صراحة نيوز

الأربعاء، 7 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الملك في رسالة للأردنيين : حمزة مع عائلته في قصره برعايتي

Posted: 07 Apr 2021 08:51 AM PDT

الملك في رسالة للأردنيين : حمزة  مع عائلته في قصره برعايتي

صراحة نيوز – وجه جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الأربعاء رسالة إلى الشعب الأردني حول التطورات الأخيرة.

وتاليا نص الرسالة:

“بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد، النبي العربي الهاشمي الأمين،

إخواني وأخواتي أبناء الأسرة الأردنية الواحدة،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

أتحدث إليكم اليوم، وأنتم الأهل والعشيرة، وموضع الثقة المطلقة، ومنبع العزيمة، لأطمئنكم أن الفتنة وئدت، وأن أردننا الأبي آمن مستقر. وسيبقى، بإذن الله عز وجل، آمنا مستقرا، محصنا بعزيمة الأردنيين، منيعا بتماسكهم، وبتفاني جيشنا العربي الباسل وأجهزتنا الأمنية الساهرة على أمن الوطن.

اعتاد وطننا على مواجهة التحديات، واعتدنا على الانتصار على التحديات، وقهرنا على مدى تاريخنا كل الاستهدافات التي حاولت النيل من الوطن، وخرجنا منها أشد قوة وأكثر وحدة، فللثبات على المواقف ثمن، لكن لا ثمن يحيدنا عن الطريق السوي الذي رسمه الآباء والأجداد بتضحيات جلل، من أجل رفعة شعبنا وأمتنا، ومن أجل فلسطين والقدس ومقدساتها.

لم يكن تحدي الأيام الماضية هو الأصعب أو الأخطر على استقرار وطننا، لكنه كان لي الأكثر إيلاما، ذلك أن أطراف الفتنة كانت من داخل بيتنا الواحد وخارجه، ولا شيء يقترب مما شعرت به من صدمة وألم وغضب، كأخ وكولي أمر العائلة الهاشمية، وكقائد لهذا الشعب العزيز.

لكنّ لا فرق بين مسؤوليتي إزاء أسرتي الصغيرة وأسرتي الكبيرة، فقد نذرني الحسين، طيب الله ثراه، يوم ولدت لخدمتكم، ونذرت نفسي لكم، وأكرس حياتي لنكمل معا مسيرة البناء والإنجاز في وطن العز والسؤدد والمحبة والتآخي. مسؤوليتي الأولى هي خدمة الأردن وحماية أهله ودستوره وقوانينه. ولا شيء ولا أحد يتقدم على أمن الأردن واستقراره، وكان لا بد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأدية هذه الأمانة.

وكان إرثنا الهاشمي وقيمنا الأردنية الإطار الذي اخترت أن أتعامل به مع الموضوع، مستلهما قوله عز وجل “وَٱلْكَـٰظِمِينَ ٱلْغَيْظَ وَٱلْعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِ”.

وقررت التعامل مع موضوع الأمير حمزة في إطار الأسرة الهاشمية، وأوكلت هذا المسار إلى عمي صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال. والتزم الأمير حمزة أمام الأسرة أن يسير على نهج الآباء والأجداد، وأن يكون مخلصا لرسالتهم، وأن يضع مصلحة الأردن ودستوره وقوانينه فوق أي اعتبارات أخرى.

وحمزة اليوم مع عائلته في قصره برعايتي.

وفيما يتعلق بالجوانب الأخرى، فهي قيد التحقيق، وفقا للقانون، إلى حين استكماله، ليتم التعامل مع نتائجه، في سياق مؤسسات دولتنا الراسخة، وبما يضمن العدل والشفافية.

والخطوات القادمة، ستكون محكومة بالمعيار الذي يحكم كل قرارتنا: مصلحة الوطن ومصلحة شعبنا الوفي.

يواجه وطننا تحديات اقتصادية صعبة فاقمتها جائحة كورونا، وندرك ثقل الصعوبات التي يواجهها مواطنونا. ونواجه هذه التحديات وغيرها، كما فعلنا دائما، متّحدين، يدا واحدة في الأسرة الأردنية الكبيرة والأسرة الهاشمية، لننهض بوطننا، وندخل مئوية دولتنا الثانية، متماسكين، متراصين، نبني المستقبل الذي يستحقه وطننا.

وسيبقى الأردن، بهمة النشامى وعزيمتهم وإخلاصهم، شامخا، كبيرا بقيمه وبإرادته وبمبادئه، نبراسنا الحزم في الدفاع عن الوطن، والوحدة في مواجهة الشدائد، والعدل والرحمة والتراحم في كل ما نفعل.

حفظ الله أردننا الأبيّ وحماكم، ويسّر لنا جميعا الخير والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عمان في 25 شعبان 1442 هجرية
الموافق 7 نيسان 2021″

الاردن  : تسجيل ٨٦حالة وفاة و 5232 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 07 Apr 2021 07:32 AM PDT

الاردن  : تسجيل ٨٦حالة وفاة و 5232 اصابة جديدة بفيروس كورونا

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ٨٦ حالة وفاة و 5232 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الأربعاء ٧ نيسان ٢٠٢١

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (5232) حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (650,681) حالة.
• سُجّلت (86) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (7469) حالة.
• بلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (13%)، مقارنة مع (13.62%) يوم أمس.
• تمّ إجراء (40,232) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,198,917) فحصاً.
• بلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم (8433) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (570,327) حالة.
• يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (72,885) حالة.
• يبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (353) حالة، فيما غادرت (297) حالة.
• يبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (3022) حالة.

القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:
إقليم الشمال:
نسبة إشغال أسرّة العزل: 48%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 78%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 56%

إقليم الوسط:
نسبة إشغال أسرّة العزل: 59%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 73%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 39%

إقليم الجنوب:
نسبة إشغال أسرّة العزل: 31%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 36%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 26%

• توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:
– (1736) في محافظة العاصمة عمّان.
– (1034) في محافظة إربد، منها (105) في الرمثا.
– (603) في محافظة الزرقاء.
– (296) في محافظة البلقاء.
– (295) في محافظة المفرق.
– (273) في محافظة الكرك.
– (198) في محافظة مأدبا.
– (197) في محافظة عجلون.
– (181) في محافظة العقبة.
– (175) في محافظة الطفيلة.
– (130) في محافظة جرش.
– (114) في محافظة معان، منها (2) في البترا.

حظر النشر بالموضوع المرتبط بالأمير حمزة يستثني التعبير عن الآراء في إطار القانون

Posted: 07 Apr 2021 07:01 AM PDT

حظر النشر بالموضوع المرتبط بالأمير حمزة يستثني التعبير عن الآراء في إطار القانون

صراحة نيوز- قال نائب عام عمَّان الدكتور حسن العبداللات، إنَّ حظر النَّشر في الموضوع المرتبط بسمو الأمير حمزة بن الحسين، والصادر أمس، يشمل كل ما يتعلق بمجريات التحقيق وسريته وسلامته والأدلة المتعلقة به وأطرافه وكل ما يتصل بذلك.

وأضاف في تصريح له، اليوم الأربعاء، إنّ الحظر يستثنى منه ما يعبر عن الآراء وحرية الرَّأي والتَّعبير ضمن إطار القانون وأحكام المسؤولية وخاصة المادتين، 38 ج، د، و39 من قانون المطبوعات والنَّشر.

وأشار إلى أنَّ الحظر يستثني أيضًا التَّصريحات الصَّادرة عن الجهات الرَّسمية بهذا الخصوص، ويبقى القرار نافذا وساري المفعول حتى يصدر ما يقرر خلاقة ذلك. (بترا)

هكذا يكون الأصدقاء.. وزير المالية العسعس مثالا

Posted: 07 Apr 2021 04:01 AM PDT

هكذا يكون الأصدقاء.. وزير المالية العسعس  مثالا

صراحة نيوز- كشف النائب فواز أن وزير المالية اتخذ قرارا يقضي بتعين صديق له مقيم في لندن عضوا في مجلس ادارة شركة تُسيطر عليها الحكومة.

واضاف انه عينه براتب مقداره ٣ آلاف دينار

وقال انه تم تعيين 5 أعضاء في شركة الاستثمارات الحكومية من ضمنهم صديق العسعس وعمره 63 عاما.

العسعس من جهته لم ينفي ولم يؤكد ما قال النائب الزعبي .

عمان الأهلية تكرم الفائزين بجائزة المرحوم د. أحمد الحوراني لتلاوة القرآن الكريم واتقانه لطلبة الجامعات الأردنية

Posted: 07 Apr 2021 02:49 AM PDT

عمان الأهلية تكرم الفائزين بجائزة المرحوم د. أحمد الحوراني لتلاوة القرآن الكريم واتقانه لطلبة الجامعات الأردنية

صراحة نيوز – برعاية رئيس جامعة عمان الاهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان أقامت الجامعة حفلاً تكريميا للطلبة الفائزين بجائزة المرحوم الدكتور أحمد الحوراني الرابعة لتلاوة القرآن الكريم واتقانه لطلبة الجامعات الأردنية يوم الثلاثاء الموافق 6-4-2021.

حيث قام أ.د. ساري حمدان خلال الحفل بتسليم الطلبة شهاداتهم وجوائزهم المالية، بحضور مساعد عميد شؤون الطلبة السيد عصام السحار، ورئيس قسم النشاطات والأندية الطلابية رمزي العميري.

ويذكر أن الجائزة أقيمت ضمن احتفالات الجامعة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية “عن بعد” خلال شهر كانون الثاني 2021 على مرحلتين، حيث أسفرت المسابقة عن فور محمد ريان من جامعة آل البيت بالمركز الأول، وحلَّ إسماعيل القاضي/ جامعة العلوم التطبيقية بالمركز الثاني، فيما حصل أحمد لقمان/ جامعة العلوم الإسلامية العالمية على المركز الثالث.

أما في مسابقة الاناث فقد فازت الطالبة عفة النساء بنت عبد الحليم/ جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالمركز الأول، وحلت شمسية موسى/ جامعة العلوم التطبيقية بالمركز الثاني، فيما حصلت ميسون أبو حمرة/ جامعة عمان العربية على المركز الثالث.

نشطاء يتسائلون هل وزير الخارجية محصن من القرار القضائي بحظر تداول معلومات باحداث السبت

Posted: 07 Apr 2021 02:32 AM PDT

نشطاء يتسائلون هل وزير الخارجية محصن من القرار القضائي بحظر تداول معلومات باحداث السبت

صراحة نيوز – تسائل نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي حيال قيام نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي بنشر معلومات بتصريحات صحفية لصحيفة أجنبية بخصوص احداث يوم السبت المنصرم فيما إذا كان محصننا من القرار الذي اصدره نائب عام عمان الذي اصدر قرارا يمنع النشر أو تداول أية معلومات عبر أية وسيلة تتعلق بتلك الأحداث.

وجاء حديث الصفدي بعد أقل من عشر ساعات على صدور القرار أكد خلاله على معلومات غير تلك التي كان قد ذكرها في بيان حكومي تلاه تعليقا على الحادثة بصورة تؤكد تورط من وردت أسمائهم في البيان .

مرصد الزلازل الأردني يُسجل هزة ارضية شمال مرسى مطروح بقوة 8ر3 درجة

Posted: 07 Apr 2021 01:55 AM PDT

مرصد الزلازل الأردني يُسجل هزة ارضية شمال مرسى مطروح بقوة 8ر3 درجة

صراحة نيوز – سجل مرصد الزلازل الأردني التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، هزة أرضية، بقوة 8ر3 درجات على مقياس ريختر، وقعت في البحر الأبيض المتوسط، شمال مدينة مرسي مطروح المصرية، عند الساعة 30ر4 فجرا بالتوقيت المحلي لمدينة عمان.
وقال رئيس مركز الزلازل الأردني غسان سويدان،في تصريح صحفي، ان الهزة التي وقعت في البحر الأبيض المتوسط على بعد 800 كيلومتر غرب مدينة عمان و225 كيلومتر شمال مدينة مرسي مطروح المصرية لم تكن ملموسة لسكان المملكة.
ويرصد مرصد الزالزل الأردني الاحداث الزلزالية داخل المملكة والمناطق المجاورة، وكذلك يقوم برصد وتحليل وتوثيق أي حدث زلزالي تصل أمواجه إلى المحطات الأردنية الموزعة في مختلف مناطق المملكة وترصد أي حركة أرضية، وتبثها عبر الأقمار الصناعية مباشرة إلى المرصد.

ارتفاع التحصيلات الضريبية الى 1.252مليار دينار للربع الاول

Posted: 07 Apr 2021 12:43 AM PDT

ارتفاع التحصيلات الضريبية الى 1.252مليار دينار للربع الاول

صراحة نيوز – ال مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي، إن تحصيلات ‏ضريبة الدخل والمبيعات والمساهمة الوطنية،‏ ارتفعت خلال الربع الاول من العام لتصل الى 1.252 ‏مليار دينار، مقارنة بمبلغ 1.093 مليار دينار تم تحصيلها خلال ذات الفترة من العام ‏الماضي، بزيادة مقدارها 159 مليون دينار‎ .‎
وبين ان التحصيلات في الربع الاول من هذا العام تزيد عن 25 بالمئة من المقدر تحصيله من ‏ضريبة الدخل والمبيعات في ‏قانون الموازنة العامة للسنة الحالية، ما يشير الى ان الدائرة ‏حققت المستهدف تحصيله حسب قانون الموازنة العامة للدولة خلال العام الحالي .‏واوضح في بيان صحفي، اليوم الاربعاء، ان تحصيلات ضريبة المبيعات ارتفعت خلال الربع ‏الاول من العام ‏الحالي لتصل الى 969 مليون دينار، مقارنة بـ810 ملايين ‏دينار تم تحصيلها خلال ذات الفترة ‏من العام 2020 ، اي بزيادة مقدارها ‏‏159 مليون دينار،بزيادة نسبتها 20‏‎بالمئة. واشار إلى ان تحصيلات ضريبة الدخل خلال الربع الاول من العام ‏الحالي كانت مماثلة ‏لمجموع تحصيلات نفس الفترة من العام الماضي و‏البالغة 283 مليون دينار‎.‎واوضح ان تحصيلات ضريبة المبيعات خلال الربع الاول من العام الحالي تشكل ما ‏نسبته25.3 بالمئة من المقدر تحصيله في قانون الموازنة طيلة العام الحالي من ضريبة المبيعات، فيما تشكل حصيلة ضريبة الدخل للربع الاول من العام الحالي، ما نسبته 25.5 بالمئة من المقدر تحصيله في قانون الموازنة العامة طيلة العام الحالي 2021‏‎ .‎واشار ابو علي الى ‏ارتفاع تحصيلات ‏ضريبة الدخل والمبيعات خلال شهر آذار الماضي الى 385 مليون دينار، مقارنة بمبلغ262 مليون دينار ‏تم تحصيلها خلال نفس الشهر من العام ‏الماضي، بزيادة مقدارها 123 مليون دينار بنسبة 47 بالمئة . وبلغت حصيلة ضريبة المبيعات 322 مليون دينار، في حين كانت ‏لنفس الشهر من العام الماضي 202 مليون دينار بزيادة مقدارها 120 مليون دينار بزيادة ‏نسبتها 60بالمئة، وارتفعت حصيلة ضريبة الدخل خلال شهر آذار الماضي الى63 مليون دينار في ‏حين بلغت خلال نفس الشهر من العام الماضي، نحو 60 مليون دينار وبنسبة زيادة ‏‏5‏بالمئة.
وعزا ‏ارتفاع التحصيلات، ‏رغم جائحة كورونا ، الى تمكن بعض القطاعات الاقتصادية من مواجهة التحديات، وكذلك ‏للخطة ‏الاصلاحية الى قامت بها الدائرة، واسهمت بارتفاع نسبة الالتزام الضريبي ‏الطوعي، وتعزيز الثقة بين الدائرة والمكلفين، ما كان له الاثر الايجابي بتطبيق اسس ‏التسويات ‏والمصالحة، اضافة الى ارتفاع كفاءة اجراءات التدقيق والتفتيش الضريبي التي ‏انتهجتها الدائرة‎ .‎

إحقاق يبين حدود قرار حظر النشر في القضية الأخيرة

Posted: 07 Apr 2021 12:35 AM PDT

إحقاق يبين حدود قرار حظر النشر في القضية الأخيرة

صراحة نيوز – نشر  مركز إحقاق للدراسات القانونية قراءة قانونية تناولت قرار حظر النشر في احداث يوم السبت المقبل تاليا نصها 

أولاً: تناقلت وسائل الاعلام المختلفة اليوم الثلاثاء (6/4/2021) خبراً مفاده أن نائب عام عمَّان قد قرر حظر النَّشر في القضية المرتبطة بأحداث يوم السبت الماضي  حتى يصدر قرار بخلاف ذلك، وجاء في الخبر أن حظر النَّشر يشمل وسائل الإعلام المرئي والمسموع ومواقع التَّواصل الاجتماعي كافة، ونشر وتداول أيِّ صور أو مقاطع مصورة "فيديوهات"، تتعلق بهذا الموضوع وتحت طائلة المسؤولية الجزائية.

ثانياً: إن المادة (39) من (قانون المطبوعات والنشر وتعديلاته رقم 8 لسنة 1998) تحظر على المطبوعة الصحفية نشر محاضر التحقيق المتعلقة بأية قضية قبل احالتها الى المحكمة المختصة الا اذا اجازت النيابة العامة ذلك، أي أن حدود حظر النشر هي (حظر نشر محاضر التحقيق فقط) لأنها محاضر سرية ولأن الأصل في التحقيق أن يكون سرياً في حين أن الأصل في المحاكمات أن تكون علنية، وبالتالي لا يجوز تحميل نص المادة (39) من قانون المطبوعات أكثر مما يحتمل.

ثالثاً: إن الدستور الاردني يقضي بأن تكفل الدولة حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الاعلام، وتقضي أيضاً بأنه لا يجوز تعطيل الصحف ووسائل الاعلام ولا إلغاء ترخيصها إلا بأمر قضائي وفق أحكام القانون.

وإن (قانون المطبوعات والنشر رقم 8 لسنة 1998 وتعديلاته) قد أكد على أن الصحافة والطباعة حرتان، وحرية الرأي مكفولة لكل أردني، وله ان يعرب عن رأيه بحرية بالقول والكتابة والتصوير والرسم وغيرها من وسائل التعبير والاعلام، وقد أكد القانون أيضا على أن تمارس الصحافة مهمتها بحرية في تقديم الأخبار والمعلومات والتعليقات وتسهم في نشر الفكر والثقافة والعلوم في حدود القانون وفي إطار الحفاظ على الحريات والحقوق والواجبات العامة واحترام حرية الحياة الخاصة للآخرين وحرمتها.

وقد بين قانون المطبوعات أن حرية الصحافة تشمل اطلاع المواطن على الأحداث والأفكار والمعلومات في جميع المجالات، وتشمل افساح المجال للمواطنين والأحزاب والنقابات والهيئات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للتعبير عن أفكارهم وآرائهم وانجازاتهم، كما تشمل حق الحصول على المعلومات والأخبار والاحصاءات التي تهم المواطنين من مصادرها المختلفة وتحليلها وتداولها ونشرها والتعليق عليها، وتشمل أيضاً حق المطبوعة الدورية والصحفي في ابقاء مصادر المعلومات والأخبار التي تم الحصول عليها سرية.

وقد حظرت المادة (8) من قانون المطبوعات والنشر على أية جهة كانت بما فيها هيئة الاعلام فرض أي قيود تعيق حرية الصحافة لضمان تدفق المعلومات الى المواطن او وقد حظرت فرض أية اجراءات تؤدي الى تعطيل حقه في الحصول عليها، وقد حظرت أيضاً هذه المادة التدخل بأي عمل يمارسه الصحفي في إطار مهنته او التأثير عليه او اكراهه على افشاء مصادر معلوماته، بما في ذلك حرمانه من اداء عمله او من الكتابة او النشر بغير سبب مشروع او مبرر.

رابعاً: وبذلك يتبين أن حدود حظر في القضية تقتصر فقط على حظر نشر محاضر التحقيق المتعلقة بهذه القضية قبل احالتها الى المحكمة المختصة إلا اذا اجازت النيابة العامة ذلك، أي أن حدود حظر النشر هي (حظر نشر محاضر التحقيق فقط) لأنها محاضر سرية ولأن الأصل في التحقيق أن يكون سرياً في حين أن الأصل في المحاكمات أن تكون علنية، وهذا الحظر لا يحتاج إلى قرار من أية جهة كانت فهو حظر قرره القانون، وبالتالي لا يجوز تحميل نص المادة (39) من قانون المطبوعات أكثر مما يحتمل، وبالتالي فإن أي تعميم من أية جهة كانت من شأنه أن يحظر النشر خارج حدود (حظر نشر محاضر التحقيق فقط) يعتبر قيداً على حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الاعلام، وهذا القيد يعتبر مخالفاً لأحكام الدستور، ويعتبر تعدياً على حرية الصحافة، كما يعتبر تدخلاً في العمل الصحفي وبالعمل الذي يمارسه الصحفيين في إطار مهنتهم ويؤثر عليهم، ويعتبر من وسائل الاكراه، وهذا يخالف القانون ويخالف الشرائع والصكوك الدولية ذات العلاقة في حرية الصحافة ووسائل الاعلام.

أجواء دافئة في أغلب مناطق المملكة اليوم وربيعية غدًا

Posted: 06 Apr 2021 11:39 PM PDT

أجواء دافئة في أغلب مناطق المملكة اليوم وربيعية غدًا

صراحة نيوز – يستمر تأثير الكتلة الهوائية الدافئة على المملكة اليوم الأربعاء، وتبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 7- 8 درجات مئوية، وتكون الأجواء دافئة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط أحياناً في مناطق البادية .
وتكون الأجواء لطيفة ليلاً في معظم مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الخميس، انخفاض قليل على الحرارة، وتكون الأجواء ربيعية معتدلة في أغلب مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ يوم الجمعة، انخفاض آخر ملموس على درجات الحرارة، وتتحول الأجواء الى باردة نسبياً فوق المرتفعات الجبلية، وربيعية لطيفة الحرارة في مناطق السهول والبادية، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، تثير الغبار خاصة في مناطق البادية.
وتتأثر المملكة السبت، بكتلة هوائية باردة ورطبة، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل واضح، لتسجل أقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 6- 7 درجات مئوية، وتكون الأجواء باردة بوجه عام في أغلب المناطق، وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، ويتوقع- بإذن الله- خلال ساعات النهار هطول زخات متفرقة من المطر بين الحين والآخر في المناطق الشمالية من المملكة وأجزاء من المناطق الوسطى، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة ترافقها هبات قوية أحياناً في بعض المناطق، تثير الغبار خاصة في مناطق الباديةوتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 28 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 22 – 11، وفي مرتفعات الشراة 26 – 12، وفي مناطق البادية 30 – 11، وفي مناطق السهول 28 – 15، وفي الاغوار الشمالية 37 – 16، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 20، وفي البحر الميت 37 – 20، وفي خليج العقبة 37 – 21 درجة مئوية.

جلسة تشريعية للنواب اليوم الأربعاء

Posted: 06 Apr 2021 11:37 PM PDT

جلسة تشريعية للنواب اليوم الأربعاء

صراحة نيوز – يعقد مجلس النواب الأربعاء، جلسة تشريعية، يناقش خلالها قرار لجنته المالية المتضمن مشروع قانون معدل لقانون الفوائض المالية لسنة 2019.

وبحسب جدول أعمال المجلس سيتم مناقشة قرار لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة المتضمن مشروع قانون معدل لقانون الطيران المدني.

ويناقش المجلس خلال جلسته القانون المعدل لقانون الشركات المعاد من مجلس الأعيان.

كما يبحث المجلس مشروعين لقانونين وردا من الحكومة وهما مشروع قانون صندوق شهداء القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية، ومشروع قانون معدل لقانون الشركات لسنة 2021 .

تأكيد جديد بوقوف المملكة السعودية التام والتضامن الكامل إلى جانب الأردن

Posted: 06 Apr 2021 02:45 PM PDT

تأكيد جديد بوقوف المملكة السعودية التام والتضامن الكامل إلى جانب الأردن

صراحة نيوز – شدد مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، على الوقوف التام والتضامن الكامل إلى جانب الأردن، وما أكده العاهل السعودي الملك سلمان، خلال اتصاله الهاتفي بجلالة الملك عبد الله الثاني، من المساندة الكاملة لكل ما يتخذه جلالته وسمو الأمير الحسين بن عبدالله ولي العهد، من قرارات وإجراءات لحفظ أمن الأردن واستقراره.

جاء ذلك خلال عقد مجلس الوزراء السعودي، جلسة برئاسة الملك سلمان.

وكالة الأنباء السعودية واس

شقيق عمر المفتي في ذمة الله

Posted: 06 Apr 2021 02:07 PM PDT

شقيق عمر المفتي في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم “ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون” صدق الله العظي

صراحة نيوز – آل المفتي واقرباؤهم وانسباؤهم في المملكة والخارج ينعون بمزيد من الحزن والأسى وفاة ابنهم المرحوم

احمد حسام الدين رسلان المفتي

شقيق المرحوم محمد والدكتور مأمون وعمر و عائدة ونهلة وهناء

ويسألون الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه

ونظراً للأوضاع الوبائية في المملكة وتماشياً مع القرارات الحكومية يقتصر تشييع الجثمان على الأهل فقط بعد صلاة ظهر اليوم من مسجد المقبرة الاسلامية في سحاب وتقبل التعازي من خلال وسائل التواصل الإجتماعي او عبر الإتصال الهاتفي

عمر المفتي 0799050550

الدكتور مأمون 0799635571

إنا لله وإنا إليه راجعون

ريال مدريد يصعق ليفربول بهدفين نظيفين في الشوط الأول

Posted: 06 Apr 2021 12:58 PM PDT

ريال مدريد يصعق ليفربول بهدفين نظيفين في الشوط الأول

صراحة نيوز – تقدم ريال مدريد الإسباني على ضيفه ليفربول الإنجليزي بهدفين نظيفين في الشوط الأول من المباراة التي تجمعهما حاليا ضمن منافسات ذهاب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وسجل هدفي الفريق الملكي، البرازيلي فينيسيوس جونيور وماركو أسينسيو في الدقيقتين 27 و36 على الترتيب.

الدكتور بركات عوجان : هذا راي

Posted: 06 Apr 2021 11:58 AM PDT

الدكتور بركات عوجان : هذا راي

صراحة نيوز- اصدر وزير الثقافة الاسبق الدكتور بركات عوجان بيانا بشأن أحداث السبت الماضي

تاليا نصه

بسم الله الرحمن الرحيم
كانت الأعصاب مشدودة و وقف الاردنيون على أصابع أقدامهم ليومين متتاليين خوفاً و ترقباً…
و اذا أردنا أن نتكلم بعقلٍ مفتوح و قلبٍ مملوء بحب الوطن و الولاء للقيادة الهاشمية ، و بعيداً عن التفصيلات المتعلقة بالقضاء و هو الفيصل في موضوع المتهم باسم عوض الله .. فإن الحكمة الهاشمية تجلت عندما حان وقتها .. و تنفس الاردنيون الصعداء عندما تدخل سمو الامير الحسن و بطلبٍ من سيد البلاد ، و ذلك لما عُرف عن سموه من هيبةٍ و حكمة و علوّ همة ..
ان كل الشعب الاردني بكافة اطيافه وقف سداً منيعاً لحماية الوطن و قائده
و اما بالنسبة لسمو الامير حمزة بن الحسين و بما يتمتع به من صفاتٍ أردنيةٍ نبيلة ورثها كابرٍ عن كابر جعلت منه اميراً يعي تماماً النهج الهاشمي القويم و لقد قالها بملء الفم ان سموه داعم لجلالة الملك و ولي عهده ، فقطعت جهيزة قول كل خطيب و لا يستطيع أيٍّ كان ان يُشكك في ولاء أي أمير هاشمي .. لذلك فانني اسجل عتبي على كل مَن حاول من المسؤولين ركوب الموجة الخطأ في الزمن الخطأ.

ملاحظة : يعرف الكثيرون ان هذا رأيي منذ بداية المشكلة
الله و الوطن و قائده من وراء القصد.

بالفيديو .. مدارس النظم الحديثة تُعلم بدء التسجيل

Posted: 06 Apr 2021 11:23 AM PDT

بالفيديو .. مدارس النظم الحديثة تُعلم بدء التسجيل

صراحة نيوز – اعلنت إدارة مدارس النظم الحديثة عن بدء التسجيل للعام الدراسي ٢٠٢١ / ٢٠٢٢

جاء في فيديو بثته لهذه الغاية .

السعودية توضح حقيقة طلبها الإفراج عن باسم عوض الله

Posted: 06 Apr 2021 11:00 AM PDT

السعودية توضح حقيقة طلبها الإفراج عن باسم عوض الله

صراحة نيوز – أوضحت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، حقيقة طلبها الإفراج عن باسم عوض الله، رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق الذي اعتقلته السلطات الأردنية قبل ايام إلى جانب الشريف حسن بن زيد وآخرين.

وبحسب شبكة “سي أن أن” الأمريكية، قالت وزارة الخارجية السعودية إن وزير الخارجية فيصل بن فرحان كان في عمان لتأكيد التضامن ودعم السعودية للأردن ، لافتة إلى أن “الوزير لم يناقش أي مسائل أخرى أو قدم أي طلبات”.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد زعمت، في وقت سابق، بأن وفدا سعوديا برئاسة بن فرحان زار الأردن للمطالبة بالإفراج عن عوض الله.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول استخباراتي رفيع المستوى في الشرق الأوسط، تابعت حكومته الأحداث، قوله إن المسؤولين السعوديين، على رأسهم وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، التقوا نظرائهم الأردنيين أمس الاثنين، بعد أن طلبوا الإذن بزيارة المملكة غداة بدء تسريب أنباء “المؤامرة” التي تسعى لـ”زعزعة أمن الأردن”.

وأشار المسؤول الاستخباراتي إلى أنه بعد لقاءات مع الأردنيين، ذهب الوفد السعودي إلى أحد فنادق عمان، لكنه تمسك بطلبه السماح لعوض الله بالمغادرة معهم إلى السعودية.

وقال المسؤول إن إصرار السعودية على الإفراج الفوري عن عوض الله قبل أي إجراء قضائي أو توجيه اتهامات رسمية له “يثير الدهشة في المنطقة”، على حد وصف المسؤول.

وأضاف: “السعوديون كانوا يقولون إنهم لن يغادروا البلاد بدونه (عوض الله)، يبدو أنهم قلقون بشأن ما سيقوله”.

وأفادت “واشنطن بوست” بأنه تم إطلاع مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على نتيجة الاجتماعات بين السعوديين والأردنيين، وفقا لمسؤول أمريكي كبير سابق مطلع على الوضع.

وباسم عوض الله مواطن أردني ومستشار كبير سابق للملك عبد الله الثاني، وشغل منصب رئيس الديوان الملكي الأردني في الفترة من نوفمبر 2007 وحتى أكتوبر 2008.

وقبل اعتقاله، كان عوض الله قد شغل منصب المبعوث الخاص للعاهل الأردني إلى المملكة العربية السعودية، التي منحته جواز سفرها.

روسيا اليوم 

الجامعة الأردنية تستحدث برنامج ماجستير العلاج الرياضي

Posted: 06 Apr 2021 10:56 AM PDT

الجامعة الأردنية تستحدث برنامج ماجستير العلاج الرياضي

صراحة نيوز – أعلن رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور عبدالكريم القضاة، استحداث قسم العلاج الطبيعي التابع لكلية علوم التأهيل برنامج “الماجستير في العلاج الرياضي”، وذلك بالتعاون مع مبادرة قصي، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، واللجنة الأولمبية الأردنية.
جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، وفداً من اللجنة الأولمبية ومبادرة قصي حيث ناقش القضاة مع الوفد الضيف إنشاء برنامج ماجستير في تخصص العلاج الرياضي موطنه كلية علوم التأهيل في الجامعة، بعد عمل متواصل من قبل الكلية لوضع خطة هذا البرنامج بما يتناسب وأسس الاعتماد الدولي. وقال القضاة إن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية الجامعة باستحداث برامج جديدة عالمية وجاذبة، خاصة على مستوى الدراسات العليا، مضيفا أن أهمية هذا البرنامج تطبيق من كونه الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط. بدوره، أكد الأمين العام للجنة الاولمبية الأردنية، ناصر المجالي، أن إنشاء هذا البرنامج سيدعم شراكة الجامعة الأردنية مع مؤسسة ولي العهد واللجنة الأولمبية الأردنية، اللتان طرحتا فكرة إنشاء هذا البرنامج وبشراكة مع أعضاء من الاتحاد العالمي للعلاج الرياضي؛ حيث ستسعى كلية علوم التأهيل من خلال هذه الشراكة إلى الحصول على الاعتماد الدولي للبرنامج. وبيّن مستشار مبادرة قصي، الدكتور خالد زيدان، أن المبادرة عملت على دراسة لحاجة المجتمع المحلي لتخصص الماجستير في العلاج الرياضي، ووجدت أن هناك حاجة ملحة لهذا التخصص لرفد الرياضة الأردنية بمتخصصين على قدر عال من الكفاءة العلمية والعملية.
وأكد عميد كلية علوم التأهيل، الدكتور زياد حوامدة، أن البرنامج سيغطي المجالات الرئيسية للعلاج الرياضي وتشمل الوقاية والتقييم والتشخيص السريري والرعاية الفورية والعلاج وإعادة التأهيل والتنظيم والإدارة والمسؤولية المهنية.

مصادر إعلامية: تعرض سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني لهجوم في البحر الأحمر

Posted: 06 Apr 2021 10:43 AM PDT

مصادر إعلامية: تعرض سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني لهجوم في البحر الأحمر

صراحة نيوز – رصد

أفادت مصادر إعلامية، اليوم الثلاثاء، بتعرض سفينة شحن تابعة للحرس الثوري الإيراني لهجوم في البحر الأحمر.

ونقلت قناة “العربية” عن مصادر خاصة لها أن سفينة الشحن تعرضت لهجوم قبالة سواحل أريتريا ألحقها بإصابات.

ولم يصدر حتى الآن أي تأكيد رسمي للحادث.

روسيا اليوم 

Temps to rise 8-10 degrees above average today

Posted: 06 Apr 2021 10:24 AM PDT

Temps to rise 8-10 degrees above average today

saraha news

Jordan on Tuesday will be affected by a warm and dry air mass, pushing mercury levels well above annual average by 8-10 degrees and bringing warm weather in the highlands and the plains, and relatively hot conditions in other parts of the Kingdom, with southeasterly moderate to brisk winds, blowing dust in the Badia areas.
According to the Jordan Meteorological Department (JMD), temperatures will dip few degrees on Wednesday, but similar weather conditions will continue to persist, with northwesterly moderate to active winds.
On Thursday, a further drop in mercury is expected, so fair and spring-like weather will prevail in the hilly areas and the plains, while it will be warm in other regions, the JMD added.
Temperatures in Amman today will reach a high of 30 degrees Celsius, dropping to 17C at night, while the Gulf of Aqaba will see a high of 38C, dipping to 23C during night hours.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال