صراحة نيوز

السبت، 29 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

دويلتي..

Posted: 29 Jan 2022 11:33 AM PST

صراحة نيوز – بقلم احمد حسن الزعبي 

ماضٍ بمشروع استقلال حقيقي يخصّ دويلتي الصغيرة التي أحكمها وأدير شؤونها..بدأت ببنائها كما أريد، وأحيك استقلالها كما يحاك وشاح الصوف نفذة نفذة وخيطاً خيطاً..
في المنخفض الأخير استفدت من كل المياه الهاطلة فوق سطح دويلتي وحوّلتها إلى البئر الجمعي.

لم يسكب دلواً واحداً من الماء الا كان مستغلاً ويعرف طريقه إلى الحصاد، وجّهت مياه مزراب البلكونة الغربية نحو مزروعاتي البيتية؛ الفول والسبانخ والبصل والجرجير،والفجل … أحاول بمشروعي الاستقلالي هذا ، الا أعتمد على مياه السلطة قدر المستطاع ،مستفيداً من حصادي المائي أطول مدّة ممكنه..

على صعيد استقلالي آخر ، قبل يومين أحصيت الأطباق التي على وجبه الإفطار فكانت سبعة أطباق صناعة بيتية ، لبن الرايب والزيت والزيتون والفول والمربّى والجبنة والفلافل، وأسعى جاهداً أن يكون غذائي كاملاً من إنتاجي مع صيف هذا العام .

لم أترك شبراً واحداً من الأرض بوراً ، لقد زرعت كل المساحات التي أملكها ..أخوتي وأنا زرعنا "السهم الشمالي" قمحاً ، وقمت بزراعة الحواكير بالكزبرة والبقدونس والفول والثوم والبصل والخس ،والزهرة، والرشاد والسبانخ..

عندي كيس طحين كبير مركون في "التسوية"، وفرن مخصص للخبز، كما أحتاط على شوالين حطب للطوارىء ..ومونة جيدة من البرغل والعدس والحمص..وعندي دراجة هوائية أتنقل بها في المسافات القصيرة وأمارس عليها رياضتي..

ولو أملك الإمكانيات اللازمة لشرعت بإنشاء مزرعتي دون تردّد ، من حلال وحمير وبغال ودجاج..ولهجرت الحياة المزيّفة وعشت الحياة الحقيقية التي تجعلني سيّد نفسي…لا يمكن أن نكون مستقلين بأفكارنا ومواقفنا السياسية ما لم نكن مستقلين اقتصادياً…"اللي أكله من فاسه شوره من راسه"..

الوظيفة جعلتنا عبيداً مسحوقين … لا تغرّكم الألقاب وربطات العنق هم عبيد مسحوقين أيضاً…

بالصور .. جمعية بادري تحتفل بعيد ميلاد جلالة الملك بإطلاق مهرجان الشعر النبطي الأول    

Posted: 29 Jan 2022 11:08 AM PST

صراحة نيوز – اقامت جمعية بادري للتنمية والتأهيل الخيرية اليوم السبت أمسية شعرية في قصر الثقافة  بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبد الله  الثاني الـ 60 الذي يصادف يوم غد الأحد 30 كانون الثاني 2022 رعاه مندوبا عن وزير الثقافة أمينها العام هزاع البراري  

وفي كلمة القاها قال البراري  أن الشعر النبطي عنوان هذا اللقاء، ارتبط باسم الأنباط ولا يزال يتناقله أبناء العالم العربي من المحيط إلى الخليج، لما يحمله من تعبيرات جمالية وفنية عن ثقافة ثابتة وراسخة، ويجري استحضارها في ذكرى مناسبة عزيزة احتفاءً بميلاد قائد أمة.

من جهتها قالت  رئيس الجمعية الناشطة عبير الصلاحات ان الاحتفال يأتي تعبيرا عن المحبة التي يُكنها الشعب الأردني لقائده جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله حيث اطلقنا مهرجان الشعر النبطي الاول بحضور حشد من المواطنين مع مراعاة الإشترطات الصحية

واستهل الفعاليات الشعرية الشاعر النبطي عليان العدوان بقصيدة حملت عنوان “قمة المجد” أكّد فيها على إنجازات جلالة الملك عبدالله الثاني ومسيرته في بناء الوطن.
وألقى الشاعر النبطي العراقي ضاري موحان النمر، أبياتاً أشار فيها إلى افتخاره بأن يكون أردنياً تحت السيف الهاشمي الذي احتضن جميع الشعوب العربية وكان لها ملاذاً ووطناً.
كما شارك في المهرجان كلّ من الشعراء النبطيين محمد الأغوات وصباح الجبور ومحمد الضوات وأكرم الجبور ومحمد الطورة، الذين تضمّنت قصائدهم تمجيداً بتراث الأردن خلال مئة عام، ودور القوات المسلحة الاردنية- الجيش العربي، في الدفاع عن الأرض وما قدّمه من شهداء وتضحيات.
وفي ختام الاحتفائية والقراءات الشعرية تمّ تكريم الشعراء المشاركين في المهرجان، كما تم تكريم وزارة الثقافة ممثلة بأمينها العام.

فيديو “فجر الهواشم ” بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني الـ 60

Posted: 29 Jan 2022 10:37 AM PST

صراحة نيوز – تم اعداد هذا الفيديو بمناسبة عيد ميلاد  جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين الـ 60 الذي يصادف يوم غد الأحد 30 كانون الثاني 2022 . 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

اليانصيب : حظاً أعطني وفي البحر ارمني.. يكسب 200 ألف دولار في استراحة الحمام

Posted: 29 Jan 2022 10:20 AM PST

صراحة نيوز – أدت الحاجة الملحة لاستخدام استراحة الحمام رجلاً من ساوث كارولينا الأمريكية إلى فوزه بالجائزة الكبرى في اليانصيب، والتي كانت قيمتها 200 ألف دولار.
وأخبر الرجل مسؤولي اليانصيب التعليمي في ساوث كارولينا، أنه انتهى به المطاف في محطة وقود إكسبرس في بندلتون لأنه كان بحاجة إلى استخدام دورة المياه: “عادة ما أتوقف عند المتجر المقابل للشارع، لكنه كان مشغولاً بعد مباراة في كليمسون”، وفقا لوكالة “سبوتنيك”.

وأشار الرجل إلى إنه قرر شراء مشروب وبعض تذاكر اليانصيب القابلة للحك أثناء وجوده داخل المتجر، حيث قام وزوجته بحك التذاكر في السيارة وربحا 20 دولارًا، لذلك قررا العودة إلى المتجر لشراء بعض التذاكر الإضافية.

 

وهنا كانت المفاجأة الكبرى، حيث كشفت إحدى تلك التذاكر، وهي لعبة بقيمة 5 دولارات ثلاثية Red 777، عن جائزة قدرها 200000 دولار، في حين عبر الفائز عن فرحته بالقول: “قفزت من السيارة وألقيت التذكرة على منضدة المتجر وطلبت منهم مسحها ضوئيًا للتأكد”، متابعا: “إن الفوز كان “سرياليا”.

وأكمل صاحب الحظ السعيد “لقد اشتريت تلك التذكرة لمجرد نزوة، والآن علينا القيام ببعض الأشياء التي طالما أردنا القيام بها”، إذ كشف الزوجان عن نيتهما استخدام مكاسبهما المالية المفاجئة لشراء سيارة جديدة وإعادة تصميم منزلهما.

“خطوة” من واتساب طال انتظارها… المستفيد ملايين

Posted: 29 Jan 2022 10:16 AM PST

صراحة نيوز – قال الرئيس التنفيذي لتطبيق التواصل الفوري “واتساب”، ويل كاثكارث، إن الجمهور يرغب منذ وقت طويل بوجود التطبيق على أجهزة الحواسيب اللوحية “آيباد”.

وأضاف كاثكارث في مقابلة مع موقع “ذا فيرج” التقني” أن “واتساب” يرغب في إطلاق نسخة من التطبيق على هذه الأجهزة التي تستقطب ملايين المستخدمين.

 

ورغم أن وجود تطبيق “واتساب” على أجهزة “آيباد” صار ضرورة، إلا أنه لم يجر إطلاقه حتى الآن.

وقال موقع “ذا فيرج” إنه مع أن كاثكارث لم يذهب بعيدا في الإلتزام بإطلاق تطبيق على “آيباد”، إلا أن كلامه يشير إلى أنه من المحتمل إصدار التطبيق في المستقبل القريب.

 

وما يدفع نحو هذا الخيار أن “واتساب” ينبي حاليا التكنولوجيا الأساسية اللازمة لمستخدمي “آيباد”.

وأضاف كاثكارث :”إذا كان لديك عدة أجهزة، فسيكون من المهم وجود التطبيق على الحاسوب اللوحي”.

ولفت إلى “واتساب” صنع الكثير على صعيد التكنولوجيا التي تعمد استخدامه على أجهزة متعددة، مشيرا إلى وجود نسختي التطبيق على الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة والثابتة.

وأضاف أن هذه التقنية تساعد في استمرار تلقي الرسائل عبر التطبيق في حال فقدان اتصال الهاتف بالإنترنت، وهذا ما سيكون مهما للتطبيق على الأجهزة اللوحية.

ويتيح الإصدار الحالي لـ”واتساب” إمكانية الوصول إليها على 4 أجهزة في وقت متزامن.

كريستيانو رونالدو باللغة العربية: دبي بيتي الثاني

Posted: 29 Jan 2022 10:12 AM PST

صراحة نيوز – وجه البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي، رسالة شكر باللغة العربية إلى دبي، عقب تواجده بها خلال الأيام الماضية لقضائه إجازة رفقة عائلته.

وحضر رونالدو معرض "إكسبو 2020″ ضمن فعاليات أسبوع "الصحة واللياقة"، ووصف ما قامت به دبي بـ"العمل الذي لا يصدق".

 

وقال في رسالته التي نشرها عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، باللغة العربية، وظهر بها رفقة صديقته جورجينا رودريغيز وأبنائه: "شكراً دبي على الأحاسيس الدافئة.. شكراً دبي على توفير أجمل اللحظات العائلية".

وأضاف: "دبي بيتي الثاني، وعائلتي ممتنة لحسن الاستقبال وكرم أخلاق شعبكم الجميل، مع خالص محبتي لكم".

 

وقال رونالدو في خطاب جماهيري خلال حضوره "إكسبو 2020″: "دبي قامت بعمل لا يصدق في إكسبو، ونظمت معرضا متعدد الحضارات والثقافات، وهو شيء لم يدهشني لأن دبي تعودنا منها على تنظيم مثل هذه الأحداث المهمة، وبنجاح كبير".

وأضاف: "إكسبو يتيح للجميع الاستفادة من تعدد الثقافات الموجودة على أرضه.. هذا المكان الساحر الذي يجمع الثقافات من مختلف دول العالم، هنا يتواجد 192 جناحا في المعرض العالمي".

وتحدث رونالدو عن سر الحفاظ على لياقته البدنية قائلا: "الاهتمام بالصحة واللياقة والنظام الغذائي سر تألقي في هذا العمر".

وواصل: "عمري الآن 37 سنة، وما زلت ألعب، لأنني أهتم جيداً بجسدي، وعلى الأجيال الجديدة الإيمان بأنفسها والاستماع إلى الآباء".

واختتم: "الأجيال الجديدة، تتعامل مع التكنولوجيا وفق الاحتياج، وليس طول الوقت، وهي مهمة في حياتنا، ولكنها ليست كل الحياة، وعلينا الاهتمام بالكثير من جوانب حياتنا الأخرى والاستمتاع بها".

وفي نهاية الحوار قام رونالدو بالتقاط صورة "سيلفي" مع الجماهير المتواجدة في الفعالية.

وغادر رونالدو دبي، مساء أمس، عائدا إلى لندن لاستئناف تدريباته مع فريقه مانشستر يونايتد، بعدما قضى مع عائلته إجازة استمرت لبضعة أيام، احتفل أيضا خلالها بعيد ميلاد صديقته.

ونشر رونالدو عبر حسابه الرسمي في "إنستغرام" فيديو لصديقته جورجينا يظهر صورا لها على برج خليفة الشهير.

وكتب رونالدو على الصورة التي تم وضعها على برج خليفة عبارة: "تهانينا الحارة حبيبتي".

وأضاف في الاحتفال على البرج مع الصورة "قلب حب أحمر اللون" و"قالب حلوى" احتفالا بعيد ميلادها الـ28.

العجارمة يكتب :العيدُ أنتَ يا صاحبَ العيدِ

Posted: 29 Jan 2022 10:03 AM PST

صراحة نيوز – نواف العجارمة :

في الأيّام العصيبةِ يقبضُ النّاسُ على مدّخراتِهمُ النّادرةِ، يبذلونَ دونَها الغالي والرّخيصَ، وشعبُكَ في الشّدائدِ يقبضُ عليكَ الضّلوعَ، يشدُّون أزرَ قلوبِهم بكَ، يزرعونكَ وسطَ الأفئدةِ حقولَ قمحٍ في مواسمِ الجدبِ وزغاريدَ أفراحٍ في مواسمِ الخصبِ، كلّنا رهنُ يمينِك، ما تخلّفَ منّا محبُّ، ولا تثاقلَت بنا الخُطى وإن طالَتْ بنا الطّريق، وما وهنَتْ منّا العزيمةُ، وعزيمتُكُ الصّلبةُ قدوةٌ أمامَ أعينُنا، نتمسّكُ بحبالِها فتنهضُ بنا كلّما تعثّرنا بحجارة الطّريقِ. نحفظُ العهدَ العتيقَ منْ سلالتِك الطّاهرةِ العريقةِ، ونكتُبُهُ بفوّهاتِ البنادقِ على الدّفاترِ، نحاربُ بالأقلامِ، ونصوّبُ نحوَ أهدافِنا بأسنّتها، ونرميها عن أقواسِ الصّدورِ، كيْ تحجزَ لنا عرشًا في قابلِ الأيّامِ، رُكناه البندقيّةُ والقلمُ.

نلتفُّ حولك جنودَ رؤياكَ ورأيِكَ، متيقّنينَ بأنّ يومَ ميلادِك الّذي بشّرَ بهِ الحسينُ -طيّبَ اللّه ثراهُ- هو التّاريخُ الّذي لا زالَ يزفُّ البشرى لقلوبِ مُحبّيكَ، حاملًا معهُ السّلامَ والخيرَ والفألَ الحسنَ، ونفاخرُ بكَ إذا ما فاخرتِ الشّعوبُ بكنوزِها وخيراتِها، ونلوذُ بدفءِ حماكَ، حينَ يكونُ حِماهم حمامَهم، ونأنسُ بكَ قائدًا فذَّا حكيمًا، وأبًا عطوفًا رحيمًا، وأخًا يقاسمُنا دفءَ الشّتاءِ، وسامرَ الصّيفِ.

ها نحنُ يا سيّدي نكبرُ بكَ ومعكَ، مُعلّمينَ يؤسّسونَ للنّهضةِ الّتي رسمْتَ، يجابهونَ جحافلِ الجهالةِ والظّلامِ بنور بصيرتِك، وجنودًا لا يغفلونَ، باتَتْ عيونُهم تحرسُ الحمى في سبيلِ الله، وشعبٌ يتّكئُ على السّيفِ واليراعِ، ويوقدُ في عمرك المديدِ مشعلًا جديدًا للحرّيّةِ والنّهضةِ والسّلام مُنشدًا:

العيدُ أنتَ

والأيّامُ أحوالُ

والقمحُ أنتَ

والحقولُ موّالُ.

تأهل الفارسة ليان المومني لدورة الألعاب الأولمبية للشباب في المانيا 2022

Posted: 29 Jan 2022 10:00 AM PST

صراحة نيوز – تأهلت الفارسة ليان المومني لدورة الألعاب الأولمبية للشباب في المانيا 2022 عن رياضة الفروسية قفز الحواجز ، بعد احتلال المركز الثاني على المجموعة ،وفق ما ذكرت الامين العام لاتحاد الفروسية الملكي نور الرفاعي .

 

حيث تحتل الفارسة المومني المركز الثاني في تصفيات المجموعة السابعة،حيث انهت دول المجموعة السابعة، منافسات التأهل وكانت كازاخستان وقطر اخر الدول التي اجرت التصفيات، لكن لم يحقق فرسانهم اي رقم مؤهل.

وسبق للأردن التأهل إلى أولمبياد الشباب عام 2018؛ بواسطة فارسة المنتخب الوطني سارة العرموطي، وذلك في النسخة الثالثة من دورة الألعاب الأولمبية للشباب؛ والتي اقيمت في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

وتتشكل البطولة من 10 مجموعات لكافة دول العالم؛ ويتأهل 10 فرسان عن المجموعة السابعة؛ وفي ترتيب المجموعة الأولى يأتي في المركز الأول عبد الرحمن عبدالله من أوزبكستان بدون أخطاء وبزمن 50: 48 ث؛ الثاني: ليان المومني (الأردن) بدون أخطاء وبزمن 50: 50 ث؛ الثالث: الفارسة جودي نظام من سوريا وعليها خطأ واحد وبزمن 82: 53 ث؛الرابع:الفارس محمد مارتن من ايران بدون أخطاء وبزمن 20: 55 ث؛ الخامس: الفارس خالد حمادي من الإمارات وعليه أربعة أخطاء وبزمن 33: 58 ث.

وحصلت الفارسية المومني على المركز الثاني في أولمبياد الشباب في بطولة التحدي للشباب على ارتفاع 135 سم في الأردن؛ وسجلت ثاني أفضل زمن على مستوى القارة الآسيوية.

وتعتبر مجموعة الأردن من اكثر المجموعات تنافسا؛ نظرا لمشاركة فرسان من 8 دول هي: الأردن، سوريا؛ أوزبكستان، إيران؛ الامارات؛ فيما لم تشارك دول قطر؛ السعودية وكازاخستان.

جميعاًَ لمس هالاجواء الباردة

Posted: 29 Jan 2022 09:55 AM PST

صراحة نيوز – بقلم  حنان الداوود

وكثير منا فرح ولعب وعبر عن فرحه،، َوناس فرحت وسلمها الله وناس للأسف راحت بسبب التهور واللامبالاة،،

كثير بحزن لما اسمع بحوادث واكيد قضاء وقدر،، لكن ربنا قال لنا أعقل وتوكل،،

ولا ترموا بأنفسكم الي التهلكة،،،

بسبب بعض الممارسات الخاطئة،، للأسف قلب أم وأب واخت وأخ وزوجة انكسر  وتوجع،،،،

حارة ناس بتفرح وحارة ناس بتبكي،،

كله بسبب انه بدنا نعبر عن فرحنا بطريقه عشوائية،، دون الحذر والانتباه،،،

مع انه مجرد هطول المطر والثلج على الأرض سبحان الله الجو بدفا وبتشعر بطاقة غريبه بتمدك بالسعادة والفرح والسكون،،،

لكن للأسف هناك من يحاول ان يستهجن اللحظه،، ومن ثم يبدأ التقليد السلبي ومشاركة هذه اللحظة على مواقع التواصل الاجتماعي،،،

كنت اتمنى لو كل مجموعه من الشباب  الحي ،، بادرت وباشرت بتنظيف وازاحة الثلج عن الطرقات الفرعية او الرئيسية او مجموعه أخرى تتفقد البيوت البسيطة ،، يمكن يسكنها ختيار وختياره يتمنوا حد يدخل عليهم يشعل الصوبه لهم او يبادلهم باكاس من الشاي، الساخن،،،

او إكرام الكوادر الرسمية والمعنية بتقديم الشراب الساخن لهم،، اكرامهم لجهودهم،، 

تمنيت هذه الصورة ان تكرر بهذه الاجواء على مواقع التواصل الاجتماعي،،لكن للأسف،، اقتصرت المشاهدات على،، التزحلق باداة غير أمنه و مكان غير أمن،، تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي،،،

لكن للأسف،، بحجم فرحتنا بقدوم الزائر الأبيض،، الا انه هناك مشاهد احزنتنا،،،

الحمد لله انها ثلجة صغيرة

كن أمل الحياة

@كن أكثر لطفاً

  

الطفيلة التقنية تهنئ جلالة الملك بعيد ميلاده الميمون

Posted: 29 Jan 2022 09:52 AM PST

صراحة نيوز – تتقدم أسرة جامعة الطفيلة التقنية رئيساً وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، والطلبة من مقام حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المفدى بأصدق آيات التهنئة والتبريك بمناسبة عيد ميلاده الميمون، متمنين لجلالتكم العمر المديد داعين المولى عز وجل أن يحفظكم ويرعاكم ذخراً وسنداً للأمتين العربية والإسلامية.

مجددين الثقة والولاء في قيادتكم الهاشمية الحكيمة، التي أتاحت للأردن المنيع أن يتخطى بكل عزم ويقين أخطر المراحل التاريخية التي شهدتها منطقتنا.

تأهل الفارسة ليان المومني لدورة الألعاب الأولمبية للشباب في المانيا 2022

Posted: 29 Jan 2022 09:41 AM PST

صراحة نيوز – تأهلت الفارسة ليان المومني لدورة الألعاب الأولمبية للشباب في المانيا 2022 عن رياضة الفروسية قفز الحواجز ، بعد احتلال المركز الثاني على المجموعة ،وفق ما ذكرت الامين العام لاتحاد الفروسية الملكي نور الرفاعي .

حيث تحتل الفارسة المومني المركز الثاني في تصفيات المجموعة السابعة،حيث انهت دول المجموعة السابعة، منافسات التأهل وكانت كازاخستان وقطر اخر الدول التي اجرت التصفيات، لكن لم يحقق فرسانهم اي رقم مؤهل.

وسبق للأردن التأهل إلى أولمبياد الشباب عام 2018؛ بواسطة فارسة المنتخب الوطني سارة العرموطي، وذلك في النسخة الثالثة من دورة الألعاب الأولمبية للشباب؛ والتي اقيمت في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

وتتشكل البطولة من 10 مجموعات لكافة دول العالم؛ ويتأهل 10 فرسان عن المجموعة السابعة؛ وفي ترتيب المجموعة الأولى يأتي في المركز الأول عبد الرحمن عبدالله من أوزبكستان بدون أخطاء وبزمن 50: 48 ث؛ الثاني: ليان المومني (الأردن) بدون أخطاء وبزمن 50: 50 ث؛ الثالث: الفارسة جودي نظام من سوريا وعليها خطأ واحد وبزمن 82: 53 ث؛الرابع:الفارس محمد مارتن من ايران بدون أخطاء وبزمن 20: 55 ث؛ الخامس: الفارس خالد حمادي من الإمارات وعليه أربعة أخطاء وبزمن 33: 58 ث.

وحصلت الفارسية المومني على المركز الثاني في أولمبياد الشباب في بطولة التحدي للشباب على ارتفاع 135 سم في الأردن؛ وسجلت ثاني أفضل زمن على مستوى القارة الآسيوية.

وتعتبر مجموعة الأردن من اكثر المجموعات تنافسا؛ نظرا لمشاركة فرسان من 8 دول هي: الأردن، سوريا؛ أوزبكستان، إيران؛ الامارات؛ فيما لم تشارك دول قطر؛ السعودية وكازاخستان.

عمان الأهلية تهنىء بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك

Posted: 29 Jan 2022 09:05 AM PST

صراحة نيوز – رئيس وأعضاء مجلس أمناء جامعة عمان الاهلية ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة يتقدمون باسمى آيات التهنئة والتبريك من

صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

بمناسبة عيد ميلاده الميمون

سائلين الله عز وجل أن يحفظ جلالته ويمد في عمره

وأن يديمه ذخراً للأردن والأردنيين

مجموعة الحوراني الاستثمارية تهنىء بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك

Posted: 29 Jan 2022 09:02 AM PST

صراحة نيوز – رئيس هيئة المديرين لمجموعة الحوراني الاستثمارية الدكتور ماهر الحوراني ونائب الرئيس السيد عمر الحوراني وكافة العاملين في شركات المجموعة (جامعة عمان الاهلية ومدارس الجامعة بفروعها الثلاثة وشركة الألبان الاردنية ” المها ” وشركة الألبان الدنماركية الأردنية “بلدنا” وشركة الارينا للاستثمارات الفندقية والسياحية وشركة الشرق للمشاريع الاستثمارية فندق الموفنبيك – عمان) يتقدمون بأحر التهاني والتبريكات من

حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

بمناسبة عيد ميلاده الميمون

متمنين أن يعيد الله هذه المناسبة على جلالته بموفور الصحة والعافية

حمى الله الأردن ملكا وشعبا

وكل عام وأنتم بألف خير

أبل تخطط لإطلاق خدمة المدفوعات اللاتلامسية إلى آيفون

Posted: 29 Jan 2022 07:34 AM PST

صراحة نيوز – تخطط شركة أبل لإطلاق خدمة جديدة تسمح للشركات الصغيرة بقبول المدفوعات مباشرة عبر أجهزة آيفون دون أي عتاد إضافي.

وتعمل الشركة على الميزة الجديدة منذ نحو عام 2020، عندما دفعت نحو 100 مليون دولار لشركة كندية ناشئة تسمى Mobeewave التي طورت تقنية للهواتف الذكية لقبول المدفوعات بنقرة واحدة من بطاقة الائتمان.

ومن المرجح أن يستخدم النظام شريحة اتصالات المدى القريب الموجودة ضمن آيفون، أو NFC، المستخدمة حاليًا في آبل باي.

ويحتاج التجار من أجل قبول المدفوعات عبر آيفون في الوقت الحالي إلى استخدام محطات الدفع التي تتصل بالهاتف أو تتصل به عبر البلوتوث.

وتعمل الميزة القادمة بدلاً من ذلك على تحويل آيفون إلى محطة دفع. ويسمح ذلك للمستخدمين بقبول المدفوعات بنقرة واحدة من بطاقة الائتمان أو آيفون آخر عبر الجزء الخلفي من أجهزتهم.

وليس من الواضح ما إذا كان خيار قبول الدفع قد يتم وصفه كجزء من أبل باي. وكان الفريق الذي يعمل على الميزة يعمل سابقًا ضمن قسم المدفوعات في الشركة منذ إحضاره من Mobeewave.

كما أنه من غير المعروف ما إذا كانت أبل تنوي الدخول في شراكة مع شبكة دفع حالية لهذه الميزة أو إطلاقها بمفردها.

وقد تبدأ الشركة بطرح الميزة عبر تحديث برمجي في الأشهر المقبلة. ومن المتوقع أن تطلق الشركة الإصدار التجريبي الأول من iOS 15.4 في المستقبل القريب، الذي من المرجح أن يشهد إصدارًا نهائيًا للمستهلكين في وقت مبكر من الربيع.

ومن شأن ذلك أن يضع الظهور الأول بالقرب من بعض الإعلانات الأخرى. وأفادت وكالة بلومبرغ أن أبل تخطط لإطلاق iPhone SE و iPad Air مع دعم لشبكات الجيل الخامس 5G في وقت مبكر من شهر مارس أو أبريل، بالإضافة إلى جهاز ماك جديد يعمل بمعالج الشركة المخصص.

أبل تريد تحويل أجهزة آيفون إلى محطات للدفع

عززت الشركة قدراتها في مجال الدفع في السنوات الأخيرة، حيث أطلقت Apple Card في الولايات المتحدة في عام 2019. وطرحت خطط تقسيط أجهزتها عبر بطاقة Apple Card في وقت لاحق من ذلك العام.

كما تقدم بطاقة Apple Cash للمدفوعات الرقمية من نظير إلى نظير. وتعمل على خدمة لصالح Apple Pay تتيح للأشخاص شراء الأشياء وسدادها على أقساط لاحقًا.

ولن يكون آيفون هو الجهاز الأول الذي يمتلك تقنية قبول الدفع من Mobeewave. ونفذت شركة سامسونغ، التي دعمت الشركة الناشئة قبل بيعها لشركة آبل، قبول بطاقة الائتمان بنقرة واحدة عبر أجهزتها في عام 2019.

وعملت Mobeewave سابقًا مع سامسونغ. وجربت نظامًا يسمى Samsung POS في كندا في عام 2019 قبل إطلاقه في جميع أنحاء العالم.

وسمح Samsung POS لهواتف سامسونغ بقبول المدفوعات مباشرة من البطاقات اللا تلامسية وخدمات الدفع بتقنية NFC مثل Apple Pay و Samsung Pay و Google Pay.

لعمر مديد وصحة مزدهرة.. إليك 9 خيارات غذائية

Posted: 29 Jan 2022 07:30 AM PST

صراحة نيوز – يعيش الأشخاص الأطول عمرًا على كوكب الأرض في بقاع تسمى “المناطق الزرقاء” وهو مصطلح مستحدث تم إطلاقه على 5 مناطق حول العالم، تشترك في نفس العادات ونمط حياة و الخيارات الغذائية الغالبية من سكانها.

في عام 2012، انطلق دان بوتنر، الباحث بمجلة National Geographic، في رحلة حول العالم سعيًا للحصول على إجابة حول ظاهرة السكان المعمرين في بعض بقاع الكرة الأرضية على وجه التحديد. نجح بوتنر وفريقه في تحديد خمس مناطق زرقاء حول العالم، وقاموا بتجميع العادات المشتركة، ونمط الحياة الغالب بين هؤلاء المعمرين في كتابه The Blue Zones Solution، الذي يوضح سبل تحقيق هدف الحياة لعمر طويل بصحة جيدة.

وتشمل المناطق الخمس القرى الجبلية التابعة لمقاطعة نورو في سردينيا، وجزيرة إيكاريا اليونانية في شمال شرقي بحر إيجة وجزيرة أوكيناوا اليابانية وشبه جزيرة نيكويا في كوستاريكا ومدينة لوما ليندا في كاليفورنيا. يتمتع سكان المناطق الزرقاء بالقدرة على الحفاظ على إحساس قوي بالهدف الداخلي والاتصال بمجتمعهم وإثراء العلاقات الاجتماعية. يحفزهم محيطهم الطبيعي بشكل ملائم على اتخاذ خيارات صحية، مثل النشاط البدني بشكل متكرر وبوتيرة منتظمة، بالإضافة إلى اتباعهم نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى حد كبير ومضادا للالتهابات، والذي تُظهر الكثير من الأبحاث المدعومة علميًا أنها تسهم بفاعلية في الحياة لمدد أطول بدون مشاكل صحية.

إن الأطعمة المضادة للالتهابات هي أطعمة غنية بالعناصر الغذائية وتحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن. يساعد تناول الأطعمة المضادة للالتهابات، مثل الفواكه والخضروات والفاصوليا وزيت الزيتون والأسماك، في مكافحة أعراض الالتهاب المزمن عن طريق تحييد الجذور الحرة في الجسم. يمكن أن يصاب الإنسان بالالتهاب المزمن (أو أن تتفاقم معاناته منه) بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، من بينها النظام الغذائي ومستويات التوتر وعوامل أخرى، مثل الحساسية والسموم والشيخوخة.

تحتوي الأطعمة المصنعة، بشكل عام، على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو السكريات المضافة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الالتهاب، في حين أن النظام الغذائي النباتي يعزز الحالة الصحية لاسيما في مرحلة الشيخوخة. تظهر نتائج الأبحاث أن الحرص على تناول الأطعمة النباتية الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد في درء التدهور المعرفي والوقاية من السرطان وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبحسب ما نشره موقعWell + Good ، تعتبر الأطعمة المضادة للالتهابات التالية مكونًا رئيسيًا في النظم الغذائية اليومية لسكان المناطق الزرقاء الخمس الأطول عمراً في العالم:

  1. البقوليات

إن البقوليات بشكل عام، والفاصوليا بشكل خاص، تعد من أكثر الأطعمة التي تحظى بالثناء على نطاق واسع لفوائدها المتعددة، حيث تقول خبيرة التغذية شارون بالمر، مؤلف كتاب The Plant-Powered Diet: إن “الفاصوليا والبقوليات غنية جدًا بالبروتين النباتي ويمكن أن تحل [بديلًا] محل اللحوم”. ويضيف أنها تحتوي أيضًا على الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية، وهو ما يجعلها مضادة للالتهابات، مشيرًا إلى “أن الفاصوليا هي أيضًا واحدة من أغنى مصادر الألياف في العالم النباتي”.

2. الحبوب الكاملة

يتم استهلاك الحبوب الكاملة، مثل الشعير والأرز البني والشوفان يوميًا في جميع المناطق الزرقاء أيضًا. تقول بالمر: “بالإضافة إلى الألياف العالية والبروتين والفيتامينات والمعادن، فإن الحبوب الكاملة هي كربوهيدرات بطيئة الهضم وتوفر مصادر جيدة للطاقة.” توصلت دراسة واحدة لخبز القمح الكامل إلى أن الألياف والأحماض الفينولية في الحبوب الكاملة تساعد على منع الإصابة بالتهاب مزمن.

من ناحية أخرى، تقول اختصاصية التغذية إيريكا موتش إن الحبوب الكاملة “جميعها غنية بالمغذيات، ولكن تختلف كل واحدة منها في فوائدها الفريدة، فعلي سبيل المثال، يدعم الشعير بكتيريا الأمعاء الصحية التي يمكن أن تقلل الالتهاب أيضًا”.

3. البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم ومستويات عالية من الأنثوسيانين، الذي يعد أحد مضادات الأكسدة التي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين الرؤية وتقليل الالتهاب. وتقول موتش إن البطاطا الحلوة تمنح الجسم نسبة عالية من الألياف والبيتا كاروتين وفيتامين C بما يفيد الصحة العامة ككل.

4. زيت الزيتون

تشير بالمر إلى نتائج الدراسة توصلت لوجود “صلة بين تناول زيت الزيتون البكر الممتاز و[بين الاستمتاع] بالعديد من الفوائد الصحية للقلب بفضل مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة، حيث إن إضافة زيت الزيتون إلى الوجبات يساعد في مكافحة الالتهابات المزمنة ويقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري”.

وتنصح بالمر بنقع زيت الزيتون بالأعشاب مثل إكليل الجبل والأوريغانو أو الثوم أو البصل من أجل الفوز بفوائد أكبر ونكهة لذيذة. وتضيف بالمر: “يُعرف الثوم والبصل باسم الأليوم، ولهما مركبات مرتبطة بصحة القلب والوقاية من السرطان”.

كما أن زيت الزيتون الصافي المنقوع بقشر الليمون هو طريقة رائعة أخرى للوجبات السريعة، حيث تقول موتش: “يحتوي قشر الليمون في الواقع على حمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم أكثر من العصير. كما أنه يحتوي على المزيد من الليمونين، وهو أحد مضادات الأكسدة الأخرى”.

5. الطماطم

تقول بالمر: إن “الطماطم مليئة بالفيتامينات والمعادن، وخاصة الليكوبين المضاد للأكسدة. ولكن عند مزج الطماطم مع زيت الزيتون، ستجني المزيد من الفوائد المضادة للالتهابات”. وتشرح أن هذا هو ما يُعرف باسم التآزر الغذائي، أي التفاعل بين العناصر الغذائية في الأطعمة التي تؤدي إلى المزيد من الفوائد الصحية عند تناولها معًا.

6. الفاكهة الطازجة

تحتوي الفواكه الطازجة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، لكن يبرز التوت والفراولة، بشكل خاص بخصائص فريدة مضادة للالتهابات. تقول بالمر إنهما “يحتويان على مركبات الأنثوسيانين التي تعمل كعوامل قوية مضادة للالتهابات. لها فوائد صحية متعددة للدماغ وصحة القلب ويمكن أن تساعد في درء الأمراض المزمنة”.

7. القرع

إن القرع الشتوي يقترن اسمه كأحد مكونات طبق يعرف باسم “الأخوات الثلاث” إلى جانب والذرة المنقوعة بالليمون والفاصوليا السوداء. تقول موتش إن “القرع يعد مكونًا رائعًا لدعم تقليل الالتهاب في القناة الهضمية والجهاز القلبي الوعائي. لا يحتوي فقط على أحماض أوميغا-3 الدهنية، وإنما يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين”.

8. الخضراوات

نشأت شارون بالمر في أحد المناطق الزرقاء في لوما ليندا بكاليفورنيا ودرست التغذية في جامعة لوما ليندا. وتوضح أن العائلات في مسقط رأسها تم تشجيعها على زراعة الحدائق وتعليب الأطعمة الطازجة أيضًا عندما يكون ذلك ممكنًا. تقول بالمر: “يأكل المجتمع الكثير من الخضراوات الخضراء – وخاصة الخضراوات الورقية والصليبية مثل السبانخ واللفت والبروكلي والملفوف وبراعم بروكسل، التي تحتوي على جميع مركبات الكبريت المرتبطة بالوقاية من السرطان”.

9. المكسرات والبذور

يتم استهلاك المكسرات والبذور يوميًا في العديد من المناطق الزرقاء، وخاصة لوما ليندا. إن “المكسرات والبذور تقدم دهون صحية للقلب تم ربطها بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب. توضح بالمر أن جميع المكسرات غنية بالمغذيات، ولكن هناك بعض التميز للجوز، الغني بأوميغا-3، واللوز الذي يمد الجسم بالدهون الصحية والألياف، وكذلك الفستق المفيد صحيًا ويحتوي على البروتين.

 

ولي العهد بمناسبة عيد ميلاد الملك: ستون عامًا وأنت في قلوبِنا معنىً للعطاء

Posted: 29 Jan 2022 07:23 AM PST

صراحة نيوز – هنأ ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله جلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة عيد ميلاده الـ 60 والذي يُصادف يوم غد الأحد.

وتداول المواطنون مقطع الفيديو الذي نشره  سمو ولي العهد عبر تطبيق تبادل الصور انستغرام.

 

بعد نشر أرقام التضخم السنوية.. أردوغان يقيل رئيس هيئة الإحصاء التركية

Posted: 29 Jan 2022 07:22 AM PST

صراحة نيوز – أقال الرئيس التركي، رجب طيّب إردوغان، رئيس هيئة الإحصاء الوطنيّة بموجب مرسوم صدر اليوم السبت، بعد نشر الأرقام السنويّة للتضخّم.

وتعرّض رئيس هيئة الإحصاء الوطنيّة، سعيد إردال دينجر، لانتقادات بعد نشره بيانات في أوائل كانون الثاني/ يناير الجاري، قدَّرَت معدّل التضخم السنوي عند 36,1%، وهو أعلى مستوى له منذ 19 عامًا.

وقالت المعارضة إنّ هذا الرقم أقلّ من الواقع، مشيرةً إلى أنّ الزيادة الفعليّة في كلفة المعيشة أعلى مرّتين على الأقلّ.

ولم يوضح إردوغان سبب قراره تعيين نائب الرئيس السابق لهيئة التنظيم المصرفيّة التركيّة، إرهان تشيتينكايا، رئيسًا جديدًا لهيئة الإحصاء الوطنيّة بدلًا من دينجر.

وارتفع التضخّم إلى أكثر من 36% خلال عام واحد في كانون الأوّل/ ديسمبر في تركيا، وهو رقم قياسي منذ أيلول/ سبتمبر 2002، بسبب تراجع قيمة الليرة التركيّة.

ويجد إردوغان نفسه في موقف غير مريح قبل 18 شهرًا من الانتخابات الرئاسيّة، ويُواصل الدفاع عن خياراته.

وإدراكًا منه للضّرر الذي سبّبه التضخّم للاقتصاد ولمستويات شعبيّته، تعهّد إردوغان في كانون الثاني/ يناير، خفض التضخّم في أسرع وقت ممكن.

من جهة ثانية، عيّن أردوغان نائب رئيس الوزراء السابق، بكير بوزداغ، وزيرًا للعدل، ليحلّ بذلك مكان العضو المخضرم في الحزب الحاكم عبد الحميد غول.

واشنطن تتجه لالغاء مساعدات عسكرية لمصر بـ 130 مليون دولار

Posted: 29 Jan 2022 07:19 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء أمس، الجمعة، أنها قررت إلغاء تقديم مساعدات عسكرية مخصصة لمصر بقيمة 130 مليون دولار، بسبب مخاوف تتعلق بملف حقوق الإنسان.

وجاء هذا الإعلان بعد أيام من موافقة الإدارة الأميركية على صفقتي معدات عسكرية لمصر بقيمة 2,56 مليار دولار تشمل طائرات نقل وأنظمة رادار، على الرغم من القلق المستمر حول انتهاكات القاهرة في مجال حقوق الإنسان.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أن مصر “لم تفِ بشروط تلقي التمويل العسكري الأجنبي البالغ 130 مليون دولار والمعلق منذ أيلول/ سبتمبر الماضي”، مشيرة إلى أن “الأموال ستحول إلى برامج أخرى”. ولم تخض في التفاصيل.

وأوضح مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية، مساء أمس، أن إدارة الرئيس بايدن، تعتزم حرمان مصر من مساعدات عسكرية بقيمة 130 مليون دولار، مؤكدا أن قرار واشنطن اتخذ بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

وقال المسؤول للصحافيين في اتصال هاتفي “في حين أن الوزير لم يتخذ قرارا نهائيا، وفي حالة عدم حدوث تطورات كبيرة خلال اليومين المقبلين، فإنه سيعيد توجيه مبلغ 130 مليون دولار إلى أولويات الأمن القومي الأخرى”.

وتمثل المساعدة المحجوبة 10% من مبلغ 1.3 مليار دولار، تم تخصيصها لمصر في السنة المالية 2020.

وفي إعلان حول تعليق المساعدات العسكرية، لم تشر الخارجية الأميركية إلى بيع طائرات نقل عسكرية وأنظمة رادار بقيمة 2.5 مليار دولار كانت قد وافقت عليها، الثلاثاء الماضي، بدون أي ذكر للمبلغ المجمد البالغ 130 مليون دولار.

في أثناء ذلك، رحبت جماعات حقوقية بقرار حجب 130 مليون دولار من المساعدات لمصر، لكنها عبرت أيضا عن شعور ينطوي على خيبة أمل.

وقالت مديرة مكتب منظمة “هيومن رايتس ووتش” في واشنطن، سارة هولوينسكي: “لقد كان هذا قرارا صائبا، لأن سجل مصر الشائن في مجال حقوق الإنسان يجب ألا يدع مجالا لحلول توفيقية من الحكومة الأميركية”.

وانتقدت هولوينسكي في الوقت نفسه الإعلان عن مبيعات أسلحة أميركية لمصر بقيمة 2.5 مليار دولار، مؤكدة أن قرار الحجب ليس سوى عقوبة بسيطة بالنظر إلى تلك الصفقة.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، كان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قد وافق على الإفراج عن 300 مليون دولار من التمويل العسكري الأجنبي لمصر، لكنه حجب 130 مليون دولار أخرى ما لم تعالج الحكومة “ظروفًا محددة تتعلق بحقوق الإنسان” بحلول نهاية كانون الثاني/ يناير الجاري.

وقالت الوزارة “الموعد النهائي للوفاء بهذه الشروط سيمر قريبا… أحرزت (الحكومة المصرية) تقدما ملحوظا بشأن الشروط ولكنها لم تلبيها جميعها حتى الآن. لذلك، بعد 30 كانون الثاني/ يناير، يعتزم الوزير إعادة برمجة 130 مليون دولار لأولويات الأمن القومي الأخرى”.

 

وردا على سؤال حول التناقض الواضح، قال مسؤولون أميركيون إنه لا علاقة بين المساعدة العسكرية وبيع الأسلحة.

يقول المسؤولون إن مصر ستتحمل تكلفة شراء 12 طائرة نقل من طراز لوكهيد مارتن سي-130 جيه سوبر هركيوليز بقيمة 2.2 مليار دولار، وأنظمة رادار للدفاع الجوي بقيمة تقدر بنحو 355 مليون دولار.

ولا توجد أرقام رسمية عن عدد المعتقلين في مصر، لكن جماعات حقوق الإنسان تقول إن عشرات الآلاف اعتقلوا بتهم تتعلق بالأمن، وتؤكد أن معظمهم ما زال خلف القضبان.

ويواجه السيسي انتقادات منذ سنوات من ناشطين وبعض الزعماء الأجانب ومنهم بايدن، بسبب حملته على المعارضة منذ توليه السلطة في 2014، بعد أن قاد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

رامي شعث: “مصر زنزانة كبيرة واصبحت دولة ترهيب”

Posted: 29 Jan 2022 07:17 AM PST

صراحة نيوز – وصف الناشط المصري الفلسطيني رامي شعث مصر بأنها "زنزانة كبيرة" بعد أسابيع على الإفراج عنه ووصوله إلى فرنسا، وذلك بعد ان قضى عامين ونصف العام من السجن، مؤكدّا إصراره على مواصلة النضال، رغم تعرّض عائلته للتهديد.

وقال شعث في مقابلة في باريس اجرتها معه وكالة فرانس برس "مصر اليوم زنزانة كبيرة، وأنا كنت في زنزانة أصغر بكثير".

وأضاف "أصبحت دولة ترهيب بكلّ ما للكلمة من معنى".

وشعث (خمسون عامًا) هو أحد وجوه ثورة كانون الثاني/يناير 2011 المصرية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، ومنسّق "حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات" (بي دي إس) ضد إسرائيل في مصر.

وأوقفت السلطات الأمنية المصرية شعث في الخامس من تموز/يوليو 2019 في القاهرة بتهمة إثارة "اضطرابات ضدّ الدولة" ومساندة "منظمة إرهابية".

وقال شعث إن مئات الموقوفين الذين تشارك معهم زنزانات مكتظّة "كانوا متّهمين بالتهمة نفسها دون وجود أي دليل على صحّتها". وتابع "هي بضع كلمات لتبرير إبقائنا رهن الاعتقال".

وأشار شعث إلى أن معظم السجناء الذين كانوا معه في البداية كانوا من ناشطي المجتمع المدني أو من مناصري جماعة الإخوان المسلمين التي تسلمت الحكم بين عامي 2012 و2013، قبل أن يطيح بها الجيش، وتصنّفها الحكومة المصرية "إرهابية".

وتابع أنه مع مرور الزمن، وصل إلى الزنزانة سجناء جدد اعتقلوا لأسباب أكثر اعتباطية مثل ضغط "إعجاب" على منشور معين على مواقع التواصل الاجتماعي لم يعجب السلطات.

وبحسب قوله، تَشارَك نحو 32 شخصًا زنزانة مساحتها 23 مترًا مربّعًا وفيها دش للاستحمام مع فتحة واحدة في الأرض لقضاء الحاجة.

وأشار إلى أن السجناء لم يخضعوا لمسار قانوني وكانوا يوضعون في السجن الانفرادي إذا تذمّروا، لافتًا إلى أن أحد أصدقائه توفي في إحدى الزنزانات العقابية التي تبلغ مساحتها مترًا مربّعًا واحدًا فقط.

وقال شعث إنه تلقى بعد الإفراج عنه "تهديدات وتحذيرات بألّا أنطق بكلمة وخصوصًا ألّا أتكلّم عن ظروف العيش في السجن والأوضاع القانونية للسجناء".

وأضاف أن أفرادًا من عائلته لا يزالون في مصر تلقوا ايضًا تهديدات، لكن "شخصيًا، لا أقوى على النوم كلّ ليلة وأنا أفكر بمئات الأصدقاء وآلاف المصريين الأبرياء وهم يتعفّنون في الحجيم، ولا أتكّلم عنهم".

لكن شعث لا يزال يأمل بمستقبل تكون فيه "مصر أفضل، إنسانية أكثر ويمكنني العودة إليها والعيش فيها، ويمكن لابنتي أن تعيش بأمان فيها مع عائلتها".

وقال إن حركة مقاطعة إسرائيل "طريقة لاعنفية لمحاربة الاحتلال والدكتاتورية معًا"، معتبرًا أن "تنامي العلاقات الإقليمية بين مصر وإسرائيل جعلت الحكومة المصرية لا تريد سماع أي شيء داخليًا حول فلسطين".

وعبّر شعث عن اعتقاده بأن معارضته تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية بوساطة من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، كانت دافعًا إضافيًا لاعتقاله.

وقال "هذا ما سمعته داخليًا: موقفي ضدّ "صفقة القرن" التي وضعها دونالد ترامب و(مستشاره جاريد) كوشنر وموقفي من الدور المصري فيها كان الدافع المباشر أخيرًا" للاعتقال.

وأضاف أنه عقب الانفتاح على إسرائيل، "أولئك المتسلطون الذين يقمعون شعوبهم يقمعون أيضًا تطلعات الشعب لفلسطين حرّة".

ولا يعتبر شعث أن الربيع العربي فشل، وقال "بدأ الربيع العربي في العام 2011، لكن لم يحن وقت نهايته. التغيير أمر لا بدّ منه وسيحصل".

وتابع "أرى أن النظام في مصر خائف وقمعيّ ودموي لأنه يدرك أن ما حدث في العام 2011 غيّر المصريين إلى اللاعودة".

الخصاونة في الإمارات وكريشان رئيسا بالوكالة

Posted: 29 Jan 2022 07:10 AM PST


صراحة نيوز – أكدت معلومات موثوقة ان رئيس الوزراء بشر الخصاونة غادر المملكة الى أبوظبي في زيارة قصيرة الى دولة الإمارات العربية وتم تكليف نائبه وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان لتولي رئاسة الحكومة بالوكالة .

ويلتقي الخصاونة خلال زيارته القصيرة مع كبار المسؤولين في الإمارات العربية المتحدة لإجراء مباحثات حيال القضايا ذات الإهتمام المشترك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال