صراحة نيوز

السبت، 10 أبريل 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

ريال مدريد يخسر 15 مليون يورو في 4 أيام بسبب ليفربول

Posted: 10 Apr 2021 08:09 AM PDT

ريال مدريد يخسر 15 مليون يورو في 4 أيام بسبب ليفربول

صراحة نيوز – كشفت صحيفة “ماركا” الإسبانية حجم خسائر ريال مدريد، على خلفية مواجهة ليفربول في دوري أبطال أوروبا، الأسبوع الماضي، وقبل خوض الكلاسيكو ضد برشلونة، اليوم السبت.

وقالت الصحيفة إن الخسائر وصلت إلى 15 مليون يورو خلال 4 أيام فقط، لإن إقامة مباراتين بهذه القوة على ملعب ريال مدريد دون جماهير، وجه ضربة قوية اقتصاديا للنادي الأبيض.

وأشارت الصحيفة إلى أن النادي كان يستطيع جمع 15 مليون يورو على الأقل، من خلال الحضور الجماهيري للمباراتين.

وتقام المباريات في الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا دون جمهور، بسبب الإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة فيروس كورونا.

وأوضحت الصحيفة أن مباراة ليفربول كانت ستضخ 10 ملايين يورو في خزائن ريال مدريد من حضور الجمهور على ملعب سانتياغو برنابيو، بالإضافة إلى الأرباح القادمة من الجانب التجاري هناك.

أما مباراة برشلونة، فإنها تحقق دخلا أقل بسبب التذاكر الموسمية، لكن بيعها يكون أسهل، وكانت ستحقق دخلا يقدر بنحو 5 ملايين لريال مدريد.

وتبقى الحقيقة المحزنة لريال مدريد هي أن هاتين المواجهتين ضد برشلونة وليفربول قد جلبتا على وجه التحديد صفر يورو للنادي، مع غياب المشجعين الذي بات أمرا طبيعيا في ظل الوباء، لكنه يكلف أندية كرة القدم غاليا من حيث الموارد المالية.

خادم الحرمين يُهنىء الملك بمئوية الدولة الأردنية

Posted: 10 Apr 2021 08:05 AM PDT

خادم الحرمين يُهنىء الملك بمئوية الدولة الأردنية

صراحة نيوز – تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين برقية تهنئة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمناسبة ذكرى مرور مائة عام على تأسيس الاردن.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لجلالته، ولحكومة وشعب الاردن بمزيد من التقدم والازدهار.

الصين تنتج 3 مليارات جرعة من لقاحات كورونا

Posted: 10 Apr 2021 07:23 AM PDT

الصين تنتج 3 مليارات جرعة من لقاحات كورونا

صراحة نيوز –  أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين، اليوم السبت، عن انتاج ثلاثة مليارات جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بحلول نهاية العام.
وقال المسؤول في اللجنة تشنغ وي، “في النصف الثاني من هذا العام سنكون قادرين تماما على تلبية احتياجاتنا”.
ورغم قيام الشركات المصنعة بتوسيع الطاقة الإنتاجية فمن غير الواضح إن كان الإنتاج يتزايد بمثل هذه السرعة.
وقالت الحكومة إن الإنتاج تضاعف ثلاث مرات منذ الأول من شباط حتى أواخر آذار إلى خمسة ملايين جرعة يوميا.
وقالت شركة “سينوفاك بيوتيك” الرائدة في مجال تصنيع اللقاحات هذا الشهر، إنها ضاعفت قدرتها الإنتاجية السنوية إلى ملياري جرعة بعد الانتهاء من منشأة الإنتاج الثالثة.
وتمتلك المجموعة الوطنية الصينية للصناعات الدوائية (سينوفارم) أيضا قدرة إنتاج سنوية مجمعة لا تقل عن 1ر1 مليار جرعة من لقاحين مختلفين. وقالت الشركة إنها تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية إلى ثلاثة مليارات لكنها لم تحدد إطارا زمنيا، وستتمكن من توفير 100 مليون جرعة من لقاحات كورونا شهريا اعتبارا من شهر نيسان الحالي.
إلى ذلك، ذكرت لجنة الصحة الوطنية، اليوم أنه جرى استخدام نحو 12ر161 مليون جرعة من لقاحات كورونا في التطعيم في الصين حتى أمس.

كل الأوسمة التي انتشرت على مواقع التواصل حول مكان الأمير حمزة غير صحيحة

Posted: 10 Apr 2021 07:00 AM PDT

كل الأوسمة التي انتشرت على مواقع التواصل حول مكان الأمير حمزة غير صحيحة


صراحة نيوز – قال عضو مجلس الأعيان الأردني حسين المجالي، إنه يمكن أن يؤكد بنسبة 99% أن الأمير حمزة بن الحسين في منزله مع عائلته الذي يبعد حوالي 400 متر فقط عن إقامة الملك عبدالله الثاني.

وأوضح المجالي أن “العائلة الملكية تعيش في مجمع واحد وهو موجود هناك” وذلك خلال سؤاله من قبل شبكة “CNN” الأمريكية عن مكان الأمير حمزة.

وأضاف المجالي في مقابلة، مع شبكة “CNN” الأمريكية قالت الشبكة إنها ستبثها كاملة يوم الاثنين، القادم ضمن برنامج “كونكت ذا وورلد” أضاف أن “كل الأوسمة التي انتشرت على مواقع التواصل حول مكانه ليست صحيحة، وأنه في رعاية الملك”.

وتابع “ينسى الناس أحيانا أنه أخ للملك وأنه إذا كان هناك أي فكرة عن أدوات مختلفة يمكن استخدامها، فلم يكن ليظهر الأمر على أي حال، لقد أعلن الأمر بشكل رسمي وظهرت تفاصيله”.

الحديث على الرابط ادناه 

جاء ذلك في حديث لشبكة CNN 

علمنا … هويتنا

Posted: 10 Apr 2021 04:44 AM PDT

علمنا … هويتنا

صراحة نيوز – بقلم سعد فهد العشوش

في معركة مؤتة بعد أن استشهد قائدها زيد بن حارثة رضي الله عنه استلم الراية منه جعفر بن أبي طالب والذي قطعت يمينه فابتدرها بيساره ثم قطعت يساره فحمل الراية في عضديه إلى أن استشهد رضي الله عنه وأرضاه.

من هذا الموقف ندرك أن الراية أو العلم ليس مجرد قطعة من القماش ترفرف في الهواء الطلق وعلى مباني المؤسسات الوطنية والوزارات والدوائر الحكومية وإنما هو رمز وطني وهوية جامعة يتمثل فيه الشموخ والعزة والكرامة.

هذا العلم الذي نقف أمامه إجلالا وفخرا واحتراما لا ينبغي الا ان إن يبقى مرفوعا عزيزا مهابا … فكرامته من كرامتنا وعزه من عزنا .

العلم هو الذي يتقدم الجيوش في ساحات القتال وهو الذي يلف به جسد الشهيد وتتزين به احتفالاتنا ومناسباتنا الوطنية.

فالعلم له أبعاد ومضامين ورموز ومقاسات ثابتة يجب عدم العبث بها أو محاولة تغييرها … فهل يعقل أن نتجاهل رمزية العلم ومكانته ونحن ندخل المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية؟!

معتصمون يطالبون الزراعة التراجع عن قرار استيراد الأبقار

Posted: 10 Apr 2021 03:14 AM PDT

معتصمون يطالبون الزراعة التراجع عن قرار استيراد الأبقار

صراحة نيوز – دعا محتجون نفذوا اعتصاما اليوم في منطقة الضليل وزارة الزراعة بالتراجع عن قرار منح رخص استيراد ابقار 

ويأتي الاحتجاج الذي شارك فيه مهندسون واطباء بيطريون في اعقاب قرار لوزارة الزراعة يقضي بمنح رخص استيراد لشركتين فقط .

الدكتور عبيدات يلتحق بقافلة شهداء كورونا

Posted: 10 Apr 2021 02:53 AM PDT

الدكتور عبيدات يلتحق بقافلة شهداء كورونا

صراحة نيوز –  انتقل الى رحمة الله تعالى الطبيب محمد عبدالله مناور عبيدات، ملتحقا بقافلة شهداء الواجب من الجيش الابيض.

ونعت نقابة الاطباء الاردنية الطبيب عبيدات قائلة، بمزيد من الحزن والأسى ننعى الزميل الدكتور محمد عبدالله مناور عبيدات والذي التحق بقافلة شهداء العمل والواجب، ونتقدم من ذويه بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، وأن يلهمهم الله عز وجل الصبر والسلوان ولهم من بعده حسن العزاء”.

إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ..

الوطنية للدواجن قصة نجاح أردنية تخطت حدود العالمية

Posted: 10 Apr 2021 02:24 AM PDT

الوطنية للدواجن قصة نجاح أردنية تخطت حدود العالمية

صراحة نيوز – منذ تأسيسها منذ ما يقرب من ربع قرن،  دأبت “الوطنية للدواجن” إحدى أهم وأكبر شركات القطاع الخاص التي تسهم في تطوير القدرات الزراعية والصناعية في الأردن ، على تقديم أفضل الخدمات  وأجودها ، مما ساعدها على ترسيخ مكانتها محلياً وعالمياً من خلال تطبيق اجراءات ومعايير عالمية في الرقابة والسلامة الغذائية والجودة في كافة عملياتها اليومية.

وبفضل التزامها بتطبيق قواعد صارمة وممارسات تصنيع عالية الجودة، فقد حصلت الشركة الوطنية للدواجن على شهادة  نظام إدارة الجودة ISO 9001 ونظام تحليل المخاطر ونقاط الضبط الحرجة HACCP في جميع مرافق التصنيع، وقامت بترقيتها لاحقاً إلى شهادة نظام اعتماد سلامة الغذاء (  FSSC 22000) والتي تعتبر من أعلى الشهادات في مجال سلامة الأغذية، وباتت منتجاتها تصدر إلى العديد من دول العالم ، كما يقوم مسلخ “الوطنية للدواجن” بتطبيق نظام إدارة الجودة ISO 9001  تماشياً  مع التزام الشركة بالمواصفات القياسية الأردنية ومواصفات الدول التي يتم تصدير منتجاتها لها.

و “الوطنية للدواجن”،  أول شركة أردنية تحصل على الشهادة الدولية للذبح الحلال المعتمدة وفق المواصفة الخليجية GSO 993 والمعايير الأخرى ذات الصلة، وهي شهادة  معتمدة من الجهات الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة ESMA والمملكة العربية السعودية SFDA بالإضافة  إلى رابطة العالم الإسلامي MWL و مجلس الحلال العالمي WHC.

مدير عام الشركة الوطنية للدواجن، أحمد عبدالكريم الرعود،   أكد على مضي الشركة بعزم و اصرار وثقة لتحقيق المزيد من الانجازات لاستكمال مسيرة البناء في الأردن وتعزيز مكانته على الخارطة الاقتصادية الدولية،  مشيرا إلى أن الاحتفال بمئوية الأردن هو فخر لكل مؤسسة و منشأة على أرض المملكة تؤمن بان العمل هو مقياس الانتماء.

وتهدف الشركة الوطنية للدواجن إلى  تلبية احتياجات المستهلك الأردني وكافة القطاعات الصناعية والتجارية بمنتجات الدواجن الصحية المطابقة لأعلى المواصفات العالمية، والمذبوحة على الطريقة الإسلامية بواسطة أحدث ما توصلت إليه علوم تكنولوجيا تفقيس وتربية وتجهيز الدواجن .

و من خلال استثماراتها المتواصلة تساهم الشركة الوطنية للدواجن في تطوير القدرات الزراعية والصناعية في الأردن ، بالإضافة إلى لعب دور رئيسي في نمو الاقتصاد الوطني خاصة في المناطق الجنوبية من المملكة ، حيث توفر أكثر من 1500 فرصة عمل للذكور والإناث من أبناء تلك المناطق من ذوي المؤهلات المختلفة.

 على الصعيد المجتمعي وتنمية القدرات تساهم الشركة الوطنية للدواجن في تدريب طلاب الجامعات والمهندسين الزراعيين حديثي التخرج، بالإضافة إلى المشاركة في مختلف الأنشطة التي تساهم بشكل فعال في تنمية المجتمع المحلي.

منحة يابانية بقيمة 8ر4 مليون دولار لتعزيز الحماية الامنية في المناطق الحدودية

Posted: 10 Apr 2021 02:16 AM PDT

منحة يابانية بقيمة 8ر4 مليون دولار لتعزيز الحماية الامنية في المناطق الحدودية

صراحة نيوز –  وقعت الحكومتان الأردنية واليابانية مذكرات تفاهم بقيمة 8ر4 مليون دولار، مقدمة للمملكة لدعم وتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع تعزيز الحماية الامنية في المناطق الحدودية، ضمن برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة الأردنية الهاشمية.
ووقع على المذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان شامازاكي كاورو، بحضور عدد من مسؤولي السفارة اليابانية.
وبحسب بيان صحفي للوزارة اليوم السبت، أوضح الشريدة أن تقديم هذه المنحة يأتي في إطار استكمال تعزيز الحماية الامنية في المناطق الحدودية، وذلك من خلال توفير أجهزة ومعدات فنية للمناطق الحدودية المتبقية التي لم يتم تغطيتها من خلال المرحلتين الأولى والثانية من المشروع، واللتين تم تمويلهما بمنحتين من الحكومة اليابانية بقيمة إجمالية 5ر1 مليار ين ياباني (ما يعادل حوالي 13ر6 ‏‎مليون دولار أمريكي). وقدم الشريدة الشكر لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة، وعلى تفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن نتيجة تداعيات الأزمة في المنطقة. واكد أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان، مشيراً إلى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين، والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حيث حصلت الأردن منذ عام 2009 وحتى تاريخه على ما يقارب 7ر1 مليار دولار أمريكي، منها  02ر626 مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا). وأكد الشريدة أن تقديم واستدامة المساعدات الخارجية للأردن يعكس مدى الاحترام والتقدير من قبل المجتمع الدولي للأردن ودوره الإقليمي وفي العالم بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني،  إلى جانب تفهم الجهات الدولية والمانحة للاحتياجات التنموية للأردن ولحجم التحديات والأعباء التي يواجهها كنتيجة للتداعيات التي نجمت عن النزاعات في الإقليم وأثرها على الأردن والقطاعات المختلفة، وخاصة تبعات الأزمة السورية وعبء اللجوء، وكذلك تداعيات التحدي العالمي الحالي الناجم عن تفشي وباء كورونا. من جانبه قال السفير الياباني إن “عشر سنوات مرت منذ اندلاع الأزمة السورية في آذار 2011، واليابان تقدر بشدة الدعم الإنساني الكريم الذي يقدمه الأردن للاجئين السوريين على الرغم من محدودية موارده الاقتصادية والاجتماعية، آمل بشدة أن تدعم المنحة الجديدة جهود الأردن الشاملة لمكافحة الإرهاب والتطرف من خلال المساهمة في تعزيز الأمن في الأردن”.

الصين تفرض غرامة مالية ضخمة على “علي بابا” بتهمة الاحتكار

Posted: 10 Apr 2021 02:04 AM PDT

الصين تفرض غرامة مالية ضخمة على “علي بابا” بتهمة الاحتكار

صراحة نيوز – فرضت الهيئة الوطنية لتنظيم السوق بالصين غرامة قدرها 18.3 مليار يوان (2.8 مليار دولار) على مجموعة “علي بابا” بسبب سلوكها الاحتكاري في تنفيذ اتفاقية التعامل الحصري.

وأمرت الهيئة مجموعة “علي بابا” بالتوقف عن الأنشطة غير القانونية ودفع الغرامة، والتي تعادل 4 في المائة من مبيعاتها في الصين في عام 2019.

وتم فرض العقوبة وفقا لقانون مكافحة الاحتكار الصيني بناء على نتيجة تحقيق مكثف والأدلة التي تم جمعها من مجموعة “علي بابا” ومنصات وشركات تنافسية أخرى. كما استمعت الهيئة إلى تصريحات من “علي بابا” عدة مرات لضمان الحقوق القانونية للشركة.

ووفقا للتحقيق، فإن سلوك “علي بابا” في تنفيذ “اتفاقية التعامل الحصري” يعيق المنافسة في سوق الخدمات الصينية التي تشمل منصات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ويعيق التدفق الحر للسلع والخدمات والموارد، وينتهك الحقوق والمصالح المشروعة للتجار على المنصة وكذلك مصالح المستهلكين.

ومنذ عام 2015، أساءت المجموعة استخدام مركزها المهيمن في السوق من خلال منع التجار على منصتها من فتح متاجر أو المشاركة في أنشطة ترويجية على منصات تنافسية أخرى، كما استخدمت قوى السوق وقواعد المنصة والبيانات والخوارزميات والوسائل التقنية الأخرى لضمان تنفيذ “اتفاقية التعامل الحصري”.

ووفقا لمبدأ الجمع بين العقوبة والتعليم، أصدرت الهيئة أيضا توجيهات إدارية للمجموعة تطلب منها إجراء تصحيح شامل وتقديم تقارير التفتيش الذاتي إلى الهيئة لمدة ثلاث سنوات متتالية.

من جهتها قالت “علي بابا” وهي أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم في بيان “علي بابا تقبل العقوبة بصدق وستضمن امتثالها بحزم”، ووعدت بأن “تعمل وفق القانون بأقصى درجات الحرص”.

 شينخوا+AP

احتفال أمانة عمان بأطول علم في العالم ما زال يُثير التساؤلات

Posted: 10 Apr 2021 01:55 AM PDT

احتفال أمانة عمان بأطول علم في العالم  ما زال يُثير التساؤلات

خاص – في الأنباء، أن أمانة عمان تستعد لرفع أطول علم في العالم بطول يتجاوز (2130) متر، وذلك ضمن احتفاليتها بالمئوية الثانية للدولة الأردنية، فيما تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر العلم وقد جرى فرشه على طول أحد شوارع العاصمة.
ولا يشير مقطع الفيديو المنتشر إلى أن ما سيجري رفعه هو علم مطابق للمواصفات والمقاييس التي حددها الدستور، إذ أن المادة الرابعة من الدستور نصّت على أن يكون طول الرايةُ ضعفُ عرضها، ما يعني أن عرض العلم يُفترض أن يتجاوز 1050 مترا، وإلا فإن احتفالنا بدخول المئوية الثانية سيبدأ بالتجاوز على الدستور وتجاهله، وهذا مؤشر خطير..
وبالاضافة إلى ذلك، فإن تساؤلات عديدة ثارت حول أولويات الأمانة، فالأصل أن يلتفت رئيس اللجنة المؤقتة لادارة الأمانة الدكتور يوسف الشواربة إلى الحفر التي تملأ الشوارع، والأرصفة المتهالكة والمعتدى عليها، والحدائق المحدودة، والمشاريع المتوقفة، قبل أن يذهب لمثل هذه المبادرات التي لا تليق بالحدث والمناسبة.
كان الأجدر بالشواربة أن يراعي في هذا الاحتفال -غير ذي الأثر- الأحوال التي يعيشها الأردنيون جراء سياسات الحكومات المتعاقبة، فالناس لا يجدون قوت يومهم ولا كسوة أبنائهم الذين أمضوا الشتاء الماضي يعانون البرد القارص لعدم قدرتهم على توفير وسائل التدفئة، ألم يكن الأجدر بالحكومة أن تحيل أموال هذا النشاط تحديدا وغيره من النشاطات التي لا يستفيد منها الأردنيون إلى الصناديق المعنية بمواجهة آثار جائحة كورونا؟ أليست بطون الأردنيين أولى بهذه الأموال؟.
وإذا تغاضينا عن كلّ ما سبق، يبقى أن نسأل عن فرش العلم برمزيته على الشارع لاستعراض طوله؟ أليس الأصل بهذا العلم أن يكون خافقا في الأعالي، يزيّن سماء الأردن؟!
الأردنيون بشكل عام، والعمانيون على وجه الخصوص، لا يريدون احتفالات ومبادرات لا تسمن ولا تغني من جوع، هم يريدون من الأمانة أن تقوم بواجباتها وتتحمل مسؤولياتها، وترفع من مستوى خدماتها الأساسية، وتحديدا ما يتعلق بالبنية التحتية.
جو 24 

متى ولمن يُعطى لقاح استرازينيكا

Posted: 10 Apr 2021 01:44 AM PDT

متى ولمن يُعطى  لقاح استرازينيكا

صراحة نيوز – كشف عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية للقاحات كورونا الدكتور ضرار بلعاوي عن ان اللجنة رفعت توصيات للجهات الصحية المختصة في المملكة بشأن ترتيب اعطاء لقاح استرازينيكا لفئات معينة تجنباً لحدوث اعراض جانبية متعلقة بالتجلطات قد تحصل وهي نادرة جداً.

وأضاف في تصريح نقلته الرأي أن التوصيات كانت بعدم إعطاء لقاح استرازينيكا للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي للتجلطات، او يتعالجون من أمراض تجلطية، كما انه اذا ثبت حدوث حالة تجلط لأشخاص تلقوا الجرعة الأولى من اي لقاح، فسيتم اعطاءهم نوع آخر من اللقاحات في الجرعة الثانية، ولا يعطوا من نفس اللقاح الذي سبب لهم تجلطات في الجرعة الأولى.

وبين ان هناك مشاورات ترتبط بالعمر او التاريخ المرضي للأشخاص لحدوث التجلطات، لكن الأمر سيكون متروكاً للبت فيه للجهات الصحية المختصة، لاتخاذ قرار بشأن ذلك، حيث تقع عليها مسؤولية ترتيب اعطاء لقاح استرازينيكا.

وشدد بلعاوي على انه لا يوجد حتى الان دليل واضح على عوامل اختيار محددة متعلقة بحالات التجلط، مثل العمر او الجنس او الحالة الطبية السابقة خصوصا اضطرابات تخثر الدم، وإن حدثت تكون نادرة جداً، وبعد دراسة تحقيقية لـ 86 حالة تجلط الدم في اوروبا، خلصت وكالة الادوية الاوروبية الى ان فوائد لقاح استرازينيكا تفوق المخاطر، وقد عكست الدراسة بيانات 25 مليون اوروبي تلقوا اللقاح، إذ يعتبر الاكثر استخداماً مقارنة مع اللقاحات الأخرى، ويتم استخدامه في 115 دولة حول العالم.

ولفت الى ان لقاح استرازينيكا اثبت فعاليته العالية في منع الأمراض الشديدة ودخولات المستشفيات، وقد قالت الشركة المصنعة له ان دراساتها لم تجد اي علاقة سببية لجلطات الدم، مضيفاً ان احد التفسيرات المعقولة لهذه الاثار الجانبية النادرة هو الاستجابة المناعية للقاح، وتشبه هذه الحالة ظاهرة عند الاشخاص الذين عولجوا بعقار الهيبارين، وهو مميع للدم يستخدم لمنع تكون الجلطات.

وفي هذه الحالات وفق بلعاوي كان هناك رد فعل ضار محتمل من قبل جهاز المناعة للهيبارين، ما ادى الى حالة تسمى قلة الصغيرات التي تسببها الهيبارين.

وكانت وكالة الأدوية الاوروبية اوصت ان يتم إدراج الاعراض النادرة من التجلطات وانخفاض معدل الصفائح الدموية، ضمن قائمة الاعراض الجانبية للقاح استرازينيكا، حيث ان نسبة حدوث التجلطات 1 لكل 100 الف في غضون اسبوعين من الجرعة الاولى، وكانت أغلبها عند النساء تحت عمر 60 عاما، واحتمالية حدوثها محدودة في الجرعة الثانية.

كما اوصت الاشخاص الذين تظهر عليهم الاعراض التالية خلال اسبوعين بعد اخذ اللقاح بضرورة المتابعة الطبية وهي : قصور في التنفس، الام في الصدر، انتفاخات في الأقدام، الم بطن مستمر، اعراض عصبية مثل الصداع المستمر او مشاكل في الرؤية، ونزيف او ظهور بقع حمراء على الجلد.

وحسب بلعاوي فإن الرسائل المختلطة من قبل بعض الجهات بشأن لقاح استرازينيكا قلل من ثقة المواطنين بتلقيه، علماً ان الاعراض الجانبية كالتجلطات حدثت مع كل اللقاحات، فقد حدثت مع موديرنا وفايزر، حتى انها حصلت مع بعض الأدوية لمضادات الالتهاب المستخدمة لالام المفاصل في اعوام سابقة، وجميعها نادرة جداً ولا نستطيع على إثرها توقيف اي لقاح او دواء.

يشار الى ان عدد من الدول الاوروبية كالمانيا واسبانيا وفرنسا وغيرها قاموا بتحديد استخدام لقاح استرازينيكا بسبب مشكلة تجلط الدم لأعمار اكبر من 60 عاماً، كما ان الهيئة الاستشارية للقاحات في المملكة المتحدة قالت ان الاشخاص الذين تقل اعمارهم عن 30 عاما سيحصلون على لقاح بديل عن استرازينيكا.

السعودية : إعدام 3 عسكريين بتهمة “الخيانة العظمى” بعد تعاونهم مع العدو

Posted: 10 Apr 2021 01:39 AM PDT

السعودية : إعدام 3 عسكريين  بتهمة “الخيانة العظمى” بعد تعاونهم مع العدو

صراحة نيوز – رصد 

 أعلنت وزارة الدفاع السعودية تنفيذ حكم الإعدام بحق 3 من منسوبيها بتهم تتعلق بـ”الخيانة العظمى” بعد إدانتهم بالتعاون مع “العدو” حسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) السبت.

وجاء في البيان: “الحمد لله القائل في كتابه المبين ( يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أمنتكم و أنتم تعلمون) قال تعالى ( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا) ، ولما ورد في الأحكام الشرعية ، والأنظمة المرعية من وجوب أداء الأمانة وعدم التعاون مع العدو في جميع ما يخل بمصالح الولاية وحيث أقدم كل من (الجندي الأول/ محمد بن أحمد بن يحيى عكام ، والجندي الأول/ شاهر بن عيسى بن قاسم حقوي ، والجندي الأول/حمود بن إبراهيم بن علي حازمي) من منسوبي وزارة الدفاع بصفتهم العسكرية على ارتكاب جريمة الخيانة العظمى، وأسفر التحقيق معهم بإدانتهم بارتكاب جريمة الخيانة العظمى بالتعاون مع العدو”.

وأضافت الدفاع السعودية قائلة: “بما يخل بكيان المملكة ومصالحها العسكرية وبإحالتهم إلى المحكمة المختصة وتوفير كافة الضمانات القضائية المكفولة لهم، ثبت ما نسب إليهم مما جعلهم في حل من هذه الأمانة العظيمة الموكلة لهم قبل أن يتعدى ضرر فعلهم إلى كيان الوطن وأمنه، وقد صدر بحقهم حكم بثبوت إدانتهم بما أُسند إليهم والحكم عليهم بالقتل وفقًا للمقتضى الشرعي والنظامي، وتم استيفاء إجراءات تدقيق الحكم، والمصادقة عليه وصدر الأمر الملكي بإنفاذ ما تقرر بحقهم”، حسب قولها.

وأكدت الدفاع السعودية أنها نفذت حكم القتل بحق المتهمين الثلاثة السبت بقيادة المنطقة الجنوبية وجددت ثقتها برجالها “الأوفياء” واستنكرت ما وصفتها بـ”الجريمة الشنيعة الدخيلة” على منسوبيها.

طقس بارد وامطار متفرقة باغلب المناطق اليوم

Posted: 10 Apr 2021 01:19 AM PDT

طقس بارد وامطار متفرقة باغلب المناطق اليوم

صراحة نيوز –  تتأثر المملكة اليوم السبت، بكتلة هوائية باردة ورطبة، ويطرأ إنخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون أقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (7-8) درجات مئوية، وتكون الأجواء باردة، وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، ويتوقع هطول زخات من المطر في مناطق متفرقة من شمال ووسط المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية.
واثناء الليل، هناك احتمال ضعيف في شمال المملكة لسقوط زخات خفيفة من البرد أحيانا، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة ترافقها هبات قوية تصل سرعتها إلى 60 كم/ساعة في بعض المناطق وتثير الغبار، وخصوصا في مناطق البادية.
وتحذر دائرة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، خصوصا في مناطق البادية، وخطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، ومن الهبات المرافقة للرياح في بعض المناطق، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، ومن خطر تشكل الانجماد في ساعات الليل المتأخرة وساعات الفجر من يوم الاحد فوق جبال الشراة.
ويطرأ يوم غدٍ الأحد، ارتفاع طفيف على الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً وهناك فرصة خلال ساعات الصباح لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء من المناطق الشمالية من المملكة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على الحرارة يوم الإثنين، وتكون الأجواء باردة في المرتفعات الجبلية والسهول، ومعتدلة الحرارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، ولاسيما في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 13 – 5 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 9 – 2، وفي مرتفعات الشراة 10 – 2، وفي مناطق البادية 17 – 7، وفي مناطق السهول 13 – 5، وفي الاغوار الشمالية 20 – 9، وفي الأغوار الجنوبية 23 – 14، وفي البحر الميت 22 – 13، وفي خليج العقبة 23 – 12 درجة مئوية. 

شرطة هيوستن: طفل في الثالثة من العمر يقتل شقيقه الرضيع

Posted: 10 Apr 2021 01:14 AM PDT

شرطة هيوستن: طفل في الثالثة من العمر يقتل شقيقه الرضيع

صراحة نيوز – رصد 

تعتقد شرطة هيوستن، أن رضيعا قتل يوم أمس الجمعة برصاص شقيقه البالغ من العمر 3 سنوات بعد أن حصل الصبي الأكبر على مسدس داخل شقة في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

وقالت مساعدة رئيس شرطة هيوستن، ويندي بيمبريدج، إن الرضيع أصيب في بطنه صباح الجمعة.

ونقل العديد من البالغين الذين كانوا داخل الشقة الطفل البالغ من العمر 8 أشهر إلى المستشفى، حيث توفي.

وأضافت بيمبريدج: “أريد فقط أن أغتنم هذه اللحظة وأطلب من الآباء والأوصياء في كل مكان عدم السماح لأي شخص في المنزل بالوصول إلى أسلحتك النارية، احفظها في مكان مغلق، هناك أشياء يمكنك القيام بها لجعل هذا السلاح آمنا، الرجاء الدعاء لهذه العائلة … إنه حادث مأساوي”.

ولم يتمكن المحققون في البداية من تحديد مكان المسدس المستخدم في إطلاق النار، لكنهم وجدوه فيما بعد داخل السيارة التي استخدمها أفراد الأسرة لنقل الرضيع إلى المستشفى.

وأشارت بيمبريدج إلى أن المحققين والمدعين ما زالوا يحددون ما إذا كان سيتم توجيه أي اتهامات في القضية أم لا.

تعيين السرطاوي نائبا في مديرية الاعلام اضافة الى عمله ناطقا باسم الامن العام

Posted: 10 Apr 2021 01:05 AM PDT

تعيين السرطاوي نائبا في مديرية الاعلام اضافة الى عمله ناطقا باسم الامن العام

صراحة نيوز – قرر مدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة تعيين العقيد عامر السرطاوي نائبا في مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية بالاضافة الى عمله ناطقا اعلاميا باسم الأمن العام .

اسرة صراحة نيوز تبارك للعقيد السرطاوي مسؤولياته الجديدة متمنين له التوفيق في خدمة الوطن وقيادته .

تنقلات وتعينات في جهاز الأمن العام … اسماء

Posted: 10 Apr 2021 12:31 AM PDT

تنقلات وتعينات في جهاز الأمن العام … اسماء

صراحة نيوز – قرر مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة اجراء التنقلات والتعيينات التالية:

عميد منهل هاني يعقوب من مديرية شرطة شمال عمان مديراً للادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة بالوكالة

عقيد خالد صالح مرشد من مديرية شرطة المفرق مديراً لادارة التنفيذ القضائي

عقيد عمر مثقال مسلم من مركز اصلاح وتأهيل سواقة مساعداً لمراكز الاصلاح والتأهيل

عقيد محمد عبدالرحيم محمد من مركز حدود العقبة مديراً لشرطة المفرق بالوكالة

عقيد مؤيد ياسين مصطفى من مركز حدود الكرامة مديراً لمركز حدود جابر بالوكالة

عقيد رشيد خيرالدين محمد من مركز حدود جابر مديراً لشرطة شمال عمان بالانابة

عقيد ركن مازن محمد فرحان من مركز اصلاح وتأهيل معنا مديراً لمركز اصلاح وتأهيل سواقة بالوكالة

عقيد مرعب محمد فالح من ديوان مديرية الأمن العام مديراً لمركز حدود الكرامة بالوكالة

عقيد وائل عبدالرزاق مصطفى من مديرية شرطة غرب إربد مديراً لمركز اصلاح وتأهيل معان بالوكالة

عقيد ركن رأفت ابراهيم جميل من مديرية شرطة الرمثا مديرا لادارة أمن الجسور بالوكالة

عقيد فواز سالم خلف من مديرية شرطة مادبا مديرا لمركز حدود العقبة بالوكالة

عقيد حسين خلف ايوب من مديرية شرطة البادية الشمالية إلى مديرية الاسناد اللوجستي

عقيد يزن يحيى عبدالرحمن من ادارة شرطة الأحداث نائباً في مديرية شرطة الرمثا

عقيد علاء عبدالله فرحان من مديرية شرطة جنوب عمان نائبا في مديرية نجدة العاصمة

عقيد محمود خلف علي من مديرية شرطة الرصيفة نائباً في مديرية شرطة البادية الوسطى

عقيد سامي صقر العبد من مديرية نجدة العاصمة نائبا في مديرية شرطة جنوب عمان

عقيد هاني حسين موسى من مديرية شرطة البادية الوسطى نائبا في مديرية شرطة شرق عمان

عقيد جلال عاطف عبدالكريم من مديرية شرطة العقبة نائبا في مديرية شرطة معان

عقيد زكريا علي عقيل من مديرية شرطة معان إلى قائمة الضباط المؤقتة ويلحق بمديرية شؤون اللاجئين السوريين

عقيد هشام مروح عبدالكريم من مديرية شرطة شرق عمان نائبا في مديرية شرطة غرب إربد

عقيد عادل عبدالرزاق خليل من مديرية شرطة جرش نائباً في مديرية شرطة الرصيفة

عقيد سلطان محمد علي مبارك يعين نائباً في ديوان مديرية الأمن العام

عقيد احمد محمود محمد من مديرية شرطة الكرك إلى مديرية التدريب

عقيد رائد عبدالحفيظ مسلم من مديرية شرطة وسط عمان نائباً في مديرية شرطة مادبا

عقيد صادق امين ساري من مديرية شرطة شمال عمان نائبا في مديرية شرطة جرش

عقيد زياد علي عواد من مديرية شرطة غرب البلقاء نائبا في مديرية شرطة البادية الشمالية

عقيد قيس عبدالله جميل من مديرية شرطة البلقاء نائبا في مديرية شرطة العقبة

عقيد عامر حسام بدوي يعين نائبا في مديرية الاعلام والشرطة المجتمعية بالاضافة الى عمله ناطق اعلامي

مقدم شرطة محمد عبدالرحمن حرب من اكاديمية الشرطة الملكية مساعدا في مديرية شرطة وسط عمان بالانابة

مقدم شرطة لورنس عبدالهادي فلاح من قيادة امن اقليم الشمال مساعدا في مديرية شرطة البلقاء بالانابة

مقدم شرطة فراس محمد عبدالحفيظ من قيادة امن اقليم الجنوب مساعدا في مديرية شرطة شمال عمان بالانبة

مقدم شرطة عبدالرحمن احمد عبدالرحمن من قيادة امن اقليم العاصمة الى ادارة التنفيذ القضائي

مقدم شرطة محمد عيسى فنيخر من قيادة أمن اقليم الشمال مساعدا في مديرية شرطة الكرك بالانابة

مقدم طبيب زياد امين عبدالعزيز يعين قائداً للاسناد الطبي بالانابة

وفيات الاردن 10 نيسان 2021

Posted: 10 Apr 2021 12:23 AM PDT

وفيات الاردن 10 نيسان 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  10 نيسان 2021 

شاهر ناجي محمد خلف خريسات

محمد عبدالهادي الوريكات

قسطنطين نعمه عماري

مروان نقولا موسى البجالي

احمد فلاح عيسى غنيمات

زهية عيسى إيوب طنوس

مارثا سالم سليم بطارسة

امجد محمد احمد عبدالله ابوزيد

محمود محمد هاشم الفاعوري

عبدالفتاح ياسين الرمحي

أحمد محمد محيجين المعادات

هبه فؤاد كتكت

إسحاق عثمان ابوتينه الديراباني

اسماء محمود سليم الكسجي

محمود خلف الزعاتره

فتحي نمر باع الديراباني

توفيق ابراهيم عبدالقادر اسمران

منذر محمد ابراهيم الزعبي

سلامه حسن الشعار

حسين جميل العموش

لطفي ايوب ابوسعد

أحمد موسى الشرايعه

محمد مفلح منصور الغويري

عياده خليف عليان السليحات

محمود زهدي ابوحشيش

عبدالله فرحان السعود

نسيم يوسف مطاوع

ختام عبدالعزيز سويد الديراباني

نعمه عيسى مفلح ملكاوي

امنه عبدالله البدور

عماد احمد فليحان المومني

مريم علي العبود العنانزه

رامي علي القواقزة

يوسف محمود الدابوقي

نظام عبدالرحمن المحادين

محمود عواد الحيصه

فادي صالح العجوري

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى البدور

Posted: 09 Apr 2021 03:21 PM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى البدور

صراحة نيوز –  نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة البدور بوفاة الحاجة

وجيهه محسن الحسينات ارملة الشهيد محمود قطيش البدور.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع نجل الفقيدة الدكتور محمد البدور، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدها بواسع رحمته، ويدخلها فسيح جنانه.

 

الخصاونة يلتقي يوم الاثنين الأعيان والنواب في اجتماعين مغلقين

Posted: 09 Apr 2021 02:36 PM PDT

الخصاونة يلتقي يوم الاثنين الأعيان والنواب في اجتماعين مغلقين

صراحة نيوز – يعقد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اليو الاثنين، لقائين مغلقين منفصلين مع مجلسي النواب والأعيان الاثنين، لوضعهما بآخر تطورات الأوضاع الحالية.

وقام رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز قد قام بدعوة المجلس للاجتماع الاثنين، المقبل في مدرج المجلس.

فيما قرر رئيس مجلس النواب المحامي عبدالمنعم العودات دعوة أعضاء المجلس للقاء مع الخصاونة الاثنين، في قاعة عاكف الفايز.

ولم يتسنى معرفة فيما اذا كان سيسمح للاعلام بتغطية الإجتماعين 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال