صراحة نيوز

الثلاثاء، 6 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن : تسجيل ١٠٠ وفاة و 6005 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 06 Apr 2021 06:59 AM PDT

الاردن  : تسجيل ١٠٠ وفاة و 6005 اصابة جديدة بكورونا

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ١٠٠ وفاة و 6005 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الثلاثاء ٦ نيسان ٢٠٢١

*الإصابات والشفاء والفحوصات:*
• سُجِّلت *(6005)* حالات إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (645,449) حالة.

• سُجّلت *(100) حالة وفاة،* (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (7383) حالة.

• بلغت *نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (13.62%)،* مقارنة مع (15.12%) يوم أمس.

• تمّ إجراء *(44,086) فحصاً مخبريّاً،* ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,158,685) فحصاً.

• بلغ عدد *حالات الشفاء* في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم *(9130)* حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (561,894) حالة.

• يبلغ عدد *الحالات النشطة* حاليّاً *(76,172)* حالة.

• يبلغ عدد *الحالات التي أُدخِلت اليوم* إلى المستشفيات *(347)* حالة، فيما غادرت (361) حالة.

• يبلغ إجمالي *عدد الحالات المؤكّدة* التي تتلقى العلاج في المستشفيات *(3059)* حالة.

*القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:*
*إقليم الشمال:*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 49%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 77%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 52%

*إقليم الوسط:*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 59%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 74%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 42%

*إقليم الجنوب:*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 32%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 41%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 23%

*توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:*
– *(2269)* في محافظة العاصمة عمّان.
– *(942)* في محافظة إربد، منها *(38)* في الرمثا.
– *(830)* في محافظة الزرقاء.
– *(375)* في محافظة البلقاء.
– *(306)* في محافظة المفرق.
– *(251)* في محافظة الكرك.
– *(243)* في محافظة مأدبا.
– *(204)* في محافظة عجلون.
– *(181)* في محافظة العقبة.
– *(171)* في محافظة جرش.
– *(153)* في محافظة الطفيلة.
– *(80)* في محافظة معان، منها *(4)* في البترا.

وزير الداخلية يرأس اجتماعين منفصلين في محافظة العاصمة

Posted: 06 Apr 2021 06:41 AM PDT

وزير الداخلية يرأس اجتماعين منفصلين في محافظة العاصمة

صراحة نيوز – أكد وزير الداخلية مازن الفرايه ان أي تقاعس أو تلكؤ في اتخاذ القرار الذي يصب في المصلحة العامة للوطن والمواطن ينعكس بشكل سلبي على منظومة عمل الحكام الاداريين والأجهزة الامنية ضمن منطقة الاختصاص.
جاء ذلك لدى ترؤس الفرايه اليوم الثلاثاء في مبنى محافظة العاصمة ، اجتماعين منفصلين ضم الاول المجلس الأمني للمحافظة ، فيما ضم الثاني الحكام الاداريين التابعين للمحافظة وبحضور محافظ العاصمة الدكتور سعد الشهاب.
وفي الاجتماع الأول اطلع وزير الداخلية على الإجراءات الأمنية المتخذة للحفاظ على الأمن والنظام العام مبديا إرتياحه لهذه الإجراءات.
وقال الوزير ، ان الاستمرار في التعاون والتنسيق بين اعضاء المجلس الامني وتمرير المعلومة الصحيحة بانسيابية ويسر يساهم في اتخاذ قرارات راشدة ، ترفع من سوية وجودة العمل وتحقق الاهداف المتوخاة والمتعلقة بقضايا الشأن العام.
وبين الوزير ” اننا دولة مؤسسات وقانون ويجب معالجة التحديات والصعوبات التي تواجهنا في مختلف المجالات ضمن اطار مؤسسي مبني على برامج محددة ، مشيرا الى جملة من القضايا والموضوعات المتعلقة بعمل المجلس الأمني والرامية الى خدمة الوطن والمواطن”.
وفي الاجتماع الثاني اشاد الوزير بالجهود النوعية التي يبذلها الحكام الاداريون بالتعاون مع الاجهزة الامنية والدوائر التنفيذية وعلى مدار الساعة ، وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها الى جانب دول العالم ، جراء جائحة كورونا والتي تتطلب العمل بشكل تكاملي وشمولي للحد من تداعياتها الصحية والاقتصادية والاجتماعية.
وقال وزير الداخلية ” ان الأمن والتنمية مفهومان متلازمان فلا أمن بدون تنمية ولا تنمية بدون أمن” وهما راس المال الذي تبنى من خلالهما الاوطان “.
وأشار الفرايه الى ضرورة تأهيل وتدريب مساعدي الحكام الاداريين وتمكينهم من العمل بما يضمن أداء المهام الموكلة اليهم على أكمل وجه.
وشدد الفرايه على ضرورة التواصل مع المواطنين في مناطق سكناهم وحل القضايا التي تواجههم.
كما أشار الى ضرورة متابعة قضايا المستثمرين، وتذليل الصعوبات التي تواجههم ، وذلك انطلاقا من دور وزارة الداخلية بايجاد بيئة آمنة وجاذبة للاستثمار وزيادة تنافسية الاقتصاد الاردني.
وقدم محافظ العاصمة الدكتور سعد الشهاب إيجازا تضمن الجهود المبذولة للحفاظ على الأمن والنظام وخدمة المواطنين ، مبينا أن جميع أجهزة المحافظة تعمل بشكل تشاركي وتكاملي على مدار الساعة لمعالجة قضايا المواطنين وتحسين وتطوير الأداء من مختلف الجوانب.

فيديو لبنك الاسكان بمناسبة مئوية الدولة الأردنية

Posted: 06 Apr 2021 05:00 AM PDT

فيديو  لبنك الاسكان بمناسبة مئوية الدولة الأردنية


صراحة نيوز – بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية الدولة الأرنية، أعد بنك الإسكان وبصفته أحد أعمدة الاقتصاد الوطني وجزءاً أساسياً من مسيرة وطننا الغالي فيديو بهذه المناسبة يحتفل بالإنجازات الوطنية على مدار السنوات الماضية.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

القرعان : الهاشميون نبراس الوطن وحظر النشر مصلحة وطنية

Posted: 06 Apr 2021 04:32 AM PDT

القرعان : الهاشميون نبراس الوطن وحظر النشر مصلحة وطنية

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

بحمد الله وبفضل حكمة الهاشميين وفي مقدمتهم سيدي صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني وعمه سمو الأمير الحسن التي اعتدنا عليها زالت الغمة التي أطلت علينا لسويعات  ، فسلامة الأسرة الهاشمية من سلامة الوطن وشعبه ، واختلاط الأمور وتشعب المواقف والآراء وتنطح المنافقين والأعداء اشد خطرا من الأعداء المكشوفين .

وقرار حظر النشر وتداول اية معلومات حيال ما جرى تبقى مصلحة وطنية لثقتنا بأجهزتنا الأمنية ، القادرة بعون الله على كشف حقيقة ماجرى ، والذي بتقديري لن يتعدى محاولة نفر ضال سعوا الى العبث باستقرار وأمن الوطن ونسيج الأسرة الاردنية الموحدة حول الأسرة الهاشمية بقيادة عميدها جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه .

الحقيقة الثابته بحمد الله ، ان الأردن ينفرد عن سائر الدول بمتانة العلاقة التاريخية التي تربط شعبه بنظامه السياسي ، حيث ندخل المئوية الثانية من عمر الدولة وقد شهدت لنا المئوية الأولى صولات وجولات في مواجهة التحديات وصد المؤامرات وحماية النسيج الوطني ، ملتزمين بالثوابت الوطنية ” الأرض والانسان والقيادة ”  التي هي خط أحمر أقحوان .

والأهم ايضا في هذا السياق لدحض أوهام من يعتقدون ان الأردن لقمة سائغة للعبث بنظامه  ، انه لا يوجد بيننا شخصية واحدة ومهما كانت مكانتها أو موقعها قادرة على توجيه جندي واحد ضد الوطن أو قيادته ، وأن الشعب بجميع اطيافه وفئاته جنود مجندة على أهبة الاستعداد للتضحية في سبيل حماية الدولة بجميع أركانها .

ما جرى كشف لصاحب الأمر وللجميع وبصورة أكثر وضوحا عن مجموعة الردح والنفاق والتزلف بيننا  ، الذين اعتادوا قلب الحقائق لغاية في نفس يعقوب لا تتعدى رؤوس انوفهم ،  والتي تتمثل بضمان الأجواء التي تساعدهم على استثمار مواقع المسؤولية للتكسب والتنفع والمحافظة على مواقعهم ، الذين احترفوا التزلف والنفاق والتغول على المال العام لغياب مبدأ المحاسبة والمسائلة .

ما جرى ساعة رحمة وفرصة لصحوة من سبات عميق طال الجميع ، ليخرج الأردن أقوى مما كان وسط التلاطم الذي يجتاح الإقليم  ، والذي يدعو الى سرعة ادارة حوار وطني باشراف لجنة ملكية ضمن فترة زمنية محددة  ، للخروج بتوافق وطني على سلسلة الخطوات والإجراءات التي يتطلبها الأمر لنلج المئوية الثانية في مسيرة الدولة الأردنية … والله من وراء القصد .

الاستهلاكية المدنية تُعلن عن عروض وتخفيضات على 400 سلعة

Posted: 06 Apr 2021 02:22 AM PDT

الاستهلاكية المدنية تُعلن عن عروض وتخفيضات على 400 سلعة

صراحة نيوز – اعلنت المؤسسة الاستهلاكية المدنية عن تخفيضات وعروض ترويجية على اكثر من 400 سلعة غذائية وغير غذائية بنسب تتراوح من 6 الى 35 بالمئة بدءاً من صباح يوم غد الاربعاء ولغاية نهاية شهر رمضان الفضيل.
واوضح مدير عام المؤسسة سلمان القضاة في بيان اليوم الثلاثاء، ان العروض والتخفيضات متوفرة في جميع اسواق المؤسسة المنتشرة بمحافظات والوية المملكة البالغ عددها 67 سوقاً وبكميات كبيرة تلبي حاجات المواطنين.
ودعا القضاة المواطنين للاستفادة من هذه العروض والتخفيضات والرجوع لصفحة المؤسسة الرسمية على الفيس بوك، للاطلاع على تفاصيل الاصناف واسعار هذه العروض والتخفيضات. وقال ان دفعة التخفيضات تأتي استمراراً لنهج المؤسسة بالتخفيف عن كاهل المواطنين، ولا سيما ذوي الدخل المحدود والمتوسط وحمايتهم من ارتفاع الاسعار.
وتشمل التخفيضات (زيت دوار الشمس، ارز متوسط الحبة، ارز بسمتي، سكر طعام، قمرالدين، جوز مقشر، لوز مقشر، فستق مقشر، الشوربات، زبيب اشقر، تمر مجهول، حليب بودرة، اجبان والبان، عسل طبيعي، سكالوب وزنجر وصدر دجاج، مرتديلا مبردة، شاي ميداليات، مكعبات وبودرة مرقة الدجاج، عصير طبيعي، عصير مركز، بيض المائدة، طحينية وحلاوة، حبوب وبقوليات، معكرونة وشعيرية، طحين، فول وحمص بالطحينية، قشطة معلب تترباك، جميد سائل، بهارات متنوعة، حليب طويل الامد، شراب الشوكولاتة، مسحوق كاكاو، خل صناعي، رب البندورة، كاتشب ومايونيز، زعتر بلدي، تونة وسردين، مشروبات غازية).
واشار الى توفر عروض وتخفيضات على مواد المنظفات والشامبوهات والصابون والورقيات وفوط الاطفال وكمامات طبية.
واضاف ان كافة المواد المخفضة اجتازت الفحوصات المخبرية والاشتراطات الصحية اللازمة قبل طرحها للاسواق، مشدداً على ان المؤسسة تعتمد معيار الجودة والفحوصات المخبرية اساساً لشراء السلع وبيعها. واكد القضاة توفر مخزون استراتيجي من مختلف السلع الغذائية لدى مستودعات المؤسسة تكفي لاحتياجات المواطنين لمدد تتراوح بين 4 الى 6 شهور، بالاضافة لقيام المؤسسة بالتعاقد على شراء كميات اضافية كبيرة من هذه السلع ومن عدة موردين لاستمرار توفرها في اسواق المؤسسة.
ودعا مرتادي اسواق المؤسسة الى الالتزام باجراءات الوقاية والسلامة العامة من ارتداء الكمامة وترك مسافة امان داخل السوق وتحميل تطبيق أمان، حرصاً على سلامتهم وسلامة موظفي المؤسسة القائمين على خدمتهم. 

الصفدي عبر تويتر ” حوار معمق مع وزير خارجية السعودية ” دون مزيد من التفصلات

Posted: 06 Apr 2021 02:08 AM PDT

الصفدي عبر تويتر ” حوار معمق مع وزير خارجية السعودية ” دون مزيد من التفصلات

صراحة نيوز – أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين عن اجراء حوارا معمقا مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان الذي وصل الى الاردن أمس حاملا رسالة من خادم الحرمين الشريفين لجلالة الملك .

جاء ذلك في تغريدة له اليوم دون ان يعطي مزيدا من التفصيلات حيال اهم الموضوعات التي تناولها الحوار .

 

5 لجان نيابية تجتمع الثلاثاء

Posted: 06 Apr 2021 02:04 AM PDT

5 لجان نيابية تجتمع الثلاثاء

صراحة نيوز – تعقد لجان نيابية الثلاثاء اجتماعات لمناقشة مشاريع قوانين وبحث ملفات أخرى.

وستعقد اللجنة النيابية القانونية الادارية المشتركة اجتماعا لمناقشة مشروع قانون أمانة عمان الكبرى لسنة 2020.

كنا ستناقش لجنة الطاقة والثروة المعدنية عملية استكشاف الغاز في حقل غاز الريشة واسس ايصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

وستبحث لجنة التوجيه الوطني والاعلام والثقافة واقع الصحف الورقية وسبل انقاذها من ازمتها المالية.

ومن المتوقع أن تستكمل الجنة القانوية اقرار مشروع قانون مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، فيما تناقش اللجنة الادارية موضوع تعيين مجموعة من الموظفين في شركة مياهنا.

بمناسبة شهر رمضان الفراية يُوعز بالإفراج عن 661 موقوفا اداريا

Posted: 06 Apr 2021 02:01 AM PDT

بمناسبة شهر رمضان الفراية يُوعز بالإفراج عن 661 موقوفا اداريا

صراحة نيوز – مناسبة قرب حلول شهر رمضان ‏المبارك أوعز وزير الداخلية مازن الفرايه ‏للمحافظين والحكام الاداريين، بالافراج عن (661) ‏موقوفاً ادارياً من غير الاشخاص الخطيرين الذين ‏تم ضبطهم بالحملات الامنية، والاكتفاء بالمدة ‏التي قضوها في مراكز الاصلاح والتأهيل.
وقال الفرايه في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ان هذا القرار جاء بعد ‏ان تمت دراسة ملفاتهم اصولياً، والتأكد من ان ‏الافراج عنهم لا يشكل خطراً على حياتهم ولا على ‏الأمن والنظام العام، ولا يشكل تهديداً للسلم ‏المجتمعي، وبهدف منحهم الفرصة لغايات اعادة ‏انخراطهم في المجتمع 

وزير خارجية المملكة السعودية يصل الأردن حاملا رسالة للملك

Posted: 06 Apr 2021 01:36 AM PDT

وزير خارجية المملكة السعودية يصل الأردن حاملا رسالة للملك

صراحة نيوز – استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة الأمير فيصل بن فرحان الذي وصل المملكة أمس حاملًا رسالة إلى جلالة الملك عبدالله الثاني من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أكدت وقوف السعودية الشقيقة إلى جانب المملكة في مواجهة جميع التحديات ودعمها كل الخطوات التي يتخذها جلالته لحماية الاردن ومصالحه.

ونقل الصفدي تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين وتثمينه مواقف المملكة العربية السعودية الداعمة دومًا للمملكة.

وأكد الصفدي وسمو الأمير فيصل عمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط المملكتين الشقيقتين وقيادتيهما والعمل المستمر على تطويرها في جميع المجالات.

وأكد الوزيران أن أمن المملكتين واستقرارها واحد لا يتجزأ وأنهما يقفان معا في مواجهة كل التحديات.

واستعرض الوزيران التطورات في المنطقة وسبل التعامل معها بما يخدم المصالح المشتركة والقضايا العربية ويكرس الأمن والاستقرار.

زراعة الأعيان أوصت منذ شهرين بعدم منح تصاريح لإستيراد الأبقار

Posted: 06 Apr 2021 01:21 AM PDT

زراعة الأعيان أوصت منذ شهرين بعدم منح تصاريح لإستيراد الأبقار

صراحة نيوز – أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان وزير الزراعة الأسبق الدكتور عاكف الزعبي ان اللجنة اوصت قبل نحو شهرين بوقف اصدار تصاريح استيراد الابقار حفاظا على مصلحة المزارعين وخاصة الصغار منهم.

واضاف في تصريح صحفي ياتي في اعقاب تنفيذ عددا من مربي الأبقار وقفة يوم أمس امام وزارة الزراعة احتجاجا على منح رخص استيراد لشركتين أن اللجنة تتابع باهتمام اصدار تصاريح لبعض الشركات لاستيراد الابقار من قبل وزارة الزراعة ومعارضة المزارعين لذلك نظرا لما يترتب عليهم من خسائر نتيجة لزيادة انتاج الحليب.

وقال إن اللجنة ستدعو  وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات للاستماع الى رأيه بهذا الشأن.

وفيات الاردن 6 نيسان 2021

Posted: 06 Apr 2021 01:08 AM PDT

وفيات الاردن 6 نيسان 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  6 نيسان 2021 

– موسى ابراهيم خليل دحابرة

– غالب عبدالودود الشياب

– مارلين نصري فيليب حزين

– عبدالكريم محمد سليمان عربيات

– نورة اعقيل عيسى نشيوات

– طلال علي عبدالكريم العمايرة

– عدنان عبدالسلام عرفات

– سليمة فرح منور الهرش

– خولة سليمان الدرايسة

– وصفي عبدالكريم التل

– احمد موسى ابراهيم البواعنة

– تيسير محمد سليمان صالح

– عادل عبدالله سعيد الصيفي

– موسى حمد الصمادي

– عياش عبدربه الحوامدة

– شاهية يوسف الهباهبة

– خلف عبدالله الضرابعة

– محمد رائد صبحي طبازة

– بسام صبحي عبدالله جابر النجاجرة

– عيسى عبدالحفيظ المرعي

– معروف محمد حسين مرار

– جهاد محمد نبهان البايض

– عبدالله سلامة عبدالوالي ابوالغنم

– محمد لطفي راغب القصص

– وسيم فتحي محمد حسان

– نعمان احمد السيدي

نائب عام عمَّان يُقرر حظر النَّشر في كل ما يتعلق بالقضية المرتبطة بالأمير حمزة وأخرين

Posted: 06 Apr 2021 01:04 AM PDT

نائب عام عمَّان  يُقرر حظر النَّشر في كل ما يتعلق بالقضية المرتبطة بالأمير حمزة وأخرين

صراحة نيوز – قرَّر نائب عام عمَّان الدكتور حسن العبداللات، وحفاظًا على سرية التحقيقات التي تجريها الأجهزة الامنية، المرتبطة بصاحب السِّمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين وآخرين، حظر النَّشر في كل ما يتعلق بها في هذه المرحلة من التَّحقيقات.
وقال العبداللات في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، إنَّ حظر النَّشر سيكون لحين صدور قرار بخلاف ذلك، ويشمل الحظر، وسائل الإعلام المرئي والمسموع ومواقع التَّواصل الاجتماعي، ونشر وتداول أي صور أو مقاطع مصورة “فيديوهات”، تتعلق بهذا الموضوع وتحت طائلة المسؤولية الجزائية.
وبين أنَّ هذا القرار جاء سندًا لأحكام المادة 255 من قانون العقوبات، و38 ج، د من قانون المطبوعات والنَّشر والمادة 39، من القانون ذاته، والتي تُجيز للنيابة العامة حظر النَّشر في كل ما يتعلق بأيِّ مرحلة من مراحل التَّحقيق حول أيِّ قضية أو جريمة تقع في المملكة.

صندوق النقد الدولي يمدد آلية تخفيف الديون لصالح 28 بلداً فقيراً

Posted: 05 Apr 2021 03:21 PM PDT

صندوق النقد الدولي يمدد آلية تخفيف الديون لصالح 28 بلداً فقيراً

صراحة نيوز –     أعلن صندوق النقد الدولي أمس الإثنين تمديد مساعدة عاجلة يستفيد منها 28 من أفقر دول العالم، وذلك للسماح لها بخفض ديونها والتعامل بشكل أفضل مع تأثير جائحة كوفيد-19.

وأطلق صندوق النقد الدولي في نيسان 2020 مع بداية الجائحة آلية لتخفيف الديون في إطار “الصندوق الائتماني لاحتواء الكوارث وتخفيف أعباء الديون”. وكانت الآلية تشمل حينها 25 بلداً لمدة ستة أشهر.

ووُسّعت الآلية في تشرين الأول الماضي لتغطي 28 بلداً، ومددت إلى 13 نيسان 2021.

وقالت المؤسسة التي تتخذ مقراً في واشنطن في بيان أمس الإثنين إن مجلس إدارتها وافق في الأول من نيسان على تمديد الآلية حتى 15 تشرين الأول المقبل.

ويوفر الصندوق الائتماني تخفيفا للديون في شكل هبات للدول الأشد فقراً وهشاشة المتضررة من كارثة طبيعية أو أزمة صحة عامة لها تداعيات مأسوية.

الهدف من ذلك وفق صندوق النقد الدولي هو “تحرير موارد مالية” لتخصيصها للدعم الصحي والاجتماعي والاقتصادي للتخفيف من أثر الوباء.

وأوضح صندوق النقد الدولي أمس الاثنين أنه “حتى الآن، تعهد المانحون تقديم مساهمات يبلغ مجموعها حوالى (…) 774 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وهولندا وسويسرا والنروج وسنغافورة والصين والمكسيك والفيليبين والسويد وبلغاريا ولوكسمبورغ ومالطا”.

(أ ف ب)

تراجع الدولار قبيل بيانات قطاع الخدمات الاميركي

Posted: 05 Apr 2021 03:02 PM PDT

تراجع الدولار قبيل بيانات قطاع الخدمات الاميركي

صراحة نيوز –    تراجع الدولار الأميركي امس الاثنين ، مقابل سلة من العملات العالمية، قبيل صدور بيانات هامة عن قطاع الخدمات فى الولايات المتحدة لشهر آذار الماضي، بحسب “وول ستريت جورنال” ليستأنف خسائره التي توقفت مؤقتا يوم الجمعة بفعل تحسن المعنويات لدى المستثمرين.
وانخفض مؤشر الدولار بحوالي 0.1 بالمئة إلى مستوى 92.92 نقطة من مستوى افتتاح التعاملات عند 93.01 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 93.11 نقطة .

تضامن تعلن عن المبادرات الفائزة في مؤتمر الشباب والتكنولوجيا

Posted: 05 Apr 2021 02:56 PM PDT

تضامن تعلن عن المبادرات الفائزة في مؤتمر الشباب والتكنولوجيا

صراحة نيوز –     أعلنت جمعية معهد تضامن النساء الأردني، عن فوز مبادرات شبابية بالمراكز الثلاثة الأولى في ختام فعاليات مؤتمر الشباب والتكنولوجيا السابع عشر الافتراضي الذي نظّمته الجمعية على مدى 4 أيام، بمشاركة 120 شابا وشابة من محافظات المملكة.
وقالت الجمعية، في بيان لها، امس الاثنين، إن المبادرات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى اختارتها لجنة التحكيم من بين المجموعات الـ 12 المشاركة في المؤتمر الذي جاء بعنوان “شباب وشابات من أجل العدالة المناخية”، والتي تضمنت حلولاً إبداعية وتكنولوجية مبتكرة من شأنها أن تسهم في حل مشكلات بيئية بالأردن.
وقدّمت المجموعات عروضها أمام لجنة التحكيم التي ضمت عدداً من الخبيرات والخبراء من تضامن، وأمانة عمان الكبرى، ووزارة المياه والري، ووزارة الإدارة المحلية، والمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، ضمن معايير حددتها اللجنة التحضيرية للمؤتمر.
وحصلت مبادرة “خضرة” على المركز الأول، وهي مشروع للحفاظ على البيئة وترسيخ العدالة المناخية بواسطة تطبيق”خضرة” الإلكتروني، من خلال وجود “قوّارة” ذكية مربوطة بالهاتف تمنح النبتة الري تلقائياً ومرتبطة بحساس يضمن الرطوبة والضوء والحرارة لتحديد مواعيد الري، بالإضافة إلى جهاز فحص نسب الغازات في الجو، وتعطي إشعارا على الهاتف في حال حدوث أي طارئ، ويجري تزويدها بالطاقة من خلال الطاقة الشمسية.
فيما حصلت مبادرة “الزراعة الحضرية” على المركز الثاني، واعتمدت على الزراعة المائية من خلال تطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية يستهدف جميع الفئات كمرجعية للزراعة المائية، ويضم كل ما يشمل الزراعة المائية.
وحصدت مبادرة “من قطرة بنعمل خُضرة” على المركز الثالث، وتهدف إلى إنشاء موقع إلكتروني توعوي عن الزراعة المائية، ويستهدف الموقع جميع الفئات، وتحديداً النساء ربات البيوت لتفعيل دورهنّ الإيجابي خاصة في ظل جائحة كورونا، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمتعطلين عن العمل.
وقالت الرئيسة التنفيذية للجمعية أسمى خضر، في ختام فعاليات المؤتمر، إن المبادرات جميعها هي محل اهتمام “تضامن”، وأن الجمعية ستحاول إيجاد جهات تحتضن وتدعم ما جرى تقديمه.

الإمارات تخصص 8 مليارات دولار لقطاعات تنموية

Posted: 05 Apr 2021 02:52 PM PDT

الإمارات تخصص 8 مليارات دولار لقطاعات تنموية

صراحة نيوز –    أطلق نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، البرنامج الاستراتيجي الجديد لمصرف الإمارات للتنمية.
وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة على (تويتر) امس الاثنين إن مصرف الإمارات للتنمية يعتزم تخصيص 30 مليار درهم ( 8 مليارات دولار) لتحفيز مجموعة من القطاعات الحيوية ذات الأولويات الوطنية خلال الأعوام القادمة.

حمى الله الاردن

Posted: 05 Apr 2021 02:04 PM PDT

حمى الله الاردن

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة
المحاولة الامنية الاخيرة التي استهدفت امن واستقرار الأردن وجرى احباطها يوم السبت الماضي من قبل الجيش العربي ودائرة المخابرات العامة لن تفتّ من عضد الدولة الاردنية وقيادتها وشعبها ولن تزيدهم الا اصرارا على المضي قدما في تطوير البلاد في كل مناحيها السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
ان نظرة فاحصة الى تاريخ الأردن خلال مائة عام من عمر الدولة الى الآن يشير الى ان كل الصعوبات السياسية والأمنية والاقتصادية التي مر بها الاردن استطاع الخروج منها باقل الخسائر وبقوة اكثر مما مضى. لقد خاض الاردن حروبا كثيرة دفاعا عن الوطن وفلسطين ورغم امكانياته المتواضعة استطاع هزيمة اقوى جيوش المنطقة عندما اجتاحت قوات العدو اراضية بغية احتلالها فكانت معركة الكرامة الخالدة التي وجهت صفعة كبيرة لقيادة العدو الاسرائيلي. وفي مراحل معينة شهد الاردن اضطرابات داخلية ومحاولات للاستقواء على الدولة والنظام لكن تماسك الجبهة الداخلية مع الجيش والقيادة افشلت المخططات وخرج الأردن اقوى.وخلال كل تلك السنوات واجه الاردن الإرهاب العابر للحدود والذي تمكن من ايقاع شهداء من الاردنيين لكن الدولة استطاعت ان توقف هذا الإرهاب بحزم وتحمي شعبها منه ورأينا حجم اللحمة الوطنية عشية الهجمات الإرهابية التي استهدقت عدة فنادق في عمان 2005. وفي الوضع الاقتصادي واجه الاردن ازمات عديدة كان ابرزها انهيار الوضع الاقتصادي والدينار عام 1989 وما تلاه من هبات شعبية ضد الحكومة ولكن حنكة الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه وقراراته السياسية والإنفراج الديمقراطي كلها ادت الى الخروج من الأزمة بسلامة وعاد الاردن بعدها اقوى.
ان استقرار امن الأردن وسلامته مهم جدا للقضية الفلسطينية التي يعتبر الأردن السند الاولى والحقيقي لها وخاصة ان الملك عبدالله الثاني والدبلوماسية الخارجية التي يقودها مكرّسة للدفاع عن الهمّ الفلسطيني وعن تطلعات الشعب الفلسطيني بإقامة الدولة وعاصمتها القدس والإقرار بحق العودة للاجئين الفلسطينيين. كما ان امن الاردن واستقراره مهم للدول العربية وخاصة دول الخليج وعلى رأسها السعودية ومهم للعراق وسوريا ودول المنطقة بأكملها .
الحجم الكبير من الاتصالات التي تلقاها جلالة الملك عبدالله الثاني من قادة الدول العربية والعالمية والاقليمية والبيانات الصادرة من دول العالم منذ يوم السبت الماضي والتي اكد فيها قادة العالم على دعم الاردن بقيادة الملك عبدالله الثاني واهمية الحفاظ على استقراره وامنة وسلامته تدل على الحجم الحقيقي للاردن ودوره الكبير في المنطقة وقضاياها وفي العالم.
في هذه اللحظة من تاريخ بلدنا فإن قوتنا ايضا تكمن في التلاحم الداخلي والالتفاف حول القيادة والابتعاد عن الإستماع للاخبار الخارجية المثيرة الهادفة لزعزعة ثقة المواطن بمؤسسات دولته وفي نفس الوقت على مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية الإسراع بعملية الاصلاح السياسي وتعديل القوانين الناظمة لها لمزيد من القوة والمنعة الوطنية.
حمى الله الملك والوطن والشعب

البرلمان العربي: استقرار الأردن ركيزة أساسية للأمن القومي العربي

Posted: 05 Apr 2021 01:15 PM PDT

البرلمان العربي: استقرار الأردن ركيزة أساسية للأمن القومي العربي

صراحة نيوز –     أكد البرلمان العربي الدور الكبير لجلالة الملك عبدالله الثاني في تعزيز العمل العربي المشترك في ظل التحديات الصعبة التي تواجهها المنطقة ودعمه للقضايا العربية، مجدداً تأكيده على أمن واستقرار الأردن باعتباره ركيزة أساسية من ركائز الأمن القومي العربي وإحدى الدعائم التي تقوم عليها منظومة العمل العربي المشترك.
جاء ذلك خلال استقبال رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، سفير الأردن لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أمجد العضايلة.
وأعرب السفير العضايلة عن تقدير الأردن للدور المحوري للبرلمان العربي كمظلة عربية جامعة لتوحيد جهود البرلمانات العربية وبما يعزز العمل والتضامن العربي ويخدم قضايا المنطقة، مثمناً بذات الوقت مواقف رئيس البرلمان تجاه الأردن وحرصه على تعزيز التواصل بين البرلمان العربي وكافة الدول العربية.

خلية الأزمة: 350997 شخصا تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا

Posted: 05 Apr 2021 01:02 PM PDT

خلية الأزمة: 350997 شخصا تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا

صراحة نيوز –     أعلنت خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن إجمالي الحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح كورونا بلغ 350997 شخصاً، في حين بلغ إجمالي الحاصلين على الجرعة الثانية من اللقاح 117153 شخصاً، وفق الإحصائيات الخاصة بلقاح فيروس كورونا على مستوى المملكة لغاية اليوم الاثنين.
وأشارت إلى أن عدد المسجلين على منصة تلقي لقاح كورونا بلغ 1019656 شخصاً.

سلطنة عُمان تمنع إقامة التراويح بالمساجد للوقاية من كورونا

Posted: 05 Apr 2021 12:58 PM PDT

سلطنة عُمان تمنع إقامة التراويح بالمساجد للوقاية من كورونا

صراحة نيوز-    أصدرت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطوّرات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في سلطنة عُمان، اليوم الاثنين مجموعة قرارات للحد من زيادة تفشّي الوباء في محافظات السلطنة.
وبحسب وكالة الانباء العُمانية، تضمنت القرارات عدم إقامة صلاة التراويح في الجوامع والمساجد، وتمديد العمل بقرار إغلاق كافة الأنشطة التجارية مع السماح بحركة الأفراد والمركبات في جميع محافظات السلطنة بين الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا ابتداءً من الخميس المقبل وحتى صباح أول أيام رمضان، على أن يسري حظر جميع الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات ابتداءً من الساعة التاسعة مساءً حتى الساعة الرابعة صباحًا طيلة أيام الشهر الفضيل.
وشمل الحظر التام جميع التجمّعات الرمضانية مثل “إفطار صائم” في الجوامع والمساجد وغيرها من الأماكن مثل الخيام المجالس العامّة، وحظر الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية وغيرها من الأنشطة الجماعية خلال رمضان.
وتضمنت القرارات ايضا اقتصار دخول السلطنة على العمانيين وحاملي الإقامة فقط، ابتداءً من الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس الموافق 8 نيسان الحالي. وأكدت اللجنة ضرورة تجنّب سفر المواطنين والمقيمين إلى خارج السلطنة خلال الفترة المقبلة إلا للضرورة القصوى، خصوصًا مع إقدام العديد من الدول على تشديد إجراءات التنقّل والسفر، كما اوصت بالحدّ من السفر إلى خارج السلطنة في مهمّات رسمية ومشاركات خارجيّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال