صراحة نيوز

الاثنين، 26 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اقتصاد النواب تقر مواد بمعدل الشركات

Posted: 26 Apr 2021 07:59 AM PDT

اقتصاد النواب تقر مواد بمعدل الشركات

صراحة نيوز –  اقرت لجنة الاقتصاد والاستثمار خلال اجتماع اليوم الاثنين برئاسة النائب خالد أبو حسان، عدداً من مواد مشروع القانون المعدل لقانون الشركات لسنة 2021، وتأجيل إقرار بقية المواد لمزيد من الدراسة والبحث.
وقال أبو حسان بحضور وزيري الصناعة والتجارة والتموين مها علي والعدل احمد الزيادات ومراقب عام الشركات وائل العرموطي ونائب محافظ البنك المركزي ماهر الشيخ ومدير عام غرفة صناعة عمان نائل الحسامي ونائب رئيس غرفة تجارة الأردن محمود الجليس، لن نتوانى عن إقرار أي تشريع يرفع من تصنيف الأردن ويوفر المناخ المناسب لجذب الاستثمارات عن طريق تبسيط الإجراءات لتصبح أكثر مرونة.
وبين أن اللجنة اقرت المواد بعد نقاش موسع مع الحضور بعد اجراء بعض التعديلات المناسبة عليها، فيما شطبت مواد رأت أنها مغطاة بقوانين وتشريعات أخرى.
من جهتهم استفسر النواب جعفر الربابعة ومحمد المحارمة وخير أبو صعيليك وعمر العياصرة وآمال الشقران ونصار الحيصة وشادي فريج ومحمد أبو صعيليك وعبير الجبور ونضال الحياري وعبد الرحمن العوايشة عن جملة من المفاهيم الواردة في التعديلات المتعلقة بالسماح للشركات عقد اجتماعات الهيئات العامة ومجالس الادارة وهيئات المديرين بالوسائل الإلكترونية.
وتطرقوا للنص الذي بموجبه سيتم إنشاء حساب خاص لدى الدائرة لتغطية نفقات التصفية الإجبارية للشركة في حال عدم وجود أموال لديها لمزيد من البحث والدراسة، وضرورة تسهيل الإجراءات دون تحميل خزينة الدولة أية نفقات جديدة، ومناقشة المادة التي تلزم الشركات المسجلة الاحتفاظ بسجل يتضمن معلومات عن المستفيد الحقيقي للغايات المقصودة في قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والافصاح عنه وعن أي تغيير يطرأ على بياناته خلال خمسة أيام عمل من حصول التغيير أو توثيق التغيير لدى الدائرة.
بدورهم أجاب الحضور عن جميع استفسارات النواب حول مشروع التعديل، وضرورة مواكبة التطورات والمستجدات الحالية التي فرضتها جائحة كورونا.
وأشاروا إلى أن السماح بعقد اجتماعات الهيئات العامة ومجالس الإعلام وهيئات المديرين بالوسائل الإلكترونية ضروري في ظل رقمنة الاقتصاد لتوفير الجهد والوقت.

التربية تطلق رابطا إلكترونيا لتوزيع طلبة الصف العاشر

Posted: 26 Apr 2021 07:56 AM PDT

التربية تطلق رابطا إلكترونيا لتوزيع طلبة الصف العاشر

صراحة نيوز –  أطلقت وزارة التربية والتعليم رابطا إلكترونيا، لتوزيع طلبة الصف العاشر على الفروع الأكاديمية والمهنية، متضمنا جملة من المعلومات الإرشادية.
ودعت الوزارة طلبة الصف العاشر للدخول إلى الرابط https://apps.moe.gov.jo/app/TenthGradeChoices/، وتعبئة الخيارات التي يرغبون بها، في موعد أقصاه الثلاثين من شهر أيار المقبل.
ونشرت الوزارة الرابط على صفحاتها الرسمية، وطلبت من مديري المدارس دعوة الطلبة وإرشادهم ليتمكنوا من تعبئة الخيارات التي تناسب ميولهم وإمكاناتهم الدراسية.

واشنطن تعلن دعمها للهند في مواجهة الطفرة الوبائية

Posted: 26 Apr 2021 07:50 AM PDT

واشنطن تعلن دعمها للهند في مواجهة الطفرة الوبائية

صراحة نيوز –  أعلن مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي جايك سوليفان، ليل الأحد، أن الولايات المتحدة ستُرسل مكونات لإنتاج لقاحات ومعدات طبية على الفور إلى الهند التي تواجه ارتفاعاً حاداً في عدد الإصابات بفيروس كورونا.
ونقلت واشنطن بوست، عن سوليفان قوله في بيان “حددت الولايات المتحدة المكونات اللازمة لإنتاج لقاحات مضادة لفيروس كورونا في الهند والتي سيجري توفيرها على الفور”.
وأضاف سوليفان الذي التقى، أمس الأحد، نظيره الهندي، أن واشنطن تستعد أيضا لإرسال “أدوية واختبارات للتشخيص السريع وأجهزة تنفس ومعدات واقية إلى الهند”، وإمكانية إرسال إمدادات بالأكسجين للمستشفيات الهندية التي تواجه نقصا كبيرا في هذا المجال.
ولفت إلى أن إدارة بايدن تمول القدرات الإنتاجية للقاحات في الهند “بدرجة كبيرة” حتى تتمكن الهند من إنتاج مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بحلول نهاية عام 2022.
وتشهد الهند التي يبلغ تعداد سكانها 3ر1 مليار نسمة نسخة متحوّرة جديدة من الفيروس، تسببت بانهيار نظامها الصحي تحت وطأة تدفق المصابين الذين يواجهون نقصاً في أسرّة المستشفيات واحتياطات الأوكسجين والأدوية الحيوية في المستشفيات.
وبحسب مصادر وزارة الصحة الهندية، ومنظمة الصحة العالمية، سجلت الهند، أمس قرابة 350 ألف إصابة و2767 وفاة.

وزارة الشباب تنظم دورة لتصميم وتطوير المبادرات

Posted: 26 Apr 2021 07:42 AM PDT

وزارة الشباب تنظم دورة لتصميم وتطوير المبادرات

صراحة نيوز –  نظمت مديرية الشؤون الشبابية بوزارة الشباب، بالشراكة مع مؤسسة نهر الأردن والأركان الشبابية، اليوم الاثنين،عبر وسائل الاتصال المرئي، دورة “تصميم وتطوير المبادرات”، بمشاركة 60 شاباً وشابة من أصحاب المبادرات الشبابية الموطنة في الوزارة، والمبادرات الشبابية الفاعلة في الأركان الشبابية.
وبحسب بيان صحافي عن الوزارة، تهدف الدورة التي افتتحها أمين عام وزارة الشباب الدكتور حسين الجبور، إلى تعزيز المعرفة لدى المشاركين حول كيفية تصميم خطة العمل للمبادرة، وكيفية إعداد الميزانية وهيكل التكلفة وتسويق المبادرات، والتعرف على آليات المتابعة والتقييم للمبادرات، بالإضافة إلى تقديم المعلومات والمهارات لتطوير وتحسين المبادرات المشاركة.
وتشتمل الدورة على جلسات نظرية وعملية في عدد من المجالات، منها تصميم خطة عمل للمبادرات، تسويق المبادرات، المتابعة والتقييم للمبادرات، استدامة المبادرات، قصص نجاح للمبادرات، الميزانية وهيكل التكلفة، مفهوم المبادرات.

الاتحاد الأوروبي يطلق إجراء قانونيا ضد أسترازينيكا

Posted: 26 Apr 2021 07:35 AM PDT

الاتحاد الأوروبي يطلق إجراء قانونيا ضد أسترازينيكا

صراحة نيوز –    أطلق الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إجراء قانونيا ضد شركة أسترازينيكا العملاقة للصناعات الدوائية جرّاء عجزها عن إيصال الجرعات المتفق عليها من اللقاح المضاد لكورونا، وفق ما أعلنت المفوضية الأوروبية.
ونقلت وكالة “يورونيوز” عن الناطق باسم الاتحاد الأوروبي ستيفان دي كيرسميكر قوله “أطلقت المفوضية الجمعة الماضي إجراء قانونيا ضد شركة أسترازينيكا على أساس وجود خرق لاتفاقية الشراء المسبق”، مضيفا أن الإجراء اتّخذ باسم دول التكتل الـ27.

الملك يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

Posted: 26 Apr 2021 07:25 AM PDT

الملك يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف، وجرى بحث آليات توسيع التعاون بين الأردن ودول الخليج العربي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهم.
وتناول اللقاء، الذي جرى في قصر الحسينية، المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في القدس الشريف، حيث أكد جلالته رفضه للاعتداءات التي يتعرض لها المقدسيون في شهر رمضان المبارك، ودعمه لصمودهم.
من جهته، نقل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تهاني قادة وشعوب الدول الأعضاء في المجلس، لجلالة الملك بمناسبة ذكرى مئوية الدولة الأردنية، مشيدا بالإنجازات الكبيرة التي حققتها المملكة.
وأكد أن أمن الأردن من أمن دول الخليج، معربا عن دعم ومساندة مجلس التعاون كاملا لقرارات وإجراءات الأردن لحفظ أمنه واستقراره.

تخفيف قيود الإغلاق لمكافحة كورونا في اسكتلندا وويلز وأيرلندا

Posted: 26 Apr 2021 06:59 AM PDT

تخفيف قيود الإغلاق لمكافحة كورونا في اسكتلندا وويلز وأيرلندا

صراحة نيوز – بدأت اسكتلندا وويلز وإيرلندا، اليوم الاثنين، بتخفيف قيود الإغلاق المفروضة لمكافحة جائحة كورونا.
وحسب العديد من وسائل الإعلام البريطانية، جرى إعادة فتح جميع المحلات التجارية وصالات الألعاب والمرافق الرياضية الداخلية في إسكتلندا، وإعادة فتح الحانات والمقاهي والمطاعم لاستقبال مجموعات تصل إلى ستة أشخاص في الهواء الطلق، بالإضافة إلى استئناف الأعمال غير الضرورية في منازل الآخرين، بما في ذلك التنظيف والإصلاح والطلاء والديكور.
وفي ويلز، جرى إعادة فتح الحانات والمطاعم والمقاهي، دون أن يُسمح بتناول الطعام داخل الأماكن المغلقة بعد، كما سمح بالسفر بين اسكتلندا وإنجلترا وويلز من جديد.
وفي إيرلندا، اصبح بمقدور الأشخاص دون سن الثامنة عشرة أن يمارسوا الرياضة في الهواء الطلق ولعب الغولف والتنس، ويمكن للمواطنين الوصول إلى مناطق الجذب السياحي الخارجية مثل حدائق الحيوان ومتنزهات الحياة البرية.

العمل النيابية تستمع لآراء متخصصين حول المعدل لقانون العمل

Posted: 26 Apr 2021 06:56 AM PDT

العمل النيابية تستمع لآراء متخصصين حول المعدل لقانون العمل

صراحة نيوز – استمعت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية إلى ملاحظات واقتراحات حول مشروع القانون المعدل لقانون العمل لسنة 2020.
وقال رئيس اللجنة النائب حسين الحراسيس خلال اجتماع اليوم الاثنين، بحضور ممثل الاتحاد العام لنقابة عمال الأردن احمد الشوابكة وممثل مركز الفينيق للدراسات احمد عوض، إن اللجنة تسعى للاستماع إلى جميع الملاحظات والاقتراحات من مؤسسات المجتمع المدني والمعنيين حول المشروع واتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.
من جهتهم، عرض الحضور لأبرز اقتراحاتهم وملاحظاتهم حول مشروع القانون.

تراجع أسعار النفط 2 بالمئة بالسوق العالمية

Posted: 26 Apr 2021 06:51 AM PDT

تراجع أسعار النفط 2 بالمئة بالسوق العالمية

صراحة نيوز – تراجعت أسعار النفط قرابة 2 بالمئة بالسوق العالمية، اليوم الاثنين، في طريقها صوب تكبد أول خسارة في خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.
ويأتي التراجع بفعل تصاعد المخاوف حيال مستويات الطلب على الوقود في الهند، في ظل تفاقم انتشار فيروس كورونا في معظم أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وتسجيل مستويات قياسية عالمية جديدة بمعدل الإصابة بالعدوى.
وبحسب “وول ستريت جورنال”، تراجع الخام الأمريكي قرابة 0ر2 بالمئة إلى مستوى 89ر60 دولار من مستوى الافتتاح عند 11ر62 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 28ر62 دولار، وانخفض خام برنت بنسبة 9ر1 بالمئة إلى مستوى 74ر64 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح عند 66 دولارا، وسجل أعلى مستوى عند 24ر66 دولار. 

الاردن : تسجيل 45 وفاة و2386 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 26 Apr 2021 06:30 AM PDT

الاردن : تسجيل 45 وفاة و2386 اصابة جديدة  بفيروس كورونا

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الاثنين 29 نيسان 2021 ، عن تسجيل 45 وفاة و2386 اصابة كورونا جديدة في الأردن ليرتفع عدد الوفيات منذ بدء الجائحة الى (8660)  واجمالي عدد الاصابات الى (704,540)  .

الصحة النيابية تبحث التأمين الصحي الشامل

Posted: 26 Apr 2021 05:57 AM PDT

الصحة النيابية تبحث التأمين الصحي الشامل

صراحة نيوز –  بحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع اليوم الاثنين، برئاسة النائب الدكتور احمد السراحنة، موضوعي حوافز الموظفين في وزارة الصحة والتأمين الصحي الشامل.
وقال السراحنة، بحضور وزير الصحة فراس الهواري ومديرة التأمين الصحي هالة خريسات، إن جهود موظفي وزارة الصحة من أطباء وممرضين وفنيين تستحق منا كل الدعم، ولاسيما بظل انتشار فيروس كورونا، اذ يعد موظفو القطاع الصحي خط الدفاع الأول في مواجهة ذلك الوباء،مؤكدا ضرورة توفير تأمين صحي شامل لجميع المواطنين لتحسين وتطوير الخدمات الصحية لهم.
من جانبهم، أكد أعضاء اللجنة ضرورة زيادة الحوافز المالية المقدمة للكوادر الطبية نظرا للجهود الجبارة والاعباء الملقاة على كاهل القطاع الصحي في هذه الأيام.
بدوره، بين وزير الصحة أن موضوع الحوافر مرتبط ارتباطا وثيقا بالأعداد المشمولة، لافتا إلى دخول كوادر جديدة بعد تعيين 3000 موظف من الكوادر الطبية على نظام الحوافز ما قلل من قيمة المبلغ المصروف من قيمة تلك الحوافز.
من جهتها، أوضحت خريسات أن التأمين الصحي الشامل أولوية من أولويات الحكومة، مشيرة إلى التوسع الدائم والتدريجي بالتأمين الصحي للوصول للتأمين الشامل من خلال شمول من هم اقل من عمر 6 اعوام، بالإضافة إلى شمول من تجاوز عمر 60 عاما، وتأمين جميع من يحملون بطاقة المعونة الوطنية، وجميع مرضى السرطان سواء أكانوا مقتدرين أم لا.
وأضافت أن لجنة مشتركة شكلت من وزارة الصحة والتأمين الصحي ووزارة المالية لوضع مسودة للتأمين الصحي الشامل، داعية إلى إجراء بعض التعديلات التشريعية بحيث يسمح لغير المؤمنين بالدخول إلى نظام التأمين الصحي وإلزامية التأمين.

النائب العتوم : عدم التزام الوزراء والمسؤولين بمواعيد اجتماعات اللجنة .. استهتار

Posted: 26 Apr 2021 05:28 AM PDT

النائب العتوم : عدم التزام الوزراء والمسؤولين بمواعيد اجتماعات اللجنة .. استهتار

صراحة نيوز – انتقد النائب  المحامي زيد العتوم رئيس  لجنة الطاقة والثروة المعدنية عدم التزام وزراء ومسؤولين بمواعيد اجتماعات اللجنة وتخلف العديد منهم عن حضورها .

جاء ذلك في كتاب وجهه الى رئيس مجلس النواب المحامي عبدالمنعم العودات واعتر عدم التقيد بمواعيد الاجتماعات هو استهتار بعمل اللجنة وبوقت النواب .

مسؤولين كبار في وزارة المياه إلى القضاء .. بيان لهيئة النزاهة

Posted: 26 Apr 2021 04:29 AM PDT

مسؤولين كبار في وزارة المياه إلى القضاء .. بيان لهيئة النزاهة

صراحة نيوز –  أحال مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إلى النيابة العامة قضية شابها شبهة فساد تتمثل بإحالة وزارة المياه والري لعطاء حفر 7 آبار في منطقة خان الزبيب القريبة من سواقة على إحدى شركات حفر الآبار بكلفة بلغت 14 مليونًا و 864 ألفًا و 582 دينارًا.

وحسب بيان الهيئة، الاثنين، “رغم أن الدراسات وتوصيات الخبراء نصحت بعدم تنفيذ ذلك لأن مياه هذه الآبار حارة جدًا وشديدة الملوحة تحتوي على أشعة ألفا وبيتا بنسبة تتراوح بين 20-50 ضعفاً لمواصفة مياه الشرب الأردنية إضافة إلى وجود عنصر الراديوم فيها.

مصدر مسؤول في الهيئة، قال أن التحقيقات بيّنت أن وزير المياه في ذلك الوقت (والذي كان أحد الشركاء في تلك الشركة قبل تسلمه حقيبة الوزارة) قد أحال العطاء دون الالتفات إلى نتائج الدراسة التي أجراها خبير بريطاني بهذا الشأن وبيّن فيها تلك المحاذير كما لم يلتفت إلى تقرير الخبرة الفنية الذي أجرته هيئة الطاقة الذرية والذي بيّن أيضًا أن معالجة المياه المستخرجة من هذه الآبار صعبة التحقيق ومرتفعة التكاليف.

وفي التفاصيل حاولت وزارة المياه والري في عهد ذاك الوزير إحالة العطاء عام 2017 حيث تقدمت له شركتان قدرت الأولى كلفة التنفيذ بـ 26 مليونًا و796 ألف دينار “وهي ذات الشركة التي أُحيل عليها العطاء فيما بعد” ، فيما قدرت الشركة الثانية كلفة العطاء بـ 26 مليونًا و 998 ألفاً و 490 دينارًا ، الأمر الذي دفع الوزارة لصرف النظر حينها عن المشروع لكنها عاودت طرحه عام 2018 حيث خفضت الشركة الأولى الكلفة إلى 14 مليونًا.

وأضاف المصدر أن كل ذلك تمّ دون مراعاة وزارة المياه والري للتشريعات النافذة التي تستدعي التنسيق مع دائرة الأراضي والمساحة وسلطة المصادر الطبيعية التي كانت مسحت المنطقة حيث تبيّن لها أنّ تركيز اليورانيوم في المنطقة مرتفع جدًا ، كذلك لم يتم التنسيق مع هيئة الطاقة الذرية كون المنطقة منطقة امتياز لها بقرار من مجلس الوزراء.

ويذكر أن وزير المياه كان خاطب رئيس صندوق استثمار الضمان الاجتماعي لاستغلال المنطقة لغايات السياحة العلاجية لارتفاع حرارة مائها وخصائصه المعدنية .

دودين يؤكد أهمية تطوير ممارسات الحصول على المعلومات

Posted: 26 Apr 2021 04:07 AM PDT

دودين يؤكد أهمية تطوير ممارسات الحصول على المعلومات

صراحة نيوز –  أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين أهمية التواصل والتشاور مع نقابة الصحفيين لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع الإعلام وتحديد أولويات العمل الإصلاحية في المرحلة المقبلة ضمن إطار تشاركي.

وأشار خلال لقائه في رئاسة الوزراء القائم بمهام نقيب الصحفيين الاردنيين الزميل ينال البرماوي وأعضاء مجلس النقابة إلى أهمية تطوير ممارسات الحصول على المعلومات من خلال قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، إضافة إلى تطوير مختلف التشريعات الإعلاميّة لمعالجة الثغرات ومواكبة التطوّرات، مبينا أن الإعلام المهني عون للدولة والمجتمع في مواجهة التحديات ويلعب دورا هاما في تنوير الرأي العام.

وبين دودين أن هناك دراسة متواصلة لمشاكل الصحف الورقية من خلال بحث العديد من المقترحات من أجل الوصول لحلول حقيقية تشاركية تعزز الاستدامة المالية لها، نظرا لأهمية هذه الصحف للرأي العام ودورها في إثراء النقاشات الوطنية ونقل رسائل الدّولة.
وأكد أهمية دعم المحتوى الإعلامي بشكل مؤسسي ومستدام وزيادة برامج التدريب والتأهيل لخريجي الصحافة والإعلام والعاملين في المؤسسات الإعلامية، بالتعاون مع القطاع الخاص الوطني عبر مبادراته للمسوؤلية الاجتماعية.

وبين أن الأردن مقبل على استحقاقات انتخابية للبلديات، وسيتم دراسة إجراء انتخابات للنقابات المهنية ونقابة الصحفيين كونها من النقابات الأقل عددا من حيث أعضاء الهيئة العامة مع لجنة الأوبئة حال تحسن الوضع الوبائي.

وأعرب دودين عن تقديره لحرص النقابة على الوقوف على حيثيات إجراء انتدابات من مؤسسة الإذاعة والتلفزيون إلى بعض الوزارات، لافتا إلى تجميد تنفيذ القرار إلى حين الوقوف على تفاصيله بشكل دقيق مع مختلف الجهات المعنية بتنفيذه.

وأكد انه سيتم التواصل مع نقابة الصحفيين وزيارتها لمواصلة النقاش عن التحديات والمشاكل التي تواجهها والعمل بتشاركية من أجل بلورة حلول عملية.

واكد القائم بمهام النقيب الزميل البرماوي أهمية انفتاح الحكومة على الجسم الصحفي والإعلامي وإعادة النظر بالتشريعات الإعلامية بشكل متكامل، حيث ستقوم النقابة بمناسبة يوم الصحافة العالمي بإعداد ورقة لتقديمها للجهات المعنية تبين واقع الصحافة في المملكة والحريات الصحفية والتشريعات الواجب تعديلها وعدم جواز محاكمة الصحفيين إلا بموجب قانون المطبوعات والنشر، لافتا إلى أهمية دعم المؤسسات الصحافية والإعلامية لتقوم بدورها على أكمل وجه، من خلال إيجاد حلول مناسبة لمعالجة المشاكل التي تواجه الصحف الورقية.

ودعا البرماوي إلى الغاء قرار الانتداب للزملاء الصحفيين الذين تم انتدابهم من مؤسسة الإذاعة والتلفزيون إلى دائرة المكتبة الوطنية في وزارة الثقافة وإعادة النظر بموضوع هيكلة الإعلام الرسمي، شاكرا تفهم الوزير لموضوع الانتداب وتجميده من أجل تقييمه.

وأشار عدد من أعضاء المجلس خلال اللقاء إلى أهمية التشاور مع النقابة في كل القضايا التي تهم قطاع الإعلام باعتبارها بيت خبرة ومظلة للعمل الصحفي والإعلامي ودعم جميع قطاعات الإعلام وتخفيف الأعباء عنها بما في ذلك المؤسسات الصحفية والإعلامية والمواقع الإخبارية المرخصة ومتابعة ملف الصحف الورقية وأزمتها.

وبينوا ضرورة دعم الحريات الصحفية وآليات تعزيزها ومراجعة تشريعات قانون النزاهة ومكافحة الفساد والجرائم الإلكترونية وغيرها، وتعاون الحكومة مع النقابة لحماية مهنة الصحافة من الدخلاء الذين أضروا بالعمل الصحفي والإعلامي، وذلك استنادا إلى تعريف الصحفي ومن يحق له ممارسة العمل الصحفي.

ارتفاع صافي أرباح مجموعة بنك الإسكان للربع الأول من العام 2021 بنسبة 53% لتصل الى 25.4 مليون دينار

Posted: 26 Apr 2021 03:51 AM PDT

ارتفاع صافي أرباح مجموعة بنك الإسكان للربع الأول من العام 2021 بنسبة 53% لتصل الى 25.4 مليون دينار

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة بنك الإسكان للتجارة والتمويل عن نتائجها المالية لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 آذار 2021، حيث حققت المجموعة أرباحاً صافية بعد المخصصات والضرائب بلغت 25.4 مليون دينار، بارتفاع نسبته 53% مقارنة مع ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وانسجاماً مع سياسة البنك المحافظة لإدارة المخاطر بفعالية، استمرت المجموعة في اتخاذ إجراءاتها الإحترازية المعمول بها خاصة في ظل استمرار تداعيات تفشي وباء كورونا، حيث تم تسجيل مخصصات خسائر للقروض خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت 12.6 مليون دينار.
وقد تمكنت مجموعة البنك خلال الربع الأول من عام 2021 من الاستمرار في تحقيق نتائج مالية قوية على صعيد كافة المؤشرات المالية، وذلك على الرغم من انخفاض أسعار الفوائد عالميا وانخفاض الإيرادات غير المرتبطة بالفوائد في أسواق المجموعة الرئيسية المتأثرة بوباء كورونا.
وأدت جهود البنك المتواصلة في إدارة المركز المالي بفعالية مع المحافظة على جودة الأصول ومتانتها الى ارتفاع إجمالي التسهيلات المصرفية بنسبة 1.8% لتصل الى 4.7 مليار دينار كما في 31 آذار 2021.
وفي تعقيبه على هذه النتائج، أعرب رئيس مجلس الإدارة، عبدالإله الخطيب، أن البنك واصل أداءه القوي خلال الربع الأول من العام 2021، وتمكن من تحقيق نتائج مالية جيدة على الرغم من الظروف والتحديات الاقتصادية الصعبة والتداعيات الناجمة عن تفشي وباء كورونا.
وأضاف الخطيب أن مجموعة البنك استمرت باتباع سياستها المحافظة خلال الربع الأول من عام 2021، والمتمثلة بالإحتفاظ بمخصصات إضافية آمنة لمحفظة التسهيلات بهدف حماية البنك وتعزيز صلابة مركزه المالي في ضوء صعوبة المرحلة و الأوضاع الاقتصادية الناجمة عن تفشي وباء كورونا.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للبنك، عمار الصفدي، أن البنك واصل سياسته الملتزمة بالحفاظ على سلامة أصوله وجودتها مع الاستمرار في تحسين الكفاءة التشغيلية للعمليات وإحكام السيطرة على التكاليف، مما أدى الى تحقيق نتائج قوية في كافة الأنشطة التشغيلية الرئيسية للبنك. وأضاف الصفدي أن البنك تمكن من المحافظة على متانة قاعدته الرأسمالية، حيث بلغ اجمالي حقوق الملكية 1.2 مليار دينار، كما بلغت نسبة كفاية رأس المال17.1% وبلغت نسبة السيولة 126% كما في 31 آذار 2021، وكافة هذه النسب أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية للبنك المركزي الأردني ولجنة بازل.

وفيات الاردن 26 نيسان 2021

Posted: 26 Apr 2021 12:51 AM PDT

وفيات الاردن 26 نيسان 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاثنين  26 نيسان 2021 

– سعد نهار شاهر الحديد

– حيدر عبدالله المجالي

– زهدي عبدالمجيد بركات

– ناديا فتح الله طرابلسي

– اسامة سالم

– جمال محمد عيسى باخوا كتجي

– عايدة نصري ميخائيل منصور

– علي فريد شحادة خليف

– عبدالمهدي عبدالوالي الخليفات

– عبدالله محمد دعيبس الشوابكة

– وسيم زياد مخلد ابوردن

– محمد عمر التميمي

– اسماعيل يوسف ابوحميدان

– ايمن أمين اللداوي

– ليندا عيد عويس

– فتحية خالد ابوفودة

– سلامة عبدالمجيد فراج

– محمد أحمد محمد مسلم

– خلف عودة البشر

– جميلة زكريا المقبل

– عدنان رشاد عبيد

جلسة رقابية للنواب اليوم

Posted: 26 Apr 2021 12:47 AM PDT

جلسة رقابية للنواب اليوم

صراحة نيوز –  يعقد مجلس النواب، الاثنين، جلسة رقابية، تتضمن ردود وزراء على أسئلة وجهها نواب سابقا.

ومن المفترض أن يناقش المجلس 19 كتابا مرسلا من الحكومة ترد على أسئلة موجهة.

الأمن العام يبدأ مرحلة تطعيم العاملين في المديرية

Posted: 26 Apr 2021 12:41 AM PDT

الأمن العام يبدأ مرحلة تطعيم العاملين في المديرية

صراحة نيوز – قال مساعد مدير الأمن العام للإدارة والدعم اللوجستي العميد الركن معتصم أبو شتال الاثنين، إن المديرية بدأت بالمرحلة الرئيسية بإعطاء اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للعاملين في المديرية.

وبين أبو شتال في تصريح لـ "المملكة" أنه سبق المرحلة الرئيسية مرحلتان سابقتان جرى خلالهما تطعيم المسعفين بالدفاع المدني وبعض طواقم النجدة الذين يتعاملون مباشرة مع المواطنين إضافة لتطعيم نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل والطواقم العاملة هناك.

"الحملة مستمرة حتى تطعيم آخر شرطي بجهاز الأمن العام واليوم العدد المخطط لإعطائه اللقاح هو 3 آلاف ضابط وفرد" وفق أبو شتال

وتابع: اليوم بدأت الحملة بحسب الأعمار من 30 سنة وأعلى.

وأشار إلى أن المديرية تتبع البرتوكول الصحي المتعلق بالتسجيل على المنصة وبعدها يصل رسالة إلكترونية وثم يجري التطعيم في المديرية.

وبين أن مديرية الأمن العام تعتبر مركز تطعيم رئيسيا إضافة لأربعة مواقع أخرى في إقليم الوسط والجنوب والشمال والعقبة.

المملكة

اجواء لطيفة ومعتدلة الحرارة في معظم المناطق اليوم وغدًا

Posted: 26 Apr 2021 12:36 AM PDT

اجواء لطيفة ومعتدلة الحرارة في معظم المناطق اليوم وغدًا

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الإثنين، انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتسجل حول معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول ومعتدلة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مما يؤدي إلى إثارة الغبار وتدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في مناطق البادية.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء يوم غدٍ الثلاثاء، لطيفة الحرارة بوجه عام، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة وهناك احتمال ضعيف خلال ساعات الصباح الباكر لهطول امطار خفيفة ومتفرقة في أقصى شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويطرأ يوم الأربعاء ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، بينما تكون حارة نسبياً إلى حارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 22 – 9 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 20 – 8، وفي مرتفعات الشراة 21 – 7، وفي مناطق البادية 29 – 13، وفي مناطق السهول 23 – 10، وفي الاغوار الشمالية 32 – 15، وفي الأغوار الجنوبية 33 – 18، وفي البحر الميت 32 – 16، وفي خليج العقبة 33 – 18 درجة مئوية. –

الزميل الصحفي حيدر المجالي في ذمة الله

Posted: 25 Apr 2021 03:22 PM PDT

الزميل الصحفي حيدر المجالي في ذمة الله

صراحة نيوز – انتقل الى رحمة الله تعالى الليلة الزميل الصحفي حيدر المجالي  متاثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان .

انا لله وانا اليه راجعون 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال