صراحة نيوز

الخميس، 16 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بنك صفوة الإسلامي يعلن تبرعه بمليون دينار أردني لصندوق “همة وطن”

Posted: 16 Apr 2020 08:30 AM PDT

fb img 158705100983078855110907051159 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن بنك صفوة الإسلامي عن توسيع دعمه للجهود الرسمية الرامية للتصدي لأزمة جائحة كورونا، وذلك بالتبرع بمبلغ مليون دينار أردني لصندوق "همة وطن"، التزاماً منه بالمشاركة المتواصلة ….يتبع الموقع الرسمي

روسيا: وفاة عالم فيزياء نووية بفيروس كورونا

Posted: 16 Apr 2020 07:55 AM PDT

تنزيل 4 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت موسكو اليوم الخميس، عن وفاة عالم الفيزياء النووية دانيال تليسوف، بسبب إصابته بفيروس كورونا بعد أن كان عائدا من جنيف.

وأشار معهد الأبحاث النووية التابع لأكاديمية العلوم الروسية في بيان، إلى أن تليسوف الذي يبلغ 36 عاما عاد إلى روسيا من مهمة عمل في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في ضواحي جنيف، ليشعر بعد ذلك بأعراض الفيروس.

وقال المركز “جاءت نتائج الفحوص الطبية التي أجريت له سلبية مرتين، ورغم ذلك، وفي مرحلة لاحقة من المتابعة والعلاج، تدهورت حالته الصحية وتغلب عليه المرض”.

البادية الشمالية : قتيل و 3 اصابات خلال مشاجرة جماعية

Posted: 16 Apr 2020 07:44 AM PDT

timthumb - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توفي شخص واصيب 3 اشخاص اليوم الخميس أثر مشاجرة وقعت بين عدد من الأشخاص في البادية الشمالية، بحسب بيان لمديرية الأمن العام.

وقال البيان أن مشاجرة وقعت بين عدد من الاشخاص في احدى مناطق البادية الشمالية اثر خلافات فيما بينهم، نتج عنها وفاة شخص و3 اصابات قيد العلاج، وبوشر التحقيق في القضية.

جامعة عمان الاهلية تدعو رئيس الوزراء تسريع الإجراءات ليرى انجازها النور #علاج_كورونا

Posted: 16 Apr 2020 07:36 AM PDT

thumbnail 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه رئيس جامعة عمان الاهلية الاستاذ الدكتور ساري حمدان ورئيس هيئة المديرين للجامعة الدكتور ماهر الحوراني رسالة الى دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز يخاطبونه فيها بسرعة الإجراء  ليرى النور “انجاز الجامعة  المتقدم باكتشاف علاج لكورونا” بعد استكمال البروتوكولات المطلوبة   .. وفيما يلي نص الرسالة :

دولة رئيس الوزراء الأفخم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دولة الرئيس : 

يسعدنا وكافة العاملين بجامعة عمان الأهلية ان نقدم لدولتكم كل التقدير والاحترام على جهودكم المشكورة والمبذولة لاحتواء الوباء(كورونا) هذه الجهود التي لا ينكرها إلا جاحد وضال وخال الضمير من الولاء والانتماء لمملكتنا وقيادتنا الحكيمة.

دولة الرئيس :

 ان جامعاتنا ومن خلال كادرها المؤهل ومن خلال مركز البحوث المتطور اطلعت بدورها على مختلف الصعد لتكون مع الوطن ولتكون معكم وبصفكم لمواجهة هذا الوباء، وقامت بناء على ذلك بتزويد الجهات ذات العلاقة بنتاج بحث متقدم يساعد على احتواء الوباء والمتمثل بعلاج وقائي اثبت فعاليته من خلال دراسات علمية معمقة.

ان الأوراق العلمية والوثائق المطلوبة تم  وضعها بين أيادي نخبة من علماء الخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومازالت الأمور قيد الدراسة والأمر يحتاج إلى سرعة بالاجراء  من أجل مصلحة وطننا الحبيب.

دولة الرئيس  :

نتمنى من دولتكم التدخل لإنجاز هذا الاكتشاف باسم مملكتنا الحبيبة  في ظل تهافت دول شقيقة وصديقة لحيازة  هذا الإنجاز .

واقبلوا فائق الاحترام والتقدير مع كل الود والعرفان لدولتكم.

١٢٠ عينة من مخالطي سائق الشاحنة سلبية

Posted: 16 Apr 2020 07:09 AM PDT

image 34206926814513568989. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اعلن مسؤول ملف كورونا في الشمال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة ومقرر اللجنة التنفيذية لخلية ادارة الازمة في اربد الدكتور وائل الهياجنة، ان نتائج 35 عينة لأشخاص خالطوا سائق الشاحنة المصاب بفيروس كورونا في اربد ظهرت نتائجها اليوم وجاءت سلبية.

وبين الهياجنة اليوم انه بذلك يصبح مجموع العينات السلبية التي ظهرت امس واليوم لمخالطي السائق والمتعاملين معهم 120 حالة بانتظار نتائج باقي العينات التي سيعلن عنها مركزيا في وقت لاحق.

واعتبر الهياجنة ان هذه النتائج تطمئن الى حد بعيد حول ماهية نتائج العينات المتبقية كون العينات التي ظهرت هي من المخالطين المقربين من السائق.

وفي سياق متصل بعمل فرق الاستقصاء الوبائي، تتواصل عمليات الاستقصاء للفئات المنتقاة في مختلف مناطق محافظة اربد وستتوسع بذلك خلال فترة دخول سريان حظر التجول الشامل الذي يدخل منتصف ليلة اليوم الخميس.

جوبترول تمنح موظفيها رواتب شهر نيسان كاملة وبدون أي خصومات

Posted: 16 Apr 2020 06:27 AM PDT

img 20200416 wa00597853547287929976128 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- منحت شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية “جوبترول” موظفيها رواتب شهر نيسان كاملة وبدون أي خصومات لمن لم يكن على راس عمله، مع عدم خصم العطلة من إجازات الموظفين وذلك باعتبارهم قد مارسوا واجباً وطنياً حفاظا على صحتهم وصحة عائلاتهم وزملائهم على حد سواء ومواكبة الإجراءات الحكومة التي تم اتخاذها حرصاً على المواطنين، كما وستعمل جوبترول على مكافأة موظفيها في مواقع عملهم المختلفة خلال الفترة الماضية لمن تمكن من مزاولة عمله بشكل طبيعي.

ويأتي ذلك إيمانا من جوبترول بأهمية كل موظف لديها، حيث تثمن جهود موظفيها وتعتبرهم جميعاً أسرة واحدة مترابطة ومتكافلة.

هذا ومن الجدير بالذكر بأن مصفاة البترول الاردنية قد ساهمت قبل أيام بمبلغ مليون وسبعمائة ألف دينار، كما وساهمت جوبترول بمبلغ نصف مليون دينار دعما لصندوق همة وطن استكمالا لنهجها في تعزيز المسؤولية المجتمعية نحو أردننا الحبيب.
حمى الله الأردن شعبا ومليكا

شركة مصفاة البترول الأردنية تقرر صرف رواتب عامليها لشهر نيسان

Posted: 16 Apr 2020 06:25 AM PDT

img 20200416 wa00583919518185246416565 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بحكم الظروف الاستثنائية التي يمر بها بلدنا الحبيب والعالم جراء انتشار فايروس كورونا المستجد والقرارات التي صدرت من قبل الحكومة بتعطيل الدوام وحظر التجول لاحتواء هذا الفايروس حرصاً منها على صحة وسلامة المواطنين، ولكون تعطيل موظفي الشركة عن العمل جاء نتيجة ظروف قسرية استثنائية خارجة عن ارادتهم وإرادة الشركة، والتزاماً من الشركة تجاه موظفيها وايلائهم كامل الرعاية في هذه الظروف الاستثنائية ، فقد قررت صرف راتب شهر نيسان لكافة موظفيها بما فيهم الموظفين الذي لم يكونوا على رأس عملهم حرصاً منها على تحقيق مفهوم الامن الوظيفي والاجتماعي لهم.

وشددت الشركة على انها لن تتوانى عن الوقوف مع موظفيها تحت أي ظرف بالرغم من انخفاض الاستهلاك والمبيعات نتيجة حظر التجول وتوقف حركة الطيران عالمياً مما أدى إلى انخفاض التكرير الى أدنى مستوى، مؤكدة على ان النجاح الذي يسجل دائما هو بهمة العاملين في كافة مواقع الشركة.

حالة الطوارئ التي تقتضي إعلان الأحكام العرفية

Posted: 16 Apr 2020 02:44 AM PDT

fb img 15870299555753283882698986173233 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب المحامي ماجد ابراهيم الدباس
حالة الطوارئ التي تقتضي إعلان الأحكام العرفية حتى يقوم الكاتب بتبسيط مفهوم الأحكام العرفية وشروط إعلانها، فانه يتعين عليه بيان ماهية الأحكام العرفية من جهة، والشروط الشكلية والموضوعية التي يجب توافرها لإعلان العمل بالأحكام العرفية ووقفها من جهة أخرى، وفقاً لما يلي:

ماهّية الأحكام العرفية:

تعدّ الأحكام العرفية من اخطر

الإجراءات التي قد تتخذها السلطة التنفيذية للدفاع عن امن وسلامة المملكة، وقد مَنح المشرع الأردني للسلطة التنفيذية اتخاذ تدابير وإجراءات استثنائية في ظلّها فقد جاء بنص المادة (125) من الدستور الأردني لسنة 1952 وتعديلاته إعلان حالة الأحكام العرفية، إذ جاء بنص المادة سالفة الذكر ما يلي :” 1. في حالة حدوث طوارئ خطيرة يعتبر معها أن التدابير والإجراءات بمقتضى المادة السابقة من هذا الدستور غير كافية للدفاع عن المملكة فللملك بناء على قرار مجلس الوزراء أن يعلن بإرادة ملكية الأحكام العرفية في جميع أنحاء المملكة أو في إي جزء منه.

2 .عند إعلان الأحكام العرفية للملك أن يصدر بمقتضى إرادة ملكية أية تعليمات قد تقضى الضرورة بها لأغراض الدفاع عن المملكة بقطع النظر عن أحكام أي قانون معمول به ويظلّ جميع الأشخاص القائمين بتنفيذ تلك التعليمات عرضه للمسؤولية القانونية التي تترتب على أعمالهم إزاء أحكام القوانين إلى أن يعفو من تلك المسؤولية بقانون خاص يوضع لهذه الغاية .”

وبتحليل نص المادة سالفة الذكر، اجد أن المشرع الأردني قد بين مدى خطورة وجسامة حالة الطوارئ التي تستدعي إعلان العمل بالأحكام العرفية، بحيث تعتبر الإجراءات والتدابير المنصوص عليها في المادة (124) من الدستور الأردني لسنة 1952 وتعديلاته غير كافية للدفاع عن المملكة، وعليه فان حالة الطوارئ التي تستدعي إعلان العمل بالأحكام العرفية تكون على قدر جسيم من الخطورة وتهدد امن وسلامة الوطن، ولا يكفي إعلان العمل بقانون الدفاع لحماية ودرء هذه المخاطر عن الوطن.

وعليه وتأسيساً لما تم ذكره أعلاه، يتبين للكاتب انه يتعين لمشروعية إعلان الأحكام العرفية، أن يظهر عجز التدابير والإجراءات المنصوص عليها بقانون الدفاع لمواجهة هذه الظروف الخطيرة والطارئة، ولا يجوز دستورياً إعلان الأحكام العرفية دون التأكّد فعلاً أن الإجراءات والتدابير المنصوص عليها بقانون الدفاع لا تستطيع وحدها حماية امن وسلامة الوطن.
ويجد الكاتب أنّ الدستور الأردني لسنة 1952 وتعديلاته قد أعطى للسلطة التنفيذية سلطة تقديرية واسعة لتقدير مدى خطورة حالة الطوارئ التي تحيط بالدولة، وفيما إذا كانت تستوجب إعلان العمل بالأحكام العرفية أم لا، وذلك دون أن يكون للسلطة التشريعية أي دورٍ في هذا الصدد، إذ أن الدستور الأردني لسنة 1952 وتعديلاته لم يعطي للبرلمان أي صلاحية في ميدان إعلان الأحكام العرفية أو إنهاءها أو حتى تمديدها، الأمر الذي سيؤدي بالنتيجة إلى فتح الباب على مصراعيه للسلطة التنفيذية للتغول على حقوق الأفراد.

الشروط التي يجب توافرها لإعلان العمل بالأحكام العرفية ووقفها:

بتحليل نص المادة (125) من الدستور الأردني لسنة 1952 وتعديلاته، اجد بعض الشروط الشكلية والموضوعية لحالة الطوارئ التي تقتضي إعلان العمل بالأحكام العرفية، وهي على النحو التالي:

يجب أن يقترن إعلان العمل بالأحكام العرفية بموافقة جلالة الملك عليها بناء على قرار صادر عن مجلس الوزراء.

أن تكون حالة الطوارئ التي تستدعي إعلان العمل بالأحكام العرفية على قدر كبير وجسيم من الخطورة.

أن تكون الإجراءات والتدابير المتبعة سنداً لقانون الدفاع غير كافية للدفاع عن المملكة.

يوقف العمل بالأحكام العرفية بموجب إرادة ملكية بناء على قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن.

أثر إعلان العمل بالأحكام العرفية على حقوق الأفراد :

إن إعلان العمل بالأحكام العرفية ذو أثر مباشر على حقوق الأفراد، كما هو الحال في ظلّ تفعيل قانون الدفاع، إلا انه ونظراً للطبيعة الدستورية لحالة إعلان الأحكام العرفية والصلاحيات المطلقة الممنوحة للسلطة التنفيذية في ظلّها والتي تتنافى ومبدأ الشرعية القانونية، فإن حالة إعلان الأحكام العرفية ينفرد بآثار عديدة عن حالة تفعيل قانون الدفاع وفقاً لما يلي:

إن إعلان العمل بالأحكام العرفية قد يمس بكافة حقوق وحريات الأفراد دون وجود أي ضابط قانوني محدد، خلافا لما هو الحال في ظلّ تفعيل قانون الدفاع الذي تناول صلاحيات السلطة التنفيذية بتقييد حقوق وحريات محددة على سبيل الحصر تقتضيها ضرورة الدفاع الوطني، ففي حال إعلان الأحكام العرفية يباح للسلطة التنفيذية اتخاذ أية إجراءات من شأنها الدفاع عن أركان الدولة ومقوماتها، ويكون في ذلك الشأن سلطة تقديرية واسعة لأصحاب الاختصاص بناء على تعليمات تصدر من جلالة الملك وذلك وفقا لنص المادة (125/2) من الدستور الأردني لسنة 1952 وتعديلاته التي جاء فيها:” 2-عند إعلان الأحكام العرفية للملك أن يصدر بمقتضى إرادة ملكية أية تعليمات قد تقضى الضرورة بها لأغراض الدفاع عن المملكة بقطع النظر عن أحكام أي قانون معمول به ويظلّ جميع الأشخاص القائمين بتنفيذ تلك التعليمات عرضه للمسؤولية القانونية التي تترتب على أعمالهم إزاء أحكام القوانين إلى أن يعفو من تلك المسؤولية بقانون خاص يوضع لهذه الغاية.”

إن إعلان العمل بالأحكام العرفية مناصه إيجاد حالة من السلطوية والسيطرة الاجتماعية الكاملة، من خلال اتخاذ السلطة التنفيذية إجراءات صارمة ضد أفراد المجتمع تتحكم من خلالها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للشعب، وصولاً لحالة قد تجعل من الدولة بوليسية الطابع لاسيّما وان حالة إعلان الأحكام العرفية غير منضبطة بزمان أو مكان.

إن إعلان العمل بالأحكام العرفية قد يصل إلى حد مخالفة أسمى حقوق الأفراد وحرياتهم دون رقيب أو حسيب، كونه يعطي الحق للسلطة التنفيذية بمجانبة كافة القوانين والأنظمة المعمول بها ومخالفتها، بما في ذلك القوانين التي ترعى حقوق الأفراد، حيث أن نص المادة (125/2) من الدستور الأردني لسنة 1952 وتعديلاته قد نصّت صراحة على جواز أن تخالف التعليمات التي تصدر في ظلّ حالة إعلان الأحكام العرفية القوانين والأنظمة المعمول بها.

إن الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية في ظلّ حالة إعلان الأحكام العرفية وضبط مدى مشروعية أعمالها، قد تكاد تكون معدومة ، وإن أهم ما يميز حالة إعلان الأحكام العرفية من أثار تلقيها على حقوق وحريات الأفراد في ظلّ النص الدستوري المتمثل بالمادة (125/2) من الدستور الأردني، أن المشرع الدستوري قد مَنح للسلطة التنفيذية صلاحيات واسعة في مخالفة القوانين والأنظمة والتي قد تندرج من ضمنها النصوص الناظمة لحقوق الأفراد وحرياتهم.

وعلاوة على ذلك يجد الكاتب بان نص المادة سالفة الذكر قد أتاح للأشخاص القائمين على إنفاذ التعليمات الصادرة من قبل جلالة الملك التملص من مسؤولياتهم القانونية إزاء مخالفة القوانين سارية المفعول بموجب قانون خاص يصدر بهذا الشأن، هذا من جهة ومن جهة آخرى فان النص وإذ أباح بمطلعه لجلالة الملك إصدار أية تعليمات -بغض النظر عن مخالفتها القوانين السارية المفعول- فإنه من باب أولى أن يعتبر إنفاذ أشخاص السلطة التنفيذية للتعليمات المخالفة بأصلها للقوانين من قبيل الأعمال المشروعة التي لا تخضع للرقابة، على نحو تسمو به التعليمات العرفية على أية قوانين خلافا لقواعد التدرج التشريعي، مما يعطي الحق لأشخاص السلطة التنفيذية التذرع بالتعليمات في حالة انتهاكهم لحقوق الأفراد وحرياتهم مما شانه توسيع نطاق سطوة السلطة التنفيذية على حقوق الأفراد وحرياتهم في ظلّ إعلان الأحكام العرفية.

سائلين الله عز وجل ان لا يتم اعلان الاحكام العرفية في اردننا الحبيب، وان تبقى اوامر الدفاع الصادرة بموجب قانون الدفاع كفيلة لدرء حالة الطوارئ المتمثلة بالوباء العالمي (covid19) ، وحمى الله الاردن شعباً وجيشاً وقيادة، وحمى الله الانسانية جمعاء.
والله ولي التوفيق

إسرائيل.. الوفيات بفيروس كورونا 140 وإجمالي الإصابات 12591

Posted: 16 Apr 2020 02:20 AM PDT

5e981392423604055d6a8277 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 140 وإجمالي الإصابات إلى 12591.

وأضافت الوزارة في بيان، أنه من بين عدد المصابين يوجد 180 في حالة خطيرة، منهم 133 شخصا في حالة حرجة يستعينون بالتنفس الاصطناعي، وأن 174 شخصا حالتهم متوسطة، فيما وصفت إصابات 9416 شخصا بالطفيفة، وقد تماثل 2309 أشخاص للشفاء.

ويأتي الارتفاع المتواصل في الوفيات والإصابات بالفيروس في إسرائيل، فيما يناقش رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في وقت لاحق من اليوم الخميس، خطة من 3 مراحل تقضي بتعليق التقييدات والخروج المتدرج من الإغلاق المفروض للحد من انتشار فيروس كورونا.

في سياق متصل قامت الشرطة الإسرائيلية برفع الحواجز عن مدينة بني براك “الموبوءة”، بالقرب من تل أبيب، بعد مرور أسبوعين على إغلاقها، وهي الفترة التي حددتها الحكومة الإسرائيلية بالنسبة لمنطقة مغلقة.

كما أزالت الشرطة الحواجز التي وضعتها يوم الثلاثاء الماضي بين المدن بمناسبة نهاية عيد الفصح اليهودي.

الولايات المتحدة : 2371 وفاة جديدة بفيروس كورونا والإجمالي أكثر من 30800 وفاة

Posted: 16 Apr 2020 02:15 AM PDT

580 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أظهر إحصاء لوكالة “رويترز” أن عدد الوفيات في الولايات المتحدة بفيروس كورونا تجاوز 30800 وذلك بعد زيادة قياسية في عدد الوفيات اليومية لليوم الثاني على التوالي بلغت 2371 على الأقل.

وسجلت الولايات المتحدة 2364 حالة وفاة أمس الثلاثاء، بحسب رويترز، في حين أعلنت جامعة جونز هوبكنز، التي تعتبر مرجعا في تتبع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، أن وباء كوفيد-19 حصد مساء يوم الثلاثاء الماضي 2228 شخصا، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات في أمريكا إلى 25757​​​، أما إجمالي الإصابات فبلغ 638111.

يذكر أن أول حالة وفاة بالفيروس سجلت في الولايات المتحدة في 29 فبراير الماضي، واستغرق الأمر 38 يوما لارتفاع الحصيلة إلى عشرة آلاف، ثم تسعة أيام أخرى فقط للوصول إلى 30 ألفا.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في العالم 2.036.161 في حين بلغ عدد الوفيات 136938، بحسب إحصاءات جونز هوبكنز.

الحسا : وفاة طفل 11عاما غرقا في بركة زراعية

Posted: 16 Apr 2020 02:04 AM PDT

30 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات بوفاة طفل يبلغ من العمر 11 غرقا في بركة زراعية تقع بوادي الحسا بمحافظة الطفيلة

وجاء في المعلومات ان كوادر الدفاع المدني قامت بانتشال جثته وتم تحويلها الى مستشفى الأمير زيد بن الحسن بمدينة الطفيلة 

الفايز : اذا لم نقف اليوم مع الوطن، متى سنقف

Posted: 16 Apr 2020 01:53 AM PDT

241322 1 1579425263 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حذر رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز من الالتفات إلى الإشاعات ذات المصادر الداخلية والخارجية، على حد وصفه.

وطالب الفايز، في حديث لبرنامج البث المباشر على الإذاعة الأردنية صباح الخميس، المواطنين بالابتعاد عن الإشاعات، وعن الناس التي تبث الإشاعات، خصوصا في الظروف الحالية التي يمر بها الأردن، بسبب أهدافهم الرامية لزرع الفتنة في البلد.

وقال إن لا أحد أكثر من الحكومة شفافية ومصداقة في هذا الظرف، ما يحتم علينا الابتعاد عن مروجي الاشاعات، لافتا إلى أن منصات داخلية وخارجية تزاود على وطنيتنا.

وقال “لا نقبل أن يزاود أحد على وطنيتنا، من الداخل أو الخارج”.

وأشاد الفايز بإجراءات الحكومة، بدءا من تفعيل قانون الدفاع، إلى دعوات التباعد الاجتماعي، وغيرها من الإجراءات الهادفة للحد من انتشار الوباء.

وأكد أن  دور مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب يقتصر على التشريع فقط   ونحن  على إستعداد للقيام بأي دور يطلب من السلطة التنفيذية .

 وشبه رئيس مجلس الأعيان الوطن بالقارب، وقال “نحن نعيش على قارب واحد، فإذا ثقب هذا القارب لا سمح الله، جميعنا سنغرق”.

وبين أن ما بعد الكورونا سيواجه الاقتصاد الأردني مشاكل كبيرة، تشمل عمال المياومة والقطاعات العديدة التي لا تعمل، ما سيشكل عبئا كبيرا على الدولة والمواطن.

وتساءل الفايز موجها حديثه إلى المقتدرين، “اذا لم نقف اليوم مع الوطن، متى سنقف؟”

الصغير : أمر الدفاع 6 تأثيره الأكبر على الشركات الصغيرة والمتوسطة، ورصيد التعطل يحل جزءاً من المشكلة

Posted: 15 Apr 2020 03:08 PM PDT

img 20200416 wa0015134219384389634275 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أثار أمر الدفاع رقم” 6 ” ، والذي اختص بملف العمل والعمال، جدلا واسعا في الشارع الاردني ، فقال بعضهم كان من المفترض أن يشمل جميع القطاعات ، وأن يكون مرناً بحسب حالة كل قطاع منها .

وقال السيد فلاح الصغير مدير شركة الجسور، أن التأثير الأكبر لأمر الدفاع “6” سيكون على الشركات الصغيرة والمتوسطة ،فنتيجة حظر التجول للوقاية من فايروس كورونا، قلت السيولة في الأسواق، مما سينعكس سلباً عليها ويشكل عبئاً إضافياً ، بحيث لا تستطيع الإيفاء بإلتزاماتها ، والقيام بأعمالها .

وطالب الصغير، مؤسسة الضمان الإجتماعي بالقيام بواجبها في دعم الشركات من خلال رصيد التعطل ، إضافة إلى الإبقاء على نسبة “4%” ثابتة ، للتسهيل والتخفيف عنها .

كما طالب الحكومة بإعفاء الشركات من ضريبة الدخل حتى نهاية العام، لتتمكن من إستكمال اعمالها والوفاء بإلتزاماتها ،والحفاظ على حقوق موظفيها ,

هذا وتعاني الكثير الشركات الاردنية من الركود ، جراء توقف الكثير منها عن العمل ، جراء جائحة كورونا ، مما سينعكس سلبا عليها لفترة من الوقت ، نتيجة تراكم المسؤوليات ، والنفقات ، مع عدم تدفق السيولة لتغطيتها.

من العقبة بداية الفرج

Posted: 15 Apr 2020 02:17 PM PDT

img 20200410 wa01025060148098029058556 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عمر الصمادي

مع صباح الاحد القادم يؤمل ان تخفف اجراءات الحظر في مدينة العقبة التي حققت انجازا كبيرا بكل المقاييس لحماية المدينة وسكانها ومعابرها الحدودية برا وبحرا وجوا فكانت وما زالت وستبقى باذن الله تعالى مدينة منيعة ضد هذا الفايروس اللعين .

هذا وقد تم تشكيل 40 فريقا في العقبة يحملون صفة الضابطة العدلية لمتابعة تقيد المواطنين بالتعليمات الناظمة لهذا الامر ضمن قانون الدفاع وللسيطرة على وضع الشارع والاسواق والتزام المواطنين بالتعليمات فيما اشارت مصادر مطلعة الى ان الضابطة العدلية ستطبق القانون بحذافيره ولن يكون هناك اي تهاون مع المخالفين.

عودة الحياة شبه الاعتيادية الى العقبة مرهونة بحس المواطن المنتمي لوطنه فلا يؤتين الوطن من قبل احدنا ولنجعل من مدينتنا مثالا ومنارة تستنير بها المدن والقرى الاردنية على امتداد ارض الممكلة الحبيبة .

بهمة المواطن وحرصه ووعيه سنقطف ثمار هذه الجهود الكبيرة وسنوفر الوقت والجهد والمال لاننا في العقبة الفم الطيب الذي يغذي الاردن ورئته التي يتنفس منها مما سيرتب علينا مسؤوليات عظيمة جدا.

اهلنا في العقبة دوما على قدر المسؤولية وعلى قدر اهل العزم تأتي العزائم فلا اقل من ان نكون القدوة لغيرنا من المواطنين وكل واحد فينا هو ضابطة عدلية على نفسه اولا ولا مانع ابدا من توجيه اي مواطن يرتكب مخالفة من اي نوع وانه يتصرف غلط ويسيء لمنظومة الاجراءات ويهدد حياة 180 الف مواطن بالخطر وقد يكون سببا في وقوع كارثة جراء عدم الاهتمام او الالتزام والاستهتار تطال الوطن كله.

محافظة العقبة بحمد الله لم تسجل أي إصابة بفايروس كورونا رغم موقعها الاستراتيجي وطبيعة واجباتها ومهامها اتجاه الوطن وهذا لم ياتي من فرغ لا بل خلفه جهود جبارة مضنية واناس سهرت الليالي وهي تعمل من اجل حمايتنا ومنعتنا وكرامتنا.

الاحد نحن على موعد مع بداية الفرج الذي سيبدأ من ثغر الاردن الباسم ونحن مسؤولون امام الله تعالى بان نكون على قدر المهمة والواجب الوطني وجنودا في ساحة المعركة مع فيروس كورونا ونحن قادرون على تحقيق النصر بعونه تعالى.

لا تخذلوا انفسكم فتخذلوا الوطن

تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لممرض يعمل بمستشفى خاص

Posted: 15 Apr 2020 02:09 PM PDT

961740main image5e8dd72d77b834878284429827800086 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف مدير عام مستشفى الملك المؤسس الجامعي الدكتور محمد الغزو عن تسجيل حالة إصابة لفيروس كورونا لممرض يعمل في أحد المستشفيات الخاصة بعمان.

وقال الدكتور الغزو الاربعاء، إن الممرض قدم إلى إربد مساء اليوم بعد بقائه في العمل في المستشفى الذي يعمل به بعمان لمدة ثلاثين يوماً تقريباً، ولم يقم بإجراء الفحص المخبري المطلوب في عمان رغم ظهور أعراض الإصابة عليه.

وبين الغزو، أنه وبحسب المعلومات التي استقاها فريق الاستقصاء الوبائي الذي تعامل مع الحالة، فإن الممرض وبعد أن وصل اليوم إلى منزله في إربد قام بالسلام على والديه وذهب بعدها إلى مستشفى الملك المؤسس للفحص الذي أظهرت نتائجه إيجابية إصابته بالفيروس .

الجمعية الاردنية تخرج 65 طالبا وطالبة في تخصصات تكنولوجيا المعلومات من خلال تقنية التعلم عن بعد

Posted: 15 Apr 2020 02:00 PM PDT

jcs logo master2 16577852225952958777. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد رئيس الهيئة الادارية للجمعية الاردنية للحاسبات الدكتور موفق رفاعي هناندة مضي الجمعية في تنفيذ استراتيجية شاملة تسهم في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الاردني بشكل عام عبر تنمية وتطوير القوى العاملة في القطاع.وقال على هامش تخريج 65 شابا وشابة بتاريخ 14/04/2020 من خريجي الجامعات الاردنية قامت الجمعية بتاهيلهم وتدريبهم في مكاتبها حيث استكمل تدريبهم عن بعد باستخدام برنامج التعلم عن بعد zoom وبالتعاون مع المدرب القدير المهندس عزام مسلماني في المجالات التالية:

  1. تصميم وادارة شبكات الحاسوب والسيرفرات.

  2. حماية الشبكات وامن المعلومات والسايبر سيكيوريتي.

  3. تصميم وتطوير المواقع الالكترونية.

  4. البرمجة بلغة البايثون.

ان الاستراتيجية الجديدة التي اتبعتها الجمعية مطلع العام الحالي 2020 تركز على اعادة استقطاب الاعضاء العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتكثيف البرامج التدريبية النوعية للخريجين سعيا لتنمية وتطوير القطاع ومجتمعه وتطوير وتأهيل القوى العاملة فيه ليكون مستعداً للتحديات بعد انقضاء الظروف الصحية الراهنة التي تواجهها البلاد، كما وتعبر الهيئة الادارية للجمعية عن فخرها واعتزازها بطريقة ادارة الدولة لملف كورونا، بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني والجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة والقوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية والكوادر الطبية.

ان الجمعية تعمل على تنفيذ هذه الاستراتيجية عبر تنظيم عدد من الدورات والورشات التدريبية، إلى جانب دعم المشروعات الصغيرة من خلال استضافتها في حاضنة الاعمال التي تم انشاؤها في مكتب الجمعية، إضافة لدعم طلاب المدارس من خلال تشجيعهم على المشاركة في المسابقات البرمجية التي يتم تنظيمها بالتعاون مع الشركاء.

ان الجمعية تعمل حاليا على تكوين قاعدة بيانات للعاملين في القطاع تمثل مصدراً للمعلومات، مبينا اهمية التكامل في العمل بين الجمعية وجمعية المبرمجين الاردنيين وجمعية “انتاج” التي يعنى عملها بالشركات اكثر من الافراد.

يشار الى ان الجمعية الاردنية للحاسبات تأسست عام 1986 لتكون من أوائل جمعيات العمل المهني المتخصصة في العالم العربي والشرق الاوسط، وهدفت الى الارتقاء بالمستوى المهني والفني والعلمي للعاملين ، ورفع مستوى المهن في هذا القطاع.

وخلال هذه الفترة لعبت الجمعية دور المظلة المؤسسية للأفراد والعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال تفعيل حلقة الوصل بين اطراف القطاع من الافراد والشركات والمؤسسات الحكومية والاهلية والجامعات.

وقد شمل التدريب التخصصات المذكورة اعلاه , وشمل طلاب من مختلف الجامعات الاردنية :

  1. الجامعة الاردنية.

  2. جامعه البلقاء التطبيقية.

  3. جامعة اليرموك.

  4. جامعة الحسين بن طلال.

  5. جامعة مؤته.

  6. جامعة ال البيت.

  7. جامعة فيلادلفيا.

  8. جامعة العلوم الاسلامية.

وعليه يسعدنا نشر اسماء المتخرجين من هذه الدفعة:

  1. أنس مصطفى سمور

  2. ملك عدنا حسين

  3. خالد اسماعيل الجالودي

  4. نور الدين خالد جمال العزه

  5. سيف الدين معن ابو اصبع

  6. راما نايف ابراهيم

  7. مادلين حسين ضميدات

  8. آلاء محمد احمد الصيفي

  9. خالد علي محمد علي

  10. ساره عمر الثوابيه

  11. إيمان رائد أبوعبيد

  12. لانا امين الغرابات

  13. ابراهيم ناصر ابوغربية

  14. رندة صلاح اسماعيل

  15. شهد مازن عبدالهادي

  16. تسنيم محمد الحراسيس

  17. ميرا عصام الشيخ ياسين

  18. عاصم علي ابو حسن

  19. حسين عبد الرزاق الحلو

  20. محمود عماد امين ابو ليمون

  21. أحمد محمد عبدالكريم الجندي

  22. مالك فريد حجازي

  23. احمد رمضان بركة

  24. عبدالله زياد الحاج

  25. محمد ماهر القوادري

  26. زكريا عيسى الزقيبة

  27. هديل منير المهيرات

  28. ميس وليد ابراهيم ابو جريس

  29. راما محمد قنديل

  30. يوسف محمد العونه

  31. سارة محمود خضر

  32. بنان عبدالله جميل الوحيدي

  33. محمد احمد غالية

  34. إسلام إبراهيم الشبك

  35. بيان سامي العلوان

  36. شيماء علي عايد ابراهيم

  37. سراء جلال العدوى

  38. عمير بسام فرحات

  39. عمر توفيق الصعيدي

  40. رشيد يوسف عريقات

  41. خالد محمود هناندة

  42. احمد رجا استيتي

  43. تيماء عبدالله الوحش

  44. مياده محمود احمد ابراهيم

  45. قيس راسم ظافر

  46. ناصر الريحاني

  47. محمد عزات الحميدي

  48. عبير علي ابو خضرا

  49. وعد عيسى محمد الشخاترة

  50. محمد علي الشريدة

  51. حمزة حسين محمود ابوهيفا

  52. تمام مرجي سليمان الدمانيه

  53. عمر شاور النقيب

  54. فدوى عبد الناصر شملخ

  55. هبة فواز محمد القبيل

  56. عبيدة احمد عبد العزيز

  57. سارة صبحي عبدالله الشرمان

  58. احمد عيسى احمد العزام

  59. محمد عبد الفتاح بدير/ السعودية

  60. عبدالله محمد الحاج/ السعودية

  61. ابرار محمد مواعد/ السعودية

  62. سارة وحيد الكسواني/ السعودية

  63. احمد محمد الشديفات/ تركيا

  64. احمد بركة/ غزة

  65. آنس باسم غنام/ الضفة الغربية

البنك الأردني الكويتي يوزع 50% كأسهم مجانية للمساهمين

Posted: 15 Apr 2020 01:26 PM PDT

img 20200415 wa01591379597473910938347 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن دولة السيد عبد الكريم الكباريتي رئيس مجلس إدارة البنك الأردني الكويتي أن البنك المركزي الأردني وافق على طلب مجلس إدارة البنك زيادة رأسمال البنك من 100 مليون دينار إلى 150 مليون دينار وذلك عن طريق رسملة 50 مليون دينار من الاحتياطي الاختياري وتوزيعها كأسهم مجانية للمساهمين المسجلين بسجلات البنك كما في 17/3/2020، بواقع نصف سهم لكل سهم.

وسيتم دعوة الهيئة العامة غير العادية لمساهمي البنك للانعقاد من خلال الاتصال المرئي للمصادقة عليها، بعد استكمال الإجراءات اللازمة والحصول على موافقة الجهات الرسمية المختصة.

وأوضح الكباريتي أن هذا القرار يأتي استجابة لرغبة العديد من المساهمين ويعكس متانة الوضع المالي للبنك وما لديه من احتياطيات ومخصصات وحقوق ملكية كافية ولتعزيز ثقة المساهمين والعملاء.

كورونا والمعابر البرية والبحرية

Posted: 15 Apr 2020 12:18 PM PDT

vff 26881373875445729403. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور عبدالرحمن المعاني

عندما ظهرت جائحة فيروس كورونا في العالم كان هناك آثار صحية واقتصادية في الدول الذي انتشر فيها فكان هناك خيارات أمامها للمفاضلة ما بين الجانب الاقتصادي والجانب الصحي وسلامة المواطن وكان الاختيار صعب وكلاهما مكلف على الدول فاختارت دول الجانب الاقتصادي ورفضت وقف عجلة الدوران اليومية للاقتصاد لأنها ستنهار من ناحية اقتصادية وابقت الحياة اليومية كما هي مع اتخاذ بعض الإجراءات بخصوص صحة وسلامة المواطن وكان هناك خيار آخر وهو إعطاء الأولوية لصحة وسلامة الإنسان وتمييزه على الجانب الاقتصادي حيث قامت هذه الدول باتخاذ الإجراءات الصارمة والشديدةعلى الحياة العامة وفرضت حظر منع التجول وأوقفت الحركة ما بين المدن إلى جانب إجراءات كثيرة تصب في هذا المجال.
اختار الاردن صحة وسلامة المواطن واعتبره أولوية مطلقة على باقي الخيارات حيث يعتبر المواطن في الاردن اغلى ما تملكه الدولة ، على الرغم من وضع الاردن الاقتصادي الصعب حتى قبل انتشار فيروس كورونا وعلى الرغم من ذلك لم يغامر الاردن بصحة وسلامة مواطنيه وميزه على الجانب الاقتصادي .
وفي نفس الوقت وبهدف ديمومة الحياة الاقتصادية الضرورية لمعيشه المواطن اليومية ابقى على حركة النقل التجاري البحري من ميناء العقبة إلى داخل المملكة وكذلك حركة الشاحنات من الاردن إلى دول الجوار والعكس بالاضافه الى النقل الجوي ، وهذا قرار مقبول ويوازن بين صحة وسلامة المواطن وضرورات الحياة الاقتصادية اليومية.
وحتى نحافظ على مستوى الصحي وعلى مستوى الإصابات الحالي لا بل الوصول إلى رقم صفر من الإصابات اقترح على أجهزة الدولة المختصة بضرورة القيام بالإجراءات الوقائية والصحية والبيئية التالية في المعابر البحرية والبرية والجوية:

فحص جميع المواطنيين الداخلين على البلد من خلال المعابر البرية من سائقي شاحنات او مرافقيهم ومن جميع الجنسيات ويجب أن يكون هناك ضبط على المعابر البرية بدون استثناء وتدوين نتائج الفحص على السجلات الخاصة بالمعابر بجانب اسم الداخل وهذا يتعلق بالأردني و العربي والأجنبي، كونهم يدخلون وسط مدن المملكة ويبتاعون ويشترون مستلزماتهم بالاضافه الى التفريغ والتحميل أيضأ.

فحص جميع موظفي المعابر البرية ويشكل دوري كونهم على تماس يومي مع المواطنين القادمين.

تعقيم جميع المعابر البرية وبشكل دوري ومستمر ومنتظم لان فيروس كورونا يتجدد كل يوم مع الأشخاص العابرين إلى البلد ان كانوا مصابين .

بخصوص العمل البحري في ميناء العقبة يجب فحص جميع العاملين في الميناء ومن جميع الفئات والذين هم على تماس مع اطقم البواخر التي ترسو في الميناء وهذا الفحص يجب إجراؤه بشكل دوري ومستمر كون عملهم مع اطقم البواخر بشكل يومي، مع أخذ جميع الاحتياطات الصحية والوقائية وتوفير جميع وسائل السلامة الشخصية.

القيام بإجراء التعقيم الدوري والمنتظم وليس لمرة واحدة فقط كون الميناء على تماس يومي مع البواخر الراسية واطقمها.

دراسة فحص اطقم البواخر ولو بأخذ الحرارة حتى يتم الانتباه لهم عند المخالطة.

ضرورة وجود اطقم صحية على مدار الساعة او عند وجود بواخر راسية في الميناء.

بخصوص المعابر الجوية يوجد ضرورة ماسة لتعقيم جميع المطارات الأردنية وبشكل منتظم ما دام في حركة طيران او شحن وضرورة ان يشمل التعقيم كافة المرافق داخل المطارات مثل من سوق حرة او مكاتب إدارية وجميع المرافق.

فحص جميع اطقم الطائرات والتي نقلت مواطنين من الخارج وإجراءاه لعدة مرات وحسب مدة حضانة فيروس كورونا .

تعقيم الطائرات من الداخل وخصوصا عند أجهزة التكييف وعدم استخدامها الا بعد التأكد من عدم وجود فيروسات بداخلها والتعقيم يكون قبل وبعد السفر.

اضع هذه الاقتراحات بخصوص الإجراءات الوبائية والوقائية والصحية والبيئية الواجب اتخاذها فورا وعدم التهاون بهذا الخصوص كون المعابر البرية والبحرية الجوية مفتوحة على حركة الشحن البري والبحري والجوي.

حمى الله الاردن من الوباء والبلاء والأمراض تحت ظل الراية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله وأدامه ذخرا وسندا للوطن.

والله من وراء القصد.

دكتوراة في الإدارة الصحية
طبيب مجتمع وصحة عامة وبيئة

كفى !

Posted: 15 Apr 2020 10:24 AM PDT

a6b0b60cc5cecb967ec8575e54499dd1 17660048397347047929. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عمر عبنده

كفى ! لم تعد الناس تحتمل خطأٌ هنا وإهمال هناك ، أو جهلٌ قاتل أصبحت نتائجه تُطبق على أنفاس الناس القابعين في منازلهم إلتزامًا وتقيّدًا بتعليمات السلامة تحسبًا من تبعات الوباء المشؤوم .

من المحزن أن مسؤوليات البعض تجاه الوطن أصبحت هشة تتحطم عند كل محنة ، وأصبح البعض ” لا يراعون فينا الًّا ولا ذمة ” !
لم تعد مصالح الوطن عند بعضنا ذات أهمية ، فتجربة التزاحم عند الأفران والمحال التجارية فضحت أنانيتنا وجشعنا ، والخبز الذي كدسناه في البيوت وكان مصير 30 طنًا منه – حسب مصادر رسمية – حاويات القمامة عرّى مزاعمنا بالحاجة اليه .

وفوق كل ذاك تنافس العديد من الناس على ترويج معلومات وشائعات لا صحة لها يُنسج بعضها خارج حدود الوطن للنيل منه او من بعض أبنائه العاقين أو من هواة لفت الأنظار الى فعايلهم .

ايها الغارقون في مستنقع الأنا ، إن خيانة الوطن لا تكون بالتخابر مع العدو أو مع دولة تتربص بأمننا وتكيد لنا فقط ، ولا بالسطو على المال العام أو بإساءة استعمال السلطة او بالمحاباة وممارسة المحسوبية بالاعتداء على حقوق الغير .
خيانة الوطن تكون بأن لا نكون له ومعه واليه .

شكرًا لأزمة الكورونا لأنها كشفت عن أشكال ٍ اخرى لخيانة الوطن والإضرار بمصالحه وأمنه ، وشكرًا مكررًا لانها تميّزت بفضح ممارسات المارقين بسهولة ويسر .

أيها السادة أصبح جليًا أن المئة دينار وحجز المركبات لمدة شهر ٍ لم تعد كافية لأن اعداد المتمردين وربما ” المتحديين ” في تزايد ملحوظ وغير مسؤول لأنه يزيد من أعباء الساهرين على أمننا أعباءً اضافية هم في غنى عنها ولا يمكن أن تُفهم الّا بأنها تحد ٍ سافر للمصلحة العامة التي يجب أن تندثر امامها المصالح الأخرى ! كذلك اثبت التطبيق العملي بأن التعهدات التي يوقعها بعض ” المحجورين ” إنما كانت حبر على ورق !
وعلى ماسبق يجب الّا نكون هيّنين ليّنين مع أمثال هؤلاء ولا حلّ لمسألة تمردهم وعدم اُباليتهم وردع غيرهم الّا بالعصا والعصا الغليظة الموجعة .

عمر عبنده

الايجاز الصحفي اليوم الأربعاء ” ٤ ” إصابات بفيروس كورونا

Posted: 15 Apr 2020 10:10 AM PDT

fb img 15869704921263614679544698771477 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر خلال الايجاز الصحفي مساء اليوم الأربعاء تسجيل ٤ إصابات بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى ٤٠١ حالة

كما كشف الوزير جابر عن وضع مختبرات صحية عند جميع المعابر ولن يسمح بالدخول إلى المملكة إلا بعد اجراء الفحوصات اللازمة مع التزامهم بالعزل المنزلي.

من جهته قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، إن الجهات المعنية ضبطت عدداً من الأشخاص الذين أخفوا إصابتهم بفيروس كورونا.

وأضاف العضايلة خلال إلايجاز الصحفي أن “معلومات وردت الحكومة عن أشخاص قاموا بإخفاء إصابتهم بفيروس كورونا، أو مخالطتهم لأشخاص مصابين، وبالتالي نقلوا العدوى لآخرين؛ وهذه جريمة يعاقب عليها القانون. وقد قامت الجهات المعنيّة بتحديد هويّتهم وضبطهم، ويجري التحقيق معهم”.

وأوضح أن “هذه الممارسات غير المسؤولة من أهمّ الأسباب التي دفعتنا لإصدار أمر الدفاع رقم (8)”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال