صراحة نيوز

الخميس، 13 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

شاهدوا بالفيديو .. كفيفة تحترف التصوير الفوتوغرافي

Posted: 13 Jan 2022 02:56 AM PST

صراحة نيوز – إسراء إسماعيل أول مصورة كفيفة ، تتقن فن التصوير بالكاميرا من خلال ضبط المسافات.

وتقول إسراء إنها بدأت التصوير فى عام 2019 بعد أن شاركت فى مبادرة ” قد التحدى” وتعلمت من خلالها اساسيات فن التصوير خاثة للمكفوفين ، ثم بدأت تطور من نفسها من خلال تلقى عدد من الكورسات فى مجال التصوير.

وحول ضبطها لأبعاد الصورة قالت إسراء: “بحاول اضبط الصورة و المسافات من خلال معرفتى لطول الشخص امامى و دة بعرفة من خلال المصافحة او الصوت أحيانا ” .

وحول نوع الكاميرا قال “: فى كاميرا معينة بتقنية فنية تناسبنى ولكن الكاميرا الديجتيال لا تناسب حالتى ولا استطيع إستخدامها”.

وحول أهم الصعوبات و التحديات التى واجههتها قالت “: واجهت صعوبات تحديات كثيرة أهمها الحصول على كاميرا للتصوير ، وكنت أجد صعوبة فى الحصول على كاميرا بالإيجار”.

وأكدت إسراء أن طموحاتها المستقبلية هى العمل فى مجال الاعلام كمذيعة أخبار، وتعلمت التصوير لتحقيق حلمها و الدخول فى مجال الاعلام .

وأشارت إلى أنها لاقت دعم كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا عند نشر أى صورة و كانت تلقى إعجاب الكثيرين .

 قرار الحكومة بتخفيض ضريبة المبيعات على  الكيك والويفر والبسكويت يتصدر التعليقات على السوشيال ميديا 

Posted: 13 Jan 2022 02:30 AM PST

صراحة نيوز – حظي قرار الحكومة بتخفيض ضريبة المبيعات على الكيك والويفر والبسكويت إلى 5% باهتمام النشطاء على منصات التواصلالإجتماعي بصورة كبيرة .

وفيما قال احد النشطاء ” على أساس أنها مأكولات صحية! لا تسبب السمنة و مقاومة الأنسولين! ” قال آخر .. تخفضوها ع الويفر و ترفعوها ع الكهربا؟! و ضرايب الجمارك قصة تانية..

ودعا ناشط الى دعم السلع التي تفيد الطلبة حيث قال ” طلبة المدارس بدهم ياكلو خضار وفواكه وحليب وخبز ولحمه وجاج مو كيك وبسكوت…ادعمو هاي السلع عشان يتغذو الولاد وتقوى مناعتهم وتكون صحتهم بخير الله يحميهم جميعا ” فيما قال ناشط ثاني ” والله عيب عليكم ، خفض جمارك على الوجبات الغذائية والحليب الخاص بالأطفال اهم من ويفر وبسكوت ، والله كلفة حليب طفلتي 40 دينار شهريا لأنه غالي وهو غذائها الرئيسي ، اتقوا الله باالشعب يا حكومة بلابسكوت بلاهم. “

ووصف احد النشطاء القرار بالرائع حيث قال ” قرار رائع … يا ريت نرجع على المدرسه “

وفيما جاء في تعليق لناشط ” واااو احلى خبر على الصبح وجه مع دموع السعادةوجه مع دموع السعادةوجه مع دموع السعادةحسنًا اليدحسنًا اليدحسنًا اليدتفضل على هالخبرية ” استذكر ناشط ما قالته ماري انظوانيت ابان الثورة الفلسطينية حيث كتب ” هذا لما صارت الثوره الفرنسيه ايام ماري انطوانيت حكولها الشعب مو لاقي خبز ياكل قالت لياكلو البسكويت اذاوجه مع دموع السعادةوجه مع دموع السعادةوجه مع دموع السعادةوجه مع دموع السعادة “

ودعا احد النشطاء الله ان يهدي الشعب الذين لا يعجبهم العجب حيث كتب ” والله انتوا هالشعب مش عاجبكوا العجب ولا صيام رجب …الله يهديكوا..بس..”

الضريبة: الاقتطاع من الرواتب والأجور لا يعفي الملزمين من تقديم اقرار الدخل

Posted: 13 Jan 2022 02:12 AM PST

صراحة نيوز –  ‏اوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان قيام المؤسسات والشركات واصحاب الاعمال باقتطاع ضريبة الدخل من الرواتب والاجور التي يتقاضاها الموظف او المستخدم شهريا وتوريدها الى الدائرة لا يعفي الموظفين والمستخدمين ممن تتجاوز دخولهم حد الاعفاءات من تقديم اقرار ضريبة الدخل حيث يلزم المكلف الاعزب الذي يزيد دخله السنوي عن 9 الاف دينار والمتزوج او المعيل عن 18 الف دينار بتقديم الاقرار.

 
واشارت الدائرة ان المكلف غير المعيل منحه القانون اضافة للإعفاء الشخصي البالغ 9 الف دينار اعفاء بواقع الف دينار بدل نفقات متعلقة بالعلاج والتعليم والإيجار وفوائد ‏قروض الإسكان ‏والمرابحة.
 
في حين ان مجموع الاعفاءات التي يستحقها رب الاسرة المعيل عن الدخل المتحقق خلال عام 2021 تبلغ (23) الف دينار منها اعفاء شخصي بواقع (9) الاف دينار و (9) الاف دينار بدل اعالة واعفاء الاسرة مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة يبلغ خمسة الاف دينار منها ألف دينار للمكلف والف دينار لزوج المكلف وألف دينار لكل ولد وبحد اقصى  ثلاثة اولاد.
 
‏واشارت الدائرة أن قانون ضريبة الدخل قد رتب إعفاء خاص لكل شخص من ذوي الإعاقة المستمرة ‏في ‏الاسرة بواقع 2000 دينار لكل شخص مهما ‏بلغ ‏عدد الذين تنطبق ‏عليهم الشروط يتم إضافتها ‏للإعفاءات الشخصية والإعالة ونفقات ‏العلاج ‏والتعليم ‏والإيجار وفوائد قروض ‏الإسكان والمرابحة التي تضمنها القانون.
 
‎واشارت الدائرة ان تقديم الإقرارات يتم إلكترونياً على موقع الدائرة الالكتروني من خلال ايقونة الخدمات الإلكترونية بالإضافة الى ضرورة ‏دفع المبالغ ‏المعلنة في هذه الإقرارات ‏بواسطة ‏وسائل ‏الدفع الإلكتروني.

الجامعة الألمانية الأردنية تنضم الى عالم البطاقات الذكية مع بنك القاهرة عمان

Posted: 13 Jan 2022 02:03 AM PST

صراحة نيوز –  انضمت الجامعة الألمانية الارنية الى عالم البطاقات الذكية بالاتفاقية التي وقعتها مع بنك القاهرة عمان مؤخرا لتحويل هويات الطلبة الجامعية واعضاء الهيئة التدريس والإدارية إلى “بطاقة ذكية متعددة الاستخدامات”.

والجامعة الألمانية الارنية الجامعة رقم 15 التي تستفيد من هذه الخدمة التي يتفرد بها بنك القاهرة عمان في القطاع المصرفي المحلي.

ووقع الاتفاقية عن بنك القاهرة عمان الرئيس التنفيذي الاستاذ كمال البكري وعن الجامعة الألمانية الارنية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي.

ونجح بنك القاهرة عمان في تحقيق شراكة حقيقية ناجحة بين قطاعي الاقتصاد والتعليم العالي التي تصب في مصلحة الوطن، وتدعم مسيرة التنمية الشاملة فيه، وتخدم أبناءه ومؤسساته. 

والبطاقة الجامعية الذكية متعددة الاستخدامات يستفيد حاملها منها كهوية تعريف تمكنه من الدخول الى مرافق الجامعة المختلفة بالإضافة الى كونها بطاقة دفع تمكن حاملها من الدفع بواسطتها في جميع نقاط البيع داخل الاردن وخارجه والشراء عبر الأنترنت والسحب النقدي.

كما يمكن لحمله البطاقات الجامعية الذكية شحن هذه البطاقات من خلال فروع بنك القاهرة عمان والمنتشرة في جميع انحاء المملكة ومن خلال اكشاك الدفع الالكتروني KIOSKS التي سيتم توفيرها داخل الجامعات في المستقبل القريب.

وتتميز هذه البطاقة بتمكين حاملها من الحصول على خصومات عند استخدامها ضمن شبكة واسعة من المحال التجارية المتعاقدة مع البنك في كافة انحاء المملكة.

الضمان: 6600 طلب إشعار عبر خدمة اشمل نفسك

Posted: 13 Jan 2022 02:01 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أن عدد طلبات إشعار العاملين المقدمة عبر خدمة اشمل نفسك وصل إلى نحو 6600 طلب منذ إطلاق الخدمة في تشرين الأول 2020.
وأكدت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الخميس استمرارها باستقبال طلبات إشعار من العاملين غير المشمولين بالضمان الاجتماعي عبر خدمة (اشمل نفسك) المتوفرة على موقعها الإلكتروني، وذلك لتمكين المؤسسة من شمولهم، مشيرة الى أن هذه الخدمة تسمح للعامل بالتقدم بطلب إشعار الشمول بالضمان في حال لم تقم جهة عمله بشموله عن فترة عمله أو على أساس أجره الحقيقي الذي يتقاضاه.
وأوضحت أن خدمة “اشمل نفسك” متوفرة على موقعها الإلكتروني www.ssc.gov.jo تحت قائمة الخدمات الإلكترونية، أو من خلال الدخول مباشرةً للخدمة على الرابط التالي: (https://eservices.ssc.gov.jo/external/IncludeYourself).
ووجهت المؤسسة دعوتها لكافة العاملين في المنشآت غير المشمولين بالضمان الاجتماعي أو العاملين الذين لم يتم شمولهم على أساس أجورهم الحقيقية إلى المبادرة بالاستفادة من خدمة “اشمل نفسك”، لغايات شمولهم بمظلتها، حفاظاً على حقوقهم التي كفلها لهم قانون الضمان الاجتماعي.
وأشارت المؤسسة الى أنها تقوم بإجراءات التفتيش على المنشآت التي يعمل بها المتقدمون بالطلبات وشمولهم اعتباراً من تاريخ التفتيش وذلك في إطار ترتيبات “برنامج بادر”، مضيفةً أن خدمة “اشمل نفسك” جاءت للمحافظة على حقوق العاملين في المنشآت التي يعملون لديها والتي لم تقم بشمولهم تحت مظلة الضمان، وحرصاً منها على ضمان استفادة العاملين من المنافع التأمينية التي توفّرها المؤسسة.

بالفيديو .. نجاة بائع كعك وبيض  من حادث مروع بعمان 

Posted: 13 Jan 2022 01:40 AM PST

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر نجاة بائع كعك وبيض من حادث مروع في عمان .

وفي التفاصيل بحسب ما ظهر في الفيديو ان سائق مركبة فقد السيطرة اثناء القيادة وسط العاصمة الأردنية عمان لتصطدم السيارة بعربة بائع كعك وبيض .

 

الحكومة تستقوي على رفاق السلاح . . !

Posted: 13 Jan 2022 01:30 AM PST


صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

تحت هذا العنوان، كتب الصحفي عبد الله اليماني مقالا نشره على موقع صراحة نيوز يوم الأربعاء 12 / 1 / 2022، بين به أن الحكومة ( الرشيدة ) قامت بإلغاء ” مشروع التدريب العسكري، والتربية الوطنية لطلاب المدارس “، الذي انطلق بتوجيه من جلالة الملك عبد الله الثاني عام 2005.

كانت الغاية من هذا المشروع، الاهتمام بالشباب وتدريبهم وتعليمهم : النظام، الضبط والربط العسكري، صقل شخصياتهم، تنمية الروح الروح الوطنية، وغرس الولاء والانتماء لديهم في الوطن والقيادة.

يتولى تنفيذ هذا المشروع 144 مدربا، من الضباط وضباط الصف العاملين في” مؤسسة المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى “، ويجري تبديلهم سنويا. يشمل هذا المشروع 268 مدرسة حكومية ذكورا وإناثا، في مختلف محافظات المملكة.
ويتقاضى كل واحد من المدربين، راتبا شهريا صافيا مقداره 210 دنانير. ومجموع يستفيدون من هذا الراتب الزهيد، حوالي 250 ألف متقاعد وعائلاتهم.

من الواضح أن الحكومة تقصد بإلغائها هذا المشروع الوطني، والتمادي في تجهيل الشباب بتاريخهم، ونزع الانتماء والروح الوطنية وغيرها من نفسياتهم، توفير مبلغ 340 ألف دينار.

  • * *
    التعليق :

١. لا أعرف كيف تجرؤ الحكومة، على إلغاء مشروع وطني، يتعلق بتنمية وتأهيل الشباب لمستقبلهم، والذي كان قد أمر به جلالة الملك، بدل أن تعمل على توسيعه وتقويته ؟

٢. لماذا لا تلغي الحكومة مشروعها الترفي، في تجديد ديكورات قاعات رئاسة الوزراء، الذي قد يكلف أضعاف المبلغ المخصص لمشروع وطني، وتخصصه له ؟

٣. هل إلغاء هذا المشروع، تم بمبادرة وطنية تتعلق بالصالح العام، أم جاء بإملاءات خارجية لا نعلم كنهها ؟

٤. لا أعرف ما هو رأي المؤسسة، التي تحمل اسما طويلا هو : ” المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى ” ، في هذا الموضوع، الذي يحمل ضررا تعليميا واجتماعيًا وماليا، على مدربيها وعليها ذاتها ؟

٥. ولا أعرف أيضًا رأي وزارة التربية والتعليم بهذا الموضوع، الذي سيؤثر على إعداد الشباب والشابات، في فهم شيء من النظام، وشيء من تاريخ وطنهم، وتقدير قيمة الوقت، لمساعدتهم في تحمل مسؤولياتهم المستقبلية ؟

ختامًا، أرجو من المعنيين أعادة النظر بهذا الموضوع الهام، وإجراء ما هو في صالح الوطن، وبعض المواطنين المحتاجين . . !

 

بريطانيا تسجل 117 ألفا و337 إصابة جديدة بكورونا و381 حالة وفاة

Posted: 13 Jan 2022 01:16 AM PST

صراحة نيوز – سجلت بريطانيا 117 ألفا و337 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

كما سجلت البلاد 381 حالة وفاة جديدة، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية اليوم الخميس .

وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 14 مليونا و826 ألفا و336 إصابة، والوفيات إلى 151 ألفا و93 حالة.

وأظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية اليوم أنه قد تم إعطاء 136 مليونا و761 ألفا و564 جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في بريطانيا حتى الآن.

يشار إلى أن جرعات اللقاح وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.

الملكية الأردنية ثاني أفضل شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا في دقة وصول الرحلات لعام 2021

Posted: 13 Jan 2022 12:45 AM PST

صراحة نيوز – حَازت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية على المركز الثاني في دقة مواعيد إقلاع وهبوط الطائرات لعام 2021 بين جميع شركات الطيران العاملة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بحسب تقرير شركة تحليلات الطيران (Cirium) مطلع العام الحالي.

وأظهر التقرير أن نسبة الدقة في مواعيد رحلات الملكية الأردنية التي أقلعت وهبطت خلال العام 2021 بلغت 89 %، حيث كان ترتيب شركات الطيران على النحو التالي: شركة الطيران الافريقية منخفضة التكاليف Safair، الملكية الأردنية، طيران الإمارات، الخطوط الجوية الاثيوبية، الخطوط السعودية، الخطوط القطرية، طيران الشرق الأوسط ومصر للطيران.

واعتمد التقرير على دراسة واسعة النطاق أجرته لعدد كبير من شركات الطيران، حيث طالت الدراسة معلومات كاملة عن الرحلات لكل شركة طيران بما فيها الملكية الأردنية على مدى 12 شهراً وتم إصدار قائمة لأفضل شركات الطيران والمطارات والشركات منخفضة التكاليف في مجال دقة المواعيد لعام 2021.

وعبّر الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية المهندس سامر المجالي عن سعادة الشركة بالحصول على هذا الترتيب المتقدم في دقة مواعيد الإقلاع والهبوط منذ بداية العام 2022، مؤكداً حرص الملكية الأردنية على رفع هذا المعدل وتحقيق تطلعات الشركة والمسافرين والاستمرار في تقديم أفضل الخدمات الجوية والأرضية لهم وضمان وصول رحلاتهم في أوقاتها المحددة.

جندي اسرائيلي يقتل ضابطين شك انهم فلسطينيان بغور الأردن

Posted: 13 Jan 2022 12:42 AM PST

صراحة نيوز – أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الخميس 13 يناير/كانون الثاني 2022، مقتل اثنين من ضباطه بطريق الخطأ خلال عمليات تأمين قرب قاعدة عسكرية في غور الأردن.

بينما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن الحادث وقع في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء 12 يناير/كانون الثاني، لكن الرقابة العسكرية منعت نشر أي تفاصيل عن الحادث حتى إبلاغ أسرتي الضابطين. وأقر الجيش الإسرائيلي في وقت سابق بوقوع “حادث خطير” في القاعدة.

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة عبر تويتر: “لقي ضابطان إسرائيليان مصرعهما الليلة خلال أعمال حراسة بالقرب من معسكر في غور الأردن نتيجة نيران صديقة (إطلاق نار متبادل نتيجة خلل في التشخيص)”. وأضاف: “تم إبلاغ العائلتيْن ويتم التحقيق في ظروف الحادث”.

فيما أشارت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إلى أنه لم يتم الكشف عن هوية الضابطين أو تفاصيل أخرى عن الحادث، وقال الجيش إنه يحقق في الوفيات، وطلب الامتناع عن النشر أو التكهن بالحادث حتى يُصدر الجيش بياناً رسمياً.

كما أشار الجيش الإسرائيلي إلى أن جندياً وضابطين تبادلوا إطلاق النار بعد الاشتباه بأنهم وسط هجوم مسلح فلسطيني.

بينما قالت صحيفة “يديعوت” الإسرائيلية: “اشتبه اثنان من قادة لواء الكوماندوز الإسرائيلي بشخص قرب قاعدة النبي موسى في الأغوار، واعتقدا أنه فلسطيني، فأطلقا النار في الهواء، فاشتبه بهما جندي من اللواء وأطلق النار باتجاههما وقتلهما”.

الحاج توفيق : بذلنا كل ما بوسعنا ولن نتوقف عن خدمة وطننا

Posted: 13 Jan 2022 12:11 AM PST

صراحة نيوز – استذكر رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق يوم فوزه برئاسة الغرفة في مثل هذا التاريخ قبل ثلاث سنوات في ادارج له على صفحة الفيسبوك حيث كتب
في مثل هذه الساعة تماماً قبل ثلاث سنوات كنا ننتظر نتائج فرز الاصوات في انتخابات غرفة تجارة عمّان للدورة ٢١٠٩- ٢٠٢٣ ، ومن فضل الله علينا ان كتب لنا النجاح بمشيئته وتوفيقه ثم بمحبة الناس وثقتهم .
ونعلم ان رضى الناس غاية لا تدرك وان الكمال لله وحده ولكن الله وحده يعلم اننا حملنا الامانة الثقيلة وبذلنا حتى لحظة كتابة هذه الكلمات كل ما بوسعنا للوفاء بالعهد وان نكون عند حسن ظن اعضاء الغرفة بنا .
ان كتب الله لنا العمر باقي لنا عام واحد من عمر هذا المجلس ، لن نتوقف عن العمل لخدمة وطننا وزملاءنا .
ان قصرنا اعذرونا وان فلحنا لا تشكرونا فلا شكر على واجب ولا تبخلوا علينا بالنصيحة والدعاء .

قرض جديد للاردن بـ 112 مليون دولار لصالح البرنامج الوطني للتشغيل

Posted: 12 Jan 2022 11:50 PM PST

صراحة نيوز – وقعت الحكومة الأردنية والبنك الدولي، اتفاقية قرض بقيمة 112 مليون دولار؛ بهدف دعم مشروع مساندة الأردن لتحفيز التشغيل واكتساب المهارات في القطاع الخاص.

ووقع الاتفاقية، وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، والمدير الإقليمي لدائرة المشرق بالبنك الدولي ساروج كومار جاه، وفق وثيقة اطلعت عليها “المملكة”.

ويموّل المشروع، المصمم لصالح وزارة العمل، مكونين أساسيين؛ الأول يتضمن التشغيل أثناء التدريب وبقيمة تبلغ 110.320 مليون دولار، أما المكون الثانية بقيمة 1.4 مليون دولار يتضمن سلعا وخدمات استشارية وغير استشارية وتكاليف تشغيل المشروع والتدريب، إضافة إلى 280 ألف دولار لرسوم أخرى.

ويلتزم الأردن بتسديد دفعات القرض في 15 نيسان/أبريل و 15 تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، وبنسبة 3.33% لكل قسط من قيمة المبالغ الإجمالية المدفوعة، حيث يبدأ القسط الأول في 15 نيسان/أبريل 2026، وتنتهي في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2040، وفق الوثيقة.

” أبطال من بلدي”..وفؤاد حسين

Posted: 12 Jan 2022 11:43 PM PST

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة
بعد تعييني مديرا عاما لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الاردنية في بداية العام 2012 زارني الصديق الصحفي فؤاد حسين في مكتبي عارضا انتاج برنامج وثائقي تلفزيوني يؤرخ لمعارك البطولة والشرف التي خاضها الأردنيون والجيش العربي الأردني في فلسطين .
كنت اعرف الصديق فؤاد منذ نهاية ثمانينات القرن الماضي كروائي وكاتب وصحفي وناشط حزبي قومي ، ولكن عرضه ابهرني ووجدتني بعد قراءة الملخص اوافق على انتاج 15 حلقة من البرنامج الوثائقي الذي اطلقنا عليه اسم ” ابطال من بلدي “. وخلال السنوات التالية تم انتاج 3 مواسم من البرنامج بواقع 15 لكل موسم.
وثّقَ فؤاد حسين في البرنامج معارك الأردنيين شعبا وجيشا على ثرى فلسطين منذ عام 1920 وحتى عام 1968 مبتدءا من معركة” تل الثعالب” التي قدم فيها الأردن كايد مفلح العبيدات أول شهيد على ثرى فلسطين وانتهاء بمعركة الكرامة الخادة عام 1968 .
قبل عام 1948 خاض الجيش العربي العديد من المعارك دفاعا عن عروبة فلسطين كان أهمها معركة ” بيت مرسم” ومعركة” حيفا ” التي قادها الشهيد محمد حمد الحنيطي مع ثلة من الجيش الاردني. اضافة لمعارك: باب الواد و اللطرون و معارك تحرير القدس الشرقية، ومعارك تحرير حارة اليهود.
كما وثّقَ البرنامج أهم المعارك التي وقعت بين عامي 1948 و1967 وخاصة معركة ” جسر الشيخ حسين” 30/4/1966 ومعركة ” السموع ” في 13/11/.1966
وتناول البرنامج بالتفصيل مجريات حرب حزيران وما سبقها من تطورات سياسية أدت الى وضع الجيش العربي تحت القيادة العربية المشتركة مما أخلَّ بقدرات الجيش الأردني في الدفاع عن الضفة الغربية.
سلط البرنامج الضوء على أبطال كان أداءهم مميزا وخصهم بحلقات خاصة من أمثال المقاتل ” مصطفى جدعان” الذي قدم نموذجا فريدا في الصمود والتضحية، وقد كرمه ولي العهد الحسين بن عبدالله الثاني .
وقد استضاف البرنامج أكثر من مائة قائد وضابط وجندي شاركوا في تلك المعارك منهم:اللواء موسى ابراهيم خليل واللواء الركن حاكم طيفور والفريق الركن عيد كامل روضان والعميد ركن خليف عواد السرحان والعقيد عودة عويد السرحان/ قائد كتيبة حمزة بن عبد المطلب و خليف عياط العيسى والعميد العيط مطر / قائد سرية مدرعات في الكتيبة الثالثة عام 1948 والعقيد ركاد ساري الدراوشة والدكتور احمد التل مرشح ضابط في الجيش عام 1948 / أستاذ جامعي واللواء الركن قاسم محمد صالح مدير التوجيه المعنوي السابق. والعميد ركن محمود ابو وندي/ قائد سرية في كتيبة الدبابات الخامسة القدس 1967 والفريق ركن متقاعد محمود حماد / قائد القوات البرية الأردنية، والعميد متقاعد أمين المحيسن قائد فصيل في كتيبة الدبابات الخامسة والعميد بادي عواد قائد كتيبة أسامة بن زيد التي إحتلت جبل المكبرعام 1967 والعميد ركن نشأت دليوان المجالي/ ضابط إستخبارات لواء الملك طلال القدس 1967 والعقيد متقاعد ركاد ساري الدراوشة/ مساعد قائد كتيبة دبابات في حرب 1967. وقادة سرايا القتال على أسوار القدس المقدم نبيه سحيمات/ قائد السرية الثالثة – كتيبة الحسين الثانية القدس 1967 وحمود مسلّم ابو قاعود قائد السرية الاولى في كتيبة الحسين الثانية في 15/2/1968. والملازم الدكتور غازي ربابعة وشبيب ابو وندي وشهاب ابو وندي.
تم انتاج ثلاثة مواسم ( 15 حلقة في كل موسم )من البرنامج وكان يبث الساعة التاسعة مساء الجمعة بعد برنامج ستون دقيقة.
الصديق فؤاد حسين انتهى ، مؤخرا ، من اعداد الجزء الرابع من البرنامج الذي سيتحدث فيه عن معارك سلاح الجو الاردني وعن حرب الاستنزاف التي خاضها الجيش طوال ثلاث سنوات .. ولكن لم يحصل حتى الآن على موافقة ادارة التلفزيون الاردني ليكمل توثيقه لهذه المعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني .

وفاة بحادث تدهور مركبة على طريق المية

Posted: 12 Jan 2022 11:28 PM PST

صراحة نيوز – توفي شخص إثر حادث تدهور بنهاية شارع الـ 100، وفق ادارة الدوريات الخارجية.

وقالت الإدارة إن سبب الحادث يعود إلى التعامل الخاطئ مع المنعطفات.

اعتبارا من اليوم ” بدء العمل بالتعديلات الجمركية الجديدة “

Posted: 12 Jan 2022 11:02 PM PST

صراحة نيوز –تدخل ، التعديلات على جداول التعرفة الجمركية لسنة 2022، حيز التنفيذ اعتبرا من اليوم الخميسوالذي يأتي  بعد يوم من نشرها في الجريدة الرسمية.

ويهدف القرار إلى تعزيز التنافسية في الاقتصاد الوطني وإزالة التشوهات القائمة في التعرفة الجمركية في ظل ما تمر به المملكة والعالم أجمع من ركود اقتصادي وأزمات، ولغايات تنشيط القطاع التجاري المحلي وتمكين المواطنين من شراء احتياجاتهم بعد توافرها بأسعار معقولة، ونظرا للأثر الإيجابي لتخفيض نسب الرسوم الجمركية في الحد من دوافع ومبررات التهرب والتجنب الجمركي، وظهور الحاجة إلى توحيد شرائح التعرفة الجمركية ضمن فئات أربعة هي: (معفاة، 5، 15، 25).

ويشمل القرار، إنشاء صندوق لدعم وتطوير الصناعات المحلية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين بسقف مالي – يرصد ضمن قانون الموازنة العامة – لا يقل عن 30 مليون دينار سنويا.

وتضمن تخفيض الرسم الجمركي على السلع الخاضعة لفئتي الرسم الجمركي بنسبة (1%) لتصبح معفاة، كما تضمن أيضا تخفيض الرسم الجمركي على السلع الخاضعة لفئتي الرسم الجمركي بنسبة (6.5%, 10%) إلى نسبة رسم (5%)، مع الإبقاء على السلع الخاضعة للرسم الجمركي بنسبة (5%) كما هي.

وتشمل أيضا تخفيض الرسم الجمركي على السلع الخاضعة لفئتي الرسم الجمركي بنسبة (15%- 20%) إلى نسبة رسم (5%) باستثناء (المواد الغذائية، والقطاعات الهندسية والإنشائية، والأثاث) التي لها مثيل محلي، لتصبح خاضعة للرسم الجمركي بنسبة 15%.

ويشمل القرار، تخفيض الرسم الجمركي على السلع الخاضعة لفئات الرسم الجمرك (%25، %30، %30، 40%)، إلى نسبة رسم (5%) باستثناء (المواد الغذائية، والقطاعات الهندسية والإنشائية، والأثاث) التي لها مثيل محلي لتصبح خاضعة للرسم الجمركي بنسبة (25%) حتى تاريخ 13/12/2024، ولتصبح خاضعة للرسم الجمركي بنسبة (20%) اعتبارا من تاريخ 1/1/2025، ولتصبح خاضعة للرسم الجمركي بنسبة (15%) اعتبارا من تاريخ 01/01/2027.

وتضمن أيضا عدم تطبيق معادلات التصنيع لغايات مدخلات الإنتاج، وإخضاع مدخلات الإنتاج بما فيها ذات الاستخدام المزدوج (Dual Use) لتعريفة جمركية (صفر).

تأثير المنخفض القبرصي يبدأ مساء اليوم

Posted: 12 Jan 2022 10:54 PM PST

منخفض جوي عميق من قبرص يؤثر على المملكة - وكالة الحق يعلو الإخبارية

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الخميس انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الاجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، ومع ساعات الليل المتأخرة تتأثر المملكة تدريجيا بمنخفض جوي يتمركز شرق جزيرة قبرص، وتتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتهطل زخات من المطر في المناطق الشمالية من المملكة تمتد تدريجيا الى المناطق الوسطى، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يتعمق يوم غدٍ الجمعة، تأثير الكتلة الهوائية الباردة والمصاحبة للمنخفض الجوي، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة جدا وغائمة وماطرة في شمال ووسط المملكة واجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية، ويتوقع ان تكون الهطولات غزيرة أحيانا في شمال ووسط المملكة، ويحتمل مع ساعات الليل المتأخرة ان تهطل زخات خفيفة ومتقطعة من الثلج ولفترة قصيرة فوق قمم الجبال العالية الجنوبية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية تصل سرعتها الى 60 كم/ س احيانا وتكون مثيرة للغبار، خصوصا في المناطق الصحراوية.
وتبقى الاجواء يوم بعد غد السبت باردة جداً وغائمة جزئيا الى غائمة، مع هطول زخات متفرقة من المطر في المناطق الشمالية والوسطى وأجزاء من جنوب وغرب المملكة، وتكون الرياح غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار أحيانا في مناطق البادية.
 وتستمر الأجواء يوم الأحد، باردة جداً وغائمة وماطرة في أغلب مناطق المملكة، وتكون الهطولات غزيرة على فترات، يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد، ومع ساعات الليل تضعف الهطولات تدريجياً في شمال ووسط المملكة، بينما تستمر الأجواء ماطرة في المناطق الجنوبية مع تساقط زخات من الثلج فوق القمم العالية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة تتحول تدريجياً إلى شمالية غربية.  وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 15 – 5 درجة مئوية، وفي غرب عمان 12 – 3، المرتفعات الشمالية 11 – 5، مرتفعات الشراة 12 – 4، مناطق البادية 16 – 4، مناطق السهول 15 – 5، الاغوار الشمالية 20 – 8، الأغوار الجنوبية 21 – 9، البحر الميت 20 – 11، وفي خليج العقبة 20 – 9 درجة مئوية. 

الأعيان يواصل اليوم مناقشة التعديلات الدستورية

Posted: 12 Jan 2022 10:49 PM PST

صراحة نيوز – يواصل  مجلس الأعيان، الخميس، مناقشة مواد مشروع تعديل الدستور الأردني بعد إقرار 21 مادة كما وردت من مجلس النواب، من أصل 30.

و ناقش الأعيان أمس الأربعاء 21 مادة من مواد المشروع، حيث استهجن أعيان في مداخلاتهم، الربط بين إضافة كلمة “الأردنيات” على عنوان الفصل الثاني من الدستور، والمخاوف التي أثارها البعض حول التجنيس السياسي، وتغيير القواعد الفقهية لقضايا الأحوال الشخصية للمسلمين، مؤكدين أن العناوين لا تحمل أي أحكام، وهي مجرد تكريم معنوي للمرأة، داعين إلى عدم الانسياق خلف الإشاعات.

وصادق المجلس في بداية الجلسة على قرار مجلس النواب المتضمن الموافقة على مشروع القانون المعدل لقانون ديوان المحاسبة لسنة 2020، كما عدّله مجلس الأعيان.

كريشان : 290 مليون دينار مديونية البلديات

Posted: 12 Jan 2022 03:10 PM PST

صراحة نيوز – ناقشت اللجنة المالية النيابية، خلال اجتماع عقدته، اليوم الأربعاء، برئاسة النائب المهندس محمد السعودي، موازنة وزارة الإدارة المحلية، بحضور نائب رئيس الوزراء، ووزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان.

وأشاد رئيس وأعضاء اللجنة المالية النيابية بالجهود التي تقوم بها الوزارة في تطوير العمل البلدي والنهوض به في مختلف المجالات، والذي أسهم في تحسن الأداء ومستوى الخدمات.

كما أشادوا بحرص الوزارة على العمل لإصدار نظام خاص يتعلق بخارطة الأراضي لضمان المحافظة على الرقعة الزراعية، وتحقيق العدالة للجميع.

من جانبه، أكد كريشان، خلال الاجتماع الذي حضره أمين عام الوزارة المهندس حسين المهيدات، ومدير عام بنك تنمية المدن والقرى أسامة العزام، حرص الوزارة على تطوير العمل الإداري للبلديات والنهوض به، بهدف تقديم أفضل الخدمات للمواطن الأردني، تنفيذا للتوجيهات الملكية بهذا الخصوص، وترجمة لخطة الحكومة.

ولفت كريشان إلى حرص الوزارة على تطوير أساليب عمل البلديات بهدف تنمية وخدمة المجتمع بشكل شمولي يشمل جميع الخدمات، يلمس أثره المواطن على أرض الواقع. وبين أن مديونية البلديات تصل إلى ما يقارب الـ 290 مليون دينار، في حين أن هناك ذمما لها تصل إلى 300 مليون دينار، لافتا إلى وجود حوافز للبلديات تصل إلى 15 بالمئة من قيمة تحصيلها للذمم.

وأكد ضرورة مراعاة ظروف المواطنين فيما يتعلق بآلية التحصيل، لتكون ضمن شروط وآليات ميسرة تراعي الظروف وتحافظ على المال العام.

كما بين كريشان أهمية عوائد المحروقات للبلديات لمساعدتها للقيام بمهامها وخدماتها، والبالغة قيمتها في موازنة العام الحالي 150مليون دينار.

وأوضح حرص الوزارة على التنمية المستدامة من خلال توجيه البلديات لتطوير آلياتها، وإيجاد شراكات مع القطاع الخاص في موضوع الاستثمار لضمان العوائد المالية المرجوة وتوفير فرص عمل.

وأشار إلى أن خطة الوزارة تهدف إلى الوصول لنسبة 100 بالمئة من عمال الوطن في جميع بلديات المملكة لغاية عام 2025، بحيث يتم تقليص التصاريح الممنوعة للعمالة الوافدة في هذا المجال بنسبة 20 بالمئة سنويا.

وبين أن وزارة الإدارة المحلية أخذت على عاتقها موضوع النظافة في جميع أنحاء المملكة بما فيها الطرق الخارجية والأماكن السياحية والأثرية لتوحيد الصلاحيات والمرجعيات، لافتا إلى أن مجلس الوزراء اتخذ قرارا بتثبيت عمال الوطن الفعليين العاملين في الميدان بهذه المهنة.

فيديو وصور .. جمعية نبض الحياة لرعاية مرضى السرطان

Posted: 12 Jan 2022 02:41 PM PST


صراحة نيوز – الكرك – كتب محمود المجالي


قادتني قدماى الى مقر جمعية نبض الحياة لرعاية مرضى السرطان فرع الكرك/ منطقة المرج وبالحديث مع رئيس الجمعية عبدالله زين الضمور قال تأسست هذه الجمعية في 13/9/2018 بهمة الخيرين المتطوعين لخدمة مرضى السرطان او ما نسميهم محاربين السرطان هذا المرض اللعين .
واليوم في محافظة الكرك 300مريض المسجلين لدينا لكن نجزم هناك الكثير ممن لم يفصحوا عن اسمائهم كون المرض يسبب الكثير من الازعاج للبعض والحقيقة نحن ليس لدينا ثقافة ننظر للمرض انه مرض مبتلاء بل معيب.


تنهد وقال نأمل من الجميع التسجيل ليس من باب الاشهار لا انما من باب المتابعة وتقديم اقل ما نستطيع من خدمة رغم قلة الدعم للمتابعة مع الجهات ذات الاختصاص .
واضاف نعمل يد بيد مع محافظتى الطفيلة ومعان لنخفف عن المرضى من خلال فتح فروع لنا .

عبدالله المجالي ابوشهم احد اعضاء ومؤسسى الجمعية قال ان المرض ليس بعبع انما هو ابتلاء من الله والمريض بحد ذاته هو يحصل على التأمين حكومي جيش ديوان ملكي او رئاسة وزراء لكن ننظر الى جوانب أخرى اولها المعنوية التى لابد أن نشد بها من همة المريض وهذه له دور كبير ولها متخصصين بذلك .
واضاف المجالي الجانب الاخر يجد بعض أهالي المريض علاج لمريضهم ونكتشف ولدينا قصص تكاد تكون مبكية تصل إلى حد افتقاد أجرة نقل المريض لأخذ الجرعة .

واضاف المجالي عملنا بإمكنيات قليلة تأمين من لا يستطيع سكن ليلة لأخذ الجرعة او الاستراحة حتى لا يحصل مع المريض اي مضاعفات أثناء السفر المباشر .
نأمل من الشركات ورجال الأعمال دعم هذه الجمعية المسجلة قانونياً وتحت إشراف الجهات ذات الاختصاص .

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

اربد : حدث يقضي بعيار ناري والشرطة تُحقق

Posted: 12 Jan 2022 02:34 PM PST

صراحة نيوز – قال مصدر أمني انه اسعف للمستشفى مساء أمس الأربعاء حدث جراء اصابته بعيار ناري في احد مناطق محافظة اربد وانه ما لبث ان توفي .

واضاف ان الجهات الأمنية فتحت تحقيقا للوقوف على ملابسات الحادث .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال