صراحة نيوز

الجمعة، 28 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

اصابات في مواجهات مع الاحتلال بالضفة الغربية

Posted: 28 Jan 2022 10:44 AM PST

صراحة نيوز – أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بينهم طفل وصحفي، والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 17 عاما.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة بإطلاق الرصاص المعدني ما أدى لإصابة طفل (13 عاما) بعيار في قدمه، والصحفي ناصر شتية بعيار في يده، إضافة إلى إصابة شابين آخرين، جرى علاجهم ميدانيا من قبل طاقم الهلال الأحمر الفلسطيني.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب، بمشاركة واسعة من المواطنين الذين رددوا الشعارات الوطنية الداعية لتصعيد المقاومة الشعبية.

بيتا 

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل إن الاحتلال عرقل وصول طواقم الإسعاف إلى المصابين نتيجة تجريفه الأراضي وإغلاقه طرقا زراعية مؤدية للجبل.

وتشهد بلدة بيتا مواجهات يومية منذ عدة أشهر، ضمن فعاليات احتجاجية ضد إقامة بؤرة “جفعات افيتار” الاستيطانية على قمة جبل صبيح.

بيت دجن 

واصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وبالاختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية بيت دجن شرق نابلس.

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، إن 13 مواطنا أصيبوا بالرصاص المعدني، عرف منهم الدكتور عماد أبو جيش وهو متطوع في الهلال الأحمر، الذي أصيب بمنطقة الكتف.

وأضاف جبريل أن قوات الاحتلال استهدفت مركبة إسعاف بالرصاص ما أدى لتحطم زجاجها الخلفي، فيما أصيب 9 مواطنين بحالات اختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

 

الخليل 

و أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل.

وأفادت الوكالة الرسمية نقلا عن مراسلها  بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء، أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق جرى علاجهم ميدانيا.

5 عادات بسيطة للغاية يمكن أن تزيد من الإنتاجية في العمل

Posted: 28 Jan 2022 10:40 AM PST

صراحة نيوز – تأثرت إنتاجية الكثيرين في العمل على مدار العامين الأخيرين بسبب الجائحة وما صاحبها من تغيرات في أنماط الحياة والعمل، لكن بحسب ما ورد في تقرير نشرته صحيفة Times of India، فإنه يمكن من خلال اتباع بعض أو كل الخطوات البسيطة التالية من استعادة زيادة الإنتاجية في العمل بعدة طرق غير متوقعة بخاصة لمن هم ما زالوا يعملون عن بُعد من منازلهم:

1. المشي لمدة 5 دقائق

سيؤدي القيام بالمشي بين ساعات العمل لمدة 5 دقائق على الأقل إلى تصفية الذهن بما يكفي للعمل بكفاءة أكبر. ويسهم المشي في تحسين الحالة العامة من خلال تنشيط الدورة الدموية واسترخاء العضلات وزيادة التركيز. ينبغي تحديد عدد مرات للقيام بنشاط المشي لمدة قصيرة باعتبارها فترات كلما كان متاحًا بين ساعات العمل، مما سيؤدي إلى القدرة على إنجاز الكثير من العمل بشكل أسرع وأفضل.

2. الاستمتاع بالإجازة ووقت الراحة

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الموظفون هو الرد على رسائل البريد الإلكتروني في غير أوقات العمل، مما يجعل من الصعب الاستمتاع بالإجازة. ومن ثم يصبحون غير قادرين على التخلص من التوتر خلال فترة إجازتهم وينتهي بهم الأمر إلى استمرار الشعور بالإرهاق بل وأكثر من المعتاد.

3. التنظيم والترتيب

إن تنظيم العمل يجعل كافة المهام أسهل بكثير. ويوجد تطبيقات تنظيمية تقوم بجدولة مواعيد العمل وتنظيمه نيابة عن المستخدم عندما يقوم بإدخال تفاصيل العمل وتحديثه بكل المستجدات والتذكير بمهام اليوم التالي. يتيح إعداد جدول للمهام في الليلة السابقة القدرة على عدم إهدار الوقت واستثمار الطاقة في تحقيق أفضل النتائج بأقل مجهود.

4. ساعات النوم

إن الحصول على عدد ساعات كافية من النوم وفي مواعيد محددة يساعد على العمل بكفاءة أعلى وأسرع، لأن العقل يكون يقظًا ومستعدًا في نفس الوقت الذي يكون الجسم في حالة جيدة. ينصح الخبراء بعدم إجبار الجسد والعقل على مواصلة العمل بجدية أكبر عندما لا يكون الشخص قادرًا على ذلك لأن النتائج تكون مزيدا من الإرهاق وقليلا من الإنجاز.

5. تحديد الأولويات

إن تخصيص بعض الوقت لتحديد بعض الأعمال المهمة حسب الأولوية سيساعد على التركيز بشدة على مهمة واحدة. يوضح الخبراء أنه إذا ما قام الشخص بتحديد مدة ساعة زمنية واحدة فقط، على سبيل المثال، لإنجاز أهم عمل في مهام اليوم، فإنه بشكل تلقائي لن يمكنه التحدث مع الآخرين ولا الانشغال بأي عمل آخر، مما سيؤدي إلى زيادة مهارات التركيز بسهولة ويسر وتتوالى الإنجازات.

سبانخ وتمر.. إليك الحل السحري للقضاء على إرهاق الصباح

Posted: 28 Jan 2022 10:35 AM PST

صراحة نيوز – نستيقظ في كثير من الأحيان ونحن نشعر بتعب وإجهاد و إرهاق شديدين، ربما بسبب مجهود بذلناه في اليوم السابق، أو ربما لعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، أو ربما لأن السرير ليس مريحا، أو بدون سبب! فنلجأ سريعاً لفنجان القهوة لكي يعطينا التنبيه اللازم لكي نبدأ يومنا، أو إلى بعض الأطعمة الغنية بالسكر لكي تعطينا الطاقة اللازمة.

لكن يجب أن تنتبه إلى أن اختيار الأطعمة المصنعة المضاف إليها السكر للحصول على الطاقة سيجعلك تشعر بالسوء أكثر فأكثر.

إلا أن الأطعمة الطبيعية الكاملة يمكن أن توفر لك الدفعة التي تحتاجها لتحافظ على شعورك بالنشاط طوال اليوم، على ذمة موقع “إنديان إكسبريس” Indianexpress.

فالفواكه الموسمية الطازجة والخضراوات والمكسرات والبذور والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة تملأ جسمك بالمغذيات التي تساعد في مقاومة التعب وتدعمك ليوم كامل.

وإليك الأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على مستويات الطاقة لديك:

اللوز

اللوز مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة والألياف والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة، فهو مليء بفيتامين “B” الذي يساعد جسمك على تحويل الطعام إلى طاقة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم مما يساعد على مقاومة إجهاد العضلات، وتناول حفنة من اللوز كوجبة خفيفة في منتصف الصباح، يمنحك الطاقة اللازمة طوال اليوم.

الموز

الموز هو خيارك الأول أثناء الركض، حيث تحتوي هذه الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم على كمية جيدة من الألياف، مما يقلل من إطلاق السكر في مجرى الدم، ويوفر مصدرًا كبيرًا للمغنيسيوم والفيتامينات. وسيوفر الموز الناضج المزيد من الطاقة المتاحة بسهولة على شكل سكر، بالمقارنة مع الموز غير الناضج، ولاحظ أن الموز يجب أن يكون أصفر وليس أخضر، فهذه هي الطريقة التي تعرف أن النشا قد تحول إلى سكر ويمكنك هضمه واستخدامه للطاقة بشكل كافٍ. ومن الجيد دائمًا تضمين ثمرة موز في وجبة الإفطار.

السبانخ

السبانخ مصدر جيد لفيتامين “C” وحمض الفوليك والحديد، فكميات متساوية من هذه الفيتامينات والمعادن ضرورية لإنتاج الطاقة. كما أن انخفاض مستويات الحديد، على وجه الخصوص، هو سبب رئيسي للإرهاق. فحاول أن تضيف بعض السبانخ المقلية إلى بيض الصباح، واضغط على القليل من عصير الليمون لتعزيز امتصاص الحديد.

التمور

يتم هضم التمر بسهولة من قبل الجسم، حيث يوفر دفعة فورية من الطاقة، فهي مصدر قوي للكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد. أضف التمر المقطّع إلى طبق فاكهة الصباح، أو أضف بعض التمرات إلى عصيرك الطبيعي لإكسابه الحلاوة.

أفضل وصفات تساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع

Posted: 28 Jan 2022 10:27 AM PST

صراحة نيوز – لا توجد توليفة سحرية لإعداد مكونات وجبة رئيسية مثالية، ولكن بحسب خبير التغذية سارة غاروني، فإن هناك خيارات مكونات صحية تكمل بعضها البعض لتعزيز فقدان الوزن بشكل أسرع. تعد الوجبات الغذائية الرئيسية، سواء كانت الغداء أو العشاء، المبنية على مزيج من الألياف المشبعة والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون خيارًا ذكيًا دائمًا لتعزيز التمثيل الغذائي مع البقاء ممتلئًا بين الوجبات.

وفقا لما نشره موقع Eat This Not That، تقدم خبيرة التغذية غاروني خطة مقترحة تتضمن أفكارا لمكونات وجبات غذائية رئيسية تساعد على سرعة إنقاص الوزن:

  1. وجبة نباتية غنية بالبروتين

لا يعد اتباع نظام غذائي نباتي ضمانًا بالضرورة لفقدان الوزن، ولكن يمكن أن يكون عاملًا مساعدًا بشكل فعال. توصلت دراسة ألمانية، تم نشر نتائجها عام 2020، إلى أنه كلما قل عدد المنتجات الحيوانية التي يتناولها الشخص، كان من المرجح أن يكون مؤشر كتلة جسمه أقل.

رجح الباحثون الألمان أن انخفاض مؤشر كتلة الجسم في هذه الحالة ربما يرجع إلى سببين أو أحدهما، أولهما هو أن الأطعمة النباتية تحتوي على سعرات حرارية أقل من الأطعمة الحيوانية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يعطي شعورا بالشبع لفترة أطول.

إلى ذلك تقترح غاروني تناول وجبة تتكون من الفاصوليا السوداء والبيض والصلصة، والتي يمكن أن تكون طريقة ممتازة لتخطي اللحوم ولكن مع الحصول على الكثير من البروتين. تتميز عجة الفاصوليا السوداء النباتية بأنها تحتوي على سعرات حرارية أقل والكثير من الألياف والبروتين.

2. أسماك وزنجبيل

تقول غاروني إن أسماك التونة الطازجة سهلة الطهي وذات ملمس قوي ولون وردي رائع. كما أنها تحتوي على الكثير من الدهون الصحية وكمية وافرة من البروتين وفي نفس الوقت منخفضة السعرات الحرارية.

ترشح غاروني إعداد وجبة غداء أو عشاء مكونة من أسماك التونة والسبانخ أو الجرجير مضافًا إليها صلصة الزنجبيل الشهية والبصل الأخضر.

3. سلمون وحمص

وتواصل غاروني تقديم الأفكار التي ترتكز على الأسماك، حيث تقترح وجبة تتكون من سمك السلمون الغني بأحماض أوميغا-3 الدهنية المضادة للالتهابات والتي تعزز صحة القلب. تقول غاروني إن الاهتمام بتقليل الالتهابات في الجسم يمهد الطريق أمام خسارة الوزن الزائد.

في دراسة، نشرت نتائجها الدورية الأوروبية للتغذية السريرية، أسهم تناول المشاركين المتطوعين في الدراسة لوجبات تحتوي على سمك السلمون، ثلاث مرات أسبوعيًا لمدة ثمانية أسابيع، في تقليل الالتهابات بشكل عام وفقد قدرًا كبيرًا من الوزن.

تنصح غاروني بإعداد وجبة مكونة من سمك السلمون المشوي 30 دقيقة مع الحمص، مضافًا إليها نكهة لذيذة من عصير الليمون والتوابل المجففة.

4. دجاج وخضراوات

تشير الدراسات إلى أن تضمين الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة في النظام الغذائي يساعد في الوصول إلى الوزن المستهدف بشكل أسرع. ومن ثم تنصح غاروني بإعداد وجبة تحتوي على قطع الدجاج المطبوخ أو المشوي مع قدر مناسب من الكينوا، التي تمنح الجسم مجموعة من العناصر الغذائية عالية التأثير مثل الكالسيوم والألياف والبروتين. وتقترح أن تتضمن المكونات خضراوات مشوية مثل البطاطا الحلوة واللفت.

5. جمبري وكرنب

تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام البحر المتوسط الغذائي يسهم بشكل إيجابي في إنقاص الوزن، ومن ثم تختار غاروني وجبة مؤلفة من الروبيات وفاصوليا كانيلليني والكرنب والثوم. توضح غاروني أن المكونات في هذه الوجبة منخفضة الصوديوم والسعرات الحرارية والمشبعة تقدم البروتين والألياف والنكهة الشهية. وتوضح أنه بعد طهي أو شوي الروبيان إلى جانب فصوص الثوم المفرومة مع حفنة من الكرنب أو اللفت المبشور مصحوبًا برذاذ قليل من زيت الزيتون يتم إضافة حبوب فاصوليا الكانيلليني المغسولة والمصفاة.

 

بوتين لماكرون: الغرب تجاهل مخاوفنا الأمنية

Posted: 28 Jan 2022 10:21 AM PST

صراحة نيوز – أفاد الكرملين بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بأن رد واشنطن والناتو على مطالب الضمانات الأمنية لم يأخذ في الاعتبار الهواجس الأساسية لروسيا.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جمع الزعيمين اليوم الجمعة، حسبما ذكر الكرملين في بيان له، مضيفا أن المحادثة ركزت على مسألة تقديم ضمانات أمنية طويلة الأمد لروسيا، بما في ذلك على ضوء المحادثات الروسية الأمريكية الأخيرة في جنيف واجتماع مجلس روسيا الناتو في بروكسل.

وأشار بوتين إلى أن الجانب الروسي سيدرس بعناية الردود المكتوبة التي وردت في 26 يناير من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مشروعي اتفاقيتين بشأن الضمانات الأمنية، وبعد ذلك سيقرر في اتخاذ إجراءات لاحقة.

ولفت بوتين انتباه ماكرون إلى حقيقة أن ردود واشنطن والناتو لم تأخذ في الاعتبار الهواجس الأساسية لروسيا مثل منع توسع الناتو، ورفض نشر أنظمة الأسلحة الضاربة بالقرب من الحدود الروسية، إضافة إلى عودة القدرات العسكرية والبنية التحتية للكتلة في أوروبا إلى المواقع التي كانت تحتلها عام 1997، عندما تم توقيع الوثيقة الأساسية للعلاقات بين روسيا والناتو.

كما تجاهلت الردود الأمريكية الأطلسية المسألة المحورية وهي – كيف تعتزم الولايات المتحدة وحلفاؤها اتباع مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة، الذي تتضمنه الوثائق الأساسية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس روسيا-الناتو، والذي ينص على أنه لا ينبغي لأي طرف أن يعزز أمنه على حساب أمن الدول الأخرى.

عند مناقشة الوضع في أوكرانيا، شدد بوتين على أهمية امتثال كييف الصارم لاتفاقيات مينسك وغيرها من الاتفاقيات، وبالدرجة الأولى فيما يخص فتح حوار مباشر مع دونيتسك ولوغانسك وإضفاء الصفة الشرعية على الوضع الخاص لمنطقة دونباس.

وذكر بيان الكرملين أن بوتين وماكرون تناولا أيضا الوضع حول اتفاق إيران النووي، حيث أشارا إلى التقارب في مواقف روسيا وفرنسا الداعمتين بنشاط لاستمرار الجهود الدولية للحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة وتنفيذها، وكذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

كما بحث الرئيسان “بعض الجوانب العملية للتعاون الثنائي بين البلدين، بما في ذلك في مجال الطاقة النووية”.

وأشار البيان إلى أن بوتين وماكرون اتفقا على البقاء على اتصال وثيق، ومواصلة الحوار الروسي الفرنسي حول مجمل قضايا الأمن الأوروبي.

الوفد الأوروبي معلنا تعليق مفاوضات النووي مع إيران: لا بد من اتخاذ قرارات سياسية الآن

Posted: 28 Jan 2022 10:18 AM PST

صراحة نيوز – أعلن وفد الاتحاد الأوروبي تعليق مفاوضات فيينا حول البرنامج النووي الإيراني للتشاور، داعيا مختلف الأطراف المعنية لاتخاذ “قرارات سياسية”.

وكتب المنسق الأوروبي لمفاوضات فيينا حول إحياء الاتفاق النووي مع إيران إنريكي مورا على “تويتر”: “يعود المشاركون إلى عواصمهم لإجراء المشاورات و(تلقي) التعليمات تمهيدا للعودة الأسبوع المقبل. لا بد من اتخاذ قرارات سياسية الآن”.

وبدأت المفاوضات في أبريل الفائت في فيينا واستؤنفت نهاية نوفمبر بعد توقف لخمسة أشهر.

هنغاريا تعارض حرب باردة جديدة بين روسيا والغرب

Posted: 28 Jan 2022 10:16 AM PST

صراحة نيوز – قالت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، إن هنغاريا لا تريد نشوب حرب باردة جديدة بين روسيا والغرب، وتؤيد إجراء المفاوضات بين الجانبين.

ووسط تقارير عن خطط الناتو لنشر قوات إضافية على الجانب الشرقي من الحلف، نقلت الصحيفة عن مصدر في الخارجية الهنغارية: “ترغب بوادبست في قيام مفاوضات مباشرة بين روسيا والغرب وليس تأجيج التوتر”.

يوم أمس الخميس، أفادت شبكة “سي إن إن”، بأن الولايات المتحدة وحلفاءها يناقشون نشر قوات إضافية على الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي قبل التصعيد “المحتمل” حول أوكرانيا.

وبحسب القناة الأمريكية، من بين الدول التي تدرس إمكانية نشر قوات إضافية، هناك رومانيا وبلغاريا وهنغاريا.

تعرض مطار بغداد لقصف بصواريخ “كاتيوشا”

Posted: 28 Jan 2022 10:13 AM PST

صراحة نيوز – تعرّض مطار بغداد الدولي لهجوم بـ6 صواريخ “كاتيوشا”، اليوم الجمعة، دون وقوع إصابات.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن مصدر أمني لم تسمّه، القول، إن “ستة صواريخ كاتيوشا استهدفت مطار ومحيط مطار بغداد الدولي فجر الجمعة”.

وأضاف المصدر ذاته أن “القصف تسبب بإلحاق أضرار كبيرة بطائرة مدنية، من دون تسجيل إصابات بشرية”.

ولم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، فيما لم يصدر تعليق فوري من السلطات العراقية.

ويضم مطار بغداد الدولي قسمين؛ مدني، وآخر عسكري يتواجد فيه مستشارون عسكريون من الولايات المتحدة، إلى جانب قوات عراقية.

وفي مطلع كانون الثاني/ يناير الجاري، أحبط الأمن العراقي هجوما بمسيرتين مفخختين استهدف موقعا دبلوماسيا للتحالف في المطار، كما أحبط هجوما مماثلا استهدف قاعدة “عين الأسد” الجوية بمحافظة الأنبار، والتي تضم مستشارين للتحالف الدولي.

وفي 9 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلنت كل من بغداد وواشنطن انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي رسميا في البلاد، وتحويل مهامها إلى استشارية لمساعدة قوات الأمن العراقية.

فيما شككت فصائل مسلحة مقربة من إيران، بينها حركة “عصائب أهل الحق” بانسحاب قوات التحالف، واعتبرت أي وجود أجنبي بالبلاد سواء عسكري أو لأغراض التدريب والاستشارة غير مرغوب فيه، ويعتبر هدفا مشروعا لاستهدافه.‎

وقادت واشنطن، منذ عام 2014، تحالفا دوليا ضد “داعش” في الجارتين العراق وسورية، تولى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية في عملياتها العسكرية ضد التنظيم الإرهابي.

تسجسل 15 وفاة و4224 إصابة جديدة بكورونا في الأردن

Posted: 28 Jan 2022 10:09 AM PST

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 15 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و4224 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1189080 إصابة وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة الجمعة.

وارتفع عدد الوفيات إلى 13124 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب الموجز.

وأجري 20171 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 20.94%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 14557578 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 6216 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1097073، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 78850.

وسُجلت 106 حالات إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 43 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 777 إصابة.

جثث ومفقودون وتحصن لعناصر “داعش”.. ماذا يجري في سجن الحسكة؟

Posted: 28 Jan 2022 10:06 AM PST

صراحة نيوز – أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، يوم الجمعة، بعثور قوات سوريا الديموقراطية على جثث 18 من عناصرها، ممن قتلوا على يد تنظيم “داعش” داخل سجن الصناعة في غويران بالحسكة شمال شرق سوريا.
وتواصل القوات الكردية
وحلفاؤها عملية تمشيط أقسام السجن وتفتيشها، بحثا عن عناصر متوارية من التنظيم المتطرف، بعد يومين من إعلانها استعادة “السيطرة الكاملة” على سجن غويران، منهية اشتباكات بدأت في العشرين من الشهر الحالي بهجوم منسّق على السجن شنه مقاتلون من التنظيم من الخارج وسجناء من الداخل.
وذكر المرصد السوري أن القوات الكردية عثرت خلال عمليات التمشيط داخل أبنية السجن على جثث 18 عنصرا ممن قتلهم “داعش”، كما أحصى مقتل سبعة من عناصر التنظيم جراء ضربة صاروخية شنتها ليلا طائرة تابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن على موقع في محيط السجن.

وبذلك، ترتفع حصيلة القتلى داخل السجن وخارجه منذ بدء الهجوم قبل ثمانية أيام الى 260 قتيلا، 180 منهم من التنظيم المتطرف مقابل 73 من قوات الأمن الكردية وقوات سوريا الديموقراطية، إضافة الى سبعة مدنيين، وفق آخر بيانات المرصد، الذي رجح ارتفاع الحصيلة النهائية مع وجود جثث ومفقودين وعشرات الجرحى في حالات خطرة.

ورغم إعلان قوات سوريا الديموقراطية الأربعاء استعادة السيطرة على السجن، وأن نحو 3500 من المهاجمين والسجناء التابعين للتنظيم استسلموا لها، إلا أن العشرات من مقاتلي “داعش” ما زالوا يتحصنون، وفق المرصد، داخل أقبية “يصعب استهدافها جوا أو اقتحامها برا”.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن “القوات العسكرية تراهن على عامل الجوع لاستسلام مسلحي التنظيم”.

ونقل عن مصادر لم يسمها “مبايعتهم التنظيم حتى الموت ورفضهم الاستسلام تحت أي ظرف”.

وأوضح مصدر عسكري في قوات سوريا الديموقراطية، رفض الكشف عن هويته، لـ”فرانس برس” أن “نحو ستين مقاتلا من التنظيم يتحصنون في قبو وفي طابق يعلوه”، موضحا “نعتقد أنه لا قصّر بينهم”.

وأضاف “نوجه لهم نداءات للاستسلام، وقد أمهلناهم مدة من الوقت” لم يحددها لافتا الى أنه “ما لم يسلموا أنفسهم، فسيتم التعامل معهم بالطرق العسكرية”.

وتواصل قوات سوريا الديموقراطية خارج السجن، عمليات تفتيش وتمشيط ضمن أحياء عدة بحثا عن خلايا تابعة للتنظيم.

ودفعت الاشتباكات نحو 45 ألف شخص إلى الفرار من منازلهم في مدينة الحسكة، وفق الأمم المتحدة، ولجأ عدد كبير منهم إلى منازل أقربائهم، بينما وجد المئات ملجأ لهم في مساجد وصالات أفراح في المدينة.

منتخبنا الوطني لكرة اليد يخشر امام هونغ كونغ بنتيجة 26-27

Posted: 28 Jan 2022 10:02 AM PST

صراحة نيوز – خسر المنتخب الوطني لكرة اليد أمام منتخب هونغ كونغ بنتيجة 26-27 في المباراة التي جرت اليوم الجمعة في ختام مشاركته في البطولة الآسيوية المقامة في مدينة الدمام بالسعودية.
وأنهى المنتخب الوطني مشاركته في البطولة بالمركز 12، بينما جاء منتخب هونغ كونغ بالمركز 11على لائحة الترتيب العام.
وكان المنتخب الوطني خاض منافسات دور المجموعات (الدور الأول)، ضمن المجموعة الأولى، واحتل فيها المركز الثالث بعد أن حقق الفوز على منتخب سنغافورة بنتيجة 40-19، وخسر أمام منتخبي الكويت بنتيجة 31-42، وكوريا الجنوبية بنتيجة 24-28.
وفي لقاءات دور تحديد المراكز حقق المنتخب الوطني فوزين على منتخبي فيتنام والهند وخسارة أمام منتخب الإمارات.

بايدن لزيلينسكي: ندرس إمكانية تقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا

Posted: 28 Jan 2022 09:53 AM PST

صراحة نيوز – أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن واشنطن تدرس إمكانية تقديم مساعدات اقتصادية إضافية لكييف لمواجهة “الضغط الروسي”.

وجاء في بيان للبيت الأبيض في أعقاب الاتصال بين الرئيسين، أن بايدن “أشار إلى أن الولايات المتحدة قدمت لأوكرانيا في العام الماضي أكثر من نصف مليار دولار مساعدات تنموية وإنسانية، والآن تدرس إمكانية تقديم مساعدة اقتصادية إضافية في ظروف الضغط جراء زيادة روسيا قدراتها العسكرية”.

وأكد بايدن لزيلينسكي استعداد واشنطن وحلفائها “للرد بحزم” على أي تصعيد حول أوكرانيا، وأن السفارة الأمريكية في كييف لا تزال مفتوحة على الرغم من مغادرة بعض العاملين فيها وأفراد عائلاتهم.

من جهته، كتب زيلينسكي على “تويتر” أنه بحث مع الرئيس الأمريكي “الجهود الدبلوماسية الأخيرة لوقف التصعيد واتفقنا على الخطوات المشتركة في المستقبل”.

وأضاف زيلينسكي أنه قدم الشكر لبايدن على المساعدات العسكرية المستمرة، وناقش معه إمكانية تقديم واشنطن الدعم المالي لأوكرانيا.

يذكر أن واشنطن وكييف تتهمان روسيا بالتحضير لـ”هجوم عسكري” على أوكرانيا، الأمر الذي نفته موسكو مرارا، ورفضت الاتهامات الغربية والأوكرانية بذلك.

واشنطن تهدد روسيا بعدم تشغيل خط غاز لألمانيا في حال غزو أوكرانيا

Posted: 28 Jan 2022 09:50 AM PST

صراحة نيوز – هددت الولايات المتّحدة، الليلة الماضي، بأنّ خطّ الغاز “نورد ستريم 2” المثير للجدل، الرّابط بين روسيا وألمانيا، لن يدخل الخدمة في حال غزت موسكو أوكرانيا، داعيةً الروس في الوقت نفسه إلى “العودة إلى طاولة المفاوضات”.

وقالت نائبة مساعد وزير الخارجيّة الأميركي، فيكتوريا نولاند، للصحافيّين “نحن نُواصل نقاشاتنا القويّة جداً والواضحة جداً مع حلفائنا الألمان، وأودّ اليوم أن أكون واضحة معكم: إذا غزت روسيا أوكرانيا، فبطريقة أو بأخرى لن يَمضي 'نورد ستريم 2، قدماً”، مضيفة “أعتقد أنّ التصريحات التي تخرج من برلين حتّى اليوم، قويّة جدّاً”.

وردّاً على سؤال عن سبب ثقة الولايات المتحدة تلك، قالت نولاند إنّ خط الأنابيب لم تتمّ تجربته بعد ولم يحصل على المصادقات اللازمة من الهيئات الناظمة الألمانيّة. وأضافت أنه “سنتعاون مع ألمانيا لضمان ألا يمضي خطّ الأنابيب قدماً” وسيحضر ملفّ خط الأنابيب خلال محادثات المستشار الألماني، أولاف شولتس، في البيت الأبيض في 7 شباط/فبراير المقبل.

وقالت وزيرة الخارجيّة الألمانيّة، أنالينا بيربوك، أمام البرلمان في وقت سابق من أمس، إنّ حكومتها “تعمل على حزمة عقوبات قويّة” مع حلفاء غربيّين “من بينها نورد ستريم 2 في حال هاجمت روسيا أوكرانيا”.

وبالتوازي مع التّهديد بسلاح الطاقة، تعمل واشنطن على خطّ الدبلوماسيّة. وقالت السفيرة الأميركيّة في الأمم المتّحدة، ليندا توماس غرينفيلد، في بيان أمس، إنّ “أكثر من مئة ألف عسكري روسي منتشرون على الحدود الأوكرانيّة، وروسيا تُمارس أنشطة أخرى مزعزعة للاستقرار تستهدف أوكرانيا، ما يُشكّل تهديدا واضحا للأمن والسلم الدوليّين ولميثاق الأمم المتّحدة”.

وأضافت أنه “في وقتٍ نُواصل سعينا الدبلوماسي الحثيث لنزع فتيل التوتّرات في مواجهة هذا التهديد الخطر للسلم والأمن الأوروبي والعالمي، يجب على أعضاء مجلس الأمن أن ينظروا في الوقائع بلا مواربة”.

وكانت واشنطن قد ألمحت، في منتصف كانون الثاني/يناير الجاري، إلى أنّها لا تنوي اللجوء إلى مجلس الأمن إلّا بعد حصول تدخّل عسكريّ محتمل في أوكرانيا، مثلما حصل في حالة شبه جزيرة القرم. لكنّ السفيرة غرينفيلد قالت في بيانها “الآن ليس وقت الانتظار والترقّب. الاهتمام الكامل من جانب المجلس أمر مطلوب الآن”.

إلى ذلك كرّر الرئيس الأميركي، جو بايدن، التأكيد لنظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس، أنّ الولايات المتّحدة وحلفاءها سيردّون “بحزم” في حال حدوث غزو روسي لأوكرانيا، متحدّثا أيضا عن مساعدة اقتصاديّة إضافيّة لهذا البلد، وفق ما أعلن البيت الأبيض في بيان.

كوريا الشمالية تعلن عن اختبار صواريخ بعيدة المدى

Posted: 28 Jan 2022 09:48 AM PST

صراحة نيوز –  أعلنت وكالة “يونهاب” نقلا عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية KCNA أن بيونغ يانغ اختبرت صواريخ “كروز” بعيدة المدى هذا الأسبوع.

وكالة: كوريا الشمالية تعلن عن اختبار صواريخ بعيدة المدىمسؤول كوري جنوبي: الجارة الشمالية أطلقت صاروخين كروز من منطقة داخلية
ووفقا لوكالة KCNA: “أجرت كوريا الشمالية هذا الأسبوع تجربة إطلاق صواريخ كروز بعيدة المدى وصواريخ تكتيكية موجهة (أرض – أرض).

وأضافت: “أعلنت بيونغ يانغ عن نيتها مواصلة تطوير رؤوس حربية قوية”.

ووفقا لمصادر مطلعة، “أصابت الصواريخ هدفها على جزيرة تقع على مسافة 1800 كيلومتر، واستغرق تحليقها مدة 9137 ثانية”.

وأعلنت كوريا الشمالية في وقت سابق، اختبارها صواريخ تطلق من منصات متحركة على السكك الحديدية وصواريخ تكتيكية موجهة.

دعوة قطرية للرئيس الإيراني لحضور قمة الدول المصدرة للغاز

Posted: 28 Jan 2022 09:42 AM PST

صراحة نيوز – سلم وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، دعوة رسمية من أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني للمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز وقال رئيسي، خلال استقباله وزير الخارجية القطري الذي يزور طهران، إن “تمتين العلاقات القطرية وزيادة التآزر بين الدول المجاورة يمكن أن يحقق الأمن في المنطقة”.

وأكد “أهمية الآليات المتعددة الأطراف في ضمان الأمن، لا سيما في مجال الطاقة”، مشددا على أنه “من الضروري حماية ودعم التنسيق والتعاون في سياسات الطاقة للدول المنتجة”.

وأضاف: “إن أولوية السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في العهد الجديد هي تطوير وتعميق العلاقات والتعاون مع دول المنطقة والدول المجاورة”.

وأكد أن طهران ترى أن التعاون الإقليمي يصب لصالح السلام والأمن والتنمية لشعوب المنطقة وترحب بهذا التعاون”.

وعن الوجود الأجنبي في غرب آسيا، قال: “هذا الوجود يزيد من التوتر وانعدام الأمن”، معتبرا أن “الأجانب لا يحترمون هوية وشخصية دول وحكومات المنطقة ويعتقدون أنهم ارباب العالم، بينما عليهم التخلي عن روح الغطرسة، والاعتراف بهوية وثقافة الأمم”.

من جانبه، قال وزير الخارجية القطري إن قطر عازمة على مضاعفة جهودها لتعزيز مستوى العلاقات مع الجمهورية الإسلامية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.

عيد ميلاد الملك فرصة للمراجعة

Posted: 28 Jan 2022 09:27 AM PST

صراحة نيوز  – بقلم م عبد الفتاح طوقان                 

 الدقة هي فعلا – لا قولا- عنصرا أساسيا في حياة الانسان الحديث و الوجود الذي نتوقف عنده للتفكيروالمراجعة و التدقيق  احتفالا بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني و بلوغه الستين ، امد الله في عمره.

مناسبة يتوجب ان نفحص التطور الحديث نسبيا لمفهوم الدقة – و دور المستشارين و الأشخاص و الحكومات المحيطون بالملك – اللذين ساعدوه او خذلوه لتطوير الأردن والطرق والاستراتيجات الي شكلت بها الأردن الحديث في عهده خلال ٢٢ عاما من فترة الحكم، و التحديات المطروحة و الخسائر التي تمت و الخسائرالمتوقعة و كيفية تفاديها مجازفة بالتبجيل والسعي وراء أدوات و طرق متزايده الدقة لرفعة الأردن عوضا عن كيل الاتهامات والنقد السلبي دون عرض حلولا او اراءا تساهم في النهوض بالوطن و الحفاظ على ما تبقى.

تاريخ الدقة كمفهوم سياسي يبدأ مع اول حاكم و الممارسة والنهج في الأردن مع مبتكريها البريطانيين ثم محتكريها الامريكان مؤخرا وما وصلت اليه عبر عصور الشريف حسين ،الملك عبد الله الأول ،الملك طلال، الملك الحسين والملك عبد الله الثاني. 

الأسئلة الأساسية في قلب الحاكم الساعي للكمال هي لماذا الدقة و الشفافية مهمة في إدارة الدولة ؟ ما هي الأدوات المختلفة المستخدمة لقياس أداء من اختارهم الملك الي جواره ؟ من الذي أوصل الأردن لتلك الحالة من المديونية ؟ من تسبب فيها و اخترعها واتلف المؤسسات و باعها و خصصها و اخفى ملامحها في جيوب ارتزاقية؟ من الذي يجب تجريمه و ارساله الي المحكمة الاقتصادية ؟ من الذي لم يراع الدقة والأمانة واعمى الأردنيين عن أشياء افضل للوطن و جره الي مناطق و استراتيجيات اقل قيمة واكثر ضررا بالشعب والدولة و الملك ؟ 

و اقصد قبل ان يتلقى الملك عبد الله الثاني مكالمة ليحضر من جزيرة فرعون لمقابلة والده الملك الحسين في العقبة اربع ساعات، كان يعتقد انه بعيد عن السياسة الأردنية و سعيدا بافكاره و طموحاته الاقتصادية و المعلوماتية و لكن عند تعينه وليا للعهد ووريثا للملك و العرش و طلب منه مساعده امة غارقة في حريبه خليجيتين وديون عسكرية و مدنية تقارب الي ٢٠ مليار، المدني الخارجي منها ٨ مليارات و ثلاث للبنوك المحلية و الباقي عسكريا و معاهده مع عدو ساعي الي الانقضاض علي الملكية و انهاوهآ و إقامة نظاما بديلا أجاب بما شعر انه واجب ” نعم سيدي” .

لم يقف الي جانب الملك مجموعات مختلفة – منها حرس قديم ومعارضة مفتعلة ومرتطبتين باجندات خارجية – حاربوه و وضعوا الاشواك في طريقه ، ولم يسافر مع الملك المؤسف معه الي المسرح السياسي العالمي والأكثر وضوحا في فترة تهدد حكمه و تهدد الأردن كملك مضغوط ، واراد الملك الا يظهر هذا الضغط للشعب و يتحمله  لوحده حتى لا يزيد من حالات الإحباط ، فوقف بمفرده شجاعا حيث يلتقي بالجفاف والانتقادات اليومية ممن يطلقون على انفسهم نشطاء، لا يجد دراسات و حلولا ممن اختارهم حوله ،  بينما في الحقيقة كانوا جميعا بلا استنثاء منتفعين كمن يساعد في تحضير كفن الوطن بانتظار تركة ٌ لا يستحقونها ،  وكانوا عقبة زادت من الخسائر وعرقلت الجهود لادارة الدولة يدا بيد.

و في المقابل كان هناك شرفاء من أبناء الوطن يعملون بجد و يكتبون و ينتقدون و يظهروا مشاعرهم الجياشة تجاه وطنهم لكن تم تغييبهم و ابعادهم و محاربتهم من قوى شد عكسي لها مصلحة في تراجع الأوضاع و الحفاظ على مكتسباتهم .

نبارك للملك عيد ميلاده الستين و نشدد علي يده لتفويت الفرصه علي ادعياء النظام البديل، و ادعو الي صفحة جديدة من العلاقات الإيجابية و صفح متبادل وعفو عام لحماية الأردن من الضياع والسقوط.

حمى الله الأردن و مليكها المفدى من كل مكروه
Aftoukan@hotmail.com

شكر على تعاز من عشيرة الخوالدة

Posted: 28 Jan 2022 09:16 AM PST

صراحة نيوز – تتقدم عشيرة الخوالدة بجزيل الشكر والامتنان لكل من واساهم بفقيدهم الغالي المرحوم بأذن الله

رضوان عبدالله شبلي الخوالدة(ابو عبدالله)

ويخصون بالشكر

جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وسمو ولي العهد الامين .

كما يخصون بالشكر

معالي رئيس الديوان الملكي ورؤساء الوزارات والوزارء ودولة رئيس مجلس الأعيان والسادة الأعيان ومعالي رئيس مجلس النواب والنواب والسلك الدبلوماسي الاردني والعربي والدولي .
كما يشكرون الحكام الاداريين واعضاء النقابات المهنية ورؤساء واساتذة الجامعات والاسرة الصحفية والاعلامية وشيوخ ووجهاء القبائل والعشائر و الجاليات الاردنية في الخارج و كافة الاهل و الاصدقاء من ابناء الجاليات العربية في الاردن و ابناء الأسرة الاردنية الواحدة سواء كان ذلك بالمشاركة بالتشييع او الاتصالات الهاتفي أو النعي بمواقع التواصل الاجتماعي داعيين العلي القدير أن لا يريكم مكروها بعزيز.

دعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية …للاستهلاك الإعلامي

Posted: 28 Jan 2022 09:10 AM PST

صراحة نيوز – بقلم عبد الله اليماني
تقابل التضحيات التي تقدمها القوات المسلحة الأردنية ، والأجهزة الأمنية في أماكن تواجدها على ارض الوطن الغالي بوعود إعلامية لاتسمن ولا تغن عن جوع ، ففي كل احتفالية رسمية عسكرية ، وإقرار موازنة الدولة السنوية ، تشبعنا الحكومات ومجالس النواب، بالكلام الفراغ من المضمون ( خال الدسم ) . العمل فعلا وقولا في دعم القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية التي تواصل التضحيات في ميادين التضحيات ليل نهار.
كل كلمات مجالس النواب لمجرد الحديث أمام قواعدهم الانتخابية أنهم طالبوا بدعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية . عبارة عن شوفونا يا ربعنا هانحن طالبنا (بدعم أبناء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والحكومة ذكرت ذلك ) . وعيب ع اللي يحط شيء ع النار … وخير وصف لهذا كله ، كل شيء متفق عليه ، تمثيل في تمثيل ( رؤساء حكومات ونواب الكل … ب (يضحك على الثاني ).
لو كان الجميع جادين في دعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية ، لكان أدرجوا في موازنة الدولة ( خطة ) مرفقه في موازنة الدولة ، تتضمن دعم أبطال القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية والمتقاعدين منها سنويا . كما تفعل كل عام في إقرار ( موازنات الوحدات الحكومية ) .
لكن ذلك ليس واردا في قاموس الحكومة والنواب إلا ب( الضوضاء ) والصراخ تحت القبة للاستهلاك الإعلامي ، يتناوب علية النواب ، وإجابة الطرف الحكومي .
ومثال على الدعم الإعلامي اللا محدود :
دولة معروف البخيت…. مواصلة دعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وتعزيز كفاءة منتسبيها.
دولة نادر الذهبي … أما قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية، سياج الوطن ودرعه وحماته، ومصدر عزه وفخاره …فلها منا كل الدعم والإسناد لتمكينها من الاستمرار في أداء واجبها المقدس بتميزها المعهود لحماية الوطن والمواطن ، وحفظ الأمن والاستقرار اللذين ننعم بهما في أردن العز والفخار.
دولة هاني الملقي … إنّ التحدّياتِ المحيطةَ، وحالةَ الفوضى الإقليميّة، تتطلّبُ أن تبقى قوّاتُنا المسلّحةُ الباسلة، ومختلفُ أجهِزتنا الأمنيّة على أهبة الاستعداد، للحفاظِ على أمنِ الوطنِ واستقرارِه؛ وتلتزمُ الحكومة ، بتوفيرِ كاملِ الدعمِ والرعايةِ لمؤسّساتِنا العسكريّةِ والأمنيّةِ لتبقى على الدوام بأعلى درجاتِ الجاهزيّةِ والاستعدادِ، وحصنِنا المنيعِ في وجهِ المتربّصينَ بأمنِ الوطن.
دولة عمر الرزاز… أمّا قوّاتنا المسلّحة الباسلة – الجيش العربي، وأجهزتنا الأمنيّة، فهم سياج الوطن المدافعون عن أمنه وسيادته، ولهم في قلوب الأردنيين ووجدانهم المكانة الراسخة ، وقد ضربوا أروع الأمثلة في العمل والعطاء والتضحية والفداء .
والتزاماً بالتوجيهات الملكيّة السامية في كتاب التكليف السامي وخطبة العرش، تتعهّد الحكومة بتقديم جميع أشكال الدعم والإسناد لقوّاتنا المسلّحة وأجهزتنا الأمنيّة، ومواصلة رعايتها والاهتمام بها تدريباً وإعداداً وتسليحاً، لتمكينها من القيام بالمهام والواجبات الملقاة على عاتقها.
كما سنواصل تحسين أوضاع منتسبيها،والمتقاعدين العسكريين الذين بذلوا، وما زالوا يبذلون، كلّ جهد مخلص لخدمة الوطن وأبنائه، وهم الرديف والسّند والعزوة، ولا غنى عنهم في كلّ ظرفٍ ووقت.
دولة عبد الله النسور … إنَّ الجيشَ العربيَّ المصطفويَّ الباسلَ وأجهزتَنا الأمنيةً المنيعة،لهم منا كل الدعم والرعاية ليظلوا دوماً بأعلى درجات الجاهزية وحصناً منيعاً يذود عن تراب الوطن ويحمي مقدراته، وتؤكد الحكومة أن الأردن سيبقى قوياً منيعاً عصياً على كل معتد أثيم، وسيبقى جيشنا العربي المقدام رصيدَ الأردن الذي لا ينضب ومحطّ فخر ومصدر كبرياء وفخر.
دولة بشر الخصاونه … لقد بذلت قوّاتنا المسلّحة الباسلة – الجيش العربيّ، ومختلف أجهزتنا الأمنيّة، جهوداً مضنية خلال السنوات الماضية، من أجل الحفاظ على أمن الوطن واستقراره، في ظلّ التحدّيات الإقليميّة المحيطة، ومع استمرار التحدّيات من حولنا، فإنّ الحكومة تلتزم بتوفير كامل الدعم والرعاية لمؤسّساتنا العسكريّة والأمنيّة، لتبقى في أعلى مستويات الجاهزيّة، والاستعداد، لضمان أمن الوطن واستقراره وسلامة أبنائه والمقيمين على أرضه.
والذي يرغب بالتأكد مما استشهدت فيه : عليه الاستعانة ب( الجوجل )، لمعرفة ما تطرق إلية السادة رؤساء الوزارات ، وتضمنته كلماتهم ، ( علي أبو الراغب ، فايز الطراونه ، د. عبد السلام المجالي ، د.عبدالرؤوف الروابده ، سمير الرفاعي ، د. عبد الله النسور ،د. هاني الخصاونة.
إن الأعمال البطولية التي تتميز بها القوات المسلحة الأردنية …وتنفذها على ارض الواقع ، في حماية الوطن ، وحدوده تتطلب من رؤساء الحكومات والوزراء وأعضاء مجالس النواب العمل على تخصيص ، موازنة خاصة ) لدعم البواسل من رجال جيشنا العربي وأجهزتنا الأمنية .
هؤلاء الرجال الأبطال الذين استشهد ، وجرح رفاق منهم ،وهم يتصدون لهؤلاء المهربين والارهابين ، على أيدي هؤلاء المهربين والعصابات الإرهابية ، الذين تحت أزيز الرصاص والمقذوفات ، ذات الأنواع المختلفة ، فضلا أنهم مرابطون، تحت برودة الطقس ، وشدة حرارته ، التي يقضون سنوات عملهم خنادق الدفاع ، عن الأردن ،( أرضا وشعبا ونظاما هاشميا) .
ألا يستحقون من الحكومات والنواب زيادة لرواتبهم المتدنية جراء الظروف الاقتصادية السيئة ؟. ووضع خطط وبرامج عملية ، تدعم أبناء القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، بدلا من الخطابات الفارغة من القول والفعل ؟. بحيث يؤسسون بوضع خطة وطنية ( سنوية ) مرفقه بمشروع الموازنة ، تخص دعم القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية .
فأبناء القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية يعمل من حماية الوطن والمواطنين كل ضمن حدود مسؤولياته . وخلال الظروف الجوية السائدة تصدى أبطال الجيش العربي ، للمهربين الذين استغلوا الظروف الجوية السائدة ، الذين كانوا يقومون بتهريب المخدرات
، حيث قام نشامى المنطقة العسكرية الشرقية فجر ( يوم الخميس) ، وبالتنسيق مع (الأجهزة الأمنية ) ، أحبطت من خلالها محاولات تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة، قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية. وتم الاشتباك مع المهربين الذين كانت تساندهم مجموعات أخرى مسلحة، ما أدى إلى مقتل( 27 ) ، شخصا وإصابة ،عددا من المهربين وفرارهم إلى العمق السوري .
وانطلاقا من ذلك فانه يتوجب على السادة ( النواب العسكريين ) ، مسؤولية دعم القوات المسلحة ، والأجهزة الأمنية والمتقاعدين منها . قبل إقرار الموافقة على مشروع الموازنة واعتباره كمثل العام الذي يطالبون فيه . والوحدات الإدارية المرفقة بالموازنة كل عام .
وعاشت قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية ، ومعا من اجل حماية الوطن والمواطنين لمنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

كبح تهريب المخدرات عبر حدودنا الشمالية مسؤولية مشتركة مع دول الخليج والسعودية 

Posted: 28 Jan 2022 08:40 AM PST

صراحة نيوز –  كتب ماجد القرعان 

ما يتحمله الأردن لكبح عمليات تهريب المخدرات عبر حدودنا الشمالية يأتي ضمن المسؤولية التي يتحملها الأردن تجاه عمقه العربي وتحديدا (دول الخليج العربي ومعها الشقيقة السعودية ) .

‏الجيش الأردني  يخوض مواجهة مفتوحة شبه يومية مع عصابات أصبحت أكثر تطورا وتنظيما يحاولون التسلل الى الداخل الأردني مستغلين غياب الجيش على الجانب السوري لتهريب كميات كبيرة من مختلف انواع المخدرات الى دول الخليج ومعها الشقيقة السعودية عبر الشريط الحدودي بين الأردن والمملكة العربية السعودية الذي يبلغ طوله نحو 744 كيلومترًا ويتولى الجيش الأردني كامل مسؤولية حمايته .

في اعقاب العملية الأخيرة لقواتنا المسلحة التي اسفرت عن قتل 27 مهربا حاولوا التسلل من سوريا الى الأردن ومعهم كميات كبيرة من مختلف انواع المخدرات اشارت العديد من التقارير الدولية بان من وراء ذلك مليشيات لها مصانع على الحدود اللبنانية السورية ومدعومة من حزب الله وانها تستهدف تهريب المخدرات الى دول الخليج ومعها المملكة العربية السعودية بغية تحقيق هدفين زعزعة أمنها وانهيار مجتمعاتها .

حماية الحدود الأردنية من تسلل هذه العصابات هي مسؤولية وطنية ولكنها هنا تتعدى ذلك الى حماية العمق العربي ما يُوجب على الدول الشقيقة الخليج والسعودية  ان تتحمل جانبا من هذه المسؤولية لتعزيز قدرات الجيش الأردني من جهة ومساعدة الدولة الأردنية للخروج من أزمتها الإقتصادية التي ساهم  اللجوء السوري في تضخيمها على حساب معاناة مواطنيها جراء تنامي مشكلتي الفقر والبطالة . 

الأردنيون الذين ساهموا في بناء دول الخليج ومساعدة  الشقيقة السعودية بخيرة خبراتهم في المجالات المختلفة لا ينكرون الدعم الذي  تقدمه هذه الدول بين حين وأحر لكنهم يشعرون وكأن هذه المساعدات ( منة وشفقة  ) من جانب وأن للمواقف والحسابات السياسية دور رئيسي متى تتم وكم تكون وهو أمر مرفوض جملة وتفصيلا .

خلاصة القول متى أقرت الدول الشقيقة بالدور الكبير للدولة الأردنية في حماية الأقليم باعتبارها عامود الإرتكاز الامني للمنطقة والتزمت بتقديم الدعم الواجب على الشقيق تجاه شقيقه سيكون ذلك حافزا لمواصلة حماية العمق العربي وخلاف ذلك من حق الأردن ان يعيد حساباته وفقا لمصالحه وقد يكون من ضمن ذلك حماية الحد الأردني مع الشقيقة السعودية بتنظيم استخدامات الأراضي الحدودية الغنية بالموارد ( زراعيا وصناعيا ) ليتم توزيعها على مواطنيها الذين لديهم الإستعداد لإستثمارها والعمل فيها .

كُنّا ” نحن” قبل أن نصير ” أنا “

Posted: 28 Jan 2022 08:31 AM PST

صراحة نيوز – بقلم عمر عبنده

كانت الآمال تجتاحنا والتطلعات
تُحيطنا ، كنا نغفو هانئين نستعجل الاستيقاظ مبكرين منشرحي الصدور ، لينطلق كل واحد منا الى مبتغاه .

كُنّا نأمل، ترنو أعيننا الى قادم الأيام التي عشناها في أذهاننا زاهية ورسمناها في أحلامنا خلايا عسل !

كنا نتذوّق حلاوة المستقبل وطِيب الرحيق دون أن يكونا في متناولنا ولكنه حلم الأمل المنشود !

في غمضة عين ورفة رمش تغيّر المآل المأمول، لم نعد نحن الذين حلمنا طويلًا ! ضاقت الصدور، تعب البال وأضحى مذاق كل شيء علقمًا وصار الرحيق عصارة حنضل قطفناه بأيادينا ! ، تبدلت الأحوال فطار النوم من العيون، وتكالبت على كواهلنا السنون، عزّ على بطوننا نوال الرغيف، تعاظمت المسؤوليات وتفاقمت حتى ناءت عن حملها الظهور .

لم نعد ” نحن ” صرنا ” أنا ” و ” أنا ” و ” أنا “، امتطى بعضنا مراكب الفكاهة البغيظة وخلطوا الجد بالهزل فساقتهم الشائعات والأكاذيب الى دروب المهالك، بعضهم صدّق مزاعم العيّارين فعميّت أبصارهم وتشوّشت بصيرتهم فنشروا الفتنة واصطنعوا الأباطيل، كذّبوا الحقائق ووصموا أصحابها بشر الكلمات والنعوت !

دلفنا عالمًا مجهول الملامح قبيح المشاهد، وما عاد الوطن أكبر همنا كما زمان ! وآه على زمان عندما كان الهم واحدًا مشتركًا يُثقل عبئه بطيب خاطر الكافّة ، آه على زمانٍ كان الناس فيه للناس قبل أن ينتهج الكل شعار ” دير النار على قُرصك ” ! اندثرت الفزعة وساد شعار اللهم نفسي، اسرتي، مصالحي، وتلاشى الإيثار ليصبح كلمة مدوّنة في صفحات التاريخ نشتاق الى نموذج منه يترجم على أرض الواقع .

الكل ينهش بالكل باليد، باللسان ، وبالتهديد ” المضحك المبكي ” ! فرسبنا مرارًا في امتحانات أدب الحوار ” وأنكرنا على غيرنا حقه في القول والرأي والتعبير ! وتركنا وأفسحنا الساحة والميدان للّسان اللاذع والقبضة العمياء لغةً للحوار !

وآسفاه على أُناسٍ في مجتمع كان يُحتذى أفسدته قيَمٌ دخيلة كان يتعوذ منها تعوّذه من الشيطان، مجتمع كان مضرب المثل في التعاضد والترابط والتعايش لكنه وللأسف صار ينهش بعضه بعضًا ويأكل لحم أخيه ميتًا !

فمتى نثوب الى رشدنا ونعود كما كنا أحرارًا في دواخلنا أقوياء في عزائمنا وأرادنة في انتمائنا لهذا الوطن الأعز ؟
عمر عبنده

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال