صراحة نيوز

الثلاثاء، 20 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردنية تنظم ندوة بعنوان شهر رمضان عمل وإحسان

Posted: 20 Apr 2021 07:50 AM PDT

الأردنية تنظم ندوة بعنوان شهر رمضان عمل وإحسان

صراحة نيوز –   نظمت كلية الشريعة في الجامعة الأردنية، اليوم الثلاثاء، ندوة علمية بعنوان “شهر رمضان عمل وإحسان” تحدث فيها كل من أمين عام دائرة الإفتاء العام الدكتور أحمد الحسنات وعميد كلية الشريعة الدكتور عدنان العساف.
وقدم الحسنات خلال الندوة التي أدارها الدكتور باسل الشاعر نبذة حول أسس الصيام والقيام في هذا الشهر الفضيل، مشيرا إلى أن الصيام يربي مَلَكَة الإحسان عند الإنسان بجميع أشكاله التي تشمل الإحسان مع الله والإحسان مع الخلق وإحسان اللسان، وأن المرء لا بد أن يخرج من رمضان وهو يتمتع بهذه الملكة التي يصل المرء بثباتها إلى مرحلة التقوى.  وأوضح الحسنات أن الإحسان مع الله يكون بوصول الإنسان إلى مرحلة يستشعر فيها رقابة الله عز وجل، من خلال حُسن المعاملة مع الناس والرفق بهم وإكرامهم واحترامهم، بينما يندرج تحت بند إحسان اللسان أن يكف المرء لسانه عن الذم والنميمة والاستغابة وغيرها. من جهته، قال العساف إن في صيام رمضان ترقية للعقل والجسد والروح، فهو يغذي العقل من خلال قراءة القرآن الكريم وتدبر آياته، كما أن فيه فائدة صحية للجسد بضبط غرائزه وسلوكياته التي اعتاد عليها في باقي الأشهر، وكذلك ففي الصيام ارتقاء للروح من خلال إمساك النفس  وتنقيتها من الذنوب وبالتالي بلوغها مرتبة التقوى والاستقامة. وأضاف العساف أن شهر رمضان يعد فرصة للتوبة النصوح من خلال الإقلاع عن الذنب والعزم بعدم العودة إليه؛ لأن “رمضان إلى رمضان كفارة” كما ورد في الحديث الشريف، منوها بضرورة أن نخرج من شهر الصيام ونفوسنا قد استقامت بنقائها وتقواها واتقانها لعباداتها وإحسانها لأعمالها.

تونس: إحباط مخطط إرهابي كان يستهدف العاصمة الاقتصادية صفاقس

Posted: 20 Apr 2021 07:49 AM PDT

تونس: إحباط مخطط إرهابي كان يستهدف العاصمة الاقتصادية صفاقس

صراحة نيوز –  أحبطت الأجهزة الأمنية التونسية مخططاً إرهابياً كان يستهدف المقار الأمنية بمحافظة صفاقس، العاصمة الاقتصادية لتونس.
ونقلت إذاعة موزاييك الخاصة عن الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للأمن الوطني العميد وليد حكيمة، اليوم الثلاثاء، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من تفكيك خلية إرهابية وإحباط مخطط إرهابي وشيك يستهدف أحد المقرات الأمنية بجهة صفاقس (جنوب شرق تونس)، وذلك في عملية استباقية وبناء على معلومات استخباراتية.
وأضاف أنه قد تم إيقاف عناصر الخلية المذكورة وتبين، خلال التحقيق، تلقي متزعمها دروسا في كيفية صنع وإعداد المواد المتفجرة والشروع في القيام في الأعمال التحضيرية بعد توفير المستلزمات الضرورية لتنفيذ عملية نوعية يتبناها تنظيم “داعش” الإرهابي، إلا أن التعجيل بإيقافه ومشاركيه في الوقت المناسب حال دون تنفيذ المخطط الإرهابي، وفق المصدر ذاته.
وأضاف العميد حكيمة أنه تم خلال العملية الأمنية ذاتها حجز كمية من المواد الأولية لصنع المتفجرات والأجهزة الإلكترونية.

الأميرة دينا رئيسا فخريا للصندوق الأوروبي لأبحاث السرطان وعلاجه خلفا للأمير ألبرت الثاني

Posted: 20 Apr 2021 07:45 AM PDT

الأميرة دينا رئيسا فخريا للصندوق الأوروبي لأبحاث السرطان وعلاجه خلفا للأمير ألبرت الثاني

صراحة نيوز –    أعلنت المنظمة الأوروبية لأبحاث وعلاج السرطان (EORTC) وصندوق أبحاث السرطان (ECRF) التابع لها، عن اختيار سمو الأميرة دينا مرعد رئيسا فخريا للمنظمة.
ويأتي تعيين الأميرة دينا مرعد في هذا المنصب خلفا لسمو الأمير ألبرت الثاني، أمير موناكو، الذي تولى الرئاسة منذ عام 2014، في فترة تم خلالها بذل الجهود لتعزيز مهمة المنظمة ورسالتها المتمثلة في تحسين فرص النجاة ونوعية الحياة لمرضى السرطان.
وساهمت المنظمة الأوروبية منذ عام 1962 في تحقيق التقدم في علاج مرضى السرطان من خلال الأبحاث السريرية الخاصة بالسرطان، والتي تشمل مختلف أنواع الأورام والتخصصات العلاجية (متعددة التخصصات) على المستوى الدولي من خلال شراكاتها.
وقال رئيس صندوق أبحاث السرطان التابع للمنظمة، الكونت دييجو دو مونسو، “أود أن أشكر صاحب السمو الأمير ألبرت الثاني، أمير موناكو، على مساعدته السخية ودعمه القيّم لرسالة المنظمة طوال السنين الماضية، وأرحب ترحيباً حاراً بسمو الأميرة دينا مرعد في منصبها ودورها الجديدين، ويشرفنا أن نستقبلها ونتطلع إلى العمل معا لتعزيز دور المنظمة في جميع أنحاء العالم “.
وتعد الأميرة دينا مرعد مناصرة قوية لقضايا مكافحة السرطان والأمراض غير المعدية على النطاق UICC العالمي، وشهادة على قيادتها المتميزة، ترأست سمو الأميرة أكبر اتحاد دولي لمكافحة السرطان وبهذا تكون أول عربية ترأست مثل هذه المنظمة المرموقة والمؤثرة. وترأست أيضا مؤسسة الحسين للسرطان كمدير عام لمدة خمسة عشر عاما، وساهمت في جعل هذه المؤسسة صرحا علميا رائدا في رعاية وعلاج المصابين بالسرطان. وسموها من الشخصيات البارزة في مجال التشجيع على الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء في الأردن، حيث ساهمت في تأسيس البرنامج الأردني لسرطان الثدي وشغلت منصب الرئيس الفخري له من 2006 إلى 2016. وفي عام 2011، تم تكريمها باختيارها لإلقاء الكلمة الرئيسية نيابة عن المجتمع المدني في أول اجتماع رفيع المستوى للأمم المتحدة حول الأمراض غير المعدية. وفي أيلول من عام 2018، تم اختيار الأميرة دينا مرة أخرى للتحدث حول الوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها في الاجتماع الثالث رفيع المستوى حول الأمراض غير المعدية، وذلك باعتبارها “أبرز وأشهر الناشطين في مكافحة الأمراض غير المعدية”.
وقالت سمو الأميرة “إنه لشرف عظيم حقا أن أتولى المسؤولية من صاحب السمو الأمير ألبرت الثاني لكي أصبح الرئيس الفخري التالي للمنظمة الأوروبية لأبحاث وعلاج السرطان. ففي الوقت الذي تطغى فيه المصالح التجارية على الصحة العامة في جميع أنحاء العالم، أصبح من المهم جدًا دعم مثل هذه المنظمات، التي تحافظ على معايير أخلاقية عالية في البحث وتركز فقط على مصلحة المرضى. وسأسعى جاهدة وأبذل قصارى جهدي في دفع عجلة العمل لهذه المنظمة وإنجازاتها العلمية، ليس في أوروبا فحسب ولكن أيضا في العالم النامي”..
وأضافت “لقد تحقق تقدم علمي هائل على مر السنين، إلا أنه لا تزال هناك العديد من التحديات التي يجب معالجتها إذا أردنا التعامل مع عبء هذا المرض بشكل فعال، وان من شأن التعاون مع الأفراد المؤمنين بمهمتنا أن يساعد في إحداث تغيير مستدام لملايين مرضى السرطان في جميع أنحاء العالم”.
من جهته، قال المدير العام للمنظمة الدكتور دينيس لاكومب، إن المنظمة تتشرف بالترحيب بالأميرة دينا مرعد في منصب الرئيس الفخري الجديد.

وزير النقل يؤكد أهمية تعزيز كفاءة ونظافة وسائط النقل العام

Posted: 20 Apr 2021 07:44 AM PDT

وزير النقل يؤكد أهمية تعزيز كفاءة ونظافة وسائط النقل العام

صراحة نيوز –    أكد وزير النقل، وجيه عزايزة، أهمية تعزيز كفاءة ونظافة وسائط النقل العام مع وجود تردد منتظم وخدمة ذات جودة مميزة للمواطنين.
وشدد عزايزة، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع دراسة إعادة هيكلة خطوط النقل العام في مدينتي إربد والزرقاء، بحضور وزير البيئة نبيل مصاروة، اليوم الثلاثاء، على ضرورة تضافر جهود الجهات المعنية كافة لإنهاء الدراسات ليكون أنموذج نقل متميز يعمم على مدن المملكة كلها.
وعرض القائمون على المشروع الذي تجري دراسته بدعم وتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إلى أهداف المشروع التي تتمثل بإنشاء شركات نقل جديدة وفق نموذج إدارة الحافلات، كما هو معمول به في العديد من الدول، وتوفير حافلات ذات تصميم عصري وخدمة بجودة عالية (من حيث الموثوقية وسرعة الوصول والفعالية والأمان)، وتوفير خدمة تقاضي الأجور من خلال نظام الدفع الإلكتروني.
وحضر الاجتماع أمين عام وزارة البيئة وأمين عام وزارة النقل ورؤساء لجان بلدية ومدير عام هيئة تنظيم النقل البري بالوكالة ومديرو المديريات الفنية في وزارة النقل وهيئة تنظيم النقل البري.

العمل النيابية تواصل مناقشة معدل العمل

Posted: 20 Apr 2021 07:42 AM PDT

العمل النيابية تواصل مناقشة معدل العمل

صراحة نيوز –    واصلت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون العمل لسنة 2020.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب حسين الحراسيس، وحضور رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان عيسى مراد ولجنة المرأة هيفاء النجار.
وقال الحراسيس، إن مشروع القانون جاء تنفيذًا لبرامج تشغيل الأردنيين وتنظيم سوق العمل وتوفير مزيد من الحماية القانونيّة للعمال من خلال التشدد بالعقوبات على المخالفين لأحكام قانون العمل والنصّ على جمع العقوبات المحكوم بها إذا تعددت المخالفات المرتكبة.
واضاف ان المشروع يهدف إلى منع تسرّب العمالة الوافدة إلى داخل السوق الأردنيّة نظراً لحالة الفوضى السائدة في سوق العمل وللإحلال التدريجي والفوري للعمالة الأردنيّة محلّ العمالة الوافدة من خلال التشدد في استخدامها. بدورهم أكد اعضاء اللجنة ضرورة إقرار قانون نوعي يراعي مصلحة العامل وصاحب العمل دون تحيز، مشيرين إلى أهمية أن يتمتع “معدل العمل” بنصوص ومواد مرنة ولا تتعارض مع أحكام الشريعة ولا تخالف العادات والتقاليد والقيم التي يؤمن بها المجتمع.
وشددوا على ضرورة ان يرتكز مشروع القانون على إيجاد بيئة عمل ملائمة وإجراء التعديلات التي تكفل تمكين المرأة وتشغيلها والحفاظ على حقوقها. من جانبهما، ثمن مراد والنجار النهج الذي تقوم به “العمل النيابية” عبر التشاركية مع جميع الجهات ذات العلاقة، مؤكدين أهمية فتح جميع مواد القانون لتعديلها فذلك يُعد مطلبا وحاجة ماسة في ظل الظروف والتطورات المتجددة.
وأشارا إلى أن هناك مواد يجب تعديلها أبرزها ما ورد في المادتين 29 و69 من مشروع القانون حول تعريف مصطلح “التحرش” لضمان عمل المرأة وديمومته.

برنامج “عمل أفضل – الأردن” يطلق مشروعاً لدعم الصحة النفسية للعمالة في قطاع الألبسة

Posted: 20 Apr 2021 07:41 AM PDT

برنامج “عمل أفضل – الأردن” يطلق مشروعاً لدعم الصحة النفسية للعمالة في قطاع الألبسة

صراحة نيوز –  أطلق برنامج “عمل أفضل – الأردن” مشروعاً يهدف إلى دعم الصحة النفسية للقوى العاملة في قطاع الألبسة، خاصة للنساء، اللاتي يشكلن غالبية العمالة في القطاع ويواجهن ضغوطات كثيرة.
وبحسب بيان صحفي من المجموعة المشرفة على البرنامج، اليوم الثلاثاء، يركز المشروع على بناء قدرات عمال/عاملات قطاع الألبسة على التكيف مع تحديات الصحة النفسية، بما في ذلك القدرة على طلب المساعدة، مع ضمان وجود دعم على مستوى المصانع، وأنظمة إحالة للصحة النفسية في متناول جميع العمال/العاملات.
ويعمل في قطاع الألبسة في الأردن 65,026 عاملا/عاملة، 72 بالمئة منهم من النساء، فيما تتكون القوى العاملة في معظمها من العمالة المهاجرة وبنسبة 76 بالمئة في فروع الإنتاج.
وأشار البيان أن العمال/العاملات في هذا القطاع، خاصة العمالة المهاجرة والنساء، يواجهون مجموعة واسعة من التحديات، مثل ظروف المعيشة والعمل، بما في ذلك ساعات العمل، ضغوط الإنتاج، الوصول إلى الخدمات، والحواجز اللغوية، تداعيات جائحة كورونا العالمية التي ألقت بظلالها على الصحة النفسية للعمال/العاملات. ويتضمن نهج الصحة النفسية لبرنامج “عمل أفضل – الأردن” تحديد الاحتياجات النفسية، زيادة التوعية، تقديم خدمات الصحة النفسية، وبناء قدرات الشركاء في الأردن.
واتخذ البرنامج خطوات لتلبية احتياجات الصحة النفسية للعمالة، وسيركز جهوده على تعزيز تكيف العمال/العاملات، وبناء أنظمة دعم في المصانع ومن خلال أنظمة إحالة للصحة النفسية.
وأشار إلى أنه في عام 2020، ومن خلال دراسة أولية، بحث برنامج “عمل أفضل – الأردن” في المتطلبات والاحتياجات بشأن الصحة النفسية للعمالة، ودعّم هذا بنتائج إضافية مباشرة من العاملين/العاملات والمديرين/المديرات في مصانع الألبسة، ثم أجرى لهذه الكوادر تدريبا توعويا تجريبياً.
ويتعاون البرنامج مع منظمة الصحة العالمية بشأن الصحة النفسية، إذ دربت المنظمة البرنامج على “برنامج عمل رأب فجوة الصحة النفسية”، وقدمت دعما في تعديل هذا التدخل ليتلاءم مع سياق قطاع الألبسة في الأردن.
يشار إلى أن “عمل أفضل – الأردن” برنامج شراكة بين منظمة العمل الدولية ومؤسسة التمويل الدولية بدأ عملياته قبل 10 أعوام بدأ عملياته بطلب من الحكومتين الأردنية والأميركية. ويجمع البرنامج الشركاء في الأردن من جميع المستويات في صناعة الألبسة العالمية بهدف زيادة الامتثال وفقا لقانون العمل الأردني بالتوافق مع معايير العمل الدولية، تحسين ظروف العمل، تعزيز احترام حقوق العمالة، وتقوية القدرة التنافسية.
وسجل برنامج “عمل أفضل الأردن” منذ كانون الأول الماضي، 88 مصنعاً، وهو يغطي 95 بالمئة من عمال/عاملات صناعة الألبسة في البلد.

منتدى الاستراتيجيات: أجور القطاع العام تشكل تحدياً هيكلياً في النفقات العامة

Posted: 20 Apr 2021 07:39 AM PDT

منتدى الاستراتيجيات: أجور القطاع العام تشكل تحدياً هيكلياً في النفقات العامة

صراحة نيوز –    قال منتدى الاستراتيجيات الأردني إن على الحكومة النظر في حجم الإنفاق على “أجور العاملين لديها” إلى إجمالي الإنفاق، واعتماد الإجراءات المناسبة لعلاج ذلك، مشيراً إلى أن فاتورة الأجور مرتفعة في الأردن، وهي أعلى من النسب السائدة في العديد من الدول التي تعتبر من الناحية التنموية ومستوى الدخل مشابهة للأردن.
وينفق الأردن على أجور العاملين في القطاع العام والأجهزة الأمنية ما نسبته 3ر48 بالمئة من إجمالي النفقات، مما يعني أن هناك اختلالاً في بنود الإنفاق والتي من الصعب معالجتها في المدى القصير، إذ تتقدم الأردن في بند حصة الأجور من النفقات العامة على دول مثل المغرب، الامارات العربية وتركيا.
وأشار المنتدى، في ورقة بإيجاز التي أصدرها اليوم الثلاثاء، إلى أن ارتفاع فاتورة الأجور وتدني مستويات الإنتاجية المرتبطة بها تؤشر على أن التوسع في هذا البند في النفقات العامة سيفاقم التحديات الاقتصادية القائمة، ولا يبدو أن هناك حلولاً في الأفق لهذه الإشكالية في ظل تواضع مستويات النمو التي لا يتوقع أن تتجاوز 1ر2 بالمئة خلال عام 2021، وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي.
وبين المنتدى أن فاتورة الأجور لا تنعكس بالضرورة على تحسن مستويات المعيشة، بل تتوزع على عدد كبير من موظفي القطاع العام، وهذا يؤشر على خلل هيكلي يجدر التنبه والتعامل معه ووضع أهداف واضحة، وربط الأجور بالإنتاجية للحد من التوسع في بند الأجور من جهة، وتعزيز فعالية الإنفاق من جهة أخرى.

سياحة الطفيلة تحتفل بيوم التراث العالمي

Posted: 20 Apr 2021 07:36 AM PDT

سياحة الطفيلة تحتفل بيوم التراث العالمي

صراحة نيوز –    احتفلت مديرية سياحة الطفيلة بيوم التراث العالمي ضمن برنامج احتفالات وزارة السياحة والآثار بمئوية الدولة الأردنية.
واشتمل برنامج الاحتفال على تزيين قلعة الطفيلة التاريخية بالأعلام وإنارتها وتوزيع الكمامات على المواطنين وسط مدينة الطفيلة.
كما قامت مديرية السياحة بتنفيذ وتصميم جدارية ولوحة المئوية على جانبي الشارع السياحي النافذ لمشروع السياحة والمتحف الأثري والذي سيتم افتتاحه حال الانتهاء من أعماله الإنشائية، مع المشاركة بحلقات إذاعية عبر اذاعة جامعة الطفيلة التقنية تم الحديث فيها عن يوم التراث العالمي وحمايه التراث، وفق مديرة سياحة الطفيلة خلود الجرابعة.
واضافت الجرابعة، أن التراث الإنساني هو هوية الأمة وعنوان حضارتها وتقدمها، مشيرة إلى أن الأردن يمتلك تراثا حضاريا قل نظيره في العالم.

إدارية النواب تبحث إنهاء عقود موظفين في دائرة قاضي القضاة

Posted: 20 Apr 2021 07:34 AM PDT

إدارية النواب تبحث إنهاء عقود موظفين في دائرة قاضي القضاة

صراحة نيوز –  بحثت اللجنة الإدارية النيابية، خلال الاجتماع الذي عقدته، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب الدكتور علي الطراونة قرار إنهاء عقود عاملين في دائرة قاضي القضاة، بحضور رئيس النيابة العامة بالدائرة القاضي منصور الطوالبة.

وقال الطراونة إن اللجنة استمعت إلى المظلمة التي عرضها موظفان تم إنهاء عقديهما بالرغم من تجاوز خدمتهما في الدائرة لسنوات عديدة، والتي تمثلت في وضعهما أمام خيارين مع نهاية عقديهما؛ إما تخفيض مقدار العقد، أو إنهاء الخدمات.

وأضاف أن قرار إنهاء العقود بات يشكل تحديا أمام أصحابها في القطاع العام بشكل عام، ويلحق الضرر بهم، لا سيما أن الأصل في العقود الشاملة لا يعين عليها إلا أصحاب الخبرات والكفاءات التي لايتم التخلي عنها.

وأشار الطراونة إلى أن قرار إنهاء العقود لا يوجد فيه من الناحية الإدارية إشكالية، لأن العقد شريعة المتعاقدين له بداية ونهاية، ولكن هناك روح القانون يمكن العمل من خلالها.

بدوره، قال رئيس النيابات العامة بالدائرة إن دائرة قاضي القضاة تعمل ضمن مؤسسات الدولة، وهناك بنود في أي عقد عمل شامل توافق عليها المتعاقدين، والعقد شريعة المتعاقدين.

وأضاف الطوالبة أن الدائرة تعمل على إيجاد إحلال وظيفي من خلال تدريب وتأهيل موظفيها لخدمة الدائرة وتجويد الخدمات التي تقدم للمواطن، منوها إلى أن هناك إجراءات قانونية يحق للموظف السير بها إذا شعر بوجود ظلم لحق به من خلال المحكمة الإدارية.

من جانبهم، دعا النائبان أعضاء اللجنة الإدارية غازي البداوي وسالم العمري، دائرة قاضي القضاة بالتراجع عن قرارها ومراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها وطننا في ظل تداعيات جائحة كورونا، التي تسببت في ارتفاع معدلات البطالة ونسب الفقر في المجتمع.

وكالة الأدوية الأميركية توقف إنتاج لقاح جونسون آند جونسون في أحد المصانع

Posted: 20 Apr 2021 07:32 AM PDT

وكالة الأدوية الأميركية توقف إنتاج لقاح جونسون آند جونسون في أحد المصانع

صراحة نيوز –  أصدرت الوكالة الأميركية للأدوية، اليوم الثلاثاء، قرارا بوقف تصنيع لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا في مصنع يقع في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند المحاذية لواشنطن العاصمة.
ووفق صحيفة نيويورك تايمز، فقد أنتج 15 مليون جرعة من اللقاح غير مطابقة لمعايير إنتاجه.
وأعلنت شركة “إيمرجنت بايو سوليوشنز”، الاثنين الماضي، أنها نقلت إلى الجهاز الفدرالي الذي يراقب الأسواق المالية، ملفا يفيد أن الوكالة الفدرالية الأميركية للأدوية طلبت في 16 نيسان تعليق تصنيع اللقاح في بالتيمور بانتظار إجراء تفتيش نوعي للمصنع، يتعلق بمواصفات إنتاج غير مطابق للعينات التي وفقت عليها الوكالة الأميركية للأدوية.

قرار قضائي يلزم الجيش الاسرائيلي بدفع 294 ألف دينار لمواطن أردني

Posted: 20 Apr 2021 07:28 AM PDT

قرار قضائي يلزم الجيش الاسرائيلي بدفع 294 ألف دينار لمواطن أردني

صراحة نيوز – أصدرت محكمة بداية السلط، اليوم الثلاثاء، قرارا لصالح مواطن أردني ضد وزارة الدفاع الاسرائيلية “جيش الاحتلال الاسرائيلي”، والسفارة الاسرائيلية في عمّان، انتصرت فيه للمواطن بعد تضرره من افعال جيش الاحتلال، وفق وكيلا المواطن المحاميان حسام أبورمان وأحمد ابورمان.

وقررت المحكمة تغريم وزارة الدفاع الاسرائيلية، مبلغ 294 ألفا و540 دينارا، لصالح المواطن الأردني، عملا باحكام المادة 1818 من مجلة الاحكام العدلية، والمواد (1 و2 و5 و12) من اتفاقية حصانات الدولة وممتلكاتها من الولاية القضائية لسنة 2004 والمواد (6 و7 و71) من قانون البينات والمادتين (27 و28) من قانون اصول المحاكمات المدنية والمواد (22 و23 و62 و256 و257 و258 و291 و266 و275 و276) من القانون المدني.

وقال المحامي حسام ابورمان  إن جيش الاحتلال الاسرائيلي اضرم النيران في منطقة حدودية مع الأردن لغايات عسكرية، إلا أن النار امتدت إلى داخل الحدود الأردنية والتهمت وحدة زراعية يملكها المواطن الأردني عبدالجواد الصالحي، ما الحق به اضرار مادية وكأنها لم تكن موجودة على الاطلاق.

وأضاف أن الوحدة الزراعية التي طالتها النيران تبلغ مساحتها 50 دونما، وعمرها يزيد عن 20 عاما.

وأعتبر المحامي حسام ابو رمان قرار قاضي محكمة بداية السلط الدكتور جعفر المعاني، انتصارا معنويا على بشاعة الاحتلال وغطرتسه قبل أن يكون انتصار مادي للمواطن صاحب الحق.

كما قررت المحكمة تضمين وزارة الدفاع الاسرائيلي رسوم الدعوى ومصاريفها، وبدل اتعاب المحاماة، والفائدة القانونية من تاريخ المطالبة القضائية من تاريخ 7/4/2013 حتى السداد التام.

واشاد ابورمان بنزاهة القضاء الأردني الذي يشكل حارسا ورقيبا لحقوق الأردنيين.

النيابة العامة لأمن الدولة تنهي تحقيقاتها المتعلقة بالأحداث الأخيرة

Posted: 20 Apr 2021 07:23 AM PDT

النيابة العامة لأمن الدولة تنهي تحقيقاتها المتعلقة بالأحداث الأخيرة

صراحة نيوز –  أعلن النائب العام لمحكمة أمن الدولة، أن النيابة العامة أنهت تحقيقاتها المتعلقة بالأحداث الأخيرة والتي تعرضت لها المملكة مؤخراً.
وقال في بيان اليوم الثلاثاء، إن “النيابة العامة لمحكمة أمن الدولة ‏أنهت تحقيقاتها المتعلقة بالأحداث الأخيرة والتي تعرضت لها المملكة مؤخراً وتبين بنتيجة التحقيق أنها قد احتوت على أدوار ووقائع مختلفة ومتباينة للمتورطين بها والتي كانت ستشكل تهديداً واضحاً على أمن واستقرار المملكة وتعكف نيابة أمن الدولة على إتمام المراحل النهائية للتحقيق وإجراء المقتضى القانوني لإحالتها إلى محكمة أمن الدولة”.

الأردن : تسجيل ٦٤ وفاة و 2699 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 20 Apr 2021 07:21 AM PDT

الأردن : تسجيل ٦٤ وفاة و 2699 اصابة جديدة بكورونا

صراحة نيوز- سجلت في الاردن اليوم ٦٤ حالة وفاة و 2699 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الثلاثاء 20 نيسان 2021

*الإصابات والشفاء والفحوصات:*
· سُجِّلت *(2699)* حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (692,181) حالة.

· سُجّلت *(64)* حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (8372) حالة.

· بلغت *نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (13.76%)،* مقارنة مع (14.06%) يوم أمس.

· تمّ إجراء *(19,621) فحصاً مخبريّاً،* ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,522,141) فحصاً.

· بلغ عدد *حالات الشفاء* في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم *(5232)* حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (649,718) حالة.

· يبلغ عدد *الحالات النشطة* حاليّا *(34,091)* حالة.

· يبلغ عدد *الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (265)* حالة، فيما غادرت (253) حالة.

· يبلغ إجمالي عدد *الحالات المؤكّدة* التي تتلقى العلاج في المستشفيات *(2029)* حالة.

*· القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:*

*إقليم الشمال*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 35%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 63%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 39%

*إقليم الوسط*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 39%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 57%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 31%

*إقليم الجنوب*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 24%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 29%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 18%

*• توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:*
– *(935)* في محافظة العاصمة عمّان.
– *(493)* في محافظة إربد، منها
*(83)* في الرمثا.
– *(203)* في محافظة المفرق.
– *(310)* في محافظة الزرقاء.
– *(139)* في محافظة البلقاء.
– *(109)* في محافظة الكرك.
– *(106)* في محافظة عجلون.
– *(101)* في محافظة معان، منها *(1)* في البترا.
– *(92)* في محافظة الطفيلة.
– *(88)* في محافظة جرش.
– *(72)* في محافظة العقبة.
– *(51)* في محافظة مأدبا.

شقيقة محافظ العاصمة سعد شهاب في ذمة الله

Posted: 20 Apr 2021 06:00 AM PDT

شقيقة محافظ العاصمة سعد شهاب في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))

صدق الله العظيم

صراحة نيوز  – انتقلت الى رحمة الله تعالى شقيقة الدكتور سعد حسين شهاب محافظ العاصمة.

انا لله وانا اليه راجعون

491 محكوماً يستبدلون سجناً سالباً للحرية بخدمة المجتمع خلال 3 سنوات

Posted: 20 Apr 2021 05:48 AM PDT

491 محكوماً يستبدلون سجناً سالباً للحرية بخدمة المجتمع خلال 3 سنوات

صراحة نيوز –  مكَّنت بدائل الإصلاح المجتمعية التَّي أقرَّها المشرِّع الأردني قبل نحو 4 سنوات، 491 محكومًا في جرائم بسيطة من استبدال عقوبة السَّجن السَّالبة للحرية بخدمة المجتمع خلال الـ3 سنوات الاخيرة، من بينها 264 تمَّ تنفيذها على أرض الواقع.
وأشارت الأرقام الصَّادرة عن وزارة العدل والتي حصلت عليها وكالة الانباء الأردنية (بترا)، اليوم الثلاثاء، إلى أنَّ الأشهر الثَّلاثة الاولى من العام الحالي، أصدرت المحاكم الأردنية 74 حكمًا على محكومين بالسَّجن بجنح بسيطة، واستبدالها بخدمة المجتمع في عدد من مؤسسات الدَّولة، وتمَّ تنفيذ 60 حكمًا على أرض الواقع من قِبل المحكومين.
وبلغت الأحكام الواردة في شهر كانون الثَّاني الماضي 17 حكما، وخلال شهر شباط 23 حكما، وفي شهر آذار 25 حكماً.
ونفذ 21 محكوما عقوباتهم البديلة في شهر كانون الثَّاني الماضي، و19 محكوما خلال شهر شباط الماضي، بينما استبدل 20 محكومًا عقوباتهم السّالبة للحرية في شهر آذار الماضي.
وسمحت تعديلات قانونية على قانون العقوبات الأردني للمحكمة، بناء على الحالة الاجتماعية وموافقة المحكوم عليه بأن تقضي بإحدى بدائل الإصلاح المجتمعية أو جميعها، عند الحكم بوقف تنفيذ العقوبة الأصلية للمحكوم، في تعديل تشريعي ضمن مسيرة الإصلاح التي يتبعها الأردن منذ سنوات.
وأقرت التعديلات عام 2017 بإضافة المادة “25 مكرر”، ونصَّت على بدائل الإصلاح المجتمعي، والمادة “54 مكرر ثانيا” والتي نصَّت على شروط تطبيقه، ومن خلالهما يحق للمحكمة عند الحكم في جناية أو جنحة أو الحبس مدّة لا تزيد على سنة واحدة أن تأمر في قرارها إيقاف تنفيذ العقوبة، وفقاً للأحكام والشروط المنصوص عليها في هذا القانون، إذا رأت أنَّ من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سِنِّه أو الظروف التي ارتكبت فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنّه لن يعود إلى مخالفة القانون.
واتسّمت التَّعديلات بالمرونة بحيث راعت أنَّ مخالفة القانون تكون في بعض الأحيان بسبب ثورة غضب أو اضطراب في السلوك، وأنَّ هذه العقوبات لها فوائد على المجتمع والمحكوم، بحيث لا ينقطع مصدر رزق المحكوم الذي سيشكل عبئًا على عائلته وأطفاله.
ووقعت الوزارة لتطبيق هذه العقوبات مذكرات تفاهم مع عدَّة مؤسسات من بينها، وزارة الزراعة والأوقاف والشباب والتربية والتعليم وأمانة عمَّان الكبرى، مع مراعاة النوع الاجتماعي وذوي الإعاقة، وتوفر بدائل تتناسب مع فئاتهم وخصوصيتها.
ويُعرِّف القانون الخدمة المجتمعية بأنَّها إلزام المحكوم عليه بالقيام بعمل غير مدفوع الأجر لخدمة المجتمع لمدة تحددها المحكمة، لا تقل عن 40 ساعة ولا تزيد عن 200 ساعة، على أن يتم تنفيذ العمل خلال مدَّة لا تزيد عن سنة، وتتم المراقبة المجتمعية لمدة تحددها المحكمة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن 3 سنوات.

(بترا – بركات الزيود)

اقبال ضعيف على اداء مناسك العمرة بسبب الاشتراطات الصحية والتكاليف المرتفعة

Posted: 20 Apr 2021 05:44 AM PDT

اقبال ضعيف على اداء مناسك العمرة بسبب الاشتراطات الصحية والتكاليف المرتفعة

صراحة نيوز –   قال معنيون بقطاع الحج والعمرة، إن ضعف إقبال الأردنيين الراغبين في أداء مناسك العمرة بعد استئنافها بشهر شباط الماضي، جاء بسبب الاشتراطات الصحية وبروتوكولات السفر التي فرضتها جائحة كورونا، والتي انعكست على ارتفاع تكاليف تلك الرحلات.
وبين أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر والناطق باسمها كمال أبو ذياب، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، ان الاشتراطات تضمنت إن يكون السفر جوا، وخضوع المعتمر للحجر الصحي حين وصوله للسعودية لمدة 3 أيام، بالإضافة الى إجرائه 4 فحوصات لفيروس كورونا، الأول قبل مغادرته الأردن، والثاني بعد إقامته بالحجر الصحي، والثالث قبل مغادرته السعودية، والرابع حين وصوله للأراضي الأردنية.
وأوضح ابو ذياب أن السعودية اشترطت على الراغبين بإداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان الحالي بأن يكون الشخص قد تلقى جرعتين من لقاح كورونا أو تلقى جرعة واحدة ومضى على تلقيه الجرعة 14 يوما، أو إصابته بالفيروس وتعافيه منه.
وأكد ان هذه الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة التي اشترطتها السعودية، تأتي حرصا منها للحفاظ على صحة وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين، ومنع انتشار الوباء بين المعتمرين.
واضاف ان تكلفة رحلة العمرة للأردني قبل جائحة كورونا، كانت تتراوح بين 250-210 دينارا، بحسب الخدمات المقدمة واسعار الغرف الفندقية، فيما يقدر الحد الادنى للرحلة بالأشهر السابقة بنحو 850 دينارا، مشيرا الى أنه في شهر رمضان الحالي تقدر تكلفة الرحلة بالحد الأدنى 1200 دينار.
وقال إنه منذ فتح باب رحلات العمرة بعد أن توقفت لعدة أشهر، لا يوجد هناك إقبال من المواطنين للتسجيل لإداء مناسك العمرة، الا لحالات فردية قليلة، لافتا الى أنه بالأعوام الماضية وقبل الجائحة كان يقدر أعداد المعتمرين الأردنيين قرابة 200 ألف معتمر.
وبين أن شركات الحج والعمرة التي يقدر عددها بـ 208 شركات بالإضافة الى نحو 50 فرعا منتشرا في مختلف محافظات المملكة، يعمل فيها بشكل مباشر وغير مباشر نحو 3 آلاف موظف، جميعها مغلقة بسبب تداعيات الجائحة.
ودعا الجهات المختصة للوقوف مع هذه الشركات ودعمها للمحافظة على ديمومتها والخروج من الازمة المادية التي تعانيها.
من جهته، قال أمين سر غرفة تجارة عمان بهجت حمدان، إن اشتراط النقل الجوي برحلات العمرة ساهم برفع كلفة الرحلة على المعتمرين، لافتا الى أن نحو 80 بالمئة من المعتمرين الأردنيين يذهبون لأداء مناسك العمرة عبر المنافذ البرية ومن خلال حافلات النقل السياحي.
وأكد أن قطاع النقل الدولي والسياحي تضررا بشكل كبير بسبب اغلاقات المعابر البرية، وتوقف الحركة السياحية بشكل عام بسبب كورونا، مطالبا الجهات المعنية بإنقاذ القطاع ومساعدته على الصمود والتخفيف من الخسائر التي لحقت به، وذلك من خلال دعمه وتقديم التسهيلات اللازمة للمحافظة على استمرارية أعماله.

(بترا- حاكم الخضير)

رئيس مجلس الشعب السوري يُعلن ترشح سيدة لمنصب رئيس الجمهورية

Posted: 20 Apr 2021 05:42 AM PDT

رئيس مجلس الشعب السوري يُعلن ترشح سيدة لمنصب رئيس الجمهورية

صراحة نيوز – رصد 

 أعلن رئيس مجلس الشعب السوري أن، فاتن علي نهار، تقدمت بطلب ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية، لتكون أول امرأة سورية تتقدم بطلب كهذا.

وقال رئيس المجلس، حموده صباغ، إن مجلس الشعب تبلغ من المحكمة الدستورية العليا بتقديم فاتن علي نهار طلب ترشيح إلى منصب رئيس الجمهورية".

ويعد طلب نهار، وهي من الشخصيات غير المعروفة شعبيا في البلاد، ثالث طلب ترشيح يصل المجلس.

وكان صباغ أعلن أمس الإثنين أن المجلس تلقى كتابين من المحكمة الدستورية العليا بتقديم "عبدالله سلوم عبدالله" و"محمد فراس ياسين رجوح" طلبين إلى المحكمة بترشيح نفسيهما لمنصب رئيس الجمهورية.

يذكر أن كل من تنطبق عليه الشروط المحددة في الدستور يمكنه أن يتقدم بطلب ترشيح، إلا أنه لا يعد مرشحا لانتخابات الرئاسة إلا إذا حصل على تأييد من 35 عضوا من أعضاء مجلس الشعب.

أبو قديس يعمم على الجامعات بتأجيل رسوم الفصل الصيفي المقبل

Posted: 20 Apr 2021 05:39 AM PDT

أبو قديس يعمم على الجامعات بتأجيل رسوم الفصل الصيفي المقبل

صراحة نيوز –  عمم وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس، اليوم الثلاثاء، على جميع رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للسماح للطلبة بتسجيل المساقات الدراسية للفصل الصيفي المقبل دون اشتراط تسديد الرسوم الجامعية، ومنحهم فرصة للتسديد حتى بداية أسبوع السحب والإضافة للفصل الصيفي وفقاً للتقويم الجامعي المعتمد في كل جامعة.
كما طالب الوزير أبو قديس بعدم استيفاء أي رسوم خدمات لن يستفيد الطلبة منها نتيجة إيقاف الدراسة الاعتيادية في الحرم الجامعي مثل رسوم الباصات ورسوم حفل تخريج الطلبة، إضافةً إلى أي ترتيبات أخرى يرونها مناسبة يمكن أن تساعد في التسهيل على الطلبةوبينت الوزارة أن هذا التعميم يأتي نتيجةً للظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن والتي تحتاج إلى تكاتف جهود الجميع والالتزام بالمسؤولية الوطنية حتى نتمكن من اجتياز الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا والتي أثرت بشكل كبير على أحوال المواطنين الاقتصادية، وتأكيداً على دور جميع القطاعات بما فيها الجامعات في التخفيف من الآثار المالية السلبية التي ترتبت على كاهل المواطنين.

بورصة عمان تغلق تداولاتها على 7 ملايين دينار

Posted: 20 Apr 2021 05:34 AM PDT

بورصة عمان تغلق تداولاتها على 7 ملايين دينار

صراحة نيوز –    أغلقت بورصة عمان، اليوم الثلاثاء، على تداول 2ر7 مليون سهم، موزعة على 2997 عقداً بقيمة تداولات إجمالية، بلغت 7 ملايين دينار.
وارتفع مؤشر البورصة إلى النقطة 1793 بنسبة 84ر0 بالمئة مقارنة مع إغلاق الجلسة السابقة.  وارتفعت أسعار أسهم 40 شركة، بينما انخفضت أسعار أسهم 28 شركة، واستقرت أسعار أسهم 24 شركة أخرى

الأميرة غيداء طلال توقع اتفاقية مع مبادرة شركة إم إس دي للأمهات

Posted: 20 Apr 2021 05:31 AM PDT

الأميرة غيداء طلال توقع اتفاقية مع مبادرة شركة إم إس دي للأمهات

صراحة نيوز –  وقعت رئيسة هيئة أمناء مؤسّسة ومركز الحسين للسّرطان سمو الأميرة غيداء طلال اتفاقية مع الرئيس والمدير التنفيذي لمبادرة “إم إس دي للأمهات”، الدكتورة ماري آن إتيبت، لتقديم مِنحة لمؤسسة الحسين للسرطان، بهدف تعزيز مستوى الرعاية الصحية المقدمة للسيدات في الأردن، خلال اجتماع عقد عبر تقنية الاتصال المرئي.
وتعد هذه المِنحة الأولى من نوعها في المنطقة، وتتضمن دعم جهود البرنامج الأردني لسرطان الثدي، الذي يعمل تحت مظلة مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، وذلك عن طريق نشر الوعي والتثقيف والقيام بفحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمرأة، لا سيما النساء الحوامل والأمهات الجدد.
وقالت الأميرة غيداء: “أعتز بشراكتنا مع مبادرة “إم إس دي للأمهات” التي تهدف إلى تكريس الجهود من أجل رفع مستوى الرعاية الصحية لسيداتنا في الأردن”.
من جهتها، قالت الدكتورة ماري آن إتيبت، إن مبادرة “إم إس دي للأمهات” سيكون لها تأثير إيجابي ملموس في مجال صحة المرأة، حيث يجسد مشروع المبادرة مع مركز الحسين للسرطان في الأردن فرصة لتعزيز مستوى الرعاية الصحية والوقائية التي تركز على احتياجات المريض، ومنها خدمات الكشف المبكر المقدمة للنساء والأمهات الجدد في الأردن.
من جانبه، قال رئيس منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في “إم إس دي”، رينان أوزييرلي، “إن الوصول إلى الرعاية الصحية لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الشراكة”، معتبرا أن التعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان مهم لتوفير الوصول إلى الخدمات الصحية والعديد من النساء الأردنيات.
وحضر الاجتماع المدير العام لشركة “إم إس دي” المشرق العربي، ساندرا خوري، ومدير السياسات والتواصل وإشراك المرضى في الشركة حسن بيبي، ومدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور، والمديرة العامة لمؤسسة الحسين للسرطان نسرين قطامش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال