صراحة نيوز

الجمعة، 30 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

يا عُمّال الأردن اتحدوا..

Posted: 30 Apr 2021 09:15 AM PDT

يا عُمّال الأردن اتحدوا..

صراحة نيوز – بقلم موسى الصبيحي

يأتي عيد العمال وأزمة كورونا لا تزال تضغط على حياتهم ماديّاً ونفسيّاً… عشرات الآلاف من العمال الأردنيين فَقَدوا وظائفهم منذ بدء الجائحة.. وعشرات الآلاف خُفِّضت رواتبهم بصورة كبيرة.. وعشرات الآلاف يعيشون حالة ترقّب وتخوّف من أن يفقدوا عملهم في أية لحظة.. وعشرات الآلاف لم يحظوْا بأي زيادة على أجورهم.. وعشرات الآلاف استنفذوا مدّخراتهم في صندوق التعطل عن العمل لدى الضمان الاجتماعي.. فرص العمل الجديدة تكاد تكون منعدمة..!
برامج تمكين العمالة الوطنية لم تكن كافية أبداً.. القطاعات الاقتصادية القوية فقط استطاعت أن تحافظ على عُمّالها وبالحد الأدنى.. فيما كشفت الجائحة هشاشة قطاعات اقتصادية كثيرة لها وزنها في التشغيل لكنّ هشاشتها أفقدتها القدرة على التمكين والاحتفاظ بعمالها ومستخدَميها..!
خلال عقدين مضيا كان الاقتصاد الأردني يشهد توسّعاً لافتاً في التوظيف في القطاع غير المنظم “الاقتصاد غير الرسمي” حتى وصلت نسبة المشتغلين فيه إلى أكثر من "40%" من إجمالي العاملين على مستوى المملكة في كافة القطاعات.. وهي عمالة كانت دائماً خارج مظلة الحماية الاجتماعية لقانوني العمل والضمان الاجتماعي.. كما أنّ منتجاتها كانت دائماً خارج مظلة الرقابة وضمان الجودة..!
كم يحتاج سوق العمل الأردني إلى تغيير في الكثير من سياساته.. أولها ضرورة اتباع سياسة أجور تضامنية لتحقيق هدفين؛ الأجر المكافيء للعمل المكافىء، والثاني تقليص فجوة الأجور في مزاولة الأعمال المختلفة..
كما نحتاج إلى وضع إطار تشريعي ضابط لقطاع العمل غير المنظم سعياً لتنظيمه بصورة تدريجية والحؤول دون توسّعه..!
كما نحتاج إلى سياسة حمائية للعمالة أكثر فاعلية وقدرة على منع التجاوزات على حقوقهم العمالية، والسعي إلى ترسيخ مبدأ “دمقرطة” سوق العمل.
كما نحتاج إلى إلزامية قانونية مُحكَمة لشمول كافة العاملين بمظلة الضمان الاجتماعي دون أي تمسّك بشروط مبالغة في العلاقة التنظيمية العمالية..
إننا في الأردن نحتاج إلى ترسيخ قاعدة مهمة في سوق العمل الأردني هي قاعدة “العمل المستدام”..!
أخيراً أقول لكل عمال الأردن؛ اتحدوا.. بوركت سواعدكم.. وكل عام وأنتم في ظروف أفضل إن شاء الله

د . عوجان : انار الله بصيرة دودين

Posted: 30 Apr 2021 08:23 AM PDT

د . عوجان : انار الله بصيرة دودين

 

 

صراحة نيوز – كتب الدكتور بركات عوجان

عسى ان تفعل لِمَن فَقد بصيرته سوى الدعاء له
قد يَصفح الاردنيون ما شاء لهم أن يصفحوا و لكنهم لا يصفحوا للذي يتعدى على أهم ثوابتنا الوطنية .. جيشنا العربي الباسل ، اهذا حفظ الجميل لدرع الوطن و حامي حدود الوطن ..ألم تسمع ما يقوله جلالة القائد عن جيشه و اجهزته الامنية و مدى دعمه لهم بكل ما أُوتي من قوة ، فمن غير المنطق ان لا تلقِ بالاً لجهود سيد البلاد في رفعة شأن قواتنا المسلحة … فلمصلحة مَن يفت معالي دودين في عضد جيشنا المصطفوي ؟؟!!
، فمن الذي علمك فن الكلام و لم يعلمك مَن يذود عن حياض الوطن.. ثم اهذا جزء من إحتفائِك بالمئوية و عيد الجيش و رفع معنويات ابنائنا البواسل..و كيف يستوي الامر عند دودين فهو يدحرج رؤوس الاردنيين و يولي هارباً عند الحديث عن الصهاينة ..
لله درّ المقدسيين الذين كسروا شوكة الجيش المدجج بالاسلحة و بدون ان يمتلكوا الا كرامتهم و صبرهم و ارادتهم، و هل تعرف معاليك ما فعله جيشنا الباسل يوم الكرامة – تلك الملحمة الاردنية التي صاغها الجندي الاردني رغم قلة السلاح و الذخيرة .. فالسلاح وحده لا يصنع نصراً .. الم تسمع بابطال غزة .. أمعقول ان تيهك في مفردات اللغة ادخلك في تيه النسيان .. و كل حقٍ لا يضيع اذا كان هناك مَن يتبعه و يُطالب به ، ..فهل تعتقد اننا أصحاب حق ؟
بركات عوجان

بالصور .. الملك يشارك في تشييع جثمان الأمير محمد بن طلال

Posted: 30 Apr 2021 07:51 AM PDT

بالصور .. الملك يشارك في تشييع جثمان الأمير محمد بن طلال

صراحة نيوز – شارك جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وسمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، الجمعة، في تشييع جثمان المغفور له بإذن الله سمو الأمير محمد بن طلال، طيب الله ثراه، إلى مثواه الأخير في الأضرحة الملكية.

كما شارك في التشييع، سمو الأمير الحسن بن طلال، وسمو الأمير طلال بن محمد، وسمو الأمير غازي بن محمد، وعدد من أصحاب السمو الأمراء، والسادة الأشراف.

وأدى جلالة الملك والحضور صلاة الجمعة، في مسجد قيادة الحرس الملكي الخاص، وصلاة الجنازة على المغفور له بإذن الله سمو الأمير محمد بن طلال، طيب الله ثراه.

ونعى الديوان الملكي الهاشمي الخميس، المغفور له، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال، الممثل الشخصي لجلالة الملك، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في عمّان، الخميس 17 رمضان 1442 هجري، 29 نيسان/أبريل 2021

وبأمر من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، أعلن الديوان الملكي الهاشمي الحداد الرسمي في البلاط الملكي الهاشمي لمدة 7 أيام بوفاة المغفور له، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال.

ولد الفقيد الكبير، في عمّان 2 تشرين الأول/أكتوبر 1940، وهو ثاني أبناء المغفور له، جلالة الملك طلال بن عبدالله الأول، والمغفور لها، جلالة الملكة زين الشرف، طيب الله ثراهما.

وأنهى سموه، رحمه الله، دراسته الابتدائية والثانوية في عمّان وسويسرا والمملكة المتحدة، والتحق بالكلية العسكرية في بغداد عامي 1956 و1957، وانضم بعد عودته إلى الأردن لصفوف القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، في كتيبة الحرس الملكي الخاص الأولى.

تقلد سموه- رحمه الله- مواقع ومناصب مهمة، كان أبرزها وليا للعهد خلال الأعوام 1952 وحتى عام 1962، ومرافقا عسكريا للمغفور له، جلالة الملك الحسين بن طلال- طيب الله ثراه- ورئيسا لمجلس شيوخ العشائر، وممثلا خاصا لجلالة الملك الحسين، كما تولى مهام نائب جلالة الملك في أثناء سفر جلالة الملك الحسين خارج أرض الوطن.

توفي سموه- رحمه الله- وهو يحمل رتبة مشير فخرية في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، كما يحمل العديد من الأوسمة رفيعة الشأن من الأردن ودول أخرى. وكان لسموه إسهامات متميزة في مختلف الميادين الاجتماعية والثقافية والشبابية، أبرزها ترؤسه الفخري لاتحادي الشطرنج والرماية في المملكة، ورئاسته الفخرية للاتحاد البريطاني لرياضة الكراتيه.

وسموه -رحمه الله- زوج صاحبة السمو الملكي الأميرة تغريد، ولسموه نجلان من زواجه السابق من سمو الأميرة فريال، هما صاحب السمو الملكي الأمير طلال المستشار الخاص لجلالة الملك المولود في 26 تموز 1965 وصاحب السمو الملكي الأمير غازي كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي لجلالته المولود في 15 تشرين الأول/اكتوبر 1966.

الملك يدعو اسرائيل الى وقف التصعيد في القدس

Posted: 30 Apr 2021 07:05 AM PDT

الملك يدعو اسرائيل الى وقف التصعيد في القدس

صراحة نيوز – تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الجمعة، التعازي من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بوفاة المغفور له بإذن الله سمو الأمير محمد بن طلال، طيب الله ثراه، خلال اتصال هاتفي.

وأعرب جلالة الملك عن تعازيه للرئيس ريفلين بوفيات حادث تدافع جبل الجرمق.

كما أكد جلالته، خلال الاتصال، ضرورة وقف التصعيد في القدس الشريف، مشددا على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.(بترا)

انخفاض اسعار الذهب وارتفاع الدولار عالميا

Posted: 30 Apr 2021 06:56 AM PDT

انخفاض اسعار الذهب وارتفاع الدولار عالميا

صراحة نيوز – تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الجمعة، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، بسبب انتعاش مستويات الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات، لكن المعدن الثمين على وشك تحقيق أول مكسب شهري خلال العام الجاري، بفضل هبوط سندات الخزانة الأميركية بالتزامن مع تأكيد البنوك المركزية العالمية المحافظة على الإجراءات التحفيزية حتى تتعافى الاقتصادات من جائحة فيروس كورونا، بحسب وول ستريت جورنال .
وتراجعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.4% إلى 1,765.44 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,772.81 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,773.71 دولار .

وارتفع الدولار الأميركي بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الجمعة، مقابل سلة من العملات العالمية،ليواصل التعافي لليوم الثاني على التوالي من أدنى مستوى في شهرين، مع نشاط عمليات شراء العملة الأميركية كأفضل استثمار بديل، في ظل انتعاش عائد سندات الخزانة طويلة الأجل بالولايات المتحدة.
ويأتي هذا قبيل صدور بيانات هامة عن مستويات الإنفاق الاستهلاكي، والتي توفر أدلة قوية حول وتيرة نمو أكبر اقتصاد في العالم خلال الربع الأول من هذا العام، بحسب وول ستريت جورنال .
وارتفع مؤشر الدولار قرابة 0.3 % إلى مستوى 90.88 نقطة، ومستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 90.63 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 90.59 نقطة. 

تثبيت أسعار المشتقات النفطية الأساسية لشهر أيار المقبل

Posted: 30 Apr 2021 06:52 AM PDT

تثبيت أسعار المشتقات النفطية الأساسية لشهر أيار المقبل

صراحة نيوز – قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وبتوجيه من الحكومة وللشهر الثاني على التوالي، الإبقاء على أسعار المشتقات النفطية الأساسية (البنزين بشقيه والديزل والكاز والغاز) لشهر ايار المقبل كما هي عليه في شهر نيسان الحالي.
وأوضحت اللجنة في بيان، انها عقدت اجتماعها الشهري اليوم الجمعة برئاسة رئيس اللجنة/ امين عام الوزارة المهندسة اماني العزام، لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً، للفترة من (1 -31 ايار المقبل)، حيث تم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر نيسان ومقارنتها بمثيلاتها لشهر اذار الماضي.
وذكر البيان، ان اللجنة وبتوجيه من الحكومة، قررت وللشهر الثاني على التوالي، الإبقاء على سعر بيع البنزين أوكتان 90 عند 760 فلساً للتر وسعر البنزين أوكتان 95 عند 980 فلساً للتر وسعر الديزل عند 555 فلساً للتر وسعر مادة الكاز عند 460 فلساً للتر، كما أبقت اللجنة على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/ اسطوانة.

الاردن : تسجيل 35 حالة وفاة و 1556 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 30 Apr 2021 06:38 AM PDT

الاردن : تسجيل 35 حالة وفاة و 1556 اصابة جديدة بفيروس كورونا

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم 35 حالة وفاة و 1556 اصابة جديدة بفيروس كورونا لترتفع الوفيات الى 8836 حالة والاصابات 711373 منذ بدء الجائحة

التفصيلات

الملك يشارك في تشييع جثمان الأمير محمد بن طلال .. فيديو

Posted: 30 Apr 2021 05:19 AM PDT

الملك يشارك في تشييع جثمان الأمير محمد بن طلال .. فيديو

صراحة نيوز – شارك جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وسمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، اليوم الجمعة، في تشييع جثمان المغفور له بإذن الله سمو الأمير محمد بن طلال، طيب الله ثراه، إلى مثواه الأخير في الأضرحة الملكية.

كما شارك في التشييع، سمو الأمير الحسن بن طلال، وسمو الأمير طلال بن محمد، وسمو الأمير غازي بن محمد، وعدد من أصحاب السمو الأمراء، والسادة الأشراف.

وأدى جلالة الملك والحضور صلاة الجمعة في مسجد قيادة الحرس الملكي الخاص، وصلاة الجنازة على المغفور له بإذن الله سمو الأمير محمد بن طلال، طيب الله ثراه.

فيديو

إصابة فلسطيني برصاص جيش الاحتلال جنوب بيت لحم

Posted: 30 Apr 2021 04:29 AM PDT

إصابة فلسطيني برصاص جيش الاحتلال جنوب بيت لحم

صراحة نيوز –  أصيب فلسطيني بجراح خطيرة اليوم الجمعة، إثر إصابته برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي، بزعم تنفيذ عملية طعن قرب مستوطنة “أفرات” المقامة على أراضي المواطنين جنوب بيت لحم .
وذكرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي في بيان، إن شخصا “حاول طعن شرطي وجندي بأداة حادة على مفترق طرق مستوطنة “أفرات”، حيث اطلقوا عليه الرصاص ونقل إلى المستشفى ووصفت إصابته بالخطيرة.

الملك سلمان وولي عهده يعزيان الملك

Posted: 30 Apr 2021 04:18 AM PDT

الملك سلمان وولي عهده يعزيان الملك

صراحة نيوز – بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لجلالة الملك عبدالله الثاني في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال – رحمه الله -.

وقال الملك سلمان في برقيته : “علمنا ببالغ الألم نبأ وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال – رحمه الله – وإننا إذ نبعث لجلالتكم ولشعب المملكة الأردنية الهاشمية ولأسرة الفقيد بالغ التعازي ، وصادق المواساة ، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ، ويسكنه فسيح جناته ، وأن يحفظكم من كل سوء ، إنا لله وإنا إليه راجعون.”

كما بعث الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي برقية عزاء ومواساة لجلالة الملك عبدالله الثاني.

وقال ولي العهد السعودي: ” تلقيت ببالغ الحزن نبأ وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال – رحمه الله – وأبعث لجلالتكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي ، وأصدق المواساة ، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ، ويسكنه فسيح جناته ، وأن يحفظكم من كل سوء ، إنه سميع مجيب.

اسرائيل : 44 قتيل حصيلة احتفال مستوطنين بعيد “لاج باعومر”

Posted: 30 Apr 2021 03:14 AM PDT

اسرائيل : 44 قتيل حصيلة احتفال مستوطنين بعيد “لاج باعومر”

صراحة نيوز – أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، ارتفاع حصيلة ضحايا تدافع وانهيار منصة في جبل الجرمق «جبل ميرون» شمال إسرائيل، إلى 44 قتيلا، خلال احتفال المستوطنين بعيد «لاج باعومر» الديني أو «عيد المشاعل».

وذكرت مصادر إسرائيلية، في وقت سابق، أن منصة احتفالية، انهارت في المكان في ظل وجود أكثر من 100 ألف مشترك في المهرجان، فيما تسبب التدافع بعد الحادثة بوقوع المزيد من القتلى والجرحى.

الجيش الاسرائيلي يعيق وصول المصلين للمسجد الأقصى

Posted: 30 Apr 2021 03:06 AM PDT

الجيش الاسرائيلي يعيق وصول المصلين للمسجد الأقصى

صراحة نيوز –  أعاق الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، وصول المصلين الى المسجد الاقصى المبارك في الجمعة الثالثة من شهر رمضان.
وقال شهود عيان لمراسل وكالة الانباء الاردنية (بترا)، في رام الله، إن قوات الاحتلال أغلقت الحواجز المحيطة بالقدس المحتلة منذ ساعات الصباح الباكر وسمحت لعدد محدود من المواطنين الفلسطينيين من الدخول إلى القدس المحتلة. وانتشرت قوات كبيرة من جيش الاحتلال داخل الأحياء المقدسية وأعاقت حركة المواطنين ومركباتهم، ما اضطرهم الى السير على الأقدام لمسافات طويلة للوصول الى المسجد الاقصى.
وداخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة، نصبت قوات الاحتلال حواجز حديدية ودققت في هويات المارة في حارات وأزقة المسجد الأقصى المبارك، واحتجزت العديد منهم بحجة عدم حصولهم على تصاريح دخول للقدس.
ورغم كل إجراءات الجيش الاسرائيلي، تمكن الآلاف من الدخول الى المسجد الاقصى من أبوابه المختلفة، وسط عمل دؤوب لدائرة الأوقاف الإسلامية لتنفيذ إجراءات السلامة لحماية المصلين من انتشار فيروس كورونا.

طقس حار بأغلب مناطق المملكة اليوم وغدًا

Posted: 30 Apr 2021 02:58 AM PDT

طقس حار بأغلب مناطق المملكة اليوم وغدًا

صراحة نيوز – ترتفع درجات الحرارة اليوم الجمعة، لتسجل أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (8-9) درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة تتحول بعد الظهر إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ السبت، انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتنخفض يوم الأحد، درجات الحرارة قليلاً وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً إلى حارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ يوم الاثنين، ارتفاع قليل على درجات الحرارة وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية وحارة نسبياً في البادية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر. وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 35 – 19 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 31 – 18، وفي مرتفعات الشراة 30 – 14، وفي مناطق البادية 37 – 18، وفي مناطق السهول 35 – 19، وفي الأغوار الشمالية 38 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 36 – 22، وفي البحر الميت 37 – 20، وفي خليج العقبة 40 – 23 درجة مئوية.

لضمان مشاركة أهل القدس ” تأجيل الانتخابات الفلسطينية “

Posted: 30 Apr 2021 02:56 AM PDT

لضمان مشاركة أهل القدس ” تأجيل الانتخابات الفلسطينية “

صراحة نيوز – أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، عن تأجيل موعد الانتخابات لحين ضمان مشاركة أهل القدس، وذلك عقب اجتماع عقدته مساء الخميس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، برئاسة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وأعربت اللجنة في بيانها عن أملها في أن تتمكن من استكمال تنفيذ الانتخابات الفلسطينية في أقرب فرصة ممكنة.
وكانت القيادة الفلسطينية والفصائل وشخصيات وطنية، عقدت اجتماعا مساء أمس الخميس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، برئاسة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قررت فيه وبأغلبية كبيرة، تأجل موعد الانتخابات لحين ضمان مشاركة أهل القدس. وقال عباس في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع، والذي نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية، أن القيادة الفلسطينية تدارست الموقف بشأن الانتخابات الفلسطينية التشريعية، التي التزمنا بعقدها في جميع أراضي دولة فلسطين، وفي المقدمة منها مدينة القدس الشرقية، عاصمة دولة فلسطين.
وأضاف: أكدنا أن إجراء الانتخابات يجب أن يشمل كل الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس، ترشيحاً وتصويتاً ودعاية انتخابية.
وطالب عباس في البيان الختامي، المجتمع الدولي بالاستمرار في الضغط على إسرائيل لوقف ممارستها العدوانية وكف يدها عن الحقوق الوطنية المشروعة ووضع حدٍ لتنصل إسرائيل من التزاماتها بالإتفاقات الموقعة بما فيها حق أهل القدس المشاركة في الانتخابات.
وأكد مواصلة العمل على تعزيز الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة ومواصلة المقاومة الشعبية السلمية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بالقرارات الدولية، وكذلك العمل على تعزيز منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها، وتعزيز علاقاتنا العربية والدولية.

“البوتاس العربية” تنعى الأمير محمد بن طلال

Posted: 30 Apr 2021 02:51 AM PDT

“البوتاس العربية” تنعى الأمير محمد بن طلال

صراحة نيوز – نعت شركة البوتاس العربية ممثلة برئيس مجلس إدارتها المهندس شحادة أبو هديب ورئيسها التنفيذي الدكتور معن النسور وأعضاء مجلس الإدارة وكافة العاملين فيها وفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال الممثل الشخصي لجلالة الملك عبدالله الثاني.

ويتقدمون من صاحب الجلالة وولي عهده الأمين وللأسرة الهاشمية، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة.

إنا لله وإنا إليه راجعون

انخفاض حاد في ايرادات الملكية الأردنية لعام 2020

Posted: 30 Apr 2021 02:46 AM PDT

انخفاض حاد في ايرادات الملكية الأردنية لعام 2020

صراحة نيوز – سجلت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية انخفاضًا حادًا في إيراداتها لعام 2020، وذلك نتيجة لتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث قاربت خسارة الشركة ال 161 مليون دينار، مقارنة بـ 10.4 مليون دينار أرباح لعام 2019.

وصرح المهندس سامر المجالي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب / الرئيس التنفيذي أن انخفاض أرقام المسافرين بدأ من شهر كانون الثاني 2020 بسبب ركود حركة السفرعند بدايات الأزمة . ثم بلغ ذروته بشكل رئيسي مع صدور قرار من الجهات المختصة بأيقاف كافة رحلات ألملكية الأردنية بشكل كلي ، حيث توقفت جميع الرحلات في منتصف شهر آذار حتى بداية شهر أيلول 2020، واقتصرت العمليات خلال هذه الأشهر على رحلات الإجلاء والشحن. وبعد عودة حركة الطيران التجاري من والى الأردن، تم فرض العديد من القيود على حركة السفر مع اغلاق العديد من المطارات بما فيها قيود لعدد الرحلات اليومية في مطار الملكة علياء الدولي، مما أدى إلى تراجع أعداد المسافرين من 3.3 مليون مسافر خلال عام 2019 إلى 751 ألف مسافر خلال عام 2020، مسجلة انخفاضًا حادًا نسبته 77%. إلى جانب ذلك، انخفض عدد الرحلات بنسبة 71%، من 35 ألف رحلة في عام 2019 إلى 10 آلاف رحلة في عام 2020. وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA ) قد توقع استمرار حالة التراجع هذه وبنسب متفاوتة خلال الاعوام 2021-2023.

وبدورها، اتخذت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية عدة إجراءات للتخفيف من تكاليفها الثابتة والحفاظ على النقد المتوفر، سعيًا منها لتخفيف الأثر المالي للجائحة.

وتابع المجالي أن الملكية الأردنية لم تكن شركة الطيران الوحيدة التي عانت جراء الجائحة بل إن كافة شركات الطيران العالمية أصابها ذلك التراجع والخسائر المالية في ضوء تعسر الأوضاع الوبائية عالمياً علما بأن معظم تلك الشركات قد حظيت بدعم من حكوماتها لتخفيف وطأة خساراتها بسبب الجائحة . وأشار إلى أن الملكية الأردنية مستمرة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وفي مقدمتها الحكومة لإيجاد حلول ناجعة للتحديات التي تواجهها الشركة في الوقت الحالي في ظل استمرار تداعيات هذه الجائحة منذ بداية عام 2021 من اغلاقات وحجر محليا وفي مقاصد ووجهات الملكية الأردنية اقليميا وعالميا .

وعلى الرغم من ذلك ، عرضت الملكية الأردنية برنامج رحلات جوية كثيفة في موسم الصيف المقبل ابتداء من الأسبوع الأول من شهر ايار القادم لكافة وجهاتها التقليدية في المنطقة وشمال امريكا واستئناف التشغيل التدريجي الى القارة الأوروبية تزامنا مع ازالة القيود في تلك الدول باستقبال الزوار لها . وتأمل الملكية الأردنية وبالتعاون من وزارة السياحة وهيئة نتشيط السياحة من خلال عرض برامج متنوعة وحوافز مغرية ، مشاركة كافة الجهات المعنية في الدولة بجهودها لجعل الأردن مقصد رئيسي للزوار من داخل المنطقة وخارجها بعرض بيئة امنة للسياحة الوافدة وتسهيلات مميزة .

بيان صادر عن رئاسة التشريفات الملكية حول مراسم تشييع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال

Posted: 30 Apr 2021 02:40 AM PDT

بيان صادر عن رئاسة التشريفات الملكية حول مراسم تشييع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال

صراحة نيوز – أصدرت رئاسة التشريفات الملكية، اليوم الجمعة، بياناً حول مراسم تشييع المغفور له، بإذن الله، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال المعظم، رحمه الله، جاء فيه:
 
“مراسم تشييع جثمان المغفور له، بإذن الله،
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال المعظم، رحمه الله،
يوم الجمعة الموافق 18 رمضان 1442 هجري 30 نيسان 2021 ميلادي
 
·      يتحرك موكب التشييع من قصر المغفور له، بإذن الله، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال المعظم، رحمه الله، إلى مسجد قيادة الحرس الملكي الخاص الساعة 11:55 صباحاً في موكب خاص.
 
·      يشارك صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، وصاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد المعظم، بمراسم التشييع.
 
·      حفاظا على سلامة الجميع، والتزاما بتعليمات وإجراءات السلامة العامة المتبعة في التعامل مع وباء كورونا، تم تبليغ عدد محدود من المشيّعين من أفراد العائلة المالكة والسادة الأشراف، من قبل رئاسة التشريفات الملكية للتواجد في مسجد قيادة الحرس الملكي الخاص الساعة 12:10 ظهراً، وهم:
 
o     صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير هاشم بن الحسين المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن محمد المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير راشد بن الحسن المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير عمر بن فيصل بن الحسين المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير حسين بن طلال بن محمد المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال بن محمد المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير علي بن نايف المعظم
o     صاحب السمو الملكي الأمير “محمد عباس” بن علي بن نايف
o     صاحب السمو الملكي الأمير عاصم بن نايف
o     صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عاصم بن نايف
o     صاحب السمو الملكي الأمير رعد بن زيد المعظم
o     سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد حفظه الله
o     سيادة الشريف شاكر بن زيد بن شاكر
o     سيادة الشريف غازي بن شاكر بن زيد
o     سيادة الشريف جميل بن ناصر بن جميل
o     سيادة الشريف حسين بن ناصر بن جميل
o     سيادة الشريف ناصر بن ناصر بن جميل
o     سيادة الشريف فواز بن زبن بن عبدالله
o     سيادة الشريف زيد بن فواز بن زبن بن عبدالله
 
·      يصل الموكب الخاص المرافق للجثمان الطاهر إلى المسجد الساعة 12:30 ظهراً
 
·      إقامة صلاة الجمعة وصلاة الجنازة في مسجد قيادة الحرس الملكي الخاص
 
·      ينقل الجثمان الطاهر سيراَ على الأقدام من مسجد قيادة الحرس الملكي الخاص إلى الأضرحة الملكية، بعد أن يسجى الجثمان الطاهر على عربة مدفع. تقوم موسيقات القوات المسلحة بعزف سلام الجنازة، بينما يقوم حرس الشرف بصفّيه، بأداء التحية العسكرية للجنازة. ويراعى في ذلك تعليمات السلامة العامة المتبعة.
 
·      عند الوصول إلى الأضرحة الملكية، يتم إجراء مراسم مواراة الجثمان الطاهر الثرى.
 
·      التزاما بتعليمات وإجراءات السلامة العامة، تلغى مراسم المصافحة لتقبّل التعازي”.

أسرة جامعة عمان الاهلية تنعي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال

Posted: 29 Apr 2021 06:06 PM PDT

أسرة جامعة عمان الاهلية تنعي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال

صراحة نيوز – اسرة جامعة عمان الاهلية ممثلة برئيس وأعضاء مجلس الامناء ورئيس وأعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية  وطلبة الجامعة  ينعون بمزيد من مشاعر الحزن والاسى

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال

الممثل الشخصي لجلالة الملك

ويرفعون إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الهاشمية

الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

والأسـرة الـهـاشمية الكريمة أحر التعازي والـمـواسـاة بـهـذا الـمـصـاب الجلل

سائلين الله عز وجل  أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته

إنا لله وإنا إليه راجعون

بالفيديو قتلى وجرحى في انهيار منصة بجبل الجرمق في

Posted: 29 Apr 2021 05:03 PM PDT

بالفيديو  قتلى وجرحى في انهيار منصة بجبل الجرمق في

صراحة نيوز  – رصد
قالت مصادر عبرية ان منصة انهارت في جبل الجرمق “ميرون” في صفد وتسببت بوقوع قتلى واصابات في صفوف الاسرائيلييين.

واضافت انه تم استدعاء طائرات على وجه السرعة للمساهمة بنقل عشرات الاصابات في حادث الانهيار بجبل ميرون ١٥ اصابة بين خطيرة جدا وميؤوس منها.

وذكرت مصادر طبية ان طواقم الاسعاف تقدم العلاج الاولي لعدد كبير من المصابين.

واعلنت الشرطة الاسرائيلية عن وقف السفريات والحافلات المتوجهة الى الجبل، ومنع دخول الجمهور الى موقع الحادثة، لتسهيل عملية نقل المصابين.
من جانبه ، افاد الناطق بلسان نجمة داود الحمراء ان الطواقم الطبية تعمل على تقديم العلاج الطبي لعشرات المصابين.

وفاتان بمشاجرة في جنوب عمان

Posted: 29 Apr 2021 04:15 PM PDT

وفاتان بمشاجرة  في جنوب عمان

صراحة نيوز –  توفي شخصان اثنان اثر مشاجرة اندلعت مساء الخميس في منطقة القويسمة وفق مصدر أمني.

واضاف المصدر إنه أسعف للمستشفى شخصين متوفين وتم نقلهما إلى مستشفى البشير للطب الشرعي لمعرفة أسباب الوفاة كونه لا يوجد علامات ظاهرة عليهما وتم ضبط جميع الأطراف وجاري التحقيق معهم.

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال