صراحة نيوز

الخميس، 29 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تراجع أسعار الذهب وارتفاع أسعار النفط عالميا

Posted: 29 Apr 2021 07:48 AM PDT

تراجع أسعار الذهب وارتفاع أسعار النفط عالميا

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الخميس، من أعلى مستوى في أسبوع، والمسجل في وقت سابق من تعاملات السوق الأسيوية، مع نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح، إضافة إلى انتعاش عائد سندات الخزانة الأميركية، قبيل صدور بيانات النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من هذا العام، بحسب وول ستريت جورنال.
وتراجعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.5 بالمئة إلى 1,772.130 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,781.75 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,789.95 دولار الأعلى منذ 23 نسيان الحالي.

من جهة ثانية ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الخميس، لتوسع مكاسبها لليوم الثالث على التوالي، مسجلة أعلى مستوى في 6 أسابيع، بحسب وول ستريت جورنال.
وارتفع الخام الأمريكي بنسبة 1.8 بالمئة إلى مستوي 64.83 دولار، الأعلى منذ 17 آذار الماضي، من مستوى الافتتاح عند 63.68 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 63.67 دولار.
وارتفع خام برنت بنسبة 1.75 بالمئة إلى مستوى 68.29 دولار، للبرميل الأعلى منذ 17 آذار، من مستوى الافتتاح عند 67.12 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 67.12 دولار.

الاردن : تسجيل 47 وفاة و1552 إصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 29 Apr 2021 06:36 AM PDT

الاردن : تسجيل 47 وفاة و1552 إصابة جديدة بفيروس كورونا

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة  عن  تسجيل 47 وفاة و1552 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الخميس 29 نيسان 2021   بحسب الموجز الاعلامي الصادر عن رئاسة الحكومة ووزارة الصحة 

الاحتلال يعتقل 14 فلسطينياً بالضفة والقدس

Posted: 29 Apr 2021 06:01 AM PDT

الاحتلال يعتقل 14 فلسطينياً بالضفة والقدس

صراحة نيوز – اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الخميس 14 مواطناً فلسطينياً من مناطق مختلفة في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.
وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت وسط إطلاق كثيف للنيران مناطق متفرقة في مدن جنين والخليل وبيت لحم وطولكرم وأحياء عدة بالقدس الشرقية المحتلة واعتقلت المواطنين الـ14 بزعم أنهم مطلوبون. من جانب آخر، أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بترحيل أهالي خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية المحتلة. وقال مسؤول ملف الانتهاكات الإسرائيلية في الأغوار معتز بشارات، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي المدججة بالسلاح والعتاد اقتحمت الخربة، وسلمت إخطارات مكتوبة لكافة العائلات الفلسطينية؛ لإخلاء مساكنهم.
وفي خربة مريحة جنوب غرب جنين، أصيب المواطن إبراهيم نايف حمدون (66 عاما) اليوم، بجروح خطيرة، جراء الاعتداء عليه من قبل مستوطنين متطرفين يهود. وقالت عائلة حمدون في بيان لها، إن ثلاثة مستوطنين متطرفين من مستوطنة “مابودوتان”، اعتدوا عليه بالضرب المبرح، أثناء قيامه برعي ماشيته قرب منزله في أرضه الواقعة بمحاذاة المستوطنة المذكورة غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، حيث أدخل الى مستشفى جنين الحكومي لتلقي العلاج.

العقبة: اتلاف 7 أطنان من المواد الغذائية منتهية الصلاحية

Posted: 29 Apr 2021 05:58 AM PDT

العقبة: اتلاف 7 أطنان من المواد الغذائية منتهية الصلاحية

صراحة نيوز – اتلفت أجهزة الرقابة الصحية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 7 أطنان من اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والعصائر غير الصالحة للاستهلاك البشري خلال الاسبوعين الاولين من شهر رمضان.
وبحسب رئيس السلطة المهندس نايف بخيت فإن ضبط الكميات جاءت ضمن حملة تستهدف ضمان وصول الاغذية والمواد الغذائية الصحية للمواطن وضمن المواصفات المحددة لهذا القطاع الصحي المهم، لافتا الى ان السلطة تقوم يوميا بسحب عينات من المواد الغذائية بشكل عشوائي لغايات الفحص المخبري للتحقق من مدى مطابقتها للمواصفات الفنية الصحية المعتمدة.
وأهاب بخيت بالمواطنين عدم شراء العصائر الرمضانية من الباعة المتجولين واقتصار شرائها من المحال التجارية المرخصة كون هذه المحال تخضع للرقابة ويتم سحب عينات منها بشكل دوري.

اسماء .. لمراجعة صندوق اسكان الجيش الأحد المقبل

Posted: 29 Apr 2021 05:47 AM PDT

اسماء .. لمراجعة صندوق اسكان الجيش الأحد المقبل

صراحة نيوز –

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي / مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية بان الضباط وضباط الصف والأفراد المبينة أسماءهم أدناه قد استحقو الحصول على القرض من صندوق إسكان الضباط.

ودعت القيادة العامة إلى مراجعة مديرية الإسكان والأشغال العسكرية خلال ساعات الدوام الرسمي اعتباراً من يوم الاحد الموافق 2/5/2021 للحصول على القرض، والضباط وضباط الصف والأفراد المستفدين من صندوق الإسكان العسكري (الخاص بالأفراد) سيتم تحويل قيمة قرض الإسكان الى بنك القاهرة عمان.

أسماء المستفيدين من الضباط المتقاعدين

أسماء المستفيدين من ضباط وضباط صف وأفراد

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

“البوتاس العربية” من أهم 50 شركة عربية حسب تصنيف “أولاً” منصة المنطقة العربية للأخبار الاقتصادية والمالية

Posted: 29 Apr 2021 05:31 AM PDT

“البوتاس العربية” من أهم 50 شركة عربية حسب تصنيف “أولاً” منصة المنطقة العربية للأخبار الاقتصادية والمالية

.

صراحة نيوز  –  تصدرت شركة البوتاس العربية، ثامن أكبر منتج لمادة البوتاس في العالم والمنتج الوحيد للبوتاس في العالم العربي، الشركات الأردنية في قائمة مؤسسة “أوّلاً” منصة المنطقة العربية للأخبار الاقتصادية والمالية، لأكبر 50 شركة عربية عالمية مدرجة من حيث الحضور الدولي خارج أسواقها الأساسية. وقام فريق الأبحاث في مؤسسة “أوّلاً” بتطوير معيار مئوي مركب ومثقّل، يصنف الشركات وفقاً للقطاعات والبلدان التي تعمل فيها بهدف متابعة وتيرة توسعها الدولي مستقبلاً. وتمّ استثناء المصارف من القائمة بسبب طبيعة نشاط عملها حيث أن التدفقات النقدية في قوائمها المالية لا تنعكس بالضرورة على مستويات الانفاق استثماري خارج حدود البلد الأم.
وتكمن أهمية هذا الترتيب في قدرته على تسليط الضوء على الشركات العربية الرائدة التي حققت معدلات نمو متفوقة في الأسواق الدولية بهدف مشاركة وتحويل قصص نجاحها في أسواقها المحلية إلى الساحة العالمية، من خلال تعزيز التنافسية في الأسواق العالمية، وزيادة كثافة شبكات التوزيع الجغرافي لمنتجاتها وتنويع مصادر دخلها مما يضمن استدامة نمو الأرباح وتنمية الخبرات المحلية.
وأحرزت شركة البوتاس العربية المرتبة الأولى محلياً والثانية والعشرين عربياً وذلك في ضوء النتائج المميزة التي تم تحقيقها على كافة الأصعدة حيث أن الشركة حققت صافي أرباح بلغ  قرابة (127) مليون دينار أردني، وتكللت هذه النجاحات بتوزيع أرباح تجاوزت قيمتها  (83) مليون دينار على المساهمين، وبنسبة 100% من رأس المال، وعلى صعيد إسهامات الشركة الوطنية رفدت شركة البوتاس العربية خزينة المملكة الأردنية الهاشمية بقرابة 80 مليون دينار، بالإضافة الى تدعيمها الميزان التجاري للمملكة بقرابة 11.6% من قيمة الصادرات الوطنية. وعلى صعيد المشاركة العالمية واستهداف الأسواق العالمية الجديدة تمكنت شركة البوتاس العربية من تصدير منتجاتها إلى ما يقارب 40 بلداً في ست قارات، ودفعت مستويات إنتاجها إلى تسجيل أرقام قياسية تجاوزت 2.6 مليون طن من مادة البوتاس.
ومن حيث التصنيف وفقاً للمعيار المطبق، فقد حققت شركة البوتاس العربية المركز الثاني وعشرين بواقع مؤشرٍ بلغ 63.8 نقطة معيارية وبلغ إجمالي ايرادات الشركة في عام  2019 نحو 711 مليون دولار أميركي وشكلت الإيرادات الخارجية منها ما نسبته 91% (648 مليون دولار أمريكي) وبنسبة نمو في الايرادات الخارجية بلغت 5.2%.

احالة وزير مياه سابق للنيابة العامة مدد عقود شراء مياه من أبار غير مرخصة لغاية عام 2030

Posted: 29 Apr 2021 05:15 AM PDT

احالة وزير مياه سابق للنيابة العامة مدد عقود شراء مياه من أبار غير مرخصة لغاية عام  2030

صراحة نيوز – قررمجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إحالة عدد من القضايا المتعلقة بقطاع المياه إلى النيابة العامة ، من أبرزها قيام وزير مياه أسبق بتوقيع اتفاقيات شراء خدمات /تزويد مياه بين وزارة المياه والري وأحد أصحاب الآبار وذلك عام 2019 وتبيّن أن معظم هذه الآبار غير عاملة على أرض الواقع ، وأنها ليست حاصلة على رخص استخراج مياه وفقًا للأصول القانونية وتمديد عقود الشراء قبل انتهاء مدتها بفترة طويلة وتعديل أسعار شراء المياه بأعلى مما هو متفق عليه في العقود المبرمة ، والمستغرب أنه تم تمديد هذه العقود لغاية 2030 .

مصدر مسؤول في الهيئة قال أن الوزارة المعنية أبرمت عقود شراء خدمات (1287) شخصًا بموجب أوامر شراء محلية دون السير بالإجراءات الخاصة بأوامر الشراء ودون وجود عقود شراء أصولية أو حاجة فعلية لهؤلاء الأشخاص وذلك تحت ضغط مجموعة من المتنفذين .
كما تم إحالة ملف شراء حفارتين في عهد ذلك الوزير إلى المدعي العام بمبلغ مليون و 550 ألف دولار دون التقيد بالتشريعات الناظمة لعملية الشراء والاستلام وعدم مطابقتها للمواصفات .

احتجاز الصحفي “الريماوي” محاولة لحجب الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية

Posted: 29 Apr 2021 04:55 AM PDT

احتجاز الصحفي “الريماوي” محاولة لحجب الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية

صراحة نيوز – دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان السلطات الإسرائيلية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفي الفلسطيني المضرب عن الطعام “علاء الريماوي”، وإنهاء سياسة الاعتقال الإداري، والكف عن استهداف الصحافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المرصد الأورومتوسطي ومقرّه جنيف، إنّ قوة من الجيش الإسرائيلي مكونة من نحو 12 جنديًا بكامل عتادهم العسكري، اقتحمت منزل الصحفي “علاء الريماوي” (40 عامًا) في حوالي الساعة 2:30 صباح يوم الأربعاء 21 أبريل/ نيسان الجاري، وحققت معه ميدانيًا داخل غرفة نومه لمدة وجيزة بعدما فصلته عن زوجته وأطفاله، ثم اقتادته للتحقيق بمركز توقيف “عتصيون” جنوبي الضفة الغربية.

ووفق إفادة حصل عليها فريق المرصد الأورومتوسطي لـ”ميمونة الريماوي” زوجه الصحفي “علاء”، فإنّ التحقيق استمر معه بمركز “عتصيون” لنحو 4 أيام، وتركز حول عمله الصحفي كمراسل لقناة “الجزيرة مباشر” القطرية، وعن عمله أيضًا مديرًا لوكالة “Jmedia” الصحفية المحلية.

وبحسب المعلومات، أعلن المحتجز “الريماوي” إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ لحظة اعتقاله، وسط مخاوف من تردي حالته الصحية جراء إضرابه عن الطعام لليوم التاسع على التوالي.

ووفق إفادة زوجته، لم يتواصل معهم “الريماوي” سوى مرة واحدة بعد احتجازه.

وأشار الأورومتوسطي إلى أنّ فريقه تابع النشاط الإعلامي للصحفي “الريماوي” قبل احتجازه، مؤكدًا أنّه كان يعمل على نحو قانوني وفق التراخيص اللازمة، وينشط بشكل خاص في توثيق ونشر انتهاكات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.
وذكر أنّ “الريماوي” نُقل إلى محكمة “عوفر” يوم 25 أبريل/ نيسان، حيث صدر حكم ابتدائي عليه –لم يُثبّت- بالسجن 3 أشهر إداريًا دون وجود لائحة اتهام، وحددت المحكمة يوم الخميس 6 مايو/ أيّار المقبل موعدًا لتثبيت الحكم.

ولفت الأورومتوسطي إلى أنّ قاضي المحكمة طلب من محامي “الريماوي” إثباتات على نشاطه الصحفي، مبينًا أنّ هذا الطلب يعكس استخفافًا إسرائيليًا بالمنطق، إذ إنّ التقارير والنشاطات التي نفذها المحتجز “الريماوي” لم تكن سرية أو محجوبة، بل كانت تنشر بشكل علني ومباشر في وسائل الإعلام.

وأوضح أنّ “الريماوي” محتجز حاليًا في سجن “عوفر”، وينتظر قرار المحكمة لتحديد مصيره، مع استمرار إضرابه عن الطعام.

بدوره، قال مسؤول العمليات في المرصد الأورومتوسطي “أنس جرجاوي” إنّ جميع المعلومات المتعلقة باحتجاز “علاء الريماوي” تؤكد أنّ عملية الاحتجاز غير قانونية وتعسفية، وأتت فيما يبدو للانتقام من “الريماوي” على خلفية نشاطه في فضح انتهاكات الجيش والمستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، والتي تصاعدت على نحو ملحوظ خلال الشهور الأخيرة.

وأضاف أنّ “احتجاز الصحفي “الريماوي” يستهدف ترهيب الصحافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالقوة العسكرية، ويهدف إلى ثني الصحفيين عن تغطية انتهاكات الجيش الإسرائيلي ضد السكان المدنيين.

وأخيرًا، صعّدت القوات الإسرائيلية استهداف الصحفيين الفلسطينيين في الضفة الغربية، إذ احتجزت ثلاثة صحفيين على حواجز عسكرية في الضفة الغربية خلال الأيام الماضية.

ووفق متابعة الأورومتوسطي، اعتقل الجيش الإسرائيلي الجمعة 23 أبريل/أبريل نيسان الجاري، الصحفي “محمد على عتيق” (27 عامًا)، والكاتب “مفيد طاهر جلغوم” (53 عامًا)، من سكان مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، بعد إيقاف وتفتيش الحافلة التي كانا يستقلانها. كما احتجزت الصحفي “قتيبة صالح قاسم”، أثناء توجهه من مدينة بيت لحم إلى مدينة القدس عبر معبر 300 العسكري شمالي مدينة بيت لحم، واقتادته الى جهة مجهولة.

وخلال عمليات القمع في القدس الشرقية، أصابت القوات الإسرائيلية أربعة صحفيين في أحداث متفرقة خلال الأيام الماضية.
وبحسب مؤسسات محلية تُعنى بشؤون المعتقلين، تعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4400 فلسطيني، بينهم 39 سيدة، ونحو 155 طفلًا، و350 معتقلون إداريًا دون أي تهمة.

 وبيّن المرصد الأورومتوسطي أنّ السلطات الإسرائيلية تستخدم الاعتقال الإداري لمعاقبة الفلسطينيين دون أساس قانوني، إذ يمكن أن تستمر مدة الاحتجاز لعشرات الشهور دون إدانة أو حتى لائحة اتهام، ما يجعل منه أداة إسرائيلية تعسفية لمعاقبة الفلسطينيين على نحو مفتوح بلا أي ضابط قانوني.

وشدّد على أنّ الاحتجاز التعسفي والإداري محظور وفقًا لما ينصُّ عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي أقرَّته الأمم المتحدة، إذ يحظر بالمطلق في المادة التاسعة منه أي تقييد تعسفي لحريات الأفراد، إذ تنص على أنه “لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفًا”.

ويحظر العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في مادته السابعة الاعتقال التعسفي أو احتجاز الأفراد، وينص على أنه “لا يجوز حرمان أحد من حريَّته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقًا للإجراء المقرر فيه”.

ودعا المرصد الأورومتوسطي السلطات الإسرائيلية إلى إطلاق سراح الصحفي “علاء الريماوي”، والكف عن ملاحقة واحتجاز الصحفيين على خلفية عملهم المشروع، واحترام القوانين والمعاهدات الدولية ذات العلاقة.

وطالب الأورومتوسطي “اليونسكو” بإدانة سياسة إسرائيل في استهداف الصحفيين، وبذل كل الجهود الممكنة لإنهاء الاعتداءات الإسرائيلية الممنهجة ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، والاضطلاع بدورها في تعزيز سلامة الصحفيين ومحاربة ظاهرة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضدهم.
 
 
 

الهيئة العامة العادية لبنك القاهرة عمان تقر توزيع ارباح بنسبة 12% من القيمة الاسمية للسهم

Posted: 29 Apr 2021 04:51 AM PDT

الهيئة العامة العادية لبنك القاهرة عمان تقر توزيع ارباح بنسبة 12% من القيمة الاسمية للسهم

صراحة نيوز – اقرت الهيئة العامة العادية لمساهمي بنك القاهرة عمان في اجتماعها المنعقد بتاريخ 29/04/2021 بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني البيانات المالية وتقرير مجلس الادارة لعام 2020 وخطة عمل الشركة المستقبلية ، بالاضافة الى الموافقة على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح بمبلغ 120 فلس للسهم الواحد اي بنسبة 12% من القيمة الاسمية للسهم البالغة دينار اردني واحد.
كما صادقت الهيئة العامة العادية على تجديد انتخاب مدققي حسابات البنك السادة ديلويت اند توش / السيد كريم النابلسي وكما اقرت الهيئة العامة العادية تعيين السيد هشام ظافر المصري كعضو مجلس ادارة غير مستقل وذلك لتعبئة المقعد الشاغر في مجلس ادارة البنك.

ضبط اعتداءات كبيرة على خط مياه ناقل في جنوب عمان يسحب مئات الاف امتار المكعبة سنويا   

Posted: 29 Apr 2021 02:25 AM PDT

ضبط اعتداءات كبيرة على خط مياه ناقل في جنوب عمان يسحب مئات الاف امتار المكعبة سنويا   

صراحة نيوز- قالت وزارة المياه والري/ سلطة المياه ان كوادرها التفتيشية في مديرية الرقابة الداخلية والمنسق الامني وبالتعاون مع شركة مياه الاردن مياهنا وبمرافقة امنية من قوات الدرك والبادية الملكية ضبطت اعتداءات كبيرة جديدة في مناطق جنوب العاصمة عمان تتمثل بالاعتداء على الخط الناقل الرئيسي يغذي عدة مناطق في جنوب عمان  وعددها (7) سبعة اعتداءات لتزويد برك مياه زراعية ومزارع وبيوت بلاستيكية وتعبئة صهاريج لبيعها حيث تقدر الكمية المسروقة بأكثر من (950) الف متر مكعب سنويا مما يؤثر بشكل كبير على حصص المياه لعدد من المناطق في جنوب عمان .
 وبينت الوزارة /سلطة المياه انه وبناء على ما أقرته غرفة عمليات الطوارىء مؤخرا بتكثيف حملات ضبط الاعتداءات في جميع مناطق المملكة وبناء على عدم اختلالات عدة في انتظام وصول كميات المياه المضخوخة لعدد من مناطق جنوب عمان  فقد تم التنسيق من خلال المنسق الامني مع محافظ العاصمة ومديرية الامن العام (قوات الدرك وقوات البادية الملكية ) باشراف المقدم ابراهيم النعيمات قائد مقاطعة الجيزة لمداهمة احد المواقع بالقرب من منطقة اللبن/ جنوب عمان وتبين سحب عدة خطوط مياه رئيسية عدد (7) في مواقع مختلفة بأقطار مختلفة (2) انش و(3) انش وسحبها لمسافات طويلة وبمتابعتها تبين انها تزود عدد من المزارع والبيوت البلاستيكية وبرك زراعية ومظلات لتعبئة الصهاريج حيث تم فصل هذه الخطوط واعادة الاوضاع الى طبيعتها واعداد الضبوطات الخاصة بالوقائع واستكمال عمليات المسح للمنطقة التي تجريها طواقم سلطة المياه وشركة مياه الاردن (مياهنا ) مؤكدا ان اللجنة المختصة والمعنية بالاستعمالات غير المشروعة حال استكمالها للاجراءات اللازمة ستقوم بتحويل اوراق الضبوطات وتحديد ملكية الاراضي التي فيها المزارع والبرك للقضاء لضبطهم ومحاسبتهم امام المحاكم .
واشارت الوزارة ان الخط الناقل الرئيسي يتم ضخ المياه فيه على مدار الساعة حيث تقدر كميات المياه المضخوخة يوميا التي تسحبها الخطوط التي تسحب مياه مسروقة بأكثر من  (950) الف متر مكعب سنويا مما ينكعس على اختلالات كبيرة في مناطق واسعة بجنوب عمان مؤكدة انه سيتم استكمال حملات الضبط في عدد من المناطق  لأحكام السيطرة على كافة مصادر المياه  بكل حزم وفاعلية  معولة على تعاون المواطنين الدائم مع جهودها الذي  هو ما يمكن الوزارة / سلطة المياه من انجاز مزيد من عمليات الضبط المختلفة في جميع مناطق المملكة وتوفير مئات الالاف من الامتار المكعبة التي كان بعض المعتدين يقوموا بسحبها بشكل مخالف للقانون .
وثمن المصدر الدعم  والتعاون الجاد من قبل الاجهزة الامنية في مديرية الامن العام وقوات الدرك والبادية الملكية وخاصة المقدم ابراهيم النعيمات قائد مقاطعة الجيزة والمحطات الامنية المرافقة على تعاونهم المستمر في توفير كافة الامكانيات لتمكين كوادر الوزارة من القيام بواجبها وكذلك وسائل الاعلام اضافة الى مختلف اطياف المجتمع الذين يقومون يوميا بالابلاغ عن محاولات البعض الاعتداء على الشبكات او حفر الابار ايمانا منهم بأهمية الحفاظ على المياه وتطبيق هيبة وسيادة الدولة وترسيخ القانون حماية لمصالح المواطنين وحماية مقدرات المياه من اي عبث مشددا على انه لاتهاون في تطبيق احكام القانون  .

قسم اللغة العربية بجامعة البترا يناقش رسائل ماجستير لطلبته

Posted: 29 Apr 2021 01:54 AM PDT

قسم اللغة العربية بجامعة البترا يناقش رسائل ماجستير لطلبته

صراحة نيوز – ناقشت الطالبة سحر الشخاترة من قسم اللغة العربية في جامعة البترا رسالة ماجستير بعنوان “قراءة في رسالتي ابن زيدون الجدية والهزلية: منظور نقدي ثقافي”، وتكونت اللجنة العلمية من الأستاذة الدكتورة رزان إبراهيم مشرفة، والدكتورة أماني سليمان والدكتور سميح مقدادي، وممتحن خارجي من جامعة فيلادلفيا الدكتور غسان عبد الخالق، وناقش أعضاء من اللجنة الطالبة وجاهيا، بينما ناقشها آخرون عن بعد.
وقدمت الطالبة مريم الأحمد رسالة الماجستير بعنوان “المعايير النصية عند دي بوجراند: دراسة تأصيلية تطبيقية على قصيدة “حفّار القبور” لبدر شاكر السياب”، وناقشتها وجاهيا في كلية الآداب والعلوم في الجامعة، وتكونت اللجنة العلمية من الدكتور سميح مقدادي مشرفا، والدكتورة أماني سليمان، والدكتور هارون الربابعة، إلى وممتحن خارجي من الجامعة الهاشمية الدكتور أحمد الحسن.
وناقشت الطالبة أبرار صيام وجاهيا رسالة بعنوان “أسلوب التوكيد في العربية – دراسة تداولية تطبيقية – في سورة الكهف”، بإشراف الدكتور سميح مقدادي، وضمت لجنة المناقشة أيضًا الدكتورة أماني سليمان والدكتور نبيل حسنين، وممتحن خارجي من الجامعة الإسلامية الدكتور محمود عبيدات

وفيات الاردن 29 نيسان 2021

Posted: 29 Apr 2021 01:40 AM PDT

وفيات الاردن 29 نيسان 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  29 نيسان 2021 

محمد الختوم الحجاحجة العبادي

مريم دخل الله إبراهيم القسوس

احمد سليم احمد الفلاح الحياري

مريم محمد سليمان ابوالشيخ

مرفت عمر عبدالحليم خرفان

علي سليم المصالحه الشوابكه

احمد منزل القطيش

مريم عبدالعزيز الباز الديراباني

نظام علي منيب فريتخ

يوسف باجس يوسف خبيص

باسم نايف عبدالله البزور

محمد خاضع الفلاحات

محمود احمد حميدان

عدنان محمد المغربي

امنه محمد علي مقدادي

عبدالقادر عبدالله المعايطة

عبدالحكيم عدنان فالح النجار

احمد سلامه هيشان الزبون

محمد زايد البريم

علي مفلح عليان العلاوين

جميله عباس احمد ابوالسمن

عبدربه عواد العنيزات

الأردن يَقْسِمُ 24 ساعة يوميًا بينه وبين السكان لمواجهة الوباء القاتل

Posted: 28 Apr 2021 04:57 PM PDT

الأردن يَقْسِمُ 24 ساعة يوميًا بينه وبين السكان لمواجهة الوباء القاتل

صراحة نيوز – قَسَمَ الأردن 24 ساعة في اليوم بينه وبين السكان؛ لمواجهة فيروس كورونا المستجد وطفراته المتحورة منها 12 ساعة في النَّهار يعمل بها المواطنون، ومثلها في الليل لمساعدة الجيش الأبيض على وقف تمدد الوباء الذي بات يُزهق أرواح عشرات الأردنيين يوميًا.
وقرَّرت الحكومة فتح المساجد والكنائس للصَّلاة سيرًا على الأقدام وأعادت صلاة التَّراويح وخطبة وصلاة عيد الفطر السَّعيد، وألغت حظر يوم الجمعة وسمحت بخطبته وصلاته، وفتحت القطاعات الاقتصادية للعمل طيلة النَّهار خلال أيَّام الأسبوع كافة مع مراعاة إجراءات السَّلامة العامة، وتبحث اليوم عن خطوات أخرى توقف أذى الوباء الذي فرض الحُزن على كثير من منازل الأردنيين.
يقول عميد كلية الإعلام في جامعة اليرموك الدكتور خلف الطَّاهات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنَّ الدولة الأردنية قرَّرت إعادة العمل في كثير من القطاعات وسمحت بالصلاة واستجابت لكثير من المطالب الشَّعبية بتخفيف القيود، رغم أنَّ العالم كل يوم يتخذ إجراءات أشد وأكثر قساوة لمواجهة الوباء.
وأكد أنَّ عدد الوفيات يوميا في الأردن صعب جدًا، وإعادة فتح القطاعات بهذه الطَّريقة ليس كافيا ولكنه معقول، ففي النَّهار العمل بكامل الانتاجية وفي الليل يتم ترك فرصة للقطاع الصحي والجيش الأبيض ليلتقط أنفاسه بالعمل على كسر سلسلة الوباء وحماية الأردنيين من هذه الكارثة التي حلَّت بالعالم.
وبين أنَّ الإجراءات التَّخفيفية جاءت استجابة من الحكومة للمطالب المجتمعية من النَّاس مع اجتياز شهر رمضان أكثر من نصفه وبعد مرور أكثر من عام على الوباء فرضت به كورونا قيودا صعبة على الأردن والعالم وأغلقت الدَّولة لأشهر عديدة ومريرة، ومع إجراءات التَّخفيف اليوم نحتاج إلى وقفة جادة ومسؤولة مع البلاد.
وأشار إلى أنَّ الجهات المسؤولة لم تغلق المملكة، والإجراءات التي تمت اليوم راعت البعد الاقتصادي والاجتماعي ولو قامت الحكومة بفتح القطاعات كاملة فسيكون ذلك تصرفًا غير مسؤول وتخل عن مسؤولياتها القانونية في حماية النَّاس، وكان قرار مسؤول وشجاع قد لا يلبي كل الرَّغبات ولكنه معتدل.
ولفت إلى أنَّ الحكومات لا تعمل بالتَّمنيات لكن بالواقع المرتبط بوباء عالمي، وأغلب ما طالب به النَّاس تمت تلبيته وفتحه ضمن شروط صحية حازمة، ويبقى الاقتصاد هو الذي يحتاج إلى مزيد من الإجراءات وهي على الأغلب قريبة قادمة مربوطة بالوباء والقضاء والسيطرة عليه.
وأكد أنَّ على الحكومة أن تكون واضحة في قضية اللقاحات وتوفيرها للنَّاس من أجل الوصول إلى وقاية كبيرة من الفيروس خاصة وأنَّه يتطور وينتشر بسرعة ويحمل في كل موجة الحزن لعائلات أردنية كثيرة.
استاذ القانون والخبير في التَشريعات الدكتور سيف الجنيدي قال لـ(بترا)، إنَّ الحكومة تلتزم بصفتها صاحبة الولاية القانونية في إدارة شؤون الدولة الداخلية والخارجية باتخاذ التدابير كافة والرامية إلى حماية الصِّحة العامة والتي تتطلب بهذه المرحلة القيام بسلسلة إجراءات.
وبين أنَّ من بين هذه الإجراءات الحصول على المطاعيم بجرعات كافية وتوزيعها بعدالة، واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة للحد من انتشار الوباء، وذلك انطلاقًا من الدستور الأردني الذي أوجب على السلطات كافة احترام وكفالة حقوق الاردنيين، وانطلاقًا من المعايير الدولية لحقوق الإنسان وفي مقدمتها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الذي أقرَّ في المادة (12) منه حق الأفراد في التمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه، والذي نصَّ على أنَّ “من أهم التدابير التي يتعين على الدولة الطرف في العهد اتخاذها لتأمين الممارسة الكاملة لهذا الحق، العمل على الوقاية من الأمراض الوبائية وعلاجها ومكافحتها”.
ولفت إلى أنَّ هذا الالتزام المُلقى على عاتق الدولة يتطلب اتخاذ إجراءات وقائية وعلاجية في آن واحد، على أن تراعي التوازن المنطقي والعادل بين الحق في الصحة والوضع الاقتصادي للدولة والمواطنين بدون أرجحية أي اعتبار على الآخر.
وأشار إلى أنَّ الإجراءات الحكومية المتخذة اليوم تراعي إلى جانب كبير الوضع الوبائي الحذر في المملكة، وبصورة تكفل وتتوازن مع حرية ممارسة الشعائر الدينية في شهر رمضان الفضيل.
وقال إن الدعوات التي تنادي بالفتح الشامل وعودة الحياة إلى طبيعتها المعتادة تتنافى مع حقيقة الوضع الوبائي فما زلنا في مرحلة حرب ساكنة مع هذا الوباء خصوصاً في ظل انخفاض عدد متلقي اللقاح.
وبين أنَّ حالة الوباء العامة ما زالت تتطلب الحذر وتعتبر وفق المعايير الحقوقية الدولية سبباً قانونياً لتقييد بعض الحقوق وفي مقدمتها الحق في الإقامة والتنقل.
وأعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين عن وقف العمل بحظر التجول الشامل ليوم الجمعة اعتباراً من يوم بعد غدٍ الموافق للثلاثين من نيسان، واستمرار العمل بالحظر الجزئي الليلي العمول به حالياً طوال أيام الأسبوع، مع السماح للمواطنين بالخروج سيراً على الأقدام لأداء صلاتيّ العشاء والتراويح.
وأوضح أن السماح بأداء صلاتي العشاء والتراويح سيكون اعتباراً من يوم بعد غد الجمعة الموافق للثلاثين من نيسان، وللعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وبحسب المدة التي يحددها وزير الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة.
كما أعلن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة الدكتور فراس الهواري مساء اليوم الأربعاء في دار رئاسة الوزراء، أن عطلة عيد الفطر السعيد ستبدأ اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء الموافق للحادي عشر من أيّار المقبل، وحتى مساء يوم السبت الموافق للخامس عشر منه.
وأضاف أن صلاة عيد الفطر سيتم إحياؤها في السّاحات الخارجيّة، وسيتم تحديد أماكن هذه الساحات من خلال وزارة الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة، وأعلن عن فتح الحدائق العامّة والمحال التجاريّة بداخلها اعتباراً من الثلاثين من الشهر الحالي.
وقال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن “الصيف الآمن سنصله من خلال المطاعيم في مطلع تموز المقبل”، وانه لم ترصد أي إصابة بالمتحور الهندي في المملكة.
وأضاف أن قدرتنا هي تطعيم 60 ألف شخص يومياً، وسنصل قريباً إلى مئة ألف شخص يومياً، مشيراً إلى أن 65 بالمئة نسبة المستجيبين لمواعيدهم ممن تصلهم الرسائل بمواعيد تلقي المطعوم، والباقي يستنكفون عن التوجه إلى مراكز التطعيم.
وبين أن من يصابون بكورونا محصنون من الفيروس لمدة 3 أشهر، لافتاً إلى أن هناك مؤشرات أولية على قدرة المطاعيم مواجهة سلالة المتحور الهندي.
وأكد “أننا نتجهز للموجة الثالثة من فيروس كورونا من خلال رفع قدرة القطاع الصحي والكوادر الطبية”، مشيراً إلى أن الوزارة قدمت موعد برامج الإقامة الى الأول من حزيران بدلاً من شهر تموز.
وسجل الأردن حتى مساء اليوم الأربعاء نحو تسعة آلاف وفاة بالفيروس وأصيب أكثر من 708 آلاف شخص به.

بترا 

المغترب الاردني بين الواقع والطموحات

Posted: 28 Apr 2021 03:26 PM PDT

المغترب الاردني بين الواقع والطموحات

صراحة نيوز – بقلم خالد الصفران البلاونة

تعود بي الذاكرة الى مؤتمر المغتربين الاردنيين في البحر الميت في عام ٢٠١٥ تحت الرعاية الملكية السامية؛ حيث تشرفت بان اكون احد المدعوين، راجيًا ان تتكرر لما لها من اهمية في تعزيز صلة المغترب بوطنه.
تقول الإحصائيات بان عدد المغتربيين الاردنيين تجاوز ال مليون ونصف مغترب موزعين على سبعين بلد وبحجم استثمارات تجاوزت ال ١٧ مليار دولار، ومع ذلك يتوقع مراقبون عودة أعداد كبيرة من الأردنيين العاملين في الخارج، وارتفاع نسب البطالة التي بلغت 22.7 في المئة نهاية 2020 بسبب جائحة كورونا.
ومن الجدير بالذكر ان البنك الدولي رتب الاْردن الرابع عربيا بحجم تحويلات المغتربين بقيمة تزيد عن ال ٤ مليار دولار سنويا والمقدرة كنسبة من الناتج المحلي ب ١١ بالمئة تقريباً.
لدي بعض الآمال والطموحات والتي يطرحها أيضاً العديد من المغتربين كونهم بحدود ال ١٠ بالمئة من عدد المواطنيين الاردنيين و ١١ بالمئة من قيمة الناتج المحلي كتالي:
١ – امكانية تحويل رخصة القيادة الاردنية الى مثيلاتها الاوروبية والاجنبية إسوة برخص القيادة العربية الاخرى والتي يتم تحويلها او تبديلها بسهولة، حيث ان المغتربين بعضهم لا يتقن اللغات الاجنبية في الدول التي يقيمون بها فيصعب عليهم تقديم الامتحان واخذ الرخصة بسهوله بالاضافة الى تكلفتها العالية والتي قد تزيد عن ١٠٠٠ يورو ، حيث ان الارقام تتحدث؛ فهذه ملايين الدنانير يتم هدرها في الخارج حيث الوطن اولى بها.
٢- امكانية نقل الضمان الاجتماعي من بلاد الاغتراب الى الاردن، حيث ان مئات الآلاف من الأردنيين المغتربين دفعوا ملايين الدنانير للضمان الاجتماعي في بلاد الاغتراب، تتم خسارتها على الوطن وعلى المغترب نفسه، حيث ان دول المغرب العربي لديهم اتفاقيات مع الدول الاوروبية بامكانية تحويل الضمان الاجتماعي للراغبين الى وطنهم وبهذه العملية البسيطة ان تمت بين الاردن والدول الغربية فهذا يعني تغذية الخزينة بمئات الملايين من مدخرات الضمان الاجتماعي للمغتربين الاردنيين في الخارج على ان تكون اختياري وليس اجباري.
٣- اقامة منصة لتعليم اللغة العربية والتاريخ لابناء الجالية الاردنية في الدول الغير ناطقة باللغة العربية، وقد تكون من خلال رسوم رمزية وشهادات تؤهلهم دخول المدارس الاردنية في حالة العودة للوطن.
٤- الاستفادة من خبرات وتجارب وعلاقات المغتربيين لتعزيز الاستثمار والسياحة من خلال اختيار سفراء او ممثلين ل ( هيئة الاستثمار ، السياحة، غرف التجارة والصناعة ، المدن الصناعية والتنموية، الضمان الاجتماعي الخ ). في بلاد الاغتراب كمتطوعين.
٥- بث روح جديدة في القنصليات الفخرية خصوصا تلك التي يديرها اجانب وتقييم مساهمتهم في الاقتصاد الوطني الاردني او يتم تغييرهم لفتح المجال للغيورين من ابناء الوطن المقيمين في الخارج.
٦-اقامة ندوات اون لاين للمغتربين للاطلاع على تجاربهم وامكانية الاستفادة من خبراتهم.
٧- تحديد كوتا للمغتربين في الانتخابات البرلمانية.
٨-اقامة منصة لجمع السير الذاتية من خبرات وتجارب للمغتربين ليتسنى الاستفادة منها في القطاعي الحكومي والخاص.

ومن محاسن القدر بانني تعرفت على نخبة من المغتربين الأردنيين، يتشاركون حب الاردن وترابه الطهور، حيث شكلنا العديد من الروابط والمجالس والتجمعات الاردنية في أوروبا، حيث كانوا ومازالوا من خيرة الخير واعتز بصحبتهم واخوتهم ولا استطيع ذكر اسماء خوفًا من نسيان احدى القامات دون قصد.
لازال في ذهني احدى المقترحات الرائعة لخدمة المغترب والوطن والتي قدمها منتدى النهضة ودعم الإنتاج مثل القرى الذكية و مدينة المغتربين حيث كان اول من طرح هذه الفكرة البرفسور محمد الفرجات والناشطة الاجتماعية منال الشاويش حيث انني أأمل ان ترى النور.

في هذه العجالة يسعدني شكر المعنيين لتعديل تعليمات إصدار وتجديد جوازات السفر العادية للأردنيين المتواجدين خارج الأردن؛ وذلك بإلغاء نص الفقرة ب من المادة 2 من التعليمات الأصلية، لتبسيط وتسهيل إجراءات تجديد جوازات السفر العادية للأردنيين المتواجدين في الخارج، وتقديم الخدمة المثلى لهم، وبما يمكنهم من التنقل والقيام بأعمالهم على أكمل وجه، وكما هو الشكر الموصول لوزارة الخارجية ولدائرة الاحوال المدنية والجوازات لتنفيذ خدمة اصدار أو تجديد جوازات السفر الدائمة من خلال البعثات الدبلوماسية الأردنية إلكترونيًا أملين ان تعمم تلك الخدمات إلى باقي الدول؛ ليستفيد منها كافة المغتربين الأردنيين، إذ إن هذه الخدمة ستسرع في إجراءات إصدار جوازات السفر، وتختصر وقت وجهد المواطنين الأردنيين المقيمين خارج الأردن.
خالد صفران البلاونة ، ممثل جمعية منصة المغترب الاردني الاقتصادية في إيطاليا

إعلام رسمي .. ووظيفة الصبه الخضراء والرافعتان على البرجين

Posted: 28 Apr 2021 03:22 PM PDT

إعلام رسمي .. ووظيفة الصبه الخضراء والرافعتان على البرجين


صراحة نيوز  – بقلم  صالح الشراب العبادي

بالرغم من تغيير وتطوير الأجهزة والمعدات وتحديث البث ودقة البث من SD الى HD في إعلامنا الرسمي ، وبالرغم من تلميع أسنان المذيعين والمذيعات من الطبيعي المقبول الى بياض ناصع بالزريكون او الآيماس المصطنع ، وبالرغم من تلطيخ واخفاء كل الحزوز والزوان والهالات السوداء على وجوه المذيعات والمذيعين .. وبالرغم من الكلام الجانبي للمذيعين حتى يظهروا في حداثة كما المحطات العالمية ليدخلوا في أحاديث لا يعرفوا ان يخرجوا منها .

وبالرغم من حمل كل مذيع ومذيعة( آي باد )يُسحب بالإصبع دون الاعتماد عليه بشكل كامل فقط من اجل إظهار التطوير والتحديث وأنه ( اُبشن) لا اكثر ، وبالرغم من توسيع قاعات الاستوديو وتلوينها ، ووضع رجل على رجل للمذيعات لدقة الحرفية في فعالية كريم ازالة الشعر ، واظهار ( التاتو) على الذرعان المكشوفة حتى الإبطين ،

بالرغم من كل ذلك ، لا زال الإعلام الرسمي يعيش في العصر البائد وما قبل العولمة ، وعصر لن أبرح مكاني حتى يأتيني امر ، كما هي وظيفة حراسة الصبة الخضراء التي امر بها قائد فصيل عسكري من اجل عدم المرور من خلال ( صبة باطون ) قام الأفراد بإنشائها امام المعسكر فرُتب عليها وظيفة .. فنشفت الصبة ، اما الحراسة فأصبحت ابدية بهذا المسمى .. وظيفة الصبة الخضراء .،،

أقول ان إعلامنا الرسمي لا يزال ينتظر الأمر المكتوب للرد والتصدي والتصريح ، ولا زال ينتظر القرار على ماذا يقول وماذا يعلن وماذا يصرح ، حتى يصبح الخبر ( بيات ) ومستهلك .

العديد من الأخبار والفيديوهات على احداث حدثت وانتشرت بسرعة البرق الخاطف . تنتشر وتهب وتسري كما النار بالزرع القايص …

بعد ثلاث او أربعة أيام يصحوا من السبات العميق وإخراج راس النعامة من كوم الرمل ، ليأتي القرار والأمر بان يتم التصريح والإعلان عن احداث شبع العالم من مشاهدتها والإقرار بها والكتابة عليها والتعليق بكل السبل والطرق ، بل تقيمها وتقييم الوضع والبناء عليها بكل أشكال التقييم السلبي للموقف العام ..

ليخرج الإعلام الرسمي بعد ذلك تاهئا ، متخبطا ، مرتجفا ، هزيلا ، لاحقا الشتاء ، بفروة مهترئة ، بعد ما (عسكدت )الدنيا .

ليصحوا مرة أخرى وأخرى على احداث جديدة تمر تترى وبسرعة ، لينكفيء الإعلام على نفسه ، وياخذ زاوية الحياد ، خوفا ان يكون في عين الحدث دون امر ، او يصرح دون أوامر .

الصورة أعلاه هي لبرجي عمان ، تتربع عليهما الرافعتان ، كل يوم صباحا ومن خمسة عشر سنة ، اطل عليهما ، وأقول :

لقد كنتما عنوان التطور المتسرع جدا دون ادنى تخطيط او تنفيذ حتى نساكما الزمن بهذا المنظر المخزي كما هو الاعلام الرسمي لدينا … فهل آن لكما ان تترجلا وتتنفسا … اخاف يوما ان تنتهي صلاحية حديد الرافعتين وتحلل البراغي ، وتتشقق الأسطح لنصحوا على كارثة ، كما هي الأحداث اليومية التي تحدث …

ليطل علينا الإعلام الرسمي ويقول :

لقد كانت قضية فساد كبرى ، وتسلل الفاسدون عبر المطار المستأجر …..

وهات رقع ….





د العجارمة: الاصلاح السياسي ..من أين نبدأ؟ (1/2 )

Posted: 28 Apr 2021 02:48 PM PDT

د العجارمة: الاصلاح السياسي ..من أين نبدأ؟ (1/2 )

تعزيزمفهوم المواطنة وأثره في عملية الإصلاح السياسي

صراحة نيوز – سوف نخصص أكثر من مقال للإجابة على هذا السؤال نظرالتعدد وتداخل مجموعة من العوامل والتي لها اثر كبير في عملية الإصلاح السياسي، وياتي على رأسها تعزيز مفهوم المواطنة لما له من أثر بالغ في عملية الإصلاح السياسي،ولقد كانت سبباً مهماً في التفاعلات السياسية والاجتماعية على الساحة الأردنية.
واسمحوا لي أن أقدم سببين من أسباب التفاعلات السياسية والاجتماعية والتي اثرت في مفهوم المواطنة وحالت دون تحقيق الإصلاح السياسي المنشود وهما:

أولا:تمترس الدولة – في الأردن وفي كافة الأقطار العربية-خلف المفهوم التقليدي للمواطنةدون الالتفات إلى التحديات الجسام التي تواجه هذا المفهوم(المواطنة) لاسيما من الناحية العملية. فقدعرف مفهوم المواطنة بظهور الدولة الحديثة: وهو مفهوم متحرك وليس ثابت. ويعني منظومة من القيم و المشاعر و الانتماءات، يحترم مفهوم التعددية ، و يسقط الفواق المتصلة بالدين أو الجنس أو الأصل بين البشر بلا استثناء،فالمواطنة تشكل فكرة جامعة تضم أبناء الشعب الواحد رغم تنوع مكوناته الدينية والعرقية، وهي الرباط الذي يربط المواطن بوطنه، ويكسبه الولاء ويفرض عليهالواجبات ويمنحه الحقوق، فهي الشعور بالانتماء والولاء لهذا الوطن أرضا وشعبا . لذا فانرابطة الجنسية تتخذ معيارا أساسيا في تحديد من هو المواطن، وعليه،فان مفهوم المواطنة إلى ثلاثة جوانب في العلاقة بين المواطن والدولة: 1. الأول قانوني: وهيعلاقة الجنسية، و الجنسية رابطة سياسية قانونية تسبغ فيه الدولة على الفردحمايتها، مقابل ولاء ذلك الفرد للدولة التي يحمل جنسيتها ، و الجنسية تكتسب أوتمنح وفق قوانين الدولة.2. الثاني سياسي: تشكل المواطنةبموجبها رابطا سياسيا بين المواطن والدولة ، فحواه تمتع المواطنين بمجموعة من الحقوق و تحملهم مجموعة من الالتزامات ، فالمواطنون هم فقط من يحق لهم ممارسةالحقوق السياسية ، بما فيها الترشيح والانتخاب و تكوين الأحزاب ، والمواطنون وحدهم الذين يملكون الحق في مراقبة سلوك الحاكمين من خلال ما يعرف برقابة الرأي العام.3. الثالث عاطفي : تجاه الوطن وقيادته ملؤها الحب و الشعور بالولاء والانتماءتجاه الوطن وكافة مكوناته ، التاريخية و الثقافية. لقدواجهت المواطنة جملة من التحديات نتيجة لتنامي ظاهرة العولمة، ومرور المجتمعات البشرية بتحولات جذرية. ولم تبذل الدولة ما يكفي لمواجهة هذه التحديات، ومن أهم هذه التحديات : 1. اهتزاز دائم الدولة القومية: نتيجة لهزيمة العرب في حرب 1967 ، إضافة إلى بروز ظاهرة التعددية الثقافية الناجمة عن تزايد الهجرة العالمية، و وادى ذلك إلى تنامي النزاعات العرقية ، وظهور التكتلات السياسية الكبيرة كالاتحادالأوروبي، و النمو المتسارع للمجتمع المدني العالمي، والاهتمام بحقوق الإنسان و تدخل الدول الكبرى والمهيمنة لحماية تلك الحقوق ، وهذا لا شك أثر على فكرة المواطنة ، وظهر أشبه ما يكون بالمواطنة العالمية . 2. ظهور الشركات العالمية الكبيرة العابرة للقارات : و اعتمادها على المنافسةواقتصاد السوق، و اعتماد الخصخصة كأسلوب اقتصادي، و المطالبة بتطبيق اتفاقيات التجارة الحرة ، والمحافظة على حقوق الملكية الفكرية، أدى هذا إلى التساؤل حول مدى قدرة الدولة على الوفاء بمسؤوليتهاالاجتماعية والاقتصادية تجاه مواطنيها لاسيما الطبقات الوسطى والفقيرة ؟؟ وهو عنصرأساسي في المواطنة.3. اهتمام الحكومات بالفردية (كفكرة مثالية لتحقيقحرية وكرامة الفرد): أدى التطرف باستخدامها إلى الاهتمام بالمصالح الفردية الضيقة ، وتركز الثروة بيد عدد محدود من الأفراد ، ونجم عن ذلك تراجع الاهتمام- أفراد المجتمع كأكل- بالشأن العام(وأهم صورها عدم الإقبال على الانتخابات )) ، وهذا أدى إلى تهديد التضامن الاجتماعي ،وتزايدالبطالة والفقر نتيجة زيادة تكاليف المعيشة ، وتلاشي الطبقة الوسطى ، وأصبح اهتمام الناس منصب على تأمين قوت يومهم ، و أضحت المشاركة السياسة ترفا ، مقتصرة على النخب و الأغنياء ؟؟

ثانياً:تغول الحكومات على الحقوق والحريات المنصوص عليها في الدساتير وخلطها المتعمد مابين الحق و الواجب في العلاقة القانونية ما بين الفرد بالسلطة، حيث نلاحظ: 1. معظم الدساتير صيغت بشكل جيد ونصت على أهم الحقوق والحريات الموجودة في العالم . ولكن نلاحظ وجود فجوةكبيرة ما بين النظرية والتطبيق، حيث تم الالتفاف على نصوص الدساتير و تم تعطيلالعديد من النصوص المتعلقة بالحقوق والحريات تحت جملة من الذرائع .2. نظرة السلطة إلىالفرد لم تتغير حيث بقيت محكومة بنفس العقلية العربية منذ العصر الجاهلي كما قالالشاعر عمر بن كلثوم :ألا لا يجهلنا أحد علينا … فنجهل فوق جهل ألجاهليناونحن الحاكمون إذا اطعنا …. ونحن العازمون إذاعصيناحيث بقيت علاقة السيد بالعبد . ولم تمارس الحكومات دور مقدم الخدمة و الحامي للمواطن .3. إن الهدف الواجبالأساسي للحكومة- أي حكومة- هو حمايةالمواطن وتمكينه من التمتع بالحقوق المنصوص عليها في الدستور، ومن حقها أن تنظمهذه الحقوق، لا أن تعطلها ، وما هو منصوص عليه في الدستور هو حق للمواطن ، ومع ذلك فان بعض الحكومات كانت تنظر البعضالحقوق نظرة شك وريبة وان منحهاللمواطن عبارة عن منّه من تلك الحكومة؟؟

الفوسفات توزع أرباح على المساهمين بنسبة 20 بالمئة من رأس مال الشركة المدفوع وأرباح الشركات الحليفة نحو 12 مليون دينار

Posted: 28 Apr 2021 01:47 PM PDT

الفوسفات توزع أرباح على المساهمين بنسبة 20 بالمئة من رأس مال الشركة المدفوع  وأرباح الشركات الحليفة نحو 12 مليون دينار

صراحة نيوز – صادقت الهيئة العام لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، على تنسيب مجلس إدارتها بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 20 بالمئة من رأس مال الشركة المدفوع والبالغ 5ر82 مليون دينار.
كما وافقت خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، على الميزانية السنوية وحساب الأرباح والخسائر وابراء ذمة مجلس الإدارة عن السنة المالية 2020.

ويأتي عقد الإجتماع في اعقاب قيام مختص في قطاع التعدين بتسليم ملف خاص  بالبيانات المالية للشركة عن العام المنصرم الى عدة مرجعيات ذات علاقة مهنية ورسمية بالدولة يتعلق بالبيانات المالية لشركة الفوسفات الاردنية في السنة المنتهية 2020 لا ولم تتوفر اية معلومات حيال مناقشة الملف الخاص الذي سلمه المختص لعدد من المرجعيات

كما قام رئيس احد اللجان الرئيسية في مجلس الأعيان بتوجيه مخاطبة رسمية الى رئيس الحكومة بخصوص الملف فيما التقى رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب بمالك شركة تعدينية ودار حديث بذات الموضوع وقام رئيس اللجنة يوم أمس الثلاثاء بزيارة الى الشركة ولقاء رئيس مجلس ادارتها غير انه لم يتسنى معرفة الموضوعات التي جرى بحثها ومن حضر الاجتماع من اعضاء مجلس ادارة الشركة واعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب .

وخلال اجتماع العيئة العامة كشف رئيس مجلس ادارتها الدكتور محمد الذنيبات   أن شركة مناجم الفوسفات الأردنية، تمكنت العام الماضي 2020 من مواجهة هذه الأزمة بمزيد من ضبط نفقات الإنتاج وتكاليفه، وزيادة في كمية الإنتاج المصدر من الأسمدة الفوسفاتية بمقدار 215 ألف طن وبنسبة زيادة بلغت 38 بالمئة عن عام 2019.

وأضاف ان الشركة عملت على تخفيض النفقات التشغيلية خلال العام الماضي 2020 بنحو 5ر66 مليون دينار، وتخفيض كلف التعدين بنحو8ر32 مليون دينار، نتيجة لفتح باب المنافسة أمام المقاولين المؤهلين، مبينا أن هذه الإجراءات ادت الى انخفاض كلفة المبيعات ايضا بواقع 4ر52 مليون دينار.

وفيما يتعلق بأرباح الشركات الحليفة والمشاريع المشتركة للعام 2020، قال الدكتور الذنيبات، انها بلغت اكثر من 12 مليون دينار بزيادة بنحو 7ر3 مليون دينار عن العام 2019، وذلك بسبب تحسن أسعار بيع حامض الفوسفوريك والأسمدة الفوسفاتية خلال الربع الأخير من العام 2020.

وفيما يخص المسؤولية المجتمعية لشركة مناجم الفوسفات الاردنية، أكد  إن الشركة تولي أهمية كبيرة وخاصة تجاه المجتمعات المحلية التي تعمل بها، فعملت في هذا المجال على المساهمة في صندوق همة وطن بمبلغ 5 مليون دينار، أي ما يقارب ثلث أرباح عام 2019.

وقال ان كل الاجراءات التي قامت بها الشركة، لتطوير أدائها وضبط نفقاتها وتخفيض كلف الإنتاج والمبيعات، ستلمس أثره الإيجابي على أدائها وربحيتها وقدرتها على الاستمرار كمساهم فاعل في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق عوائد افضل للمساهمين فيها.

مجلس نقابة الصحفيين يتابع عمل لجان الهيكلة وحقوق النقابة المالية والعضوية

Posted: 28 Apr 2021 01:25 PM PDT

مجلس نقابة الصحفيين يتابع عمل لجان الهيكلة وحقوق النقابة المالية والعضوية

صراحة نيوز – بحث مجلس نقابة الصحفيين خلال اجتماع عقده اليوم الأربعاء، برئاسة القائم بمهام النقيب، ينال البرماوي، عدداً من الموضوعات المُدرجة على جدول أعماله.
وتوافق المجلس على إصدار بيان لتوضيح ما يتعلق بصندوق التكافل والتحديات التي يواجهها لاطلاع الهيئة العامة على حيثيات الموضوع بكل شفافية.
وأكد المجلس في بيان صحفي، على تفعيل دور اللجان التي شكلها لمتابعة القضايا التي تتعلق بالمهنة الصحفية وتفعيل أدائها لخدمة الجسم الصحفي ومتابعة أولويات العمل.
ووافق المجلس على توصيات عدد من اللجان التي شكلها وهي؛ لجنة متابعة الهيكلة وأوضاع الزملاء في المؤسسات الصحفية والإعلامية ولجنة العضوية ولجنة متابعة تعديلات معدل قانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ولجنة متابعة حقوق النقابة المالية ولجنة التدقيق والمتابعة.
كما اطلع المجلس على الاستشارات القانونية التي تتعلق بالتأمين الصحي وصندوق التكافل تمهيداً لاتخاذ القرارات المناسبة التي تنسجم مع أنظمة وقوانين وتعليمات النقابة، وقرر عقد لقاءات مع معنيين من أجل تعزيز آليات التنسيق والتشاور ومواصلة مناقشة التحديات التي تواجه المهنة.

الفنان الاردني الختوم في ذمة الله

Posted: 28 Apr 2021 01:21 PM PDT

الفنان الاردني الختوم في ذمة الله

صراحة نيوز – نعى نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب الفنان الأردني الراحل محمد الختوم العبادي، والذي انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الاربعاء، بعد معاناة مع المرض.

وقال الخطيب لـ عمون، “نعزي عائلته الصغيرة وعشيرته والزملاء والزميلات في الوسط الفني والأردنيين كافة”.

وأكد أن الراحل الختوم مشهود له ولعطائه في الساحة الفنية الأردنية، مبينا أنه من مؤسسي الفن الأردني وسجل اعمالا متميزة في الوسط الفني واداء راق.

وأضاف، “نحتسبه عند الله تعالى”..

“فيفا” يعلن جدول مباريات كأس العرب

Posted: 28 Apr 2021 01:17 PM PDT

“فيفا” يعلن جدول مباريات كأس العرب

صراحة نيوز –    أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جدول مواعيد مباريات بطولة كأس العرب للمنتخبات والتي تستضيفها قطر نهاية العام الجاري.

وجرت مراسم قرعة كأس العرب الثلاثاء بقاعة دار الأوبرا في الحي الثقافي بكتارا في العاصمة القطرية الدوحة بحضور رئيس الفيفا السويسري جياني إنفانتينو.

وستقام المباراة الافتتاحية لمرحلة دور المجموعات يوم 30 نوفمبر، وستجمع قطر (الدولة المضيفة) بمواجهة الفائز من مباراة البحرين والكويت في التصفيات التأهيلية التي سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق، ضمن مباريات المجموعة الأولى.

وتنطلق مباريات المجموعة الثانية بمواجهة تجمع المنتخب التونسي مع الفائز من موريتانيا واليمن، فيما تواجه الإمارات سوريا ضمن مباريات المجموعة ذاتها، وتختتم مباريات اليوم الأول بلقاء العراق مع الفائز من عمان والصومال ضمن مباريات المجموعة الأولى.

وتستضيف منافسات البطولة ستة من الملاعب المستضيفة لكأس العالم التي تستضيفها قطر العام المقبل.

ويبدأ المنتخب المصري بطل نسخة 1992 مشواره في البطولة بمواجهة الفائز من لبنان وجيبوتي في الأول من ديسمبر، ويلتقي في نفس اليوم المنتخب الجزائري مع الفائز من السودان وليبيا ضمن المجموعة الرابعة.

وفي المجموعة الثالثة تلعب السعودية مع الفائز من الأردن وجنوب السودان، بينما يلتقي المغرب من الفائز من فلسطين وجزر القمر في ختام منافسات اليوم الثاني.

وتحصل الفرق على راحة في الثاني من ديسمبر، لتبدأ مباريات الجولة الثانية التي تقام على مدار يومي الثالث والرابع من الشهر ذاته.

وستكون بداية الجولة بمواجهة سوريا مع تونس ضمن المجموعة الثانية ،والإمارات مع الفائز من اليمن وموريتانيا.

فيما تلعب العراق مع الفائز من البحرين والكويت، وتواجه قطر الفائز من عمان والصومال في الجولة ذاتها من المجموعة الأولى.

وتواجه المغرب الفائز من الأردن وجنوب السودان في الجولة الثانية في الرابع من ديسمبر، ضمن مباريات المجموعة الثالثة، بينما تلاقي السعودية الفائز من فلسطين وجزر القمر في المجموعة ذاتها.

وفي الجولة الثانية بالمجموعة الرابعة يلعب المنتخب المصري مع الفائز من ليبيا والسودان، فيما يواجه المنتخب الجزائري الفائز من لبنان وجيبوتي.

وتحصل الفرق على راحة في الخامس من ديسمبر، على أن تخوض مباريات الجولة الثالثة والأخيرة لدور المجموعات يومي السادس والسابع من الشهر ذاته.

وسيواجه الفريق القطري نظيره العراق في الخامس من الشهر ذاته، فيما ستلعب (عمان أو الصومال) مع الفائز من (البحرين والكويت) وستقام المباريات في نفس التوقيت.

بينما ستلعب تونس من الإمارات في نفس اليوم، فيما تواجه سوريا الفائز من اليمن وموريتانيا.

وتختتم مباريات مرحلة دور المجموعات بمواجهة مصر مع الجزائر يوم الثلاثاء، كما سيلعب الفائز من لبنان وجيبوتي مع (ليبيا أو السودان) وتقام المباراتان في نفس التوقيت ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

بينما تواجه المغرب السعودية في قمة مرتقبة بذكريات أول مواجهة عربية بكأس العالم عام 1994 في أميركا، وستقام المباراة في نفس توقيت مباراة (الأردن أو جنوب السودان) مع الفائز من فلسطين وجزر القمر.

ويتأهل من كل مجموعة صاحبا المركز الأول والثاني، وسوف يلعب أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية، ويلعب أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى، ويلعب أول المجموعة الثالثة مع ثاني المجموعة الرابعة، ويلعب أول المجموعة الرابعة مع ثاني المجموعة الثالثة بخروج المغلوب، ومن ثم دور الثمانية، والدور قبل النهائي ومباراة تحديد المركز الثالث، ثم المباراة النهائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال