صراحة نيوز

الأحد، 2 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بالهراوات والكلاب.. الشرطة تفرق المحتجين على قيود كورونا في أمستردام

Posted: 02 Jan 2022 01:12 PM PST

صراحة نيوز – تحدى الآلاف في العاصمة الهولندية أمستردام الحظر المفروض على التجمع وتظاهروا اليوم الأحد احتجاجا على إجراءات الحكومة لفرض تدابير الإغلاق.

وتجمع المتظاهرون في إحدى الساحات الرئيسية في أمستردام، قبل التوجه إلى أحد المتنزهات

ووقعت اشتباكات محدودة بين مجموعة من المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب، خلال محاولة قوات الشرطة طرد المتظاهرين من ساحة المتحف تنفيذا لأوامر عمدة أمستردام فيمكي هالسيما.

وشاهد المراسلون الذين تواجدوا في موقع التظاهر اعتقال شخص واحد على الأقل، فيما أظهر مقطع فيديو متداول كلبا بوليسيا وهو ينهش ذراع أحد المتظاهرين لدى قيام الشرطة بتفريق المحتجين.

 

وحظرت الحكومة المحلية الاحتجاج، قائلة إن الشرطة لديها معلومات تشير على اعتزام عدد من المتظاهرين “القيام بأعمال عنف”.

أصدرت البلدية في وقت لاحق أمرا طارئا للأفراد بمغادرة ساحة المتحف، وقامت قوات مكافحة الشغب بإخلاء المنطقة، ما دفع المتظاهرين للجوء إلى الشوارع القريبة.

ورفع بعض المشاركين لافتة كتب عليها “قمع أقل.. مزيدا من العناية” بالقرب من متحف فان خوخ، مطالبين بـ”السيطرة على الوباء” من جهة و”الحرية” من جهة أخرى.

وشهدت المظاهرة تواجدا كثيفا للشرطة في الميدان وفي الشوارع المجاورة. وصنفت البلدية المنطقة كمنطقة مخاطر أمنية، مما يمنح الشرطة سلطة تفتيش الأشخاص بشكل وقائي.

 

الكويت توصي رعاياها بمغادرة بريطانيا

Posted: 02 Jan 2022 01:06 PM PST

صراحة نيوز – أوصت سفارة الكويت لدى المملكة المتحدة الكويتيين بمغادرة بريطانيا والعودة للبلاد نظرا للارتفاع الحاد في إصابات متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا.

وأبدت السفارة في بيان أصدرته الأحد، مخاوفها من أن الارتفاع “غير المسبوق” في الإصابات الجديدة بـ”أوميكرون” قد يقود السلطات البريطانية إلى فرض إجراءات جديدة مثل الإغلاق العام وعدم انتظام حركة الطيران.

وشددت السفارة في بيانها على “أهمية التزام المواطنين الكويتيين بدعوة وزارة الخارجية وتأجيل سفرهم في الوقت الحالي حفاظا على سلامتهم في ظل الأوضاع الصحية غير المستقرة في بريطانيا والعالم”.

وارتفع عدد الإصابات اليومية بكورونا في بريطانيا إلى رقم قياسي بلغ 189 ألفا و846 إصابة يوم أمس.

وكالات 

استقالة حمدوك من منصبه

Posted: 02 Jan 2022 01:03 PM PST

صراحة نيوز –

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، مساء الأحد، استقالته من منصبه. ن المرحلة الانتقالية بالسودان واجهت تحديات جسام أهمها تشويه الاقتصاد الوطني والعزلة الدولية الخانقة والفساد والديون.

وقال حمدوك، في خطاب الاستقالة، قائلا:” قررت أن اتقدم باستقالتي وأن أرد الأمانة للشعب السوداني”.

وخلال تصريحات تلفزيونية لقناة “سكاي نيوز عربية”، أكد حمدوك قبل الاستقالة ، أن التباعد والانقسام بين الشريكين المدني والعسكري بمجلس السيادة السوداني انعكس على أداء الدولة السودانية.

وأضاف:” خطاب الكراهية والتخوين وعدم الاعتراف بالآخر جعل مسيرة الانتقال هشة ومليئة بالتحديات”، مشيراً إلى أن الاتفاق مع المكون العسكري كان “محاولة لإعادة مسار التحول المدني الديمقراطي والحفاظ على الإنجازات”.

وأوضح رئيس الوزراء السوداني أن ” الاتفاق السياسي مع المكون العسكري لم يكن سوى محاولة أخرى لجلب الأطراف إلى مائدة الحوار”.

وأكد رئيس الوزراء السوداني أن الشعب السوداني “أبلى حسنا وشكل ملامح سودان لا تمييز فيه”، لافتاً إلى أن “اتفاق جوبا أسهم في إسكات صوت البندقية وإحياء الأمل في ملايين اللاجئين”.

وعن أداء حكومته قال حمدوك، خلال حديثه:”حكومة الفترة الانتقالية تعاملت مع تحديات تردي الخدمة المهنية والتعليم والصحة والديون، ونجحنا في بعض الملفات وأخفقنا في البعض الآخر”.

ووجه رئيس الوزراء السوداني، رسالة للجيش السوداني، قائلا:”أقول للجيش أن الشعب هو السلطة السيادية النهائية”، مضيفا:” القوات المسلحة قوات الشعب تحفظ أراضيه ويجب أن تدافع عن أهدافه ومبادئه”.

واستطرد: “نلت شرف خدمة بني وطني لأكثر من عامين وخلال هذه المسيرة أصبت أحيانا وأخفقت أحيانا أخرى”.

وتابع أن “الأزمة الكبرى اليوم سياسية بالمقام الأول، وفي طريقها لأن تصبح أزمة شاملة”، مشيراً إلى أن “مشكلة الوطن الكبرى هيكلية بين مكوناتنا السياسية والمدنية والعسكرية”.

وكالات 

الحرس الملكي يظفر ببطولة القوات المسلحة بكرة القدم

Posted: 02 Jan 2022 12:58 PM PST

صراحة نيوز – ظفر فريق الحرس الملكي الخاص بلقب بطولة دوري القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي لكرة القدم، بعد الفوز في المباراة النهائية على فريق المنطقة العسكرية الوسطى بنتيجة 7-6، وبفارق الركلات الترجيحية بعد نهاية الوقتين الأصليين والإضافيين بالتعادل بدون أهداف.
وعقب نهاية المباراة التي أقيمت على ملعب البولو بمدينة الحسين للشباب، توج مدير الاتحاد الرياضي العسكري العميد جهاد قطيشات وقائد الحرس الملكي الخاص العميد الركن رائد الحلاحلة، الفريق الفائز بكأس البطولة والميداليات الذهبية، فيما نال لاعبو الوسطى الميداليات الفضية.

,وفاة طالبة تدرس بجامعة الحسين بن طلال داخل السكن الجامعي

Posted: 02 Jan 2022 12:52 PM PST

صراحة نيوز – توفيت طالبة جامعية تدرس بجامعة الحسين بن طلال داخل السكن الجامعي  وتم نقلها من السكن لقسم الاسعاف والطواريء بمستشفى معان الحكومي

وسيتم تحويل الجثة للطب الشرعي لمعرفة أسباب الوفاة .

تعينات واحالات إلى التقاعد في عدد من الوزارات … اسماء

Posted: 02 Jan 2022 12:47 PM PST

صراحة نيوز -قرر مجلس الوزراء، إحالة عدد من موظفي بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية، إلى التقاعد، وفق ما ورد بالجريدة الرسمية.

كما تم إنهاء خدمات عدد من موظفي الحكومة.

الاسماء 

احالات إلى التقاعد في مختلف المؤسسات والوزارات - اسماء

احالات إلى التقاعد في مختلف المؤسسات والوزارات - اسماء

احالات إلى التقاعد في مختلف المؤسسات والوزارات - اسماء

احالات إلى التقاعد في مختلف المؤسسات والوزارات - اسماء

تسليم جوائز تحدي شهر أيلول لمبادرة مليون مبرمج أردني

Posted: 02 Jan 2022 12:40 PM PST

صراحة نيوز – سلمت أمين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بالوكالة سميرة الزعبي، الجوائز على الفائزين في تحدي شهر أيلول لمبادرة مليون مبرمج أردني للشباب الذين سجلوا في مسارات المبادرة وأنهوا متطلبات المرحلة الأولى .
وبحسب بيان للوزارة اليوم الأحد، حصل الفائزون وعددهم 15 شابا على أجهزة ماي فاي وحزمة إنترنت لمدة عام مقدمة من شركة أورانج الأردن.
وقالت الزعبي إن الوزارة تحرص على تطوير المهارات الرقمية لدى الشباب الأردني وتمكينهم من مواكبة التطور المتسارع في علوم الحاسوب وبرمجياته وتسليحهم بأدوات المستقبل وبناء قدراتهم وذلك من خلال عدد من البرامج والمشاريع التي تشرف عليها الوزارة.
وبينت نائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة، المسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورانج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، أهمية الشراكة مع مبادرة مليون مبرمج أردني من أجل تمكين شباب وشابات المملكة وتزويدهم بالمهارات البرمجية المطلوبة في سوق العمل.
من جهتها وجهت مدير إدارة البرامج وتميز الأداء في مؤسسة ولي العهد نجود سرحان، الشكر لوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولشركة اورانج الأردن ولشركاء العمل على الجهود التي بذلوها في طريق تحقيق الأهداف المرجوّة. وقالت إن مبادرة مليون مبرمج أردني تنسجم مع أهداف مؤسسة ولي العهد المتعلقة بتطوير وتعزيز قدرات الشباب الأردني بشكل عام، وعلى صعيد المبرمجة بشكل خاص، بصفتها لغة العصر. ودعت الشباب والشبات للانضمام للمبادرة والتسجيل من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة https://jordaniancoders.comيشار إلى أن مبادرة مليون مبرمج أردني أطلقت هذا التحدي بالتعاون مع شركة أورانج الأردن لتشجيع الشباب على التسجيل في مسارات المبادرة، بهدف رفع قدراتهم في سوق العمل ومساعدتهم على تحقيق أحلامهم من خلال تزويدهم بلغة العصر وهي البرمجة. يذكر أن مبادرة “مليون مبرمج أردني” تنفذ من قبل مؤسسة ولي العهد، بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، وبالتعاون مع وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مشروع التحديث.. قاعدة المعارضين تتوسع

Posted: 02 Jan 2022 12:37 PM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

فكرة "المجتمع غير جاهز للتعاطي مع الإصلاح" أصبحت "لازمة" على لسان المسؤولين، بعضهم اعلن ذلك امام الملأ مقترحا مهلة ‏20 عاما كفترة كافية لنضوج الأردنيين ، آخرون يرون أن المجتمع ما زال يتوجس او يتمنع عن قبول مبادرات التحديث السياسي ، بدليل انه كلما طرحت مبادرة وجدت من يوجه إليها الاتهامات ، او يعتبرها مؤامرة ضد البلد .
هل يبدو هذا الطرح وجيها ؟ الإجابة تحتمل مسألتين ، إحداهما أن المجتمع ما زال مختلفا على وصفة الإصلاح ، أو أن بعض القوى الفاعلة فيه غير جاهزة لتحمل تكاليفه ، كما أن الوسائط السياسية ما تزال ضعيفة ومشتتة ، وبالتالي فإن قابلية المجتمع لامتصاص موجات التحديث السياسي تبدو متواضعة .
اما المسألة الثانية فهي أن الدولة بموسساتها تتحمل مسؤولية ذلك ، وربما يتقصد بعض المسؤولين فيها أن يظل المجتمع بهذه الصورة ، ليس فقط من خلال زراعة ما يلزم من " أفخاخ " لتفريغ أي مبادرة للاصلاح من مضامينها ، وإنما أيضا من خلال إدامه النزاعات داخل المجتمع ، لتخويفه من الإصلاح ، بموازاة الترويج لفكرة مفادها ان أي تحول ديمقراطي منشود ،يتعارض مع مصلحة النظام السياسي ، وربما مصلحة الدولة أيضا .
بين فكي "تمنع "المجتمع عن قبول وصفات الإصلاح ، و تعمد طبقة من المسؤولين إعاقته ، لدي عدة ملاحظات يمكن أن تضيء المشهد العام لرؤية مؤشرات التشكك وربما الرفض التي تراود الأردنيين الآن حول مشروع التحديث السياسي .
الملاحظة الأولى : ان ما جرى خلال الفترة الماضية من ردود شعبية ، عكستها استطلاعات الرأي ، وصولا الى مناقشة البرلمان لمشروع التعديلات الدستورية ، ولدّ مزيدا من التشكيك وتراجع الثقة بالمشروع ، خاصة بعد ان استبسلت بعض الجهات التي تتلقى تمويلا من الخارج بالدفاع عن بعض التعديلات الدستورية والمطالبة بتعديل المزيد من القوانين. مستقبلا ، وخاصة فيما يتعلق بموضوع الاسرة والمرأة.
الملاحظة الثانية : استمرار بعض الممارسات الرسمية التي تتناقض بشكل لافت مع مشروع التحديث واهدافه ، ولدى كل واحد منا عشرات الأمثلة على ان ما تمارسه بعض مؤسساتنا الوطنية الآن لا يمكن فهمه الا في سياق واحد ، وهو انها لا تفكر بموضوع الاصلاح ولا يهمها مصيره.
الملاحظة الثالثة: البطء بتحديد برنامج زمني محدد وواضح للاصلاح، يستند الى ضمانات حقيقية لا مجرد وعود ، ثم الرهان على عامل الزمن ، وهو رهان اصبح مكشوفا ، يبعث برسالة للشارع فحواها ان ما يجري ليس اكثر من محاولة لامتصاص احتقانات الناس، وعبور المرحلة الى حين عودة الاوضاع الى ما كانت عليه.
الملاحظة الرابعة : ان ما شهدناه في الايام المنصرفة من عراكات واشتباكات داخل البرلمان ، ومن سجالات وجدل حول موضوعات حساسة جدا، منها ما يتعلق بهوية الدولة وشكل نظامها السياسي ، ثم تصاعد مخاوف ما يترتب على التعديلات من استحقاقات تمس تقاليد المجتمع وأمنه الديني ، يعني امرين على الاقل: احدهما ان ثمة اخرين دخلوا على خط مشروع الاصلاح في الاردن، ولديهم اجندة مجهولة حتى الان ، وبالتالي فاننا امام حالة جديدة من خلط الاوراق يفترض ان ننتبه اليها ونتعامل معها بحذر.
اما الامر الثاني فيتعلق بمحاولات تجري للربط بين الاصلاح كشأن داخلي وبين اجندات خارجية وقضايا في الاقليم لها علاقة ببلدنا، وقد يفهم من محاولات الربط هذه تمرير خيارات محددة، او الضغط باتجاه اتخاذ مواقف تقترب او تتماهى مع الخرائط المعدة سلفا لترتيب الاوضاع بالمنطقة.
تبقى الملاحظة الاخيرة ، وهي غياب الحوار الحقيقي الذي يؤسس لعملية الاصلاح، اقصد الحوار مع الناس أو النخب الممثلة للمجتمع ، حول مسائل مركزية تشكل الأرضية المطلوبة لاية مرحلة انتقالية ، مثل قضية المواطنة والهوية والمستقبل، التي قد يشكل العبث بها قنابل تفجير سياسي او فزاعات تخويف ، والمطلوب هنا ليس فقط حماية مجالاتنا الدينية والاجتماعية وانما تطمين المجتمع وتحريره من الهواجس التي ربما تشكل لديه قناعات تتعارض مع ما يطرحه المروجون لمشروع التحديث .
تحتاج هذه الملاحظات بالطبع لتفصيل اكثر ارجو ان تتوجه اليه نقاشاتنا العامة، لكن المهم الآن هو الخروج من دائرة الشك حول الاصلاح ومستحقاته، والجدل حول ماهيته ولونه، والدخول – على وجه السرعة – لتوضيح معالمه ،و حشد ما يلزم من توافقات وطنية عليه.. هذا لن يتحقق بمجرد تحسين الصورة او بمنطق « فليحسن النطق ان لم تحسن الحال « وانما بتوافق الجميع للجلوس على طاولة حوار حقيقي يفضي بالضرورة لبناء مرحلة انتقال ديمقراطي مقنع، ويؤسس لمشروع دولة القانون والمؤسسات والمواطنة الحقة بحيث يطمئن الجميع الى مستقبلهم ويثقون بما انجزوا.. لانهم شركاء فيه.
مشروع التحديث السياسي الان على المحك. ويواجه موجة عاتية من التشكيك والرفض ، واذا لم تتحرك الدولة لتقديمه بشكل افضل، وتحريره من الحمولات الزائدة التي اضيفت اليه ، او تعمدت اعاقته وتحويل مساره ، فان النتيجة ستكون اعلان نعيه ، تماما كما حصل مع مشاريع الاصلاح التي سبقته .

تعديل رسوم تصاريح العمل

Posted: 02 Jan 2022 12:30 PM PST

صراحة نيوز – صدر في عدد الجريدة الرسمية الأحد، نظام رسوم تصاريح العمل لغير الأردنيين.

وتالياً نص النظام:

أسرار جديدة عن ساعة أبل الذكية

Posted: 02 Jan 2022 11:43 AM PST

صراحة نيوز – تمتلك ساعة أبل الذكية مجموعة كبيرة من الميزات والوظائف، ولكن تختفي أغلب هذه الوظائف خلف عدة اختيارات لتفعيلها.

ويمكنك استخدام الاختصارات في ساعةأبل، لتتمكن من الوصول لهذه الوظائف بشكل أسرع قليلًا من المعتاد.

وتعتمد هذه الاختصارات على وظائف موجودة في الساعة بالفعل، وتحتاج لتفعيل الاختصار قبل البدء باستخدامه.

تشغيل الوضع الصامت بشكل سريع

تعتبر التنبيهات الصوتية مفيدة في الكثير من الحالات، ولكن تسبب في الإزعاج إذا كنت في أحد الاجتماعات ونسيت أن تضع الساعة في الوضع الصامت.

ويمكنك تحويل الساعة مباشرةً إلى الوضع الصامت عبر تغطيتها بكف يدك فقط دون الضغط على أي زر.

وتستطيع تفعيل هذه الخاصية عبر التوجه إلى تطبيق الساعة في هاتفك، ومن ثم اختيار الصوت والاهتزاز، وبعد ذلك تفعيل اختيار تحويل الساعة للوضع الصامت عبر تغطيتها.

وعندما تقوم بتفعيل هذا الاختيار، فإنك تستطيع تحويل الساعة إلى الوضع الصامت في أي وقت مباشرةً عبر تغطية وجه الساعة.

إيقاظ الساعة داخل آخر تطبيق كنت تستخدمه

وتمتلك ساعة أبل عدة تطبيقات مختلفة ومتنوعة يمكنك استخدامها للحصول على المزيد من الوظائف أو قراءة الرسائل والتواصل الاجتماعي.

ولكن عندما تضع الساعة في وضع النوم أو تتركها لعدة دقائق دون استخدام، فإن هذا التطبيق يغلق تلقائيًا وتحتاج بعد ذلك لفتحه مجددًا.

ويمكنك تفعيل اختيار إيقاظ الساعة في آخر تطبيق قمت باستخدامه مباشرةً دون الحاجة إلى لفتحه يدويًا.

وتستطيع تفعيل هذا الاختيار عبر اتباع الخطوات التالية:

توجه إلى إعدادات الساعة ومن ثم الإعدادات العامة.
بعد ذلك توجه لاختيار إيقاظ الساعة.
تجد داخل هذا القسم اختيارًا لإيقاظ الساعة تلقائيًا في آخر تطبيق كنت تستخدمه، وتستطيع التحكم في مدة استخدام التطبيق سواءً كانت آخر دقيقتين أو آخر ساعة.

استخدام الردود الافتراضية في ساعة أبل الذكية

يمكنك تجهيز مجموعة من الردود الافتراضية على الرسائل المختلفة، ومن ثم اختيار الرد الذي ترغب فيه بسهولة عبر الساعة.

وتستطيع استخدام هذا الاختصار للرد على الرسائل بشكل سريع أو تجنب الكتابة واستخدام الشاشة تمامًا.

لتفعيل هذه الخاصية يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

توجه إلى تطبيق ساعة آبل في هاتفك، ومن ثم اختر قسم الرسائل.
تجد داخل قسم الرسائل اختيار الردود الافتراضية، قم بالضغط عليه حتى تتحكم في الردود الافتراضية عبر ساعة آبل الذكية وإضافتها كما ترغب.

وتظهر أمامك الردود الافتراضية بشكل مباشر عندما تقوم بفتح تطبيق الرسائل وتختار الرد على الرسالة.

استخدام وضع النوم في ساعة أبل الذكية

تستطيع ساعة أبل تتبع الكثير من المعلومات عن طريقة نومك، وبالتالي مساعدتك في الحصول على نوم أفضل بشكل مريح أكثر.

ولكن قد لا يرغب جميع المستخدمين في تتبع نومهم عبر الساعة، وتستطيع تحويل الساعة إلى منبه صغير يعرض الوقت وموعد استيقاظك المقترح.

ويمكنك القيام بذلك عبر وضع الساعة على جانبها بدلًا من جعلها مستلقية فوق الشاشة أو فوق الجزء الخلفي منها.

وتستطيع أيضًا استخدام أوضاع التركيز الجديدة في الساعة لتربط هذا الوضع مع هاتف آيفون حتى يدخل الهاتف أيضًا في الوضع الصامت.

دعوات للتظاهر بالسودان اليوم

Posted: 02 Jan 2022 11:37 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت عدد من لجان المقاومة وتجمع المهنيين في الخرطوم – السودان الخروج في مظاهرات، اليوم الأحد، وذلك عشية عقد اجتماعين لمجلسي السيادة والدفاع لبحث الأزمة السياسية في السودان.

وتأتي هذه المظاهرات تحت شعار “الوفاء للشهداء”، تنديدا بالاتفاق السياسي الموقع بين رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وللمطالبة بالحكم المدني.

وأغلقت السلطات السودانية، 4 جسور من أصل 10 بالعاصمة الخرطوم عشية الاحتجاجات المطالبة بالحكم المدني، ويأتي إغلاق الجسور تفاديا لوصول المتظاهرين إلى محيط القصر الرئاسي بوسط العاصمة الخرطوم.

وأعلنت “لجنة أطباء السودان المركزية”، أمس السبت، ارتفاع ضحايا الاحتجاجات إلى 54 قتيلا منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقالت اللجنة، في بيان، إن عبد الله عباس (23 عاما) توفي، السبت، متأثرا بإصابته برصاصة خلال مشاركته في تظاهرات 30 كانون الأول/ ديسمبر، في أم درمان، وهي إحدى المدن الثلاث التي تشكل العاصمة الخرطوم.

ودعا مجلس السيادة السوداني إلى معالجة الأزمة الحالية في البلاد بالحوار والتوافق للخروج برؤية موحدة وتسريع تشكيل حكومة التكنوقراط.

وفي الأثناء، قال مكتب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، في تغريدة، السبت، إن حمدوك يتمتع بكامل حريته في التحرك والاجتماع والتواصل.
وأوضح مكتب رئيس الوزراء أن التقارير الإعلامية التي تتحدث عن وضع حمدوك في الإقامة الجبرية للمرة الثانية غير صحيحة.

وبشأن ما يتردد عن اعتزام رئيس الوزراء عبد الله حمدوك تقديم استقالته، قال مصدر من “قوى الحرية والتغيير-مجموعة الميثاق” إن وفدا من أطراف “اتفاقية جوبا” للسلام في السودان التقى حمدوك لثنيه عن قرار الاستقالة.

بدوره، قال عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير الصادق آدم اسماعيل، إن المجلس تلقى دعوة من حمدوك للقائه، دون تحديد أي أجندة.

وأكد إسماعيل أن المجلس المركزي سينعقد، غدا الاثنين، للنظر في قبول الدعوة من عدمه.

وأضاف أن المجلس لم يتلقّ أي رؤية أو اتصالات من أي طرف، للبحث عن توافق سياسي يقنع رئيس الوزراء بالعدول عن استقالته.

من جهته، قال رئيس بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الانتقال بالسودان فولكر بيرتس، إن من الواجب معالجة انعدام الثقة بين الأطراف بشكل عاجل، لإيجاد أرضية مشتركة لمسار متفق عليه لاستعادة مسار الانتقال الديمقراطي، إثر ما وصفه بانقلاب تشرين الأول الماضي.
ومنذ 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات رداً على انقلاب عسكري نفذّه البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وعزل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، واعتقال مسؤولين وسياسيين

أفضل مشروب لمحاربة الشيخوخة وإعادة الزمن للوراء..

Posted: 02 Jan 2022 11:22 AM PST

صراحة نيوز – إن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يفكر في إضافة كوب من مشروب الشاي الأخضر إلى روتينه اليومي، فبالإضافة إلى تأثيره المهدئ ومذاقه الطيب، فإنه يتميز بقائمة طويلة من فوائد صحية رائعة، من بينها على سبيل المثال لا الحصر تعزيز صحة المخ وخفض مستويات الكوليسترول الضار وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وفقا لما نشره موقع “إيت ذيس نوت ذات” Eat This Not That.

ويمكن أن يساعد احتساء كوب من الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة في إعادة عقارب الساعة إلى الوراء نتيجة لخصائصه المضادة للشيخوخة.

إن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يفكر في إضافة كوب من الشاي الأخضر إلى روتينه اليومي، فبالإضافة إلى تأثيره المهدئ ومذاقه الطيب، فإنه يتميز بقائمة طويلة من فوائد صحية رائعة، من بينها على سبيل المثال لا الحصر تعزيز صحة المخ وخفض مستويات الكوليسترول الضار وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وفقا لما نشره موقع “إيت ذيس نوت ذات” Eat This Not That.

ويمكن أن يساعد احتساء كوب من الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة في إعادة عقارب الساعة إلى الوراء نتيجة لخصائصه المضادة للشيخوخة.

 

الشاي الأخضر

بشرة أكثر نعومة وإشراقًا

يقول مايكل غاريكو، خبير التغذية والمدرب الشخصي: “عندما يتعلق الأمر بخصائص مقاومة الشيخوخة، فإن الشاي الأخضر لا مثيل له. فهو يحتوي على مضاد للأكسدة، يسمى اختصارًا EGCG، وهو فعال في تجديد خلايا الجلد المحتضرة”.

ويضيف غاريكو أن “الشاي الأخضر غني أيضًا بفيتامين B وفيتامين E، وكلاهما ضروري لصحة الجلد”، موضحًا أن “فيتامين B2 يساعد في الحفاظ على البشرة شابة وقوية، في حين أن فيتامين E يعزز نمو خلايا الجلد الجديدة ويجعل البشرة أكثر نعومة وإشراقًا”.

 

فوائد صحية واسعة النطاق

وتعتبر اختصاصية التغذية تريستا بست الشاي الأخضر واحدًا من أفضل الخيارات، التي تدعم جهود مكافحة الشيخوخة.

وتقول بست إن “الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة، التي لها فوائد صحية واسعة النطاق، بخاصة فيما يتعلق بالوقاية من المرض وتقليل الالتهابات وحتى الوقاية من السرطان. إن هذه الحقيقة وحدها تجعل الشاي الأخضر مشروبًا ممتازًا لتناوله يوميًا للصحة العامة وطول العمر”.

وتشرح بست أن “مضادات الأكسدة بالشاي الأخضر تساعد الجسم على منع وتقليل الضرر الخلوي من السموم والجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير”.

وقاية من الأمراض التنكسية

وبالمثل، تعتبر اختصاصية التغذية جوليانا تامايو، أن الشاي الأخضر هو الخيار الأفضل لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء فيما يتعلق بالشيخوخة، شارحة أنه “يعمل كمنشط ويحتوي على مواد وقائية للأعصاب يمكنها منع الضرر المعرفي”.

كما أنه “مفيد في الوقاية من الأمراض التنكسية التي تصاحب مرحلة الشيخوخة”.

الجرعات المناسبة

لكن يحذر غاريكو من أنه “بسبب محتوى الكافيين، فإن شرب الشاي الأخضر لفترة طويلة أو بجرعات عالية (أكثر من 8 أكواب في اليوم) يمكن أن يكون خطيرًا”.

ويضيف غاريكو أن الإفراط في تناول الشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى “الصداع والعصبية والأرق والتقيؤ والإسهال وعدم انتظام ضربات القلب وطنين في الأذنين.. كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة كيميائية، يرتبط تناولها بكميات كبيرة بتلف الكبد”.

 

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الدهيسات والقضاة والروسان

Posted: 02 Jan 2022 10:54 AM PST

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبد الله الثاني إلى عشيرة الدهيسات بوفاة عادل خليفة الدهيسات، شقيق العميد كايد الدهيسات، وإلى عشيرة القضاة بوفاة عائشة محمد القضاة، والدة العميد عدنان القضاة، وإلى عشيرة الروسان بوفاة حسن الروسان، مدير مدينة الأمير محمد للشباب.

وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

الدكتور الرحاحلة : أربعة محاور أساسية ستشكل أولويات العام الجديد للضمان الاجتماعي

Posted: 02 Jan 2022 09:34 AM PST

صراحة نيوز – كتب الدكتور حازم رحاحله
مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

لم تثني الظروف الصعبة المرتبطة بجائحة كورونا مؤسسة الضمان الاجتماعي عن المضي قدما بمشاريعها وبرامجها الاستراتيجية، بل شكّلت هذه الظروف فرصة لاختبار قدرتها على التعامل مع التحديات الطارئة وترسيخ مفهوم الحماية الاجتماعية الذي الزمها أيضا اضطلاع بمسؤوليات مباشرة في الحماية الاقتصادية.

برامج عديدة تندرج ضمن أجندة المؤسسة للعام الجديد، وجميعها تتناغم مع الدور الاستراتيجي الذي تضطلع به المؤسسة على صعيدي الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، وهذه البرامج تتنوع بين تقديم خدمات متميزة للأطراف المعنية بالمؤسسة، من مشتركين ومتقاعدين ومشغلين، إلى توسيع نطاق حمايتها الاجتماعية افقياً وعامودياً.

توسعة الشمول
سيشكل العام الجديد انطلاقة كبيرة على صعيد توسيع قاعدة المشمولين بالضمان الاجتماعي مدعومة بنهج جديد لرصد العاملين في القطاع الخاص والتأكد من شمولهم بتأمينات المؤسسة. فالنمط التقليدي الذي انتهجته المؤسسة على مدار العقود الأربعة الماضية لم يعد فاعلاً في ظل التوسع في الأنشطة الاقتصادية وانتشارها وتعدد أنماطها، فلم يعد التفتيش الميداني أداة فاعلة لتأمين جميع العاملين على أرض المملكة بحقوقهم في الضمان الاجتماعي.

المؤسسة ومنذ نحو عام من اليوم، أصبحت تستند إلى البيانات الإدارية المتوافرة لدى مختلف الجهات الحكومية والتنظيمية في المملكة ومستفيدة بذلك من عمليات الربط الالكتروني مع هذه الجهات. كما يتيح النظام المعدّل لنظام الشمول للمؤسسة المجال لإدراج شرائح جديدة، العاملين في المهن الحرة على وجه التحديد، تحت مظلتها وبشكل إلزامي، فهذه الشريحة لعلها من أكثر الفئات حاجة للحماية الاجتماعية وجائحة كورونا والدروس المستفادة منها تؤكد على ذلك. الشهر الحالي، ستستكمل المؤسسة وبالتنسيق مع وزارة السياحة وجمعية الادلاء السياحيين بشمول الادلاء السياحيين بشكل إلزامي تحت مظلتها، وستستكمل أيضا شمول سائقي العمومي وفئات أخرى من العاملين في المهن الحرة ستنضم إلى مظلة الضمان الاجتماعي خلال العام الحالي.

كما يوفر برنامج “بادر” الذي أطلقته المؤسسة للتكيف مع الظروف الاقتصادية المرتبطة بجائحة كورونا، فرصة حقيقية أمام المنشآت لشمول جميع العاملين لديها بالضمان الاجتماعي بشكل فوري ودون العودة إلى فترات سابقة وما يترتب على ذلك من اشتراكات متراكمة وفوائد وغرامات.

كما يوفر ارتفاع مستوى الثقة بمنظومة الضمان الاجتماعي، بفعل البرامج المتعددة التي أطلقتها المؤسسة ومن بينها البرامج المنبثقة عن أوامر الدفاع، بيئة ممتازة لإنجاح كافة ترتيبات واجراءات توسعة الشمول، وتتوقع المؤسسة تجاوز عدد المشمولين بمظلتها المليون وستمائة ألف مشترك بحلول نهاية العام الحالي.

التأمين الصحي

هذا المشروع الواعد وربما “الحلم الذي طال انتظاره” والذي أمضت المؤسسة نحو عامين على دراسة كافة تفصيلاته بالتعاون مع الشركاء المعنيين بالقطاع الصحي، أصبح اليوم قاب قوسين أو أدنى للتطبيق. غاية المؤسسة الأساس من المشروع في تطبيق التأمين تكمن في توفير رعاية طبية تتناسب وتوقعات العاملين والمتقاعدين وأسرهم، رعاية طبية مبنية على أسس العدالة والتضامن والتكافل، فصغار السن يتضامنون مع كبار السن، الأكثر عرضة للمرض، وغير المرضى يدعمون المرضى وأصحاب الأجور الأعلى يتكافلون مع أصحاب الأجور الاقل، والأعزب يتضامن مع المتزوج، وهكذا.

التأمين الصحي سيرى النور بأذن الله هذا العام، وسيبني على مقومات القطاع الصحي ولا سيما الخاص منها، من مستشفيات ومرافق صحية وقطاع تأمين متقدم، هذا بالإضافة إلى مراكز الرعاية الطبية الأولية لوزارة الصحة والمراكز والعيادات الطبية الخاصة والاهلية. المؤسسة اليوم، وبعد استكمالها للدراسات والترتيبات التشريعية اللازمة لتطبيق التأمين تمهيدا للسير بالمراحل التشريعية لإقرارها، بدأت بالإعداد الى الترتيبات والاجراءات الفنية اللازمة لتطبيق التأمين وفقا لمنظومة متقدمة ومتميزة لتقديم الخدمات المرتبطة بالتأمين.

الخدمات الالكترونية

لقد تمكنت المؤسسة على مدار السنوات الثلاث الماضية وبفضل الله عزوجل من تحويل غالبية خدماتها إلى الكترونية بالكامل، فالمتبقي من الخدمات فقط 1% وسيتم العمل على استكمالها خلال الاسبوعين القادمين. وعندما نتحدث عن خدمات الكترونية مكتملة، فهي تعني بالضرورة خدمات مرتبطة بمنظومة متكاملة من الأنظمة الالكترونية و لاتتطلب من متلقي الخدمة مراجعة أي من فروع المؤسسة. الوصول الى هذا المستوى من الخدمات تتطلب منا أيضا استحداث خدمات مساندة كخدمة “آيبانك” التي أصبحت الخدمة الأولى من نوعها في المنطقة التي تسمح بانتقال أرقام الحسابات والبيانات المتعلقة بأصحابها بشكل الكتروني وآمن إلى قواعد بيانات المؤسسة، الأمر الذي يسهل عملية تحويل أي مستحقات مالية إلى مستحقيها وبشكل آمن.

خدمة ” ضمان باي” هي أيضا خدمة جديدة تتيح للمنشآت والأفراد دفع المستحقات المترتبة عليهم للضمان الاجتماعي وبدون أيّة رسوم إضافية، وهي تندرج أيضا ضمن سياسة المؤسسة إلى تنويع قنوات المدفوعات الخاصة بها. العديد من البنوك ومراكز الدفع ستنضم إلى هذه الخدمة خلال الاسابيع القادمة، وسيتم إطلاق نوافذ نوعية جديدة مرتبطة بهذه الخدمة، ونتوقع أن تصبح هذه الخدمة القناة الرئيسة لدفع مستحقات الضمان الاجتماعي بحلول نهاية العام.

والسؤال المحوري الذي يطرح نفسه في هذا المجال، ما الجديد الذي ستقدمه المؤسسة بعد استكمال تحويل جميع خدماتها إلى الكترونية؟

في الواقع، تزمع المؤسسة خلال هذا العام استحداث أدوات جديدة ونوعية تحاكي التسارع الكبير في تكنولوجيا المعلومات وتسهل بشكل أكبر على متلقي الخدمة، جنباً إلى جنب مع بوابة الخدمات الالكترونية على موقعها الالكتروني وتطبيق الهاتف الذكي. كما ستعمل على المضي قدما بنشر مكاتب الخدمات المساندة في المراكز التجارية وفقا للحاجة والمناطق النائية لمساعدة وتمكين بعض الفئات من استخدام مختلف خدماتها الالكترونية، فالتوعية الالكترونية تعد اساساً لنجاح أي عملية للتحول الالكتروني.

التوعية والتواصل الاعلامي
ربما كانت جائحة كورونا دافعاً كبيراً لإعادة النظر بسياسة الاعلام والتواصل مع جمهور المؤسسة، فالأنماط التقليدية لم تعد فاعلة لإيصال رسائل المؤسسة والاستفادة من التغذية الراجعة. ومنذ بدايات العام الماضي، أخذت المؤسسة بتغيير نمطها الاعلامي وأصبحت تستخدم مضامين وأدوات جديدة تتناسب مع طبيعة متلقي الخدمة، وستعمل خلال هذا العام على استكمال عملية التحديث هذه، واعتماد قنوات جديدة للتواصل مع جمهور المؤسسة، بمضامين تستهدف وتحاكي كل فئة من فئات المجتمع.

الضمان الاجتماعي، ينظر إلى العام الجديد بمزيد من التفاؤل وسيلعب دوراً واسعاً في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية وتعزيز منظومة الحماية الاجتماعية، ونتطلع أن تكون تجربة الضمان الاجتماعي على صعيد السياسات والأدوات والخدمات نموذج مؤسسي يعتد بها عالمياً.

قبيلات : استراتيجية جديدة للتعامل مع فروع التعليم المهني

Posted: 02 Jan 2022 09:10 AM PST

صراحة نيوز  – تفقدت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتور نجوى قبيلات، اليوم الأحد، عددا من مراكز امتحان الدورة التكميلية لامتحان الشهادة لثانوية العامة (التوجيهي) في مديرية تربية البادية الجنوبية بمحافظة معان.

وقالت قبيلات اليوم الأحد، إن الزيارة هدفت إلى التأكد من جاهزية المراكز لعقد امتحانات الدورة التكميلية، ومدى التزامها بتوفير اشتراطات البروتوكول الصحي، ومتطلبات السلامة العامة والتدفئة، إلى جانب الوقوف على مدى رضا الطلبة عن سير الامتحانات والاستماع إلى ملاحظات الميدان في هذا السياق.

وبشأن سد نقص معلمي اللغة العربية في مدارس المملكة، بينت قبيلات إن الوزارة اتخذت خطوة جديدة بتعيين جميع شواغر اللغة العربية التي تحتاجها المدارس لفئة الذكور، مشيرة إلى أن وزارة التربية خاطبت ديوان الخدمة المدنية لتعيين 623 معلما من حملة تخصص اللغة العربية لسد النقص في جميع مدارس المملكة بهذا التخصص.
وأكدت أهمية الوقوف على احتياجات البادية الجنوبية من مدارس وغرف صفية ومرافق صحية للتخلص من الأبنية المستأجرة وتقليل الاكتظاظ وتحسين البيئة التعليمية، إلى جانب ضرورة متابعة واقع المشاريع التعليمية المنجزة والمشاريع التي لا زالت قيد الإنجاز لتلافي أية نواقص أو تحديات تواجه هذه المشاريع.
وأشارت قبيلات إلى أنه سيجري افتتاح فرع للتعليم المهني للإناث في لواء الحسينية خلال الفصل الدراسي المقبل، لافتة إلى أنه إذا كان هناك حاجة لاستحداث فروع تلبي حاجات المنطقة، فسيجري الإيعاز باستحداثها.

وبينت أن الوزارة بصدد إعلان استراتيجية جديدة للتعامل مع فروع التعليم المهني، مشيرة إلى أن التوجيهات الملكية السامية تحث على توسيع نطاق التعليم المهني الذي يوفر فرص عمل. وأضافت قبيلات أن هناك شراكة حقيقية بين مديريات التربية والمجتمعات المحلية من خلال التواصل واللقاء مع المجالس التربوية، مبينة أن هذه الشراكة تسهم في تطوير الواقع التعليمي وتحسينه، وتزود الوزارة بتغذية راجعة عن النقص في الكادر التعليمي وقضايا المدارس المستأجرة وأية إشكاليات مستجدة.

وأشارت إلى أن الوزارة حينما أعلنت خطتها الاستراتيجية للأعوام 2018 -2022 ؛ كانت قد حصرت احتياجاتها من الأبنية المدرسية بحوالي 600 مدرسة وذلك للتخلص من ظاهرة المباني المستأجرة ونظام الفترتين، للتعامل مع النمو السكاني الطبيعي الحاصل في مناطق المملكة، مضيفة أن الوزارة استقبلت خلال العام الدراسي الحالي أكثر من 211 ألف طالب وطالبة الأمر الذي أسهم في زيادة الطلب على توفير أبنية مدرسية.
وقالت قبيلات إن الوزارة تعمل على إنشاء مدراس ضمن خطة زمنية محددة، ووفقا للأولويات المطروحة، وبما يتوافق مع احتياجات المناطق المستهدفة، مؤكدة أن جميع مناطق المملكة مشمولة بخطة الوزارة للوصول إلى عدد كاف من المدارس الحكومية الحديثة.
وزارت قبيلات ترافقها مديرة مديرية تربية البادية الجنوبية الدكتورة سمية البرديني، عددا من مدارس لواء الحسينية بالبادية الجنوبية، واطلعت على احتياجاتها والتحديات التي تواجه الواقع التعليمي فيها، كما تفقدت عددا من مراكز امتحان الدورة التكميلية.
وفي اختتام جولتها، كرمت قبيلات ممثلي مجالس التطوير التربوية التابعة وعددا من المشاركين في تحسين الواقع التعليمي بمناطق البادية الجنوبية.

مذكرات هزاع المجالي :” لا استقلال ولا استعمار” ..!

Posted: 02 Jan 2022 08:00 AM PST

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة
قراءة التاريخ ، عامة، ومذكرات السياسيين ، خاصة، لها وقعها عندما نقارن اليوم بالبارحة، لعلنا نستفيد مما جرى ونحن نتطلع لمستقبل نرجو فيه الخير .

ومن هذه السير ” مذكرات ” الشهيد هزاع المجالي ، رحمه الله ، التي نشرت العام 1960 بما فيها من ذكريات جميلة وحكم سياسية هامة تؤشر على مدى الحياة السياسية التي كانت سائدة في البلاد خاصة مرحلة الخمسينيات.
ومن غرائب الأمور أن الشهيد هزاع يذكر في مقدمة المذكرات التي كتبها قبل استشهاده انه لا يعرف لماذا خطرت بباله كتابة مذكراته وهو في بداية الأربعينيات وكأنه يتنبأ باستشهاده ويريد ترك آرائه وذكريات حياته الخاصة والعامة للأجيال اللاحقة من الأردنيين.

لن أتوقف عند الجانب الحياتي الشخصي للشهيد هزاع وذكريات طفولته عند أخواله في مادبا ومسيرة حياته الجامعية في دمشق والعملية كمحام ناجح بل سأتوقف عند الجانب السياسي للمذكرات التي تصف الأوضاع السياسية في البلاد.

فهو يتحدث عن وضع الحكومات الأردنية وخاصة حكومات توفيق أبو الهدى وفوزي الملقي وسعيد المفتي وسليمان النابلسي والاختلافات التي كانت سائدة بين الرؤساء في ذلك الزمن. وكيفية تشكيل الحكومات وكيف كان السياسيون يتحولون من الموالاة إلى المعارضة بتغيير رؤساء الحكومات إضافة إلى أن حل البرلمان كان لأسباب واهية ومنها معرفة احد رؤساء الحكومات بأن عدد حاجبي الثقة عن حكومته سيكون مرتفعا فبادر قبل ساعات من التصويت على الثقة إلى حل البرلمان.

يقول هزاع المجالي في مذكراته «مساكين هؤلاء الذين يكتب لهم أن يكونوا رؤساء وزارات إنهم كالضرائر يُضمرون الكيد لبعضهم ويطوون قلوبهم على سوء ويتظاهرون أمام الناس بالصداقة، ويقومون بعضهم لبعض بكل مجاملة وقد كتب لي أن أكون واحدا من هؤلاء غير أنني والحمد لله لم اسلك مثل الذي وصفت عندهم من سلوك».

وفي صفحة أخرى يكتب الشهيد المجالي عن معارضته لتوفيق أبو الهدى بقوله «إن المعارضة التي تكن أعمق الولاء للعرش المفدى وتتمسك بوحدة الأمة ومحاربة الذين يكيدون لهذه الوحدة كانت تطالب بإقالة أبو الهدى وإلغاء القوانين الاستثنائية ومقاومة الغلاء والبطالة وتطهير الجهاز الإداري». وهو هنا يؤكد أن المعارضة هي في جوهرها لرئيس الحكومة أبو الهدى وأنها تدين بالولاء للعرش لذلك لم ير أي تعارض كونه وزيرا سابقا يعارض حكومة أبو الهدى.

أما عن النواب فيقول إن بعض النواب الموالين للحكومة استغلوا حاجة الحكومة لهم ..” فانتهزوها فرصة للإثراء على حساب الأمة واستغلوا الموقف ففرضوا إرادتهم على الوزارات والدوائر الحكومية فكانت ” حبوب الإقراض” تمنح لهم المرة تلو المرة وذهب الجشع ببعضهم أن طالب بتراكتورات وحتى بأعطيات مالية” .
ويضيف قائلا ” ولكم حدثني بعض هؤلاء النواب عن استجابة الحكومة لطلباتهم وقضاء مصالحهم حتى لقد جاهروني بأنهم يتمنون أن نطلب طرح الثقة بالحكومة مرارا وتكرارا حتى تتكرر الأعطيات والمنح” .

أما عن تأليفه الحكومة خلفا لحكومة المفتي في ظل المباحثات مع تمبلر حول حلف بغداد فيقول …” الفتُّ حكومتي وتلقيت يوم تأليفها وفي اليوم التالي الآلاف من برقيات التهنئة ولم يبدر في هذين اليومين ما يشير إلى قيام مظاهرات ولكن محطة (إذاعة صوت العرب) شنت حملة من الادعاءات بقيام مظاهرات وسقوط قتلى وجرحى في عمان وسواها من المدن الأردنية. والواقع أن ذلك لم يحدث غير انه أخذ بالحدوث بعد إذاعة مزاعم أو بالأحرى ” تمنيات صوت العرب” ..فتحركت المظاهرات من كل ناحية وكانت قوية وكأنما كان إيذان ” صوت العرب ” بها علامة ببدء التنفيذ ..ثم يقول انه عندما تأزم الموضوع صعد إلى القصر والتمس قبول استقالته وحل البرلمان.
وبعد استقالته يقول انه جلس في منزله يستمع إلى الإذاعات وهي تكيل له الشتائم وكيف أن المتظاهرين كانوا يهتفون بهتافات غريبة فبعضهم كان يقول ” لا استقلال ولا استعمار” أو ” لا جمارك بعد اليوم” .. وغيرها من الشعارات التي لا علاقة لها بالأزمة حول حلف بغداد.

وعن الأزمة التي مر بها يقول المجالي «مسكين رجل الحكم إذا وقع كثرت السكاكين وتخلى عنه أكثر أصدقائه لقد قارنت بين الأيام التي كانت المظاهرات فيها تهتف باسمي وبين هذه الأيام التي تعالت فيها الهتافات ضدي ألأني اجتهدت لخير بلدي؟ أصحيح أنني استحق هذا التهجم علي من شعب أحببته من كل قلبي وألاقي ما لاقيت من تنكر وعقوق”.

ويضع المجالي يده على الجرح في تشخيصه لواقع الجهاز الاداري ويحمل التراجع للحكومات التي ” درجت على مفهوم غريب لولاء الموظف فبدلا أن يكون الولاء للقانون والنظام وللدولة أرادوا ولاء لهم، ولجأت الحكومات إلى تحطيم القواعد السليمة التي يجب أن تأخذ بها في صدد التعيين والترفيع فكانت تحدث الاستثناءات وتخص بها ” زلمها ” ومن كان من أنصارها أو من انحاز إلى صفها المزعوم. وكثيرا ما حدث أن أقصت ، عن حقول الدوائر المرتكزة على كفاءات مشهود لها ، تلك الكفاءات لا لشيء إلا لأنها لا تأتلف وميولها وبهذا اختل ميزان العدالة ومبدأ تساوي الفرص وانكمشت ثقة المواطنين في النظام العام بل وتلاشت كليا في بعض الأحيان».

هكذا يتحدث الشهيد هزاع المجالي عن الخمسينيات من القرن المنصرم وبعض ما تحدث به ما زال حتى الآن مشكلة تعاني منها الحياة السياسية الأردنية في القرن الحادي والعشرين.

تسجيل ٢٦ وفاة و١٢٩٤ إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن

Posted: 02 Jan 2022 07:22 AM PST

صراحة نيوز  – سجلت في الأردن اليوم الاحد الثاني من شهر كانون الثاني ٢٠٢٢ ( ٢٦ ) حالة وفاة و ١٢٩٤ إصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة

العجارمة يتفقد سير الامتحانات التكميلي للطلبة السوريين في المفرق عمان

Posted: 02 Jan 2022 07:14 AM PST

صراحة نيوز – اطمأن الأمينان العامان لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، والشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، اليوم الأحد على سير امتحان الثانوية العامة لعام 2021 / الامتحان التكميلي في يومه الثاني.
ففي محافظة المفرق؛ تفقد الدكتور العجارمة عددا من المراكز الامتحانية المخصصة لطلبة مخيمات السوريين، شملت مدرستي رابعة العدوية الثانوية المختلطة، وسعود القاضي الثانوية الشاملة للبنين التابعتين لمديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الغربية، بحضور مدير التربية والتعليم الدكتور باسم عضيبات.
وأكد الدكتور العجارمة أن الجولة التفقدية اليوم تأتي في إطار حرص الوزارة على متابعة الطلبة السوريين الذين يتلقون تعليمهم جنبا إلى جنب مع أقرانهم الطلبة الأردنيين، مشيرا إلى أن الوزارة وفرت البيئة التعليمية والامتحانية بذات الجودة لهم.
وأشار إلى أن هذه الدورة أتاحت الفرصة للطلبة بشكل أفضل من سابقتها، حيث كان التعليم خلال الفصل الدراسي الماضي وجاهيا، وكان لدى الطلبة الوقت الكافي للمذاكرة، إضافة إلى تعودهم على نمط اسئلة الامتحان.
كما شملت الجولة التفقدية زيارة لمدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز/ المفرق التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق بحضور مدير التربية والتعليم الدكتور أسامة شديفات.
وشملت الجولة التفقدية زيارة قسمي الامتحانات في مديريتي التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الغربية وقصبة المفرق، وغرفة العمليات الخاصة بالامتحان؛ حيث اطمأن الأمين العام خلالها على سير الإجراءات الفنية والإدارية.
كما تضمنت جولة الدكتور العجارمة زيارة لمحافظة المفرق، حيث التقى المحافظ سلمان النجادا، مشيدا بالتنسيق وتكاملية العمل للحفاظ على الامتحان ومجرياته وتحقيق العدالة بين الطلبة.
وفي البادية الجنوبية، تفقدت الدكتورة نجوى قبيلات عددا من قاعات امتحان الثانوية العامة، شملت مدارس الحسينية الثانوية للبنات، والحسين الأساسية المختلطة، وفاطمة الزهراء، معربة عن ارتياحها للالتزام الكبير بإجراءات البروتوكول الصحي، والذي يعبر بكل وضوح عن الوعي الكبير الذي تتمتع به الكوادر القائمة على الامتحان والطلبة.
كما شملت الزيارة تفقد أعمال البناء والصيانة التي تقوم بها مديرية التربية والتعليم في مدارس المنطقة، حيث التقت أبناء المجتمع المحلي ومجالس التطوير التربوي فيها، مؤكدة اهتمام الوزارة بتوفير التدفئة في قاعات الامتحان.
وأكدت الدكتورة قبيلات خلال لقائها أبناء المجتمع المحلي عزم الوزارة تطوير التعلثيم المهني والتوسع في تخصصاته في المنطقة لا سيما فيما يتعلق بالاقتصاد المنزلي.
وأشاد الأمينان العامان بالجهود الكبيرة التي تبذلها الكوادر التربوية القائمة على الامتحان من معلمين ورؤساء قاعات ومراقبين ومصححين ولجان إشرافية وفرق فنية ودورهم في إنجاح إجراءات عقد الامتحانات وضبطها بصورة متميزة.
وأعرب الأمينان العامان عن شكر الوزارة لكافة المؤسسات الوطنية التي تساند الوزارة في إجراءاتها لعقد الامتحان، ووسائل الإعلام، وأبناء المجتمع المحلي، والتي كان لها الدور الكبير في تمكين الوزارة من تطبيق إجراءاتها وإيصال رسالتها .
من جانبهم أبدى الطلبة ارتياحهم للإجراءات الإدارية والفنية التي اتخذتها الوزارة وتوفيرها التدفئة ومياه الشرب وكافة التجهيزات اللازمة لضمان تقدمهم للامتحان في بيئة ملائمة.
وكان قد تقدم للامتحان في جلسته الأولى 37401 مشتركا ومشتركة في مباحث الكيمياء والعلوم الإسلامية والنظم الإسلامية وفقه الدعوة وفقه المعاملات، والرسم الصناعي والدوائر الأمامية والتدبير الفندقي، فيما تقدم 1365 مشتركا ومشتركة في الجلسة الثانية في مباحث تاريخ العرب والعالم وفسيولوجيا الأمراض والكيمياء / الجامعات.

كف يد موظف بالمركز الوطني للبحوث الزراعية عن العمل

Posted: 02 Jan 2022 07:13 AM PST


صراحة نيوز – قرر مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد كف يد موظف في المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي عن العمل على خلفية قضية تحقيقة ينظرها، فيها تجاوزات مالية وادارية ومحاسبية بآلاف الدنانير .

يذكر أن هذه القضية واحدة من القضايا التي أحالها مجلس الهيئة الى النيابة العامة في وقت سابق .

وفاة أكبر معمرة اردنية عن عمر 106 سنوات ولديها 120 حفيدا

Posted: 02 Jan 2022 06:21 AM PST

صراحة نيوز – شُيع في بلدة الأشرفية بلواء الكورة غربي إربد، اليوم الأحد، جثمان أكبر معمرة، وهي الحاجة فاطمة محمود الحمود عن عمر يناهز 106 سنوات ولديها نحو 120 حفيداً من الذكور والإناث.
وقال نجل المعمرة، حسين بني ارشيد لوكالة الانباء الأردنية (بترا)، إن والدته أنجبت من المرحوم والده (الذي عاش أيضا نحو 115عاماً، وتوفي في العام 2007) 10 أبناء منهم 6 ذكور، توفي منهم اثنان قبل سنوات، كما توفيت إحدى بناتها في السبعينيات من عمرها قبل 12 عاما.
وأضاف أن والدته ظلت على مدى سنوات عمرها تتمتع بذاكرة وصحة جيدة تعينها على الحركة لوحدها، وكانت تسرد لهم حكايات عن نهايات الحكم العثماني، وأيام الخير والغلال والبركة قديماً، ولم تكن تعاني من أية أمراض مزمنة سوى في آخر 4 شهور عندما بدأت تشعر بالوهن.

بترا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال