صراحة نيوز

الخميس، 1 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن : تسجيل 82 حالة وفاة و 6482 اصابة بفيروس كورونا

Posted: 01 Apr 2021 07:11 AM PDT

الاردن : تسجيل 82 حالة وفاة و 6482 اصابة بفيروس كورونا

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، عن تسجيبل 6482 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 618059 حالات.

وسُجّلت (82 ) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (6940 ) حالة.

لجنة ممارسة في نقابة الأطباء تُوقف طبيب عن الممارسة بعد وفاة مريضة بعملية جراحية

Posted: 01 Apr 2021 07:00 AM PDT

لجنة ممارسة في نقابة الأطباء تُوقف طبيب عن الممارسة بعد وفاة مريضة بعملية جراحية

صراحة نيوز –  قررت لجنة ممارسة مهام وصلاحيات مجلس نقابة الأطباء المصادقة على قرار مجلس التأديب القاضي بإيقاف طبيب عن ممارسة مهنة الطب حتى نهاية المحاكمة في القضية المنظورة أمام القضاء والتي أدت الى وفاة مريضة أثناء العملية الجراحية حيث استند مجلس التاديب في حكمة الى الماده ٣٥ من قانون نقابة الاطباء و خاطبت اللجنة معالي وزير الصحة وبصفه عاجله للعمل على اغلاق عيادة الطبيب والايعاز الى كافة المستشفيات الخاصه في المملكة بعدم السماح للطبيب بإدخال اي حالات لغايات المعالجه او اجراء اي عمليات جراحيه طيلة فترة المنع تحت طائلة المسائلة القانونيه.
وقد صرح نائب رئيس لجنة ممارسة صلاحيات ومهام مجلس النقابة ورئيس مجلس التاديب في النقابة الدكتور محمد رسول الطراونة ان الطبيب بتصرفه قد خالف الدستور الطبي الاردني الماده ٢ والماده ٥ والماده ٩ والماده ١٠ والماده ١٢ والماده ٤٥ من قانون النقابة والماده ٥ من قانون المسؤولية الطبيه والتي توجب على مقدم الخدمة تأدية عمله وفقا لما تقتضيه اخلاقيات المهنة ودقتها وامانتها ووفقا للاصول العلمية المتعارف عليها وبما يحقق العناية للمريض وبين الطراونة ان الطبيب قد مارس اختصاصا ليس من اختصاصه وأضاف ان مجلس التاديب في ذات الجلسة قد منع طبيب اخر من ممارسة اختصاص ليس من اختصاصه حيث اوقع المجلس عقوبة غرامة الف دينار وطلب من وزير الصحه اغلاق عيادته وبين الطراونة ان لجان الشكاوى والتحقيق قد كثفت من جلساتها اسبوعيا للبت في كافة القضايا المنظورة امامها حيث تجاوزت نسبة الانجاز ٨٥% وانهت البت في ٤٨٥ قضيه جزء كبير منها من السنوات السابقه وكذلك اوعز الطراونة الى مجلس التاديب بعقد جلسة اسبوعيا لانهاء كافة القضايا المعروضه على المجلس بالسرعة الممكنة حيث اصدر مجلس التاديب احكاما في ١٨ قضيه من اصل ٢٧ قضيه منظوره امام مجلس التاديب واهاب الطراونة بكافة الزملاء الاطباء الممارسين في الحقل الطبي بضرورة التقيد بحدود الاختصاص والوصف الوظيفي لكل اختصاص وعدم التجاوز على الاختصاصات الاخرى وان المجلس لن يتهاون في موضوع التجاوز على الاختصاصات وشدد على ضرورة حصول الطبيب على تصريح مزاولة مهنة حسب الاصول بعد التسجيل في نقابة الاطباء.

وزير العمل: توسيع وتمديد برامج الحماية الاجتماعية تحافظ على فرص العمل بالقطاع الخاص

Posted: 01 Apr 2021 05:58 AM PDT

وزير العمل: توسيع وتمديد برامج الحماية الاجتماعية تحافظ على فرص العمل بالقطاع الخاص

صراحة نيوز –   أكد وزير العمل يوسف الشمالي، إن الإجراءات الحكومية والبرامج التخفيفيّة والتحفيزية التي أعلن عنها رئيس الوزراء اخيراً، تنعكس مباشرة وبشكل ملموس على المواطنين ومختلف القطاعات، للمساهمة في الحد من تداعيات جائحة كورونا.
وأضاف الشمالي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الخميس، أن هذه الإجراءات تتضمن تعزيز برامج الحماية الاجتماعية وتوسيعها وتمديدها والمحافظة على فرص العمل القائمة في القطاع الخاص وتحفيز التشغيل والتخفيف من الآثار والتداعيات على قطاع النقل العام والأنشطة الاستثمارية في المناطق التنموية.
وأشار إلى أن الحكومة حريصة على المحافظة على فرص العمل القائمة في القطاع الخاص واستدامتها لهذا قررت تمديد العمل ببرنامج استدامة لنهاية العام الحالي بكلفة إضافية تصل إلى 75 مليون دينار منها 50 مليون دينار من الخزينة و25 مليون دينار من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، لافتاً إلى أن عدد المستفيدين من البرنامج حتى الآن نحو 100 ألف عامل يعملون في نحو 6300 منشأة في القطاع الخاص، علما بأنه خصص لهذا البرنامج في المرحلة الأولى 200 مليون دينار.
وبين أن هذه الإجراءات تضمنت التخفيف على المقترضين من صناديق الإقراض الحكومية ومن ضمنها صندوق التنمية والتشغيل وهو أحد أذرع وزارة العمل، مشيرا إلى أن جميع الإجراءات التخفيفية التي اتخذها الصندوق طالت 26 ألف مقترض للتخفيف من آثار تداعيات جائحة كورونا عليهم وإجمالي الأقساط المؤجلة لعامي 2020 و2021 تصل قيمتها إلى حوالي 23 مليون دينار.
وأضاف الشمالي أن من ضمن الإجراءات الحكومية التخفيفية التي تتعلق بوزارة العمل والتي تهدف إلى التخفيف من تداعيات جائحة كورونا على أصحاب العمل في القطاع الخاص ولتمكينهم من استدامة أعمالهم تم منح إعفاء 50 بالمئة من الغرامات على عدم تجديد تصاريح العمل للعمال غير الأردنيين والراغبين بالبقاء على أراضي المملكة والتي مضى على انتهائها أكثر من 90 يوماً، وحتى تاريخ 1/7/2021، شريطة دفع رسم إصدار تصريح العمل قبل نهاية دوام يوم 1/7/2021، باستثناء العاملات في المنازل.

(بترا-عبدالقادر الفاعوري)

كتاب” الشبع من الحياة ” .. للزميل أحمد ذيبان الربيع   

Posted: 01 Apr 2021 05:58 AM PDT

كتاب” الشبع من الحياة ” .. للزميل أحمد ذيبان الربيع   

صراحة نيوز – صدر في عمان عن دار فضاءات للنشر والتوزيع ” كتاب “الشبع من الحياة “، لمؤلفه الكاتب والصحفي الأردني أحمد ذيبان الربيع.

وجاء في تصريح صحفي للمؤلف : أن الكتاب يرسم صورة بانورامية ، لحياة نسبة كبيرة جدا من البسطاء ،الفقراء والبؤساء المكافحين من أجل حياة كريمة، ويملكون إرادة قوية لمواجهة المعاناة والتحديات ، ويصارعون أمواج الحياة المتلاطمة ، بحثا عن فرص للعيش بكرامة وشرف ، وسط حياة مزدحمة يتسابق فيها الناس، حاشدة بالكذب والنفاق والظلم أنه ينطق بأسمائهم جميعا..

ويضيف الكاتب :“الشبع من الحياة ” .. سيرة ذاتية مختلفة، ومضامينه تصلح مادة روائية ، لكنني رغبت بأن يكون الكتاب مباشرا ، فالعمل الروائي يشبه عملية بناء الإبراج ، يتطلب تخطيط هندسي وفحص التربة وحفر الأساسات ،ووضع القواعد وبناء الهيكل العظمي ، ثم البدء بالتشطيبات ..” تمديدات الكهرباء والمياه والصرف الصحي وقصارة الجدران ودهنها وتركيب الابواب والشبابيك وعمل ديكورات ..الخ ، وكاتب الرواية يقوم بتوظيف شخصيات متخيلة ، بينما فضلت أن يكون “الشبع من الحياة” سهل القراءة ،يصل الى أكبر عدد ممن يعنيهم الأمر ، فهو كما أظن مرآة للوجوه المتعبة .

الكتاب خلطة متنوعة “هجينة” ، تتضمن رصد أهم محطات السيرة الشخصية ،في مختلف مراحلها من الطفولة وحتى الان ، ومسيرة الفقر والمعاناة المختلفة ، والتجارب المتعددة في الحياة العملية ، السياسة والصحافة والكتابة والمجتمع ..الصحة والأمراض، وخلاصة هذه الحياة.

وكما كتب الشاعر والروائي جهاد أبو حشيش مدير عام دار” فضاءات للنشر” على غلاف الكتاب الاخير:

“السير الذاتية التي يكتبها العرب في الغالب، هي سير التمني والبطولة، أو ما يشبه قصائد المدح، والتي تعودنا في حكايات أجدادنا أن لا نسمع سواها، فجميعهم أبطال، وحين ننظر إلى ما نحن فيه نستغرب، كيف إذا وصلنا إلى كل هذا الانهزام والتردي ؟ “

لكننا وفي “الشبع من الحياة” سنقرأ عالمًا آخر، عالما بسيطا يحاول الانتصار للحياة، ولا يعترف بالضعف الذي يعتريه وإن كان يعاينه ويقوله، ربما لأنه يصر دائما على الانتصار، دون أن يرتدي زي الابطال، بل ولا يرضى إلا أن يكون إنسانًا، إنسانا عاديا وفقط “

وجاء في مقدمة الكتاب : اعتادت دور النشر الاهتمام بتوقيع عقود ، لنشر مذكرات قادة دول وسياسيين بعد مغادرتهم السلطة والترويج لها ، بزعم أنها تتضمن أسرارا يكشف عنها لأول مرة ، لكنني أعتقد أن في ذلك مبالغة كبيرة وتضليل .

كل إنسان مهما كان عمله ومهنته ومستواه التعليمي والاجتماعي ، لا بد أن في حياته تجارب مفيدة يمكن كتابتها ، وربما تكون الأكثر أهمية المذكرات التي يكتبها , العلماء والمخترعون والمبدعون من المفكرين والفلاسفة وبعض رموز الثقافة والفن , ورجال أعمال حققوا انجازات مهمة لمجتمعاتهم والبشرية.

وهناك أشخاص بسطاء أو حتى من” ذوي الاحتياجات الخاصّة ” , يمتلكون تجارب عظيمة ، تفوق بكثير تجارب سياسيين ومسؤولين كبارا ، كان الكذب والخداع والنفاق جسرا لوصولهم الى مواقع متقدمة ، وقارفوا خلال توليهم المسؤولية الفساد والعبث بمصالح الوطن والمواطن ، لكن ما يعطي مذكرات القادة وعدد كبير من الساسة اهتماما أوسع ، ليس عبقريتهم ودورهم الخارق في الحياة وفي تحقيق الانجازات ، بل أهمية الكراسي التي كانوا يجلسون عليها والقرارات التي كانوا يتخدونها !

والكتاب هو الثالث للمؤلف وسبق أن نشر كتابين ، الاول بعنوان “السلوك الديمقراطي في ضوء التجربة الأردنية” والثاني بعنوان “النفاق والسلطة” .كما عمل في الصحافة الورقية لمدة تقارب 35 عاما ،في العديد من الصحف الاردنية ،وجريدة الراية القطرية، ويعمل حاليا في الصحافة الالكترونية.

شهادات عن مشاكل مراقبة جودة الأدوية الأمريكية يفرزها مختبر على صلة بلقاح جونسون أند جونسون

Posted: 01 Apr 2021 05:51 AM PDT

شهادات عن مشاكل مراقبة جودة الأدوية الأمريكية يفرزها مختبر على صلة بلقاح جونسون أند جونسون
قوارير فارغة من لقاح جونسون أند جونسون المضاد لكوفيدـ19 في نيويورك.

صراحة نيوز –    فرز نشاط شركة “اميرجنت بيو سولوشن” لمسؤولي الصحة الأمريكيين سلسلة من الشهادات، تخص مشاكل مراقبة جودة الأدوية في الولايات المتحدة. وكانت الشركة المذكورة دفعت نظيرتها الأمريكية “جونسون أند جونسون” إلى التخلص من كمية غير معروفة من لقاح فيروس كورونا.

ولقد كانت شركة “اميرجنت بيو سولوشن” في قلب سلسلة التزويد باللقاحات، وكانت تقف وراء خطة شركة جونسون أند جونسون لتسليم 100 مليون جرعة من لقاحها في الولايات المتحدة، بنهاية الشهر المقبل.

ولكن إدارة الغذاء والأدوية أتت على ذكر الشركة مرارا، بسبب مشاكل تتعلق بالموظفين الذين ينقصهم التدريب، إضافة إلى القوارير المتشققة والمواد العفنة المرمية حول منشآتها المشار إليها في عمليات تفتيش تعود لسنة 2017.

وتقول شركة جونسون أند جونسون إنه لا يمكن استخدام مجموعة من لقاحات أعدتها شركة “اميرجنت بيو سولوشن”، ما مادام مصنعها في بالتيمور لا يلبي مواصفات الجودة المطلوبة. وليس واضحا كم هو عدد الجرعات المعنية، أو كيف سيؤثر المشكل في عمليات تسليم لقاح جونسون أند جونسون المقبلة.

وقالت شركة جونسون أند جونسون في بيان إنها لا تزال تخطط لتسليم مائة مليون جرعة مع موفى شهر حزيران، وإنها كانت تهدف إلى تسليم تلك الجرعات مع نهاية الشهر المقبل.

وقبل سنة بالضبط، كلفت الشركة الأقل شهرة بتصنيع لقاح جونسون أند جونسون، وفي ذلك الوقت، لم تكن منشأة “بايفيو” التابعة لشركة “اميرجنت بيو سولوشن” مهيأة لصنع ملايين الجرعات من لقاح كوفيدـ19، بحسب محاضر الإدارة الامريكية للغذاء والدواء، التي تصف المنشأة المتعاقدة مع المختبر، بأنه “لم يصنع منتوجات معدة للتوزيع”.

ولقد كانت هناك حاجة إلى إدخال عمليات تحديث في التكنولوجيا وللموظفين، قبل أن يتسنى لمنشأة “بايفيو” البدء في صنع المادة الدوائية للقاح، التي تستغرق شهرين والتي يتطلب خلالها زرع الخلايا الجذعية البيولوجية المطلوبة.

وخلال شهر نيسان من العام الماضي، قامت إدارة الغذاء والأدوية بتفقد منشأة “بايفيو”، وانتقدت الإدارة المنشأة بسبب مشاكل تتعلق باختبار علاج محتمل للجمرة الخبيثة، وأشار رئيس التحقيق إلى أن المنشأة أخفقت في تدريب الموظفين “في العمليات الدقيقة التي ينجزونها في إطار وظيفتهم، وممارسات عمليات التصنيع الجيدة الحالية”.

وفي اليوم نفسه أعلنت شركة جونسون أند جونسون في بيان صحفي منفصل ، عن شراكتها مع شركة “اميرجنت بيو سولوشن”، كخطوة نحو تحقيق هدف شركة صناعة الأدوية العملاقة، لتوفير أكثر من مليار جرعة من اللقاح مع موفى عام 2021.

وخلال عملية التفقد في الفترة ذاتها سنة 2020، قال المحقق الرئيسي في إدارة الغذاء والأدوية مارسيلينوس دودونو، إن شركة “اميرجنت بيو سولوشن” لم تحقق في ما وصفه “بالمخاوف الخاصة بسلامة البيانات” المحتفظ بها إلكترونيا (وحمايتها من الحذف والتلاعب)، والتي تم إنشاؤها أثناء الاختبار التحليلي للمواد.

وارتفعت إيرادات شركة “اميرجنت بيو سولوشن” خلال إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، إذ قفزت من نحو 523 مليون دولار سنة 2015 إلى أكثر من 1,5 ملار دولار سنة 2020.

وقد استثمرت “اميرجنت بيو سولوشن” في الضغط (اللوبي) بشكل كبير على الحكومة الفدرالية، وفق سجلات، أظهرت أن الشركة أنفقت 6.3 مليون دولار على الضغط وحده.

وتعد شركة “اميرجنت بيو سولوشن” واحدة من بين 10 شركات تستخدمها شركة جونسون أند جونسون لتسريع تصنيع لقاحها. ولم توافق إدارة الأغذية والأدوية بعد على منشأة “بايفيو”، التي عثر فيها على مكون اللقاح الملوث، وبالتالي فإنه لم يتم تأثر أي لقاح متداول.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن تعهد بتوفير ما يكفي من اللقاحات، لجميع الأمركيين البالغين بنهاية شهر أيار المقبل، وقد أمرت الإدارة الأمريكية بتلقيح جرعتين من لقاح فايزر وموديرنا، لتطعيم 200 مليون أمريكي مع موفى الشهر المقبل، إضافة إلى 100 مليون لقاح من جرعة واحد من شركة جونسون أند جونسون.

وقد ساهمت جونسون أند جونسون في توفير أقل من سبعة ملايين جرعة مخصصة لجهود اللقاح الأمريكية، وتقوم الشركة بشحن لقاحاتها من مصنعها في هولندا إلى الولايات المتحدة.

(يورونيوز)

مؤسسة ولي العهد ومنتدى الاستراتيجيات يختتمان سلسلة من الجلسات التدريبيّة

Posted: 01 Apr 2021 05:43 AM PDT

مؤسسة ولي العهد ومنتدى الاستراتيجيات يختتمان سلسلة من الجلسات التدريبيّة

صراحة نيوز –    اختتمت مؤسسة ولي العهد ومنتدى الاستراتيجيات الأردني أخيرا، سلسلة من الجلسات الشبابيّة التدريبيّة التي جرى تنفيذها بمشاركة عدد من قادة الأعمال.
وبحسب بيان صادر عن المؤسسة اليوم الحميس، فقد هدفت الجلسات التي شارك بها العشرات من الشباب والشابات من مختلف محافظات المملكة من خريجي برامج مؤسسة ولي العهد، إلى التعريف بمواضيع اقتصادية وسياسية واجتماعية على المستوى الوطني، والوقوف على أثر تلك المواضيع على الشباب وكيفية مساهمتهم في تقديم الحلول.
وناقشت الجلسات التي جرى تنفيذها بتقنيّة الاتصال “عن بُعد”، مواضيع تتعلّق بالاقتصاد والتنمية الاقتصادية، والعلوم الاجتماعية والعلوم السياسيّة، وشارك بها كل من مدير الأبحاث والدراسات في منتدى الاستراتيجيات الأردني الدكتور غسان أومت، إلى جانب وزير التنمية الاجتماعيّة الأسبق نسرين بركات، والمحامي والمستشار القانوني وعضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان سائد كراجه.
من جهتهم، عبّر الشباب والشابات عن سعادتهم بالمشاركة، مؤكدين ضرورة تنفيذ مثل هذه الجلسات لما لها من دور كبير في تعزيز قدراتهم، وربطهم بشكل مباشر مع قادة أعمال ناجحين لهم دور وتأثير كبير.
يشار إلى أن الهدف من تنفيذ هذه الجلسات هو التشبيك ما بين أصحاب الفكر القيادي، وبين الشباب والشابات من مختلف محافظات المملكة، وفتح نقاشات تعزز من معرفتهم وخبراتهم العملية بما يكمل مهاراتهم ومعارفهم التي اكتسبوها من مختلف مبادرات المؤسسة، وبشكل ينسجم مع دور مؤسسة ولي العهد ومنتدى الاستراتيجيات الأردني.

وزير الأوقاف يدين الاقتحامات في المسجد الأقصى المبارك

Posted: 01 Apr 2021 05:35 AM PDT

وزير الأوقاف يدين الاقتحامات في المسجد الأقصى المبارك

صراحة نيوز –    دان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، الاقتحامات التي نفذتها مجموعات من المستوطنين والمتطرفين اليهود للمسجد الأقصى المبارك، على مدار أربعة أيام متوالية، وبأعداد كبيرة تخللها أداء الطقوس التلمودية والتجول في ساحات الحرم القدسي الشريف بذريعة الأعياد اليهودية.
وحذر الخلايلة في بيان صحفي اليوم الخميس، من استمرار مثل هذه الاستفزازات لمشاعر المسلمين، والتي تتم بحماية ورعاية من قوات الاحتلال، ضاربة بعرض الحائط مشاعر المسلمين في كافة أنحاء الأرض ومتجاوزة جميع الاعراف والقوانين الدولية والإنسانية، مشيرا إلى أنها تؤجج الصراعات الدينية وتخلق بيئة مستقطبة للتطرف من كافة الأطراف.
وجدد وزير الأوقاف تأكيده، أن المسجد الأقصى المبارك بمساحته البالغة 144 دونماً، إنما هو بأمر الله حقٌ خالص للمسلمين وحدهم لا يشاركهم فيه من أحد وهو غير قابل للقسمة ولا التشارك من أدنى أرضه إلى أعلى سمائه بوصاية هاشمية مباركة ترعى موظفيه ومرابطيه ومصلياته وساحاته وأشجاره.

FM, Egyptian counterpart talk cooperation, region developments

Posted: 01 Apr 2021 05:34 AM PDT

FM, Egyptian counterpart talk cooperation, region developments

saraha news

 Deputy Prime Minister and Minister of Foreign Affairs and Expatriates, Ayman Safadi, discussed with his Egyptian counterpart, Sameh Shoukry, a number of bilateral issues and region’s developments in the context of the continuous consultation and coordination process between the two countries.
In a phone call Safadi made with Shoukry on Wednesday, the duo affirmed the “deep-rooted, distinguished” bilateral relations that are reflected in the joint “growing” cooperation in all fields, in implementation of the two countries’ leaderships’ directives.
Safadi and Shoukry discussed the ongoing preparations for holding the upcoming summit of the trilateral cooperation mechanism between Jordan, Egypt and Iraq in Baghdad soon.
The talks focused on efforts exerted to find a “real” horizon to achieve a just and comprehensive peace based on the two-state solution, in accordance with international law, international legitimacy resolutions, and the Arab Peace Initiative, according to a ministry press statement.
The ministers stressed the importance of crystallizing “effective” international action to relaunch serious negotiations that would lead to real progress towards peace, in which the two-state solution is the only way, said the statement.
The duo also stressed the continued action within the framework of the “Munich Group”, which includes in addition to Jordan, Egypt, Germany and France, and international partners to achieve this targeted peacemaking progress, noted the statement.
Shoukry briefed Safadi on the developments related to resolving the issue of the Renaissance Dam.
Safadi pointed out that Egypt’s water security is part of the Arab national security, adding the Kingdom “firmly” supports Egypt in protecting its rights.
Safadi stressed the importance of reaching a negotiated solution to the issue of the Renaissance Dam that preserves the rights of the Egypt and Sudan and all parties, pointing to the need to shun any steps that overlook rights of all parties in the Nile waters, and not to fill the dam outside a fair agreement on the basis of international law.
Safadi affirmed that the intensive efforts made by Egypt to reach a negotiated agreement on the issue of the dam reflects its keenness to achieve justice in the distribution of the Nile waters in a way that prevents tension and consolidates cooperation.
On the region’s developments, the two ministers highlighted efforts made to solve regional crises, stressing the importance of strengthening the Arab role in efforts to solve these crises to protect Arab interests and common Arab security.

معان: وزير الزراعة يتفقد مزارع تضررت من الرياح

Posted: 01 Apr 2021 05:30 AM PDT

معان: وزير الزراعة يتفقد مزارع تضررت من الرياح

صراحة نيوز –     تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الخميس، عددا من المزارع في محافظة معان تضررت من موجة الرياح الأخيرة، لمتابعتها وإجراء تقييم لحجم الأضرار وتعويض أصحابها.
كما تفقد الحنيفات في جولته، محطة اوهيدة الزراعية واطلع على واقعها، مشيرا الى ان الحزم التخفيفية وخطة الوزارة تشمل الاستغلال الأمثل للمحطات الزراعية، وتحقيق الأثر الاقتصادي والاجتماعي والتنموي منها عبر آليات وخطط معدة لاستثمارها.
وأشار الوزير خلال لقائه محافظ معان محمد الفايز، إلى أن الوزارة تعي تماما التحديات الحقيقية للقطاع الزراعي خصوصا قطاع الثروة الحيوانية في البادية والمحافظات الجنوبية، مبينا أنها ستعمل على تذليلها وتقديم الدعم لذلك القطاع.
وأضاف، انه تم تخصيص مبلغ مليون دينار ضمن برنامح التعويضات البيئية لغايات صرف علاجات بيطرية لثلاثة أمراض حيوانية اساسية مجانا، بالاضافة إلى جملة من الآليات والخدمات التي سيتم تقديمها للنهوض بهذا القطاع الهام خلال الظروف الاستثنائية الحالية من وباء وتغير مناخي ونحوه.
واكد الوزير أن الإجراءات التحفيزية الأخيرة تشكل رافعة ودافعا للقطاع الزراعي ككل، مع توفير دعم يصل إلى 50 مليون دينار، ما بين قروض بدون فوائد وإنفاق مباشر على برامج التشغيل الشباب وتمكين المجتمعات الريفية وقطاع المرأة، إضافة لخطة وزارة الزراعة التي تشمل محاور هامة مثل التصنيع الغذائي، إذ تم تخصيص قطعة ارض في الأغوار وإنشاء مدينة تنموية للصناعات الغذائية تشمل مصنعا لمنتجات البندورة.
وقال، إنه يتم العمل ايضا لإيجاد حلول لتنظيم عملية التسويق من خلال منافذ تعبئة وتدريج ونقاط بيع وتسويق، الى جانب برنامج التشجير الوطني الذي سيشمل كافة انحاء المملكة.

الحساب الختامي لوزارة المالية : العجز يرتفع الى 2.182 مليار دينار

Posted: 01 Apr 2021 05:21 AM PDT

الحساب الختامي لوزارة المالية : العجز يرتفع الى 2.182 مليار دينار

صراحة نيوز –

 سجلت بيانات الحساب الختامي الصادر عن وزارة المالية، عجزا ماليا في الموازنة العامة خلال العام الماضي بنسبة 106%، ليسجّل 2.182 مليار دينار، مقارنة مع عام 2019 الذي سجل 1.058 مليار دينار.

وأضافت البيانات أن “الإيرادات العامة انخفضت بنسبة 9.3% في عام 2020، لتسجل 7.029 مليار دينار”.

وارتفعت المنح الخارجية للأردن بنسبة 0.3% في عام 2020، لتسجل 791 مليون دينار، فيما ارتفع الإنفاق العام بنسبة 4.5% في 2020 ليسجل 9.211 مليار دينار”، وفق الحساب الختامي للعام الماضي.

وانخفضت الإيرادات المحلية خلال عام 2020 بحوالي 727.9 مليون دينار لتسجل ما قيمته 6238 مليون دينار مقابل 6965.9 مليون دينار خلال عام 2019، حيث جاء هذا الانخفاض في الإيرادات المحلية محصلة لانخفاض حصيلة الإيرادات غير الضريبية بحوالي 1005.7 مليون دينار وارتفاع الإيرادات الضريبية بحوالي 277.8 مليون دينار.

وأضافت البيانات: “الارتفاع في الإيرادات الضريبية جاء بشكل رئيسي محصلة لارتفاع حصيلة الضريبة العامة على السلع والخدمات بما قيمته 231.5 مليون دينار أو ما نسبته 7% وارتفاع الضرائب على الدخل والأرباح بما قيمته 83.3 مليون دينار أو ما نسبته 8,1% وانخفاض حصيلة الضرائب على المعاملات المالية (ضريبة بيع العقار) بحوالي 34.8 مليون دينار أو ما نسبته اقل من 42.7%”.

الصحة تتسلّم من اليونيسف 3ر1 مليون حقنة دعما لحملة التطعيم ضد كورونا

Posted: 01 Apr 2021 05:18 AM PDT

الصحة تتسلّم من اليونيسف 3ر1 مليون حقنة دعما لحملة التطعيم ضد كورونا

صراحة نيوز –    تسلّمت وزارة الصحة 3ر1 مليون حقنة (سيرنج طبي)، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)؛ دعما للحملة الوطنية لمتابعة مطعوم كوفيد-19 في الأردن.
كما تسلّمت الوزارة أيضا 30 ألف صندوق لحفظ تلك المستلزمات، و 3ر1 مليون حقنة (سيرنج طبي) إضافية مخصصة لمطاعيم الأطفال الروتينية، وفق بيان صادر عن اليونيسف اليوم الخميس.
وجرى تسليم المواد والمستلزمات الطبية من السيرنجات الطبية، ليتم توزيعها على المراكز الصحية ومواقع تقديم الخدمة الصحية في مختلف محافظات المملكة؛ دعمًا لحملة مطاعيم كوفيد-19 الوطنية التي تقدّم المطاعيم مجانًا للمستفيدين من جميع الجنسيات، علما أن هذه السيرنجات مصممة لتلائم مطاعيم كوفيد-19 الموزعة من خلال مرفق “كوفاكس”.
وثمّن وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري، الشراكة الحقيقية مع “اليونيسيف” لدعم القطاع الصحي ومساعدة المواطنين للحفاظ على صحتهم، من خلال تعزيز الإمكانات والقدرات وتوفير المستلزمات الطبية.
وبيّن أن هذا الدعم، من الحُقن (السيرنج الطبي)، سيساهم بشكل كبير في رفع القدرات لدى الكوادر، وتوفير الخدمة الصحية بالشكل الأمثل في المواقع الصحية، وتماشيا مع الوضع الوبائي الذي يتطلّب تكثيف الجهود مع مختلف القطاعات الداعمة.
بدورها، قالت ممثلة “اليونيسف” في الأردن، تانيا تشابويزات: “المنحة المقدمة من الحُقن هي جزء من مهمة المنظمة لضمان الوصول الآمن والعادل إلى مطاعيم كوفيد-19 في جميع الدول ولجميع الفئات ذات الأولوية”.
وأضافت تشابويزات: “إن اليونيسف ملتزمة بدعم الحكومة الأردنية بمواصلة تقديم الخدمات الصحية الأساسية للأطفال للحفاظ على سلامتهم وحمايتهم، بالتزامن مع جهودنا جميعًا للتعافي المستدام وإنهاء هذه الجائحة الخطرة”.
وأوضحت أن الدعم المقدّم يساهم في تعزيز الاستجابة الوطنية الصحية لجائحة كورونا، من خلال تقديم اللوازم والمستلزمات الصحية الأساسية مثل معدات الحماية الشخصية للعاملين في الخطوط الأمامية في القطاع الصحي، وأجهزة التنفس الاصطناعي في وحدات العناية المركزة، ومواد تعقيم اليدين، إلى جانب دعم شراء ونقل لقاحات كوفيد-19 ضمن مرفق “كوفاكس” مع وزارة الصحة وشركائها.
يُذكر أن “اليونيسف” قدّمت خلال الشهر السابق 250 ألف قفّاز وكمامة للمساعدة في حماية العاملين في الخطوط الأمامية في قطاع الرعاية الصحية، كما تدعم الاستجابة الوطنية للجائحة من خلال التوعية بمخاطر الوباء، وحملات الحشد المجتمعي لتدريب المتطوعين الشباب على دعم حملة التطعيم الوطنية ومكافحة المعلومات المضللة في مجتمعاتهم.
ودعت المنظمة الأهالي ومقدمي الرعاية في جميع أنحاء الأردن إلى تكثيف حملة تقديم المطاعيم للمواليد الجدد والأطفال وضمان الاستمرار في تلقيهم التطعيمات، باعتبارها الأداة الأكثر فعالية لحمايتهم من الأمراض الخطيرة، سيما مع استمرار الجائحة التي قد تزيد من احتمالية العبء على الخدمات الصحية المقدّمة للأطفال ومنها تقديم المطعوم الروتيني لهم، خاصة مع اقتراب أسبوع التحصين العالمي.
يُشار إلى أن دعم “اليونيسف” للنظام الصحي الوطني في القضاء على جائحة كوفيد-19، مقدّم بدعم سخي من الحكومة الكندية.

وزير الأوقاف يفتتح الملتقى الخيري في الجيزة وأم الرصاص

Posted: 01 Apr 2021 05:13 AM PDT

وزير الأوقاف يفتتح الملتقى الخيري في الجيزة وأم الرصاص

صراحة نيوز –  افتتح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة، الدكتور محمد الخلايلة، اليوم الخميس، الملتقى الخيري في لواء الجيزة وقضاء أم الرصاص.
وقال الخلايلة خلال الإطلاق، إن الملتقى الذي تم تنفيذه شمل عددا من مناطق لواء الجيزة وقضاء أم الرصاص، يأتي ضمن سلسلة زيارات تفقدية وملتقيات خيرية تنظمها الوزارة وصندوق الزكاة للأسر الفقيرة والمحتاجة والمتعطلين عن العمل، خاصة في ظل جائحة كورونا بمختلف مناطق جيوب الفقر، امتثالا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة بتفقد ظروف المواطنين وتلمس احتياجاتهم.
وأضاف، إن الملتقى اشتمل على جولة التفقدية جاءت قبيل شهر رمضان المبارك للتخفيف على الأسر الفقيرة والمحتاجة من خلال توزيع مساعدات عينة ونقدية شملت مايزيد عن 400 أسرة.
وأشار الخلايلة إلى أن الأردن كباقي دول العالم يخوض معركة مع وباء كورونا على مختلف المستويات الصحية منها والاقتصادية، ما يستوجب تحقيق التكافل الاجتماعي والوقوف مع المحتاجين.
ووجه الوزير المعنيين في الوزارة وصندوق الزكاة إلى دراسة المزيد من الحالات للأسر الفقيرة في اللواء والتوقف مع ظروفها الاقتصادية دعمها ومساندتها، إضافة إلى ترميم منازل وبناء وحدات سكنية ضمن الامكانات المتاحة، مشيدا بأصحاب الأيادي البيضاء من مزكين ومتبرعين ومحسنين.
من جانب آخر، قال الخلايلة إن وزارة الأوقاف تنفذ توصيات اللجان الصحية الرسمية المختصة وتطبق القرارات الصادرة عن الحكومة من حيث إغلاق أو فتح المساجد خلال الحظر الجزئي أو الشامل، وليست قرارات فردية، ونحن حريصون على فتح المساجد لكن حياة الإنسان بحكم الشريعة الاسلامية أعظم عند الله تعالى ونحن مؤتمنون أمام الله في حفظ النفس وعدم إزهاقها.
وأكد احترام وتقدير الوزارة لأصحاب الرأي من العلماء والفقهاء حتى وإن اختلفنا معهم، بعيدا عن لغة الاتهام في ديننا ووطنيتنا، ووجدنا هناك من خرج علينا بالاتهام والتعدي، ومع ذلك يتوجب علينا اليوم أن نصبر وندعو الله أن يرفع البلاء عن وطننا وأمتنا والعالم وأن تعود الحياة لطبيعتها، وتعود المساجد إلى ما كانت عليه قبل كورونا.
وأشار إلى أن الأردن في تاريخه والهاشميون يعرفون برعاية وبناء المساجد ودفاعا عن ديننا الحنيف بالفكر والعلم، إلا أن حياة وصحة الإنسان عند الله عظيمة، الأمر الذي يستوجب علينا المحافظة عليها من خلال الأخذ بجميع التدابير.
من جانبه، ثمن نائب متصرف لواء الجيزة، أحمد الرحاحلة، الجهود التي تبذلها وزارة الأوقاف وصندوق الزكاة، بما يخدم المواطن ويساهم في التخفيف عن الأسر المحتاجة ما يعزز ويحقق مفهوم التكافل الاجتماعي المنشود.
من جهة أخرى، أكد الوزير الخلايلة، خلال افتتاحه مسجد المرحوم الحاج هرميس الخميطي، في منطقة الجويدة، أن الأردن تميز تاريخيا برعايته ومحافظته على الوقف الاسلامي.
وأشار إلى أن عمارة وبناء المساجد هي علامة من علامات الإيمان كما جاء في القرآن الكريم، والعمارة نوعان الأول البناء والنوع الآخر عمارته بالذكر والصلاة والعبادة والطاعة.
ورافق الوزير في جولته مدير عام صندوق الزكاة الدكتور عبد السميرات، ومدير أوقاف عمان الثالثة الدكتور عبدالسلام البزايغة، ومدير مكتب أوقاف الجيزة صالح الزبن، والمحسن محمد ابو صوفة، والمحسن حامد عبيد.

قاضي محكمة التمييز وليد ابو دلو يُحيل نفسه على التقاعد

Posted: 01 Apr 2021 05:11 AM PDT

قاضي محكمة التمييز وليد ابو دلو يُحيل نفسه على التقاعد

صراحة نيوز – قرر القاضي وليد مصطفى أبودلو عضو محكمة التمييز احالة نفسه على التقاعد اعتبارا من الأول من شهر نيسان الحالي

جاء ذلك في رسالة وجهها الى المجلس القضائي بتاريخ 25 اذار المنصرم .

مستشفى الجامعة يستأنف استقبال مراجعي العيادات الخارجية الأحد

Posted: 01 Apr 2021 05:08 AM PDT

مستشفى الجامعة يستأنف استقبال مراجعي العيادات الخارجية الأحد

صراحة نيوز –    قرر مستشفى الجامعة الأردنية استئناف استقبال مراجعي العيادات الخارجية تدريجيّاً، وبالحد الأدنى، اعتباراً من صباح الأحد المقبل.
وقال مدير عام المستشفى، الدكتور إسلام مساد، في بيان اليوم الخميس، ان هذا القرار يأتي نتيجة للضغط الشديد وازدياد عدد المراجعين لطوارئ المستشفى، وعيادات طب الأسرة، وحرصاً على ديمومة واستمرارية تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للحالات الضرورية وشبه الطارئة، رغم الظروف الوبائية الصعبة التي ما زالت تعصف بالبلاد والارتفاع في أعداد الإصابات والوفيات.
وأضاف الدكتور مساد، ان حجز المواعيد سيكون من خلال المنصة الإلكترونية، باعتبارها الواجهة الوحيدة، مشددا على أنه لن يتم استقبال أي مراجع خلاف ذلك، وداعياً الجميع إلى التقيُّد باتّباع الإجراءات والمعايير والاحتياطات الصحيّة اللازمة، وإحضار مرافق واحد فقط وعند الحالات التي تستدعي ذلك فقط.
وأوضح الدكتور مساد أن المستشفى ملتزم بدوره الوطني والتكاملي مع مؤسسات القطاع الصحي، ومستمر بتقديم خدماته وبكامل طاقته الاستيعابية المخصصة لمرضى كورونا مسخراً لذلك جُلّ إمكانيّاته من مواردَ وكوادرَ طبيّةٍ وتمريضيّةٍ وإسناد فنيٍّ.
وشدّد على استمراريّة قرار وقف الزيارة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء، والاكتفاء بالتواصل معهم عبر وسائل الاتصال المختلفة، تماشياً مع أمر الدفاع رقم (11)، مقدّراً تعاون المواطنين وتفهّمهم هذه القرارات الرامية إلى الحفاظ على سلامتهم وصحتهم.

مشاركة مميزة لمؤسسات المجتمع المدني الاردنية في مؤتمر بروكسل الخامس لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة

Posted: 01 Apr 2021 04:57 AM PDT

مشاركة مميزة لمؤسسات المجتمع المدني الاردنية  في مؤتمر بروكسل الخامس لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة

صراحة نيوز –  أعلن المشاركون في مؤتمر بروكسل الخامس تعهداتهم لسوريا والمنطقة بقيمة 4.4 مليار دولار لعام 2021، بالإضافة إلى تعهدات تبلغ تقريبا ملياري دولار لعام 2022 وما بعده .

واكدوا  أهمية إطلاق جهد شمولي فاعل أولويته حماية الشعب السوري للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية بعد 10 أعوام على اندلاعها. كما أكدوا على أنه لا ينبغي أن تُترك الدول المضيفة في مواجهة أعباء اللجوء المستدامة لوحدها خاصة بعد انخفاض مستويات الدعم.

هذا ومُثلت مؤسسات المجتمع المدني الأردني ومنتدى المنظمات غير الحكومية الدولية في الأردن في مؤتمر بروكسل الخامس حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” والذي عقده الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يومي 29 و30 آذار/مارس افتراضياً لحشد المجتمع الدولي لتجديد دعمه السياسي والمالي لمعالجة أهم القضايا الإنسانية، ومسائل الصمود التي تؤثر على السوريين والمجتمعات المضيفة في المنطقة، حيث حضرت د. سوسن المجالي، المستشارة الأولى في شركة درة المنال للتطوير والتدريب، وعضو اللجنة التوجيهية في تحالف (جوناف) ممثِّلةً عن التحالف الوطني الأردني (جوناف) ومنتدى المنظمات غير الحكومية الدولية في الأردن في “يوم الحوار”، وانضم د. يوسف منصور، وزير دولة سابق للشؤون الاقتصادية إلى الجلسة الوزارية، مقرِّرًا عن المجتمع المدني في الأردن.

واستهل المؤتمر، والذي يعقد على مدار يومين، فعالياته بالجلسة الأولى ليوم الحوار والتي أقيمت بعنوان “التنمية الاقتصادية وسبل العيش المستدامة في المنطقة”، حيث تبادل ممثلو المجتمع المدني ونظراؤهم في حكومات الأردن ولبنان وتركيا، وجهات النظر.

فيما أوجزت د. سوسن المجالي الرسائل الرئيسية التي وردت في تقرير منتدى المنظمات غير الحكومية الدولية في الأردن وتحالف (جوناف) (ترجمة الأقوال إلى أفعال) لعام 2021 حيال التقدم والتحديات التي تواجه تنفيذ الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة الأردنية والمجتمع الدولي بموجب ميثاق الأردن، ومؤتمرات بروكسل السابقة، مشيرة إلى تاريخ الأردن المعطاء فيما يتعلق باستضافة اللاجئين، وإلى معضلة زيادة “تدويل” الاستجابة لأزمة اللاجئين في الأردن، والتي أدت إلى استبعاد الأشخاص والمؤسسات الفاعلة المحلية من عملية صنع القرار وعدم معاملتهم كشركاء على قدم المساواة مع المؤسسات الدولية، فقالت: “نحن بحاجة إلى تعزيز العلاقات التكاملية لتحقيق نتائج أفضل”.

كما تحدثت المجالي عن الآثار الهامة التي خلفتها جائحة كوفيد-19 على اللاجئين والأردنيين، وأوضحت أن إجراءات الإغلاق التي سببتها الجائحة كان لها أثر كبير على اللاجئين السوريين بسبب عمل العديد منهم في القطاعات غير الرسمية، حيث وصلت البطالة بين اللاجئين السوريين إلى 65.1% في الربع الثاني من عام 2020، كما أشارت إلى انخفاض جودة التعليم مع انتقال العملية التعليمية للتعلّم عبر الإنترنت، وشملت التحديات المذكورة الافتقار إلى دعم الصحة العقلية والخدمات المتعلقة بحالات العنف المنزلي أثناء الجائحة، والحاجة إلى توفير المزيد من الدعم القانوني للاجئين السوريين.

وفي نهاية مداخلتها، دعت المجالي إلى تبسيط عمليات تقدّم منظمات المجتمع المدني المحلية بطلبات الحصول على تمويل الاتحاد الأوروبي، حيث تؤدي هذه العمليات المعقدة إلى عدم المساواة في القوة بين المانحين الدوليين ومنظمات المجتمع المدني المحلية.

وقد خُصّص اليوم الثاني من مؤتمر بروكسل للنقاشات رفيعة المستوى، حيث تطرق د. يوسف منصور في رسالة مسجلة خلال الجلسة الوزارية، إلى الأزمة المزدوجة التي يواجهها الأردن والمتمثلة باللجوء السوري وجائحة كوفيد-19، ودعا الدول الغنية إلى دعم الدول التي ترزح تحت وطأة الضغوط المالية وذلك عبر توفير اللقاح لشعوبها.

وشدد منصور على أهمية محلية العمل الإنساني، والتي أصبحت أكثر وضوحًا خلال الجائحة، حيث تحملت منظمات المجتمع المدني المحلية مسؤوليات أكبر، وقدمت خدمات على أرض الواقع، كما شدّد على حقيقة أن منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية هي موارد أساسية، مع وجوب دمج خبراتها ومعرفتها والتعاون معها لتخطيط التدخلات في معالجة قضايا التعليم، وسبل العيش، والحماية، والصحة وتنفيذها، مضيفًا بـ: “وجوب العمل لدعم الجهات الوطنية على وجه الخصوص من حيث معالجة القضايا الناشئة وتضمين قدرات المجتمع المدني المحلي، ويكون ذلك بتفعيل المشاركة الحقيقية لضمان استدامة الملكية على المستوى المجتمعي”.

كما دعا منصور إلى زيادة الاستثمار في التعليم، وإعطاء الأولوية للصحة النفسية وبرامج الدعم النفسي والاجتماعي، ودمج آليات الحماية في خطط الاستجابة الوطنية وحزم التعافي الاقتصادي.

هذا وأشاد المؤتمر بالجهود الكبيرة والملموسة التي يبذلها الأردن، ولا سيما فيما يتعلق بتقديم الخدمات منها تسجيل اللاجئين السوريين في التعليم وإتاحة الوصول إلى سوق العمل والحصول على الرعاية الصحية. كما أشاد بالأردن لإطلاقه حملة تطعيم شاملة، ولكونه البلد الأول عالمياً في تقديم التطعيم في مخيّمات اللاجئين. وأقرّ بالحاجة الملحّة إلى الحفاظ على الاستثمارات في الخدمات الاجتماعية النوعية التي تتّسم بفعالية التكلفة، ولا سيما المياه والصحة والتعليم، والتي تحصل عليها المجتمعات المضيفة واللاجئين على نحو عادل. كما أكّد المؤتمر من جديد استعداد المجتمع الدولي لدعم جهود الأردن.

وفي الوقت الذي رحب التحالف الوطني الأردني (جوناف) بالدور الذي يلعبه مؤتمر بروكسل في تسليط الضوء على معاناة ملايين الأشخاص وخاصة اللاجئين السوريين في المنطقة، فإنه أكد وبعد عشر أعوام من الصراع وتفاقم الوضع الإنساني، مع تزايد الاحتياجات في عام 2021 بسبب جائحة كوفيد- 19 والتدهور الاقتصادي، لا تزال الحاجة لتضافر الجهود اليوم أكبر مما كانت في أي وقت مضى. كما دعا جوناف المجتمع الدولي إلى بذل المزيد من الجهود لدعم إنهاء الصراع وضمان السلم فيها.

الأردن يترأس الدورة 41 لتنفيذي إيسيسكو

Posted: 01 Apr 2021 04:50 AM PDT

الأردن يترأس الدورة 41 لتنفيذي إيسيسكو

صراحة نيوز –    ترأس أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية، رئيس المجلس التنفيذي للإيسيسكو بالإنابة الدكتور نواف العجارمة، أعمال الدورة 41 للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، التي عقدت أخيرا على مدار يومين عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور أعضاء المجلس التنفيذي ممثلي الدول الأعضاء.
وفي كلمة المملكة الأردنية الهاشمية، التي وجهها وزير التربية والتعليم، رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد خير أبو قديس، وألقاها نيابة عنه الدكتور العجارمة، اليوم الخميس، أشار إلى الانعكاسات الكبيرة لجائحة كوفيد 19 على قطاع التعليم، مشيدا بتمكن المملكة منَ التكيفِ والتغلبِ على الصعوباتِ وفقَ الإمكاناتِ المتاحةِ من خلالِ اللجوءِ إلى التعليمِ عن بعدٍ؛ حيثُ تضافرَتْ جهودُ المنظماتِ والجهاتِ الحكوميةِ والخاصةِ والشركاءِ لاستكمالِ العامِ الدراسيِّ بتسخيرِ التكنولوجيا والقنواتِ التلفزيونيةِ والمنصاتِ الإلكترونيةِ؛ لتخدمَ الطالبَ والمعلمَ على حدٍّ سواءٍ، بالإضافةِ إلى تنفيذِ أشكالِ التقييمِ سواء عبرَ المنصاتِ أم عبرَ التقييمِ المعتادِ في المدارسِ بشروطٍ صحيةٍ ومهنيةٍ عاليةٍ.
وأشار الدكتور العجارمة إلى أن الوزارة أطلقْت برنامجًا استدراكيًّا علاجيًّا لمعالجةِ الفجواتِ في تعلمِ الطلبةِ في أثناءِ الانقطاعِ عنِ التعليمِ المدرسيِّ، وبرنامجًا إثرائيًّا آخرَ يتعلقُ بمهاراتٍ منها: البرمجةُ، ومهاراتُ اللغةِ العربيةِ، وغيرها؛ وذلكَ ضمانًا لاستمراريةِ التعليمِ، وتنفيذِ كلِّ أشكالِ التقييمِ سواءً أكانَتْ عبرَ المنصاتِ أو عبرَ التقييمِ المعتادِ في المدارسِ، وبقاعاتٍ مجهزةٍ بشكلٍ كاملٍ. ودعا العجارمة منظمة الإيسيسكو إلى العمل على مساعدة الدول الأعضاء في تطوير منظوماتها التعليمية وتأهيل المعلمين على التقنيات الحديثة، مثمنا الأدوار التي تقوم بها المنظمة في مجال الحوار بين الثقافات.
من جانبه أكد المدير العام للإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك، في الجلسة الافتتاحية للدورة أنه على الرغم من كل الصعاب التي ‏جابهت البشرية جراء جائحة كوفيد 19، حاولت المنظمة جاهدة أن تحول هذه الجائحة من محنة إلى منحة، وقامت بفضل الله وبإخلاص من قياداتها وخبرائها ‏والعاملين فيها بتحقيق الكثير.
وفي ختام الجلسة الافتتاحية تحدث رئيس الدورة 13 للمؤتمر العام للإيسيسكو الدكتور علي زيدان أبو زهري، عن الاستجابة العملية للمنظمة في وجه التحديات المختلفة، من خلال الإنجازات المهمة والمبادرات الرائدة التي استطاعت من خلالها الإيسيسكو تلبية تطلعات دولها الأعضاء.
وشهدت الجلسة الافتتاحية مناقشات، وتقديم تقارير عن أنشطة المنظمة لعامي 2019 و2020، وعددا من الوثائق الاستراتيجية، والمشاريع التي تقوم قطاعات المنظمة بتنفيذها خلال هذا العام. واعتمد المجلس رؤية المنظمة الجديدة، ونظام كراسي الإيسيسكو ونظام المهنيين الشباب وميثاق اللجان الوطنية للدول الأعضاء. كما تم التوافق على عقد الدورة القادمة للمجلس التنفيذي في القاهرة بناءً على دعوة ممثل جمهورية مصر العربية، وتليت القرارات والتقرير الختامي للمجلس التنفيذي.

فريق هيئة الاعتماد الأمريكية (Ai) يُنهي زيارته لمدارس النظم الحديثة

Posted: 01 Apr 2021 04:43 AM PDT

فريق هيئة الاعتماد الأمريكية (Ai) يُنهي زيارته  لمدارس النظم الحديثة

صراحة نيوز – أنهى فريق هيئة الاعتماد الأمريكية (Ai) اليوم الخميس 1-4-2021 زيارته لمدارس النظم الحديثة لاعتماد برنامج الدبلوما الأمريكية العليا في المدرسة، وأسفرت الزيارة عن توصيات إيجابية لمنح هذا الاعتماد للمدرسة ولمدة خمس سنوات ..

وتعتبر (Ai) إحدى الهيئات المرموقة عالميًا لاعتماد شهادة الدراسة الثانوية الأمريكية(AHSD) American High School Diploma.

حيث قام الفريق المختص بدراسة كافة متطلبات الاعتماد ومراقبة تنفيذ الإرشادات والتوجيهات وتحقيق المتطلبات.

وزير العمل والسفير العراقي يبحثان العلاقات بين البلدين

Posted: 01 Apr 2021 04:39 AM PDT

وزير العمل والسفير العراقي يبحثان العلاقات بين البلدين

صراحة نيوز –    بحث وزير العمل يوسف الشمالي خلال لقائه اليوم الخميس، السفير العراقي في عمان حيدر العذاري، العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط البلدين والتي تشهد نموا مستمرا في المجالات كافة.
واكد وزير العمل خلال اللقاء، ضرورة استثمار الشراكة الاردنية العراقية والبناء عليها، واتخاذ الاجراءات اللازمة لتفعيلها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين وفق توجيهات قيادتي البلدين.
ولفت الشمالي إلى أن الظروف الحالية بسبب جائحة كورونا التي يمر بها العالم بأسره تستوجب رفع درجة التنسيق وفتح آفاق رحبة وجديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين.
من جانبه، أشاد السفير العراقي بالمستوى المتطور من العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وحرص البلدين على تطوير هذه العلاقة الأخوية الراسخة والتطلع الى تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات.

العيادات الخارجية بمستشفى الجامعة تبدأ باستقبال المراجعين بالحد الأدنى

Posted: 01 Apr 2021 04:36 AM PDT

العيادات الخارجية بمستشفى الجامعة تبدأ باستقبال المراجعين بالحد الأدنى

صراحة نيوز – تبدأ العيادات الخارجية في مستشفى الجامعة اعتبارا من يوم الأحد المقبل باستقبال المراجعين تدريجيا وبالحد الأدنى وفق تصريحات لمدير عام المستشفى الدكتور اسلام مساد .

ولفت الدكتور مساد الى ان القرار يأتي نتيجةً للضغط الشديد وازدياد عدد المراجعين لطوارئ المستشفى وعيادات طب الأسرة، وحرصاً على ديمومة واستمرارية تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للحالات الضرورية وشبه الطارئة، رغم الظروف الوبائية الصعبة التي لا زالت تعصف بالبلاد والارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات والوفيات.

كما أكد على ضرورة حجز المواعيد عبر المنصة الإلكترونية وبانه لن  يتم استقبال أي مراجع خلاف ذلك

وقال  بأن المستشفى ملتزم بدوره الوطني والتكاملي مع مؤسسات القطاع الصحي، ومستمر بتقديم خدماته وبكامل طاقته الاستيعابية المخصصة لمرضى كورونا مسخراً لذلك جُلّ إمكانيّاته من مواردَ وكوادرَ طبيّةٍ وتمريضيّةٍ وإسنادٍ فنيٍّ مشددا في ذات الوقت على استمراريّة قرار وقف الزيارة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء، والاكتفاء بالتواصل معهم عبر وسائل الاتصال المختلفة، تماشياً مع أمر الدفاع رقم (11)، مقدّراً تعاون الأخوة المواطنين وتفهّمهم هذه القرارات الرامية إلى الحفاظ على سلامتهم وصحتهم.

الاشغال تنهي تصاميم طريق الشحن الجوي

Posted: 01 Apr 2021 04:33 AM PDT

الاشغال تنهي تصاميم طريق الشحن الجوي

صراحة نيوز –    انهت وزارة الأشغال العامة والإسكان التصاميم والدراسات الخاصة بطريق القسطل (طريق الشحن الجوي) بطول 8 كيلومترات.
وقال الوزير يحيى الكسبي خلال اجتماع عقد لمناقشة المستجدات حول طريق الشحن الجوي، وفق بيان اصدرته الوزارة اليوم الخميس، ان التصاميم والدراسات اعدت من خلال مكتب هندسي مختص، حيث تتمثل بإعادة انشاء وصيانة الطريق حسب الفحوصات التي تمت لتقييم وضع طبقات الطريق القائمة. واشار الكسبي خلال الاجتماع، بحضور وزيرة الصناعة والتجارة المهندسة مها العلي ونواب البادية الوسطى ورئيس غرفتي صناعة عمان وصناعة الأردن ورئيس جمعية المستثمرين وأعضاء جمعية مستثمري منطقة القسطل والمعنيين بالوزارتين، الى انه تم وضع عدة خيارات لتنفيذ مقطع الطريق نظراً للحمولات المحورية، حيث انها منطقة مصانع وتمثلت هذه الخيارات بتنفيذ طبقتي اسفلت رابطة وسطحية او تنفيذ طبقة من الخرسانة المسلحة او تنفيذ طبقة من الخرسانة المضغوطة.
وأضاف، ان الوزارة استعرضت هذه الخيارات من خلال عرض تقديمي لاختيار الخيار المناسب من الناحية الفنية وحسب تنسيب المستشار المصمم وبحضور المعنيين.
واوعز وزير الاشغال بتسريع وتيرة الإجراءات لما لهذا الطريق من خصوصية واهمية اذ يعتبر طريق الشحن الجوي طريقا حيويا يربط طريق المطار بمنطقة الشحن الجوي ومنشأت صناعية اخرى.
من جهتها، اشادت وزير الصناعة والتجارة مها العلي بالجهود المبذولة والتشاركية الفعالة مع وزارة الاشغال لإعادة تأهيل الطريق الحيوي الصناعي والذي يخدم منطقة الشحن الجوي واكثر من 200 منشأة في منطقتي القسطل والجيزة. وبينت العلي أهمية منطقة القسطل الصناعية من حيث المنشآت الصناعية القائمة فيها وتوفيرها آلاف فرص العمل ومساهمتها في الصادرات الوطنية وتلبية احتياجات السوق المحلي من العديد من السلع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال