صراحة نيوز

الأربعاء، 19 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

زوجة رجل الاعمال منيب المصري في ذمة الله

Posted: 19 Jan 2022 09:44 PM PST

بسم الله الرحمن الرحيم
(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )
صدق الله العظيم

صراحة نيوز – بمزيد من الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى آل المصري في الوطن والمهجر فقيدتهم المرحومة بإذن الله تعالى أنجلا المصري (ام ربيح ) زوجة رجل الأعمال منيب رشيد المصري (ابو ربيح )، والتي انتقلت إلى رحمة الله تعالى فجر اليوم الأربعاء الموافق 19/1/2022 عن شيخوخة صالحة.

والفقيدة والدة كل من: ربيح ومي ومازن ودينا وعمر وليث.

وسيتم تشيع جثمانها الطاهر إلى مثواه الأخير اليوم الأربعاء بعد صلاة الظهر من مسجد الشهيد ياسر عرفات في نابلس – جبل جرزيم إلى مقبرة العائلة بالقرب من مسجد الشهيد ياسر عرفات.

تقبل التعازي عبر وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي نظرا للظروف الصحية والحالة الوبائية.

وانا لله وانا اليه راجعون

معقول بلدنا “كومة” من الخراب؟

Posted: 19 Jan 2022 09:31 PM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

ألا يوجد في بلدنا ما يستحق الشكر؟ صورة مشرقة تبعث على السعادة، موقف أردني يستدعي الاعتزاز، مسؤول نظيف لم تتلوث يداه بالفساد ويستأهل الإشادة والاحترام، ألا يوجد في بلدنا إنجاز، أي إنجاز، وفي دولتنا ومؤسساتها ونظامها السياسي قيمة وميزة مشرفّة، تمنحنا شيئا من الرضى، وتستوجب اعترافنا وتقديرنا؟
معقول ألا نرى في كل ما حولنا إلا السواد، وألا نتصور بلدنا إلا "كومة" من الخراب، معقول أن نتحول، بعد مائة عام على تعب الآباء والأجداد لبناء وطن ودولة، لمجاميع تتبادل الكراهية، وتوزع الاتهامات، وتنشغل بتعداد النقائص، وتستمرئ الجحود والانتقادات، وتغمض أعينها عن رؤية الأسود، وربما تتعمد قتلها، ولا ترى أمامها إلا القرود؟
هذه الأسئلة أطرحها على ضمائر كل الذين تصدروا مشهدنا العام، وأغرقوا مجتمعنا، بقصد أو دون قصد، في دوامة الخوف والشك والسواد، وتجاهلوا رؤية أي بصيص للنور، أو مصدر للخير والصواب.
صحيح أنهم استدعوا قرارات خاطئة اتخذتها حكومات وإدارات متعاقبة، أو مناخات فاسدة أفرزتها أزمات لم تجد من يواجهها، أو حالة مجتمع تعرض للظلم والتهميش، لكن الصحيح أيضا هو أن هذا الاستدعاء كان منقوصا وانتقائيا،لأنه ركز على زاوية واحدة، هي السلبية والعدمية، ونفخ بالأخطاء وعممها، ونجح بصناعة رأي عام حاد المزاج، وجبهة أردنية عريضة فقدت أملها بكل شيء، وانسحبت من مسؤولياتها الوطنية، وانعدمت ثقتها بنفسها، وببلدها أيضا.
ما حدث، بتقديري، لم يكن صدفة أولا، ولا وليد اللحظة ثانيا، ولا بعيدا عن الخبث السياسي والعمل الممنهج المقصود، فالأردن، أقصد الوطن والتاريخ والجغرافيا، كان، وما يزال، في دائرة الخطر والاستهداف، ولا يمكن اضعافه الا من خلال تفكيك بنيته الاجتماعية التي تشكل "عمران" الدولة، وعصبها طاقة الأردنيين وروحهم الوطنية، وهمتهم ووحدتهم، وقدرتهم على الحركة والمقاومة، ولا توجد وصفة لتحقيق ذلك أفضل من زراعة" الفشل" وإدامة الشلل، وإقناع الجميع بأنهم يعيشون في جهنم، ولن يستطيعوا أن يخرجوا منها أبدا.
هل يقبل الأردنيون ذلك؟ أكيد لا، لكن ما يفعله أغلبيتهم قد يدفعهم إلى هذا المصير، هل تتحمل مؤسسات الدولة جزءا من مسؤولية ذلك؟ أكيد نعم، لكن المجتمع يتحمل القسط الباقي من المسؤولية، فلا أحد، مهما كان موقعه، يمكن أن يجبر الناس على ممارسة مثل هذه السلبية والعدمية، إلا إذا كان لديهم القابلية والرغبة، أو العجز وعدم القدرة على المقاومة، أو أنهم يستحقون كل ما حصل لهم.
لدى الأردنيين طاقة سلبية كبيرة من الشحن النفسي والتعبئة الإعلامية والسياسية، تقاطعت مع ظروف اقتصادية صعبة، وأوضاع إقليمية معقدة، ووباء أجهز على ما تبقى من عافية، هذه الطاقة، وتلك التعبئة، شاركت فيها نخب سياسية ودينية وإعلامية، ومواطنون أيضا، صبت كلها في عنوان واحد، وهو "اليأس" او التيئيس من الحاضر والمقبل واندرجت بسياق واحد، وهو "إضعاف الدولة" ، ولأنها لم تجد ما يلزم من قنوات للتصريف من قبل منصفين، سواء بالرد على الاشاعات أو بمواجهة الازمات وحلها، فإنها تعمقت وتحولت الى "براميل غضب" قابلة للانفجار، ضد من؟ ضد أنفسنا نحن الأردنيين دون استثناء.
لا أدافع عن حكومات، ولا عن مسؤولين، ولا أُبرئ أحدا من الأخطاء، ولا أزيّن الصورة، أو أتعمد إخفاء الأوجاع التي يعاني منها اغلبية الناس، كل هذا أعرفه تماما، ويمكن أن أكتب عنه لسنوات، لكن لا يمكن لأي منصف أن يقبل ما فعلناه ونفعله بأنفسنا، أو ان يتفرج على مجتمعنا وهو يأكل نفسه بنفسه، ويدمر ما أنجزه بالعقوق والإنكار، ويصر على البقاء في دائرتي الشلل والفشل.
لدينا كثير من الخير، وكثير من البياض العام، وكثير من الإنجازات والمواقف النبيلة، ولدينا طاقات مبدعة وامكانيات وموارد بشرية وطبيعية هائلة، وأردنيون شرفاء، ومسؤولون نظيفون، كما لدينا، مثل غيرنا، عكس ذلك تماما، المهم أن نؤمن ببلدنا، ونبحث عن أي مصدر للاعتزاز به، والعمل من أجله، ومواجهة من يريده بسوء، بعقل مفتوح على العمل والأمل، والحكمة والعقلانية، والعدل والإنصاف.
يا ليت قومي يسمعون.

الدكتور الرفاعي يكتب : آفاق جديدة للتعليم التقني في الأردن

Posted: 19 Jan 2022 09:25 PM PST

صراحة نيوز – كتب الدكتور مشهور الرفاعي 

قبل يومين أعلن صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم أن أولوية الحكومة في هذا العام، يجب أن تنصب في محاربة البطالة، وتوفير فرص عمل مستدامة، مع ضرورة استمرارية تطوير بيئة التدريب المهني والتعليم التقني، وتزويد الشباب بالمهارات المطلوبة لتلبية متطلبات سوق العمل، وتغيير الثقافة المرتبطة بالوظائف المهنية. كما وأشار جلالته، إلى أن الإقبال على التعليم التقني والتدريب المهني لا يزال دون الطموح. ومن هذه النقطة الحاسمة والمفصلية تحديداً؛ واستناداً إلى ما عودنا عليه جلالة الملك، من حرصه الكبير والدائم، على التعليم العالي والتقني تحديداً، ومتابعته الحثيثة في سبل تطويره؛ فإنني سأتناول عبر هذا المقال الآفاق الممكنة التي يحتاجها بلدنا في بنية وتركيبة وفلسفة التعليم التقني.

ففي وقت شهد فيه العالم المتقدم تحولاً، باتجاه التعليم المهني والتقني؛ فإن معظم الدول العربية تعاني وللأسف من ضعف الإقبال على هذا النوع من التعليم، إذ تتراوح نسبة الملتحقين به من إجمالي المسجلين في التعليم العالي في الوطن العربي بيـن 10 % – 35 %، أي أن الهرم مقلوبٌ، ولهذا تواجه سوق العمل تضخماً واضحاً في عدد خريجي الجامعات من البرامج الأكاديمية غير المهنية، كما وتعاني نقصاً كبيراً في المهنيين والفنيين.

وخلال حكومات متعاقبة تم الحديث عن ضرورة وجود نظام متطور للتعليم والتدريب المهني والتقني لأهمية ذلك في الخطط الرئيسية مثل "رؤية الأردن 2025" والاستراتيجية الوطنية للتشغيل. وبالرغم من إحراز تقدم في هذا المجال خلال السنوات الماضية، إلا أن التصورات المجتمعية عن هذا النوع من التعليم بين الطلاب وأسرهم ما زالت هي السائدة، حيث ينظر إلى هذا المسار على أنه من الدرجة الثانية بالنسبة للطلاب.

نعيش عصر العلم والتكنولوجيا وثورة المعلوماتية، والتي تهيمن على عقول الناس وحياتهم، لذا نراهم ينجذبون نحو ما هو عملي، وما يمكن أن يحقق لهم فوائد ملموسة في حياتهم، وهذا ما يبعد الطلبة عن دراسة بعض التخصصات، التي يعتقدون أنها لا تحقق لهم فائدة في سوق العمل.

من الملحوظ أن التعليم التقني في الأردن لم يصل لغاية الآن إلى المستوى المطلوب، وما زالت خطواته متعثرة على الرغم من تعدد الجهات التي تُعنى بهذا الحقل إلا أن المخرجات ما زالت غير قادرة على تحقيق الأهداف والطموحات التي أنشئت هذه المؤسسات من أجلها، وهناك عدم وضوح للعلاقة بين التعليم التقني والتدريب المهني، وغياب صيغ التكامل بينهما. كذلك لم تعطَ المرأة فرصة المشاركة في التعليم التقني وإفساح المجال أمامها خاصة في المهن التي تناسب ميولها وقدراتها.

وقبل كل شيء نحتاج إلى وضع وتطبيق استراتيجية شاملة ومتكاملة للمواءمة والمواكبة بين المخرجات التعليمية واحتياجات سوق العمل من خلال اختيار برامج تواكب المستجدات في سوق العمل وفق مهارات القرن الـ 21 والثورة الصناعية الرابعة، ودعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتجنب التكرار في التخصصات وتجميد القبول في التخصصات المشبعة والراكدة، وإنشاء مجالس ولجان استشارية في الجامعات يشارك فيها ممثلون عن القطاع الخاص، وأن يكون للجامعة دور أساسي في رعاية الطلاب الموهوبين وتعزيز ملكاتهم في البحث والابتكار من خلال برامج الشراكات المثمرة والتدريب على أحدث التقنيات وابتكارات الذكاء الاصطناعي والاستفادة من التجارب العالمية.

ولأهمية هذا الموضوع الذي سيعمل على التخفيف من الفقر والبطالة وزيادة في النمو الاقتصادي لا بدَّ من العمل على وضع استراتيجية عملية، غير نظرية، لتأسيس وتطوير التعليم التقني بشكله الصحيح، والاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال.

وكذلك أن نعمل على تقييم حقيقي لوضع التعليم التقني الحالي في الجامعات وكليات المجتمع، لنتمكن من تطوير الخطط والمناهج الدراسية لتلبية متطلبات السوق، وكل هذا يتطلب منا الشروع في تأهيل وتدريب كوادر بكفاءة عالية، وإعداد برامج وفق معايير عالمية، ووضع خطة لزيادة نسبة الطلبة المقبولين في التخصصات التقنية في الجامعات بنسبة 5 % سنوياً، وتخفيض أعداد المقبولين في الكليات الانسانية وإغلاق بعض التخصصات الراكدة.

كما وعلينا تشجيع الجامعات الرسمية والخاصة على استحداث برامج تعليم تقني نوعية، مع إشراك القطاع الخاص وحصر احتياجاته، وعقد اتفاقيات تعاون مع مؤسسة المدن الصناعية لتدعيم الربط بين الجامعات وقطاع الصناعة، وتخصيص حوافز ومنح للطلبة المتميزين للالتحاق بهذه البرامج بهدف رفع كفاءة ونوعية خريجي التعليم التقني.

وكل ما سبق يفرض علينا التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لتعديل التشريعات بشكل يضمن منح امتيازات وظيفية منصفة لخريجي التعليم التقني والمهني، والمواءمة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

ولما كانت بعض التخصصات القائمة لا تتواءم مع سوق العمل، صار لزاماً على الخريجين أن يعدّوا أنفسهم جيداً لمتطلبات المهنة التي قد تختلف عن دراستهم الأكاديمية، وتتطلب هذه المهنة منهم شروطا أهمها: التدريب العملي واستخدام التكنولوجيا والتمكن من اللغة الانجليزية، حيث أصبحت هذه الشروط مسائل ضرورية لكي يخوض الخريج معترك الحياة العملية بنجاح.

وفي هذا الجانب وكما هو معروف فإن المؤسسات الأكاديمية في البلدان الصناعية المنتجة تسعى دوماً إلى عقد شراكات واتفاقيات توأمة مع القطاع الخاص والقطاع الصناعي المنتج، بحيث يتم طرح التخصصات وبالذات الهندسية منها حسب احتياجات هذا السوق النشط، على أن تكون هذه التخصصات بمثابة الحاضنات لقطاع الصناعة، حيث يشارك قطاع الصناعة في إعداد الخطط الدراسية.

الغد 

أحوال الطرق حتي الساعة العاشرة ليلا

Posted: 19 Jan 2022 01:03 PM PST

صراحة نيوز- علنت مديرية الامن العام أن جميع الطرق في المملكة سالكة لغاية الساعة العاشرة مساءً باستثناء المناطق التالية بحاجة للحذر الشديد عند القيادة .

اقليم العاصمة : مناطق شمال وجنوب عمان تشهد تساقطاً للثلوج بين الحين والآخر وبحاجة للحذر الشديد .

اقليم الجنوب : مناطق القادسية ، بصيرا ، ايل ،اذرح ، تشهد تساقطاً للثلوج بين الحين والاخر وبحاجة للحذر الشديد .
البادية الشمالية : مناطق سما السرحان ، دير الكهف ، ام القطين ، تشهد بداية لتساقط الثلوج بين الحين والاخر بحاجة للحذر الشديد .

البادية الوسطى : بداية تساقط للثلوج وبحاجة للحذر الشديد

وتدعو المديرية في مثل هذه الظروف عدم الخروج الا للضرورة القصوى لا سيَّما في المناطق التي تشهد تساقطاً للثلوج ، والالتزام بقواعد السير واتباع إرشادات رجال الأمن العام المنتشرين في مختلف الطرق والمواقع ، وعدم التردد بالاتصال برقم الطوارئ الموحد (911) للإبلاغ والاستفسار عن حالة الطرق أو عند الحاجة لأي طارئ -لا قدر الله-.

القرعان يكتب : النواب وآفة المخدرات

Posted: 19 Jan 2022 12:05 PM PST

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

لا أحد ينكر الجهود الكبيرة التي تقوم بها مديرية الأمن العام من خلال ادارة مكافحة المخدرات وتدعمها باقي وحدات الجهاز ودائرة الجمارك العامة  وكذلك الجهد الكبير والمتميز لقواتنا المسلحة في التصدي لعمليات تهريب المخدرات  المستمرة عبر حدودنا الشمالية والذي يأتي ضمن واجبهم المقدس في الذود عن حمى  الوطن 

وفي خضم الحديث الدائر حيال مخاطر المخدرات أمنيا ومجتمعيا على الدولة الأردنية ومواطنيها بحثت عن أرقام التعامل مع هذه الأفة الخطرة بكافة أنواعها وأشكاله وقرأت من  ضمن ما قرات تصريحات صحفية لمدير ادارة مكافحة المخدرات  العميد حسّان القضاة في شهر أيلول من العام المنصرم 2021 حيث قال ان المجموع الكلي لقضايا المخدرات التي تم ضبطها منذ بداية ذلك العام وحتى شهر أيلول بلغت 12815 قضية وعدد قضايا الإتجار والترويج 3235 قضية فيما تم على هامش هذه القضايا ضبط 6196 شخصا كمروجين وتجار .

والأخطر فيما أكده العقيد القضاة في حديثه ”  ان نسبة العودة إلى تعاطي المخدرات في الأردن باتت تصل إلى ما بين 40 بالمئة و 50 بالمئة ” .

مهمة ادارة مكافحة المخدرات ومعها باقي وحدات الامن العام ودائرة الجمارك والقوات المسلحة تنتهي بالتعامل مع قضايا هذه الأفة حين يتم تحويلها  الى القضاء الذي نفتخر به ايضا والذي يتعامل معها استنادا للقوانيين والتشريعات الخاصة بقضايا المخدرات .

اذا مربط الفرس  ” التشريعات ” التي نرى بأنها ليست رادعة كما في العديد من الدول ومنها على سبيل المثال الشقيقة المملكة العربية السعودية حيث تعتمد عقوبة صارمة ” الإعدام ” خاصة للتجار والمروجين .

الملفت ان الجميع مواطنين ومسؤولين ومن ضمنهم نوابا واعيانا يُقرون بخطورة استشراء هذه الأفة وضرورة اجتثاثها لكننا لم نسمع مبادرة واحدة  وحتى من النواب أنفسهم السلطة التشريعية لتبني تقديم مشروع يُشدد  العقوبات ومنها عقوبة الإعدام .

بتقديري ان تجاهل النواب هذه المشكلة يؤكد ما يتم تداوله بين العامة من معلومات بوجود متنفذين في مفاصل الدولة ( يحمون التجار والمروجين أو شركاء لهم ) وهم من يقفون أمام أية تشريعات جديدة تقض مضاجع المجرمين … فهل نسمع عن مبادرة نيابية لأعادة النظر بهذه التشريعات ونسمع بنائب واحد يدق ناقوس الخطر !!!!!.

مكة : إحباط محاولة لترويج أكثر من 54 ألف كيلوغرام من مادة الميث إمفيتامين المخدر

Posted: 19 Jan 2022 11:47 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الداخلية السعودية إحباط محاولة لترويج أكثر من 54 ألف كيلوغرام من مادة الميث إمفيتامين المخدر (الشبو).

وقالت الوزارة إن شرطة منطقة مكة المكرمة قبضت على 18 متهما من الجنسيات الباكستانية والإثيوبية والبنغلاديشية، منهم 8 مخالفين لنظام الإقامة في منطقة مكة المكرمة.

وأضافت أن أولئك كانوا يحاولون ترويج 54 ألفا و409 كيلوغرامات من مادة الميث إمفيتامين المخدر.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم توقيف المتهمين، وإحالتهم إلى جهة الاختصاص.

 

 

استهداف حافلة تنقل عناصر من الأمن الداخلي السوري بريف درعا

Posted: 19 Jan 2022 11:41 AM PST

صراحة نيوز – أفادت وكالة “سانا” السورية بأن 12 عنصرا من قوى الأمن الداخلي تعرضوا لإصابات طفيفة جراء استهداف حافلتهم بعبوة ناسفة في ريف درعا.

وأشارت “سانا” إلى أن التفجير وقع بالقرب من جسر صيدا بريف درعا الشرقي اليوم الأربعاء.

وقال مصدر أمني لوكالة “نوفوستي” الروسية إن عناصر الأمن كانوا في طريقهم إلى دمشق، وهم من العاملين في معبر نصيب على الحدود بين سوريا والأردن.

وأضاف المصدر أن العبوة الناسفة التي زرعها مسلحون على جانب الطريق انفجرت عندما مرت الحافلة على بعد 10 أمتار عنها.

وكالات 

الشبول يُعلن تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني حتى 20 شباط

Posted: 19 Jan 2022 11:07 AM PST

صراحة نيوز –  أعلن وزير الدَّولة لشؤون الإعلام، النَّاطق الرَّسمي باسم الحكومة فيصل الشّبول أنَّ مجلس الوزراء قرَّر في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء الموافقة على توصية اللجنة الإطاريَّة العُليا للتعامل مع جائحة كورونا بتأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني في المدارس الحكوميّة والخاصّة من صفّ الروضة وحتى الصفّ الحادي عشر إلى العشرين من شباط المقبل.

وأكَّد الشّبول أنّ قرار تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني يأتي بهدف الحفاظ على صحّة أبنائنا الطّلبة والكوادر التعليميّة والمساهمة في كسر حدَّة المنحنى الوبائي الذي يشهد تصاعداً في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنَّ قرار تقديم موعد العطلة الشتويَّة للمدارس الذي تمَّ اتخاذه سابقاً قد ساهم في كسر حدَّة المنحى الوبائي في حينه.

وشدَّد على استمراريَّة التعليم الوجاهي في المدارس وأنَّ خيار التعليم عن بُعد غير وارد، وأنَّه سيتمّ تمديد الدّوام المدرسي لفترة مساوية ومماثلة لفترة تأخير بدء الدّوام لينتهي في السّادس من تمّوز المقبل.

وتشير التقديرات الصحيّة إلى أنَّ الموجة الحاليّة من الوباء التي يشهدها الأردن ستستمرّ صعوداً لعدَّة أسابيع، ليبدأ بعدها المنحنى الوبائي بالانخفاض، ومن هنا تأتي أهميَّة قرار تأجيل بدء الدَّوام المدرسي لتجنيب نحو 2 مليون و170 ألف طالب وطالبة ذروة التفشِّي الوبائي.

وأوضح الشّبول أنَّ القرار استثنى طلبة الثانويَّة العامَّة (التوجيهي) وعددهم 134 ألف طالب وطالبة، وكذلك المدارس التي تعتمد البرامج الدوليَّة وعدد طلبتها نحو 12 ألف طالب وطالبة، على أن تطبِّق هذه المدارس البروتوكول الصحِّي الذي يقضي بإغلاق المدرسة التي تزيد فيها نسبة الإصابات بفيروس كورونا عن 10%.

وتشكِّل هذه الخطوة – بحسب الشّبول – فرصة لتطعيم أكبر عدد ممكن من طلبة المدارس، إذ ستبدأ حملة التَّطعيم في الثالث والعشرين من الشهر الجاري وتستهدف الفئات العمريَّة من 12 – 17 عاماً، بحيث تشكِّل وقاية إضافيَّة من الفيروس عند العودة للتعليم، سيما وأنَّ الدّول التي انتشر فيها المتحوّر أميكرون شهدت إدخالات أكثر للأطفال في المستشفيات مقارنة مع المتحوِّرات الأخرى.

وأكَّد الشَّبول في هذا الصَّدد ضرورة الالتزام بأمر الدِّفاع (35) والابتعاد عن التجمُّعات غير الضروريَّة واستخدام وسائل الوقاية الصحيَّة اللازمة.

وكانت اللجنة الإطاريّة العُليا عقدت اجتماعاً اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وافقت خلاله على توصية اللجنة الوطنيَّة للأوبئة المستندة إلى توصية لجنة التخطيط المركزيّة في وزارة التربية والتعليم بتأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني حتى العشرين من شباط.

بدورها، أيَّدت اللجنة الوطنيَّة للأوبئة بالإجماع توصية لجنة التخطيط المركزيّة في وزارة التربية والتعليم وذلك بسبب الارتفاع الملحوظ في أعداد ونسب الإصابات ضمن الموجة الرَّابعة التي تشكِّل الإصابة في متحوِّر أميكرون النِّسبة الغالبة منها.

واستمعت اللَّجنة الإطاريَّة العُليا خلال اجتماعها إلى تقييم حول الحالة الوبائيَّة من وزير الصحَّة الدكتور فراس الهوَّاري ومستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحَّة وملفّ كورونا الدكتور عادل البلبيسي، ومدير الخدمات الطبيَّة الملكيَّة العميد يوسف زريقات.

وبيَّنوا أنَّ من خصائص المتحوّر أميكرون سرعة التفشّي، رغم انخفاض شدَّة أعراضه قياساً بالمتحوِّرات السَّابقة، وبالتالي انعكاس ذلك على نسب إشغال المستشفيات الذي ما زال في حدود مريحة، إذ وصلت أعداد المرضى في المستشفيات (597) مريضاً، كما أنَّ سرعة تفشِّيه قد تعرِّض الطواقم الطبيَّة للإصابة.

بترا 

بوتين رفض اقتراح بينيت بعقد قمة روسية – أوكرانية بالقدس

Posted: 19 Jan 2022 09:43 AM PST

صراحة نيوز – اقترح رئيس حكومة الاحتلال ، نفتالي بينيت، على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في سوتشي، في 22 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عقد قمة روسية – أوكرانية في القدس في محاولة للجم التصعيد بين الجانبين وخفض مستوى التوتر، وفق ما نقل موقع “واللا” الإلكتروني عن مسؤولين أوكرانيين ومسؤولين من دولة الاحتلال اليوم، الأربعاء

وجاء اقتراح بينيت بمبادرة من أوكرانية. وتقيم دولة الاحتلال علاقات جيدة مع الدولتين، “وتحافظ على حيادية وتجري حوارا مباشرا مع القيادة الروسية وكذلك مع القيادة الأوكرانية. وهذه حقيقة تسمح لدولة الاحتلال بتمرير رسائل بين الجانبين في محاولة لمنع اشتعال الوضع”، حسب تقرير “واللا”. ويذكر أن إدراة الرئيس الأميركي، جو بايدن، حذرت روسيا من غزو أوكرانيا.
وأشار السفير الأوكراني في دولة الاحتلال، ييفغِن كورنيتشوك، إلى أن تدخل دولة الاحتلال في الأزمة الروسية – الأوكرانية بدأ قبل حوالي السنة، وعلى خلفية جائحة كورونا، حسبما نقل عنه التقرير. وفي شباط/فبراير الماضي، نظم رئيس حكومة الاحتلال حينذاك، بنيامين نتنياهو، محادثة هاتفية بين الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ومدير عام شركة “فايزر، ألبرت بورلا، وبعد أسبوعين بدأ تزويد أوكرانيا باللقاح المضاد لكورونا.
وأضاف التقرير أنه في نيسان/أبريل الماضي شعرت الحكومة الأوكرانية بأن بإمكانها استغلال علاقاتها مع دولة الاحتلال من أجل بدء حوار مع روسيا. وقال كورنيتشوك إن وفدا أوكرانيا رفيعا وصل إلى دولة الاحتلال حينها والتقى مع نتنياهو ومسؤولين كبار، بينهم مستشار الأمن القومي السابق، مئير بن شبات.
وسأل رئيس الوفد الأوكراني والمستشار الأرفع للرئيس، أندري يرماك، نتنياهو إذا كان سيوافق على تنظيم قمة بين الرئيسين زيلينسكي وبوتين في القدس. وقال مصدر من دولة الاحتلال إن نتنياهو تحمس للفكرة، لكنه قال إنه يوافق على دراسة الفكرة إذا عبر الجانبان عن موافقتها لحضور القمة. لكن بوتين رفض هذا الاقتراح خلال محادثة هاتفية مع نتنياهو، في أيار/مايو الماضي.
وقال السفير الأوكراني في دولة الاحتلال إن بوتين عبر عن استعداده لحضور القمة، لكنه شدد على رفضه الحديث عن موضوعي الخلاف الأبرز: شبه جزيرة القرم التي احتلتها روسيا وضمتها إليها، ومنطقة دونباس في شرقي أوكرانيا. وكانت هذه رسالة سلبية للغاية بالنسبة لأوكرانيا.
وبعد أيام معدودة من تولي بينيت رئاسة الحكومة، في حزيران/يونيو الماضي، تحدث مع بوتين وزيلينسكي هاتفيا. وبعد المحادثة قال بيان صادر عن مكتب الرئيس الأوكراني إنه دعا بينيت إلى المشاركة في مؤتمر دولي في كييف ضد ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا. وتهرب بينيت من حضور هذا المؤتمر

وقال مسؤولون أوكرانيون ومن دولة الاحتلال الإسرائيلي  إن زيلينسكي تحدث مع نظيره ، يتسحاق هرتسوغ، خلال زيارة الأخير لكييف، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عن جهود الوساطة التي بذلها نتنياهو، وطلب أن تستأنف حكومة دولة الاحتلال الاسرائيلي  الجديدة هذه الجهود.
وأطلع هرتسوغ بينيت على المحادثة بينه وبين الرئيس الأوكراني. وقرر بينيت طرح الموضوع خلال لقائه مع بوتين بعد ذلك بأسبوعين، واتصل هاتفيا مع زيلينسكي كي يسمع الأمور منه بصورة مباشرة.
ووفقا للسفير كورنيتشوك، فإن زيلينسكي أعاد طرح فكرة عقد قمة في القدس على مسامع بينيت، وأوضح أنه ليس بالضرورة عقدها بمستوى رئيسي الدولتين. وكانت الفكرة عقد القمة بين مستشاري الأمن القومي.
وخلال لقائه مع بوتين في سوتشي، نقل بينيت رسالة زيلينسكي. وقال مسؤولون أوكرانيون ومسؤولين من دولة الاحتلال  إن بوتين يتحمس للفكرة وتحدث عن زيلينسكي بصورة سلبية، بحسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أن دولة الاحتلال تحاول الحفاظ على حد أقصى من الصمت بكل ما يتعلق بالأزمة الروسية – الأوكرانية المتصاعدة. وجرى الحديث حول الموضوع في الأيام الأخيرة بين وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ونظيره ، يائير لبيد، وقبل أيام بين بينيت وبوتين. “وفي كلتا الحالتين، التزمت دولة الاحتلال الإسرائيلي الصمت، وكان مصغيا بالأساس”.

كيف تكبح شهيتك لتناول السكريات؟ تعرف على الحل السحري

Posted: 19 Jan 2022 09:32 AM PST

صراحة نيوز – يساعد تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية على مدار اليوم في الحصول على النشاط والطاقة والشعور بالشبع. ولكن في حالة شعر المرء بالرغبة الشديدة غير المتوقعة لتناول السكريات، فإن الحل الصحي المثالي يتمثل في الحصول على وجبة خفيفة مفيدة.

وبحسب ما نشره موقع “إيت ذيس نوت ذات” Eat This Not That، تقول الدكتورة لورين ماناكير، مؤلفة كتاب The First Time Mom’s Pregnancy Cookbook and Feeding Male، إن أحد أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها للوجبات الخفيفة لسحق الرغبة الشديدة في تناول السكر هي البرقوق المجفف، المعروف أيضاً باسم “القراصيا”.

تقول الدكتورة ماناكير إنه يمكن أن يساعد تناول البرقوق المجفف في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام لعدد من الأسباب، من بينها أنها “تؤدي إلى إخماد الشعور بالجوع، فوفقا لدراسة نُشرت في دورية Journal of Nutrition Bulletin، شعر الأشخاص الذين يتناولون وجبة خفيفة من القراصيا بجوع أقل وتناولوا سعرات حرارية أقل بشكل عام وتحكم أفضل في الشهية، بالمقارنة مع المشاركين الآخرين في الدراسة، الذين تناولوا وجبات خفيفة من الزبيب أو الفاصوليا”.

ويعد تناول البرقوق المجفف، أو “القراصيا”، طريقة موثوقة يمكن من خلالها التغلب على الرغبة الشديدة في تناول السكر، لأنها تمنح المذاق الحلو بدون إضافة سكر للتحلية، بما يساعد على تحقيق أمر أساسي، هو القضاء على خصائص إدمان السكر في الكيمياء العصبية للدماغ.

وتقول الدكتورة ماناكير إن “القراصيا فاكهه طبيعية يمكن أن ترضي أذواق محبي الحلويات، بالإضافة إلى أنها، على عكس الحلوى، تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية والفيتامينات والمعادن، إلى جانب الألياف مما يجعلها غذاءً مشبعًا”.

وتحتوي كل حبة من البرقوق المجفف على 3.5 غرام من السكريات الطبيعية و0.5 غرام من الألياف، وتنصح دكتور ماناكير من يتبعون نظاما غذائيا لإنقاص الوزن يصاحبه ممارسة للتمرينات الرياضية، بالاحتفاظ بكيس من “القراصيا” في البرّاد وكلما شعروا بالرغبة في تناول الحلويات أو الأطعمة المحلاة بالسكر، يمكنهم تناول وجبة خفيفة منها للمساهمة بفاعلية في المضي قدمًا في نظامهم الغذائي الصحي وتحقيق الهدف والفوز بوزن مثالي.

 

جانبيك يوجهه نداء للملك لإعتبار الشهيد على مستوى العمليات الحربية حياً

Posted: 19 Jan 2022 09:27 AM PST

صراحة نيوز – كتب العميد المتقاعد زهدي جانبيك 

قال تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ). ١٦٩ آل عمران

لأول مرة ألجأ إلى توجيه نداء الى مولاي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم.

ليس هناك في الإنسانية أسمى من مراتب الشهداء، هؤلاء الذين تنازلوا عن أرواحهم في سبيل الله وما اراده الله من الحق.

ومهما أعطينا واجزلنا العطاء فلن نوفيهم حقوقهم علينا، وطناً ومليكاً وشعباً.

ولانني اعلم مدى اهتمام جلالتكم باسر الشهداء، فإنني اتمنى على جلالتكم مكرمة جديدة تشمل شهداء الوطن على مستوى العمليات الحربية بحيث :

يتم اعتبار الشهيد (على مستوى العمليات الحربية) حياً في القوات المسلحة الأردنية / الجيش العربي وكافة الأجهزة الأمنية بمعنى ان يتم معاملة الشهداء من حيث الترفيع والراتب والعلاوات وكأنهم ما زالوا على قيد الحياة وعلى رأس عملهم…. ويتم صدور الإرادة الملكية السامية بترفيعهم مع اقرانهم والايعاز بتعديل رواتبهم وفقا لرتبهم بعد كل رتبة… لأنهم أحياء عند ربهم… وضحوا بارواحهم لاجلنا… فما أجمل ان تفرح ام الشهيد بترفيع ابنها الشهيد مع زملائه، وما أجمل أن يفخر ابن الشهيد بأن اباه أصبح باشا لانه ضحى بروحه من أجلنا ومن اجل الوطن.

مولاي المعظم

انتم الأقرب إلى قلوب أسر شهدائنا، وقد اعتدنا على مكارمكم التي تزيد من اعتزاز ابن الشهيد بابيه، وتزيد من افتخار والد الشهيد بابنه، وما أجمل أن تحتفل أسرة الشهيد بترفيع ابنها مع زملائه وكأنه حي يرزق.

وما أجمل أن يستذكر رفاق الشهيد زميلهم الشهيد وهم يحتفلون بثقتكم الملكية السامية كلما أن أوان ترفيعهم.

واي حافز اكبر، كلما تصدرت أسماء شهدائنا قوائم الترفيع التي تصدر دوريا، فيرى الزملاء بأم أعينهم ان زميلهم الشهيد ما زال حيا حقا.

ان شمول شهدائنا بمكرمتكم هذه وباثر رجعي، سيرفع الروح المعنوية إلى عنان السماء، ويخلق نقلة نوعية في العقيدة القتالية لابنائكم في الجيش العربي والاجهزة الأمنية.

أدام الله عزكم، وحمى الأردن في ظل رايتكم الهاشمية.

الأردن ولبنان وسوريا توقع اتفاقية العبور وعقد تزويد لبنان بالكهرباء

Posted: 19 Jan 2022 08:56 AM PST

صراحة نيوز – من المقرر ان يوقع الأردن ولبنان وسوريا يوم الأربعاء 26 من الشهر الجاري اتفاقية العبور وعقد تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة أهمية الاتفاقية لمساعدة اللبنانيين على سد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذا لتوجيهات الملك عبد الله الثاني بالوقوف مع الأخوة اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة.

وقال إن الاتفاق ينص على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات.

وأكد الوزير الخرابشة أن المشروع سيعود بالفائدة على النظام الكهربائي الأردني حيث سيتم تزويد لبنان من شبكات النقل مباشرة.

وأوضح أن سعر بيع الطاقة الكهربائية للبنان لن يحقق أية خسائر للنظم الكهربائي الأردني، مشيرا إلى أن كلفة التوزيع لن تدخل في سعر البيع.

الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من شيخ الأزهر

Posted: 19 Jan 2022 08:42 AM PST

صراحة نيوز – تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اتصالا هاتفيا اليوم الأربعاء، من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

وتناول الاتصال مجمل الأوضاع في القدس الشريف، إذ أكد جلالته ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية الأحادية بحق الأشقاء الفلسطينيين، والتي تقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل.

وشدد جلالة الملك على أن الأردن مستمر بالقيام بدوره التاريخي والديني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

بعد 20 عامًا من الزيارات: اللجنة الدولية تدعو إلى نقل محتجزي غوانتانامو المؤهلين

Posted: 19 Jan 2022 08:39 AM PST

صراحة نيوز – بعد 20 عامًا من الزيارات للمحتجزين في معسكر الاحتجاز بخليج غوانتانامو، تدعو اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) إلى تسريع وتيرة الجهود التي تبذلها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لنقل جميع المحتجزين الذين يعتبرون مؤهلين للنقل، دون مزيد من التأخير، مع الاحترام الواجب لسلامتهم وفرص إعادة إدماجهم.

ويساور اللجنة الدولية قلق بالغ بشأن الأشخاص الباقين في غوانتانامو الذين يقبعون وراء القضبان منذ سنوات عديدة في ظل الضبابية التي تكتنف مصيرهم. وتنبه اللجنة الدولية إلى أن بعض المحتجزين ما يزالون قابعين في غوانتانامو اليوم رغم أنهم مؤهلين للنقل منذ أكثر من عشر سنوات.

وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية في الولايات المتحدة وكندا، السيد باتريك هاملتون: “يجب نقل المحتجزين الذين تعتبرهم حكومة الولايات المتحدة مؤهلين اليوم”. وأضاف قائلًا: “بعد مرور 20 عامًا، وقيامنا بأكثر من 100 زيارة، نرى أنه كلما مر الوقت على هؤلاء المحتجزين، زادت معاناتهم ومعاناة عائلاتهم. إن المسوّغ الإنساني لتمكين هؤلاء المحتجزين الذين برئت ساحتهم من المغادرة هو أمرٌ جليّ، لا سيما بالنسبة للذين تأخرت مغادرتهم فترة طويلة.”

وتعمل اللجنة الدولية، وهي منظمة إنسانية مستقلة ومحايدة، بموجب تفويض من اتفاقيات جنيف لعام 1949 يخوّل لها زيارة المحتجزين وأسرى الحرب لتقييم ظروف الاحتجاز والمعاملة التي يلقونها. ونحن نضطلع بهذه الزيارات في أكثر من 90 دولة ومنطقة حول العالم. إذ تشارك فرق اللجنة الدولية شواغلها وتوصياتها مع مسؤولي السجون والسلطات الحكومية المختصة لا غير، بهدف كفالة احترام كرامة المحتجزين وسلامتهم وتماشي ظروف الاحتجاز مع القوانين والمعايير المعترف بها دوليًا.

كانت الزيارة الأولى للجنة الدولية إلى غوانتانامو في 18 كانون الثاني/يناير 2002. ونحن نلتقي على انفراد مع أي محتجز يرغب في مقابلتنا، ونتعامل مع الشواغل التي يبديها إزاء السلطات الأمريكية بعد موافقة المحتجز. وتيسر اللجنة الدولية التواصل بين المحتجزين وعائلاتهم من خلال الرسائل والمكالمات الهاتفية وعبر الفيديو، وهي خدمة إنسانية أساسية تقدمها اللجنة الدولية.

ونحن لا نزال ملتزمين بعملنا في إشراك سلطات الاحتجاز التزامًا تامًا، بما في ذلك ما يتعلق بمسألة رعاية المحتجزبن المسنين، وربط المحتجزين بعائلاتهم. لقد عملنا على تطوير حوار بنَّاء وشامل مع حكومة الولايات المتحدة بشأن غوانتانامو ونتوقع أن يستمر هذا الحوار.

كوادر كهرباء اربد وصلت بعد نصف ساعة من تلقيها بلاغ باحتراق محل تجاري 

Posted: 19 Jan 2022 08:22 AM PST

صراحة نيوز – نفت شركة كهرباء محافظة اربد وقوع اي تأخير في أعمال فصل التيار الكهربائي عن منطقة شهدت حريقا لمحل تجاري في المدينة ظهر اليوم ، حيث لم تتجاوز مدة التعامل مع الفصل من لحظة تلقي البلاغ بنشوب الحريق النصف ساعة .

وقال بيان للشركة ان البلاغ بوقوع الحريق ورد الساعة 10:45 دقيقة ووصلت الفرق الفنية للموقع حوالي الساعة 11:14 دقيقة وباشرت على الفور فصل التيار الكهربائي عن المحولات المغذية للمنطقة فيما كانت كوادر الدفاع المدني تقوم باعمالها.

وبحسب البيان ان معدل الوصول طبيعي في ظل الحركة المرورية بالمناطق التجارية والاكتظاظ الذي تشهده ، لافتا إلى إجراءات الفصل هي وقائية لمنع تفاقم الوضع في أية حرائق تقع في منشآت مزودة بالتيار الكهربائي و لتسهيل أعمال الدفاع المدني والحيلولة دون تداعيات اخرى.، حيث أنه وعند وصول كوادر الشركة الفنية لموقع الحريق كانت كوادر الدفاع المدني تقوم بأعمال الإطفاء والإنقاذ.

الملكية الأردنية تتابع تطورات إطلاق الجيل الخامس (G5) من شبكات الاتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية

Posted: 19 Jan 2022 08:13 AM PST

صراحة نيوز – كشفت الملكية الأردنية أنها تتابع عن كثب تطورات إطلاق الجيل الخامس (5G) من شبكات الاتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية المتوقع بدؤها اليوم؛ إذ أجرت اتصالات مكثفة مع السلطات المعنية داخل الولايات المتحدة الأمريكية، واتحاد النقل الجوي الدولي لتتبُّع التأثيرات المحتملة على الإجراءات القياسية للرحلات الجوية من وإلى المطارات الأمريكية خلال الستة أشهر الماضية.
واتخذت الملكية الأردنية جميع الإجراءات الاحتياطية الموصى بها من شركة “بوينغ” المُصنِّعة لطائرات 787، إلى جانب تتبُّع تعليمات هيئة الطيران الأمريكية بالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الطيران الأردني.
ومن المتوقع أن يكون تأثير إطلاق الجيل الخامس (5G) محدوداً على جميع الطائرات من طراز 787 – بما فيها أسطول الملكية الأردنية، ومن غير المتوقع أن تتأثر رحلات الملكية الأردنية من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الشركة.
وأكدت الملكية الأردنية أنها ستظل على اتصال دائم مع جميع الجهات المعنية لمُراقبة أي تطورات مستقبلية لتضمن المستوى المعهود الذي تحافظ عليه من إجراءات السلامة على جميع رحلاتها.

الأمينان العامان لوزارة التربية ومدير الثقافة العسكرية يطمئنون على سير امتحان الثانوية العامة

Posted: 19 Jan 2022 07:25 AM PST

صراحة نيوز – اطمأن الأمينان العامان لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، والشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات على سير امتحان الثانوية العامة لعام 2021 / الامتحان التكميلي في يومه العاشر. جاء ذلك خلال جولة تفقدية لهما اليوم الأربعاء على عدد من قاعات الامتحان التابعة لمديريتي التربية والتعليم والثقافة العسكرية، بحضور مديرها العميد علي الدعجة، ولواء الجيزة، بحضور مدير التربية الدكتور جمال الحناوي. وشملت الجولة مدرستي الرميل الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، وأم الرصاص الثانوية للبنات، التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الجيزة. وأبدى الأمينان العامان ارتياحهما لمستوى الانضباط والالتزام من قبل الطلبة والقائمين على الامتحان بالاشتراطات الصحية، وجاهزية القاعات من حيث توفر وسائل التدفئة والمياه لضمان تقدم الطلبة في بيئة امتحانية ملائمة. واطلع الأمينان العامان، على سير الامتحان في تلك القاعات، مبدين ارتياحهما لمجرياته، فيما جالت فرق ولجان إشرافية من الوزارة على المدارس التي يعقد فيها الامتحان للاطمئنان على سيره ومتابعة مجرياته. من جانبهم أبدى الطلبة ارتياحهم للإجراءات الإدارية والفنية التي قامت بها الوزارة لضمان تقدمهم للامتحان في بيئة مناسبة. وتقدم للامتحان في جلسته الأولى 37572 مشتركا ومشتركة في مباحث العلوم الحياتية، واللغة العربية ( تخصص ) الورقة الأولى، والعلوم الصناعية الخاصة / الورقة الأولى، وإنتاج الطعام وخدمته / الورقة الأولى، ونظم المعلومات الإدارية. وتقدم للامتحان في جلسته الثانية 90 مشتركا ومشتركة في مباحث العلوم الحياتية / كليات، والجغرافيا /كليات. وتأتي الجولات التفقدية للمسؤولين التربويين ضمن برنامج يومي للوقوف على مجريات الامتحان والتيسير على الكوادر القائمة عليه، وتعزيزًا لدورها ومساندتها وتذليل أي صعوبات قد تعترض أدائها، وأخذ التغذية الراجعة من هذه الكوادر والطلبة مباشرة لغايات التقييم والمتابعة.

متخصصون في التاريخ والآثار يناقشون كتاب د. زيدان كفافي القدس قبل الإسلام بين النصوص التوراتية والمصادر التاريخية والآثار

Posted: 19 Jan 2022 07:17 AM PST

* د.كفافي: الأهمية الدينية للقدس عَلَت على أهميتها السياسية تاريخياً بسبب قدسية المكان

* د.أبو حمّور: القدس مدينة استثنائية في قداستها واستمرار سيرتها الحضارية والعمرانية رغم الاحتلالات

* د.الشرع: هناك مَن يعارض من اليهود أنفسهم كل الجهود الرامية لإثبات وجود دولة يهودية في فلسطين

* د.عقاب: ضرورة إعادة قراءة المصادر التاريخية بموضوعية وتقديم دراسات عربية عن القدس

* د.أبو الشعر: الحاجة لدراسات حول العمق التاريخي والمكاني للقدس وإعادة النظر بنتائج المسوحات الأثرية

* د.جبران: دراسة تاريخ القدس تكشف التزوير الذي يتعرض له تاريخ المدينة والجهل بأهميتها الدينية

* د.الغول: التأليف في موضوع القدس يتطلب معرفة حقيقية للوصول إلى نتائج علمية يمكن الدفاع عنها

* د.غوشه: ترجمة الأبحاث والكتب العربية حول بالقدس إلى لغات أخرى لتوضيح الإسهامات العربية

صراحة نيوز – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأحد 16/1/2022، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه أستاذ الآثار والتاريخ القديم .د زيدان عبد الكافي كفافي عن مضامين كتابه البحثي “القدس قبل الإسلام بين النصوص التوراتية والكتابات التاريخية والآثار”، وشارك بالمداخلات، في هذا اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبو حمّور، كل من: الوزير الأسبق أ.د منذر الشرع، وأستاذة التاريخ القديم من السعودية أ.د فتحية عقاب، والأكاديمية والباحثة في التاريخ وعضو المنتدى أ.د هند أبو الشعر، وأستاذ التاريخ في جامعة الكويت أ.د نعمان جبران، وأستاذ الآثار واللغات القديمة ومدير مكتبة جامعة اليرموك أ.د عمر الغول، ومدير مركز الحسن بن طلال لدراسات القدس ما بعد الدكتوراه أ.د محمد هاشم غوشه.

أوضَح المُحاضر د.زيدان كفافي أن الأهمية الدينية لمدينة القدس في الديانات السماوية الثلاث ارتبطت بالأحداث الدينية التي جرت فيها، ابتداءً من صلب السيد المسيح (عليه السلام) وبناء كنيسة القيامة فيها، وصولاً إلى معراج النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وبناء المسجد الأقصى فوق حرمها الشريف. 

وأشار د.زيدان كفافي إلى أنه لا يوجد ذكر في أي  مصدر تاريخي خارج نطاق التوراة يبين وجود دولة لشاؤول وداود وسليمان استمرت من 1004 إلى 923 قبل الميلاد، وعاصمتها أورشليم، مؤكداً بأن الأهمية الدينية لمدينة القدس علت على أهميتها السياسية خلال الفترات التاريخية كافة بسبب قدسية المكان.

ناقش المتداخلون الأهمية الدينية والتاريخية لمدينة القدس، مستعرضين أهم الأحداث التاريخية التي مرت بها المدينة خلال فترات ما قبل الإسلام، وأهم المسوحات الأثرية والحفريات التي جرت في القدس ودحض الادعاءات الإسرائيلية حول وجود مملكة إسرائيل الموحدة في القدس، والحق المزعوم لهم في القدس وفلسطين.

وبيَّن المتداخلون أهمية تضافر الجهود العلمية والأكاديمية العربية لعمل دراسات تاريخية لمدينة القدس على نحو رصين ومعمق، بالرجوع إلى مختلف المراجع والنصوص والمخطوطات التاريخية التي تتحدث عن القدس، وإلى نتائج المسوحات الأثرية الموثوقة، والعمل على ترجمة هذه الدراسات إلى لغات مختلفة وإدراجها في مناهج الجامعات الأردنية.

وأوضَح المُحاضِر د.زيدان كفافي أن كثيراً من الباحثين، وخاصة الأجانب منهم، قدموا أبحاثاً ودراسات حول مدينة القدس، إلا أنها لا تخلو من الادعاءات والرجوع الكامل للنص التوراتي في محاولة لإسقاط ما جاء فيه على أرض الواقع، مؤكداً بأن المنهج العلمي الذي يتبعه الباحث ومصداقية المراجع التي اعتمدها في كتابة بحثه أكثر أهمية من عدد الكتب والأبحاث التي نشرت حول مدينة القدس، ذلك أن الكثير من الذين عملوا في القدس وضعوا نتيجة البحث قبل كتابته معتمدين على ما جاء في نصوص التوراة.

وأشار د. كفافي إلى أن الدراسات الأثرية الميدانية في القدس بدأت منذ النصف الثاني للقرن التاسع عشر، وكان أغلبها من قبل جهات وبعثات أجنبية، وذكر أن كثيراً من نتائج الحفريات الأثرية لم تخدم وجهة النظر الإسرائيلية بشكل خاص، وأن النهج الذي يتبعه الآثاريون الاسرائيليون يهدف إلى إثبات تاريخية بعض النصوص التوراتية، مما يجعلهم  يبحثون عن اللقى الأثرية في عدد من مناطق القدس مثل البحث عن بقايا لمدينة من القرن العاشر قبل الميلاد في منطقة الحرم الشريف والبحث عن آثار داود وسليمان في منطقة “الظهور/الظهورة” المطلة على وادي سلوان. 

وبَيّن د. كفافي أن أول ظهور للإنسان على تراب القدس يعود إلى حوالي 250 ألف سنة، وهذا ما دلت عليه الأدوات الصوانية في منطقة الشيخ جراح بالقدس، وأن المخلفات الأثرية تشير إلى أن بداية الاستقرار في المنطقة يرجع إلى الألف الرابع قبل الميلاد، كما تؤكد نتائج الحفريات الأثرية في القدس أن الناس لم ينقطعوا عن السكنى فيها وفي المناطق المحيطة بها منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى الوقت الحاضر.

وعن القدس في المصادر التاريخية المكتوبة قال د.كفافي: إن أقدم ذكر للمدينة “أورشليم” ظهر في نصوص فرعونية تسمى “نصوص اللعن”، وتؤرخ لحوالي 1900 قبل الميلاد، ثم ظهر الاسم في عدد من النصوص التوراتية التي تحدثت عن ارتحال “أبرام” من جنوبي العراق الحالي وانتهائه في بلاد كنعان، وخروج اليهود من مصر متوجهين إلى أرض كنعان، وتوزيع الأرض في فلسطين على القبائل الأثنتي عشرة، وعن السبي البابلي الذي حصل عام  586 قبل الميلاد وأحوال أورشليم بعده، مشيراً إلى أن نصوص تل العمارنة دلت بشكل واضح على أن أورشليم من أقدم المدن الكنعانية التي تأسست حوالي عام 1900 قبل الميلاد.

وأكد د.كفافي أن فلسطين التي تشكل الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام، ويعد تاريخها جزءاً لا يتجزء من تاريخ هذه المنطقة، حيث أقامت على أرضها العديد من الحضارات مما أضفى عليها خصوصية في استمرار مسيرتها، ومن الحضارات التي مرت بالمنطقة: الحضارة الفارسية، تلتها الحضارة اليونانية حوالي 332 قبل الميلاد، ثم حكم البطالمة حوالي 332-198 قبل الميلاد، وفي عام 198 قبل الميلاد أصبحت تحت الحكم السلوقيين، وإبان حكم الروم لمنطقة جنوبي بلاد الشام في عام 63 قبل الميلاد وضعت القدس تحت إشراف موظفين روم للاهتمام بشؤونها، وبعد سقوط الدولة المكابية حلّ محلها الدولة “الهيرودية” عام 37 قبل الميلاد، واتخذت من أورشليم عاصمة لها، وخلال الفترة بين 135-324 ميلادية فقدت “إيليا كابيتولينا” أهميتها السياسية والدينية، وكانت مدينة قيسارية هي الأولى في فلسطين حينذاك، إلا أنه وخلال ظهور الإسلام في الجزيرة العربية دخلها الخليفة عمر بن الخطاب عام 638 ميلادية، بعد أن تسلم رسالة من بطريرك “إيليا” صفرونيوس يعلمه فيها بأن المدينة تود الاستسلام، فعادت الأهمية الدينية والسياسية لها.

وأشار د.محمد أبو حمّور إلى أن منتدى الفكر العربي ومنذ تأسيسه قبل أربعين عاماً أولى قضية القدس اهتماماً خاصاً من خلال برنامج “القدس في الضمير”، إذ عمل من خلال أنشطته على أن تكون القضية الفلسطينية والقدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية في الطليعة دائماً، لكونها أهم قضايا الأمة العربية وقضية مصيرية بحد ذاتها؛ موضحاً أن القدس مدينة استثنائية في قدسيتها، كما أنها مدينة استثنائية في استمرار سيرتها الحضارية والعمرانية رغم كل ما حاق بها من احتلالات لقوى مختلفة عبر آلاف السنين.

وأشار د.منذر الشرع إلى أن الجهات الصهيونية نشطت إبان فترة ضعف الدولة العثمانية، في إرسال البعثات التنقيبية الآثارية إلى فلسطين للعثور على ما يثبت الوجود اليهودي في هذه المناطق، وإقامة الدولة اليهودية وهيكل سليمان، وأن جهود الصهيونية العالمية في التنقيب والبحث قامت بناءً على ثلاثة أساطير، وهي: “أرض الميعاد” التي وُعِدَ بها اليهود، وأنهم “شعب الله المختار”، ولهم “حق تاريخي في القدس وفلسطين”، موضحاً بأنه ثمة من يعارض من اليهود أنفسهم كل الجهود الرامية لإثبات وجود لليهود أو دولة يهودية في فلسطين أمثال عالمة الآثار البريطانية كاثلين كينون، وعالم الآثار الإسرائيلي زائيف هيرتسوغ.

وبينت د.فتحية عقاب أن أسماء القدس القديمة التي وردت في المصادر المصرية والرافدية القديمة لم يكتبها أو يضعها اليهود، وبأن اليهود طوال الفترات التاريخية التي مروا بها لم يتمتعوا بالحكم الذاتي، إلا خلال فترة الثورة المكابية سنة 164 قبل الميلاد ولم تتجاوز مدتها 28 عاماً، مما يدعوا إلى إعادة قراءة المصادر التاريخية المكتوبة برؤية موضوعية، وتضافر الجهود العلمية الآثارية والتاريخية على نحو مؤسسي ومنظم لتقديم دراسات عربية جادة متعلقة بالقدس وتاريخها.  

وبدورها أشارت د.هند أبو الشعر إلى أن ما كتب عن القدس باللغة العربية قليل جداً، وبأننا  بحاجة إلى دراسات عربية مقدسية تتميز بعمقها التاريخي والمكاني، وذات طابع بسيط غير معقد لتكون متاحة للقارئ العربي سواء أكان مثقفاً أم مختصاً، مشيرةً إلى ضرورة إعادة النظر بالدراسات المتعلقة بالقدس وإشكاليات التعامل مع النصوص التوراتية والمصادر التاريخية، ونتائج الأبحاث الميدانية والمسوحات الأثرية، والعمل على تعريب الأبحاث العلمية وخصوصاً المتعلقة بمنطقة بلاد الشام، وإعادة النظر في المناهج المقررة المتعلقة بالقدس التي تدرس في الجامعات والعمل على تطويرها بما يتناسب مع آخر نتائج المسوحات الأثرية والأبحاث العلمية.

وقال د.نعمان جبران: إن الاهتمام بدراسة تاريخ القدس جاء نتيجة التزوير والتحريف الذي يتعرض له تاريخ المدينة، والجهل الكبير بأهميتها ومكانتها الدينية، ومن هنا ينبغي على الأكاديميين والباحثين العرب تتبع تاريخ القدس منذ أقدم العصور ومعالجة الكثير من الأخطاء المتداولة في التاريخ المعاصر للقدس، موضحاً بأن الإسرائيليين يوظفون التوراة في التاريخ المعاصر بشكل جيد لخدمة قضاياهم المتعددة، مشيراً إلى ضرورة العمل على إنجاز دراسات عربية توضح تاريخ الحركة الصهيونية وتاريخ الآثاريين الصهاينة في تزوير الحقائق بما يخدم مصالحهم.

وبيّن د.عمر الغول أن ساحة التأليف في موضوع القدس تتطلب الاعتماد على المعرفة الحقيقية والرأي الموضوعي، ومحاورة المفردات العلمية المتخصصة للوصول إلى نتائج علمية رصينة يمكن الدفاع عنها دائماً، مشيراً إلى أن الدراسات والأبحاث عن تاريخ القدس وبلاد الشام قبل الإسلام ليست قليلة لكنها تحتوي على كثير من الخطابة والعواطف ومعلومات غير دقيقة، ومن هنا ينبغي على الباحثين المتخصصين بتاريخ القدس وبلاد الشام تنويع مصادر البحث العلمي والاستعانة بالنصوص الدينية والمؤلفات الغربية، والبحث عن المعلومة والمعرفة الوثيقة والرصينة بتفاصيلها كمّاً وجودة في مراجعها الأصلية، والمعرفة بنتائج الحفريات الأثرية وتقنياتها.

وأوضَح د.محمد هاشم غوشه أهمية ترجمة الأبحاث والكتب العربية المتعلقة بالقدس إلى لغات متعددة بهدف توضيح الأعمال والرؤية العربية حول موضوع القدس، وبيان الإسهامات العربية المتعلقة بها، مشيراً إلى أنه وخلال اثني عشر قرناً مضت لم يتجاوز النشر عن القدس الـ 40 مخطوطة عربية، وقد ضاع معظمها، وأنه خلال الفترة الممتدة بين 1850-1900 م نُشِر ما يزيد على 5000 كتاب باللغات الأوروبية عن القدس، وأن المؤرخين اليهود هم من يكتبون التاريخ المتعلق بمدينة القدس بناءً على توجهاتهم وأهوائهم، في محاولة لطمس أي هويات تاريخية وأثرية غير يهودية وجدت في المدينة.

يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وقناة المنتدى على منصة YouTube.

“الزائر الأبيض” يمدد إقامته بالعراق بعاصفة ثلجية جديدة

Posted: 19 Jan 2022 07:12 AM PST

صراحة نيوز – على وقع موجة البرد القارس التي تضرب العراق منذ أيام، والتي تصاحبها عاصفة أمطار متجمدة وثلوج كثيفة خاصة في المحافظات الشمالية والغربية، توالى إعلان الإجازات الرسمية والدراسية في العديد من المحافظات العراقية.

وحسب مديرية الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في إقليم كردستان العراق، فإن عاصفة قطبية ثلجية هي الأقوى خلال هذا الشتاء، تضرب الأربعاء عموم مناطق الإقليم، وستهطل الثلوج في مراكز المدن بما فيها عاصمة الإقليم، أربيل، فيما يسود الطقس الشديد البرودة والصقيع بقية المحافظات العراقية، حيث تصل معدلات الحرارة ليلا لما دون الصفر بعدة درجات، فمثلا سجلت بلدة بنجوين في محافظة السليمانية 19درجة تحت الصفر، الأربعاء.

وتعليقا على سوء الأحوال الجوية في العراق، يقول الخبير المناخي، دارا حسن، في حديث مع “سكاي نيوز عربية”: “رب ضارة نافعة، فرغم قساوة الطقس وتدني درجات الحرارة وتشكل الصقيع وما يرافق ذلك من حوادث وأضرار تعطل لحد كبير سير الحياة اليومية للناس، لكن هذه الهطولات المطرية والثلجية الغزيرة ستسهم ولو جزئيا في حل مشكلة الجفاف المتفاقمة في البلاد، خاصة وأن الموجة شبه عامة وتغطي عموم الأراضي العراقية، لدرجة أن الثلوج انهمرت في محافظات نادرا جدا ما تهطل فيها، كما حصل في بعض مناطق محافظة الأنبار غربي البلاد”.

ويضيف حسن: “معدلات الهطولات المطرية بشكل عام، مبشرة قياسا بالعام الماضي، وهذا سينعكس إيجابا على مختلف القطاعات الاقتصادية والانتاجية وعلى رأسها قطاع الزراعة، لا سيما وأننا لا زلنا في بداية فصل الشتاء”.

العاصفة الثلجية التي تبدأ الأربعاء وتستمر على مدار الخميس، يوضح الخبير المناخي أنها “الأعنف على مدى سنوات، وتأثيراتها ستطال أجزاء من محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى وغيرها من مناطق، ستتأثر جزئيا بهذه الموجة الثلجية”.

هذا ورغم تحذيرات الجهات المعنية في القوى الأمنية والمرور والدفاع المدني، من خطر الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى، والدعوة لعدم ارتياد الأماكن العامة والطرقات الجبلية، فإن الكثير من سكان المدن في كردستان العراق، كالسليمانية ودهوك، ومن الزوار القادمين من مناطق وسط العراق وجنوبه، يتدفقون على تلك المناطق للاحتفاء بالزائر الأبيض.

مقتل شخص بعد إطلاق نار في مدينة نيس الفرنسية

Posted: 19 Jan 2022 07:08 AM PST

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأربعاء، بوقوع إطلاق نار وسط مدينة نيس، أسفر عن سقوط قتيل.

ووفق ما ذكره موقع “نيس ماتان”، فقد وقع إطلاق النار، أثناء عملية اعتقال رجل مطلوب، بمنطقة بوفا في نيس.

وأغلقت الشرطة الحي الذي شهد الحادثة، كما أغلقت شارع دي لا بوفا أمام حركة المرور.

في هذه الأثناء، قالت الشرطة الفرنسية على حسابها في تويتر، إن العملية ما زالت جارية في المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال