صراحة نيوز

الأحد، 18 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عمان الأهلية تطلق الحملة الخيرية لدعم الأسر العفيفة ضمن احتفالاتها بمئوية تأسيس الدولة الأردنية وقدوم شهر رمضان المبارك

Posted: 18 Apr 2021 07:59 AM PDT

عمان الأهلية تطلق الحملة الخيرية لدعم الأسر العفيفة ضمن احتفالاتها بمئوية تأسيس الدولة الأردنية وقدوم شهر رمضان المبارك

صراحة نيوز – أطلقت جامعة عمان الأهلية يوم الأحد -184-2021 الحملة الخيرية لدعم الأسر العفيفة في محافظة البلقاء والتي تأتي ضمن احتفالات الجامعة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية وقدوم شهر رمضان المبارك.
وسيتم إقامة هذه الحملة على عدة مراحل، بحيث سيتم توزيع الطرود الغذائية وصفائح الجبنة على الأسر العفيفة بالتعاون مع مؤسسات وقطاعات المجتمع المحلي والجمعيات الخيرية في محافظة البلقاء.
وتأتي هذه الحملة ضمن الدور الريادي الذي تقوم به جامعة عمان الاهلية تجاه المجتمع المحلي في ظل الدعم المتواصل من رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان.

بالفيديو .. جلالة الملك يتفقد أسواق السلام

Posted: 18 Apr 2021 07:47 AM PDT

بالفيديو .. جلالة الملك يتفقد أسواق السلام

صراحة نيوز – تفقد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، اليوم الأحد، أسواق السلام في العاصمة عمان.

وتأتي الزيارة في اطار تفقد جلالة الملك للقطاعات في شهر رمضان المبارك.

وأكد جلالته على أهمية توافر السلع للمواطنين في الأسواق خلال الشهر الفضيل.

ورافق جلالته في جولته بأسواق السلام، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء يوسف الحنيطي، ورئيس الديوان الملكي يوسف العيسوي.

إطلاق النسخة المحلية الخامسة من جائزة “أورنج لمشاريع التنمية المجتمعية”OSVP

Posted: 18 Apr 2021 07:40 AM PDT

إطلاق النسخة المحلية الخامسة من جائزة “أورنج لمشاريع التنمية المجتمعية”OSVP

صراحة نيوز – أعلنت أورنج الأردن عن انطلاق النسخة المحلية الخامسة لجائزة أورنج لمشاريع التنمية المجتمعية (OSVP 2021) وفتح باب المشاركة للمهتمين، وذلك بدءاً من التاسع من آذار وحتى الرابع من حزيران المقبل، وتعمل الجائزة على تشجيع الرياديين وحثهم على الابتكار من خلال تكريم المشاريع المتميزة والقائمة على التكنولوجيا لتلبية احتياجات المجتمعات المحلية في مختلف المجالات مثل الصحة والزراعة والتعليم والطاقة والتجارة والصناعة.

وتقام الجائزة على مستويين، حيث يتمكن الشباب المتأهلون في النسخة المحلية من المشاركة في المرحلة النهائية لمشاريع التنمية المجتمعية على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، الأمر الذي يؤكد على دور أورنج الأردن كشركة عالمية تعمل بروح محلية، والتزام مجموعة أورنج العالمية بتمكين مفهوم الريادة من أجل التنمية من خلال المسابقات والبرامج التحفيزية الداعمة للمشاريع المؤثرة إيجابياً في كافة الدول التي تعمل فيها المجموعة.

هذا وبيّنت أورنج الأردن أن النسخة الخامسة محلياً والحادية عشرة عالمياً تندرج تحت استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركة والتي تلتزم بدعم الريادة وتشجيع الشباب على الابتكار والمشاركة في الاقتصاد الرقمي من خلال تزويدهم بالبرامج التدريبية، والدعم المادي، والإرشاد، والخبرات المهنية وغيرها لتمكينهم من تطوير الأفكار إلى مشاريع ناجحة وتعزيز مساهمتهم الاقتصادية والمجتمعية.

وسيتم اختيار ثلاثة مشاريع من النسخة المحلية من قبل لجنة تحكيم متخصصة في مجال الريادة للفوز بجوائز مالية تصل إلى خمسة آلاف دينار للمركز الأول، وثلاثة آلاف دينار للمركز الثاني، وألفي دينار للمركز الثالث، بالإضافة إلى فرصة المشاركة في النسخة الدولية من الجائزة والتي تقام في كيب تاون بجنوب أفريقيا، حيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى 25 ألف يورو، والثانية 15 ألف يورو والثالثة 10 آلاف يورو، بالإضافة إلى جائزة موجهة للمشاريع التي تم تأسيسها من قبل سيدات بقيمة 20 ألف يورو.

ويستطيع الشباب البالغون من العمر 21 عاماً فما فوق المشاركة بجائزة أورنج لمشاريع التنمية المجتمعية، سواء كانوا من الطلبة أو الموظفين أو أصحاب شركة مسجلة وقائمة، شريطة أن تكون مشاريعهم قابلة للتطبيق على أرض الواقع في المملكة أو الدول المجاورة، علماً أن روابط التسجيل للنسخة المحلية من المسابقة تم نشرها على صفحات أورنج الأردن الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تشمل لجنة التحكيم للنسخة المحلية كلاً من المهندس نضال البيطار، المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية (إنتاج)، فداء الطاهر، شريك إداري في صندوق أمام الاستثماري، ديمة البيبي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة إنجاز، غدير خفش، المدير التنفيذي لمؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية، سمر دودين، المدير الإقليمي ومدير البرامج في رواد التنمية– الأردن، د. أشرف بني محمد، مدير مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية، المهندسة رنا الدبابنة، مديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورنج الأردن.

الاردن : تسجيل 68 وفاة و2507 إصابات جديدة بفيروس كورونا

Posted: 18 Apr 2021 07:38 AM PDT

الاردن : تسجيل 68 وفاة و2507 إصابات جديدة بفيروس كورونا

صراحة نيوز –

 سُجِّلت اليوم (68) حالة وفاة ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (8246) ،و (2507) إصابات ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (685,973) حالة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة.

وأشار الموجز اليومي إلى نسبة الفحوصات الإيجابيّة التي بلغت قرابة (14.05%)، مقارنة مع (14.02%) يوم أمس، و تمّ إجراء (17,846) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,477,564) فحصاً.

وأظهر  عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم وبلغت (6537) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (638,481) حالة،و  بلغ عدد الحالات النشطة حاليّا (39,246) حالة.

و بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (229) حالة، فيما غادرت (224) حالة، فيما إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (2197) حالة.

القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:
إقليم الشمال:
نسبة إشغال أسرّة العزل: 37%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 61%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 39%

إقليم الوسط
نسبة إشغال أسرّة العزل: 41%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 57%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 32%

إقليم الجنوب
نسبة إشغال أسرّة العزل: 25%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 38%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 24%

 توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:
– (656) في محافظة العاصمة عمّان.
– (477) في محافظة إربد، منها (16) في الرمثا.
– (313) في محافظة الزرقاء.
– (156) في محافظة المفرق.
– (155) في محافظة الطفيلة.
– (155) في محافظة عجلون.
– (142) في محافظة الكرك. 
– (131) في محافظة العقبة.
– (127) في محافظة جرش.
– (92) في محافظة البلقاء.
– (79) في محافظة مأدبا.
– (24) في محافظة معان.

اتفاقية بمليون يورو لتمكين النساء في الأردن

Posted: 18 Apr 2021 07:03 AM PDT

اتفاقية بمليون يورو لتمكين النساء في الأردن

صراحة نيوز –    وقعت حكومة إيطاليا، من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، اليوم الأحد، اتفاقية بقيمة مليون يورو، لتعزيز صمود وتمكين النساء المستضعفات في الأردن خلال الاستجابة والتعافي من جائحة كورونا.
ووقع الاتفاقية مدير مكتب عمان للوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي الدكتور ميكيلي مورانا، ومسؤولة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن عائشة مختار، بحضور السفير الإيطالي فابيو كاسيزي.
وأشار الدكتور مورانا إلى أن جائحة كورونا أدت إلى حدوث أزمة صحية عالمية غير مسبوقة، إذ تأثرت النساء في الأردن بشكل غير متجانس بآثارها، وأنه يوجد حاليًا 13 مركز واحة تديرها وزارة التنمية الاجتماعية بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في جميع أنحاء البلاد وتدير هيئة الأمم المتحدة للمرأة أيضًا 4 مراكز واحة في مخيمات اللاجئين في الأردن.
وقال السفير كاسيزي: “بتوقيع هذه الاتفاقية، تواصل إيطاليا في الأردن التزامها القوي بتعزيز تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين من خلال نهج “الصمود والتمكين”، المصمم لبناء القدرة على الصمود على المدى القصير والمتوسط للاجئات السوريات والنساء الأردنيات المستضعفات، مع تعزيز البيئة التمكينية طويلة الأجل للتمكين والتنمية المستدامة للبلد بأكمله”.
وستكمل هذه المساهمة وتعزز بشكل متبادل مجالات التعاون الأخرى بين الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة لدعم الأولويات الوطنية الأردنية بشأن تمكين المرأة. من جانبها، قالت مسؤولة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن إن الهيئة ترحب بهذه الشراكة المتجددة التي ستدعم التوسع في نموذج الواحة وستسهم في جهود الإدماج الجنساني التي تبذلها حكومة الأردن.

الأسرة النيابية تدعو لوضع حد لمرابي القروض

Posted: 18 Apr 2021 06:56 AM PDT

الأسرة النيابية تدعو لوضع حد لمرابي القروض

صراحة نيوز –    أكدت رئيسة وأعضاء لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية ضرورة تفعيل دور الجهات الرقابية على جهات التمويل وآليات عملها وضبط معايير ترخيصها، بالإضافة إلى وضع حد لـ”مرابي” القروض في محافظات المملكة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، اليوم الأحد، برئاسة النائب المهندسة عبير الجبور، وحضور وزير العدل أحمد الزيادات، تم فيه مناقشة قضية الغارمات وسبل حلها.
وقالت الجبور إن قضية الغارمات من أكثر المشاكل تعقيدًا، كونها تمس عدد كبير من الأسر الأردنية، مضيفة أن لجنة المرأة النيابية أخذت على عاتقها بحث أسباب هذه المشكلة وسبل حلها مع جميع الجهات ذات العلاقة، انطلاقًا من دورها الرقابي والتشاركي مع جميع مؤسسات الدولة للحد من تلك الظاهرة.
وأوضحت أن قضية الغارمات هي قضية جديدة قديمة، وكان لها الأثر السلبي الكبير على المجتمع الأردني واقتصاده، مشيرة إلى أهمية وضع جملة من التصورات حول مشكلة الغارمات للوصول إلى حلول من شأنها الحد من تلك المشكلة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدور التوعوي والتثقيفي للنساء اللواتي يقترضن من شركات التمويل المالي.
بدورهن، أكدت أعضاء اللجنة النواب: آمال الشقران وهادية السرحان ومروة الصعوب، ضرورة إيجاد حلول جذرية لمشكلة الغارمات وما يترتب عليها من آثار مستقبلية على الأسرة وتماسكها.
وأشرن إلى أهمية إيجاد معالج تشريعي لقضية الغارمات بعيد عن خيار حبس المدين، وإمكانية استبدال عقوبة السجن بالعمل من خلال توفير فرص عمل لهن، بهدف الحفاظ عليهن من الانخراط في عالم الجريمة والحفاظ على الأسرة من التفكك وتحويلهم إلى عناصر منتجة في المجتمع.
من جانبه، أوضح زيادات أن أعداد القضايا المسجلة المتعلقة بالغارمات في ازدياد، مشيرًا إلى أن هناك نحو 64 ألف سيدة مطالبة ماليًا أو محكوما عليها لدى دائرة التنفيذ منهن 2000 سيدة من جنسيات مختلفة.
وأضاف أن إحصائيات وزارة العدل تشير إلى أن النسبة الأكبر من المحكوم عليهن في دوائر التنفيذ على مبلغ 1000 دينار، وبلغ عددهن نحو 23740 سيدة، أي ما نسبته 37 بالمئة من العدد الكلي من الغارمات.
وبين زيادات أن دور وزارة العدل هو دور لوجستي يكمن في تسهيل الإجراءات أمام القضاء، وليس لها أي دور في عملية إصدار الأحكام او التنفيذ، لافتًا إلى أن الوزارة قدمت عدة توصيات للحكومة فيما يتعلق بتعديل قانون التنفيذ للحد من عقوبة حبس المدين، والحد من منح القروض دون وجود ضوابط ومعايير لهذه العملية.

ارتفاع المؤشر الأردني لثقة المستثمر بكانون الأول ليصل لـ 6ر144 نقطة

Posted: 18 Apr 2021 06:47 AM PDT

ارتفاع المؤشر الأردني لثقة المستثمر بكانون الأول ليصل لـ 6ر144 نقطة

صراحة نيوز –  ارتفع المؤشر الأردني لثقة المستثمر، الصادر عن منتدى الاستراتيجيات، بمقدار 3ر18 ليصل إلى 6ر144 نقطة في شهر كانون الأول 2020، مقارنة بـ 8ر132 في شهر تشرين الثاني 2020.
وأشار المنتدى في تقريره الصادر، اليوم الأحد، إلى انخفاض رأس مال الشركات المسجلة من 99ر10 مليون دينار في شهر تشرين الثاني 2020 ليصل إلى 82ر5 مليون دينار في شهر كانون الأول 2020، فيما شهد عدد الشركات المسجلة ارتفاعاً من 318 شركات مسجلة في تشرين الثاني 2020 إلى 363 شركة في شهر كانون الأول 2020.
وبحسب التقرير، ارتفع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي من 83 نقطة في تشرين الثاني 2020 إلى 3ر87 نقطة في كانون الأول 2020، وارتفع عدد رخص البناء السكنية الممنوحة من 607ر1 رخصة في تشرين الثاني 2020 الى 393ر2 رخصة في كانون الأول 2020.
ولفت التقرير إلى ارتفاع إيرادات ضريبة بيع العقار من 30ر4 مليون دينار في تشرين الثاني 2020 إلى 90ر8 مليون دينار في كانون الأول 2020. كما ارتفع مؤشر الثقة في النظام النقدي بمقدار 42ر3 نقطة ليصل إلى 2ر182 نقطة في شهر كانون الأول 2020 مقارنة بـ 8ر178 نقطة في تشرين الثاني 2020.
وارتفعت قيمة احتياطي العملات الأجنبية للبنك المركزي من 13 مليار دينار في تشرين الثاني 2020 إلى 2ر13 مليار دينار لشهر كانون الأول 2020.
واوضح التقرير أن الفارق في سعر الفائدة بين الدينار والدولار بقي ثابتاً عند 41ر2 بالمئة منذ شهر تشرين الثاني 2020، في حين انخفضت قيمة الشيكات المرتجعة من 7ر132 مليون دينار لشهر تشرين الثاني 2020 إلى 2ر130 مليون دينار في شهر كانون الأول 2020.
وارتفع مؤشر الثقة في النظام المالي من 100 نقطة في الشهر الماضي ليصل إلى 1ر107 في شهر كانون الأول 2020، كما ارتفع مؤشر البورصة بمقدار 78ر150 نقطة في شهر كانون الأول 2020.
وبحسب التقرير، ارتفعت نسبة قيمة الأسهم المشتراة في بورصة عمان من قبل المستثمرين الأجانب إلى الأسهم لتصل إلى 85 بالمئة في شهر كانون الأول 2020، مقارنة بـ 54 بالمئة في تشرين الثاني 2020.

جمعية إنتاج تحتفل بمرور 20 عاماً على تأسيسها

Posted: 18 Apr 2021 06:38 AM PDT

جمعية إنتاج تحتفل بمرور 20 عاماً على تأسيسها

صراحة نيوز –  احتفلت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج”، بمرور عشرين عاما على تأسيسها (2000 – 2020).
وجاء الاحتفال تحت رعاية وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، عبر تقنية الاتصال عن بُعد، بحضور رؤساء مجالس الإدارات الذي تعاقبوا على تولي مسؤوليتها منذ عام 2000.
وأطلقت الجمعية خلال الحفل وفق بيان لها اليوم الأحد، كتابا رقمياً يضم أبواباً خاصة تشتمل على إنجازات الجمعية، وتطورات القطاع من خلال خط زمني، والأعضاء المنتسبون، وريادة الأعمال، وأعضاء مجالس الإدارة، والفعاليات التي تم تنظيمها، وصور وفيديوهات، وغيرها الكثير من الأمور.
وأكد الهناندة، أهمية السرعة والتغلب على الوقت وإعطاء المساحة للشركات والشباب نحو الإبداع، منوها الى ان الجائحة أثبتت ان الأردن مكتفي ذاتيا بشركات تكنولوجيا المعلومات، حيث اعتمد على ذاته خلال الجائحة.
وقال المدير التنفيذي لـ”انتاج” نضال البيطار، إن الجمعية تؤدي دورها في إيجاد التحشيد والدعوة لتحسين بيئة الأعمال والقوانين الناظمة، وذلك لتعزيز بيئة ريادة الأعمال في الأردن نحو اقتصاد رقمي.
وأشار رئيس هيئة المديرين في الجمعية الدكتور بشار حوامدة، إلى أن الجمعية سعت بكل جهدها على مدار العشرين عاما الماضية لإيصال صوت قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لصانع القرار في الحكومات المتعاقبة، في حين عملت بجهد دؤوب وبشكل فاعل لإثراء الشراكة مع القطاع العام.
بدوره، استذكر اول رئيس مجلس إدارة للجمعية كريم قعوار، اطلاق مبادرة ريتش في عام 2000، معبرا عن سعادته لتوليه رئاسة اول مجلس للجمعية.
وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية السابق مروان جمعة، ان “انتاج” تعتبر قصة نجاح حقيقية، معتبرا ان ما يميزها حينما بدأت عام 1999 ان الجهود كلها توحدت نحو مصلحة تطوير القطاع.
وبين أول مدير تنفيذي للجمعية رائد البلبيسي، أن تأسيس جمعية “انتاج” جاء قبل تبلور وجود قطاع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن، حيث كانت تتواجد عدة شركات تعمل بشكل مفرد.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة “إس تي إس” أيمن مزاهرة، ان جمعية انتاج هي “جوهرة الجمعيات” وذلك لأدائها وطريقة دفاعها بروح إيجابية وليس اندفاعية عن القطاع، متمنيا المزيد من النجاح للجمعية خلال السنوات المقبلة.
واعتبر رئيس مجلس الإدارة الأسبق لجمعية انتاج بين عامي 2011 و 2013 محمد طهبوب، ان نجاح الجمعية هو مشترك منذ التأسيس وحتى يومنا هذا، مؤكدا ان الكادر التنفيذي للجمعية واصل عمله بشكل كبير لإنجاح هذا القطاع.
ومن جهته، قال رئيس هيئة المديرين السابق لجمعية انتاج بين عامي 2013 و 2015 جواد عباسي، إن انتاج ساهمت بتهيئة البيئة القانونية لتحفيز القطاع بشكل اكبر، متقدما بالشكر لكل من ساهم في تحقيق الإنجازات.
واعتبرت المؤسس والشريك التنفيذيّ في شركة “أسكدنيا” ضحى عبد الخالق، أن الفترة المقبلة ستكون حافلة بمزيد من النمو وجذب المزيد من الاستثمارات وخصوصية في الاختراع وتنفيذ المشاريع الكبرى.
وأثنت عضو هيئة المديرين في جمعية انتاج ربى درويش، على جهود فريق الجمعية للوصول الى الإنجاز المتحقق، مضيفة ان الجمعية لها دور كبير في اطلاق المبادرات خصوصا بتمكين المرأة.
بدوره، ثمن رئيس مجلس المهارات لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور علاء نشيوات، جهود الجمعية في ردم الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، معلنا تأسيس جمعية تنمية المهارات الرقمية نحو تنمية مهارات 15 ألف خريج بدعم من البنك الدولي، ووزارتي العمل، والاقتصاد الرقمي، والرياد وجمعية انتاج.
ومن جهته، قال رئيس مجلس الشركات الناشئة عيد أمجد صويص، إن جمعية انتاج لها فضل كبير في دعم ريادة الأعمال من خلال مجلس الشركات الناشئة الذي تم تأسيسه عام 2018.

تلقي اللقاح بجرعتيه لا يعني التخلي عن الكمامة والتعقيم ومسافة الأمان

Posted: 18 Apr 2021 06:07 AM PDT

تلقي اللقاح بجرعتيه لا يعني التخلي عن الكمامة والتعقيم ومسافة الأمان

صراحة نيوز –   تعد اللقاحات ضد فيروس كورونا، السبيل الوحيد والأنجع لمحاربة الوباء، وللإسهام في انخفاض المنحنى الوبائي، وبالتالي التقليل من عدد الاصابات والوفيات محليا وعالميا، وصولا الى الحد الذي تعود معه الحياة لطبيعتها في العالم أجمع.
ولكن تلقي اللقاح لا يعني العودة للاختلاط وعدم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية كارتداء الكمامة والتعقيم والحفاظ على مسافة الأمان، وفقاً لمتخصصين أكدوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ضرورة الالتزام الكامل بسبل الحماية والوقاية، حتى بعد تلقي اللقاح، وصولاً للمناعة المجتمعية التامة، مشددين على أن كل أنواع اللقاحات الموجودة حالياً في العالم، فعّالة، وآمنة.
اختصاصي الأمراض الصدرية والعناية المركزة وخبير العدوى التنفسية الدكتور محمد حسن الطراونة، قال: إن اللقاحات بشكل عام تعد من أهم الإنجازات البشرية، فهي تحمي 6 مليون إنسان حول العالم من الوفاة نتيجة الأمراض الفتاكة، مضيفا أن اللقاحات، وخاصة تلك التي صنعت ضد فيروس كورونا، تعطى بأغلبيتها على دفعتين، تفصل بينهما مدة لا تقل عن 21 يوما.
وبين الطراونة أن الجرعة الأولى في بعض اللقاحات تحفز الجسم على إنتاج أجسام مضادة بنسبة فعالية تصل إلى 50 بالمئة، لذلك يحتاج الإنسان إلى جرعة أخرى مدعمة، فترتفع نسبة الفعالية والأمان للقاح كما هو الحال في لقاح “فايزر” الذي تصل نسبة الحماية لمتلقيه، إلى 75 بالمئة.
وأضاف: هناك دراسات تتعلق باللقاحات، مثل إعطاء جرعة واحدة فقط من اللقاح لمن سبق واصيب بفيروس كورونا، وقد تثبت دراسات أخرى أن بعض اللقاحات لا تحتاج لجرعتين، أو قد تظهر معلومات تثبت بأن بعض اللقاحات، تعطى على ثلاث جرعات، مشيرا للحاجة الملحة لإجراء المزيد من الدراسات للوصول إلى تحديثات في هذا الصدد.
وذكر أن المدة التي قد تبقى فيها الأجسام المضادة في الجسم بعد الحصول على اللقاح لا تزال قيد الدراسة والبحث، موضحا أن الحصول على اللقاح بجرعتيه وبجميع الأنواع الموجودة تقلل من “الامراضية”، التي تعني أن هذا الفيروس، قد يحدث التهابا رئويا يؤدي إلى إدخال المريض للمستشفى، وتقلل كذلك من “النقولية”، أي من الانتشار بين الناس.
وفرّق الطراونة بين اللقاحات الموجودة في العالم على اختلاف تقنيات تصنيعها، مؤكدا أن جميعها فعالة وآمنة.
وقال: ان لقاح “سينوفارم” أو “سينوفاك” يستعمل التقنية الكلاسيكية (تقنية الفيروس المقتول)، وهي تقنية قديمة تستخدم في تصنيع اللقاحات حول العالم، بينما يستعمل كل من لقاحي “فايزر” و”موديرنا” تقنية الحمض “الرايبوزي” المراسل عن طريق “الشيفرة الجينية للبروتين الشوكي”، الموجود على سطح الفيروس.
وتابع: أما تقنية الناقلات الفيروسية فيستخدمها لقاح “أسترازينيكا” عن طريق استخدام فيروس يؤدي إلى الإصابة برشوحات، حيث يتم نقل فيروس كورونا عن طريق هذا الناقل الفيروسي فيما بعد للجسم لإنتاج أجسام مضادة، مشيرا إلى أن اختلاف هذه التقنيات يعني اختلافا في فعاليتها.
وفي معرض إجابته، حول تجاوز المرء للجرعة الثانية من اللقاح، لسبب أو لآخر، وأثر ذلك على جسمه قال: الموضوع جدلي، يتوقف على مدى قدرة الجسم على تكوين أجسام مضادة لهذا الفيروس، بعد الحصول على الجرعة الأولى، كما ويعود لعوامل عدة، منها الجنس، العمر، الطول، الوزن، والأمراض السابقة.
وأضاف الدكتور الطراونة: القاعدة العامة تقول إن الحماية من الإصابة بفيروس كورونا تصل في بعض اللقاحات إلى 95 بالمئة، منوها إلى ابحاث عالمية تجرى هذه الفترة، لدراسة أهمية تلقي الجرعتين من نوعية اللقاح ذاته.
بدوره قال المتخصص في علم الاوبئة الدكتور يونس التلاوي، إن المواطنين والمقيمين في الأردن يحرصون على أخذ اللقاح بجرعتيه الأولى والثانية، وبالنسبة لمن تلقى الجرعة الأولى منه خارج الأردن، وعاد بعد ذلك فعليه التقديم للمنصة المخصصة لجدولة مواعيد اللقاحات، ليستكمل اللقاح بجرعتيه.
وتابع: بشرط أن يحمل إثباتا أنه تلقى الجرعة الأولى، وإن من تجاوز الموعد المخصص له لأي جرعة حسب نظام المنصة، فيصار لإرسال رسالة له بموعد جديد دون أن يتقدم للمنصة مرة أخرى، مشيرا إلى أن الجرعتين يجب أن تكونا من نوع اللقاح ذاته، لأن كل لقاح خصوصيته.
الى ذلك، كانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت، في وقت سابق، أنه لا توصية باستبدال اللقاح بين الجرعتين الأولى والثانية.
واتفق كل من الطراونة والتلاوي على أنه لا يمكن تحديد مدة تأمين اللقاح للحماية ضد الفيروس لعدم وجود الدراسات الكافية لفاعلية هذه اللقاحات، نظرا لحداثتها.
من جهته بين عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي أن تلقي الناس للقاحات يعود بالإيجابية على استمرارية التعايش سياحيا واقتصاديا، لافتا إلى أن عدم الوصول لمستويات تطعيم كافية، وعدم الالتزام بقواعد الاجراءات الاحترازية المطلوبة، سيؤديان الى استمرار صعود المنحنى الوبائي، ويعرض البلدان لموجه تلو الموجة، ويؤخر تشكل (المناعة المجتمعية) ضد الفيروس.
وقال حجاوي ان التعرض للإصابة بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح، يكون أخف وطأة على الفرد، عازيا ظهور أعراض الفيروس على متلقي الجرعة الأولى أو الثانية، الى حملهم للفيروس دون أن يعلموا قبل تلقيه.

(بترا – رزان المبيضين)

خارجية النواب تؤكد أهمية تشجيع الاستثمار بين الأردن والعراق

Posted: 18 Apr 2021 06:00 AM PDT

خارجية النواب تؤكد أهمية تشجيع الاستثمار بين الأردن والعراق

صراحة نيوز –   أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية، ميرزا بولاد، أهمية العلاقة المتينة الأردنية العراقية، وأن أمن العراق جزء لا يتجزأ من أمن الأردن.
وأضاف، خلال لقاء اللجنة اليوم الأحد بالسفير العراقي لدى المملكة حيدر العذاري، أن تلك العلاقة تاريخية متجذرة أرسى دعائمها قيادتا البلدين، مؤكدًا أهمية تشجيع الاستثمار بين البلدين الشقيقين، وأن يعطى المستثمر الأردني الأولوية والأفضلية للعمل في إعمار العراق، فضلًا عن تسهيل دعم الاستثمار الأردني في العراق، وتسهيل كل المهام وتذليل الصعوبات أمام المستثمر العراقي في المملكة.
من جهتهم، عبر النواب: علي الغزاوي وأيمن المدانات وهايل عياش وعبدالرحيم العوايشة وزيد العتوم ومجدي يعقوب وخالد البستنجي وخلدون حينا وشادي فريج، عن اعتزازهم وافتخارهم بالعلاقة بين البلدين، مستذكرين مواقف العراق المشرفة تجاه الأردن في مختلف المواقف الصعبة التي مر ويمر بها.
ودعوا إلى تفعيل الاتفاقيات بين البلدين، كمشروع الربط الكهربائي والمنطقة الحدودية المنوي إنشائها على المنطقة الحدودية بينهما، فضلًا عن إمداد خط أنبوب النفط والعديد من الاتفاقيات.
بدوره، أشاد العذاري بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقة بين البلدين الشقيقين، لافتًا إلى أن الأردن رئة العراق ومتنفسه.
وأكد أن الجالية العراقية في الأردن تضم العديد من المستثمرين العراقيين ورجال الأعمال الصناعيين، وهم جزء لا يتجزأ من دعم الاقتصاد الأردني، وتحظى باحترام وتقدير من الشعب الأردني.
وأشار إلى أن لقاء جمع رئيس وزراء العراق الكاظمي والأردن بشر الخصاونة، نهاية شهر كانون الثاني الماضي في بغداد، ضم العديد من الوزراء المعنيين، تم خلاله تفعيل العديد من الاتفاقيات بين البلدين.
وحول المنطقة الصناعية المنوي إنشاؤها على الحدود بين البلدين والربط الكهربائي، قال العذاري إنه تم قطع أشواط طويلة في ذلك، مطالبًا في الوقت نفسه بتفعيل العلاقة بين البرلمانين الأردني والعراقي وخاصة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمانيين.

مقتل 8 أشخاص بالرصاص أثناء صلاة التراويح شرقي افغانستان

Posted: 18 Apr 2021 05:57 AM PDT

مقتل 8 أشخاص بالرصاص أثناء صلاة التراويح شرقي افغانستان

صراحة نيوز –  أعلن مسؤولون عن مقتل 8 من أفراد عائلة واحدة رمياً بالرصاص في مسجد في مدينة جلال أباد في شرق أفغانستان مساء أمس السبت.
ونقلت وكالة الأنباء الأفغانية، الناطقة بالإنجليزية “خاما برس” على موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، القول عن حاكم إقليم “ننجرهار” ضياء الحق أمارخيل، إن 5 أخوة وثلاثة من أبناء عمومتهم قتلوا في المسجد أثناء تأديتهم لصلاة التراويح، في مدينة جلال آباد الساعة التاسعة من مساء يوم أمس.
وبين أمارخيل، أن المهاجمين مجهولي الهوية حتى الآن، حيث ارتكبوا جريمتهم في الشهر الفضيل دون مراعاة لحرمة صلاة التراويح في المسجد وخلال شهر رمضان المبارك، ولاذوا بالفرار.

إس تي إس تطرح منصة لإدارة علاقات العملاء بإصدار يختص بالقطاع الصيدلاني

Posted: 18 Apr 2021 05:44 AM PDT

إس تي إس تطرح منصة لإدارة علاقات العملاء بإصدار يختص بالقطاع الصيدلاني

صراحة نيوز –  أطلقت شركة “إس تي إس” الأردنية، المتخصصة في تقديم حلول التحول الرقمي ونظم المعلومات، منصة علاقات عملاء مصممة ومطورة خصيصاً لتلائم احتياجات القطاع الصيدلاني باسم “إنسايتس”.
وتهدف المنصة، وفق بيان للشركة اليوم الأحد، إلى توفير منصة متكاملة تعمل وفقا لأحدث التقنيات المتقدمة للارتقاء بالقطاع والتعزيز من الإنتاجية، مما ينعكس إيجابا على تجربة العملاء ولتعزيز المبيعات في المؤسسات الدوائية. وتوفر منصة “إنسايتس-“، الخبرة والتخصّص في القطاع الصيدلاني، مدعوماً بسجّل نجاح ثابت في شركات دوائية معروفة في المملكة والمنطقة، مما يجعلها حلاً مثالياً للعديد من التحديات التي يواجهها القطاع.
وتم تطوير المنصة المصممّة من قبل خبراء في القطاع الصيدلاني، للدخول في أدق تفاصيل سير الأعمال في الشركات الدوائية مثل كيفية سير يوم مندوب المبيعات، خطط تغطية المناطق المحددة له، ووضعها ضمن الميزات التي تقدمها المنصة، إضافة إلى تعزيزها بخاصية التعليم عن بعد للموظفين ليبقوا مطلعين باستمرار على أحدث المعلومات، كما تقدم عملية تخطيط تغطية المناطق بشكل مؤتمت بالكامل وسهل التتبع.
وقال مدير عمليات المبيعات في “إس تي إس”، إبراهيم الزين، إن إطلاق منصة “إنسايتس” يأتي تأكيداً على النهج الذي تتبعه الشركة دوماً لتطوير أعمالها، كشركة أردنية لطالما أثبتت جدارتها في تبني أحدث الحلول الرقمية منذ نشأتها، واليوم نفخر بتمكننا من تغيير المفهوم التقليدي المعمول به في القطاع الصيدلاني، وتقديمه كأداة تلعب دوراً محورياً للارتقاء بالمؤسسات الدوائية من نواحٍ عدة.

أوقاف الطفيلة تطلق حملات نظافة وبرامج للوعظ والإرشاد في المساجد

Posted: 18 Apr 2021 05:31 AM PDT

أوقاف الطفيلة تطلق حملات نظافة وبرامج للوعظ والإرشاد في المساجد

صراحة نيوز –   أطلقت مديرية أوقاف الطفيلة حملة نظافة شملت كافة المساجد في قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا، ضمن فعاليات أسبوع العناية بالمساجد، وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وشملت تنظيف مرافق المساجد وإعادة تأهيل حدائقها وساحاتها وتعقيمها.
وقال مدير الأوقاف الدكتور لؤي الذنيبات، إن عدد مساجد الطفيلة بلغ زهاء 210 مساجد تقام فيها الصلوات المحددة بإشراف طواقم مديرية أوقاف الطفيلة، ويشمل أسبوع العناية بالمساجد غالبية المساجد في مختلف مناطق المحافظة بالعمل على تنظيفها وتأهيل حدائقها وتوزيع المنظفات والمعقمات على المساجد التي لا يوجد لديها لجان رعاية. وأشار إلى أنه تم إطلاق برنامج للمحاضرات والدروس الدينية يتم عقدها في المساجد الرئيسية، بالإضافة للتواصل مع المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيل دروس وخطب ومواعظ دينية طيلة شهر رمضان المبارك، بالتعاون مع الأئمة والوعاظ لعرضها على صفحة المديرية الالكترونية .
وبين أن إطلاق أسبوع العناية بالمساجد سنوياً، يعد تأكيداً وحرصاً من وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية على العناية في بيوت الله تعالى وعمارتها ورعايتها، لافتاً إلى أنه تم التأكيد على الأئمة والوعاظ على تقديم الكلمة الطيبة والحكمة والموعظة الحسنة في المساجد والدعاء الى الله تعالى أن يرفع عنا وباء جائحة كورونا، ويديم على هذا الوطن نعمة الأمن والاستقرار.

زراعة الأعيان تبحث واقع القطاع الزراعي والحيواني

Posted: 18 Apr 2021 05:26 AM PDT

زراعة الأعيان تبحث واقع القطاع الزراعي والحيواني

صراحة نيوز –  التقت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، اليوم الأحد، مع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، للوقوف على واقع القطاع الزراعي والحيواني.
وقال العين الزعبي إن هناك توصيات شاملة لتنمية قطاع الزراعة، ويحتاج العمل على ترجمتها إلى تشاركية مع القطاع الخاص لمعالجة الكثير من التحديات، التي تواجه القطاع.
وبين أن اللجنة تتابع باهتمام إصدار تصاريح لبعض الشركات لاستيراد الأبقار من قبل وزارة الزراعة ومعارضة المزارعين، لذلك نظرًا لما يترتب عليهم من خسائر نتيجة لزيادة إنتاج الحليب، مبينة أن اللجنة أرسلت إلى الوزارة توصية منذ شهرين بوقف إصدار تصاريح استيراد الابقار حفاظًا على مصلحة المزارعين، وخاصة الصغار منهم.
وقال الوزير الحنيفات، بدوره، إن قرار إيقاف استيراد الأبقار الحلوب كان عام 2018، ولمدة عام واحد فقط لاستعادة العافية لقطاع تربية الأبقار، وقد امتد إلى 3 سنوات، لافتًا إلى أنه تمت الموافقة حاليًا على استيراد 1500 رأس فقط من “البكاكير”.
وأكد أن القرار جاء بعد التأكد من الضرر الواقع على المستهلك من وجود ارتفاع كبير في الأسعار وتذبذب في توفر المنتجات، مبينًا أن العرض من الحليب أقل من الطلب عليه وأن الشركة، التي أعطيت تصريح استراد هي شركة حديثة وأن انتاجها من الحليب لا يكفيها.
وحول الجراد الصحراوي، أوضح الوزير الحنيفات أنه سيتم القضاء عليه في غضون الساعات المقبلة، مشيراً إلى أنه تم إنجاز ما نسبته 95 بالمئة من خطة مكافحة الجراد.
وأكد أن أسعار الدواجن ستستقر خلال اليومين المُقبلين، وأن الوزارة ستعمل على زيادة كميات الدواجن في الأسواق المحلية، مشيرًا إلى أنه في حال وجود نقص في كميات الدواجن سيتم فتح باب الاستيراد جواً.
وبين الوزير الحنيفات أن هناك حزمة تمويل لمشاريع زراعية بقيمة 35 مليون دينار لدعم القطاع الزراعي دون فوائد، وهي ترفع القيمة الاجمالية لتمويل المزارعين من مؤسسة الإقراض الزراعي إلى 105 مليون دينار.
وذكر أن الحزمة تتكون من أربعة محاور، تشمل دعم وتحفيز المشاريع الزراعية النوعية وتمويل شراء مستلزمات الإنتاج الحيواني وتمكين المرأة الريفية في مجالات التنمية الزراعية والريفية والشباب المتعطلين عن العمل.
وأشار إلى دعم سلاسل الإنتاج والتزويد وما يرتبط بها من أنشطة تستهدف تكثيف استخدام التكنولوجيا والزراعات السمكية والزراعات الاستوائية والتصنيع الغذائي والمكننة والحصاد المائي ومشاريع إنتاج البذور والجمعيات التعاونية الزراعية.

الزراعة: تم القضاء على نسبة كبيرة من مجموعات الجراد الصحراوي

Posted: 18 Apr 2021 05:18 AM PDT

الزراعة: تم القضاء على نسبة كبيرة من مجموعات الجراد الصحراوي

صراحة نيوز –  قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، انه تم القضاء على نسبة كبيرة جدا من مجموعات الجراد الصحراوي، وذلك بسبب الجهود الكبيرة التي بذلتها كوادر الوزارة خلال الايام الماضية واسناد سلاح الجو والجهات الشريكة في عدد من المواقع التي شهدت دخول الجراد.
وبين الحنيفات في بيان اليوم الاحد، ان السرب الواحد يتكون من ملايين الحشرات، وتغطي احيانا مئات الكيلومترات، وان المجموعات التي دخلت المملكة في عدد من الاماكن كان تركيزها في منطقة المدورة التي شهدت مكافحة واسعة على مدار الايام الماضية.
واضاف انه تم استخدام كافة المعدات اللازمة، واسناد سلاح الجو للوصول الى هذا المستوى من السيطرة التامة.
واشار الوزير الى ان جهود المكافحة في الرويشد كانت كبيرة وتم السيطرة على الجزء الاكبر من اعداد الجراد، مع استمرارية الفرق الاستكشافية في رصد الجيوب الباقية من اثر المكافحة ورصد دخول اي اعداد اخرى.
وأشار الى انه تم القضاء على الاعداد البسيطة التي وصلت لمنطقة الازرق بسبب المكافحة الشديدة والعمل الاستكشافي المستمر في المناطق المحاذية للحدود.
وأكد ان المتابعة مستمرة والفرق الاستكشافية وفرق المكافحة والجاهزية في المبيدات والاليات والاسناد من قبل مديريات الزراعة في كافة المحافظات ستبقى متيقظة وفي تنسيق تام حتى الانتهاء من هذه الافة ومنع اثرها على المزروعات.

فلحة بريزات تكتب : هل تحبون الملكة؟

Posted: 18 Apr 2021 03:09 AM PDT

فلحة بريزات تكتب : هل تحبون الملكة؟

صراحة نيوز – بقلم فلحة بريزات 

فاجأتني مدرسة أمريكية بسؤال اخترق فضاء الصف الذي الحقت به؛ لإتقان لغة العم سام ( هل تحبون الملكة نور في بلدكم)؟.

كان ذلك أول الوعي، وأول الصدمات السياسية، وأول المكاشفة، وأول الزهر..كان ذلك منتصف تسعينيات القرن الماضي، حين كان العمر ربيعياً، ويحمل في ثناياه مشروعية الأحلام وبساطتها.

دوت إجابتي بلكنتها الأردنية المعتقة، وبملامحها البدوية في فضاء الصف، منسجمة مع القناعة الأردنية آنذاك، إذ كانت (نحن نحب ما يحبه مليكنا))

لم أتوقف عند السؤال كثيراً، وقد اخبرت شقيقي (موسى) الذي كان استاذاً زائراً في معهد بروكنز في واشنطن وكنت بضيافته، بتفاصيل الحوار.

في الحقيقة، لا أعلم دواعي السؤال وبواطنه، لكني أعلم يقيناً كيف أجيب عن أسئلتهم.

لا أدري إذا كان مخيال السيدة التي تستبقي سنين عمرها الحياة كان وليد اللحظة، أو جاء من باب تعزيز قناعة أجهل نوازعها، فالمهم بالنسبة لي عند وطأة السؤال، هو تقديم إجابة بدرجة ممتاز.

والأهم كان تصدير جوابٍ يحمل دلالات تبرزعمق علاقة الشعب مع قيادته ليس فقط للمدرسة، إنما للدارسين الذين اختلفت مشاربهم وتنافرت مآربهم، وقد هاجر بعضهم تاركاً وطناً اثخنته الجراح وويلات الحرب بفضل زندقة حكامه..

كان يقنيني أن الجواب مدججاً بنرجسية وطنية، فنحن شعب أودعنا الله محبة (الحسين) رحمه الله الذي كان الأردن قبلته، والشعب بوصلته، والعدالة عنوان مسيرته.

اليوم ومن باب الافتراض، استحضرت هذه الحادثة، فالذاكرة تُنعش القديم عندما يضيع الواقع بخطاب صاغه من تبرعم نفاقه في تربة مصالحه، ليحملوا إلينا بعضاً من الحقائق، وكثيراً من السراب.

ماذا لو قصدني السؤال ذاته مرة ثانية، فكيف هو حال الإجابة ولونها ؟!.

بالضرورة لن تكون الإجابة ذاتها أوتدور في فلكها، ولهذا القول مبرراته وسياقاته، فالوعي أصبح متقدماً بعض الشيء، والقناعات تجاوزت العناوين المعلبة خاصة في ظل سلسلة اختناقات متوالية أوجدتها سياسات عامة لشخوص ساهمت في تمزيق البلاد وحًملت ملفاته السياسية والاقتصادية، والاجتماعية في بريد رغائبه ، بعد أن قطعوا أوصاله الوطنية الأصيلة فأصابوها بمقتل.

يعيش في الوهم من يقفزعن سياقات ومآلات سلسلة تطورات الواقع المحلي هذا إذا -اسقطنا القبضة الخارجية – فنقاط الاختناق اليوم تجاوزت القدرة الاحتمالية للجميع؛ بعد أن سار الوطن في غابة من المتناقضات والسجالات بفضل من استنبت نظريات التدجين السايسي، وفظاظة القوانين التي وضع مسوغاتها من التقطوا اللحظة، فأتقنوا الصعود على أكتاف حتى الراقدين في القبور..

ما نحتاجه اليوم قراءة متأنية لواقعنا بعين المبصر، ورؤية نافذة لما وراء المنظور والمحظور تحكمها ضرورة وطنية عاجلة لإصلاح ذات البين مع الناس، وإشراكهم فعلاً، في صياغة مستقبل وطنهم، لأنهم الركن المتين الرصين في بنيان الوطن ورفعته.

أخيراً مهما كان المبرر، فالميل إلى الهيمنة على كل شيء هو بلا شك خطوة باتجاه خسارة كل شيء، وفي جملة معترضة – المسيرة لا تمضي إلا بقوانين لا تغيب عنها حقوق المجاميع، ولا تخضع لمزاجية التنفيذ، ولا تتجاهل الحقائق على الأرض.-.

هل من آذان صاغية تعي، أم على القلوب أقفالها.

د عوجان يتسائل ..مَن الذي قتلنا من الداخل ؟!

Posted: 18 Apr 2021 02:49 AM PDT

د عوجان يتسائل ..مَن الذي قتلنا من الداخل ؟!

صراحة نيوز – كتب د بركات عوجان

كنت أتمنى اليوم السبت ٢٠٢١/٤/١٧ و انا في طريقي للعمل أن أرى العلم الوطني يرفرف في كل حدبٍ و صوب .. و لكن الذي شاهدته أدمى فؤادي فلم أرى ما تمنيت

فبعد كل التأجيج الاعلامي الرسمي و الطلب من المواطنين رفع الاعلام فوق بيوتهم و في مواقعهم .. والتي لم تجد أذاناً صاغية او قلوباً تميل لترجمة الوجدان الوطني الذي يعتمل في قلوب الاردنيين ممن تعودوا الاستجابة الفطرية السريعة لكل ما يمس الوطن بصفاء تعبيرهم الذي يلامس شغاف القلوب لكل همٍ وطني .. ان رفع العلم تعبيرٌ جميل لكل معاني الوطنية و التبجيل لعصبيةٍ محمودة بل و مطلوبة لتجييش المشاعر و الاحاسيس حول الرمز .. رمز السيادة و رمز الانتماء للوطن
فمَن الذي قتل هذه الروح الوطنية و جعل الاردنيين يكفرون بحسهم الوطني …. و هنا عادت الذكريات تترى امام ناظريّ ، عام ١٩٧٧ – احتفالات اليوبيل الفضي – و بعدها العودة الميمونة للمغفور له الحسين الباني بعد رحلة العلاج ، فقد كانت الاعلام الاردنية ترفرف في الروابي و فوق المباني و في الطرقات و الحواري ..حيث إزدانت كل ايادي الاطفال و الصبية و الكهول برمز الوطن – العلم –
فماذا حصل لنا الآن و مَن الفاعل الحقيقي للانهيار الشامل في كل ما هو مرتبطٌ بالوطن الغالي .. سؤال يجب الاجابة عليه خوفاً من الانزلاق للهاوية لا سمح الله

 

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على ارتفاع

Posted: 18 Apr 2021 02:16 AM PDT

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على ارتفاع

صراحة نيوز – افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته اليوم الأحد، على  ارتفاع وصولا إلى النقطة 1775، مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1772.
وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 5 نقاط، بين: 1772 و 1777 بحجم تداول بلغ 1.5 مليون دينار. 

عروض مميزة في الشهر الفضيل من “المركزية لكزس”

Posted: 18 Apr 2021 02:06 AM PDT

عروض مميزة في الشهر الفضيل من “المركزية لكزس”

صراحة نيوز –  مع حلول شهر رمضان المبارك، تقدم “المركزية لكزس” لمحبي سياراتها عروضًا حصرية على مجموعة من موديلات لكزس المميزة. تشمل هذه العروض خصومات بقيمة 9,000 دينار أردني على سيارة لكزس LX، و5,000 دينار أردني على سيارة لكزس ES، و4,000 دينار أردني على سيارة لكزس NX، و4,000 دينار أردني على سيارة لكزس RX  (تطبّق الشروط والأحكام). وإلى جانب ذلك، تقدم “المركزية لكزس” كفالة لمدة 3 سنوات أو 100,000 كم (أيهما أسبق)، وكفالة لمدة 7 سنوات أو 150,000 كم على بطارية ونظام الهايبرد (أيهما أسبق).

ترحب “المركزية لكزس” بالجميع في معرضها في شارع مكة لمعرفة المزيد حول أحدث عروضها خلال شهر رمضان الفضيل.

عن “الشركة المركزية للتجارة والسيارات”:

تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” و”بايك” وشاحنات “هينو” في الأردن ودراجات ياماها. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعاّلة تعمل من أجل تحسين المجتمع.

تبذل “المركزية” أقصى الجهود لتقديم خدمات تليق بعلامة “لكزس”؛ الاسم الذي يترافق مع نمط الحياة الراقية، وفي الوقت ذاته تعمل على ضمان أن تكون تجربة كلّ عميل مميزة للغاية. وكعلامة تجارية فاخرة تمتلك شغف التصميم الجريء، والتكنولوجيا المبتكرة، والأداء المذهل، أثبتت “لكزس” مكانتها الرفيعة في كلّ ما تقدمه، ابتداءً من السيارات، ومروراً بالخدمات، وانتهاءً بأنظمة الإنتاج، لتجعل من كلّ مجموعة من سيارتها رائدة في فئتها.

وفيات الاردن 18 نيسان 2021

Posted: 18 Apr 2021 02:01 AM PDT

وفيات الاردن 18 نيسان 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاحد  18 نيسان 2021 

– غسان موسى عميش

– فرحة سلطي يعقوب فاخوري

– عبدالكريم سليمان البداوي

– عودة أحمد الرحاحلة

– أيمن إبراهيم درباس

– محمد أسعد القرعان

– هاني مبارك أحمد الوشاح

– هاني خليل الغزاوي

– يوسف عبدالله العزة

– محمد زاهر ابوعامر

– عبدالقادر مسلم عيد الهباهبة

– عبدالحميد عبدالكريم الزواهرة

– جمال ظاهر رشيد

– هيجر عيسى ابوعواد

– فوزة عبدالرحيم الجنايدة

– جلال عبدالقادر الموسى

– باسم شريف شقور

– ايوب موسى الجولاني

– خالد باير عبابنة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال