صراحة نيوز

الأحد، 9 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

صراحة نيوز | اخبار – الاردن

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تسجيل 20 وفاة و2349 إصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 09 Jan 2022 08:36 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن تسجيل 20 وفاة و2349 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 12856 وفاة و1079781 إصابة.
وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم، 6.91 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.
وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 26913 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 64 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 71 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 687 حالة.
وأظهر الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 15 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 31 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 16 بالمئة.
وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 16 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 31 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 13 بالمئة. وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 9 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 10 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 8 بالمئة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 2024 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 1039992 حالة.
كما أشار إلى إجراء 33985 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 13851545 فحصاً.
وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4462074، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 4058538.

كريشان : لن يكون هناك موافقة على أي مشروع للبلديات دون مشاركة القطاع الخاص لضمان نجاحه واستمراريته

Posted: 09 Jan 2022 08:33 AM PST

صراحة نيوز –  دعا رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير أبو صعيليك، الأحد، بنك تنمية المدن والقرى إلى القيام بدور أوسع في تنمية المحافظات، بهدف إيجاد فرص عمل لاستقرار المجتمع المحلي، والحد من الهجرة العكسية الى المدن الثلاث الكبرى.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا للجنة، اليوم، لمناقشة مشروع قانون معدل لقانون بنك تنمية المدن والقرى لسنة 2020 ، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير الادارة المحلية توفيق كريشان، ومدير عام البنك أسامة العزام، ورئيس ديوان التشريع والرأي فداء الحمود، وممثلين عن البنك المركزي.

وأوضح أبو صعيليك أن اللجنة شرعت بمناقشة مشروع القانون بعد أن استمعت من المعنيين إلى الأسباب الموجبة للتعديل، مشيرا إلى أن الظروف الحالية والتغيرات المتسارعة تتطلب من الجميع إيجاد تشريعات تتوافق مع أهداف التنمية المحلية الشاملة للبلديات ودعم مشاريعها.

وأضاف أن اللجنة قررت الابقاء على اسم البنك في المشروع المعدل لدوره في عملية التنمية، مشيرا إلى أنها أضافت دورا رئيسا للبنك في التصنيف الائتماني للبلديات، ما سينعكس لاحقًا على منحها التسهيلات والقروض.

وأكد أعضاء اللجنة النواب: أيمن مدانات، هايل عياش، طلال النسور، عبد السلام ذيابات، عبدالله أبو زيد، أهمية الرقابة على مشاريع البلديات التنموية، وفتح المجال للشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء مثل هذه المشاريع.

وقال كريشان، من جهته، إن التعديلات الجديدة جاءت لتلبية احتياجات ومتطلبات التنمية الشاملة للبلديات، وتحسين مستوى الخدمة المقدمة، ولتمكين بنك تنمية المدن والقرى من متابعة مهامه.

وأضاف أنه جرى تشكيل لجنة مختصة من داخل الوزارة لدراسة المشاريع الاستثمارية والموافقة عليها، لافتا إلى أنه لن يكون هناك موافقة على أي مشروع لا يكون فيه دور للقطاع الخاص، وذلك لضمان نجاح المشاريع التنموية واستمرارها .

وقالت الحمود، من ناحيتها، إن الموافقة على تعديل مسمى البنك بعد أن صدر قرار من مجلس الوزراء لوزير الادارة المحلية بالسير بإجراءات التعديلات، وفقا للأسباب الموجبة، وبما يتوافق مع دور البلديات في عملية التنمية، كون الوزير هو رئيس مجلس إدارة البنك، ولمنح البنك رؤية لتحقيق التنمية للمحافظات والاستغلال الأمثل للمنح والقروض.

وأوضح العزام، من جهته، أن التعديلات على قانون البنك رقم 63 لسنة 1985 وتعديلاته جاءت لتمكينه من تحقيق التنمية المحلية الشاملة داخل حدود البلديات وصولا إلى تحقيق الهدف الوطني المتمثل بتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار إلى أن التعديلات تمكن البنك أيضا من ممارسة أعمال ومهام صندوق تنمية المحافظات بعد نقل مهامه إليه تنفيذا للقرارات الحكومية، وتعديل تشكيلة مجلس الإدارة ومهامه ومهام وصلاحيات المدير العام ليتناسب مع مبادئ الحوكمة المؤسسية ومعالجة الوضع التشريعي الحالي الذي يحد من القدرة على تفويض الصلاحيات ووجود إشكاليات في بعض النصوص.

ولي العهد يشارك في منتدى شباب العالم بنسخته الرابعة

Posted: 09 Jan 2022 08:27 AM PST

صراحة نيوز – يشارك سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الاثنين، في منتدى شباب العالم بنسخته الرابعة في مدينة شرم الشيخ المصرية، وفق ما أعلن السفير الأردني في القاهرة ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أمجد العضايلة.

وقال العضايلة إن مشاركة سمو ولي العهد للمرة الثالثة تؤكد حرص سموه على تلبية دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وحضور هذه الفعالية الشبابية الدولية، والتي يشارك فيها عدد من الشباب الأردني.

وسيرافق سموه في الزيارة وفد رسمي.

اللاعب شرارة يتعاقد مع منتخب ليبي

Posted: 09 Jan 2022 08:24 AM PST

صراحة نيوز – وقع اللاعب محمد أبو زريق الملقب بـ”شرارة”، على كشوفات فريق النادي الأهلي الليبي للعب في صفوف فريقه لكرة القدم خلال المنافسات الرسمية المقبلة.
وأعلن الموقع الرسمي لنادي الأهلي الليبي، اليوم الأحد، التعاقد مع شرارة رسميا، وهو ما أكده وكيل أعمال اللاعب الذي أشار إلى اتفاق شرارة مع الفريق الليبي، لافتا إلى أن أبو زريق سيغادر، مساء اليوم، إلى ليبيا لإتمام الصفقة.
ولعب شرارة في الموسم الماضي مع فريق الرمثا وشارك مع المنتخب الأردني في بطولة كأس العرب 2021

بلدية السلط بصدد انشاء مواقف للمركبات

Posted: 09 Jan 2022 08:21 AM PST


صراحة نيوز – قال رئيس لجنة بلدية السلط الكبرى، علي بطانية، إن البلدية بصدد إنشاء مواقف لمركبات المواطنين والسياح في الساحة المجاورة للبلدية وسط مدينة السلط.
وأضاف أنه تمت المباشرة بإعداد التصاميم الهندسية من قبل الكوادر الهندسية في البلدية لإنشاء مواقف مركبات تحاكي عراقة وتراث المدينة.
وبين البطاينة أنه سيتم استغلال المساحات المتوفرة في وسط مدينة السلط، وخصوصاً الواقعة بجوار مبنى البلدية والمستخدمة حالياً كمجمع سفريات داخلية، وذلك من خلال إنشاء طابق ثان في المنطقة لتأمين مواقف للمركبات.
وقال البطاينة إن بلدية السلط ستباشر بمشروع تأهيل وتعبيد الساحة المقابلة لساحة عقبة بن نافع.
وبيّن أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة وتوجه بلدية السلط الكبرى لحل المشاكل المرورية في وسط المدينة، وخصوصاً بعد إدراج السلط على قائمة التراث العالمي اليونسكو، وازدياد الحركة السياحية في الوسط التراثي والحاجة الماسة لتوفير مواقف مركبات للتسهيل على الوفود السياحية والمواطنين والتجار.

الملك يشيد بدور القطاع التجاري في تأمين المخزون الاستراتيجي من المواد الأساسية خلال جائحة “كورونا”

Posted: 09 Jan 2022 08:17 AM PST

صراحة نيوز – أشاد جلالة الملك عبدالله الثاني بدور القطاع التجاري في تنمية الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل، والذي يتكامل مع القطاعات الأخرى بخاصة القطاع الصناعي.

ولفت جلالة الملك، خلال لقائه اليوم الأحد في قصر الحسينية ممثلين عن القطاع التجاري، إلى الجهود المبذولة في مجال الإصلاح الاقتصادي، لتسهيل بيئة الأعمال، من خلال تطوير التشريعات والإجراءات المرتبطة بعمل القطاع التجاري بما يساهم في تنميته وزيادة التنافسية.

وأشار جلالته، خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، إلى الدور الذي قام به القطاع في تأمين المخزون الاستراتيجي من المواد الأساسية خلال جائحة “كورونا” للحفاظ على الأمن الغذائي، مؤكدا أن لدى الأردن فرصاً لوضعه على خارطة الإقليم في هذا المجال من خلال التنسيق مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة.

من جهته، قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إن مجلس الوزراء قرّر إعادة هيكلة التعرفة الجمركية باختصارها على 4 شرائح جمركية، ما سينعكس إيجاباً على القطاع التجاري ويخفف على المواطن ويرفع قدرته الشرائية. 

ولفت الخصاونة إلى أنه سيتم تخفيض التعرفة الجمركية إلى 5 بالمئة على أغلب المواد المستوردة، والتي ليس لها نظير من الصناعات الأردنية.

وأوضح أن عددا كبيرا من المنشآت الاقتصادية أصبح يستفيد من معاملات إجراءات الترخيص الموحد، والتي خفضت المدة إلى يوم واحد بدلاً من 15 يوماً.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن وزارة العمل ووزارة البيئة تعملان على نظام تفتيش سيُعمم على 9 جهات معنية بالتفتيش بهدف توحيد هذه العملية، وتقليل تعدد المرجعيات والاجتهاد الشخصي.

كما أكد الخصاونة أن القطاع الخاص قدّم إسهامات وطنية مقدرة، مبيناً أن القطاع التجاري قطاع حيوي يوظف نحو 500 ألف عامل وعاملة، ما يمثل نحو 40 بالمئة من إجمالي العاملين بالمملكة، وهو يشكل حوالي ثلثي العملية الاقتصادية.

وشدد رئيس الوزراء على أن القطاع الخاص شريك أساسي في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل وتعزيز التنافسية، مؤكداً أن مهمة الحكومة التعاون مع القطاع الخاص وتمكينه ورفع قدرته.

من جهتهم، أشاد عدد من الحضور بقرار إعادة هيكلة التعرفة الجمركية وتخفيضها على العديد من السلع والبضائع وتحديد عدد الشرائح بـ 4 شرائح بدلاً من 11 شريحة، مؤكدين أهمية العمل بروح الفريق الواحد بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأشاروا إلى أن الإصلاحات الاقتصادية من خفض التعرفة الجمركية وتوحيد الجهات على المعابر الحدودية تحت إدارة الجمارك، من شأنها تسهيل الإجراءات وتخفيض المدد، مؤكدين أهمية أن يرافقها استقرار تشريعي لإضفاء نوع أكبر من الطمأنينة لدى المستثمرين. 

وبينوا أن القطاع التجاري يعدّ أكبر مشغل ومساهم في الناتج المحلي الإجمالي، معتبرين أن قرارات الحكومة تمهد الطريق أمام الإصلاح الاقتصادي.

وأوضحوا أهمية تبني تشريع خاص بالشركات الناشئة والصغيرة لدعمها حتى تصبح شركات فاعلة، لينطبق عليها ما ينطبق على الشركات الكبرى، كما طالبوا بحماية الشركات العائلية.

ودعوا إلى شراكة حقيقية بين البنك المركزي وشركات الصرافة، وطالبوا الحكومة بوضع تعليمات تنظم الصفحات التسويقية، وتحدد مدد التنزيلات في العام لجذب المتسوقين.

وحضر اللقاء مدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ووزير المالية الدكتور محمد العسعس، ووزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي.

المسلسل الأردني أتحداك يا دمعي يثير حنين المشاهدين .. ونجلاء عبدالله تستذكر دورها فيه

Posted: 09 Jan 2022 08:08 AM PST

صراحة نيوز – استذكرت  الفنانة  الأردنية نجلاء عبدالله  دورها  في  مسلسل  “أتحداك  يا دمعي ”   وقالت  انها فخورة  بمشاركتها  فيه  الى جانب  النجوم  الذين  تواجدوا به وبمخرجه  الراحل  محمد عايش  ،  مضيفة أن  محبة الجمهور هي أكبر وأجمل جائزة حصدتها ،  شاكرة كل شخص حضر  هذا المسلسل .

هذا وقد  عاد  المسلسل  الأردني  ” أتحداك  يا دمعي ”  الذي  تم  إنتاجه  في  تسعينيات القرن المنصرم ، ليثير  حنين  الجمهور  الأردني   ويعود  الى الألق  والصدارة  بعد  إعادة عرضه  مرة أخرى ،  حيث  أصبح حديث  مواقع التواصل الإجتماعي ،ونشطاء السوشيال ميديا   والجمهور الأردني .

والمسلسل  اجتماعي  يتحدث  عن قضايا الطلاق  بين الأب والأم  وزواجه  مرة أخرى من سيدة أخرى ، وعلاقتها  مع الأولاد  في  إطار درامي  شيق ،  اضافة الى  أنه أعاد للأذهان  عمان القديمة  بشوارعها   ومبانيها ،  وأبرز معالمها  ومنها مستشفى الجامعة الأردنية والجامعة الأردنية، بالإضافة للشوارع والميادين الرئيسية مثل دوار الداخلية ودوار المدينة الرياضية ومنطقة وسط البلد وجبل الحسين.

“أتحداك  يا دمعي ”  من بطولة الفنانة القديرة عبير عيسى  والفنانة  نجلاء عبدالله،  و حسن الشاعر ، ربيع زيتون، آلاء الآغا، شفيقة الطل، عثمان الشمايلة، بالإضافة، نجلاء سحويل، رفعت النجار، اسيمه مرجان، فؤاد الشوملي، عبد الله أبو هنية، غازي قارصلي، منى حداد، نزيره اديب، محمد غباشي، الطفلة خلود الدباس.

مؤتة: مركز الريادة وكلية تكنولوجيا المعلومات تنظم يوما تعريفيا ب IEEE

Posted: 09 Jan 2022 05:42 AM PST

صراحة نيوز – أنطلقت اليوم في جامعة مؤتة فعاليات اليوم التعريفي عن( IEEE) منظمة مهندسي الكهرباء والالكترونيات بحضور عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتور محمد العبادي ومدير مركز ريادة الأعمال في جامعة مؤتة الدكتور وليد الرواضية وحضور عدد من الطلبة المهتمين ،حيث أعلن خلال الفعالية عن افتتاح مكتب IEEE Computer والذي سيكون النواة لجميع اعضاء النشاطات التكنولوجية والتقنية الحديثة وقال العبادي أن كلية تكنولوجيا المعلومات تدعم كل الجهود الرامية إلى تفعيل مشاركات الطلبة على المستوى المحلي والعالمي في الأنشطة والمبادرات والجوائز ومن جانبه أكد الرواضية مدير مركز الريادة بأن الجامعة ممثلة بمركز ريادة الأعمال تسعى إلى تقديم الدعم اللازم والتدريب وتبني الأفكار الريادية في مجالات الريادية المجتمعية أو الريادة الرقمية وكذلك إتاحة الفرصة للطلبة بتطوير أفكارهم إلى مشاريعهم ريادية من خلال التشبيك مع المنظمات والمؤسسات الداعمة .

Galaxy S21 FE ينضم رسميًا إلى تشكيلة سامسونغ

Posted: 09 Jan 2022 05:33 AM PST

صراحة نيوز – بعد عام من التكهنات أعلنت شركة سامسونغ عن Galaxy S21 FE. ومثل Galaxy S20 FE لعام 2020، يتميز هذا الجهاز بمعظم المواصفات الرئيسية لجهاز Galaxy S21، بما في ذلك مجموعة شرائح Snapdragon 888 وشاشة بمعدل تحديث 120 هرتز، ولكن بسعر أقل يبلغ 700 دولار لنموذج 128 جيجابايت.

ومع سعر Galaxy S21 شبه المتوسط وخيار الفئة المتوسطة العلوي المقنع في Galaxy A52 5G، فإن Galaxy S21 FE يمثل إضافة أخرى إلى مكان مزدحم في تشكيلة الشركة.

ويقدم Galaxy S21 FE شاشة بقياس 6.4 إنشات، أكبر قليلاً من شاشة Galaxy S21 بقياس 6.2 إنشات. وبغض النظر عن هذا الاختلاف في الحجم، فإن Galaxy S21 FE لديه الكثير من القواسم المشتركة مع Galaxy S21.

ويتمثل ذلك في الشاشة من نوع OLED بدقة 1080 بكسل مع معدل تحديث 120 هرتز مثل Galaxy S21. كما أن لغة التصميم متسقة، مع اندماج نتوء الكاميرا في الحواجز الجانبية للهاتف.

ويتضمن Galaxy S21 FE مجموعة شرائح 5 نانومتر Snapdragon 888 في الولايات المتحدة و Exynos في مكان آخر.

وهناك كاميرا رئيسية بدقة 12 ميجابكسل مع ثبات بصري، مثل Galaxy S21. كما أنه أفضل من حيث سعة البطارية البالغة 4500 ميلي أمبير مقارنة بسعة 4000 ميلي أمبير في Galaxy S21.

ويحصل كذلك على ميزات الشحن السلكي بسرعة 25 واط، والشحن اللاسلكي بقوة 15 واط، وتصنيف IP68 لمقاومة الطقس، و 5G من Galaxy S21.

وتحصل مقابل الزيادة في السعر ضمن Galaxy S21 على المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي – 8 جيجابايت في النسخة الأساسية مقابل 6 جيجابايت في Galaxy S21 FE – وكاميرا تليفوتوغرافي عالية الدقة.

وتبيع سامسونغ Galaxy S21 FE مقابل 700 دولار مع 6/128 جيجابايت أو 770 دولارًا مقابل 8/256 جيجابايت. ويأتي مع One UI 4.0 المستندة إلى نظام التشغيل أندرويد 12.

يبدو Galaxy S21 FE في مكان ما بين هواتف الفئة الرائد والفئة المتوسطة. إذ هناك جهة خلفية بلاستيكية تجعله يبدو هاتف فئة متوسطة. ولكن الشاشة الكبيرة مع معدل التحديث البالغ 120 هرتز تجعله يبدو هاتف رائد.

كما يبدو الأداء العام أيضًا يستحق أن يصنف كجهاز رائد، باستثناء تأخر بسيط في المعاينة المباشرة لوضع الكاميرا Portrait mode. ولا يوجد شاحن في الصندوق، وهو شيء أصبح مألوفًا للأجهزة الرائدة الآن.

وطرحت سامسونغ هاتف Galaxy S20 FE في العام الماضي كبديل منخفض التكلفة وكامل الميزات لجهاز Galaxy S20.

وبسعر 700 دولار أيضًا، كانت هناك فجوة أكبر بينه وبين النموذج الأساسي لهاتف Galaxy S20 البالغ سعره 1000 دولار، مما جعله خيارًا مفيدًا.

ولكن الأمور اختلفت قليلاً هذه المرة، حيث انخفض سعر Galaxy S21 إلى 800 دولار. وهناك أيضًا Galaxy A52 5G، أحد هواتف سامسونج من الفئة المتوسطة مقابل 500 دولار.

ولا تنس أن الشركة الكورية الجنوبية خفضت سعر الأجهزة القابلة للطي. إذ يأتي Galaxy Z Flip 3 بسعر 1000 دولار.

ولا يعتبر هذا الأمر hستراتيجية جديدة للشركة، إذ تتبع سامسونغ نهج الهاتف في كل نقطة سعر لأنها تستطيع ذلك. كما أن سياسة الدعم القوية التي تدعم معظم الأجهزة تجعل من الصعب التغلب على هواتفها من الفئة المنخفضة والمتوسطة.

تقرير : 18 أسير يحمل الجنسية الأردنية في سجون الاحتلال

Posted: 09 Jan 2022 05:26 AM PST

صراحة نيوز – قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال 18 أسيرا في سجونها بعضهم يحمل الجنسية الأردنية، والبعض الآخر من أصول فلسطينية، ولديهم أرقام وطنية أردنية.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، أن من بين الأسرى الأردنيين المعتقلين حاليا في عدة سجون، وهي: “نفحة”، و”ريمون”، و”هداريم”، و”جلبوع”، و”النقب”، و”ايشل”، و”مجدو”، و”عسقلان”، يوجد 8 أسرى يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة أو لعدة مرات، و7 أسرى آخرين يقضون أحكاما تتراوح ما بين 10-36 عاما، إضافة إلى 3 أسرى يقضون أحكاما أقل من 10 أعوام، وتتراوح أحكامهم ما بين 5-8 سنوات.

وأشارت إلى أن اثنين من بين الأسرى الأردنيين، هما ضمن قائمة “عمداء الأسرى”، ومعتقلان منذ ما يزيد على 20 عاما، و9 أسرى آخرين معتقلين منذ أكثر من 15 عاما، وأسير واحد مضى على اعتقاله أكثر من عشر سنوات، أما الباقي وعددهم 6 أسرى فهم معتقلون منذ أقل من عشر سنوات.

وأشادت الهيئة بصمود هؤلاء الأسرى ونضالاتهم، ونضالات الأسرى العرب عموما، مؤكدة أن القضية الفلسطينية، لم تكن في يومٍ من الأيام، قضية تخص الفلسطينيين وحدهم، بل كانت وما زالت هي قضية العرب عموما، ولأجلها قدّم العرب الكثير من الشهداء والأسرى.

وأكدت أن هؤلاء هم جزء أصيل ومكون أساسي من مكونات الحركة الأسيرة التي تحفظ تاريخهم وتضحياتهم من أجل فلسطين وشعبها، ولم ولن تنسى كذلك حضورهم ومشاركتهم في مواجهة السجان عبر مراحل النضال المختلفة من أجل انتزاع الحقوق الأساسية.

وذكرت أن الشهيد “سمير القنطار” هو الأكثر قضاء للسنوات في السجون الإسرائيلية بشكل متواصل من بين الأسرى العرب، حيث أمضى ما يزيد على 29 سنة قبل أن يتحرر في صفقة “تبادل أسرى” عام 2008، ويستشهد في غارة اسرائيلية عام 2015، فيما يُعتبر الأسير العربي السوري صدقي المقت، من هضبة الجولان السوري المحتل، الأكثر قضاء للسنوات في سجون الاحتلال على فترتين، حيث أمضى ما مجموعه 32 عاما، قبل أن يتحرر من الاعتقال الثاني في يناير 2020.

ودعت “هيئة الأسرى” كافة الجهات والمؤسسات الفلسطينية والأردنية إلى تسليط الضوء على معاناة الأسرى الأردنيين المتفاقمة في سجون الاحتلال، والتي تزايدت بفعل القمع الإسرائيلي المتصاعد، وتفشي فيروس “كورونا”، وعدم انتظام زيارات الأهل، وضرورة منحهم ما يستحقونه من دعم وإسناد واهتمام.

إيران: بدأ العد العكسي للتوصل لاتفاق نووي

Posted: 09 Jan 2022 05:20 AM PST

صراحة نيوز – أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين في محادثات فيينا، علي باقري كني، أن العد العكسي للتوصل لاتفاق نهائي حول برنامج إيران النووي قد بدأ وأن القضايا الخلافية في المفاوضات النووية تتقلص.

جاءت تصريحات المسؤول الإيراني عقب محادثات ضمت الوفد الإيراني والقوى الغربية الكبرى في العاصمة النمساوية فيينا والتي أكد فيها أن المحادثات تحرز تقدما وأن نقاط الخلاف التي تعرف بالأقواس المفتوحة آيلة إلى الانحسار، مشيرا إلى أن معظم الدول المشاركة في المحادثات النووية تقر بهذا التقدم الحاصل.

من جهته، قال المندوب الروسي إلى محادثات فيينا ميخائيل أوليانوف إن القوى الكبرى ناقشت القضايا المعقدة المتعلقة بضمانات عدم تكرار الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي مشيرا إلى أن الجانب الروسي قدم مقترحات في هذا الصدد.

وكتب أوليانوف على حسابه على تويتر أن المفاوضات النووية تمضي قدما إلى الأمام، مضيفا أن الأطراف المفاوضة الأخرى لديها تقييم مماثل لعملية المفاوضات.

الولايات المتحدة قد تدرج روسيا على قائمة دول خاضعة لعقوبات صارمة

Posted: 09 Jan 2022 05:14 AM PST

صراحة نيوز –  أفادت وكالتا “أسوشيتد برس” و”بلومبرغ” نقلا عن مسؤولين أمريكيين بأن الولايات المتحدة يمكن أن تدرج روسيا في قائمة الدول الخاضعة لقيود صارمة على التصدير.

ووفقا لما ذكرته وكالة “بلومبرغ”، تريد الولايات المتحدة بهذه الطريقة استخدام قدراتها التكنولوجية لضرب القطاعين العسكري والمدني في روسيا، وكذلك قدرات روسيا التكنولوجية.

وحسب المصادر ذاتها فإن الإدارة الأمريكية لم تتخذ حتى الآن قرارات محددة بشأن هذه المسألة.

وفي وقت سابق، تحدثت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير أن العقوبات المخططة ضد روسيا قد تشمل القيود على توريد السلع الاستهلاكية إلى روسيا، والتي تستخدم الإلكترونيات المصنعة أو المطورة في الولايات المتحدة.

ووفقا لوكالتي “أسوشيتد برس” و”بلومبرغ”، سيتم فرض هذه العقوبات إذا تأزم الوضع في أوكرانيا، وقد تطال قيود البضائع المصدرة لروسيا، ويمكن أن تتراوح القائمة من منتجات وأدوات الطيران إلى أجهزة الألعاب وأجهزة التلفزيون والهواتف الذكية.

وتفرض الولايات المتحدة حاليا قيودا صارمة على الصادرات إلى إيران وكوريا الشمالية وكوبا وسوريا.

قوات حفظ السلام الروسية تبدأ حماية المنشآت الحيوية في كازاخستان

Posted: 09 Jan 2022 05:09 AM PST

 

صراحة نيوز – قالت وزارة الدفاع الروسية إن المظليين الروس من قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بدأوا حماية المنشآت الحيوية في كازاخستان، حيث تم نقلها جوا على متن طائرات النقل العسكري من المطارات الروسية، وباشرت تنفيذ مهامها بعد أن تم اطلاعها على الوضع في كازاخستان.

وأوضحت الوزارة أن المظليين الروس تم تكليفهم بحماية المرافق الحيوية والبنية التحتية والمؤسسات الاجتماعية بكازاخستان.

وقامت طائرات النقل العسكرية الروسية بتنفيذ أكثر من 70 رحلة حتى الآن، استخدمت فيها طائرات من طراز “Il-76″ و”An-124” لنقل وحدات من قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى كازاخستان.

ووفقا لقرار مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، الذي تم تبنيه في السادس من يناير الجاري، تم إرسال قوات حفظ السلام الجماعية التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى جمهورية كازاخستان لفترة محدودة، للمساعدة في استقرار الوضع وعودة الحياة الهدوء.

وتتمثل المهام الرئيسية لقوات حفظ السلام الجماعية التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في حماية المنشآت الحكومية والعسكرية المهمة في كازاخستان.

السعودية: استثناء النساء من تطبيق “اعتمرنا” لزيارة قبر الرسول

Posted: 09 Jan 2022 05:04 AM PST

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن النساء لن يتمكن من حجز تصريح لزيارة قبر النبي محمد ،عن طريق تطبيق “اعتمرنا”.

وستقتصر الزيارة على الرجال فقط، فيما بإمكان للنساء حجز تصريح لزيارة الروضة الشريفة في المسجد النبوي، وفقاً للوزارة.

وفيما يخص تصاريح زيارة قبر النبي – صلى الله عليه وسلم-، أكدت الوزارة أن تصريح الزيارة، وتصريح الصلاة في الروضة الشريفة، يجب أن لا تقل المدة بينهما عن 30 يوما.

أكدت على أنه يشترط إصدار التصريح من التطبيق، وأن تكون بيانات المستفيد محدثة في نظام “أبشر” مع اشتراط ظهور حالة “محصن” في “توكلنا”.

وكشفت “الحج والعمرة” أنه لا توجد مواعيد للصلوات المفروضة في المسجد النبوي.

ويذكر أن مواعيد الصلاة في الروضة الشريفة وزيارة النبي محمد، تتم متابعتها عبر الحجز على تطبيق “اعتمرنا” حسب المتاح.

الفايز: الأعيان سيتعامل مع تعديل الدستور بحس وطني عال

Posted: 09 Jan 2022 04:31 AM PST

صراحة نيوز  – أكد رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز، أنه سيتم التعامل مع مشروع قانون تعديل الدستور لسنة 2021، بحس وطني عال، وبما يحقق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني، وطموحات الشعب نحو الإصلاح السياسي المنشود الذي يعمل على تعزيز المشاركة الشعبية، ويمكن من الوصول إلى الحكومات الحزبية البرامجية.
جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم الأحد، اجتماع اللجنة القانونية في مجلس الأعيان، التي يترأسها العين أحمد طبيشات، للشروع بمناقشات تعديل الدستور الذي ورد من مجلس النواب إلى مجلس الأعيان، بحضور وزراء الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، والعدل الدكتور أحمد الزيادات، ووزيرة الدولة للشؤون القانونية، وفاء بني مصطفى.
وأشار الفايز، بحضور نائبيه الأول سمير الرفاعي، والثاني رجائي المعشر ومساعديه علياء بوران ومفلح الرحيمي، وعدد من أعضاء المجلس، إلى أن جلالة الملك أكد أكثر من مرة، أن الأردن ماض في نهجه ومشروعه الإصلاحي الشامل، لافتا إلى أن التعديلات الإصلاحية تعد بمثابة رؤية مستقبلية للإصلاح المنشود، ولا يمكن التجاوز عليها أو التخلي عنها.
وبين أن الأردن دفع ثمنا باهظا نتيجة تمسكه بثوابته الوطنية، فلاءات جلالة الملك (لا للتوطين ولا للوطن البديل، وحق عودة كافة اللاجئين الفلسطينيين لفلسطين وتعويضهم والقدس خط أحمر)، ولا للتفريط بحقوق الشعب الفلسطيني كانت واضحة، متسائلا “لماذا فسرت بعض التعديلات وربطت بأن لها علاقة بالتجنيس والتوطين”.
وشدد الفايز على أن منح بعض الصلاحيات لجلالة الملك في التعديلات الدستورية هي نظرة مستقبلية، وبمثابة الضمانة لبقاء الأردن قويا وبعيدا عن التجاذبات السياسية والاجتماعية عند تشكيل الحكومات الحزبية.
وأضاف رئيس مجلس الأعيان أن الحديث عن الحكومات الحزبية المستقبلية التي تكون قادرة على تحمل المسؤولية الوطنية، يجب أن يتبعه تشكيل أحزاب سياسية قوية ذات برامج قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.
ودعا إلى العمل على تعزيز الثقافة الحزبية، مشيرا إلى أنه “في أغلب ممارساتنا الديمقراطية، وخاصة الانتخابات البرلمانية والبلدية، تسيطر علينا ثقافة الجهوية والمناطقية، وهذا الأمر إذا ما استمر فمن شأنه أن يعيق طموحاتنا ويحد من تطلعاتنا الإصلاحية”.
بدوره، قال رئيس اللجنة العين طبيشات، إن “اللجنة والمجلس سيدرسان التعديلات الدستورية كافة بعناية فائقة لتحقيق مصلحة وطننا”، وذلك بعد أن شرعت اليوم بالنظر بالتعديلات.

ونفى وجود خلافات بين مجلسي الأعيان والنواب بشأن بعض التعديلات الدستورية، وخاصة المتعلقة بحصانة النائب، كما جرى تداوله بعد تصريح بهذا الخصوص، مبينا أن ما تحدث به كان يتعلق بخلاف بين مجلس النواب والحكومة حول حصانة النائب.
بدوره، دعا رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية؛ العين الرفاعي، إلى قراءة التعديلات كاملة لأن تعديل الدستور جزء لا يتجزأ من قانوني الأحزاب والانتخاب.
في حين، قال العين المعشر إن رسالة جلالة الملك الموجهة للجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، أشارت إلى أن التعديلات الدستورية يجب أن تحتضن فكرة الحكومات الحزبية، وتمكين المرأة والشباب.
من جهته، قال الوزير المعايطة إن وجود “الأردنيات” إلى جانب “الأردنيين”، لها معنى مهم على الصعيد السياسي، بينما قالت الوزيرة بني مصطفى، من جهتها، إن وجود “الأردنيات” أمر سياسي ويتعلق بالشأن العام، معتبرة أنها تأكيد وتشجيع وتعزيز ومواكبة نهج دستوري يسير عليه أغلب دول العالم.
وأنهت اللجنة مناقشة 17 مادة، حيث وافقت عليها كما وردت من مجلس النواب، في حين ستواصل اللجنة مناقشاتها لمواد مشروع “تعديل الدستور” يوم غد الاثنين.
كما حضر الاجتماع عدد من أعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وهم النائب السابق المحامي حسين القيسي، واستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بالجامعة الأردنية الدكتور ليث نصراوين، والاستاذة القانونية الدكتورة ميساء بيضون، إلى جانب الخبير الدستوري ياسر الشلبي.

مؤتمر صحفي للخصاونة يعلن خلاله قرارات مهمة

Posted: 09 Jan 2022 04:24 AM PST

صراحة نيوز  – اعلن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الأحد، أن الحكومة اتخذت قرار بإعادة هيكلة التعرفة الجمركية، بما يعزِّز تنافسيَّة الاقتصاد.

وقال الخصاونة، خلال مؤتمر صحفي، إنه سيتم تخفيض عدد فئات الرسم الجمركي، لتصبح 4 فئات بدلاً من 11 فئة، مبينا أن فئات الرسوم الجمركية الـ 11 السابقة كانت نسبتها تتراوح بين صفر و 40 %؛ أمّا فئات الرسم الجمركي الـ 4 الجديدة فستتراوح بين 0 و 25% فقط.
وأكد الخصاونة أن إعادة هيكلة التعرفة الجمركيَّة سيكون له أثر إيجابي على الموردين والتجار وستسهِّل عليهم نشاطاتهم وأعمالهم وينعكس بتخفيض الكلف والوقت والجهد، وسيسهم هذا الإجراء في تعزيز القوة الشرائية محلياً، وتوفير العديد من احتياجات المواطنين بأسعار أفضل.
وأشار إلى أن إعادة هيكلة التعرفة الجمركيَّة هو جزء من إصلاح جمركي شامل يتضمَّن إعادة النَّظر في الإجراءات لغايات تبسيطها وضمان عدم إساءة استعمال الصلاحيات.
وقال الخصاونة إن المرجعيَّة العامَّة الرقابيَّة على الحدود ستكون دائرة الجمارك العامَّة، وستعمل بقيَّة الجهات تحت مظلَّتها.
وكشف الخصاونة أن الحكومة اتخذت قراراً بتمكين شركات الاتصالات المحليَّة من تأسيس البنية التحتيَّة لخدمات الجيل الخامس 5G.
ولفت الخصاونة إلى أن الحكومة رصدت 80 مليون دينار من موازنة 2022م لتحفيز القطاع الخاص لخلق فرص عمل لتشغيل الاردنيين.
وبشأن التعرفة الكهربائية الجديدة، أكد الخصاونة، إن 90%؜ من الأردنيين لن يتأثروا بها، مبينا أنه سيتم تطبيقها اعتبارا من نيسان/أبريل المقبل، وأنه "سيتم إطلاق منصة لتلقي طلبات الدعم على فاتورة الكهرباء".
وأكد أن الأردن دخل مئويَّته الثانية متجاوزاً الكثير من التحدِّيات ويتطلَّع إلى تحقيق النجاحات.
وأضاف الخصاونة، أن مشروع التعديلات الدستوريَّة والتشريعات الناظمة لتحديث المنظومة السياسيَّة تعزِّز من دور الشَّباب وتستهدف الوصول إلى تشكيل الحكومات الحزبيَّة.
وأشار إلى أن تحديث المنظومة السياسيَّة يجب أن يترافق مع تحديث المنظومة الاقتصاديَّة والإداريَّة.
وأكد الخصاونة "أن لجنة تحديث القطاع العام تضمّ خبراء من القطاع الخاص لإيماننا بأهميَّة الشَّراكة مع هذا القطاع.. وستقدِّم خارطة طريق تفصيليَّة خلال ستَّة أشهر، وستكون هناك إجراءات قبل ذلك".
وأضاف الخصاونة أن هناك العديد من المشاريع الكبرى المتعثِّرة منذ سنوات ومن بينها مشروع "أبراج السادس" ستعمل الحكومة على معالجة أوضاعها.
ونوه إلى أن العمل بقانون الدِّفاع سيستمرّ إلى حين انتهاء جائحة كورونا وتداعياتها.
وأكد خلال المؤتمر الصحفي أن مخزون الشعير في المملكة يكفي لـ12 شهرا ومخزون القمح 16 شهرا.

السياحة : إغلاق 8 منشآت ومخالفة وإنذار 49 أخرى لعدم إلتزامها بالتدابير الوقائية

Posted: 09 Jan 2022 03:42 AM PST

صراحة نيوز – قالت وزارة السياحة والآثار، إن فرق التفتيش والرقابة التابعة لها وللجهات المعنية الأخرى، أغلقت خلال شهر كانون الأول الماضي 8 منشآت سياحية وحررت إنذارات ومخالفات بحق 49 منشأة أخرى بين مطعم وفندق، لعدم التزامها بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة الخاصة بكورونا.


واوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الاحد، أن لجان الكشف نفذت 1058 جولة تفتيشية على المنشآت السياحية في جميع محافظات المملكة، وقامت بتنبيه 82 منشأة، لافتة الى وجود 858 منشأة سياحية ملتزمة بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.


وأكدت الوزارة أن فرق التفتيش والرقابة كثفت جولاتها التفتيشية على المنشآت السياحية كافة، للتأكد من الالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة والإجراءات الوقائية المتعلقة بفيروس كورونا، ومراقبة مدى تطبيق أوامر الدفاع والتعليمات الصادرة عنها وتنفيذها والتقيد بها.

واوضحت أنه تم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين الذين لم يتقيدوا بالإجراءات والشروط التي وضعتها الوزارة، ولم يلتزموا بالدليل الإرشادي الذي عممته والبروتوكولات الوقائية الصادرة من وزارة العمل.


وشددت الوزارة في بيانها، على ضرورة التزام المنشآت السياحية والمتواجدين داخلها بأوامر الدفاع التي تنص على مراعاة التباعد الجسدي بين الأفراد، وارتداء الكمامات، وأعداد الأشخاص المتواجدين على الطاولات والتباعد بينها، إضافة إلى وجود عامل للتدقيق على تطبيق “سند أخضر” لدخول المرتادين على المنشأة.

” كهرباء اربد ” تكرم بطل العالم في الحساب الذهني الطالب حمزة المومني

Posted: 09 Jan 2022 03:39 AM PST

صراحة نيوز – كرمت إدارة شركة كهرباء محافظة اربد صباح اليوم الأحد الطالب حمزة نسيم محمد المومني بمناسبة حصوله على المركز الأول في بطولة العالم بالحساب الذهني لعام ٢٠٢١.

حيث قدم مدير عام الشركة م. بشار التميمي التهنئة للطالب المومني على النجاح والتفوق الذي حققه طيلة مسيرته ومشاركته في عدة مسابقات عالمية بالحساب الذهني كان اخرها حصوله على المركز الأول من بين ٢٨ دولة مشاركة في المسابقة.

وقال التميمي أن هذا التكريم يأتي تقديرا من إدارة شركة كهرباء اربد للطالب المومني الذي قام برفع اسم الأردن عاليا في مسابقة مهمة تميزت بعدد المشاركين وبحجم المنافسة وبمستواها على المستوى العالمي.

وأضاف أن حضور الطالب المومني في هذه المسابقة العالمية وحصوله على المركز الأول هو دلالة على محبة العائلة والمدرسة له على جهده الرائع لأجل الوصول إلى هذه النتيجة٬ متمنيا له دوام التفوق والنجاح في حياته العلمية والتعليمية المقبلة.

بدوره أعرب والد الطالب المومني عن شكره وتقديره لإدارة شركة كهرباء اربد على هذه اللفتة الكريمة وعلى دورهم في تشجيع الطلبة المتميزين، مؤكدا أن هذا الفوز هو فوز للأردن ولشبابه الذين يقدمون الكثير في مختلف المحافل.

هذا وقد أعرب الطالب حمزه عن شكره وتقديره لمدرسته و لمعلميه ولعائلته لدعمهم فنيا ومعنويا حتى حقق هذا الفوز العالمي لوطنه ولقائد الوطن وللأردنيين جميعا.

البنك الأهلي الأردني يختتم حملة موسم الأعياد في البوليفارد

Posted: 09 Jan 2022 12:02 AM PST

صراحة نيوز – اختتم البنك الأهلي الأردني مؤخراً حملته التي أطلقها بمناسبة موسم الأعياد في البوليفارد على مدار شهر كامل تحت شعار “أهلي..فرصتك تكون ربحان” بنجاح كبير مع عدد كبير من الرابحين في السحوبات التي تضمنتها الحملة على العديد من الهدايا النقدية والعينية القيمة.

وقد اشتملت الحملة على العديد من الفعاليات الترفيهية المتنوعة والتي صممت للتفاعل والتواصل مع العملاء وأبناء المجتمع بقالب ترفيهي مميز، لمنحهم المزيد من فرص الفوز وتقديراً لهم على انضمامهم لأسرة البنك الأهلي الأردني، وقد شهدت الحملة تفاعلاً كبيراً حيث استقطب الجناح المبتكر الذي تمت إقامته هناك إقبالاً واسعاً من كافة شرائح المجتمع، مقدماً لهم شرحاً وافياً عن حسابات توفير الأهلي/ كما أتاح البنك للراغبين بالاشتراك في الحملة إمكانية فتح حساباتهم البنكية الكترونياً دون الحاجة إلى زيارة أي من فروع البنك وبما يضمن لهم رحلة سلسة وتجربة مصرفية مميزة.

وبهذه المناسبة، أكد الرئيس التنفيذي/المدير العام حرص البنك على مشاركة أبناء المجتمع مناسباتهم بأسلوب يعكس منهجيته في الاقتراب منهم في أماكن تواجدهم، مبيناً أن الحملة هدفت للوصول لأكبر شريحة ممكنة من أبناء المجتمع لتعزيز وعيهم حول أهمية الادخار المالي السليم للمستقبل.

يذكر بأن حسابات توفير الأهلي تقدم  ستين جائزة شهرية بقيمة 1,000 دينار لكل رابح، فضلاً عن الجوائز الربع سنوية لخمسة رابحين بقيمة 5,000 دينار لكل جائزة، وجائزتين بقيمة 10 الآف دينار، وجائزة بقيمة 50 ألف دينار، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى بقيمة 100 ألف دينار كل ستة أشهر. 

” مجتمع الكراهية ” ومقدمات الهزيمة

Posted: 08 Jan 2022 11:57 PM PST

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة
يُحلّل رئيس الوزراء الأردني المرحوم سعد جمعة ، المولود في الطفيلة لأُسرة من اصول كردية (1916-1979) في كتابه ” مجتمع الكراهية” طبعة الدار الاهلية للنشر 2001 ، (300 صفحة ) الأسباب التي تؤدي بالمجتمعات العربية الى نكوص القيم وتحولها الى ” مجتمعات كراهية” ، وما يستتبعه ذلك من هزيمة امام المشاريع الخارجية التي تستهدف الدول العربية ومن اهمها اشارته الى هزيمة حزيران 1967 .
الكتاب الذي صدر لاول مرة عام 1971 يتناول ظروف ونشأة الصراع العربي -العربي والتنافس الحاد بين القيادات والأنظمة العربية والأحزاب والمنظمات المتصارعة في سوريا والعراق ومصر .
في بداية حديث يقول المرحوم سعد جمعة ” مجتمع الكراهية ، هو المجتمع العربي ، بقّضه وقضيضه..بأنظمته، ومنظماته وافراده ..كل رئيس يكره كل رئيس ، كل قائد يكره كل قائد ، كل حزب يكره كل حزب ، كل منظمة تكره كل منظمة، تنسحب الكراهية على كل شيء ، وتغطّي كل شيء..”
ويواصل سعد جمعه سرديته لواقع المجتمع العربي ، بما فيه الأردني بقوله ان من اسباب اللعنة والنكبات والمآسي سيادة “.. الخِواء الفكري والجَدب الروحي وضباب الرؤية وتعدد الولاءات والانتماءات ” وهو الامر الذي يدفع كثيرا من ” كرماء القوم ” للإختفاء حتى ” يسلم شرفهم فلا يبقى في الدفة غير الصبية والصعاليك ..”.
الواقع العربي المرير قبل هزيمة حزيران كان مشبعا بالكراهية فالأحزاب التي حكمت العراق صفّت معارضيها ، وكذلك الأمر في سوريا ومصر، والمناداة بالحرية والوحدة والاشتراكية كانت شعارات جوفاء” فلا حرية ولا وحدة ولا اشتراكية ” ، والتنازع كان كبيرا، وظهور الانعزالية والطائفية وحب الزعامة الفردية كلها عوامل ساهمت في الهزيمة.
وافضل ما ينطبق على واقعنا المرير اليوم اشارته القوية الى تغير مواقف السياسيين خارج السلطة وعندما يستلمونها بقوله ” نكون خارج السلطة وطنيين احرارا وابطالا بسيوف ورماح، ونكون داخل السلطة قطّاع طرق وعصابات لصوص ، والوطن والمواطنون عندنا مطيّة متعة ووسيلة ارتزاق وانتفاع !!! “.
اما الحوار الفكري والإشتباك الإيجابي بين المؤيدين والمعارضين فهو غير موجود في ” مجتمع الكراهية” حيث ” يصبح الحوار انكارا مطلقا لا مقارعة رأيٍ برأي ومعارضة حجة بحجة “
ويعرِضُ سعد جمعه عددا من قصص الصراع بين رؤساء الوزارات في الاردن قبل 1970 واتهاماتهم لبعضهم بعضا ” ..بالفساد والرشوة والمحسوبية والسرقات والصفقات والتفريط في اموال الدولة ” .
الكتاب ، بمجملة ، صرخة ، من رئيس وزراء و مفكرٍ كبيرٍ له العديد من المؤلفات ، على الواقع العربي والأردني وما كان يستشعره من اسباب الإبتلاء والإستلاب والفجيعة الوطنية وتراجع القيم وانخفاض منسوب الثقة بالمؤسسات وتسخيف كل شيء حتى لا يعود المواطن يُميّز بين الغثِّ والسمين، بين الوطنيّ والمدعي، بين المنتمي والإنتهازي المتلون حسب مصالحه ، وبين المعارضة الوطنية الجادة وبين ” تمثيل ” المعارضة من الطامحين بالمناصب والاثراء ، بين الخائف على وطنه وبين الخائف على ارصدته المالية في البنوك .
هل تغير الحال من مجتمع الستينيات الى اليوم ، بعد ستين عاما من كتابة الكتاب؟ !!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال