صراحة نيوز

الخميس، 15 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى القاسم والزعبي والكايد والعبادي والخريسات والصلمان

Posted: 15 Apr 2021 07:03 AM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى القاسم والزعبي والكايد والعبادي والخريسات والصلمان

صراحة نيوز -نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى آل القاسم بوفاة الحاج صفوان صدقي القاسم، شقيق الوزير الأسبق مروان القاسم، وإلى عشيرة الزعبي بوفاة اللواء المتقاعد إبراهيم عوض الزعبي، وإلى عشيرة الكايد بوفاة فارس حسن الكايد، وإلى عشيرة العبادي بوفاة المهندس بكر الشرعة العبادي، الأمين العام الأسبق لوزارة التنمية السياسية.

كما نقل تعازي جلالة الملك إلى عشيرة الخريسات بوفاة الحاج حمدان إسماعيل الخريسات، وإلى عشيرة الصلمان بوفاة عبداللطيف سليمان الصلمان.

وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

الاردن : تسجيل 70 وفاة و2963 إصابة جديدة بكورونا

Posted: 15 Apr 2021 06:09 AM PDT

الاردن : تسجيل 70 وفاة و2963 إصابة  جديدة بكورونا

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس عن تسجيل 2963 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (679,138) حالة فيما سجلت (70) حالة وفاة  ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (8057) حالة.

نائب عام عمان يطلب تزويده بتفصيلات كافة قضايا اطالة اللسان

Posted: 15 Apr 2021 05:54 AM PDT

نائب عام عمان يطلب تزويده بتفصيلات كافة قضايا اطالة اللسان

صراحة نيوز – طالب نائب عام عمان الدكتور حسن العبداللات، اليوم الخميس، من المدعيين العامين تزويده بكشف يتضمن عدد القضايا التنفيذية والتحقيقية بكافة تفاصيلها والمتعلقة بإطالة اللسان .

جاء ذلك في تعميم وجهه اليوم  مشددا  ان تصله المعلومات قبل نهاية دوام اليوم الخميس .

وكانت محكمة الاستئناف قضت اليوم بعدم مسؤولية الفتاة التي سبق وأن تم إدانتها من محكمة صلح جزاء شمال عمان بجرم إطالة اللسان على جلالة الملك، خلافاً لأحكام المادة 195/1 من قانون العقوبات، والتي تم تداول موضوع قضيتها في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً.

 

الحاج توفيق يدعو رئيس جمعية حماية المستهلك لمناظرة تلفزيونية

Posted: 15 Apr 2021 04:47 AM PDT

الحاج توفيق يدعو رئيس جمعية حماية المستهلك لمناظرة تلفزيونية

صراحة نيوز- أكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق نقيب تجار المواد الغذائية جاهزيته لإجراء مناظرة تلفزيونية مع رئيس جمعية حماية المستهلك د محمد عبيدات وعلى الهواء مباشرة لمناقشة قضية الاسعار واتهاماته المستمرة للتجار بالاحتكار والاستغلال .

وقال في ادراج له اليوم الخميس على حسابه فيسبوك ” انه جاهز لإجراء مناظرة تلفزيونية مشتركة وشفافة وانه يترك لرئيس الجمعية اختيار القناة الفضائية واسم البرنامج واسم المذيع فيما سيتمنكنا خلال المناظرة من توضيح الدور الذي تلعبه كل من الجمعية والنقابة في خدمة الاقتصاد الوطني وحماية المستهلك منذ تأسيسهما .

محكمة الاستئناف : تقضي بعدم مسؤولية الفتاة عن جرم اطالة اللسان لانتفاء القصد الجرمي لديها

Posted: 15 Apr 2021 04:19 AM PDT

محكمة الاستئناف : تقضي بعدم مسؤولية الفتاة عن جرم اطالة اللسان  لانتفاء القصد الجرمي لديها

صراحة نيوز – صرَّح مصدر قضائي بأنَّ محكمة الاستئناف قضت اليوم الخميس، بعدم مسؤولية الفتاة التي سبق وأن تم ادانتها من محكمة صلح جزاء شمال عمان بجرم اطالة اللسان على الملك، خلافاً لأحكام المادة 195/1 من قانون العقوبات، والتي تم تداول موضوع قضيتها في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً.

واشار المصدر الى أن محكمة الاستئناف توصلت بصفتها محكمة موضوع، ومن خلال استعراض البينات المقدمة بالدعوى إلى عدم مسؤولية الفتاة عن الجرم المسند اليها، لانتفاء القصد الجرمي لديها، لان البينات المقدمة في سياق الدعوى تدلل على ان المستأنفة لم تكن تقصد الاساءة لجلالة الملك او النيل من كرامته واعتباره الأدبي بأي شكل من الأشكال وذلك في تصريح لوكالة الأناء الأردنية بترا.

واوضح ذات المصدر أن التقاضي لدينا على درجات، وهذا الأمر يعتبر من ضمانات المحاكمة العادلة وان الاحكام الصادرة من محاكم الدرجة الاولى تخضع في حال الطعن بها للتدقيق والفحص من قبل المحكمة الاعلى الناظرة في الطعن، بحيث يتم تأييد الحكم المطعون فيه إذا كان موافقاً للقانون او فسخه اذا كان يشوبه خلل في تطبيق القانون او تفسيره او كانت البينات التي تم الاستناد إليها لا تتوافق مع نتيجة الحكم.

وكان جلالة الملك قد انصفها يوم أمس خلال مكالمة هاتفية اجراها مع الفتاة وتدعى ايثار الدباس التي كانت محكمة صلح جزاء شمال عمّان اصدرت قرارا يقضي بسجنها  لمدة عام مع وقف التنفيذ بتهمة اطالة اللسان على الملك وقال لها خلال الاتصال الهاتفي  " خلي المعنوية عالية وانت اخت لي بإذن الله "

وزارة الداخلية تطلق 7 خدمات إلكترونية جديدة

Posted: 15 Apr 2021 04:02 AM PDT

وزارة الداخلية تطلق 7 خدمات إلكترونية جديدة

صراحة نيوز – أطلقت وزارة الداخلية اليوم الخميس 7 خدمات إلكترونية جديدة، وذلك في إطار المرحلة الرابعة من مشروع التحول الإلكتروني.
والخدمات التي تم اطلاقها هي: خدمة الموافقة على منح الجنسية لزوجات/ أرامل الأردنيين، واستبدال بطاقات احصاءات الجسور الخضراء إلى صفراء للبالغين، واستبدال بطاقات احصاءات الجسور الخضراء إلى صفراء للقاصرين، والإقامة السنوية لحملة البطاقة الخضراء من أبناء الضفة الغربية الحاصلين على لم شمل، وصرف وتجديد بطاقات احصاءات الجسور الزرقاء والتمديد عليها (إقامة مؤقتة، إقامة سنوية) لأبناء قطاع غزة، وموافقات المدارس لحملة البطاقة الخضراء من أبناء الضفة الغربية، وتمديد الإقامة المؤقتة لحملة البطاقات الخضراء والزرقاء.
وقال وزير الداخلية مازن الفراية، خلال حفل الاطلاق الذي حضره وزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة، إن التحول الرقمي والإلكتروني في تقديم الخدمات هي رؤية ملكية سامية للتسهيل على المواطنين وتمكينهم من انجاز معاملاتهم بسهولة ويسر وتطوير مستوى الخدمات المقدمة لهم وللأجانب ما يشكل نقلة نوعية في عمل وزارة الداخلية.
واشار الوزير الفراية إلى أن التركيز على الخدمات الالكترونية في الوقت الحالي يعتبر ضرورة بسبب الوضع الوبائي وانتشار جائحة كورونا، بحيث يمكن تقديم هذه الخدمات دون الحاجة لمراجعة المستفيدين لمبنى الوزارة وتقديمها بشكل الكتروني من مواقعهم او مراكز عملهم.
واوضح، أن مجموع ما تم اطلاقه من خدمات خاصة بالوزارة بلغ حتى الآن 26 خدمة إلكترونية رئيسية تتضمن 41 خدمة الكترونية فرعية ، استفاد منها حوالي 300 ألف مستفيد.
وأشار إلى أن هذه الخدمات التي تم اطلاقها تشكل ما نسبته 85 بالمئة من مجموع الخدمات التي تقدمها الوزارة، مبينا أن الوزارة تتطلع مع نهاية العام الحالي إلى تقديم جميع خدماتها بشكل الكتروني.
من جانبه، أشار الوزير الهناندة إلى أن المواطن لا بد ان يحتفل بالإنجاز من خلال تلقي الخدمة، وأن المواطن بدأ يشعر من خلال التسارع الكبير بالتحول الرقمي بأهمية وجود خدمات الكترونية في ظل جائحة كورونا.
وبين، أن هناك مجموعة كبيرة من مؤشرات الأداء التي يجب إنجازها وأن المؤشر المتعلق برضا المواطن هو الأهم والأبرز والذي من خلاله يتم تقييم كل الاعمال التي نقوم بها.
وكشف الهناندة عن انه سيتم في المرحلة القادمة تحويل الخدمات التي يجري العمل عليها إلى منصة الكترونية واحدة.
وقدم مدير مديرية تكنولوجيا المعلومات والتحول الالكتروني في وزارة الداخلية المهندس ياسين الحسبان، شرحا عن أهداف ومحاور مشروع التحول الالكتروني لوزارة الداخلية.
واوضح ان المستفيدين من خدمات المرحلة الرابعة التي اطلقت اليوم هم المواطنون والأجانب، وأبناء الاردنيات وحملة بطاقات الجسور من ابناء قطاع غزة والضفة الغربية والمؤسسات والجامعات والمستشفيات.
وحضر حفل الاطلاق أمين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد ابو حمور وعدد من المسؤولين والمعنيين.

م موسى الساكت لأمانة عمان :الوطنية بالعمل لا بالمظاهر 

Posted: 15 Apr 2021 02:43 AM PDT

م موسى الساكت لأمانة عمان  :الوطنية بالعمل لا بالمظاهر 

صراحة نيوز – انتقد الناشط والكاتب الاقتصادي المهندس موسى الساكت مبادرة أمانة عمان لدخول موسوعة  ” غينيس ” من خلال اعدادها  علما طوله 2135 مترا وبعرض 6 امتار  متسائلا عن كم اسرة عفيفة بالامكان مساعدتها في شهر رمضان بكلفة هذا العلم أو كم جهاز أوكسجين يُمكن توفيرها .

وزاد مشدد في تغريدة له على حسابه تويتر

ليست هذه مظاهر الوطنية التي نريد .. الوطنية بالعمل لا بالمظاهر 

يشار الى ان انتقادات حادة وشديدة وجهة لأمانة عمان على خظوتها هذه والتي لم يتسنى معرفة كلفتها ومصير العلم بعد ايام من تركيبه ان كان مصنوعا من مواد تحول دون تمزقه أو اتلافه أم انه سيتم ازالته حال تأكد فريق ” غينيس  ” ان طوله اصبح اطول من علم الإمارات .

والمقصود بالكلفة المالية ليس ثمن القماش وخياطته واثمان السواري والمواد الأخرى التي يتطلبها بل ايضا  كلفة جميع الاحتياجات اللوجستية من عمال وسيارات  ومكافآت، ووجبات وخلافه ….. ! 

إدراج جامعة عمان الاهلية في الإطار الوطني للمؤهلات

Posted: 15 Apr 2021 02:09 AM PDT

إدراج جامعة عمان الاهلية في الإطار الوطني للمؤهلات

صراحة نيوز – قررت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الموافقة على إدراج جامعة عمان الاهلية في الإطار الوطني للمؤهلات ،علما ان الجامعة كانت اول المتقدمين لهذا التصنيف، حيث يتم موائمة برامج الجامعة الأكاديمية والتدريبية كافة بما يوازيها في مستويات الإطار.

ويتضمن الإطار الوطني للمؤهلات، تصنيفا هرميا لجميع مستويات المؤهلات والشهادات المرتبطة ببرامج التعليم العالي والتعليم العام والتدريب المهني والتقني ضمن مواصفات لكل مستوى لتحديد المعارف والمهارات والكفايات التي ينبغي أن تكون مرتبطة بالمؤهل.

كما أنه يهدف الى تسهيل مطابقة المؤهلات الأردنية مع المؤهلات بالدول الأخرى، لضمان الاعتماد الإقليمي والدولي للمؤهلات والشهادات الأردنية مما يساهم في تسهيل ايجاد فرص عمل للخريجين، وتسهيل انتقال الطلبة من مؤسسة تعليمية إلى أخرى داخل وخارج الاردن .

خصومات كبيرة وعروض متنوعة ومزايا مجانية من “المركزية تويوتا” في رمضان

Posted: 15 Apr 2021 02:05 AM PDT

خصومات كبيرة وعروض متنوعة ومزايا مجانية من “المركزية تويوتا” في رمضان

صراحة نيوز –  تستقبل “المركزية تويوتا” الشهر الفضيل بخصومات مميزة على مجموعة من سيارات تويوتا الشهيرة، حيث تتيح سيارة تويوتا لاند كروزر بخصم 9,000 دينار (يعتمد على الفئة)، وسيارة تويوتا هايلاندر بخصم 4,000 دينار، وسيارة تويوتا C-HR بخصم 3,000 دينار، وسيارة تويوتا راف 4 بخصم 3,000 دينار، وسيارة تويوتا كورولا بخصم 2,500 دينار، بالإضافة إلى تويوتا هايلكس بدفعة أولى 50% وتمويل بنكي للمبلغ المتبقي بفائدة 0% على 24 شهرًا (تطبّق الشروط والأحكام).
ولا تقتصر عروض “المركزية تويوتا” في شهر الخير على الخصومات فقط، حيث تقدم مجموعة من المزايا المجانية لكل من يقتني إحدى سيارات تويوتا خلال فترة العرض، تشمل كفالة لمدة 3 سنوات أو 100,000 كم – أيهما أسبق – وكفالة لمدة 7 سنوات أو 120,000 كم على بطارية ونظام الهايبرد – أيهما أسبق -، وخدمة سحب المركبات عن الطريق لمدة سنة مجانًا، وخدمة المساعدة على الطريق لمدة سنة مجانًا، إلى جانب عروض مميزة على استبدال السيارات القديمة (تطبّق الشروط والأحكام). واستكمالًا لهذه العروض المميزة، سيحصل جميع العملاء على هدية واحدة من الهدايا الإضافية عند شرائهم إحدى سيارات تويوتا خلال فترة العرض؛ فبإمكانهم اختيار الصيانة المجانية لمدة سنة أو 20,000 كم – أيهما أسبق – أو خدمة حماية السيارة باستخدام النانو سيراميك لمرة واحدة مجانًا (تطبّق الشروط والأحكام).
ترحب “المركزية تويوتا” بالجميع في معرضها في شارع مكة بالعاصمة عمّان خلال شهر رمضان المبارك للاستفادة من هذه الخصومات المميزة والمزايا المجانية والهدايا المتنوعة.

عن “الشركة المركزية للتجارة والمركبات”:

تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” و”بايك” وشاحنات “هينو” في الأردن ودراجات ياماها. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعاّلة تعمل من أجل تحسين المجتمع.
أظهرت “المركزية” التزامها الراسخ تجاه دعم المبادئ الأساسية لعلامة “تويوتا”، والتي تشمل القيمة مقابل المال والسلامة والجودة والابتكار والمسؤولية البيئية. وتترجم “المركزية” هذه المبادئ من خلال الخدمات الاستثنائية التي تقدمها، فضلاً عن مجموعة القيم المؤسسية التي تلتزم بها. ومن خلال تشكيلة الموديلات الواسعة، تلبي “تويوتا” مختلف توقعات العملاء ومتطلباتهم، حيث تشكّل كل سيارة من سياراتها عاملاً مكمّلاً لأسلوب حياة العميل، وتعكس ملامح شخصيته الفريدة.

انجازات الدولة الأردنية في المئوية

Posted: 15 Apr 2021 01:24 AM PDT

انجازات الدولة الأردنية في المئوية

صراحة نيوز – بقلم فراس الشياب

الأردن الوطن ممتد بجذوره عمقا عبر التاريخ، والدولة الهاشمية التي بدأت مشوارها من مئة عام مستأنفة عمق ثرى هذا الوطن الحبيب لتضيف جمالا على جمال وقوة على قوة. ولقد حدثت نقلات نوعية في المرافق الخدمية من صحة وتعليم وطرق وزراعة ومؤسسات أمنية، حيث أصبحت حال المحافظات بعد فترة قصيرة من تأسيس الدولة الأردنية أفضل كثيرا مما كانت عليه، في حين انها وصلت لمستويات رفيعة في نهاية المئوية الأولى. ونحن الشعب الأردني لدينا ملاحظات كثيرة على سير الحكومات وسياساتها، وقد نختلف معها لكنا لا نختلف على وجود وقوة الدولة الأردنية الهاشمية وضرورة دعمها وتقويتها، وعدم المساس بأمنها واستقرارها، لأنها بيت الجميع وسفينة النجاة في خضم دول الجوار غير المستقرة، حيث إن أي محاولة للعبث بأمنها ينعكس خطره على كل سكانها.
ولسائل أن يسأل كيف تقيس تقدم الدولة عبر مئويتها؟ وهذا سؤال منصف، ولذلك أفترض أني سأقيس ذلك عبر محاور متفق عليها لنرى مقدار التميز والظهور فيها عما كانت عليه، مقارنة مع دول الجوار العربي والعالمي.
وأما المحاور التي سأتعرض لها على شكل رسائل سريعة فهي:
أولا: محور التعليم حيث نرى ذلك من خلال:
الجامعات: فلدينا الجامعات العريقة المتقدمة في أكثر من 30 صرحا علميا فيها من الكفاءات والقدرات البشرية، وقد تربعت على طول ثرى أردننا الحبيب، ولها أثرها الواضح في الأبحاث العلمية والمشاركة الحضارة الإنسانية.
كفاءة الخريج: الطالب والخريج الأردني من أكفأ الكوادر في العالم، وقصص نجاح الإنسان الأردني في كل مكان يحل به دليل واضح على ذلك. ( ومثاله المعلم الأردني والطبيب الأردني والمهندس الأردني في الخليج وغيرهم كثير)
المدارس: حيث تؤمن الدولة كل مناطق الأردن حتى النائية منها بالمعلمين الأكفياء والمدارس، حرصا منها على تعليم المواطن الأردني ونيل حقه من التعليم الذي كفله الدستور. ( 8000 مدرسة في عموم المملكة تقريبا: مدرسة حكومية وخاصة مع وكالة غوث )
وهناك تحديات لا زالت الحكومات المتعاقبة تعمل على حلها في ملف التعليم، مثل التجدي والمعاصرة، ورفع الكفايات التعليمية ومعالجة الطلاب الضعاف، ورعاية التميز وغيرها، وهذه التحديات لا تنتهي بسبب طبيعة العمل التعليمي.
وأما التعليم عن بعد: وإن كان به ضعف بسبب جائحة كورونا فهو أفضل الموجود وأفضل الممكن المتاح، مقارنة مع دول الجوار، ولا زالت هناك تحديات تحتاج منا الى التكاتف مع وزارة التربية للتحسين وتوسيع قاعدة النفع العام لجميع الطلاب.
ثانيا: محور الصحة :
فقد أصبحت الأردن من أقوى البلاد في الشرق الأوسط بل وتتقدم على بعض بلاد أوروبا من حيث الجاهزية والكفاءات الطبية ونوعية الخدمة المقدمة. وأصبحت قبلة السياحة الطبية من قبل العرب وغيرهم، لسمعة الأردن الطبية وجودة خدمتها. وفي جائحة كورونا اجتهد الأردن كغيره من الدول لمحاصرة هذا الوباء كما تحاول دول العالم بأسرها، فأصابت في ملفات وأخطأت في أخرى، وعلينا التكاتف والتعاون للعودة والإنطلاق بعجلة الحياة من جديد.
ولدينا صروح طبية متقدمة مثل المدينة الطبية ومستشفى الملك عبدالله ومركز الأمل لعلاج السرطان ومستشفى الجامعة الأردنية وغيرها كثير.
وهنا رسالة لا بد منها في ضرورة التعامل مع كورونا بجدية، فكثير منا كان لا يصدق ذلك حتى أصيب في نفسه أو أحد أحبابه، فعندها فقط عرف حقيقة الجهود المبذولة من الحكومات المتتالية، وذلك تقريبا للمواقف بين أبناء الأردن الحبيب وجهود حكومتهم. وانظروا في ذلك شهادة د محمد راتب النابلسي في جودة الخدمات الصحية في الأردن.
ثالثا: محور السياسية الداخلية والخارجية:
الداخلية: فلقد عرفت الأردن وامتازت بسياستها الداخلية الناعمة الحكيمة، غير الإنقلابية، فلقد سمعنا عن كل دول الجوار وكيف ينتقل الحكم فيها عبرالدبابات، بينما تبقى هذه الأرض السفينة الراسخة بحفظ الله تعالى، المباركة الطيبة، بسياستها مع أبناءها ضمن سياسة شعرة معاوية، والرفق من غير ضعف والشدة من غير كسر.
الحريات والحفاظ على الأنفس والأعراض: فالأردني له حرية مصانة، يتكلم ضمن محددات القانون، ليضمن السلامة لنفسه وغيره، ولا يجرم على تعبيراته السياسية، ولقد كان لجلالة الملك تصريحاته الواضحة في ذلك عن الحرية التي سقفها السماء. ولا يخلو الأمر من انتكاسات وملاحظات لا تلبث حتى تعود لأصلها وتجذير مؤسسة القانون.
الخارجية: فلقد وقف الأردن مواقف جبارة حفظت له في التاريخ:
فبالأمس القريب وقف الأردن شعبا وقيادة في معركة الكرامة، وكيف جاد ابناءه بأرواحهم دفاعا عن ثراه الطهور، وثرى فلسطين الغالي، وثرى سوريا العربية في الجولان، ومعركة البصرة في العراق مع لواء الجيش العربي بقيادة القائد الفذ خالد الهجهوج يرحمه الله.
وموقفه مع شقيقه العراق عندما حوصر، وقدم كل ما يملك للشعب العراقي الشقيق غير نادم على ما فعل. كما دعم تحالف العراق العسكري أيام الحرب الخليجية العراق مع ايران.
وبالأمس كان ولا زال الموئل لأشقاءه اللاجئين من ظلم الدولة القيصرية للاخوة الشركس و الشيشان، ثم الأشقاء أهل فلسطين، ثم لأهل العراق، ثم لأهل سوريا، والأردن لا زال يدفع تكلفة مواقفه التي ضعف فيها دعم العالم عنه بسبب موقفه الإنساني والأخلاقي من حلول سياسية غير عادلة للمنطقة، جيوسياسية مؤذية يريدون فرضها على الأردن كصفقة القرن وغيرها.
استعاد الأردن أرض الباقورة والغمر من الاحتلال بعد فترة طويلة من الاحتلال حيث أصر على استخراجها وضمها اليه. بعد انتهاء المدة الزمنية لنظام خاص سمح لإسرائيل باستخدامها، ضمن اتفاقية معاهدة السلام الموقّعة بين الطرفين في عام 1994 (وادي عربة) علماً أن الاحتلال كان قد سيطر على هذه الأراضي قبل سنوات طويلة من الاتفاقية.
رابعا: محور الاقتصاد :
فلقد استطاع الأردن بمنتوجاته أن يصل الى كل بقاع الدنيا، ولمنتجات الاردن الاحترام والتقدير ولها فرصة المنافسة الجيدة، وهي بحاجة لمزيد من الدعم، والتحسين.
الاقتصاد من أكبر التحديات للأردن فلا بد أن يصل بتعاون أبناءه للاكتفاء الذاتي ثم التصدير، مع نجاحه في بعض المحاور وبعض المنتوجات الغذائية، وبعض الصناعات، لكن الأمر بحاجة الى مزيد من الجهود، وعدم الاكتفاء بالضرائب، لننتقل الى عالم التصنيع وخبرة الانتاج التي تؤهل أبناء الأردن وتحتويهم ضمن مشاريع تختزل مشهد البطالة الحالية والقادمة.
لدينا موارد ومؤسسات ناجحة ( الفوسفات والبوتاس ) لا بد من استثمارها لمزيد من النجاح والتقدم، وهناك ملفات واعدة كالطاقة الشمسية، وطاقة الرياح. والبحث عن موارد الطاقة والمعادن الثمينة.
خامسا: محور الجيش والأمن:
فالأردن لديه جيش قوي مدرب، ولديه قوات أمن داخلية تتعامل بكفاءة في مسائل الأمن الداخلي، ولا يخلو الأمر من ملاحظات وأخطاء، لكن الأداء المجمل العام ايجابي جدا، وقد بذلت الدولة الكثير لتقوية هذا الجيش العربي وقوات الأمن وخاصة أنها دولة مجابهة مع خط الاحتلال الطويل لفلسطين.
سادسا: محور التنظيم والإدارة والخدمات :
فقد امتدت شبكات الطرق عبر الوطن، والمطارات، وكذلك الاتصالات، وتقسيم المدن الكبرى، وتوفير ما يمكن توفيره من خدمه بأفضل وأحدث الطرق الممكنة.
سابعا: مؤسسات التقاضي والقانون:
فلقد أسست المحاكم بشتى مستوياتها وأتاحت التقاضي حسب الدستور والقانون حيث تؤكد كلها رسوخ هذه الدولة وعمقها، وتجذرها بإذن الله تعالى.
ثامنا: الحريات الدينية والتدين :
لا تجد في العالم كله بلدا مثل الأردن في الحريات الدينية، حيث لا يوجد لدينا تهمة التدين، وجلالة الملك ينحدر من نسل الرسول صلى الله عليه وسلم، وتجد المساجد المنتشرة في كل مكان وعلى الطرقات وحتى في مرتبات الأمن كلها ولديها إمام في كل وحدة أو كتيبة، ويظهر ذلك من خلال:
مؤسسات الشريعة: حيث كليات الشريعة في الجامعات الأردنية بكل المستويات، ودائرة الإفتاء والأوقاف والقضاء الشرعي، وجمعية المحافظة على القران الكريم هذا المشروع الأردني المتميز الذي يحظى برعاية حكومية وشعبية، وكذلك تشجيع المسابقات الدينية في وزارة التربية و التعليم والمؤسسات الأخرى.
ولقد وقف جلالة الملك يوما في الأمم المتحدة ليوضح للناس والعالم باللغة الإنجليزية حقيقة الإسلام وموقفه من الآخر غير المسلم، بخلاف ما يصار الى تمريره من صورة مشوهة عن الإسلام وأهله، مما رفع من رصيد الأردن وقائده أمام العالم وأمام الأمة المسلمة إذ أنه الوحيد الذي فعل ذلك من القادة المسلمين في تلكم المحافل.
الأوقاف النصرانية وعلاقته مع النصارى: كما أن علاقة المسلمين مع غيرهم من النصارى، وكذلك اليهود في السامرة في فلسطين ( نابلس ) مشهودة بالود والتسامح عبرالتاريخ بالعلاقات الودية التي أمر بها الإسلام وحافظ عليها المسلمون من سكان الأردن وفلسطين، حيث يحافظ الأردن ويدافع عن الأوقاف الإسلامية والمسيحية معا، على اعتبار أنه المسؤول أمام الله أولا ثم أمام شعبه والناس.
وكانت رسالة عمان لتوضح موقف الدولة وموقف الشريعة من الآخر غير المسلم لتكون حجة على الناس وعلينا في نظرتنا وتعاملنا مع الآخر.
تاسعا: فلسطين :
فلقد بقيت فلسطين في وجدان اهل الأردن ولا زالت، فلقد دفع الأردنيون مع أشقاءهم الفلسطينين والعرب الدماء الكثيرة للدفاع عنها.
ولا زالت الأردن تدفع تكاليف مواقفها من الوصاية على المسجد الأقصى، ورفض الحلول السياسية غير المنصفة لقضية الأمة، فكان الأردن هو الدولة الوحيدة المعبرة عن وجدان الأمة وشعوبها في الوقت الذي وقفت فيه بقية الدول على الحياد.
ولا زال جلالة الملك عبدالله الثاني يحمل بيد يدية ملفات فلسطينة مؤثرة ( اللاجئين والاونروا، والمياه، والحدود، والحل السياسي) ليعرف المحافل الدولية بحجم الظالم الواقع وعدالة قضية فلسطين وردا عنها وعن الأردن بحكم الجوار بينهما أي حل لا يؤدي الى انصاف الشعبين والدولتين.
عاشرا: الأردن دولة يافعة لها طموح ومستقبل واعد، ولها قصص نجاح اردنية:
فهناك قصص نجاح أردنية كثيرة على مستوى الفرد والدولة وعلينا أن نلتفت اليها ونعظمها تشجيعا لأبناءنا مثل : بريد ياهو لأخوين أردنيين و شركة بترا للمكيفات لها سمعتها العالمية وسعرها المنافس والحكومة الاليكترونية في الامارات من عمل العقول الأردنية وارتفاع نسبة التعليم في الأردن فلا يوجد أمية . وانتشار الجامعات والمستشفيات القادرة الكفوءة.
وأخيرا : أكتب رسالة خالصة ناصحا فيها إخواني أهل الأردن وجكومتنا ودولتنا الأردنية الحبيبة:
فأما الناس: فبان نعمق الثقة فيما بين الناس وبين الحكومات وخاصة في ازمة كورونا وعدم بث الرسائل السلبية بين الناس حيث تبذل الحكومة جهودا كبيرة بحاجة منا الى تقدير وتعاون وتشارك في المسؤولية. وأن نثق بدولتنا ومؤسساتها وأنها قوية وأننا بتماسكنا ووحدتنا سنتجاوز كل الصعوبات. وعلينا أن نبذل في سبيل استقرار الدولة وأمنها التضحيات من الوقت والمال لبقاءها سفينة سليمة عصية على الفتن الداخلية والخارجية.
وأما الحكومات والدولة: فهناك ملاحظات كبيرة على أداء الحكومات وطريقة تشكيلها، وعلينا تعزيز مبدأ التشاركية لنتحمل معا النتائج. وأدعو الى مؤتمر وطني برعاية الدولة يحضره الكفاءات والأحزاب والمخلصون بحيث يتوافقون على صيغة تشاركية تسهم في رفع مستوى الثقة وتحمل المسؤولية، بين الشعب والحكومة، وتعزز الشفافية وتحارب الفساد وتجذر الأمن والاستقرار في الوطن الحبيب.

وفيات الأردن ١٥ نيسان ٢٠٢١

Posted: 15 Apr 2021 12:36 AM PDT

وفيات الأردن ١٥ نيسان ٢٠٢١

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الخميس ١٥ نيسان ٢٠٢١

– ابراهيم عوض الزعبي

– فارس حسن الكايد

– نهى عبدالحليم الفاعوري

– خلدون شفيق الحايك

– محمد احمد ذهبيه

– احمد محمد الحموز

– طلال عمر الفريحات

– حمزة نامق التل

– محمد عبدالهادي العلوان

– ماجد عبدالقادر الفريحات

– حمدان اسماعيل خريسات

– حسين عبدالله الزواهرة

– علي عيد الدهون

– فاطمة محمود الخواجا

– محمد احمد المومني

– سعيد احمد جانم

– سلمان عايد العجارمة

– محمود عبدالقادر مقدادي.

الفنانة الأمريكية جادا سميث زوجة الفنان الأمريكي ويل سميث

Posted: 14 Apr 2021 06:41 PM PDT

الفنانة الأمريكية جادا سميث زوجة الفنان الأمريكي ويل سميث

صراحة نيوز – نشرت الممثلة الأمريكية جادا بينكيت سميث زوجة الممثل العالمي ويل سميث على صفحتها في “إنستغرام” صورتين لها وهي متحجبة، تزامنا مع بداية شهر رمضان المبارك.

وارتدت سميث الحجاب بالشكل المعترف به دينيا ولم تعتمد فقط على غطاء الرأس في خطوة أثنى عليها العديد من المعلقين حول العالم.

وأشارت الممثلة الأمريكية إلى أنها “تهدف إلى توصيل رسالة مهمة، وهي تقبل الآخر والاختلاف بالأديان”.

وعلقت: “أعتقد أن اللون المشمشي في الشرق الأوسط يناسبني كثيرا”.

وحصلت الصورة على مئات آلاف الإعجابات من المتابعين، كما حرص الكثير من النجوم حول العالم على تقديم المعايدات والدعاء في بداية شهر رمضان المبارك.

المصدر: وكالات

توضيح من المركز الوطني للأزمات لحملة تصاريح التنقل الإلكترونية

Posted: 14 Apr 2021 06:29 PM PDT

توضيح من المركز الوطني للأزمات لحملة تصاريح التنقل الإلكترونية

صراحة نيوز – كشف مصدر في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أنه جرى تعديل على التصاريح الخاصة للتنقل الإلكترونية، حيث تم إرسال رسائل لهواتفهم الحاصلين على تصاريح لتحديث بياناتهم خلال فترة زمنية لا تزيد عن 3 أيام.

وقال المصدر إنه تم إرسال هذه الرسالة إلى أرقام الهواتف التي قامت بالاستعلام عن التصاريح، بغرض استكمال بياناتهم لوجود نقص في معلومات التصريح.
وبين المصدر أنه تم ارساله الى 100 الف شخص ولكن تم تداوله على نطاق واسع وحاول الكثير الدخول إلى هذا الرابط مما تسبب بحدوث ضغط شديد أدّى إلى تعطله وجاري العمل على رفع قدرته الاستيعابية لتحمّل الضغط، مع تأكيدنا أن هذا الرابط يستخدم للذين تلقوا الرسالة النصية على هواتفهم ولا يهدف إلى إلغاء التصاريح بل إلى استكمال البيانات الناقصة.

وفِي حال وجود نقص بالبيانات ستعود التصاريح لجهة ومصدر اصدار التصريح لاجراء اللازم ويكون القرار لجهة الاصدار لابقائها او الغائها

والاشخاص الذين استلموا الرسالة قد لا يكونوا معنيين بتحديث بياناتهم بل استعلموا عن التصريح لاشخاص اخرين من خلال ارقامهم

يذكر انه بامكانكم الاستعلام عن التصريح من خلال الرابط التالي: http://https//check.tasreeh.jo

منتخباتنا الوطنية تواصل الاستعداد لاولمبياد طوكيو

Posted: 14 Apr 2021 02:57 PM PDT

منتخباتنا الوطنية تواصل الاستعداد لاولمبياد طوكيو

صراحة نيوز –  أكد أمين عام الجنة الأولمبية الأردنية ناصر المجالي أن أبطال وبطلات منتخباتنا الوطنية يبذلون قُصارى جهدهم من خلال مواصلة تدريباتهم بجميع الطرق ليتأهل أكبر عدد منهم إلى أولمبياد طوكيو.
وأشاد في تصريح نشره الموقع الرسمي للجنة الأربعاء، بمستوى التحضيرات والاستعدادات لانطلاق الاولمبياد وفق ضوابط صحية مشددة لحماية المشاركين من فيروس كورونا.
وقال المجالي إن أبطال المنتخب الوطني للملاكمة وفارسنا “بشارات” يواصلون تحضيراتهم المكثفة من خلال المشاركة في البطولات الاستعدادية والمعسكرات الدولية للوصول إلى الجاهزية الفنية والبدنية المطلوبة لتمثيل الأردن خير تمثيل في أولمبياد طوكيو.
وأشار إلى أن منتخباتنا الوطنية تواصل استعداداتها للمشاركة في التصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو وحجز بطاقات التأهل والالتحاق بنجوم منتخبنا الوطني للملاكمة حسين وزياد عشيش وعبادة الكسبة ومحمد الوادي وعدي الهنداوي الذين تأهلوا إلى الألعاب الأولمبية المقبلة من خلال تصفيات آسيا وأقيانوسيا والتي استضافتها العاصمة الأردنية عمان إلى جانب فارسنا، ابراهيم بشارات، الذي كان أول المتأهلين الأردنيين إلى الأولمبياد، وهي المشاركة التاريخية الرابعة له.
يشار إلى أن النسخة 32 من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها طوكيو، ستنطلق في الفترة من 23 تموز إلى 8 آب المقبلين.

آفاق تنظم مؤتمرها الافتراضي بعنوان الاقتصاد الرقمي وأزمة كورونا

Posted: 14 Apr 2021 02:54 PM PDT

آفاق تنظم مؤتمرها الافتراضي بعنوان الاقتصاد الرقمي وأزمة كورونا

صراحة نيوز –  أعلنت مجموعة “آفاق” عن مؤتمر اقتصادي افتراضي بعنوان “الاقتصاد الرقمي وأزمة كورونا” والمعرض الاستثماري والمالي الافتراضي الثاني الدولي ايفيكس (IFEX-2 ) في حزيران المقبل.
وأشارت المجموعة في بيان صحفي الأربعاء، إلى أن الحدث يجمع الشركات الرائدة في مجالات التداول والوساطة المالية، والخدمات المصرفية، والأصول الرقمية التكنولوجيا المالية، والبلوك تشين، والمدفوعات، في مؤتمر ومعرض افتراضي تفاعلي للمرة الثانية على التوالي في المنطقة.
وقال البيان إن الحدث سيتيح للزوار من جميع أنحاء العالم فرصة فريدة للتواصل والمشاركة والوصول إلى أحدث العروض من قبل الشركات المشاركة التي ستقدم أفضل منتجاتها وخدماتها من خلال أجنحة ثلاثية الأبعاد قابلة للتخصيص.
وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة آفاق، الدكتور خلدون، أن استمرار جائحة كورونا أثر سلبا على قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات في العالم، وأصبحت الحاجة ملحة للبحث عن بديل واقعي وملائم لتحويل هذا التحدي إلى فرصة، من خلال إعادة التواصل بين المشاركين في هذا القطاع وخصوصا المالي والمتداولين والوسطاء في الأسواق المالية وروّاد ورجال الأعمال.
وأشار إلى أن المؤتمر الاقتصادي امتداد لمؤتمر الأردن الاقتصادي الثالث عشر، وسيعرض لمجموعة من المواضيع والمحاور المهمة، منها مستقبل أسعار النفط والمعادن والاستثمار الآمن، الاقتصاديات العربية في ظل أزمة كورونا، بلوك تشين، كريبتو، وفينك، وانترنت الأشياء، ودور البنوك والمؤسسات المصرفية في دعم الاقتصاد في ظل أزمة كورونا، والجهات المسؤولة عن استمرار المشاريع المتوسطة والصغيرة في هذه الجائحة من خلال حضور نخبة من أهل العلم والاختصاص من داخل الأردن وخارجه.

جمعية المركز الإسلامي تطلق حملة رمضان السنوية

Posted: 14 Apr 2021 02:50 PM PDT

جمعية المركز الإسلامي تطلق حملة رمضان السنوية

صراحة نيوز –  أطلق رئيس جمعية المركز الإسلامي الخيرية الدكتور جميل الدهيسات، حملة رمضان السنوية بعنوان “رمضان الخير وبالخير نجود”.
وبحسب بيان عن الجمعية  الأربعاء، قال دهيسات إن هذه الحملة تنطلق في جميع مراكز الجمعية المنتشرة بمدن وقرى المملكة كافة، للوصول إلى العائلات الفقيرة وتقديم المساعدة لها وتمكين المتبرعين وأصحاب الخير من المساهمة في العمل الخيري والوصول إلى ذوي الحاجات، من أيتام وأسر فقيرة.
ودعا كل كوادر الجمعية للعمل لإنجاح الحملة وإنجاز أهدافها الخيرية انطلاقا من فلسفة العمل الخيري التضامني. وأشار إلى أن العمل في الجمعية هو صورة من صور البناء والإنجاز في مملكتنا، وأن التعبير الأمثل عن الوجدان الوطني نحو مئوية الدولة الأردنية التي نحتفل بها هذه الأيام هو الحرص على زيادة رصيد كل عامل وموظف من العمل المتقن الذي يحرص على إخلاص النية لله من أجل نفع البلد والمجتمع.
وقال الدهيسات، إن المئوية هي سياق تاريخي للدولة منذ انطلاقتها في الحادي عشر من نيسان عام 1921، مليء بالتحديات التي واجهت القيادة الهاشمية والأردنيين جميعا بوصفهم شركاء في بناء الدولة. واعتبر أن المئوية الأولى لم تكن تأسيسا فقط، بل انطلقت من لحظة التأسيس التي أعلنها جلالة الملك عبدالله الأول، كأول ملوك الدوحة الهاشمية، إلى البناء والإنجاز والتعزيز.
ولفت إلى أن الجمعية أطلقت شعار “معا من أجل الأردن” يتضمن رسالة مفتوحة لكل مؤسساتنا وقطاعاتنا الوطنية وكل مواطن بأن العمل الوطني مسؤولية تشاركية، وأن الإنجاز لم ولن يتحقق إلا عبر الروح التشاركية والمساهمات المؤسساتية والمجتمعية والرسمية.

أبو غزالة: الكلية الجامعية للابتكار تواكب كل جديد في عالم التعليم

Posted: 14 Apr 2021 02:47 PM PDT

أبو غزالة: الكلية الجامعية للابتكار تواكب كل جديد في عالم التعليم

صراحة نيوز –   قال رئيس ومؤسس “طلال أبو غزالة العالمية” رئيس مجلس إدارة كلية طلال أبو غزالة الجامعية للابتكار الدكتور طلال أبو غزالة إن الكلية الجامعية تعد مشروعا وطنيا عربيا تسعى لتخريج شباب قادرين على دعم أوطانهم باختراعات وابتكارات تسهم في دعم التحول الرقمي الذي يشهده العالم.
وحسب بيان صحافي عن المجموعة الأربعاء، جدد أبو غزالة دعمه الكامل للخطط الاستراتيجية التي تنفذها الكلية الجامعية، مشددا على ضرورة الاستمرار بالالتزام مع المستجدات التي تصدر عن وزارة التعليم العالي، وهيئة الاعتماد.
من جهته قال عميد الكلية الدكتور ناصر النسور إن أعداد الطلبة في الفصل الثاني من العام الجامعي 2021 ارتفع بنسبة 40 بالمئة، وهي مستمرة في تقديم الخصومات التشجيعية للطلبة اللاجئين بنسبة 75 بالمئة، ونسبة 60 بالمئة للطلبة الحاصلين على معدل الامتياز في مرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى تقديم خصم بنسبة 50 بالمئة للطلبة الحاصلين على تقدير جيد جدا أو جيد في مرحلة البكالوريوس.
وأشار إلى أن الكلية الجامعية باشرت بإجراءات الإدراج المؤسسي للكلية على الإطار الوطني للمؤهلات، وفقا لسياسات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، مضيفا أن العمل قائم على تعديل الخطط الدراسية بما يتماشى مع المواصفات من حيث المعارف والمهارات.
كما أن الكلية الجامعية باشرت بتنفيذ خطتها بإدماج التعليم الإلكتروني في التعليم التقليدي للوصول إلى مواد وبرامج تدرس “رقميا” بشكل كامل، كما تعمل على استحداث برامج ماجستير جديدة في مجالات المحاسبة، والتمويل، والتسويق الرقمي، والابتكار، وإدارة سلاسل التزويد بالتعاون مع “ايراسموس”، والعمل قائم للحصول على الاعتماد الأمريكي ليكون موازيًا مع الاعتماد الأوروبي.

البدء باستقبال طلبات المشاركة بمهرجان صيف الزرقاء المسرحي

Posted: 14 Apr 2021 02:41 PM PDT

البدء باستقبال طلبات المشاركة بمهرجان صيف الزرقاء المسرحي

صراحة نيوز –  أعلن مدير مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي التاسع عشر، الفنان خالد المسلماني أن المهرجان سيقام إلكترونيا في أيلول المقبل في حال استمرار جائحة كورونا.
ودعا المسلماني في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) الفرق التي تنوي المشاركة بفعاليات المهرجان إلى تعبئة استمارة المشاركة مع ذكر اسم المسؤول الذي ستوجه اليه الدعوة وإرسالها بالبريد الإلكتروني، وألا يزيد عدد الفريق المسرحي عن سبعة أشخاص.
وأشار إلى أن الفرق المشاركة تتحمل نفقات السفر من وإلى بلدها، ونفقات نقل الديكور ومستلزمات العرض المسرحي، أما إدارة المهرجان فتتكفل بتأمين المواصلات والإقامة والإعاشة.
وقالت رئيسة اللجنة العليا للمهرجان الفنانة عبير عيسى إن الأولوية في العروض المشاركة لهذا العام ستمنح للفرق التي ستقدم عرضين للكبار والأطفال، ويتعين على الفرق إرسال DVD للعرض المسرحي كاملاً أو ارسال الرابط الإلكتروني على موقع يوتيوب، وإرسال النص المسرحي مطبوعا على البريد الإلكتروني. ولفتت إلى أن الفرق المسرحية التي تقدمت للمشاركة في الدورات الماضية يمكنها التقدم للمشاركة في هذه الدورة، ولكن ليس بنفس المسرحيات التي تقدمت بها سابقا.
بدوره، لفت رئيس فرقة الزرقاء للفنون المسرحية المنظمة لفعاليات المهرجان الفنان غسان أبو صفية، إلى أن الفرق المشاركة ستتنافس على جوائز المهرجان، وهناك لجنة تحكيم لمسرحيات الكبار فقط، وستعلن النتائج في الحفل الختامي.
وأوضح أن آخر موعد لقبول طلبات المشاركة هو الخامس عشر من شهر حزيران المقبل، وسيكون الرد خلال اسبوعين من تاريخه، مع توجيه الدعوة للفرق المشاركة التي جرى اختيارها من لجنة المشاهدة والاختيار.

الخارجية الاميركية تدعو القادة اللبنانيين لإبداء مرونة لتشكيل حكومة

Posted: 14 Apr 2021 02:35 PM PDT

الخارجية الاميركية تدعو القادة اللبنانيين لإبداء مرونة لتشكيل حكومة

صراحة نيوز –  أعرب وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل عن قلق الولايات المتحدة الاميركية وشركائها الدوليين من فشل لبنان في إطلاق برنامج الإصلاح.
وقال هيل، في بيان عقب اجتماع في بيروت، الأربعاء، مع رئيس مجلس النواب نبيه بري “حان الوقت لندعو القادة اللبنانيين لإبداء المرونة الكافية في تشكيل حكومة قادرة على الإصلاح الحقيقي والأساسي سبيلا وحيدا للخروج من هذه الأزمة”.
وأضاف” ازور لبنان بناء على طلب وزير الخارجية انتوني بلينكن لمناقشة الأزمة السياسية والاقتصادية التي تواجه لبنان وإعادة التأكيد على التزام الولايات المتحدة للشعب اللبناني”. كما زار هيل الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية شربل وهبة والنائب السابق وليد جنبلاط.
وسيلتقي غدا الخميس رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة حسان دياب وشخصيات سياسية أخرى”.

الصحة العالمية: الوضع الوبائي قد يتفاقم في رمضان ما لم نلتزم بالتدابير الوقائية

Posted: 14 Apr 2021 02:32 PM PDT

الصحة العالمية: الوضع الوبائي قد يتفاقم في رمضان ما لم نلتزم بالتدابير الوقائية

صراحة نيوز –    قال مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري، إن المنظمة يساورها القلق من أن الوضع الوبائي الحالي لكوفيد-19 قد يتفاقم خلال شهر رمضان، إذا لم يلتزم الناس بالتدابير الوقائية التي أثبتت فعاليتها في وقف سريان العدوى.
وأشار المنظري خلال إحاطته الإعلامية عن الوضع الوبائي لكوفيد-19 في المؤتمر الصحفي الافتراضي الذي عقده المكتب الإقليمي، الأربعاء، إن 12 بلدًا من أصل 22 بلدًا في الإقليم أبلغت عن زيادة في حالات الإصابة الأسبوع الماضي مقارنةً مع الأسبوع الذي سبقه، كما أَبلغ 11 بلدًا عن زيادة في الوفيات الجديدة في الإقليم بنسبة 22 بالمئة و17 بالمئة على التوالي.
وبيّن المنظري، أن هذه الزيادة في الحالات بالإقليم تعكس اتجاهًا يبعث على القلق؛ بأن العديد من الناس في جميع أنحاء الإقليم لا يزالون غير مُدركين لخطورة الوضع، ولا يلتزمون بالتدابير الوقائية التي أثبتت فعاليتها بوقف سريان العدوى.
ووأوضح أن اللقاحات أصبحت متوفِّرة الآن في جميع بلدان الإقليم، وبدأ 21 بلدًا من أصل 22 بلدًا بتقديم التطعيمات للسُّكان، حيث تلقَّى الناس أكثر من 30 مليون جرعة من اللقاحات حتى الآن في جميع أنحاء الإقليم.
وأهاب المنظري، بجميع البلدان الغنيَّة أن تدعم جيرانها من خلال تقديم اللقاحات مباشرةً أو من خلال تقديم الدعم المالي لمرفق كوفاكس.
وبشأن مأمونية لقاح أسترازينيكا، أشار المنظري إلى أنه وفي الآونة الأخيرة، استعرضت اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بمأمونية اللقاحات التابعة للمنظمة، المعلومات المتاحة عن لقاح أسترازينيكا، وأفادت بأن العلاقة السببية بين اللقاح وحدوث جلطات دموية مصحوبة بانخفاض الصفيحات الدموية أمرٌ معقول في ظاهره، ولكن هناك حاجة لمزيد من الاستقصاء.
وتابع: لا تزال المنظمة تُوصِي بأن منافع اللقاح تفوق مخاطر هذه الآثار الجانبية النادرة للغاية، وأن جميع اللقاحات والأدوية تنطوي على آثار جانبية، غير أن مخاطر المرض الوخيم والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 أعلى من الآثار الجانبية الضئيلة للغاية التي قد ينطوي عليها استخدام اللقاح.
وحثُّ المنظري الجميع على استقاء المعلومات من منظمة الصحة العالمية، والسُلطات الصحية الوطنية، بصفتهما المصدرين الرئيسين للمعلومات عن اللقاحات، وتجنُّب نشر المعلومات غير الدقيقة أو المُضلِّلة أو الاستماع إليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال