صراحة نيوز

الأربعاء، 15 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إعادة غلق مدينة ماكاو الصينية لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا “COVID-19”

Posted: 15 Apr 2020 07:20 AM PDT

إعادة غلق مدينة ماكاو الصينية لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا "COVID-19"

إعادة غلق مدينة ماكاو الصينية لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا "COVID-19"تلقت أولى محاولات التعافي من الوباء العالمي COVID-19 ضربة قاتلة الأسبوع الماضي، تحديداً في مدينة ماكاو الصينية، حيث تراجعت المدينة التي حاولت العودة إلى وضعها الطبيعي وعادت إلى وضع الإغلاق مرة ثانية.

تعتبر ماكاو واحدة من الوجهات الترفيهية الأكثر شعبية للكثير من سكان الشرق الأوسط وآسيا، وتوصف في بعض الأحيان بأنها لاس فيغاس في الشرق. وعلى هذا النحو يعتمد اقتصادها بشكل كبير على السياحة، وإغلاق المدينة في وجه السائحين يزج بها إلى أوضاع إقتصادية خطيرة.

إجراءات سريعة لمكافحة انتشار الفيروس

تفاعلت ماكاو بسرعة مع فيروس  COVID-19 ، وأغلقت منشآتها الترفيهية في أواخر فبراير وتوقفت السياحة فيها بشكل كامل، في تصرف يبدو متطرفاً بعض الشئ في ذلك الوقت، لكن هذه الخطوات القاسية اتبعتها دول أخرى بعد تفشي الوباء وعلى رأسهم إيطاليا والمملكة المتحدة البريطانية وحتى مدينة لاس فيغاس الأمريكية.

وسرعان ما نجحت هذه الخطة القاسية في تطهير المدينة، وأعلنت الحكومة مدينة ماكاو مدينة خالية من الفيروسات في بداية مارس. لكن تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن.

بعد فتح المدينة السياحية أبوابها مرة أخرى أمام العالم، سرعان ما دخل إليها الفيروس متسللاً في صورة سائح أسباني في الأربعينيات من عمره تبعه رجل آخر يوم 19 مارس، ثم جائت سائحة  تبلغ من العمر 20 عاماً من لندن وصلت إلى المدينة عبر هونج كونج وهي محملة بالفيروس هي الأخرى. وهنا جاء القرار مرة أخرى بغلق ماكاو لتجنب إنتشار موجة ثانية من الفيروس.

التعافي الاقتصادي

بعد أسابيع من المكوث في المنزل ومشاهدة التلفاز وتصفح الإنترنت والإنغماس في لعب ألعاب الإنترنت أو حتى ممارسة اليوغا والرياضة المنزلية، بالتأكيد كان من المتوقع قدوم فيضان من السائحين إلى ماكاو للإحتفال بنهاية وقت من أصعب الأوقات التي مرت علينا في التاريخ الحديث.

لكن تلك الزيارات الغير مرحب بها من حاملي الفيروس أطاحت بخطة ماكاو للتعافي إقتصادية، حيث كانت المدينة في حاجة ماسة إلى الربع الثاني القوي بعد البداية الكارثية لعام 2020، وكان من المفترض أن تجذب الآلاف من الباحثين عن الترفيه بعد أسابيع من الحجر المنزلي وسط إغلاق معظم الواجهات السياحية أبوابها.

للأسف مازال أمام العالم شوطاً طويلاً ليقطعه مع فايروس كورونا “COVID-19″، فالوباء مازال مستمراً في الانتشار في دول آسيا والشرق الأوسط وباقي دول العالم.

على الجانب المحلي للمدينة، أعلنت حكومة ماكاو مؤخرًا عن حزمة تحفيز مالي للحفاظ على الاقتصاد ومساعدة السكان المحليين على الصمود أكثر، بالتأكيد هذا الوضع لن يستمر إلى ما لانهاية لكنه يحمل تبعات اقتصادية سيئة لا يمكن اغفالها.

كوان فنغ من قسم الاقتصاد بجامعة ماكاو، صرح بأن الأمة لا يمكنها الآن إلا أن تأمل في أن تتحسن الأمور في النصف الثاني من العام. ومع ذلك، اعترف بأن الطريقة التي ينتشر بها الوباء تشير إلى أنه من الناحية الواقعية، قد تنتظر المدينة حتى الربع الرابع قبل إعادة فتح ماكاو بالكامل واستقبال الآلاف من الزوار من واجهات مختلفة مثل الأردن والإمارات العربية المتحدة ، وبالطبع الصين.

التنبؤ بما لا يمكن التنبؤ به

وعلق السيد فنغ قائلاً: “قبل بضعة أسابيع ، كنا نتوقع أنه بمجرد السيطرة على الوضع في الصين، يمكن لماكاو أن ترحب مرة أخرى بالسياح وأن تعود الأعمال إلى طبيعتها . ولكن الآن أصبح الوضع أكثر تعقيدًا ولا يمكن التنبؤ به “.

إن عدم القدرة على التنبؤ بالمستقبل أمر يمكن لجميع الحكومات في أنحاء العالم أن تواجهها، خاصة وأن هذا أوقات عصيبة غير مسبوقة، ويتعين على الجميع أن يتميز بقدر كافي من الشفافية للسيطرة على الموقف، وبالنسبة لمدينة مثل ماكاو تستقبل الزائرين من مختلف بقاع العالم فإن إتخاذ الإجراءات السريعة أمر في غاية الأهمية.

بالفيديو .. مقتل شخص في الرمثا بعيارا ناري خلال الاحتفال بخروجه من السجن

Posted: 15 Apr 2020 07:04 AM PDT

77777 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

 صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمقتل شخص بعيار ناري في مدينة الرمثا اثر قيام احد الاشخاص باطلاق عيارات نارية ابتهاجا بخروجه من السجن

وفي التفاصيل قال مصدر امني ان بلاغا ورد لمديرية شرطة الرمثا قبل ايام بتعرض احد الاشخاص للاصابة بعيار ناري بالخطا اثناء قيام احد الاشخاص باطلاق عيارات نارية بالهواء
وتم ضبط مطلق العيارات النارية وبوشرت التحقيقات معه .

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

دعوة لمساعدة تجار حرة الزرقاء

Posted: 15 Apr 2020 06:02 AM PDT

Zarqaa Free Zone - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دعا ممثل قطاع السيارات والآليات الثقيلة ولوازمها في غرفة تجارة الأردن سلامة الجبالي الجهات المعنية الى التدخل من اجل مساعدة تجار المنطقة الحرة في الزرقاء من التعثر.

وقال الجبالي في بيان صحافي، اليوم الاربعاء، إن تجار المنطقة يعانون حاليا من ظروف مالية صعبة جراء استمرار توقفهم عن العمل وعدم مقدرتهم على انجاز المعاملات بخاصة المتعلقة بتصدير البضائع والملتزمين بتوريدها ضمن فترات زمنية محددة.

وبين الجبالي أن المنطقة الحرة في الزرقاء بمثابة ميناء بري وكل ما يخزن فيها من بضائع، حيث أن الجزء الاكبر منها يكون لغايات التصدير الى دول المنطقة والأخرى لغايات تأمين احتياجات السوق المحلية، مؤكدا ضرورة ايلاء تجار المنطقة الحرة الاولوية القصوى من خلال السماح لهم بالعمل من جديد بالحد الادنى اسوة بالقطاعات الاقتصادية الاخرى المستثناة من قرار تعطيل القطاعين العام والخاص.

وأشار الجبالي الى وجود عقود تصدير وتوريد بضائع الى دول المنطقة، مؤكدا ان استمرار توقفهم عن العمل يهدد بفقدان اسواق تصديرية مهمة بذلت جهودا كبيرة من اجل فتحها امام التجار عدا عن الكلف الاضافية والشروط الجزائية التي سيتحملونها جراء تأخير توريد هذه البضائع.

وأكد الجبالي حرص القطاع التجاري على التقيد بالالتزامات والإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا وضمان صحة وسلامة المواطنين في حال تم السماح لها بالعمل من جديد، مبينا أن الظرف الاستثنائي يتطلب النظر إلى الجانب الاقتصادي باهتمام كبير للحد من تعثر المؤسسات والشركات في حال استمرار قرار توقفها عن العمل.

العمل تثمن صرف مؤسسات وشركات لأجور عامليها كاملة

Posted: 15 Apr 2020 05:59 AM PDT

تنزيل 1 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ثمنت وزارة العمل مبادرة عدد من المؤسسات والشركات بصرف أجور العاملين الذين لا يتطلب منهم القيام بعمل خلال هذه الفترة بشكل كامل.

وبحسب بيان صحفي صدر من الوزارة، أتاح أمر الدفاع 6 لسنة 2020 لتلك الشركات والمؤسسات تخفيض رواتب العاملين بها الذين لا يعملون بعد موافقة الوزارة، حيث عبرت تلك الشركات والمؤسسات عن عدم رغبتها من الاستفادة مما أتاحه لها أمر الدفاع من امكانية تخفيض الأجور إلى 50 بالمئة بحد أدنى أو إلى الحد الأدنى للأجور.

وأشار البيان إلى أن هذه المؤسسات أعلنت عن ذلك بالنسبة لشهر نيسان، والبعض الآخر بشكل مفتوح، مقدرة الوزارة وضع الشركات التي تقدمت للاستفادة من أمر الدفاع بتخفيض الرواتب للعاملين الذين لا يتطلب منهم العمل بسبب الضغوط المالية والاقتصادية التي تعاني منها.

وقال إن وزير العمل وجه رسائل شكر وتقدير لهذه الشركات لمبادرتها الإيجابية والإنسانية في مثل هذه الظروف الاستثنائية،
وان الوزارة ستنشر دوريا أسماء المؤسسات والشركات التي تقوم بالمبادرة ذاتها، كما سيتم وضع أسمائها بقائمة ليطلع الجميع عليها، مؤكدة أن دافع تلك المؤسسات إنساني ووطني بالدرجة الأولى.

بنك المؤسسة العربية المصرفية يتبرع بمليون دولار لهمة وطن

Posted: 15 Apr 2020 05:45 AM PDT

2222 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن بنك المؤسسة العربية المصرفية، اليوم الأربعاء، عن مساهمته بمبلغ مليون دولار في صندوق “همة وطن” لمساندة الجهود الوطنية في مكافحة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال مدير عام البنك جورج صوفيا إن هذه المساهمة من البنك تأتي في سبيل دعم الجهود الوطنية لمواجهة هذا الوباء، وحماية صحة وسلامة المواطنين والفئات الأكثر تضررا من تبعاته.

نيوزيلندا تخفص رواتب الوزراء ٢٠ % دعما لمواجهة كورونا

Posted: 15 Apr 2020 05:21 AM PDT

afp 1q47cx 14780108329152744658. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، أنها ووزرائها سيحصلون على تخفيض في الأجور بنسبة 20٪ للأشهر الـ6 المقبلة وسط تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت أرديرن اليوم، الأربعاء، في مؤتمر صحفي إنها “على علم بالنيوزيلنديين الذين يعتمدون على دعم الأجور، ويواجهون تخفيضات في الأجور، ويفقدون وظائفهم نتيجة الوباء العالمي، كوفيد 19. اليوم، يمكنني أن أؤكد أنني وزرائي وحكومتي ورؤساء الخدمة العامة سيحصلون على تخفيض في الأجور بنسبة 20٪ للأشهر الـ6 المقبلة.”

كما أضافت أرديرن أن خفض الأجور لن يؤثر على سياسات حكومتها المالية، ولكنه يهدف إلى إظهار القيادة التي اتخذتها حكومتها.
وسجلت نيوزيلندا حتى الآن 1386 حالة إصابة بالفيروس، مع 9 وفيات، بحسب إحصاءات جامعة جون هوبكنز.

من يخرق السفينة؟

Posted: 15 Apr 2020 05:13 AM PDT

625d435b 7336 444d 8785 34a31d82a581 11784345649517125229. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم تيسير النعيمات

منذ اعلان منظمة الصحة العالمية فايروس كورونا المستجد جائحة تباين تعامل الدول مع هذا الاعلان بين ثلاثة خيارات تظهر الآن جليا نتائج كل خيار.

الخيارات الثلاثة تمثلت في اعطاء الاقتصاد اولوية وان تسير الامور بشكل طبيعي فيما كان الخيار الثاني هو اعطاء اولوية للصحة ثم معالجة الآثار الاقتصادية فيما كان الخيار الثالث بين الاول والثاني وهو الموازنة بين الصحة والاقتصاد .

كل خيار له ايجابياته وسلبياته فخيار الاولوية للاقتصاد كانت نتائجه فقدان السيطرة على الوضع الصحي وبالتالي الحاق ضرر كبير بالاقتصاد تصعب معالجته فيما كان لخيار الموازنة كلفة عالية ايضا بانتشارللفايروس وبالتالي اطالة امد التعافي الاقتصادي فيما مكن خيار اعطاء الاولوية للصحة الدول من السيطرة السريعة على الوباء ومنحها الفرصة لتعافي الاقتصاد بشكل اسرع ايضا .

لقد تبنى الاردن منذ البداية وبشكل سريع وحاسم خيار اعطاء الاولوية للصحة وبدأت نتائج هذا الخيار بالظهور بدخولنا مرحلة التعافي من الوباء وسنكون باذن الله من اوائل الدول التي ستعلن تعافيها .

ان هذا الخيار مكن الاردن من البدء بعودة تدريجية ومحسوبة لعدد من القطاعات تعلن عنها الحكومة بالتدريج وهذا سيجعل عجلة الاقتصاد ستعود للدوران بكامل طاقتها محليا بحلول شهر حزيران المقبل .

ان تعافي الاردن السريع وقبل دول الجوار سيمنحنا افضلية للمنافسة والتصدير ويزيد من قدرتنا التنافسية والتصديرية اقليميا ودوليا.وبالتالي لعودة اسرع لتحقيق نسب نمو طبيعية تنعكس على الميزانية وعلى الاوضاع المعيشية وتنعش القطاع الخاص وتخفض الاضرار على الاقتصاد وبالتالي على نسب الفقر والبطالة .

ان شدة الضغوط التي تمارسها بعض القطاعات الاقتصادية قد تربك متخذي القرار ما قد يؤدي لا سمح الله الى تسرع في اتخاذ قرار عودة بعض القطاعات فضلا عن عدم التزام بعض من يطلب منه وضع نفسه في الحجر ما قد يعيدنا الى المربع الاول في مكافحة الوباء
لا احد ينكر ان موازنة الدولة قد تضررت نتيجة ازمة الوباء الى جانب تضرر مختلف القطاعات الاقتصادية والمواطنين ومن اكثرهم ضررا عمال المياومة .

ومع ذلك فان الانانية وعدم الاحساس بالمسؤولية وغياب بعد النظر واشتداد الضغوط على اللجنة الوطنية للاوبئة والحكومة والمركز الوطني للامن وادارة الازمات لا يخدم احدا فالحكمة تقتضي ان ندعهم يعملون باريحية لاتخاذ القرارات السليمة في الوقت الصحيح وهذا يتطلب من الجميع التضحية والصبر.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقًا ولم نؤذِ مَن فوقنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعًا، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا” فهل نسمح لاي شخص او قطاع بخرق السفينة ؟

ام نتحلى بالصبر والامر مجرد “شدة وبتزول ” كما قال حفيد النبي عليه الصلاة والسلام ، جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين .

السلطات التركية تشرع بإخلاء سبيل سجناء ضمن تدابير مواجهة كورونا

Posted: 15 Apr 2020 04:58 AM PDT

fb img 15869517639329174534465086788060 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شرعت السلطات التركية، الأربعاء، بإجراءات الإفراج عن سجناء بموجب تعديل قانوني يتيح ذلك، في إطار تدابير الحد من انتشار جائحة فيروس كورونا.

وقالت مصادر مطلعة للأناضول، إنه من المتوقع أن يشمل القرار الذي دخل حيز التنفيذ ليل الثلاثاء/الأربعاء، نحو 90 ألف شخص.

وتتخذ وزارة العدل التركية سلسلة من التدابير أثناء تنفيذ القرار، وخاصة من خلال توعية الأشخاص المشمولين وضمان مغادرتهم للسجون بالكمامات والقفازات ومنع حدوث الازدحامات.

وفي ساعة متأخرة من مساء الإثنين، وافق 279 نائبًا في البرلمان التركي على المشروع الذي أعده حزبا “العدالة والتنمية”، و”الحركة القومية”، فيما رفضه 51 من أصل 330 نائبًا شاركوا بالتصويت.

وبموجب القانون الجديد سيتم الإفراج عن نزلاء السجون المفتوحة، والمحكومين ممن يطبق عليهم الإفراج المشروط من تاريخ سريان القانون ولغاية 31 مايو/ أيار المقبل في إطار الحد من انتشار الفيروس.

وينص القانون على إمكانية تمديد فترة الإفراج شهرين إضافيين لـ 3 مرات في حال استمرار انتشار الفيروس.

ويستثني القانون الجديد السجناء المدانين بقضايا الإرهاب، والقتل، والمخدرات، والجرائم الجنسية.

تقديرا لجهودهم ” أورانج الأردن تقدم خطوط خلوية للكوادر التمريضية بقيمة 130 ألف دينار “

Posted: 15 Apr 2020 04:49 AM PDT

image 26290728532412531523 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-

تقديراً منها لجهود الكوادر التمريضية الذين يسطرون أسمى وأنبل صور العطاء، قدمت أورانج الأردن 4500 خط خلوي مجاناً للممرضات والممرضين الأردنيين العاملين في مستشفيات العزل المخصصة لاستقبال الأشخاص المحتملين أو المصابين بفيروس كورونا المستجد ولما يقدّمونه في سبيل سلامة الوطن من هذه الجائحة.

وأوضحت الشركة أنها قدمت هذا الدعم من خلال نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات، والذي بلغ قيمته 130 ألف دينار، تقديراً للجهود التي تبذلها كل ممرضة وممرض ممن يعملون في خط الدفاع عن الوطن في التصدي لمنع انتشار الفيروس، والحفاظ على حياة مواطنيه وضمان تزويدهم بالرعاية اللازمة، لافتة إلى أن تلك الخطوط الخلوية المقدمة لهم مشحونة لمدة 3 أشهر كاملة، لتسهيل عملهم أثناء تأديتهم لواجبهم الوطني وليبقوا على تواصل مع أحبتهم وكل ما يهمهم.

وأكدت الشركة في بيان صحفي صادر عنها أنّها كجزء من العائلة الأردنية، وانطلاقاً من مسؤوليتها الاجتماعية، تسعى في هذه الأوضاع الصعبة لتعزيز روح التكاتف الوطني والدعم المعنوي من أجل خير المملكة وأهلها، مشيرة إلى أن الفرق والكوادر التمريضية الذين يعملون على مدار الساعة للتغلب على كورونا ومنع انتشاره لضمان الصحة والسلامة العامة هم أبطال مخلصون يستحقون وقفة إجلال وتقدير.

وبينت أورانج الأردن أنها اتخذت عدّة خطوات للمساهمة في دعم القطاع الصحي في مواجهة فيروس كورونا، وفي مقدمتها تبرعها بمبلغ 100 ألف دولار لدعم جهود وزارة الصحة، وإتاحتها التصفح المجاني لمنصة خدمات “حكيم” لجميع مشتركيها والتي كانت قد أطلقتها الوزارة بالتعاون مع شركة الحوسبة الصحية لصرف الأدوية للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

واستجابةً للدور الهامّ الذي يقع على عاتقها كشريك المملكة الرقمي الرائد والمسؤول، ساهمت أورانج الأردن في التوعية المجتمعية تحت شعارها “خليك بالبيت، خليك بأمان، خليك متواصل”، مؤكدة ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية بالتماشي مع توصيات وزارة الصحة، كما ثمنت دور الساهرين والمتفانين لسلامة المواطنين من القطاع الصحي والأمني والتعليمي عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

النيابة العامة تلاحق من لا يلتزمون بتعهد الحجر الذاتي

Posted: 15 Apr 2020 04:14 AM PDT

8307 large - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قررت النيابة العامة ملاحقة احد مصابي كورونا نتيجة عدم التزامه بتعهد الحجر الذي وقعه ومخالطته لعدد من الاشخاص وتسببه باصابة عدد منهم.

وأوعز رئيس النيابة العامة القاضي محمد سعيد الشريدة للنواب العامين بمتابعة ملاحقة كل شخص وقع على تعهد بحجر نفسه ولم يلتزم به، لما يشكله هذا الخرق لقانون الدفاع واوامر الدفاع وقانوني الصحة العامة والعقوبات من خطورة على المحيطين بالمصاب والمجتمع الاردني ككل.

جوهر الثقة

Posted: 15 Apr 2020 04:01 AM PDT

fb img 15846159866427007188587402118828 161005009019502999505189658019725317031 33231010245537912824. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم ناديا مصطفى الصمادي

من الصعب تحديد الثقة ، نحن لا

ندرك متى فقدت. عندما يحدث ذلك ، نسترد حيويتنا ومستوى التزامنا. قد لا نشير إلى ذلك على ما يبدو ، ولكننا أقل ميلًا لإخبار وجهاً لوجه بأننا نشعر بالحيرة ونشارك ما هو ضروري لنا

ونتيجة لذلك ، ننسحب من هذا الفرد. يمكن إزالة فقدان الثقة هذا أو التستر عليه إلى حد ما – لا سيما في حالة اعترافنا بأننا متاحون ولكن في أعماقنا نتفكك

وأولئك الذين فعلوا شيئًا لفقدان ثقتنا قد لا يعرفون ذلك. يتيح جوهر الثقة للناس العيش والعمل معًا ، والشعور بالأمان والانتماء إلى مجموعة.

في حين أن غياب الثقة يمكن أن يسبب الانقسام والنزاع

الثقة تجعل الأفراد يشعرون بالقلق. في الوقت الذي تكون فيه الثقة لا تشوبها شائبة ، سنساهم بنشاط ما هو مطلوب ، من خلال تقديم جودتنا بالإضافة إلى ذلك من خلال مشاركة إخلاصنا وقدرتنا وحيويتنا وتأملنا الشرعي في كيفية عمل هذه العلاقة. الثقة هي الشعور بالأمان عندما تكون عاجزًا. عندما نعتمد ، نشعر بالعجز ونحتاج إلى الثقة للتعامل مع عصبية هذا الميل

عندما تكون الثقة موجودة ، تسير الأمور على ما يرام ؛ ولكن عندما تفقد الثقة ، تكون العلاقة في خطر. عندما يكون مستوى الثقة منخفضًا ، يحد الأفراد من مساهماتهم. على العكس ، عندما يكون مستوى الثقة مرتفعًا ، يقوم الأفراد بتعويضه عن طريق إعطاء المزيد

يمكن أن تكون الطبيعة الفردية للثقة قضية. ومع ذلك ، يمكن إصلاحه عندما لا يتم توصيله أو مشاركته. كيف ستدرك حتى فقد الثقة؟ بشكل غير مفهوم ، يجب أن تكون هناك على أية حال ثقة قليلة حتى تتمكن من فحص حاجتها والقيام بمحاولات لتجديدها ، بينما إذا ظل فقدان الثقة بدون معالجة ، فإن العلاقة ستتطور بشكل متزايد بعيدًا. ومع ذلك ، حتى الثقة المكتسبة يمكن أن تفقد بسرعة ولا يمكن استعادتها بسهولة

يتم تحديد الثقة بانتظام بالمبادرة والقوة ، ومع ذلك فهي مضمونة. لكي تكون مقنعًا ، يجب على المرء أن يكتسب الثقة لضمان الدعم والولاء. مما لا شك فيه أن أي علاقة فعالة تعتمد على درجة من الثقة التي يجب اكتسابها.

ومع ذلك ، يمكن فقدان الثقة المكتسبة على الفور ولا يمكن استردادها على الفور. عندما يفقد الأفراد الثقة ببعضهم البعض ، يتطلب الأمر الكثير من العمل لإعادة إنشائها. يندفع الأفراد لإعادة الاستثمار في علاقة تم كسر الثقة فيها. هم في الغالب يتحركون إلى الأمام

وبالمثل ، يتطلب الأمر ثباتًا عقليًا لزيادة فقدان الثقة والمطالبة بأن يعدل شخص آخر سلوكه. قد يؤدي ذلك إلى اكتشاف أنه يجب عليك أن تنتبه إلى سلوكك أيضًا. الثقة هي طريق ذو اتجاهين ، يعمل من خلال سلوك كل فرد في العلاقة. غالبًا ما تُفقد الثقة عندما نشعر بالأذى من نشاط شخص آخر ونقبل أن هذا النشاط كان هادفًا. كن على هذا النحو ، من خلال تقديم عواطفنا للفرد الذي يؤذينا ، قد نبدأ في رؤية الأشياء بشكل مميز ونفهم أن هدفهم لم يكن ما تصوره

وبالمثل ، إذا شعرنا أننا قد خططنا لشيء ما لفقدان ثقة الآخر ، يمكننا البحث عن الآخر والسؤال عما حدث. على أي حال ، فإن هذا يمكن أن يؤدي في النهاية إلى ثقة جديرة بالملاحظة في ضوء حقيقة أن الفرد الآخر يشعر أن ضعفه وضروراته الخاصة يتم النظر فيها

عناصر الثقة هشة في الروابط المهمة ، ويمكن أن يكون فقدان الثقة باهظًا عقليًا ، ولكن الثقة هي تجارة مستمرة بين الأفراد وليست ثابتة. يمكن كسب الثقة. يميل إلى الضياع. ما هو أكثر من ذلك ، يمكن استردادها بشكل جيد للغاية

نظرًا لأن الثقة مهمة جدًا في كل من علاقات العمل والعلاقات الفردية ، فمن المفيد النظر إلى الثقة على أنها رد فعل لخصائص معينة في الفرد وغياب هذه الخصائص سيقلل من درجة الثقة

انتقادات لعدم شمول فنادق البترا بقرارات وزارة السياحة

Posted: 15 Apr 2020 03:55 AM PDT

51416cfb3d583f513e17d59236f6911f 15921033367578420884. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حسين السلامين

انتقد رئيس جمعية فنادق البترا السياحية طارق أحمد الطويسي وبشدة وزارة السياحة والقطاعات الرسمية التي لها علاقة بالسياحة في الأردن، سيما وأنها لم تولي قطاع الفنادق الاهتمام اللازم، والذي بدوره يمكن ان يساهم في بقائه وديمومته.

وأوضح الطويسي في بيان غاضب تسلمت “صراحة نيوز” نسخة عنه إن ما قد تم إعلانه في المؤتمر الصحفي من قبل وزيرة السياحة لا يسمن ولا يغني من جوع ولا حتى يساهم بأي شئ لمساعدة فنادق البترا في الاستمرار بالعمل أو احتواء موظفيها ولو بالحد الأدنى للحياة والاستمرارية.

وكل الحلول التي وضعت وفق ما بينه الطويسي من رسوم وبدلات إيجار ومساهمات تم الإعفاء منها في مجملها لا تشكل ١٪ من مصروفات الفنادق في البترا وموظفيها ولا تساهم بأي حال من الأحوال أن نقوم ببرنامج للصيانة أو إصلاح في البنية التحتية لهذه الفنادق لعدم وجود مصادر لتغطية هذه الأعباء والقروض التي تم الموافقة عليها بفائدة ٢ % وقسطها الأول يستحق دفعه في شهر تشرين الاول القادم.

وتساءل الطويسي أين يكون هناك إيرادات مالية لسد هذه الأقساط، سيما وأننا لا نعول شيئا على برنامج السياحة الداخل الذي أعلنته وزيرة السياحة.

كما وتساءل كيف لمواطن خرج من أزمة كورونا ومن مصاريف شهر رمضان وتبعاته أن يقرر أن يعمل برنامجا سياحيًا له ولعائلته.

وقال الطويسي: نتطلع جليًا وبفارغ الصبر أن يكون هنالك يا وزيرة السياحة برنامجًا من وزارتكم للمساهمة بنسبة من رواتب الموظفين في فنادق البترا, إضافة لدفع الضمان الاجتماعي بدل التعطل لموظفي القطاع، مطالبا بمساهمة الوزارة بنسبة من برامج الصيانة والبنية التحتية لهذه الفنادق وبرامج إدامة هذه الاستثمارات الفندقية في البترا.

وشدد على ضرورة تخفيض سقف فاتورة المياه والكهرباء ودراسة موضوع ضريبة الدخل عن العام الماضي، والتي يستحق دفعها هذه الأيام، سيما وإن معظم هذه الاستثمارات لا تستطيع الاستمرار وهي غارقة في بحر الديون، فضلا عن أن إغلاقها وتسريح موظفيها يكون أقل ضررًا للجميع في البترا.

وتاليا النص الكامل للبيان الذي تسلمت “صراحة نيوز” نسخة عنه:

بيان عن استثمارات البتراء الفندقية

في ظل الأحداث والأزمة التي اجتاحت العالم كله وعلى الصعيد الأردني وما تم من اجراءات لحماية الوطن ومواطنيه والذي أدى بدوره الى تكاتف معظم الوزارات والجيش والأمن العام بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم الذي أوعز لكل القطاعات الرسمية والوزارات بأن تفعل من أدائها كل ضمن اختصاصه، فلاحظنا ما قامت به وزارة الصناعة للمحافظة على قطاعها وموظفيه وعلى ديمومة العمل والإنتاج بحده المعقول حتى لا يكون هناك تهالك في هذا القطاع وأيضًا ما قامت به وزارة الزراعة من دعم لهذا القطاع لمواصلة عجلة الإنتاج الزراعي في هذا البلد العزيز باهله ومليكه المفدى وتابعنا جميعًا كل الإجراءات التي تم اتخاذها من جميع القطاعات وهي في مجملها إجراءات ترفع الرأس ويشار لها بالبنان ورغم كل هذا كنا ترتقب بفارغ الصبر ما هي اجراءات وزارة السياحة وماذا سوف يكون لهذا القطاع الذي لف اللثام على وجهه وكأنه جثة هامدة يراد التخلص منها.. العتب كل العتب علي وزارة السياحة ممثله بوزيرها وعلى لجنة السياحة في مجلس النواب والمجلس الوطني للسياحة ومجلس هيئه تنشيط السياحة.

كنا ننتظر البارحة ان يكون اللقاء الصحفي مع وزيرة السياحة بحجم استثمارات هذا الوطن الفندقية والسياحية والتي تعتبر رافدًا أساسيًا للمجتمع والحكومة وعليه فإن فنادق البتراء تعلن البيان التالي: –

أن وزارة السياحة والقطاعات الرسمية التي لها علاقة بالسياحة في الأردن لم تولي قطاع الفنادق الاهتمام اللازم والذي بدوره يمكن ان يساهم في بقاء وديمومة هذا القطاع حيث أن ما تم إعلانه في المؤتمر الصحفي لا يسمن ولا يغني من جوع ولا يساهم بأي شئ لمساعدة فنادق البتراء في الاستمرار بالعمل أو احتواء موظفيها ولو بالحد الأدنى للحياة والاستمرارية فكل الحلول التي وضعت من رسوم وبدلات إيجار ومساهمات تم الإعفاء منها في مجملها لا تشكل ١٪ من مصروفات الفنادق في البتراء وموظفيها ولا نستطيع بأي حال من الأحوال أن نقوم بأي برنامج للصيانة أو أي إصلاح في البنية التحتية لهذه الفنادق لعدم وجود مصادر لتغطية هذه الأعباء والقروض التي تم الموافقة عليها بفائدة ٢ %يستحق قسطها الأول في شهر تشرين الاول القادم فمن أين يكون هناك إيراد لسد هذه الأقساط وحيث أننا لا نعول شيئا على برنامج السياحة الداخل الذي أعلنته وزيرة السياحة، فكيف لمواطن خرج من أزمة كورونا وخرج من مصاريف شهر رمضان وتبعاته أن يقرر أن يعمل برنامجا سياحيًا له ولعائلته.

نتطلع جليًا وبفارغ الصبر أن يكون هنالك يا معالي وزيرة السياحة برنامجًا من وزارتكم للمساهمة بنسبة من رواتب الموظفين في فنادق البتراء وأن يدفع الضمان الاجتماعي بدل التعطل لموظفي القطاع وأن تساهم وزارتكم بنسبة من برامج الصيانة والبنية التحتية لهذه الفنادق وبرامج إدامة هذه الاستثمارات الفندقية في البتراء بالاضافة إلى تخفيض سقف فاتورة المياه والكهرباء ودراسة موضوع ضريبة الدخل عن العام الماضي والتي يستحق دفعها هذه الأيام وإلا فإن معظم هذه الاستثمارات لا تستطيع الاستمرار ولا السير غارقة في بحر الديون وإغلاقها وتسريح موظفيها يكون أقل ضررًا لنا جميعا في البتراء ونأمل أن يكون لنا نصيبًا مما وجه به جلالة سيد البلاد حفظه الله ورعاه…

حمى الله الآردن وشعبه وقيادته الهاشمية المظفرة…

رئيس جمعية فنادق البتراء
طارق احمد الطويسي

هل تستجيب الحكومة لقطاع الانشاءات ليمارس اعماله ؟

Posted: 15 Apr 2020 03:41 AM PDT

580 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا ممثل قطاع الانشاءات ومواد البناء في غرفة تجارة الاردن جمال عبد المولى، الى السماح لقطاع الانشاءات ومواد البناء بالعودة الى ممارسة اعماله كونه من أكبر القطاعات الاقتصادية المحركة لعجلة النشاط التجاري، ولاسيما بعد استئناف العمل بمشروعات انشائية مهمة.

وقال عبدالمولى في بيان صحافي اليوم الاربعاء، ان قطاع الانشاءات يعتبر مشغلا اساسيا للايدي العاملة وبخاصة عمال المياومة اصحاب المهن والمقدر عددهم بعشرات الالاف الى جانب الفنيين والادرايين.

وبين ان قطاع الانشاءات يضم العديد من القطاعات الفرعية مثل الاخشاب والحديد والاسمنت والالمنيوم والخرداوات والادوات الصحية والسيراميك وغيرها، مقدرا تداولات القطاع المالية السنوية بأكثر من 7 مليارات دينار بما فيها استثمارات العقار، مشيدا بالجهود الكبيرة المبذولة من مختلف الاجهزة لمكافحة ومنع تفشي فيروس كورونا وحماية صحة وسلامة المواطنين.

عاجل .. الحكومة تُعلن تأجيل اطلاق برامج الحماية المجتمعية ومنهم عمال المياومة

Posted: 15 Apr 2020 03:30 AM PDT

1586803030165 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير الدّولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة إنّه تمّ تأجيل إطلاق بعض البرامج المتعلّقة بالحماية الاجتماعيّة إلى يوم غدٍ الخميس، بما في ذلك البرنامج الحكومي لدعم عمّال المياومة الذي كان مقرّراً اليوم.

وأوضح العضايلة في تصريح صحفي  أنّ رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز سيطلق غداً برنامجين، أحدهما يتضمّن آليّة دعم العاملين بالمياومة، والآخر يتضمّن سلسلة من الإجراءات والقرارات المهمّة، لدعم العاملين في المنشآت الاقتصاديّة التي تضرّرت، وحمايتهم من آثار التعطّل عن العمل، وذلك من خلال المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي.

ولفت إلى أنّ التأجيل يأتي لإتمام جميع الترتيبات المتعلّقة بالبرنامجين، وضمان الجاهزيّة الكاملة.

بترا 

اربد : اصابة ثلاثة اشخاص من مخالطي سائق الشاحنة

Posted: 15 Apr 2020 03:20 AM PDT

ثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثفثف 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال عضو اللجنة الوطنية للاوبئة، مسؤول ملف كورونا في الشمال ومقرر اللجنة التنفيذية لخلية ادارة الازمة في محافظة اربد الدكتور وائل الهياجنة، ان نتائج ست عينات من اصل تسع عينات اخذت لمخالطي سائق الشاحنة المصاب بفيروس كورونا في اربد جاءت سلبية.

وكان الهياجنة اعلن في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاربعاء لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ثبوت اصابة ثلاثة اشخاص مخالطين للسائق الذي قدم من خارج الاردن الخميس الماضي.

واشار الى ان فرق الاستقصاء الوبائي تقوم بجمع عينات من كل شخص مخالط للسائق او تعامل معه باي شكل من الاشكال، مبينا انها تمكنت حتى ظهر اليوم الاربعاء من جمع اكثر من 40 عينة لمخالطين للسائق.

وكشف الهياجنة عن خطة للجنة التنفيذية لادارة الازمة في اربد برئاسة المحافظ رضوان العتوم بحصر السائقين القادمين الى المحافظة من خارج الاردن خلال الايام الماضية لاجراء الفحوصات المخبرية لهم.

ولفت الهياجنة الى ان اكثر من 25 فريق استقصاء وبائي جمعت 350 عينة عشوائية من مختلف الوية محافظة اربد التسعة خلال الــ 24 ساعة الماضية تخضع جميعها للفحص المخبري للتاكد من نتائجها.

بترا

أسرة بنك الإسكان تتبرع بــ نصف مليون دينار لصالح صندوق همّة وطن

Posted: 15 Apr 2020 02:55 AM PDT

new building new 3 18846895808265453298. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ترجمة لاستراتيجية البنك القائمة على تعزيز التضامن والتكافل الاجتماعي، تبرعت أسرة بنك الإسكان بمبلغ نصف مليون دينار من رواتبهم لصالح صندوق همّة وطن.

وتأتي هذه الخطوة، دعماً من أسرة بنك الإسكان للجهود الحكومية المبذولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد19” والحد من تأثيراته السلبية على مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والصحية، إضافة إلى دعم الفئات الأكثر تأثراً وتضرراً من هذه الجائحة.

وأعرب الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، عمار الصفدي، عن فخره واعتزازه بروح العطاء التي يمتاز بها موظفو البنك، موضحاً أن الظرف الاستثنائي الذي يعيشه الأردن يتطلب تكاتفاً وطنياً وشعوراً بالمسؤولية من الجميع.

وقال الصفدي : “يعكس هذا التبرع من قبل أسرة البنك حسهم الوطني العالي وإدراكهم لحجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم تجاه الوطن ومختلف مؤسساته خلال هذه الظروف، وأنا فخور بتجاوبهم اللافت وتطوعهم لدعم صندوق همّة وطن وهو أقل ما يمكن تقديمه لبلدنا العزيز الذي قدّم الكثير لأبنائه”.

يشار إلى أن بنك الإسكان وتقديراً منه للجهود الحثيثة التي تبذلها مختلف المؤسسات الوطنية في مكافحة فيروس كورونا “كوفيد 19″، قد تبرع في وقت سابق بمبلغ 3 ملايين و100 ألف دينار موزعة كالتالي 3 ملايين دينار لصندوق همة وطن، و100 ألف دينار دعماً لجهود وزارة الصحة.

– انتهى –

نبذة عن بنك الإسكان

تأسس بنك الإسكان عام 1973 بموجب قانون خاص كشركة مساهمة عامة محدودة أردنية، وقد بدأ البنك عمله كبنك متخصص في مجال التمويل الإسكاني برأسمال قدره نصف مليون دينار، وبعد مرور 24 عاماً على تأسيسه بدأت مرحلة عمل جديدة في مسيرة البنك عندما تحول إلى بنك تجاري شامل عام 1997، وقد تمت زيادة رأسماله أكثر من مرة خلال الأعوام الماضية كان آخرها في عام 2017 حيث أصبح 315 مليون دينار (أي ما يعادل 444 مليون دولار أمريكي)، وقد حرصت الإدارات المتعاقبة للبنك على تعزيز قاعدة رأسماله من خلال تعزيز احتياطاته المختلفة، واستطاع البنك خلال مسيرته أن يحتل مركزاً متقدماً في القطاع المصرفي الأردني، حيث يعتبر البنك الأول في الأردن من حيث عدد الفروع، وأجهزة الصراف الآلي، وأرصدة حسابات التوفير، وقد حصل البنك على عدة جوائز مهمة.

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.hbtf.com

هزة أرضية تضرب شمال اللاذقية

Posted: 14 Apr 2020 04:38 PM PDT

fb img 15869074645615282833666060357895 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن المركز الوطني للزلازل في سوريا أن هزة أرضية متوسطة ضربت شمال مدينة اللاذقية على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وأشار المركز، في بيان، إلى أن قوة الهزة بلغت 4.1 درجات على مقياس ريختر وعمق 2 كم، وأنها حدثت عند الساعة 01:37 على بعد 34 كم شمال مدينة اللاذقية.

يشار إلى هذا الزلزال هو الثاني الذي يضرب سوريا اليوم الثلاثاء ، إذ ضربت هزة أرضية خفيفة بقوة 3.3 درجات على مقياس ريختر وعمق 11 كيلو مترا على بعد 115 كيلو مترا شمال غرب مدينة دمشق.

الصرايرة يكتب: بـ “همّة وطن” نستنهض الهمم

Posted: 14 Apr 2020 02:23 PM PDT

70d39445cddcd070707c2647e39031ae - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم جمال الصرايرة 

* “سنحيا بعد كربتنا ربيعًا كأنّ لم نذُق بالأمسِ مُرّا”
 
منذ تكليف دولة الأخ عبدالكريم الكباريتي وثلة ثقات من أبناء الوطن بإدارة تبرعات القطاع الخاص الرئيسة لصندوق همّة وطن وأنا أتابع عن كثب حماسة العديد من الأردنيين أفراداً وشركات لتلبية نداء الواجب وتقديم تبرعاتهم، لصون أردنهم وحماية اقتصاده من التأثيرات السلبية لجائحة فيروس كورونا أو ما اصطلح على تسميته بـ “كوفيد 19″، وبحمد الله تمكّن الصندوق وحتى هذه اللحظة من جمع 72 مليون دينار، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل يكفي هذا المبلغ لتحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها الصندوق ؟

 
الجواب بكل تأكيد لا،  لقد جاء صندوق همّة وطن بمضامين وأهداف إنسانية واجتماعية عظيمة تسعى بمجملها إلى الحفاظ على هذا الوطن بأهله وشعبه وحماية مقدراته وثرواته، صحيح أننا مررنا كأردنيين بالكثير من التحديات والأزمات والتي أتمنى وأدعو الله أن تكون جائحة كورونا آخرها، لكننا تمكّنا من التغلب عليها وتجاوزها، بفضل الحب والشغف الذي يقبع في وجداننا لوطننا الغالي ، هذا الوطن – الذي أتشرف أن أكون أحد أبنائه- هذا الوطن وإن كان “بحجم بعض الورد” لكنه أعطانا ويعطينا بلا حدود، لم يبخل يوماً على أي فرد منا، إنه واحة استقرارنا وحضننا وملاذنا الآمن – بعد الله –  إنه الأردن الذي فاخر بنا ونفاخر به العالم.

وليس أدل على ذلك من المساعي والجهود التي بذلها ويبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني، وعلى مختلف الأصعدة لدرء الخطر عن أبناء شعبه والحفاظ على صحتهم وتوفير العناية والرعاية الطبية ضمن أفضل وأرقى المعايير العالمية سواء للمحجور عليهم أو المصابين بهذا الفيروس، ولا ننسى أيضاً الجهود الجبارة التي تقوم بها حكومتنا الرشيدة لتنفيذ تعليمات جلالته في هذا المجال  حتى أصبح الأردن اليوم  مثالاً يحتذى وأنموذجاً تتطلع إليه جميع الدول حتى أكثرها تقدماً.

اليوم ونحن نعيش أسوأ أزمة عاصرتها البشرية جمعاء، للأردن حق وواجب علينا فمسؤولية مجابهة هذا الوباء لا تقع  على عاتق دولتنا لوحدها أو على عاتق فئات معينة، وإنما تستدعي منا أن نتعاون ونتكاتف لدعم هذه الجهود، لا بل أيضاً أن نتسابق ونتنافس في مدّ يد العون والمساعدة أن نتوحد كالبنيان المرصوص لصون أردننا وحماية اقتصاده من التأثيرات السلبية التي ألقت وستلقي بظلالها بُعيد الإنتهاء من هذه الجائحة في القريب العاجل إن شاء الله  ، وأن نرد – إن استطعنا – بعضاً من جميل هذا الوطن علينا.

وذلك لن يكن غريباً على شعبنا العزيز، الذي عُرّف عنه النخوة والكرم، شعب العطاء صاحب الهمم، شعب النشامى والجبارين، الذي لطالما استخلص من مُرّ الأحداث حلاوتها وسجل أروع صور البذل والعطاء، إنني أدعو من منبري هذا النفوس الأبية المحبة لوطننا الغالي للمسارعة في دعم هذا الصندوق والوقوف مع قيادتنا الهاشمية وحكومتنا الرشيدة في جهودهم المبذولة لمكافحة هذا الوباء، ولنحقق أرقى صور التكافل الاجتماعي وأبهاها، ولنردد بعدها مقولة سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه  “سنحيا بعد كربتنا ربيعًا كأنّ لم نذُق بالأمسِ مُرّا”.

تبادل لإطلاق النّار بين القوات الخاصة ومسلّحين شرقي القاهرة

Posted: 14 Apr 2020 02:11 PM PDT

تنزيل 2 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – داهمت القوات الخاصة المصرية وقوات مكافحة الإرهاب، مساء اليوم الثلاثاء، خلايا إرهابية قبل تنفيذها مخططاً لاستهداف الشرطة في حي الأميرية شرقي القاهرة.

وبحسب مصدر أمني مصري، وقع على أثر المداهمة تبادل لإطلاق النار بين القوات الخاصة المصرية والعناصر الإرهابية، فيما تم إخلاء عدد من المنازل بالحي إثر المداهمة، مع انقطاع التيار الكهربائي بالمنطقة بسبب استمرار الاشتباكات بين المسلحين والقوات المصرية.

وحذّرت وزارة الداخلية المواطنين في منطقة الأميرية من الاقتراب من النوافذ أو الأبواب تلافيا لإصابتهم بعيارات طائشة.

جابر يوعز بالحجر على عمارتين في طبربور اكتشف فيها 3 حالات مصابة بكورونا

Posted: 14 Apr 2020 01:57 PM PDT

122ر - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وزير الصحة الدكتور سعد جابر، الثلاثاء، من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بالايعاز للجهات المعنية بتطبيق الحجر على عمارتين سكنيتين في منطقة طبربور بعد اكتشاف 3 حالات مصابة بكورونا من ضمن الحالات المعلن عنها اليوم، خلال المسح العشوائي للمنطقة.

9a65948b 83a6 47a5 aa36 dadbe75659ad - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال