صراحة نيوز

الخميس، 22 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تنفيذا للتوجيهات الملكية ” امن الدولة تُفرج عن الموقوفين بقضية الفتنية باستثناء عوض الله والشريف “

Posted: 22 Apr 2021 07:30 AM PDT

تنفيذا للتوجيهات الملكية ” امن الدولة تُفرج عن الموقوفين بقضية الفتنية باستثناء عوض الله والشريف “

صراحة نيوز – ‏بناءً على حرص جلالة الملك عبدالله الثاني على مصلحة الوطن والمواطن، وما لفت إليه جلالته أننا في شهر الرحمة والمغفرة، فقد جرى وضمن الأطر والمعايير القانونية الإفراج عن عدد من الموقوفين في الاحداث الاخيرة، ‏في هذا الدور من أدوار التحقيق وعددهم 16 موقوفاً، وفقاً للنائب العام لمحكمة أمن الدولة القاضي العسكري العميد حازم المجالي.

وأوضح العميد المجالي، أنه فيما يتعلق بالمتهمين (باسم عوض الله والشريف عبد الرحمن حسن بن زيد)، فلم يتم الإفراج عنهما ارتباطاً باختلاف أدوارهما وتباينها والوقائع المنسوبة إليهما ودرجة التحريض التي تختلف عن بقية المتهمين الذين تم الإفراج عنهم.

(بترا)

الاردن : تسجيل 45 وفاة و2097 إصابة بفيروس كورونا

Posted: 22 Apr 2021 07:26 AM PDT

الاردن : تسجيل 45 وفاة  و2097 إصابة بفيروس كورونا

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 45 وفاة و2097 إصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة اليوم الخميس، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 8474 وفاة و697487 إصابة.
وتوزعت الإصابات الجديدة على 797 حالة في محافظة العاصمة عمّان، 457 حالة في محافظة إربد، منها 93 حالة في الرمثا، 272 حالة في محافظة الزرقاء، 91 حالة في محافظة المفرق، 79 حالة في محافظة البلقاء، 66 حالة في محافظة مأدبا، 65 حالة في محافظة الكرك، 63 حالة في محافظة جرش، 63 حالة في محافظة الطفيلة، 56 حالة في محافظة عجلون، 52 حالة في محافظة العقبة، 36 حالة في محافظة معان، منها 7 حالات في البترا.
وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّا وصل إلى 30726 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات 221 حالة، فيما غادرت 194 حالة، في حين بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1918 حالة.
وحول القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة، بين الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 34 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 53 بالمئة، في حين بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 31 بالمئة.
وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 39 بالمئة، بينما وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 55 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 30 بالمئة.
كما بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 23 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 24 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 15 بالمئة.
كما أشار الموجز إلى تسجيل 3794 حالة شفاء اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 658287 حالة.
وأضاف أن 18228 فحصاً مخبريّاً أجري اليوم، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 6564997 فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم وصلت إلى قرابة 5ر11 بالمئة، مقارنة مع النسبة التي سجلت يوم أمس والتي بلغت 03ر13 بالمئة.

الضمان تبدأ باستقبال المراجعين اعتباراً من الأحد بشروط

Posted: 22 Apr 2021 07:23 AM PDT

الضمان تبدأ باستقبال المراجعين اعتباراً من الأحد بشروط

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن بدء استقبال المراجعين من المؤمن عليهم وضباط ارتباط المنشآت في كافة إداراتها المركزية وفروعها ومديرياتها اعتباراً من صباح يوم الأحد المقبل شريطة أن يقوم المراجع بحجز موعد عبر نافذة حجز المواعيد المتوفرة على موقعها الإلكتروني.
وأكدت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الخميس، بأنه متاح للمؤمن عليهم أو لضباط ارتباط المنشآت وفي حال الضرورة فقط وللخدمات غير المتوفرة الكترونياً وهي محدودة.
ويتعين على المؤمن عليه او ضابط الارتباط الراغب مراجعة المؤسسة الدخول على موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) ومن ثم الذهاب إلى خانة (حجز موعد لمراجعة فرع الضمان) وتعبئة البيانات المطلوبة وارسال الطلب، كما بإمكانه الدخول إلى خدمة حجز المواعيد مباشرة عبر الرابط (https://service1.ssc.gov.jo/sscvisit/)، وعند استكماله لاجراءات حجز الموعد تقوم المؤسسة بارسال رسالة نصية تؤكد على تاريخ وتوقيت المراجعة.
ودعت المؤسسة كافة مراجعيها وضباط ارتباط المنشآت إلى الالتزام بالموعد المحدد عند حجزه وعدم المراجعة في غير الوقت المحدد، إضافة إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتوفرة للأفراد والمنشآت على موقعها الإلكتروني وعدم مراجعتها إلا للضرورة، وذلك حفاظاً على سلامة الجميع والحد من انتشار فيروس كورونا.
وأضافت المؤسسة، انه بإمكان الأفراد وضباط ارتباط المنشآت في حال واجهتهم أي صعوبات في استخدام موقعها الإلكتروني أو أي مشاكل بتقديم الطلبات أو لأي استفسارات التواصل معها من خلال مركز الاتصال الموحد 117117 او من خلال مركز الاتصال الوطني 065008080 وذلك على مدار الساعة وكافة أيام الأسبوع.

الملك يستجيب لشخصيات من عدة محافظات  الصفح عن أبنائهم ممن تورطوا بقضية الفتنة

Posted: 22 Apr 2021 05:54 AM PDT

الملك يستجيب لشخصيات من عدة محافظات  الصفح عن أبنائهم ممن تورطوا بقضية الفتنة

صراحة نيوز – دعا جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، المسؤولين المعنيين إلى اتباع الآلية القانونية المناسبة ليكون “كل واحد من أهلنا اندفع وتم تضليله وأخطأ أو انجر وراء هذه الفتنة” التي وئدت في بداياتها، بين أهلهم في أسرع وقت.

جاء ذلك في رد جلالة الملك على مناشدة عدد من الشخصيات من عدة محافظات، الصفح عن أبنائهم الذين انقادوا وراء هذه الفتنة، بعد أن رفعوا عريضة لجلالته موقعة من شخصيات عشائرية، مستذكرين قيم الهاشميين في التسامح والعفو، خلال لقاء عقد في قصر الحسينية، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.

ورداً على ذلك، قال جلالته: “كأب وأخ لكل الأردنيين، وبهذا الشهر الفضيل، شهر التسامح والتراحم، الذي نريد فيه جميعا أن نكون محاطين بعائلاتنا، أطلب من الإخوان المعنيين النظر في الآلية المناسبة، ليكون كل واحد من أهلنا، اندفع وتم تضليله وأخطأ أو انجر وراء هذه الفتنة، عند أهله بأسرع وقت”.

وكان جلالته قد استهل حديثه حول قضية الفتنة، قائلا: “ما جرى كان مؤلما، ليس لأنه كان هناك خطر مباشر على البلد، فالفتنة كما تحدثت أوقفناها، لكن لو لم تتوقف من بدايتها، كان من الممكن أن تأخذ البلد باتجاهات صعبة، لا سمح الله، من البداية قررت أن نتعامل مع الموضوع بهدوء، وأنتم بصورة ما حصل، وكيف خرجت الأمور عن هذا السياق”.

وأضاف جلالته أن ما حدث من سوء تقدير واندفاع وراء فتنة مؤلمة، ومن غير تفكير بالنتائج، لا يهزنا، “بلدنا قوي بوجودكم، وثقتي بمؤسساتنا ليس لها حدود”.

وتابع جلالة الملك: “واجبي وهدفي والأمانة التي أحملها هي خدمة وحماية أهلنا وبلدنا، وهذا هو الأساس الذي حدد ويحدد تعاملنا مع كل شيء”.

وفي معرض حديثه عن تطوير أداء المؤسسات، أكد جلالة الملك “أمامنا عمل كثير، أهلنا يواجهون ظروفا صعبة، والأولوية هي تطوير أداء مؤسساتنا، وأن نخدم شعبنا العزيز ونحقق طموحاته”، مشددا على ضرورة التركيز على كيفية الخروج من تحدي كورونا، سعيا نحو صيف آمن، يمكّن الأردن من إعادة فتح القطاعات بما يخفف عن المواطنين.

وأشار جلالته إلى الجهود المستمرة لتوفير المطاعيم، وإمكانية إعطاء الأولوية لفئات مثل المعلمين، “ليتمكن أبناؤنا من العودة إلى مدارسهم وجامعاتهم”.

الغذاء والدواء تُنفذ 1801 زيارة تفتيشية في أول اسبوع من رمضان

Posted: 22 Apr 2021 04:28 AM PDT

الغذاء والدواء تُنفذ  1801 زيارة تفتيشية في أول اسبوع  من رمضان

صراحة نيوز – أعلن مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار محمود مهيدات، أن فرق الرقابة والتفتيش، التابعة لمديرية المناطق في المؤسسة، نفذت 1801 زيارة تفتيشية في مختلف مناطق المملكة، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان ضمن حملتها الرقابية الشاملة للتفتيش على المنشآت الغذائية خلال رمضان.
وكشف مهيدات، في بيان صحفي أصدرته المؤسسة اليوم الخميس، عن أن الزيارات الميدانية توزعت بواقع 486 في الوسط، 296 شرق المملكة، 651 الشمال و 368 في الجنوب. ووفقا لإحصائيات فرق الرقابة على الغذاء في مديرية المناطق، أشار مهيدات الى أن المؤسسة أغلقت خلال الفترة ذاتها 12 منشأة غذائية مخالفة توزعت على 6 في إقليم الوسط و6 في إقليم الشمال، وذلك نتيجة لمخالفتها الاشتراطات والمعايير الصحية المعتمدة من قبل المؤسسة. وأضاف، إن حصيلة نتائج الحملة شملت إيقاف 84 منشأة غذائية مخالفة عن العمل، فيما بلغ إجمالي الإنذارات التي أصدرتها المؤسسة بحق منشآت غذائية مخالفة 1255 إنذارا في مختلف مناطق المملكة.
وبشأن المواد الغذائية التي أتلفتها فرق الرقابة والتفتيش، بين مهيدات أن كميتها الكلية بلغت 3269 لترا من المواد السائلة و 41072 كغم من المواد الصلبة، مشيرا إلى أن فرق الرقابة والتفتيش سحبت 91 عينة من إرساليات المواد الغذائية المستوردة و 81 عينة من المواد الغذائية المتداولة في الأسواق المحلية لغايات الفحص المخبري لدى مختبرات الغذاء التابعة للمؤسسة. وأشار الى أن المؤسسة تعاملت مع 48 شكوى وردت من مواطنين من مختلف مناطق المملكة عبر القنوات الرسمية المخصصة لتلقي الشكاوى المتعلقة بسلامة الغذاء، مؤكدا أن الإجراءات الرقابية المشددة تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي وبما يكفل حماية صحة المواطن وسلامته من خلال ضمان سلامة المواد الغذائية المتداولة والحد من الممارسات السلبية المتعلقة بسلامة وجودة المواد الغذائية. ودعت المؤسسة المواطنين إلى التواصل معها في حال وجود أي ملاحظة أو استفسار أوشكوى وعلى مدار 24 ساعة من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الالكتروني info@jfda.jo وعبر تطبيق “الواتس اب” على الرقم 0795632000.

بالفيديو .. مواطن يشكو للوزير واقع الخدمات في مستشفى حمزة

Posted: 22 Apr 2021 04:25 AM PDT

بالفيديو .. مواطن يشكو للوزير واقع الخدمات في مستشفى حمزة

صراحة نيوز –  اعترض أحد المواطنين وزير الصحة الدكتور فراس الهواري خلال جولة تفقدية لمستشفى الأمير حمزة، الخميس، للحديث معه عن وضع والده المريض الذي يرقد داخل المستشفى.

وقال المواطن للهواري، الخميس، إن والده ووالدته دخلا للمستشفى وكان أول جهاز وثاني جهاز أكسجين منح لوالده معطل، ما دفع والدته لتقول لكادر المستشفى قوموا بأخذ جهاز التنفس الخاص بي ومنحه لزوجي.

وأضاف أن والده نقل إلى العناية المركزة، ويقوم هو بمراجعة الكادر الطبي ولم يتم تزويدهم بأي معلومة عن وضع والده الصحي وفق ما نقلته قناة رؤيا 

القبض على شخص والتعميم على آخر زورا تصاريح مرور الكترونية

Posted: 22 Apr 2021 04:12 AM PDT

القبض على شخص والتعميم على آخر زورا تصاريح مرور الكترونية

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان العاملين في وحدة الجرائم الالكترونية تابعوا التحقيق في معلومات وردت اليهم حول قيام مجهولين بتزوير تصاريح المرور الإلكترونية.

واكد الناطق الاعلامي بأنه ضُبط عدد من تلك التصاريح من خلال التتبع الفني للتصاريح المزورة التي جرى تحديد مصدر تزويرها وتبين انها موقعة خارج المملكة كما وأكدت التحقيقات تورط شخصين بالتواصل مع ذلك الموقع والطلب منه تزوير تلك التصاريح من أجل بيعها داخل المملكة لاشخاص مقابل مبالغ مالية محددة .

وتابع الناطق الاعلامي انه جرى القاء القبض على احد المتورطين فيما جرى التعميم على الآخر، وبوشر بحصر التصاريح التي زورت وسيتم إحالة القضية للقضاء.

واكد الناطق الاعلامي ان التصاريح الرسمية الصادرة عن الجهات المخولة هي مجانية وان أي شخص يطلب مبالغ مالية لقاءها هو محتال ، محذراً الجميع من التعامل مع مثل اولئك الاشخاص او محاولة الحصول على التصاريح المزورة لما لها من تبعات وملاحقات قانونية على كل من يتعامل بها.

بالفيديو .. تشييع جثمان النائب حازم المجالي

Posted: 22 Apr 2021 04:02 AM PDT

بالفيديو .. تشييع جثمان النائب حازم المجالي

صراحة نيوز – جرى اليوم  تشييع جثمان النائب حازم المجالي الذي انتقل الى الرفيق الأعلى يوم أمس .

وتداول نشطاء على صفحاتهم مراسم تشييع المرحوم بإذن الله الى مثواه الأخير التي جرت ظهر اليوم ببلدة القصر في محافظة الكرك .

دودين : تنفيذا للتوجيهات الملكية الخصاونة يُعلن الإجراءات التخفيفية ..الأحد

Posted: 22 Apr 2021 03:42 AM PDT

دودين : تنفيذا للتوجيهات الملكية الخصاونة يُعلن  الإجراءات التخفيفية ..الأحد

صراحة نيوز -أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال صخر دودين أنه وتنفيذا للتوجيهات الملكية بتخفيف حدة الحظر سيتم يوم الأحد المقبل الاعلان عن سلسلة الإجراءات التي سيتم اتخاذها .

وكشف دودين خلال تصريح صحفي بان رئيس الحكومة  بشر الخصاونة هو من سيقوم باعلانها .

الذهاب لصلاة الجمعة من الساعة 12:20 ولغاية 1:20 ظهرا

Posted: 22 Apr 2021 03:24 AM PDT

الذهاب لصلاة الجمعة من الساعة 12:20 ولغاية 1:20 ظهرا

صراحة نيوز – أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، أن فترة رفع الحظر لغايات أداء صلاة الجمعة ستبدأ من الساعة 12:20 ولغاية الساعة 1:20 ظهرا ، بحيث يكون الذهاب للمسجد سيراً على الأقدام فقط.
ودعا الخلايلة في بيان صحفي اليوم الخميس، المصلين إلى الالتزام بإجراءات السلامة العامة كالتباعد الجسدي وإحضار سجادة الصلاة الخاصة وارتداء الكمامة.
ويأتي هذا الإعلان بناء على البلاغ رقم 31 لسنة 2021 بالاستناد لأمر الدفاع رقم (19) لسنة (2020)، والقاضي بالسماح للمواطنين بالتجوال سيرا على الأقدام لمدة ساعة واحدة لأداء صلاة الجمعة، وفقا للبروتوكول الطبي المقرر من وزارة الصحة، وتفويض وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بتحديد وقت بدء ساعات التجوال وانتهائها.

اسناد 4 تهم للمتهمين باحدث 24 أذار

Posted: 22 Apr 2021 03:22 AM PDT

اسناد 4 تهم للمتهمين باحدث 24 أذار

صراحة نيوز – استمعت محكمة بداية عمَّان، اليوم الخميس، لشاهد نيابة عامة في ثاني جلساتها للنَّظر في قضية أحداث 24 آذار والتي يُحاكم بها 45 شخصًًا.

واسندت المحكمة للمتهمين بأحداث 24 آذار، تُهم مخالفة أمر الدِّفاع رقم 22 وإقلاق الرَّاحة العامة والتَّجمهر غير المشروع وإحداث الشَّغب.

وفيات الاردن 22 نيسان 2021

Posted: 22 Apr 2021 01:31 AM PDT

وفيات الاردن 22 نيسان 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  22 نيسان 2021 

– عمر ابراهيم العمد

– زياد علي صالح الهناندة

– حازم صالح المجالي

– وليد سليم سليمان النمري

– فادي بشار سلمان بدر

– ديانا يوسف اصيلي

– غازي عيد ابوالرب

– خالد عبدالرحيم القبالي

– سائد سميح أحمد سبوبه

– فضة محمد فلاح الدروع

– عبدالكريم محمد جبر

– نجاة نمر اللحسة

– عبدالكريم عواد الزيود

– هاجر محمود زيدة

– علي بدر بني سالم

– محمد جهاد محمد الصمادي

– مخلد عبد التراكية

– علي أحمد عايد الزبون

د الحوارات .. سقطة أم سقوط ؟!

Posted: 22 Apr 2021 01:02 AM PDT

د الحوارات .. سقطة أم سقوط ؟!

صراحة نيوز- بقلم د منذر الحوارات
أسواء ما يمكن ان تمر به اي دولة او شعب هو الافتقار إلى الشفافية وغياب الصدق ، ففي مسيرة الحكومة للبحث عن الانجازات تسعى بشكل مكشوف لكشط كل من يخالفها الرأي، في الأمس فقط فاحت رغبة الحكومة بإحتكار الرأي بعد أن ضاقت ذرعاً بأي قول غير قولها، والأمر يتعلق بالحظر الجزئي ومدى تأثيره في الحالة الوبائية، فرئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي، والذي هو خبير وبائي، وبعض اعضاء اللجنة ومنهم د.عزمي محافظة كانوا يرفضوا هذا الخيار ويعتبرونه غير مستند الى معايير علمية بل بالعكس يؤكدوا على وجود دراسة على أرض الواقع تثبت أن رأيهم هو الأصح، ويبدو ان هذا الموقف بغض النظر عن صحته خالف قناعة معالي وزير الصحة والمستندة الى أن لِحَظر اليوم الواحد والحظر الجزئي تأثير كبير في تحسن الوضع الوبائي وقدم مرافعات متعددة دفاعاً عن وجهة نظره هذه، ومع الاصرارالمتبادل بين الطرفين وكون لجنة الأوبئة تتألف من أغلبية حكومية بالتالي يصعب على الطرف المستقل (غير الحكومي) من إقرار وجهة نظره، لجأ هؤلاء إلى الاعلام لمحاولة طرح قناعاتهم وكان على مايبدو وسيلتهم الوحيدة لإجلاء موقفهم .

يبدو أن الامور كانت تتفاقم في الخفاء الى أن تفجرت الأزمة بإعلان مفاجئ لمعالي سعد الخرابشة رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي إستقالته التي أكد فيها على الخلاف المذكور سابقاً ، وفي هذه الإستقالة شرح حجم الضغوط الحكومية لمنعه من التصريح بقناعاته فيما يتعلق بالحالة الوبائية بحجة أن أراء اللجنة يجب ان تتسق مع وجهة نظر الحكومة، بغثها وسمينها بغض النظرعن الحقيقة العلمية والنتائج على الارض، وحسب رسالة الخرابشة بدء التصريح بهذه الرغبة الحكومية مع الوزير الاسبق معالي نذير عبيدات حيث كان الطلب ودياً، لكنه تحول إلى قرار وإصطدام مع الوزير الحالي معالي د. فراس الهواري وهو ما دفع الوزير الخرابشة لإتخاذ القرار بالاستقالة .

ربما ليس الخلاف بحد ذاته هو المهم رغم خطورة نتائجه، لكنه يشير الى حجم الإفلاس الحكومي في استخدام البنى المؤسسية والتي يفترض أنها أنشئت للتعامل مع الجائحة، ويظهر ايضاً حجم الشخصنة للأمور فخلال الأزمة شهدنا ثلاث وزراء كلٌ منهم تبنى إستراتيجيته الخاصة المستندة الى قناعته وتجاربه، فالأزمة صَعّدت فجأة بأشخاص كُثر إلى مستوى صنع القرار بدون مقدمات إدارية أو سياسية مؤهِلة، الامر الذي أدى لإتخاذ قرارات كارثية دفع ثمنها المجتمع، موتاً ومرضاً وخراب بيوت وإنقطاع أرزاق ، فهذه اللاخبرة أربكت المشهد العام وأفقدت من يُفترض بهم أن يكونوا صُناع السياسية صفة الشمولية والرؤية المتسقة مع المؤسسات التي يفترض أنها أُنشئت لكي تقدم لهم النصيحة وحصيلة الخبرة التي يتمتعون بها، فلجنة الأوبئة يُفترض أنها مستقلة ذات صفة إستشارية تعمل بما يمليه عليها رأيها العلمي والأخلاقي والمصلحة العامة، ويبدو أن هذا الدور لم يروق للحكومة ولا لوزراء الصحة ، متناسين انه في اللحظات التاريخية قول الحق هوالطريق الأول للنجاح .

الانكى من كل ذلك الرد الحكومي على لسان معالي وزير الصحة، إذ في اللحظة التي يتم فيها تداول نص رسالة الوزير الخرابشة والتي تتحدث بمنتهى الوضوح عن حجم التناقض بينه وبين الوزير، وجدنا وزير الصحة يتحدث بشكل يوحي بأن لا خلاف بل بالعكس قُدمت رسائل شكر للمستقيلين، هذا الكلام تم بينما قرأ رسالة الاستقالة ملايين الاردنيين، وعرفوا من خلالها حجم التنمر الحكومي على اللجنة، أليس هذا إستخفاف بعقول الناس وذراً للرماد في العيون ؟ ألا تشير هذه السقطة الى حجم المأزق الذي تمر به الدولة ككل وليس الحكومة ؟ إذ في كل أزمة تُفرخ الحكومات هيئات مستقلة بدون حساب وسرعان ما يُستغنى عنها وعن أدوارها وتصبح هياكل ادارية بدون أي فائدة بإستثناء أنها تتحول الى عبئ مالي يرهق موازنة الدولة ويبقى السؤال لماذا أُنشئت أساساً ؟

هذا التغاضي الحكومي المتعمد عن ابسط حق للمجتمع وهو معرفة ما يتعلق بشؤونه بشفافية وصدق، ترافق مع محاولة لرشوة وإبتزازالناس من خلال الوعد بأن الأسبوع القادم سيحمل مفاجآت، أي استخفاف هذا الذي نحن فيه ؟ منذ متى يدار الشأن العام بالأحجيات ؟ ألا يُفترض أن لدى الحكومة سياسة ثابتة تستند إلى معايير واضحة مبنية على اسس الواقع العلمي والاقتصادي ؟ وما يخدم المصلحة العامة، وأياً تكن مفاجآت الحكومة أكانت تتعلق ببعض الانفتاح أو غيره ، فمراوحة الحكومة في هذا المنطق يشير الى قصور عميق في قراءة المشهد العام في ظل الجائحة ، فالناس في طريقهم للتمرد على كل قرارات الحظر، يكفي لكي تتأكدوا من ذلك فقط القيام بجولة في احياء عمان وفي القرى والمدن ستجدوا ان الحظر بدء يتحول يوماً بعد يوم الى حالة رفض جماعية ينضم لها كل يوم مؤيودون جدد ، وهذاالأمر خطير لن يتوقف صداه عند حدود الجائحة بل سيتعداه الى ما هو ابعد من ذلك ، وهنا تكون الطامة الكبرى ، والخشية كل الخشية أن تكتشفوا ذلك بعد فوات الأوان فتتحول السقطات الى سقوط في المستنقع الخطير.

شح المياه وغياب التخطيط

Posted: 22 Apr 2021 12:51 AM PDT

شح المياه وغياب التخطيط

صراحة نيوز – م.موسى عوني الساكت

شح المياه وارتفاع في نسب البطالة وارتفاع في المديونية جميعها سببها غياب التخطيط الاستراتيجي العابر للحكومات، والاهم غياب الاولويات التي كان يجب على الحكومات تحديدها من اجل العمل عليها.

عجز مائي يقدر بنحو 80 مليون متر مكعب، ونقص كبير في مخزون السدود لهذا العام، كله سببه اننا نستهلك كميات من المياه أكثر مما هو متاح من مصادر متجددة.

تنفيذ سياسات تنموية شاملة غابت عن الحكومات المتعاقبة ادت بنا الى عديد من التحديات ومنها هذا العجز الكبير في الموارد المائية.

بناءً على تقارير دولية، فان الأردن حصل على ثاني أعلى نسبة من اللاجئين في العالم مقارنة بعدد سكانه، بوجود 89 لاجىء لكل 1000 نسمة، يعيش معظمهم في المناطق الحضرية. زاد هذا من الضغط على البنية التحتية وأدى الى اتساع الفجوة بين المياه المتوفرة والطلب.

الموارد المائية في المملكة تنقسم الى عدة مصادر رئيسية منها؛ المياه الجوفية المتجددة والتي تشكل ما نسبته 52% من إجمالي الكمية المائية، تليها المياه السطحية المتجددة والتي تتمثل بالسدود والمسطحات المائية في أراضي الدولة، والتي تشكل ما نسبته 28% من إجمالي حجم المياه في الأردن.

أما بقية الكميات المائية فهي المياه المستخرجة من باطن الأرض، وهي من مصادر المياه الجوفية غير المتجددة، والتي تشكل ما نسبته 9% من إجمالي الحجم المائي، واخيرا المياه العادمة المعالجة تقنيًّا، تشكل ما نسبته 12% من إجمالي الموارد المائية للبلاد

65% من مياهنا تذهب إلى القطاع الزراعي، كما نعاني من نسبة هدر مائي كبير تصل في المناطق الشمالية الى ما يقارب 70% من إجمالي الموارد المائية، وذلك لعدة أسباب من أهمها الشبكات القديمة للمياه.

بعض النقاط التي علينا التفكير بها وفوراً: الاستفادة من مياه الامطار بانشاء السدود والحفائر الصحراوية، تطوير شبكات المياه المهترئة لتقليل الفاقد، تنقية المياه المالحة ومياه البحر، توزيع عادل للمياه من نهر الأردن بين الكيان الاسرائيلي والأردن وفلسطين، وضرورة استخدام التكنولوجيا لمعالجة مياه الصرف الصحي لاستخدامها في الزراعة.

مشكلة شح المياه في الأردن تتزايد عامًا بعد عام وسببها الرئيس سوء الإدارات للموارد المائية، ناهيك عن تأثيرها الكبير على التنمية الاقتصادية بشقيها الصناعي والزراعي.

كليتا الصيدلة والحقوق في عمان الاهلية تتوجان بشهادة ضمان الجودة الاردنية 

Posted: 21 Apr 2021 06:23 PM PDT

كليتا الصيدلة والحقوق في عمان الاهلية تتوجان بشهادة ضمان الجودة الاردنية 

صراحة نيوز – بدعم من الدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين لجامعة عمان الاهلية وبإشراف وتوجيهات رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان وبجهود العمداء وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية أضافت الجامعة إنجازات جديدة في سجل إنجازاتها وتميزها ، حيث حققت المرتبة 101-200 عالمياً بجودة التعليم وفق تصنيف التايمز لتأثير الجامعات ، كما أنه وبعد حصول كليتي الأعمال و تقنية المعلومات على شهادة ضمان الجودة الأردنية في 7-4-2021 ها هما كليتا الصيدلة والحقوق في الجامعة تحوزان أيضا على شهادة ضمان الجودة الأردنية الممنوحة من هيئة الإعتماد الأردنية لمؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها يوم الأربعاء 21-4-2021 .

• وعلى صعيد هذا الإنجاز الجديد محليا قال الدكتور إياد شعبان/ مساعد الرئيس للشؤون الإدارية – مدير وحدة الشؤون الإدارية والتطوير المؤسسي : يأتي هذا الإنجاز استكمالاً لمسيرة الجامعة وإنجازاتها المتواصلة في مجالات الجودة والإعتمادات والتصنيفات المحلية والدولية .

وأضاف : حصلت الجامعة في وقت سابق على شهادة ضمان الجودة على المستوى المؤسسي، كما وحصلت أيضاً على شهادة نظام إدارة الجودة الأيزو 2015:9001 الأمر الذي مهّد الطريق وأرسى الأسس للعمل على مستوى الكليات في هذه المرحلة، وبعد أن حصلت أربع كليات ( الأعمال وتقنية المعلومات والصيدلة والحقوق ) على شهادة ضمان الجودة الأردنية ، نتطلع لحصول جميع كليات الجامعة على شهادات ضمان الجودة المحلية خلال العام الحالي، ومن ثم الإنتقال للعمل على مستوى البرامج في مرحلة لاحقة.

• اما الأستاذ الدكتور محمد الطناني عميد كلية الصيدلة فقال :

إن حصول الكلية على شهادة ضمان الجودة يعد إنجازا جديداً يضاف إلى سلسلة إنجازات الجامعة هذا العام برعاية ودعم د. ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين و أ. د. ساري حمدان رئيس الجامعة.وإن هذا الإنجاز يأتي تتويجا للجهود التي تبذلها الكلية بكوادرها الأكاديمية والإدارية لتكون الجودة منهج حياة في جميع أقسام الكلية.

• ومن جهته قال الأستاذ الدكتور محمد الذنيبات عميد كلية الحقوق :

تتقدم الكلية بأسمى آيات التهنئة والتبريكات بهذه المناسبة وتهدي هذا الإنجاز إلى الدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين الذي قدم كل الدعم والرعاية لهذا الصرح الأكاديمي المتميز. كما أتقدم بإسمي وبإسم الكادر التدريسي والإداري بالكلية من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان بالشكر والامتنان لإدارته المتميزة للجامعة ودعمه المباشر لكلية الحقوق.

كما نشكر الأساتذة أ.د. خالد الكعابنة وأ.د.نايل الشرعة نائبي الرئيس، والدكتور إياد شعبان والدكتور أنس السعود مساعدي الرئيس على كافة الجهود المبذولة للإرتقاء بالجامعة والوصول إلى هذا الإنجاز وإلى مزيد من التقدم والنجاح.

هذا وقد هنأ طلاب الجامعة على صفحتهم على فيسبوك ” طلاب جامعة عمان الاهلية ” كلية الصيدلة وكلية الحقوق على هذا الانجاز مشيدين بجهود عميدي وأساتذة وإداريي الكليتين .

العودة الى الحياة الطبيعية

Posted: 21 Apr 2021 02:49 PM PDT

العودة الى الحياة الطبيعية

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة
كل التصريحات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وعن الإختصاصيين في الأوبئة في اوروبا وامريكا تشير الى اننا امام وباء كورونا ممتد وطويل الأمد وليس مرحلة عابرة تنقضي سريعا، اي اننا امام وباء سيستمر الى سنوات طويلة . هذا الأمر يقتضي تغيير الأولويات والإستراتيجيات التي تتبعها الدول ، ومنها الاردن ، في مواجهة هذه الأزمة الصحية التي ضربت العالم منذ اكثر من سنة وما زالت واودت بحياة الملايين واصابة اكثر من 130 مليون انسان واثرّت على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والنفسية للناس .
في اخر تصريح له اكد رئيس شركة فايزر ان الذين تلقوا جرعتين من اللقاح سيحتاجون الى جرعة ثالثة بعد 12 شهرا وبعدها بشكل سنوي وفي نفس الوقت يشير اطباء الى ان اللقاح لا يوفر حماية كاملة وانه لا بد للجميع – حتى من تلقى اللقاح – الإستمرار في وسائل الحماية الشخصية من نظافة وارتداء الكمامة في التجمعات والتباعد الاجتماعي وتغيير العادات الاجتماعية وغيرها من اجراءات.
لجأت كل دول العالم، ومنها الأردن، الى سياسة الإغلاق وفرض حظر التجول الشامل او الجزئي ومنع التجماعات الكبيرة مثل الافراح والاتراح وفرض غرامات على المخالفين. هذه الاجراءات كانت -الى حد ما – ناجحة في تقليل انتشار العدوى وتخفيض الوفيات ولكن ضررها كان كبيرا على الاقتصاديات الوطنية وعلى حياة ومعيشة ورزق الناس خاصة الذين يعتاشون من العمل اليومي وادت ايضا الى تزايد في حالات العزلة الاجتماعية والنفسية .
في الأردن ما زال الحظر الجزئي مفروضا وما زالت الاجراءات في اغلاق المحلالت والمطاعم والمتنفسات الطبيعية للناس مستمرة ..ولكن الى متى؟ خاصة اننا نتحدث عن استراتيجية ممتدة الى سنوات طويلة ولا يجب معالجتها بالحلول الآنية. في الأسبوع الاخير انخفضت الوفيات الى 60 وفاة يوميا بعد ان وصلت الى مائة وكذلك الحالات انخفضت من عشرة الآف حالة يوميا الى ثلاثة الآف وهذا ناتج عن زيادة الوعي لدى الناس والتوسع في اعطاء المطاعيم حيث بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الاولى اللقاح حوالي 600 الف، حتى اصحاب نظرية المؤامرة الذين لم يصدقوا حقيقة الوباء لجأوا الى اخذ اللقاح وهذا مؤشر مهم .
لا يمكن ابدا الإستمرار في حرمان الناس من الحياة الطبيعية والتواصل الاجتماعي وصلة القربى وهذا يتطلب الاسراع في عملية تطعيم اكبر عدد ممكن لتوفير مناعة مجتمعية على امل ان تفتح الحياة الطبيعية للناس مع بداية الصيف القادم. وفي نفس الوقت فالرهان ايضا على وعي المواطن وضرورة التسجيل لاخذ المطعوم والوقاية الصحية والاجتماعية .
عودة الحياة الطبيعية للناس مطلب مهم ، ومنها تقليص ساعات الحظر، وخاصة اننا مقبلون على اعياد للمسيحيين وعيد الفطر السعيد ،فالناس تعبت اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا وتحتاج الى مساحة من الفرح ،ولكن في نفس الوقت يجب المحافظة على صحة المواطنيين وحمايتهم .هذه مهمة مزدوجة بين الحكومة والمواطن يمكن ان تساهم في الحماية وفي نفس الوقت العودة للحياة الطبيعية.

تواصل الاحتفالات بمئوية الدولة

Posted: 21 Apr 2021 02:31 PM PDT

تواصل الاحتفالات بمئوية الدولة

صراحة نيوز – واصلت الفاعليات الرسمية والشعبية احتفالاتها، اليوم الأربعاء، بمئوية الدولة الأردنية.
ونفذ مركز شابات فقوع النموذجي التابع لمديرية شباب الكرك عبر تطبيق الاتصال المرئي محاضرة بعنوان “مئوية الدولة الأردنية” بمشاركة رئيسة قسم الإعلام والعلاقات العامة في مديرية شباب الكرك الدكتورة ثروت المعاقبة وعدد من الشابات المتطوعات في المركز. وتحدثت المشاركة مها المواضية عن الإنجازات التي تحققت على مدار مئة عام مضت من عمر الدولة الأردنية، والتي كانت مشرقة بالصمود والسلام والوئام والتطور عبر تاريخ حافل بالإنجازات.
وأكدت مشاركات عبر التطبيق على ضرورة استمرارية مثل هذه المحاضرات التي تساهم في رفع الحس الوطني عند مختلف أفراد المجتمع.
وفي عجلون نفذت مديرية شباب عجلون بالتعاون مع المراكز الشبابية انشطة وبرامج متنوعه عبر تطبيق زووم بمناسبة مئوية الدولة الأردنية وشهر رمضان الفضيل .
وعقدت المديرية لقاء حول مئوية الدولة بمشاركة 20 شاباً عبر تطبيق زووم، قال خلاله الدكتور عمر القضاة أن مئوية الدولة الأردنية مناسبة وطنية كبيرة تحكي قصةُ وَطنٍ بُني بإرادة وعزم القيادة الهاشمية وأبنائه الأردنيين عبر مراحل النشأة والتطور والازدهار.
كما نفذ مركز شباب عجلون النموذجي ضمن محور الشباب والصحة والنشاط البدني جلسة حوارية بعنوان ” خصائص مرحلة المراهقة ” بمشاركة 20 شابا عبر تطبيق زووم اشار فيها الدكتور باسم القضاة على مفهوم المراهقة ومراحلها والآثار النفسية والفسيولوجية التي تظهر على المراهق مبينا طرق تعامل الاهل مع المراهق بالتركيز على الأشياء الايجابية التي يقوم بفعلها وعدم التعليق على الأفعال الخاطئة بطرق سلبية واحتواء المراهق بالطرق السليمة.
ونظمت المراكز الشبابية في محافظة جرش جلسات حوارية احتفالا بالأعياد الوطنية من خلال الاتصال المرئي (زووم) بمشاركة شباب المحافظة.
ففي مركز شباب ساكب نظمت جلسة حوارية بعنوان ” الاردن تاريخ وحضارة ” بمشاركة 20 شابا واستعرض المقدم المتقاعد محمود حوامدة خلال الورشة مراحل تأسيس الدولة الاردنية وانجازات الهاشميين منوها إلى أهمية تعزيز حب الوطن لدى الشباب و الاعتزاز بالإنجازات التي حققهاوفي مركز شابات بليلا نظمت ورشة حول ” تشجيع السياحة المحلية ” بمشاركة 20 شابة وتحدثت المدربة عائشة الشراري عن السياحة التي تعتبر من أهم القطاعات الموجودة في الأردن من الناحية الاقتصادية .
كما نفذ مركز شباب قفقفا ضمن محور الشباب والأمن والسلم المجتمعي جلسة حول” العنف والتطرف ” بمشاركة 20 شابا وتحدث المحاضر قتيبة حراحشة حول التطرف والذي يعتبر من أخطر الامراض التي تفتك بالمجتمعات وتقتل روح التسامح بين الناس، مؤكدا على أهمية التسامح الذي يحقق الحوار والتفاهم بين الديانات والثقافات المختلفة ونفذ مركز شابات سوف جلسة حول ” أحكام التجويد ” بمشاركة 20 شابة وتحدثت خلالها الواعظة الدينية عبلة قواقزة عن فضائل شهر رمضان في التقرب إلى الله والقيام بالشعائر مؤكدة على ضرورة استثمار الوقت بتلاوة القرآن والاستغفار

بلدية السلط تكثف جولاتها الرقابية على المحال التجارية

Posted: 21 Apr 2021 02:29 PM PDT

بلدية السلط تكثف جولاتها الرقابية على المحال التجارية

صراحة نيوز – كثفت بلدية السلط الكبرى جولاتها الرقابية على الأسواق والباعة المتجولين ومخالفة غير الملتزمين بالشروط الصحية خلال شهر رمضان .
وقال رئيس لجنة بلدية السلط الكبرى علي بطاينة إن البلدية تنفذ حملات رقابية وتفتيش على المحال التجارية ومحال بيع المواد الغذائية واللحوم والمجمدات، مشيرا إلى تكثيف الجولات الرقابية منذ بداية شهر رمضان، بالتعاون مع كوادر محافظة البلقاء وكوادر الأمن العام للتأكد من سلامة المواد الغذائية المباعة للمستهلكين وحسب الشروط الصحية اللازمة والبروتوكولات المتبعة للوقاية من انتشار فيروس كورونا .
وأضاف البطاينة انه تم مضاعفة الجولات للمحافظة على النظافة العامة من خلال زيادة عدد المناوبات وجولات رفع النفايات من الحاويات ،مشددا على ضرورة تعاون المواطنين بإخراج النفايات في أوقات متباعدة ومحددة لتسهيل عملية رفعها من قبل كوادر قسم النظافة.

عملية لجنين داخل الرحم في مستشفى الجامعة

Posted: 21 Apr 2021 02:06 PM PDT

عملية لجنين داخل الرحم في مستشفى الجامعة

صراحة نيوز – أجرى مستشفى الجامعة الأردنية، الثلاثاء، عمليّةً نوعيّة لجنين داخل الرحم من خلال فتح مجرى البول وكي الغشاء الذي كان يُغلِقُه بواسطة التنظير والليزر.

وقال استشاري طب وجراحة الأم والجنين الدكتور عقبة القرعان، في بيان، اليوم الأربعاء، إنّ الجّنين الذي يبلغ من العمر 19 أسبوعاً ولا يتجاوز وزنه 260 غراماً، حُوّلت والدته إلى وحدة طب الأم والجنين في المستشفى قبل أسبوع من إجراء التداخُل الجراحي للجنين، وتبيّن أثناء فحص الموجات فوق الصوتيّة أنّهُ يُعاني من انسداد في مجرى البول جرّاء تشوُّه خَلقي ناتج عن وجود صمّام زائد داخل الإحليل؛ ما قد يُؤدّي إلى تلف الكلى وضُمور الرّئتين بعد الولادة والوفاة.

وأضاف البيان: على إثر ذلك جرى تقييم عمل وظائف الكلى لدى الجنين عن طريق سحب سائل من مثانته 3 مرات للتأكد من عمل الكلى، وبعد ذلك أجريت العملية بواسطة التنظير لمثانة الجنين بفتح المجرى وعودته لوضعه الطبيعي.

وأشار إلى أنّ العملية استغرقت 40 دقيقة، وغادرت الأم المستشفى، وسيجري مراقبة وضع الجنين بشكل دوري.

الطفيلة التقنية تحرز تقدماً في  تصنيف التايمز العالمي لتأثير الجامعات 2021  

Posted: 21 Apr 2021 01:45 PM PDT

الطفيلة التقنية تحرز تقدماً في  تصنيف التايمز العالمي لتأثير الجامعات 2021  
صراحة نيوز –  في غمرة احتفالاتها في إحراز شهادتي الاعتماد العالمي آسيك ASIC وشهادة الاعتماد الدولي كيو أس QS مؤخراً، دخلت جامعة الطفيلة التقنية اليوم الأربعاء ولأول مرة في تاريخها تصنيف التايمز العالمي الذي يقيس مدى تأثير نشاطات الجامعة في البحث العلمي والتعليم وخدمة المجتمع وفق معايير تستند الى تحقيق أهداف الأمم المتحدة في مكافحة الفقر والجوع والمساهمة في رفع المستوى الصحي والسلامة  العامة ، وتقديم تعليم نوعي، حيث احتلت  المراتب التالية  عالمياً:
-401+ في مجال مكافحة الفقر.
-601+ في مجال رفع المستوى الصحي والسلامة العامة.
-801+ في مجال جودة التعليم.
وقد عبر رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني عن اعتزازه بهذا الإنجاز المتقدم الذي تصادف الاعلان عنه مع حصول الجامعة على أعلى مرتبة في الاعتماد الدولي أسيك تزامناً  مع احتفالات الدولة الأردنية الراسخة في مئويتها الأولى،  وقد ثمن الدكتور الحوراني لفريق ضمان الجودة في الجامعة جهوده في تحقيق  شعار هذا العام “عام الجودة” واستطاع أن يضع للجامعة  مكانة في جميع المدارج العالمية المرموقة مثل كيو اس واسيك وتايمز التي تمثل أرقى أنواع الاعتمادات العالمية في قطاع التعليم العالي، مهدياً هذا التميز للوطن وقائده جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه.
فيما أكد  مساعد الرئيس للتخطيط والتطوير وضمان الجودة  الدكتور خليل القطاونة أنه وعلى الرغم  من ازدحام الخطة التنفيذية لضمان الجودة والاعتمادات الدولية إلا أن  الطفيلة التقنية  أبت أن لا  تغيب عن وضع موطئ قدم لها على تصنيف تأثير الجامعات  تايمز الذي يعتبر من أرفع وأنبل التصنيفات العالمية  لتوجهه نحو أهداف إنسانية نبيلة تكرسها وتجذرها الجامعة لتحقيق التميز في التصدي  لقضايا مجتمعية عالمية كالمياه والطاقة والتعليم النوعي.
وأوضح  مدير مركز الاعتماد والجودة الدكتور أيمن منصور بأن  الجامعة تقدمت إلى 4 مجالات هذا العام وتأمل أن تتوسع في المجالات الأخرى التي يطرحها التصنيف سنوياً لما لذلك من أهمية كبيرة في تحسين مخرجات البحوث والتعليم النوعي وتفاعل الجامعة الايجابي مع المجتمع المحلي والعالمي في تحقيق التنمية المستدامة والتصدي للمشكلات العالمية المتشابكة التي تحتاج الى تكاتف المجتمع الدولي بمؤسساته التعليمية والبحثية لحلها.
وتجدر الإشارة إلى أن جامعة الطفيلة التقنية حصلت على اعتمادين دوليين:STARS  QS     وASIC  ودخلت تصنيفين دوليين  QS; THE World University Rankingوحصلت على شهادة الجودة لكلية العلوم التربوية خلال العام الجامعي 2020-2021 و ما زالت بعض جوانب الخطة التنفيذية للإعتماد وضمان الجودة  قيد التنفيذ. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال