صراحة نيوز

الثلاثاء، 13 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بعد عرض البرومو ” لماذا منع التلفزيون الاردني بث مسلسل ام الدراهم “

Posted: 13 Apr 2021 07:22 AM PDT

بعد عرض البرومو ” لماذا منع التلفزيون الاردني بث مسلسل ام الدراهم “

صراحة نيوز -بتداول الوسط الفني معلومات تشير الى صدور قرار من ادارة التلفزيون الأردني بمنع عرض  المسلسل المحلي  ام الدراهم والذي كلف انتاجه نحو 70 الف دينار 

واستغربوا ان يصدر مثل هذا القرار خاصة وان ادارة التلفزيون وافقت عليه وعرضت البرومو الخاص بالمسلسل .

كاتب المسلسل زكي مارديني عبر عن ذلك بمنشور له على صفحة الفيسبوك خاصته وقال ” إننا محكومون بالصمت ” .

يبدو أن لعنة الرفض أو المنع من العرض أو في أحسن الأحوال اخفاء المسلسل في الأدراج وعدم تسويقه، ستبقى ملازمة لكل الأعمال التي ترفع سقف التحدي وتناقش القضايا الحقيقية التي يجب أن تطرح على الشاشات، بعيداً عن البلطجة والشبرية والخيانات والحب التركي..
بدأً من مسلسل زوال الذي حظي بدعم شجاع من الاستاذة ديانا جبور فتم انتاجه ولكن بعد تركها لمؤسسة الانتاج التلفزيوني أصبح العمل من الانتاجات غير المرغوب بها.
تالياً وفي هذا العام تحديداً ترفض الرقابة السعودية إجازة تصوير مسلسل من تأليفي.
ثالثاً وهنا الطامة الكبرى يمنع التلفزيون الأردني عرض مسلسل أم الدراهم بعد أن تم الترويج له عبر القناة، لأنه يناقش قضايا حقيقية تلامس الوجدان العربي والانساني، ولا نخفيكم سراً أننا عملنا بكل حرص وبسقف حرية منخفض جداً حتى يجاز عرض العمل، لكن يبدو أنه حتى الهمس أصبح ممنوعاً من قبل أسياد الأقنية.
على النقيض، معظم النصوص التي لا تعالج شيئاً بل تصطنع القصص والحبكات (لي بعضها ولا أبرئ نفسي) فهي تباع بسرعة غريبة وتحظى بصداً يصم الآذان.
إلى متى سنبقى محكومين بالتفاهة وإلى متى سنظل نكتب ما لا نحبه ولا نقتنع به؟..

 

BCI الوكيل الرسمي لمنتجات Xiaomi في الأردن

Posted: 13 Apr 2021 06:38 AM PDT

BCI الوكيل الرسمي لمنتجات Xiaomi في الأردن

أعلنت شركة BCI اليوم عن  الشراكة الرسمية مع عملاق الاتصالات العالمي Xiaomi “شاومي” بحيث تصبح بموجبها الشركة وكيلاً رسميا ” لمنتجات Xiaomi في الأردن في خطوة تظهر سعي BCI الدؤوب لتوسيع نطاق المنتجات والأجهزة الذكية التي توفرها إرضاءً لشغف العملاء وتزويدهم بكل جديد ومميز.

وتتويجاً لهذه الجهود أعلنت BCI عن إطلاقها الهاتف الذكي Mi 11 Lite وهو باكورة المنتجات التي تقدمها للسوق المحلية من إنتاج Xiaomi، لتتوسع وصولاً إلى تشكيلة وافرة من الهواتف و الأجهزة الذكية.

وتسخّر شركة BCI خبرتها على مدارأكثرمن 10 سنوات من العمل الناجح في السوق المحلية في توفير منتجات عالية القيمة لعملائها تكفل لهم أفضل المزايا وسلاسة الاستخدام وراحة البال.

وقال الرئيس التنفيذي لشركةMobile  BCI فادي برانسي: “نفخر بكون BCI أصبحت وكيلاً رسمياً لمنتجات Xiaomi الرائدة في قطاعات الاتصالات والتكنولوجيا، لنوفر لعملائنا كل جديد من المنتجات التي تنال ثقتهم كما عودتهم BCI على الدوام، انطلاقا من جهاز Mi 11 Lite لنتوسع قريبا في أجهزة متعددة و الأجهزة الذكية “.

وأكد برانسي على أن هذه الخطوة تأتي في ظل خطة BCI الطموحة لتعزيز موقعها في السوق المحلية والأسواق الإقليمية، والبناء على النجاحات السابقة في توفير شبكة واسعة من الفروع تقدم خدمات رفيعة والتميّز في خدمات ما بعد البيع ومواكبة كل حديث ومتطور، والاعتماد على أفضل العلامات التجارية المبتكرة.

ويأتي اعتماد Xiaomi لشركة BCI نظراً للسمعة المرموقة والموثوقية التي حققتها على مستوى واسع حيث باتت BCI الأردن الشريك الأنسب لكبريات الشركات في مجالات الاتصالات والتكنولوجيا إذ تعدّ Xiaomi ثالث أكبر شركة منتجة للهواتف الذكية، والأسرع نمواً حول العالم، وواحدة من أفضل 100 علامة تجارية في مجال الابتكار.

ويعد جهاز Mi 11 Lite من Xiaomi أحد أحدث أجهزة الاتصال الذكية إذ تم إطلاقه  في نهاية شهر آذار/مارس على المستوى العالمي, ويعتبر إطلاقه اليوم في السوق المحلية نقلة نوعية نظراً للمزايا الرفيعة التي يوفرها بتقنيات عصرية سلسة وتصميم رفيع المستوى يتناسب مع احتياجات الفئة السعرية المتوسطة.

ويواكب هاتف Mi 11 Lite أسلوب الحياة وتطلعات الناس ويثري تجربتهم، حيث يتوفر من خلال نقاط البيع المعتمدة بالاضافة الى المتجر الالكتروني و تطبيق الوكيل الرسمي BCI بسعر مميّز مع كفالة لمدة 18 شهراً فضلاً عن كفالة استبدال الجهاز لمدة 6 أشهر.

ومع مواصفات رفيعة تشمل التصميم الفائق الدقة، الوزن الخفيف، معالج قوي Qualcomm Snapdragon 732G، والكاميرا الثلاثية بدقة 64 ميجابكسل والأمامية بدقة 16 ميجابكسل يوفر Mi 11 Lite أيضاً تجربة تصوير غير مسبوقة، وبطارية بخاصية الشحن السريع بقوة 33 واط توفر راحة البال، وشاشة كبيرة بمقاس 6.55 إنش مع “حواف” هي الأقل مقارنة بكافة الأجهزة الذكية، وتشكيلة ألوان تراعي مختلف الأذواق.

الملك يعزي هاتفيا بوفاة الأمير فيليب

Posted: 13 Apr 2021 06:29 AM PDT

الملك يعزي هاتفيا بوفاة الأمير فيليب

صراحة نيوز –     أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا، مع سمو الأمير تشارلز، أمير ويلز، قدم خلاله التعازي بوفاة سمو الأمير فيليب، دوق إدنبرة.
وأعرب جلالته باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة لجلالة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، ولسموه والأسرة المالكة والشعب البريطاني الصديق.
وأكد جلالة الملك، خلال الاتصال، عمق علاقات الصداقة التي تجمع بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المتحدة، والحرص على إدامة ترسيخها.

مشتركة نيابية تقر مواد بقانون أمانة عمان

Posted: 13 Apr 2021 06:22 AM PDT

مشتركة نيابية تقر مواد بقانون أمانة عمان

صراحة نيوز –    اقرت اللجنة النيابية المشتركة (الإدارية والقانونية) برئاسة النائب الدكتور علي الطراونة، عددا من مواد مشروع قانون أمانة عمّان لسنة 2020.
وبين الطراونة خلال ترؤسه اجتماعًا عقدته اللجنة، اليوم الثلاثاء، بحضور وزير الدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة ووزير التنمية السياسية موسى المعايطة وامين عمان يوسف الشواربة وعدد من مدراء الامانة، إن الهدف الذي تسعى إليه اللجنة هو الخروج بقانون عصري يخدم مدينة عمان بشكل ينعكس إيجابًا على مصلحة الوطن والمواطن.
واوضح ان مشروع القانون يوضح آلية تشكيل مجلس الامانة من اعضاء معينين ومنتخبين لبيان اجراءات انتخابهم والجهة المشرفة على العملية الانتخابية.
وأضاف الطراونة أن المهام المناطة بمجلس النواب هي التشريع والرقابة، مؤكدًا ضرورة إعادة ثقة المواطن بكل مؤسسات الدولة ومعالجة أي خلل إداري بهدف تطوير الأداء المؤسسي والارتقاء بالعمل الإداري.
بدورهم، أكد النواب أعضاء اللجنة أهمية مشروع القانون لأن عمان لها خصوصية تتمثل بأنها مركز هام، من حيث عدد السكان والصناعات المتركزة فيها، ما يتطلب ضرورة الاستماع إلى المعنيين حول قانون “أمانة عمان”، بُغية الخروج بتصورات تُسهم في إثراء مشروع القانون بما يخدم المصلحة العامة فضلًا عن مواكبة التطورات التي تحدث في العاصمة.
وقال المعايطة ان النقاش حول الفقرة ج من المادة 4، التي تنص على تخصيص ما نسبته 25 بالمئة للنساء، الفكرة منها مشاركة اكبر قدر ممكن من النساء وتغيير وجهة نظر المجتمع تجاه المرأة بأنها قادرة على خوض الترشح من خلال تقديم برنامجها الانتخابي.

الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأوكراني

Posted: 13 Apr 2021 06:18 AM PDT

الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأوكراني

صراحة نيوز –    تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا، من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عبر خلاله عن تضامن بلاده مع الأردن بقيادة جلالته في الحفاظ على أمنه واستقراره.
وتناول الاتصال علاقات الصداقة التي تجمع البلدين، وآليات توسيع التعاون بينهما في مختلف المجالات.
وهنأ الرئيس الأوكراني جلالة الملك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وذكرى مئوية تأسيس الدولة الأردنية.

العمل النيابية تؤكد أهمية تعزيز العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والعمل

Posted: 13 Apr 2021 06:16 AM PDT

العمل النيابية تؤكد أهمية تعزيز العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والعمل

صراحة نيوز –    أكد رئيس وأعضاء لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية أهمية تعزيز العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان وحقوق العمل المعترف بها دوليًا، لافتين إلى أن “العمل النيابية” معنية بمتابعة كل القضايا التي تتعلق بالعمل والعمال.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب حسين الحراسيس، وحضور مدير مكتب منظمة العمل الدولية في الأردن فريدا خان، ومدير برنامج العمل اللائق للمرأة ريم أصلان، للاطلاع على أهداف المنظمة ومخرجات مؤتمر جنيف.
وقال الحراسيس إن اللجنة استمعت من عضو منظمة العمل الدولية في الأردن لشرح عن الدور الذي تقوم به المنظمة، بصفتها وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، مهمتها الرئيسة تعزيز العدالة الاجتماعية، والعمل اللائق وخطة التنمية المستدامة في الدول العربية.
بدورهم، أكد أعضاء اللجنة النواب: أسماء الرواحنة وسليمان أبو يحيى ومحمد الشطناوي ونواف الخوالدة وعيد النعيمات، أهمية خلق شراكات استراتيجية مع جهات وطنية وإقليمية ودولية لإعداد برامج تنموية تراعي أهمية خلق فرص عمل لائق لرفع وزيادة الإنتاجية والنمو عبر تكريس لمبدأ العدالة والمساوة بين الجميع.
من جانبها، قالت خان إن المهمة الرئيسة للمكتب الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية، هي تعزيز العدالة الاجتماعية، والعمل اللائق وخطة التنمية المستدامة في الدول العربية، فضلًا عن تنفيذ برامج مبتكرة تسترشد بالركائز الأربع لجدول أعمال العمل اللائق التي تتمثل في إيجاد الوظائف وتطوير المنشآت والحماية الاجتماعية ومعايير وحقوق العمل والحوار الاجتماعي.
وأضافت أن المنظمة تضمن عبر شراكات استراتيجية مع جهات وطنية وإقليمية ودولية، اتباع منهج شامل وتشاركي في إعداد البرامج، حيث يعمل المكتب الإقليمي للدول العربية، مع الشركاء الثلاثة (الحكومات والعمال وأصحاب العمل) على تعزيز العدالة الاجتماعية وفرص العمل اللائق من خلال منشآت مستدامة، وزيادة الإنتاجية والنمو مع المساواة.
وأوضحت خان أن العمل اللائق يشكّل الهدف الأساسي لدى المكتب الإقليمي للدول العربية، باعتباره يجسّد تطلّعات الأفراد في حياتهم المهنية وآمالهم المعلّقة على الفرص والمداخيل والحقوق والاستقرار العائلي والتطور الشخصي والعدالة والمساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى رغبتهم في إيصال صوتهم والاعتراف بدورهم.
وأشارت إلى أن العمل اللائق بأبعاده المتعدّدة، يعتبر مدماكًا للسلام في المجتمعات، كما أنّه يعكس اهتمامات الحكومات والعمّال وأصحاب العمل الذين يشكّلون التركيبة الثلاثية التي تتميّز بها منظمة العمل الدولية.

العراق: البنك الدولي طالبنا برفع سعر صرف الدولار إلى 160 ألف دينار

Posted: 13 Apr 2021 06:15 AM PDT

العراق: البنك الدولي طالبنا برفع سعر صرف الدولار إلى 160 ألف دينار

صراحة نيوز –    أعلن العراق، اليوم الثلاثاء، أن البنك الدولي اقترح تعديل سعر صرف الدولار إلى 160 ألف دينار لكل 100 دولار قياساً بدول الجوار.
وقال نائب محافظ البنك المركزي العراقي، إحسان شمران الياسري، في تصريحات صحفية، إن البنك الدولي وفي مفاوضات رفع سعر صرف الدولار أمام قيمة الدينار العراقي، طلبوا منا أن يكون 160 ألف دينار لكل 100 دولار. وأردف لكن البنك المركزي العراقي ومن خلال دراسته للسوق والوضع المعيشي وجد أن القيمة الحالية لسعر الصرف هي 145 ألف مناسبة.
وأضاف أن ذلك وفر ميزة تنافسية تزيد عن 23 بالمئة ضد المستورد من المنتجات، التي تواجه صعوبة في منافسة المنتج المحلي.
وأشار إلى أنه بإمكان الحكومة العراقية استثمار مبادرة تعديل سعر الصرف من خلال دعم أكثر للصناعة والزراعة المحلية لتشجيع تنافس البضاعة العراقية للبضائع الخارجية.

4ر35 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 محلياً

Posted: 13 Apr 2021 06:13 AM PDT

4ر35 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 محلياً

صراحة نيوز –  بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين، اليوم الثلاثاء، بالسوق المحلية عند 40ر35 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 90ر33 دينار لجهة البيع.
ووفقا لأمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 40ر42 و70ر31 دينار على التوالي.
وبين في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 250 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 286 دينارا.
وأشار علان إلى أن سعر المعدن الأصفر بلغ بالسوق العالمية حتى بعد ظهر اليوم الثلاثاء عند 1730 دولاراً للأونصة الواحدة.

الجهات الأميركية الناظمة توصي بتجميد استخدام لقاح جونسون آند جونسون إثر مخاوف تتعلق بتجلط الدم

Posted: 13 Apr 2021 06:13 AM PDT

الجهات الأميركية الناظمة توصي بتجميد استخدام لقاح جونسون آند جونسون إثر مخاوف تتعلق بتجلط الدم

صراحة نيوز – أوصت الولايات المتحدة “بتعليق مؤقت” للقاح جونسون آند جونسون ذي الجرعة الواحدة، للتحقيق في تقارير متعلقة بجلطات دموية خطيرة محتملة.

وفي بيان مشترك الثلاثاء، قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء إنها تحقق في جلطات تعرضت لها ست نساء بعد أيام من تلقيهن اللقاح، بالإضافة إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية لديهن.

وأعطيت حتى اللحظة أكثر من 6.8 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون في الولايات المتحدة.

وستوقف قنوات التوزيع الفيدرالية الأمريكية، بما في ذلك مواقع التلقيح الشامل، استخدام اللقاح مؤقتًا، ومن المتوقع أن تتبعها الولايات الأخرى والمزودون الآخرون.

كما ستجتمع اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يوم الأربعاء لمناقشة الحالات، كما بدأت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحقيقًا في الحالات.

وقالت الدكتورة آن شوشات، النائب الرئيسي لمدير مركز السيطرة على الأمراض والدكتور بيتر ماركس، مدير مركز البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء التقييم والبحث في بيان مشترك إن توصية صدرت بوقف استخدام هذا اللقاح مؤقتًا بدافع الحذر الشديد، حتى تكتمل التحقيقات.

(يورونيوز)

الملكية الأردنية تؤكد حرصها على مواصلة التعاون مع وكلاء السياحة والسفر الأردنيين

Posted: 13 Apr 2021 06:09 AM PDT

الملكية الأردنية تؤكد حرصها على مواصلة التعاون مع وكلاء السياحة والسفر الأردنيين

صراحة نيوز  – التقى سامر المجالي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية يوم أمس مع أعضاء مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر بحضور عدد من وكلاء السياحة والسفر والمسؤولين المعنيين، وذلك في المقر الرئيسي للملكية الأردنية.


وخلال اللقاء، أكد المجالي حرص الملكية الأردنية على إدامة مسيرة العمل والتعاون مع جميع وكلاء السياحة والسفر الأردنيين، والذين يُنظر إليهم باعتبارهم أحد المحاور الرئيسية القادرة على النهوض بقطاعي السياحة والنقل الجوي في الأردن، مشيرًا إلى أن الملكية الأردنية، وبوصفها الناقل الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية، ستواصل الجهود التي بدأتها منذ تأسيسها قبل 57 عامًا لتعزيز علاقات الشراكة القائمة بينها وبين الوكلاء، والعمل كذلك مع مختلف الجهات الوطنية المعنية بتعافي قطاع السياحة والطيران، والترويج للأردن كوجهة سياحية جاذبة وداعمة للاقتصاد الوطني.


واستعرض المجالي خلال اللقاء استراتيجية الملكية الأردنية وخططها وتحدياتها المستقبلية، مشيرًا إلى أهمية عقد اجتماعات شفافة ومستمرة مع وكلاء السياحة والسفر في الأردن لضمان تحقيق المصالح المشتركة لكلا الطرفين.

وبدورهم، أعرب الوكلاء عن دعمهم للمجالي في مهمته الجديدة، وأكدوا على التزامهم التاريخي والمستقبلي تجاه الناقل الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية.

وناقش الطرفان القضايا الرئيسية التي تواجه القطاع ومخرجات أزمة كورونا، وأمكانية وضع خطة واضحة للمضي قدمًا في تعزيز تعافي حركة السفر بما يحقق الفائدة ويخدم مصالح الطرفين .

قانونية النواب تواصل مناقشة تنظيم مهنة المحاسبة

Posted: 13 Apr 2021 06:05 AM PDT

قانونية النواب تواصل مناقشة تنظيم مهنة المحاسبة

صراحة نيوز –    واصلت اللجنة القانونية النيابية مناقشتها للقانون المؤقت رقم 73 لسنة 2003 قانون تنظيم مهنة المحاسبة القانونية.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور محمد الهلالات وحضور وزيري الصناعة والتجارة والتموين مها علي والدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة ورئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد ومراقب عام الشركات وائل العرموطي ومدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي ورئيس جمعية المحاسبين القانونيين الأردنيين عمران التلاوي وليث العجلوني من هيئة الأوراق المالية ومديرة الرقابة القانونية والتشريعات في وزارة الصناعة والتجارة والتموين رولا ملكاوي وعدد من المعنيين.
وقال الهلالات إنه جرى اليوم مناقشة المواد المتعلقة بالهيئة العامة لجمعية المحاسبين القانونيين الأردنيين والمهام والصلاحيات المرتبطة بها وإجراءات اجتماعاتها وقراراتها.
كما ناقشت اللجنة المادة المتعلقة بـ”مجلس إدارة الجمعية”، الذي يتألف من رئيس وثمانية أعضاء تنتخبهم الهيئة العامة لمدة 3 سنوات وفقا لأحكام النظام الداخلي للجمعية.
وبموجب تلك المادة ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع يعقده نائباً للرئيس وأمينا للسر وأمينا للصندوق، كما يجوز إعادة انتخاب الرئيس أو نائبه أو عضو المجلس لدورة ثانية ولا يحق لأي منهم ترشيح نفسه للمركز ذاته إلا بعد انقضاء دورة واحدة على الأقل على انتهاء مدة دورته الأخيرة.
ودعا الهلالات الحضور إلى تقديم تفسير واضح لعبارة المحاسب القانوني ومدقق الحسابات وما هو الفرق بينهما، قائلاً ما يهمنا في الدرجة الأولى الارتقاء بمهنة المحاسبة وتنظيمها من خلال أحكام النصوص وإزالة أي غموض أو لبس في القانون. وأوضح أنه تم تأجيل النقاش في المادة 17 التي تعنى بصلاحيات ومهام مجلس إدارة الجمعية وذلك لمزيد من البحث والدراسة والاستئناس بجميع آراء ذوي الخبرة والاختصاص.
من جهته استفسر النواب: صالح الوخيان والمحامي زيد العتوم وعارف السعايدة ورائد السميرات وسليمان القلاب ونمر السليحات وفريد حداد ومجدي اليعقوب عن جملة من الملاحظات المتصلة بالمحاسب القانوني ومدقق الحسابات وعن الهيئة العامة للجمعية ومجلس إدارة الجمعية.
بدورهم أجاب الحضور عن جميع استفسارات وتساؤلات النواب لا سيما المتعلقة بالفرق بين المحاسب القانوني ومدقق الحسابات.

وزير التربية يتفقد مختبرات الحاسوب بعدد من مدارس المفرق والزرقاء

Posted: 13 Apr 2021 06:03 AM PDT

وزير التربية يتفقد مختبرات الحاسوب بعدد من مدارس المفرق والزرقاء

صراحة نيوز –    تفقد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس، اليوم الثلاثاء، مختبرات الحاسوب التي أتاحتها الوزارة أمام الطلبة للتقدم للاختبارات المدرسية في عدد من المدارس التابعة لمديريتي التربية والتعليم لقصبة المفرق والزرقاء الأولى.
وأكد الدكتور أبو قديس، في بيان للوزارة، أن هذه الزيارة تأتي في إطار الاطلاع على جاهزية هذه المختبرات والتأكد من الالتزام بتطبيق البرتوكول الصحي، حفاظًا على صحة وسلامة الطلبة ومعلميهم، معربا عن ثقته بوعي أبنائنا الطلبة وكوادرنا التعليمية والإدارية في المدارس بهذا الجانب.
ولفت إلى أهمية الحفاظ على الجاهزية التامة لهذه المختبرات، سيما ان الوزارة أتاحتها أمام الطلبة الذين لا يمتلكون أدوات التعلم عن بعد؛ ليتقدموا للاختبار التقييمي الأول لطلبة المدارس الحكومية والثقافة العسكرية ووزارة الأوقاف التي تعقد على منصة درسك.
وأشار أبو قديس إلى أن عملية التطوير والتحسين على عملية التعليم عن بعد مستمرة، والعمل على رفع مستوى التفاعل بين الطلبة ومعلميهم، واتباع نمط التعليم المدمج لضمان استمرارية تعلم الطلبة بجودة أعلى، والقدرة على مواجهة التحديات الطارئة مثل جائحة كورونا، أو الأحوال الجوية التي تحول دون انتظام الطلبة في مدارسهم.
واستمع الى ملاحظات واستفسارات الطلبة حول الجوانب الفنية للاختبار ومدى كفاءة الأجهزة وسرعة الانترنت، موعزا للكوادر الفنية بتقديم الدعم الفني اللازم لهذه المختبرات والحرص على استمرارية جهوزيتها .
من جهتهم، أعرب الطلبة عن ارتياحهم لهذه الخطوة، التي مكنتهم من التقدم لاختباراتهم وجسرت الفجوة بين الطلبة من حيث الامكانات التقنية، مؤكدين التطور الواضح على الخدمة التعليمية المقدمة من خلال منصة درسك خلال الفصل الدراسي الثاني، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تعزيز رغبتهم في الإقبال على متابعة دروسهم من خلال المنصة.
كما استمع أبو قديس، الى ملاحظات الهيئتين الإدارية والتعليمية في المدارس التي شملتها الزيارة، مؤكدا ضرورة متابعة تعلم الطلبة وتفعيل التواصل معهم من خلال منصة درسك، وتقديم التغذية الراجعة للوزارة حول عملية التعلم عن بعد باعتبارهم الأقرب للطلبة والأقدر على تحديد احتياجاتهم.
وأشار إلى حرص الوزارة على رصد مختلف أشكال التغذية الراجعة إليها من الميدان التربوي، طلبة وكوادر إدارية وتعليمية وفرق إشرافية ورقابية، مؤكدا أن هذه التغذية تعتبر من ركائز عملية التحسين والتطوير وترشيد القرار التربوي في الوزارة.
والتقى الدكتور أبو قديس في اجتماعين منفصلين مديري التربية والتعليم في محافظتي المفرق والزرقاء، مستمعا لاحتياجات مناطقهم في مختلف الجوانب الإدارية والتعليمية، خاصة فيما يتعلق بالاكتظاظ ، مؤكدا أن الوزارة تعمل على تنفيذ برامجها ومشاريعها وفق الأولويات والإمكانات المتاحة.
وأثنى على قدرة الإدارات المدرسية ومديريات التربية والتعليم في الميدان التربوي في الاستثمار الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة لديها، داعيا إلى تفعيل التواصل فيما بينها لتذويب الزوائد إن وجدت، والتعاون لتذليل التحديات من خلال مشاركة قصص النجاح والخبرات الإدارية والفنية سعيا لتجويد العملية التربوية بما يخدم أبناءنا الطلبة.
وتفقد الدكتور أبو قديس مرافق وساحات المدارس التي شملتها الزيارة، يرافقه مديرو التربية والتعليم كل في المدارس التابعة لمديريته .
وأشار إلى حرص الوزارة على إعداد خطة لتجسير الفجوة في الفاقد التعليمي الذي نتج عن عملية التحول للتعليم عن بعد، وذلك من خلال إيقاف هذا الفاقد، وتفعيل الخطة العلاجية التي أعدتها الوزارة وتنفذها من خلال منصة درسك. ودعا أبو قديس مديري التربية والتعليم إلى تفعيل نهج العمل الميداني والتواصل الفعال مع المدارس ومتابعة تقارير الإشراف والرقابة والمساءلة، للوقوف على واقع العمل ومعالجة التحديات وبأسلوب استباقي.

الاردن : تسجيل 82 حالة وفاة و2790 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 13 Apr 2021 06:02 AM PDT

الاردن : تسجيل 82 حالة وفاة و2790 اصابة جديدة بفيروس كورونا

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم 82 حالة وفاة و 2790 اصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات الى 3937 حالة و 672090 اصابة .

التفصيلات حسب الموجز الاعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة 

158.7 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وأستراليا

Posted: 13 Apr 2021 06:01 AM PDT

158.7 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وأستراليا

صراحة نيوز –    أكد رئيس هيئة الإستثمار بالوكالة فريدون حرتوقه عمق العلاقات الأردنية الإسترالية وتاريخيتها، وسعي الاردن دوما إلى تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، خاصةً في المجالات الإقتصادية والتجارية والإستثمارية، جاء ذلك خلال زيارة لوفد عالي المستوى من رجال الأعمال الاستراليين للأردن، وبرئاسة السفير الإسترالي لدى المملكة الأردنية الهاشمية برنارد لينش.

وقال نسعى في الأردن لمواكبة التطورات الحاصلة في العالم من خلال توفير بيئة استثمارية آمنة وجاذبة ومنافسة للمستثمر، فهيئة الإستثمار معنية بمتابعة المشروع الإستثماري في كافة مراحلة منذ بدء تأسيسه وما بعد التأسيس ايضاً.

وخلال اللقاء تطرق رئيس هيئة الإستثمار بالوكالة حرتوقه إلى الفرص الإستثمارية والميزات التي يتمتع بها الأردن وتجعله وجهة للمستثمرين كالقوانين الناظمة للعمل الاقتصادي والإستثماري، وعلاقاته مع دول العالم من خلال توقيع العديد من اتفاقيات التجارة الحرة والتي تخول المنتج الأردني من الوصول إلى أكثر من مليار ونصف مستهلك، فضلاً عن أنه دولة قانون وديمقراطية، بالإضافة إلى ما يتمتع به الأردن من استقرار وهدوء بفضل القيادة الهاشمية الحكيمة، لافتاً كذلك إلى ما يمتلكه الأردن من كفاءة بشرية متطورة ومؤهلة بشكل كبير، وتعليم جامعي متميز.

السفير الإسترالي لدى المملكة الأردنية الهاشمية برنارد لينش قال إن العلاقات بين الأردن وأستراليا تقوم على الروابط الثقافية القديمة، والعلاقات التجارية المتنامية.

وبين أن حجم التجارة بالبضائع في الاتجاهين بلغ 158.7 مليون دولار في الفترة 2016-2017 (130.8 مليون دولار من الصادرات من أستراليا و27.9 مليون دولار من الواردات من الأردن)، وفي عام 2005، وقعت أستراليا مذكرة تفاهم مع الأردن بشأن شحن الحيوانات الحية من أجل تعزيز التجارة وضمان الالتزام بالمعايير الدولية للرفق بالحيوان.

اسواق الاستهلاكية المدنية تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين

Posted: 13 Apr 2021 05:59 AM PDT

اسواق الاستهلاكية المدنية تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين

صراحة نيوز –  شهدت اسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية في مختلف محافظات وألوية المملكة اقبالاً كبيراً من قبل المواطنين لشراء احتياجاتهم من السلع الاستهلاكية.
وقال مدير عام المؤسسة سلمان القضاة في بيان اليوم الثلاثاء، ان نسبة مرتادي الاسواق زادت بشكل كبير خلال الايام التي تسبق الشهر الفضيل عن الايام العادية، مبينا ان ذلك يعود لوفرة السلع الاستهلاكية بجميع انواعها وثبات اسعارها والتخفيضات والعروض الترويجية داخل اسواق المؤسسة البالغة اكثر من 400 سلعة تلبي احتياجات المواطنين.
واضاف ان المؤسسة عملت خلال الفترة الماضية على تأمين السلع الاستهلاكية التي يزداد الطلب عليها خلال شهر رمضان باصناف متعددة وباسعار معتدلة تناسب مختلف فئات المجتمع، مشيراً الى ان تعاقدات المؤسسة استهدفت توفير السلع الاستهلاكية بكميات كافية طوال الشهر الفضيل.
واوضح ان مشتريات المواطنين من اسواق المؤسسة تركزت على المواد الرمضانية بشكل عام، اضافة الى المواد الاساسية كالارز بانواعه والسكر والزيوت النباتية والدجاج واللحوم المجمدة والعصائر والشوربات والاجبان بانواعها المختلفة.
واكد القضاة وجود مخزون استراتيجي من السلع الاساسية، وان سياسة المؤسسة تتركز على تقديم الخدمة والمحافظة على توازن الاسعار.
وقال ان كوادر المؤسسة تتابع باستمرار حركة الاسواق في جميع محافظات والوية المملكة لضمان توفر السلع الاستهلاكية في كل الاوقات وعدم حدوث اي نقص في المواد المعروضة، اضافة الى تسعير المواد على الارفف وابراز العروض الموجودة في الاسواق امام المستهلكين وبشكل مناسب.
وفيما يتعلق بالمواد الرمضانية، بين القضاة انه تم توزيع جميع المواد الرمضانية على اسواق المؤسسة من منتصف الشهر الماضي وهي (اللوز والجوز وجوز الهند و قمر الدين والتمور باشكالها والعصائر والشوربات والبقوليات والزبيب)، داعيا المواطنين الى عدم التهافت على شراء كميات كبيرة من هذه المواد كونها متوفرة وبكميات كافية واسعار مناسبة لسد حاجة المواطنين على مدار الشهر الفضيل.
كما اكد القضاة استعداد المؤسسة تقديم الكوبونات المسددة مسبقاً، موضحاً ان المؤسسة تقوم بتأمين الكوبونات لجميع الجهات سواء الرسمية او الخاصة او اهل الخير.

اطلاق الدورة الثانية من مشروع الزمالة البرلمانية

Posted: 13 Apr 2021 05:56 AM PDT

اطلاق الدورة الثانية من مشروع الزمالة البرلمانية

صراحة نيوز –    أطلق صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية من خلال ذراعه الشبابي، هيئة شباب كلنا الأردن، الدورة الثانية من مشروع الزمالة البرلمانية بناءً على دراسة الأثر الذي أحدثته الدورة الأولى من المشروع الذي اطلق عام 2019، مع مجلس النواب.
وجاء المشروع في مرحلته الأولى، انطلاقاَ من رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني وتطلعاته في مجال التمكين السياسي للشباب عبر برامج عملية، واطلاعهم على الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب، وكذلك الانخراط في العملية السياسية بشكل أعمق. واوضح الصندوق في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ان المشروع عمل في دورته الأولى التي جاءت بالتزامن مع احتفالات المملكة بحلول العشرية الثانية لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، على بناء قدرات 147 شاباً وشابة وتقديم تدريبات للمشاركين تؤهلهم لتقديم المساعدة للنواب عبر مزاملتهم، مثل التدريبات على اكتساب مهارات متعددة كمهارات الاتصال، والحوار، ومهارات التفكير، وحقوق الإنسان، والعمل السياسي والبرلماني في الأردن، والديمقراطية والمجتمع المدني. وعمل الصندوق على تطوير مجال اختصاص المشروع في دورته الثانية، من خلال تقديم مساعدين بحثيين للنواب، يتولون مهمة البحث وتقديم المعلومات الداعمة حول مشروعات القوانين، أو القضايا التي يتم طرحها للمناقشة، بهدف تركيز الخدمة المقدمة في إطار دمج الشباب في الحياة السياسية.
واوضح البيان ان فكرة المشروع يتم تنفيذها بالاعتماد على خطة تطويرية تتكون من مرحلتين، المرحلة الاولى يتم اختيار 75 شابا وشابة من مختلف المحافظات، ويتم إعطاؤهم تدريبات عملية حول مهارات العرض والتقديم والتواصل، والحياة السياسية في الأردن، ومفاهيم الديمقراطية، ومهارات البحث، والمرحلة الثانية تكون بتطبيق عملي يتم لمدة 6 أشهر خلال الدورة العادية للمجلس. يشار إلى أن المشروع يستهدف الشباب ضمن الفئة العمرية 20-30 عاماً، وتُعطى الأولوية لتخصصات (العلوم السياسية، العلاقات الدولية، القانون، الاقتصاد، المحاسبة، العلوم المالية والمصرفية). ودعا الصندوق المهتمين الى التقدم للمشروع من خلال الرابط: https://join.kafd.jo/ لغاية 30 نيسان الجاري.

المناطق الحرة والتنموية: مئوية الدولة عززت الكيان الاقتصادي الأردني

Posted: 13 Apr 2021 05:45 AM PDT

المناطق الحرة والتنموية: مئوية الدولة عززت الكيان الاقتصادي الأردني

صراحة نيوز –    قال رئيس مجلس ادارة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف الهميسات أن الاردن اثبت خلال العقود العشرة الماضية قدرته على بناء دولة مدنية عصرية برؤى القيادة الهاشمية الحكيمة التي حرصت على الإستثمار بالإنسان، كما عزز الكيان الاقتصادي الأردني كنواة لدولة مستقلة اقتصاديا وجاذبة للاستثمار.
واشار الهميسات في بيان اليوم الثلاثاء، إلى ان المملكة ما كانت لتحقق الانجازات الاقتصادية الكبيرة لولا الجهود الملكية السامية في توجيه الحكومة الأردنية التي وفرت مزايا وحوافز استثمارية منافسة جعلتها منطقة جاذبة للاستثمارات لكبريات الشركات الإقليمية والعالمية، وتهيئة البنى التحتية والتشريعات المحفزة للنمو الاقتصادي والمشجعة للمستثمرين فيها.
واوضح أن الأردن حقق تطورا اقتصاديا مميزا وزخما كبيرا في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني بالتركيز على برامج الإصلاح الاقتصادي ووضع الأسس الحديثة لقيام اقتصاد متين من خلال البنى التحتية المتطورة وإقامة المناطق الصناعية والتنموية والحرة.
ولفت الى ان المناطق الحرة السامية اضحت تساهم بدعم الاقتصاد الوطني بحوالي نصف مليار دينار كإيراد مباشرا، مبينا ان صادرات المناطق الحرة الأردنية العامة والخاصة شكلت خلال العام الماضي نحو 57 بالمئة من صادرات المملكة بما يعادل حوالي 3 مليارات دينار.
وبين أن صادرات المناطق الحرة العامة التي تحتضن استثمارات تقارب 500 مليون دينار، بلغت نهاية العام 2018 حوالي 2 مليار و500 مليون دينار، منها 3ر1 مليار للسوق المحلي، و2ر1 مليار دينار صادرات خارجية، وبلغت صادرات المناطق الحرة الخاصة باستثماراتها البالغة حوالي 560 مليون دينار خلال ذات الفترة 560 مليوناً.
وقال الهيمسات ان المناطق الحرة العامة والخاصة توظف ما يزيد عن 27 ألفا، مشيرا الى ابرز الانجازات التي تمت خلال العقدين الماضيين تتلخص في افتتاح الحرة المطار، والاعلان عن برنامج دعم للمستثمرين تحت عنوان القائمة الذهبيه للمستثمرين المتميزين، فضلا عن تطوير اجراءات الإستثمار واطلاق مجمع الأعمال في الحرة المطار، واخيرا المباشرة في اعمال تلفريك عجلون.
وعلى صعيد ادارة شؤون المناطق الحرة والتنموية، اكد الهميسات أن اهم إنجازات الفترة الماضية هي ادامة العمل في المناطق الحرة برغم جائحة كورونا ووضع خطط تشغيلية بما يتناسب مع القرارات الحكومية الصادرة وتوفير تسهيلات وخدمات الاستثمار لمستثمري المناطق الحرة لاستدامة أعمالهم.
وحول الانجازات بالمناطق التنموية، أوضح ان المجموعة وقعت اتفاقية تنفيذ مشروع تلفريك منطقة الصوان التنموية عجلون مع شركة دوبليماير جافينتا النمساوية التي تم احالة عطاء مشروع التلفريك عليھا ليصار الى البدء الفعلي بتنفيذ المشروع خلال مدة 18 شھراً من تاريخ التوقيع وبكلفة اجمالية للمشروع كاملاً 10 ملايين دينار اردني منھا 24.7 مليون يورو قيمة مشروع النظام للتفلريك.

الأوقاف تطلق أسبوع العناية بالمساجد

Posted: 13 Apr 2021 05:42 AM PDT

الأوقاف تطلق أسبوع العناية بالمساجد

صراحة نيوز –    أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية اليوم الثلاثاء، أسبوع العناية بالمساجد مع حلول شهر رمضان المبارك.
وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة في بيان صحفي، إن الوزارة دأبت على اطلاق اسبوع العناية بالمساجد من خلال مديرية شؤون المساجد سنويا، تأكيدا وحرصا على العناية في بيوت الله تعالى وعمارتها ورعايتها من قبل الوزارة.
وأضاف ان هذا الاسبوع خصصته وزارة الاوقاف سنويا مع حلول شهر رمضان المبارك للقيام بصيانة ورعاية ونظافة المساجد، مشيرا الى أن العناية بالمساجد هي علامة على الايمان.
وبين الوزير أن اطلاق هذا الاسبوع يدل على حرص وزارة الاوقاف على المساجد، ويتطلب منا جميعا من أئمة وعلماء أن نقدم الكلمة الطيبة والحكمة والموعظة الحسنة في المساجد والدعاء الى الله تعالى، خاصة في ظل أثر جائحة كورونا في المجتمع.
واكد انه لا يوجد أهم من حياة الناس عند تعليق صلاة الجمعة، والمحافظة على صحة المواطن في ظل تسجيل آلاف الاصابات وعشرات الوفيات يوميا.
ولفت إلى أن وزارة الاوقاف فقدت العديد من علمائها من أئمة وخطباء ومؤذنين واداريين بسبب اصابتهم بكورونا ونحن لا نريد أن نخسر أكثر من أبناء الوزارة ومن شعبنا، وملتزمون بقرارات وتوصيات الجهات الرسمية ذات العلاقة.
من جهته، قال أمين عام الوزارة الدكتور عبدالله عقيل الدعجة إن الوزارة خصصت هذا العام جوائز لافضل إمام وأفضل مؤذن وأفضل بحث علمي لدعم علماء الأئمة من أبناء الوزارة.
وأضاف الدعجة أنه تم تشكيل لجنة للنظر في الابحاث والأئمة والمؤذنين ضمن أسس تم تحديدها مسبقا، حيث تم اختيار أفضل 4 أئمة و4 مؤذنين، و4 أبحاث علمية.
من جانبه، قال مدير مديرية شؤون المساجد الدكتور محمد القواقنة، إن أسبوع العناية بالمساجد يشتمل على نشاطات وبرامج متعددة منها رعاية المساجد وصيانتها وتنظيفها وتوزيع المنظفات على المساجد التي لا يوجد لديها لجان رعاية.

خدمات الأعيان تُقر مُعدل الطيران المدني كما ورد من النواب

Posted: 13 Apr 2021 05:41 AM PDT

خدمات الأعيان تُقر مُعدل الطيران المدني كما ورد من النواب

صراحة نيوز –     أقرت لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور مصطفى حمارنه، مشروع مُعدّل لقانون الطيران المدني لسنة 2020، كما ورد من مجلس النواب.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء، بحضور وزير النقل وجيه عزايزة، ورئيس مجلس المفوضين لهيئة تنظيم الطيران المدني هيثم مستو.
ويأتي مشروع القانون وفقًا لأسبابه الموجبة، تنفيذا للحزمة الثانية للبرنامج الاقتصادي الحكومي المتعلق بالاصلاح الاداري وبهدف اعادة هيكلة مجلس مفوضي هيئة الطيران المدني، بحيث يتألف من رئيس متفرغ، ومفوضين اثنين متفرغين احدهما لامن وسلامة الطيران والخدمات الملاحية والثاني للتنظيم الاقتصادي.

انخفاض الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين في الشهرين الأولين

Posted: 13 Apr 2021 05:34 AM PDT

انخفاض الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين في الشهرين الأولين

صراحة نيوز –    انخفض الرقم القياسي العام لأسعار المنتجين الصناعيين في الشهرين الأولين من عام 2021، بنسبة 01ر2 بالمئة، ليصل إلى النقطة 36ر116 مقابل 75ر118 لنفس الفترة من عام 2020.
وبحسب التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة اليوم الثلاثاء، انخفض الرقم القياسي العام لأسعار المنتجين الصناعيين لشهر شباط من العام الحالي بنسبة 09ر1 بالمئة، ليصل الى النقطة 62ر117 مقابل 92ر118 لنفس الشهر من العام الماضي. وأشار التقرير الى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المنتجين الصناعيين لشهر شباط من العام الحالي ليصل الى النقطة 62ر117 مقابل 09ر115 لشهر كانون الثاني من نفس العام ليرتفع بنسبة 20ر2 بالمئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال