صراحة نيوز

السبت، 15 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

مالية النواب تواصل مناقشة موازنة الدولة لعام 2022

Posted: 15 Jan 2022 10:41 PM PST

صراحة نيوز – تواصل اللجنة المالية في مجلس النواب اليوم الأحد مناقشة مشروع قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022 

وتناقش اليوم موازنات المحكمة الدستورية والهيئة المستقلة للانتخابات ووزارة الثقافة والدوائر التابعة لها ووزارة العدل والمجلس القضائي .

انجماد بمنطقة رأس النقب وانعدام الرؤية الأفقية لانخفاض درجة الحرارة تحت الصفر

Posted: 15 Jan 2022 01:13 PM PST

صراحة نيوز – حذر مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب من خطر الانزلاق على طريق رأس النقب بسبب الانجماد الذي تشكل نتيجة انخفاض درجات الحرارة دون الصفر، مشيرًا الى انعدام مدى الرؤية الافقية نتيجة الضباب.
وقال آل خطاب في تصريح لوكالة الانباء الاردنية مساء اليوم السبت إن المناطق الجنوبية المتمثلة بالطفيلة والشوبك ووادي موسى ومعان وقرى النعيمات ستشهد غدًا ليلًا تراكمات ثلجية ما بين 3-10 سم . وأضاف أنه مع ساعات الليل المتأخرة ليوم غدٍ الأحد تتوقف الهطولات ويتشكل الصقيع والانجماد في العديد من المناطق، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، وتتحول الرياح تدريجيا في ساعات المساء والليل إلى شمالية شرقية.

بالفيديو والصور .. شركة توزيع الكهرباء تتعامل مع عطل رئيسي جنوب محافظة الطفيلة

Posted: 15 Jan 2022 12:18 PM PST

صراحة نيوز – تعاملت الكوادر الفنية الميدانية في شركة توزيع كهرباء بالطفيلة مع عطل رئيسي لكيبل أرضي في منطقة القادسية جنوب محافظة الطفيلة والذي تطلب إصلاحه استخدام مركبة فحص الكوابل وحفريات استمرت لأكثر من 12 ساعة لتحديد مكان العطل لجهة صيانة الجزء المتضرر، وسط انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.

وقال المدير التنفيذي لشركة توزيع كهرباء الطفيلة المهندس عبدالحفيظ الخلفات، إن فرق الصيانة في الشركة استمرت لساعات طويلة في عملية صيانة أحد الكوابل الرئيسية المغذية للمنطقة الجنوبية من محافظة الطفيلة، حيث تم صيانة الكيبل رغم البرد القارص والاجواء غير المستقرة في المنطقة التي ترتفع عن سطح البحر لأكثر من 1600 متر.

ولفت إلى أنه تم إدامة شبك خدمة التيار الكهربائي لجميع المشتركين في المنطقة الجنوبية من خلال قيام الشركة بتغذية المنطقة عبر خطوط وشبكات بديلة صممت للاستخدام في حالات الطوارئ.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

عن اي زمن ومن يقصد الرفاعي بقوله ” أخذوا زمنهم وزمن غيرهم “

Posted: 15 Jan 2022 11:48 AM PST

صراحة نيوز – رصد 
توقف الكثيرون عند رد على سؤال عبر تويتر لرئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي النائب الأول لرئيس مجلس الأعيان حاليا والذي قال في رده على سؤال لأحدى الناشطات ” ممن يصرون على التشبث بالأضواء بعد أن أخذوا زمنهم وزمن غيرهم، فيتقلبون في المواقف وفق المصالح. الوطن مقبل على عهد جديد يحتم على كثيرين القبول بالواقع والتنحي لصالح الشباب، ولصالح الأقدر. المصلحة العامة والمستقبل الأفضل يجب أن تكون الغاية الأسمى  ” متسائلين عن أي زمن تحدث دولته ومن قصد بقوله .

 

 

وبالنسبة لإمتناعه عن التصويت على التعديلات الدستورية خلال مناقشتها والتصويت عليها من قبل اعضاء مجلس الإعيان قال الرفاعي ” بالنسبة لموضوع الامتناع، بصراحة رغم أن تعديلات مجلس النواب والتي أقرها الاعيان على هذه المادة قد تبدو شكلية وبسيطة لكنها كبيرة في نظري خاصة أن الدستور نص حساس وهو يمثل ترجمة للعقد الاجتماعي ويحمل تفسيرات سياسية واجتماعية كبيرة  “

 

ميقاتي يرحب بعودة “حزب الله وحركة أمل” للمشاركة في جلسات الحكومة

Posted: 15 Jan 2022 10:34 AM PST

صراحة نيوز – أعلن “حزب الله” و”حركة أمل” اللبنانيان تراجعهما عن قرار مقاطعتهما اجتماعات مجلس الوزراء لإقرار الموازنة، فيما رحب رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بهذا القرار.

وأوضح الحزبان في بيان مشترك أنهما وافقا على حضور جلسات مجلس الوزراء المخصصة لإقرار الموازنة ومناقشة خطة التعافي الاقتصادي، وذلك لبحث كل ما يرتبط بتحسين الوضع الحياتي والمعيشي للبنانيين.

ودعيا السلطة التنفيذية لـ”التحرك لتصويب المسار القضائي القائم والتزام الدستور ومعالجة الظواهر غير القانونية”.

وتابعا: “سنحضر جلسات الحكومة استجابة لحاجات المواطنين الشرفاء ولنداء القطاعات الاقتصادية والمهنية والنقابية”.

وأكدا أن “المدخل الرئيسي والوحيد لحل الأزمات وتخفيف معاناة اللبنانيين هو وجود حكومة قوية قادرة تحظى بالثقة”.

وشددا على استمرارهما في العمل من أجل “تصحيح المسار القضائي وتحقيق العدالة والإنصاف ومنع الظلم والتجني”.

من جانبه، قال ميقاتي في بيان له “نرحب بالبيان الصادر عن حركة أمل وحزب الله بشأن العودة إلى المشاركة في جلسات مجلس الوزراء، ما يتلاقى مع الدعوات المتكررة التي أطلقتها لمشاركة الجميع في تحمل المسؤولية الوطنية”.

وعلق الحزبان مشاركتها في جلسات مجلس الوزراء على خلفية مطالبتهما بكف يد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار.

وكالات

طائرة مسيرة مجهولة تحلق فوق محطة نووية بالسويد

Posted: 15 Jan 2022 10:25 AM PST

صراحة نيوز -قالت الشرطة في السويد، السبت، إنها أرسلت دوريات وطائرات هليكوبتر إلى منطقة محطة فورسمارك النووية، بحثا عن طائرة مسيرة كبيرة شوهدت تحلق فوق الموقع في ساعة متأخرة من مساء الجمعة ولكنها لم تتمكن من ضبطها.

ووقع هذا الحادث بعد يوم من بدء الجيش السويدي القيام بدوريات في البلدة الرئيسية في جزيرة جوتلاند المطلة على بحر البلطيق، ووسط تصاعد التوتر بين حلف شمال الأطلسي وروسيا، خاصة مع نشر الأخيرة سفينة إنزال في بحر البلطيق في الآونة الأخيرة، وفق “رويترز”.

وتقع فورسمارك، أكبر منتج للكهرباء في السويد، على ساحل بحر البلطيق على بعد نحو 150 كيلومترا شمالي العاصمة ستوكهولم.

وشاهدت الشرطة الطائرة المسيرة وهي تحلق حول المحطة قبل أنتختفي باتجاه جزيرة جراسو.

وقالت قوة الشرطة في تقرير عن الحادث على موقعها على الإنترنت”تواصل الشرطة محاولة تحديد مكان الطائرة المسيرة حتى باستخدام(طائراتها المسيرة)، ولكن دون جدوى”.

وأضافت أنه لا يوجد ما يشير إلى إسقاط الطائرة المسيرة أي شيء في المنطقة أو هبوطها.

وأشارت الشرطة أيضا إلى تقارير غير مؤكدة عن مشاهدات محتملة لطائرات مسيرة عند محطة رينجه الز النووية على الساحل الغربي للبلاد.

وكالات

برلماني إيراني: يجري إحياء العلاقات المهمة بين إيران والسعودية وتستعد السفارتان لإعادة فتحهما

Posted: 15 Jan 2022 08:19 AM PST

صراحة نيوز –  أوضح جليل رحيمي جهنابادي، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، أنه “يجري إحياء العلاقات المهمة بين إيران والسعودية، وتستعد السفارتان لإعادة فتحهما”.

وعلى حسابه في “تويتر”، قال جليل رحيمي جهنابادي: “يجري إحياء العلاقات المهمة بين إيران والسعودية وتستعد السفارتان لإعادة فتحهما، وستكون لذلك آثار مهمة في تخفيف التوترات الإقليمية وزيادة تماسك العالم الإسلامي”.

وأضاف: “يتعين على الأجهزة الأمنية والإعلامية أن تتوخى الحذر من الأعمال الخبيثة للكيان الصهيوني وحماقات المتطرفين”.

نشاط بركاني… وأمواج تسونامي خطيرة تهدد مدناً أميركية

Posted: 15 Jan 2022 08:12 AM PST

صراحة نيوز – أعلن المركز الأميركي لمراقبة أمواج المد العاتية (تسونامي) في المحيط الهادي، السبت، أن “أمواج تسونامي خطيرة” نتجت عن نشاط بركاني في تونغا.

وأضاف في بيان أن ساموا الأميركية مهددة بتقلبات في مستوى البحر وأمواج محيط قوية قد تشكل تهديدا للشواطئ في مدن ساحلية.

وتقع تونغا في أوقيانوسيا، وهي أرخبيل من 176 جزيرة في جنوب المحيط الهادئ، حيث توجد في الطريق بين جزر هاواي ونيوزيلندا.

وأظهر تسجيل مصور نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي أمواجا كبيرة تضرب الشواطئ في المناطق الساحلية.

وقالت خدمات الأرصاد الجوية في تونغا إن تحذيرا من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) طُبق في جميع أنحاء تونغا.

كانت ثورة البركان، السبت، هو الأحدث في سلسلة من الانفجارات المذهلة من بركان هونغا تونغا هونغ هاباي.

يشار إلى أن أرخبيل تونغا يوجد في منطقة حزام النار، وهي منطقة في المحيط الهادي تشتهر بوجود زلازل وبراكين نشطة، ومسؤولة عن 90 بالمئة من زلازل العالم.

يذكر أنه في عام 2014، أدى نشاط بركاني تحت البحر إلى تكون جزيرة تونغا الشمالية، وهي موطن الآن لنباتات وللعديد من الطيور.

كوريا الشمالية تعلن إطلاق صاروخين من قطار

Posted: 15 Jan 2022 08:08 AM PST

صراحة نيوز – أطلقت كوريا الشمالية، أمس الجمعة، صاروخين قصيري المدى من قطار، بحسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية، صباح اليوم، السبت، في ثالث تجربة أسلحة منذ بداية العام رغم العقوبات الأميركية الجديدة وقالت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية إن التجارب أجريت “للتحقق وتقييم التحكم بإجراءات عمل فوج السكك الحديد”.

وجاء إطلاق الصاروخين، الجمعة، بعد قرار واشنطن، الأربعاء الماضي، فرض عقوبات مالية جديدة على خمسة كوريين شماليين إثر تجارب صاروخية سابقة لصواريخ قُدّمت على أنها فرط صوتية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن عملية الإطلاق الصاروخية التي جرت الجمعة “أظهرت قدرة عالية على المناورة ونسبة نجاح مرتفعة”.

وأضافت الوكالة أن محادثات جرت حول “إقامة نظام تشغيل صاروخي بالسكك الحديد في كل أنحاء البلاد”.

وقال رؤساء هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية إن عمليتَي الإطلاق أُجريتا عند الساعة 14:41 و14:52 بالتوقيت المحلي، وإن الصاروخين قطعا مسافة 432 كيلومترا على ارتفاع 36 كيلومترا باتجاه شرق شبه الجزيرة الكورية.

وكانت هذه ثالث تجربة أسلحة لكوريا الشمالية هذا الشهر، بعد تجربتين ناجحتين لصاروخ فرط صوتي وفق ما تؤكد بيونغ يانغ، الأولى في 5 كانون الثاني/ يناير والثانية بإشراف الزعيم كيم جونغ أون شخصيًا في 11 كانون الثاني/ يناير.

وردا على ذلك، فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على بيونغ يانغ هذا الأسبوع، وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن، إن كوريا الشمالية كانت تحاول على الأرجح “جذب الانتباه” بسلسلة عمليات إطلاق صواريخ.

واتهمت بيونغ يانغ الولايات المتحدة بـ”تعمد” دفع الوضع نحو التفاقم. ولا يزال الحوار بين بيونغ يانغ وواشنطن في طريق مسدود بعد فشل المحادثات بين كيم والرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب عام 2019 وأجرت كوريا الشمالية للمرة الأولى تجربة على إطلاق صاروخ من قطار في أيلول/ سبتمبر 2021.

لبنان: انتعاش الليرة يخفض أسعار الخبز والوقود

Posted: 15 Jan 2022 08:05 AM PST

صراحة نيوز – سجلت أسعار الخبز والمحروقات في لبنان، أمس، الجمعة، انخفاضا إثر تحسن قيمة العملة المحلية الليرة مقابل الدولار.

وقرر وزير الاقتصاد أمين سلام، خفض سعر ربطة الخبز الأبيض (وزنها نحو 1 كيلوغرام) من 12 ألف ليرة إلى 11 ألف ليرة، بحسب بيان صدر عن وزارته، أمس الجمعة.

وذكرت الوزارة، أن تخفيض سعر الخبز يأتي “حرصا على قوت اللبنانيين، وتزامنا مع تراجع سعر صرف الدولار مقابل الليرة، وانخفاض أسعار المحروقات”.

في السياق ذاته، انخفض سعر صفيحة المازوت (20 لترا) من 410 آلاف ليرة إلى 363 ألف ليرة، وفق بيان صادر عن وزارة الطاقة، الجمعة.

كما انخفض سعر صفيحة البنزين من 378 ألف ليرة إلى 369 ألف ليرة، وفق المصدر ذاته.

وسجل سعر صرف الليرة مقابل الدولار تحسنا ملحوظا، إثر استمرار البنك المركزي بتزويد المصارف بالدولار منذ منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي، والسماح لعملائه بسحب جزء من ودائعهم بالدولار نقدا.

كما سمح البنك المركزي للمواطنين بإمكانية استبدال الليرة بالدولار من المصارف وفق سعر صرف منصة “صيرفة” التابعة للبنك، حيث يبلغ سعر صرف الدولار الواحد فيها نحو 24 ألف ليرة.

وسجل سعر صرف الدولار الواحد في السوق الموازية (السوداء)، الجمعة، نحو 27 ألف ليرة، بعدما كان قد بلغ مطلع الأسبوع الماضي نحو 32 ألف ليرة.

ومنذ أكثر من عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار القدرة الشرائية للبنانيين.

الحرب الإلكترونية الروسية حرمت قادة احداث كازاخستان من الاتصال الخلوي

Posted: 15 Jan 2022 08:01 AM PST

صراحة نيوز –  أفادت صحيفة “Sohu” الصينية الإلكترونية بأن منظومات الحرب الإلكترونية الروسية أكّدت فاعليتها أثناء العملية التي أجرتها الأجهزة الأمنية الكازاخستانية ضد الإرهابيين حيث منعت محطة التشويش ” ليير – 3″ ودرون ” “أورلان – 10″ مجموعات الإرهابيين من استخدام الاتصال الخلوي الذي يعتمد معيار ” جي إس إم”.

وقالت الصحيفة: إن رجال الأجهزة الأمنية الكازاخستانية في عاصة نور–سلطان ومدينة ألما – آتا بجنوب البلاد استخدموا منظومات الحرب الإلكترونية  ” ليب – 3″ وطائرة “أورلان – 10” المسيّرة روسية الصنع، ما مكّنهم من اكتشاف مواقع حشد الإرهابيين والإخلال باتصالاتهم والتنسيق في أعمالهم.

وأشارت الصحيفة الصينية إلى أن منظومة “ليب – 3” للحرب الإلكترونية قد تم الكشف عنها لأول مرة  في معرض “يوم المبتكرات” الذي أقامته عام 2015 المنطقة العسكرية الجنوبية في الجيش الروسي.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن “ليب – 3” عبارة عن منظومة تكنولوجية تتضمن عربة القيادة “كاماز – 5350” بأجهزتها الإلكترونية ومنجنيقا لإطلاق درونات “أورلان – 10”. ويزن كل درون 18 كلغ ويبلغ باع جناحه  3 أمتار. ويمكنه أن يتسارع حتى 70 و130 كلم/ساعة.

ويحمل الدرون 2.3 كلغ من الحمولة المفيدة وفيها مرسل التشويش على أجهزة الاتصال الخلوي والذي يخصص لإسكات الاتصالات الخلوية عن طريق  محاكاة محطات كاذبة ذات قدرة إشعاع أكبر. ويبلغ مدى إسكات الاتصالات الخليوية 6 كيلومترات. أما مدى عمل الدرون فيصل 200 كيلومتر.

وعلاوة على ذلك فإن الدرون قادر على توزيع إشارات “إس إم أس” على نطاق واسع وكذلك تحقيق الاستطلاع عن طريق تحديد مراكز إشعاع الأجهزة ضمن شبكات GSM وإرسال المعلومات إلى المدفعية لتوجّه ضربات نارية إلى المواقع المكتشفة.

ويضم الطاقم القتالي لمنظومة “ليب – 3” للحرب الإلكترونية 5 أفراد.

العجارمة يتفقد قاعات امتحان الثانوية العامة ومراكز التصحيح في مأدبا وناعور

Posted: 15 Jan 2022 07:15 AM PST

صراحة نيوز – تفقد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة اليوم السبت عددا من قاعات امتحان الثانوية العامة لعام 2021 / الامتحان التكميلي التابعة لمديريتي التربية والتعليم للواءي قصبة مادبا وناعور.
واستهل الدكتور العجارمة جولته التفقدية بزيارة لقسم الامتحانات في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة مادبا بحضور مدير التربية الدكتور جلال الرحامنه، اطمأن خلالها على سير الإجراءات الفنية والإدارية، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها الكوادر التربوية القائمة على الامتحان من معلمين ورؤساء قاعات ومراقبين ومصححين ولجان إشرافية وفرق فنية ودورهم في إنجاح إجراءات عقد الامتحانات وضبطها بصورة متميزة .
كما تضمنت الجولة زيارة مركزي تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة لمبحثي اللغة العربية الكائن في مدرسة مادبا الأساسية المختلطة، والرياضيات الكائن في مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز/ مادبا، اطمأن خلالها على الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان سير العمل في مراكز التصحيح وفق ما هو مخطط له.
وشملت الجولة زيارة لمدرسة الأميرة بسمة الثانوية الشاملة للبنات، حيث اطمأن الأمين العام على سير الامتحان في قاعاتها، مبديا ارتياحه لمجرياته.
كما استهل الدكتور العجارمة جولته التفقدية في لواء ناعور بزيارة قسم الامتحانات في المديرية، فيما تفقد قاعات الامتحان في مدرستي منشية حسبان الثانوية الشاملة المختلطة، وأم السماق الجنوبي الثانوية للبنات، بحضور مدير التربية للواء ناعور سليمان الرقبان.
من جانبهم أبدى الطلبة ارتياحهم للإجراءات التي قامت بها الوزارة لضمان تقدمهم للامتحان في بيئة مناسبة.
وكانت قد جالت فرق ولجان إشرافية من الوزارة على مختلف المدارس التي يعقد فيها الامتحان.

تسجيل 15 وفاة و2387 إصابة جديدة بكورونا في المملكة

Posted: 15 Jan 2022 07:14 AM PST

صراحة نيوز  – أعلنت وزارة الصحة السبت، تسجيل 15 وفاة و 2387 إصابة جديدة بكورونا فيما بلغت النسبة الايجابية للفحوصات 8.8 % 

الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ القصوى في الجنوب والمتوسطة في الشمال والوسط

Posted: 15 Jan 2022 07:06 AM PST

      

     صراحة نيوز  – أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ القصوى في غرف طوارئ البلديات ومجالس الخدمات المشتركة في محافظات الجنوب وحالة الطوارئ والمتوسطة في غرف طوارئ البلديات ومجالس الخدمات المشتركة في محافظات الشمال والوسط، وطلبت من غرف الطوارئ الرئيسية في الوزارة وفي البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في المحافظات والألوية والتعاون والتعامل الفوري مع أي أحداث طارئة قد تصاحب المنخفض الجوي.
           وأكدت الوزارة على البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في المحافظات والألوية متابعة أوضاع المناطق فيها أولاً بأول خاصة المناطق الساخنة، وإبلاغ غرفة الطوارئ الرئيسية في الوزارة بالتطورات فوراً، والتنسيق والتعاون الكامل مع الحكام الإداريين وغرف العمليات والطوارئ الأخرى التابعة لوزارة الأشغال العامة والداخلية والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية وأمانة عمان الكبرى في مناطقها وتقديم كافة الجهود والإمكانيات المتاحة لديها لمواجهة الحالات والأحداث الطارئة التي قد ترافق المنخفض.
           يشار إلى أن (100) غرفة طوارئ في البلديات، و (17) غرفة طوارئ لدى مجالس الخدمات المشتركة علاوة على مديريات الشؤون البلدية المنتشرة في المحافظات والألوية مرتبطة على مدار الساعة مع غرفة الطوارئ الرئيسية بوزارة الإدارة المحلية.
هواتف غرفة الطوارئ لوزارة الإدارة المحلية:
4631987-06 مباشر
4622372-06 مباشر
المقسم: 4641393-06
فرعي (421)
فاكسات غرفة الطوارئ المباشرة:
4650239-06
4652269-06

بالصور .. العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا

Posted: 15 Jan 2022 06:30 AM PST

صراحة نيوز  – تسلّمت 26 أسرة عفيفة في محافظتي الكرك ومأدبا اليوم السبت، مساكنها الجديدة ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة، والتي جاء إنشاؤها تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زياراته الميدانية ولقاءاته التواصليّة مع أبناء ووجهاء المحافظتين.
وتستهدف هذه المبادرة الملكيّة، التي أطلقت بتوجيهات ملكية عام 2005، وشملت جميع محافظات المملكة، توفير الحياة الكريمة والمستقرة للأسر التي تُعد الأكثر عوزاً واستحقاقاً، حيث يتم اختيار الأسر المستفيدة وفق أسس تراعي تحقيق العدالة والشفافية مقرة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية. ويضم كل مسكن؛ غرفتي نوم، وغرفة معيشة، ومطبخاً وحماما، وساحة خارجية مسورة بالكامل، فضلاً عن تأمين هذه المساكن بمختلف الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وبُنى تحتية.
وسلّم رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، بحضور وزيري الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، والتنمية الاجتماعية أيمن المفلح، ومحافظ الكرك الدكتور محمد الفايز، مفاتيح (10) مساكن جديدة لأسر مستفيدة في منطقة غور السمار، ومفاتيح (5) مساكن لأسر مستفيدة في منطقة غور حديثة، بمحافظة الكرك، حيث صُمّمت المساكن وفقاً لأعلى المواصفات الهندسية والفنية.
كما سلّم العيسوي مسكناً جديداً لإحدى الأسر في المحافظة، أمر به جلالة الملك، نظراً لما تُعانيه من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة.

ويُولي جلالة الملك، اهتماماً كبيراً لتحسين نوعيّة حياة المواطن، خصوصاً الفئات التي تمر بظروف صعبة، وإقامة المشاريع الخدمية والإنتاجية المُدرّة للدخل والمُوفّرة لفرص العمل، لأبناء وبنات المجتمعات المحلية، بهدف تمكينهم وتعزيز مساهمتهم في تنمية وتطوير مجتمعاتهم، وتحسين ظروفهم المعيشية. وفي محافظة مادبا، سلّم العيسوي مفاتيح (11) مسكناً جديداً للأسر المستفيدة من هذه المبادرة الملكية، بحضور الوزيرين الكسبي والمفلح، ومحافظ مادبا نايف الهدايات، التي صُمّمت أيضاً وفقاً لأعلى المواصفات الهندسية والفنية، وجرى تأثيثها وتزويدها بمختلف الأجهزة الكهربائية اللازمة.
وتخضع عملية اختيار الأسر العفيفة لدراسات ميدانية، تُراعي العديد من المعايير التي ترتكز على أسس شفافة وعادلة، تعتمدها وزارة التنمية الاجتماعية، وتأخذ بالاعتبار الحالة الاقتصادية والاجتماعية والصحية للأسرة وأفرادها، ووجود أفراد من ذوي الإعاقة، إلى جانب طبيعة المنازل غير الصحية التي كانت تقطن فيها.
وفي تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، قال العيسوي، إن من أبرز أولويات جلالة الملك النهوض بمستوى حياة المواطن، وحل المشكلات التي يواجهها، وإنهاء معاناته وتقديم المساعدات للحالات الإنسانية والأسر التي تمر بظروف صعبة، والعمل على توفير احتياجاتها الأساسية، مثل المساكن خصوصاً في المناطق الأشد فقراً. وأضاف، إن المبادرات الملكية التي يتم تنفيذها في جميع المحافظات تعكس متابعة واهتمام جلالة الملك المستمر لأدق التفاصيل المتعلقة بحياة المواطنين، وحرص جلالته على توفير الحياة الفُضلى لهم، وتحسين واقع المجتمعات المحلية خدمياً وتنموياً، وبما ينعكس إيجاباً على الفئات المستهدفة، والنهوض بواقع الخدمات المُقدّمة لهم.
وأشار العيسوي إلى أن المستفيدين من مبادرة مساكن الأسر العفيفة، كانت تمر بظروف اجتماعية واقتصادية قاسية، وتقطن في بيوت قديمة آيلة للسقوط، حيث تم توفير مساكن جديدة توفر لهم البيئة الصحية وسبل الحياة الكريمة، موضحاً أن إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي، تقوم بالإشراف الكامل على تجهيز هذه المساكن، بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، ومتابعة تزويدها بجميع الاحتياجات الأساسية والخدمية.
بدوره، قال الوزير الكسبي، إن دور وزارة الأشغال العامة والإسكان يكمن في الإشراف على هذه المشاريع ومتابعتها، وتنفيذ البنية التحتية اللازمة، فضلاً عن مراقبة مستوى العمل ونوعيته، وتذليل مختلف التحديات التي قد تظهر خلال مراحل التنفيذ، مبيناً أنه تم اعتماد أعلى المواصفات الهندسية والفنية في تنفيذ هذه المساكن، التي تراعي ظروف الأشخاص ذوي الإعاقة واحتياجاتهم. فيما أشار الوزير المفلح إلى أن المبادرات الملكية تُعد استمراراً للنهج الهاشمي في تقديم المساعدة للأسر العفيفة في مختلف مناطق المملكة، وتحسين ظروفها الاجتماعية والاقتصادية، لافتاً إلى أن الأسر المستفيدة من هذه المبادرة، تم اختيارها وفقاً لمعايير وأسس تعتمدها الوزارة، مثل عدد أفراد الأسرة ومستوى دخلها والحالة الصحيّة لأفرادها.
وفي مقابلات صحفيّة، أعرب عدد من الأسر المستفيدة، عن بالغ شكرها وتقديرها لهذه اللفتة الملكية الكريمة، التي تعكس اهتمام جلالة الملك وحرصه الكبير على توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين، فضلاً عن تثمينهم لاستمرار تنفيذ المبادرات الملكية بالرغم من مختلف الظروف التي تمر بها المنطقة والعالم بسبب جائحة كورونا.
وتسعى المبادرات الملكية، التي تعد مُكمّلة للجهود والمشاريع والبرامج الحكومية، إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والنهوض بواقع المجتمعات المحلية المستهدفة، من خلال تنفيذ البرامج والمشاريع التي تشمل جميع القطاعات الحيوية، من ضمنها التعليمية والصحية، والزراعية والسياحية والخدمية، والمشاريع الإنتاجية الموفرة لفرص العمل، حيث تُلامس المبادرات التي يتم إطلاقها بتوجيهات ملكية احتياجات المواطنين، وتعمل على تلبيتها وفق الأولويات والإمكانيات المتاحة، في إطار منظومة متكاملة تُراعي التمكين الاقتصادي وتعزيز الإنتاجية وتحسين مستوى المعيشة، وتنمية المجتمعات المحلية، وضمان الاستدامة.
وجرى خلال تسليم المساكن، الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.

على هامش  مؤتمر مستقبل التعدين 2022 ” توقيع مذكرة تفاهم بين معادن السعودية والبوتاس العربية”

Posted: 15 Jan 2022 06:24 AM PST

صراحة نيوز  – وقعت  شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وشركة البوتاس العربية مذكرة تفاهم تُعنى ببحث سبل التعاون المشترك في المنتجات والأسمدة المتخصصة في المملكة العربية السعودية والأردن، كذلك الاستفادة من الخبرات العالمية كرواد لصناعات الفوسفات والبوتاس في المنطقة.
ووقع مذكرة التفاهم  نائب رئيس معادن للفوسفات المهندس حسن العلي، والرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية الدكتور معن النسور، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس  شحادة أبو هديب وعدد من المدراء المعنيين في الشركتين، وذلك خلال مؤتمر مستقبل التعدين في الرياض يوم الخميس 13 كانون الثاني  2022.
وقال العلي: “إن مذكرة التفاهم تتماشى مع استراتيجية معادن ومبادراتها للبحث عن فرص السوق وتأمين المواد الخام لخطط النمو المستقبلية”.
من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبو هديب أن “توقيع هذه المذكرة يأتي تماشيا مع توجهات المملكة الأردنية الهاشمية في تقوية العلاقات الاقتصادية في مجال الصناعة والتعدين مع الشقيقة المملكة العربية السعودية.”
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية أن مذكرة التفاهم هذه، “هي الخطوة الأولى في بناء علاقة استراتيجية طويلة المدى تخدم مصالح الشركتين الحالية والمستقبلية.”
والجدير بالذكر، أن “معادن السعودية” قد أصبحت اليوم بشراكاتها العالمية والمحلية -في زمن قياسي- الشركة الوطنية الرائدة لتطوير صناعة التعدين، والركيزة الثالثة للصناعات الوطنية، وأكبر شركة تعدين متعددة المنتجات في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر خمس عشرة شركة تعدين في العالم. كما تسهم معادن في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية لتكون ضمن أكبر 3 منتجين ومصدّرين لأسمدة الفوسفات في العالم.
وتمتلك معادن 17 مصنعاً للمعالجة والتصنيع، إضافة إلى تشغيل وإدارة ثمانية مناجم في أنحاء المملكة لمختلف مجالات التعدين، وتواصل معادن خططها التنموية ومشاريعها التوسعية، حيث تقود عدة مشاريع للفوسفات في المملكة وخارجها من خلال استحواذها على شركة مريديان لتوزيع الأسمدة في السوق الافريقي، ضمن خططها لتعزيز إسهام المملكة في استقرار منظومة الأمن الغذائي العالمي، إلى جانب مشاريع وأعمال استكشاف الذهب والألمنيوم التي تساعد في ترسيخ مكانة معادن في ريادة صناعة التعدين بالمملكة.
أما شركة البوتاس العربية فهي الشركة العربية الوحيدة التي تنتج مادة البوتاس وارتقت لتصبح الشركة السابعة على الصعيد العالمي.

الفراية واستيتية يتابعان احوال المواطنين في الجفر

Posted: 15 Jan 2022 06:18 AM PST

صراحة نيوز  – استمع وزير الداخلية مازن الفراية ووزير العمل نايف استيتية اليوم السبت في جولة ميدانية لقضاءالجفر في الجنوب للاستماع إلى مطالب المواطنين.

وأكد الوزيران خلال الجولة أنهما سيعملان على حل مشاكل أبناء الجفر التي ممكن حلها بقرار منهما بشكل مباشر وإيصال باقي المطالب الى مجلس الوزراء والوزارات الأخرى.

وتجول الوزيران في مزارع قضاء الجفر والالتقاء بالمزارعين للاستماع إلى مطالبهم والتحديات التي تواجههم بخصوص ملكيات الأراضي والعمالة.

ودار حوار في مبنى بلدية الجفر بين الوزيرين مع وجهاء الجفر وممثلين عن ابناء المجتمع المحلي ومجموعة من الشباب المتعطلين عن العمل والمزارعين والمستثمرين بحضور النائب صالح ابو تايه حول التحديات القضايا والمطالب ذات الأولوية لحلها فورا.

وزير الداخلية مازن الفراية أكد ان الجولة الميدانية لقضاء الجفر هي استمرار لنهج الحكومة في التواصل مع المواطنين والاستماع إلى مطالبهم.

وأشار إلى أن وزارة الداخلية ستعمل على تلبية المطالب التي تحتاج إلى إجراء فوري من الوزارة وتدرس المطالب الأخرى لحلها إما من خلال مجلس الوزراء أو الوزارات الأخرى المعنية.

ولفت الفراية إلى أنه على استعداد للتواصل باستمرار مع نواب البادية الجنوبية ومحافظ معان لحل أي قضايا لم يتم التطرق إليها خلال الجلسة الحوارية مع المواطنين أو الجولة الميدانية في القضاء ومزارعه.

وزير العمل نايف استيتية أكد ان الجولات الميدانية لقضاء الجفر في الجنوب وباقي محافظات المملكة تأتي استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني وتعليمات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة للإطلاع على مطالب المواطنين وحل مشاكلهم على الفور.

وشدد استيتية أن جولتهم الميدانية وحوارهم مع أبناء قضاء الجفر للتأكد أنه سيكون هناك أفعال لا أقوال بعد هذه الجولة سيلمسها شباب وشابات الجفر، لأن الهدف من الزيارة الحديث عن حلول لا مشاكل وتحديات

وأشار إلى أنه مطلع على مشاكل ابناء الجفر وتواصل خلال الجولة مع جمعية سيدات الجفر أيضا، بالإضافة إلى الاستماع إلى مطالب المزارعين خلال زيارتهم للمزارع بخصوص ملكيات الأراضي واحتياجاتها من العمالة.

وشدد أستيتية انه تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني وتعليمات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة انه سيكون في سلم الأولويات ايجاد حلول لمشكلة البطالة بين صفوف الشباب والشابات، كما سيتم المتابعة باقي مطالبهم وسيزور القضاء قريبا، منوها إلى أن الحكومة من خلال وزارة العمل ستطلق قريبا برنامج التشغيل الوطني ليستفيد منه شباب وشابات المملكة في كافة المحافظات.

الأمن العام يحذر

Posted: 15 Jan 2022 05:13 AM PST

* دعت المواطنين اخذ الحيطة والحذر خلال المنخفض الجوي .

* التحذيرات تشمل التعامل السليم مع وسائل التدفئة ، وتجنب المناطق المنخفضة والمُعرضَة لتشكل السيول .

* طرق المملكة سالكة، وفي ساعات المساء وصباح الغد ندعو الجميع لتقليل الحركة واستخدام المركبات بسبب فرص تشكل الانجماد الشديد .

صراحة نيوز – الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إنه مع دخول المنخفض الجوي اجواء المملكة فإن مديرية الامن العام تدعو الإخوة المواطنين والمقيمين الى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر خلاله لا سيّما عند التعامل مع وسائل التدفئة او قيادة المركبات اضافة الى تجنب المناطق المخفضة المتوقع تشكل السيول بها .

مؤكداً أن جميع الطرق بالمملكة سالكة حتى الساعة الثالثة عصراً فيما وتشهد الان منطقة راس النقب والمرتفعات الجنوبية تساقط الثلوج بين الحين والآخر والقيادة على الطرق هناك بحاجة لاقصى درجات الانضباط والحيطة والحذر الشديد .

مشدداً على ضرورة تقليل الحركة بالمركبات مساء اليوم وصباح الغد بسبب فرص تشكل الانجماد الشديد والتزاماً بما يصدر من الجهات الرسمية من بيانات وتحذيرات .

ودعا الناطق الاعلامي لضرورة متابعة النشرات الجوية والامتثال لإرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم ومساعدتهم، وعند الحاجة والضرورة عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911).

بالفيديو ..بدء تساقط الثلوج في رأس النقب

Posted: 15 Jan 2022 04:43 AM PST

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الإجتماعي مقاطع فيديو لبدء تساقط الثلوج على رأس النقب .

وكانت دائرة الارصاد الجوية حذرت من خطر تشكل السيول أثناء الليل في الأودية والمناطق المننخفضة في شمال ووسط المملكة.

وقالت الارصاد إن الأجواء اليوم السبت باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع هطول زخات من المطر بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة، وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية، مع احتمال ولفترة قصيرة هطول زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال الجنوبية العالية، تكون أحياناً ممزوجة بالمطر.

وأضافت أنه مع ساعات الليل يشتد تدريجياً هطول المطر في شمال ووسط المملكة، وقد يكون مصحوبا بالرعد أحياناً، والرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

ويزداد خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، يوم غد الأحد، إضافة إلى خطر تشكل الصقيع وحدوث الانجماد في ساعات الليل المتأخرة في العديد من المناطق.

 

 

 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الضمان الاجتماعي: (11) ألف مؤمن عليها استفادت من تأمين الأمومة خلال العام 2021 بمبلغ إجمالي (12) مليون دينار

Posted: 15 Jan 2022 04:31 AM PST

صراحة نيوز – قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي أن عدد المؤمن عليهن اللواتي استفدن من تأمين الأمومة خلال العام الماضي 2021 بلغ (11) ألف مؤمن عليها بمبلغ إجمالي وصل إلى (12) مليون و(393) ألف دينار، في حين وصل عددهن في العام 2020 إلى (10) آلاف مؤمناً عليها بمبلغ إجمالي بلغ (11) مليون و(354) ألف دينار.
وبيّنت المؤسسة بأنّه يُصرف للمؤمن عليها بدلاً يعادل أجرها وفقاً لآخر أجر خاضع للضمان عند بدء إجازة الأمومة، وذلك عن كامل فترة هذه الإجازة وفقاً للمدّة المحدّدة في قانون العمل الأردني النافذ (وهي حالياً عشرة أسابيع)، ويُصرف هذا البدل دفعة واحدة بعد اصدار شهادة الولادة، على أن يَسبق كل حالة ولادة فترة اشتراك بالضمان من خلال عملها في منشأة بالقطاع الخاص لمدّة لا تقل عن (6) أشهر متصلة، وكذلك في حالة ولادتها للجنين ميتاً شريطة اصدار شهادة وفاة للجنين.
وأشارت إلى أن تطبيق تأمين الأمومة جاء من منطلق حرص المؤسسة على توفير الحماية والأمان للمؤمن عليهن في القطاع الخاص، مما يحفز أصحاب العمل على تشغيل النساء وعدم الاستغناء عن خدماتهن في حال زواجهن أو قرب استحقاقهن لإجازة الأمومة، وذلك إيماناً من المؤسسة بأهمية مشاركة المرأة واستقرارها في سوق العمل وتحقيق الضمانة الملائمة لها ولصاحب العمل في بناء علاقة عمل تحفظ حقوق وواجبات كل طرف تجاه الآخر، بما يسهم في تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً، وتخفيض نسبة البطالة بين النساء.
وبينت المؤسسة أن نسبة الاشتراكات الشهرية المقتطعة عن هذا التأمين هي (0.75%) من أجور كافة العاملين ذكوراً وإناثاً تتحمّلها المنشأة بالكامل، ويُطبَّق تأمين الأمومة على جميع المؤمن عليهم باستثناء المنتسبين اختيارياً وموظفي الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة.
وأضافت بأن تأمين الأمومة يضمن للمؤمن عليها استمرارية الشمول بمظلة الضمان أثناء فترة انقطاعها عن العمل بسبب إجازة الأمومة وبالتالي يضمن لها حماية تأمينية كاملة خلال هذه الفترة.
وأوضحت المؤسسة أن بإمكان المؤمن عليها المستحقة لإجازة الأمومة الدخول إلى حسابها الشخصي في موقع المؤسسة الإلكتروني أو عبر تطبيقها على الهاتف الذكي وتعبئة البيانات وإرسال الطلب، وفي حال كان هناك توقع لتاريخ الولادة يطلب منها إضافة هذا التاريخ ومن ثم تحديد تاريخ بدء وانتهاء إجازة الأمومة، وبدورها المؤسسة ستقوم بتحويل المستحقات المالية للمؤمن عليها إلى حسابها البنكي المعتمد للضمان.
ونوهت المؤسسة أن المؤمن عليها المستفيدة من إجازة تأمين الأمومة تستحق بدل رعاية لمولودها بعد الولادة إما من خلال دور الرعاية (الحضانات) المعتمدة للمؤسسة أو من خلال الرعاية المنزلية ولمدة 6 أشهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال