صراحة نيوز

الجمعة، 17 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تراجع أسعار الذهب عالمياً

Posted: 17 Apr 2020 08:44 AM PDT

أسباب انخفاض سعر الذهب - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة لتواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي.

وتراجعت أسعار معدن الذهب بنسبة 1.4 بالمئة إلى 1.694.87 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1.719.52 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1.719.52 دولار.

12 منتخباً تشارك في بطولة اتحاد غرب آسيا العاشرة لكرة القدم

Posted: 17 Apr 2020 07:41 AM PDT

pic 122644 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكدت جميع الاتحادات المنتسبة لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم مشاركتها في النسخة العاشرة من بطولة الرجال المقررة في الإمارات خلال الفترة من 2 إلى 15 كانون الثاني من العام المقبل.

وأعلن اتحاد غرب آسيا الذي يرأسه سمو الأمير علي بن الحسين، اليوم الجمعة، مشاركة الاتحادين الفلسطيني واليمني في البطولة لتشهد هذه النسخة مشاركة جميع المنتخبات الـ12 المنتسبة للاتحاد؛ وهي فلسطين، اليمن، الكويت، العراق، البحرين، سوريا، قطر، لبنان، الأردن، السعودية وعُمان إضافة إلى المنتخب الإماراتي الذي يشارك ويستضيف اتحاده البطولة لأول مرة.

ولم يسبق وأن شهدت البطولات السابقة مشاركة كافة الاتحادات، إنما كان أعلى رقم هو 9 منتخبات، خلال 4 نسخ ماضية في 2019 و2014 و2011 و2010، وهو ما سيجعل نسخة 2021 تدخل التاريخ من أوسع أبوابه.

ثقافةُ العمل ” بتوجيهٍ من … “

Posted: 17 Apr 2020 07:32 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 155879039821892773547899658324744198486. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

بداية أتوجه بالشكر والتقدير لقواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية ولجميع الكوادر الطبية، ولمن أدوا عملهم بكفاءة خلال الجائحة التي يواجهها الأردن هذه الأيام. ولكن مع هذا الأداء المتميز لتلك الشرائح من أبناء الوطن، لابد من الإشارة إلى بعض الهنات التي تركت خدوشا على سطح تلك الصورة البيضاء، التي تعبّر عنها ثقافة عمل بعض المسئولين ” بتوجيه من . . . “.

والتوجيه كما هو معروف في ثقافتنا الاجتماعية، يعني بأبسط مفاهيمه الإرشاد والتعليم. فهو يبدأ أساسا من المنزل، حيث يقوم الأب والأم بتوجيه أبنائهم وتربيتهم تربية سليمة، وصقل شخصياتهم بما ينفعهم ويخدم المجتمع بمختلف طبقاته، لكي يحقق الأهداف التي يصبو إليها. والتوجيه على المدى الأوسع يشكل ركيزة هامة في العملية الإدارية، التي يتولاها القائد أو الوزير أو المدير، لمساعدة العاملين في منظمته، على إنجاز العمل بكفاءة وزيادة إنتاجيته.

قد يأخذ التوجيه في البيئة المدنية أشكالا مختلفة، كالتوجيه السياسي، أو التوجيه الاقتصادي، أو التوجيه الديني والأخلاقي، أو التوجيه التعليمي والتربوي، أو التوجيه الاجتماعي، أو التوجيه النفسي، أو التوجيه الوقائي وغيرها. كثيرا ما نسمع اليوم في وسائل الإعلام من أحد المسئولين، أنه قام بعمل معين بتوجيه من مسئول أعلى منه، علما بأن ذلك العمل يقع ضمن اختصاصه ومن صميم عمله، ولا يحتاج إلى توجيه من مصدر أعلى. فهل هذا التعليل ناتج عن عدم معرفة المسئول بطبيعة عمله ؟ أم أنه يعرفه ولكنه يتخاذل أو يجبن في تنفيذه وتحمل مسؤوليته ؟ أم أنه يلجأ إليه كوسيلة للتزلف حفاظا على موقعه ؟

اعتقد أنه في كثير من الحالات التي يتم الادعاء بها بتوجيه من مسئول أعلى، أن ذلك المسئول آخر من يعلم عن طبيعة ذلك التوجيه الذي نُسب إليه. فمثل هذه النوعيات من المسئولين يجب أن يغادروا مواقعهم لأنهم ليسوا أهلا للمسئولية ولا يستحقون إشغالها، طالما أنهم ينتظرون التوجيهات من غيرهم في أعمالهم الروتينية.

من المعروف أن الوزير أو المسئول قد تم تعيينه في المنصب، على افتراض أنه محط ثقة من عينه، وأنه ملمّ بطبيعة ذلك العمل، وقادر على إدارته ومعالجة قضاياه بحنكة وبعد نظر، دون الاعتماد على جهة أخرى تعينه. فالمرجع الأعلى يعطي توجيها عاما عند التعيين، وقد يعيد التوجيه في وقت لاحق إذا ظهرت أخطاء خلال ممارسة العمل، أو استجدت أمور غير مألوفة، تفوق قدرة مشغل الوظيفة، من أجل تصويب المسيرة نحو أهدافها المحددة. ولا شك بأنها نقيصة كبرى لصاحب الولاية، عندما يدّعي بأنه أدى عمله الاعتيادي بتوجيه من مصدر أعلى، فيكشف نفسه عاجزا عن أداء عمله أمام المراقبين ويخسر احترامهم.

أما في البيئة العسكرية فإن التوجيه، قد يكون تكتيكيا أو استراتيجيا حسب الموقف السائد. فالقائد على المستوى التكتيكي يصدر توجيهاته الخطية للقادة المرؤوسين لتحقيق أهداف مرحلية. وبدورهم يقوم القادة المرؤوسون بإصدار أوامرهم الخطية أو الشفوية، الأكثر تفصيلا إلى مرؤوسيهم، ليباشروا بتنفيذها كل حسب اختصاصه ومهمته. وفي هذه الحالة يقوم القائد الأعلى بمراقبة تنفيذ العمل، ويعيد التوجيه لتصحيح العمل إذا انحرف عن الخطة المرسومة.

وعلى المستوى الاستراتيجي فقد يكون التوجيه عاما لتحقيق أهداف حيوية على مستوى الوطن. والمثال على ذلك التوجيه الإستراتيجي الذي أصدره الرئيس السادات إلى وزير الحربية / القائد العام للقوات المسلحة المصرية، لشن حرب أكتوبر عام 1973، والتي شملت فقرتين فقط كانت لها عواقبها. فلا تسخّفوا كلمة ” التوجيه ” العظيمة أيها الوزراء والمسئولون، من خلال استخدامكم الخاطئ لها.

والسؤال الذي يطرح نفسه غي ختام هذا المقال هو: هل سيمارس الوزراء وكبار المسئولون بعد الآن، صلاحياتهم في تنفيذ أعمالهم الرسمية، متحملين مسئولياتها بكل ثقة وجرأة ؟ أم سينفذونها معززة بثقافة العبارة المعهودة : ” بتوجيه من . . . ” ؟ سننتظر لنرى ماذا تحمل الأيام القادمة من خطاباتهم العظيمة . . !

التاريخ : 17 / 4 / 2020

الطراونة : الوقت يحتاج الى تكاتفنا

Posted: 17 Apr 2020 05:15 AM PDT

YWG1 T5k   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة الشكر لكل الذين هبوا لإسناد الوطن في مواجهة وباء العصر كورونا .

جاء ذلك في تغريدة له على حسابه تويتر قال فيها ” لا وقت للرد على من امتهنوا التشهير والإساءة، فالوطن يحتاج إلى تكاتفنا” 

واضاف “الشكر الموصول لكل الذين هبوا لإسناد الوطن، وسنبقى نقدم الخطوة والتبرع كما كنا قبل الأزمة وخلالها ونستمر لما بعدها والوطن معافى بإذن الله “

فحص 400 عينة من مخالطي سائق الشاحنة .. والنتيجة سلبية

Posted: 17 Apr 2020 04:22 AM PDT

dd - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس قسم الرصد الوبائي ورقابة الامراض في مديرية صحة اربد الدكتور علي الزيتاوي، الجمعة، إنّ نتائج 400 عينات من مخالطي سائق الشاحنة المصاب بفيروس كورونا المستجد في إربد جاءت سلبية

واشار الزيتاوي ان فرق الاستقصاء الوبائي تحاول الوصول الى اكثر من ٢٠٠ سائق شاحنة دخلوا الاردن بداية الشهر الحالي ويقطنون في لواء الرمثا وقصبة اربد لجمع العينات منهم للتاكد من خلوهم من الفيروس

ما حقيقة القبض على دحلان

Posted: 17 Apr 2020 03:35 AM PDT

images 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء منصات التواصل الاجتماعي خبر يفيد ب اعتقال محمد دحلان وسيف الاسلام القذافي واخرين.

واستند النشطاء على قناة الحقيقة التونسية التي نشرت الخبر كما يقولون.

وجاء في الخبر انه تم اعتقال محمد دحلان  وسيف الاسلام القذافي وأحد أبناء خليفة حفتر في قاعدة الوطية.

وتبعد قاعدة الوطية نحو 35 كيلو متر من الحدود التونسية جنوب غرب ليبيا.

ووفقا للقناة فإن مجموعة اخرى من الضباط رهن الاعتقال تعود جنسياتهم الى ضباط مصريين وفرنسيين واماراتيين واسرائيليين.

كما اسند البعض معلوماته على قناة الجزيرة القطرية التي قالت أن الجيش التركي القى القبض على محمد دحلان ومجموعة من الضباط الاماراتيين .

وجاء اعتقال دحلان خلال اجتماع سري عقد مع قوات خليفة حفتر في قاعدة الوطية.

يشار الى ان دحلان مطلوب للجيش التركي بعدما وقعت بينه وبين الرئيس التركي رجب اردوغان مشادة كلامية وصلت لالقاء تهم خطيرة على بعض.

ويعتبر دحلان من أكبر رجال المخابرات في دولة الامارات العربية المتحدة.

الأرصاد الجوية تتوقع أمطار غزيرة اليوم تبدأ من المناطق الشرقية

Posted: 17 Apr 2020 03:18 AM PDT

images 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة اليوم الجمعة وتكون الاجواء غائمة جزئياً وتهطل زخات من المطر بين الحين والآخر بمناطق متفرقة من المملكة قد يصحبها الرعد أحيانا.

وبحسب دائرة الأرصاد الجوية يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة أحياناً في المناطق الشرقية من المملكة وتتناقص الغيوم في ساعات الليل وتضعف فرصة الهطول ويتشكل الضباب في المناطق الجبلية والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار بمناطق البادية.

ويطرأ يوم غد السبت ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح الاجواء دافئة بوجه عام مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية،

اما يوم الاحد فيطرأ ارتفاع قليل اخر على درجات الحرارة وتكون الاجواء دافئة بوجه عام مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم بين 19 – 11، والمناطق الشمالية 19 الى 12 والمناطق الجنوبية 18 الى7 وفي مدينة العقبة 29 الى 18.

شركة gig-Jordan تدعم حملة ” منصة نوى” إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد

Posted: 16 Apr 2020 11:43 PM PDT

img 20200417 wa00257690890133743693507 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية، وتعزيزاً لقيم التكافل والتراحم، أعلنت شركة مجموعة الخليج للتأمين – الأردن (gig-Jordan) عن دعمها لحملة “يوميتهم علينا” التي أطلقتها منصة نوى إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية لدعم عمال المياومة وعائلاتهم الذين تعطلّت أعمالهم نتيجة التدابير الوقائية التي نفذتها الحكومة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وتهدف حملة “يوميتهم علينا” إلى جمع التبرعات من الأفراد ومؤسسات القطاع الخاص، وتوجيهها من خلال الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني لإعداد وتوصيل المعونات الغذائية لعائلات عمال المياومة، الذين يصل عددهم إلى 200 ألف أسرة من المسجلين في وزارة التنمية الاجتماعية.

ويهدف الدعم المقدم إلى توفير احتياجات الفئة المستهدفة الأساسية لمدّة شهر، على شكل طرود غذائية يتم تجهيزها وتعقيمها تحت إشراف الجهات المختصة، وتوزيعها بطرق تتماشى مع إرشادات وزارة الصحة وتعليمات الحكومة.

أوقفوا ممارسات المستهترين!

Posted: 16 Apr 2020 01:46 PM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . صبري الربيحات 

الأداء الأردني في معالجة كورونا مميز على الصعيدين العالمي والعربي. في الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الدولة الكثير من الدروس والعبر التي يمكن اعتبارها نجاحا للحكومة والقوات المسلحة والمواطن على حد سواء. بالمقابل ارتكب البعض أخطاء تسببت في إبطاء التقدم نحو الأهداف. بعض هذه الأخطاء يحصل في إيقاع الروتين الاعتيادي والبعض الآخر مرتبط بالجهل والعناد.

خلال الأسابيع الماضية لم يبق وسيلة اتصال الا وحملت تحذيرات واضحة وإرشادات تفصيلية تحدثت عن طبيعة المرض وطرق انتشاره والأخطار الناجمة عن الإصابة به ونصحت الناس بالتباعد الفيزيائي وتجنب المخالطة والاهتمام بالنظافة الشخصية تجنبا للإصابة والعدوى.

نقلت الأخبار حجم الويلات والمصائب التي ألمت بالكثير من دول العالم وتوالي خسارتها الآلاف من المواطنين وما نجم عن ذلك من انهيار لبعض الأنظمة الصحية وفقدان قدرة البلدان على السيطرة والتحكم. في الصحافة المحلية والعالمية، أشاد العالم بالخطوات التي اتخذها الأردن، ورحب الأردنيون بإجراءات حكومتهم وتحول غالبية الناس الى مرشدين وكتاب وواعظين يثنون على الدولة ويدعون للانصياع لتوجيهاتها وتعليماتها.

الإجراءات الحاسمة والتوقع والانتظار التي شدت الأردنيين الى شاشات التلفزة لسماع ما ستقوله الحكومة وما حدث من تطور على سلوك الجائحة في البلاد تعرضت لتحديات وخيبات تسبب بها بعض المستهترين والمغامرين والأفراد الذين تغلبت أنانيتهم على انتمائهم فخاطروا بنقل الوباء الى العشرات من أحبائهم وأصدقائهم وجيرانهم من دون أدنى إحساس بالذنب أو الخوف من أي عقوبة أو حساب.

الاستخفاف الذي أظهره البعض بشروط الصحة والسلامة أدى الى إصابتهم بالوباء وإخفاء تعرضهم له عن المخالطين الذين وقعوا ضحايا بريئة لهذا التعدي الخطير على حقوقهم في الصحة والسلامة والحماية.

الحكومة التي تتمتع بسلطات وصلاحيات واسعة بموجب قانون الدفاع أجلت الآلاف ونفذت حجرا شاملا لأسابيع أسهم في خلق حالة من الطمأنينة لدى الناس على حياتهم. لاحقا وبعد خروج المحجور عليهم اختارت الحكومة البروتوكول المتبع في العديد من دول العالم.

بموجب قواعد البروتوكول يلتزم الأشخاص القادمون من المناطق الموبوءة بإجراء حجر ذاتي لمدة أسبوعين تجرى خلالهما فحوصات لتحديد فيما اذا كان الشخص مصابا أو خاليا من المرض. اليوم وبعد انتهاء الأسبوع الرابع على تطبيق هذا البروتوكول، ثبت وجود أشخاص يتحايلون على الالتزامات ويخرقون الشروط، مما يعرض سلامة مخالطيهم ويقوض جهود الدولة وينال من أمن وطمأنينة الناس.

في ضوء هذه الخروقات، تبدو الحاجة ملحة الى استبدالها بإجراءات وبروتوكولات أكثر صرامة وحزما. فمن الصعب المجازفة بالاعتماد على أحكام أشخاص يفتقرون الى الوعي ويقدرون الأمور بما يتوافق مع أهوائهم ومصالحهم الآنية الضيقة.

في معظم أيام الحظر، جرى الخرق لقواعده من دون الالتفات الى مسؤولياتهم تجاه سلامة المجتمع أو الاكتراث للقوانين والنصوص التي تعتبر هذه الخروقات أفعالا جرمية تستدعي الحبس والغرامة. البعض يرى في الخروقات مناسبة لإظهار حجم السلطة والنفوذ الذي يتمتع به ويتيح له أن يخترق القوانين التي لا يستطيع غيره اختراقها.

غياب المساءلة يشجع الأشخاص وغيرهم على ارتكاب أفعال مشابهة والسباق بين من يعتقدون أنهم شخصيات نافذة لاختبار قدراتهم وحجم نفوذهم، ما يبدد أثر الجهود الصادقة لأبناء وبنات المجتمع.

ما يزال الكثير من الأشخاص بعيدين كل البعد عن ثقافة سيادة القانون والانصياع للأوامر والتوجيهات. من المؤسف استمرار بعض الأشخاص ممن يتحصنون بالأدوار والمكانات أو الصلات والانتماءات استثمار أوضاع البلاد لبيان أنهم فوق القانون مستفزين مشاعر المجتمع ومخاطرين بكل ما عمل ويعمل الأردن على تحقيقه.

الوعود التي يقطعها المسؤولون بأنهم سينفذون القانون على كل من يخرق القوانين من دون تمييز وأيا كانت المواقع والمراكز التي يشغلونها تصبح بلا معنى وهم يرون النائب الذي خرق الحظر يعقد لقاء على وسائل التواصل يتبجح بأن لا أحد حاسبه فهو سالم غانم، كما تتناقل الأخبار مخالفات نائب آخر وهو يقوم بجهد منظم لجمع عشرات الأشخاص في حيز محدود خارج الأوقات المسموح فيها بالحركة معرضا حياة وسلامة الناس للخطر ومستهترا بمشاعر المواطنين وقوانين وأوامر الدفاع.

سيادة القانون لا تتحقق بكشرة مسؤول غاضب ولا بغضب وزير مؤدب، ولكنها تتحقق عندما يحاسب الناس على أخطائهم علنا وتصدر بيانات واضحة لنوع المخالفة واسم المتسبب بها ونوع وشدة العقوبة التي ألحقت به.

مواجهة “كورونا” وتحريك عجلة الإنتاج

Posted: 16 Apr 2020 01:42 PM PDT

12d87b23 a3ca 40cc 8731 34dc89822ddf - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور ابراهيم بدران

رغم الجهود الضخمة التي يبذلها العالم للتغلب على جائحة كورونا، ورغم الجهود الوطنية المتميزة الذي تبذلها طواقمنا الطبية وقواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية، إلا أن جميع المؤشرات تدل على ان الوباء سوف يستمر لأشهر عديدة قادمة، وأن تعافي الإقتصادات الوطنية والدولية قد تستغرق سنتين أو أكثر.

ومن هنا، علينا التفكير في  آليات العمل المناسبة التي تحافظ على  مبدأ الأردن الذي لا يتزعزع "المواطن أغلى ما نملك" الذي أعاد تأكيده الملك عبدالله الثاني في خطابه للأردنيين يوم الجمعة من جهة، وفي نفس الوقت نعمل على إدارة عجلة الإنتاج باضطراد، ولكن دون تسرع، لنجعل الحياة ممكنة ومتماسكة للشرائح المختلفة من الشعب الأردني.

ان نقطة الانطلاق في المواجهة تتمثل في مبدأين: الأول "الابتعاد عن التفكير العدمي الذي لا يرى سوى "الأبيض أو الأسود" و"إما هذا وإما ذاك"، و"إما الصحة أو الاقتصاد"، والثاني "أن الهندسة والتكنولوجيا والرقمية والإدارة يمكنها توليد حلول تفصيلية لكل مشكلة لا يمكن الحصول عليها جاهزة". إن الصحة مطلوبة في كل لحظة والاقتصاد مطلوب ايضاً،و اساسيات الحياة من ماء وكهرباء وغذاء وأمن مجتمعي، كلها مطلوبة، وهي التي توفر للصحة مستلزماتها. وتتجلى عبقرية الدولة وحكمتها في إتاحة الفرصة لخبرائها ومهندسيها وشبابها لابتداع الحلول التي تجعل البدائل مفتوحة للاختيار، وتخرج من صندوق"إما هذا او ذاك" إلى فضاء البدائل والفرص الممكنة. ولأن 92 % من الشركات والأعمال لدينا هي مؤسسات صغيرة ومتوسطة وتوظف ما يزيد على 0.70 مليون مواطن فإن كثيرا منها بحاجة إلى حلول فنية ولوجستية خاصة ، وبالسرعة الممكنة، لضمان انسياب العمل والتمويل من جهة والمحافظة على الصحة وعدم انتشار الوباء من جهة ثانية، آخذين بعين الاعتبار أن التهاون في الجانب الصحي غير مقبول، وان الجانب الاقتصادي الاجتماعي يتسم بالمرونة التي تساعد مع التشارك وحسن الإدارة وعدم الإنفراد بالقرار، على اجتياز المرحلة الصعبة. ان الرؤية الاستراتيجية تقتضي النظر في 5 اتجاهات رئيسية: الجغرافيا، واللوجستيك، والتجمعات، والتكنولوجيا والانسان.

على جانب الجغرافيا، من الضروري تكثيف الجهود للوصول إلى مناطق آمنة ونظيفة على مستوى المحافظات والألوية، ويتم عزلها ، بمفهوم إيجابي، وتضع الإدارة ضوابط صحية وإدارية وفنية للدخول والخروج منها، سواء للسلع إو للمواطنين وحسب الضرورة. وهنا لا بد من تشكيل فريق مشترك على مستوى المحافظة الآمنة النظيفة أو اللواء للدخول في التفاصيل الفنية لكيفية المحافظة على النشاط الاقتصادي بل وزيادته سواء في جانبه الزراعي أو الخدمي أو الاجتماعي.

وفي جانب اللوجستيك فإن مفهوم "التوصيل" (ديلفري) المادي أو الرقمي يمكن تعميمه على اوسع نطاق في توصيل المواد او المنتجات على أنواعها دون الأشخاص. وهذا يتطلب ان تقوم وزارة النقل وهيئة الإتصالات بتسجيل المركبات الراغبة في العمل ويتم تعقيمها والتأكد من خلو أصحابها من "كورونا". وعليه ، فإن تجمعات جديدة يجب تكوينها ووضع التطبيقات المناسبة لها سواء لنقل الطلبات الصغيرة أو البضائع أو سواها. ولا بد لفريق مشترك من الصحة والمهندسين أن يرسم بروتوكولات الحركة والمناولة لكل هذه الآليات والأفراد ، ومن ثم يجري تعميمها.

وفي جانب التجمع، فإن المصانع والأعمال الصغيرة والكبيرة تتطلب وضع برامج لها للعمل بالتعاون مع غرفة الصناعة والنقابات العمالية ووزارة النقل ونقابة المهندسين والكوادر الصحية. وكل مصنع او نشاط اقتصادي من نوع معين يوضع له بروتوكول صحي وعمالي وفني محدد، حتى يتمكن من استئناف العمل. وليكن الهدف التشغيل على عدة مراحل تغطي 25 % من الاستطاعة ثم 50 % وهكذا مع تحسّن الاوضاع والسيطرة على المتغيرات. وفي الصناعات والأعمال الكبيرة فلا بد ان تضع كل منها برنامجا خاصا تتم المصادقة عليه من الصحة والأمن.

اما المزارع والصناعات المنزلية، فينبغي تخصيص فريق عمل خاص بها في كل محافظة للدخول بكافة التفاصيل التي تعزز من امكانات الانتاج الزراعي والغذائي بكامل حلقاته، بما في ذلك مدخلات الانتاج والعمالة وتناول المنتجات ونقلها وتوزيعها.

ان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما يمكن أن ينبثق عنها من تطبيقات في الإدارة والصناعة والزراعة والخدمات جعلت من الممكن تقليص الحركة الفيزيائية للإنسان والقيام بكثير من المهام منزليا. وهنا تبرز اهمية وفاعلية الحكومة الإلكترونية والشركات الكبيرة في الأحوال الطارئة .فهل يبرهن الأردن على تفوقه في التكنولوجيا الرقمية والهندسة في زمن "كورونا" ؟ ذلك هو التحدي للجميع.

اما حركة المواطنين فيجب ان تستمر حسب توجيهات الحكومة وفي حدها الأدنى وفقط للأفراد الذين تقتضي طبيعة عملهم الخروج ووفق ضوابط محددة، وأهمها تصميم مسارات الحركة وخطوط الإنتاج والملابس الخاصة. وفي جانب التمويل وتأجيل الاقساط وتخفيض الفائدة وتقديم الدعم للأفراد المتعطلين أو الشركات فإن العمل يجب ان يتجه نحو إعادة قراءة موازنة الحكومة ومؤسساتها ووضع بروتوكول مالي جديد يغطي الاحتياجات المستجدة.

وحتى لا تقع أخطاء كبيرة، فلا بد من التمييز بين المتطلبات أو التوجهات العامة التي تصدرها الحكومة، وبين المتطلبات الخاصة لكل قطاع، وأحيانا لكل مؤسسة، ولكل منطقة أو محافظة حتى نعيد للإنتاج قدراته الطبيعية، وفق افضل البرامج الممكنة. وهنا لا بد من انشاء لجان على مستوى المحافظات يشارك فيها بالإضافة إلى الجانب الرسمي ممثلون عن الجامعات والنقابات المهنية وخاصة المهندسين والمبرمجين وغرف الصناعة والبنوك والتجارة والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني لتضع كل لجنة التفاصيل الفنية الخاصة بالمرافق الانتاجية والخدمية في المحافظة. وبذا يمكن في مدى مستقبل قريب استعادة النشاط الاقتصادي الاجتماعي والمحافظة على استمراره. إن الثقة العالية والمتبادلة بين الحكومة بكافة أجهزتها، وبين المواطنين يمكن البناء عليها لتحقيق إنجازات كبيرة تجعل الاعتماد على الذات عنوانا للمرحلة القادمة.

الملك يدعم حساب الصحة ويُقدم تبرعا سخيا لعمال المياومة

Posted: 16 Apr 2020 12:19 PM PDT

1024x576 main image5e9487d0bd5da - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة إن الحكومة عملت على وضع مجموعة من برامج الحماية الاجتماعية لحماية المواطنين والأسر التي تضررت مصادر دخلهم ورزقهم نتيجة جائحة فيروس كورونا.

وأضاف أن الاجراءات تعتمد على التكافل الذي يتميز به المجتمع الأردني.

وبين أن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ومجموعة من الوزراء والمسؤولين سيعلنون البرامج، كما ستكون البرامج متوفرة عبر منصات الحكومة، وآليات تنفيذها.

وأعلن تبرع جلالة الملك عبدالله الثاني لصندوق وزارة الصحة، وتقديم دعم سخي لصندوق العاملين في المياومة.

وبين أن تبرع جلالته كان الأكبر من ضمن التبرعات التي أعلن عنها.

الطفيلة التقنية تناقش أول رسالة ماجستير عن بعد

Posted: 16 Apr 2020 11:31 AM PDT

20122141844RN118 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نوقشت في جامعة الطفيلة التقنية صباح اليوم الخميس الموافق 16/4/2020، أول رسالة علمية لنيل درجة الماجستير من خلال منصة التعليم الإلكتروني عن بعد والمقدمة من الطالبة خالدة القيسي من قسم المناهج  وطرق التدريس في كلية العلوم التربوية.

وتشكلت لجنة المناقشة العلمية للرسالة من الدكتور أحمد القرارعة مشرفاً ورئيساً وعضوية كل من الدكتور أحمد الثوابية  والدكتور خالد السعودي والدكتور عمر المحاسنة من جامعة البلقاء التطبيقية عضواً خارجياً.
وتابع رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني  مجريات المناقشة، لافتاً إلى أهمية متابعة العملية التعليمية في كافة المستويات والبرامج العلمية التي تقدمها الجامعة، مؤكداً على تحقيق مصلحة الطلبة واستمرار العملية التعليمية بما ينسجم مع  المعايير العالمية للتعليم الافتراضي، خاصة  في مجال الدراسات العليا في ظل الظروف الحالية التي يشهدها الأردن والعالم أجمع.
فيما أوضح عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور أيمن الرواجفة أن الجامعة مستمرة في تنفيذ المزيد من مناقشة رسائل  الماجستير لطلبة الدراسات العليا ضمن الأنظمة والتعليمات النافذة في الجامعة، ودعا  الطلبة الذين أنجزوا متطلبات مناقشة رسائلهم التقدم لتحديد مواعيد للمناقشات من خلال  تقنية الاتصال عن بعد حرصاً على استمرارية العملية التعليمية.

اردن المجد والصمود من القلب الى القلب

Posted: 16 Apr 2020 11:07 AM PDT

90554177 2900015980092286 1449015965877534720 n 23446591105773975703. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم اللواء الركن المتقاعد الدكتور محمد السبايله

اخاطب كل ضمير حي حر ووطني وغيور في هذا الحمى العربي الهاشمي هذا الوطن الفخور دوماً بقيادته الهاشمية المترفعة دوماً عن كل الصغائر الساهرة على امن وسلامة مواطنيها وظيوفها من شتى بقاع الارض القيادة التي تميزت عبر تاريخها المجيد بالإنسانية المطلقة لا يضيرها جاحد او حاقد او عابر طريق عنوان عزتها ومجدها فلنبني هذا البلد ولنخدم هذه آلامه والإنسان غايتها ومبتغاها بالإنسان أغلى ما نملك نعم عبر مسيرة هذا الوطن مر بعدة ازمات ومنغصات راهن عليه الكثير بانه سيهزم ويتلاشى ولكن إرادة الله أولاً وصفاء سريرة أهله وطيب ملقاهم وكرم اخلاقهم وجود عطائهم جعل من هذا البلد الصغير بحجمه العظيم بانجازاته والعصي والعنيد امام التحديات والصعاب جعل منه أيقونة وانموذجاً يحتذى …..

عندما يفاخر سيد البلاد بشعبه العظيم وبإنجازاته المتميزة لم تصدر عن عبثٍ او لغايةٍ عابرة بل هي محطة مشرقة لغد مشرق باْذن الله ولاستمرار تحقيق الإنجاز تلو الإنجاز لأجيال قادمة تكمل المسيرة بهمة وطموح الرجال الذين يصنعون المجد والتاريخ والارتقاء بهذا البلد المبارك بأرضه وشعبه وقيادته حتماً ستكون النتائج كما يجب ان يكون الاردن حاضراً ومستقبلاً ……

اقولها بكل شفافية وعقلانية وان نكون منصفين بان الاردن غنيُ باهله مميزون عن الاخر بافعالهم الرجولية ولولا ذالك لما كان ما يكون الاردن اليوم محط إعجاب العدو قبل الصديق فهنيئاً لنا بهذا الشرف الرفيع من التكريم الذي لم يأتي عن عبث او امرٍ طارىء فالتحديات تصنع المستحيل والصعوبات تصنع الفرص هكذا هو الاردن وهكذا يجب ان يكون بعين قائده وأبناءه المخلصين الصادقين الصابرين…….

نحن الان وبهذه الظروف الاستثنائية نمر في اصعب واعقد تحدٍ لمواجهة عدوٍ مجهول لا يرحم أحدٍ غافل او متغافل او متهاون انه وباء من نوع اخر ركٌع دولاً عظمى وهزم دولاً متقدمه بالرغم من الإمكانيات الضخمه آلتي تمتلكها ولكنه كان اشد فتكاً بها وكشف عوراتها امام قاداتها وشعوبها اتعلمون لماذا ؟؟ بعد إرادة الله أقول انه الاستعداد المسبق ومن هنا تبدأ حكايتنا كأردن وأردنيون نعم الإجراءات الاستباقية الوقائية وفن ادارة الأزمة التي قامت بها الدولة بكافة امكانياتها جعلت من الاردن درعُ واقي منذ اللحظات الاولى لدخول الفايروس أراضيها ……

هذه الاستعدادات وما تلاها من اجراءات عملت وبكل جداره للحد من انتشار هذا الوباء على نطاق واسع بهمة وعزيمة وتخطيط نشامى ونشميات هذا الوطن من كافة مؤسسات الدولة ذات العلاقة وبتوجه ملكي حاضر ومتابع لكافة مجريات الامور……..

بناءاً على ما تقدم هل نكون كأردنيين ومواطنين في هذا البلد المبارك ان نكون على نفس الهمة والوتيرة قوينا يشد ازر ضعيفنا وغنينا يرحم فقيرنا وطبيبنا يداوي مرضانا وشيخنا يرشد غافلنا ومستهترنا ونشد بعضنا بعضا لتكتمل الصورة ونعلن ان الاردن هو الأغلى والأجمل والاعز مكانةً بين الأمم والكبير دوماً بعيون ابناءه وقيادته الإنسانية …….بكل تفاؤل أقول نعم …..

أخيراً تحية إجلال وتقدير الى جميع من يديرون الأزمة بكل همة وعزم بوركتم وبوركت جهودكم……

التزامنا عنوان مجدنا وانتصارنا وعودتنا الى حياتنا بحلوها ومرها وقد يكون مرها اعذب من حلوها……

حمى الله الاردن أرضاً وشعباً وقيادةً إنسانية مباركه انه سميعُ مجيب وعلى كل شيءٍ قدير ……

جائزة الأمير طلال بن عبد العزيز الدولية تعلن جوائزها ” عن بعد “

Posted: 16 Apr 2020 11:00 AM PDT

img 20200416 wa00766899314161512296806 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يستعد برنامج الخليج العربي ( أجفند ) لعقد اجتماع لجنة جائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية يوم الثلاثاء المقبل في 21 من شهر نيسان(ابريل)، برئاسة سمو الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبدالعزيز، رئيس لجنة الجائزة ورئيس المجلس العربي للطفولة و التنمية.

وسيتم في هذا الاجتماع ، الذي يعقد ” عن بعد” من مركز أجفند في الرياض ، إقرار و إعلان الفائزين بجائزة الأمير طلال الدولية لسنة 2019 في موضوع “المياه النظيفة و النظافة الصحية” .

وفي بيان لبرنامج “أجفند” بين أن الترشيحات التي تقدمت من أنحاء العالم تتنافس على الفوز بجائزة الأمير طلال الدولية ، التي تبلغ قيمتها مليون دولار ، وعددها 82 ترشيحاً من المنظمات و الجمعيات والحكومات و الأفراد .
و تنقسم الجائزة إلى أربعة فروع: الفرع الأول مخصص لترشيحات المنظمات الأممية و الدولية و الإقليمية، و الفرع الثاني مخصص لترشيحات الجمعيات الأهلية الوطنية، و الفرع الثالث مخصص لترشيحات الحكومات و مؤسسات الأعمال الإجتماعية، بينما الفرع الرابع مخصص لترشيحات الأفرد.
و تتكون لجنة الجائزة من أعضاء يمثلون قارات العالم و هم الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي سابقا، و الملكة صوفيا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملكة صوفيا الخيرية، و السيدة مرسيدس منافرا، الرئيس الشرفي لمنظمة الجميع من أجل الأرجواي و الدكتور يوسف سيد عبدالله، مدير صندوق الأوبك للتنمية الدولية سابقا، و الدكتور محمد يونس مؤسس بنك قرامين.

قرارات جريئة لدعم همة وطن وحسابي الخير ووزارة الصحة

Posted: 16 Apr 2020 09:58 AM PDT

cjhrljcpzgadeknsvtkd2e7nyfcbguxyy25dondn 15007593341791712263. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس الوزراء اقتطاع نسب مختلفة من رواتب رئيس الوزراء والوزراء رؤساء مجالس المفوضين ومجالس الهيئات والسلطات ورؤساء الجامعات الرسمية والموظفين الذين تزيد رواتبهم عن 2000 دينار لدعم صندوق همة وطن وحساب الخير في وزارة التنمية الاجتماعية وحساب تبرعات وزارة الصحة، ودعم المتضررين من وباء كورونا.

وتاليا تفاصيل الاقتطاعات:

1. التبرع بما نسبته (40%) من الراتب الشهري لدولة رئيس الوزراء.

2. التبرع بما نسبته (30%) من الرواتب الشهرية لكل من أصحاب المعالي الوزراء العاملين ومن في رتبتهم.

3. التبرع بما نسبته (30%) من الرواتب الشهرية لكل من رؤساء مجالس المفوضين ومجالس الهيئات والسلطات ورؤساء الجامعات الرسمية.

4. التبرع بما نسبته (10%) من الرواتب الشهرية لشاغلي وظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا ومن في رتبتهم ، وأعضاء مجالس أي هيئة أو سلطة والمدراء التنفيذيين لأي مؤسسة رسمية عامة أو مؤسسة عامة والمدراء العامين للشركات المملوكة للحكومة ، وأعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الرسمية.

5. التبرع بما نسبته (10%) من الرواتب الشهرية لجميع الموظفين العاملين بموجب عقود شاملة لجميع العلاوات الذين تزيد رواتبهم الشهرية على (2000) دينار.

6. يستمر اقتطاع وتوريد العائدات التقاعدية لوزارة المالية/ التقاعد المدني وللمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن كامل الراتب الإجمالي قبل التبرع منه وفقا لأحكام هذا القرار.

7. تصرف مبالغ التبرعات وفقا للأولويات التي يحددها رئيس الوزراء.

8. يتم تطبيق أحكام هذا القرار اعتبارا من راتب شهر نيسان.

مجموع المتبرعين لصندوق همة وطن ١٤٤ شخص ومؤسسة وشركة  والاجمالي 79،568 مليون دينار …اسماء

Posted: 16 Apr 2020 09:39 AM PDT

unnamed 2 18233465755423214698. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- صرح نائب رئيس لجنة ادارة حساب التبرعات الرئيسية لصندوق همة وطن جمال الصرايره، بأن لجنة الادارة قد اجتمعت برئاسة عبدالكريم الكباريتي وبحضور جميع اعضاء اللجنة وذلك لمناقشة تسريع تقديم الدعم للشرائح الاكثر تضررا وبحث الآليات التي يمكن من خلالها ايصال هذا الدعم لمستحقيه كما وتم التواصل مع معالي وزيرة التنمية الاجتماعية ومناقشة برنامج دعم عمال المياومة والعاملين بأجر يومي والمتضررين من ازمة كورونا.

حيث قررت اللجنة بالاجماع على ما يلي:
الاشادة وتقديم الشكر لكل من لبى نداء الواجب والوطن بالمساهمة في هذا الجهد الوطني.

في ضوء التوجيهات الملكية السامية على ضرورة تلبية الاحتياجات الاساسية لعمال المياومة المتضررين من الاجراءات المتخذة خلال ازمة الجائحة واستناد لاحكام البند رقم 5 من أمر الدفاع رقم 4 لسنة 2020 ونتيجة لارتياح الاعضاء من شفافية وكفاءاة الية التوزيع المعتمدة من صندوق المعونة الوطنية لتنفيذ برنامج دعم عمال المياومة والعاملين بأجر يومي والمتضررين من ازمة كورونا المقر من الحكومة، قررت لجنة الادارة التنسيب لدولة رئيس الوزراء باعتماد صندوق المعونة الوطني في اطار دوره في تنفيذ هذا البرنامج كوجه من وجوه الانفاق من أموال الحساب وفي المرتبة الأولى من ضمن أولويات المرحلة وقد تم تفويض رئيس اللجنة بمخاطبة دولة رئيس الوزراء على تنسيب اللجنة.

وفي حال صدور موافقة دولة رئيس الوزراء على تنسيب اللجنة المبين في البند اعلاه قررت اللجنة ما يلي:

الموافقة على صرف27 مليون دينار اردني لحساب امانات صندوق المعونة الوطنية وتفويض رئيس اللجنة المالية باسم السالم ورئيس هيئه إدارة الصندوق بتوقيع كتاب التحويل حسب الأصول.

مخاطبة وزير التنمية الاجتماعية لاعلامها بالموافقة على تقديم الدعم المطلوب لصندوق المعونة الوطنية كدعم مخصص لتنفيذ البرنامج المعد لذلك وفق الاسس والقواعد التي تم الاتفاق عليها والطلب من معاليها تزويد اللجنة بتقارير حول سير البرنامج وايصال الدعم المقدم في حساب التبرعات الرئيسية لصندوق همة وطن للجهات المستفيدة من البرنامج.

واضاف الصرايرة ان حجم المساهمات الملتزم بها للصندوق حتى مساء الخميس، قد بلغت 79،568،265 دينار متمنيا دعم ومساهمة المقتدرين الذين لم تصل مساهماتهم بعد.
أدناه تجدون اسماء المتبرعين الملتزمين حتى مساء الخميس 2020/4/16.

1 25 - صراحة نيوز - SarahaNews
2 24 - صراحة نيوز - SarahaNews
3 22 - صراحة نيوز - SarahaNews
4 9 - صراحة نيوز - SarahaNews
5 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

العميد الفراية يُعلن عزل محافظة العقبة والسماح لسكانها بالتجول نهارا اعتبار من الأحد المقبل

Posted: 16 Apr 2020 09:17 AM PDT

fb img 15870538455701150166964462518591 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اعلن مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية أن قرارا اتخذ بعزل محافظة العقبة عن باقي محافظات المملكة اعتبار من يوم الاحد المقبل.

وأوضح في إيجاز صحفي مساء اليوم الخميس أن ذلك يأتي ضمن خطوات متلاحقة لرفع الحظر عن المحافظات التي يثبت خلوها من تسجيل إصابات بفيروس كورونا.

كما لفت العميد الفراية إلى مجموعة من الإجراءات التي يتوجب على سكان المحافظة الالتزام بها وتحت المساءلة القانونية.

وفي التفصيلات قال العميد الفراية إن الأجهزة الحكومية والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية تواصل خطط احتواء أزمة كورونا في المملكة وبجهود جبارة من كوادر وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، وبجهود جبارة من قبل المواطن الواعي والملتزم.

وفيما يتعلق بمحافظة إربد قال ان الفرق تتابع الاجراءات والتقصي عن المخالطين والاستمرار بعزل المناطق الستة في إربد إضافة إلى الحي الشمالي في المدينة لافتا إلى أنه سيتم الاستمرار بعزل منطقة المرقب وعمارة الهاشمي الشمالي وعمارتي طبربور وعمارة ضاحية الرشيد ومنطقة النصر بالكامل.

وبخصوص عزل المحافظات التي يثبت خلوها قال بأنها ستبدأ من محافظات الجنوب وأولى هذه المحافظات ستكون العقبة اعتبارا من الأحد المقبل وعلى النحو التالي:-

غلق محافظة العقبة وعزلها عن باقي محافظات المملكة وحصر الدخول والخروج منها بحركة الشحن للسلاسل التجارية والصناعية والغذائية، ويسمح لسكان العقبة استخدام المركبات من الساعة 10 صباحا ولغاية الساعة 6 مساء مع السماح لحملة التصاريح الالكترونية بالمسير في كافة الأوقات هناك، مع السماح لكافة القطاعات الاقتصادية بالعمل.

والسماح للمواطنين القاطنين داخل حدود المحافظة بالدخول والخروج من مدينة العقبة من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة السادسة مساء، ويحتاج للدخول والخروج من العقبة موافقة خطية من محافظة العقبة.

السماح لصيادي السمك بممارسة الصيد من الساعة 4 صباحا لغاية 4 مساء، كما سيتم تشكيل 40 فريقاً طبيا يحملون الضابطية العدلية لمراقبة الالتزام بالتباعد الاجتماعي، مع الاستمرار بإغلاق المدارس والجامعات ودور العبادة والنوادي الرياضية ودواوين العشائر والتجمعات وقاعات حفلات الزفاف وصالات المقاهي والمطاعم.

وشدد على أنه يستمر إغلاق المعابر البرية والبحرية والجوية أمام حركة السفر وتترك لحركة الشحن فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال