صراحة نيوز

الجمعة، 10 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

السماح للتكسي الأصفر بالعمل على “الديلفري” اعتبارا من الأحد

Posted: 10 Apr 2020 07:44 AM PDT

pic 121958 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صرح وزير النقل خالد سيف انه في ظل هذه الأزمة سيكون للتكسي الأصفر دور كبير في عملية توصيل احتياجات المواطنين إلى منازلهم حيث سيتم السماح لهم بالعمل على تقديم خدمة التوصيل اعتبارًا من يوم الأحد المقبل فور اضافة غاية متخصصة بهذه الخدمة واستيفاء الشروط منخلال دائرة مراقبة الشركات وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات  .

 جاء ذلك بعد ان تم التوافق بين وزير النقل و وزير الاقتصاد الرقمي والريادة ومدير عام هيئة تنظيم النقل البري والرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات في اجتماع تم فيه وضع الآلية التي سيعمل فيها التكسي الأصفر على تقديم خدمة التوصيل، حيث سيتم الالتزام بتقديم الخدمة بعد ان يتم ترخيص شركة للتوصيل و إضافة خدمة التوصيل من خلال وزاره الصناعة و التجارة ومن المتطلبات توفير تطبيق إلكتروني أي نفس المواصفات المفروضه على شركات التوصيل القائمه. 

حيث أكد الوزير سيف على أن السائقين سيتم تدريبهم على التوصيل ولن يتم السماح لهم بالعمل الا بعد اجتيازهم لاختبار إلكتروني يغطي الجوانب الصحية و مهارات التوصيل والتاكد من اتباع الإجراءات الوقائية والصحية والتي تمنع انتشار فيروس كورونا، وسيخضعون لرقابة شديدة للتأكد من التزامهم بكافة الشروط.

 الوزير الذي اعتبر ان سائقي التكسي الأصفر هم جزء لا يتجزأ من نسيج النقل العام بالأردن من اكثر من تضرر في أزمة كورونا ولن يتوقف عن وضع الحلول الممكنة التي تخفف من آثار الأزمة على قطاع نقل الركاب.

 و قد أشار سيف إلى أن مشاركة التكسي الأصفر في عملية التوصيل ( الديلفري) لن تتوقف عند انحسار الأزمة و ستستمر بعد الأزمه.

 بل يرى وزير النقل سيف ان هذا سيكون مصدر دخل ثاني للتكسي الأصفر مستقبلًا وهو ما سيفتح مجال عمل جديد لهذا القطاع الهام ويزيد من تمكينه على مواجهة الاعباء الاقتصادية ، لافتا الى الوزارة تدرس باستمرار كيفية التخفيف من آثار الأزمة على كافة أنماط النقل المختلفة وسيتم الإعلان في القريب العاجل عن مجموعة من القرارات التي سترفع وتحد من الضرر الواقع على هذا القطاع و على الأنماط الأخرى من وسائل النقل العام .

 مؤكدا على أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من القرارات الداعمة لكل من يعمل بالنقل العام بانماطه المختلفة بتشاركية حقيقية مع مختلف القطاعات .

 وختم سيف حديثه أننا لن نتوانىء عن خدمة هذه الفئة الهامة من ابناء المجتمع العزيزون على قلبنا واننا ننظر الى نشامى القطاع باعتبارهم أخواننا و أهلنا و نقدم لهم كل الإحترام و سنواصل العمل بلا توقف لإستكشاف الحلول للفتره القادمة من اجلهم وضمان العيش الكريم لهم .

 معبرا عن شكره وتقديره لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ووزارة الصناعة والتجارة ودائرة مراقبة الشركات وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات وهيئة تنظيم النقل البري على جهودهم التي بذلوها لانجاح هذه التوليفة من العمل المدروس والهادف الى الارتقاء بعمل قطاع التكسي الاصفر

نتائج سلبية لـ 130 عينة في اربد و 200 عينة في الزرقاء #كورونا

Posted: 10 Apr 2020 07:28 AM PDT

961740main image5e8dd72d77b83 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مسؤول ملف كورونا في الشمال الدكتور وائل الهياجنة ان نتائج الفحص الاولية لاكثر من نصف العينات التي تم سحبها خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية جاءت سلبية/ خالية من فيروس كورونا.

واوضح الهياجنة ان مجموع العينات التي سحبت منذ بداية الحظر الشامل منتصف الليلة الماضية لغاية ظهر اليوم الجمعة زاد عن 250 عينة قام باجرائها 13 فريق استقصاء وبائي في محافظة اربد اظهرت 130 عينة منها نتائج سلبية.

وبين الهياجنة ان باقي نتائج العينات ستظهر بوقت متاخر من مساء اليوم الجمعة مشيرا الى ان الفحوصات والدلائل الاولية للحالات التي اخذت منها العينات تؤشر بشكل كبير الى عدم الاصابة.

ولفت الهياجنة الى ان تركيز فرق الاستقصاء الوبائي العاملة في الميدان بمساندة فرق من المتطوعين المختصين ركزت جهودها في الفحص والاستقصاء على البنايات السكينة ذات الكثافة السكانية العالية.

ونوه الى ان يوم غد سيتم التوسع في عمليات المسح والاستقصاء الوبائي من خلال 25 فريقا ستقوم بفحص اشخاص عملوا على تيسير وادامة الخدمات التي اتاحها امر الدفاع لاستدامة الحياة الطبيعية للمواطنين كباعة الغاز والمياه المعدنية وموزعي الادوية وغيرهم من الاشخاص الذي كانوا يعملون على ايصال مختلف الخدمات للسكان بما فيهم الطواقم الصحية والطبية والتمريضية وحتى رجال الدفاع المدني.

من جهته قال مدير مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد الدكتور مبروك السريحين أن المستشفى ،قام بسحب أكثر من 300عينة من مواطنين حتى الآن ، للكشف عن فيروس كورونا المستجد.

وبين الدكتور السريحين ان نتائج نحو 200 عينة أظهرت نتائج سلبية، حيث لم يسجل مستشفى الزرقاء الحكومي حدوث أية إصابة بفيروس كورونا، بينما لم تظهر نتائج 100عينة تم أخذها أمس الخميس حتى الآن.

ونوه السريحين بأن المستشفى ومنذ بداية الأزمة والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، يقوم بسحب عينات من مرضى مشتبه بهم، من أجل فحصها ويتراوح عددها بين 10 إلى 15حالة يومياً، باستثناء يوم أمس الخميس حيث تم سحب نحو 100 عينة لفحصها والتي لم تظهر نتائجها حتى الآن.

بترا 

حداد : الاهتمام بتأمين الغذاء والدواء اهم ما سيميز المرحلة اللاحقة.. ادعموا الأبحاث

Posted: 10 Apr 2020 07:20 AM PDT

51068928 2077328092342783 2013756113207427072 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا وزير النقل الاسيق مالك حداد الى الاستفادة من تداعيات كورونا بالتركيز على ما يهم المرحلة اللاحقة 

واضاف في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته ان أخبار السياسة والرياضة والفن، وغيرها من الأخبار التي كانت 

تحتل مكان الصدارة فى اهتمامات الناس قد تراجعت ولم يعد مسموعا غير شأن الصحة  .

واضاف لعل في ذلك نعمة كبيرة في المستقبل من ناحية توجه الاستثمار والمطلوب دعم البحث العلمي في مجال الادوية  وادخال التكنولوجيا الحديثة في قطاع الزراعة ودعم المزارعين على التطوير في هذا المجال لنتحول الى الاكتفاء الذاتي من ناحية الغذاء .

نص المنشور 

ههه888 - صراحة نيوز - SarahaNews

نتائج فحص 300 عينة عشوائية في الكرك و 150 عينة في العقبة ..سلبية#كورونا

Posted: 10 Apr 2020 07:03 AM PDT

1024x576 main image5e8d9793866e1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير مديرية صحة الكرك الدكتور ايمن الطراونه ان نتائج فحص 300 عينة عشوائية تم جمعها من مختلف الوية الكرك كانت سلبية/خالية من الإصابة بفيروس الكورونا المستجد.

واشار الى ان عملية جمع العينات العشوائية مستمرة من قبل لجان الاستقصاء الوبائي داعيا المواطنين الى الاستمرار بأخذ الاحتياطات الاحترازية والوقائية وأتباع الإرشادات الصحية.

كما  اظهرت نتائج فحوصات 150 عينة عشوائية تم اخذها من مواطنين في العقبة انها سلبية( خالية من الفيروس) وذلك بعد فحصها في المختبرات المركزية في العاصمة عمان.

وقال مدير الشؤون الصحية في محافظة العقبة، إن فريق الاستقصاء الوبائي مستمر بعمله في العقبة لأخذ عينات اخرى للتأكد من خلو المحافظة من فيروس كورونا المستجد.

اعلان مبادرة التضامن والتكافل الإنساني ضدّ وباء “كورونا” لمنتدى الفكر العربي

Posted: 10 Apr 2020 06:55 AM PDT

ea8bb177a3c0005c41a23a9eb922b4de - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اطلق منتدى الفكر العربي الذي يرأسه سمو الأمير الحسن بن طلال مبادرة التضامن والتكافل الإنساني ضدّ وباء “كورونا” .

وركزت المبادرة على   المسؤولية الإنسانية والأخلاقية المشتركة ودور ومسؤوليات العلماء والمفكرين المسلمين إلى التشبيك مع الجهود المباركة التي تبذلها المؤسسات الدولية والإقليمية والوطنية والأفراد في مختلف المجالات، لحثّ الناس جميعاً على أداء واجبهم الإيماني والإنساني والأخلاقي لمقاومة هذا الوباء القاتل الذي أثّر في البشر ومنظومتهم الحياتيّة .

نص المبادرة 

في هذه الأيام العصيبة من تاريخ البشريّة، التي نشهد فيها اجتياح وباء كورونا لعالمنا، مخلّفا مزيدا من المآسي من موت، وعوز، وتفاقم معضلات اجتماعية واقتصادية؛ نجد أننا أحوج ما نكون لبناء إجماع إنساني فاعل وقويّ، لمواجهة التحدّيات والأخطار التي تهدّد البشرية ومستقبلها على كوكبنا الصغير هذا.

وانطلاقا من المسؤولية الإنسانية والأخلاقية المشتركة، ندعو نحن مجموعة العلماء والمفكرين المسلمين إلى التشبيك مع الجهود المباركة التي تبذلها المؤسسات الدولية والإقليمية والوطنية والأفراد في مختلف المجالات، لحثّ الناس جميعاً على أداء واجبهم الإيماني والإنساني والأخلاقي لمقاومة هذا الوباء القاتل الذي أثّر في البشر ومنظومتهم الحياتيّة ، وفي اقتصاديات العالم، بل وفي معظم الأنظمة الحياتية، وأصاب الفقراء بمزيد من المعاناة نتيجة ما سببه من انحسار في موارد العيش.

كما ندعو إلى تعزيز ما بادر به الأمير الحسن بن طلال حين أطلق نداءه بعنوان "التضامن ويقظة الضمير الإنسانيّ"، وتفعيل الجهود لمأسسة مشروع "عالمية الزكاة" الذي دعا إليه سموه منذ سنوات طويلة، في سبيل إنشاء مؤسسة عالمية للزكاة والتكافل الإنساني، وبخاصة مع اقتراب موعد المؤتمرِ الدوليّ الذي كان (منتدى الفكر العربيّ) يزمع عقده في شهر رمضان 1441هـ بعنوان "عالميّة الزكاة- الأبعاد، والتمثّلات المؤسّسيّة"، ضمن رؤى تركز على الأبواب الواسعة للزكاة بوصفها من أسباب الخير للبشريّة، ولإحياء المسؤولية الإنسانية والأخلاقية، وجعلها المحرّك الأساس والمعيار الناظم لعملنا جميعاً.

علينا في ظل هذه المرحلة وما سيترتب عليها أن نبحث عن الإصلاح من دواخلنا بالتفكير المستمر بتحقيق الأمن والسلام الداخلي، والحرص على سلامة القلوب، وإحياء الوعي الجماعي الذي يدفعنا نحو تعزيز القيم التي تعلي من كرامة الإنسان، بصرف النظر عن قوميته، وجنسيته، ولونه، ودينه، وجنسه.

نحن نواجه اليوم تحديا كبيرا للعقل والوجود البشري، فقد وقف الذكاء البشري مرتبكا أمام فيروس ضئيل. وإن قوة الوباء وصرامته وعدم تمييزه بين ضحاياه، كلّ ذلك يدعونا إلى التأكيد على أن المعاناة البشرية يمكن لها أن تجمع بين الشعوب أكثر مما تفعله لغة المصالح والمكاسب. وينتاب كلّ واحد منّا شعور بأن الخطر الذي يهدّد البشريّة هو خطر واحد، وهذا ما يستنهض قدراتنا وتفكيرنا في المعنى الجمعيّ لإنسانيتنا ضمن مكامن قوّتها وضعفها، ويكشف أمامنا مساحات جديدة من اللقاء والعمل المشترك.

إن قيمة الإنسان تكمن في إنسانيته، وهي ركيزة جوهرية يقوم عليها تضامن البشر وتعاضدهم، وتنتظم حولها المشتركات القيمية جميعها. ويقتضي الإيمان بكرامة الإنسان وبحقوقه التفكير الجادّ بالتحدّيات التي تواجه البشرية، ويجعلنا نستشعر مسؤوليتنا المشتركة إزاء الأجيال القادمة.

إن هذه الأوقات العصيبة هي اختبار لإنسانية الإنسان، وتواضعه، وحقيقة الإيمان وأثره، وتعظيم الشعائر الدينية وتأثيرها، هل ننجح أم نفشل؟ إننا نحن المسلمين أصحاب مشروع (الرحمة للعالمين)، ولا بدّ، في هذا الصدد، من تفعيل الاجتهاد الفقهيّ حول القضايا المعاصرة، كما هو الحال في قضايا الزكاة والتكافل الاجتماعيّ، ومن ذلك العمل الجاد على إطلاق مشروع (المؤسسة العالميّة للزكاة والتكافل الإنسانيّ)، إذ يَحْسنُ بمفهوم الزكاة أن يكون منطلقا لتجسيد الرحمة، التي جعلها الله عزّ وجلّ الغاية الرئيسة من إرسال رسله للعالمين. وإنّ إحياء هذه المسؤولية هو إحياء للفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها، كما أنها تمثل دين الله الحقّ في ثوابته وموجّهاته.

ونشير هنا إلى فتوى نخبة من العلماء المسلمين بجواز تعجيل الزكاة لعام أو لعامين، بل واستحباب التعجيل فيها وفاقا لحاجة الفقراء، وتفضيل ذلك على الانتظار إلى شهر رمضان لإخراج الزكاة، التي قدّرها هؤلاء النفر من العلماء بما يزيد على أربعمئة مليار دولار في العالم الإسلاميّ لهذه السنة، وهو مبلغ عظيم، لو اجتمع، في هذه الظروف لإنقاذ الفقراءِ دينِهم، وأنفسِهم، وأعراضِهم، نظرا لظروف حظر التجوّل في كثير من البلدان، وإغلاق كثير من مجالات العمل والارتزاق، مما فاقم حاجة الناس، وضيّق العيش على المحتاجين.

وفي الوقت الذي نؤمن فيه بقدرة العقل البشري على الإبداع والابتكار ومواجهة التحديات، فإننا بحاجة لاستحضار التكامل المعرفي بين العلوم الطبيعية والإنسانية، الذي من شأنه أن يستوعب الإشكالات المترتبة على طغيان المعرفة البشرية، حين تبتعد عن أطر التوازن مع الطبيعة. إنها فرصة لإظهار مدى تفاعلنا لإدارة الأزمة بشكل محترف، وتَشَارُكنا في العمل لتحقيق النفع العام، وتخفيف آثار الفقر والعوز والحاجة والمرض عن الناس، وهنا يظهر دور التشبيك والتنسيق بين الطاقات الهائلة، ويبرز واجبُ التعلّم من الآخرين، والعمل بروح واحدة لإعادة بناء الثقة بين الجميع، والتي ظلت مفقودة، أو ضعيفة بين الكبار والصغار، والأغنياء والفقراء.

ولا بدّ لنا من التأكيد على دور الإيمان وتأثيره في تقوية قدراتنا البشرية على التحمّل والمثابرة ودفعنا إلى مواساة الآخرين والتخفيف معاناتهم وآلامهم ."وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ" ( البقرة: 155).

إننا ننظر إلى الإنسان بوصفه جزءا مهمّا من هذا الكون الذي خلقه الله، وليس كائنا متجاوزا لنواميس الكون. فالإنسان مؤتمن على رعاية الأرض وما عليها من كائنات. "إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ" (الأحزاب:72).

إننا ننادي بتحقيق المصالحة بين الإنسان ونفسه، وبين الإنسان والإنسان، وبين الإنسان والطبيعة، من خلال تعميق الشعور بمسؤولية الإنسان تجاه البيئة وحمايتها، والتقليل من التلوّث بأنواعه، ومن سائر أنواع التعدّيات، هذا فضلا عن ترشيد استخدام الموارد الطبيعية، وصون الركاز، والعمل على تحقيق التوازن والانسجام بين متطلبات المدنية المعاصرة والحفاظ على الحياة الطبيعة، وتعزيز المسؤولية المؤسسية للعمل على زيادة الإنفاق على البحث العلمي في مجتمعاتنا المعاصرة.

وكم هي اللحظة الحاليّة مواتيةٌ لإبراز العمق الإنساني للدين، ولإنتاج خطاب حضاريّ يرتكز على القيم الإنسانيّة المشتركة. فعلى الإنسانيّة بأسرها أن تتّحد وتنسّق جهودها ومعارفها للخروج من هذه الفاجعة العالمية، التي تواجه الجميع من دون تمييز بين أعراقهم أو ألوانهم أو معتقداتهم.

إن البشر جميعها هم أبناء حضارة إنسانية واحدة، مهما اختلفت ثقافاتهم وأعراقهم، وما يجمع البشريةَ من أواصرَ وصلاتٍ أكثرُ بكثير مما يفرّقها. "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً" (النساء:1). ولا بدّ لنا من استشعار المسؤولية الأخلاقية عن الكوارث التي يقترفها الإنسان، أو التي تصنعها الطبيعة، بأثرِ الفعل البشريّ واختلال سلوكه، كما يشير الى ذلك القرآن الكريم في قوله تعالى: "ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (الروم:41).

الله من وراء القصد.

الموقّعون:

1. الحسن بن طلال – رئيس منتدى الفكر العربي

2. عبد الله غول – رئيس جمهورية تركيا السابق

3. الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي يضم علماء من كافة دول العالم؛ عنهم رئيس الإتحاد الأستاذ الدكتور الشيخ أحمد عبد السلام الريسوني، والأمين العام الاستاذ الدكتور علي محي الدين القرة داغي.

4. مجلس العلماء الأندونيسي والذي يضم العديد من الهيئات والمجموعات الإسلامية والعلماء في أندونيسا؛ عنهم الأمين العام الأستاذ الدكتور أنور عباس.

5. أرشد هورمزلو – مستشار الرئيس التركي السابق

6. خليل الخليل – عضو مجلس الشورى السابق، المملكة العربية السعودية

7. شيخ الإسلام "الله شكر" باشازاده – رئيس إدراة مسلمي القوقاز، الأمين العام لمركز باكو للتعاون بين الأديان والحضارات، أذريبجان

8. العلامة عبد الله العزي – الجمهورية اليمنية

9. الشيخ عكرمة صبري – خطيب المسجد الأقصى المبارك، القدس

10. الأستاذ الدكتور هشام قريسه – رئيس جامعة الزيتونه، تونس

11. الشيخ عبد الكريم الخصاونة – مفتي المملكة الأردنية الهاشمية

12. الإمام يحيى بالافاتشيني – رئيس جمعية مسلمي إيطاليا وسفير منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) للحوار بين الحضارات وعضو المجلس الأوروبي للقادة الدينيين.

13. الأستاذ الدكتور محمد عبد الحليم – جامعة لندن

14. الاستاذة الدكتورة عزة كرم – جامعة VRIJE ، امستردام/هولندا

15. الإمام عز الدين الزير – إمام فلورنسا، ايطاليا

16. الدكتور سيد ظفر محمود – رئيس مؤسسة الزكاة – الهند

17. الدكتور محمد حسين الزغبي – رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل

18. مؤسسة بازناز للزكاة عنهم رئيس المؤسسة الاستاذ الدكتور بامبانغ سوديبيو ونائب الرئيس الدكتور زين البحار نور

19. الدكتور محمد أبو حمور – أمين عام منتدى الفكر العربي

مرج الحمام : رجل يُطلق النار على زوجته

Posted: 10 Apr 2020 05:00 AM PDT

4202010144255589332434 1333727895166903056. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مصدر أمني ان شخصا في منطقة مرج الحمام قام الحمعة باطلاق النار على زوجته.وجاء بأنه تم نقلها إلى المستشفى وحالتها متوسطة فيما فتحت الشرطة تحقيقا للوقوف على ملابسات الحادثة.

حداد يقترح اصدار أمر دفاع يسهل على الشركات عقد الاجتماعات العامة

Posted: 10 Apr 2020 04:48 AM PDT

09e38476c7f308f62e73baffd65478317163853101126922200 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- تقدم وزير النقل الأسبق مالك حداد بحزمة من الاقتراحات من شانها تسهيل عقد الشركات لاجتماعات الهئية العامة .

جاء ذلك في رسالة وجهها عبر صفحته على الفيس بوك إلى وزير النقل خالد سيف ومراقب عام الشركات

تاليا نصها

معالي الاخ الكريم

تحية وبعد

حاجة المواطن للنقود حالياً يتطلب تحركاً من القطاع الخاص وبمساعدة الحكومة في تشجيع مبدأ الاجتماعات عن بعد وبناء عليه ارجو طرح هذا الاقتراح على مجلسكم الكريم علماً بأن جمهورية مصر العربية قد اقرت قبل يومين هذا المبدأ :

لطالما كان القطاع الخاص شريكاً مع الجهات الحكومية على كافة الأصعدة، بل وفي هذه المرحلة، يجد القطاع الخاص نفسه ذراعاَ من اذرع الحكومة وملزماً في المساهمة في استمرار النهج الهادف الى حمل بلدنا العزيز الى بر الأمان ولو بالقليل وعبر تقديم المقترحات.

وعلى هذا الأساس، فان الناظر في عجلة الاقتصاد يجد بأن توزيع الأرباح من قبل الشركات المساهمة العامة يعد أداة من أدوات النقد الفعالة لتوفير السيولة، سيما ومع ما تشير اليه الاحصائيات من نسبة تملك الأردنيين للاسهم المدرجة في بورصة عمان.

ففي العام 2018 على سبيل المثال، بلغ حجم النقد الموزع على شكل أرباح من قبل الشركات المساهمة العامة (802.5) مليون دينار أردني.
وفي هذه المرحلة، وتماشياً مع تفعيل قانون الدفاع ومقاصد المشرع من جواز اصدار أوامر دفاع بموجبه من شأنها التخفيف من وطأة الازمة الصحية الراهنة واثرها السلبي على السيولة النقدية، واستتباعاً لامر الدفاع رقم (1) لسنة 2020 وما تم بموجبه من تعطيل لعدد من نصوص قانون الضمان الاجتماعي، نقترح في هذه المرحلة اصدار امر دفاع جديد بغية تعطيل عدد من نصوص قانون الشركات بهدف تمكين الشركات المساهمة العامة من توزيع الأرباح على مساهميها وعلى الوجه الاتي:

تمكين مجالس إدارة الشركات من الانعقاد عن بعد وعن طريق أي وسيلة من وسائل الاتصال الالكترونية لاجل اتخاذ القرارات الجوهرية المتعلقة بالشركة وادارتها وخططها واعمالها وموظفيها ومساهميها ومن ضمنها تقرير البنود المتعلقة باجتماعات الهيئة العامة بما فيها التوصيات المتعلقة بالبيانات المالية وانتخاب مجلس الإدارة وتوزيع الأرباح وتحديد موعد اجتماعات الهيئة العامة وتبليغ دعوات الاجتماعات عن طريق وسائل الاتصال الالكترونية.

تعطيل النصوص المتعلقة بمكان اجتماعات الهيئات العامة، والاستعاضة عنها بإمكانية عقد الاجتماعات عن بعد وعن طريق وسائل الاتصال الالكترونية، وبحيث يناط الى رئيس مجلس الإدارة وكاتب الجلسة او أمين سر مجلس الإدارة مسؤولية التحقق من النصاب القانوني للحضور ولاتخاذ القرارات وعن طريق الية يتم التوافق عليها ما بين دائرة مراقبة الشركات ووزارة الصناعة والتجارة وهيئة الأوراق المالية والبنك المركزي الأردني.

اما بخصوص البنوك، وفي ضوء أن البنوك لا تملك قانوناً توزيع أرباح بنسبة تتجاوز عن النسب التي وافق عليها البنك المركزي بشكل مسبق، أن يتضمن امر الدفاع نصاً يجيز للبنوك توزيع الأرباح التي وافق عليها البنك المركزي وبشكل مباشر الى المساهمين ومن دون الحاجة الى عقد اجتماع هيئة عامة، على ان يصار الى المصادقة على عملية توزيع الأرباح في اول اجتماع هيئة عامة يعقده البنك.

الكويت تكشف شركة للاتجار بالبشر يملكها ضابط بوزارة الداخلية

Posted: 10 Apr 2020 04:19 AM PDT

GettyImages 1209339709 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الكويتية، الخميس، أن الأمن الجنائي تمكن من ضبط شركة للاتجار بالبشر يملكها مواطن كويتي من منتسبي وزارة الداخلية في البلاد.

PM6gd9Uz normal - صراحة نيوز - SarahaNews
وزارة الداخلية

✔@Moi_kuw

الاعلام الامني : قطاع الامن الجنائي تمكن من ضبط شركة للاتجار بالبشر يملكها مواطن من منتسبي وزارة الداخلية وتم وقفه عن العمل واحالته للنيابة العامة وادراجها في قائمة الممنوعين

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
٣٩٧ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

جاء ذلك في بيان للداخلية الكويتية، قالت فيه انه وفي “إطار الجهود التي تبذلها القطاعات الأمنية لمحاربة ظاهرة الاتجار بالبشر والتصدي لتجارة الاقامات، فقد وردت معلومات إلى قطاع الأمن الجنائي تفيد بوجود تجمع لعدد من المقيمين من جنسية عربية في منطقة الفروانية وأكدت المعلومات الأولية أن العمال يحملون إقامات على أحد الشركات المسجل نشاطها (أمن وحراسات خاصة) وتتخذ من شارع تونس بمنطقة حولي مقرا لها..”

وأضاف بيان الداخلية: “على الفور تم تشكيل فريق بحث من رجال المباحث حيث تبين بأن العمال المتجمهرين على كفالة الشركة التي يملكها مواطن من منتسبي وزارة الداخلية و5 مقيمين من نفس موطن العمال..”

ولفتت وزارة الداخلية أنه تم وقف المواطن المنتسب لها عن العمل واحالته للنيابة العامة وادراجها في قائمة الممنوعين.

بيان هادىء لقناة رؤيا على خلفية توقيف مديرها العام ومدير الأخبار

Posted: 10 Apr 2020 03:05 AM PDT

c913303f392ffc643f7240b180602652 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – أصدرت فضائية رؤيا، الجمعة، بيانا هادئا وموزونا على خلفية توقيف مدير عام القناة فارس الصايغ، ومدير أخبارها محمد الخالدي .

وأوضحت  في البيان ان النيابة العامة لدى محكمة أمن الدولة باشرت  مساء الخميس بالتحقيق مع المدير العام للقناة المهندس فارس الصايغ، ومدير الأخبار في القناة السيد محمد الخالدي، على خلفية نشر إحدى المواد الاعلامية التي بثت على شاشة رؤيا ومنصاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي  وان النيابة العامة اصدرت قرارا بتوقيف المدير العام للقناة المهندس فارس الصايغ ومدير الاخبار في قناة رؤيا السيد محمد الخالدي.

وأكد مجلس ادارة القناة في البيان  ان قناة رؤيا  كانت وستبقى داعمه لجهود الدولة الأردنية بكافة الأزمات باعتبارها جزء من اعلام الدولة الأردنية الذي يعمل بمهنية عالية وبحس وطني مسؤول   وأنها وبذات الوقت تؤكد على احترامها لمبدأ سيادة القانون واستقلال ونزاهة القضاء الأردني العادل.

كما يؤكد المجلس  برئاسة السيد ميشيل الصايغ على ثقته بجهود الدولة الاردنية في حماية الوطن و المواطن منذ بداية أزمة جائحة كورونا تحت قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه.

الصين ترفع القطط والكلاب من قائمة الحيوانات المسموح اكل لحومها

Posted: 10 Apr 2020 02:51 AM PDT

1 1324086 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيو –  رفعت الصين القطط والكلاب من قائمة رسمية للحيوانات التي يمكن أكلها، وذلك على خلفية أزمة فيروس كورونا والجدل الكبير حول أسباب ظهوره وانتشاره.

وبحسب وسائل اعلام رسمية صينية نشرت وزارة الزراعة الصينية، قائمة جديدة بالحيوانات التي يمكن تربيتها من أجل لحومها، واستثنت منها للمرة الأولى الكلاب والقطط.

وقالت جمعية “هيوماين سوسايتي إنترناشونال” العالمية للرفق بالحيوان في بيان “إنها المرة الأولى التي تلحظ فيها الحكومة الصينية بأن القطط والكلاب هي حيوانات للرفقة المنزلية وليست مخصصة للأكل”.

وتشير أرقام الجمعية إلى أن 10 ملايين كلب تُقتل سنويا في الصين من أجل لحومها.

يذكر أن القانون الصيني لا يمنع استهلاك لحوم هذه الحيوانات داخل البلاد، لكن هذه الممارسة تقتصر على أقلية صغيرة وتثير معارضة متزايدة من السكان.

وسجلت الصين أمس الخميس، 63 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وحالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الاخيرة، ليصل إجمالي الإصابات إلى 81865، وإجمالي الوفيات إلى 3335، وشفاء 77370 حالة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 آذار الماضي، مرض فيروس كورونا “وباء عالميا”، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

بدء اجراء فحوصات عشوائية في المخيمات واستكمالها في محافظات الجنوب

Posted: 10 Apr 2020 02:29 AM PDT

ق444 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت الكوادر الصحية المتخصصة باجراء فحوصات عشوائية في المحافظات التي لم تسجل اصابات تُذكر بفيروس كورونا وكذلك المخيمات والمناطق الشرقية في العاصمة عمان التي تشهد كثافة سكانية 

وكان  وزير الصحة الدكتور سعد جابر اعلن امس بأنه  سيتم البدء، اليوم الجمعة، بإجراء فحوصات عشوائية في بعض احياء عمان الشرقية والمخيمات.

وقال الوزير جابر، إنه سيتم استكمال الفحوصات بمحافظات الجنوب، مؤكدا أن نتيجة الفحوصات التي اخذت بمحافظة معان عشوائيًا كانت سليمة 100 بالمائة وكذلك نحو 50 عينة من العقبة جميعها سليمة.

كورونا يحصد أرواح 1783 شخصا في أميركا والصين تسجل 42 اصابة جديدة

Posted: 10 Apr 2020 02:11 AM PDT

22db682102a470e6359ad120da4aba8f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجّلت الولايات المتحدة مساء امس الخميس وفاة 1783 شخصاً من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز ، المرجع الرئيسي في تتبع أصابات فروس كورونا المستجد ونقلتها واشنطن بوست .

وأظهرت بيانات للجامعة أن فيروس كورونا حصد في الولايات المتّحدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية أرواح 1783 شخصاً أي أقل بـ190 حالة وفاة من اليوم السابق، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن الوباء إلى 16.478 حالة وفاة.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية ، تحتل الولايات المتحدة المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس ، بعد إيطاليا التي تسبقها بحوالى ألفي وفاة.

من حهتها اعلنت اللجنة الصحة الصينية اليوم الجمعة أنها تلقت تقارير عن 42 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالمرض الناجم عن فيروس كورونا في البر الرئيسي الصيني بينها 38 حالة وافدة من الخارج.

وذكرت اللجنة في تقريرها اليومي أنه تم الإبلاغ عن 4 حالات محلية جديدة، من بينها 3 حالات فى مقاطعة قوانغدونغ وحالة أخرى فى مقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرق الصين .

وتم الإبلاغ عن حالة وفاة في مقاطعة خوبي يوم امس الخميس، فيما تم الإبلاغ عن إجمالي 3 حالات جديدة مشتبه فيها، وجميعها وافدة من الخارج .

ووصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي الصيني إلى 81907 حالات حتى يوم امس الخميس من بينها 1116 مريضا مازالوا يتلقون العلاج و77455 مريضا غادروا المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء، وتوفي 3336 شخصا بسبب المرض.

وقالت الصين انها اعتمدت على عقارا يابانيا جديدا يسمى “أفيجان” فى شفاء المصابين لديها من فيروس كورونا المستجد، ووصلت نسبة نجاح العقار الجديد إلى 91 بالمئة، حيث تحولت نتائجهم من إيجابية إلى سلبية خلال 4 أيام فقط.

الهدوء والسكون يخيمان على مختلف محافظات المملكة ..صور

Posted: 10 Apr 2020 01:58 AM PDT

1 1328967 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خيم الهدوء والسكون على مختلف محافظات المملكة منذ  فجر اليوم الجمعة مع بدء تنفيذ حظر للتجول يمتد لثمانية واربعين ساعة .

وباتت الشوارع والساحات العامة خالية من المواطنيين انتشار لوحدات عسكرية وامنية مكلفة بمنع حدوث اية اختراقات للحظر والذي يستثني بحسب أمر الدفاع يوم امس الكوادر الطبية في القطاعين العام والخاص وبعض المسؤولين وموظفي الميدان في مؤسسات معينة والذين تم ابلاغهم بالاستثناء.

وقال الناطق العسكري بإسم خلية الازمة العميد مازن فراية ان الاجهزة الامنية ستتصرف قانونيا ضد اي شخص يظهر في الشارع اويتنقل مشيرا لإن الظروف تتطلب هذا النمط من الحظر.

 وبرز القرار فيما بدأت منصات التواصل تتداول بصورة مكثفة  اشرطة فيديو يشكو فيها المواطنون من طول أمد الحظر والتعطيل الرسمي بالرغم من الخطة المعلنة عن تحريك قطاعات إنتاجية.

 من جهتها اعلنت  مديرية الأمن العام  إنها اتخذت إجراءات مشددة ولن تتهاون مع خارقي الحظر الشامل، مشيرة إلى أنها ستستخدم طائرات مسيرة “درون” لمراقبة الالتزام بالحظر الشامل.

1 1329465 - صراحة نيوز - SarahaNews 1024x576 main image5e8c2b8ba84d4 - صراحة نيوز - SarahaNews GettyImages 1207594662 - صراحة نيوز - SarahaNews Screen Shot 2020 03 21 at 5.10.33 PM - صراحة نيوز - SarahaNews main image5e64e458ec71f - صراحة نيوز - SarahaNews

الإعلان عن تفاهم بين الدول المنتجة للنفط

Posted: 10 Apr 2020 01:35 AM PDT

220911 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) صباح اليوم الجمعة، أن البلدان المصدرة للبترول الخام باستثناء المكسيك تفاهمت على خفض الإنتاج العالمي في الشهرين المقبلين، قدره عشرة ملايين برميل يوميا ، بحسب وكالة بلومبيرغ المالية الأميركية.

وقالت المنظمة في بيان إن الاتفاق الذي ينص أيضا على أن يتراجع الخفض إلى ثمانية ملايين برميل يوميا من تموز إلى كانون الأول المقبلين، سيتطلب موافقة المكسيك.

وتسبب وباء فيروس كورونا المستجد بخلل في السوق النفطية العالمية ،حيث كان العرض العالمي كبيرا وأقل من الطلب ، بسبب مجموعة من القيود على التنقلات التي فرضت في كل مكان لتجنب انتشار المرض.

السلعة الأثمن في ولاية كاليفورنيا في زمن كورونا

Posted: 10 Apr 2020 01:31 AM PDT

111136113 907ac568 96fe 4d71 a160 38b9e3002982 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ألقت الشرطة القبض على شاب ضرب والدته التي أخفت ورق المرحاض، في الوقت الذي تشهد فيه هذه السلعة نقصا مرتبطا بتفشي فيروس كورونا المستجد.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الناطقة باسم الشرطة شيرلي ميلر، قولها إن شرطة ولاية كاليفورنيا الأميركية استدعيت في منتصف الليل إلى سوغس شمالي لوس أنجلوس، بعد حصول نزاع عائلي حول ورق المرحاض.

وقالت الأم للشرطة إنها أخفت ورق المرحاض لأن ابنها أدريان يان البالغ من العمر 26 عاما، كان يستخدم الكثير من هذا المنتج الذي يصعب العثور عليه في المتاجر في الوقت الحالي، بعدد من دول العالم.

وبعدما رفضت الكشف عن مكان إخفائها ورق المرحاض، علا الصراخ وضربها ابنها.

وأشارت الشرطية ميلر إلى أن تدابير الإغلاق أدت إلى زيادة العنف المنزلي، لا سيما تلك التي تتعلق بالنساء.

اليمين :تسجيل اول اصابة بـكورونا في حضرموت

Posted: 10 Apr 2020 01:23 AM PDT

2020412513531TK - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقلت “سكاي نيوز عربية” الجمعة عن مصادر إنه تم تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في اليمن.

وذكرت المصادر أن الإصابة سجلت في محافظة حضرموت، جنوبي البلاد.

وبعيد اكتشاف الحالة، أصدر محافظ حضرموت فرج البحسني، تعميما عاجلا باتخاذ إجراءات احترازية سريعة ومشددة في المحافظة المطلة على بحر العرب.

وشملت الإجراءات الاحترازية حظر التجوال في المديريات الشرقية (الشحر والديس الشرقية والريده وقصيعر)، على أن يبدأ من الثامنة من صباح الجمعة حتى السادسة من صباح السبت.

ويأتي هذا الإجراء إلى جانب الاستمرار في إغلاق الأسواق العامة والمساجد، ومنع التجمعات في المكلا وغيل باوزير وبقية مديريات حضرموت كإجراء احترازي، بالإضافة إلى حظر التجوال في جميع المديريات من السادسة مساء إلى السادسة صباحا من كل يوم، بصورة دائمة.

وتشمل الإجراءات أيضا قيام الفرق الصحية وخاصة فرق الاستجابة السريعة والفرق الصحية الرديفة في المديريات الشرقية (الشحر والديس الشرقية والريدة وقصيعر) بواجبها، على أن يساند رجال الأمن الفرق لتنفيذ كل الإجراءات الاحترازية حسب خطط الصحة.

كما بدأت السلطات حملة لتعقيم الأماكن العامة والشوارع والأسواق العامة من قبل صندوق النظافة، مع الاستعانة بسيارات المطافي للرش والتعقيم أثناء حظر التجوال في المديريات الشرقية.

وضع “منتجع البحيرة’ بتصرف الحكومة للحجر الصحي للمغتربين العائدين من الخارج

Posted: 10 Apr 2020 12:29 AM PDT

296984 6 1542369395 18371685252553971500. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حسين السلامين

أصدر ملاك منتجع وفندق البحيرة بيانا تم رفعه إلى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أعلنوا بموجبه وضع منتجعهم تحت تصرف الحكومة بهدف استخدامه لأغراض الحجر الصحي للاردنيين القادمين من الخارج.

وتاليا نص البيان الذي تسلمت “صراحة نيوز” نسخة منه:

بسم الله الرحمن الرحيم

دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الأكرم

الموضوع : وضع منتجع البحيرة تحت تصرف الحكومة الرشيدة لاستخدامه لأغراض الحجر الصحي للاردنيين القادمين من الخارج.

تحية طيبة وبعد:

باسمي وباسم ملاك منتجع وفندق البحيرة نثمن لحكومتكم الرشيدة الإجراءات والجهود المميزة التي قدمتموها وتقدمونها للسيطرة على وباء الكورونا المستجد في الأردن، هذه الإجراءات التي أجبرت العالم على الاعتراف بأن دولة الأردن هي ضمن أفضل عشر دول في العالم بما يتعلق بنظامها الصحي، عززت من افتخارنا مقيمين ومغتربين لكوننا ننتمي لهذا الوطن الغالي.

نحن ملاك الحصص في منتجع البحيرة (تحت التصفية) قد اتفقنا على أن يكون لنا مساهمة ولو بسيطة – وذلك بما نقدر عليه في دعم مجهودات السيطرة على الوباء، وحيث أن الدولة تدرس إمكانية فتح المجال لعودة الطلاب الأردنيين وغيرهم من المغتربين إلى أرض الوطن، شريطة وضعهم في حجر صحي بمجرد وصولهم إلى الأردن، فإننا نعرض على دولتكم استخدام مرافق منتجع وفندق البحيرة لأغراض الحجر الصحي دون أي مقابل مادي وهذا أقل ما يمكن أن نقدمه للوطن في هذا الظرف الطارئ.

علماً بأن منتجع البحيرة القريب من البحر الميت يتميز بكونه معزولا عن المحيط من حوله وفي نفس الوقت قريب من الشارع الرئيسي مما يسهل الوصول اليه، كما أنه مصنف كفندق خمس نجوم ويحتوي على 250 وحدة سكنية بمساحات مختلفة بعضها يتسع لشخصين أوثلاثة وبعضها مؤلف من غرفتين وصالة ويتسع لخمسة اشخاص او اكثر، وهناك مرافق لمطاعم وخدمات متعددة مما يجعله مكان مثالي للحجر الصحي.

إن وقوفنا معا يدا بيد في وجه هذا الوباء ودعمنا للجهود المبذولة للسيطرة عليه والتزامنا بالتعليمات التي تصدر عن الجهات الرسمية هو واجب ديني قبل أن يكون واجبا وطنيا، ونحن بانتمائنا لهذا الوطن الغالي لن نقصر في واجبنا تجاهه، داعين الله أن يحفظ الأردن والإنسانية جمعاء من الأذى والضرر وأن يرفع عنا هذا الوباء وأن تستقر الأردن صحيا واقتصاديا في اسرع وقت بهمة أبنائها في ظل صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله.

وفقكم الله وسدد خطاكم وبارك جهودكم ودمتم واردننا بخير.

الدكتور المهندس سامي كريشان
رئيس اللجنة التوجيهية واللجان المنبثقة عنها..
ممثل الملاك والمتحدث باسمهم والمفوض عنهم.

رقم الموبايل والواتس آب: 0797360555
بريد الكتروني: skraishan@yahoo.com

المهندس صلاح الدين سامي محمد ظاظا في ذمة الله

Posted: 09 Apr 2020 03:23 PM PDT

المهندس صلاح الدين سامي محمد ظاظا

المهندس صلاح الدين سامي محمد ظاظاإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره

ننعى وفاة المرحوم بإذن الله تعالى

رئيس قسم نقل المشتقات النفطية في وزارة الطاقة

المهندس صلاح الدين سامي محمد ظاظا 

وسيشيع جثمانه إلى مثواه الأخير اليوم الجمعة بعد صلاة العصر والدفن في مقبرة شفا بدران.

اللّهم اغفِر له وارحَمه، وعافِه واعفُ عنه، وأكرِم نُزُلَه ووسِّع مُدخَله، واغسِله بالماء والثَّلج والبَرَد، ونقِّه من الخطايا كما نقَّيت الثَّوبَ الأبيضَ من الدَّنَس.

ونظرا للظروف الاستثنائية الحالية تقبل التعازي عن طريق الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي

للمرة الثانية خلال اسبوع ” الطراونة يدعوا النواب ليكونوا قدوة “

Posted: 09 Apr 2020 02:57 PM PDT

rjpIrMhzlyUCkSgRe6glgaTgWJMrROOhW8YQ9dbT - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد رئيس مجلس النواب  المهندس عاطف الطراونة أهمية التزام الجميع بحظر التجول الذي تقرره الحكومة .

جاء ذلك في تغريدة له على حسابه تويتر مشددا أن الهدف من القرار هو حفظ سلامة وصحة المواطنين جميعاً.

وقال ان  حظر التجول الشامل في البلاد، يحتاج منا جميعاً الإلتزام … الهدف من القرار هو حفظ سلامة وصحة المواطنين جميعاً .. دعونا نلتزم ونكون قدوة للدول .

وللمرة الثانية خلال اقل من اسبوع تمنى الطراونة في تغريدته من اعضا مجلس النواب أن يكونوا في الصف الأول قدوة لقواعدهم وإعلاءً لقيم دولة القانون والمؤسسات.

وكان رئيس مجلس النواب قد اصدر قبل ايام بيانا صحفيا شدد فيه أن يمثل المجلس القدوة الوطنية في الالتزام بقانون الدفاع الذي تطبقه الحكومة، متمسكا بحقوق المجلس الدستورية.

وأضاف ان الظرف الوطني الذي تمر به البلاد يستوجب من الجميع التحلي بروح التعاون المسؤول، بعيدا عن المناكفات التي لا مجال للخوض فيها اليوم.

5444ق - صراحة نيوز - SarahaNews

أمريكيا تتصدر حجم الاصابات بكورونا عالميا

Posted: 09 Apr 2020 02:38 PM PDT

202003270446124612 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أسفر انتشار فيروس كورونا المستجد عن وفاة ما لا يقل عن 93706 أشخاص في العالم منذ ظهوره في ديسمبر في الصين، وفق حصيلة جمعتها وكالة “فرانس برس”، الخميس، الساعة 19:00 ت غ، استناداً إلى مصادر رسمية.

وتمّ تشخيص أكثر من مليون و567 ألفاً و590 إصابة في 192 دولة ومنطقة وفق الأرقام الرسميّة، منذ بدء تفشي وباء كوفيد-19. غير أن هذا العدد لا يعكس إلا قدرا من الحصيلة الحقيقية، لأن عدداً كبيراً من الدول لا يجري فحوصا إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات.

ومن أصل هذه الإصابات، شفي 316800 شخص على الأقل، حتى اليوم.

وتوفّي منذ حصيلة الأمس بالتوقيت نفسه (19,00 ت غ)، 7432 شخصا وتأكدت إصابة 100371 آخرين.

والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيّات الجديدة في 24 ساعة، هي الولايات المتحدة مع 2109 حالات وفاة جديدة، وفرنسا مع 1341 وفاة جديدة (ضمنها وفيات دور رعاية المسنين) والمملكة المتحدة مع 881 وفاة جديدة.

وإيطاليا التي سجلت أول إصابة في أواخر فبراير، أحصت في المجمل 18279 حالة وفاة من أصل 143626 إصابة. وتم الإعلان عن 610 حالات وفاة و4204 إصابات جديدة يوم الخميس. وشفي 28470 شخصا وفق السلطات الإيطاليّة.
والدول الأكثر تضررا بعد إيطاليا هي الولايات المتحدة حيث توفي 15938 شخصا من أصل 451491 إصابة، ثم إسبانيا مع 15238 وفاة من أصل 152446 إصابة، وفرنسا مع 12210 وفيات من أصل 117749 إصابة، والمملكة المتحدة مع 7978 وفاة من أصل 65077 إصابة.

وبلغت حصيلة الإصابات الإجمالية في الصين القارية (باستثناء هونغ كونغ وماكاو)، البلد الذي ظهر فيه الوباء للمرّة الأولى في نهاية ديسمبر، 81865 إصابة (63 إصابة جديدة بين الأربعاء والخميس) من بينها 3335 وفاة، فيما شفي 77370 شخصا.

وباتت الولايات المتحدة تُسجّل أعلى حصيلة تراكمية للإصابات بحسب الأرقام الرسمية، وقد شفي فيها 24790 شخصا.

ومنذ الساعة السابعة من مساء الأربعاء بتوقيت غرينتش، أعلنت دولتان عربيتان هما جيبوتي والصومال عن أولى حالات الوفاة المرتبطة بالفيروس على أراضيها.

وبلغت الحصيلة، الخميس، الساعة 19:00 ت غ 65811 وفاة من أصل 811723 إصابة في أوروبا، و16464 وفاة من أصل 472184 إصابة في الولايات المتحدة وكندا، و4514 وفاة من أصل 128690 إصابة في آسيا، و4357 وفاة من أصل 88985 إصابات في الشرق الأوسط، و1875 وفاة من أصل 46833 إصابة في أميركا اللاتينية والكاريبي، و627 وفاة من أصل 11953 إصابة في إفريقيا و58 وفاة من أصل 7225 إصابة في أوقيانيا.

وأُعِدّت هذه الحصيلة استناداً إلى بيانات جمعتها مكاتب وكالة “فرانس برس” لدى السلطات الوطنية المختصة ومعلومات من منظمة الصحة العالمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال