صراحة نيوز

الأربعاء، 28 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

” يستغرق العمل 18 شهرا ” امانة عمان تُحيل عطاء بركة الببسي بمبلغ 12 مليون دينار

Posted: 28 Apr 2021 08:06 AM PDT

” يستغرق العمل 18 شهرا ” امانة عمان تُحيل عطاء بركة الببسي بمبلغ 12 مليون دينار

صراحة نيوز – صادقت لجنة أمانة عمان في جلستها اليوم الأربعاء برئاسة المهندس زياد الريحاني على إحالة عطاء تأهيل البنية التحتية لبركة البيبسي في الرصيفة بالمرحلة الأولى، تمهيدا لرفع القرار لرئاسة الوزراء للموافقة عليه حسب الأصول.
ويتضمن العطاء حل مشكلة المياه الراكدة داخل البركة بالتخلص من مصادر تجميع المياه الناجمة عن الأمطار والربط غير القانوني لشبكات الصرف الصحي على شبكات تصريف مياه الأمطار من خلال اعتماد تقنية الحفر بالأنفاق للتغلب على فروقات الارتفاع بطول 5ر1 كم وأقطار ملائمة مع الدراسة المائية والهيدرولوجية، وبعدها تحول البركة إلى متنزه بيئي.
ومشروع تأهيل بركة البيبسي الممول من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بكلفة 12 مليون دينار، منها 4 ملايين قرض التزمت بها الحكومة و8 ملايين منحة من البنك، ويستغرق العمل به 18 شهر تبدأ من بدء إحالة العطاء. يذكر أن بركة البيبسي تقع ضمن حدود بلدية الرصيفة فيما تعود ملكية الأرض لأمانة عمان التي تقوم دوائرها المعنية بتجفيف البركة بضخ المياه الراكدة ونقلها بصهاريج. ووافقت اللجنة على توقيع اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل الخلية السادسة وربطها على نظام الغاز الحيوي في مكب الغباوي، وكذلك الموافقة على توقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة الهاشمية بخصوص مشروع بحثي بعنوان “إعادة تنظيم الاستجابات للنزوح طويل الأمد في المناطق الحضرية ودراسة مقارنة بين المخيمات ومناطق اللجوء الحضري”.

دودين : استجابة للنواب الحكومة تُلغي حظر الجمعة

Posted: 28 Apr 2021 07:55 AM PDT

دودين : استجابة للنواب الحكومة تُلغي حظر الجمعة

صراحة نيوز – اعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة م صخر دودين  أن الحكومة واستجابة للنواب قررت الغاء الحظر الشامل ليوم الجمعة اعتبارا من الجمعة المقبلة .

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في دار رئاسة الوزراء، “يستمرّ العمل بالحظر الجزئي الليلي وفقاً لما هو معمول به الآن، بما في ذلك أيّام الجمعة”.

وتابع أن الحكومة قررت السّماح للمواطنين بالخروج سيراً على الأقدام لأداء صلاتيّ العشاء والتراويح في المساجد، ولمدّة يحددها وزير الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة اعتباراً من يوم الجمعة المقبل الموافق للثلاثين من نيسان/أبريل، وللعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وأوضح أنه “سيتمّ فتح الحدائق العامّة والمحال التجاريّة بداخلها اعتباراً من الثلاثين من شهر نيسان/أبريل الحالي”.

وتابع دودين أن “الهدف الأساسي لجميع الإجراءات التقييديّة التي نتخذها، بالإضافة إلى تكثيف حملة المطاعيم، هو الوصول إلى الصّيف الآمن المنشود الذي نستهدفه مع مطلع شهر تمّوز/يوليو المقبل”.

وأكد حرص الحكومة على عودة التدريس الوجاهي للمدارس والجامعات مع مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وبين دودين أنه “بدأت من الآن حملة لإعطاء المطاعيم لما يقارب (160,000) معلّم ومعلّمة، قبل ذلك التاريخ، ومن خلال حملة ميسّرة؛ حرصاً على سلامة مربّي الأجيال وفلذات أكبادنا”.

وأكد أنّ الإجراءات التي أعلنت الأربعاء تشكّل الحدّ الأقصى المتاح ،والممكن اتخاذه خلال هذه المرحلة، وستخضع للتقييم المستمرّ، وفي ضوء ما يميله علينا الوضع الوبائي.

“لدينا خطّة لإعادة الفتح التدريجي للقطاعات، ولكن هذه الخطّة تعتمد المحافظة على معايير أهمّها؛ نسبة الإشغال السريري لأسرّة العناية الحثيثة، بحيث لا تزيد عن 65٪؜، حيث ستضطرّ الحكومة بخلاف ذلك للعودة للإجراءات التقييديّة”، بحسب دودين.

وأشار إلى “أنه بناء على إيجاز قدمه وزير الصحة فراس الهواري، ورغم الوضع الوبائي المقلق الذي أشار إليه بالتفصيل، وإمكانيّة الدخول في موجة ثالثة من الوباء، إلّا أنّنا نقدّر ظروف المواطنين الصّعبة على المستويين الاقتصادي والنفسي”.

مصفاة البترول الأردنية توزع (5%) أرباح نقدية على مساهميها

Posted: 28 Apr 2021 07:18 AM PDT

مصفاة البترول الأردنية توزع (5%) أرباح نقدية على مساهميها

صراحة نيوز –  عقدت شركة مصفاة البترول الأردنية اليوم الأربعاء من خلال تقنية الاتصال المرئي والإلكتروني اجتماع الهيئة العامة العادي لمساهمي الشركة، بحضور مندوب مراقب عام الشركات واكتمال النصاب القانوني.

ووافقت الهيئة العامة لمساهمي الشركة على الاقتراح المقدم من المفوض بحضور الاجتماع عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة (5%) من راس المال المدفوع أي بمبلغ (50) فلس للسهم الواحد خالص الضريبة لمالك السهم المسجل اصولا في سجلات الشركة بتاريخ 28/4/2021 وذلك من رصيد الأرباح المدورة.

وأكد رئيس مجلس الإدارة المهندس علاء البطاينة ان الشركة تسعى للارتقاء بمنظومة العمل على كافة الأصعدة الإدارية والتشغيلية والمالية، وبما يتماشى مع تغيّرات المرحلة والتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم اجمع.

وشدد المهندس البطاينة على ان الشركة واصلت مسيرتها متجاوزة التحديات والصعاب التي واجهتها نتيجة جائحة كورونا وتبعاتها الاقتصادية، كما واصلت القيام بعمليات تكرير النفط الخام بما فيه النفط الخام العراقي والأردني، لافتا الى ان انخفاض أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية الجاهزة خلال 2020 أدى الى انخفاض قيمة مخزون الشركة من هذه المواد، إذ ان الشركة تقوم بتقييم مخزونها بالكلفة أو سعر السوق الأمر الذي أدى الى انخفاض قيمة مخزونها.

وكشف ان الشركة استوردت 4 ملايين برميل من النفط الخام بأسعار منخفضة جدا مما حد من أثر انخفاض قيمة مخزونها الناتج عن انخفاض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية الجاهزة.

وبالنسبة لمشروع التوسعة الرابع، أفاد المهندس البطاينة بأنه سيتم استلام عروض التمويل وتنفيذ المشروع منتصف تموز القادم وتوقع الوصول الى الإغلاق المالي لتنفيذ مشروع التوسعة الرابع خلال عام 2022، منوها الى أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من اختيار المتعهد المراد التعاقد معه في حد أقصاه الربع الأول من عام 2022.

وأشار إلى أن شركة مصفاة البترول الأردنية تعاقدت مع مستشار قانوني عالمي ومع شركة Technip لإدارة المشروع بما يتضمن إعداد شروط تأهيل متعهدي التنفيذ وتقييم عروضهم واختيار الأنسب منهم وكذلك الإشراف على تنفيذ المشروع، منوها إلى انتهاء مراحل التأهيل المسبق، حيث تم إرسال وثائق عطاء لمشروع إلى المتعهدين، ليصار إلى استلام عروضهم منتصف شهر تموز المقبل.

وذكر أن شركة Tecnicas Reunidas الإسبانية أنهت التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع FEED، في حين اختير بنك ستاندرد تشارترد كمستشار مالي للمشروع ليتولى أمر استكمال متطلبات التمويل والمباحثات مع الجهات التي تبدي اهتماماً بتمويل هذا المشروع.

وعلى ذات الصعيد، عرضت الشركة القوائم المالية الموحدة عن عام 2020 أمام المساهمين، حيث تبين ان صافي مبيعات الشركة تراجعت بنسبة 35 بالمئة، وذلك نتيجة تداعيات جائحة كورونا وتبعاتها، حيث انخفضت الكميات بسبب إجراءات الحظر الصحي التي تم تطبيقها بالمملكة خلال العام الماضي.

وعلاوة على ذلك، انخفضت أسعار المشتقات النفطية الجاهزة بشكل ملحوظ نتيجة انخفاض أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية الجاهزة عالميا وذلك لزيادة المعروض وانخفاض الطلب.

وبالمحصلة لذلك، فقد تكبدت الشركة خسائر بلغت 14.3 مليون دينار نتيجة انخفاض قيمة “بضاعة” آخر السنة مقارنة مع أول السنة، بالرغم من احتفاظ الشركة بكميات مخزونها.

وبالنسبة لمطلوبات الشركة المتداولة، فقد انخفضت في 2020 بحوالي 160 مليون دينار مقارنة مع عام 2019، ويعود ذلك الى الانخفاض في بند الدائنين وأرصدة دائنة أخرى بحوالي 252 مليون دينار مقارنة بين العامين نتيجة لعمليات المقاصة المالية التي تمت بين مبالغ مستحقة للحكومة على الشركة وارخى مستحقة للشركة على وزارة المالية وجهات حكومية، في حين تم سداد قيمة شحنات مستحقة من النفط الخام والمشتقات البترولية الجاهزة لموردين خارجيين خلال عام 2020.

كما وافقت الهيئة العامة على الاقتراح المقدم من المفوض بحضور الاجتماع عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة (5%) من راس المال المدفوع أي بمبلغ (50) فلس للسهم الواحد خالص الضريبة لمالك السهم المسجل اصولا في سجلات الشركة بتاريخ 28/4/2021 وذلك من رصيد الأرباح المدورة.

 

«أورنج» و«إريكسون» تعززان التعليم الرقمي لصقل المهارات في الأردن

Posted: 28 Apr 2021 07:10 AM PDT

«أورنج» و«إريكسون» تعززان التعليم الرقمي لصقل المهارات في الأردن

صراحة نيوز – تعاونت أورنج الأردن، وشركة إريكسون من أجل تعزيز التعلم وتطوير المهارات الرقمية للطلاب عبر الإنترنت في الأردن، من خلال برنامج إريكسون للتعلم (Ericsson Educate)، وهو برنامج تعلم رقمي يهدف إلى صقل مهارات طلاب الجامعات وإعدادهم للعمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 ويتضمن برنامج إريكسون للتعلم مجموعة مسارات تعلم مخصّصة بشكل يتناسب مع الاحتياجات التعليمية ومستوى نضج الفئة المستهدفة، وهو متوفر مجاناً عبر بوابة إلكترونية، كما يمنح الطلاب إمكانية الوصول إلى دورات تدريبية على تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء وعلم البيانات والأتمتة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

 وستساهم أورنج الأردن بتعزيز هذه البوابة والتوعية بها من خلال برامجها الموجّهة للشباب مثل مراكز أورنج المجتمعية الرقمية، وعبر قنوات وسائل التواصل الاجتماعي ومنصتها الخاصة بالشباب YO، في إطار جهود الشركة لدعم التعليم الرقمي في المملكة بهدف تأهيل الشباب لسوق العمل أو تمكينهم من إنشاء مشاريعهم.

 وأكدت مديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة: “الانتقال إلى التعلم عبر الإنترنت خلال أزمة كوفيد أبرز أهمية التعلم الرقمي وتبني الابتكارات والتكنولوجيات في تعزيز وتسيير العملية التعليمية، الأمر الذي يقع في قلب مسؤوليتنا الاجتماعية وجهودنا المتواصلة للارتقاء بمخرجات التعليم بما يعود بالنفع على الطلبة وسوق العمل والمجتمع. ومن خلال تعاوننا مع شركة إريكسون، نساهم في تمكين الطلاب في الأردن من الوصول إلى محتوى تعليمي يتسم بالجودة والجاذبية في الوقت ذاته”.

 من جانبه، قال حسام زعرور، مدير شركة إريكسون الأردن: “تلتزم إريكسون بالمساهمة في بناء عالم ذكي ومستدام ومتصل، يتاح فيه التعليم الجيد للجميع. وتفخر الشركة بالتعاون مع أورنج لتسهيل فرص التعلم الشامل للطلاب في الأردن، والمساعدة في سد فجوة عدم المساواة الرقمية في مجال التعلم”.

 واستجابة لما تسببت به جائحة كوفيد-19 من تعطيل للتعليم والتعلم في جميع أنحاء العالم، انضمت إريكسون إلى التحالف العالمي للتعليم بقيادة اليونسكو وأطلقت برنامج إريكسون للتعلم الذي يهدف إلى تقديم محتوى تعليمي عبر الإنترنت يركّز على تحسين المهارات الرقمية للطلاب في المدارس الثانوية والجامعات.

ارتفاع الدولار عالميا

Posted: 28 Apr 2021 07:03 AM PDT

ارتفاع الدولار عالميا

صراحة نيوز –  ارتفع الدولار الأميركي بالسوق العالمية اليوم الأربعاء، مقابل سلة من العملات العالمية، ليواصل التعافي لليوم الثالث على التوالي، بفعل عزوف المستثمرين عن المخاطرة.
وبحسب وول ستريت جورنال، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 2ر0 بالمئة إلى مستوى 07ر91 نقطة، ومستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 87ر90 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 81ر90 نقطة. وحقق المؤشر بالأمس ارتفاعا بأقل من 1ر0 بالمئة في ثاني مكسب يومي على التوالي، مع استمرار عمليات التعافي من أدنى مستوى في شهرين عند 68ر90 نقطة.

خلية الازمة: المقترحات التحفيزية لأخذ لقاح كورونا هي توصيات ومقترحات للحكومة

Posted: 28 Apr 2021 06:54 AM PDT

خلية الازمة: المقترحات التحفيزية لأخذ لقاح كورونا هي توصيات ومقترحات للحكومة

صراحة نيوز –  أكدت عمليات خلية أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن المقترحات التحفيزية لموظفي القطاع العام والخاص بأخذ لقاح كورونا هي توصيات ومقترحات من أجل حماية صحة وسلامة المواطن والسيطرة على الوضع الوبائي.
وأكدت أن أية قرارات بهذا الشأن ستصدر عن الحكومة.

 

رئيس الوزراء يتراس اجتماعا للجنة الوزارية لتطوير القوانين الناظمة للحياة السياسية

Posted: 28 Apr 2021 06:52 AM PDT

رئيس الوزراء يتراس اجتماعا للجنة الوزارية لتطوير القوانين الناظمة للحياة السياسية

صراحة نيوز –  ترأس رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في دار رئاسة الوزراء اليوم الأربعاء، الاجتماع الأول للجنة الوزارية لتطوير القوانين الناظمة للحياة السياسية.
وأكد رئيس الوزراء أهمية المضي قدماً بتطوير القوانين الناظمة للحياة السياسية إنفاذا للتوجيهات الملكية السامية وبما يحدث نقلة نوعية في الحياة السياسية وتحقيق أكبر قدر من المشاركة في الحياة السياسية عبر تطوير هذه القوانين لا سيما قانون الانتخاب للوصول إلى ديمقراطية فاعلة وتطوير الحياة الحزبية.
ووجه رئيس الوزراء إلى ضرورة استمرارية الحوار الوطني الشامل مع كافة القوى والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والشباب والمرأة وصولاً إلى كافة فئات المجتمع وبما يفضي إلى نتائج واضحة وملموسة في تطوير هذه القوانين لتجذير التجربة الديمقراطية ومسيرة الإصلاح الأردنية الشاملة.
وأشار إلى أهمية ان يكون هناك برنامج زمني لتنظيم الحوار ومراحله وإدارته لانضاج الأفكار التي يتم التوافق عليها كمخرجات الحوار والمضي قدما بها لتترجم إلى قوانين وتشريعات تحقق الغاية المنشودة من تطويرها.
واكد رئيس الوزراء أهمية مشاركة الشباب بشكل فاعل في عملية صنع القرار الوطني بمختلف أشكاله من خلال المشاركة في الحياة السياسية والانتخابات بأشكالها كافة.

الاردن  : تسجيل ٤٧ حالة وفاة و١٩١٠ اصابات جديدة بفيروس كورونا

Posted: 28 Apr 2021 05:52 AM PDT

الاردن  : تسجيل ٤٧ حالة وفاة و١٩١٠ اصابات جديدة بفيروس كورونا

صراحة نيوز  – سجلت في الاردن ٤٧ حالة وفاة و ١٩١٠ إصابات جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم  الأربعاء 28 نيسان 2021

*الإصابات والشفاء والفحوصات:*
•سُجِّلت *(1910)* حالات إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (708,265) حالة.

•سُجّلت *(47)* حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (8754) حالة.

•بلغت *نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (10.18%)،* مقارنة مع (9.63%) يوم أمس.

•تمّ إجراء *(18,755)* فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,668,395) فحصاً.

•بلغ عدد *حالات الشفاء* في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم *(2963)* حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (678,175) حالة.

•يبلغ *عدد الحالات النشطة* حاليّا *(21,336)* حالة.

•يبلغ عدد *الحالات التي أُدخِلت اليوم* إلى المستشفيات *(154)* حالة، فيما غادرت (213) حالة.

•يبلغ إجمالي *عدد الحالات المؤكّدة* التي تتلقى العلاج في المستشفيات *(1528)* حالة.

*القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:*
*إقليم الشمال*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 25%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 51%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 32%

*إقليم الوسط*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 31%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 49%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 25%

*إقليم الجنوب*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 17%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 24%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 17%

*توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:*
– (672) في محافظة العاصمة عمّان.
– (431) في محافظة إربد، منها (55) في الرمثا.
– (193) في محافظة الزرقاء.
– (157) في محافظة المفرق.
– (93) في محافظة البلقاء.
– (79) في محافظة الكرك.
– (63) في محافظة العقبة.
– (62) في محافظة عجلون.
– (59) في محافظة الطفيلة.
– (47) في محافظة جرش.
– (28) في محافظة مأدبا.
– (26) في محافظة معان، منها (9) في البترا.

سفارة دولة الإمارات في الأردن تنفذ مشروع الطرود الغذائية والتمور

Posted: 28 Apr 2021 05:32 AM PDT

سفارة دولة الإمارات في الأردن تنفذ مشروع الطرود الغذائية والتمور

صراحة نيوز – في إطار مشاريع دولة الإمارات العربية المتحدة الخيرية والإنسانية في شهر رمضان الفضيل 1442 هـ بالمملكة الأردنية الهاشمية، تنفذ سفارة دولة الإمارات في عمّان عدد من مشاريع الخير الرمضانية، وذلك بدعم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وعدد من الجهات الخيرية الإماراتية.
وما زالت مشاريع الخير الرمضانية مستمرة منذ بداية شهر رمضان المبارك، وأبرزها: طرود الخير وقسائم شرائية “كوبانات للمواد الغذائية” ومشروع التمور، والتي تحظى بأعلى معاير الجودة وتحتوي على الأصناف الغذائية المميز.
وبتوجيهات من سعادة السفير أحمد علي البلوشي، تشرف لجنة مختصة بالسفارة على تنفيذ المشاريع الرمضانية على مستحقيها من الأسر العفيفة، حيث بدأت قبل أيام بتنفيذ مشروع الطرود الغذائية والتمور على نحو (1500) أسرة في مختلف مناطق المملكة، بالتنسيق مع الجهات الرسمية والتعاون مع اتحاد الجمعيات الخيرية في المحافظات الأردنية واللجان والمراكز المعنية بالمخيمات.
وقام السيد خالد علي النعيمي القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة الإمارات بزيارة عدد من مواقع تسليم الطرود الغذائية والتمور في مختلف أنحاء المملكة، وأكد أن إطلاق مشاريع الخير الرمضانية المقدمة من الهيئات والمؤسسات والجمعيات الخيرية الإماراتية والتي تشرف عليها السفارة، تأتي في إطار السنن الحميدة التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة سنوياً، بهدف تعزيز علاقات الأخوة والصداقة والإستفادة من رحمة شهر رمضان الفضيل تجاه كافة الأشقاء العرب والمسلمين، وبما يجسد التكافل والعلاقات القوية بين الشعبين الشقيقين الإماراتي والأردني، كما نوه الى المشاريع الرمضانية الأخرى الجارية في الأردن، ومنها: مشروع الطرود الغذائية المقدّم من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ويوزع حالياً تحت إشراف السفارة وبالتنسيق مع الفريق الإغاثي بالمخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين، وبنحو (600) طرد غذائي على الأشقاء السوريين في العديد من المناطق والمخيمات العشوائية في الأردن.

اسئلة نيابية للنائب الجبور بخصوص  الملف الخاص بشركة الفوسفات

Posted: 28 Apr 2021 04:49 AM PDT

اسئلة نيابية للنائب الجبور بخصوص  الملف الخاص بشركة الفوسفات

صراحة نيوز- وجهت النائب م عبير الجبور رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة عبر رئاسة مجلس النواب مجموعة من الأسئلة للحكومة ذات صلة بالملف المتعلق ببيانات مالية خاصة بأعمال شركة الفوسفات الاردنية للسنة المالية المنصرمة ٢٠٢٠
وكان مختص في قطاع  تعدين الفوسفات قام قبل أيام بتسليم ملف خاص  بالشركة الى مرجعيات ذات علاقة مهنية ورسمية بالدولة يتعلق بالبيانات المالية لشركة الفوسفات الاردنية في السنة المنتهية 2020 والمزمع عرضه على الهيئة العامة خلال الاجتماع السنوي.
ومن بين المرجعيات التي تسلمت الملف  وزارة المالية ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب ومدير صندوق استثمار الضمان في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ورئيس ديوان المحاسبة ومدير عام ومراقب عام الشركات.

المناصير تُسلّم سيارة Nissan Kicks مجمركة ومرخصة للرابح الخامس أسماء محمد خضير

Posted: 28 Apr 2021 03:16 AM PDT

المناصير تُسلّم سيارة Nissan Kicks مجمركة ومرخصة للرابح الخامس أسماء محمد خضير

صراحة نيوز  – بحضور نائب المدير العام الدكتور رامز خوري ومدير المبيعات والتسويق كفاح عبد الهادي ، وبتغطية مباشرة من راديو نشامى ضمن برنامج الاعلامي هيثم الوكيل دق سلف تم تسليم مفاتيح خامس سيارة نوع Nissan Kicks مجمركة ومرخصة للرابح الخامس اسماء خضير، من أمام محطة المناصير المطار الادارة ضمن حملة 6 سيارات لـ 6 رابحين مع أبشر.

عملاء أبشر الكرام نعلمكم بأنه باقي سيارة أخرى بالحملة وسيتم اجراء السحب على سيارة نوع Nissan Kicks مجمركة ومرخصة، يوم الثلاثاء بتاريخ 08/06/2021 عن حركات التعبئة لشهر نيسان وشهر آيار ولمستخدمي بطاقة أبشر الفعالة من المناصير للزيوت والمحروقات.

من الجدير بالذكر بأنه تم إجراء السحب الخامس في مكاتب إدارة شركة المناصير للزيوت والمحروقات وبحضور مندوبي قسم الترويج في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ثائر أبو لاوي و أبراهيم أبو عساف، وممثلي عن شركة المناصير للزيوت والمحروقات ممثلة بـ الدكتور رامز خوري (نائب المدير العام) و كفاح عبد الهادي (مدير المبيعات والتسويق) في الشركة.

وتم إجراء السحب حسب الأصول وحسب النظام المتبع لدى الوزراة في إجراء السحوبات واختيار الرابحين للحملات الترويجية وهو من خلال إختيار رقم بطاقة أبشر المتسلسل بشكل عشوائي من قائمة ارقام البطاقات التي يحق لها الدخول بالسحب وتحقق بها شروط الاشتراك "التي تم إعلامهم من خلال استلام رسائل نصية الى رقم الهاتف المفعل على النظام قبل موعد السحب" ومن ثم جرى الاعلان عن اسم صاحب البطاقة الرابحة بحسب المعلومات المسجلة على النظام من اسم ورقم هاتف و ايميل وعنوان ، وتم الاتصال بها على الهواء مباشرة وإعلامها بالخبر السار وربحها خامس سيارة ضمن الحملة.

ألف مبروك للرابحين معنا بحملة أبشر بالسيارة.

اسماء خضير من سكان مدينة إربد وتعمل ضمن هيئة التدريس لدى جامعة اليرموك وتقوم بتعبئة وقود باستمرار وبشكل شبه يومي من محطات المناصير.

باقي سيارة ضمن الحملة ومع تمنياتنا بالتوفيق لجميع العملاء مستخدمي بطاقة #أبشر في السحب القادم على سادس سيارة نوع Nissan Kicks مجمركة ومرخصة.

وفاتان و4 إصابات بتصادم مركبتين في سحاب

Posted: 28 Apr 2021 12:22 AM PDT

وفاتان و4 إصابات  بتصادم  مركبتين في سحاب

صراحة نيوز – توفي شخصان وأصيب 4 آخرون، إثر حادث تصادم في محافظة العاصمة.
وقال الناطق الإعلامي في مديرية الأمن العام، إن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق عمان، تعاملت فجر اليوم الاربعاء، مع حادث تصادم ما بين مركبتين بمنطقة سحاب في محافظة العاصمة، نتج عنه وفاة شخصين وإصابة 4 اخرين بكسور وجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم.
واضاف أن فرق الإسعاف عملت على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم وإخلاء الوفاتين إلى مستشفى التوتنجي، مشيرا إلى ان اثنين من المصابين وصفت حالتهما بالبالغة واثنين متوسطة.

وفيات الاردن 28 نيسان 2021

Posted: 28 Apr 2021 12:14 AM PDT

وفيات الاردن 28 نيسان 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  28 نيسان 2021 

– عايدة عيسى فوتي خميس

– غالب حمود الكفاوين

– سامي عبيدالله فليح وشاح العربيات

– محمود محمد النجيلي

– محمد تيسير عبدالله عبابنة

– عماد خالد ابوسردانة

– ناديا توفيق عبدالقادر ابوخديجة

– محمد عماد الرضاونة المصاروة

– راتب حسين محمد الشهوان

– حمدي يوسف محمد الكتوت

– باسمة فضل حنا الحلتة

– جميل علي الردايدة

– محمود يوسف عزام

– يوسف جميل عميرة

الدفاعات السعودية تعترض مسيرة مفخخة أطلقت باتجاه المملكة

Posted: 27 Apr 2021 04:33 PM PDT

الدفاعات السعودية تعترض مسيرة مفخخة أطلقت باتجاه المملكة

صراحة نيوز  – اعترضت الدفاعات السعودية فجر الأربعاء طائرة مسيرة مفخخة أطلِقت باتجاه المملكة.

وتحدث تحالف دعم الشرعية في اليمن عن انتهاكات “جسيمة” للقانون الدولي الإنساني ترتكبها مليشيا الحوثيين “بمحاولة استهداف المدنيين”.

ابو حمور ” الشمول المالي .. الفرص والتحديات “

Posted: 27 Apr 2021 03:14 PM PDT

ابو حمور ” الشمول المالي .. الفرص والتحديات “

صراحة نيوز – بقلم الدكتور محمد ابو حمور 

يحتل موضوع الشمول المالي أهمية كبيرة على مختلف المستويات العالمية والإقليمية والمحلية باعتباره مدخلاً لبناء الاستراتيجيات التنموية ولدوره في مكافحة الفقر والبطالة والارتقاء بمستوى الإنتاجية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.

فقد أطلقت مجموعة العشرين قبل أكثر من عقد رابطة الشراكة العالمية من أجل الشمول المالي، وهناك مؤشر من البنك الدولي يقيس الشمول المالي من خلال كيفية وصول واستخدام البالغين للخدمات المالية في مختلف دول العالم، وعربياً فقد قام مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في عام 2016 باعتماد السابع والعشرين من شهر نيسان من كل عام كيوم عربي للشمول المالي وذلك بهدف رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الشمول المالي ما يعزز من فرص نجاح الجهود والسياسات في هذا الإطار.

كما قام صندوق النقد العربي بالتعاون مع عدد من المؤسسات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بإطلاق المبادرة الإقليمية لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية بهدف تمكين وتعزيز القدرات والإمكانيات لتذليل العقبات التي تعترض الارتقاء بمؤشر الشمول المالي في الدول العربية.

أما في الأردن فقد تم اعتماد الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي للأعوام 2018- 2020، والتي تشمل التثقيف المالي، وحماية المستهلك المالي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وخدمات التمويل الأصغر، والمدفوعات الرقمية، وذلك باعتبار أن الشمول المالي يتيح للأفراد وقطاع الأعمال الوصول إلى الخدمات والمنتجات المالية المختلفة بما فيها عمليات الدفع، التوفير، الائتمان، التحويل المالي، التأمين بطريقة موثوقة ومستدامة، وبشكل مناسب وملائم وبتكلفة معقولة بما يتوافق مع احتياجاتهم، ما يساعد في تحسين مستوى المعيشة لديهم.

الشمول المالي يعني تمكين مختلف فئات المجتمع بمن فيهم الأفراد وقطاعات الأعمال من الوصول إلى الخدمات المالية مثل الحسابات المصرفية وخدمات الدفع والتحويل والتأمين وغيرها من خلال القنوات الرسمية بشكل مناسب وبكلفة معقولة مع إيلاء أهمية خاصة للفئات المحرومة والمهمشة وبحيث تتقلص الحاجة إلى الأشكال غير الرسمية من صيغ التمويل التي لا تخضع عادة للرقابة.

ويحظى هذا الموضوع بأهمية كبيرة بالنسبة للجهاز المصرفي والصيرفة والسياسة النقدية بشكل عام، والنجاح في هذا الإطار يعتمد إلى حد كبير على نجاعة السياسات النقدية وما تتخذه من إجراءات وعلى تعاون مختلف الأطراف الأخرى في هذا الإطار، وإدماج مختلف الفئات في النظام المالي الرسمي، ويدخل في هذا الإطار تعزيز الوعي بالأمور المالية.

وفي الإطار الاقتصادي الكلي يساهم الشمول المالي في رفع نسب النمو الاقتصادي عبر تحفيز الاستثمارات وتمكين أكبر شريحة ممكنة من الوصول إلى مصادر التمويل، ما يعني المساهمة في توفير فرص عمل إضافية وتعزيز استدامة النمو، ولا شك بأن الاستثمار مرهون أيضاً بتوفر البيئة والأدوات اللازمة لذلك بما فيها التشريعات الملائمة التي تكفل إزالة العوائق البيروقراطية وتحسين الإدارة العامة ورفع مستوى أدائها، إضافة لذلك يعتبر الشمول المالي أداة للمساعدة في رقابة الحسابات المصرفية وتحويلات الأموال والحد من تمويل الأعمال غير المشروعة، وبشكل عام يمكن القول أن تعزيز الشمول المالي يساهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة ومواجهة تحديات البطالة.

أبرزت التطورات الراهنة وخاصة تلك المرتبطة بجائحة كورونا الأهمية الكبيرة لموضوع الشمول المالي وضرورة السير قدماً في هذا الاتجاه عبر تعزيز الخدمات المالية الرقمية وتوعية المستخدمين والعمل على استكمال البنى التحتية اللازمة لذلك.

فقد جاءت التوجيهات الملكية السامية بضرورة انتهاج سبيل الاعتماد على الذات والتعامل بجدية مع مختلف التحديات الاقتصادية، ويعتبر الشمول المالي أداة داعمة لفكرة الاعتماد على الذات وتمكين القطاعات الاقتصادية المختلفة من ضمان الاستدامة والقدرة على التأقلم مع المستجدات، وقد شهدنا الأثر الإيجابي لسياسات التحويلات المالية لدعم القطاعات والأفراد المتضررين وأثر ذلك على رفع نسبة الشمول المالي ولا بد من العمل لتعميق النجاحات التي تحققت والبناء عليها.

يتطلب الشمول المالي العمل بحرفية عالية للاستفادة من أحدث وأفضل الأساليب التكنولوجية واستخدام الأدوات المالية الحديثة مثل الدفع عن طريق الهاتف وتحصيل الفواتير الكترونياً، وهي بمجموعها تعمل على تحسين الخدمات وتسهيل الحصول عليها، وعندما يتوسع الشمول المالي تصبح كلفة الخدمات أقل على المواطن والمستثمر، ما يعني تعزيز قدرة المنتج الأردني على المنافسة باعتبار أن كلفة التمويل هي جزء من كلفة إنتاج السلع والخدمات.

ونحن اليوم نشهد نمواً متسارعاً في استخدام التقنيات الحديثة التي تفتح فرصاً إضافية لتعزيز كفاءة العمليات المالية والمصرفية، ما يعزز إمكانية الوصول لمصادر التمويل ويشجع ريادة الأعمال.

وتشير الإحصاءات إلى حدوث تغيرات جوهرية في أنظمة المدفوعات، فمثلاً المدفوعات النقدية بلغت نسبتها30 % في عام 2019 وانخفضت عام 2020 إلى 19 % فقط، أما المدفوعات من خلال المحافظ الإلكترونية والهواتف فقد ارتفعت من 22% عام 2019 إلى 30 % عام 2020، وكذلك ارتفعت المدفوعات عبر بطاقات الائتمان من 44 % الى 48 %، وهذه التغيرات التي حصلت خلال سنة واحدة تؤكد ضرورة إيلاء التكنولوجيا الحديثة ما تستحقه من اهتمام فنحن اليوم نعيش عصر التكنولوجيا المالية.

ولتحقيق الأهداف المتوخاة من الشمول المالي لا بد من الاهتمام بالتحديات المتعلقة بالفئات الفقيرة والمهمشة وخاصة عنصر الشباب والمرأة، ويكتسب هذا الموضوع أهمية خاصة ونحن على أبواب الفرصة السكانية فالمكون الشبابي يقارب 70% من السكان وهؤلاء بحاجة لتوفير فرص عمل، وكثيراً ما يكون لدى الشباب العديد من الأفكار الخلاقة والمشاريع المجدية التي يقف التمويل عائقاً أمام تكريسها على أرض الواقع، لذلك فنحن معنيون بتحقيق الشمول المالي لتمكين الشباب من تنفيذ مشاريعهم وتحقيق طموحاتهم، ومن المنصف الإشارة إلى أن البنك المركزي قد وفر مصادر تمويل بكلف معقولة لهذه الغاية وكذلك لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وتعد قدرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الوصول لمصادر التمويل عاملاً حاسماً في تحقيق الأهداف التنموية والنهوض بالاقتصاد الوطني خاصة وانها تشكل الجزء الرئيسي من المشاريع في الأردن، كما أنها مصدر مهم لتوليد فرص العمل وزيادة نسب النمو الاقتصادي ومكافحة الفقر والبطالة، وهناك أيضاً عوامل أخرى لا بد من توفرها مثل تنافسية القطاع المصرفي، وتقليص كلفة القطاع العام لكي يقلل من الاقتراض المحلي ولا ينافس قطاع الأعمال على المصادر المالية المتاحة وكذلك تعزيز الحوكمة الرشيدة وتوفير بيئة ملائمة للأعمال، مع الاستمرار في تحسين التشريعات والخطوط الائتمانية الملائمة.

هناك بعض التحديات التي تترافق مع العمل في سبيل تعميق الشمول المالي بما في ذلك الحفاظ على معايير النزاهة والشفافية وحماية المستهلكين خاصة وإن الكثير من المستهدفين بإجراءات الشمول المالي من الفئات الضعيفة والتي قد لا تمتلك المعرفة الكافية بما يترتب عليهم من واجبات وما لهم من حقوق، وهنا لا بد من الإشارة إلى الخطوة التي تم بموجبها إخضاع مؤسسات الاقراض الصغير ومتناهي الصغر لرقابة البنك المركزي مما يساهم في منع استغلال صغار المستفيدين وفرض شروط قاسية أو نسب فوائد مرتفعة عليهم، كما أن موضوع الاستقرار المالي يكتسب أهمية خاصة لدى الحديث عن الشمول المالي ويشكل ركيزة أساسية له، وبحيث تتضافر كل الجهود للوصول إلى الوضع الأفضل الذي يحقق المصالح المشتركة لمختلف الأطراف.

وقد حققت العديد من دول العالم نجاحات لافتة في مجال الشمول المالي فالدول الاسكندنافية مثل تزيد فيها نسبة الشمول المالي عن 99%، وتتجاوز هذه النسبة 90% في أغلب البلدان المتقدمة، ويقدر أن هذه النسبة وصلت إلى70% على مستوى العالم، وعلى المستوى المحلي فقد حققت المملكة تقدماً واضحاً خلال السنوات الأخيرة، فمثلاً بلغت نسبة الشمول المالي في أول سبعة أشهر من عام 2020 حوالي 50% متجاوزة بذلك النسبة المستهدفة لاستراتيجية الشمول المالي التي وضعها البنك المركزي والهادفة إلى رفع هذه النسبة إلى 41.5% عام 2020 ومن المتوقع أن تكون هذه النسبة قد وصلت هذا العام إلى أكثر من 55%، كما تم تقليص الفجوة الجندرية إلى 29% في حين كان المستهدف تقليصها من 53% إلى 35%، إلا أنه وبالرغم من التقدم الذي تحقق لا زال أمامنا الكثير لعمله لإيصال الخدمات المالية إلى سائر شرائح المجتمع، وهذا يتطلب أن تركز السياسة الوطنية للشمول المالي على استهداف عنصري الشباب والمرأة وقطاع الأعمال الصغيرة والقطاع غير المنظم.

لا شك بأن هناك الكثير مما يجب القيام به لكي نتمكن من جني الفوائد المتوخاة من الشمول المالي، فهو كأي عامل مالي أو اقتصادي لا يعمل في الفراغ وإنما ضمن البيئة التشريعية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة، وفي هذا السياق نحن بحاجة إلى مواكبة التطورات في البنى التحتية للتكنولوجيا الرقمية وتعزيز ذلك بتشريعات ملائمة تحفز الإبداع والابتكار وتساهم في نشر المعرفة والثقافة المالية بين أوسع فئات المجتمع، مع تطوير أدوات وخدمات مالية ملائمة لاحتياجات الفئات المستهدفة، وتعزيز الثقة عبر منظومة من الشفافية والإفصاح تشكل أساساً لحماية المستفيدين، مع مراعاة أن يتم كل ذلك في بيئة محفزة تجذب الاستثمار وتعزز تنافسية الاقتصاد الوطني وصولاً إلى تحقيق نمو مستدام يولد فرص عمل ويرفع من مستوى معيشة المواطنين.

وبالإمكان أيضاً التفكير بتقديم خدمات مصرفية بدون فروع بنكية، كوسيلة لتحسين فرص حصول الفقراء على الخدمات المالية، وزيادة الاهتمام بنشر الوعي المصرفي والتعريف بالمنتجات المالية، وتقديم النصح والإرشاد في الأمور المالية مثل إدارة الأموال والديون والادخار والآليات المتعلقة بالائتمان، كما يمكن أيضاً تشجيع الانتشار الجغرافي لمؤسسات الجهاز المصرفي لتسهيل إيصال الخدمات المالية إلى مختلف الفئات الاجتماعية.

” الضمان ” ملتزمة بصرف زيادة رواتب المتقاعدين الشهر القادم

Posted: 27 Apr 2021 02:12 PM PDT

” الضمان ” ملتزمة بصرف زيادة رواتب المتقاعدين الشهر القادم

صراحة نيوز – أكد الناطق الاعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، شامان المجالي، التزام المؤسسة بصرف الزيادة على رواتب المتقاعدين نهاية الشهر المقبل.

وأضاف المجالي لـ الاردن24 إن المؤسسة ستقوم باعلان مقدار الزيادة وكافة التفاصيل المتعلقة بها خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن متقاعدي الضمان المبكر مستثنون من هذه الزيادة.
ولفت إلى أن الزيادة استحقاق قانوني بموجب المادة 90، ويجب الاعلان عنها وعن تفاصيلها ولا يمكن تجاهلها، والمؤسسة ملتزمة بذلك.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى حداد

Posted: 27 Apr 2021 02:04 PM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى حداد

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة حداد بوفاة ناديا فتح الله طرابلسي، والدة الكاتب رومان حداد.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيدة، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدها بواسع رحمته.

تصريح لمصدر في شركة الفوسفات بخصوص الملف الخاص

Posted: 27 Apr 2021 01:39 PM PDT

تصريح لمصدر في شركة الفوسفات بخصوص الملف الخاص

صراحة نيوز – نقلت وسائل اعلام عن مصدر في شركة الفوسفات الاردنية تصريح صحفي اشار فيه الى  ان الشركة تتابع ما يُنشر من معلومات واخبار وصفها بالمغلوطة والمضلله حيال الشركة واعمالها .

ويأتي تصريح المصدر ردا على ما نشرته وسائل اعلام  محلية قبل ايام بقيام مختص في قطاع  تعدين الفوسفات بتسليم ملف خاص  بشركة الفوسفات الى مرجعيات ذات علاقة مهنية ورسمية بالدولة يتعلق بالبيانات المالية لشركة الفوسفات الاردنية في السنة المنتهية 2020 والمزمع عرضه على الهيئة العامة خلال الايام القلية القادمة للمصادقة عليه وان من بين هذه المرجعيات  وزير المالية ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب ومدير صندوق استثمار الضمان في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ورئيس ديوان المحاسبة ومدير عام ومراقب عام الشركات.

وفي الوقت الذي توقع مراقبون ان يصدر عن ادارة الشركة توضيحا أو تعقيبا على ما نشرته وسائل الإعلام المحلية بخصوص الملف فقد التزمت الصمت والذي اعقبه معلومات بأن الأمر يلقى اهتماما من قبل العديد من المرجعيات  وان مجلس الأمه بشقيه الأعيان والنواب شهد حراكا ونقاشات حيال الملف الخاص بالفوسفات فيما وجه رئيس احد اللجان الرئيسية في مجلس الأعيان خطابا بالخصوص رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وأن مالك شركة تعدينية التقى رئيس لجنة رئيسية اخرى في مجلس النواب ودار حديث بذات الموضوع  وتبع ذلك بنشر قراءة تحليلية للبيانات المالية للشركة عن العام الماضى ٢٠٢٠ .

عدم اصدار ادارة الشركة توضيحا لما تم تداوله فتح المجال امام المتابعين والمراقبين الى التحليل والتكهن والذي قد لا يصب في مصلحة الشركة التي وجهت دعوة للمساهمين لحضور الاجتماع السنوي الذي تقرر يوم غد الأربعاء 28 نيسان الجاري لمناقشة اعمالها عن السنة المالية الماضي

وجاء في التصريح الصحفي اليوم ان المصدر  اشار الى إن قضايا منظورة أمام الجهات القضائية المختصة، تدفع هذه الجهات و منها بعض الشركات إلى نشر معلومات مغلوطة لتضليل الرأي العام والتأثير على أداء شركة مناجم الفوسفات الأردنية والتقليل من شأن الانجازات التي بدأت تحققها على مختلف الصعد .
كما بين المصدر أن كل ما ينشر من معلومات واخبار غير صحيح ويفتقد للمصداقية ، داعيا إلى ضرورة توخي الدقة عند نشر هذه الأخبار والتعامل معها.
وبين المصدر أن شركة مناجم الفوسفات، تحتفظ بحقها القانوني في ملاحقة هذه الجهات قضائيا.

عشيرة الرواشدة بمحافظة الطفيلة تطالب باعدام قاتل ابنها

Posted: 27 Apr 2021 12:42 PM PDT

عشيرة الرواشدة بمحافظة الطفيلة تطالب باعدام قاتل ابنها

صراحة نيوز – طالبت عشيرة الرواشدة بمحافظة الطفيلة القضاء الأردني النزيه العادل أن يوقع عقوبة الإعدام على قاتل ابنهم المرحوم عبدالله سلطان فايز الرواشدة  الذي قتل طعنا من قبل احد الأشخاص قبل نحو عشرة ايام في مدينة العقبة 

وكانت عشيرة الرواشدة قد منحت عشيرة القاتل عطوة اعتراف عشائرية حتى تاريخ 30 حزيران 2021  وتحدث باسم الرواشدة وكافة عشائر محافظة الطفيلة المقيمين في العقبة الشيخ  عبد الله الشهبان  الذي منحهم معطوة مشروطة تقضي بالجلوة الى منطقة الريشة لذوي الجاني حسب دفتر العائلة اعتبارا من تاريخ الليلة 19 / 4 / 2021 وانه اذا تبين ان القاتل هو شخص أخر فيعتبر ذلك خارج عن العرف والعادات ويتحمل الناكر المسؤولية العشائرية والقانونية المتعارف عليها وتعتبر العطوة لاغية.

واصدرت العشيرة بيانا اكدت فيه اعتزازها بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ةثقتها بالقضاء الاردني العادل واشادتها بالأجهزة الأمنية والقوات المسلحة الاردنية  .

واضافت في البيان ننظر بكل أمل و ثقة إلى سيد البلاد أولاً، الأب الرحيم والقائد العظيم وإلى الجهات المختصة أن يوقعوا عقوبة الإعدام بحق القاتل الآثم وعقوبة السجن بحق الذين ساعدوه وشاركوه في ارتكاب الجريمة؛ ردعاً للمعتدين أمثالهم  وحقناً للدماء وكفايةً لثورة الغضب وفورة الدم ومنعاً للثأر وجرِّ العشيرة لحمام دماء لا يُعرَفُ أوله من آخره . 

نص البيان 

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن عشيرة الرواشدة داخل المملكة وخارجها وعن كافة عشائر محافظة الطفيلة الهاشمية الأبية… 
نحن المكلومين بقتل إبننا و فلذة كبدنا، ندين بالوفاء للوطن العظيم المسيّج بزنود النشامى، وتحت قيادة حفيد آل هاشم العربي الأبي جلالة الملك المفدى عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه، الذي أولى الإنسان جُلَّ رعايته ولطيف عنايته؛ فسنَّ القوانين التي تحفظ كرامة المواطن وتعظّم حرمته وتحقن دمه، وتجعله ثمرةً طيبةً لشعار أبيه الراحل      ” الإنسان أغلى ما نملك ” . كما نثمّن للجهات الأمنية والقوات المسلحة دورها في حفظ الأمن وتحقيق الأمان امتثالاً لنصوص الدستور وبنوده النبيلة …
ونضع كل ثقتنا في القضاء الأردني العادل المهيب، لردع المعتدين على الأرواح والأنفس التي حرّمَ الله انتهاك حرمتها إلا بالحق، وإنصاف المظلومين والمفجوعين بفلذات أكبادهم…
وانطلاقاً من هذه المبادئ السامية فإنّا نحن أبناء عشيرة الرواشدة نطالب القضاء الأردني النزيه العادل أن يوقع عقوبة الإعدام على قاتل ولدنا عبدالله سلطان فايز الرواشدة سكان مدينة العقبة الذي طالته يد الغدر الآثمة من قِبل المدعو     ( عبدالرحمن عايد عيد أبو رمان )  الذي ترصّد لإبننا وفلذة كبدنا وخطط واستعان بوالده وأشقائه وآخرين ممن تلطخوا بالغدر واستمرؤا الإثم والعدوان وقاموا بمساعدة القاتل عبدالرحمن لقتل ابننا بطعنة في الظهر استقرت في القلب تجلت فيها كل معاني الغدر و الخسة و الخيانة، لا مواجهة كعادة الرجال، وأردوه قتيلاً مضرّجاً بدمائه الطاهرة واغتالوا براءة طفولته وابتسامته وحرموا والديه وذويه من زينة الحياة الدنيا وزهرة قلوبهم ..ولم يقيموا للإنسانية بالاً ولا للقربى ولا للجيرة وزناً .. فحرقوا قلب أمه وسفحوا ماء عيني والده .. واستهتروا بالقوانين والأعراف وزلزلوا أمن المجتمع وشوّهوا صورة الوطن الآمن وظلاله الوارفة ..
لذا فإنا ننظر بكل أمل و ثقة إلى سيد البلاد أولاً، الأب الرحيم والقائد العظيم وإلى الجهات المختصة أن يوقعوا عقوبة الإعدام بحق القاتل الآثم وعقوبة السجن بحق الذين ساعدوه وشاركوه في ارتكاب الجريمة؛ ردعاً للمعتدين أمثالهم  وحقناً للدماء وكفايةً لثورة الغضب وفورة الدم ومنعاً للثأر وجرِّ العشيرة لحمام دماء لا يُعرَفُ أوله من آخره ..
ونحن إذ ندين للوطن والملك والقضاء، لنعلم أننا في دولة مؤسساتٍ بُنيَت على أسسٍ من العدالة والكرامة والدين ..
وكلنا أملٌ في تطبيق حكم القصاص العادل،
في ظل راية أبي الحسين وفي وارف عدل  مؤسسة القضاء النزيه ..
حفظ الله جلالة القائد ..
عاش الوطن حراً أبيّاً وعاشت العدالة ظاهرة .
          أبناء عشيرة الرواشدة في المملكة وخارجها، وكافة عشائر محافظة الطفيلة الهاشمية.

وزير الإدارة المحلية يدعو إلى الإسراع بتثبيت عمال الوطن الأردنيين

Posted: 27 Apr 2021 11:51 AM PDT

وزير الإدارة المحلية يدعو  إلى الإسراع بتثبيت عمال الوطن الأردنيين

صراحة نيوز – زيد العواملة 

وجه نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان إلى الإسراع بتثبيت عمال الوطن الأردنيين العاملين فعلياً.

وقال كريشان خلال زيارة إلى بلدية السلط الكبرى يرافقه فيها امين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات وكان في استقباله رئيس لجنة بلدية السلط الكبرى علي بطاينة و عدد من مدراء البلدية ذوو الاختصاص.

وبين كريشان أن قانون الإدارة المحلية و وتعديلاته المرسل إلى مجلس النواب سوف يعالج الاختلالات في القانون السابق

وبحث خلال اللقاء سبل توفير أسواق شعبية لخدمة المواطن وتسهيل عمليات الشراء ضمن موقع وأحد و تأجيرها برسوم رمزية على أراضي البلدية أو أرضي تمتلكها جهات حكومية أخرى مما يساعد على توفير فرص عمل للشباب والمتعطلين خصوصا في ظل ما تمر به المملكة من ظروف إقتصادية في ظل الجائحة العالمية كورونا.

وقال كريشان نحن على إستعداد على دعم لجان البلديات لتسيير أعمال البلديات حتى إجراء الانتخابات البلدية.

ودعا إلى ضرورة تشجيع المواطنين للاستفادة من الحوافز التشجيعية والخصومات المترتبة على عوائد المسقفات

وقال رئيس لجنة بلدية السلط الكبرى علي بطاينة نرحب ونثمن زيارة الوزير و إختيار السلط لتكون أول زيارة للبلديات بعد تشكيل اللجان للبلديات.

واستعرض البطاينة الدور الذي تقوم فيه لجنة بلدية السلط في تنظيم وتيسير الأعمال مما يساعد على إنجاز الأعمال والمعاملات ضمن الإطار القانوني وبإجراءات مرنة.

وبين أعداد العاملين في وظيفة عمال الوطن الأردنيين المياومة وضرورة تثبيتهم في وظائفهم لتشجيع الشباب على العمل.

ولف إلى أن اللجنة تعمل على استمرارية مشاريع البلدية التنموية والخدمية في مدينة السلط الكبرى و مناطقها و العمل على متابعة وطرح مشاريع الخلطات الاسفلتية و تعزيز منظومة الخدمات والنظافة لجميع المناطق خصوصا في شهر رمضان المبارك و فصل الصيف الذي يزداد فيه كميات النفايات و إعداد خطة لرفعها قبل تكدسها.

وأكد الدور المهم الذي تقوم فيه بلدية السلط لمتابعة الأسواق و الباعة المتجولين بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة و إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين بهدف توفير مواد غذائية تخضع لشروط الصحة و السلامة العامة.

وجرى خلال اللقاء بحث عدة مواضيع أبرزها الإستثمار و إختيار المناطق المناسبة و إستغلال المدن الصناعية وأن لايكون على حساب الأراضي الزراعية.

وفي نهاية اللقاء شكر كريشان بلدية السلط الكبرى على حسن الإستقبال وعلى الجهود المبذولة لخدمة المواطنين و المحافظة على نظافة و جمال المدينة. وأثنى على جهود رئيس و أعضاء اللجنة لتسهيل و تسيير أعمال البلدية وأكد على ضرورة الإسراع في إجراء تثبيت عمال الوطن الأردنيين العاملين فعلياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال