صراحة نيوز

السبت، 3 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عاجل .. بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية

Posted: 03 Apr 2021 12:19 PM PDT

عاجل .. بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية

صراحة نيوز –  أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي اليوم السبت، عدم صحة ما نشر من ادعاءات حول اعتقال سمو الأمير حمزة، لكنه بيّن أنه طٌلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية، واعتقل نتيجة لها الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرون.

وقال اللواء الحنيطي إن التحقيقات مستمرة وسيتم الكشف عن نتائجها بكل شفافية ووضوح. وأكد أن كل الإجراءات التي اتخذت تمت في إطار القانون وبعد تحقيقات حثيثة استدعتها، مثلما أكد أن لا أحد فوق القانون وأن أمن الأردن واستقراره يتقدم على أي اعتبار.

مصدر مطلع لبترا: صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين ليس قيد الإقامة المنزلية ولا موقوفاً كما تتداول بعض وسائل الإعلام

Posted: 03 Apr 2021 11:43 AM PDT

مصدر مطلع لبترا: صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين ليس قيد الإقامة المنزلية ولا موقوفاً كما تتداول بعض وسائل الإعلام

صراحة نيوز – نفى مصدر مطلع ان يكون سمو الأمير حمزة بن الحسين قيد الإقاكة المنزلية او موقوفا .

جاء ذلك في خبر بثته وكالة الانباء الاردنية .

وقالت الوكالة ان مصدر رسمي اكد  أن صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين ليس قيد الإقامة المنزلية ولا موقوفاً كما تتداول بعض وسائل الإعلام.

الأردنيون منزعجون ويطالبون ببيان رسمي

Posted: 03 Apr 2021 11:09 AM PDT

الأردنيون منزعجون ويطالبون ببيان رسمي

صراحة نيوز – ضجت منصات التواصل الإجتماعي بمنشورات وتعليقات لإردنيين حيال معلومات انتشرت على الشبكة العنكبوتية تتحدث عن اعتقال شخصيات مدنية وعسكرية .

وانشغل العديد من النشطاء بالتحليل دون الاستناد الى معلومات رسمية باستثناء خبر نشرته وكالة الانباء الاردنية اشار الى اعتقال شريف يُدعى الحسن بن زيد بالاضافة الى رئيس الديوان الملكي الأسبق المثير للجدل باسم عوض الله الذي يعتبره المواطنون وراء بيع مقدرات الوطن بما عرف بخصصة المؤسسات الرسمية .

وفيما اكد العديد من المتابعين بضرورة صدور بيان رسمي يوضح ما يجري تسائل اخرون لمعرفة من هو الشريف الحسن بن زيد وما علاقته بباسم عوض الله . وجاء في معلومات لاحقة  أن اعتقال باسم عوض الله جاء على خلفية علاقات مشبوهة واستغلال مجلس القدس للتطوير والتنمية لشراء اراض لصالح اليهود.

زيادة الأحمال الكهربائية الشهر الماضي بنسبة 3%

Posted: 03 Apr 2021 10:34 AM PDT

زيادة الأحمال الكهربائية الشهر الماضي بنسبة 3%

صراحة نيوز –  ارتفع الحمل الكهربائي خلال شهر آذار الماضي بنسبة حوالي 3 بالمئة، وبلغ 3240 م. واط، وهو أعلى حمل يسجله النظام الكهربائي في هذا الشهر مقارنة مع مثيله لعام 2020 الذي بلغ فيه الحمل الأقصى 3140 م. واط.
وجاء الارتفاع في الحمل الكهربائي خلال هذا الشهر رغم أن فترة فصل الربيع عادة ما تنخفض فيها الأحمال الكهربائية نتيجة الظروف الجوية المعتدلة.
وقالت شركة الكهرباء الوطنية في بيان اليوم السبت، إن النظام الكهربائي سجل ارتفاعا في الأحمال خلال موجة البرد التي بدأت الأسبوع الماضي، وبلغ الحمل الكهربائي 3050 م. واط، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي التي بلغ فيها الحمل الكهربائي 2515 م. واط وبنسبة نمو حوالي 20 بالمئة.
واوضح البيان أن ارتفاع الأحمال أخيراً نتيجة انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في عموم المملكة بواقع 4-6 درجات مئوية عن معدلها الطبيعي في مثل هذه الأوقات من السنة، ساهم في هذه الزيادة، مشيرا إلى أن الأحمال الصناعية عادة ما تكون مستقرة، ولا تعتمد على درجة الحرارة والظروف الجوية، لكن الارتفاع في الأحمال مرده أساسا للاستهلاك المنزلي الناتج عن ازدياد الطلب على الطاقة الكهربائية جراء اعتماد المواطنين على وسائل التدفئة الكهربائية واستخدام سخانات المياه الكهربائية.
واكدت الشركة في بيانها جاهزية النظام الكهربائي لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة، إذ ان الاستطاعة الإجمالية من الوحدات التقليدية فقط تفوق 4100 م. واط.

وزير الصحة: تعديل تعليمات صرف الحوافز

Posted: 03 Apr 2021 10:29 AM PDT

وزير الصحة: تعديل تعليمات صرف الحوافز

صراحة نيوز – قرر وزير الصحة الدكتور فراس الهواري تعديل تعليمات صرف الحوافز، بزيادة عدد نقاط الحوافز للكوادر العاملة في المستشفيات الميدانية وأقسام معالجة مرضى كورونا بمستشفيات الوزارة دعماً لتلك الكوادر وجهودها المبذولة في التعامل مع مرضى كورونا الذي تتم معالجتهم في المستشفيات والأقسام كافة، وتحفيزاً لهم على بذل جهود مميزة في خدمة المرضى.
كما قرر الوزير الهواري صرف مكافآت أطباء الامتياز المتدربين والذين تم إلحاقهم للعمل منذ عام 2020 في مستشفيات الوزارة.
وجاء القرار بصرف تلك المكافآت الشهرية لمن لم تصرف لهم من أطباء الامتياز الذين تجاوز عددهم 1200 طبيب، كما أوعز بصرف المستحقات السابقة كافة، خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام من تاريخه.
ودعا الدكتور الهواري المعنيين في الوزارة إلى عدم التأخر في صرف تلك المستحقات في الأشهر القادمة وأن تصرف شهرياً للمستحقين في مدة لا تتجاوز 15 يوماً من إنهاء شهر الاستحقاق.

عاجل .. اعتقال الشريف حسن بن زيد وباسم عوض الله وآخرين لأسباب أمنية

Posted: 03 Apr 2021 09:55 AM PDT

عاجل .. اعتقال الشريف حسن بن زيد وباسم عوض الله وآخرين لأسباب أمنية

صراحة نيوز – قال مصدر أمنيّ اليوم السبت، إنه وبعد متابعة أمنية حثيثة تمّ اعتقال المواطنين الأردنيين الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسبابٍ أمنيّة.

وأضاف المصدر أنّ التحقيق في الموضوع جارٍ.

الأمن يُحقق بمقتل عشريني طعنا في حي الطفايلة

Posted: 03 Apr 2021 08:49 AM PDT

الأمن يُحقق بمقتل عشريني طعنا  في حي الطفايلة

صراحة نيوز – أقدم عشريني مساء اليوم على طعن شخصين في منطقة حي الطفايلة وتم إسعافهم إلى مستشفى البشير الحكومي ومالبث أحدهما وأن فارق الحياة ووصفت حالت الآخر بالمتوسطة وتم ضبط الجاني والسلاح المستخدم وفتح تحقيق في الحادثه.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الشوابكة والفاعوري والعجارمة وإسماعيل والشاهين

Posted: 03 Apr 2021 08:05 AM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الشوابكة والفاعوري والعجارمة وإسماعيل والشاهين

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الشوابكة بوفاة العميد الركن ذياب الشوابكة، آمر كلية القيادة والأركان، وإلى عشيرة الفاعوري بوفاة الحاج عواد نويران الفاعوري، والد المهندس مروان الفاعوري أمين عام المنتدى العالمي للوسطية، وإلى عشيرة العجرمي بوفاة زوجة العميد المتقاعد سعد جميل العجرمي، وإلى آل إسماعيل بوفاة الحاجة عائد راسم كمال إسماعيل، شقيقة الوزير الأسبق الدكتور مروان كمال، وإلى آل شاهين بوفاة عبدالله سالم الشاهين، والد القاضي ثامر الشاهين.

وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

تركيا تُقر مشروع شق “قناة إسطنبول” رغم التحديات الكبيرة

Posted: 03 Apr 2021 07:54 AM PDT

تركيا تُقر مشروع شق

صراحة نيوز – بالتزامن مع حادث قناة السويس الذي أدى إلى إغلاق واحدة من أهم قنوات التجارة العالمية، أقرت الحكومة التركية، السبت، خطط شق "قناة إسطنبول" وهو مشروع ضخم لشق قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود على موازاة مضيق البوسفور الذي يعتبر أيضاً أحد أهم ممرات التجارة البحرية العالمية.

ورغم المعارضة الشديدة داخلياً لمشروع "قناة إسطنبول" لأسباب سياسية واقتصادية وبيئية، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصر على القيام بالمشروع الذي يقول إن من أبرز مبرراته حماية مضيق البوسفور من المخاطر البيئية وخطر الحوادث بالإضافة إلى تعزيز وتأمين طرق التجارة العالمية في حال حصول حوادث مشابهة.

وعلى الرغم من أن الإعلان الحكومي التركي عن إقرار خطط مشروع شق القناة يخلو من أي ربط بما يجري في قناة السويس منذ أيام، إلا أن الإعلان في هذا التوقيت فهم منه على أنه بمثابة رسالة بأهمية مشروع القناة ورسالة للمعارضين للمشروع بأن التطورات التي تجري في المنطقة تؤكد أهمية الإسراع في المشروع الذي يلقى معارضة واسعة من المعارضة التركية لأسباب مختلفة.

وقال وزير البيئة التركي مراد قوروم، السبت، إن تركيا وافقت على خطط تطوير قناة إسطنبول، وكتب الوزير على تويتر: "وافقنا على خطط تطوير مشروع قناة إسطنبول وطرحناها للتشاور العام. وسنتخذ خطوات سريعة لإثراء بلدنا ومدينتنا المقدسة بقناة إسطنبول".

وتقول الحكومة إن قناة إسطنبول التي ستربط البحر الأسود شمالي إسطنبول ببحر مرمرة جنوباً وتبلغ تكلفة إنشائها نحو 75 مليار ليرة (9.2 مليار دولار) ستخفف حركة الملاحة في مضيق البوسفور، أحد أكثر الممرات البحرية إزدحاما في العالم، وستمنع حوادث مماثلة لتلك التي حدثت هذا الأسبوع في قناة السويس حيث يتواصل العمل لإعادة تعويم سفينة حاويات عملاقة تسد القناة.

ومراراً أكد أردوغان إصراره على تنفيذ ما يصفه بـ"مشروع العصر"، وذلك على الرغم من الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ومعارضة رئيس البلدية أكرم إمام أوغلو، الذي هاجمه أردوغان بقوة، واعداً بتنفيذ المشروع رغم معارضة إمام أوغلو وزعماء أحزاب المعارضة المختلفة.

وأعلن أردوغان عن المشروع أول مرة عام 2011، إلا أنه بقي في إطار الدراسات ووضع الخطط التي تغيرت مراراً نتيجة الحديث عن الآثار البيئية للمشروع ووجود معارضة من أطراف مختلفة له، لكن أردوغان أصر على المشروع باعتبار مكسب استراتيجي سوف يحقق نقلة مهمة للبلاد سياسياً واقتصادياً وسياحياً وحتى بيئياً.

واعتبر الرئيس التركي أن المشروع الذي يمتد على طول 45 كيلومتر "سيساعد في حماية مضيق البوسفور من كوارث خطيرة للغاية". وفي تصريح مطابق، شدد وزير المواصلات والبنية التحتية التركي على أن قناة إسطنبول المائية، مشروع حضاري يحمي مستقبل مضيق البوسفور من حوادث الملاحة البحرية، في تركيز لافت على ملف "حماية البيئة" الذي تحاول من خلاله منظمات تركية ودولية الاعتراض على المشروع، حيث أن من شأن القناة الجديدة أن تخفيف حركة السفن في مضيق البوسفور، وتقلل نسب التلوث فيه، وتقلل الأخطار الناجمة عن الحوادث الملاحية المحتملة.

واعتبر الوزير أن المشروع هو "مشروع العصر" بالنسبة لتركيا، مؤكداً أن القناة ستكون واحدة من أكبر المشاريع في العالم، وأضخم عمل يتم إنجازه في تاريخ الجمهورية التركية، على حد تعبيره.

وتعول تركيا على الأهمية الاقتصادية للقناة، مع تزايد التجارة البحرية الدولية، حيث أوضح وزير المواصلات التركي أن المتوسط السنوي لحركة مرور السفن في مضيق البوسفور يتراوح بين 40 و42 ألف سفينة، علمًا أن طاقة المضيق الاستيعابية تبلغ 25 ألف سفينة سنويًا فقط.

وقال: "السفن التي تستخدم مضيق البوسفور الإنتظار لمدة أسبوع تقريبًا، وهذا الإنتظار في الواقع مكلف بالنسبة للسفن وفرق ضمان سلامة الملاحة البحرية"، محذراً من أن كمية البضائع الخطيرة التي تمر عبر مضيق البوسفور، خاصة النفط، تجاوزت 150 مليون طن سنويا.

وبعدما وضعت العديد من الخطط والسيناريوهات، وقع الاختيار على ممر بطول 45 كيلومتر يبدأ من منطقة "كوجك جكمجة" ويمر من "صازلي دره" ويصل إلى "دوروصو" في الشطر الأوروبي بإسطنبول حيث يمر بالقرب من مطار إسطنبول الجديد الذي يعتبر باكورة مشاريع أردوغان الكبرى والتي حافظ من خلالها على نجاحه في مجال الخدمات بالبلاد ويهدف إلى الحفاظ عليه من أجل الحفاظ على مكانته في الانتخابات المقبلة.

وبحسب تفاصيلها نشرتها صحيفة صباح التركية سابقاً عن مخطط المشروع من المتوقع أن تصل تكاليفه إلى 65 مليار ليرة تركية (قرابة 17 مليار دولار أمريكي) وسيعمل فيه خلال مرحلة الإنشاء 6000 شخص، وقرابة 1500 في مرحلة التشغيل. وسيتم إنشاء ميناء ومركز خدمات لوجستية على ضفتي القناة على البحر الأسود وبحر مرمرة.

ويقول خبراء ملاحة وحقوقيون إن المعضلة الأساسية التي تعاني منها تركيا هي القيود التي ما زالت مفروضة عليها بموجب اتفاقية "مونتيرو" التي وقعت عام 1936 وتهدف إلى تنظيم حركة السفن في أوقات السلم والحرب عبر البحر الأسود، بما يشمل المضائق التركية وخاصة مضيق البوسفور. فقد أجبرت تركيا بموجب هذه الاتفاقية على عدم الحصول على رسوم مجزية عن مرور السفن عبر البوسفور باعتباره مضيقا عالميا. لذلك تفرض تركيا رسوماً رمزية مقابل "تنظيم مرور السفن من المضيق".

ومضيق البوسفور طوله 29.9 كم، وتتمثل أهميته بأنه يمتد من البحر الأسود إلى بحر مرمرة، ويعد واحد من أبرز ممرات الملاحة البحرية في العالم. أما مضيق الدردنيل فهو ممر مائي تركي يربط بين بحري إيجه ومرمرة، ويعتبر أحد الممرات الاستراتيجية على الضفة الشمالية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط.

وتقول تقديرات تركية إنه إبان مناقشة اتفاقية "مونتيرو" كانت تمر عبر مضيق البوسفور 3 آلاف سفينة سنوياً فقط، في حين وصل العدد حالياً إلى متوسط 50 ألف سفينة سنوياً، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 65 ألف في عام 2030، وإلى 100 ألف عام 2050.

من خلال هذه الأرقام تتوقع تركيا أن تلجأ السفن التجارية إلى المرور من القناة الجديدة بدلاً من الاضطرار إلى الانتظار لعدة أيام في انتظار دورها للمرور من مضيق البوسفور، وستكون الرسوم المفروضة على المرور من القناة الجديدة أقل من مصروفات انتظار السفن. وبالتالي يتوقع اقتصاديون أن تُدر القناة الجديدة ما لا يقل عن 8 مليارات دولار سنوياً على خزينة الدولة.

الاردن : تسجيل 91 وفاة و4042 إصابة جديدة بكورونا

Posted: 03 Apr 2021 07:46 AM PDT

الاردن : تسجيل 91 وفاة و4042 إصابة جديدة بكورونا

صراحة نيوز – سجل اليوم السبت 91 وفاة و4042 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، كما جاء في الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة.

توزعت الإصابات والشفاء والفحوصات كتالي:
· سُجِّلت (4042) حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (626,875) حالة.
· سُجّلت (91) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (7130) حالة.
· بلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (14.02%)، مقارنة مع (13.63%) يوم أمس.
· تمّ إجراء (28,827) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,030,272) فحصاً.
· بلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم (8789) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (534,492) حالة.
· يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (85,253) حالة.
· يبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (321) حالة، فيما غادرت (179) حالة.
· يبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (3339) حالة.
القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:
إقليم الشمال:
نسبة إشغال أسرّة العزل: 50%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 74%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 51%
إقليم الوسط:
نسبة إشغال أسرّة العزل: 69%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 77%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 43%
إقليم الجنوب:
نسبة إشغال أسرّة العزل: 35%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 45%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 31%
• توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:
– (1757) في محافظة العاصمة عمّان.
– (929) في محافظة إربد، منها (63) في الرمثا.
– (222) في محافظة الزرقاء.
– (207) في محافظة مأدبا.
– (181) في محافظة المفرق.
– (158) في محافظة جرش.
– (144) في محافظة الطفيلة.
– (133) في محافظة البلقاء
– (94) في محافظة العقبة.
– (94) في محافظة عجلون.
– (82) في محافظة الكرك.
– (41) في محافظة معان، منها (1) في البترا.

طبيب أخر يلتحق بقافلة شهداء كورونا

Posted: 03 Apr 2021 06:53 AM PDT

طبيب أخر يلتحق بقافلة شهداء كورونا

صراحة نيوز – انتقل الى رحمة الله تعالى الطبيب الدكتور رزق الله ابو عليم، ملتحقا بقافلة شهداء الواجب من الجيش الابيض.

ونعت نقابة الاطباء الأردنية الطبيب ابو عليم قائلة، “نقابة الاطباء الاردنية تنعى بمزيد من الحزن والأسى الزميل الدكتور رزق الله ابو عليم رئيس اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء المفرق والذي التحق بقافلة شهداء العمل والواجب، ويتقدمون من ذويه بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، وأن يلهمهم الله عز وجل الصبر والسلوان ولهم من بعده حسن العزاء.

إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ..

زيادة الأحمال الكهربائية الشهر الماضي بنسبة 3%

Posted: 03 Apr 2021 06:44 AM PDT

زيادة الأحمال الكهربائية الشهر الماضي بنسبة 3%

صراحة نيوز –     ارتفع الحمل الكهربائي خلال شهر آذار الماضي بنسبة حوالي 3 بالمئة، وبلغ 3240 م. واط، وهو أعلى حمل يسجله النظام الكهربائي في هذا الشهر مقارنة مع مثيله لعام 2020 الذي بلغ فيه الحمل الأقصى 3140 م. واط.
وجاء الارتفاع في الحمل الكهربائي خلال هذا الشهر رغم أن فترة فصل الربيع عادة ما تنخفض فيها الأحمال الكهربائية نتيجة الظروف الجوية المعتدلة.
وقالت شركة الكهرباء الوطنية في بيان اليوم السبت، إن النظام الكهربائي سجل ارتفاعا في الأحمال خلال موجة البرد التي بدأت الأسبوع الماضي، وبلغ الحمل الكهربائي 3050 م. واط، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي التي بلغ فيها الحمل الكهربائي 2515 م. واط وبنسبة نمو حوالي 20 بالمئة.
واوضح البيان أن ارتفاع الأحمال أخيراً نتيجة انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في عموم المملكة بواقع 4-6 درجات مئوية عن معدلها الطبيعي في مثل هذه الأوقات من السنة، ساهم في هذه الزيادة، مشيرا إلى أن الأحمال الصناعية عادة ما تكون مستقرة، ولا تعتمد على درجة الحرارة والظروف الجوية، لكن الارتفاع في الأحمال مرده أساسا للاستهلاك المنزلي الناتج عن ازدياد الطلب على الطاقة الكهربائية جراء اعتماد المواطنين على وسائل التدفئة الكهربائية واستخدام سخانات المياه الكهربائية.
واكدت الشركة في بيانها جاهزية النظام الكهربائي لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة، إذ ان الاستطاعة الإجمالية من الوحدات التقليدية فقط تفوق 4100 م. واط.

الاستراتيجيات الأردني ينظم جلسة حوارية للتعريف بعملة البيتكوين

Posted: 03 Apr 2021 06:39 AM PDT

الاستراتيجيات الأردني ينظم جلسة حوارية للتعريف بعملة البيتكوين

صراحة نيوز –    نظم منتدى الاستراتيجيات الأردني، اليوم السبت، جلسة حوارية للتعريف بعملة (البتكوين) كتقنية جديدة وأهم الخصائص التي تتمتع بها، استضاف خلالها الخبير في مجال العملة المشفرة ومؤلف كتاب “معيار البتكوين: البديل اللامركزي للنظام المصرفي المركز”، الدكتور سيف الدين عموص.
وبين المدير التنفيذي للمنتدى الدكتور إبراهيم سيف، أن هذه الجلسة الحوارية جاءت لتعزز مبدأ الانفتاح على جميع الآراء المختلفة التي تصب في مصلحة التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن المتغيرات التكنولوجية المتسارعة في مختلف المجالات الاقتصادية تزيد من ضرورة فهم مضمون العملة الرقمية الجديدة ودراسة مستقبلها خلال السنوات المقبلة.
وعرف الدكتور عموص البيتكوين بأنها شبكة مدفوعات ند للند ولا تنحصر المسؤولية فيها ضمن مركز أو كيان واحد، حيث أن جميع الأعضاء لهم نفس الصلاحيات ويترتب عليهم نفس المسؤوليات، مشيراً إلى أن العملة الرقمية الجديدة (البيتكوين) تهدف إلى توفير شكل من أشكال النقد تحت سلطة صاحبه الكاملة.
وبين أن البيتكوين يعد أول حل هندسي يسمح بإجراء مدفوعات رقمية على أساس يرتكز بشكل كامل ودقيق على عمليتي الاثبات والتحقق، ودون الاعتماد على وسيط ثالث موثوق، مشيراُ إلى أن “البيتكوين” حقق خلال أقل من عشر سنوات من وجوده درجة مهمة من السيولة العالمية، سامحا بعمليات دفع دولية بأسعار أقل بكثير من التحويل الدولي الحالي.
وأشار الدكتور عموص إلى أن عملة البيتكوين الرقمية تختلف عن جميع أنواع النقود الأخرى لأن الكتلة النقدية المعروضة فيها محدودة الكمية، ولا يمكن إنتاج كميات منها تزيد عن الإنتاج المحدد مسبقاً، وبالتالي لا تتأثر بتقلبات التضخم غير المتوقع، مبيناً أنه مهما بلغ مدى ارتفاع قيمة اليتكوين، ومدى تقدم المعَّدات المستخدمة في إنتاجها، فلا يوجد إمكانية لزيادة العرض ليتناسب مع زيادة الطلب، بحيث لا يمكن أن يتعدى عدد عملات البيتكوين المتوفرة في العالم عن 21 مليون بيتكوين، وهو ما يفسر الاتجاه المتنامي للشركات والمؤسسات المالية العالمية لاقتنائها.
وبين أن “البيتكوين” شهدت نضوجاً في نوعية التعاملات فيها، نتيجة لجواز تداولها والاعتراف بها كأصل مالي في بعض الاقتصادات العالمية خلال السنوات الأخيرة، ما ترتب عليه سن قوانين تشريعية واضحة حول شرعية العملة.
ودار نقاش بين أعضاء المنتدى والمشاركين في الجلسة حول هيكلية استخدام البيتكوين على مستوى الحكومات والشركات في المستقبل، والاتجاهات الحديثة في الاستثمار بالعملة الرقمية.

بدء المؤتمر العربي الثاني للخدمة المدنية الاثنين المقبل

Posted: 03 Apr 2021 06:34 AM PDT

بدء المؤتمر العربي الثاني للخدمة المدنية الاثنين المقبل

صراحة نيوز –    تنطلق أعمال المؤتمر العربي الثاني للخدمة المدنية الاثنين المقبل بعنوان “نحو استراتيجية مرنة وخلاقة لإدارة المورد البشري في الخدمة المدنية في ظل جائحة كورونا”، عبر تقنيات الاتصال المرئي عن بعد، برعاية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة.
وقال رئيس اللجنة العليا للمؤتمر رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر إن المؤتمر الذي سيشارك فيه وزراء ورؤساء أجهزة الخدمة المدنية في الدول العربية الشقيقة، يتضمن أوراق عمل حول التحديات المستقبلية التي تواجه إدارة المورد البشري في ظل جائحة كورونا، وتجاربها وممارساتها في التعامل مع الأزمة واستثمارها وتحويلها إلى فرص. وأشار الناصر إلى أن أعمال المؤتمر التي تستمر يومين ستكون موزعة على جلسات تشمل تداعيات الجائحة ومتطلبات سرعة التكيف والمرونة لإدارة الأزمة، والمواءمة بين كفاءة الأداء وأنماط واستراتيجيات العمل مع تدابير المحافظة على الصحة والسلامة العامة وأولويات أجهزة الخدمة المدنية في ظل جائحة كورونا، وإدارة المخاطر في الخدمة المدنية وخطط الاستجابة للازمات.
كما تشمل تطوير المنظومة التشريعية والقانونية والإجرائية للتعامل مع متطلبات مواجهة الجائحة، والاستخدام الأمثل للمورد البشري، وتقديم الدعم النفسي والتوجيه المعنوي للموظف العام لمواجهة آثار الجائحة، والحلول الرقمية، وحوكمة العمل عن بعد والتدريب الإلكتروني.
وأكد الناصر أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز العمل العربي المشترك في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها الدول، ومواصلة لأعمال المؤتمر العربي الأول للخدمة المدنية الذي عقد عام 2012 في الأردن بعنوان ” الخدمة المدنية في بيئة متجددة”.

جامعة الأميرة سميّة بالمرتبة الثالثة عالميا بمسابقة هاكاثون سيتا

Posted: 03 Apr 2021 06:27 AM PDT

جامعة الأميرة سميّة بالمرتبة الثالثة عالميا بمسابقة هاكاثون سيتا

صراحة نيوز –   أحرزَ فريق كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الثالث في المسابقة العالمية هاكاثون سيتا 2021.
وقالت الجامعة في بيان صحفي، اليوم السبت، إن المسابقة التي استمرت 10 أيام عبر تقنية الاتصال المرئي بمشاركة 300 طالبٍ وطالبة من مختلف دول العالم، مثل الجامعة فريق مكون من الطلاب، أحمد علاونة، وبشير الشهابي، وريناتا باكير، بإشراف الدكتور عبدالله قصف، والدكتور عمار عودة.
وطوّر الفريق الفائز تطبيقاً ذكياً يساعد المسافر على تنظيم وقت وصوله إلى المطار، ما يساعد على تقليل الازدحام والاحتكاك مع بقية المسافرين وضمان السلامة، بالإضافة إلى تطوير مساعد آلي يجيب على جميع الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بالسفر.
وأشاد رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي بالفائزين والمشرفين، ودور عمادة الكلية في توفير الفرص الثمينة للمشاركة في مثل هذه المسابقات، لما ينعكس جوهرياً على قدرات الطلبة ومهاراتهم، ويكرّس السمعة الطيبة للجامعة في المحافل الدولية.
وأضاف أن الجامعة وبتوجيهات مباشرة من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة مجلس أمنائها، عززت المنظومة التشاركية في التشبيك الدولي، ووفرت لطلبتها كلَّ ما يخدم تقدمهم العلمي والعملي، ويجعل من تخصصاتها وسيلة فعّالة لرفد الصناعة الحديثة بما يخدم البلد ويحسّن حياة المواطن.
وقال عميد الكلية الدكتور أشرف أحمد، من جانبه، إن الكلية تحرص على تنمية قدرات الطلبة، وتسعى إلى انخراطهم في تطوير برمجيات حديثة تساعد في التغلب على الصعوبات والعوائق البرمجية التي تواجه المستخدمين، ولاسيما خلال جائحة كورونا، مؤكداً أن التطبيق الذي طوره الفريق الفائز يمكن أن يستخدم في مطار الملكة علياء الدولي.  وتعدُّ “SITA” أكبر شركة في العالم مسؤولة عن إدارة المطارات الدولية وأنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيها، وتجري هذه المسابقة الدولية سنويا، وتشرك في تحكيمها مجموعة من الخبراء في الصناعة والتكنولوجيا لاختيار المشاريع الأفضل.  يذكر أن الجامعة سبق لها احراز المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة البرمجة السنوية، وفازت بالجائزة الثانية والثالثة من جوائز ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية في الدورة الأولى المخصصة لقرابة 300 ألف طالب من الجامعات الأردنية، وقادت فريقاً أردنياً للفوز بالمركز الأول على مستوى العالم بمسابقة شركة “هواوي” لمهارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمشاركة 39 دولة.

أمين عمان: إحالة عطاء بركة البيبسي بعد 3 اسابيع

Posted: 03 Apr 2021 06:22 AM PDT

أمين عمان: إحالة عطاء بركة البيبسي بعد 3 اسابيع

صراحة نيوز –  أعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، إن الأمانة ستحيل العطاء المتعلق ببركة الببسي بعد 3 اسابيع بعد انتهاء المستشار الفني من إجراء مراجعة لبعض العوائق الفنية المتعلقة بالمشروع.
وقال إن محاور التكثيف العمراني في العاصمة سيكون بزيادة عدد الطوابق والشقق على شوارع، منها الرسالة والأعيان والأميرة بسمة، فضلا عن مناطق أخرى من مناطق التنظيم الخاص. وبين أن “التكثيف العمراني” سيكون في مناطق أخرى جديدة من حيث التنظيم في عمان، وأن التسهيلات العمرانية والمالية متاحة أمام جميع المواطنين والمستثمرين دون استثناء. وكشف الشواربة عن توجه قريب لإنشاء نفق صغير في شارع الاستقلال يربط الهاشمي الشمالي بالجنوبي، ونفق آخر بالقرب من كلية التربية الرياضية على شارع الشهيد، بهدف تحسين الواقع المروري والتخفيف من الازدحمات المرورية.
وقال في حديث لبرنامج “ستون دقيقة”، أمس الجمعة، إن لجنة أمانة عمان المشكلة بقرار من مجلس الوزراء ستمارس كامل الصلاحيات الممنوحة لمجلس الأمانة بموجب القانون، وأن العمل في الأمانة سيستمر وفقا للرؤية المؤسسية لتقديم كامل الخدمات المنوطة بها. وأشار أمين عمان عن توجه لتشغيل تجريبي للباص السريع ضمن المسار الأول للمشروع من خلال 24 حافلة، إذ سيجري طرح عطاء تشغيله في تموز، في حين سيجري التشغيل التجريبي قبل حزيران المقبل. وأضاف أن أعمال البنية التحتية لمشروع الباص السريع على وشك الانتهاء، وسينجز خلال عشرة أيام شارع الشريف ناصر بن جميل، وبين أن الأمانة تولي موضوع الاستثمار اهتماما خاصا من خلال العمل على تقديم التسهيلات اللازمة تنظيميا للقطاع الخاص وتهيئة البيئة الاستثمارية للنهوض بالقطاع تماشيا مع التوجهات الحكومية بالخصوص.
وفيما يخص الإعفاءات، بين أن إعفاء الرسوم والغرامات المستحقة والبدلات كبدل المواقف، والرسوم الانشائية، وتعويض الأبنية بنسبة 25 بالمئة سينتهي في 30 أيلول المقبل.
ولفت الشواربة إلى أن ضريبة المسقفات والأبنية والأراضي والمعارف جرى الاعفاء منها بنسبة 100 بالمئة من الغرامات حتى نهاية العام، واعفاء بنسبة 15 بالمئة للضريبة المترتبة على العقار السكني في حال الدفع إلكترونياً و10 بالمئة في حال الدفع النقدي، فيما جرى إعفاء بنسبة 25 بالمئة للقطاع التجاري في حال الدفع الإلكتروني و20 بالمئة في حال الدفع النقدي.
وبين أن الإعفاءات مهمة وفعالة، ويمكن للمواطن بمجرد الدخول إلى موقع الأمانة الحصول على جميع بياناته والمبالغ المترتبة عليه، بالإعفاء من الغرامات والضريبة.
وأشار إلى أن الأمانة وعملا بالقرارات الحكومية للتخفيف على المواطنين والقطاعات التي تأثرت بسبب تداعيات أزمة كورونا أعفت ساحة الصادرات بسوق الخضار من الرسوم وبنسبة 75 بالمئة؛ تشجيعا ودعما للقطاع الزراعي وتسهيلا للإجراءات التصديرية للعام الحالي. وقال إن الأمانة ستمنح إعفاء بنسبة 100 بالمئة على جميع بنود الرسوم والبدلات للقطاعات التي اغلقت بموجب أوامر الدفاع، وبنسبة 25 بالمئة لبقية رخص المهن وحتى الأول من تموز المقبل بالدخول إلكترونيا على خدمة الإعفاءات.

وزير الأشغال يتفقد عددا من المشاريع التنموية

Posted: 03 Apr 2021 06:18 AM PDT

وزير الأشغال يتفقد عددا من المشاريع التنموية

صراحة نيوز –  تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم السبت، سير العمل في عدد من المشاريع التنموية بالعاصمة عمان.
واستمع الكسبي خلال جولة تفقدية رافقه فيها عدد من نواب الدائرة الرابعة وممثلين عن المجتمع المحلي، إلى إيجاز من المهندسين والمقاولين المنفذين لمشروع نفق الإرسال عن سير العمل في المشروع الذي بلغت نسبة إنجازه 53 بالمئة.
وشدد الكسبي على ضرورة إنهاء العمل ضمن البرنامج الزمني المحدد والمعايير العالمية المعتمدة، وكذلك العمل وفق نظام الورديات وتعزيز عناصر السلامة العامة في المشروع التنموي الذي سيسهم في الحد من الازدحامات المرورية.
يشار إلى أن المشروع يشمل إنشاء تقاطع بأربعة مستويات ونفق باتجاهين بطول 130 مترا تقريباً على شارع الحرية، وإنشاء جسر باتجاهين بطول 650 مترا على شارع القدس، وجسر آخر باتجاه واحد لحركة السير من شارع الحرية (الجمرك) باتجاه تقاطع ناعور بطول 220 مترا، بالإضافة إلى تقاطع على نفس المستوى بإشارات ضوئية لخدمة الحركات الالتفافية لتوفير خدمة آمنة لحركة المرور.
وتفقد الكسبي سير العمل بمشروع مدرسة اليادودة الذي بلغت نسبة إنجازه 98 بالمئة، مكون من أربعة طوابق وبمساحة 1818 مترا مربعا.
كما تفقد مدخل زيزيا وشارع الستين في منطقة سحاب، وجسر المدينة الصناعية، والإشارة الضوئية على الشارع الدولي الواصل إلى العراق وطريق درب الحاج، موعزاً للمعنيين في الوزارة دارسة احتياجات المنطقة، وإجراء اللازم بحسب الأولويات والمخصصات المالية.

والد أمين عام المنتدى العالمية للوسطية المهندس مروان الفاعوري في ذمة الله

Posted: 03 Apr 2021 04:53 AM PDT

والد أمين عام المنتدى العالمية للوسطية المهندس مروان الفاعوري في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))

صدق الله العظيم.

صراحة نيوز  – انتقل الى رحمة الله الحاج عواد نويران الفاعوري (أبو مروان).

والفقيد والد كل من: أمين عام المنتدى العالمي للوسطية المهندس مروان الفاعوري (ابو معاذ )، والدكتور رضوان، والدكتور احمد، وعدنان، والمربية الفاضلة عضو مجلس بلدية السلط الكبرى سابقا حنان.

اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

ونظرا للظروف الصحية الراهنة تقبل التعازي عبر وسائل التواصل الاجتماعي او الاتصال على الأرقام التالي .

م مروان : 0795549399

د رضوان : 0014797995825

د احمد 0777556616

عدنان 0796345345

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الزميل ماجد القرعان يتقدمون بأحر التعازي من آل الفقيد ضارعين الى المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته

انا لله وانا اليه راجعون 

اختيار السالم رئيساً لمجلس إدارة جمعية البنوك والصفدي نائباً له

Posted: 03 Apr 2021 04:31 AM PDT

اختيار السالم رئيساً لمجلس إدارة جمعية البنوك والصفدي نائباً له

صراحة نيوز – عقدت الهيئة العامة لجمعية البنوك في الأردن اجتماعها السنوي حيث تم اختيار باسم خليل السالم رئيسا لمجلس إدارة الجمعية لدورتها الجديدة المقبلة كما اختارت الهيئة العامة للجمعية عمار الصفدي نائباً للرئيس.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة جمعية البنوك الجديد الثلاثاء الماضي عبر تقنية الاتصال المرئي (ZOOM)، بحضور جميع أعضاء المجلس الجديد.

بدوره هنأ رئيس المجلس الجديد باسم خليل السالم كافة أعضاء مجلس الإدارة على ثقة الهيئة العامة بهم باختيارهم لعضوية مجلس إدارة جمعية البنوك للدورة 2021-2024، وشكر أعضاء مجلس الادارة على انتخابهم له رئيساً للمجلس.

وأعرب السالم عن شكره وتقديره لرئيس المجلس السابق هاني القاضي ولجميع أعضاء مجلس الادارة للدورة السابقة 2018-2021، مثمناً لهم أداؤهم المتميز وجهودهم الكبيرة التي بذلوها في خدمة القطاع المصرفي والاقتصاد الوطني وخصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا، وأكد عميق تقديره للدور الكبير التي بذله المجلس السابق في تحسين صورة القطاع المصرفي.

كما شكر السالم الدكتور ماهر المحروق مدير عام الجمعية، وشكر جميع البنوك الأعضاء على جهودهم وتعاونهم المستمر وتنسيقهم التام مع الجمعية.

وأضاف السالم أن المجلس الجديد سيعمل على مواصلة المسيرة والبناء على الإنجازات الكبيرة التي حققها المجلس السابق، وبأن المجلس الجديد سيسعى بكل جهد لتحقيق الأهداف الأساسية للجمعية والمتمثلة برعاية مصالح البنوك الأعضاء والتنسيق فيما بينهم تحقيقا لمنفعتهم المشتركة، وتطوير أساليب أداء الخدمات المصرفية وتحديثها، وترسيخ مفاهيم العمل المصرفي وأعرافه وإتباع نظم وإجراءات موحدة لهذه الغاية.

وكانت الهيئة العامة لجمعية البنوك في الأردن قد التأمت في اجتماعها العادي السنوي يوم الثلاثاء الموافق 30 آذار، والذي تم فيه التوافق على أعضاء مجلس الإدارة الجديد، حيث تم تسمية تسعة بنوك وفازت بالتزكية بعضوية المجلس وهي: البنك العربي، بنك الإسكان، البنك الإسلامي الأردني، بنك الاتحاد، البنك الأردني الكويتي، بنك الأردن، وبنك المال الأردني / كابيتال بنك، والبنك التجاري الأردني، والبنك العقاري المصري العربي.

كذلك اطلعت الهيئة العامة على محضر اجتماع الهيئة العامة السابق وصادقت عليه، كما أقرت الهيئة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الجمعية لعام 2020، وأقرت كذلك الميزانية العمومية للجمعية عن السنة المالية 2020، وصادقت على تقرير المدقق القانوني، إضافة لإقرار الموازنة التقديرية للجمعية للعام 2021.

وأعرب رئيس المجلس السابق هاني القاضي عن شكره لأعضاء الهيئة العامة على حضورهم ومشاركتهم الاجتماع، كما شكر أعضاء مجلس الإدارة السابقين على تعاونهم الكبير وما بذلوه من جهود خلال عضويتهم في مجلس الإدارة.

وهنأ القاضي أعضاء مجلس ادارة الجمعية الجدد متمنياً لهم كل النجاح والتوفيق في خدمة القطاع المصرفي وفي تمثيل مصالح البنوك الأعضاء. وشكر القاضي مدير عام الجمعية الدكتور ماهر المحروق وموظفي الجمعية على أدائهم المتميز وجهودهم في القيام بالمهام الموكلة إليهم.

 

“بمناسبة مئوية الدولة” مجلس الأمة يعقد جلسة في مبناه القديم غدا

Posted: 03 Apr 2021 03:51 AM PDT

“بمناسبة مئوية الدولة” مجلس الأمة يعقد جلسة  في مبناه القديم غدا

صراحة نيوز – يعقد مجلس الأمة جلسة خاصة بمناسبة مئوية الدولة الأردنية، غدا الأحد، في مبنى مجلس الأمة القديم قرب منطقة الدوار الأول.
ويحضر الجلسة التي يترأسها رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، رئيس مجلس النواب، ورؤساء السلطات الدستورية وكبار مسؤولي الدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال