يعود الى النمو وخلق فرص عمل، فنحن بحاجة لضخ اكثر من 2 مليار دولار فوق المبلغ الذي تم ضخه سابقاً حتى نصل الى ال10% من ناتجنا المحلي الاجمالي.

السبب الرئيس وراء زيادة نسب البطالة محلياً، هو تراجع الاداء الاقتصادي عبر الحكومات المتعاقبة، وضعف القوانين المحفزة للاستثمار، والتي ادت الى ضعف في خلق فرص عمل بالقدر الكافي نتيجة عدم قدرة القطاع الخاص على استيعاب الداخلين لسوق العمل والاهم عدم مواءمة مخرجات التعليم لاحتياجات سوق العمل.

وما لم يتم تنفيذ إصلاحات اقتصادية ومالية قوية، فلن يكفي التعافي الاقتصادي التدريجي لتحقيق خفض مؤثر في معدلات البطالة المرتفعة، وخاصة بين النساء والشباب.

نحن اليوم بحاجة الى نهج برامجي شبابي مستدام، والبطالة لدى الشباب مرتبطة بالظروف الاقتصادية السائدة اكثر من ارتباطها بالسلوكيات لدى الشباب، ولا بد من تمكين الشباب وتنمية قدراتهم واشراكهم في صنع القرار.

البطالة والتكلفة العالية للمعيشة والفقر اهم ثلاثة هموم وأولويات عند المواطن، وحتى الان لم تأتي حكومة الا وزادت في هذه الهموم ولم تعالج هذه الأوجاع.

اتفق مع الرأي الذي يقول اننا نحتاج لحلول اقتصادية خلاقة، وفريق اقتصادي لديه خبرة علمية وعملية بعيدة عن الدورات وخبرات مراكز الأبحاث لانها لم تعد تصلح لإدارة الاقتصاد.

يجب ان ندرك قبل كل شيء، أن النهج الاقتصادي السائد سينتج عنه مزيد من البطالة خصوصا عند الشباب، الشباب الذي نعول عليه في بناء اردن المستقبل!

https://bit.ly/31C7xe4

إنتاج الكمية الأولى من اللقاح الروسي لكورونا خلال اسبوعين

Posted: 12 Aug 2020 12:36 AM PDT

1 1365600 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت روسيا، ، أنها ستبدأ إنتاج لقاح كورونا الروسي “سبوتنيك” في سبتمبر المقبل، فيما أشارت إلى أن 20 دولة قدمت طلبات للحصول اللقاح المضاد للفيروس المسبب لمرض “كوفيد-19”.

ويأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، أن وزارة الصحة الروسية وافقت على اللقاح الروسي لفيروس كورونا المستجد، وأن ابنته أخذت اللقاح.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن لقاح كورونا أصبح جاهزا، كما أشار إلى أن ابنته أخذت اللقاح الجديد، كدليل على ثقته الكبيرة بفاعلية وسلامة اللقاح.

يذكر أن لقاح كورونا الروسي طوره مركز “نيكولاي غاماليا” في موسكو، بعد أقل من شهرين من البدء بالاختبارات البشرية، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وكانت روسيا، قد أكدت الأسبوع الماضي، إلى أنها ستتمكن قريبا من إنتاج مئات الآلاف من جرعات لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد شهريا، و”عدة ملايين” منذ بداية العام المقبل.

وذكر وزير التجارة الروسي، دينيس مانتوروف، أن 3 شركات طبية حيوية ستتمكن، اعتبارا من سبتمبر، من إنتاج لقاح تم تطويره من قبل مركز “نيكولاي غاماليا” لعلم الأوبئة والأحياء المجهرية، بكميات كبيرة.

وتعمل روسيا منذ شهور، مثل العديد من البلدان الأخرى في العالم، على تطوير عدة لقاحات تجريبية مضادة لوباء كوفيد-19. وتم تطوير لقاح “غاماليا” بالتعاون مع وزارة الدفاع.

وأعلنت روسيا، رابع دولة في العالم من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند، في أبريل، رغبتها في أن تكون من بين الدول السباقة، إن لم تكن الأولى، التي تطور لقاحا ضد الفيروس، دون أن تكشف موسكو عن البيانات العلمية التي تثبت فعالية لقاحاتها وسلامتها.

فوات الإحتلال تتوغل شمال قطاع غزة

Posted: 12 Aug 2020 12:27 AM PDT

38f929e7cf02b4fc1d35430463d1e43c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، في أراضي المواطنين شمالي بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال المعززة بالجرافات والاليات العسكرية توغلت عشرات الامتار في اراضي المواطنين شمال بيت لاهيا وقامت بأعمال تمشيط وتجريف لأراضي المواطنين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال