صراحة نيوز

الأربعاء، 26 يناير 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

مهاتير محمد .. ستبقى مُخلَّد

Posted: 26 Jan 2022 11:53 AM PST

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

أود ان أتحدث عن قيادات الصف الأول في الدول عامة . حيث أرى انه يمكن تصنيفهم الى ثلاثة انواع رئيسية :- الصنف الأول : مدمر للأوطان . الصنف الثاني : بانٍ للأوطان . الصنف الثالث : يتسلم منصبه ويغادره كأنه ما كان .

الصنف المدمر للأوطان ، صنف كارثي ، غير انساني ، لا قيم ، ولا أخلاق ، ولا دين ، ولا ضوابط ، ولا رادع داخلي – وهو الضمير – ولا رادع خارجي ويتمثل في الرقابة ، والتشريعات ، وتفعليها ، لتترصده ، وتصده ، وتوقفه عند حده ، وتقول له بكل جرأة ورجولة وانتماء للوطن ، والتزاماً بالانظمة والقوانين . وإستناداً اليها وتطبيقاً لها ، والتزاماً بها ، تقول له : لا يجوز نهب المال العام .

مثل هذا النوع المدمر ، يكون كارثة على وطنه وشعبه . يصول ويجول ، ويستمريء الحرام ، ويحلو له ، ويزداد وزنه ( يتفذخ ) من الشحم واللحم الذي اكتنزه من مال حرام ، حيث تصبح ( خواصره ) كما المخدات . ويلهو ، ويلعب ، ( ويتفنطز ) ، ويمارس كل الموبقات ، ويقتني العشرات من السيارات ، والأهم ، أنه يكتنز المليارات .

أما الصنف الثاني ، صنف البناء ، والعطاء ، والحياء من الله والناس . يتقي الله في نفسه ، وفي الناس . وهذا النوع لا يكتفِ باستقامة نهجه ، وعفته ، بل ينتهج نهجاً تطويرياً لوطنه وشعبه ، فيقف سداً منيعاً ، وحارساً أميناً ، على المال العام ، مال شعبه وطنه . كما يعمل على الارتقاء بوطنه ، بتطويره ، وازدهاره ، وانعاش اقتصاده ، وتوفير حياة كريمة لشعبه .

الصنف الباني أفضل رموزه المرحوم السيد / مهاتير محمد ، او ( محاضر محمد ، بالعربية ) ، الذي أنعش وطور ماليزيا ، واوصلها الى ان تكون إحدى النمور الآسيوية السبعة بكل جدارة واستحقاق . بعد ان كانت مجرد بقعة من الارض تكسوها الغابات ، ومكب للنفايات . والناس يعيشون فيها كما انسان الغاب تخلّف ، وعوز ، وفقر ، واقتتال داخلي بين كل مكونات المجتمع الماليزي المتعددة ، حيث يصعب حصر منابتهم ، واصولهم ، ودياناتهم ، ولغاتهم ، وتعدد ولاءاتهم الخارجية .

سبق لي ان زرت ماليزيا قبل أكثر من ( ٢٠ ) عاماً ، فوجدتها جنة الله على الارض . إتحاد ماليزيا يتكون من عدة جماعات عرقية ، وعدة أديان . والنظام فيها — ملكي دستوري برلماني فيدرالي — والحكومة : فيدرالية منتخبة . ملك ماليزيا الملك الوحيد المنتخب في العالم . يتناوب على منصب الملك كل خمس سنوات ( ٩ ) حكام ، هم سلاطين ( ٩ ) ولايات .

بالرغم مما ذُكر اعلاه ، الا انه بجهود الاخيار ، الأغيار من قياداتها ، تمت لملمة الجراح ، وتحوَّل التشرذم الى توحد ، والخلافات الى تعايش . وكان من ابرز قادتها الذين نهضوا بها لتصبح إحدى النمور الآسيوية السبعة المرحوم / مهاتير محمد .

يعتبر مهاتير محمد من أعظم القادة السياسيين والإقتصاديين في آسيا . لذلك استطاع ان يغير وجه ماليزيا وينهض بها تنموياً ، فحوّل الشعب الماليزي من شعب يعيش في الغابات ، ويعتمد على الزراعة ، الى شعب صناعي ، وصلت فيه مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الاجمالي الى ( ٩٠ ٪؜ ) . فحوّل ماليزيا من دولة فقيرة الى مصاف الدول الغنية .

كان مهاتير محمد يرقب الاقتتال العرقي بين ابناء وطنه بالم وحسرة ، لان الاقتتال كان يُسفر في كل مرة عن مئات وربما الوف القتلى خاصة بين الصينيين وسكان الملايو . بعد حصوله على مقعد نيابي ، اصبح وزيراً للتربية والتعليم ، ثم رئيساً للوزراء عام ١٩٨١ . وحكم بلاده لمدة ( ٢٢ ) عاماً ، بعد ان فاز في الانتخابات ( ٥ ) مرات متتالية ، لأنه نقل شعبه الى نهضة كبيرة في شتى المجالات . وشهدت ماليزيا في عهده نمواً اقتصادياً كبيراً ، فزادت ايرادات الدولة ، وتحسن دخل الفرد ، وظروف العمل . كما رحب بالاستثمار الخارجي ، وأصلح نظام الضرائب ، وخفض التعريفات التجارية ، وخصخص عدة مؤسسات تابعة للدولة . ولهذا حصلت ماليزيا إبان فترة حكمة على الاستقرار السياسي ، والنمو الإقتصادي ، فانتقلت من دولة فقيرة الى مصاف الدول المتقدمة .

بعد اعتزاله العمل السياسي ، أعلن عن خوضه الانتخابات من جديد ، ليفوز باغلبية المقاعد ، ويعلن عن تشكيل الوزارة وهو بعمر ( ٩٢ ) عاماً ، ليصبح أكبر الحكام عمراً في العالم . وعند عودته الى رئاسة الوزراء ، تمكن خلال ( ١٠ ) أيام من محاربة العديد من قضايا الفساد ، حيث فتح أكثر الملفات فساداً ، وهو الصندوق السيادي الماليزي ، الذي نُهب منه أكثر من ( ٤,٥ ) مليار دولار . وبعد يومين من تنصيبه ، وضع رئيس الوزراء السابق / نجيب عبدالرزاق ، وعائلته وبعض أقربائه على قائمة الممنوعين من السفر ، وبدأ التحقيق معهم بتهم الفساد ، والتربح وتلقي رِشى خارجية . كما تحرك سريعاً لتعقب واسترداد اموال منهوبة جرى تحويلها الى الخارج عبر عمليات غير مشروعة . كما أكد ان حكومته تسعى لاسترداد مليارات الدولارات دخلت في عمليات غسيل اموال في امريكا وسويسرا ودول اخرى . كما اوقف سكرتير عام الخزينة عن ممارسة مهامه ، ومنح المدعي العام إجازة في انتظار التحقيق في دوره في تبرئة رئيس الوزراء السابق في فضيحة الصندوق السيادي . وشدد مهاتير محمد على أهمية اجتثاث الفساد من جذورة ، واعلن عن تأسيس حركة ( مكافحة الفساد ) للتصدي لظواهر الفساد في كل مؤسسات الدولة . كما أكد على وجوب ان تتم ادارة شؤون الدولة بسيادة القانون ، وخضوع الجميع له ، بغض النظر عن الصفة والمنصب . وكان السبب الذي دعاه للعودة الى الحُكم إنهيار إحتياطي النقد الماليزي بمقدار ( ٤٠ ) مليار دولار ، ونتيجة لذلك انخفضت عملتهم الرينغيت ( ٣٣٪؜ ) .

هذا هو المرحوم / مهاتير محمد ، الذي انقذ بلاده من الفقر والجهل والتخلف والاقتتال الداخلي ، رغم تعقيدات المجتمع الماليزي العرقية والعقائدية ، وحولها من دولة فقيرة الى مصاف الدول المتقدمة . وعندما كادت سياسات كبار الفاسدين ان تؤدي بها الى الانهيار ، عاد الى تولي رئاسة الوزراء وهو بعمر ( ٩٢ ) عاماً ، وأمسك بداية بتلابيب الرئيس ومنعه من السفر ، ووضعه قيد الاقامة الجبرية هو وزوجته وعدداً من افراد اسرته وأتباعه من الفاسدين واعاد حوالي ( ٥٠ ) مليار دولار في غصون ( ١٠ ) أيام ، وبعد ان أعاد الامور الى نصابها تنازل عن السلطة لمن يأتمنه على بلاده . أيها الرمز / مهاتير محمد ، لو كنت فاسداً واكتنزت المليارات كما فعل غيرك ، لتركتها وانت تلاقي وجه ربك تعِساً ، شقياً ، فاسداً ، ملوثاً ، حقيراً ، وسيعيث الورثة بثروتك بذخاً وإسرافاُ وستذهب اموالك ، ولذهبت معها حُسن خاتمتك ، ولزُجِجّْت بنار السعير ، وتكون قد خسرت الدنيا والآخرة . لكن سلامة نهجك ونزاهتك أخذتك الى الجنة التي تليق بك وبأمثالك من الشرفاء ، والويل والثبور لكل فاسدٍ، وضيعٍ ، رخيص .

“صور من الميدان لعمليات الأمن العام ” الطرق المغلقة حتى الساعة 9 مساء

Posted: 26 Jan 2022 11:22 AM PST


صراحة نيوز – أعلنت مديرية الأمن العام انه مع اشتداد المنخفض الجوي في كافة مناطق المملكة كانت حالة الطرق في المملكة لغاية الساعة ٩ هذا اليوم وعلى النحو التالي:

إقليم العاصمة : كافة مناطق العاصمة عمان تشهد تساقط للثلوج وبداية تراكم وجميع الطرق الرئيسية سالكه بحذر شديد

إقليم الشمال: اربــــد وغرب إربد والمفرق والرمثا تشهد تساقط للأمطار و جميع الطرق الرئيسية سالكة بحذر .

عجلــون: تشهد تساقط كثيف للثلوج والطرق الرئيسية سالكة بحذر شديد باستثناء الطرق التالية

-طريق عجلون إربد والعكس مغلقة بسبب تراكم الثلوج
-طريق اشتفينا باتجاه عجلون مغلقة بسبب تراكم الثلوج

-طريق صخرة باتجاه ارحابا مغلقة بسب تراكم الثلوج

جـــرش: تشهد تساقط للثلوج وجميع الطرق الرئيسية سالكه بحذر شديد .

إقليم الوسط:
البلقاء: تشهد تساقط للثلوج وطريق شارع الستين وشارع الكسارات مغلفة بسبب تراكم الثلوج
مأدبا والزرقاء : جميع الطرق سالكه بحذر
الرصيفة: منطقة وادي القمر مغلقة احترازيا بسب ارتفاع منسوب المياه.

إقليم الجنوب: الكـرك : تشهد تساقط للثلوج وجميع الطرق الرئيسية سالكه بحذر شديد
الطفيلة: تساقط الثلوج وجميع الطرق الرئيسية سالكه بحذر شديد باستثناء طريق شريف الحنوبي باتجاه بصيره مغلق بسبب تراكم الثلوج
الشوبـك: تشهد تساقط للثلوج وجميع الطرق الرئيسية سالكه بحذر شديد

معان: جميع الطرق الرئيسية سالكه بحذر شديد باستثناء الطريق الملوكي مغلق بسبب تراكم الثلوج

البتراء: جميع الطرق الرئيسية سالكه بحذر شديد باستثناء طريق دلاغه – وادي موسى مغلق بسبب تراكم الثلوج .

مناطق البادية الشمالية والجنوبية جميع الطرق سالكة بحذر
مناطق البادية الوسطى تشهد تساقط للثلوج وجميع الطرق الرئيسية سالكه بحذر شديد
ودعت المديرية المواطنين الى أخذ الحيطة والحذر واستخدام وسائل السلامة العامة أثناء القيادة وتجنب الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى ، والابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول، والامتثال لإرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم ومساعدتهم.

واكدت ضرورة اتباع السلوك الوقائي في التعامل مع وسائل التدفئة، والاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) او تطبيق امن 911 في حالة الحاجة إلى أية مساعدة أو التبليغ عن شكوى

 

تنظيم الطاقة: 255 الف اسطوانة غاز تم توزيعها و265 عطلا في الكهرباء

Posted: 26 Jan 2022 11:12 AM PST

صراحة نيوز –  أكدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم الأربعاء، انها تتابع التزام الجهات العاملة في قطاع الكهرباء والمشتقات النفطية والغاز بتزويد المواطنين بالخدمة، وتكثيف الجهود للتعامل مع تداعيات المنخفض الجوي الذي تشهده المملكة.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور حسين اللبون أن الهيئة تتواصل منذ ايام مع الجهات العاملة في القطاع لتكثيف الجهود ورفع جاهزيتها وتطبيق خطط الطوارئ استعدادا لمواجهة الظروف الجوية السائدة، مشددا على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية تزويد المملكة باحتياجاتها من المشتقات النفطية وجاهزية ورش العمل في قطاع الكهرباء للتعامل الفوري مع أي انقطاعات قد تحدث في التيار الكهربائي نتيجة المنخفض الجوي ومعالجتها بالسرعة الممكنة، حاثاً شركات القطاع على التعاون البيني لتقديم الدعم بما يخدم مصلحة القطاع والمشتركين.

وكانت الهيئة قد نفذت منذ صباح يوم الاثنين الماضي حملة مكثفة على محطات المحروقات ومستودعات الغاز في مختلف مناطق المملكة وتحققت من توفر المشتقات النفطية بمختلف أنواعها.

وأوضح الدكتور اللبون ان عدد اسطوانات الغاز التي تم توزيعها بلغ حوالى 255 الف اسطوانة، وأن مراكز التعبئة متاح لديها الكميات المطلوبة، وهناك عدد محدود من المناطق شهدت ارتفاعا ملحوظا في الطلب على اسطوانات الغاز واشتكى بعض المواطنين في هذه المناطق من نقص الكميات وتابعت الهيئة من خلال مركز المراقبة والطوارئ وكوادرها في الميدان تلبية احتياجات هذه المناطق من خلال تزويدها من مراكز تعبئة مجاورة وبالتنسيق مع نقابة المحروقات.

وحول الانقطاعات في الشبكة الكهربائية، قال اللبون ان إجمالي عدد الاعطال اليوم الأربعاء بلغ 265 عطلا  موزعة على شبكات توزيع الكهرباء بواقع 148 عطلا على شبكة الكهرباء الأردنية تم معالجة 134 عطلا بنسبة معالجة 5ر90 بالمئة، فيما بلغ مجموع الاعطال لدى شركة كهرباء محافظة إربد 75 عطلا تم معالجة 63 منها بنسبة 84 بالمئة، وأن الاعطال المسجلة لدى شركة توزيع الكهرباء 42 عطلا تم معالجة 36 منها بنسبة 85 بالمئة.

وسجل أقصى حمل اليوم عند 3810.

وقال اللبون ان مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة مستمر بتلقي شكاوى المواطنين ومتابعتها مع الجهات المعنية كما تواصل الهيئة دورها التنظيمي والرقابي على القطاع للتأكد من استمرارية تزويد الطاقة الكهربائية لجميع المشتركين وتوفير أسطوانات الغاز والمشتقات النفطية في مناطق المملكة كافة وبالتنسيق مع الجهات الرسمية وشركات القطاع.

ودعا اللبون، المواطنين، للإبلاغ عن أي نقص في المشتقات النفطية وبخاصة مادتي الغاز والكاز وعن حالات انقطاع التيار الكهربائي وحالات العبث والاعتداءات التي تلحق الأذى بشبكة الكهرباء وتتسبب بانقطاعات جماعية، من خلال الاتصال على مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة العامل على مدار الساعة على هاتف رقم 5805025/06.

ردا على انتقاد ابو جنيب الفايز له ” الرفاعي يدعي انه مدعوم من الملك والمخابرات “

Posted: 26 Jan 2022 10:31 AM PST

صراحة نيوز – أكد النائب غازي ابو جنيب الفايز ان رئيس الوزراء الأسبق النائب الأول حاليا لرئيس مجلس الأعيان سمير زيد الرفاعي قد تواصل معه على الواتسأب في اعقاب النقد الذي وجهه له الفايز يوم أمس .

وقال في ادارج جديد له على صفحة الفيسبوك خاصته ” لم أتفاجئ كثيرا من ردة فعل رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي على مقالي يوم امس، والذي انتقدت فيه افعاله ونشاطاته .. لكن لم أتصور ان تخلوا ردة فعله من الأدب بل وتصل إلى قلة الأدب “

وأضاف انه تواصل معه على الواتساب ودار نقاش بينهما بخصوص ما كتبه أمس ومن ضمن ما قاله الرفاعي ” انه مدعوم من جلالة الملك ومن المخابرات وكأن الملك والمخابرات وجدوا ليدعموا سمير الرفاعي.

تاليا نص الإدراج

إنقاذ 5 عائلات حاصرتهم الثلوج في لواء البترا وقضاء ايل

Posted: 26 Jan 2022 10:29 AM PST

صراحة نيوز – أعلن محافظ معان، مساء الأربعاء، إنقاذ 5 عائلات حاصرتهم الثلوج في لواء البترا وقضاء ايل، وتأمينهم الى مراكز الإيواء في المحافظة.

وأعلن المحافظ إغلاق الطريق الملوكي من رأس النقب باتجاه البترا بسبب تراكم الثلوج وخوفا من الانجماد.

ونقلت غرفة عمليات لواء القصر في محافظة الكرك، أفراد 6 عائلات حاصرتهم الامطار في منطقة شيحان، ونُقل الأفراد عبر مركبة لمديرية التربية لمركز إيواء قاعة الياروت، مع تأمينهم بكافة المستلزمات بالتعاون مع مديرية التنمية الاجتماعية.

فيديو .. المهندس عبيدات يتابع فرق توزيع الكهرباء في محافظة الطفيلة ولا اعطال رئيسية

Posted: 26 Jan 2022 09:55 AM PST

صراحة نيوز – تواجد منذ عصر اليوم الأربعاء المهندس المهندس سعيد عبيدات نائب مدير عام شركة توزيع الكهرباء لشؤون المناطق في محافظة الطفيلة لمتابعة عمل كودار الشركة في محافظة الطفيلة وبخاصة في مناطق جنوب المحافظة ” الرشادية والقادسية ” التي تُعد من اكثر مناطق المملكة تأثرا بالمنخفض الجوي .

وقال في تصريح خاص لصراحة نيوز انه لم يتم الإبلاغ عن أية اعطال رئيسية وأن فرق العمل منتشرة في كافة مناطق المحافظة تحسبا لأي طارىء فيما تم الإبلاغ عن انقطاعات فردية وتم معالجتها عل الفور .

واشاد عبيدات بكوادر الشركة في محافظة الطفيلة على انضباطهم وسرعة تعاملهم مع البلاغات التي ترد غرفة العمليات .

وبدأت العديد من مناطق محافظة الطفيلة تشهد مساء اليوم تساقطا للثلوج وصلته سماكته في منطقتي الرشادية والقادسية الى نحو 5 سنتيمترات.

اجتماع مصغر لبحث تداعيات المنخفض الجوي على الأردن والخصاونة يطلب من الأردنيين عدم الخروج من منازلهم الا للضرورة القصوى

Posted: 26 Jan 2022 08:58 AM PST

صراحة نيوز – وجه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة جميع الوزارات والمؤسسات لاتخاذ أعلى درجات الجاهزية للتعامل مع الظروف الجوية بما يحفظ سلامة المواطنين وادامة عمل المؤسسات الحيوية والخدمية والمستشفيات .

وأكد رئيس الوزراء خلال اجتماع عقده مع عدد من الوزراء اليوم الأربعاء في دار رئاسة الوزراء، أهمية التنسيق الكامل بين غرف العمليات المشكلة من الوزارات والمؤسسات المعنية على مدار الأربع والعشرين ساعة، وتوحيد الجهود لإدامة عمل المستشفيات والمؤسسات الحيوية والخدمية خلال الظروف الجوية وتامين الخدمات اللازمة للمواطنين في جميع محافظات المملكة.

كما شدد الدكتور الخصاونة على ضرورة جاهزية المستشفيات لاستقبال الحالات الطارئة، ومرضى غسيل الكلى، إضافة إلى جاهزية المولدات الكهربائية والمولدات الاحتياطية والتأكد من وجود مخزون أوكسجين كاف في المستشفيات التي تستقبل مصابي كورونا 24 ساعة.

ولفت إلى أهمية التأكد من مخزون السلع الأساسية في الأسواق والمخابز، وتوفر مادتي البنزين والكاز في محطات الوقود المختلفة، إلى جانب تأمين المواطنين القاطنين بجانب الأودية تحسباً للسيول، مع الاهتمام بمخيمات اللاجئين السوريين وتوفير كرفانات بديلة في حال ارتفاع منسوب المياه .

وحث رئيس الوزراء المواطنين إلى عدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى، حفاظا على سلامتهم و للتسهيل على الفرق العاملة في الميدان من الوزارات والمؤسسات لفتح الطرق وتقديم الخدمات الاساسية لهم وعدم اعاقة عمل المؤسسات الحيوية في مثل هذه الظروف

ولفت رئيس الوزراء الى ضرورة الاهتمام بالسياح المتواجدين في المملكة وتقديم المساعدة لهم في حال أي طارىء وبما يكفل سلامتهم خصوصا اثناء تواجدهم في المناطق التي تشهد تساقطا للثلوج او اغلاقات للطرق .

وأكد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان جاهزية الوزارة والبلديات للتعامل مع الظروف الجوية، مشيراً إلى أن هناك غرف عمليات في جميع بلديات المملكة وهي على تواصل مباشر مع الحكام الإداريين في المحافظات، لافتاً إلى جاهزية الآليات في البلديات ووجود ما يزيد على 100 مركز إيواء لاستقبال من تتقطع بهم السبل.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي إن هناك 14 غرفة عمليات في الوزارة مرتبطة بغرفة العمليات الرئيسة وفي جميع غرف العمليات الأخرى، إلى جانب وجود 390 آلية موزعة في جميع المحافظات، و98 فرقة جاهزة للقيام بفتح الطرق والحفاظ عليها آمنة وسليمة لاستعمال المواطنين والمقيمين على أرض المملكة.

وقدم وزير النقل المهندس وجيه عزايزة إيجازا عن تقرير إدارة الأرصاد الجوية حول المنخفض الجوي الذي ستتأثر به المملكة اليوم، والأماكن التي ستشهد تساقطاً للثلوج ومدى تأثيرها على الحياة العامة والطرق.

بدوره ، أشار وزير الداخلية مازن الفراية إلى أن الوزارة ومن خلال المحافظين والحكام الإداريين والأجهزة المعنية في المحافظات، قد اتخذت جميع الاجراءات اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة، مؤكداً أهمية التنسيق مع الحكام الإداريين في المحافظات لتفادي الإشكاليات التي حصلت سابقاً لخروج المواطنين من منازلهم.

وقال رئيس لجنة أمانة عمان المهندس يوسف الشواربة إن الأمانة أعلنت حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الظروف الجوية حيث حددت 137 مساراً استراتيجياً داخل مدينة عمان تربط العاصمة بالمناطق الحيوية كالمستشفيات والمراكز الصحية والمراكز الأمنية، لافتاً إلى وجود 250 كاسحة للتعامل مع الثلوج، إلى جانب وجود 5 مراكز طوارئ رئيسة و22 مركز طوارئ أيضا موزعة في عمان.

النائب عطية يوجه أسئلة تتعلق بمشروع تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن

Posted: 26 Jan 2022 08:28 AM PST

صراحة نيوز  – وجه النائب خليل عطيه إلى الحكومة عبر رئاسة المجلس مجموعة من الأسئلة النيابية تتعلق بمشروع تزويد الأردن دولة لبنان الشقيقة بالكهرباء وتداعيات تنفيذ المشروع على الأردن وبخاصة تأثير تغطية العجز على الوضع المالي لشركة الكهرباء الوطنية

  نص الأسئلة

معالي  رئيس مجلس النواب

استناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 118 من النظام الداخلي ارجوا توجيه السؤال التالي الى معالي وزير الطاقة والثروة المعدنية :
1.اين وصل مشروع الربط الكهربائي لتزويد الاشقاء اللبنانيين بالكهرباء ؟ وما هو تاريخ الربط المتوقع ؟
2.ما هي الكمية السنوية المتفق على تزويد الاخوة اللبنانيين بها ؟ وهل من الممكن تزويد الاخوة اللبنانيين بالمزيد في المستقبل في حال ان طلب الجانب اللبناني ذلك ؟
3.ما هو سعر البيع المتفق عليه للكيلوواط ساعة ؟ وهل سيتم اعتماد سعر الربط الكهربائي البالغ ٧ قروش لكل كيلوواط ساعة؟ وهل هذا السعر اقل من سعر كلفة الإنتاج والذي يبلغ حاليا حوالي ١١ قرش لكل كيلوواط ساعة ؟
4.هل ستقوم الحكومة الأردنية بتغطية العجز الناتج بين سعر الربط وكلفة الإنتاج للكيلو واط ساعة ؟
5.ما تأثير تغطية العجز على الوضع المالي لشركة الكهرباء الوطنية ؟  

                                                                                  النائب
المهندس خليل عطيه

بالصور .. توقيع اتفاقية تعاون بين جمعية الفنادق الأردنية واتحاد المستثمرات العرب بجمهورية مصر العربية

Posted: 26 Jan 2022 08:07 AM PST

صراحة نيوز  –  في إطار التعاون المشترك مع كافة الجمعيات والهيئات والمؤسسات الإقليمية والدولية وبهدف تحفيز البيئة الاستثمارية الأردنية، وتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين، وقع على هامش ملتقى “الاستثمار العربي الإفريقي الأردني.. السياحة قاطرة التنمية” المنعقد في العاصمة عمان وتحت رعاية معالي وزير السياحة والاثار نايف الفايز اتفاقية تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب وجمعية الفنادق الأردنية .

وقع الاتفاقية عن جمعية الفنادق الأردنية رئيسها المهندس عبد الحكيم الهندي وعن اتحاد المستثمرات العرب سعادة الدكتورة هدى يسي رئيسة جمعية سيدات الأعمال للتنمية ورئيسة الاتحاد.
وبحضور امين عام وزارة السياحة والاثار عطوفة الدكتور عماد حجازين .

أكد رئيس جمعية الفنادق الأردنية المهندس عبد الحكيم الهندي الى ان ملف الاستثمار يحظى برعاية ملكية سامية، حيث يوكد جلالته على ضرورة فتح افاق التعاون المشترك مع كافة الاشقاء والأصدقاء بهدف التنمية الاقتصادية الشاملة والتي ستنعكس نتائجها على المواطنين في كافة البلدان العربية، وأشار الهندي الى أن توقيع اتفاقية التعاون مع اتحاد المستثمرات العرب  تأتي بهدف فتح سبل تعاون وافاق جديدة و وتشكل قيمة مضافة لمفاهيم التعاون المشترك ، حيث سيستفيد و كنتيجة لهذا التعاون قطاعي السياحة في كل من الأردن وجمهورية مصر العربية وباقي الدول العربية الشقيقة وكافة أعضاء اتحاد المستثمرات العرب والبالغ عددها ثمانية عشر دولة، مؤكداً ان الاستثمار في الموارد البشرية بين دول الاتحاد وتبادل الخبرات والكفاءات من شانه تطوير هذه الخبرات ،وبالضرورة سينعكس ذلك إيجابا على صناعة السياحة وتحقيق التكاملية في المنتجات السياحية كافة.
واكد الهندي على متانة العلاقات المصرية الاردنية على كافة الصعد منوها الى ان لقاء سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبد الله الثاني بفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، كان له الأثر الاكبر فيما نراه اليوم من مخرجات وتوقيع اتفاقيات تعاون تهم الجانبين الاردني والمصري  .

وممثلا عن وزير السياحة والاثار بحفل التوقيع أكد امين عام وزارة السياحة والاثار الدكتور عماد حجازين على سعي وزارة السياحة والاثار الدائم على الشراكة والانفتاح على كافة اشكال التعاون بهدف جذب الاستثمار وتحفيز ادواته، موكدا أن الاستراتيجية الوطنية للسياحة في الأردن للأعوام 2021 – 2025 والتي اطلقتها وزارة السياحة بالشراكة مع كافة الجمعيات السياحية الأردنية والقطاع الخاص ، تهدف الى خلق نمو اقتصادي شامل، وذلك من خلال إيجاد منتجات وتجارب سياحية مختلفة وتحفيز بيئة استثمارية مستدامة، واشار الدكتور حجازينً الى أن اهتمام وزارة السياحة والآثار بالمستثمرين واستدامة أعمالهم يأتي من خلال الايمان المطلق بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لدعم وتحفيز الاستثمار بالقطاع السياحي ، و توفير كافة الإمكانات والتسهيلات لقيام صناعة سياحية متقدمة ومتميزة وجاذبة، تنعكس على المواطن الأردني والاقتصاد بشكل عام، لافتا إلى أن الاردن شهد تطورا في منتجاته السياحية المختلفة وأصبح من الدول المتقدمة في صناعة السياحة .

الدكتورة هدى يسي رئيسة جمعية سيدات الأعمال للتنمية ورئيسة اتحاد المستثمرات العرب أعربت عن شكرها للأردن قيادة وشعبا على كرم الضيافة الاصيلة، وعن الجهود التي بذلتها الجهات الأردنية المعنية في استضافة فعاليات هذا الملتقى، والذي تكلل بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع الجهات ذات العلاقة في القطاع السياحي، والتي بدورها ستهدف الى تسويق الأردن ومصر كوجهات سياحية مشتركة، وتنظيم برامج سياحية بأسعار تشجيعية، والترويج للسياحة العلاجية والثقافية والدينية والترفيهية وسياحة المغامرات في كلا البلدين، والتعاون التبادلي بين كافة اعضاء اتحاد المستثمرات العرب بهدف خدمة القطاع السياحي في هذه البلدان وتبادل الخبرات فيما بينها.

وتقدمت بالشكر الى رئيس جمعية الفنادق الاردنية واعضاء مجلس ادارته على كل ما بذوله من انجاح هذا المؤتمر والوصول الى توقيع اتفاقية تعاون ما بين جمعية الفنادق الاردنية واتحاد مستثمرات العرب

تحذير من الأمن لسالكي الطرق في الكرك والطفيلة ولواء الشوبك ورأس النقب..فيديو

Posted: 26 Jan 2022 07:18 AM PST

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إن الثلوج بدأت مع دخول الجوي المملكة في الكرك والطفيلة ولواء الشوبك ورأس النقب.

وأكد أن الطرق هناك سالكة بحذر شديد.

ودعت مديرية الامن العام الجميع للالتزام بكل ما صدر من تحذيرات وعدم الخروج من المنازل واستخدام المركبات إلا للضرورة القصوى.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الخوالدة

Posted: 26 Jan 2022 07:00 AM PST

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى    عشيرة الخوالدة بوفاة رضوان عبدالله الخوالدة، شقيق الوزير  الأسبق الدكتور رضا الخوالدة.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة المرحوم، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا المولى أن يتغمده بواسع رحمته.

حقيقة اقالة المُعلق الشهير حفيظ دراجي

Posted: 26 Jan 2022 07:00 AM PST

صراحة نيوز – نشر رواد صفحات وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي ، اليوم الأربعاء ، خبرًا مفاده أنّ قنوات بي سبورت الرياضية ، أقالت المُعلّق الجزائري الشهير حفيظ دراجي.

ووفق متابعات المصادر الرسمية تبين أن الخبر المُتداول زائف، إذ لم تُعلن شبكة قنوات بي إن سبورت عن إقالة المُعلّق حفيظ دراجي ، كما ونفى حفيظ دراجي هذا الخبر ، مؤكدًا أنّ لا أساس له من الصحة.

والجدير ذكره أنّ حفيظ دراجي إعلامي جزائري ، مُتخصّص في التعليق على لقاءات كرة القدم في قنوات بي إن سبورت.

ارتفاع جديد في اعداد الوفيات والإصابات بكورونا في الأردن

Posted: 26 Jan 2022 06:58 AM PST

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 22 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و12826 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1177165 إصابة وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة الأربعاء.

وارتفع عدد الوفيات إلى 13124 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب الموجز.

وأجري 56913 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 22.54%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 14503288 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 5039 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 1097176، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 66865.

وسُجلت 187 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 149 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 734 إصابة.

اختراق هاتف مدير “هيومن رايتس ووتش” في لبنان ببرنامج “بيغاسوس”

Posted: 26 Jan 2022 06:57 AM PST

صراحة نيوز – قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم، الأربعاء، أنّ هاتف مديرة قسم الأزمات والنزاعات ومديرة مكتب العاصمة اللبنانية بيروت، لما فقيه، استُهدف ببرنامج “بيغاسوس” للتجسس، الذي طورته شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO، خمس مرات، بين نيسان/إبريل وآب/أغسطس الماضيين.

وأخطرت شركة “آبل” فقيه، في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بأنّ مهاجمين تدعمهم إحدى الدول استهدفوا هاتفها الشخصي من نوع “آيفون”. وتأكد فريق أمن المعلومات في “هيومن رايتس ووتش” من اختراق أجهزة “آيفون” الحالية والسابقة الخاصة بفقيه، بواسطة برنامج “بيغاسوس” “الإسرائيلية”، بعد تحليل جنائي. وراجع فريق مختبر الأمن في “منظمة العفو الدولية” التحليل، وأكد النتائج.

وأفادت “هيومن رايتس ووتش” بأن اخترق هاتف فقيه تم باستغلال ثغرة “زيرو-كليك”، أي من دون أن تفعل صاحبته أي شيء، مثل النقر على رابط. وهذه تقنية هجوم متطورة ومعقدة وفعالة في اختراق الأجهزة ويصعُب أيضاً على المُستهدَف اكتشافها أو منعها.

وتشرف فقيه، وهي مواطنة أميركية-لبنانية، على الاستجابة للأزمات في دول مثل سورية وميانمار ولبنان وفلسطين المحتلة وأفغانستان. ويشمل عملها توثيق وفضح الانتهاكات الحقوقية والجرائم الدولية الخطيرة أثناء النزاعات المسلحة والكوارث الإنسانية والاضطرابات الاجتماعية أو السياسية الشديدة. ورأت “هيومن رايتس ووتش” أنّ هذا العمل “ربما جذب انتباه حكومات مختلفة، بمن فيهم بعض عملاء NSO أو المشتبه فيهم”.

وقالت فقيه في بيان “هيومن رايتس ووتش” إنه “ليست صدفة أن تستخدم الحكومات برمجيات تجسس لاستهداف الناشطين والصحافيين، وهم الذين يكشفون عن ممارساتها التعسفية. يبدو أنها تعتقد أنّ ذلك يساعدها على تعزيز سلطتها وإسكات المعارضة وحماية تلاعبها بالحقائق”.

وصرّحت فقيه، لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية، اليوم، بأنها في الفترة التي استُهدفت فيها بواسطة “بيغاسوس”، كانت تركّز على التحقيق حول انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من أغسطس/ آب عام 2020 وأودى بحياة 215 شخصاً على الأقل وإصابة 6500 آخرين. وأضافت أنها شاركت في ذلك الوقت في مشاريع شملت قطاع غزة وإثيوبيا.

وردت NSO على طلب “هيومن رايتس ووتش” للتعليق، قائلة إنها “ليست على علم بأي زبون نشط يستخدم تقنياتها ضد موظفة” في “هيومن رايتس ووتش”، وإنها ستفتح تقييماً أولياً لتحديد ما إذا كان يتوجب فتح تحقيق.

روسيا تهدد أميركا: إن لم نتلقَّ رداً.. فسنتحرّك

Posted: 26 Jan 2022 06:53 AM PST

صراحة نيوز – حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن نظام العلاقات الدولية يمر حاليا بتغيرات سلبية خطيرة، مشدداً على أن موسكو لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تصرفات الغرب إزاءها.

وقال لافروف في كلمة ألقاها الأربعاء، أمام مجلس الدوما الروسي، إن هناك تغيرات جذرية على الصعيد الدولي، وهي ليست إيجابية تماما على أقل تقدير.

وأضاف أن النظام بأكمله يمر باضطرابات.

كما هدد الوزير الروسي أميركا، مؤكداً أن بلاده ستتحرك ما لم تتلقَّ إجابات من واشنطن، وأنها لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه سلوك الغرب، في إشارة منه إلى الاقتراحات التي قدمتها روسيا الأسبوع الماضي وطالبت فيها بالحد من توسع وأنشطة الناتو في شرق أوروبا.

وشدد على أن لا مكان للاتحاد الأوروبي من أجل حوار بشأن أوكرانيا.

أيضاً رأى أن بلاده تشارك في تحقيق السلام في مناطق مختلفة من العالم، داعيا الغرب إلى الضغط على أوكرانيا وتطبيق اتفاقية “مينسك”، معتبرها حلاً لتجاوز الأزمة.

رصد تساقط الثلوج في الأردن ..فيديوهات وصور

Posted: 26 Jan 2022 06:52 AM PST

صراحة نيوز – بدأت العديد من مناطق المملكة تشهد تساقط الثلوج وبخاصة على المرتفعات التي تزيد عن 800 متر .

 

 

الخارجية الأمريكية تتفق على صفقتي معدات عسكرية ضخمة مع مصر

Posted: 26 Jan 2022 06:48 AM PST

صراحة نيوز – وافقت وزارة الخارجية الأميركية، فجر اليوم، الأربعاء، على صفقتي معدات عسكرية لمصر بقيمة 2,56 مليار دولار تشمل طائرات نقل وأنظمة رادار، على الرغم من قلق واشنطن المستمر حول سجل القاهرة في مجال حقوق الإنسان.

وتتضمن الصفقة الأولى، التي تبلغ قيمتها 2,2 مليار دولار، بيع مصر 12 طائرة نقل “سي-130 جيه سوبر هيركيوليز”، ومعدات أخرى تابعة لها.

وقالت وكالة “التعاون الأمني الدفاعي” الأميركية إن هذه الصفقة، التي لم تصبح نهائية بعد، “سوف تحسّن قدرة مصر على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال توفير دعم جوي لقوّاتها، عبر نقل الإمدادات والمعدات والأفراد”.

وأضافت أن الطائرات يمكن أن تستخدم، أيضًا، في مهام أخرى للدوريات البحرية والإنقاذ.

أمّا الصفقة الثانية فتتعلق بشراء مصر أنظمة رادار للدفاع الجوي بقيمة 355 مليون دولار لمساعدتها في التصدي للتهديدات الجوية.

وتأتي الصفقتان المحتملتان على الرغم من قلق واشنطن المستمر بشأن التعامل القاسي للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مع المعارضين السياسيين، حيث تقدر جماعات حقوقية عدد المعتقلين السياسيين بنحو 60 ألفًا.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، علّقت الخارجية الأميركية مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 130 مليون دولار على الرغم من ورودها في الميزانية، وذلك بسبب عدم تحقيق تحسن في وضع حقوق الإنسان في البلاد.

وفي أوائل تشرين الثاني/نوفمبر، حض ّوزير الخارجية، أنطوني بلينكن، مصر خلال محادثات ثنائية على إجراء “تحسينات ملموسة” في مجال حقوق الإنسان.

لكن في سنة 2022 المالية التي بدأت في الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2021، خصّصت إدارة بايدن في ميزانيتها مساعدات للقاهرة بقيمة 1,4 مليار دولار معظمها عسكري كما في السنة السابقة.

واعتبر نائبان أميركيان انتقاديان لمبيعات الأسلحة الأميركية لمصر، الثلاثاء، إن القاهرة لم تفِ بعد بالشروط المطلوبة لرفع تعليق صرف الـ130 مليون دولار المجمدة.

وقال دون باير وتوم مالينوفسكي “نرحب بالإفراج مؤخرا عن العديد من السجناء السياسيين البارزين في مصر”، لكنهما أضافا أن هذا ليس كافيا وحضا بايدن على الاستمرار بتجميد المساعدات.

وأشارا في بيان إلى أن “عشرات الآلاف من السجناء السياسيين لا يزالون في السجون المصرية”.

ونالت صفقتا الأسلحة الموافقة بعد نحو ثلاثة أسابيع من اعتقال السلطات الأميركية لرجل في نيويورك، بتهمة التجسس على معارضين سياسيين للسيسي.

أول رد روسي على تصريحات بايدن بفرض عقوبات على بوتين

Posted: 26 Jan 2022 06:44 AM PST

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس الدوما، فياتشيسلاف فولودين، إن واشنطن بعد أن أعلنت استعدادها لفرض عقوبات جديدة على روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين كشفت بوضوح أنها تسعى لرئيس روسي مخلص لها ومسيطرا عليه.

وكتب فولودين على قناته في Telegram: “تبين كل شيء.. أخيرا، قالت القيادة الأمريكية علانية ما تريد: تريد واشنطن رئيسا مخلصا (مواليا لها) ومسيطرا عليه”.

وأضاف أنه حسب فهم الروس، فإن هذه العقوبات ليست ضد بوتين، بل ضد اختيار شعب البلاد.

ولفت إلى أن “الولايات المتحدة ليست سعيدة بأن الاتحاد الروسي أصبح في عهد الرئيس فلاديمير بوتين قويا ومستقلا”.

تصريحات فولودين تأتي عقب ما قاله الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لا يستبعد فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا في حال التصعيد حول أوكرانيا.

ورد بايدن بـ”نعم” على سؤال أحد الصحفيين، يوم الثلاثاء، حول إمكانية فرض عقوبات شخصية ضد الرئيس بوتين في حال “اجتياح” القوات الروسية لأوكرانيا.

وتابع بايدن في إجابته، ستكون هناك “عواقب وخيمة” في حال “الهجوم” الروسي على أوكرانيا، موضحا أن الحديث يدور “ليس فقط عن العواقب الاقتصادية والسياسية بالنسبة لروسيا، بل وعواقب ضخمة في العالم كله”.

500 ألف إصابة بفيروس كورونا في فرنسا خلال 24 ساعة

Posted: 26 Jan 2022 06:40 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الصحية في فرنسا، يوم الثلاثاء، تسجيل أكثر من 500 ألف إصابة بفيروس كورونا في غضون 24 ساعة، وذلك في أعلى حصيلة يومية تسجّلها منذ بدء الجائحة.

ووفقًا للمعطيات، سجّلت فرنسا 501,635 إصابة و467 وفاة، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 17,302,548 إصابة وتصل الوفيات إلى 129,489 وفاة. ويبلغ عدد الحالات النشطة حاليًا 6,380,324 حالة، منها 3,760 حالة حرجة.

وتحتل فرنسا المرتبة الرابعة على مستوى العالم في حصيلة الإصابات بالفيروس، بعد الولايات المتحدة الأميركية والهند والبرازيل.

ودخلت، يوم الاثنين الماضي، “شهادة التطعيم” حيز التنفيذ في فرنسا بدلًا من “الشهادة الصحية”، ليصبح إظهارها لجميع من تبلغ أعمارهم أكثر من 16 عاما إلزاميا لدخول الأماكن العامة كالمطاعم، وأماكن الترفيه والنقل العام وقاعات الرياضة، باستثناء التجمعات السياسية والمراكز الصحية مثل المستشفيات.

وتفرض عقوبات قاسية على عمليات تزوير هذه الشهادات تصل إلى السجن خمس سنوات إضافة لغرامة تبلغ 75 ألف يورو، ولكن إذا التزم الشخص المخالف ببرنامج للتطعيم فمن الممكن إعفاؤه من عقوبة التزوير.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة الفرنسية عن رفع القيود الرامية لمكافحة تفشي فيروس كورونا ابتداء من 2 شباط/فبراير المقبل، ومن بينها: وضع الكمامة في أماكن مفتوحة، وسيصبح العمل عن بعد “منصوحا به”، كما سيُعاد فتح النوادي الليلية في 16 شباط/فبراير.

بدء تأثير منخفض الخير على المملكة

Posted: 26 Jan 2022 06:31 AM PST

صراحة نيوز – بدأ المنخفض الجوي، الذي أسمته الأرصاد الجوية بـ “منخفض الخير”، تأثيره على بعض مناطق المملكة.

وأضافت الأرصاد الجوية أن منخفض الخير بدأ تأثيره بتساقط الثلج على جبال البترا، كما وتشهد منطقة ارحابا في محافظة إربد تساقطًا لحبات البرد.

وتتأثر المملكة منذ صباح اليوم الأربعاء، بمنخفض قطبي يستمر حتى ساعات الظهيرة من يوم السبت المقبل، حيث ستشهد المملكة تساقطا غزيرا للأمطار في معظم المناطق، وستشتد الحالة الجوية ليلة اليوم الأربعاء وصباح الخميس بالهطولات الثلجية على المرتفعات الجبلية (الـ 700 متر فما فوق). وبحسب تقرير الأرصاد الجوية، تتأثر المملكة، اليوم الأربعاء، بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي، وتكون الأجواء باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تثير الغبار خاصة في مناطق البادية مع ظهور كميات من الغيوم المنخفضة، وتدريجياً واعتباراً من ساعات الظهيرة تتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة لتتحول الأجواء إلى غائمة، مع سقوط زخات من المطر في الأجزاء الغربية من المملكة، ومع ساعات العصر يتعمق تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة، حيث تكون الهطولات غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد في بعض المناطق، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000 متر عن سطح البحر وما يزيد، وتعبر المملكة خلال ساعات الليل جبهة هوائية أشد برودة، حيث تمتد الهطولات الثلجية لتشمل المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 700 متر، كما ويتوقع أن تكون الهطولات الثلجية خلال ساعات الليل المتأخرة غزيرة على فترات على المرتفعات الجبلية العالية، وتتراكم الهطولات الثلجية بشكل متفاوت حسب الارتفاعات، وتتحول الرياح إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 70 كم/ساعة.

وحذرت إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، خاصة في مناطق البادية، ومن خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، وخطر الانزلاق على الطرقات؛ بسبب الهطولات، ومن خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية، وتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في ساعات المساء والليل، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض، خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ومن خطر ارتفاع الموج في خليج العقبة.

وأكدت أمانة عمان الكبرى أنها عملت على رفع جهوزيتها لاستقبال الزائر الأبيض المرتقب وذلك من خلال تجهيز 250 آلية موزعة على 22 منطقة، إضافة إلى 5 مراكز للطوارئ.

وقال الناطق الإعلامي باسم الأمانة لـ(بترا)، ناصر الرحامنة، إن الأمانة رفعت حالة الطوارئ “القصوى ثلوج” للتعامل مع المنخفض الجوي، داعية المواطنين في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي 065359970 أو 065359971 أو خلوي 0798166789، وعلى غرف عمليات مناطق أمانة عمان الفرعية الـ22.

من جهتها، قامت سلطة وادي الأردن باتخاذ الإجراءات والاستعدادات اللازمة كافة من تشكيل غرفة طوارئ في الأغوار الشمالية والوسطى – مديرية التحكم، وفي المديريات التابعة لها وكذلك في الأغوار الجنوبية وفي سدود المملكة كافة.

وجاء في بيان للسلطة اليوم الأربعاء، “تهيب السلطة بجميع المواطنين والمزارعين ومربي المواشي في مختلف مناطق المملكة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مزروعاتهم من خطر الصقيع والابتعاد عن مناطق تجمع المياه والأودية والسيول حيث من المتوقع انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات دون الصفر”.

وناشدت المواطنين والمزارعين التعاون والتواصل مع كوادر السلطة في حالات الطوارئ حيث يتم استقبال الاتصالات على الأرقام الخاصة بوزارة المياه والري إضافة للأرقام: 053570594 مديرية التحكم في الأغوار الشمالية والوسطى، و0780469438 المهندس المناوب في الأغوار الشمالية والوسطى، و0781110578 – 0781110578 مدير المشاغل ومندوب السلطة بلجنة طوارئ لواء الأغوار الجنوبية.

من جانبها، رفعت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي جاهزيتها للتعامل مع الأحوال الجوية المتوقع أن تؤثر على المملكة خلال اليومين المقبلين.

وقالت السلطة، في بيان اليوم، إنها عملت قبل بداية فصل الشتاء على وضع خطة طوارئ شاملة لمختلف الأحوال الجوية التي من الممكن أن تتعرض لها المنطقة وتعمل على تحديثها بشكل مستمر وبما يراعي الطبيعة الصعبة للواء البترا بشكل كامل، والتي تمتاز بكثرة الانحدارات ومناطق الانزلاق وتعدد مجاري السيول.

وأشارت إلى أن أجهزتها المختلفة كافة وآلياتها وضعت بحالة تأهب قصوى للتعامل مع الظروف الجوية المتوقع أن تؤثر على المنطقة، داعية المواطنين للالتزام بالإرشادات الصادرة عن الجهات المعنية بعدم الخروج في حالات تساقط الأمطار الغزيرة وتشكل السيول وتساقط الثلوج، وتوخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وأماكن تجمعات السيول والأمطار خلال فترة تأثير المنخفض الجوي.

وجددت السلطة استعدادها لاستقبال ملاحظات المواطنين على أرقام غرف الطوارئ: الغرفة الرئيسة 0795108882 / 0772386717، والحي الجنوبي 032150012، والمحمية الأثرية 0799031840

وأعلنت مديرية شباب محافظة العاصمة، اليوم، عن جاهزية بيت شباب عمان القصوى والاستعداد كمركز إيواء جراء الأحول الجوية السائدة.

وتفقدت مديرة شباب العاصمة، سناء أبو عباس، بيت شباب عمان، ودعت إلى إبقاء بيت الشباب على أهبة الاستعداد كمركز إيواء لاستقبال كل من تتقطع بهم السبل أو تداهمهم السيول نتيجة المنخفض الجوي الذي تتعرض له المملكة خلال الأيام المقبلة.

ودعت المواطنين إلى الاتصال على رقم (0792800124)، حال حاجتهم وقطع السبل بهم.

إلى ذلك، أعلنت بلدية العارضة الجديدة حالة الطوارئ القصوى استعدادا للمنخفض الجوي من خلال تشكيل 3 فرق موزعة على 3 مناطق.

وقال رئيس لجنة البلدية، محمد القيسي، إن كوادر المناطق والصيانة والطوارئ تفقدت نقاط تصريف مياه الأمطار ومجاري السيول والأودية ومواقع تجمع المياه وهي على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ، داعيا إلى الاتصال على غرفة العمليات والطوارئ الرئيسة في البلدية على الأرقام 0797331055 /0777483999 /0535232180/0798918947 في أي حالة تستدعي ذلك.

وفي محافظة إربد، أكد مجلس الخدمات المشتركة للمحافظة أن جميع الآليات التابعة للمجلس جاهزة للعمل خلال المنخفض الجوي الذي بدأ تأثيره على مختلف مناطق المملكة.

وبين رئيس المجلس، المهندس محمد الشمالي، أن المجلس قام بتوزيع الآليات وتثبيتها في عدد من المناطق لتكون قادرة على تغطية جميع احتياجات المحافظة وقريبة من أي موقع يحتاج للتدخل السريع، خصوصا في حال تراكم الثلوج أو ارتفاع منسوب المياه.

من جهتها، أكدت بلدية إربد الكبرى جاهزيتها الكاملة للتعامل مع تطورات الحالة الجوية وبدء تأثر المملكة بالمنخفض الجوي اعتباراً من ظهر اليوم الأربعاء.

وقال الناطق الإعلامي للبلدية، رداد التل، إن كوادر البلدية جاهزة للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة المتوقعة ومعالجة الملاحظات والشكاوى التي ترد إلى غرف الطوارئ وعلى مدار 24 ساعة من خلال غرفها الموزعة على مناطق بلدية اربد الكبرى كافة.

ودعا المواطنين إلى عدم التردد بالإبلاغ عن أي حالة طارئه من خلال التواصل المباشر مع غرف العمليات على الأرقام التالية: ( 0790570555، 0780570555، 027240032، 027240034) أو إرسال الشكاوى والملاحظات عبر تطبيق واتس اب على الرقم (0770415335) او عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالبلدية.

كما وضعت نقابة الإنشاءات في الشمال آلياتها كافة تحت تصرف الجهات المختصة في محافظة إربد والبلديات والأشغال العامة للقيام بالواجب والمساهمة في خدمة الوطن في ضوء الظروف الجوية الحالية والمتوقعة.

وقال رئيس نقابة الإنشاءات في الشمال وعضو مجلس ادارة غرفة صناعة إربد، موفق بني هاني، إنه تم فتح غرفة عمليات لهذه الغاية بالنقابة للتنسيق والتواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة.

وأكدت أمانة عمان الكبرى أنها عملت على رفع جهوزيتها لاستقبال الزائر الأبيض المرتقب وذلك من خلال تجهيز 250 آلية موزعة على 22 منطقة، إضافة إلى 5 مراكز للطوارئ.

وقال الناطق الإعلامي باسم الأمانة لـ(بترا)، ناصر الرحامنة، إن الأمانة رفعت حالة الطوارئ “القصوى ثلوج” للتعامل مع المنخفض الجوي، داعية المواطنين في حال رصد أي ملاحظة إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي 065359970 أو 065359971 أو خلوي 0798166789، وعلى غرف عمليات مناطق أمانة عمان الفرعية الـ22.

من جهتها، قامت سلطة وادي الأردن باتخاذ الإجراءات والاستعدادات اللازمة كافة من تشكيل غرفة طوارئ في الأغوار الشمالية والوسطى – مديرية التحكم، وفي المديريات التابعة لها وكذلك في الأغوار الجنوبية وفي سدود المملكة كافة. وجاء في بيان للسلطة اليوم الأربعاء، “تهيب السلطة بجميع المواطنين والمزارعين ومربي المواشي في مختلف مناطق المملكة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مزروعاتهم من خطر الصقيع والابتعاد عن مناطق تجمع المياه والأودية والسيول حيث من المتوقع انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات دون الصفر”. وناشدت المواطنين والمزارعين التعاون والتواصل مع كوادر السلطة في حالات الطوارئ حيث يتم استقبال الاتصالات على الأرقام الخاصة بوزارة المياه والري إضافة للأرقام: 053570594 مديرية التحكم في الأغوار الشمالية والوسطى، و0780469438 المهندس المناوب في الأغوار الشمالية والوسطى، و0781110578 – 0781110578 مدير المشاغل ومندوب السلطة بلجنة طوارئ لواء الأغوار الجنوبية.

من جانبها، رفعت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي جاهزيتها للتعامل مع الأحوال الجوية المتوقع أن تؤثر على المملكة خلال اليومين المقبلين.

وقالت السلطة، في بيان اليوم، إنها عملت قبل بداية فصل الشتاء على وضع خطة طوارئ شاملة لمختلف الأحوال الجوية التي من الممكن أن تتعرض لها المنطقة وتعمل على تحديثها بشكل مستمر وبما يراعي الطبيعة الصعبة للواء البترا بشكل كامل، والتي تمتاز بكثرة الانحدارات ومناطق الانزلاق وتعدد مجاري السيول.

وأشارت إلى أن أجهزتها المختلفة كافة وآلياتها وضعت بحالة تأهب قصوى للتعامل مع الظروف الجوية المتوقع أن تؤثر على المنطقة، داعية المواطنين للالتزام بالإرشادات الصادرة عن الجهات المعنية بعدم الخروج في حالات تساقط الأمطار الغزيرة وتشكل السيول وتساقط الثلوج، وتوخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وأماكن تجمعات السيول والأمطار خلال فترة تأثير المنخفض الجوي.

وجددت السلطة استعدادها لاستقبال ملاحظات المواطنين على أرقام غرف الطوارئ: الغرفة الرئيسة 0795108882 / 0772386717، والحي الجنوبي 032150012، والمحمية الأثرية 0799031840 وأعلنت مديرية شباب محافظة العاصمة، اليوم، عن جاهزية بيت شباب عمان القصوى والاستعداد كمركز إيواء جراء الأحول الجوية السائدة.

وتفقدت مديرة شباب العاصمة، سناء أبو عباس، بيت شباب عمان، ودعت إلى إبقاء بيت الشباب على أهبة الاستعداد كمركز إيواء لاستقبال كل من تتقطع بهم السبل أو تداهمهم السيول نتيجة المنخفض الجوي الذي تتعرض له المملكة خلال الأيام المقبلة.

ودعت المواطنين إلى الاتصال على رقم (0792800124)، حال حاجتهم وقطع السبل بهم.

إلى ذلك، أعلنت بلدية العارضة الجديدة حالة الطوارئ القصوى استعدادا للمنخفض الجوي من خلال تشكيل 3 فرق موزعة على 3 مناطق.

وقال رئيس لجنة البلدية، محمد القيسي، إن كوادر المناطق والصيانة والطوارئ تفقدت نقاط تصريف مياه الأمطار ومجاري السيول والأودية ومواقع تجمع المياه وهي على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ، داعيا إلى الاتصال على غرفة العمليات والطوارئ الرئيسة في البلدية على الأرقام 0797331055 /0777483999 /0535232180/0798918947 في أي حالة تستدعي ذلك.

وفي محافظة إربد، أكد مجلس الخدمات المشتركة للمحافظة أن جميع الآليات التابعة للمجلس جاهزة للعمل خلال المنخفض الجوي الذي بدأ تأثيره على مختلف مناطق المملكة.

وبين رئيس المجلس، المهندس محمد الشمالي، أن المجلس قام بتوزيع الآليات وتثبيتها في عدد من المناطق لتكون قادرة على تغطية جميع احتياجات المحافظة وقريبة من أي موقع يحتاج للتدخل السريع، خصوصا في حال تراكم الثلوج أو ارتفاع منسوب المياه.

من جهتها، أكدت بلدية إربد الكبرى جاهزيتها الكاملة للتعامل مع تطورات الحالة الجوية وبدء تأثر المملكة بالمنخفض الجوي اعتباراً من ظهر اليوم الأربعاء.

وقال الناطق الإعلامي للبلدية، رداد التل، إن كوادر البلدية جاهزة للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة المتوقعة ومعالجة الملاحظات والشكاوى التي ترد إلى غرف الطوارئ وعلى مدار 24 ساعة من خلال غرفها الموزعة على مناطق بلدية اربد الكبرى كافة.

ودعا المواطنين إلى عدم التردد بالإبلاغ عن أي حالة طارئه من خلال التواصل المباشر مع غرف العمليات على الأرقام التالية: ( 0790570555، 0780570555، 027240032، 027240034) أو إرسال الشكاوى والملاحظات عبر تطبيق واتس اب على الرقم (0770415335) او عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالبلدية.

كما وضعت نقابة الإنشاءات في الشمال آلياتها كافة تحت تصرف الجهات المختصة في محافظة إربد والبلديات والأشغال العامة للقيام بالواجب والمساهمة في خدمة الوطن في ضوء الظروف الجوية الحالية والمتوقعة.

وقال رئيس نقابة الإنشاءات في الشمال وعضو مجلس ادارة غرفة صناعة إربد، موفق بني هاني، إنه تم فتح غرفة عمليات لهذه الغاية بالنقابة للتنسيق والتواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة.

وفي محافظة مأدبا، أعلنت مدينة الأمير هاشم بن عبدالله الثاني للشباب أن غرفة طوارئ المدينة باشرت أعمالها ضمن استعدادات المدينة لاستقبال المنخفض الجوي.

وقال مدير المدينة، الدكتور إبراهيم الشخانبة، إنه جرى تجهيز حافلات لنقل الحالات الطارئة وتجهيز الموقع المخصص داخل المدينة لإيواء الحالات الطارئة في محافظة مأدبا ولواء ذيبان بالتنسيق مع محافظ مأدبا والأجهزة المعنية لخدمة الأهالي.

وفي السياق، قال مدير تربية محافظة عجلون، سامي شديفات، إنه جرى التعميم على الكادر الإداري ومدراء المدارس لفتح المدارس كمراكز إيواء خلال المنخفض الجوي المتوقع.

وأضاف لـ(بترا) أنه تم الانتهاء من تجهيز وفتح عدة مدارس كمراكز إيواء، وخاصة للمناطق التي تقع على المرتفعات، والتي من المتوقع أن تتساقط فيها الثلوج وهي صخرة الثانوية الشاملة للبنات وسامتا الثانوية للبنين والمرجم الثانوية للبنين.

وبين أن هناك تنسيقا مع غرف العمليات الرئيسية من أجل تقديم الدعم والمساندة، داعيا للتواصل مع ضابط الارتباط على الرقم 0779190690.

كما أتخذ مجلس الخدمات المشتركة في الطفيلة الاستعدادات اللازمة للتعامل مع الأحوال الجوية السائدة المرافقة للمنخفض الجوي العميق الذي يؤثر على المملكة من خلال مساندة الجهود الرسمية بتأمين الفرق الميدانية والآليات الثقيلة للعمل على تنفيذ خطة الطوارئ بكفاءة، وفتح الطرق التي تغلقها الثلوج، لجهة ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وبين رئيس المجلس، جواد العطيوي، أن المجلس وضع إمكاناته كافة لمساندة مختلف الأجهزة الرسمية الخدمية، فيما تم تحديد مناطق ومسارات ومهام عمل فرق مجلس الخدمات، وتأمين تواجدها على مدار الساعة، بحيث تكون قريبة من مداخل المحافظة بشكل عام وقادرة على تأمين فتح الطرق الرئيسية بشكل مستمر.

إلى ذلك، أعلنت مديرية اشغال محافظة عجلون حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع المنخفض القطبي المتوقع.

وقال مدير أشغال المحافظة، الدكتور ماجد العلوان، إنه تم فتح غرف العمليات وتجهيز الآليات وتوزيعها على الطرق الرئيسية.

وأشار أنه تم تخصيص 30 آلية وتوزيعها على 8 مناطق رئيسية في المحافظة وتأمينها بالمواد والمعدات اللازمة، حيث ستعمل على مدار الساعة، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع لرفع أعلى درجات التنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية والبلديات والجهات المعنية لمعالجة المشاكل والملاحظات التي ترد أولا بأول.

من جهتها، نشرت بلدية برقش في لواء الكورة آلياتها في مناطق برقش / جديتا وارحابا المحتمل تعرضها لتراكم الثلوج لغاية تسليك وفتح الطرق.

وقال رئيس لجنة البلدية، ماهر السعايدة، إن فرق وغرف الطوارئ على جاهزية تامة للتعامل مع ظروف المنخفض الجوي في مختلف مناطقها، مشيرا إلى تجهيز مركز للإيواء للمواطنين للظروف الطارئة في قاعة الأمير الحسين بن عبد الله الثاني التابعة للبلدية، مجهزة بأسرة ووسائل التدفئة.

بترا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال