صراحة نيوز

الاثنين، 10 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

مالية النواب تناقش موازنة وزارة الطاقة والثروة المعدنية والدوائر التابعة لها

Posted: 10 Jan 2022 01:14 AM PST

صراحة نيوز – واصلت اللجنة المالية النيابية مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022.
وناقشت خلال اجتماع عقد مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد السعودي موازنة وزارة الطاقة والثروة المعدنية والدوائر التابعة لها.
وأكد المهندس محمد السعودي خلال الاجتماع، ضرورة العمل على تطوير قطاع الطاقة والعمل على استغلال الثروات المعدنية داعيا إلى دعم القطاع.
بدورهم، أكد أعضاء اللجنة المالية أهمية الاهتمام اكثر بقطاع الطاقة والعمل على تطوير اليات التنقيب عن الثروات المعدنية وبخاصة التنقيب عن النفط والغاز وتشجيع الاستثمار في الثروات المعدنية.
وتناول وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة خلال الاجتماع حجم موازنة الوزارة وجوانب انفاقها وبخاصة تلك المتعلقة بمشاريع التنقيب عن الثروات المعدنية.
وتوقع الوزير حفر 5 أو 6 أبار جديدة في حقل الريشة الغازي خلال العام الحالي قادرة على إنتاج 50 مليون قدم مكعب، قائلا نسعى الى انتاج 200 مليون قدم مكعب خلال عام 2025.
وتطرق الخرابشة الى خطة الوزارة لتطوير حقل حمزة النفطي واليات ومشاريع الوزارة الهادفة إلى التنقيب عن الثروات المعدنية وتشجيع الاستثمار فيها.
وأشار إلى التحضير لثلاث مذكرات تفاهم للتنقيب عن النحاس بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتنقيب عن العناصر الأرضية النادرة، منوها الى إطلاق العمل في التنقيب عن الفوسفات في المنطقة الشرقية بكوادر وطنية مؤهلة.
وتحدث رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان عن موازنة الهيئة ومشاريعها وخططها.
وأكد وجود مادة اليورانيوم بكميات تجارية في المملكة والتي تعتبر مادة استراتيجية نجحنا باستخلاصها من خلال شركة تعدين اليورانيوم.
وتطرق رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ومدير عام شركة السمرا لتوليد الكهرباء الدكتور سفيان البطاينة إلى موازنة دوائرهم وابرز المشاريع والخطط للعام 2022.

مدير الامن العام يتابع جهود البحث عن مركبة بداخلها شخص جرفتها السيول أمس في محافظة معان

Posted: 10 Jan 2022 01:00 AM PST

صراحة نيوز – اوعز مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمه بتوسيع نطاق البحث، وتعزيز الجهود المبذولة في البحث عن مركبة وبداخلها أحد الاشخاص جرفتها السيول في محافظة معان.

ووجه الحواتمة إلى تسخير كافة الإمكانيات والقدرات الممكنة لتكثيف عمليات البحث والتفتيش دون انقطاع لحين العثور على المركبة ومن فيها.

وواصلت الفرق المتخصصة في الدفاع المدني وبمساندة من شرطة معان وقوات الدرك بالبحث عن المركبة ومن بداخلها وسط تعزيزات دفعت بها مديرية الامن العام فجر هذا اليوم.

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان بلاغا ورد الى غرفة عمليات مديرية دفاع مدني معان يفيد بفقدان مركبة بداخلها شخص نتيجة تعرضها للانجراف من السيول المتشكلة من مياه الامطار بمنطقة أوهيده.

وأكد ان فرق الدفاع المدني المتخصصة وبمساندة من شرطة معان وقوات الدرك مستمرة بعمليات البحث والتمشيط في مناطق متعددة على امتداد مجرى السيل ، ولا تزال عمليات البحث جارية منذ الامس.

شركة مرجان مالكة “تونا الصياد” تنتقد إلغاء الرسوم الجمركية على التونا المستوردة

Posted: 10 Jan 2022 12:55 AM PST

صراحة نيوز – أكدت شركة المرجان للصناعات الغذائية مالكة ماركة “تونا الصياد” بأن الشركة ومنتجاتها كانت متوفرة في فترة كورونا كباقي المصانع الأردنية التي حرصت على توفير منتجاتها الى المستهلك الاردني بكفاءة وجودة عالية وبأسعار ثابته خلال اخر 3 سنوات بالرغم من تداعيات جائجة كورونا والارتدادات على السلع وسلاسل الامداد جرّاء ارتفاع اسعار الشحن والنقل والتأمين مؤكدة بأنها حرصت على تعزيز منظومة أمن غذائي وطني و وحرصت على ثبات اسعارها للمستهلك رغم جميع الظروف . ولكن وللأسف وبدل من دعم الصناعة الوطنية وإبقائها مستمرة تفاجئنا بقيام الحكومة بإلغاء الرسوم الجمركية على التونا المستوردة لتصبح 0% وتبعها إلغاء الضريبة الاضافية “مساعي ” لتصبح 1% بدلاً من 5% في الوقت الذي يعلم به الجميع أن كلف الانتاج والتشغيل للمصانع المحلية يفوق البضاعة المستوردة لسبب ارتفاع كلف الطاقة والعمالة . وكانت الحجة لهذا التخفيض تنزيل الاسعار للمواطن و الا انه بالحقيقة ان هذا التخفيض لن يؤدي الى خفض الاسعار بل سوف يؤدي الى تغول المنتج المستورد على المنتج الوطني دون اي فائدة للمستهلك النهائي . مع العلم بان جميع الخبراء يعلمون ان افضل وسيلة لثبات الأسعار في اي اقتصاد هو وجود منتج وطني قوي وهو الضمانة الأولى لثبات الأسعار و ليس دعم المنتجات المستوردة اللتي تخضع لعنصر العرض و الطلب .

وناشدت شركة المرجان الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين بإعادة الأوضاع كما كانت سابقاً حرصاً وحفاظاً على تواجدنا في الاسواق المحلية والعالمية من خلال دعم المنتج الوطني وتطويره وتحسين التنافسية والقدرة على الانتاج والتسويق والتصدير لان ذلك يحافظ على بقاء المصانع وفرص العمل ودعم النمو والانتاج و عدم دفعهم تحت ضغط المنافسة الشديدة من المنتجات المستوردة الى التفكير بنقل خطوط الانتاج الى احد الدول المجاورة مثل العراق ومصر و المملكة العربية السعودية و الداعمة بشدة لصناعاتها المحلية و اللتي تتمتع باتفاقيات تجارة حرة مع الآردن .

وشكرت الشركة غرفة صناعة الأردن مظلة الصناعة الأردنية على جهودها المستمرة في منح المنتج الوطني ميزة رسمية في السوق المحلي خطاباً على دور الصناعة في دعم الاقتصاد الوطني من كافة الاوجه المتعلقة بالاستثمار وتشغيل العمالة وجلب العملة الصعبة وتعزيز منظومة الامن الغذائي التي باتت عنواناً لهذه المرحلة لجميع الدول مناشدين الحكومة بالتراجع عن قرارها ودعم الصناعة الوطنية.

اللواء الحواتمة يكرم عدداً من مرتبات شرطة الزرقاء لإنقاذهم ثلاثة أطفال شب حريق بمنزلهم .

Posted: 09 Jan 2022 11:05 PM PST

صراحة نيوز – كرم مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة عدداً من ضباط الصف الذين أظهروا شجاعة خلال قيامهم بالواجب، وأنقذوا ثلاثة أطفال بعد اشتعال النيران في منزلهم في محافظة الزرقاء وتعرضوا للإصابة أثناء ذلك .

وقال اللواء الحواتمة خلال التكريم: إن ما قدمتموه من معاني الشهامة والرجولة؛ هو محلُ تقدير وافتخار، معرباً عن اعتزازه بهذه الثُلة من رجال الامن العام من الضباط وضباط الصف على ما قاموا به من تضحية وعكسوا وترجموا من خلاله جوهر عمل الامن العام بإنقاذ الارواح وتقديم يد العون والمساعدة لكل محتاج لها .

مؤكداً ان تعامل رجال الامن مع هذه الحادثة ما هي إلا مثالاً بسيطاً على جهود يومية تُبذل على مدار الساعة ويقدمها منتسبو الأمن العام في المواقع كافة في سبيل الوطن وأمنه ، تعكس حرصهم على النهوض بواجباتهم على خير وجه .

وأشار الى أن تكريم المرتبات عن جهودهم المميزة هو نهج مستمر لتقدير تلك الجهود، وحافزٌ نحو مزيد من العطاء، ودافعٌ لزملائهم ليحذوا حذوهم في همتهم العالية لأداء الواجب الأمني والإنساني .

انخفاض ملموس على درجات الحرارة وفرصة لهطول الأمطار في المناطق الشرقية

Posted: 09 Jan 2022 11:00 PM PST

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم الاثنين انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد كميات من الغيوم المنخفضة، وهناك فرصة في ساعات الصباح الباكر لهطول زخات خفيفة من المطر في شرق المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر تشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر والليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية العالية وبعض مناطق البادية، ومن خطر تشكل الصقيع في ساعات الليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية العالية وبعض مناطق البادية.
ويطرأ يوم غدٍ الثلاثاء، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شرق المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتبقى الأجواء الأربعاء، باردة في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.
وتنخفض درجات الحرارة قليلا يوم الخميس، وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، ومع ساعات الليل تتكاثر الغيوم تدريجياً في شمال ووسط المملكة، لتصبح الأجواء غائمة جزئياً، وتتهيأ الفرصة في ساعات متأخرة من الليل لهطول زخات خفيفة من المطر، ولاسيما في شمال المملكة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 14 – 5 درجات مئوية، وفي غرب عمان 11 – 4، وفي المرتفعات الشمالية 10 – 5، وفي مرتفعات الشراة 11 – 3، وفي مناطق البادية 16 – 4، وفي مناطق السهول 14 – 5، وفي الاغوار الشمالية 21 – 9، وفي الأغوار الجنوبية 21 – 11، وفي البحر الميت 20 – 11، وفي خليج العقبة 21 – 12 درجة مئوية.

المقدم الزغايبة : كوادر الدفاع المدني تواصل البحث عن مركبة جرفها السيل بمنطقة المريغة

Posted: 09 Jan 2022 10:43 PM PST

صراحة نيوز – تواصل كوادر الدفاع المدني في محافظة معان البحث عن مركبة قال شهود عيان  ان السيول جرفتها في منطقة المريغية وفق ما ذكره لإذاعة الأمن العام المقدم عيسى الزغايبة مدير دفاع معان

 ولفت المقدم الزغايبة الى ان جميع الكوادر تعمل على مدار الـ24 ساعة من خلال خمس مجموعات وتمكنت  من مسح ما طوله 13 كم وتم العثور على اجزء مركبة وما زال العمل البحث جاريا .

 وقال انه وحتى ساعته لم يتم تسجيل خسائر بالأرواح وان أكثر المناطق التي تضررت بنيتها التحتية كانت منطقة المريغة لافتا الى ان العديد من مناطق المحافظة شهدت أمطار غزيرة منذ الساعة السابعة من مساء يوم أمس واستمرت حتى الساعة الثانية من فجر اليوم الإثنين  .

وكان محافظ معان الدكتور فراس الفاعور ذكر بإن غرف العمليات في المحافظة تلقت بلاغا ليلة أمس بفقدان شخص داخل مركبته إثر انجرافها نتيجة السيول التي شهدتها منطقة المريغة.

وأكد محافظ معان أن كوادر الدفاع المدني والأجهزة الأمنية تواجدت على الفور في آخر مكان تم التواصل فيه مع الشخص "الذي فقد الاتصال معه"، مبينا أن عمليات البحث والتفتيش جارية.

كميات الأمطار حتى فجر اليوم الإثنين

Posted: 09 Jan 2022 10:27 PM PST

صراحة نيوز – تالياً  كميات الأمطار المسجلة منذ مساء يوم الأحد وحتى الساعة الـ 1 من فجر يوم الإثنين

الطفيلة : 5.7 ملم

الشراه : 10.1 ملم

معان : غير متوفر

العقبة : 9.9 ملم

مالية النواب تواصل مناقشة الموازنة العامة ولجنة الطاقة تبحث ارتفاع اسعار المشتقات النفطية

Posted: 09 Jan 2022 10:18 PM PST

صراحة نيوز – تواصل اللجنة المالية في مجلس النواب اليوم مناقشة الموازنة العامة للدولة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022 فيما تناقش لجنة الطاقة والثروة المعدنية ارتفاع اسعار المشتقات النفطية وموضوع التعرفة الكهربائية الجديدة .

كذلك تناقش اللجنة الإدارية  تصويب أوضاع موظفي محطات المعرفة في وزارة الإقتصاد الرقمي والريادة الذين تم تثبيتهم.

مباحث الإمتحان التكميلي اليوم ” الرياضيات، والعلوم المهنية الخاصة، والإنتاج النباتي”

Posted: 09 Jan 2022 10:01 PM PST

يتوجه الاثنين، 45632 مشتركا ومشتركة من الفروع الأكاديمية والمهنية، لتأدية امتحانات الدورة التكميلية من امتحان شهادة الثانوية العامة “التوجيهي” لعام 2021 في يومه السادس،من أصل نحو 95 ألف مشترك ومشتركة هم إجمالي المسجلين.

وبحسب الناطق باسم وزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة  إن هؤلاء الطلبة سيتقدمون للامتحان في جلسته الأولى والتي تبدأ الساعة الحادية عشرة صباحا، بمبحث الرياضيات، والعلوم المهنية الخاصة، والإنتاج النباتي.

ويبلغ عدد الطلبة المشتركين في الدورة التكميلية من سائر الفروع الأكاديمية والمهنية بلغ نحو 94579 طالبا وطالبة، وتوزع المشتركون بواقع 36340 طالبا وطالبة في الفرع العلمي، و44434 للأدبي.

كما يبلغ عدد المتقدمين للامتحان من الفرع الشرعي 163 طالبا وطالبة، و402 من طلبة الدراسة الخاصة فقط في فرع الإدارة المعلوماتية.

في حين أن 50 مشتركا من طلبة الدراسة الخاصة فقط سيتقدمون للامتحان التكميلي في فرع التعليم الصحي، فيما سيتقدم للامتحان في الفرع الصناعي 4422.

كما يتقدم للفرع الزراعي 2793 طالبا وطالبة، إلى جانب 1345 للفرع الفندقي والسياحي، و4630 لفرع الاقتصاد المنزلي.

ويعقد الامتحان في 421 مركز امتحان بواقع 1012 قاعة في مديريات التربية والتعليم كافة، إضافة إلى 42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية، لتلافي أي طارئ.

البلبيسي.. وتحديث القطاع العام

Posted: 09 Jan 2022 09:50 PM PST

صراحة نيوز – كتب فواز البلبيسي كبير مستشارين المدير التنفيذي/ مجموعة البنك الدولي 

تابعنا مؤخرا في وسائل الاعلام اعلان الحكومة تشكيل لجنة لتحديث القطاع العام . و الواقع ان الدولة الأردنية بمختلف مكوناتها أخذت هذا الموضوع على محمل الجد منذ فاجعة مستشفى السلط الحكومي، و الذي اعتبر دليلا دامغا على تراجع الأداء الحكومي و الترهل في بعض المؤسسات و غياب الرقابة و المحاسبة.
التحرك الحكومي بإصلاح القطاع العام جريء و يحسب لهذه الحكومة، فالغريب في الأمر أنه رغم الضغط الشعبي و المطلب الجماهيري بإصلاح القطاع العام إلا أن هذا الملف حساس و قد يعرض الحكومة للنقد كونه يتطلب قرارات صعبة و غير شعبية خاصة للفئات المتضررة أو من يريد إصلاحاً على قياسه وبما يحقق مصالحه ، خاصة اذا صدقت الفرضية التي تعتبر أن الكثير من النشطاء والمعلقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي و الصحف الإلكترونية الذين باتوا مؤثرين في الرأي العام هم من موظفي القطاع العام ،الذين يقضون ساعات بمتابعة وسائل التواصل الاجتماعي والتعليق على مجريات الحياه السياسية و الاقتصادية والاجتماعية بدل العمل ، فاذا ما تعرضت هذه الفئة للمحاسبة والرقابة ، فإنها ستصب جام غضبها على الحكومة و تحاول تقويض جهود الإصلاح ، على الأقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
الا ان التحرك الحكومي الان مبرر ومفهوم بالرغم من كلفته السياسية ، فقد أصبحت العيوب كبيره ومرئيه للقاصي والداني وعبئها كبير سواء على الموازنة او على الاقتصاد ككل ،اضافه طبعا الى عبئها على المواطن نفسه متلقي الخدمة و عبئها على الحكومة ، فالإخفاقات الإدارية و الخدمية لها ثمن سياسي و تؤدي لتأكل الثقة بين المواطن و الحكومة .
و بتشخيص مبسط للجهاز الحكومي تظهر لنا مظاهر الضعف الرئيسية و التي لا بد من التعامل معها : اولاً ثقافة الوظيفة العامة الراسخة و أثرها في البطالة ، فقد ثبت دولياً أن الدول التي يشتغل الشريحة الأكبر من قوتها العاملة في القطاع العام لديها النسب الأعلى من البطالة و تراجع في ريادة الأعمال و بالتالي تراجع معدل الدخل . ثانياً ، الكلفة المرتفعة للرواتب و التقاعد في القطاع العام التي تسببت بخنق الاقتصاد و محو الحيز المالي مما حد من القدرة على الاستثمار و القدرة على مواجهة الأزمات. ثالثاً ، تراجع الأداء الحكومي و عدم قدرته على مواكبة الطلب المتزايد على الخدمات و البنية التحتية أو الممارسات الأفضل عالمياً ، حيث بات الترهل في الجهاز الحكومي عائقاً امام الاستثمار و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية إضافة الى إحراز تقدم في المجالات الصحية و الثقافية و التعليمية.
اما عن التدابير و التدخلات المطلوبة لإصلاح القطاع العام ، فهي عديدة و لكن قد يكون من أهمها التالي : أولاً ، مأسسة و اعتماد مبدأ الثواب و العقاب و تفعيل مواد نظام الخدمة المدنية و التشريعات الأخرى ذات العلاقة بشكل شامل لمعاقبة التقصير و الإهمال و المخالفات الإدارية و الفنية . ثانياً إدخال مفهوم التقييم الشامل للأداء أو ما يسمى تقييم 360 درجة و الذي يتيح لجميع المتعاملين مع الموظف سواء رئيسه أو مرؤوسه أو زملاؤه أو متلقي الخدمة من تقييم أدائه و ربط كافة المكافأت و الحوافز والترفيعات بنتائج تقييم الأداء بدلاً عن نظام المكافأت و العلاوات التلقائي المعمول به. ثالثاً ، تحديد المسمى الوظيفي و المهام لكل موظف عام و مسؤول و تحديد مؤشرات لتقييم الأداء لكل مسمى وظيفي و ذلك لوضوح عملية التقييم و المراجعة بعيداً عن العوامل الشخصية . رابعاً ، تدريب القيادات و الكوادر بشكل دوري و مكثف و ربط الترفيعات و تقدم المسار الوظيفي باجتياز الدورات و امتحانات الكفاءة الدورية. خامساً ، تعيين ذوي الكفاءة و المجتهدين فقط عن طريق تعديل نظام الخدمة المدنية لاستبدال نظام الدور التلقائي المعمول به في ديوان الخدمة المدنية بألية منصفة لإعطاء أولوية التعيين للأوائل و المتفوقين و أصحاب المهارات و من خلال لجان متخصصة محايدة بعيداً عن الواسطة و المحسوبية . سادساً ، ترسيخ أخلاقيات العمل و الالتزام و الفخر بالإنجاز من خلال التدريب و التوجيه و الحوافز و مكافحة ثقافة التسيب و التحايل على اللوائح والتعليمات و الأوامر الوظيفية . سابعاً ، أتمتة الإجراءات و الخدمات الحكومية و أنظمة الدفع مما يحد من الفساد الإداري و المالي و يزيد الكفاءة و يخفض الكلف . ثامناً ، التأسيس لهيئة أو جهة رقابية مستقلة تنظر في الأداء الإداري لأجهزة و مؤسسات الحكومة ، فديوان المحاسبة في الأردن معني بالأموال العامة و الإيرادات و النفقات الحكومية فقط دون النظر في الأداء والإجراءات الإدارية ، مما يستلزم وجود جهة رقابية عليا للكشف عن المخالفات الإدارية و الفنية لموظفي الحكومة و ضبط عيوب النظم الإدارية في الدولة و تحري أسباب القصور في العمل .
أخيراً لا أدري إذا كان الأداء المتردي محصوراً بالقطاع العام ، أم أنه انعكاس لحالة عامة أصابت المجتمع ، فلا القطاع الخاص و لا الجامعات أو حتى المؤسسات الأهلية و النوادي و غيرها باتت محصنة من هذه النزعة ، فالأداء المتوسط و غياب التميز أو ما يسمى بالانجليزية (Mediocre) أصبح سمة منتشرة ، و بعد أن كان الأردن في طليعة دول المنطقة في بنيته التحتية وخدماته و مؤسساته أو حتى مستوى مخرجاته التعليمية و الثقافية و الرياضية ، تقدم عنا الكثيرون الان و تراجع ترتيبنا بين أقراننا. فلا بد أذن من وقفة جادة و مراجعة صريحة لهذا الاتجاه في مجتمعنا و الوقوف عند عوامله و أسبابه .

العقبة: إغلاق طريق وادي اليتم بسبب انهيارات صخرية .. فيديو

Posted: 09 Jan 2022 02:08 PM PST

صراحة نيوز – قالت وزارة الأشغال وبالتعاون مع مديرية الأمن العام، مساء الأحد، إنها أغلقت طريق اليتم جزئيا (مدخل العقبة) من بارك الهندسة باتجاه نقطه 03 بسبب انهيارات صخرية على الطريق نتيجة التساقط الكثيف للأمطار والآيات الوزارة في الموقع لإزالة العوائق.
وقال محافظ العقبة محمد الرفايعة إن تجمعات كبيرة للأمطار تشهدها المحافظة منذ ساعات مساء أمس الأحد.

الغد

 

 

 

الأمن يُنقذ طفلين تعرضا لحروق جراء انسكاب مادة زيت حار

Posted: 09 Jan 2022 01:39 PM PST

صراحة نيوز – قالت إدارة الدوريات الخارجية إن المحطات الأمنية المتكاملة التي استحدثت مؤخراً في إدارة الدوريات الخارجية تم تجهيزها بعيادات طبية ورفدها بكوادر من الدفاع مدني على أهبة الاستعداد لتقديم خدماتها لطالبيها وعلى مدار الساعة .

وأضافت أنه لجأ أحد المواطنين قبل قليل إلى طاقم الدورية المتواجد أمام محطة الممر التنموي / طريق الـــ 100 طالباً الإسعاف لأطفاله وعددهم اثنان بعد تعرضهم لحروق جراء ( انسكاب مادة زيت حار ) وعلى الفور تم تقديم الاسعافات الأولية اللازمة ونقلهم إلى المستشفى لاستكمال علاجهم .

الرواشدة : عشرة أخطاء تربك الأردنيين

Posted: 09 Jan 2022 01:28 PM PST

صراحة نيوز  – بقلم حسين الرواشدة

يخطئ الأردنيون إذا تصوروا أن الإصلاح ( أو التحديث لا فرق ) مجرد وجبة جاهزة، ‏يختارونها من" المنيو" ، ثم يكبسون على أزرار هواتفهم لتصلهم " دليفري"، وهم يجلسون على "الكنبات" أمام المدافئ والشاشات.
يخطئون اكثر، حين يعتقدون أن أغلبية الذين يتحدثون باسمهم ويصرخون دفاعا عن قضاياهم، أو يتعاركون بالنيابة عنهم، يمثلونهم على وجه الحقيقة، أو يتحركون بدافع الضمير العام، أو – حتى- يمتلكون الوعي اللازم لتقدير الموقف، أو الانحياز للقرار، أي قرار.
يخطئ الأردنيون، ثالثا، حين يستغرقون في يأسهم وإحباطهم، ويكتفون بإلقاء اللوم على حكوماتهم ونخبهم ومؤسساتهم، ويتبادلون الشكوى والاتهامات فيما بينهم، ويعلقون خيباتهم على مشاجب الآخرين، ثم ينامون مستريحي الضمائر لأنهم قاموا بالواجب، أو فعلوا ما يجب أن يفعلوه لأنفسهم ولبلدهم، أو لأنهم تصالحوا مع عجزهم، واستسلموا لنصيبهم وقدرهم المكتوب.
يخطئ الأردنيون، رابعا، حين يظنون أنهم بريئون مما حدث في البلد من أزمات وتراجعات، وما أصابه من محن ونكبات، أو حين يستقيلون من مسؤولياتهم وينسحبون من واجباتهم، أو حين ينتظرون أن يأتيهم "المنقذ" ومعه الحل السحري لكل ما يعانون منه، أو حين يستلقون على أمجاد الماضي ويستحضرون تضحيات آبائهم وأجدادهم، او حين يتسابقون لشتم الفاسدين، ما دام أنهم لا يمتون لهم بمصلحة أو صلة.
يخطئ الأردنيون، خامسا، حين يباشرون هجومهم وانتقاداتهم من منصات التواصل الاجتماعي، فيستعملون ما لديهم من مخزون الكراهية ضد بعضهم، او حين يتفرجون على من خرجوا دفاعا عنهم فانتهوا إلى المحاكم، أو حين يلتزمون الصمت عن الخطأ باعتبار الصمت فضيلة، فيما الحقيقة أنه عجز أو تهرب من المسؤولية.
يخطئ الأردنيون، سادسا، إذا راهنوا على احتجاجات الشارع ، مهما كانت أنماطها، فحركة الجسد الشعبي تبقى مجرد صرخات سريعا ما تتبدد في الفضاء، والنظام السياسي قادر دوما على التكيف معها بحلول مؤقتة، ثم تجاوزها، فيما الحل الأصوب هو بروز "كتلة تاريخية أردنية" قادرة على تقديم مشروع وطني، ولو بهدف واحد، للخروج من الأزمة نهائيا، والانتقال نحو مرحلة جديدة مختلفة.
يخطئ الأردنيون، سابعا، إذا ظلوا مشغولين بالقضايا الهامشية على حساب القضايا الكبرى، منقسمين على أساس الولاءات والمصالح الضيقة، ومشدودين للتصنيفات المغشوشة التي حولتهم من أسرة واحدة إلى مجاميع ومكونات، ومرعوبين من الفزاعات التي تنصب لتخويفهم من المستقبل، أو تشكيكهم ببعضهم، أو استفزازهم لإفراز أسوأ ما فيهم.
يخطئ الأردنيون، ثامنا، إذا ما استغرقوا في فكرة الوحدة العربية، وتبادلوا أحلام التحرير والخطابات، على حساب فكرة "الدولة الوطنية" والصالح العام للأردنيين، لقد خسرنا – كأردنيين- بسبب الأولويات المعكوسة التي قدمت مصلحة الخارج على الداخل، فرصا ثمينة لبناء الدولة الوطنية القوية والعادلة، كما خسرنا " الحزبية" كرافعة سياسية، والهوية التي تعرفنا وتميزنا، كل ذلك بسبب أحلام التوسع والتسمين والإعجاب بالآخرين، وتبني قضاياهم، والانقسام على جبهاتهم، والنتيجة أننا ظلمنا بلدنا، كما ظلمه الآخرون تماما.
يخطئ الأردنيون، تاسعا، إذا لم يعلموا أبناءهم درس الحرية، فلا إبداع ولا إصلاح ولا ديمقراطية في غياب الحرية، ودرس الوطنية، فلا معنى للمواطنة والعدالة بلا انتماء لوطن يكون هو القضية الأولى، ودرس الأخلاق والقيم السامية، فلا حياة طيبة ولا أمان بلا مرجعيات حاكمة، ودرس العلم والدين الصحيح، فلا اشتباكات حقيقية مع الحياة والناس، إلا باكتشاف سر العمران، والتحرر من عبودية الطقوس، والجهل والوصايات الأرضية.
يخطي الأردنيون، عاشرا، إذا لم يتحرروا من عقد كثيرة لازمتهم وأفقدتهم القدرة على الحركة، وعلى رؤية الحاضر والمستقبل معا: عقدة الخوف، والمظلومية، والكراهية، والاتكالية، والانتقام من الذات والآخر، المعاندة والتعصب، وعقدة الهروب للمجهول، والقبول بالنصيب المكتوب.

فيديو .. مقتل 19 شخصا بينهم 9 اطفال في حريق مبنى سكني بنيويورك

Posted: 09 Jan 2022 01:14 PM PST

صراحة نيوز – قُتل ما لا يقل عن 19 شخصًا، من بينهم تسعة أطفال، وأصيب نحو 70 آخرون، في حريق شب داخل مبنى سكني في منطقة برونكس في ولاية نيويوك بالولايات المتحدة، الأحد.

وبدأ الحريق قبل الساعة 11 صباحًا بالتوقيت المحلي في شقة في الطابقين الثاني والثالث من المبنى، وفق ما ذكت إدارة الإطفاء في المدينة.

ووصل رجال الإطفاء في غضون ثلاث دقائق إلى مكان الحريق، وواجهوا دخانًا امتد على ارتفاع المبنى المكون من 19 طابقًا، كما قال مفوض الإطفاء دانييل أ. نيجرو.

وأضاف أن “حالة الدخان في هذا المبنى كانت غير مسبوقة”، وأن الضحايا عانوا من استنشاق شديد للدخان.

وقال إن الطواقم التي دخلت المبنى عثرت على ضحايا “في كل طابق”، وكانت تنقلهم في حالة “توقف القلب والجهاز التنفسي”.

من جهته، قال عمدة نيويورك إريك آدامز، في مؤتمر صحفي بعد ظهر الأحد إن “الأرقام مروعة، سيكون واحدا من أسوأ الحرائق التي شهدناها في العصر الحديث”.

وتعاني نيويورك، التي يقيم فيها نحو تسعة ملايين نسمة، أزمة سكن في العديد من أحيائها، فضلا عن تقادم مبان عدة وافتقارها إلى الصيانة اللازمة.

وأسفر حريق الأربعاء الماضي في مبنى سكني في فيلادلفيا، عن مصرع 12 شخصا، من بينهم ثمانية أولاد.

 

العميد طلال الغبين مديرا لمكتب جلالة الملك العسكري

Posted: 09 Jan 2022 12:52 PM PST

صراحة نيوز – تقرر تعيين العميد الركن طلال الغبين مديرا للمكتب العسكري الخاص لجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة.

اسرة صراحة نيوز يباركون للباشا منصبه الجديد متمنين له دوام التوفيق .

وفد نيابي برئاسة الدغمي يصل البحرين..صور

Posted: 09 Jan 2022 12:45 PM PST

صراحة نيوز – وصل رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي، إلى العاصمة البحرينية المنامة اليوم الأحد على رأس وفد نيابي بدعوة رسمية من رئيسة مجلس النواب البحريني فوزيه بنت عبد الله زينل.
وأشار بيان صادر عن مجلس النواب اليوم، ان الوفد البرلماني سيعقد جلسة مباحثات رسمية مشتركة غداً الاثنين بمقر مجلس النواب البحريني، كما يلتقي بعدد من المسؤولين البحرينيين.
ويضم الوفد، النواب: مساعد رئيس المجلس غازي البداوي، زينب البدول، اسلام الطباشات، بسام الفايز، عدنان مشوقه، وعلي الغزاوي.

بالفيديو.. السيول تجرف مركبة بداخلها مواطن في منطقة المريغة بمحافظة معان

Posted: 09 Jan 2022 12:29 PM PST

صراحة نيوز  – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسيول شهدتها الليلة منطقة المريغة بمحافظة معان.
واشارت معلومات ان السبول جرف مركبة بداخلها احد الأشخاص .

وأكد محافظ معان الدكتور فراس الفاعور، إن السيول جرفت مركبة بداخلها شاب عشرني في منطقة المريغةمبينا  أن كوادر الدفاع المدني في الموقع للبحث عن الشاب، مشيرا إلى صعوبة البحث بسبب طبيعة تضاريس المنطقة الصعبة.

وقال بان  عمليات البحث ستبقى مستمرة إلى حين العثور على الشاب المفقود.

كذلك اشارت المعلومات ان السبول  قطعت الطريق الواصل بين منطقتي المريغة وأوهيدة في معان.

من جهتها  أعلنت وزارة الاشغال العامة والإسكان، اليوم الاحد، بالتعاون مع مديرية الامن العام عن اغلاق طريقين في محافظة معان بسبب ارتفاع منسوب المياه، احترازيا.

وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدتها الإعلامية، إنه تم اغلاق مسرب على طريق الجرين – المريغة المؤدي الى الصحراوي في معان وتحويل السير إلى المسرب الاخر المفصول بجزيرة وسطية واغلاق المداخل والمخارج لطريق المريغة – الوهيدة وتحويل السير إلى الصحراوي احترازيا؛ بسبب السيول وارتفاع منسوب المياه نتيجة للتساقط الغزير للامطار في المنطقة.

وحذرت الوزارة المواطنين ، بالابتعاد عن مجاري السيول والاودية وخصوصا في المناطق الجنوبية والشرقية التي تشهد هطولات مطرية غزيرة، مشيرة إلى أن مناطق المريغة، وادي موسى، راس النقب واذرح ، والطفيلة تشهد تساقط غزير للأمطار .

وأهابت الوزارة، المواطنين سالكي الطرق الخارجية لتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر وذلك لتدني مدى الرؤية الافقية بسبب تساقط الامطار وخصوصا في جنوب وشرق المملكة.

وأكدت الوزارة، جاهزيتها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة من خلال فرقها العاملة في الميدان والتي تجري وبشكل احترازي جولات تفقدية دورية خلال الأحوال الجوية وقبل التوقعات الواردة لإجراء اللازم وبشكل فوري لضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم التنسيق بشكل دائم ومستمر مع شركاء الوزارة للعمل على حل ومعالجة الملاحظات كافة بشكل فوري للحفاظ على ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق النهج الحكومي المتبع.

يشار إلى أن الوزارة تعمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة وتستقبل الملاحظات والشكاوى من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية أو من خلال غرف عملياتها على الأرقام التالية:

ضابط ارتباط غرفة العمليـــــات (واتس أب ) (0780377223)

طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسيـــــــــة (065850111)

غرفة عمليات أشغال مديرية الكــــــــــــــــرك (0780377231)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جــــرش (0780377187)

غرفة عمليات مديرية أشغال مأدبـــــــــــــــــــا (0780377366)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معــــان (0780377338)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفـــرق (0780377389)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقـــــاء (0780377413)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلـــة (0780377435)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلـــون (0780377324)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقــاء (0780377125)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبـــــة (0780377351)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة إربـــــــد (0780377273)

غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثــــــــــا (0780377394)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة (0780377291)

غرفة عمليات مديرية أشغال اقليم البتــــــــراء (0780377012)

 

الحاج توفيق: الملك بشرنا بقرارات تتعلق بالإصلاح الاقتصادية والإدارية وأخرى للحد من مشكلتي الفقر والبطالة

Posted: 09 Jan 2022 11:56 AM PST

صراحة نيوز  – قال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، الأحد، إنّ جلالة الملك عبدالله الثاني بشر خلال لقائه مع ممثلين عن القطاع التجاري بقرارات اقتصادية أخرى مقبلة تتعلق بالإصلاح الاقتصادي والإداري، وقرارات تتعلق بالحد من الفقر والبطالة، وهذا يعد ضمانة ورسالة أمان لنا وللمستثمرين.

واعتبر الحاج توفيق “اجتماع اليوم مع جلالة الملك هو رد اعتبار للقطاع التجاري والخدمي الذي تمثله غرف التجارة”.

وأضاف، خلال حديثه لبرنامج “صوت المملكة”، “عانينا بالفترات الماضية من نوع من التهميش، وعدم اهتمام بهذا القطاع كما يستحق والأرقام تقول إن 56% من الناتج المحلي الإجمالي هو من قطاع التجارة والخدمات الذي تمثله غرف التجارة (…) أكبر مشغل في البلد هو قطاع التجارة والخدمات حيث يوجد 523 ألف أردني مسجلون في الضمان الاجتماعي”.

وتابع خلال حديثه عن اللقاء مع الملك: “اللقاء كان توقيته مهما جدا بالنسبة لنا، لأن التحديات زادت بعد ارتفاع الأسعار عالميا وارتفاع الشحن ونقص المواد مما كان يتطلب التوجه للإصلاح الاقتصادي، وجلالة الملك بشرنا أن هناك قرارات اقتصادية أخرى مقبلة تتعلق بالإصلاح الاقتصادي والإداري، وأيضا هناك قرارات تتعلق بالحد من الفقر والبطالة، وهذا يعدّ ضمانة ورسالة أمان لنا وللمستثمرين”.

وقال عانينا من التهميش من الحكومة السابقة أكثر شيء، واليوم عندما جاء وزير الصناعة والتجارة الحالي تغيرت النظرة للقطاع حيث أصبح اسمها وزارة الصناعة والتجارة والتموين، لذا يجب أن يكون على مسافة واحدة من الجميع” وفق الحاج توفيق.

وعن الشراكة بين القطاعين الخاص والعام أضاف الحاج توفيق ليس هنالك شراكة كما نتمنى بعد وقلنا أمام جلالة الملك إنها تحسنت بالفترة الأخيرة (الشراكة) وأصبح هناك تعاون كبير مع وزير المالية ووزير الداخلية والصناعة والتجارة لكن ما نطمح له هو شراكة شمولية تبدأ من الرئيس لأصغر مسؤول حيث لا يجوز أن تكون الشراكة معتمدة على علاقتك مع الوزير أو كيف ينظر للقطاع الخاص .

وبخصوص المستفيدين من قرار الحكومة المتعلق بتخفيض وتوحيد الرسوم الجمركية قال الحاج التوفيق “سيستفيد التاجر والمواطن والخزينة من قرار اليوم، هذا القرار يشكل ضربة موجعة للمهربين”.

وعن تفاصيل القرار الحكومي قال الحاج توفيق إن وزير المالية سيعلن تفاصيل القرار في مؤتمر صحفي.

وأضاف “تم التركيز بالقرار الحكومي على المواد التي يتم تهريبها بشكل كبير وهي التي شملها التخفيض أكثر شيء  من مكسرات وقهوة وهيل وبهارات وملابس وأحذية ، كان التاجر الملتزم يدفع ثمن التهريب، والقرارات اليوم ستشكل ضربة قوية للتهريب الجمركي” .

وقال الحاج توفيق: “اليوم السيولة شحيحة والشحن ارتفع 5 أضعاف، ولم يتبقَّ صنف اليوم إلا ارتفع، هذا التخفيض للرسوم الجمركية كأنه أعطاني نوعا من السيولة غير المباشرة”.

وأضاف هذا القرار سيلمس أثره المواطن على المواد المستوردة من دول خاضعة للجمارك ، مثلا إذا كان الجاكيت يأتي من دولة عربية فهو معفى أصلا من الجمارك بموجب اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى، وإذا كان يأتي من أميركا فهو معفى بموجب اتفاقية بين الأردن وأميركا .

وقال الآن هناك بضائع تأتي من الصين وتركيا ومن دول لا اتفاقيات حرة معها وهنا سيلمس المواطن أثر القرار لأن الجمرك تكلفة والضريبة تكلفة  أي تكلفة تخفض على التاجر ستنعكس على المواطن  .

وبحسب الحاج توفيق فإن 89% من مستوردات المملكة قبل هذا القرار كانت معفاة من الجمارك، 11% فقط تدفع جمرك، الحكومة حمت 3 قطاعات صناعية، الصناعات الغذائية وصناعات الأثاث والصناعات الهندسية التي تشمل الكهربائيات وغيرها.

ديرانية : قرار الحكومة بمنح الترددات المجانية لقطاع الاتصالات أسهم في النهوض بالقطاع ربحيا وخدميا

Posted: 09 Jan 2022 11:26 AM PST

صراحة نيوز  – قال نائب الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن الرئيس التنفيذي للمالية رسلان ديرانية أن قرار الحكومة بمنح شركات اتصالات محلية ترددات مجانية يسهم  بشكل جوهري في النهوض بالقطاع ربحيا وخدميا.

وأضاف ديرانية أن النهضة الربحية للقطاع تظهر من خلال استطاعته تحقيق مستوى جيد على صعيد صافي أرباحه في التسعة أشهر الأولى من العام 2021، إذا ما تم مقارنتها بنتائجه على هذا الصعيد خلال العام 2020 أي في جائحة الكورونا أو حتى بالعام 2019 أي ما قبل حدوث الجائحة.

وأوضح ديرانية أن حجم صافي أرباح القطاع البالغة في نهاية أيلول الماضي 75.2 مليون دينار، والمتوقع تحقيقها ارتفاعا جيدا عند ظهور نتائجه لنهاية ذلك العام قد شكلت بدورها ارتفاعا ملموسا عما سجلته خلال الفترة ذاتها من العام 2020 والذي بلغت فيه 59.3 مليون دينار، وما يزيد على 77 مليون دينار في نهاية ذلك العام. فيما وصلت في عام 2019 إلى ما يربو على 76 مليون دينار.

نساء فلسطين يتفوقن على اللبنانيات في الجمال ويصعدن في الترتيب العالمي

Posted: 09 Jan 2022 11:20 AM PST

صراحة نيوز – تهتم العديد من المواقع والمجلات العالمية بجمال المرأة وصفات النساء حول العالم، ومؤخرا صدر أحدث تصنيف عالمي يجريه الموقع الأمريكي الشهير رانكر لاختيار أجمل نساء العالم، ومن ضمن التصنيف يتم اختيار أجمل النساء على مستوى القارات والاقاليم ومن ضمنها المنطقة العربية.

وحسب تصنيف الاجمل عربيا جاءت سوريا بالمركز الأول كأجمل نساء في المنطقة العربية، ثم تنافست تونس والمغرب بالمراكز الثانية والثالثة بنفس عدد النقاط، ثم فلسطين بالمركز الرابع ولبنان بالمركز الخامس، ثم جاءت الجزائر بالمركز السادس ومصر بالمركز السابع والأردن والعراق المركز الثامن، وجاءت كل من ليبيا واليمن والسودان والبحرين بمراكز متتالية، وفقا للمركز السودي للمعلومات.

التصنيف يعتمد على عدة عوامل تتعلق بالشهرة التاريخية لأجمل النساء، ووفقا لتصنيف الأدبيات العربية لأجمل النساء في المنطقة العربية، والوجوه النسائية الجميلة الأكثر انتشارا، ثم يتم احتساب آراء الجمهور والمختصين "بالمرأة والجمال" بشرط عدم اختيار البلد الذي تنتمي له.

 

بينما تصدرت نساء الدول الأوروبية قائمة أجمل نساء الدول في العالم بعد تصدر المرأة البرازيلية القائمة ببشرتها الحنطية اللامعة، فيما حلت نساء روسيا في المركز الثاني بجمالهم الطبيعي وبشرتهم البيضاء النقية التي يشتهر

بها نساء روسيا، فيما حلت نساء السويد والنرويج المشهورين بالقوام الممشوق والجمال ذي اللون الأشقر، بالمركز الرابع وبريطانيا خامساً وفرنسا سادساً وجاءت نساء إيطاليا في المركز العاشر في القائمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال