صراحة نيوز

الاثنين، 3 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بالفيديو ..تحطم مروحية إسرائيلية قبالة حيفا

Posted: 03 Jan 2022 12:33 PM PST

صراحة نيوز- نقلت وسائل اعلام  بأن مروحية إسرائيلية تحطمت في البحر أمام شاطئ أخزيف شمال حيفا .

واشارت المعلومات أنه تم العثور على طيار في المياه واثنين من أفراد الطاقم في عملية الإنقاذ.

ولفتت إلى أن حادثة المروحية وضعت تحت غطاء من السرية، مؤكدة أنه لا يمكن الوصول إلى تفاصيل أخرى.

ونشرت “القناة 12” العبرية مشاهد لمروحية “يسعور” على متنها أفراد من وحدة 669 للإجلاء الطبي، تجري عمليات بحث عن حطام المروحية والمصابين قبالة سواحل حيفا.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

هطولات مطرية في الطفيلة تبشر بتحسن الموسم المطري الحالي

Posted: 03 Jan 2022 11:47 AM PST

صراحة نيوز – شهدت مناطق واسعة في محافظة الطفيلة هطولات مطرية على عدة فترات، أدت إلى حدوث انجرافات محدودة للأتربة والحجارة على الطرق الرئيسية والفرعية وتجمعات للمياه في عدد من المواقع تم معالجتها من قبل الجهات ذات العلاقة.
وقال رئيس بلدية الطفيلة الكبرى، نائب محافظ الطفيلة الدكتور إسماعيل الصرايرة، إن الفرق الميدانية في البلدية تعاملت خلال اليومين الماضيين، مع تجمعات لمياه الأمطار على عدد من الطرق الرئيسية داخل قصبة الطفيلة، فضلا عن إزالة الطمم والحصى عن بعض المواقع الحيوية، جراء تدفق السيول في المناطق الإدارية التابعة للبلدية، مؤكداً أن فرق البلدية وكوادرها على جاهزية وكفاءة للتعامل مع تبعات الظروف الجوية.
من جهته، بين مدير مديرية زراعة الطفيلة المهندس حسين القطامين، أن المجموع التراكمي لكميات الأمطار تجاوز 45 مليمترا، ضمن المعدل السنوي العام لكميات الأمطار والبالغ 250 مليمترا، ما يشير إلى تحسن واضح بالموسم المطري الحالي، الأمر الذي سينعكس على تعزيز الحصاد المائي سواء الجوفي أو مخزون السدود وتحسن واقع القطاع الزراعي مع بدء الزراعات الشتوية.
واستبشر المواطنون والمزارعون بأمطار الخير التي شهدتها محافظة الطفيلة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مطالبين بإنشاء مزيد من مشروعات الحصاد المائي من آبار تجميعية وبرك زراعية وسدود بهدف استغلال أكبر قدر ممكن من مياه الأمطار.

تسجيل 32 وفاة و1682 إصابة جديدة بكورونا في الاردن

Posted: 03 Jan 2022 11:43 AM PST

صراحة نيوز – سجل في الأردن 32 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و1682 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1.067253 مليون إصابة وفق موجز صادر عن وزارة الصحة الاثنين.

وارتفع عدد الوفيات إلى 12742 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب الموجز.

وأجري 32062 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 5.25%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 13637305 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 3023 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1027501، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 27010.

وسُجل 96 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 99 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 812 إصابة.

كما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4392486، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 4000589.

وأظهر الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 17 %، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 37 %، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 25 %.

وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 19 %، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 38 %، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 17 %. وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 8 %، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 12 %، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 11 %.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الخوالدة والحسبان

Posted: 03 Jan 2022 11:38 AM PST

صراحة نيوز –  نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الخوالدة بوفاة عريب الخوالدة، ابنة النائب السابق إنصاف الخوالدة، وإلى عشيرة الحسبان بوفاة معتصم الحسبان، نجل العميد مصطفى صايل الحسبان.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

الطب الشرعي : شرايين الطالبة المتوفاة بجامعة الحسين كانت اصغر حجما لهذا العمر

Posted: 03 Jan 2022 11:28 AM PST

صراحة نيوز – أوضح مدير المركز الوطني للطب الشرعي الدكتور رائد المومني، مساء الاثنين، انه من خلال تشريح جثمان الطالبة المتوفاة في جامعة الحسين بن طلال، تبين انها كانت تعاني من نقص التروية، وتغيير في الشرايين التاجية، ويظهر عليها علامات الالتهاب الرئوي المزمن.

وبين الدكتور المومني ، انه في هذه الحالات المرضية تكون اسباب الوفاة بعدم وصول كميات كافية من الدم إلى القلب، والذي يؤدي إلى ضيق في التنفس، مشيرا إلى ان شرايين الفتاة كانت اصغر حجما لهذا العمر.

وقال ان نتائج التشريح الأولية أظهرت أن الطالبة كانت تعاني من تشوه خلقي في الشريان التاجي، مؤكدا ان عملية التشريح تمت من قبل لجنة ترأسها، إلى جانب مستشار الطب الشرعي الدكتور عزام الكركي والدكتور ماجد الشمايلة.

وأضاف أن المركز قام بسحب عينات من الطالبة لفحصها في مختبر الأنسجة، وذلك لصدور التقرير النهائي للتشريح، إذ يتبن بعد صدور نتائج المختبر ما خفي في التشريح الأولي.

ولفت إلى ان المركز قام بتسليم جثمان الطالبة لذويها لدفنها، بعد الانتهاء من عملية التشريح، وسحب العينات منها.

ولي العهد يزور الدفاع المدني

Posted: 03 Jan 2022 09:58 AM PST

صراحة نيوز – زار سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الاثنين، مديرية الدفاع المدني، واطمأن على مستوى الجاهزية لمواصلة تقديم الخدمات خلال فصل الشتاء.

وتفقد سموه، بحضور مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، غرفة العمليات الرئيسة المشتركة، واطلع  على آلية استقبال البلاغات والاستجابة لها.

ونقل سمو ولي العهد اعتزاز جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، بجهود كوادر الأمن العام، مشيدا سموه بالمستوى المتطور والدور الإنساني للدفاع المدني، من خلال تعاملهم مع مختلف الظروف الطارئة، خصوصا خلال جائحة كورونا.

واستمع سموه إلى إيجاز قدمه مدير الدفاع المدني العميد أنور الطراونة عن الواجبات التي نفذها الدفاع المدني خلال عام 2021، والإجراءات المتخذة لرفع كفاءة التنسيق والاستجابة.

من جانبه، بين اللواء الركن الحواتمة انه تم وضع خطط مشتركة لمواجهة الظروف الاستثنائية الطارئة، ضمن معايير متقدمة على مستوى الاستجابة والإسناد العملياتي المباشر من مختلف وحدات وتشكيلات مديرية الأمن العام.

أتعبت من يأتي بعدك يا بشر . . !

Posted: 03 Jan 2022 09:17 AM PST


صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

مع بداية العام الجديد، يجدر بنا أن نلقي نظرة تقييم سريعة على العام الماضي، لنتعرف على إنجازات دولة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الذي يقود الحكومة 102 من حكومات المملكة الأردية الهاشمية، بعد أن قطعت من عمرها المديد 14 شهرا، وما زالت تواصل مسيرتها ( بقوة وحكمة ). ففي عهد دولته الميمون، أنجز الكثير من الأعمال والإصلاحات، التي ستذكرها الأجيال اللاحقة بكل فخر واعتزاز، ومن أهمها :

  1. إصدار 35 أمر دفاع، لم يسبقه إليها وصفي التل أو حابس المجالي رحمهما الله.
  2. فرض منع التجوال وإغلاق مختلف القطاعات، التجارية والصناعية والزراعية خلال جائحة كورونا، حفاظا على الصحة المجتمعية، ولكنها من ناحية أخرى جاءت بنتائج معكوسة، أدت إلى تعثر النشاط الاقتصادي وإفقار المواطنين، وإغلاق الكثير من الشركات والمصانع.
  3. تمرّير اتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية، التي شملت 12 قاعدة عسكرية على الأراضي الأردنية، دون حاجة لعرضها على البرلمان، لكونها ستستخدم للدفاع عن الأردن ضد أي عدوّ مجهول.
  4. حفاظا على السلامة العامة، واصل دولته تقييد الحريات ومنع التظاهرات والتجمعات.
  5. تمرّير مخرجات لجنة ” الإصلاح السياسي ” إلى البرلمان، واقتراح تعديل الدستور من خلال إنشاء ” مجلس أمن قومي ” بصلاحيات موسعة، بعد استبدال كلمة (الوطني) بكلمة (القومي) لتوسيع اختصاصاته، وإضافة كلمة ( والأردنيات ) على أحدى مواده.
  6. التوقيع على مذكرة تفاهم ” الماء مقابل الكهرباء ” مع الجار الإسرائيلي، لكي لا يواجه الأردنيون ” جائحة العطش مستقبلا “.
  7. السماح بمهرجانات الغناء والطرب في مسارح المدن الرئيسية، دون مراعاة لشروط السلامة العامة، تشجيعا لقطاع السياحة وترويحا عن النفس.
  8. تعديل الحكومة أربع مرات، وإنتاج 50 وزيرا خلال سنة واحدة، لبعث دماء جديدة في شرايين الحكومة، وزيادة قدرتها على مواصلة العمل والإنجاز.
  9. يقوم دولته بالتخفّي ليلا ونهارا، والتجول في الأحياء الفقيرة، حول العاصمة عمان والقرى الأردنية، للتعرف على شكاوى المواطنين ومحاولة حلها.
  10. توجه دولته لإصلاح القطاع العام، بإلغاء استخدام المركبات الرسمية للمسؤولين في الحكومة، واستبدالها ببدل نقل مادي، توفيرا للتكاليف على الخزينة، وتخفيفا لأزمات السير على الطرق.

أما الإنجازات الأخرى مثل : معالجة الفقر والبطالة، وتوفير فرص العمل، وتحسين مستوى الاقتصاد، وجلب الاستثمار الخارجي، وتوسيع نطاق التأمين الصحي للمواطنين، ورفع سوية التعليم، فيعرفها الجميع ولا ضرورة لذكرها في هذه العجالة.

في الختام . . وبعد كل هذه الإنجازات الوطنية المشهودة، لا يسعنا إلاّ أن نشكر دولته على الجميل الذي أسداه لنا، ونقول له بصراحة : ” أتعبت من يأتي بعدك يا بشر ” فلم تُبقِ له من عمل بارز يمكن إنجازه. وندعو الله تعالى أن يرد لك الجميل، بمثل ما قدمت للأردن وأهله، من أعمال خير يشهد بها التاريخ . . !

التاريخ : 3 / 1 / 2022

علينا الوفاء بما اتفقنا عليه في غلاسغو.. والمساهمات المحددة وطنيا في الأردن خطوة طموحة في الاتجاه الصحيح

Posted: 03 Jan 2022 07:09 AM PST

صراحة نيوز – بقلم بريدجيت بريند، السفيرة البريطانية لدى الأردن

كان شهر نوفمبر من هذه السنة بمثابة لحظة محورية حاسمة بالنسبة لكوكب الأرض، إذ اجتمعت دول العالم بمدينة غلاسغو، في المملكة المتحدة، للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، وهو ما يشار إليه بقمة العمل المناخي 26. فبعد عامين من التحضيرات المضنية، وأسبوعين من المفاوضات الحثيثة، حققنا هدفنا؛ حيث أقرّت نحو 200 دولة اتفاق غلاسغو بشأن المناخ. هذا اتفاق تاريخي بكل المقاييس، ويمكن لجميع الأطراف البالغ عددهم 197 بلدا أن يفخروا به. ويمكننا أن نقول بكل حق إننا حافظنا على هدفنا المتمثل في ألا يزيد الاحترار العالمي عن 1.5 درجة مئوية مقارنة بمستويات عهد ما قبل الثورة الصناعية.

لقد كانت قمة العمل المناخي 26 أكبر تجمع سياسي على الإطلاق يُعقد في المملكة المتحدة. فقد استضافت غلاسغو ممثلين عن 194 دولة، و120 من زعماء العالم، وحضرها 38,000 من المشاركين المعتمدين.

لربما بدت المفاوضات في نظر مراقب من الخارج تكنوقراطية بحتة، بيْد أن الكثير من القضايا كانت على المحك. فقد دارت النقاشات حول حماية أرواح وسبل عيش المجتمعات المتضررة بشكل مباشر من أزمة المناخ، وحول حماية الأجيال القادمة التي سيُحكم عليها، إذا ما فشلنا، بالعيش في عالم خطير مجهول المعالم ومُستنزَف الموارد. وكما قالت رئيسة وزراء باربادوس، ميا موتلي، في قمة العمل المناخي 26 حول ظروف الدول الجزرية الصغيرة: “إن 1.5 درجة هو ما نحتاجه للبقاء على قيد الحياة. أما درجتان فحكمٌ علينا بالموت”.

يُظهر لنا العلم أن حرارة كوكب الأرض قد ارتفعت بالفعل بمعدل 1.1 درجة مئوية مقارنة بما كانت عليه قبل الثورة الصناعية، ويمكن لنا أن نرى التأثيرات الحادة لارتفاع درجة الحرارة على ملايين الناس. فالأحوال الجوية الشديدة آخذةٌ في الازدياد في جميع أنحاء العالم، وتغير المناخ لا يعترف بالحدود الوطنية.

وعليه، لا بدّ للعالم أن يستلهم الأمل من التعاون العالمي الذي جسّدته مداولات مؤتمر الأطراف في غلاسغو. ربما تخللت المفاوضات هناك بعض الاختلافات في المواقف، ولكن، ورغم ما يحفل به العالم من تشرذم في المواقف السياسية، إلا أن البلدان أظهرت وحدة في الهدف تجاه المناخ، لا بل لوحظ ازديادٌ في الثقة بين الدول، وتصميم حقيقي على التوصل إلى اتفاق.

وفقاً لأحدث المعطيات العلمية، يبيّن اتفاق غلاسغو بشأن المناخ الفرق بين ما تلتزم به البلدان حالياً لأجل خفض الانبعاثات، وبين ما يُفترض فيها أن تفعله. ويؤكد الحاجة الملحة لاتخاذ الدول إجراءات أسرع، ويُلزمها بمراجعة وتعزيز أهدافها بشأن خفض انبعاثاتها بحلول 2030 حيثما لزم الأمر خلال سنة 2022.

وللمرة الأولى، يُلزم هذا الاتفاق بلدان العالم بخطةٍ للتخلي عن الاعتماد على الفحم الأحفوري في توليد الطاقة، وعن الدعم غير المجدي للوقود الأحفوري. وهكذا، وبعد ست سنوات من المناقشات، يضع اتفاق غلاسغو اللمسات الأخيرة على العناصر المعلقة المتبقية من لائحة قواعد باريس – وهي القواعد التي تحكم اتفاق باريس بشأن تغير المناخ الذي جرى توقيعه في 2015 – ومن شأن تسوية تلك العناصر أن يُطلق الإمكانات الكاملة لاتفاق باريس.

كذلك يحقق اتفاق غلاسغو تقدما في تمويل العمل المناخي: فيما يتعلق بالتكيف، لحماية الناس والطبيعة من آثار تغير المناخ، وفيما يتعلق بمعالجة الخسائر والأضرار الناجمة عن أزمة المناخ. وكلها مسائل حيوية في عملية مكافحة تغير المناخ.

أما خارج قاعات التفاوض، فقد رحبنا في قمة العمل المناخي 26 بالإعلانات عن أهداف الوصول بالانبعاثات إلى الصفر، وكذلك الالتزامات التي تُسرّع الانتقال إلى الطاقة النظيفة والسيارات النظيفة، وتوقفُ إزالة الغابات، وتزيدُ من تدفق التمويل للعمل المناخي. من خلال هذه الاتفاقيات القيّمة، إلى جانب اتفاق غلاسغو بشأن المناخ، يبدأ وضع تفاصيل كيفية تسريع وتيرة استجابتنا للتحدي العالمي الهائل بسبب تغير المناخ بُغية الحفاظ على هدف أن يظل الاحترار العالمي ضمن 1.5 درجة مئوية.

على سبيل المثال، ومن خلال الالتزامات التي تعهد بها المجتمعون في غلاسغو، أصبحت أهداف الوصول بالانبعاثات إلى الصفر تغطي حالياً 90% من الاقتصاد العالمي، مقارنة بنسبة 30% في بداية تولي المملكة المتحدة لرئاسة قمة العمل المناخي 26. وتعد المساهمات المحددة وطنياً في الأردن، والتي تهدف إلى خفض الانبعاثات بنسبة 31% بحلول سنة 2030، خطوة طموحة قوية في الاتجاه الصحيح، ومثالاً يُحتذي في المنطقة. ويتوقف التنفيذ الآن على استراتيجيات طويلة الأجل لدعم القرارات السياسية.

كما إننا رحبنا بمبادرات مثل شراكة جنوب أفريقيا للانتقال العادل إلى الطاقة النظيفة، والبالغة قيمتها 8.5 مليار دولار لدعم الانتقال إلى الطاقة الخالية من الانبعاثات. وشهدنا تعهّد البلدان التي تقع فيها أكثر من 90% من غابات العالم بوقف إزالة الغابات والعمل لاستعادة ما فُقد منها. وشهدنا أيضاً أعلى مستوى من الحشد الفردي لجمع الأموال لصندوق التكيف الذي يمكّن المجتمعات الأكثر عرضة للتضرر من تغير المناخ من حماية نفسها. ولا يمكن تجاهل الاحتياجات الهائلة للتكيف في الأردن، من تدبّر شح المياه، إلى الانتقال لزراعة ذكية تتكيف مع المناخ، وحتى التخطيط لظواهر الطقس الشديدة. ولسوف نبذل قصارى جهدنا لدعم الأردن في الحصول على مساعدة من خلال صندوق التكيف بُغية إجراء التغييرات اللازمة للتخفيف من أسوأ آثار تغير المناخ.

لقد كانت قمة غلاسغو إنجازاً جماعياً تاريخياً، بيد أنها نجاح هش. صحيحٌ أنه يمكننا القول إن هدف حصر الاحترار العالمي بما لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية ما زال حيّاً، لكن نبضه يظل واهناً. وبالتالي تقع المسؤولية على عاتق كل بلد الآن لحماية هذا الهدف وتعزيزه خلال السنوات القادمة.

لهذا السبب فإن جهود المملكة المتحدة كرئيسة لقمة العمل المناخي 26 ما زالت في بدايتها. حيث سوف نعمل على مدار السنة القادمة مع مختلف البلدان لحثها على اتخاذ ما يلزم من الإجراءات والوفاء بوعودها المنصوص عليها في اتفاق غلاسغو بشأن المناخ لرفع مستوى الطموح المناخي لسنة 2030 وما بعدها. وإذ لا توجد أجهزة مراقبة رسمية في نظام الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، فإنه يظل من واجبنا مواصلة الضغط البنّاء، وتعزيز الثقة المتبادلة وحسن النية اللذين كانا من ثمار قمة العمل المناخي 26 في غلاسغو.

لا بدّ لنا من انتهاز هذه اللحظة. يجب على العالم الآن أن ينهض ويتحمّل مسؤولياته ويتخذ المزيد من الإجراءات بشأن زيادة التمويل، ودعم التكيف، والحفاظ على هدف 1.5 درجة مئوية. حيث إنّ للناس المتضررين مباشرة بسبب تغير المناخ، وللأجيال القادمة، حقٌ علينا في الوفاء بما اتفقنا عليه في غلاسغو.

ندعوكم لزيارة الموقع الرسمي لمؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين للأطراف بشأن تغير المناخ (قمة العمل المناخي 26)

الملك يلتقي رئيس مجلس الأعيان ورؤساء اللجان بالمجلس

Posted: 03 Jan 2022 07:01 AM PST

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية، اليوم الاثنين، رئيس مجلس الأعيان ورؤساء اللجان بالمجلس.
 
وأكد جلالة الملك، خلال اللقاء، أن الأردن ماض في مسيرة التحديث السياسي، دون تردد أو خوف، لافتا إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب عملا كثيرا وتكاتف الجميع.
 
وأشار جلالته إلى أن ثمة أطرافا تريد لمسيرة التحديث أن تفشل، لكننا واثقون من النجاح بإرادة الأردنيين.
 
وشدد جلالة الملك على أهمية العمل الجماعي المبني على تشاركية حقيقية، داعيا إلى تقبل الآراء وتجاوز الخلافات الشخصية في سبيل خدمة المصلحة الوطنية.
 
وتناول اللقاء عددا من القضايا المحلية، إذ أكد جلالته أن التصدي للبطالة يتطلب قرارات وطنية شجاعة وتعاونا مستمرا بين القطاعين العام والخاص.

ونوه جلالة الملك إلى تحدي المياه كأكبر تهديد سيواجه دول الإقليم في الأعوام العشرة المقبلة.
 
كما تطرق اللقاء إلى التطورات في المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
 
من جانبه، أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز أن الأردن بقيادة جلالة الملك يسير بخطى ثابتة إلى الأمام، رغم كل ما يواجهه من تحديات.

وشدد على أن السير بالتحديث السياسي يتطلب تعاون جميع الأردنيين، ومواصلة الحوار البناء، وإعادة الثقة بين المواطن والمسؤول، والتصدي لمحاولات البعض لكسب الشعبوية والتحريض على الجهوية والعصبية.   
 
وتحدث رؤساء اللجان عن جملة من القضايا المحلية والإقليمية، مؤكدين أن الأردن دولة مؤسسات بنيت على قواعد صلبة، وقد عملت القيادة الهاشمية على الدوام من أجل تنمية الأردن ورفع شأنه وتحسين مستوى معيشة أبنائه وبناته.

وأكد عدد منهم أهمية اعتماد خطط استراتيجية ومستدامة عابرة للحكومات، لضمان تنفيذها وعدم البدء من جديد عند إجراء أي تغيير حكومي.
 
واستعرضوا دور المملكة في تعزيز التكامل الاقتصادي مع الأشقاء العرب، لافتين إلى أهمية تنفيذ الخطط الاقتصادية لجذب المزيد من الاستثمارات.
 
وأكدوا الدور المحوري للأردن بقيادة جلالة الملك في الدفاع عن القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
 
وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان

ورشة عمل في عمان الأهلية حول تجديد مزاولة المهنة للعاملين في المجالات الصحية

Posted: 03 Jan 2022 06:55 AM PST

صراحة نيوز – أقام قسم علم التجميل في كلية العلوم الطبية المساندة / جامعة عمان الأهلية ورشة عمل بعنوان ( تجديد مزاولة المهنة للعاملين في المجالات الصحية والتطوير المهني المستمر) وذلك يوم الاثنين الماضي بإشراف الدكتورة مها أبو حجلة – رئيسة قسم علم التجميل – وبحضور أعضاء هيئة تدريسية وطلبة من كليتي العلوم الطبية المساندة والصيدلة.

حيث ألقت السيدة شروق جبريل / رئيس وحدة التطوير المهني المستمر في المجلس الصحي العالي المحاضرة وأكدت على دور المجلس في رسم السياسة العامة للقطاع الصحي في المملكة وتنظيم العمل الصحي وتطويره بجميع قطاعاته بما يحقق توسيع الخدمات الصحية لجميع المواطنين.

كما بينت نظام تجديد ترخيص العاملين في المهن الطبية والصحية وتعليمات التطوير المهني المستمر.

وتأتي هذه الفعاليات لتأكيد دور جامعة عمان الأهلية على التعاون بين القطاعين العام والخاص. حيث تعد جامعة عمان الأهلية من أولى الجامعات في الأردن التي تستضيف المجلس الصحي العالي وذلك لتوعية التدريسيين والطلبة بالإجراءات الواجب اتباعها عند تجديد مزاولة المهنة الذين سيتم كل خمس سنوات وذلك بعد استكمال ساعات التطوير المهني المستمر.

عمان الأهلية تستضيف رجل الأعمال الأردني الدكتور عبد المالك الجابر

Posted: 03 Jan 2022 06:53 AM PST


صراحة نيوز – إستقبل الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية رجل الأعمال الأردني الدكتور عبد المالك الجابر الذي ترأس العديد من الشركات على مستوى العالم العربي والغربي، وهو من رواد الداعمين للرياديين العرب والشركات الناشئة.

فقد حقق الجابر العديد من الإنجازات المرموقة على المستوى المحلي، الإقليمي والدولي، عدا عن الخبرة المتراكمة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية والصناعة.

كما ان الدكتور الجابر هو الرئيس المؤسس لمينا آبس، المؤسسة الرائدة في دعم الرياديين والاستثمار في الشركات الريادية، ويشغل أيضاً رئيس هيئة المديرين لشركة مايندست وشركة اديونيشن، وشركة خان العمدان للاستثمار السياحي، والشركة المتحدة لخدمات الطاقة، وشركة مطاحن القمح الذهبي.

وشغل سابقاً مناصب مرموقة عدة منها الرئيس التنفيذي للعمليات لمجموعة زين الكويتية، كذلك الرئيس التنفيذي لزين الشركة وزين الأردن.

ويذكر ان الدكتور الجابر التحق بالعديد من الجامعات العالمية المرموقة وزائر دائم لجامعة هارفارد الأميركية.

وكان الدكتور الجابر قد قدم ( خلال الزيارة ) ندوة حوارية لمجموعة من الرياديين من طلبة الجامعة بتنظيم من مركز الابتكار والتميز في الجامعة بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور مصطفى العطيات.

كما قام مساعد رئيس الجامعة للشؤون الخارجية ومدير مركز الابتكار الأستاذ الدكتور أنس السعود باصطحاب الدكتور عبد المالك الجابر والسيد مهند السيد في جولة لمرافق الجامعة، حيث أبدى الدكتور الجابر فخره وسعادته بحجم التطور الذي وصلت له الجامعة منذ آخر زياره له عام 2010.

و قد رافق الضيف في جولته كل من مدير مركز الأمن السيبراني السيد نادر سويدان ومدير مجمع الأرينا السيد عامر حمدان بالإضافة للسيد حسام السيد.

وفي ختام الزيارة كرم رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان ضيف الجامعة الدكتور الجابر بدرع الجامعة تقديراً لجهوده في خدمة الريادة والابتكار في الأردن والعالم العربي.

جامعة البترا تحصد لقب بطولة الفرق في الريشة الطائرة

Posted: 03 Jan 2022 06:50 AM PST

صراحة نيوز – فاز فريق جامعة البترا بالمركز الأول في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة للطلاب على مستوى الفرق، واحتلت المركز الثاني في بطولة الفردي، ونظمت البطولة في الصالة الرياضية لجامعة الطفيلة التقنية بتنظيم من الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية وبالتعاون مع الاتحاد الأردني للريشة الطائرة.

حقق فريق جامعة البترا لقب البطولة لصالحه بعد تغلبه في المباراة النهائية على جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا التي حلت ثانياً في البطولة، بينما احتلت جامعة اليرموك والجامعة الأردنية المركز الثالث والثالث مكرر.

وحقق لاعب جامعة البترا بهاء أبو جلود المركز الثاني في بطولة الفردي بعد خسارته أمام اللاعب أيهم فلاح من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، وحل اللاعبين محمد فردوس من جامعة آل البيت وكرم عسيلة من الجامعة الأردنية بالمركز الثالث والثالث مكرر.

وتوج رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عمر المعايطة الفرق واللاعبين الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في البطولة، بحضور مدراء النشاط الرياضي في الجامعات الأردنية، حيث شارك في البطولة 16 جامعة.

 

دورة مجانية للمكفوفينعلى أساسيات برايل في القراءة والكتابة

Posted: 03 Jan 2022 06:36 AM PST

صراحة نيوز – اطلقت منظمة نقطة ضوء للتعليم مبادرة مجانية لتعليم أساسيات طريقة برايل في القراءة والكتابة للمكفوفين في الثاني والعشرين من الشهر الجاري ولمدة أسبوع في مقرها الكائن بالعبدلي .
د. فيروز عمرو مدير عام المنظمة قالت أن هذه الدورة تستهدف المكفوفين إناثًا وذكورًا من صفوف التعليم الأساسي من الرابع إلى السادس الإبتدائي لتعويضهم عمّا فقدوه جراء جائحة كورونا حيث لم يوفر لهم التعليم عن بُعد ميزة القراءة للحروف من خلال طريقة برايل ولم تتوافر لهم أي تقنية إلكترونية تساعدهم في هذا المجال .
وأضافت أن المنظمة وفّرت للطلبة الذين سيحصل كل طالب منهم على شهادة بالدورة وسائل مواصلات ذهابًا وإيابًا من وإلى منازلهم تسهيلاً عليهم وعلى أسرهم مشقة التنقل ، إضافة إلى توفير البيئة التعليمية الآمنة لهم .

جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا تظفرُ بفضية وبرونزيتين في بطولة الجامعات الأردنية للكاراتيه

Posted: 03 Jan 2022 03:41 AM PST

      صراحة نيوز –   ظفرت جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا بثلاث ميداليات، فضية وبرونزيتين في بطولة الجامعات الأردنية للكاراتيه التي اقيمت في جامعة عمان الأهلية بتنظيم الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية بمشاركة 19 جامعة. 
      هذا وحصدت الطالبة راما حمدان على فضية وزن 68 كغم، فيما حصد الطالب يزن الوهر برونزية وزن 67 كغم، والطالب يمان النتشة برونزية وزن  60 كغم.
                   وبارك رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي للطلبة الفائزين ومشرفهم، مؤكداً أن الجامعة حرصت وبتوجيه من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها، على دوام توفير كل الدعم لطلبتها في الأنشطة اللامنهجية؛ إيمانا منها بضرورة الاعتناء بمواهبهم وصقلها.

حزب الله: الصواريخ الدقيقة باتت تطوق الاحتلال

Posted: 03 Jan 2022 03:30 AM PST

صراحة نيوز – قال عضو المجلس المركزي لـ”حزب الله”، نبيل قاووق إن الصواريخ الدقيقة باتت تطوق “الكيان الصهيوني” من قطاع غزة ولبنان وسوريا واليمن والعراق وإيران.

كلام قاووق جاء خلال إحياء الحزب ، في بلدة حارة صيدا (جنوب)، ذكرى اغتيال قائد “فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في غارة جوية نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية قرب مطار العاصمة العراقية بغداد، في 3 يناير/ كانون الثاني 2020.

وقال قاووق إن “أهم إنجازات الشهيد سليماني أنه استطاع أن يفرض على العدو (إسرائيل) حصارا صاروخيا من كل جانب، والصواريخ الدقيقة باتت تطوق الكيان الصهيوني من غزة ولبنان وسوريا واليمن والعراق وإيران”.

وتابع: “أصبح الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي ومقر العدوان وزارة الحرب وكل المرافق الاستراتيجية الإسرائيلية وكل مكان على امتداد الكيان، هدفا لهذه الصواريخ الدقيقة لمحور المقاومة، وهذا ما أنجزه الشهيد سليماني”.

واعتبر أن “تشكيل محور المقاومة على امتداد دول المنطقة ما هو إلا خطوة متقدمة لتأسيس الجيش المليوني لتحرير فلسطين، وأي حرب يخوضها هذا المحور ستكون الانتصار الأكبر”.

وأردف قاووق: “لبنان العروبة هو لبنان الكرامة جنبا إلى جنب مع المقاومة الفلسطينية وليس مع عروبة التطبيع”.

انتبهوا.. هذه الكمامة لا تحمي من أوميكرون

Posted: 03 Jan 2022 03:24 AM PST

صراحة نيوز – مع تزايد الإصابات بسبب متحور أوميكرون من فيروس كورونا سريع الانتشار، حتى في أوساط الملقحين، بدأ الأطباء على حث الناس بالتخلص من كمامات الوجه القماشية واستبدالها بأنواع أفضل.

وعلل الأطباء ذلك بقولهم إنها قد لا توفر حماية كافية ضد الفيروس. وبدلاً من ذلك أوصوا بإقران الكمامات القماشية بنماذج أخرى جراحية أو الانتقال إلى كمامات أخرى ذات جودة أفضل، وفق تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

فقد بدأ مركز Mayo Clinic في الولايات المتحدة يوم الخميس الماضي، في مطالبة جميع المرضى والزوار بارتداء الكمامات الجراحية أو ما يسمى أقنعة N95 أو KN95.

وأوضح الأطباء أن الكمامات القماشية أحادية الطبقة، والتي يفضلها كثير من الناس لراحتها وأناقتها، تمنع فقط القطرات الكبيرة التي تحمل الفيروس، لكنها ليست فعالة في منع الهباء الجوي الأصغر أو الجزيئات التي تحمل الفيروس، وفقاً لمتخصصي الأمراض المعدية.

كمامات KN95

إلى ذلك، تعتبر كمامات KN95 التي تحتوي على طبقة مرشح مصنوعة من مادة البولي بروبيلين، وهي نوع من البلاستيك، فعالة في حبس الجسيمات الصغيرة.

كما توفر الطبقة الإضافية مستوى أعلى من الحماية ضد Covid-19 عند مقارنتها بالقماش أو الكمامات الجراحية.

في المقابل، أوضح العديد من الخبراء في هذا المجال أن بعض الكمامات أكثر فاعلية من غيرها في حماية الأشخاص من متحور أوميكرون، لافتين إلى ان الكمامات القماشية وحدها ليست كذلك.

أفضل الكمامات

من جانبها، قالت مونيكا غاندي، أخصائية الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا، “إذا كنت لا تريد حقًا التعرض للإصابة، فعليك ارتداء النوع المناسب من القناع”.

وأوصت غاندي باستخدام كمامات N95 المعتمدة في الولايات المتحدة أو KN95 وKF94 وFFP2 المعتمدة في الصين وكوريا الجنوبية وأوروبا على التوالي.

كذلك أضافت أنه في حال لم تكن تلك الأنواع متاحة، فيمكن حينها ارتداء كمامتين واحدة من القماش متعدد الطبقات فوق الكمامة الجراحية المصنوعة من مادة البولي بروبيلين التي تتميز بخصائص الشحن الكهروستاتيكي التي تمنع الفيروس.

وقالت: “إذا كان كل شخص يرتدي كمامة من القماش أو مجرد كمامة جراحية فقط، فلن يحدث أي فرق”، خصوصا مع متحور أوميكرون عالي القابلية للانتقال.

الكمامات الجراحية

من جهة ثانية، أفاد آخرون في هذا المجال بأن الكمامات الجراحية عالية الجودة، التي تُرتدى بشكل صحيح، توفر الحماية، مشيرين في ذات الوقت إلى أنهم بحاجة لمزيد من البيانات والأبحاث حول كيفية مواجهة تلك الكمامات لأوميكرون.

يشار إلى أن كمامات N95، المعتمدة من المعهد الوطني الأميركي للسلامة والصحة المهنية، تحتوي على شبكة من الألياف أكثر كثافة من الكمامات الجراحية أو القماشية.

وهذه الشبكة الأكثر إحكاما، جنبا إلى جنب مع الشحنة الكهروستاتيكية في المادة، تجعل هذه الأقنعة بشكل عام أكثر فاعلية في حبس القطرات الكبيرة والهباء الجوي التي ينفثها مرتديها.

كما أنها تمنع استنشاق هذه الجسيمات بشكل أفضل. ويمكن لكمامات N95 المعتمدة والمجهزة بشكل صحيح ترشيح ما يصل إلى 95٪ من الجسيمات في الهواء.

10 عادات تحدث فرقاً كبيراً في روتين العناية التجميليّة

Posted: 03 Jan 2022 03:15 AM PST

صراحة نيوز – يكفي في بعض الأحيان اعتماد خطوة واحدة إضافيّة لزيادة فعالية مستحضرات العناية المستعملة. اكتشفوا فيما يلي مجموعة من العادات التجميليّة السهلة والسريعة التي تُحدث فرقاً كبيراً، وتبنّوها في العام الجديد للعناية بالبشرة والشعر.

1- تدليك الأقنعة التجميليّة بدولاب الكوارتز

يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدمويّة وتحفيز آليّة تجدّد الجلد، كما أنه يساهم في نفاذ المكوّنات النشطة المعزّزة للشباب، مثل الكولاجين والحمض الهيالوريني، إلى عمق البشرة. يُنصح بتدليك البشرة بانتظام، وتحديداً لدى تطبيق الأقنعة التجميليّة المصنوعة من النسيج، على أن يتمّ ترك هذا القناع طوال الوقت الموصى به على البشرة ثم الاستعانة بأداة التدليك المصنوعة من دولاب الكوارتز لتمريرها على القناع قبل إزالته. وذلك من أسفل الوجه باتجاه الأعلى أي من العنق صعوداً باتجاه الذقن والخدين وصولاً إلى الجبين.

2- تسخين مستحضر العناية بالشعر قبل استعماله

تُشكّل الحرارة حافزاً يُسرّع مفعول مستحضرات العناية مُعزّزاً نفاذها إلى عمق ألياف الشعر. لتسخين قناع العناية بالشعر يكفي ترطيب منشفة بالماء الساخن أو وضعها لدقائق في النشّافة الكهربائيّة قبل تطبيقها على الشعر بعد وضع القناع المغذّي عليه. من شأن ذلك أن يساهم في وصول مكوّنات القناع بسهولة إلى ألياف الشعر بهدف تغذيتها وتنعيمها.

3- تغليف الكريمات المنحّفة

تجمع تقنيّات التغليف المنحّفة بين تركيبة مصنوعة من خلاصة النباتات يتمّ تطبيقها على البشرة ولفّ المنطقة بأوراق السيلوفان بهدف مساعدة الجلد على التعرّق وطرد السموم المتراكمة في المسام. من الممكن تطبيق الخطوات نفسها لدى استعمال الكريمات المنحّفة بحيث يتمّ لفّ المنطقة المعالجة لتفعيل تأثيرها المنحّف. من الناحية التطبيقيّة، يُنصح بوضع الكريم المنحّف بطبقة سميكة على البشرة ثمّ تغطيته بالسيلوفان لفترة تتراوح بين 15 و30 دقيقة قبل تدليك المنطقة المعالجة للمساعدة على نفاذ المكوّنات إلى عمق البشرة.

4- ترطيب القناع المصنوع من الطين

يحتاج قناع الطين إلى بعض الترطيب ليتمكّن من امتصاص الشوائب عن سطح البشرة، خاصةً أن تركه يجفّ دون ترطيب يحدّ من مفعوله ويتسبب بجفاف البشرة كون الطين سيبحث عن الترطيب الذي يحتاج إليه في الرطوبة الموجودة بالجلد. يُنصح بتطبيق قناع الطين بطبقة سميكة للحدّ من جفافه بسرعة، على أن يتمّ رشّه بالقليل من لوشن ماء الأزهار بعد 10دقائق من تطبيقه ثم تركه 10 دقائق أخرى قبل إزالته.

5- تسريح الشعر بعد تطبيق الصبغة عليه

تحتاج تركيبات مستحضرات التلوين إلى الأوكسيجين لتفعيل تأثيرها الملوّن. وهي تحتاج أيضاً إلى التوزيع المتجانس على الشعر كيّ يتمّ الحصول على نتيجة موحّدة. يُنصح بتطبيق مستحضر التلوين على جذور الشعر أولاً ثم على خصلاته على أن تتمّ الاستعانة بعد ذلك بمشط لتسريح الشعر من الجذور إلى الأطراف بهدف توزيع مستحضر التلوين جيداً عليه.

6- تطبيق الشامبو على شعر جاف

يُعتبر تنظيف فروة الرأس، وتنشيط الجذور الهدف الأساسي من استعمال الشامبو. يأتي بعد ذلك هدف تخليص خصلات الشعر من الغبار والشوائب لدى شطف الشعر بالماء. ولذلك يُنصح بالاهتمام بفروة الرأس أولاً عبر تدليك الشامبو عليها وهي جافة قبل إضافة القليل من الماء والبدء بتدليك الجذور ثم إضافة المزيد من الماء للحصول على رغوة تقوم بغسل كامل الشعر قبل شطفه بالماء. يُنصح بعد ذلك بتكرار الخطوة نفسها مرة أخرى للتأكد من أن الشعر أصبح نظيفاً.

7- إضافة القليل من الزيت النباتي إلى جل الاستحمام

ينصح الخبراء بإضافة بضع قطرات من زيت نباتي إلى جل الاستحمام حتى لو كانت تركيبة هذا الأخير مغذّية، فمن شأن ذلك أن يُعزّز مفعوله ولكن أيضاً أن يترك على البشرة طبقة عازلة تؤمّن حماية من الاعتداءات الخارجيّة الناتجة عن التعرّض للمياه الكلسيّة واحتكاك البشرة بالأنسجة طوال اليوم. يكفي إضافة قطرتين أو ثلاثة من زيت اللوز الحلو، أو زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا، أو زيت الأرغان إلى مقدار جل الاستحمام الذي تستعملونه.

8- الاحتفاظ بمستحضر محيط العينين في الثلاجة

يساعد التبريد في تقليص الأوعية الدمويّة مما يخفّف من مظهر الهالات الداكنة والجيوب التي تظهر أسفل العينين. وهو يساهم أيضاً في تعزيز مفعول مستحضرات العناية بهذه المنطقة. ولذلك يُنصح بالاحتفاظ بكريم محيط العينين في الثلاجة وعدم إخراجه سوى قبل الاستعمال مباشرةً، كما يُفضّل اختياره بصيغة هلاميّة غنيّة بالعناصر المرطبة مثل الألوفيرا وتطبيقه بأداة من السيراميك تؤمّن شعوراً إضافياً بالبرودة مرغوباً هذه المنطقة من الوجه.

9- استنشاق رائحة كريم الليل

ترتبط صحة البشرة بنوعيّة النوم وجودته، ولذلك نجد أن العديد من كريمات الليل تُضيف إلى مكوناتها نفحات عطريّة مهدئة ومعزّزة للنوم مثل رائحة زهرة اللوتس أو الزيت الأساسي لأزهار البرتقال الحلو. يُنصح بتسخين القليل من كريم الليل بين راحتيّ اليدين ثم وضعهما أمام الوجه لاستنشاق رائحة الكريم قبل تطبيقه على الخدين والجبين والذقن.

10- استعمال غسول مرطب قبل أي مستحضر آخر

من الصعب نفاذ مكوّنات العناية إلى عمق الجلد إذا كانت البشرة جافة، ولذلك يمكن الاستعانة بالغسول المرطب الذي يُطبّق على بشرة نظيفة لتعزيز مستوى ترطيبها قبل تطبيق المستحضرات الأخرى من أمصال وكريمات. يكفي صبّ بضع قطرات من هذا اللوشن في راحة اليد ثم توزيعها على بشرة الوجه وتربيتها لتصبح البشرة جاهزة لاستقبال المصل أو كريم النهار.

أشهر جراح قلب روسي يشرح كيف يمكن إطالة العمر حتى 100 عام

Posted: 03 Jan 2022 03:08 AM PST

صراحة نيوز – كشف طبيب أمراض القلب الروسي الشهير ليو بوكيرا، عن أسباب وطرق يمكن من خلالها إطالة العمر حتى 100 عام.

وقال الطبيب، إنه لكي يعيش المرء حتى عمر مائة عام، يجب عليه أن يتحرك دائما، وأن ينظر إلى العالم بشكل وديع ويتعامل مع الأمور بطيبة خاطر، وممارسة بعض الهوايات وأن يكون لديه هدف في الحياة.

 

وأضاف بوكيرا: “عليك أن تتحرك لأن الحركة هي سر الحياة. ثانيا، من الضروري حسب رأيي، النظر إلى هذا العالم بشكل إيجابي. يجب حماية النفس من الأشخاص غير الضروريين. والأهم من ذلك، أعتقد أنه تركيز على هدف في الحياة، ويجب وجود هواية مفضلة وعمل محبوب”.

كما دعا الطبيب إلى ضرورة اتباع نمط حياة صحي سليم، وتناول الطعام بشكل صحيح، والابتعاد عن الكحول لأن أي كمية من الكحول تضر الغشاء المخاطي في المعدة، والذي يرتبط مباشرة بالنشاط العصبي.

أبو هديب يوجه رسالة شكر وتقدير للرئيس التنفيذي وجميع العاملين في شركة البوتاس العربية

Posted: 03 Jan 2022 02:41 AM PST

صراحة نيوز -وجه رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب رسالة شكر وتقدير للرئيس التنفيذي وللعاملين في الشركة نظير جهودهم الاستثنائية التي بذلوها طيلة العام 2021 والتي أدت إلى تحقيق “البوتاس العربية” نتائج قياسية متميزة على كافة أصعدتها التشغيلية والمالية.
وأضاف المهندس أبو هديب أن النتائج المتميزة التي حققتها شركة البوتاس العربية رغم استمرار العديد من التحديات المقترنة بظروف الأسواق العالمية المتقلبة قد عززت من دور ومساهمة الشركة في الاقتصاد الكلي، ومكّنتها من الاستمرار بالوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها ومستثمريها ومساهميها  وموظفيها وتجاه المجتمعات التي تحيط بمواقع عملها.
وأثنى المهندس أبو هديب على إصرار وتفاني جميع موظفي وعمال “البوتاس العربية” بمختلف مواقعهم التشغيلية والذين واصلوا العمل في ظل العديد من الظروف الاستثنائية لضمان استمرارية العمل وتحقيق كافة الأهداف بكفاءة وتميز، معرباً عن أمله في الاستمرار بتحقيق المزيد من الإنجازات من خلال التنفيذ الحكيم والمدروس للاستراتيجيات والخطط الموضوعة لتبقى ” البوتاس العربية” في صدارة الشركات الأردنية.

5 طرق سهلة للتخلص من دهون البطن.. لن تتخيلها!

Posted: 03 Jan 2022 02:39 AM PST

صراحة نيوز – تعتبر دهون البطن التي تكون في أعماقه وتحيط بالأعضاء مثل المعدة والكبد والأمعاء خطيرة بل قاتلة للإنسان، بالإضافة إلى أنها تؤدي في حال زيادتها إلى مظهر غير رشيق مكونة ما يسمى”الكرش” وفقا لما نشره موقع Eat This Not That.

وكشفت الدراسات أن “الدهون الحشوية” يمكن أن تلحق الضرر بالأعضاء الحيوية للإنسان وتضيق الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الكبد وغير ذلك.

ولكن هناك خطوات بسيطة يمكنك اعتمادها في اسلوب حياتك اليومية لتقليل الدهون والتخلص منها بشكل صحي، وهي كالتالي:

1- إنقاص الوزن

أسهل طريقة لتقليل الدهون الحشوية هي إنقاص الوزن، ويقول طبيب متخصص في طب السمنة في كليفلاند كلينيك سكوت بوتش: “يمكن لفقدان الوزن وحده أن يقلل بشكل فعال من الدهون الحشوية”، مضيفاً “بفقدان 10٪ من وزن جسمك، قد تفقد ما يصل إلى 30٪ من دهون البطن”.

2- تمارين رياضية منتظمة

يقول الخبراء إن اتباع نظام غذائي وحده لا يكفي لتقليل دهون البطن، فإضافة تمارين رياضية منتظمة هو أمر بالغ الأهمية.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة Nutrients، فإن التمارين الرياضية المعتدلة تقلل الدهون الحشوية حتى لو لم تفقد الوزن.

3 – تجنب السكر

تتغذى الدهون الحشوية في البطن على السكر، الذي يجعل الخلايا الدهنية تتكون بشكل أسرع.

وتقول عيادة كليفلاند إن النظام الغذائي المليء بالمشروبات الغازية لا يزيد فقط من تناول السعرات الحرارية، ولكنه يؤثر أيضًا على كيفية نمو دهون البطن.

لذلك قلل كمية السكر في نظامك الغذائي – بما في ذلك المشروبات والعصائر السكرية، والحبوب المكررة، والمخبوزات، والأطعمة المصنعة – ومن المرجح أن يحذو محيط الخصر حذوك.

4 – احصل على قسط كاف من النوم

وجد الباحثون في جامعة ويك فورست، أن الذين ينامون خمس ساعات أو أقل كل ليلة تزيد لديهم دهون البطن بمقدار 2.5 مرة عن الأشخاص الذين حصلوا على قسط كاف من النوم.

ويقول الخبراء إن قلة النوم تغير إنتاج هرمون اللبتين والجريلين، وهما هرمونان ينظمان الشهية، ويمكن أن يزيد ذلك من الشعور بالجوع. كما يمكن أن يؤدي عدم النوم بشكل كافٍ إلى زيادة إنتاج الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يخبر الجسم بالاحتفاظ بالدهون حول البطن.

ويوصي الخبراء بالنوم من سبع إلى تسع ساعات في الليلة.

5 – ابتعد عن التوتر والإجهاد

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكرية، وهذا المزيج هو اختصار لاكتساب دهون البطن، حسب دراسة نشرت في حوليات أكاديمية نيويورك للعلوم.

كما أن الشعور المزمن بالتوتر يتسبب في قيام الدماغ بضخ الكورتيزول، الذي يساعد على الحفاظ بدهون البطن في مكانها.

لذلك ينصح بتجنب التوتر من خلال التمارين والاسترخاء.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال