صراحة نيوز

الخميس، 13 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الدفاع المدني يخمد حريق ساحة خارجية تتبع لأحد المصانع في محافظة المفرق

Posted: 13 Jan 2022 01:43 PM PST

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أن كوادر الإطفاء في مديرية دفاع مدني المفرق تعاملت مساء اليوم مع حريق شب في ساحة خارجية تبلغ مساحتها خمسة دونمات تحتوي على مخلفات اقمشة تتبع لأحد المصانع بمنطقة الخالدية.

حيث عملت فرق الإطفاء على إخماد الحريق والسيطرة عليه ومنع انتشاره ، هذا ولم ينتج عن الحريق أي إصابات بالأرواح، وفتح تحقيق بأسباب الحريق.

طلاء بتكنولوجيا جديدة يحول ناطحات السحاب إلى مزارع شمسية

Posted: 13 Jan 2022 12:23 PM PST

صراحة نيوز – رصد 

تقوم شركة “يوبكويتس إنيرجي” (Ubiquitous Energy) -وهي شركة ناشئة في مجال علوم المواد- بجمع عشرات الملايين من الدولارات لتحويل النوافذ إلى أسطح تلتقط الطاقة الشمسية.

وأعلنت الشركة الناشئة في كاليفورنيا -أول أمس الثلاثاء- أنها أغلقت جولة تمويل بقيمة 30 مليون دولار، بما في ذلك استثمار من شركة “أندرسن” (Andersen)، عملاق تصنيع النوافذ والأبواب، ليصل إجمالي تمويلها إلى 70 مليون دولار.

وتستخدم الشركة مواد شبه موصلة لتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء باستخدام طلاء للنوافذ. وتبلغ سماكة الطلاء نانومترًا فقط وتصل الأسلاك الصغيرة النافذة الشمسية بالأنظمة الكهربائية، حيث يتم استخدام الطاقة.

وصرحت الرئيسة التنفيذية لشركة يوبكويتس إنيرجي، سوزان ستون –لشبكة “سي إن بي سي” (CNBC) الأميركية- بأن الشركة ستستخدم أحدث تمويل للقيام بأبحاث التصنيع وأعمال التطوير.

وقالت ستون إن هذا التمويل يهدف إلى تسريع الإنتاج على نطاق واسع بحيث يكون الطلاء متوفرا في كل مكان بحلول أوائل عام 2024.

وقالت ستون “سنتمكن من صنع زجاج من الأرض إلى السقف.. بحيث يمكننا تحويل ناطحات السحاب إلى مزارع شمسية عمودية”.

وتستهدف الشركة الناشئة أيضًا سوق العقارات السكنية، مما يجعل استثمار شركة أندرسن فيها إستراتيجيًا بشكل خاص. وكانت شركة أندرسن -وهي شركة خاصة- قد أخبرت قناة “سي إن بي سي” أن إيراداتها تجاوزت 3 مليارات دولار عام 2021.

وأعجبت أندرسن بشكل خاص بفكرة شركة يوبكويتس إنيرجي بنشر طلائها الجديد في كل مكان؛ لأن الطلاء الشمسي مدمج بشكل غير ملحوظ في إطار النافذة.

وكتب برابهاكار كاري وكارل هالينغ من شركة أندرسن، اللذان قادا استثمار الشركة، ردًا على استفسار “سي إن بي سي”، إذ قالا “في حين أن هناك تقنيات منافسة للنوافذ الشمسية قيد التطوير، فإن معظمها لها تباينات في الشفافية، أو اللون، أو الضباب، أو كفاءة الطاقة، مما يجعل من الصعب على المستهلكين قبولها كبدائل للنوافذ العادية”.

وقالت ستون “يجب أن تبدو (النوافذ) أنه لا يمكن تمييزها عن النوافذ التقليدية، وإلا فلن نرى انتشارًا واسعًا”، وأوضحت أن “الجمال يأتي من الضوء الطبيعي”.

وتعد الزيادة التي تبلغ 30 مليون دولار، جسرا لتجهيز الشركة للتصنيع بعد أكثر من عقد من العمل.

وتأسست يوبكويتس إنيرجي عام 2011 وولّدت تقنيتها من العمل الذي قام به العلماء والمهندسون في “معهد ماساشوستس للتكنولوجيا” (MIT)، و”جامعة ولاية ميشيغان” (Michigan State University).

تجريد نجل الملكة إليزابيث الثانية من رتبه العسكرية بعد اتهامه بالاغتصاب

Posted: 13 Jan 2022 12:17 PM PST

صراحة نيوز – أعلن قصر باكنجهام، أن الأمير أندرو، نجل الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، جرد من رتبته العسكرية ورعايته الملكية بعد أن واجه اتهامات بالاعتداء الجنسي.

وصرح قصر باكنغهام في بيان، اليوم الخميس أنه «بموافقة من الملكة، تم إعادة الرتب العسكرية لدوق يورك ورعايته الملكية إلى الملكة. وسيواصل دوق يورك عدم القيام بأي واجبات عامة».

هذا وطالبت شخصيات بريطانية، في وقت سابق، بتجريد نجل الملكة إليزابيت الأمير أندرو من ألقابه العسكرية الفخرية، وذلك على خلفية ما حدث مع الأمير هاري وتجريده من جميع ألقابه وامتيازاته العسكرية الفخرية.

وكتبت المؤرخة والكاتبة الملكية كيت ويليامز عبر تويتر «هل يوجد أي أنباء متعلقة بتجريد الأمير أندرو من ألقابه العسكرية؟ أم أنه شيء مقتصر فقط على الأمير هاري وتريدون أن يرى الناس ذلك».

وأضافت «تتطلب معظم هذه الألقاب العسكرية أحداثًا لأفراد العائلة المالكة مرتين إلى 3 مرات في السنة. هم متصلون الآن. عندما نعود، يمكن أن يأتي هاري أو لا يزال يفعل عبر»زووم«. أفراد العائلة المالكة الآخرون الذين يعملون لديهم ألقاب عسكرية، مثل الأمير مايكل».

وتابعت «هاري يتصرف باعتزاز للواجبات الملكية. قام بإعداد ألعاب Invictus. الجنود والنساء الذين يلتقي بهم يحبونه. يريد الناس رؤيته يعاقب بدلًا من الدفاع عن زوجته».

إقرار نظام معدل لتنظيم لـ”الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية”

Posted: 13 Jan 2022 12:10 PM PST

صراحة نيوز – أقر مجلس الوزراء نظاماً معدلاً لنظام التنظيم الاداري للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية 2022 وذلك لتمكين المؤسسة من القيام بالمهام المنوطة بها لغايات تحقيق أهدافها حسب قانونها والأنظمة والأعمال الملقاة على عاتقها في تطوير المشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة.

ووفقاً لبيان صادر عن المؤسسة اليوم الخميس يهدف النظام الى استحداث مديريات جديدة لتواكب احتياجات الاقتصاد الاردني بعد المئوية الاولى للدولة وأهمها مديرية التعاون الدولي والتي ستقوم بمد جسور التعاون مع مختلف المؤسسات الدولية المساندة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والعمل سوياً مع هذه المؤسسات لبناء قدرات المشاريع على الاستمرارية والتطور لتساهم في دورها بالتنمية المستدامة، بالإضافة الى انشاء مديرية جديدة للابتكار والريادة للمشاريع الناشئة قادرة على تقديم الدعم اللازم للمشاريع الاقتصادية المبتكرة وذات الميزة التنافسية للاقتصاد الاردني.

كما شمل النظام استحداث مديرية للتنمية والتسويق تساعد المشاريع الصغيرة والمتوسطة على تنمية أعمالها وتسويق منتوجاتها محلياً ودولياً بأساليب حديثة، ومديرية تختص بالدعم الفني وتنظيم برامج التأهيل الفني والاداري للشركات الناشئة والصغيرة.

واستحدثت المؤسسة مديرية خاصة للمعلومات والاتصال سوف تعمل على تحديث برامج المؤسسة في الاتمتة والتعامل الالكتروني مع الجمهور وتطوير الصورة النمطية، بالإضافة الى التواصل المستمر مع المجتمعات المحلية.

بالفيديو .. محتجون يحاولون اقتحام مبنى البنك المركزي في بيروت

Posted: 13 Jan 2022 11:05 AM PST

صراحة نيوز – رصد 

نفذ محتجون ليلة أمس الأربعاء، اعتصاما أمام مصرف لبنان المركزي في شارع الحمراء، بالعاصمة بيروت، تنديدا بالسياسات المالية والارتفاع الكبير لسعر صرف الدولار، كما حاولت مجموعات منهم اقتحام المبنى. وشهد الاحتجاج وقوع إشكالات بين المتظاهرين والقوى الأمنية، إثر محاولة محتجين تسلق جدار المصرف، بينما حاول آخرون اقتحامه من الجهة الخلفية، وأضرم المحتجون الغاضبون النار في أحد المكاتب عند المدخل. يذكر أن المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، أصدرت الثلاثاء الماضي مذكرة منع سفر بحق حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، استنادا للشكوى المقدمة من الدائرة القانونية لمجموعة "الشعب يريد إصلاح النظام". وقد سجلت الليرة اللبنانية، الثلاثاء، هبوطا إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق حيث تخطى الدولار الـ33 ألف ليرة للمرة الأولى منذ بداية الأزمة الاقتصادية عام 2019.

بالفيديو .. مشاجرة في كلية البلقاء الجامعية فرع العقبة

Posted: 13 Jan 2022 10:57 AM PST

صراحة نيوز – تداول نشطاء مقطع فيديو لمشاجرة جماعية وقعت اثناء حفل تخرج كلية  البلقاء الجامعية فرع الحقبة العقبة.

واشارت المعلومات ان المشاجرة حدثت إثر مناوشات بين بعض الطلبة، وأدت إلى قلب بعض طاولات التخرج الخاصة بالطلبة وتخريبها واستعمالها كأدوات في المشاجرة.

 

فيديو … الزراعة النيابية تدعو لإيجاد حلول علمية عملية للنهوض بالوضع المائي

Posted: 13 Jan 2022 09:23 AM PST

صراحة نيوز – دعت لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، الحكومة إلى ضرورة البحث عن السبل العملية العلمية الكفيلة للنهوض بالوضع المائي في الأردن.
وقال رئيسها، النائب محمد العلاقمة، خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة عقدته، اليوم الثلاثاء، تم فيه بحث الوضع المائي الحالي في المملكة وحالة السدود، إن “الزراعة النيابية” تتفهم الإمكانات المتاحة وواقع الهطول المطري للعام الحالي، والذي يعطي مؤشرات من شأنها الانعكاس سلبا على كل القطاعات، سيما الزراعة منها.
وأضاف، بحضور وزير المياه والري محمد النجار، وأمين عام سلطة وادي الأردن منار المحاسنة، وأمين عام الوزارة جهاد المحاميد، أنه بات من الضرورة التفكير جديا بإيجاد الحلول العاجلة للنهوض بالإمكانات المائية قبل الدخول بمرحلة مائية لا يحمد عقباها.
وتساءل العلاقمة حول وضع السدود في المملكة ومشروع الناقل الوطني وأهميته، وعدد الآبار التي نفذتها وزارة المباه والري، والاحتياطات التي اتخذتها سلطة وادي الأردن بخصوص مياه الزراعة، ومشكلة سد الكرامة، وتوزيع الوحدات السكنية.

من جانبهم، دعا أعضاء اللجنة النواب: ناجح العدوان، عبدالحليم الحمود، عودة النوايسة، جميل الحشوش، صفاء المومني، إلى ضرورة معالجة الوضع المائي في الأردن، مؤكدين أهمية وضع خطط حقيقية قابلة للتطبيق على أرض الواقع بشأن إدارة الملف المائي، تُحقق الفائدة للوطن والمواطن.

من جهته، قال النجار إن الوضع المائي الذي تمر به المملكة “حرج”، وذلك بسبب محدودية الكميات المائية الناتجة عن قلة الهطول المطري، والمصادر المائية، والعدد المتزايد لسكان المملكة.
وأشار إلى أن المياه السطحية المتوفرة “محدودة، كونها تعتمد على الهطول المطري الذي بات محدودًا”، قائلًا إن الحاجة الملحة للزراعة أصبح يمثل تحديا كبيرًا، حيث أن هُناك فجوة بين المُتاح من المياه والمطلوب.
وأضاف النجار أن الوزارة بصدد إجراء دراسة حول حجم السدود في المملكة، والتي تُعتبر المياه فيها “متواضعة”، متوقعًا أن يكون الموسم المطري للعام الحالي مشابهًا لسابقه.
وأوضح من التحديات التي تواجهها الوزارة ليس فقط تزويد سكان الأردن بالمياه، بل كذلك تزويد الأراضي الزراعية بما تحتاجه من مياه، مضيفًا أن “الآبار الجوفية العميقة” لا توفر بديلا استراتيجيا ومستداما يمكن الاعتماد عليه، من حيث الكم والنوع والاستمرارية، بسبب قلة الكميات، وضعف النوعية (نسب ملوحة وحرارة وإشعاع عالية)، ناهيك عن أنها بحاجة لكلف مالية مرتفعة جدًا لمعالجتها.

بدورها، استعرضت المحاسنة، الوضع العام في السدود وسعتها التخزينية، لافتة إلى إجراءات احترازية لتقليل كميات الرسوبيات في السدود من خلال عمل السلاسل الحديدية وتشجير المناطق المحيطة بالسدود، فضلًا عن الإجراءات التي اتخذتها سلطة المياه من أجل دعم وتزويد مياه الشرب في مناطق الأغوار الجنوبية.
وأوضحت أنه تم إيقاف استخدام سد الوحدة، منذ ثلاثة أشهر تقريبًا لبقائه كمخزون استراتيجي، مشيرة في الوقت نفسه إلى توقيع اتفاقية لتمويل مشروع يسهم في تقليل الفاقد في قناة الملك عبدالله، وذلك من خلال تحويل الجزء الجنوبي الى انبوب مغلق.
كما أشارت المحاسنة إلى إنجاز دراسة أولية حول سدة الكرامة، بهدف تحديد مناطق تصلح للاستثمار، وذلك بالشراكة مع مركز البحوث الزراعية.

العجارمة يزور مركز تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة

Posted: 13 Jan 2022 09:01 AM PST

صراحة نيوز – تفقد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة اليوم الخميس مركز تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة لعام 2021 / الامتحان التكميلي لمبحث الرياضيات الكائن في مدارس العروبة الثانوية في عمان .
واطمأن الدكتور العجارمة خلال الزيارة بحضور مدير إدارة الامتحانات الدكتور محمد كنانة ورئيس المركز الأستاذ نور حسان على الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان سير العمل في مراكز التصحيح وفق ما هو مخطط له.
وأعرب عن ارتياحه لسير عمليات التصحيح، مشيدا بجهود المعلمين والمعلمات القائمين على تصحيح دفاتر إجابات الطلبة، وإعادة الخطوات للتأكد من دفتر الإجابة دون إغفال أي ملاحظة، والتزامهم بالاشتراطات الصحية والعمل بكل دقة وانتباه؛ رغم ظروف وباء كورونا.
وأشار الدكتور العجارمة إلى أنه من المنتظر الانتهاء من تصحيح دفاتر إجابة امتحان مبحث الرياضيات منتصف الأسبوع القادم، فيما سيتم الانتهاء من تصحيح دفاتر إجابة مبحث اللغة العربية الأربعاء أو الخميس القادمين؛ الأمر الذي سيمكن الوزارة من إعلان نتائج الثانوية العامة للدورة التكميلية خلال الفترة ما بين 10 و 15 شباط المقبل ووفق ما هو مخطط له، مبينا أن الوزارة ستعلن موعد إعلان النتائج قبل 48 ساعة من إعلانها.
وأعرب الدكتور العجارمة عن شكر الوزارة لمدارس العروبة لتوفير متطلبات البيئة الملائمة لعملية التصحيح من حيث التدفئة والمقاعد والبناء المناسب.
كما أعرب عن شكره للأجهزة المساندة لدعم جهود كوادر الوزارة، ووسائل الإعلام التي تضطلع بدور كبير في إيصال رسالة الوزارة لأبنائها الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين، ونشر الوعي خاصة فيما يتعلق بالإجراءات الصحية وتعليمات الامتحان.
واستمع الدكتور العجارمة إلى ملاحظات المصححين ومقترحاتهم للارتقاء بعملية التصحيح في المراكز المعتمدة، معرباً عن شكره وتقديره لما يبذله المصححون ورؤساء مراكز التصحيح وكافة العاملين فيها وبالجهد المتميز الذي يضطلعون به .

الأمن يكشف تفاصيل جريمة قتل وقعت عام 2013 والقبض على الجاني

Posted: 13 Jan 2022 08:36 AM PST

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، إن فرق التحقيق في إدارة البحث الجنائي المشكلة بأمر مدير الامن العام لإعادة التحقيق في القضايا المجهولة وقضايا التغيب ، قد تمكنت من خلال اعادة التحقيق في ملف تغيب احد الاحداث عام 2013م في العاصمة من الوصول لمعلومات جديدة حول تلك القضية وأكدت وجود شبهات حول تعرض الحدث المتغيب لجريمة قتل .
مضيفاً بأن ما جُمِع من معلومات جديدة حول القضية بعد إعادة فتح الملف قادت للاشتباه بوالد الحدث وبمزيد من التحقيقات بات لدى المحققين أدلة ومعلومات تؤكد تعرض الحدث للقتل عن طريق والده،حيث أُلقي القبض عليه .
وبالتحقيق معه اعترف بأنه أقدم في عام 2013 م وإثر خلاف مع ابنه الحدث على قتله طعناً أثناء وجودهما لوحدهما داخل المنزل وانه أخفى الجثة بعد ذلك وتوجه للتعميم عليه كشخص مفقود غادر المنزل ولا يعرف وجهته .
وأودعت القضية لمدعي عام محكمة الجنايات الكبرى .
وأكد الناطق الاعلامي ان فرق التحقيق في القضايا المجهولة وقضايا التغيب مستمرة بعملها باعادة فتح التحقيق في ملفات القضايا المجهولة والتغيب كافة لحين كشفها والوقوف على ملابساتها جميعاً للحفاظ على الحقوق وصونها وحتى لا يفلت أي شخص من العقاب.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى بن طريف والحراحشة

Posted: 13 Jan 2022 08:19 AM PST

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك إلى عشيرة بن طريف بوفاة العقيد المتقاعد المهندس بهجت محسين بن طريف، وإلى عشيرة الحراحشة بوفاة الطبيب شايش الحراحشة.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

تفصيلات جديدة لمقتل ضابطين اسرائيليين برصاص زميلهم

Posted: 13 Jan 2022 08:15 AM PST

صراحة نيوز – رصد 

قال قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي، يهودا فوكس، اليوم الخميس، أن مقتل الضابطين من وحدة “إيغوز” في غور الأردن، الليلة الماضية، جاء في أعقاب خروج قوتين عسكريتين من معسكر للجيش من دون تنسيق، من أجل البحث عن عتاد عسكري مسروق، وأنه ليس معروفا من أطلق النار أولا.

وأضاف فوكس أن الضباط لم ينفذوا نظام اعتقال مشتبه، أي إطلاق النار في الهواء أولا، وإنما أطلقوا النار بهدف القتل. وقُتل الضابطان بنيران أطلقها ضابط آخر في الوحدة بالقرب من قاعدة عسكرية بمحاذاة مقام النبي موسى قرب اريحا.

وبحسب الشبهات في الجيش الإسرائيلي، فإن مقتل الضابطين جاء في أعقاب تشخيص خاطئ أثناء تواجدهما في دورية ميدانية. وقال فوكس إنه في الليلة السابقة سُرقت من الثكنة العسكرية وسائل لرؤية ليلية وخوذة.

ويحمل الضابطان رتبة رائد. وبحسب التحقيق الأولي، فإنهما اعتقدا أنهما يواجهان شخص مشتبه وأطلقا النار في الهواء في إطار نظام اعتقال مشتبه، وأن جنديا آخر في الوحدة تواجد في المكان اعتقد أنهما يطلقان النار نحوه، فأطلق النار عليهما.

واتضح لاحقا أن الجندي كان يحرس المكان، بعد انتهاء تدريب وعودة الجنود إلى ثكنتهم. وسيرأس تحقيق الجيش في هذه القضية الضابط في الاحتياط نوعام تيبون، الذي كان قائدا لفرقة الضفة الغربية العسكرية.

وسُجلت في الفترة الأخيرة في منطقة هذه الثكنة العسكرية، الواقعة في الضفة الغربية، عمليات كثيرة لسرقة أسلحة. وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وسّع الجيش الإسرائيلي تعليمات إطلاق النار وسمح للجنود بإطلاق النار بموجب نظام اعتقال مشتبه باتجاه مشتبهين في مناطق التدريبات على إطلاق النار وغيرها.

وقبل ذلك كان مسموح للجنود استخدام هذا النظام في القواعد العسكرية ومناطق اعتبرت أنها للتدريب على إطلاق النار. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ران كوخاف، لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن يجري التدقيق في ما إذا كان تغيير تعليمات إطلاق النار قد تسبب بمقتل الضابطين.

بالفيديو … مواجهات عنيفة في النقب مع قوات الإحتلال

Posted: 13 Jan 2022 08:06 AM PST

صراحة نيوز – شارك جمهور غفير، عصر اليوم الخميس، بالمظاهرة الشعبية على مفرق سعوة – الأطرش احتجاجا على ما تتعرض له القرية من تجريف للأراضي وتحريشها من قبل السلطات الإسرائيلية، واعتقالات، واقتحامات للمنازل، وقمع لاحتجاجاتهم ضد سلب أراضيهم.

 

وأغلق المتظاهرون شارع 31، فيما قمعت الشرطة المظاهرة بقنابل الدخان والغاز المسيل للدموع، وأصيب العشرات من النساء والأطفال والشبان والشيوخ بحالات اختناق، كما قمعت الشرطة الصحافيين بالغاز المدمع وقنابل الصوت وغاز الفلفل.

واقتحمت الشرطة سعوة وأطلقت القنابل داخل المنازل ما أسفر عن إصابات ومئات حالات الاختناق بين سكان القرية والمتظاهرين.

واستخدمت الشرطة طائرة مسيّرة، وفرق الخيالة، وسيارة رش المياه العادمة، وأطلقت الرصاص المطاطي، وأصابت 15 متظاهرا بجروح متفاوتة.

 

وتقدم المظاهرة عدد من النواب العرب وقيادات الأحزاب والحركات السياسية والأطر الشعبية، ورفع المتظاهرون الشعارات المنددة بالممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى تهجير سكان القرى مسلوبة الاعتراف ومصادرة أراضيهم.

 

 

الأعيان يعيد التعديلات الدستورية لـ النواب بعد اقرار جميع المواد باستثناء المادة 20

Posted: 13 Jan 2022 07:26 AM PST

صراحة نيوز – أعاد مجلس الأعيان مشروع تعديل الدستور الأردني لسنة 2022، الى مجلس النواب، بعد مخالفته قرار النواب بشأن تعديل المادة 75 من الدستور.
وأقر الأعيان، في جلسته اليوم الخميس برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة، وبالإجماع جميع مواد مشروع تعديل الدستور الأردني كما وردت من النواب، باستثناء المادة 20 من المشروع المعدّلة للمادة 75 من الدستور، التي تضع قيوداً على الأعمال التي يحظر على اعضاء مجلسي الأعيان والنواب القيام بها اثناء عضويتهم.
وادخل الاعيان تعديلاً على المادة 22، وبأغلبية 47 صوتا، ورفض 7 أعيان، يسمح لأعضاء مجلس الأمة الذين يملكون أسهماً او شركاء في الشركات بنسبة لا تزيد على 5 بالمئة من التعاقد مع الحكومة أثناء مدة عضويتهم، على انه يحظر عليهم التدخل في العقود التي تبرمها هذه الشركات مع الحكومة.
وتمنع المادة 20 كما اقرها مجلس النواب، أعضاء مجلسي الأعيان والنواب اثناء مدة عضويته، من إبرام أي تعاقد أو تأجير أو بيع أو مقايضة أو أي عقد كان مع الحكومة أو المؤسسات الرسمية العامة أو المؤسسات العامة أو الشركات التي تملكها أو تسيطر عليها الحكومة أو أي مؤسسة رسمية عامة أو مؤسسة عامة باستثناء من كان مساهماً أو شريكاً بنسبة لا تزيد على 2 بالمئة، وما كان من عقود استئجار الاراضي والاملاك. وبرّر الأعيان قرارهم، بحاجة الدولة للتعاقد مع الشركات الوطنيّة، وان نسبة المساهمة المؤثرة في الشركات هي التي تتجاوز 5 بالمئة. كما اوصى المجلس الحكومة بإصدار التشريع اللازم لضمان استقلالية السياسة النقدية. وكان رئيس المجلس فيصل الفايز، اشاد عقب اقرار مشروع تعديل الدستور بالجهود الكبيرة والمخلصة التي بذلت من اجل مناقشة واقرار التعديلات الدستورية والتي كان نتاجها تحقق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني وتطلعات شعبنا نحو الاصلاح السياسي والبناء الديمقراطي المنشود. واضاف، ان التعديلات، تشكل بوابة عبور لإطلاق مسار تحديث المنظومة السياسية في مملكتنا، لتستمر مسيرة الوطن بقيادته الهاشمية نحو المزيد من التقدم والازدهار ومراكمة الانجاز، وللنهوض بالأحزاب الوطنية، ليكون لها دور فاعل في الحياة السياسية، بهدف الوصول الى تشكيل الحكومات الحزبية البرامجية.
واشار الى ان التعديلات الدستورية من شأنها ان تعزز دور واستقلالية الأحزاب، وترسيخ مبدأ الفصل بين السلطات، وتوسيع قاعدة المشاركة في صناعة القرار والعمل على تمكين الشباب والمرأة، اضافة الى ترسيخ مبادئ سيادة القانون، وهي تأتي استكمالا لعملية التحديث والتطوير التي بدأت عام 2011 وتم بموجبها انشاء المحكمة الدستورية والهيئة المستقلة للانتخاب.
وأضاف، كما تعمل التعديلات على حماية مؤسسات الدولة باعتبارها تشكل ضمانة اكيدة لبقاء الاردن قويا بعيدا عن التجاذبات السياسية والاجتماعية حال الوصول للحكومات الحزبية. وتابع، ان المطلوب اليوم التفاعل بايجابية ومسؤولية وطنية مع هذه التعديلات ومع مخرجات منظومة النزاهة الوطنية، ومشروعنا الاصلاحي الذي ننشده ونسعى اليه، ويعمل على تحقيق رؤية جلالة الملك وتطلعات شعبنا، لذلك فإن السعي نحو الحكومات الحزبية المستقبلية التي تكون قادرة على تحمل المسؤولية الوطنية، يجب ان يتبعه تشكيل احزاب سياسية قوية تكون ذات برامج قابلة للتنفيذ على ارض الواقع، وبذات الوقت علينا العمل على تعزيز ثقافتنا الحزبية والديمقراطية، وتكريس نهج الانتخاب على اساس الكفاءة والنزاهة، فنحن الآن وللأسف، وفي اغلب ممارساتنا الديمقراطية خاصة الانتخابات البرلمانية والبلدية، ما زالت تسيطر علينا ثقافة الجهوية والمناطقية، وهذا الامر اذا ما استمر من شأنه ان يعيق طموحاتنا ويحد من تطلعاتنا الاصلاحية.
ولفت الى ان الاردن يتعرض منذ فترة لحملة شرسة تستهدف العبث بنسيجه الاجتماعي وأمنه الوطني ومواقفه القومية المشرفة، وهناك ايضا محاولات من قبل البعض لإخراج التعديلات الدستورية عن مضمونها الحقيقي واهدفها السامية، واعتبارها خطوة باتجاه التوطين والتجنيس والعبث في الهوية الوطنية الاردنية، وانقلابا على الدستور، ونحن هنا لا نحتكر الحقيقة ومن حق الجميع التعبير عن رأيه بطريقة موضوعية ومهنية، لكن الاتهام والاساءة والقفز على المضامين الاصلاحية لهذه التعديلات امر غريب ومستهجن.
وقال، ان الاردن لن يفرط بثوابته الوطنية وقد دفع ثمنا كبيرا جراء تمسكه بها، وتمسكه بحقوق الشعب الفلسطيني، ومواقفنا معلنة لا تقبل الشك والتأويل، كما ان لاءات جلالة الملك عبدالله الثاني واضحة (الاردن هو الاردن وفلسطين هي فلسطين، ولا للتوطين، والقدس خط احمر، وحق عودة كافة اللاجئين الفلسطينيين وتعويضهم). واكد عدم وجود تعدد للهويات في الاردن، هناك هوية واحدة هي الهوية الوطنية الاردنية وكافة الاردنيين سواسية امام القانون، والوطنية الاردنية تقاس بمدى الانتماء لتراب الوطن والولاء لقيادتنا الهاشمية والعرش الهاشمي.
فالمادة السادسة من الدستور- الفقرة الاولي، تنص على ان “الاردنيون امام القانون سواء، لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات، وان اختلفوا في العرق او اللغة او الدين”.
اما الفقرة الثانية من ذات المادة فتنص على ان “الدفاع عن الوطن ووحدة شعبه، والحفاظ على السلم الاجتماعي، واجب مقدس على كل اردني” وهذا يعني ان علينا جميعا التصدي لمحاولات العبث بنسيجنا الاجتماعي وامننا الوطني بقوة وحزم. 

وفيات الاردن 13 كانون الثاني 2022

Posted: 13 Jan 2022 07:22 AM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  13 كانون الثاني 2022 

سهام غضيان العرموطي
توفيق محمد مصلح
جوزفين اسعد خياط
باسمه سالم الربضي
سهى شوكت سابا يني
صبحي عبد الرسول السويطي
عيد سلامة الهباهبة
نضال فوزي بشارات
سهيل موسى عازر
موسى محمد الشناق
اسدغيك همبار نظريان
معاذ برجس الفاعوري
موسى محمد العانود
جمال عيد الشرايدة
امجد صبحي ابو شهاب
محمود ياسين المبيضين
مريم يوسف سعادة

تسجيل 13 وفاة و3362 إصابة كورونا جديدة في الاردن

Posted: 13 Jan 2022 07:06 AM PST

صراحة نيوز – سجل الأردن اليوم الخميس 3362 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و13 وفاة متأثرة بالفيروس، بحسب الإحصائية اليومية الصادرة عن وزارة الصحة.

ولي العهد يُقدم واجب العزاء لذوي الشاب الذي جرفته السيول بمنطقة المريغة ب

Posted: 13 Jan 2022 06:31 AM PST

صراحة نيوز – قدم ولي العهد الأمير الحسن بن عبدالله الثاني تعازيه لذوي الشاب محمد سلامة أبو نوير، والذي توفي خلال السيول التي شهدتها منطقة المريغة بمحافظة معان مؤخرا .

وقال سلامة أبو نوير والد الفقيد لـ عمون، إنه تلقى امس الأربعاء اتصالا هاتفياً من ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني قدم خلاله تعازيه الحارة بوفاة نجله محمد.

وأضاف أبو نوير، أن لاتصال سمو الأمير الأثر الطيب في نفوسهم، مؤكدا أن العائلة الهاشمية دوما كانت ولا زالت على تواصل مع المواطنين.

قبيلات : العملية التعليمية عملية تشاركية وليست مسؤولية الوزارة وحدها

Posted: 13 Jan 2022 06:19 AM PST

صراحة نيوز – نفذ مركز الحياة راصد جلسة حوارية ضمن مبادرات تقييم وواقع التعليم بعد كورونا وواقع الشركات الناشئة وريادي الأعمال التي ينفذانها مجموعة من الشابات والشباب في محافظة العاصمة عمان ضمن برنامج تطوير السياسات المحلية، والتي تهدف إلى التعرف على التحديات التي تواجه القطاعين وتقديم التوصيات لتعديل السياسات المرتبطة وتطويرها.

وقالت الدكتورة نجوى قبيلات أمينة عام وزارة التربية والتعليم أن العملية التعليمية عملية تشاركية بين كافة الأطراف ولا يمكن أن تكون مسؤولية الوزارة لوحدها، حيث أننا نعتبر الأهالي شركاء ومؤسسات المجتمع المدني شركاء والعاملات والعاملين جميعنا نتحمل مسؤولية العملية التعليمية، ولا بد من نتعاون مع بعضنا البعض لنساهم في تطوير المنظومة التعليمية التي ستنعكس إيجاباً على بناتنا وأبنائنا الطلبة بالتالي ستنعكس إيجاباً على مجتمعنا الأردني.

وفي ردها على نتائج المبادرة والتوصيات الناتجة عنها عبرت قبيلات عن فخرها بجهور الشابات والشباب والتي تلتقي بشكل رئيسي مع جهود وزارة التربية والتعليم، وأضافت بأن عدد الطلبة الذين انتقلوا من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية وصل إلى 213 ألف طالبة وطالب، وقالت بأن متوسط عدد الطلبة في الشعبة الواحدة في أعوام 2018-2019 وصل إلى 27.2 طالبة وطالب بينما وصل المعدل إلى 29.1 في عام 2020-2021، وبخصوص نسبة المعليم إلى الطلاب فقد كانت في عام 2018-2019 ما يقارب 16,2 طالب لكل معلم، بينما وصلت عدد الطلاب لكل معلم في أعوام 2020-2021 إلى 19.3 طالب لكل معلم.

وبما يتعلق بعدد المدارس المستأجرة في وزارة التربية قالت قبيلات أن عددها وصل إلى أكثر من 730 مدرسة، وعدد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين وصل إلى أكثر 800 مدرسة، وأضافت بأن الوزارة حالياً بحاجة لأكثر من 600 مدرسة على مدار العشر سنوات القادمة لاستيعاب 25000 طالبة وطالب جديد كل سنة، وفي هذا السياق قالت بأن موازنة وزارة التربية تذهب في معظمها وبنسبة 85% منها لرواتب العاملات والعاملين.

وعلى صعيد اخر قدمت مبادرة تقييم واقع ريادة الأعمال والشركات الناشئة أهم النتائج التي تم الخروج بها والتي تمحورت حول ضعف التمويل وصغر حجم السوق المحلي، وارتفاع الكلف التشغيلية والمنافسة غير المتكافئة، حيث تحدثوا المشاركين عن أهمية هذه النتائج وضرورة العمل عليها بشكل تشاركي مع صناع القرار للحد منها من خلال تطوير السياسات المرتبطة بقطاع الشركات الناشئة ورياديي الأعمال.

حيث قالت الأستاذة أسماء الكيالي أن جميع الجامعات الحكومية والخاصة أضافت مادة ريادة أعمال اختيارية، وهنالك جامعتين يدرّس ماجستير في الريادة، ولكن تعتقد بأنها غير كافية، ولا بد من تطوير المنظومة التعليمية حتى تكون متجانسة مع آليات التمكين الاقتصادي المرتبط بالشركات الناشئة، وقال المهندس جاسر الحراسيس أن هنالك تحديات مرتبطة بالأطر التشريعية التي تحكم آليات ترخيص الشركات ولا بد من العمل على تطويرها وتسهيل إجراءاتها.

يذكر أن مركز الحياة – راصد ينفذ برنامج تطوير السياسات المحلية بدعم كريم من الشعب الأمريكي من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

الرحاحلة: الضمان على شراكة مع مختلف القطاعات الاقتصادية

Posted: 13 Jan 2022 06:08 AM PST

صراحة نيوز – قال مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي، الدكتور حازم الرحاحلة، إن المؤسسة كانت وما زالت على شراكة وتنسيق مع القطاعات الصناعية والتجارية لمساعدتها على إدامة أعمالها وحماية العاملين لديها من خلال البرامج العديدة التي وفرتها لمساعدتها خلال جائحة كورونا.
جاء ذلك خلال حوارية نظمتها غرفة صناعة الأردن، اليوم الخميس، حول برامج مؤسسة الضمان الاجتماعي خلال أزمة جائحة كورونا وأبرز مستجداته
وتم خلال الحوارية استعراض المشاكل التي واجهت القطاع الصناعي جراء أزمة كورونا والبرامج التي استحدثتها المؤسسة خلال الجائحة للمنشآت المتضررة وآليات تطبيقها والاستفادة منها والمشاكل التي واجهتهم بخصوصها، مقدمين بعض المقترحات والحلول لمؤسسة الضمان بخصوص برامج أوامر الدفاع التي يستفيد منها القطاع الصناعي للنظر بها وإمكانية تطبيقها.
وأكد الرحاحلة أن المؤسسة وفرت الحماية الاجتماعية للعاملين وأصحاب العمل ضمن برامجها التي نفذتها خلال أوامر الدفاع الصادرة عن رئاسة الوزراء، بما أسهم في إدامة عجلة الاقتصاد الوطني، وبذلت جهوداً كبيرة خلال جائحة كورونا انطلاقا من دورها الوطني، ووقفت مع القطاع الصناعي والتجاري والخدمي لتجاوز الأضرار التي لحقت بالقطاعات الاقتصادية.
وبين أن بلاغ رئاسة الوزراء رقم 52 لسنة 2021 تضمن تمديد العمل ببرنامج استدامة الأساسي وبرنامج استدامة المعدّل، حتى نهاية شهر حزيران من العام الحالي، للمنشآت المستفيدة من هذين البرنامجين، مشيراً إلى أن عدد المنشآت المستفيدة من برنامج استدامة واستدامة المعدّل وصل إلى 2400 منشأة يعمل بها ما يزيد على 41 ألف عامل.
وأكد الرحاحلة أن إلزامية شمول العاملين بالضمان الاجتماعي هي لحماية العامل وأن الضمان الاجتماعي لا ينحصر دوره في رواتب التقاعد المبكر والشيخوخة، وإنما هناك منظومة من التأمينات الأخرى لحماية العاملين في حال عجزهم أو تعرضهم لإصابات عمل تؤدي إلى عجزهم أو وفاتهم.

أبل تعلن تحديث أسعارها في بعض الدول بينها البحرين وعُمان

Posted: 13 Jan 2022 06:07 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت شركة آبل عن تحديثات للأسعار والعوائد من التطبيقات في بعض الدول بسبب التغييرات الضريبية وسعر الصرف، باستثناء الاشتراكات السابقة التي تتجدد تلقائيا.

ومن بين هذه الدول البحرين، إذ ارتفعت ضريبة القيمة المضافة من 5٪ إلى 10٪، وعُمان التي فرضت ضريبة قيمة مضافة جديدة بنسبة 5٪، وزيمبابوي التي فرضت ضريبة خدمات رقمية جديدة بنسبة 5٪.

ويمكن للمطورين اختيار تغيير أسعار تطبيقاتهم واشتراكاتهم أو تحمل التكلفة الإضافية بأنفسهم.

وول مارت الأميركية تواجه انتقادات صينية بسبب الأمن السيبراني

Posted: 13 Jan 2022 06:04 AM PST

صراحة نيوز – ذكرت وسائل إعلام محلية أن السلطات الصينية انتقدت شركة وول مارت بزعم انتهاكها لقوانين الأمن السيبراني، في أحدث مشكلة لمتاجر التجزئة الأميركية التي أصبحت هدفًا للاتهامات في البلاد، بسبب وقف مبيعات المنتجات ذات المصدر من شينجيانغ، بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

واكتشفت الشرطة في مدينة شينزين بجنوب الصين 19 نقطة ضعف في نظام شبكة وول مارت في أواخر شهر نوفمبر.

واتهمتها الشرطة بالتباطؤ في إصلاح الثغرات، حسبما ذكرت صحيفة تشاينا كواليتي نيوز، المدعومة من قبل منظم السوق في البلاد.

وقال التقرير إن شركة وول مارت أُمرت بإجراء تصحيحات، دون ذكر أي غرامات أو تفاصيل عن نقاط الضعف.

ويمثل هذا مجموعة جديدة من المشاكل في الصين للشركة، التي واجهت في الشهر الماضي انتقادات لما قالت وسائل الإعلام المحلية إنها أزالت بشكل متعمد المنتجات التي تم الحصول عليها من شينجيانغ من تطبيقاتها ومتاجرها.

وتعد شينجيانغ نقطة صراع متنامية بين الحكومات الغربية والصين. ويقدر خبراء الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان أن أكثر من مليون شخص، معظمهم من الأويغور وأفراد من الأقليات المسلمة الأخرى، قد تم احتجازهم في معسكرات هناك.

ورفضت الصين الاتهامات بالسخرة أو أي انتهاكات أخرى في أقصى غرب البلاد. ووصفت المعسكرات بأنها مراكز مهنية مصممة لمكافحة التطرف. وقالت في أواخر عام 2019 إن جميع الأشخاص في المعسكرات تخرجوا.

وشهدت وول مارت موجة إلغاء عضوية في ذراعها الصينية Sam's Club منذ قضية شينجيانغ. كما اتهمت وكالة مكافحة الكسب غير المشروع في الصين تاجر التجزئة و Sam's Club بالغباء وقصر النظر.

الشرطة الصينية توبخ وول مارت بسبب ثغرات الأمن السيبراني

بينما لم تعلق وول مارت علنًا على هذا الأمر، ذكرت وكالة رويترز أن أحد المديرين التنفيذيين في Sam's Club أخبر المحللين أن الأمر كان سوء فهم وأنه لم يكن هناك إزالة متعمدة للمنتجات من شينجيانغ.

وقالت Sam's Club إن المستهلكين الصينيين فشلوا في العثور على منتجات من شينجيانغ لأن التطبيق لا يدعم عمليات البحث عن المنتجات بناءً على أسماء الأماكن.

ويسلط الجدل الحاصل الضوء على مسيرة الشركات الأجنبية الصعبة في الصين. وتحاول هذه الشركات موازنة التوترات الجيوسياسية بين الصين والغرب مع أهمية الصين كسوق وقاعدة إمداد.

وتم تغريم Sam's Club في شهر ديسمبر مبلغ 10000 يوان (1568 دولارا) في شنغهاي من قبل منظم السوق في المدينة.

وجاء ذلك بسبب انتهاكها قوانين سلامة الأغذية بعد أن اكتشاف منتج نباتي مجمد لا يحمل تاريخ إنتاج أو انتهاء صلاحية.

وإلى جانب وول مارت، تعرضت متاجر الأزياء السويدية H&M وصانع الرقاقات الأميركي إنتل لانتقادات شديدة في الصين في الأشهر الأخيرة لإجراء تعديلات على أعمالهم في شينجيانغ.

بينما تعرضت تيسلا لانتقادات من قبل جماعات حقوقية أميركية لافتتاحها صالة عرض في شينجيانغ في شهر ديسمبر.

وانقلب مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الصينيون ضد Sam's Club بعد فترة وجيزة من توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن قانونًا يحظر الواردات من شينجيانغ بسبب مخاوف بشأن العمل الجبري.

وتعد الصين سوقًا ضخمًا لشركة وول مارت. إذ حققت إيرادات قدرها 11.43 مليار دولار خلال السنة المالية التي انتهت في 31 يناير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال