صراحة نيوز

السبت، 24 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الصفح الملكي .. تاج ودرة المكارم

Posted: 24 Apr 2021 08:27 AM PDT

الصفح الملكي .. تاج ودرة المكارم

صراحة نيوز – خاص


الصفح والعفو هو تاج ودرة المكارم وصورة من صور التسامح والمحبة والتاخي التي تمثل هويتنا الوطنية وشخصية القيادة الهاشمية فضلا عن كونه احد اسس وبنود الرحمة التي تاتلف لخدمة العدالة قياسا على الفرص الحقيقية التي يوفرها الصفح لمن ضل الطريق او خالف القوانين لجهة تصويب الاوضاع او السلوك وضمان عودتهم افردا فاعلين ومنتجين في المجتمع.
 

ان هذه الخطوة تضع في مقدمة اهدافها مد جسور الثقة بين المواطن والحكومة لصالح الوطن “لنسير جميعا بخطى ثابتة نحو الاصلاح وننظر الى المستقبل الذي نامل ان يشارك فيه الجميع لنمو المجتمع وحماية امنه واحترام سيادة القانون”.

الصفح الملكي عن موقوفي قضية «الفتنة»، درس في المثالية والحكمة، وإدارة الشأن المحلي من أب وأخ جعل من بيوت الأردنيين أمس تعبق فرحا، عندما جعل من رمضان أسر الموقوفين بنكهة السعادة والراحة أمس، وفي عفوه عنهم انهى هذا الملف وأي جدل يدور في فلكه.

يكرس جلالة الملك بشكل حقيقي لنشأته الهاشمية التي اعتاد بها على أن القيادة مع المجتمع يقفان معا لصالح الوطن، وهذا معروف بالتقاليد السياسية الاردنية والقيم التي اشار لها جلالته من التسامح والعفو يذكرنا بالملك الراحل الحسين رحمه الله، الذي كان يسامح ويعفو رغم ما يتعرض له من مؤمرات وصلت في بعض الأحيان لتشكيل خطر على حياته، لكنه عفا وسامح.

الأردن بقيادته يتجاوز الصعاب والتحديات وفي النهاية ما يميز الاردن التسامح السياسي، فلم نعهد أن القيادة تتعامل بعنف ودموية مع أي حدث، وهذه هي سمة النظام السياسي الاردني والتاريخ السياسي يحكي ذلك بوضوح.

ان جلالة الملك قطع الفتنة الحقيقية التي كان يمكن ان تطال الوطن في حالة الانقسام وحالة الاستقطاب في المجتمع التي لحقت بهذه الأزمة، وما ترتب على قضية في نوع من الحملة الاعلامية، ليأتي جلالته وينهي الامور بشكل كامل وحاسم ونقل القضية لمكان آخر في مواجهة التحديات الحقيقية ودمج جيل الشباب في مئوية الدولة، بشكل جعل من القضية تذهب لمكان مختلف فيه تفاصيل واقع الحال نقلها الى الموضوعات التي تمثل تحديات حقيقية وتتطلب عملا وجهدا لمواجهتها

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل شاهين

Posted: 24 Apr 2021 07:40 AM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل شاهين

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى آل شاهين بوفاة أحمد محمد شاهين، شقيق العين ومحافظ البنك المركزي الأسبق "محمد سعيد" شاهين.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

حملة لمكافحة الجراد في مناطق الفجيج والقادسية بالطفيلة

Posted: 24 Apr 2021 06:53 AM PDT

حملة لمكافحة الجراد في مناطق الفجيج والقادسية بالطفيلة

صراحة نيوز –  نفذت مديرية زراعة الطفيلة حملة لمكافحة الجراد الصحراوي في مناطق الفجيج والقادسية بمحافظة الطفيلة ومنع وصوله إلى المناطق الزراعية.
وقال مدير المديرية المهندس حسين القطامين إن ثلاثة فرق ميدانية قامت مساء أمس بعمليات استكشاف في لواء الحسا والبربيطة، ومنطقة الفجيج لتتبع سرب من الجراد قبل وصوله إلى هذه المناطق.
وأضاف أن عملية المكافحة بدأت مساء برش ما يزيد على مساحة 400 دونم مزروعة بالأشجار المثمرة المختلفة للقضاء على أسراب الجراد بالكامل، وانتهت عملية الرش مع ساعات الفجر.
ولفت إلى استمرار الفرق المزودة بالآليات والمعدات بعمليات التتبع المسحي ومراقبة انتشار بؤر الجراد إلى جانب تنفيذ عمليات التطهير لبعض جيوب الجراد.
وبين أن الكوادر تعمل بجميع إمكاناتها وطاقتها للحد من انتشار الجراد إلى المناطق الزراعية، والوصول إلى تجمعاتها ومكافحتها من خلال المرشات المحمولة وكذلك المحملة على التركتورات والسيارات، مشيرا إلى أن الجراد من النوع الناضج وفي مرحلة التزاوج والهجرة ولا يشكل أي خطر على المزروعات، واجراء المكافحة خارج مناطق المدن والمناطق السكنية.

الشونة الشمالية : ثلاثيني يقضي دهسا والبحث جاري عن السائق

Posted: 24 Apr 2021 06:51 AM PDT

الشونة الشمالية : ثلاثيني يقضي دهسا والبحث جاري عن السائق

صراحة نيوز – توفي شاب ثلاثيني إثر تعرضه للدهس من قبل مركبة مجهولة، اليوم السبت، على طريق الستين في الشونة الشمالية.
وقال مصدر أمني مسؤول في مديرية شرطة غرب اربد، إنه جرى نقل الجثة من مستشفى معاذ بن جبل إلى مركز الطب الشرعي لإقليم الشمال، فيما بوشر التحقيق لمتابعة المركبة التي تسببت بالحادث وضبط سائقها.

الأردن : تسجيل 49 حالة وفاة و 1259 اصابة بكورونا

Posted: 24 Apr 2021 06:17 AM PDT

الأردن : تسجيل 49 حالة وفاة و 1259 اصابة بكورونا

صراحة نيوز – سجلت اليوم في الاردن 49 حالة وفاة و 1259 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الاعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم السبت 24 نيسان 2021 .

تمديد دوام الاستهلاكية المدنية حتى الساعة 6 مساء

Posted: 24 Apr 2021 05:51 AM PDT

تمديد دوام الاستهلاكية المدنية حتى الساعة 6 مساء

صراحة نيوز –  أعلنت المؤسسة الاستهلاكية المدنية، اليوم السبت، عن تمديد العمل في أسواقها الرئيسة ومراكز المحافظات حتى الساعة السادسة مساءً.
وأكد مدير عام المؤسسة سلمان القضاة في بيان أن استمرار الدوام يأتي لإفساح المجال امام المواطنين لشراء احتياجاتهم ومستلزماتهم منها، وخاصة حاملي الكوبونات، داعياً المواطنين للرجوع إلى صفحة المؤسسة الرسمية على الفيس بوك للاطلاع على الأسواق التي ستستمر بدوامها حتى الساعة السادسة.

المياه: الضبط المتعلق بالاعتداءات الكبرى قديم وأحيل للقضاء وقتها

Posted: 24 Apr 2021 05:47 AM PDT

المياه: الضبط المتعلق بالاعتداءات الكبرى قديم وأحيل للقضاء وقتها

صراحة نيوز –  اكدت وزارة المياه والري أن ما تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن لقاء وزير المياه مع برنامج صوت المملكة المتعلق باعتداءات وسرقات كبرى للمياه هو موضوع قديم، وكان قبل أعوام ضبطت الوزارة خلالها عددا كبيرا من الاعتداءات على مصادر المائية وحولتها للقضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.
وقال الناطق الإعلامي في الوزارة عمر سلامة في بيان، اليوم السبت، إن برنامج مكافحة الاعتداءات مستمر وضبطها في جميع مناطق المملكة مستمر على قدم وساق، وتراجعت هذه الاعتداءات أخيرا نتيجة هذه الجهود التي تتضافر فيها عدة جهود من قبل مختلف مؤسسات الدولة والمواطنين الشرفاء الذين همهم الوطن ومياهه واسهمت في نجاحها.
وشدد الناطق الإعلامي على أن أبواب الوزارة مشرعة على مدار الساعة لاستقبال أية معلومة على مركز الشكاوى الموحد عن أية اعتداءات، وبسرية تامة وسرعة وحزم لحماية وصون كل خطوط وشبكات المياه بما يضمن المحافظة على حقوق المواطنين المائية.
واوضح أن الوزارة لم ولن تتراخى بأي حال عن متابعة أي اعتداء، ولن تكل أو تمل في ملاحقة كل عابث بهذه المقدرات الوطنية بدعم من مختلف الأجهزة الأمنية.

الخصاونة يزور سوق الخضار المركزي ومركز جمرك عمان

Posted: 24 Apr 2021 05:42 AM PDT

الخصاونة يزور سوق الخضار المركزي ومركز جمرك عمان

صراحة نيوز –  تفقد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال جولة ميدانية اليوم السبت، السوق المركزي للخضار والفواكه في عمان، وكذلك سير العمل في مركز جمرك عمان.
واكد رئيس الوزراء خلال زيارته السوق المركزي للخضار والفواكه ضرورة الاستمرار بتوفير المنتجات الزراعية للمواطنين بأسعار مناسبة وجودة عالية.
واستمع خلال جولته في مختلف اقسام السوق يرافقه رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة إلى ايجاز من مدير السوق المهندس انس محادين حول سير العمل في السوق ودوره في استقبال وتسويق المزروعات وتوفيرها للمواطنين.


واكد رئيس الوزراء ضرورة أتمتة العمليات داخل السوق المركزي بما يخدم مصلحة المزارعين والتجار، مثلما اكد الخصاونة ضرورة زيادة المساحات المخصصة للمناولة داخل السوق بما يسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة. واشار مدير السوق إلى أن السوق المركزي للخضار والفواكه هو اكبر سوق في المملكة ويستقبل يوميا نحو 3 آلاف و 500 طن من الخضار والفواكه، وأن المزارعين يوردون الخضار والفواكه للسوق بكميات تكفي الاحتياجات المحلية، لافتا إلى أن الاسعار مستقرة وبحدودها الطبيعية.
وخلال الجولة، تفقد رئيس الوزراء سير العمل في المختبر الذي اوجدته الجمعية العلمية الملكية في السوق المركزي للخضار والفواكه الذي يقوم بإجراء الفحوصات المخبرية للمنتجات الزراعية الواردة أو المصدرة للسوق المحلي.
على صعيد آخر، زار رئيس الوزراء مركز جمرك عمان، واطلع على سير العمل والعمليات الجمركية التي يقوم بها المركز خدمة للمواطنين.


ولفت رئيس الوزراء خلال الجولة التي رافقه فيها وزير المالية الدكتور محمد العسعس إلى توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتسهيل الإجراءات على المواطنين والمستثمرين والقطاع التجاري في المعاملات الجمركية.
واستمع الدكتور الخصاونة إلى شرح من مدير دائرة الجمارك بالوكالة العميد جلال القضاة حول سير العمل والانجاز في مركز جمرك عمان، لافتا إلى الإجراءات المتخذة للتسهيل على المواطنين والمراجعين للمركز.
واكد القضاة التكامل في العمل الذي تقوم به دائرة الجمارك العامة مع الدوائر الاخرى العاملة في المركز وبما يسهل على المراجعين تقديم الخدمات لهم في موقع واحد اختصارا للوقت والجهد. وخلال زيارته مركز جمرك عمان، تفقد رئيس الوزراء فرع دائرة ترخيص المركبات في جمرك عمان الذي يقدم خدماته للتخفيف على السائقين المراجعين للمركز.

بالصور .. العيسوي يرعى إطلاق المبادرة الملكية لتمكين الأسر العفيفة بالعقبة ووادي عربة

Posted: 24 Apr 2021 05:14 AM PDT

بالصور .. العيسوي يرعى إطلاق المبادرة الملكية لتمكين الأسر العفيفة بالعقبة ووادي عربة


صراحة نيوز – رعى رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف العيسوي، اليوم السبت، إطلاق المبادرة الملكية لتمكين الأسر العفيفة وذوي الدخل المحدود في محافظة العقبة ومنطقة وادي عربة.

وتستهدف المبادرة؛ تحسين مستوى معيشة ودخل الأسر العفيفة وذوي الدخل المحدود، عبر تقديم الدعم اللازم لتمكينها من إقامة مشاريع إنتاجية صغيرة، من خلال تقديم التمويل والتدريب على تأسيس المشاريع وسبل إدارتها، والدعم الفني ودراسات الجدوى، ومتابعتها لضمان نجاحها، مع التركيز على قطاعي المرأة والشباب، إلى جانب بناء قدرات الهيئات المحلية الشريكة في تنفيذ المبادرة.

وجرى، خلال إطلاق المبادرة الملكية الذي جرى في الديوان الملكي الهاشمي عبر تقنية الاتصال المرئي، توقيع اتفاقات بين مؤسسة نهر الأردن، بصفتها الجهة المشرفة على تنفيذ المبادرة، و 16 جمعية في محافظة العقبة ووادي عربة، اختيرت وفقا للأسس والمعايير المعتمدة في تنفيذ المبادرة.

وتستهدف المبادرة نحو 213 أسرة في محافظة العقبة، ونحو 30 أسرة في وادي عربة، عبر إقامة 243 مشروعا إنتاجيا صغيرا، حيث ستقوم الجمعيات المستفيدة بإعادة تمويل مشاريع إنتاجية أخرى لأسر جديدة، وفق آلية صناديق التمويل الدوّارة، وإعادة استخدام المنحة لتمويل هذه المشاريع، وبما يضمن توسيع شريحة الأسر المستفيدة والراغبة بتأسيس مشاريع إنتاجية صغيرة مدرة للدخل.

وقال العيسوي في كلمة له، إن تحدي جائحة كورونا لم يمنعنا من مواصلة تنفيذ المبادرات الملكية، ومن ضمنها مبادرة تمكين الأسر العفيفة وذوي الدخل المحدود في محافظة العقبة ومنطقة وادي عربة، بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأضاف، أن جلالة الملك الذي نستلهم منه العزيمة والإصرار على العمل والإنجاز، يضع في مقدمة أولوياته تأمين الحياة الفضلى لجميع الأردنيين، حيث شملت المبادرات الملكية التي جرى إطلاقها في جميع محافظات المملكة، شرائح مجتمعية عزيزة على قلب القائد، خصوصاً الفئات التي تمر بظروف اقتصادية صعبة، حيث يوجه جلالته باستمرار لتوفير سبل العيش الكريم لها، والاستجابة لجميع احتياجاتها وتلبيتها، وتهيئة البيئة المناسبة أمامها لتمكينها اقتصادياً واجتماعياً وصولاً إلى تحسين نوعية حياتها.

وأشار العيسوي إلى أن تطوير المجتمعات المحلية وتحفيزها وتوجيهها نحو إحداث التغيير الإيجابي المنشود، بهدف ترسيخ ثقافة الاعتماد على الذات وتوفير فرص العمل للشباب وتعزيز دورهم في تنفيذ مشاريع إنتاجية، وتمكين الأسر العفيفة وذوي الدخل المحدود اقتصادياً، والتوسع في تحويل هذه الأسر من أسر معالة إلى منتجة، يستوجب بمجمله توجيه الدعم بطريقة تضمن تمكين هذه الفئات من إنشاء المشاريع الإنتاجية الصغيرة والموفرة لفرص العمل، إلى جانب توفير التدريب والدعم الفني لها لتعزيز قدراتها على إنشاء هذه المشاريع وإدارتها، وبما يرسخ مفهوم الاقتصاديات المحلية المستدامة، ويُسهم في التخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة.

ولفت العيسوي إلى أن مبادرة تمكين الأسر العفيفة وذوي الدخل المحدود والشباب في محافظة العقبة ومنطقة وادي عربة، تسعى إلى مساعدة هذه الفئات على امتلاك مشاريع إنتاجية مدرّة للدخل، ليكونوا أشخاصاً منتجين وفاعلين في المجتمع، فضلاً عن العمل على تمكين الجمعيات المستفيدة وبناء قدراتها من خجلال تقديم الدعم والتدريب اللازم لها، للنهوض بدورها في خدمة المجتمعات المحلية والفئات المستهدفة، وضمان توسيع شريحة الأسر المستفيدة من هذه المبادرة.

وقال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، من جهته، إن هذه المبادرة تؤكد أهمية البرامج والمشاريع الموجهة نحو التشغيل الذاتي للأسر والشباب، للمساهمة في إيجاد قوة إنتاجية فاعلة، وتوفير فرص عمل للشباب والباحثين عن عمل، مؤكداً التزام الوزارة في تقديم جميع التسهيلات اللازمة والدعم للجمعيات الخيرية الفاعلة والمحققّة لأهدافها، بصفتها الشريك الرئيس والذراع التنموي.
وقالت مدير عام مؤسسة نهر الأردن إنعام البريشي، بدورها، إن مبادرة تمكين الأسر الفقيرة وذوي الدخل المحدود في محافظة العقبة ووادي عربة، تأتي استكمالاً للمبادرات الملكية التي نفذتها المؤسسة لتمكين الأسر المستهدفة في مناطق البادية شمالاً ووسطاً وجنوباً، إضافة إلى مأدبا والكرك والبلقاء وعجلون، بهدف تمكين ودعم أبناء المجتمع المحلي عبر تقديم منح مالية غير مستردة للهيئات المحلية المختلفة لتنفيذ مشاريع ريادية موجهة نحو التشغيل الذاتي، مع التركيز على دعم مشاريع إنتاجية منزلية تخدم أصحابها، وتخدم سكان المنطقة ضمن معايير السلامة والوقاية والتباعد.

وأضافت “بالرغم من كل التحديات، فإننا نجتمع اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي، وكلنا عزيمة وإصرار لاستكمال مسيرة إطلاق مبادرة تمكين الأسر الفقيرة وذوي الدخل المحدود في محافظة العقبة ووادي عربة، بأمر من جلالة الملك، الذي يحفّزنا باستمرار على العمل والإنجاز حتى في أصعب الظروف، وذلك حرصاً من جلالته على التخفيف من وطأة الأعباء الاقتصادية التي يواجهها المواطن”.

وأعرب ممثلو الجمعيات الخيرية المستفيدة عن تقديرهم للمبادرات الملكية التي تعزز الدور التنموي للجمعيات الخيرية في العقبة ووادي عربة، من خلال تنفيذ مشاريع إنتاجية مدرّة للدخل تعتمد على قدرات أفراد الأسر

جامعة البترا تستضيف محاضرة للجعفري عن الملكية الفكرية والبحث العلمي

Posted: 24 Apr 2021 04:58 AM PDT

جامعة البترا تستضيف محاضرة للجعفري عن الملكية الفكرية والبحث العلمي

صراحة نيوز – استضاف مركز الإبداع والريادة في جامعة البترا مدير مكتب تتجير الملكية الفكرية في الجمعية العلمية الملكية الدكتور محمد الجعفري في لقاء عبر الانترنت قدم خلاله محاضرة بعنوان “الابتكار والملكية الفكرية والبحث العلمي”.
بيّن الجعفري أهمية الملكية الفكرية بحثيا وقانونيا ودورها في تسخير ابتكارات الباحثين في المؤسسات الأكاديمية لخدمة المجتمع وبناء شراكة مع الصناعة، الأمر الذي يسهم في تحقيق إنتاج علمي في المؤسسات الأكاديمية وتحقيق مردود اقتصادي للشركات الصناعية، ويعود بالمنفعة على المجتمع عامة.
أكد مدير مركز الإبداع والريادة في جامعة البترا الدكتور خليل عمر أن محاضرات تسجيل براءات الاختراع والملكية الفكرية تأتي ضمن توجيهات رئاسة الجامعة لنشر ثقافة الإبداع والريادة، مشيرًا إلى أن مركز الإبداع والريادة نجح في نشر خمس طلبات “إيداع براءات اختراع”.
وأشار عميد البحث العلمي والدراسات العليا بجامعة البترا الأستاذ الدكتور مياس الريماوي إلى الاختراعات التي أنتجها مركز الريادة والابداع ودور عمادة البحث العلمي في تشجيع مجتمع الجامعة البحثي بالتوجه نحو ثقافة الابتكار والاختراع.
أكد مدير مكتب نقل التكنولوجيا والتمويل الخارجي بجامعة البترا الدكتور علي المقوسي أن الجامعة تضم وحدات موزعة لتنفيذ مهام نقل التكنولوجيا المختلفة، وتسعى تلك الوحدات إلى تقديم الورش والدورات للعاملين في الجامعة في مجال الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع واحتضان الافكار والشركات الناشئة.

المركزي يُوضح بخصوص أوراق نقدية من فئة الخمسة دنانير ..مجزأة

Posted: 24 Apr 2021 02:33 AM PDT

المركزي يُوضح بخصوص أوراق نقدية من فئة الخمسة دنانير ..مجزأة

صراحة نيوز – كشف تعميم صادر من البنك المركزي في العقبة الى البنوك العاملة بالمحافظة عن ورود أوراق نقدية من فئة الخمسة دنانير “مجزأة” باستخدام أدوات حادة ومعاد تشكيلها بأساليب فنية احتيالية.

وقال المركزي من خلال كتاب موجه للبنوك إن مثل هذه الاوراق سيتم مصادرتها من قبل البنك المركزي بموجب التعليمات النافذة، والتي تستثني من التبديل اوراق النقد التي تم تجزئتها وإعادة تشكيلها بأساليب فنية واحتيالية.

وأوعز البنك المركزي بالعقبة إلى البنوك بعدم قبول مثل هذه الأوراق التي سيتم مصادرتها حال ورودها ضمن الايداعات النقدية، وطلب تعويضها فورا.

تجارة عمان تثمن التوجيهات الملكية لتخفيف حدة اجراءات الحظر

Posted: 24 Apr 2021 02:08 AM PDT

تجارة عمان تثمن التوجيهات الملكية لتخفيف حدة اجراءات الحظر

صراحة نيوز – ثمن مجلس ادارة غرفة تجارة عمان توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة بضرورة دراسة إجراءات للموازنة بين صحة المواطنين وتخفيف حدة اجراءات الحظر لتحريك عجلة الاقتصاد الوطني.

وقال المجلس إن توجيهات جلالته تأتي في ظرف حساس يمر على القطاعات التجارية والخدمية بعد ان استشعر جلالته الوضع الصعب والضرر الذي لحق بالاقتصاد الوطني جراء تبعات أزمة فيروس كورونا وتبعاتها المستمرة.

واضاف المجلس في بيان صحفي اليوم السبت “إن القطاع التجاري والخدمي بالعاصمة يدرك ويقدر مدى حرص جلالة الملك على مصلحة الوطن وصحة المواطنين وتحسين معيشتهم وحماية الاقتصاد الوطني”.

واكد، ضرورة ان تتخذ الحكومة اجراءات عاجلة تنهي معها الحظر الشامل ايام الجمع وتمديد ساعات الحظر الجزئي خاصة خلال رمضان، كونه مناسبة لقطاعات كثيرة تعتمد في نشاطها ومبيعاتها على الشهر الفضيل.

واشار المجلس الى ان القطاع التجاري والخدمي ملتزم بالحملة الوطنية للتطعيم ادراكا منه لدعم الجهود الوطنية الساعية للوصول الى صيف آمن، يمكّن الأردن من إعادة فتح القطاعات بما يخفف عن المواطنين والقطاعات الاقتصادية مثلما يوجه جلالة الملك.

وشدد المجلس على منشآت وشركات القطاع التجاري والخدمي العاملة بالعاصمة على ضرورة مواصلة الالتزام الكامل بتعليمات وإجراءات الصحة والسلامة العامة، للحد من انتشار فيروس كورونا، والوصول الى “تسوق آمن” من خلال منح الاولوية لاعطاء المطاعيم للقطاع التجاري والخدمي.

وطالب المجلس بضرورة فتح القطاعات التي ما زالت مغلقة او موقوفة عن العمل وبمقدمتها محال الألعاب الإلكترونية والكهربائية والنوادي الصحية والرياضية وتنظيم المعارض والمؤتمرات وصالات الافراح والمناسبات والقطاعات المساندة لها ودور السينما والمسارح وغيرها خاصة بعد انخفاض المنحنى الوبائي.

وقال المجلس إن فتح القطاعات الاقتصادية المغلقة والسماح للأخرى بالعودة لممارسة أعمالها بات ضرورة ملحة للحفاظ على المنشآت والشركات واستمرار أعمالها المتوقفة عن العمل منذ اكثر من عام.

واكد المجلس ان عودة كل القطاعات الاقتصادية للعمل سيسهم في تسريع وتيرة النشاط التجاري بما ينعكس إيجاباً على التجار والعاملين والمواطنين بشكل عام، والارتقاء بأداء الاقتصاد الوطني، والمحافظة على الايدي العاملة.

ورأى ان تكلفة التشدد بالاجراءات اكبر بكثير من تخفيفها خاصة ان القطاع التجاري والخدمي الذي تمثله غرف التجارة هو اكبر مشغل للايدي العاملة الاردنية بعدد يصل لنحو 800 الف وظيفة، ويسهم بنحو 60 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

واكد ضرورة ان تكون الاولوية للقطاعات المعنية بتوفير مستلزمات عيد الفطر خاصة قطاع الالبسة والاحذية والمجوهرات ومواد التجميل والحلويات وغيرها، الى جانب السماح بفتح صالات المطاعم ساعات الافطار والسحور.

واوضح المجلس ان الصعوبات الاقتصادية التي تمر على المملكة اليوم جراء جائحة كورونا تتطلب من الجميع العمل معا بروح واحدة وتعزيز الشراكة الحقيقية بين القطاعين، لتجاوز التحديات وتحويلها لفرص حقيقية.

عاجل .. العثور على جثة مقطعة في الشونة الشمالية والأمن يُحقق

Posted: 24 Apr 2021 02:03 AM PDT

عاجل .. العثور على جثة مقطعة في الشونة الشمالية والأمن يُحقق

صراحة نيوز -فتحت شرطة مديرية شرطة غرب إربد تحقيقا للوقوف على حيثيات جثة مقطعة الأوصال تم العثور عليها صباح اليوم على الطريق العام بمنطقة الشونة الشمالية في لواء الأغوار الشمالية 

هل اقتنعت أمانة عمان برد ” غينيس ” بأنها يافطة وليس علم

Posted: 24 Apr 2021 01:47 AM PDT

هل اقتنعت أمانة عمان برد ” غينيس ” بأنها يافطة وليس علم

عمال الوطن اثناء رفعها على السواري

صراحة نيوز – هنأت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، الأردن رسميا، بعد رفع أكبر يافطة في العالم تجسد العلم الأردني.

وقالت الموسوعة إن الأردن رفع أكبر يافطة بالعالم والمساحة الإجمالية لهذا العلم تبلغ 12,575.64 متر مربع.

وبلغ طول اليافطة التي حملت ألوان العلم الأردني والتي أطلقت ضمن احتفالات البلاد بمرور مئة عام على تأسيس المملكة الذي يصادف يوم 12 أبريل 2132 مترا وبعرض 6 أمتار.

وبحسب رد موسوعة “غينيس” لمنظمي المبادرة، فلا يمكن اعتماد اليافطة المرفوعة على أنها علم، لأنها لا تتطابق مع الأبعاد المنصوص عليها للعلم في الدستور الأردني، ولذلك تم اعتمادها على أنها أطول يافطة معلقة في العالم.

وشهدت مبادرة الأمانة انتقادات واسعة غصت بها منصات التواصل الاجتماعي من حيث التوقيت والكلفة وأن الولاء والانتماء هي المواطنة الحقة التي تنعكس بانجازات ملموسة وليس شعارات وأقوال  وبقيت مصرة على موقفها بانه أطول علم في العالم 

لجنة فلسطين في نقابة الصحفيين الأردنيين تشجب اعتقال قوات الاحتلال الصحفيين اثناء تغطيتهم في الضفة الغربية والقدس

Posted: 24 Apr 2021 01:22 AM PDT

لجنة فلسطين في نقابة الصحفيين الأردنيين تشجب اعتقال قوات الاحتلال الصحفيين اثناء تغطيتهم في الضفة الغربية والقدس

صراحة نيوز – استنكرت لجنة فلسطين في نقابة الصحفيين الأردنيين اقدام قوات الإحتلال الاسرائيلي أمس الجمعة على اعتقال عدد من الصحفيين اثناء تغطيتهم الميدانية للاحداث في الضفة الغربية ومدينة القدس .

وشجبت اللجنة في بيان صحفي اعمال القمع التي اعتادت قوات الإحتلال على نهجها لإستهداف الصحفيين والطواقم الإعلامية ومنعهم من تغطية الأحداث الجارية وقيام قوات الإحتلال بتوفير الحماية للمستوطنين من غضب الجماهير الفلسطينية على تجاوزاتهم واعتداءاتهم المتكررة على السكان في مدنهم وقراهم ومحاولاتهم المستمر اقتحام باحات المسجد الأقصى لأداء طقوس تلمودية ومنع المواطنين من الصلاة فيه .

كما دعت اللجنة كافة القوى الحرة في العالم  الى التضامن مع الصحفيين الفلسطينيين الذين يتعرضون للتنكيل والاعتداءات المستمرة في مخالفة واضحة لكافة المواثيق والاعراف الدولية التي تكفل حرية العمل الصحفي وتجرم الاعتداء والمساس بها.

وقال رئيس اللجنة الزميل ماجد القرعان ان اللجنة تتابع التصرفات المستهجنة لقوات الإحتلال بحق الشعب الفلسطيني على وجه الخصوص والصحفيين بوجه عام والتي بمجملها تخالف القواعد العامة التي نصت عليها المواثيق الدولية داعيا كافة المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الانسان والاتحاد الدولي للصحفيين بالوقوف الى جانب الصحفيين في الأراضي المحتلة لتمكينهم من القيام بعملهم بحرية والضغط على دولة الاحتلال لوقف الممارسات والاعتداءات المستمرة التي تقترفها بحق الصحفيين والشعب الفلسطيني .

الخدمة المدنية يُعلن نتائج تقييم وظيفة مدير عام معهد الإدارة

Posted: 24 Apr 2021 01:21 AM PDT

الخدمة المدنية يُعلن نتائج تقييم وظيفة مدير عام معهد الإدارة

صراحة نيوز – أعلن ديوان الخدمة المدنية نتائج التقييم لوظيفة “مدير عام معهد الإدارة العامة”، وذلك من خلال موقع الديوان الإلكتروني.

وقال الديوان في بيان اليوم السبت، ان الخطوة تأتي تعزيزًا لنهج الشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص بين المتقدمين لإشغال الوظائف القيادية، وتفعيلًا لأحكام المادة (7/ط/4) من نظام التعيين على الوظائف القيادية رقم (78) لسنة 2019، والتي تتضمن السماح للمرشح لإشغال الوظيفة القيادية ممن خضعوا لمرحلة تقييم المؤهلات والخبرات وامتحان القدرات الاطلاع على نتيجة التقييم.

يذكر أن الديوان سيتيح للمترشحين ممن اجتازوا الامتحان الاطلاع على نتائج التقييم للوظيفة القيادية (مدير عام معهد الإدارة العامة) وتقديم الاعتراض لمن يرغب من خلال موقع الديوان الإلكتروني، خلال 5 أيام عمل من تاريخ اعلان النتائج ابتداءً من الغد الأحد وانتهاء يوم الخميس.

وفيات الاردن 24 نيسان 2021

Posted: 24 Apr 2021 01:15 AM PDT

وفيات الاردن 24 نيسان 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  24 نيسان 2021 

– أحمد مجمد إبراهيم شاهين

– جميل (اكثم) سليمان الشوارب

– عدنان فياض ابوهديب

– سوسن موسى حسن العطيات

– وديعة نعمة جبرائيل عويس

– ديانا يوسف اصيلي

– صدقية رضوان الحسينات المناصير

– جليلة ميخائيل مسعاف الصويص

– سمير انيس حلواني

– سيمون خليل الياس البرجيل

– طه محمد ابراهيم العيسة

– سعيد ابراهيم الشوارب الخريسات

– احمد محمد ابراهيم الكسابرة

– صادق ابراهيم عودة

– مريم أحمد سلامة عبدالله زايد

– عادل عقل حسين مصلح

– ناديا رشيد موسى الغول

– جهاد موسى العساف

– عبدالعزيز هشام العبسي

– محمد عواد الحنايفة

– بركات عواد البخيت العموش

– عيسى أحمد القيسي

– عيشة عبدالحميد القحم المومني

– مفلح عقيل الزعبي

– عمران أحمد علان

وفاة الفنان الأردني متعب السقار

Posted: 24 Apr 2021 01:13 AM PDT

وفاة الفنان الأردني متعب السقار

صراحة نيوز – انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم السبت الفنان الأردني متعب السقار، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وقالت الصفحة الرسمية للفنان السقار عبر فيسبوك: “الفنان متعب السقار في ذمة الله.. 12 – رمضان.. لا حول ولا قوة الا بالله واننا لله وانا اليه راجعون”.

جديد تغريدات الصفدي : القدس خط أحمر

Posted: 23 Apr 2021 04:55 PM PDT

جديد تغريدات الصفدي :  القدس خط أحمر

صراحة نيوز – أدان وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي  الهجمات العنصرية التي تنفذها حكومة الاحتلال الاسرائيلي في مدينة القدس.

جاء ذلك في تغريدة له أمس على حسابه تويتر حيث قال ” دين الهجمات العنصرية على البلدة القديمة #القدس المحتلة ونحذر من تبعاتها ”

واضاف ” لا بد من تحرك دولي فاعل لحماية المقدسيين من الاعتداءات وما تمثل من كراهية وعنصرية.”

وزاد مشددا ” على سلطات الاحتلال تقع مسؤولية وقف الاعتداءات وفق القانون الدولي. القدس خط أحمر والمساس بها لعب بالنار ” 

 

الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدين الهجوم العنصري على المقدسيين

Posted: 23 Apr 2021 04:37 PM PDT

الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدين الهجوم العنصري على المقدسيين

صراحة نيوز – ادانت الحملة الدولية للدفاع عن القدس الهجوم الوحشي المشترك لأعضاء منظمة (لهافا) الاستيطانية اليهودية وجيش الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين في بيوتهم في القدس المحتلة مساء الخميس 22 نيسان 2021.

وجاء في بيان صحفي صدر عن الحملة غداة هجوم شرس نفذته منظمة (لهافا) اليهودية المتطرفة أن حصيلة العدوان المبيت أدى إلى جرح 105 فلسطينيين على الأقل نقل نحو 20 منهم إلى المستشفى، بينما ذكرت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت 44 شخصا في الاشتباكات، بحسب ما نقلت “فرانس برس”.

ورأت الحملة أن سماح جيش الاحتلال الإسرائيلي لمئات المتطرفين بتجاوز الخط الفاصل بين شطري المدينة عند باب الجديد تواطئا خطيرا قد يؤدي إلى تداعيات غير محسوبة.

وأشارت الحملة في بيانها أنها تدرك أن منظمة (لهافا) سبق وأن نفذت عمليات إرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين في القدس ومدن وقرى أخرى في الضفة الغربية المحتلة، ولم تتخذ سلطة الاحتلال الإسرائيلي إجراءات رادعة ضد هذه المنظمة التي أصدرت منشورات طباعية ومرئية نحريضية تدعو لقتل العرب وقتلهم  قبل تنفيذ عدوانها واستفزازاتها الليلة الماضية.

ودعت في بيانها هيئة الأمم المتحدة ومنظمة حقوق الإنسان فيها للقيام بمسؤولياتها تجاه حماية المواطنيين في القدس المحتلة واتخاذ التدابير التي من شأنها وقف التدهور الأمني الناتج عن اعتداءات المستوطنين المستمرة بمساندة جيش الاحتلال الإسرائيلي وخططهم الاستيطانية في المدينة.

كما وطالبت المنظمات والنقابات العربية ومؤسسات المجتمع المدني للنهوض من حالة اليأس والإحباط التي تسود المنطقة بعد انهيار الأمن في عدد من الدول العربية.

على صعيد آخرانتقدت الحملة في بيانها غياب العدالة خلال تغطية أكثر من وسيلة إعلامية لأحداث الليلة الماضية في القدس ومنها إحدى القنوات باستخدام مصطلح (في المدينة المتنازع عليها) بدلا من في المدينة المحتلة طبقا لموقف الأمم المتحدة من الصراع.

وأعرب البيان عن استغرابه إرجاع تلك القناة أحداث ليل الجمعة إلى أسباب خاطئة وهي (خلاف على تجمعات مسائية بعد الإفطار عند باب العامود) حسب زعم تلك القناة متناسية تهديدات منظمة (لهافا) العنصرية كما واستهجنت الحملة تغييب القناة للرأي الفلسطيني الطرف الآخر في الصراع، واعتمادها الرواية الإسرائيلية الرسمية الملفقة بالأكاذيب والدعاية المغرضة.

وخلص بيان الحملة الدولية للدفاع عن القدس بالقول: “هذه السياسة التحريرية تشكل مسا بأخلاقيات الإعلام ومبادئه وتعمق معيار نزع الثقة بوسائل إعلام كهذه دأبت على نقل الأحداث بأسلوب غير متوازن.”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال