صراحة نيوز

الاثنين، 10 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الشبول: خطة لتأهيل وتعزيز مهنية الناطقين الإعلاميين 

Posted: 10 Jan 2022 12:18 PM PST

 صراحة نيوز- اكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول بأنه سيتم تنفيذ خطة لتأهيل وتعزيز مهنية الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات. 

 ولفت الى أن الهدف لتمكينهم من القيام بواجباتهم والذي يتطلب المامهم في مجال اعمال الجهات التي يعملون لديها ليكونوا الحلقة الأولى مع وسائل الاعلام .

 وقال  بانه سيتم استقطاب خبراء مختصين  لعقد دورات تدريبية عقد دورات تتناول أخلاقيات المهنة والتشريعات الإعلامية، والمواطن الصحفي، وصحافة الموبايل، والإعداد للبرامج الحوارية .

رئيس هيئة النزاهة لأحد النواب : أنا مش موظف عندك

Posted: 10 Jan 2022 11:52 AM PST

صراحة نيوز  – نشبت مشادة كلامية حادة بين رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مهند حجازي والنائب سليمان أبو يحيى وذلك على خلفية اتهام النائب أبو يحيى للهيئة بالسكوت عن الفساد الموجود في ديوان المحاسبة.

واتهم النائب أبو يحيى خلال اجتماع للجنة المالية النيابية الذي عقد اليوم لمناقشة قانون الموازنة العامة لعام 2022 هيئة النزاهة بالسكوت عن تعيين كوادر غير مؤهلة ولا تحمل تخصصات مالية متخصصة في ديوان المحاسبة.

وكان رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مهند حجازي قد قال خلال الاجتماع إن بعض الجهات المختصة بالرقابة خاصة في ديوان المحاسبة تعاني من عدم توفر الكفاءات لديها، حيث أن بعض كوادرها تحمل تخصصات إنسانية كالرياضة وعلم النفس وهي ليست تخصصات مالية متخصصة بالرقابة والكشف عن الخلل المالي.

فيما قاطع النائب سليمان ابو يحيى رئيس الهيئة وقال له “هذا سكوت على الفساد"، ما دفع رئيس الهيئة للرد على حديث النائب وقال له “أحكي باحترام أنا مش موظف عندك"، فيما رد النائب أبو يحيى على رئيس اللجنة إن هذا اتهام لديوان المحاسبة بالضعف وعدم القدرة على ملاحقة قضايا الهدر المالي.

وكان سبب المشادة طلب حجازي مخصصات مالية لتعيين اشخاص في الهيئة؛ ما أعتبره ابو يحيى نوعاً من الفساد!!




اللجنة النيابية المالية تناقش موازنة هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد

Posted: 10 Jan 2022 10:17 AM PST

صراحة نيوز – ناقشت اللجنة النيابية المالية موازنة هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد مع رئيس الهيئة الدكتور مهند حجازي بحضور أعضاء اللجنة وعدد من النواب ووسائل الإعلام.

وقال رئيس اللجنة النَّائب محمد السعودي، إنَّ الجهات الرِّقابية والتي من بينها هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد هي جهات مهمة وتعتبر بمثابة يد الأردنيين التي تكافح الفساد وهدر المال العام.
وأضاف أنَّ اللجنة تشد على يد كل جهة رقابية وهي جهات للأردنيين هدفها الرئيس الرقابة وحماية الدَّولة من الفساد واستمراره وهدر المال العام ومنعه.
وبين حجازي أنَّ الهيئة تمارس أعمالها وفق أحكام القانون الخاص بها، ويتلخص ضمن محاور النزاهة والوقاية وإنفاذ القانون وبناء القدرات المؤسسية لموظفي الهيئة والدولة.
وأكد أنَّ الهيئة تسعى للوصول إلى الجريمة قبل وقوعها، وهو نهج الهيئة الرئيسي للحفاظ على المال العام وعدم هدره لرفع قدرات موظفي الدَّولة حول خطورة الفساد.
ووجه أعضاء اللجنة أسئلة لرئيس الهيئة استوضحوا فيها عن الأرقام المالية الواردة في الموازنة وطبيعتها وكيفية صرفها وخطط الهيئة وجهودها في مكافحة الفساد.
يُشار إلى أنَّ هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد باشرت أعمالها في 13 من شهر آذار عام 2007 بموجب القانون رقم 62 لسنة 2006 وتهدف إلى الوصول إلى بيئة وطنية نزيهة خالية من الفساد.

سلامات الزميل عبدالله ابو خضير

Posted: 10 Jan 2022 09:58 AM PST

صراحة نيوز – أسرة صراحة نيوز تتمنى الشفاء للزميل عبدالله وجيه ابو خضير اثر تعرضه لحادث سير عرضي.

*بكلفة (27.5) مليون دينار:* *المرحلة الثالثة من مشروع الخدمات البلدية والتكيّف الاجتماعي لدعم (28) بلدية*

Posted: 10 Jan 2022 08:58 AM PST

صراحة نيوز – استأنف مشروع الخدمات البلدية والتكيّف الاجتماعي الذي تديره وزارة الإدارة المحلية بالشراكة مع البنك الدولي أعماله في المملكة بمنحة مقدارها (27.5) مليون دينار لمدة سنة ونصف، بدءاً من مطلع العام الجاري 2021.

           ويهدف المشروع إلى مواصلة دعم (28) بلدية في شمال ووسط وجنوب المملكة والتي تضررت جراء تدفق واستضافة اللاجئين السوريين، ومساعدة هذه البلديات على مواجهة آثار اللجوء، وتقديم الخدمات المختلفة، وإقامة مشروعات خدمية وتنموية وابتكارية، وتوفير فرص عمل للأردنيين والسوريين، للمساهمة في تعزيز قدرة هذه البلديات على التكيّف من آثار اللجوء ودعم النمو الاقتصادي المحلي.

           وأكد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان بأن الحكومة ركزت على ترسيخ العمل المشترك مع المنظمات الدولية المانحة التي تعمل في قطاع الإدارة المحلية، واستقطاب مانحين جُدد لمساعدة البلديات والمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين على مواجهة أعباء اللجوء، وتعزيز قدرات البلديات لدعم التنمية الاقتصادية المحلية فيها.

           كما أكد بأن وزارة الإدارة المحلية حرصت على تعزيز مفهوم الإدارة المحلية واللامركزية من خلال إشراك المجتمعات المحلية والمواطنين في تحديد أولوياتهم واحتياجاتهم، لإقامة مشاريع ابتكارية وريادية، مشيراً إلى أنه سيتم وفق المرحلة الأولى من المشروع البدء بإقامة (9) مشاريع في (9) بلديات بكلفة حوالي (4.7) مليون دينار، وستشمل العديد من البلديات في شمال ووسط وجنوب المملكة.

           وشكر نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان البنك الدولي والمنظمات الدولية والدول المانحة لأنها أسهمت في دعم قطاع الإدارة المحلية في المملكة، لأنه كان من أبرز القطاعات المتأثرة بسبب اللجوء السوري منذ ما يزيد على عشر سنوات، والذي وصلت آثاره إلى مختلف مناطق المملكة، هذا إلى جانب مواجهة مخاطر وتحديات جائحة كورونا، حيث أن البلديات ساعدت بشكل رئيسي في الجهود الوطنية للتصدي لجائحة كورونا.

           من جانبه أشار أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات بأن الوزارة بذلت جهوداً مكثفة وقدمت كافة سبل الدعم لفريق مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي لضمان تقديم كافة التسهيلات للبلديات المستفيدة من المشروع، حتى تتمكن من مواصلة القيام بدورها الخدمي والتنموي من جهة، وتخفيف آثار اللجوء وجائحة كورونا من جهة أخرى.

           إلى ذلك قال مدير المشروع المهندس توفيق الخواطرة أن الخطة الكاملة للمشروع ستشمل إقامة (42) مشروعاً في مناطق البلديات المستهدفة الـ (28)، وتتنوع في طبيعتها التنموية والخدمية بين إنشاء مصانع محلية وإقامة مشاريع طاقة متجددة ومشاريع زراعة مائية، بالإضافة إلى (9) مشاريع ابتكارية وريادية، تم اختيارها من بين مشاريع عديدة تنافست عليها  بلديات المملكة، هذا إضافة إلى مساعدة هذه البلديات في فتح وتعبيد شوارع وخلطات إسفلتية ساخنة.

            وأشار إلى أنه تم إتاحة المجال أمام المجتمعات المحلية للمشاركة في التصويت على اختيار المشاريع الابتكارية التنموية انطلاقاً من حرص وزارة الإدارة  المحلية على ترجمة مفهوم اللامركزية في إشراك البلديات والمجتمعات المحلية في تحديد الأولويات والاحتياجات واتخاذ القرارات بإقامة المشاريع التنموية التي تخدم مناطقهم.

           كما أشار أنه سيتم إقامة هذه المشاريع بالتعاون مع مستثمرين من القطاع الخاص، مما سيجسد الشراكة الحقيقية في العمل التنموي والاستثماري بين البلديات والمجتمعات المحلية والقطاع الخاص.

        وخلص المهندس الخواطرة إلى القول بأن إدار ة المشروع وضعت خطة متكاملة لتنفيذه بالشراكة الكاملة مع البنك الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) والسفارات البريطانية والكندية والهولندية والبلديات المستهدفة والمجتمعات المحلية وفق الممارسات الفضلى العالمية والتجارب الأمثل لقطاع الإدارة المحلية، مشيراً إلى أن الوضع المالي البلديات وموازناتها قد تأثرت بشكل كبير بالضغط الناجم عن تدفق اللاجئين السوريين، وآثار جائحة كورونا الاقتصادية، مما أدى إلى ضعف تحصيل حقوق البلديات، مما يعظّم قيمة هذه المشاريع التنموية والخدمية في إسناد البلديات للقيام بمهامها بشكل مريح، وبما ينعكس بشكل إيجابي على الخدمات المقدمة للمواطنين.

           وتأتي المرحلة الثالثة هذه من مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي الذي تنفذه الوزارة، استكمالاً للمرحلة الأولى للأعوام (2013 – 2017) بمنحة مقدارها (43.7) مليون دينار شملت (20) بلدية، والمرحلة الثانية للأعوام (2018 – 2021)  بمنحة مقدارها (23.1) دينار شملت (28) بلدية، من ضمنها (1.5) مليون دينار لدعم البلديات بهدف مواجهة أعباء ومتطلبات الوقاية من جائحة كورونا. 

ترقية الدكتور هاني الخالدي لرتبة الاستاذية

Posted: 10 Jan 2022 08:50 AM PST

صراحة نيوز – قرر مجلس العمداء في جامعة الاسراء الخاصة خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة الاستاذ الدكتور. احمد نصيرات رئيس الجامعة ترقية الدكتور هاني الخالدي الى رتبة استاذ دكتور

تجارة عمان: لقاء الملك مع القطاع التجاري حافز لمواصلة العمل

Posted: 10 Jan 2022 08:45 AM PST


صراحةنيوز – عبرت غرفة تجارة عمان عن اعتزازها باللقاء الذي جمع جلالة الملك عبدالله الثاني يوم أمس الاحد، بالقطاع التجاري، مؤكدة ان هذا يعتبر تقديرا وانصافا للتجار بعموم المملكة.
وقال رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ان لقاء جلالته مع القطاع التجاري جاء بتوقيت مناسب ومهم وبث روح ايجابية في نفوس الجميع، ومنحهم دفعة قوية بان الاردن قادر على تجاوز الصعوبات في ظل الدعم الملكي السامي الكبير.
واضاف ان اللقاء سيعطي دفعة قوية للقطاع التجاري الذي عانى كثيرا خلال جائحة فيروس كورونا، بالاضافة الى تحفيزه لمواصلة اعماله والتوسع بالاستثمارات، وانجاز الملفات التي تحظى بأهتمام ملكي كبير وبخاصة التشغيل والأمن الغذائي لتكون المملكة مركزا للغذاء بالمنطقة.
ولفت الحاج توفيق الى ان جلالة الملك أوعز خلال اللقاء بان يكون هناك لجان تتابع مع الحكومة مخرجات اللقاء، لتجاوز ومعالجة العقبات التي تواجه القطاعات الاقتصادية، مؤكدا ان القطاع سيعمل بجهد وتكاتف لتلبية تطلعات جلالته فيما يخص الاقتصاد الوطني.
ولفت الى ان القطاع التجاري يواجه اليوم صعوبات كثيرة جراء تبعات جائحة فيروس كورونا، الى جانب ارتفاع كلف التشغيل وأجور الشحن البحري العالمية واسعار المواد في بلاد المنشآ.
واشار الى ان الصعوبات تتطلب مزيدا من التعاون والشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص التي ركز عليها جلالته، لتجاوزها بما ينعكس على اسعار السلع الغذائية والاساسية التي يتم استيرادها للسوق المحلية، مشددا على ضرورة تبسيط الاجراءات وتوفير السيولة المالية للمستوردين والتجار بما يمكنهم من ادامة تدفق البضائع الى المملكة بكل سهولة ويسر.
واشار الى ان القطاع التجاري اسهم بشكل ملحوظ بادامة توفير مخزون استراتيجي من السلع بالسوق المحلية خلال جائحة فيروس كورونا وتحمل مخاطر كبيرة بعمليات الاستيراد وذلك انطلاقا من دوره ومسوؤلياته الوطنية التي يتحملها باستمرار.
واوضح أن القطاع التجاري الذي يشغل نصف مليون من الايدي العاملة، هو شريك أساسي في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل واستقطاب الاستثمارات وتوفير السلع بالسوق المحلية من منشآ مختلفة وبدائل كثيرة للسلعة الواحدة لتوسيع خيارات المواطنين الشرائية.

إطلاق مبادرة “صحتك بتهمنا” في معاهد التدريب بالشمال

Posted: 10 Jan 2022 08:39 AM PST

صراحة نيوز – قام معهد السلامة والصحة المهنية/إربد بإطلاق مبادرة “صحتك بتهمنا” اليوم الإثنين، في معهد تدريب جرش وذلك لزيادة الوعي المتعلق بأهمية الحفاظ على السلامة العامة في بيئة التدريب والعمل.

وقال مدير معهد السلامة في محافظة إربد المهندس نضال طشطوش أنّ هذه المبادرة تشمل تقديم العديد من المحاضرات والأنشطة في معاهد جرش وعجلون والمفرق و المشارع و إربد إناث و حكما، التابعة لمؤسّسة التدريب المهني في إقليم الشمال خلال الفترة (10 كانون ثاني لغاية الأول من شهر شباط للعام الحالي).

موضحاً أهمية هذه المبادرة في زيادة الوعي بالمخاطر المحتملة في بيئة التدريب والعمل، و أنّها ستتضمن الحديث عن الإسعافات الأولية ودورها في معالجة إصابات العمل وتقليل آثارها في ظل الالتزام بتعليمات السلامة والصحة المهنية.

وتدعو المؤسّسة الجميع إلى الإلتزام بتعليمات السلامة والصحة العامة والتقيد بأوامر الدفاع للحفاظ على صحة العاملين والمتدربين وسلامتهم.

ورشة عمل حول الأمن الغذائي في جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا

Posted: 10 Jan 2022 08:36 AM PST

صراحة نيوز –    افتتح عميد كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال في جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا الدكتور جورج سمور ورشة عمل حول الأمن الغذائي في الأردن، قدّمها طلبة مادة الاقتصاد الجزئي.
      واستعرض الدكتور سمور، بحضور عدد من أساتذة وطلبة الكلية، رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في أهمية تعزيز فرص الأمن الغذائي، مشيدا بتجربة هؤلاء الطلبة وأبحاثهم في تسلط  الأضواء على القضايا الوطنية والمساهمة في إيجاد حلول لها. 
    كما وناقشت الورشة، التي تعدُّ واحدة من التقاليد السنوية التي تعتمدها الكلية، 15 بحثاً تضمنت أوضاع الأمن الغذائي الوطني والعالمي، لا سيما خلال جائحة كورونا. 

خلال لقائه ممثلات عن القطاع النسائي الملك يؤكد اهمية التشجيع على الإنخراط في الأحزاب

Posted: 10 Jan 2022 08:28 AM PST

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن الشباب والمرأة هما القوة الرائدة في جميع مسارات عملية الإصلاح.

وأشار جلالته، خلال لقائه ممثلات عن القطاع النسائي في قصر الحسينية اليوم الاثنين، إلى أهمية التشجيع على الانخراط في الأحزاب. 

وحث جلالة الملك المرأة على المشاركة الفاعلة في جهود الإصلاح السياسي، قائلا: “لا تهبن المشاركة وتقدمن إلى الأمام”.

وأكّد جلالته أهمية مساهمة المرأة ودورها الفاعل في إنجاح عملية التحديث السياسي خلال المرحلة المقبلة، مبيناً أن صوت المرأة مهم جدا في هذه العملية.

ولفت جلالة الملك إلى توجيهه لمختلف المؤسسات بضرورة العمل بقوة على تعزيز دور المرأة وتمكينها، وتذليل العقبات لزيادة تمثيلها في سوق العمل والتنمية الاقتصادية.

وفي مداخلات للحاضرات، تم الحديث عن أهمية العمل على تعزيز ثقافة المجتمع، فيما يتعلق بالانخراط في الأحزاب، خاصة في المدارس والجامعات، وتأكيد دور المرأة الفاعل في الحياة الحزبية والسياسية.

وأشرن إلى أن التحديث ليس خيارا، بل هو متطلب أساسي للتقدم إلى الأمام.

وأكدن أنه لا يمكن تحقيق التقدم دون دور فاعل للمرأة، ودون تمكينها، مشددات على أهمية تعزيز سيادة القانون وتطوير المنظومة الاجتماعية لزيادة مشاركة المرأة وتشجيعها على المساهمة في مختلف المجالات.

ولفتت متحدثات إلى أهمية تعزيز تمثيل المرأة في مراكز صنع القرار، مشيدات بمخرجات وتوصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المتعلقة بتمكين المرأة.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

بالصور .. الملكة تزور السلط

Posted: 10 Jan 2022 07:58 AM PST

صراحة نيوز – التقت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم في السلط بمجموعة شباب من أصحاب المبادرات التي تساهم في حماية الإرث الثقافي للمنطقة وتقدم برامج تدريب وتوعية تهم أهالي المجتمع المحلي.
وكانت بداية الجولة في شارع الخضر بزيارة إلى مركز الخضر للتدريب حيث اطلعت جلالتها على البازار الذي يقام أسبوعيا ويعرض مجموعة من الأعمال اليدوية ومنتجات من الحرف اليدوية مثل الإكسسوار والمطرزات وأعمال الخياطة والشماغ والقشيات والصلصال والصناعات الخزفية ومنتجات غذائية.
والتقت جلالتها بالشركاء المؤسسين سيف جغبير ويزيد كلوب والمشرفات والمدربات في المركز، حيث استمعت إلى عرض عن المركز وانجازاته والخطط المستقبلية.
وأشار جغبير إلى أن المركز جاء بمبادرة شبابية تهدف لمساعدة الشباب المهتمين بحماية التراث واستدامة الحرف التقليدية وتمكينهم من خلال توفير موقع لتنشيط المبادرات المجتمعية وتقديم منظور للتراث الحي والمعاصر يدعم الإبداع ويعزز تبادل الثقافة والمعرفة.
وأكد كلوب أن المركز يعمل على تطوير الجهود في مجال التوعية الشعبية بالتراث والحرف التقليدية وتقديم التدريب وبناء القدرات والمساهمة في تسويق المنتجات بالإضافة إلى التواصل مع المدربين في مجالات الحرف والمهارات المستهدفة.
وقالت جلالتها أن أهم ما يميز عملهم هو الاصرار على النجاح، والايمان بقدراتهم لتحقيق الإنجاز، وأن الثقة التي اكتسبوها خلال تعاملهم مع أهالي المنطقة هي ثمرة مهمة لصدقهم بالعمل والتزامهم.
وبعد جولة في شارع الخضر توقفت جلالتها عند متجر ارث الأردن الذي يعرض مجموعة من الأعمال والمنتجات المحلية والمصنوعة يدوياً من قبل سيدات في السلط.
والتقت في موقع تجربة العرس البلقاوي وهي مبادرة شبابية تهدف للمحافظة على الإرث والعادات المتبعة، بممثلين عن مبادرة تجربة العرس البلقاوي ومشروع هندرة ومبادرة دربك سالك واستمعت منهم الى عملهم واهتماماتهم.
ويهدف مشروع هندرة إلى إعادة ابتكار عملية التفكير لدى الشباب للبدء بالتفكير بطريقة إيجابية وإيجاد آليات لتخطي الصعوبات والتحديات التي تواجههم وتمكينهم بمهارات حياتية متنوعة، وأطلق المشروع مبادرات دربت ثلاث مجموعات من الشباب في السلط واربد ومعان.
وتعمل مبادرة دربك سالك على تنظيم ورشات توعية لأهالي السلط حول الممارسات الحياتية الصحية ومن ضمن الأنشطة التي تنظمها المشي السريع وركوب الدراجات والتمارين الرياضية في الهواء الطلق.

الأجهزة الأمنية تعثر على جثة الشاب الذي جرفته السيول بمنطقة المريغة.. صور

Posted: 10 Jan 2022 07:52 AM PST

صراحة نيوز – عثرت الأجهزة الأمنية عصر مساء اليوم الاثنين، على جثة الشاب محمد سلامة أبو نوير، الذي جرفت السيول مركبته مساء أمس الأحد، في منطقة المريغة بمحافظة معان.

وكانت ذات الجهة عثرت في وقت سابق على المركبة المفقودة في منطقة المريغة بمحافظة معان، لكنها كانت خالية من سائقها.

من جهته، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن الفرق المتخصصة في مديرية الأمن العام من دفاع مدني وشرطة وقوات درك تعاملت مع بلاغ يفيد بوجود شخص تعرضت مركبته للانجراف بسبب السيول التي شكلتها مياه الامطار في منطقة اهويدة ،

وبين الناطق الإعلامي انه وبعد عمليات بحث وتفتيش استمرت من مساء يوم الاحد وحتى مساء اليوم على طول مجرى السيل ، وذلك نظراً للطبيعة الجغرافية الصعبة وارتفاع نسبة الطمي التي شكلها السيل كانت عائقا أمام عمليات البحث والتفتيش ، لكن حرفية الكوادر المشاركة مكَّنتها من العثور على جثة الشاب محمد سلامة ابو نوير وإخراجها من المياه ومن ثم إخلاؤها إلى المستشفى .

وأشار الناطق الإعلامي الى انه شارك في عمليات البحث والتفتيش عدد كبير من مرتبات الأمن العام وعدد من آليات الدفاع المدني المتخصصة بالإضافة إلى الطائرات المسيرة (drone) .

وعلى غير عادتها منذ عشرين عاما، شهدت محافظة معان مساء أمس، تساقط أمطار غزيرة على أجزاء كبيرة منها، ما أدى إلى تدفق السيول في وديانها وشوارعها، وشكل برك مياه في بعض المناطق.

كما شهدت مختلف مناطق محافظة معان، وخصوصا المناطق الغربية، هطلا مطريا غزيرا ووديانها تستعيد تدفق المياه فيها، نتيجة تساقط أمطار غزيرة على أجزاء كبيرة منها، ما أدى إلى تدفق السيول في وديانها وشوارعها.

وبدأ المشهد بتساقط غزير للأمطار في المناطق الغربية من مناطق البترا والمريغة ومعان، وعلى إثر ذلك، بدأت سيول جارفة بالتدفق في الأودية والشوارع في مدينة معان لارتفاع منسوب المياه، والمشهد نفسه شهدته بعض بلدات المحافظة.

كما تسببت الأمطار والسيول الجارفة بنفوق عدد من رؤوس الماشية في منطقة المريغة، بحسب مصادر في غرفة طوارئ مديرية زراعة معان.

ومن فورهم، خرج عدد من أهالي معان يوم أمس، ليراقبوا تساقط الأمطار وتدفق السيول في محافظتهم، مستبشرين خيرا، وفرحين بالغيث وسط شح في الأمطار وجفاف دام لعدة سنوات، وتداول ناشطون وأهال، تسجيلات لتدفق السيول وتساقط الأمطار الغزيرة في مناطقهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هذا النطاق، أكدت سلطة إقليم البترا، أن كوادرها تعاملت منذ بداية حالة عدم الاستقرار ولغاية اللحظة مع التداعيات الناجمة عن تساقط الأمطار والتي بلغت حتى الساعة العاشرة من مساء الأحد حوالي 10 ملم، بحسب محطات رصد الإنذار المبكر، مشيرة إلى أنه وبحسب المعلومات الواردة لغرفة عمليات السلطة لم تسجل أي أضرار.

كما يتوقع أن تستمر الحالة الجوية خلال الساعات المقبلة، وعليه تهيب السلطة بالمواطنين بضرورة الابتعاد عن الأودية ومجاري السيول.

وبحسب مصادر أمنيه في المحافظة، فإن الأمطار المتدفقة والسيول الجارفة في بعض مناطقها، لم تتسبب بأي حوادث تذكر، ولم تقع حوادث سير أو إصابات في الأرواح، كما لم تبلغ المراكز الأمنية عن أية أضرار مادية أصابت الممتلكات جراء الغزارة الشديدة للأمطار.

وفي حالات سابقة، كانت مناطق وبلدات في محافظة معان تتعرض لتساقط أمطار غزير وثلوج كثيفة في الشتاء، تتسبب بتشكل سيول جارفة، تتدفق أحيانا إلى بعض المنازل والممتلكات، فتحدث أضرارا فيها، وتؤدي إلى حدوث انجرافات في بعض المزارع.

وفي كل موسم أمطار غزير، يستعيد المعانيون ذكرى فيضان معان الكبير في العام 1966، إذ تسبب تساقط أمطار شديد بتدفق المياه في الوديان، ما أدى إلى مداهمة السيول المندفعة بقوة، بيوت وممتلكات الأهالي ليلا، لتودي بحياة العشرات منهم، غالبيتهم من أبناء المدينة وبعض حجاج بيت الله الحرام، كانوا يحطون رحالهم في المدينة بانتظار انتقالهم الى المشاعر المقدسة.

وكانت قد أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، الأحد، بالتعاون مع مديرية الأمن العام عن إغلاق طريقين في محافظة معان بسبب ارتفاع منسوب المياه، احترازيا.

وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدتها الإعلامية، إنه تم إغلاق مسرب على طريق قرين – المريغة المؤدي إلى الصحراوي في معان وتحويل السير إلى المسرب الآخر المفصول بجزيرة وسطية وإغلاق المداخل والمخارج لطريق المريغة – اوهيدة وتحويل السير إلى الصحراوي احترازيا، بسبب السيول وارتفاع منسوب المياه نتيجة للتساقط الغزير للأمطار في المنطقة.

كما أعلنت الأشغال بالتعاون مع مديرية الأمن العام، عن إغلاق الطريق الواصل بين دلاغة ووادي عربة الكائن في معان بسبب انجراف عبارة صندوقية قيد الإنشاء بسبب مياه الأمطار الشديدة، مؤكدة أن العمل جار على إنشاء تحويلة مرورية مؤقتة من خلال آليات الوزارة.

ودعت الوزارة المواطنين إلى الابتعاد عن مجاري السيول والأودية، وخصوصا في المناطق الجنوبية والشرقية التي تشهد هطولات مطرية غزيرة، مشيرة إلى أن مناطق المريغة، وادي موسى، رأس النقب وآذرح ، والطفيلة تشهد تساقطا غزيرا للأمطار .

وأهابت الوزارة، بسالكي الطرق الخارجية بضرورة توخي أقصى درجات الحيطة والحذر؛ وذلك لتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تساقط الأمطار، وخصوصا في جنوب وشرق المملكة.

وأكدت الوزارة، جاهزيتها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة من خلال فرقها العاملة في الميدان والتي تجري وبشكل احترازي جولات تفقدية دورية خلال الأحوال الجوية وقبل التوقعات الواردة لإجراء اللازم وبشكل فوري لضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

السعودية: الف ريال غرامة مخالفة تدابير كورونا و 100 الف عند التكرار

Posted: 10 Jan 2022 07:48 AM PST

صراحة نيوز -أعلنت السلطات السعودية، الاثنين، فرض غرامة مالية على الذين يخرقون الإجراءات الوقاية من مرض “كوفيد- 19″، المسبب لفيروس كورونا.

وكتب حساب الأمن العام السعودي الموثق على “تويتر” إن عدم الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، ورفض قياس درجة الحرارة عن دخول مقار القطاعين العام والخاص، مخالف للإجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

 وقال الحساب إن الغرامة المالية على الفرد تبلغ 1000 ريال سعودي (حوالى 267 دولارا).

وأضاف أن العقوبة الموقعة ستضاعف عند التكرار وتصل إلى 100 ألف ريال.

الملك يتفقد سير العمل في مشروع الموقع الجديد للقيادة العامة للقوات المسلحة

Posted: 10 Jan 2022 07:41 AM PST

صراحة نيوز – تفقد جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الاثنين، سير العمل في مشروع الموقع الجديد للقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

وكان في استقبال جلالته لدى وصوله، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي وعدد من كبار الضباط.

واستمع جلالة القائد الأعلى إلى إيجاز قدمه مدير الإسكان والأشغال العسكرية العميد المهندس عيسى ارشيد، حول مشروع الموقع الجديد للقيادة العامة، وجغرافيته ومساحته وطاقته الاستيعابية والخدمات التي سيوفرها، إضافةً إلى المخطط التنظيمي لمديريات القيادة العامة التي يشملها.

وأكد اللواء الركن الحنيطي استمرار القيادة العامة بعمليات التطوير والتحديث لمختلف تشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وبما يمكنها من القيام بالواجبات المناطة بها على أكمل وجه.

وثيقة .. محامي يوجه انذارا عدليا للخصاونة يطالبه بتعويض مليون دينار

Posted: 10 Jan 2022 07:35 AM PST

صراحة نيوز – وجه المحامي محمد زياد محمود ابو غنيمة انذارا عدليا الى رئيس الوزراء بشر الخصاونة بتاريخ اليوم العاشر من كانون الثاني 2022 يطالبه بتعويض مقداره مليون دينار عن اضرار مادية ومعنوية لأمتناعه عن تطبيق احكام نظام التعيين على الوظائف القيادية دون سبب مشروع مما الحق به اشد الأضرار المادية والمعنوية بحسب ما جاء في الإنذار .

واشار في الإنذار المتداول على منصات التواصل الإجتماعي الى انه قابل اللجنة الوزارية المختصة لإشغال موقع وكيل عام قضايا الدولة وفقا لنظام التعيين على الوظائف القيادية ولغاية اليوم وخلافا لإحكام المادة ( 8 ) من نظام التعيين لم يصدر قرار من مجلس الوزراء لتعيينه رغم حصوله على اعلى نتائج المقابلة وانطباق شروط الوظيفة عليه .

وأمله في الإنذار مدة ثلاثة ايام من تاريخ تبلغه الإنذار بصفته رئيس مجلس الوزراء صاحب الإختصاص لاصدار فرار بتعيينه أو بيان اسباب الغاء اجراءات التعيين سندا لاحكام القانون وبعكس ذلك بانه سيلجا للجهات المختصة لمقاضاته جزائيا ومدنيا .

تسجيل 17 وفاة و2789 إصابة بفيروس كورونا في المملكة

Posted: 10 Jan 2022 07:16 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، عن تسجيل 17 وفاة و2789 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 12893 وفاة و1082570 إصابة.
وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 6.90 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.
وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات 27678 النشطة حالياً وصل إلى حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 94 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 98 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 666 حالة.
وأظهر الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 13 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 29 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 18 بالمئة.
وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 18 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 34 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 13 بالمئة. وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 8 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 10 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 8 بالمئة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 2403 حالات شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 1041999 حالة.
كما أشار إلى إجراء 40424 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 13891969 فحصاً.
وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4470883، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 4067638. 

ولي العهد يحضر حفل افتتاح منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

Posted: 10 Jan 2022 07:09 AM PST

صراحة نيوز – حضر سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الاثنين، حفل افتتاح منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة 2021، المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وافتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المنتدى، الذي تعقد أعماله خلال الفترة الواقعة بين 10 – 13 كانون الثاني الحالي، ويشارك فيه خبراء ومختصون ونحو 3 آلاف شاب وشابة من مختلف دول العالم، بينهم 28 مشاركا من الأردن.

ودعا الرئيس المصري، خلال الحفل، دول العالم إلى العمل معا على تجاوز مختلف التحديات، وإنهاء الأزمات الراهنة، من أجل الإنسانية وإحلال السلام، قائلاً إن المنتدى بات منصة للحوار وأداة لتبادل الرؤى بين الشباب وصناع القرار في العالم.

وعرضت نماذج شبابية مؤثرة من مختلف دول العالم قصص نجاحها وأبرز التحديات التي تواجهها، كما استمع الحضور في حفل الافتتاح إلى رسائل متلفزة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، والمدير العام للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، ورئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، أكدوا فيها أهمية دور الشباب في قيادة التنمية بالعالم، ومواجهة التحديات العالمية.

ويلتقي الشباب وصناع القرار والمفكرون والخبراء في المنتدى، لتبادل الرؤى والأفكار حول محاور متنوعة تتعلق بتداعيات فيروس كورونا، وبتغير المناخ، والحماية الاجتماعية، وحقوق الإنسان، وريادة الأعمال، والتحول الرقمي، والدراسة عن بعد، ومستقبل الطاقة.

ويهدف المنتدى إلى الخروج بتوصيات وسياسات قابلة للتنفيذ تعكس طموحات الشباب.

وحضر الافتتاح وزير الشباب محمد سلامة النابلسي، والسفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، ومدير مكتب سمو ولي العهد مصطفى خليفة.

تأهل بلعاوي من جامعة البترا إلى نهائيات جائزة خريجي الجامعات البريطانية

Posted: 10 Jan 2022 06:56 AM PST

صراحة نيوز – تأهل أستاذ العلاج الدوائي السريري للأمراض المُعدية بجامعة البترا الدكتور ضرار بلعاوي إلى نهائيات جائزة المجلس الثقافي البريطاني لخريجي الجامعات البريطانية في فئة العلوم والاستدامة، والتي من المنتظر إعلان نتائجها نهاية الشهر الحالي.

ويعد المرشحون النهائيون للجائزة قادة في مجالات دراستهم بحسب المجلس الثقافي البريطاني حيث استخدموا خبرتهم في الدراسة في إحدى جامعات المملكة المتحدة للمساهمة بشكل إيجابي في مجتمعاتهم وصناعاتهم وبلدانهم.

وأطلق المجلس الثقافي البريطاني جائزته للاحتفاء بالإنجازات المميزة لخريجي التعليم البريطاني الدوليين في كافة أنحاء العالم، وحصل بلعاوي على درجة الماجستير من جامعة هادرزفيلد، والدكتوراه من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة.

وتأهل بلعاوي إلى المرحلة النهائية ضمن جائزة العلوم والاستدامة، التي تهدف إلى تكريم المتميزين في حياتهم المهنية وإنجازاتهم في عالم العلوم والاستدامة، والذين يمكنهم إثبات تأثير وحجم إنجازاتهم في مهنهم وما أبعد منها. وتشمل مجالات العمل المناخي، والطاقة النظيفة، والطب، والمدن والمجتمعات المستدامة، والهندسة، والصناعة، والإنشاءات.

من جهته قال  سَمِر شاه ، مدير المجلس الثقافي البريطاني في الأردن: “يسعدنا إطلاق جوائز المجلس الثقافي البريطاني لخريجي الجامعات البريطانية من الأردن للمرة الأولى هذا العام. إن الأفراد المميزين الذي تأهلوا لجوائز خريجي التعليم العالي البريطاني من الأردن قد اتخذوا جميعاً تعليمهم في المملكة المتحدة نقطة انطلاق للتميز في المهن التي اختاروها وتشكيل العالم من حولهم. ولا يعتبر المتأهلون لهذا العام شهادة على تنوع خريجي التعليم العالي البريطاني وعلى الجهود التي بذلوها وحسب، بل أيضاً على الأثر التحويلي للتعليم في المملكة المتحدة؛ إذ أن لدينا الكثير لنحتفي به مع أكثر من 1000 خريج من مؤسسات التعليم العالي البريطاني في الأردن كل عام”.

ويجدر بالذكر أن الأردن هو أول بلد يجري احتفالات مراسم الجوائز لهذا العام حيث ستليها احتفالات لمنح الجوائز في ثمانية بلدان اخرى تباعاً بما فيها الهند وقطر وأذربيجان.

فيما يلي أسماء المرشحين النهائيين من الاردن عن جائزة العلوم والاستدامة التي تُكّرم الخريجين الذي تميّزوا في حياتهم المهنية وإنجازاتهم في عالم العلوم والاستدامة:

ضرار عبد القادر

خريج جامعة مانشستر – دكتوراه استخدام الأدوية والصيدلة السريرية – جامعة هدرسفيلد – ماجستير في التسويق الصيد لاني
ضرار هو أستاذ إكلينيكي مشارك واستشاري العلاج بالمستحضرات الصيدلانية (الأمراض المعدية)، وهو رائد في مجال التعليم وباحث متحمس ومتحدث في مجال سلامة المرضى والأمراض المُعدية. وقد كان ضرار من أبرز رواد مكافحة انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) على الصعيدين الوطني والإقليمي خلال العامين الماضيين؛ إذ اضطلع بدور فعال في مكافحة المعلومات المغلوطة عن جائحة كوفيد-19 منقذاً بذلك حياة الآلاف من المرضى.

بشرى زلوم

خريجة جامعة بيرمنجهام سيتي – دكتوراه في الاستدامة الاجتماعية للمواقع الحضرية
بشرى هي أول مهندسة معمارية أردنية حاصلة على درجة الدكتوراه في الاستدامة الاجتماعية للمواقع الحضرية من جامعة ببيرمنجهام سيتي منذ عام 2015، وهي رئيسة قسم هندسة العمارة وأول سيدة تشغل هذا المنصب في جامعة الزرقاء. وتستخدم بُشرى كامل قدراتها لإلهام الطلاب ونفع الإنسانية.

مهند عودة

خريج جامعة كوينز في بلفاست – دكتوراه في الصيدلة

بعد حصوله على الدكتوراة في الصيدلة السريرية أسس مهند المركز الريادي للأبحاث التطبيقية الأكاديمية في إدارة الرعاية العلاجية وخدمة المرضى في الجامعة الهاشمية. وقد ساعد أيضاً بصفته أستاذاً مساعداً في إطلاق تخصصات جديدة في الصيدلة في الأردن، وهو المستشار الاستراتيجي لجامعة كوينز في بلفاست والسفير الدولي لجمعية الصيادلة البريطانية.

المؤيد السيد

خريج جامعة سري – دكتوراه في الاستدامة البيئية

د.المؤيد هو مدير مركز المياه والبيئة في الجمعية العلمية الملكية في الأردن، وهو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة سري البريطانية في عام 2014. وقد طوّر كجزء من أطروحته نموذجاً مبتكراً لإعادة استخدام المياه العادمة في الموقع وإنتاج الغذاء في المناطق الحضرية، والذي تم تسويقه تجارياً في وقت لاحق ويستفيد منه أكثر من 20 ألف شخص في الأردن.

وفيما يلي أسماء المرشحين النهائيين من الاردن عن جائزة الثقافة والإبداع التي تُكّرم الخريجين الذين شقوا طريقهم وصنعوا مساراً  مهنياً لأنفسهم في مجال الفنون والثقافة والأفراد الذين تمكنوا من إثبات براعتهم وتأثيرهم وإبداعهم الفني:

إديلينا جويس عيسى

خريجة جامعة الفنون الإبداعية – بكالوريوس في تصميم الأزياء
إديلينا هي مصممة أزياء ومؤسسة العلامة التجارية الأردنية للملابس النسائية “إديلينا جويس”. وقد طوّرت وصممت بالاستفادة من تعليمها في بريطانيا واستناداً إلى خبرتها في العمل مع علامات تجارية شهيرة بما في فكتوريا بيكام منهاج الأزياء لمعهد عمان للتصميم حيث ألقت محاضرات وقدمت الإرشاد والتوجيه لأكثر من 200 مصمم محلي طموح منذ عام 2017.

طارق الريماوي

خريج جامعة لوفبرا – دكتوراه في الرسوم المتحركة /جامعة ساوث ويلز- ماجستير في الرسوم المتحركة
طارق هو مخرج وأكاديمي حائز على عدة جوائز، وقد حصل في عام 2010 على درجة الماجستير في مجال إخراج الرسوم المتحركة من جامعة ساوث ويلز وحصل في عام 2014 على درجة الدكتوراه من جامعة لوفبرا. أسس طارق قسم الرسوم المتحركة والوسائط الاعلامية المتعددة في جامعة البتراء في عام 2016.

صفاء جهامة

خريجة جامعة بولتن – دكتوراه في التصميم الجرافيكي الإسلامي
د. صفاء هي أستاذة مساعدة في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة بولتن في المملكة المتحدة في عام 2019، ويرتبط بحثها بالتصميم الإسلامي البصري مثل الخط العربي والرسومات والزخارف العربية وهي تُدرّس الفنون الإسلامية والتصميم والجرافيكي، وتعمل كمراجعة للمجلات المفهرسة في قاعدة البيانات العالمية (Scopus).

أما المرشحون النهائيون من الاردن عن جائزة العمل الاجتماعي التي تُكّرم الخريجين الذين قدموا مساهمة والتزاماً استثنائيين لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع وتحسين حياة الآخرين، فهم:

ليث الفلاح

خرّيج كلية كنجز لندن – ماجستير في الصحة النفسية لدى الأطفال والمراهقين
ليث هو طبيب نفسي متخصص في تحسين نوعية خدمات الصحة النفسية وإمكانية الوصول إليها في الشرق الأوسط، وهو حاصل على درجة الماجستير في الصحة النفسية لدى الأطفال والمراهقين من كلية كنجز لندن. يركز ليث على إثراء المحتوى العربي للصحة النفسية ويصل عمله إلى آلاف الأشخاص.

لين الجعبري

خرّيجة جامعة ليفربول – بكالوريوس في جراحة الأسنان
تستمد د. لين إلهامها من قيم هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية وتستند في عملها إلى المعرفة القائمة على أدلة للممارسات الفضلى في طب الأسنان، وهي تعمل مع منظمة غير ربحية في الأردن للحد من أوجه انعدام المساواة في خدمات الرعاية السنّية المقدّمة للمجتمعات الأقل حظاً. وتركز لين على رفع الوعي عبر استهداف أطفال المدارس وتكرار تجارب حملات الصحة الفموية الناجحة التي تديرها هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة.

وأخيراً، المرشحون النهائيون من الاردن عن جائزة الأعمال والابتكار التي تُكرّم الخريجين النشطين في المبادرة والمساهمة بالأفكار الجديدة المبتكرة أو المبدعة أو الحلول أو فرص العمل ذات إمكانية النمو، هم:

أنال أبو عمار

خريجة جامعة ساوثهامبتون – ماجستير في الذكاء الصناعي/جامعة كارديف متروبوليتان – بكالوريوس في الحوسبة
أنال هي قائدة فريق علوم البيانات ولديها خبرة في العمل مع شركات دولية في دمج الذكاء الصناعي في تقنيات التعليم واللغة العربية. ولديها ثلاثة أبحاث وثلاث براءات اختراع.
أنال حاصلة على درجة الماجستير من جامعة ساوثهامبتون بصفتها باحثة في مؤسسة سعيد للتنمية.

نور أبو جبارة

خريجة جامعة وارويك – ماجستير في الابتكار وريادة الأعمال
نور هي مهندسة صناعية حاصلة على ماجستير في الابتكار وريادة الأعمال من جامعة وارويك وكانت قد نالت منحة مؤسسة سعيد للتنمية. وتشغل نور حالياً منصب مشرفة ريادة الأعمال والابتكار في حاضنة الأعمال “ذا تانك” في شركة أمنية، وهي أيضاً مؤسسة شركة “شي”. تعمل نور كمدربة/مرشدة للشركات الناشئة وعملت كمستشارة/باحثة في مجالات الابتكار وريادة الأعمال وتمكين المرأة والاستشارات الإدارية.

 

العجارمة يتفقد قاعات امتحان الثانوية العامة في قصبة عمان

Posted: 10 Jan 2022 06:35 AM PST

صراحة نيوز – تفقد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة اليوم الاثنين عددا من قاعات امتحان الثانوية العامة لعام 2021 / الامتحان التكميلي التابعة لمديريتي التربية والتعليم للواءي الجامعة وقصبة عمان.
واستهل الدكتور العجارمة جولته التفقدية بزيارة لقسمي الامتحانات في مديريتي تربية لواء الجامعة بحضور مدير التربية الدكتورة يسرى العرواني، وتربية قصبة عمان بحضور مدير التربية الدكتورة نوال أبو ردن، اطمأن خلالها على سير الإجراءات الفنية والإدارية، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها الكوادر التربوية القائمة على الامتحان من معلمين ورؤساء قاعات ومراقبين ومصححين ولجان إشرافية وفرق فنية ودورهم في إنجاح إجراءات عقد الامتحانات وضبطها بصورة متميزة .
وشملت الجولة زيارة مدرسة ذوقان الهنداوي الأساسية للبنين التابعة للواء الجامعة، ومدرستي أحمد الطراونة الثانوية للبنين، والملكة نور الثانوية للبنات التابعتين لقصبة عمان، حيث اطمأن الأمين العام على سير الامتحان في تلك القاعات، مبديا ارتياحه لمجرياته.
وأعرب الدكتور العجارمة عن شكر الوزارة لكافة المؤسسات الوطنية التي تساند الوزارة فيه إجراءاتها لعقد الامتحان، ووسائل الإعلام، وأبناء المجتمع المحلي، والتي كان لها الدور الكبير في تمكين الوزارة من تطبيق إجراءاتها وإيصال رسالتها.
من جانبهم أبدى الطلبة ارتياحهم للإجراءات التي قامت بها الوزارة لضمان تقدمهم للامتحان في بيئة مناسبة.
وكانت قد جالت فرق ولجان إشرافية من الوزارة على مختلف المدارس التي يعقد فيها الامتحان.
وتقدم للامتحان في يومه السادس 45632 مشتركا ومشتركة في مبحثي الرياضيات / الورقة الثانية للفروع الأكاديمية والمهنية، والإنتاج النباتي / الورقة الثانية للفرع الزراعي، والعلوم المهنية الخاصة / الورقة الثانية لفرع الإقتصاد المنزلي.

“أوميكرون” يضرب أسعار النفط.. تراجع كبير

Posted: 10 Jan 2022 05:31 AM PST

صراحة نيوز – شهدت أسعار النفط تراجعا كبيرا، اليوم الإثنين، وذلك جراء التأثير السلبي للارتفاع السريع لإصابات سلالة أوميكرون على النشاط الاقتصادي.

ووفقا لوكالة “رويترز”، فإن خام برنت هبط 38 سنتا أو 0.46 في المئة إلى 81.37 دولار للبرميل في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 34 سنتا أو 0.43 في المئة إلى 78.56 دولار للبرميل.

وارتفع التوظيف في الولايات المتحدة بشكل أقل من المتوقع في ديسمبر/كانون الأول وسط نقص في العمال، ويمكن أن تظل الزيادة في التوظيف متواضعة على المدى القريب في الوقت الذي يؤدي فيه تزايد إصابات كوفيد-19 إلى تعطيل النشاط الاقتصادي.

وطبقا لإحصاء لرويترز تم تسجيل أكثر من 304.87 مليون إصابة بفيروس كورونا وخمسة ملايين و834506 وفيات على مستوى العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال