صراحة نيوز

الأحد، 16 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الأردنيون يسخرون “وأنا مالي؟”

Posted: 16 Jan 2022 11:55 AM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

يتقلب مزاج الأردنيين، هذه الأيام، على مقامين: السخرية، واللامبالاة. هذان، بالطبع، أخطر من انعدام الثقة التي اتسعت فجوتها بين المواطنين ومؤسساتهم، وأخطر من الحراكات التي قد تدب بالشوارع والمضارب، ومن المعارضات مهما شطت خطاباتها، فأن يصل المجتمع إلى حد الاستهانة، أو يتعامل بمنطق "وأنا مالي؟" مع كل ما يحدث حوله، ويمسه في صميم حياته ومستقبله، أو يتنازل عن "جديته" ويستخف بمن يتعاطاها، ثم يواجه مؤسساته وبلده بالسخرية، هذا يعني، أننا لسنا بخير.
موجة السخرية التي اندلعت على وسائل التواصل الاجتماعي حول "جمارك المركبات الفضائية"، مثلا، لم تنم عن جهل بالموضوع، لكنها عكست المزاج العام تجاه منظومة من القرارات والتشريعات التي تصدر بالمعكوس، وخلاف مطالب الناس وطموحاتهم، صحيح أن الأغلبية انحازت لمنطق "وأنا مالي؟" ولم تتحمل مسؤولياتها الوطنية والأخلاقية بإبداء وجهات نظرها حول ما يجري، لكن الصحيح، أيضا، هو أن هؤلاء أصبحوا على قناعة بأنه لا جدوى من الحركة، ولا مجرد الكلام، ما دام أن صرخاتهم لا تجد آذانا صاغية.
لماذا حدث ذلك؟ لدي، على الأقل، أربعة أسباب، للتفسير لا للتبرير، الأول أن المجال العام، بكل تفاصيله، أصبح مكشوفا تماما، فلم يعد ثمة أسرار، لا على صعيد ما يحدث بالدولة ولا بالمجتمع، حالة الانكشاف العام أفقدت السياسة أهم ركائزها، وهي المناورة والتخفية والصدمة، وولدت لدى المجتمع إحساسا عاما بعدم الاهتمام، والتعامل مع المطروح بسخرية، كما أن هذه الحالة أفرزت مسؤولين ومواطنين استمرأوا التعامل مع بعضهم بالاستفزاز والاستقواء، وتبادل الكراهية والاتهامات، لقد انكشف المستور فعلا، وتكسرت الحواجز، ولم يعد أمام الطرفين أي حاجة للمجاملات أو التفاهمات، أو حتى احترام الخواطر.
السبب الثاني هو العجز، فمؤسسات الدولة والمجتمع يعانيان في هذه المرحلة من غياب القدرة على الفعل والحركة، عدوى العجز انتقلت من المواطن للمسؤول، أو العكس، فالكل يدرك ما نعانيه من أزمات وما يتربص بنا من مخاطر، لكن النتيجة أننا ما زلنا ننتظر ما يخبئه لنا الغيب، ونصرف النظر عما نعرفه ونتوقعه وما يجب أن نفعله، كل ذلك بسبب العجز العام الذي ولد لدينا طاقات سلبية، صرفناها بالسخرية من واقعنا، والانغلاق على ذواتنا، والانشغال باللطم والشكوى، والاستغراق بالإحباط.
أما السبب الثالث فهو أن سلوك المجتمع انعكاس لسلوك الدولة ومؤسساتها في الغالب، وبالتالي فإن سخرية الناس واستهانتهم بما يصدر عن الحكومات هو رد بالمثل على ما تمارسه معهم، أغلبية المسؤولين، مثلا، لا يأخذون باعتبارهم حين يتخذون قراراتهم، أو يسوقونها، ما يتمتع به الناس من ذكاء ومعرفة، فيتعاملون معهم باستهانة، ويخاطبونهم من فوق، ويحملونهم مسؤولية ما يحدث من أزمات، ثم يمنون عليهم "بالدعم"، حين يقررون تمرير زيادة الأسعار أو رفع الضرائب.
يبقى السبب الرابع، وهو أننا فشلنا بإنتاج مشروع وطني جدي ومقنع لتدشين دخولنا بالمئوية الثانية، الفشل السياسي تزامن مع الاقتصادي والاجتماعي، نتحمل جميعا مسؤوليته، ومع فقدان الجدية المرتكزة للحكمة والعقلانية، القادرة على تفعيل طاقات المجتمع وتعزيز دور ومكانة الدولة وهيبتها، كان طبيعيا أن تداهمنا السخرية، على الرغم من أن الشخصية الأردنية تتسم بالكشرة والصرامة، ثم أن نتبادل فيما بيننا "وأنا مالي؟" على الرغم من أن الأردنيين مبادرون وعصاميون، ولديهم الرغبة بالعمل والتضحية.
من أوصلنا لهذه الحالة، وكيف يمكن أن نخرج منها؟ أخشى أن يجيبني أحد القراء: "وأنا مالي؟"، أو أن يبادرني أصدقاء أغرقوني بردودهم المنتقدة" لجديتي" وتفاؤلي، بمقولة لسعد زغلول ذات زمان: "ما فيش فايدة، غطيني يا صفية".

 

الرواشدة يكتب: الأردن على الحافة

Posted: 16 Jan 2022 11:53 AM PST

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة 

لم تكن سنوات الخمسينيات ، من القرن الماضي ، سهلة على الأردن وعلى الملك الشاب الحسين بن طلال ، طيب الله ثراه ، اذ واجه ازمات كبيرة داخلية وخارجية . كانت العلاقة مع الجارة الشمالية سورية سيئة للغاية وكذلك مع مصر جمال عبدالناصر وحدثت القطيعة مع العراق بعد مقتل العائلة الهاشمية الحاكمة في مجزرة ” قصر الرحاب” في تموز1958 على يد الإنقلابيين بقيادة عبدالكريم قاسم وعبدالسلام عارف.

داخليا شهدت فترة حكم الحسين الاولى اضطرابات عديدة من بينها حراكات ومحاولات انقلاب على الحكم مثل ” حركة الضباط الاحرار” ومحاولة انقلاب صادق الشرع 1959 وغيرها اضافة الى الاضطرابات السياسية والمظاهرات الشعبية المتأثرة بالمدّ القومي ودعوات عبدالناصر وخطاباته الحماسية .

يتحدث السير تشالز جونستون السفير البريطاني ( 1956-1960) في كتابه بعنوان ” الاردن على الحافة ” الذي اصدرته وزارة الثقافة الاردنية (260 صفحة ومن ترجمة د. فهمي شما ) عن السنوات الصعبة التي واجهها الملك الحسين والاردن والتحديات الجسيمة التي كادت تعصف بالبلد الصغير وقليل الامكانيات في مواجهة قوى اقليمية قوية ولها امتداداتها داخل الاردن .

وعن محاولة الانقلاب العسكري التي قامت بها “حركة الضباط الأحرار” في 14 نيسان 1956 يؤكد السير جونستون ان ” معلومات مهمة وصلت الملك الحسين مساء 13 نيسان عن التحركات ، من الموالين له في الجيش ، وان قادة الانقلاب اساءوا تقدير نفوذهم في الجيش واستخفوا بقوة وعزم الملك “.

وفي اليوم التالي ذهب الملك الى الجنود ” والرصاص يتطاير من كل اتجاه ” وخاطبهم ونجح في افشال المحاولة الانقلابية . واستطاع الملك تحريك القوات الموالية له وافشال تحركات اللواء السوري الذي تحرك من المفرق باتجاه الزرقاء وجرش وصويلح والذي هبّ لنجدة الإنقلابيين بتوجيه من عبدالحميد سراج مدير المكتب الثاني ( المخابرات )في سوريا .

يتحدث السفير جونستون بالتفصيل عن علاقته برئيس الحكومة ، وزعيم الحزب الوطني الاشتراكي ، سليمان النابلسي الذي وجده ” متعاونا اكثر مما كنا نأمل او ننتظر وكان من حسن حظنا ان نكتشف ايضا كرهه وشكوكه من زعيم البعثيين الوزير عبدالله الريماوي والجنرال علي ابو نوار ” .

ويشير الى ان النابلسي لم يكن مع انهاء المعاهدة الاردنية -البريطانية ولكن الريماوي هو من ضغط عليه وتحت ضغط الحركات والمظاهرت الجماهيرية “.

ويقول ” ان مرحلة المعاهدة الأردنية- البريطانية منذ عام 1948 كانت مرحل مرض انتهت بوفاتها مع طرد الجنرال البريطاني غلوب في آذار 1956 وكان الإتفاق على انهائها بعد عام عبارة عن تأجيل مؤقت لدفن الجثة”.

وعن العلاقة مع سورية وعبدالناصر يقول السفير جونستون “بعد انقلاب بغداد قام عبدالناصر بحرب الأعصاب الشاملة ضد الحكم الأردني ثم قام راديو دمشق بإذاعة بيانات متتالية بأن تحرير الاردن سيبدأ خلال ساعات قلائل. وتبع ذلك هجوم اذاعي مصري بادارة عبدالناصر على شخصية الملك الحسين واخذت الأسلحة تتسلل من سوريا للموالين لها وقد انفجرت عدة قنابل في اماكن عديدة من عمان “.

ويشرح السفير جونستون عزيمة الملك الحسين النفسية والشخصية في مواجهة كل هذه الازمات وقدرته على السيطرة على الأوضاع الداخلية بفضل محبة وولاء الجيش له والتفاف القبائل والعشائر الأردنية حوله وتقديمها آلاف المقاتلين للدفاع عن النظام والاردن.

يشرح جونستون بالتفصيل علاقاته مع رؤساء الوزراء والشخصيات السياسية في فترة الخمسينيات وتحليله لهم ويعرج على طموحات بعضهم التي تسببت بكثير من المشاكل للبلد وهي اسماء ما زال يشار لها بالبنان.

الهندي يُعمم على الفنادق الإلتزام ببلاغ رئيس الحكومة بخصوص دوام يوم غد الاثنين

Posted: 16 Jan 2022 11:26 AM PST

صراحة نيوز  – عمم رئيس جمعية الفنادق الأردنية عبد الحكيم الهندي على جميع الفنادق بضرورة الإلتزام ببلاغ رئيس الحكومة بخصوص تأخير الدوام ليوم غد بسبب الأحوال الجوية 

نص التعميم 

التاريخ : 16/01/2022                                                                                            عاجل

السيد مدير عام الفندق المحترم

الموضوع : قرار تأخير الدوام ليوم غد

تحية طيبة وبعد،،،

مع هطول امطار الخير والبركة والتي  نسال الله العلي القدير ان يجعلها سقى خير على تراب وطننا الحبيب ، نؤكد على ضرورة توخي اقصى درجات الحماية والحذر في مثل هذه الاجواء الماطرة .

قرر دولة رئيس الوزراء الافخم بتأخير دوام المؤسسات والدوائر الحكومية ليوم الغد الاثنين والموافق (١٧/١/٢٠٢٢) بحيث يكون في تمام الساعة العاشرة صباحاً تحذيراً وخوفاً على ابناء الوطن حفظهم الله ورعاهم ، ليأتي بعد ذلك قرار وزير العمل بالتوضيح والتأكيد على ان قرار دولة رئيس الوزراء سيطبق كذلك على موسسات وشركات القطاع الخاص .

وعليه فإن الدوام ليوم غد الاثنين الموافق (١٧/١/٢٠٢٢) لجميع قطاعات ومؤسسات الحكومة وكافة شركات القطاع الخاص سيكون في تمام الساعة العاشرة صباحاً 

متمنيين لوطننا الحبيب وجميع ابناء الوطن الاعزاء تمام الصحة والعافية 

واقبلوا وافر الاحترام والتقدير،،،

عبـدالحكيم محمود الهندي 

رئيـــــس مجلــــس الإدارة

العيسوي ينقل تعازي الملك لسبع عائلات

Posted: 16 Jan 2022 11:12 AM PST

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة المجالي بوفاة روان المجالي، ابنة الفنان محمد المجالي، وإلى عشيرة الذنيبات بوفاة رياض عناد الذنيبات، وإلى عشيرة المساعيد بوفاة فلحة جربوع المساعيد، والدة اللواء المتقاعد خالد المساعيد، وإلى عشيرة الجازي بوفاة ممدوح كاسب الجازي، شقيق الوزير الأسبق يوسف الجازي، وإلى عشيرة المبيضين بوفاة القاضي محمود ياسين المبيضين، وإلى عشيرة العدوان بوفاة الصحفي قيس العدوان، وإلى عشيرة المطارنة بوفاة فرجة حمود المطارنة، والدة القاضي عمر المطارنة.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

العين الإخبارية الإماراتية تستهين بإستشهاد ضابط اردني

Posted: 16 Jan 2022 10:14 AM PST

صراحة نيوز – لا يمكن تبرير نشر العين الإخبارية الإماراتية التي تصدر من أبوظبي لخبر استشهاد احد ضباط الجيش العربي الإردني اثناء تبادل لإطلاق النار مع مجرمين على الحدود السورية الأردنية بقولها ” مصرع احد ضباط ” وهي تعلم ويعلم كل العرب ان الاردن ما كان يوما في صف الغريم ضد اي عربي .

الأردن امتاز بعنفوانه شموخه وعروبته التي تتجسد في جميع مواقفه ولا يسمح أهله الذين دوما الى جانب العروبة بآلامها ومسراتها بمثل هذا الإستهتار وعدم المبالاة .

بعثنا لهم على أمل التصويب على اعتبار انه خطا مطبعي لكن عدم الاستجابة ينم عن حقد دفين سأتي يوما على صاحبه .

ما صحة هذه المعلومة ” تنفيعة لمدير هيئة مستقلة “

Posted: 16 Jan 2022 09:49 AM PST

صراحة نيوز – اشارت معلومات صحفية ان مدير عام هيئة مستقلة تابعة لوزارة النقل تمكن من تعيين ابنته حديثة التخرج في إحدى المؤسسات الحكومية المستقلة التابعة لوزارة الصحة مستثمراً نفوذه وواسطاته وعلاقاته لفرض ابنته على المؤسسة التي لم تُقصر معه حيث رحبت بابنة عطوفته على قاعدة تبادل المنافع .

الملفت بحسب المعومات ان دورها لدى ديوان الخدمة المدنية من أربع خانات لكن السؤال هل يعلم صاحب الولاية أم ان ذلك تم بعلمه وأمره ايضا وهو أمر غير مستبعد وقد شهدنا حالات وحالات ثم ما موقف ديوان الخدمة المدنية الذي يتغنى بالشفافية والعدالة ؟!!!

صحافيون وحقوقيون ينددون بحملة “دويتشة فيليه” ضد إعلاميين عرب بينهم فرح مرقة

Posted: 16 Jan 2022 09:23 AM PST

صراحة نيوز – طالب العشرات من  الصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان الأردنيين الإذاعة الدولية الألمانية العامة DW (دويتشة فيليه) إنصاف الصحافيين العرب العاملين لديها، ومنهم الصحفية الأردنية فرح مرقة.

ونددوا ، في بيان لهم صدر اليوم، بتوقيف صحافيين عرب ومنهم مرقة عن العمل في ديسمبر العام 2021، وفتح التحقيق في منشورات قديمة تتعلق بمزاعم "معاداة السامية"، كانت قد كتبت قبل التحاقهم في العمل بإذاعة (DW)، واستقرارهم في ألمانيا.

وايد الموقعون على البيان ما ذهبت إليه منظمات حقوقية بأن ما تعرضت له مرقة وزملائها "ينطوي على استخدام معاداة السامية كسلاح ضد الشخصيات الصحافية من الأقليات، وأن هذه الحملة يقف خلفها جهات يمينية متطرفة".

  نص البيان 

نطالب نحن الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان الموقعين أدناه، الإذاعة الدولية الألمانية العامة (DW) إنصاف الصحفيين العرب العاملين لديها، ومنهم الأردنية فرح مرقة، بعد توقيفهم عن العمل في ديسمبر العام 2021، وفتح التحقيق في منشورات قديمة تتعلق بمزاعم "معاداة السامية"، كانت قد كتبت قبل التحاقهم في العمل بإذاعة (DW)، واستقرارهم في ألمانيا.

استقرت الزميلة مرقة في برلين منذ أربع سنوات ونصف، بعد أن اختارتها (DW) للعمل لديها، مجتازة جميع مراحل التوظيف بنجاح، نظرًا لما تكتنزه من خبرة ومهنية واستقلالية واحترام لآداب وأخلاقيات العمل الصحفي، وقد كانت هذه السمات بارزة في تغطيتها الصحفية الجريئة داخل بلدها الأردن وخارجه؛ كما عُرف عنها دفاعها عن حرية الصحافة والنشر والرأي والتعبير، وفي الوقت الذي يؤسفنا أن تتعرض مرقة وزملاؤها لحملة شيطنة ممنهجة تهدف إلى إقصائهم وكسر أقلامهم الحرة، والإضرار بمستقبلهم المهني والشخصي، فإننا ندين الانتهاكات الجسيمة في نشر وسائل إعلام ألمانية اسم مرقة وعنوانها الكامل، إلى جانب مزاعم واتهامات على أنها حقائق ومسلمات، ودون أن تُؤخذ وجهة نظرها بموضوعية، وتمنح حق ردٍ متوازن، وهذا ينتهك حقها في الخصوصية ويهدر قرينة البراءة و يحرمها حق الدفاع عن نفسها بعدالة؛ مما يعرضها للتشويه وربما الخطر.

إن تسليط مرقة الضوء على معاناة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة وانتهاك حقوقهم الانسانية بسبب ممارسات إسرائيل وسياساتها  بوصفها قوة احتلال حسب القانون الدولي، لا يمكن تحريفه و إخراجه من سياقه، واعتباره معاداة للسامية، فالفرق بين  انتقاد الحكومة الإسرائيلية وسياساتها، ومعاداة السامية واضح وجلي.

إننا نستغرب بشدة النبش العميق في تغطيات مرقة الصحفية للشأن الحقوقي والإنساني الفلسطيني قبل أكثر من سبع سنوات، والعودة إلى أرشيفها القديم؛ ليتم بعد هذا كله ترتيب تبعات إدارية بحقها تخالف الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، بانتهاك حقها في الرأي والتعبير والعمل والخصوصية ، ومع عدم التسليم بأن تغطية مرقة لجرائم الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو مخالف للقانون أو أخلاقيات المهنة؛ فإن  كانت كذلك وفق أحكام القانون الألماني فإن هذه التغطيات سبقت انتقالها لألمانيا، وبالتالي لا يجوز محاسبتها  على هذه التغطية وفقا للمعايير القانونية الألمانية و بأثر رجعي. إن  محاولة تصيّد  تغطيات مرقة الصحفية، ونزعها من سياقها بهدف شيطنتها  وزملائها أو إدانتهم، دلالة على وجود نية مبيتة للحملة التي يتعرضون لها غايتها الإضرار بهم مهنيًا وشخصيًا.

ونتفق مع ما ذهبت إليه منظمات حقوقية بأن ما تعرضت له مرقة وزملائها ينطوي على استخدام معاداة السامية كسلاح ضد الشخصيات الصحفية من الأقليات، وأن هذه الحملة يقف خلفها جهات يمينية متطرفة.

كما نطالب بالعدالة والإنصاف للزميلة مرقة وزملائها العاملين لدى (DW)، ونؤكد على حقهم في صون سمعتهم وشرفهم المهني، والحفاظ على خصوصيتهم، ومزاولتهم لعملهم في بيئة آمنة بعيدًا عن الشيطنة والترهيب، تعزز تمتعهم بحقوقهم الإنسانية الأصيلة في الرأي والتعبير، والعمل دون تمييز.

ونناشد المؤسسات الصحفية والإعلامية والحقوقية والشركات المالكة لمنصات التواصل الإجتماعي، التنبه إلى أن استخدام مصطلح "معاداة السامية" كسلاح في وجه الصحفيين والإعلاميين والمدافعين عن حقوق الإنسان، دون فهم واضح ودقيق ومحدد للمصطلح وتاريخه، يحصن انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة من حق النقد والنشر، ويضيق على الصحفيين والإعلاميين ويعرضهم للترهيب، وينتهك حق الصحافة في ممارسة مهمتها النبيلة بحرية واستقلالية وموضوعية، عدا أنه ينتهك حقوق الإنسان في الرأي والتعبير، وتداول المعلومات بحرية.

طلال منصور الملالحة شقيق الزميلين نضال وفتح منصور في ذمة الله

Posted: 16 Jan 2022 09:17 AM PST

صراحة نيوز –انتقل الى رحمة الله تعالى طلال منصور الملالحة "أبو وليد" شقيق الزميلين نضال وفتح منصور.

وقد نعاه الزميل نضال حيث كتب 

ورحل اعز الناس..رحل مهجة القلب الذي علمني الكثير. رحل "طلال" طيب القلب وصادق الوعد والعهد. فاجع ..فاجع رحيلك يا اخي. الموت لا يوجع الموتى .. الموت يوجع الاحياء.

أسرة  صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يشاطرون الزميلين نضال وفتح وعموم عائلة  الملالحة  أحزانهم بالفقيد ضارعين الى المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .

انا لله وانا اليه راجعون 

التربية تتراجع عن تصريح يتعلق بموعد بدء دوام الفصل الدراسي الثاني

Posted: 16 Jan 2022 09:02 AM PST

صراحة نيوز – تراجعت وزارة التربية عن تصريح سابق يتعلق بموعد بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدارساي 2021 / 2022 وقالت ان المقصود توصية  التوصية ستعرض على اللجنة الإطارية العليا خلال اجتماعها المقبل لاتخاذ القرار المناسب .

وبحسب التصريح الجديد أوصت الوزارة بتأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني للطلبة في المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث، للصفوف من الروضة وحتى الصف الحادي عشر إلى يوم 20 شباط/فبراير المقبل، فيما أبقت التوصية دوام الصف الثاني عشر (التوجيهي) في موعده وجاهيا في الأول من شهر شباط/فبراير 2022.

وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة، الأحد، إن الوزارة ستعمل على تعويض الأيام المؤجلة من الفصل الثاني في نهاية العام الدراسي للحفاظ على عدد الأيام الدراسية المقررة.

وتبلغ مجموع أيام العام الدراسي للفصلين 195 يوما دراسيا، انسجاما مع التقويم المدرسي المعتمد، منها 92 يوما في الفصل الدراسي الأول، و103 أيام في الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف أن  تأجيل دوام الفصل الثاني حتى 20 شباط/فبراير يشمل المدارس الحكومية والخاصة.

وأبقت اللجنة، بحسب التوصية دوام الصف الثاني عشر (التوجيهي) في موعده وجاهيا في الأول من شهر شباط/فبراير 2022، فيما يمتد الفصل الدراسي الثاني لبقية الصفوف في المدارس الحكومية والخاصة إلى 6 تموز/يوليو 2022.

وفيما يخص المدارس ذات البرامج الدولية، قالت الوزارة: “يترك لها حرية الاختيار بين الالتزام ببرنامج المدارس الوطنية من حيث موعد بدء وانتهاء الفصل، أو البدء بالتعليم عن بُعد وفق التقويم المدرسي الخاص بها حتى 20 شباط/فبراير 2022، ومن ثم الانتظام بالتعليم الوجاهي”.

وبينت الوزارة أن “هذا القرار يأتي نظرا لظروف جائحة كورونا في الأردن والعالم”.

تأخير دوام الوزارات والمؤسسات الرسمية الاثنين إلى العاشرة صباحا

Posted: 16 Jan 2022 08:47 AM PST

صراحة نيوز –  قرر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة تأخير بدء دوام الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية يوم غد الاثنين الى الساعة العاشرة صباحا وذلك بسبب الظروف الجوية السائدة.

وبموجب القرار تم تفويض المحافظين في مختلف المحافظات بشأن دوام يوم غد وحسب مقتضى الحال.

إرادات ملكية بتعيين سمارة والكباريتي وشركس

Posted: 16 Jan 2022 08:44 AM PST

صراحة نيوز – صدر في عدد الجريدة الرسمية اليوم الأحد، الارادات الملكية السامية بالموافقة على تعيين “محمد أشرف” سمارة أمينا عاما لرئاسة الوزراء، وعبدالباسط الكباريتي مديرا عاما لمكتب رئيس الوزراء، وتعيين الدكتور عادل شركس محافظا للبنك المركزي.

وتاليا الارادات الملكية:

بالصور .. رفاق السلاح يُشيعون جثمان الشهيد النقيب محمد خضيرات

Posted: 16 Jan 2022 08:38 AM PST

صراحة نيوز –  شيعت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اليوم الأحد، جثمان الشهيد النقيب محمد ياسين خضيرات، بعد الصلاة عليه في مسجد عمر بن الخطاب/دير السعنة في محافظة إربد، والذي استشهد أثناء تنفيذه واجبه الرسمي، فجر اليوم، على الواجهة الحدودية الشمالية الشرقية.
وجرت للشهيد مراسم عسكرية نقل خلالها إلى مثواه الأخير ملفوفاً بالعلم الأردني، ومحمولاً على أكتاف رفاق السلاح، حيث ووري الثرى في مقبرة البلدة، وتم وضع إكليل من الزهور على ضريح الشهيد. وشارك في التشييع، مندوباً عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، المساعد للإدارة والقوى البشرية العميد الركن حسان أبو عناب، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، ومواطنون من محافظة اربد، وقدم مندوب القيادة العامة للقوات المسلحة علم المملكة الأردنية الهاشمية لذويه.

القوات المسلحة تشيع جثمان الشهيد النقيب محمد خضيرات

تشييع جثمان الشهيد النقيب محمد الخضيرات في اربد :: وكالة نيروز الاخبارية

 

دوام جامعة عمان الأهلية في الظروف الجوية الراهنة

Posted: 16 Jan 2022 08:30 AM PST

صراحة نيوز – نظراً للأحوال الجوية السائدة في المملكة الأردنية الهاشمية وحفاظاً على سلامة الجميع، فقد قرر الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية ما يلي:

1- يبدأ الدوام الرسمي من الساعة التاسعة والنصف صباحاً (9:30) وحتى الساعة الرابعة عصراً.

2- إعطاء المحاضرات عن بعد (Online)، وتشمل مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

3- تبدأ الإمتحانات من الساعة (10:15) بدلاً من الساعة  (10:00) .

4- تبدأ جولات حافلات الجامعة الساعة التاسعة صباحاً، بدلاً من الساعة الثامنة صباحاً.

*** وسيبدأ العمل بهذا القرار ابتداءً من صباح يوم الاثنين الموافق 17-1-2022 ولغاية يوم الخميس الموافق 20-1-2022

قيمتها ٣٨٩ مليون وتنفذ على ٤ سنوات ” الملك يطلع على خطة الحكومة الزراعية “

Posted: 16 Jan 2022 07:10 AM PST

صراحة نيوز  – اطلع جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال اجتماع عقد في قصر الحسينية اليوم الأحد، على الخطة الوطنية للزراعة المستدامة للأعوام (2022 – 2025) التي أعدتها الحكومة.

وبين جلالة الملك، خلال الاجتماع الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، أهمية أن ينعكس تنفيذ الخطة إيجاباً على توفير فرص العمل للمساهمة في الحد من الفقر والبطالة.

وأشار جلالته إلى ضرورة إدخال التكنولوجيا الحديثة في القطاع الزراعي، التي من شأنها إنتاج كميات وافرة من المحاصيل، بكميات قليلة من المياه.

كما أكد جلالة الملك أهمية التعاون بين مختلف المؤسسات، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ الخطة.

واستعرض رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، تفاصيل الخطة التي جرى التوافق عليها من قبل الجهات الحكومية والمعنية بالقطاع الزراعي.

ولفت الخصاونة إلى أن الحكومة ستطلق الخطة عقب اجتماع مجلس الوزراء الذي سيعقد في وقت لاحق اليوم، مبيناً أن الخطة خضعت لمراجعات مرتبطة بالموازنة وبالتحديات المائية.

وأشار إلى أن الخطة الزراعية وضعت معايير للاستفادة من الفرص الاستثمارية، وقد اشترطت في الإطار العام أن يكون المتقدم شركة وأن تلتزم بتشغيل أبناء المجتمعات المحلية، لكي تكون نافذة توظيفية.

من جهته، قال وزير الزراعة المهندس الحنيفات إن الخطة ممولة وقابلة للتنفيذ، كما أنه تم التوافق عليها بعد التواصل مع القطاع الخاص والمزارعين والهيئات الممثلة لهم.

وأوضح أن الخطة تعمل على إنشاء بنية تحتية للقطاع الزراعي لرفع القيمة المضافة للمنتجات وبما ينعكس إيجاباً على المزارعين، وتوظيف التكنولوجيا بهدف استخدام المياه بالشكل الأمثل، واستغلال المساحات الزراعية.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الحكومة أخذت بعين الاعتبار التحديات المتعلقة بالتغير المناخي وشح الأمطار، وكذلك الظروف الإقليمية التي انعكست سلباً على الصادرات، وتحدي توفير مصادر التمويل اللازمة للمشاريع الرأسمالية.

وبين الحنيفات أن الحكومة ضاعفت الإنفاق الرأسمالي عن العام الماضي، إذ خصصت في الموازنة 30 مليون دينار لهذا العام من أجل تنفيذ بنود الخطة، من أصل القيمة المقدرة لها بـ389 مليون دينار، تبلغ حصة الخزينة منها 170 مليوناً، والتي ستنفذ على مدار 4 سنوات، بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسة الإقراض الزراعي.

جامعة البترا تعلن عن تأخير دوام يوم غداً الاثنين

Posted: 16 Jan 2022 05:48 AM PST

صراحة نيوز – قرر رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مروان المولا
تأخير دوام الجامعة ليوم غداً الاثنين
الموافق 17-1-2022، حتى الساعة (10:00) صباحاً
ويأتي هذا القرار حرصاً على سلامة الطلبة والعاملين فيها
ويستثنى من هذا القرار من تقتضي طبيعة عمله غير ذلك

متمنين السلامة للجميع

عضو بمجلس إدارة مهرجان “سيدني” يقدم استقالته بسبب تمويل إسرائيلي

Posted: 16 Jan 2022 05:11 AM PST

صراحة نيوز – قدّم عضو مجلس إدارة مهرجان “سيدني 2022” بنيامين لو استقالته، بعد رفض المهرجان إنهاء صفقة رعاية بقيمة 20 ألف دولار من السفارة الإسرائيلية.

وقال عبر تغريدة له على موقع تويتر، “رغم أنني لا أستطيع التحدث باسم مجلس الإدارة أو المهرجان، فأنا شخصياً آسف لفناني مهرجان سيدني والعاملين في مجال الفنون لأنكم وُضعتم في وضع للاختيار بين العمل والقيم”.

وأوضح أنه توسط في الاجتماعات بين مجلس إدارة المهرجان والمحتجين، معرباً عن أمله في استمرار تلك الاجتماعات، مشيرا إلى أنه بذل قصارى جهده لخدمة المهرجان، ودعوة الفنانين والمساعدة في تسهيل المحادثات الصعبة والضرورية”.

وكتب على تويتر “ستبدأ المراجعة فور الانتهاء من مهرجان سيدني 2022، والنتائج والتوصيات ستكون جاهزة خلال أشهر”.

من جهته، قال رئيس مهرجان سيدني ديفيد كيرك، إن مجلس إدارة المهرجان لم يُدرك التداعيات المحتملة عندما قبل تمويل من السفارة الإسرائيلية في أستراليا”. واصفا قبول التمويل من “إسرائيل” “بالخطأ غير المتعمد”، حيث أدى لانسحاب عدد كبير من الفنانين العالميين من المهرجان.

الجدير ذكره أن مهرجان سيدني كان هذا الشهر موضوع جدل حول التمويل، وشهد انسحاب العديد من الفنانين والعاملين من المشاركة في هذه الفعالية الفنية.

ومن بين الذين قاطعوا المهرجان في الأسابيع الأخيرة الفنان خالد سبسبي، وفرقة الرقص بيندي بوس، ومغني الراب بركاء، والكوميديين نظيم حسين وتوم بالارد، والصحفية إيمي ماكواير، والمؤلفة يومي ستاين.

وفي بيان صدر عن المهرجان قبل يومين، قال رئيس مجلس الإدارة ديفيد كيرك إن “المهرجان واجه تحديات غير مسبوقة هذا العام”.

هذا هو أفضل نظام غذائي للتخلص من دهون البطن

Posted: 16 Jan 2022 05:05 AM PST

صراحة نيوز – تتكون الدهون حول البطن والأعضاء الموجودة في هذه المنطقة بشكل لا يلاحظه سريعاً البعض، لكنها تصبح مرئية بعد فترة، مما يشكّل خطراً على الصحة.

وممارسة التمرينات الرياضية واتباع نظام غذائي متوازن يساعدان على تقليل مستويات الدهون وعلى بناء العضلات في هذه المنطقة.

وبعض الأنظمة الغذائية أفضل من غيرها عندما يتعلق الأمر بفقدان الدهون الحشوية في منطقة البطن، بحسب ما نشره موقع “إكسبريس” البريطاني الذي حاور الدكتورة سارة بروير التي قدمت بعض التوصيات حول نوع النظام الغذائي الذي يُفضل اتباعه للتخلص من الكرش.

وقالت بروير إن “اتباع نظام غذائي يحتوي على عدد أقل من الكربوهيدرات، والمزيد من الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة الموجودة في المكسرات والبذور والأسماك والأفوكادو والزيتون وزيوت بذور اللفت، بالإضافة إلى تناول المزيد من الفواكه والخضروات، هي واحدة من أصح الطرق لفقدان الوزن“.

وأضافت أن “نتائج الدراسات العلمية تشير إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً عالي الدهون فقدوا وزناً أكبر من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً عالي الكربوهيدرات، على الرغم من أن المجموعة الأولى تتناول المزيد من السعرات الحرارية“.

وشرحت بروير أن السبب يرجع إلى “أن الحبوب والكربوهيدرات المُصنعة هي مصادر سريعة للوقود للجسم، وتحفز إفراز هرمون الأنسولين الذي يسمح بدخول أي سعرات حرارية زائدة إلى الخلايا الدهنية حيث يتم تخزينها على شكل دهون”. وأوضحت أن هذا يشير إلى “أن الطريقة الأكثر فعالية لفقدان الوزن على المدى الطويل هي التركيز على التخلص من الكربوهيدرات المُصنعة، وليس السعرات الحرارية“.

من جهتهم، توصل باحثو جامعة هارفارد إلى تحديد النظام الغذائي الذي يحرق أكثر عدد من السعرات الحرارية، حيث تبيّن أنه النظام الذي يتضمن قدرا قليلا من الكربوهيدرات المُصنعة.

وقال الباحثون، الذين نشروا نتائج دراستهم في الدورية الطبية البريطانية، إن “نتائجنا تشير إلى أن الاستراتيجية الأكثر فعالية لفقدان الوزن على المدى الطويل هي التركيز على تقليل الكربوهيدرات المصنعة، وليس السعرات الحرارية“.

وقال باحثو هارفارد: “أدى خفض الكربوهيدرات الغذائية إلى زيادة استهلاك الطاقة والحفاظ على فقدان الوزن. ويمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى تحسين نجاح الجهود الرامية للتخلص من السمنة، خاصة بين أولئك الذين يعانون من ارتفاع إفراز الأنسولين“.

شرح باحثو هارفارد أن تناول الأطعمة والوجبات التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات أدى إلى زيادة إنتاج الأنسولين، وبالتالي إلى تخزين الجسم للمزيد من الغلوكوز وتقليل قدرة الجسم على حرقه.

10 نصائح

وقدم باحثو جامعة هارفارد، بالتعاون مع مقدمي رعاية صحية آخرين، قائمة من 10 نصائح للمساعدة على إنقاص الوزن الزائد:

1. عدم الامتناع عن تناول وجبة الفطور.

2. تناول الوجبات في أوقات منتظمة لمساعدة الجسم على حرق السعرات الحرارية.

3. تناول الكثير من الفاكهة والخضروات.

4. اتباع نمط حياة أكثر نشاطاً.

5. شرب الكثير من الماء.

6. تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

7. قراءة قائمة المكونات المدونة على ملصقات المعلبات.

8. استخدم صحون أصغر حجماً.

9. عدم الامتناع عن طعام معين وإنما عدم الإفراط بتناوله.

10. عدم تخزين وجبات سريعة في المنزل.

السقاف: ارتفاع موجودات صندوق الاستثمار 1.1 مليار دينار لتصل الى 12.3 مليار دينار 

Posted: 16 Jan 2022 05:05 AM PST

* الدخل المتحقق لعام 2021 بلغ 575 مليون دينار وبنسبة نمو 13%


 
صراحة نيوز  – أعلنت رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف في لقاء مع ممثلي الصحافة المحلية في مبنى صندوق الاستثمار ان موجودات الصندوق ارتفعت بحوالي 1.1 مليار دينار لتصل إلى 12.3 مليار دينار في نهاية عام 2021، مقارنة مع 11.2 مليار دينار في نهاية عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 10% حسب البيانات المالية الاولية لعام 2021.
 
وبينت السقاف خلال اللقاء الذي عقد اليوم الاحد ان صندوق الاستثمار حقق في عام 2021 دخلاً من عوائد المحافظ الاستثمارية بلغ 575 مليون دينار، مقارنة مع 509 مليون دينار في عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 13%، وجاء هذا الارتفاع بشكل رئيسي من العوائد المتحققة من الاستثمار في السندات وأدوات السوق النقدي بالإضافة الى عوائد محفظة الاستثمار في الأسهم والمحافظ الاخرى.
 
وأوضحت السقاف ان موجودات الصندوق توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية وهي أدوات السوق النقدي والتي شكلت ما نسبته 12.9% من المحفظة الكلية للصندوق، السندات 57%، القروض 3.4%، الاسهم 16.6%، الاستثمارات العقارية 6.1% والاستثمارات السياحية 2.4%، مؤكدة ان هذه النسب تتوافق مع التوزيع الاستراتيجي المستهدف والمُقر من قبل مجلس إدارة الضمان.
 
وبينت السقاف ان التحسن في اداء بورصة عمان خلال عام 2021 انعكس إيجابا على أداء محفظة الأسهم في الصندوق، والتي سجلت أرباح تقييم دفترية لعام 2021 بلغت حوالي 411 مليون دينار، مقابل خسائر تقييم دفترية بلغت حوالي 371 مليون دينار لعام 2020، مشيرة الى قيام الصندوق خلال العام الماضي بشراء أسهم في عدد من الشركات الكبرى خاصة في القطاع المصرفي والصناعات التحويلية والدوائية لتصبح إجمالي محفظة الأسهم الكلية حوالي 2 مليار دينار والتي تشكل حوالي 12% من القيمة السوقية لبورصة عمان، مؤكدة ان استثمارات الصندوق في سوق عمان المالي هي استثمارات استراتيجية طويلة الاجل تخلو من عمليات المضاربة.
 
وقالت رئيسة الصندوق ان حجم المحفظة العقارية ارتفع خلال عام 2021 نتيجة قيام الصندوق بشراء عدد من قطع الأراضي في أماكن مميزة في مختلف المحافظات في المملكة بمبلغ حوالي 18 مليون دينار، ليصل حجم المحفظة العقارية الى حوالي 735 مليون دينار في نهاية عام 2021، مشيرة في هذا الصدد أن الصندوق يستهدف تحقيق عوائد رأسمالية من الاستثمار العقاري، ويقوم بتحسين العائد على المحفظة العقارية من خلال ابرام عقود تأجير للعديد منها حيث بلغ عائد التأجير في عام 2021 حوالي 3.6 مليون دينار، إضافة الى ذلك وقع الصندوق مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري لتأطير التعاون بين المؤسستين في مجال التطوير العقاري، كما تم مؤخرا الموافقة على المخطط الشمولي لتطوير أراضي مملوكة للضمان الاجتماعي في منطقة الحمر لغايات تجارية متعددة.
 
اما محفظة السندات، فقد بلغت نسبتها 57 % من المحفظة الكلية للصندوق في نهاية عام 2021، وبلغ العائد عليها حوالي 411 مليون دينار وبمعدل عائد على تلك المحفظة 6%، وهي من أعلى معدلات العوائد التي تحققها الأدوات الاستثمارية المستثمر بها من قبل صندوق الاستثمار مقارنةً مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط بها.


 
وبينت السقاف ان الصندوق انجز العديد من المشاريع المهمة خلال العام الماضي أبرزها انشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والتي باشرت العمل على تغذية الفنادق المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى وفروع المؤسسة ومبنى صندوق الاستثمار، والتي سيسترد الصندوق تكلفتها خلال 3 سنوات اذ يبلغ حجم الوفر المتوقع في مصروف الكهرباء حوالي 5 مليون دينار سنويا.
 
كما شهد عام 2021 بدء العمل في المشروع الزراعي للصندوق في منطقة المدورة من خلال شركة متخصصة في الاستثمار الزراعي، حيث سيكون لهذا المشروع مساهمة في تحقيق الامن الغذائي للمحاصيل الاستراتيجية، وتشغيل الايدي العاملة من أبناء المجتمع المحلي.
 
ولزيادة تنافسية المحفظة السياحية وتنويع المنتج السياحي، فقد استمر العمل ومن خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية على إعادة تأهيل بعض الغرف والأجنحة الفندقية في فندق انتركونتننتال / العقبة، كما تم البدء بدراسة إقامة مشاريع سياحية وترفيهية على أراضي مملوكة للمؤسسة في مدينة العقبة.
 
وبينت السقاف ان العمل جاري ايضا لاستكمال تأهيل فندق كراون بلازا / البترا والذي من المتوقع افتتاحه نهاية عام 2022، موضحة أنه تم تعديل الجدول الزمني للإنجاز والمحدد مسبقا نتيجة أثر وظروف جائحة كورونا، وخصوصية موقع الفندق في منطقة أثرية، إضافة الى ظهور بعض المتطلبات الجديدة المتعلقة بالمبنى والتي يحتاج تنفيذها الى وقت إضافي.
 
واشارت الى أن الصندوق في الفترة المقبلة سيستهدف دراسة الاستثمار في مشاريع البنية التحتية الكبرى والمشاريع التي تطرحها وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص مثل مشروع الناقل الوطني وذلك على شكل مساهمة في ملكية شركة المشروع مع الائتلاف الفائز بتنفيذ المشروع، ومشروع إنشاء 15 مدرسة حكومية، والذي تم طرح عطاء التأهيل الفني له مؤخرا.
 
وقالت السقاف ان الصندوق مهتم ايضا بتوسيع استثماراته في قطاع الصناعات الاستخراجية والتحويلية من خلال دراسة الاستثمار في مشاريع جديدة في هذا القطاع وبالمشاركة مع الشركات والجهات ذات العلاقة.
 
كما اشارت وفي إطار المتابعة المستمرة للاستثمارات، ان الصندوق نفذ زيارات ميدانية لعدد من الشركات التي يساهم بها الضمان الاجتماعي، وكذلك المشاريع التي تقوم بتنفيذها تلك الشركات للوقوف على سير العمل فيها والاطلاع على خططها المستقبلية.
ومن جانب اخر استعرضت السقاف خلال اللقاء منظومة الحوكمة المؤسسية والرقابة التي تحكم عمل الصندوق، وآلية اتخاذ القرار الاستثماري وفق أفضل الممارسات العالمية لإدارة صناديق التقاعد.
وفي إطار سعي الصندوق الى بناء مؤسسة استثمارية متخصصة ومميزة، بينت السقاف أن صندوق الاستثمار عقد عدد من برامج بناء القدرات المتخصصة لموظفيه، كما تم بتحديث الدليل الاسترشادي لممثلي المؤسسة في العام 2021 وتعميمه على الممثلين، إضافة الى عقد عدد من ملتقيات العمل لممثلي المؤسسة في مجالس إدارة الشركات وبالشراكة مع برنامج الأمم ‏المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن بهدف تعميق المعرفة واطلاعهم على الممارسات العالمية في مجالات الحوكمة.
 
وعن التوجهات المستقبلية لصندوق الاستثمار، بينت رئيسة الصندوق ان الخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام (2022 – 2024) تم إقرارها مؤخرا حيث تم البناء على ما تم تحقيقه من إنجازات خلال السنوات السابقة بهدف تعزيز متانة المركز المالي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي. حيث تم تحديد القطاعات الاقتصادية التي يستهدف الصندوق الاستثمار فيها. كما قام الصندوق وادراكا منه لأهمية البعد التنموي المستدام لأعماله واستثماراته بمراعاة مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG) وأهداف التنمية المستدامة (SDGs) وذلك ضمن أهدافه الاستراتيجية.
 
وفي نهاية اللقاء، أكدت السقاف بأن الصندوق يعمل بكل جدٍ لتعزيز الاستدامة المالية للضمان الاجتماعي، وتنمية أموال منتسبي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي، من خلال استثمارات مجدية  في عدد من القطاعات الحيوية، وبما يسهم في تحفيز النشاط الاقتصادي في المملكة، وخلق فرص العمل بالإضافة إلى تعزيز الثقة في بيئة الاستثمار والاعمال في المملكة، مؤكدة على التزام الصندوق باتباع أفضل المعايير والممارسات في الشفافية والافصاح من خلال نشر تقارير الاداء المالي الربعي للصندوق والمعلومات الخاصة بالاستثمارات والمشاريع على الموقع الالكتروني الرسمي للصندوق     www.ssif.gov.jo
 

حيلة ولا أبسط لتغرق في النوم خلال دقائق!

Posted: 16 Jan 2022 04:59 AM PST

صراحة نيوز – ربما تريد الاستيقاظ في اليوم التالي مبكرا، لكن عادة ما يخاصم النوم عيونك حين تريد ذلك بأسرع وقت، لكن التقرير التالي قد تجد فيه الحل البسيط لهذه المعاناة. فإيقاع الساعة البيولوجية لكل شخص يؤثر على تقلبات درجة حرارة الجسم طوال النهار والليل، وانخفاض درجة حرارة الجسم يسبق النوم عادة، ويمكن لخدعة واحدة سريعة وبسيطة وسهلة أن تخلق بيئة مثالية لنوم سريع.

 

ففي الوقت الذي تشير فيه الدلائل إلى أن ارتداء الجوارب يمكن أن يخفض درجة حرارة الجسم الأساسية، ما يجعلك تنام بشكل أسرع، فإنه يوجد لدى النساء، على وجه الخصوص، “معدل استقلاب أقل أثناء الراحة” ما يؤثر على حساسيتهن تجاه بيئات النوم الأكثر برودة.

كيف يساعد ارتداء الجوارب على النوم؟

يساعد ارتداء الجوارب على توسع الأوعية البعيدة، ما يعني تدفق المزيد من الدم إلى القدمين، وبالتالي، مع تدفق المزيد من الدم نحو القدمين، تبدأ درجة حرارة الجسم الأساسية في الانخفاض.

وحللت الأبحاث المنشورة في المكتبة الوطنية للطب وفق ما نقل موقع “إكسبريس” فعالية جوارب السرير على جودة النوم. وقام فريق البحث، من جامعة سيول الوطنية، بتجنيد ستة رجال لدراسة نومهم. وشارك كل رجل في شرطين تجريبيين:

  1. لبس الجوارب في الفراش للنوم. 2. عدم لبس الجوارب في الفراش للنوم.

واستخدم الرسم الخطي على المعصم لتسجيل جودة النوم عبر عدة قياسات وهي كفاءة النوم وإجمالي وقت النوم وعدد الصحوات واستيقظ بعد النوم ومتوسط ​​مدة الاستيقاظ ومؤشر الحركة ومؤشر التجزئة.

قياسات لسبع ساعات

وأخذت جميع القياسات على مدار سبع ساعات بينما كان المشاركون ينامون في غرفة تبلغ درجة حرارتها 23 درجة مئوية.

كما سجل معدلات ضربات القلب ودرجات حرارة الجلد، وسُئل المشاركون عن آرائهم حول مدى جودة نومهم. وعند ارتداء الجوارب أثناء النوم، نام المشاركون 7.5 دقيقة أسرع من النوم عند عدم ارتداء الجوارب.

علاوة على ذلك، فإن إجمالي وقت النوم لمن يرتدون جوارب السرير استمر 32 دقيقة أطول.

وشهد الأشخاص الذين يرتدون الجوارب للنوم “7.5 مرات أقل” من عدد مرات الاستيقاظ أثناء الليل. وكانت كفاءة النوم “أعلى بنسبة 7.6%” لمن يرتدون الجوارب أثناء النوم.

وهكذا، خلص الباحثون إلى أن ارتداء الجوارب أثناء النوم “له آثار إيجابية على نوعية النوم”.

لكن يفضل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية أو تورم القدمين عدم ارتداء الجوارب أثناء النوم.

والد ياسمين صبري : ” يا شيخة بطلي كدب حسبي الله فيكي “

Posted: 16 Jan 2022 04:54 AM PST

صراحة نيوز -رد أشرف صبري،  والد الفنانة المصرية، ياسمين صبري، على ابنته، مهاجما إياها بعبارات "حادة",على خلفية تصريحاتها الأخيرة.

وبعد أن زعمت الفنانة أنها "كانت تعيش حياة بسيطة ولا تشتري ما تريد في طفولتها"، نشر والدها، الدكتور أشرف، على حسابه في "فيسبوك": "دي المدرسة اللي اتخرج منها بناتي اللي واحدة منهم بتدعي إنها كانت في مدارس عربي وعاشت حياة بائسة فقيرة وانها وصلت بمجهودها!"

وأضاف: "هو الكدب في حد يوصل للدرجة دي؟ أنا أفهم الكدب لما تبقي غلبانة وتكدبي تقول أنا من عيلة كبيرة ومدارس أجنبية وعيشت في سراية وبابي كان وزير وهو بيشتغل عامل! يبقي كذب له مبرر! لكن إن واحدة اتولدت لها شغالة فليبينية بتلبس من باريس لأني كنت بجيب لها لبسها من هناك ودخلت مدرسة الـ"EGC"..أرقي مدارس اسكندرية في وقتها، وعاشت في فيلا بحمام سباحة وصالة جيم، ولها غرفة خاصة بحمامها، وكانت بليدة، وطلعت تروحي، ويا دوب تنجح بالعافية بخمسن في المية، وكانت بتروح الكلية بالعافية، وأصحيها الصبح بالساعة عشان تروح الكلية وتترفد في السنة مرتين، وعميدة كلية إعلام بيروت موجودة وتشهد..كنت أروح دايما أقدم اعتذارات وشهادات طبية عشان ترجع الكلية وشهاداتها عندي كلها كحك وأبوها دكتور..تطلع تدعي إنها عاشت حياة بائسة وغلبانة وبتكمل باقي الشهر من غير فلوس!"

وتابع والد الفنانة المصرية: "إيه الكذب والفيلم المتخلف ده..إنتي عايشة دور تمثيل ورثاه من جد والدتك سيد سليمان..وبتكدبي ليه؟ حتاخدي نشان يعني على خيبتك وفقرك وصلتي وبقيتي حاجة؟ إنتي بالنسبة لأبوكي حتة عيلة مش فاهمة بتعملي إيه غير إنك بتشوهي اللي رباكي عشان الناس تسأفلك..حتي أخوكي بهدلتيه اللي طول عمره جنبك وبيجي من آخر الدنيا عشانك!"

واختتم منشوره قائلا: "ياشيخة بطلي اللي انتي فيه ده، وحسبي الله ونعم الوكيل فيكي..بطلي تجيبي سيرة عيلتك أبوكي اللي رباكي منك لله".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال