صراحة نيوز

الخميس، 20 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

نعم أحبتنا ” سيرحل المنخفض وتبقى صوركم ” فيديو

Posted: 20 Jan 2022 12:55 PM PST

صراحة نيوز – نعم أحبتنا لسان كل اردني واردنية يقول لنشامى ونشميات الأمن العام سيرحل المنخفض وتبقى صوركم… جميلة كوجه القمر ..باقية كنهر عطاء يسري من الشريان وحتى القلب …ولا يتوقف عن الجريان .

بينيت يتصل بولي عهد أبوظبي ويدين هجوم الحوثيين ويؤكد دعم اسرائيل للامارات

Posted: 20 Jan 2022 12:02 PM PST

صراحة نيوز – تلقى ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اتصالا من رئيس وزراء إسرائيل، نفتالي بينيت، حيث أعرب عن إدانته للهجوم على أبوظبي.

وأفادت وكالة “وام” الإماراتية الرسمية بأن بينيت عبر خلال الاتصال “عن إدانته الاعتداءات الإرهابية لمليشيا الحوثي على مواقع ومنشآت مدنية في دولة الإمارات والتي أسفرت عن عدد من الضحايا المدنيين”.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، حسب الوكالة، “دعم بلاده لكل ما تقوم به دولة الإمارات دفاعا عن أمنها ضد هذه الاعتداءات”، مشددا على “ضرورة التصدي للقوى الإرهابية التي تهدد الاستقرار والسلام في المنطقة”، كما قدم تعازيه في ضحايا الاعتداءات الأخيرة.

من جانبه، شكر آل نهيان بينيت على “ما أبداه من مشاعر طيبة تجاه الإمارات وشعبها”.

والهجوم الذي وقع يوم الاثنين الماضي، استهدف مستودع وقود تابعا لشركة “بترول أبوظبي” الوطنية خارج وسط العاصمة الإماراتية، وكذلك منطقة من مطار أبوظبي الدولي لا تزال قيد الإنشاء.

وتبنت حركة “أنصار الله” الحوثية اليمنية الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص، وأشعل حرائق في مستودع الوقود والمطار.

وأكد السفير الإماراتي لدى واشنطن، يوسف العتيبة، أمس الأربعاء، أن بلاده تعتزم توطيد التعاون الأمني والاستخباراتي والدفاعي مع الولايات المتحدة وإسرائيل على خلفية الحادث.

وتشهد العلاقات بين الإمارات وإسرائيل تقاربا كبيرا بعد توقيعهما على معاهدة سلام في واشنطن في سبتمبر 2020.

القاهرة : القصة الكاملة لـ مقتل روان الحسيني بطلة العالم في كرة السرعة بكفر الشيخ

Posted: 20 Jan 2022 11:55 AM PST

صراحة نيوز – أمرت النيابة العامة بحبس المتهم بقتل الفتاة روان الحسيني، بدسوق في كفر الشيخ، حيث تلقت النيابة العامة في 17 يناير الجاري، بلاغا من الشرطة بوفاة المجني عليها بالمستشفى، ووجود إصابات بجسدها وحول عنقها، فانتقلت النيابة العامة لمناظرتها ومعاينة سطح العقار الذي عثر عليها به، وتحفظت على آلات المراقبة المثبتة بمحيطه لفحصها، وتمكن الأمن من ضبط المتهم لتصدر النيابة قرارا بحبسه أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة الواقعة.

الحزن يخيم على أهالي دسوق
حالة من الحزن، انتابت أهالي مركز دسوق، وأعضاء النادي، بعد سماع خبر وفاة لاعبة كرة السرعة بالنادي والبطلة الدولية روان محمد الحسيني، حيث عثرت أسرة اللاعبة على جثمانها في الثلاثاء الماضي، بعد أن تلقوا اتصالًا هاتفيًا من رقم مجهول يفيد بوجود جثمانها فوق أسطح إحدى العمارات بمنطقة شارع الجيش.

الخبر بدأ باتصال هاتفي وبلاغ بالواقعة
انتقلت أسرة المجني عليها روان فور تلقيهم الاتصال، وتوجهوا للعمارة السكنية، والتأكد من العثور على جثمان ابنتهم، وأبلغوا الشرطة، التي انتقلت على الفور إلى مكان الحادث، ونقلت جهات التحقيق الجثمان إلى مشرحة مستشفى كفر الشيخ العام، لتشريح الجثمان بواسطة الطب الشرعي، لبيان سبب الوفاة، وتم إجراء التحريات الخاصة من استجواب قاطني العقار وتفريغ كاميرات المراقبة لكشف غموض الجريمة.

قال محمد الحسيني والد روان، إن المتهم اتصل بأم روان لإبلاغها بأن المجني عليها، ملقاة فوق سطح العمارة، وهو ما دفع الأم للبحث عن ابنتها لكنها لم تجدها، ما دفعها للاتصال به مرة أخرى، لمعرفة مكانها فدلها أنها ملقاة أعلى سطح عمارة أمام استيديو تصوير شهير، وهو ما أكد تواجدها بعمارة خالتها التي كانت متجهة لزيارتها.

وأضاف والد روان، أنه انتقل من مع ابنه لمعاينة المكان للتأكد من كلام الجاني، ليجدا ابنته ميتة، مشيرًا إلى أن شقيقها، والذي يعمل طبيبا، حاول إسعاف شقيقته روان لكن دون جدوى.

بعد القبض عليه قتلتها بهدف السرقة
اعترف المتهم بقتل الفتاة روان الحسيني خلال التحقيق معه أمام جهات التحقيق بكفر الشيخ، بقصد السرقة، حيث إنه سرقة قرطها الذهبي، الخاص بروان، وكذلك هاتفها المحمول.

القاتل متهم في 17 قضية
وكشفت الأجهزة المعنية، أن المتهم مسجل خطر شقي، ومتهم في 17 قضية، منها قضايا سرقة واتجار بالمواد المخدرة، وغيرها من القضايا المريبة.

من هي روان الحسيني؟
ولدت الراحلة روان محمد الحسيني، والتي كانت طالبة بكلية الصيدلة 2001، بمدينة دسوق، وشاركت مع فريق كرة السرعة كلاعبة، وكانت قبل وفاتها تلعب في الفريق الأول، ومع ذلك كانت تقوم بتدريب الناشئين بنادي دسوق الرياضي.

وتبلغ المتوفاة روان محمد الحسيني، 21 عامًا، وهي طالبة في الفرقة الثالثة بكلية الصيدلة بجامعة كفر الشيخ، بالإضافة إلى كونها لاعبة لكرة السرعة، وحصلت مع فريق نادي دسوق الرياضي، على المركز الأول على مستوى العالم عام 2016، في لعبة كرة السرعة ببطولة العالم للأندية والتي أقيمت بدولة بولندا.

كرَّمها وزير الشباب والرياضة السابق، واللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ الأسبق، بعد تحقيق هذه البطولة، والتي وضعت نادي دسوق الرياضي، منذ ذلك الحين على خريطة الأندية الرياضية، حيث تشتهر مدينة دسوق، بهذه اللعبة وتحصد بشكل دائم العديد من البطولات.

تفاصيل الواقعة
تعود تفاصيل الواقعة، عندما تبلغ لقسم شرطة دسوق بمديرية أمن كفر الشيخ من الأهالي، بوجود جثة فتاة، مقيمة بدائرة القسم أعلى سطح أحد العقارات بدائرة القسم.

وأسفرت جهود فريق البحث المشكل، برئاسة قطاع الأمن العام، بمشاركة إدارة البحث الجنائي، بمديرية أمن كفر الشيخ، أن وراء ارتكاب الواقعة أحد الأشخاص له معلومات جنائية، مقيم بدائرة قسم شرطة دسوق.

وعقب تقنين الإجراءات تمكنت قوات الأمن من استهدافه وأمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة بقصد السرقة، واستيلائه على الهاتف المحمول الخاص بالمجني عليها وقرطها الذهبي، وبإرشاده ضُبطت المسروقات.

القاهرة 

البرهان يصدر قرارا بتعيين 15 وزيرا في الحكومة السودانية

Posted: 20 Jan 2022 11:47 AM PST

صراحة نيوز -أعلن الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، قرارًا بتكليف 15 وزيرًا في الحكومة الانتقالية.

وأوضح الفريق أول البرهان أنه تم تعيين السفير علي الصادق علي بمنصب وزير الخارجية في الحكومة الانتقالية الجديدة.

كما تم تعيين عثمان حسين عثمان بوزارة شؤون مجلس الوزراء، وأبو بكر أبو القاسم عبدالله أبو القاسم بوزارة التنمية العمرانية والطرق والجسور، الدكتور أبو بکر عمر البشرى أحمد بوزارة الزراعة والغابات، وبتول عباس علام عوض بوزارة الصناعة، وآمال صالح سعد بوزارة التجارة والتموين، ومحمد عبدالله محمود بوزارة الطاقة والنفط.

الحكومة السودانية الجديدة

كما تم تعيين المهندس ضو البيت عبدالرحمن منصور بوزارة الري والموارد المائية، وعادل حسن محمد حسین بوزارة الاتصالات والتحول الرقمي، وأحلام مدني مهدي بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور هيثم محمد إبراهيم بوزارة الصحة، وسعاد الطيب حسن بوزارة العمل والإصلاح الإداري.

وعبد العاطي أحمد عباس بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، والدكتور جراهام عبدالقادر بوزارة الثقافة والإعلام، وأيمن سید سليم بوزارة الشباب والرياضة.

وكالات 

حادث سير لآليتي درك وأضرار مادية ..فيديو

Posted: 20 Jan 2022 11:37 AM PST

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم الأمن العام أن آليتي جواد وأثناء قيامهما بتبديل وظائف حماية المنشآت في منتصف ليلة أمس الأربعاء وفجر الخميس، تعرضتا لحادث مروري بسبب الانجماد .

وبين الناطق الإعلامي أن الحادثة تسببت بأضرار مادية بسيطة دون وقوع أية إصابات وتم فتح تحقيق مروري بها تبعاً للقوانين، وغادرت الآليات الموقع بعد ذلك مباشرة.

وأكد أن قوات الدرك وكافة وحدات وتشكيلات مديرية الأمن العام ماضية بتنفيذ واجباتها في الحفاظ على الأمن، وحماية المقدرات في ظل كافة الظروف، لا سيما أثناء خلود المواطنين إلى منازلهم في ظل الظروف الجوية الاستثنائية.

منظمات الأمم المتحدة تدعو الاحتلال للإفراج الفوري عن الطفل أمل نخلة

Posted: 20 Jan 2022 11:28 AM PST

صراحة نيوز – دعت وكالات الأمم المتحدة إلى الإفراج الفوري عن الطفل الفلسطينيّ أمل نخلة الذي يعاني من مرض خطير، وهو معتقل في سجون الاحتلال.

ودعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، الى الإفراج الفوري عن نخلة.

وقالت المنظمات في بيان وصل وطن نسخة عنه “لقد قامت الحكومة الإسرائيلية بتمديد فترة اعتقال أمل نخلة حتى 18 أيار/مايو 2022، دون توجيه تهمة إليه أو محاكمته. كان أمل في الـ 17 من العمر حين اعتقل، وهو رهن الاعتقال الإداري منذ أكثر من عام.”

وتابعت المنظمات “لم يتم إبلاغ أمل ولا محاميه أو عائلته عن أسباب اعتقاله واحتجازه. يعاني أمل من مرض مناعيّ حادّ يتطلب علاجًا مراقبة طبية مستمرين.

ودعت المنظمات في بيانها إلى الإفراج الفوريّ وغير المشروط عن أمل، بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وقالت المنظمات في بيانها “وفقًا لنص اتفاقية حقوق الطفل التي وقعت عليها إسرائيل: “احتجاز الأطفال هو الملاذ الأخير … لكل طفل يُحرم من حريته الحق في الحصول على المعلومات القانونية وغيرها من الإجراءات المساعدة الملائمة وبشكل فوريّ، وكذلك الحق بالطعن في شرعية حرمانه من حريته، أمام محكمة أو سلطة أخرى مختصة ومستقلة ومحايدة، واتخاذ قرار سريع بشأن أي إجراء من هذا القبيل”.

ولفتت المنظمات “إن قضية أمل هي إحدى أكثر قضايا الاعتقال التي طال أمدها بالنسبة لطفل فلسطيني يُحتجز دون توجيه تهمة أو محاكمة. ومع ذلك، فهي ليست قضية منعزلة. هناك حاليًّا ثلاثة فلسطينيين آخرين رهن الاعتقال الإداري عندما اعتقلوا كانوا تحت سن الثامنة عشرة.

وكررت المنظمات دعوات الأمين العام للأمم المتحدة، الذي حثّ إسرائيل سنويًّا في تقريره عن الأطفال والنزاع المسلح، وذلك منذ عام 2015، على إنهاء الاعتقال الإداري للأطفال. إن هذه الممارسة تحرم الأطفال من حريتهم، ويجب أن تتوقف على الفور.

الاتحاد الاوروبي: اخلاء العائلات من منازلها في الشيخ جراح وسلوان يؤدي إلى تأجيج التوترات على الأرض

Posted: 20 Jan 2022 11:25 AM PST

صراحة نيوز – قال الاتحاد الأوروبي “إن إمكانية إخلاء المزيد من العائلات الفلسطينية من منازلها التي عاشت فيها لعقود في أحياء الشيخ جراح وسلوان في القدس الشرقية تمثل خطراً يؤدي إلى تأجيج التوترات على الأرض وتساهم في الاتجاه المقلق المتمثل في تزايد أعداد عمليات الهدم والإخلاء في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.”

جاء موقف الاتحاد الأوروبي في بيان وصل وطن تعقيبا على هدم سلطات الاحتلال أمس الأربعاء منزلاً عائلياً في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة.

ولفت الاتحاد الاوروبي في بيانه ان اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس قررت يوم الاثنين، 17 كانون الثاني، العمل على خطة لبناء أكثر من 1450 وحدة سكنية استيطانية بين مستوطنتي “هار حوما وجفعات هاماتوس” من أجل “مخطط القناة السفلى”، والتي تشمل أراضي بالقدس الشرقية المحتلة.

وحث الاتحاد الأوروبي “إسرائيل على عدم المضي قدمًا في هذه الخطة التي من شأنها تقويض إمكانية أن تصبح القدس العاصمة المستقبلية للدولتين ووقف جميع الأنشطة الاستيطانية.”

وقال الاتحاد الاوروبي ان “توسيع المستوطنات وعمليات الهدم والإخلاء غير قانوني بموجب القانون الدولي، حيث أنها تؤدي إلى تفاقم التوترات، وتهدد قابلية حل الدولتين للحياة وتقلل من احتمالات تحقيق سلام دائم. كما أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لمنح الأطراف الدعم الكامل لفتح الطريق نحو استئناف عملية السلام في أقرب وقت ممكن”.

الكشف عن أسماء ضحايا “بيغاسوس” من العرب

Posted: 20 Jan 2022 11:21 AM PST

صراحة نيوز –  شفت صحيفة هآرتس العبرية، في تقرير نشرته الخميس، حصولها على قائمة أكيدة ونهائية بكل الضحايا الذين استهدفهم برنامج بيغاسوس التجسسي الإسرائيلي الصنع، سواء كانوا عرباً أو أجانب.

الصحيفة الإسرائيلية قالت إن القائمة الأخيرة تضم صحفيين وساسة وحقوقيين ورجال أعمال وناشطين، وكذلك تجار مخدرات.

برنامج بيغاسوس

كانت تقارير نشرتها صحف “واشنطن بوست” و”الغارديان” و”لوموند” وغيرها من وسائل الإعلام الإخبارية، الأحد 18 يوليو/تموز 2021، قالت إن البرنامج “بيغاسوس” الذي طوّرته مجموعة “إن.إس.أو” الإسرائيلية، والمتخصص في التجسس الإلكتروني واختراق الهواتف المحمولة، قد استُخدم لأغراض التجسس واستهداف نشطاء وصحفيين وسياسيين من حول العالم.

حسب تقرير لوكالة “فرانس برس” الفرنسية، فإن هذه النتائج تم التوصل إليها بعدما تعاونت الصحف المذكورة في تحقيق بشأن تسريب معلومات، وهو ما زاد المخاوف من انتهاكات واسعة النطاق للخصوصية والحقوق.

هآرتس قالت إن القائمة التي حصلت عليها، ضمت 178 شخصاً، مشيرة إلى أن ضحايا التجسس كانوا من أذربيجان، والسلفادور، وفرنسا، والمجر، والهند، والأردن، وكازاخستان، والمغرب، والضفة الغربية (الفلسطينية المحتلة)، وبولندا، ورواندا، والسعودية، والإمارات، وبريطانيا، والمكسيك.

كذلك، قالت الصحيفة إن من ضحايا التجسس 34 صحفياً من قناة “الجزيرة” القطرية و3 ناشطين فلسطينيين بالضفة الغربية، وكذلك 24 صحفياً فرنسياً، و11 مسؤولاً أمريكياً في أوغندا.

هآرتس كشفت بعض الأسماء التي كانت ضحية للتجسس ومنها الناشطة الحقوقية هالة عاهد ذيب (أردنية الجنسية)، وفي المغرب كان هناك الصحفي والمؤسس المشارك لـ”جمعية الصحافة الاستقصائية بالمغرب” هشام المنصوري، والناشط الحقوقي الصحراوي المحجوب مليحة، والدبلوماسي الصحراوي ابي بشرايا البشير الذي يمثل جبهة البوليساريو وآخرون.

أما فيما يخص التجسس السعودي على معارضين، فقد شمل خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي الراحل جمال خاشقجي والناشط المقرب من خاشقجي عمر عبد العزيز المقيم بكندا، ووضاح خنفر المدير العام السابق لشبكة “الجزيرة” والصديق المقرب لخاشقجي، والصحفي التركي رجب صويلو، والصحفي بن هابرد المتعاون مع صحيفة “نيويورك تايمز”.

كذلك، كشفت الصحيفة أن الإمارات تجسست على الناشطة الحقوقية آلاء الصديق التي توفيت في لندن بحادث سيارة في يونيو/حزيران 2021، والإعلامية رانيا دريدي، والمرشح الرئاسي المصري السابق أيمن نور، والإعلامي تامر المسحال الذي يعمل في قناة الجزيرة، وكذلك الناشطة البحرينية ابتسام الصائغ المنتمية إلى “منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان”، وعشرات الأشخاص الآخرين.

هآؤتش قالت كذلك إن القائمة ضمت الناشط الحقوقي الإماراتي أحمد منصور والناشطَين السعوديين غانم المسارير ويحيى عسيري، والشيخة لطيفة، ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والأميرة هيا بنت الحسين، الزوجة السابقة لـ”بن راشد”، والمصور خوان ماير الذي صوَّر الشيخة لطيفة في أثناء قفزها بالمظلة، وليندا بوشيخي مرافقة الشيخة لطيفة، وسيونيد تايلور صديقة الشيخة لطيفة، ومارتن سميث رئيس شركة أمنية خاصة قدمت خدماتها إلى الأميرة هيا، ومدبر الخيل البريطاني جون غوسدن صديق الأميرة هيا، وعائشة بنت الحسين شقيقة الملك الأردني عبد الله الثاني.

استغلال واسع النطاق

كان التحقيق الذي عملت عليه صحف أمريكية وغربية، قد كشف أن قائمة الأشخاص التي تم التجسس عليها ببرنامج التجسس “بيغاسوس” ضمَّت رؤساء دول ورؤساء حكومات وأفراد عائلات ملكية عربية ودبلوماسيين وسياسيين ونشطاء ومديري شركات.

بحسب التقارير كذلك، فإن كثيراً من الأرقام التي تضمّها القائمة يوجد أصحابها في عشرة بلدان هي: السعودية والإمارات والبحرين وأذربيجان والمجر والهند وكازاخستان والمكسيك والمغرب ورواندا.

من جهتها، ذكرت صحيفة “الغارديان” أن التحقيق يشير إلى “استغلال واسع النطاق ومستمر” لبرنامج بيغاسوس، الذي تشدد “إن.إس.أو” على أن الهدف منه هو كشف المجرمين والإرهابيين.

أوروبا ترفض دعوة ماكرون لإنشاء استراتيجية تسليح لمواجهة روسيا

Posted: 20 Jan 2022 11:15 AM PST

صراحة نيوز –  قالت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية، في تقرير نشرته الأربعاء إن التعزيزات العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا أعادت إثارة الخلافات فيما يتعلق بالدور الذي يجب أن تضطلع به أوروبا في الدفاع عن نفسها، ومدى اعتمادها على تحالفها مع الولايات المتحدة في حلف الناتو.

حيث بدت تلك الانقسامات بارزة يوم الأربعاء، مع استهلال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عودة بلاده إلى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي بخطابٍ مفعم بالحماسة دعا فيه أوروبا إلى اتخاذ مسارها الخاص وتولي زمام نفسها.

إعادة تسليح أوروبا

إذ قال ماكرون في خطابه الذي ألقاه بجلسة أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: “يتطلب أمن قارتنا (إعادة تسليح استراتيجية) لأوروبا لكي تصبح قوة سلام وتوازن، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالحوار مع روسيا”.

كذلك فقد دعا الرئيس الفرنسي إلى  تأسيس “نظام جديد للأمن والاستقرار”، مشيراً إلى أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي “يجب أن تصوغ هذا المقترح، ثم تشاركه مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي، ثم تعرضه على روسيا للتفاوض”.

في المقابل، لم تلق تصريحات ماكرون استحساناً كبيراً لدى ممثلي الدول الشرقية للاتحاد الأوروبي،  فقد بدوا قلقين من أن يعني تطوير أوروبا قدرات دفاعية منفصلة إضعافاً لمظلة الحماية الأمنية التي يوفرها الناتو بدعم من الولايات المتحدة.

حيث قال إدجارز رينكيفيكس، وزير خارجية لاتفيا: “لا يجوز أن نكون في وضع يتناقض فيه موقف الاتحاد الأوروبي مع الموقف الذي يتخذه الناتو. ودعونا نتحدث بصراحة، الطريقة التي تدير بها الولايات المتحدة هذا العمل -وما تنطوي عليه تلك الإدارة من شفافية وتنسيق- شيء ينبغي حقاً الإشادة به”.

تعزيز القدرات الخاصة في مجال الدفاع

يذكر أنه وعلى مدار السنوات الماضية، أخذ ماكرون يدعو دول الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز قدراتها الخاصة في مجال الدفاع، والآن تمنحه رئاسة فرنسا للاتحاد الأوروبي أداة جديدة لنشر دعوته. ومع ذلك، فإن هذه الخطط لطالما لم تلقَ كثيراً من الحماسة لدى ألمانيا والاقتصادات الأوروبية الكبرى الأخرى، التي بدت سعيدة بعد أن تستمر الولايات المتحدة في أخذ زمام المبادرة عن الدول الأوروبية في ردع العدوان الروسي على الجناح الشرقي للكتلة.

ففي اجتماع عقد قبل أيام في مدينة بريست الفرنسية، قال وزراء الخارجية الأوروبيون إنهم ما زالوا منفتحين على الحوار مع روسيا، لكنهم شددوا على أن ردهم على أي تطورات في الأزمة الأوكرانية يلتزم التنسيق الوثيق مع الناتو والولايات المتحدة، والدفاع عن “المبادئ الرئيسية التي يقوم عليها الأمن الأوروبي”.

في سياق متصل تنقل صحيفة WSJ عن أشخاص شاركوا في المناقشات قولهم إنه لم يكن هناك إجماع على الدور الذي يجب أن يضطلع به الاتحاد الأوروبي، ولا بشأن المطالب الأوروبية التي ينبغي أن تتخذ مساراً مستقلاً عن الناتو في المفاوضات بموسكو.

كانت الجهود التي بذلها الأوروبيون لحل الأزمة اصطدمت بجدار من الرفض الروسي. فقد تجاهلت موسكو دعوات باريس وبرلين لإعادة إطلاق محادثات “نورماندي” للسلام حول أوكرانيا، والتي تشارك فيها فرنسا وألمانيا مشاركة مباشرة. ويقول مسؤولون أوروبيون إن الكرملين يحاول تهميش القوى الأوروبية والتفاوض مباشرة مع واشنطن.

في غضون ذلك، فإن دولاً أوروبية، مثل بولندا وليتوانيا وإستونيا، لديها شكوك تحول دون مشاركتها الدول الكبرى بأوروبا -خاصة فرنسا وألمانيا- في وجهات نظرها المتشددة حول التعامل مع روسيا. وترى حكومات تلك الدول أن رأيها يحظى بثقل أكبر داخل الناتو، وأنها قد تجد بين دول التحالف الأطلسي مزيداً من الحلفاء الذين يشابه تفكيرهم رؤيتها حيال التفاوض مع روسيا.

في هذا السياق، قال مسؤول حكومي بولندي: “نحن نتطلع حقاً إلى إبقاء هذا الأمر في زمام الناتو. ونعتقد أن هذا [الاختلاف بين خطاب الاتحاد الأوروبي والناتو] يرسل إشارات مختلطة”.

إصابة شخص بجروح بليغة بعد طعنه داخل مطار بن غوريون

Posted: 20 Jan 2022 09:53 AM PST

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن شخصا أصيب بجروح بليغة اليوم الخميس جراء طعنه في مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب.

وأكدت نجمة داوود الحمراء أن الأطباء قدموا دعما إلى الجريح البالغ من العمر 20 عاما ونقلوه إلى المستشفى، وفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وأعلنت سلطة المطارات الإسرائيلية أن الحادث وقع في منطقة التحميل في المطار.

ووفقا لبيانات القناة الـ12 الإسرائيلية نشب الشجار بين سائقين في شركة FedEx الأمريكية للنقل.

وكالات 

بالفيديو .. أورنج الأردن تستذكر إنجازات سنة 2021

Posted: 20 Jan 2022 09:46 AM PST

صراحة نيوز – سلطت أورنج الأردن الضوء على أبرز أنشطتها التجارية وإنجازاتها في مجال المسؤولية الاجتماعية للعام 2021 من خلال فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث واصلت جهودها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول من خلال تعزيز جودة الشبكات في مختلف أنحاء المملكة واستكمال مبادراتها المجتمعية المؤثرة في حياة الأفراد والمجتمعات المحلية، لافتة إلى أن هذا العام يمثل فصلاً من مسيرة متواصلة من العطاء والجهد من أجل تسريع التحول الرقمي والمساهمة في التنمية المجتمعية والاقتصاد الوطني من خلال دعم الشمول والتمكين الرقمي، وأنها تتطلع للمزيد من الإنجازات ذات القيمة المضافة في العام 2022.

البرازيلي فييرا مدرباً لفريق الوحدات

Posted: 20 Jan 2022 09:40 AM PST

صراحة نيوز –

مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته اليومية على انخفاض

Posted: 20 Jan 2022 09:38 AM PST

صراحة نيوز – أنهى مؤشر بورصة عمان تداولاته، اليوم الخميس، على انخفاض بنسبة 07ر0 بالمئة، وصولًا إلى مستوى النقطة 2186.
وأغلقت البورصة اليوم على تداول 7ر3 مليون سهم، موزعة على 2868 صفقة، بقيمة تداولات إجمالية بلغت 4ر4 مليون دينار.
وانخفضت أسعار أسهم 37 شركة، بينما ارتفعت أسعار أسهم 33 شركة واستقرت أسعار أسهم 29 شركة أخرى.

استيتية يحضر توقيغ عقد عمل جماعي لتحسين ظروف العاملين في إحدى شركات القطاع الخاص

Posted: 20 Jan 2022 09:35 AM PST

صراحة نيوز – وقعت النقابة العامة للعاملين في البترول والكيماويات وشركة تشغيل وصيانة السمرا، في وزارة العمل، اليوم الخميس، عقد عمل جماعي.
وحضر توقيع العقد وزير العمل نايف استيتية ومدير مديرية علاقات العمل في الوزارة عدنان الدهامشة ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن مازن المعايطة ونقيب النقابة العامة للعاملين في البترول والكيماويات خالد الزيود والرئيس التنفيذي للشركة باترك بيشرلي.
وأكد الوزير أن الوزارة تعمل على الإشراف على حل النزاعات العمالية والمساهمة بتعزيز الاستقرار والأمن الوظيفي لدى العاملين في مؤسسات القطاع الخاص وبما يضمن استمرارية عمل هذه المؤسسات، من خلال بناء علاقات عمل جيدة بين أطراف الإنتاج الثلاثة وتوفير بيئة عمل ايجابية في المؤسسات، والإشراف على عقود العمل في المؤسسات بما يحقق مصلحة الطرفين.
بدوره، بين مدير مديرية علاقات العمل في الوزارة أن العقد وقع بين طرفي النزاع العمالي بعد أن وصل إلى مندوب التوفيق في الوزارة وفقاً لأحكام قانون العمل.
وأشار إلى أن توقيع العقد مع الشركة جاء لتحسين شروط وظروف العمل للعاملين في الشركة ومنحهم مجموعة من الامتيازات والبالغ عددهم 240 عامل.

رسالة من الأمن العام ..التزامكم سلامتكم

Posted: 20 Jan 2022 09:32 AM PST

صراحة نيوز –  دعا الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام المواطنين والمقيمين الى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر خلال الساعات القادمة ولغاية صباح الجمعة، بسبب تدني درجات الحرارة وتشكل الانجماد.

وشدد على ضرورة عدم الحركة بالمركبات خلال ساعات مساء الخميس، وساعات صباح الجمعة، لما تشكله القيادة من خطورة على السائق ومستخدمي الطريق بسبب تشكل الانجماد.

وأكد ضرورة الاستخدام الامن لوسائل التدفئة، وتفقدها باستمرار لما تسببه من حوادث اختناق او حريق ناجمة عن سوء الاستخدام او التعامل ويمكن تلافيها بقليل من الحيطة والحذر.

وأهاب الناطق الإعلامي بضرورة متابعة النشرات الجوية باستمرار واتباع إرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم ومساعدتهم، وعند الحاجة والضرورة عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911).

التنمية بتلمّ غمور بينما الهشاشة بتلمّ أشواك الإدارة العامة !

Posted: 20 Jan 2022 09:25 AM PST

صراحة نيوز – كتب منتصر الصباغ

هل خططهم الاقتصادية التنموية عبر سنوات وللقطاعات المختلفة قادرة على أحداث المطلوب ؟ كيف ونسب النمو في السنوووات الماضية لم تتجاوز 2% ؟ ألم تتفاقم تحديات وتداعيات تضخم غلاء الأسعار المهول مع تفاقم البطالة واستمرار تدني الأجور عبر هذه السنوووات الطوال ؟

إن معالجات البطالة وتدني الأجور لن تأتي إلا عبر توجيه رفع حجم الاستثمار (المحلي والخارجي) والصادرات في مشاريع تنموية كبرى بالقيمة المضافة العالية نحو الاعتماد على الذات بالميزة التنافسية مع تخفيض كلف الانتاج عبر إزالة التشوهات الضريبية والتمويل وفترات التقاضي واختلالات البنى التحتية.

وبالتوازي يجب اصدار قانون صريح ملزم ومستدام يعزز مرونة واستقرار المخططات الشمولية لكل المؤسسات العامة وفق معايير علمية ومؤشرات قابلة للقياس والمتابعة والتدقيق كـ عقل مركزي ثابت لا يتغير بتغيير رؤساء واعضاء الإدارة العامة.
لذلك، نحتاج إلى وصفات حلول ملموسة تخرج من رحم التحديات وتداعياتها، لا على طريقة العقول التقليدية في الإدارة العامة وفي بناء الموازنات التنفيعية، وكمثال : أليس من الممكن توجيه أموال وزراة الأوقاف وصندوق الضمان كبعد تنموي في مشاريع استراتيجية مثل محطة_تحلية و.. إلخ ؟

وللتنويه، إن كل من يقول أن مخرجات التعليم لا تتناسب مع سوق العمل جاهل أو مغرض أو خليط بينهما، لأن المنابر التعليمية الأردنية تناظر مثيلاتها العالمية من حيث كوادر التدريس والخطط الدراسية والمناهج التعليمية، وبالتالي قادرة على التكيف والتطور نحو مواكبة إحتياجات أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية .

التنمية بتلمّ غمور، بينما الهشاشة بتلمّ أشواك الإدارة العامة، والحب الحقيقى للوطن يتحدث عن نفسه؛ بينما غالبية كبار المسؤولين الحاليين والسابقين يظنون أن تصريحاتهم مفيدة.

بالختام، لن تزدهر المنظومة التنموية، إلا عندما تتاح للجدارات «فرصة» الإزدهار في العمل.

اللهم لذة الوصول العاجة لا الآجلة لكل طموحات الأسرة الأردنية الواحدة قيادةً وشعباً وجيشاً ومؤسسات، اللهم آآآمين

رئيس هيئة الأركان المشتركة يقدم واجب العزاء لذوي الشهيد المشاقبة

Posted: 20 Jan 2022 09:18 AM PST

صراحة نيوز – قدّم رئيس هيئة الأركان المشتركة، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الخميس، واجب العزاء بوفاة الوكيل أول محمد حامد سالم المشاقبة، الذي استشهد أثناء تنفيذه واجبه الرسمي يوم الاثنين، على إحدى الواجهات الحدودية.
وأعرب رئيس هيئة الأركان المشتركة عن تعازيه ومواساته لذوي الشهيد، الذي التحق بكوكبة الشهداء ممن سبقوه وقدموا أرواحهم في سبيل حماية الوطن. وعبّر ذوو الشهيد عن عميق شكرهم وتقديرهم للقوات المسلحة، مؤكدين التفافهم حول القيادة الهاشمية، واستعدادهم للتضحية بالغالي والنفيس من أجل هذا الوطن وقيادته الهاشمية، وحفاظاً على أمنه واستقراره.

طلبة اليرموك يطلقون حملة توعية للأزواج بعنوان “التفاهم أساسها”

Posted: 20 Jan 2022 07:42 AM PST

صراحة نيوز – انطلاقا من أهمية توعية الأزواج وتثقيفهم، وتجنبا للوصول لحالات الطلاق بأنواعه، وبالتالي تشتت الأسرة وما يخلفه ذلك من ضحايا؛ قام مجموعة من طلاب وطالبات جامعة اليرموك ومن مختلف التخصصات، بإطلاق حملة توعوية تحمل اسم "التفاهم أساسها".

وتهدف الحملة الى الرفع من مستوى الوعي بين الأسر، وكيفية إدارة الحوار لإنقاذ مؤسسة الزواج من الوصول إلى مرحلة صعبة تسبب الضرر لكافة الاطراف. ويأتي ذلك أيضا، بأهمية الإلزام بتلقي دورات تربوية للمقبلين على الزواج بهدف التقليل من نسبة الطلاق قدر الامكان.

وتذهب الطالبة التي تدرس تخصص الصيدلة في جامعة اليرموك هدى دهون، وهي من القائمين على هذه الحملة، الى أن التنسيق لهذه الحملة تم مع عمادة شؤون الطلبة والعمل عليها بمجهود من طلبة الجامعة بعد الحصول على تدريبات متخصصة في إدارة حملات المناصرة وكسب التأييد من قبل برنامج ( أنا أشارك – أحد البرامج التابعة لمؤسسة ولي العهد).

وتؤكد أن أسباب انطلاق هذه الحملة كثيرة، لكن أهمها زيادة حالات الطلاق بالمجتمع والتفكك الأسري بسبب صعوبة التفاهم بين الأزواج والتي يروح ضحيتها الأطفال بسبب الجهل وعدم المعرفة الكافية للمسؤولية الزوجية وكيفية ادارة الأزمات التي تطرأ على العائلة.

وتكمل "الهدف عقد دورات إلزامية وتوعوية حول أهمية التفاهم والحوار في العلاقات الزوجية وبالتالي جاء إطلاق هذه الحملة في محاولة للتقليل من نسب الطلاق وحل المشاكل الأسرية.

وتضيف أن الانطلاق الأساسي لهذه الحملة كان من داخل جامعة اليرموك، وذلك من خلال عدد من الزيارات التي قام بها أعضاء الحملة إلى عمادات الكليات، ودكاترة الجامعة، بهدف الاستفادة والتعريف بالحملة وأنشطتها وأهدافها.

وأبدى عمداء الكليات والمختصين إعجابهم بالحملة، وشجعوا أيضا على مثل هذه المبادرات التوعوية التربوية وما تقوم به من دور فعال في المجتمع.

واليوم تسعى الحملة أيضا توعية طلبة الجامعات بأهمية التفاهم والحوار بين الزوجين من خلال عقد دورات تثقيفية بشهادة معتمدة وصياغة مساقات إجبارية لهذه الغاية لكافة التخصصات إن أمكن.

أما على الصعيد الخارجي والمجتمع المحلي، تبين دهون أن الحملة قامت بعمل استبيان لقياس مدى قابلية المجتمع المحلي وأفراده للحملة وأنشطتها، وكانت الردود إيجابية وداعمة ومشجعة، كما استمعوا إلى بعض الاقتراحات التي قدمها أفراد المجتمع على فعاليات وأهداف الحملة، وتم أخذ هذه الاقتراحات والملاحظات بعين الاعتبار وتوظيفها في الأنشطة.

وتأمل دهون والقائمون على الحملة بمشاركة مؤسسات المجتمع المحلي وأفراد المجتمع للعمل سويا في توعية المجتمع وأفراده المقبلين على الزواج وتسليط الضوء على أهمية ذلك".

ويذكر انطلقت هذه الحملة في شهر أيلول الماضي إذ تستهدف المقبلين على الزواج في إلزامهم بتلقي دورات تربوية بهدف التقليل من نسبة الطلاق في المجتمع وتسعى الحملة الى تعديل المادة ( 36) الفقرة (ط) من قانون الأحوال الشخصية الباب الثاني أنواع الزواج وأحكامه الفصل الثالث توثيق العقد، والذي ينص على إعطاء الحق لقاضي القضاة بإجراء دورات لمن يرغب من المقبلين على الزواج حيث تصبح هذه الدورة إلزامية.

وتؤكد دهون أهمية أن تكون الدورات مجانية بنسبة 50 %، ويتم عرضها عبر منصة الكترونية والعمل على القضاء على العنف الاسري من خلال ايجاد أجواء يسودها الطمأنينة والاستقرار والأمان بين الأسر.

والطلاق يعد أحد أكبر المشاكل التي يعاني منها المجتمع، ويؤثر على الأسرة والأطفال ويولد الشعور بالخوف وفقدان الأمان والانحراف، وذلك لعدم استعداد أحد الأزواج تحمل المسؤولية او ايجاد حلول للمشكلات والخلافات، بالإضافة لعدم المعرفة بالحقوق والواجبات لدى الطرفين.

ووفق التقرير الإحصائي السنوي الصادر عن دائرة قاضي القضاة بلغت حالات الطلاق التراكمي باستثناء الطلاق القضائي المسجل في المحاكم الشرعية في الأردن العام 2020 بحدود (17144) حالة و 3400 حالات طلاق مبكر من زواج لم يتجاوز العام وقد سجل الأردن ارتفاعا ملحوظا بنسب الطلاق واحتل المرتبة 14 عالميه والأولى عربيا بواقع 60 حالة طلاق يوميا.

ومن هذا المنطلق جاءت فكرة "حملتنا"، لبذل الجُهد من أجل الحفاظ على فكرة الزواج الأسمى، وإعطاء دورات إجبارية للمقبلين على الزواج من كلا الجنسين ولمختلف الأعمار وكافة مناطق المملكة.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة النعيرات

Posted: 20 Jan 2022 07:08 AM PST

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبد الله الثاني إلى عشيرة النعيرات بوفاة اللواء المتقاعد الطبيب عرفات أيوب النعيرات.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة المرحوم، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا المولى أن يتغمده بواسع رحمته.

ما الذي يجعل من الأرز مكونا مفيدا في الروتين التجميلي؟

Posted: 20 Jan 2022 06:55 AM PST

صراحة نيوز – لا يقتصر استعمال الأرز على نظامنا الغذائي، إذ يتمتع هذا المكون بفوائد تُشجع على إدراجه ضمن روتين العناية التجميلية. وهذا ما يُفسّر الإقبال على استعماله من جانب النساء في الشرق الأقصى، ويحوّله إلى حليف مثالي للعناية بالبشرة والشعر.

ويتميّز الأرز بغناه بالنشا، والفيتامينات(B1،B3، وB6) بالإضافة إلى المغنيسيوم، والزنك مما يجعله يتمتع بفوائد تجميلية عديدة. كما أنه لا يكتفي بترطيب البشرة، لكنه يتمتع أيضاً بخصائص مضادة للشيخوخة ومحاربة للأكسدة، وهو مثالي للعناية بالبشرة الهشة والحساسة، خاصة خلال فصل الشتاء. أما فيما يتعلق بالشعر، فيعمل الأرز على تمليسه، وتعزيز حجمه، وزيادة نعومته ولمعانه. كذلك يمتص الإفرازات الزهمية لفروة الرأس ويخفف من تحسسها.

كيفية استعماله

يُستعمل الأرز في المجال التجميلي على شكل نقيع أو مسحوق.

  • ماء الأرز: للحصول عليه، يُطهى الأرز الخالي من المبيدات في ماء غالي لحوالي 12 دقيقة، تتم بعدها تصفيته والاحتفاظ بمائه جانباً كي يبرد ويصبح جاهزاً للاستعمال في المجال التجميلي.

يُستعمل ماء الأرز في مجال محاربة شيخوخة البشرة، والاعتداءات الخارجية، والهالات الداكنة، وحتى الجيوب المحيطة بالعينين. أما عند مزجه مع زيت نباتي (زيت الجوجوبا، والأرغان، واللوز الحلو، أو الأفوكادو) فهو يتحول إلى علاج مثالي للعناية بمحيط العينين والشفاه. يُعتبر ماء الأرز مثالياً أيضاً لتعزيز لمعان الشعر عند شطفه فيه. لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن حفظه أكثر من 6 أيام في الثلاجة.

مسحوق الأرز: يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق الأرز مع القليل من الماء للحصول على عجينة يسهل تطبيقها على البشرة وتركها لمدة ربع ساعة قبل شطفها بالماء. يعتني هذا القناع بالبشرة الدهنية والمختلطة، ويُنصح باستبدال الماء بالحليب في حالة البشرة الحساسة فمن شأن هذا الخليط أن يسمح بتقشير وترطيب البشرة بنعومة.

3 خلطات مفيدة

تستعين هذه الخلطات بالأرز للعناية بالبشرة:

  • قناع مغذٍّ لبشرة الوجه: لتحضيره يكفي خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الأرز، مقدار فنجان صغير من الزبادي، وملعقة صغيرة من زيت نباتي (زيتون، لوز حلو، أو أفوكادو). يُطبق هذا الخليط بطبقة سميكة على الوجه، والعنق، ومنطقة أعلى الصدر ويُترك لحوالي 15 دقيقة قبل شطفه جيداً بالماء.
  • لوشن منشط ومرطب: لتحضيره يكفي خلط 50 ملليلتر من ماء الأرز والكمية نفسها من ماء الأزهار (ماء زهر البرتقال أو اللافندر). يوضع هذا الخليط في عبوة رذاذة على أن يتم رش القليل منها على البشرة ثم الضغط على الوجه بواسطة الكفين. يُترك هذا اللوشن على البشرة لحوالي 10 دقائق قبل شطفه بالماء. يمكن الاحتفاظ بما تبقى من الأرز واستعماله مكان الكونديشنر أو كماء لشطف الشعر.
  • مقشر ناعم للجسم: لتحضيره يمكن خلط 200 غرام من مسحوق الأرز، ملعقتين كبيرتين من السكر، 4 ملاعق كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت نباتي (زيت الجوجوبا أو جوز الهند) على أن يتم تدليك هذا الخليط على بشرة جافة قبل شطفه جيداً بالماء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال