صراحة نيوز

الأحد، 30 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الرسالة الملكية .. توجيه بخارطة طريق مستقبلية

Posted: 30 Jan 2022 02:46 PM PST

صراحة نيوز – شادي سمحان

لم يكتفي جلالة الملك عبدالله الثاني صباح يوم ميلاده بتلقي رسائل التهنئة والتبريك ، انما آثر ان تكون الرسالة متبادلة مع عائلته الكبيرة من الاردنيين من شتى المنابت والاصول ، وهو ما كان عندما تداعى لمسامعنا اليوم رسالة جلالته التي أظهرت كالعادة حنكة جلالته في التعامل مع الازمات والتحديات وثقته بمتانة جبهة الاردن الداخلية واستقرارها بوحدتها وتماسكها…
فقد قدمت القيادة الهاشمية الملهمة دروسا في التعاطي التحديات والتغيير الايجابي وايجاد معايير للمتابعة والمراقبة بما فيها اليات التطوير الاداري ورفع الكفاءة والحرأة في اتخاذ القرار السليم، في خطوة تسهم بلا شك بتأطير خارطة طريق مستقبلية ترتقي بأسس النمو الشامل المستدام ، مشيراً الى ضرورة العمل بشفافية ومسؤولية تتبدد معها الإشاعات الهدامة بالحقائق المقنعة، ليبقى هذا الحمى العربي الاصيل واحة للأمن والاستقرار ونموذجاً في التقدم والازدهار، ذلك ان دوامة اللوم والتشكيك والتغييب للحقائق والمنطق والعقلانية لا تبني وطناً ..

وكعادته لم يغفل القائد الموّجه عن تقدير دور المواطن الاردني الذي لطالما ادرجه تحت بند الشريك في كافة الصُعد ، باعتباره لبنة التغيير الإيجابي، موجهاً جلالته الديوان الملكي الهاشمي للبدء بتنظيم ورشات عمل وطنية بالتعاون مع الحكومة تجمع ممثلين من القطاعات الاقتصادية لوضع خارطة طريق مُحكمة للسنوات المقبلة.

ولان حكمة جلالته تجعله يرى الامور بعين المحب الصادق والثاقب المكاشف، وصف جلالته مرحلة التطوير التي نمر بها بانها “بطئية لكنها لم تتوقف” ، وعليه أعاد التأكيد، خلال رسالته، على العديد من عناصر البناء الإيجابي المعززة لأردن الحاضر، وتؤسس لأردن المستقبل المستند لرؤية وطنية شاملة عابرة للحكومات يشارك فيها كل الأردنيين على امتداد الأرض الأردنية.

واليوم نحن ما زلنا في عيدك الستين سيدي ، معك ماضون ، نفتخر بقيادتنا الهاشمية التي آثرت ان تدخل المئوية الثانية بمسيرة الاصلاحات السياسية المؤسسة لحياة سياسية نموذجية متقدمة، قيادة آثرت أن ترى الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية النور بقادم الأيام ، لحياة اكثر امناً ورخاءً وتقدماً وتطوراً وازدهاراً ..

تقرير خاص ” صراع الإخوان يحتدم وتطورات تعمق الأزمة وتؤكد مآلات الانهيار “

Posted: 30 Jan 2022 12:33 PM PST

صراحة نيوز –  تنيظم الإخوان يعيش حالة انهيار جديدة من الصراع المحتدم يعيشها تنظيم الإخوان، بالتزامن مع قرارات القائم بأعمال المرشد العام إبراهيم منير، مساء السبت، بفصل مصطفى طُلبة واللجنة التابعة له والمعينة من جانب محمود حسين ومجموعته للقيام بأعمال المرشد بدلا منه في ديسمبر الماضي.

ويرى مراقبون أن القرار سيؤدي إلى تعميق الأزمة الداخلية وزيادة حالة التشرذم والانهيار التي يمر بها تنظيم الإخوان جراء الصراع المحتدم منذ سنوات.

ويقول الباحث المصري المختص بالإسلام السياسي عمرو فاروق: “إن الجماعة تمر بحالة من الانشطار التنظيمي غير المسبوق، متوقعا أن ينتج عنها تحولات هيكلية كبيرة ستؤثر على هيكله وتحوله إلى كيان هلامي بعيدا عن هيكله التنظيمي التاريخي”.

وفي تصريح لموقع “سكاي نيوز عربية”، يؤكد فاروق أن محاولات التنظيم المستميتة للحفاظ على البنية التاريخية وتقوية شوكته في مواجهة الأزمة لم تنجح في الحفاظ عليها أو منحه قوة في مواجهة الأزمة والتصدي للتحديات المفروضة عليها جراء الصراع.

وحول القرار الأخير من جانب جبهة لندن التي يتزعمها إبراهيم منير، يقول فاروق: “إن بيان الفصل جاء تحت عنوان “ليسوا منا ولسنا منهم”، في محاولة لاستدعاء التبرؤ التاريخي من جانب مؤسس التنظيم حسن البنا من مجموعة التنظيم المسلح (النظام الخاص) التي كان يتزعمها عبد الرحمن السندي”.

وأضاف فاروق أن الصراع يبدو أنه قد بدأ فصلا جديدا أكثر حدة، خاصة أن مجموعة تركيا لا تقف مكتوفة الأيدي أمام تلك القرارات، وأعلنت تباعا مجموعة بيانات قالت فيها إن قيادات بارزة داخل جبهة لندن قد أعلنت انفصالها اعتراضا على تلك القرارات، وهو ما يؤكد أن الأمور ستشهد تطورات تصعيدية خلال الأيام المقبلة.

وبحسب فاروق، تحاول جبهة إسطنبول استغلال الورقة ذاتها الخاصة بالتمويلات وكشف الفساد المالي للقيادات، بعد التلويح مباشرة بكشف مخالفات مالية للأعضاء المحسوبين على جبهة منير وإعلان أرقام حول الاشتراكات والتبرعات الواردة للجماعة ومحاولة السيطرة عليها من جانب تلك المجموعة.

وفي بيانها، حددت جبهة منير مجموعة من الأسباب أدت لفصل طلبة ومجموعته، الأول هو التبرؤ من المجموعة بشكل كامل، بالقول “ليس منا ولسنا منه كل من خرج عن الصف وكل من ساهم في شق الجماعة وترديد الافتراءات الكاذبة”.

وأورد البيان قرارا ببطلان ما يسمى” (اللجنة القائمة بعمل المرشد) التي قام البعض بالإعلان عنها، ويعتبر كل من شارك فيها قد اختار لنفسه الخروج عن الجماعة وذلك بمخالفته لوائحها وأدبياتها ورفض كل محاولات لم الشمل وتوحيد الصف”.

ومؤخرا، تم الترويج لما أطلق عليه الصراع الداخلي في التنظيم الإرهابي بين جبهتي إبراهيم منير القائم بأعمال المرشد والمقيم في بريطانيا، وبين محمود حسين القيادي في التنظيم ومجموعته والمقيم في تركيا.

وتم التصدير إعلامياً لحالة من الغليان منذ إعلان القائم بأعمال المرشد العام للإخوان، إبراهيم منير، رسمياً قرار حل المكتب الإداري لشؤون التنظيم بتركيا، وكذلك مجلس شورى القطر، في يونيو الماضي، وكذلك تأجيل الانتخابات الداخلية التي كان من المرتقب إجراؤها خلال أسابيع لاختيار أعضاء مجلس الشورى العام، لمدة ستة أشهر.

سكاي نيوز عربية

الحكومة تُكلف وزير الطاقة تشكيل لجنة للتحقيق في انقطاع الكهرباء وتُكلف شركة استشارية لتقييم وضع الشبكات في المملكة

Posted: 30 Jan 2022 12:19 PM PST

صراحة نيوز –

ناقش مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها مساء اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مشكلة انقطاع التيَّار الكهربائي عن أحياء في العاصمة عمَّان وبعض المدن الأخرى أثناء المنخفض الجوي الأخير.
وتناول المجلس خلال النِّقاش أسباب طول مدة انقطاع التيَّار الكهربائي عن بعض المواقع، وضعف الاستجابة لإعادته للآلاف من المشتركين، ضمن مناطق اختصاص شركة الكهرباء الأردنيَّة.
وقال رئيس الوزراء في هذا الصَّدد: إنَّ انقطاع التيَّار الكهربائي عن بعض المواطنين لساعات طويلة وصلت في بعض الأحيان إلى 36 ساعة “أمر لا نقبله للمواطنين كما لا نقبله لأنفسنا”.
وبيَّن أنَّ شركة الكهرباء الوطنيَّة (نيبكو)، المملوكة للحكومة، ليست معنيَّة بهذا الخلل، لكن من واجب الحكومة ومسؤوليَّتها أن تتدخَّل، خصوصاً في ظلِّ طول مدد انقطاع التيَّار الكهربائي ومعاناة الكثير من المواطنين من هذه المشكلة، وهو “أمر لا يمكن التَّغاضي عنه ولا القبول به”.
وكلَّف مجلس الوزراء في هذا الصَّدد وزير الطَّاقة والثروة المعدنيَّة الدكتور صالح الخرابشة، بتشكيل لجنة تحقيق مستقلَّة على الفور للوقوف على تفاصيل مشكلة انقطاع التيَّار الكهربائي، على أن تستكمل اللَّجنة تحقيقها وتقدِّم توصياتها خلال ثلاثة أسابيع على أقصى تقدير؛ ليصار إلى تحديد المسؤوليَّات وأوجه التَّقصير – إن وُجِدت – واتِّخاذ التَّدابير الإداريَّة والقانونيَّة بحقِّ المقصِّرين بحسب الضمانات والمسؤوليَّة القانونيَّة.
كما قرَّر مجلس الوزراء تكليف شركة استشاريَّة لتقييم وضع الشَّبكة الكهربائيَّة في مختلف مناطق المملكة، خصوصاً في العاصمة عمَّان، والعمل على تحديثها، ووضع معايير لتقييم أداء شركات توزيع الكهرباء بحيث تكون متوافقة مع المعايير العالميَّة؛ ليصار إلى محاسبتها وفقاً لهذا الأداء، ووفقاً للمعايير المتوافق عليها.
وعلى صعيد متَّصل، قرَّر مجلس الوزراء تكليف الوزارات والمؤسَّسات ذات العلاقة بإجراء مسح شامل للأشجار المتشابكة مع أعمدة وأسلاك الكهرباء داخل المدن ومعالجتها، تفادياً لتكرار تسبّبها بانقطاع التيَّار الكهربائي عن بعض المناطق في حال تأثّرها بالأحوال الجويَّة.
وشدَّد رئيس الوزراء على أنَّ ما حدث من مشاكل في التيَّار الكهربائي “شوَّه صورة الأداء الكفؤ والعالي المستوى” لجميع مؤسَّسات الدَّولة والحكومة، بالإضافة إلى الجهد الفردي والتطوّعي وجهود القطاع الخاص التي بُذِلت خلال الأحوال الجويَّة.
وفي هذا الصَّدد، أشاد رئيس الوزراء بالأداء الرَّفيع لمؤسَّسات الدَّولة خلال المنخفض الجوّي، من القوَّات المسلَّحة – الجيش العربي – والأمن العام والدِّفاع المدني والوزارات المعنيَّة وأمانة عمَّان الكُبرى، وغرف الطوارئ المختلفة والقطاع التطوّعي، بالإضافة إلى دائرة الأرصاد الجويَّة، التي كان لدقَّة تنبّؤاتها أثرٌ كبير في الإعداد والتحضير المسبق للتعامل مع هذه الظروف الجويَّة. كما ترحَّم على وفاة أحد العاملين في أمانة عمَّان الكُبرى الذي وافته المنيَّة أثناء أدائه لواجبه بفتح الطّرق وسط هذه الظّروف الجويَّة.
ووجَّه رئيس الوزراء تحيَّة تقدير واعتزاز للقوَّات المسلَّحة الأردنيَّة – الجيش العربي – على مساندتها لجهود أجهزة الدَّولة خلال المنخفض الجوِّي، في الوقت الذي كانت فيه تتصدَّى لحماية أمن الوطن على الحدود ضدّ عصابات التَّهريب والإرهاب، في إطار دفاعها المستمرّ عن الوطن وسلامة أبنائه.

السقاف : ندرس انشاء فندق سياحي 4 نجوم وألعاب ترفيهية ومتنزهات في العقبة

Posted: 30 Jan 2022 11:59 AM PST

صراحة نيوز – قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، خلود السقاف، الأحد، إنّ الصندوق التقط رسائل جلالة الملك عبدالله الثاني المتعلقة باتخاذ خطوات فاعلة لجذب الاستثمارات الأجنبية والقطاعات التي ركز عليها.

وأضافت السقاف، لـ “المملكة”، أن مشاريع الصندوق التي أنجزت العام الماضي متفقة مع الرؤية والرسالة التي وجهها جلالة الملك للأردنيين اليوم.

موجودات الصندوق بلغت 12.3 مليار دينار في نهاية العام الماضي؛ بنمو 10% مقارنة في العام 2020؛ وبمعدل عائد 8.4%.

وأشارت، إلى أن الصندوق حقق دخلا بلغ 575 مليون دينار بنمو 13%.

وبينت، أن الصندوق ركز العام الماضي على مشاريع زراعية، حيث تم تأسيس مشروع زراعي تماشيا مع التوجهات الملكية بضرورة الاعتماد على الذات والأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الغذاء، حيث كلف المشروع 13 مليون دينار في منطقة المدورة على 25 ألف دونم.

وتابعت: “ستبدأ أول زراعة في المشروع قريبا”.

وفيما يتعلق في مجال الطاقة، لفتت السقاف، إلى أن الصندوق أنشاء 3 محطات للطاقة المتجددة، حيث ستوفر على الضمان وفنادقها والفروع ومبنى الصندوق نحو 5 ملايين سنويا عند بدء العمل.

وفيما يتعلق بمجال السياحة، قالت: “لدى الصندوق استثمارات تزيد عن 250 مليون دينار بشكل مباشر في السياحة، حيث إنّ الصندوق باشر العام الماضي بإعادة تأهيل فندوق كراون بلازا البترا، وفندق انتر كونتيننتال العقبة للزيادة من قدرتها التنافسية”.

وأضافت السقاف، أن الصندوق يدرس مشروعان وهما إنشاء فندق سياحي على الشاطئ في العقبة 4 نجوم، بالإضافة إلى أرض المثلثية وهي حوالي 123 دونما لإقامة ألعاب ترفيهية ومنتزهات ومقاهي للتماشى مع المسح السوقي لجذب سياحة أكثر للعقبة.

وبينت، أنه يوجد مشروع للبنية التحتية، حيث تم تأسيس شركة للبنية التحتية بالشراكة مع البنوك؛ وهو معني بدراسة المشاريع “كمشروع الناقل الوطني، والمدراس الحكومية، وأي مشاريع تطلقها وحدة الشراكة بين القطاع العام والخاص”.

المملكة 

اطلاق مغناة يا هاشمي احتفالا بعيد الملك الستين

Posted: 30 Jan 2022 11:52 AM PST

صراحة نيوز – أطلق الفنان محمد القيسي بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني الستين، مغناة “يا هاشمي” في حفل غنائي مساء اليوم الاحد، في المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي في عمان.
وفي الحفل الذي رعاه أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري ونظمته مبادرة وطن، غنى الفنان القيسي “يا هاشمي” من كلماته وألحانه بمصاحبة فرقة موسيقية مكونة من 5 عازفين وجوقة من 9 شباب وشابات وصاحبها عرض بصري على شاشة في عمق المسرح، لأبرز المحطات في مسيرة جلالة الملك والمنجزات التي تحققت في عهد جلالته.
كما غنى الفنان القيسي أغنية الفنان عمر العبداللات “وطني الشمس” بمصاحبة الفرقة الموسيقية والجوقة، إضافة لعرض بصري على الشاشة لمشاهد عمرانية ومواقع طبيعية وتاريخية وأثرية وسياحية عن الاردن، وأغنيته “اوبريت مئة عام” بمصاحبة عرض بصري لمحطات مهمة وبارزة عن الثورة العربية الكبرى وتأسيس المملكة، ودور القوات المسلحة الأردنية -الجيش العربي في حماية ونهضة الاردن.
كما اشتمل الحفل على قراءة قصيدة للواعدة سندس محمود بعنوان “أبا الشعب”.
وسلم مؤسس مبادرة وطن عاهد الدراويش والفنان القيسي، البراري لوحتين لجلالة الملك عبدالله الثاني رسمها فريق مبادرة وطن وذلك تكريما لوزارة الثقافة. وفي ختام الحفل تحدث الدراويش عن فكرة مبادرة وطن التي تعنى بتنفيذ الرسومات على الجدران في المناطق والاحياء الشعبية لإضفاء مساحات جمالية عليها، وعن دور المبادرة التي أطلقها قبل سنتين في ترميم احياء في مناطق جنوبي وشرقي عمان، مشيرا الى أنه سيقوم بتنفيذ مبادرات مشابهة في محافظات المملكة.
بترا

الخصاونة : الحكومة ستعمل بشكل حثيث على إنفاذ التوجيه الملكي السَّامي

Posted: 30 Jan 2022 10:59 AM PST

صراحة نيوز – استهلَّ رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ترؤّسه لجلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم الأحد بالتهنئة والتَّبريك لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بمناسبة العيد الستِّين لميلاده الميمون.
وقال الخصاونة: “نستمدُّ العزم والعزيمة والحماس والإصرار من جلالة الملك عبد الله الثاني، بارك الله في عمره وأعزَّ مُلكه”، الذي يجسِّد الأنموذج الذي نحتذي به في العمل والإنجاز وخدمة الوطن والمواطن، والسَّير بخطى ثابتة نحو المستقبل.
وأضاف: نصبو دائماً لأن نحقِّق طموحات جلالته بأن نصل دائماً بمواطنينا إلى مستقبل أفضل، وإلى أن نتجاوز الكثير من التحديات التي مرَّ بها الوطن خلال السنوات العشر الماضية، بفعل عوامل متعدِّدة، كانت في أغلبها إقليميَّة وتحمَّل الأردن نتائجها.
ولفت رئيس الوزراء في هذا الصَّدد إلى الرسالة التي وجَّهها جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم إلى أبناء الشعب الأردني، والتي أشار فيها جلالته إلى التباطؤ الذي أصاب مسيرة التقدُّم خلال السَّنوات العشر الماضية بفعل اعتبارات متعدِّدة خارجة عن إرادتنا.
وقال الخصاونة: “بإذن الله، سنسير سريعاً على درب التَّعافي وعلى درب استعادة القدرة على الولوج إلى مستقبل أفضل في مئويَّة الدَّولة الثانية، وبشكل يحقِّق ما يصبو إليه جلالة الملك وسموّ وليّ عهده لأبناء شعبنا الأبيّ المرابط والصَّابر”.
وأكَّد رئيس الوزراء أنَّ الحكومة ستعمل بشكل حثيث على إنفاذ التوجيه الملكي السَّامي بالمبادرة إلى التواصل مع قطاعات أساسيَّة مثل السِّياحة والزِّراعة والنَّقل، واسترجاع الميزة النسبيَّة التي كانت موجودة في قطاعات أخرى كالقطاع الطبّي والصحِّي والسِّياحة العلاجيَّة والرَّقمنة من أجل مواكبة عصر الاقتصاد الرَّقمي.
كما أكَّد على أنَّ الحكومة ستباشر على الفور بتنفيذ توجيهات جلالته فيما يتعلَّق بالتحّديث الإداري ورفع الكفاءة الإداريَّة، وتمكين الاستثمار المحلَّي وتحفيزه، وجلب الاستثمار الأجنبي، وإعطاء أولويَّة مركزيَّة لمواجهة تحدِّيات البطالة عبر شراكات حقيقيَّة مع القطاع الخاص والقطاعات الحيويَّة والإنتاجيَّة.
وشدَّد الخصاونة في هذا الصَّدد على أنَّ الحكومة لن تتردَّد في الاجتهاد والجرأة في اتِّخاذ القرار الإداري السليم والسَّريع والحازم، سواء بالنسبة للإجراءات، وفي كلِّ ما يتعلَّق بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين ومختلف القطاعات.
وحول توجيه جلالته للديوان الملكي الهاشمي بالتعاون مع الحكومة بتنظيم ورشة عمل وطنية تجمع ممثِّلين من أصحاب الخبرة والتَّخصُّص في قطاعاتنا الاقتصاديَّة، لوضع رؤية شاملة وخارطة طريق محكمة للسنوات المقبلة؛ أكَّد رئيس الوزراء أنَّ الحكومة ملتزمة قطعاً بأن تسير على هدي هذا التَّوجيه السَّامي وهي تؤمن فيه تماماً وبحصافته وبجديَّته، وستعمل بأقصى جهد ممكن لتلبية طموحات ورؤى جلالة الملك.
ونوَّه الخصاونة إلى أنَّ هذا التَّوجيه الملكي السامي يضعنا في مكان ملائم ومناسب وعلى خطى واثقة ونحن نلج إلى المئويَّة الثانية من عمر الدَّولة، لافتاً إلى أنَّ هذه الرؤية الشاملة مستمرَّة وستواصل الحكومات المتعاقبة البناء عليها في إطار الجهود التراكميَّة التي يسعى جلالة الملك دائماً إلى تحقيقها.

تعيين العبدلات رئيسا تنفيذيا لمؤسسة الوحدة للتجارة

Posted: 30 Jan 2022 10:33 AM PST

صراحة نيوز  – اعـلـنـت مؤسسة الوحدة للتجارة الـوكـيل والمـوزع المعتمد الوحيد لسيارات (هيونداي) في المملكة الاردنية الهاشمية تعيين السيد زيد محمد العبداللات رئيسا تنفيذيا CEO لها اعتبارا من 1/2/2022، ويشكل هذا التعيين انطلاقا لنقلة نوعية مهمة للشركة نحو التطوير والتجديد والارتقاء بمفهوم جودة الاداء ورضا العملاء وخلق فرص للنمو في السوق المحلي.
    والسيد زيـد قيادي متمكن في الادارة وتطوير مهارات الموارد البشرية والعلاقات مع العملاء بالاضافة الى الجوانب المالية والمحاسبية والاستثمارية، متمتعا بخبرة واسعة وناجحة لاكثر من عقدين في مجال الصناعة وتجارة السيارات في الاردن والكويت والمملكة العربية السعودية.
    وتعتبر مؤسسة الوحدة للتجارة من الشركات الرائدة في مجال قطاع وكلاء السيارات، حيث تأسست في العام 1992؛ أي ما يقارب الثلاثين عاما من تمثيل علامة هيونداي للسيارات  بحيث تطورت تدريجيا لتصبح إحدى أكبر شركات السيارات في السوق الأردني و المنطقة.
تتمنى مؤسسة الوحدة للتجارة  للسـيد العـبداللات النجاح والتوفيق.

النائب عطية يوجه 13 سؤالا تتعلق بمياه منطقة سد الكفرين والأستثمار المنوي اقامته بالمنطقة

Posted: 30 Jan 2022 08:27 AM PST

صراحة نيوز – وجه النائب خليل عطية 13 سؤالا الى وزير المياه بمذكرة نيابية من خلال رئاسة المجلس تتعلق بسد الكرامة طالبا تزويده بتفصيلات حيال مشروع استثماري منوى اقامته

وتاليا نص المذكرة

معالي رئيس مجلس النواب

استناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 118 من النظام الداخلي ورغم الحاجه الماسه لبناء سدود جديدة وفي ظل هطول امطار الخيرالتي انعم الله بها على الشعب الاردني نتفاجىء باخراج سد الكرامه من الموازنه المائيه بدافع الاستثمار ارجوا توجيه السؤال التالي الى وزير المياه : –
1-هناك مايزيد عن عشرين مليون متر مكعب في السد من المياه هل عجزت التكنولوجيا عن حلها بينما العدو يريد ان يحلي ويبيعها للاردن ؟
2-ما علاقة المياه المخزنه بالاستثمار السياحي ؟
3-ان السدود من اخطر المنشآت في العالم هل تخلت الوزاره عنسد الكرامه ؟
4-ان البحث عن مصادر مائيه اولويه وطنيه لماذا التخلي عن المصدر المائي ؟
5-ان سبب عدم استغلال سد الكرامه يعود الى حجز اسرائيل مياه نهر الاردن بطبريا فماذا فعلت الوزاره عن حقوق الاردن المائيه والاجراءات التي قامت بها للمحافظه على نهر الاردن ؟
6-ان وجود سد الكرامه غير مستغل لدليل قوي على غطرسة الاحتلال ودليل على مطالب الاردن بحقوقه المائيه ؟ مارد الوزاره على ذلك ؟
7-ان اتفاقية وادي عربه حددت كميات لكن لم توافق على انهاء وقتل نهر الاردن والذي ما ان استمر جريانه سيغذي سد الكرامه والبحر الميت ؟ ماهوموقف الوزارة ؟
8 – اليس من الاولى ان نحافظ على مصادرنا المائيه فلماذا التوجه للشراء من اسرائيل والغاء سد الكرامه ؟
9- اذا كانت معالجته مكلفه للشرب لماذا لم يعالج للزراعه واحياء مساحات واسعه من الاغوار؟
10-ان الحديث عن الكلف شيء غير مبرر في ضل وجود تكنولوجيا وهل طلبت الوزاره من الجامعات الاردنيه تقديم دراسات لمعالجه الشرب والزراعه؟ تزويدي بها ؟
11- ان هذا الاستثمار كان يمكن ان يتم دون المساس بالمياه وان اي مشروع استثماري كان يمكن ان يعمل على الاراضي المحيطه للسد اما الغير مبرر اخراجه من الموازنه لهدف التغطيه على تحويل مياه طبريا؟ بيان ذلك بالتفصيل ؟
12- لماذا تم وقف مشروع ضخ المياه من نهر الاردن الى سد الكرامة والذي كان يهدف الى الاستفادة من مياه فيضان نهر الاردن خلال فصل الشتاء ليستفيد الاردن منها ؟
13- اين المضخات التي كانت موجوده في مشروع ضخ من نهر الاردن الى سد الكرامه؟
14- تزويدي وبالتفصيل المشروع الاستثماري الاجنبي المنوي اقامته في سد الكرامه بكافة مرافقه وقرارات اتخاذ ذلك المشروع وكيف صدر الايجاب والقبول ؟

النائب
المهندس خليل عطية

314.5 مليون دولار صافي أرباح ” البنك العربي” خلال 2021

Posted: 30 Jan 2022 08:13 AM PST

صراحة نيوز – حققت مجموعة البنك العربي أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 314.5 مليون دولار في نهاية عام 2021، مقارنة مع 195.3 مليون دولار في نهاية عام 2020، وبنسبه نمو بلغت 61%.

كما حافظ البنك على قاعدة رأس مالية متينة، حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 10.3 مليار دولار.

وبناءً على نتائج البنك المالية، فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20% لعام 2021.

وارتفعت أصول المجموعة كما في نهاية عام 2021 لتصل إلى 63.8 مليار دولار منها 8.4 مليار دولار تخص بنك عُمان العربي نتيجة لقيام مجموعة البنك العربي في نهاية الربع الأول من عام 2021 بدمج القوائم المالية الموحدة لبنك عُمان العربي بعد انتهائه من عملية الاستحواذ على بنك العز وهو بنك إسلامي متكامل، مقارنة بــ54.4 مليار دولار للعام السابق وبنسبة نمو بلغت 17%.

كما ارتفعت ودائع المتعاملين 22% لتصل إلى 47.1 مليار دولار منها 7.3 مليار دولار تخص بنك عُمان العربي مقارنة بـ38.7 مليار دولار بالعام السابق، في حين ارتفعت التسهيلات الائتمانية لتصل إلى 34.6 مليار دولار، كما في نهاية عام 2021 منها 7.5 مليار دولار تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ26.5مليار دولار بالعام السابق وبنسبة نمو بلغت 30%.

وقال صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة: «اتسم عام 2021 بالتحديات والتقلبات بشكل كبير على اقتصادات معظم مناطق ودول العالم، إلا أن سلامة النهج الاستراتيجي للبنك العربي المرتكز على أساسيات العمل المصرفي السليم وسياساته المحافظة في التسليف والاستثمار وتوظيف الأموال واحتفاظه بالسيولة العالية بالإضافة إلى المرونة التي اعتمدها البنك في التعامل مع المستجدات والتعاطي مع تحديات الأزمة وآثارها كانت من ضمن عوامل القوة التي عززت من نتائجه المالية».

ومن جهته أوضح نعمة صباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي – أن الاقتصاد العالمي خلال عام 2021 أظهر بعض المؤشرات الاقتصادية الإيجابية تعبر عن بدء التعافي من جائحة كورونا، وأشار إلى أن النتائج المالية للبنك خاصة بعد توحيد البيانات المالية لبنك عُمان العربي أظهرت نمواً ملحوظاً في مصادر الدخل نتج عن تحسن الإيرادات من مصادر البنك الأساسية بما فيها صافي إيراد الفوائد والعمولات وبنسبة نمو بلغت 15% عن العام السابق، في حين بلغ صافي الأرباح التشغيلية للبنك 1.108 مليون دولار، وبنسبة نمو بلغت 8% عن العام السابق، بالإضافة إلى متانة المركز المالي للبنك وقوة قاعدته الرأس مالية، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.5%، كما واصل البنك المحافظة على التنوع الجيد في مستويات السيولة المدعومة بقاعدة عريضة من المودعين، حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 73.4%، كما واصل البنك الحفاظ على جودة محفظته الائتمانية من خلال استمراره في تجنيب المخصصات الائتمانية، حيث فاقت نسب تغطية الديون غير العاملة 100%.

ومن جانب آخر نوه نعمة صباغ إلى مواصلة مجموعة البنك العربي توسيع قاعدة الاستثمار في الحلول البنكية الإلكترونية وتوفير العديد من الخدمات والمنتجات الرقمية الجديدة التي تتجاوز التعاملات المصرفية الأساسية وتتمتع بأعلى مستويات الأمان والمرونة لتحسين تجربة المتعاملين وتلبية احتياجاتهم المتجدّدة، بالإضافة إلى إطلاق «ريفلكت» أول Neobank في الأردن يحاكي أسلوب حياة العصر الرقمي الجديد الذي يمنح المستخدم تجربة مصرفية سلسة وفريدة.

وأعرب صبيح المصري عن ثقته بقدرة مجموعة البنك العربي على تحقيق النمو المستدام، مستندين في ذلك إلى قيم وممارسات مصرفية سليمة، كما أكد استمرارية النهج الشمولي لإدارة الحاكمية المؤسسية والاستدامة ضمن أولويات ثقافة البنك المؤسسية من خلال تعزيز مساهمته الفاعلة في حماية البيئة ودوره الريادي في مجال المسؤولية المجتمعية عن طريق دعم وتطوير قدرات المجتمع والمساهمة في خلق قيمة مضافة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المتنامية.

يشار إلى أن البنك العربي كان قد حصل على العديد من الجوائز العالميّة خلال العام المنصرم، أبرزها جائزة أفضل بنك في منطقة الشرق الأوسط من مجلة «غلوبال فاينانس» العالمية، مقرها نيويورك، وذلك للعام السادس على التوالي.

تسجيل 19 وفاة و11833 إصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 30 Jan 2022 07:33 AM PST

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 19 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و11833 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1209083 إصابة وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة الأحد.

وارتفع عدد الوفيات إلى 13193 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب الموجز.

وأجري 47644 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 24.84%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 14639841 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 6309 حالات؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1116037، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 79853.

وسُجلت 198 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 146 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 899 إصابة.

العين الصرايرة : ميلاد القائد .. مسيرة انجاز مستمر وعطاء بلا حدود

Posted: 30 Jan 2022 07:30 AM PST

صراحة نيوز – كتب العين جمال الصرايرة 

يحتفل الأردنيون اليوم بالميلاد الستون لقائد الوطن المفدى جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم أعز الله ملكه، وهم يطاولون السماء فخراً واعتزازاً بقائدهم الذي يقود المسيرة نحو البناء والانجاز والتحديث بكل ثقة واقتدار وعزيمة صلبة لا تلين بالرغم من حجم التحديات والصعاب التي واجهت بلدنا ولكنه دائما كان يعبر بسلام وآمان لحكمة القيادة وتفانيها في خدمة الشعب الذي يبادلها الوفاء بالوفاء والحب بالحب، وكيف لا يكون ذلك وجلالة الملك سليل أكرم بيت من بيوت العرب نسباً وتشريفاً ووارث بيت النبوة التي اختار الخالق جدهم الأعظم النبي العربي الهاشمي “محمد” صلى الله عليه وسلم لحمل رسالة العدل والخير والسلام للبشرية جمعاء.

ونحن ننظر اليوم لحجم المنجز الوطني الكبير في كافة المجالات في عهد جلالتة منذ تسلم سلطاته الدستورية ونقارن ذلك بحجم إمكانيات الأردن الاقتصادية المتواضعة؛ ندرك أننا امام قصة نجاح استثنائية لبلد استثنائي كان دائما في قلب النار والاستهداف، ولكن ذلك لم يحل دون أن يقوم بدوره على الصعيد الداخلي في مسيرة البناء والانجاز وبنفس الوقت أن يقف مع كل الاشقاء العرب ومع كل من جارت عليه الظروف والنوائب ويجيره ويستقبله على ارض المملكة رغم ضيق ذات الحال وشح الإمكانيات فلا يوجد بلد بإمكانيات الأردن ويستضيف الملايين بكل رحابة صدر وطيب خاطر وتلك رسالة الهاشميين منذ أن كانوا سدنة ببيت الله الحرام في مكة يعملون على السقاية والرفادة لكل المؤمنين برسالة التوحيد.

وإذا كانت سياسة جلالة الملك عبد الله الثاني ثابتة وراسخة في دعم الاشقاء الفلسطينيين وتقديم كل ما يؤسس لصمودهم في ارضهم لتحقيق حقهم في دولتهم المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحماية مقدساتهم الاسلامية والمسيحية امتثالاً للوصاية الهاشمية التي يحرص عليها جلالته ويكرس جهده وعلاقاته الدولية في سبيل ذلك فأنه يقف مع كل الاشقاء العرب في وجه استهداف أي قوى إقليمية تستهدف الامن القومي لا شقاءنا في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي ويعمل على دعم العراق وعودته قويا وفاعلاً في محيطه العربي ويسعى لتجاوز سوريا محنتها وازمتها التي طالت.

على الصعيد الداخلي؛ شكلت ارادة جلالة الملك عبد الله الثاني بتشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بداية مرحلة جديدة في الحياة السياسية والدولة الاردنية تعبر الى المئوية الثانية أكثر قوة وصلابة وبأن الاردن الذي كان دائما يشكل نموذجا في الاصلاح السياسي قادر على ان يلبي طموحات الاردنيين وهم يلتفون حول قائدهم وملهمهم جلالة الملك عبد الله الثاني وولي عهدة سمو الأمير الحسين بن عبد الله.

ولقد جاءت رؤية جلالة الملك لتحديث المنظومة السياسية والتي كان اسس لها من خلال الاوراق النقاشية في الفترة الممتدة بين العام 2012 والعام 2017، وقدم فيها جلالته سبعة اوراق نقاشية بمثابة خارطة طريق لمستقبل الاردن السياسي الحداثي الذي يعلي من قيمة المواطنة وكرامة الانسان الأردني ويضمن مشاركة سياسية لكل الأردنيين والاردنيات في صناعة مستقبلهم.

أن رؤية جلالة الملك كانت دائما تنطلق من توسع قاعدة التمثيل السياسي للأردنيين والاردنيات ، فالمجتمع الاردني الذي يشكل فيها الشياب والمرأة الكتلة الوازنة والمؤثرة يستحق زيادة مساحات التمثيل والتعبير الذي يتناسب مع دوره وحجمة وتأثيره، لذلك استجابت اللجنة الملكية لتحديث المنظومة والتي مثلت كافة اطياف اللون السياسي الاردني سياسيا واجتماعيا وثقافيا وجغرافيا للرؤيا الملكية وعملت على انجاز قانون انتخاب جديد وقانون احزاب جديد باعتبارهما عصب وجوهر التحديث السياسي وقدمت جملة من التوصيات المتعلقة بتمكين المرأة من خلال زيادة حضورها في المؤسسة التشريعية وفي الادارة التنفيذية وفي الحياة الحزبية وعملت على تخفيض شن الترشيح لعمر 25 وتم دسترة ذلك وايضا اوصت بأهمية اعطاء الشباب دور في صنع مستقبلهم لا سيما وان سمو ولي العهد الامير الحسين هو اليوم ملهم شبابنا من خلال متابعته لمختلف قضاياهم ويسعى دوما من خلال اللقاءات المستمرة لتبنى اية افكار ابداعية وريادية ودعمها.

لقد شكلت رسالة جلالة الملك اليوم الى شعبه في ميلاده الميمون خارطة طريق للمرحلة المقبلة بارتكازها على العناوين الأساسية والتي تمثلت بأننا لا نملك الا نكون في مقدمة التغيير وأن دور المواطن الأردني أساسي باعتبارها شريك في تسريع وتيرة التغيير الإيجابي وأن تقبل النقد جزء من طبيعة العمل العام وان التشاؤم لا يبني مستقبلاً والإحباط لا يقدم حلولاً وان لا مكان بيننا لمسؤول يهاب اتخاذ القرار أو يتحصن وراء اسوار البيروقراطية وان إيجاد الحلول يعني مغادرة دائرة اللوم والتشكيك وتغييب الحقائق والمنطق والعقلانية والعمل على تجسير فجوة الثقة بين الشعب والحكومات وان المطلوب اليوم أن نستعيد صدارتنا في التعليم والنهوض في الاقتصاد والاعتراف بأن واقعنا لا يرقى لطموحاتنا وهو ما لا نرضاه لوطننا، وعلى الجميع اليوم حكومة واعيان ونواب وقوى سياسية التقاط الرسالة الملكية دون أي تأخير.

ستون عاماً من عمر القائد المفدى المديد بعون الله هي نجوما تضيء لنا دروب المستقبل لأننا دائما وابدا نعبر مع القائد بكل ثقة وأمل وأننا سنتجاوز الصعاب والتحديات بوحدتنا والتفافنا حول قيادة جلالة الملك المفدى وولي عهده الذي يسير بتوجيه من جلالة ويتحرك بشكل دؤوب ومستمر لتلمس هموم الشباب وتطلعاتهم والعمل على الاستثمار فيهم لأنهم المستقبل والأمل.

كل عام وجلالة الملك عبد الله الثاني بألف خير ومعه وبه ماضون الى الأردن في مئويته الثانية بعون الله لنستمر في البناء وتراكم الإنجازات ونعبد للأجيال القادمة طريق المستقبل المفعم بالأمل والعطاء، مع القائد في مسيرة الإنجاز المستمر وعطاء بلا حدود يليق بالأردن وقائده الحكيم المفدى.

تردد قناة إيجي بست 2022

Posted: 30 Jan 2022 07:26 AM PST

صراحة نيوز – كثر البحث في الآونة الأخيرة على تردد قناة إيجي بست 2022 وهي القناة المخصصة لمشاهدة الأفلام الجديدة بمختلف اللغات.

وسنذكر لكم اليوم في هذا الخبر تردد قناة إيجي بست 2022 على القمر الصناعي نايل سات.

 

وازداد في الأيام الماضية البحث على تردد ايجي بست على الانترنت للحصول على الترددات الجديدة 2021، ومقدرة مشاهدة الافلام الجديدة التي تعرضها.

وإليك طريقة ضبط التردد وتنزيل تردد قناة إيجي بست 2022علي جهاز الريسيفر:

 

اختر خيارات أو Options.

قم باختيار تثبيت أو Installation.

اختر تثبيت يدوي أو Manual Installation.

الآن اختر القمر Nilesat/ Arabsat من قائمة الأقمار Sat Menu.

قم بكتابة تردد قناة إيجي بست 2022 الجديد

اضغط بحث ثم بعد تنزيل القناة اضغط تثبيت ok

انتظر حتى يتم الانتهاء من البحث، وأخيراً قم بعمل حفظ أو Save.

تردد قناة إيجي بست الجديد 2022

القمر الصناعي نايل سات

التردد 11179

معامل الترميز 27500

الاستقطاب افقي

تصحيح الخطأ 6 / 5

الجودة SD

تحديث وضبط تردد قناة ايجي بست الجديد EGYBEST

القمر الصناعي: نايل سات.

التردد: 11170.

الاستقطاب: أفقي.

معامل الترميز: 27500.

معامل تصحيح الخطأ: 5/6.

هل نسمع من الحكومة توضيحا لواقع المستشفيات الميدانية التي تم تنفيذها بالتلزيم بمبلغ 16 مليون دينار

Posted: 30 Jan 2022 07:25 AM PST

صراحة نيوز –  أثار قرار  ترحيل المصابين بفيروس كورونا للمرة الثانية من مستشفى عمان الميداني إلى مستشفيات قريبة العديد  التساؤلات حيال  جودة تنفيذ المستشفيات الميدانية التي كان قد تم تلزيمها في عهد الحكومة الحالية على مجموعة البداد كابيتال بمبلغ 16 مليون دينار .

الملفت ان الحكومة التزمت الصمت ولم تخرج ببيان تُوضح فيه وضع المستشفيات الميدانية التي نفذتها المجموعة وفيما اذا ما زالت تحت الكفالة حيث من المفترض ان يكون هنالك كفالة حسن انجاز وما هي الخطوات التي ستتخذها في حال ثبت ان هنالك سوء انجاز .

كريستيانو رونالدو يعترف برفض منح ابنه هاتفاً محمولاً رغم أن ثروة الطفل 50 مليون دولار

Posted: 30 Jan 2022 07:23 AM PST

صراحة نيوز – اعترف النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم مانشستر يونايتد، بأنه لا يسمح لابنه كريستيانو جونيور، بامتلاك هاتف محمول، مبدياً في الوقت ذاته خشيته من أن يكون ابنه مدمناً على استخدامه، في حال كان لديه هاتف.

وقال كريستيانو خلال لقاء حواري، على هامش فوزه بجائزة “هداف كرة القدم في كل العصور”، والمقدمة من “Globe Soccer” بالشراكة مع مؤتمر دبي الرياضي الدولي: “يسألني ابني باستمرار إذا كان يستطيع اقتناء هاتف محمول، وفي كل مرة أجيبه بأن لكل شيء وقته”.

 

وأضاف “الدون”: “هذا الجيل متقدم عنا فيما يتعلق بالتكنولوجيا، لكن لا يمكن أن نسمح لهم بأن تتحول لهوس يسيطر عليهم”.

وأكد أفضل لاعب في العالم خمس مرات، ضرورة تنظيم التعامل مع الهواتف، وقال: “يمكننا أن نستعين بها في حياتنا، لكن لا يجب أن يكون ذلك طوال الوقت”.

 

وكشف كريستيانو رونالدو أن ابنه، البالغ من العمر حالياً 11 عاماً، طلب منه شراء هاتف iPhone قبل أربع سنوات، بحجة أنه يريد التواصل معه.

وعن ذلك قال رونالدو: “ذات يوم طلب مني جونيور هاتف iPhone للاتصال بي لكنني رفضت طلبه، وقلت له إذا أردت الاتصال بي فعليك أن تفعل ذلك من هاتف جدتك”.

وأوضح: “أريد أن أنقل له فكرة أنه ليس من السهل الحصول على أي شيء يريده، التعليم هو أفضل شيء يمكنني تقديمه له”.

وذكرت صحيفة The Sun البريطانية نقلاً عن إحدى الدراسات الحديثة، أن معظم الأطفال في سن السابعة في المملكة المتحدة يملكون هواتف محمولة، مضيفة أن تسعة من كل عشرة أطفال لديهم أجهزتهم الخاصة بحلول سن الحادية عشرة.

ويتواجد كريستيانو رونالدو حالياً في دبي رفقة فريقه مانشستر يونايتد، للمشاركة في معسكر إعدادي وترفيهي.

وظهر كريستيانو في الجلسة الحوارية مع الجائزة التي فاز بها الشهر الماضي، لكنه غاب عن الحفل حينها، لالتزامه بمباراة مع فريقه في “البريميرليغ”، تسلمها بدلاً عنه وكيل أعماله خورخي مينديز.

كريستيانو جونيور وُلد في 17 يونيو/حزيران 2010 في مدينة سان دييغو الأمريكية بولاية كاليفورنيا، لذلك يحمل كريستيانو الابن الجنسية الأمريكية، لكن أمه مجهولة.

وتشير بعض الصحف البرتغالية إلى أن هذا اللغز مجهول بالنسبة للابن نفسه، رغم وعد الأب بأن يفصح لابنه عن اسم والدته عندما يكبر.

ودفع كريستيانو رونالدو الأب مبلغاً كبيراً للأم للبقاء بعيداً عن الإعلام وعن ابنها، وفقاً لموقع ALL STAR BIO.

ويتوقع موقع World Top أن تكون صافي ثروة ابن المليونير ونجم الكرة نحو 50 مليون دولار، بينما قدره موقع Popular Bio بنحو 63 مليون دولار. وهو رقم ليس ضخماً مقارنة بوالده التي يتقاضى سنوياً 120 مليون دولار، حسب تقرير Forbes الصادر في 18 يونيو/حزيران 2021.

سمك تأكله باستمرار يتسبب بإصابتك بالسرطان

Posted: 30 Jan 2022 07:20 AM PST

صراحة نيوز – كشف الطبيب الصيدلاني حسين عبدي أن تناول السمك المالح يحفز الإصابة بسرطان القولون، حيث نصح بعدم تناول السمك المالح لأنه يحفز السرطان.

و قال الطبيب: “ينتشر تناول هذا النوع من الماكولات البحرية على نطاق واسع في بلدان جنوب شرق آسيا، حيث تتم إضافته إلى أطباق الأرز وغيرها ، كما يضاف الصوصج والنقانق واللحوم المعالجة، التي أدرجت جميعها في قائمة الفئة الأولى من المواد الغذائية المسرطنة”، وفق (روسيا اليوم).

ووفقا له، تؤدي عملية تمليح الأسماك للحفاظ عليها فترة طويلة، إلى تكوّن مواد ثانوية تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان.

ويشير عبدي، إلى أن جميع الأطعمة المالحة والمخللة والمدخنة، ترتبط بخطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان المعدة لذلك ينصح بتجنب تناول مثل هذه الأطعمة قدر الإمكان.

خطأ كبير يفعله الجميع عند الاستحمام يُسقط الشعر

Posted: 30 Jan 2022 07:16 AM PST

صراحة نيوز – يسبب تساقط الشعر حالة من الإحباط لدى البعض، خاصة مع التقدم في العمر، إلا أن ذلك ليس ضروريا، فإن الأمر خارج عن السيطرة تماما.

وبحسب موقع “bestlifeonline”، فإن قيام الشخص بأمور معينة مثل النظام الغذائي وغيرها مثل التوتر وكيفية الاستحمام، أسباب يمكن لها أن تسبب فرقا في كمية الشعر المتساقط.

 

وقال إن الاستحمام بالماء الساخن لغسل الشعر، يسهم بشكل كبير في تساقطه.

وفي أثناء الاستحمام، يفقد الإنسان كمية من شعره، حيث كشفت الأكاديمية الأمريكية لطب الجلد، أن فقدان ما بين 50 إلى 100 خصلة على مدار اليوم أمر طبيعي، إلا أن الماء الساخن يؤدي إلى زيادة هذا العدد بمرور الوقت.

 

ويعمل الماء الساخن على تدمير بروتين الكيراتين في الشعر، ويزيل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس مما يجعله جافا وضعيفا.

والحل بسيط يكمن في غسل الرأس بالماء الفاتر وشطفه أيضا بالماء البارد، بحسب خبراء. فالماء الدافئ أو الفاتر مثالي لغسل الشعر، لأنه دافئ بما يكفي للمساعدة في إذابة الزيوت من فروة الرأس دون تجفيفها وتجفيف الشعر والجلد، كما يفعل الماء الساخن.

ويفضّل استخدام الماء البارد خلال شطف الشعر، على اعتبار أنه يساعد في سد طبقة بشرة الشعر، والحفاظ على الرطوبة فيها لمنع تكسرها.

سبعة اسباب مذهلة تجعلك تشرب القهوة يوميا

Posted: 30 Jan 2022 07:13 AM PST

صراحة نيوز – تعد القهوة المشروب الرئيسي عن الكثيرين، فشرب فنجان قهوة في الصباح، خاصة في فصل الشتاء، يساعدك على تعزيز تركيزك ورفع مستوى طاقتك.

وكشف موقع “هيلث لاين” الصحي إن العديدين يستهلون صباحهم بشرب القهوة، في محاولة لتحسين مزاجهم.

 

وأضاف أنه إلى جانب آثارها التنشيطية على الجسم، تتمتع القهوة بفوائد صحية هائلة، كأن تساعد القلب والكبد، لكن عبر تناولها بمقدار.

واستعرض الموقع 7 فوائد يجنيها الشخص من تناول القهوة، وهي على النحو التالي:

 

تحافظ على صحة الكبد

يمكنك الحفاظ على صحة الكبد بشرب القهوة التي تقضي على العديد من الأمراض المرتبطة بالكبد، بما في ذلك الكبد الدهني وسرطان الكبد.

تحافظ على صحة القلب

قد يقلل شرب القهوة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية. تشير الأبحاث إلى أن شرب القهوة قد يفيد صحة القلب. وجدت مراجعة أن شرب 3 إلى 5 فناجين من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15 بالمئة.

رفع مستوى الطاقة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، التي تساهم في مقاومة التعب وتزيد مستويات الطاقة.

تقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

يمكن لفنجان من القهوة أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تحافظ على صحة عقلك

تظهر الأبحاث أن القهوة قد تساعد في حماية الشخص من الاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، ويشير خبراء إلى أن شرب القهوة أيضا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف.

تساعد في إنقاص الوزن

تساعد القهوة في حرق الدهون الزائدة بالجسم وتحافظ على صحة الأمعاء، مما يساعد في إنقاص الوزن. وخلصت مراجعة عدد من الدراسات إلى أن تناول القهوة لا يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم ويحافظ على وزنك تحت السيطرة.

تقلل من مستوى التوتر

أظهرت الأبحاث أن القهوة تقلل من التوتر والاكتئاب، فبوسع  هذا المشروب أن يقلل من المشاعر السيئة مثل الانتحار. وأظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة يكونون أكثر نشاطا بدنيا، وفقا لما نقله موقع سكاي نيوز.

المحكمة الفدرالية في تكساس تمنع تطبيق قانون تجريم حركة المقاطعة

Posted: 30 Jan 2022 07:11 AM PST

صراحة نيوز – أصدرت المحكمة الفدرالية في تكساس قرارا يمنع حكومة الولاية من تطبيق قانون تجريم حركة المقاطعة.

ويعد هذا القرارا انتصارا جديدا لحركة المقاطعة.

وجاء هذا القرار بعد ان أقرت حكومة الاحتلال ضخ 200 مليون شيكل لإحياء برنامج “مقلاع داوود” المصمم خصيصاً لمواجهة الحركة  BDS

وكانت المحكمة الفدرالية الإدارية الألمانية، ومقرها مدينة لايبزغ، قد اتخذت قرارًا اعتبرت بموجبه الندوات والأنشطة المساندة لحملات حركة مقاطعة “إسرائيل” وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، “تعبير عن الرأي” يكفله القانون الأساسي الألماني، حيث جاء القرار ضمن القضية المرفوعة ضد بلدية ميونيخ، التي منعت استخدام قاعاتها ومرافقها العامة لأنشطة وفعاليات حركة المقاطعة.

وأوضحت المحكمة في قرارها، أنّ “تقييد نطاق استخدام مرافق عامة تابعة للبلدية غير قانوني لأنه ينتهك الحق الأساسي في حرية الرأي والتعبير، لا سيما وأنّ القانون الأساسي الألماني يضمن لكل شخص الحق في التعبير عن آرائه ونشرها بحرية.. وتقييد حرية الرأي والتعبير الوارد في قرار مجلس بلدية ميونيخ غير مبرر دستوريًا، والحق الأساسي في حرية الرأي يخضع لقيود القوانين العامة لكن قرار المجلس البلدي ليس اقتراحًا قانونيًا”.

تجربة صاروخية جديدة لكوريا الشمالية تدفع مجلس الأمن للانعقاد

Posted: 30 Jan 2022 07:06 AM PST

صراحة نيوز – أطلقت كوريا الشماليّة الأحد “مقذوفًا غير محدّد” في البحر الشرقي، المعروف أيضًا باسم بحر اليابان، وفق ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، في اختبار هو السّابع لها منذ بداية الشهر.

وآخر مرّة أجرت فيها كوريا الشماليّة عددا كبيرا من التجارب خلال شهر كانت في العام 2019 بعد انهيار المحادثات بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب.

ومذّاك، وصلت المحادثات بين البلدين إلى طريق مسدود، وأصبح اقتصاد بيونغ يانغ يعاني من جرّاء العقوبات الدوليّة وإغلاق الحدود الذي فرضته كوريا الشماليّة على نفسها في مواجهة كوفيد-19.

ويستعرض النظام الكوري الشمالي قدراته العسكريّة ويُواصل تجاهل عرض الولايات المتحدة لإجراء محادثات.

وقالت هيئة الأركان في كوريا الجنوبية في بيان الأحد إنّ “كوريا الشماليّة أطلقت مقذوفًا غير محدّد باتّجاه البحر الشرقي”. وقال خفر سواحل اليابان من جهتهم إنّهم رصدوا إطلاق “صاروخ يُشتبه في أنّه بالستي”.

منذ بداية العام، شرعت بيونغ يانغ في سلسلة جديدة من الاختبارات، شملت صواريخ فرط صوتية، وذلك في أعقاب خطاب ألقاه كيم في كانون الأول/ديسمبر، جدّد فيه التزامه تحديث الجيش.

وكانت بيونغ يانغ أجرت اختبارَين آخرين هذا الأسبوع، وأربع تجارب أخرى على الأقلّ هذا الشهر.

والجمعة نشرت وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة صورًا لكيم خلال زيارته مصنعًا للذخيرة، بعد أسبوع على تهديد بيونغ يانغ باستئناف تجاربها للصواريخ النووية والبالستية الطويلة المدى التي علّقتها منذ 2007.

وأثارت هذه السلسلة من الاختبارات المحظورة إدانة عالميّة واستدعت عقد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي. كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة ردا على ذلك، ما أثار غضب كوريا الشمالية.

وخلال الاجتماع، تلقى مون جيه إن تقريرا قدمه رئيس هيئة أركان القوات المسلحة، وون إن تشيول، حول إطلاق كوريا الشمالية الأخير للصاروخ، وراجع مع المجتمعين أوضاع الأمن الوطني وأوضاع الاستعداد، وفقا لما ذكره المكتب الرئاسي في بيان صحفي.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي: “إن إطلاق كوريا الشمالية اليوم يشبه ما حدث في عام 2017، عندما أطلقت كوريا الشمالية صاروخا متوسط المدى، ومن ثم صاروخا باليستيا طويل المدى مما صعد التوتر”، محذرا من أن “ذلك يعد تحديا لمساعي المجتمع الدولي المبذولة لتحقيق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وتحقيق السلام والاستقرار وحل القضية دبلوماسيا، وتصرفا ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي”.

ويأتي هذا في مرحلة حسّاسة تشهدها المنطقة، إذ تستضيف الصين الحليف الرئيسي الوحيد لنظام كوريا الشمالية، دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في شباط/فبراير، بينما تُجري كوريا الجنوبية انتخابات رئاسية في آذار/مارس.

وتستعد بيونغ يانغ للاحتفال بالذكرى الثمانين لميلاد والد كيم، الزعيم الراحل كيم جونغ إيل في شباط/فبراير، ثم الذكرى العاشرة بعد المئة لميلاد كيم إيل سونغ الزعيم المؤسس للبلاد، في نيسان/أبريل.

 

إلغاء تهم بحق محتجين ضد مصنع أسلحة إسرائيلي في بريطانيا

Posted: 30 Jan 2022 07:01 AM PST

صراحة نيوز – أصدرت محكمة بريطانية، قرارا يقضي بإلغاء لائحة الاتهام الموجهة ضد ثلاثة محتجين مؤيدين للقضية الفلسطينية، شاركوا في اعتصام في أيار/ مايو الماضي، فوق سطح مصنع للطائرات المسيرة المملوك للاحتلال الإسرائيلي في مدينة ليستر البريطانية.

وأسقطت محكمة “رومفورد” الابتدائية تهمة الأضرار الجنائية ضد ثلاثة نشطاء متضامنين مع القضية الفلسطينية، بعد عدم التوصل إلى أدلة لإدانتهم.

وقال الصحفي البريطاني آسا وينستانلي في تعليقه على قرار المحكمة، إنه “تم إسقاط التهم، حيث وجدت النيابة العامة مرة أخرى، أنه ليس لديهم فرصة للحصول على إدانة”، مضيفا أن “مجرمي الحرب داخل مصنع الأسلحة هم الذين يجب اعتقالهم ومحاكمتهم وليس الأشخاص الذي يتخذون إجراءات لفضحهم”.

وصعد أربعة متظاهرين (رجلان وامرأتان) مؤيدون لفلسطين، من مجموعة العمل الفلسطيني (Palestine Action)، إلى سطح شركة “إلبت تيل سيستيمز (Elbit-Thale Systems) عبر سلّم، وهم يرتدون بدلات حمرًا ويصبغون وجوههم باللون الأحمر أو بالعلم الفلسطيني، احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

وقيّد المتظاهرون الأبواب الرئيسية لمبنى الشركة بسلاسل حديدية، ومنعوا الموظفين من الدخول لمباشرة أعمالهم، ما تسبب في توقف إنتاج الشركة لأيام.

وفي وقت سابق، قالت مجموعة “العمل من أجل فلسطين”، وهي جماعة تنشط في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية وفضح جرائم الاحتلال وتدعو لمقاطعته، إن خطواتها المناهضة لمصنع الأسلحة الإسرائيلي “إلبت تيل سيستمز” الذي يزود الاحتلال بآليات تساعده في قتل الفلسطينيين، نجحت في إجباره على بيع فرعه في مقاطعة أولدهام البريطانية لإحدى الشركات التي ستعيد ترتيب آلية العمل فيه.

وأشارت إلى أن حملتها أجبرت الشركة على البيع لإعادة هيكلة أعمالها الضخمة، بعد أكثر من عام على الفعاليات المناهضة لأنشطتها الداعمة لقتل الفلسطينيين، منوهة إلى أن حملتها التي استمرت لأسابيع كبدت المصنع خسائر فادحة، فضلا عن الأضرار التي تقدر بملايين الجنيهات.

وذكرت أنه في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، قررت شركة “إلبيت” إعادة تنظيم عملياتها في مقاطعة أولدهام، والآن قررت بيع مصنعها.

وعقب قرار الشركة، احتشد عشرات المتضامنين مع القضية الفلسطينية، أمام مصنع شركة الأسلحة الإسرائيلية “إلبت تيل سيستمز”، احتفالا بالإغلاق.

وشارك أعضاء من حركة “العمل من أجل فلسطين” الداعمة للقضية الفلسطينية، بالاحتفال وإلقاء الكلمات المثمنة للجهود التي بذلت على مدار عام ونصف من أجل المطالبة بإغلاق مصنع التسليح الإسرائيلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال