صراحة نيوز

الأربعاء، 1 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

برافو جنرال

Posted: 01 Apr 2020 08:47 AM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 47811525852056234965. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سهير جرادات

لا يختلف اثنان على الجهود التي يقوم بها الفريق الطبي ولجنة الأوبئة برئاسة الجنرال الدكتورسعد جابر، الذي يتمتع بالجدية في العمل ، والصرامة في الأداء لتربيته العسكرية فهو قبل أن يكون عسكريا، هو ابن الزعيم الركن فايز جابر من الرعيل الأول في قيادة الجيش ، وأمين عام لجنة القدس، تربى على الانضباط والالتزام والعطاء.

قاد الجنرال معركة مكافحة الفيروس دون أن يرعبنا،وطوع كل ما يمتلك من جهد في إرسال رسائل وفيديوهات توعوية، معتمداعلى حسه وقدرته على الإقناع بابتسامته وشفافيته وبساطته وعفويته ودماثة أخلاقه ، وأنا أجزم أنه يمتلك قدرات عالية ونظرة ثاقبة ولا يعتمد على الاستشارات الإعلامية التيتفتقدها جميع الكوادر الحكومية في الوقت الحالي.
لن أتحدث هنا ، عن جهود الجنرال ، سأتحدث عن المشهد الذي حمله، إضافة إلى الأعباء الملقاة على عاتقه على رأس فريق لمكافحة فيروس كورونا الخبيث ، بعد أن شهدت الساحة الأردنية في الأيام القليلة الماضية مشاهد تصدرت الحالة ، وتمثلت في الحديث عن “عرس إربد” ، الذي كان نتيجته عزل جميع محافظات المملكة عن عروس البلاد .
وكذلك ما ظهر من حالة ” عتب ” دارت بين الأوساط العامية والشعبية حول إجراءات حكومية تلقي اللوم على ما حصل من تراخ بتنفيذ إجراءات السلامة الصحية ، من خلال الطلب على استحياء من المواطنين المخالطين بالعرس التقدم لإجراء الفحص، والتراخي أيضا مع أبنائنا القادمين من الخارج والسماح لهم بالدخول وهم يحملون الهدايا والفيروس.
الأمر أوجد حالة من الإرباك ، تطور إلى ظهور حالة من” التنمر” على هذه المحافظة وأهلها ، وإطلاق النكات التي تمس محافظة قدمت التضحيات الكثيرة في سبيل الوطن،ومنها أول شهيد أردني روى بدمائه الزكية ثرى فلسطين المبارك ، وأنجبت “عرار، ووصفي” ، ورافقها حالة هياج في الشارع الأردني ، وسارعت العشائر الاربداوية الى إصدارالبيانات التي تستنكر حالة ” التنمر” ،التي استهدفتهم بطريقة مؤذية ، حتى وصلت الأمور أن يطلب العريس من ملك البلاد ان يوقف هذا ” التنمر “الذي تتعرض له عائلته وأنسبائه والمحافظة كلها خلال اتصال هاتفي أجراه الملك للاطمئنان على صحته .
التقطت الأجهزة الأمنية المختصة الرسالة عن حالة الوضع المشحون جراء مواجهة المواطن لفيروس مجهول وغير مرئي ، إضافة إلى الضغوط النفسية التي يعانيها المواطن جراءفرض حظر التجول والذي أيضا هو مجهول المدة ، وما يرافقه من حالة عدم الإدراك بالخطر الذي نواجهه .
وفي خطوة استباقية للزيارة الملكية لمحافظة إربد المصابة ، التي تحمل في مضامينها وقوف قائد الوطن وولي العهد وجميع أجهزة الدولة، مع أهالي المحافظة في محنتهم ، وتوفير الاحتياجات العلاجية والغذائية ، كان لا بد من تهدئة الوضع وتحويل الأنظارنحو قضية أخرى ، ونظرا للظروف المقلقة ومايرافقها من توتر كان لا بد من البحث عن مشهد لطيف وخفيف لتحويل الأنظار عن القضية الأساس ، وازالة الاحتقان.
وبعد دراسة الواقع ، وتحليل المخرجات ، تم افتعال ( مشهد ) لتهدئة الشارع الأردني وانشغاله وتحويل أنظاره عن المشهد الأصلي، وكان البطل لهذا المشهد الذي تم اختياره هوالجنرال من خلال نشر صورة له في شبابه ومع أفراد عائلته ، وإنتاج الفيديوهات البعيدة عن التوعية ، والتي أخذت منحى جديدا يتغنى بشخصية الجنرال ، والتغزل بها ، وانتشرت المنشورات التي نجحت في التغطية على ” عرس اربد ” .
وتمت بحمد الله الزيارة الملكية ، التي حملت رسائل تطمينية لأهالي محافظة إربد ، بظهور الملك وولي عهده دون ارتداء ” الكمامات والقفازات ” مما بعث في نفوس أهالي المحافظة الطمأنينة ، وهم الذين وصفهم جلالته ب ” الأهل الغالين ” ، إلى جانب مشاركة ولي العهد الأمير الحسين، القوات المسلحة الأردنية بتوزيع المساعدات العينية لأهالي المحافظة .
من المتعارف عليه ، أن العمر الافتراضي لأي مشهد سياسي يتراوح بين يومين إلى خمسة أيام كحد أقصى ، وعلى منفذ المشهد تحمل هذه الفترة ، لحين الاستعانة بمشهد جديد للتغطية على القضية الجديدة ، والتي تجلت ملامحها بقضية ” عريس البحر الميت ” الذي خرق تعليمات العزل الصحي بالقبل والعناق.
كان الله في عون الجنرال ، وعون عائلته ، ونرجو من الله أن يقع الاختيار على شخصية جديدة لحمل المشهد الجديد ، وذلك حفاظاعلى عرى العلاقات الزوجية للجنرال ..
Jaradat63@yahoo.com

حكومتنا الرشيدة .. حافظي على الشفافية

Posted: 01 Apr 2020 08:15 AM PDT

تنزيل 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خاص

لا يختلف اثنان من العقلاء في الاردن وبخاصة المؤمنين بقيمة هذا الوطن  بقدرة اهله في مواجهة اي تحديات ان الحكومة الحالية التي حظيت منذ تشكيلها بكم كبير من النقد الشديد باتت تحظى بشعبية كبيرة قد تُشكل مستقبلا خطوة لاعادة ثقة الناس بها .

مناسبة التذكير بما تقدم ولا اجامل ما تم تداوله اليوم من معلومات بضبط أحد اجهزتنا الأمنية عمليات تزوير ومتاجرة بتصاريح التجول التي تمنحها الحكومة بيسر وسهولة لك من تقتضي حاجته الى ذلك مع التشدد في الالتزام بالأجراءات الوقائية للمحافظة على سلامة المواطنين وان موظفين عمومين متورطين في ذلك .

الأردن في حالة حرب حقيقية وبالتالي فان اية معلومات غامضة تُشكل خطورة على المجتمعات والتستر عليها أو لفلفتها قد يُشجع أخرين على القيام بمثلها ومن هنا تبرز أهمية الوضوح والمكاشفة لان الجميع في ذات الخندق والعدو واحد .

من حق المواطنين معرفة كافة التفاصيل وما اتخذته الأجهزة المعنية من اجراءات وكذلك من تدابير حتى لا تتكر ويترك الأمر في المحصلة للقضاء الاردني الذي نحترم ويشهد الجميع على نزاهته فهل تبادر حكومة الدفاع ببيان في الايجاز الصحفي حيث جميع الاردنيون يتحلقون حول التلفاز .

مالك حداد ” فرصة .. فهل يُمكن “

Posted: 01 Apr 2020 07:47 AM PDT

24059049 1518662258209372 4186961532733230711 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب رجل الاعمال مالك حداد على صفحة الفيسبوك تحت عنوان ( فرصة ) مجموعة من الأسئلة لمستقبل الاردن ما بعد كورنا على أمل ان نشهد تطورا ايجابيا في ضوء نجاعة الإجرءات التي اتخذتها الحكومة منذ اليوم الأول لتعاملها مع هذا الوباء والتي حظيت باشادات  محلية ودولية .

وتاليا مجموعة هذه التساؤلات 

هل يمكن ان تكون لنا فرصة للتغيير الايجابي في نمط حياتنا من خلال هذه التجربة المريرة التي مررنا بها ولا نزال ؟

هل من الممكن ان يتم اعادة ضبط بعض من سلوكياتنا مثل التجمهر والازدحامات وضبط العصبية ؟

هل من الممكن ان يتم تعديل انماط العمل من ناحية العمل عن بعد وتقليل ساعات العمل في المركز ؟

هل من الممكن ان تفكر كثير من الشركات او المؤسسات بالاستغناء عن عدد من الموظفين نتيجة الاتجاه الى التكنولوجيا ؟

هل من الممكن التحول الكامل الى النمط الرقمي ؟

هل من الممكن ان نتوسع باستعمال الكريدت كارد (credit card )

كي نستبدل التعامل بالفلوس مباشرة ؟

هل من الممكن ان نتوسع بمفهوم الحكومة الالكترونية وتوسيع الخدمات للمواطنين اكثر ؟

هل من الممكن ان تنتهي عادات اجتماعية مثل قاعات الافراح والاتراح منعاً للتجمهر ؟

هل من الممكن ان يتم خلق المدرسة الالكترونية او التدريس عن بعد ويعتمد اعتماداً ولو جزئياً ؟

هل من الممكن ان نقتنع بمفهوم (الأمن السيبراني) والذي هو ممارسة حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية والتي تهدف عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المال من المستخدمين أو مقاطعة العمليات التجارية؟

هل من الممكن الاستغناء عن اكل المنسف باليد واستعمال الملعقة والصحن ؟

هنالك الكثير من الامور التي من الممكن ان نستغني عنها او نستبدلها بطريقة اخرى……..

هل من الممكن اضافة اي شئ يخطر في بالكم ويمكن له ان يتغير؟

مع شكري الجزيل لأي اضافة ايجابية بقدر ايجابية من يشاركنا هذا الامر….

اعتقد ان من المبكر الحديث عن التغيير الايجابي لكن اتمنى ان نلتقى بعد سنة او اكثر ونرى ما قد يتحقق من ما تمت مناقشته اليوم
دمتم

العضايلة ينعى الزميل عبد الحميد المجالي

Posted: 01 Apr 2020 06:40 AM PDT

219651 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعى وزير الدّولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة مدير الإذاعة الأردنيّة الأسبق الدكتور عبد الحميد مسلّم المجالي، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم الأربعاء.

واستذكر العضايلة جهود الفقيد، وإسهاماته في جميع المواقع التي شغلها؛ مشيداً بمسيرته المميّزة وعطائه ومهنيّته.

وقدّم العضايلة أصدق مشاعر التعزية والمواساة لعموم الأسرة الإعلاميّة الأردنيّة، ولذوي الفقيد، ضارعاً إلى الله عزّ وجلّ أن يتغمّده بواسع رحمته.

محاسبة الدخلاء على مهنة المتاعب

Posted: 01 Apr 2020 06:11 AM PDT

300 dyn 1397077619 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

غريب ومستهجن ان يتنطح غضيب والدين ومعه ولد مغتر بنفسه يتطلع الى ان يمثل الناس في يوم من الايام تحت القبة وهامل يعتاش على فتات عمه ومدعي بانه صحفي كان الواجب عليه ان يفتخر بمنجزات الجنرال ابن عشيرته ومعهم ايضا صحفي يعمل في صحيفة يومية يبيع مهنته مقابل بضعة دراهم ان يتنطحوا لانتقاد صحفي مشهود له بمهنيته فانه لأمر معيب جدا .

في عصر الفضاء المفتوح دخل الى الوسط الصحفي مجموعة كبيرة ممن احبوا هذه المهنة ورسالتها وامر طبيعي ان يكون بينهم من يبحثون عن التنفع والتكسب كهؤلاء الذين ما زالوا يلهثون ليحققوا ما يبتغون وخاصة القرش على حساب الكرامة والشرف .

تعلقوا بقشة مبتز على أمل ان يرشقهم بحفنة مما يجمعه من عمليات الإبتزاز غير مدركين انهم بالنسبة للمبتز عبارة عن ادوات ينتهي مفعولها حين تتحقق الغاية .

الخطورة لا تتوقف في استخدامهم من قبل المبتز بل أيضا في قناعة بعض المسؤولين بهم والذين يخشونهم وعلى هذا الاساس يستجيبوا لمطالبهم .

المشكلة تكبر يوما بعد يوم في ظل عدم معالجتها تشريعيا لينضوي من يحملون رسالة مهنة المتاعب تحت مظلة نقابة الصحفيين الاردنيين والحل يبدا باصدار تعليمات عليا الى كافة الجهات بعدم التعامل الا مع من يحملون بطاقة عضوية في النقابة وخلاف ذلك أن يتم محاسبة الدخلاء على المهنة  قضائيا .

بتقديري ان من يؤمنون برسالة مهنة المتاعب في خدمة الوطن لن يضيرهم التصدي للدخلاء وفي المقابل على نقابة الصحفيين ان تتحمل مسؤولياتها لوضع حد لمثل هذه الزمرة وان تُعيد النظر باسس قبول الأعضاء مع الأخذ بعين الاعتبار سيرتهم ومسيرتهم في المجال الاعلامي وقدرتهم على حمل الرسالة قبل اي شرط أخر .

مناسبة الحديث تنطح هذه الزمرة ولدوافع التنفع والتكسب الى مهاجمة صحفي له في مجاله اربعة عقود لأنه نشر مادة صحفية لحادثة حصلت مع ناشر موقع تم توقيفه بتهمة المتاجرة بتصاريح التجول والذي يبقى الحكم فيه للقضاء الاردني المشهود بنزاهته

وفي هذا الصدد فان المعلومات المتداولة بان الناشر حصل على مجموعة كبيرة من التصاريح وقام ببيعها الى رجال اعمال عراقيين ومتورط معه موظف عام  لكن الأدهى من ذلك ان شخصية نافذة يحاول لملمة الموضوع قبل عرضه على القضاء .

يحضرني في هذا المقام مثل شعبي يقول ” كاد المريب أن يقول خذوني” ومثل أخر معبر ”
اللى على راسه بطحة يحسس عليها” 

شكرا للدولة الاردنية بكافة اجهزتها على ما اتخذته من اجراءات وخطوات لمواجهة هذا الوباء والتي حظيت باشادات عالمية وحمى الله الاردن شعبا وقيادة من كل مكروه .

ضبط 3 أشخاص بحوزتهم أسلحة ومواد مخدرة

Posted: 01 Apr 2020 04:31 AM PDT

219627 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – القت ادارة مكافحة المخدرات القبض على شخصين مطلوبين ومصنفين بالخطيرين جدا، وبحوزتهما 5 اسلحة نارية و25 كفا من مادة الحشيش و5 الاف حبة مخدرة، واخر بحوزته 133 كفا من مادة الحشيش المخدرة اثناء محاولة نقلها للعاصمة من احدى المحافظات بواسطة مركبته.

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام، ان العاملين في ادارة مكافحة المخدرات من خلال رقابتهم ومتابعتهم لنشاطات تجار ومروجي المواد المخدرة، تعاملوا خلال الايام الماضية مع قضيتين نوعيتين ضبطوا خلالهما كميات كبيرة من المواد المخدرة بحوزة مطلوبين ومشبوهين بقضايا الاتجار وترويج المواد المخدرة.

وأضاف الناطق الإعلامي انه في القضية الاولى، تم مداهمة شخصين من المطلوبين والمصنفين بالخطرين جدا والمسلحين في احد مناطق العاصمة بعد التأكد من متابعتها لنشاطاتهما الجرمية في الاتجار بالمواد المخدرة وحيازة الاسلحة النارية، حيث القي القبض عليهما بعد مقاومتهما للقوة الامنية وتبين بان بحق الاول 40 طلبا امنيا فيما بحق الثاني 22 طلبا امنيا.

وقال انه ضبط بحوزتهما خمسة اسلحة نارية اضافة الى 25 كفا من مادة الحشيش المخدرة و5 الاف حبة مخدرة ومبلغ مالي من محصلات بيع المواد المخدرة، وبمتابعة التحقيق معهما فقد القي القبض على 12 مروجا للمواد المخدرة ممن يعملون معهما وما زالت التحقيقات جارية .

وفي القضية الثانية، تابع العاملون في الادارة امس معلومات وردت اليهم حول نية احد الاشخاص نقل كمية كبيرة من المواد المخدرة من محافظة المفرق باتجاه العاصمة، حيث جرى وضع عدد من الدوريات في الطرق المحتمل سلوكها وتمكنت احدى الدوريات وفور مشاهدته ايقافه والقاء القبض عليه وبتفتيش المركبة عثر على 133 كفا من مادة الحشيش المخدر اخفيت داخل اطارات كان يضعها داخل المركبة وبوشر التحقيق .

واكد الناطق الاعلامي ان جميع الادارات الجنائية تكثف رقابتها ودورياتها وتحقيقاتها وتتابع اي معلومات تردها بكل ما يتعلق بالجريمة، لقطع الطريق على كل من يحاول متابعة نشاطاته الجرمية او استغلال الظروف الراهنة لتنفيذ جرائمه وستكون دوما لهم بالمرصاد.

اعلاميون يتداولون خبر توقيف ناشر موقع الكتروني بتهمة بيع تصاريح تجول لعراقيين

Posted: 01 Apr 2020 03:29 AM PDT

تنزيل 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول اعلاميون على مجموعات الواتس أب ان ناشر موقع الكتروني تم توقيفه بتهمة بيع تصاريح تجول لعدد من رجال الاعمال العراقيين

وجاء في المعلومات ان شخصيات متنفذة تدخلت من اجل الإفراج عنه وطي الملف فيما اصر مسؤول كبير بأن يأخذ القانون مجراه في حين لم يتم تأكيد هذه المعلومات من قبل أية جهة رسمية . 

وجاء ايضا في المعلومات المتداولة انه تم بيع تصاريح بمبلغ فاق الـ 200 الف دينار .

وكان وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود أوضح خلال إيجاز صحفي  في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أنه اكتُشف وجود خلل في عمليّة منح التصاريح، تتعلّق بتنظيمها ومنحها للمستحقّين لها بالفعل.

كما اشار الداوود عن سحب العديد من التصاريح التي تمّ منحها دون وجه حقّ، ومعاقبة الأشخاص المتسببين بالخلل، إضافة لاكتشاف تصاريح مزوّرة، وتمّ اتخاذ الإجراءات القانونيّة بحقّ مرتكبيها.

وكذلك اشار وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة  خلال ايجاز صحفي انه تم اكتشاف شراء البعض تصاريح للعمل خلال فترة حظر التجول بالسوق السوداء  .

واضاف الغرايبة انه  ولكي لا يحصل من يملك النقود على تصريح لا يستحقه ، استخدمنا التكنولوجيا لحصر أمور التصاريح ، بان تصبح كل وزارة معنية بإصدار التصاريح الخاصة بقطاعها.

ربع مليون دينار من ابو غزالة لصندوق همة وطن

Posted: 01 Apr 2020 02:51 AM PDT

fb img 15857346677541255712995612416864 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه رجل الأعمال الدكتور طلال ابو غزالة كتابا إلى محافظ البنك المركزي أعلن فيه تبرع مجموعة طلال ابو غزالة بمبلغ ربع مليون دينار دعما للمجهود الوطني في مواجهة وباء العصر فيروس كورونا

img 20200401 wa00225593136842611996773 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200401 wa00311623681119825280280 - صراحة نيوز - SarahaNews

الصين: تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 01 Apr 2020 02:16 AM PDT

5e8446a64c59b721742b2e52 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الصين، اليوم الاربعاء، تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد الإصابات إلى 81554، بينما بلغ عدد الوفيات 3312.

وبحسب السلطات الصحية الصينية تجاوز عدد وفيات كورونا حول العالم حاجز الـ42 ألف حالة، بينما ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في أكثر من 200 دولة إلى ما يقرب من 860 ألف إًصابة.

من جهة اخرى، اكتشف علماء من جامعة هونغ كونغ طريقة لعلاج فيروس كورونا، عن طريق نقل دم يحتوي على أجسام مضادة من المرضى المتعافين.

وأجرى علماء الأحياء الدقيقة في الصين بحسب صحيفة ساوث تشاينا بوست تجارب على الهامستر الذهبي السوري، حيث يتشابه البروتين في أجسامهم مع الموجود في جسم الإنسان، حيث ان هذا البروتين يعتبر مستقبلًا لاختراق الفيروس خلية الجسم .

وكانت لدى الهامستر أعراض شديدة مرتبطة بتلف الرئتين والقصبة الهوائية والجهاز المناعي والأمعاء بعد الأسبوع الأول من الإصابة، ثم بدأت بعض القوارض بالتعافي تدريجياً واستعادت وزنها وظهرت الأجسام المضادة في الدم.

ونقل الأطباء مصل دم الهامستر المتعافي إلى الهامستر الذي بصحة جيدة، ثم أصابوه بفيروس كورونا، حيث اتضح أنه في هذه الحالة، كان تأثير الفيروس على الجسم أقل بعشر مرات، إضافة إلى ذلك، بينت التجربة، أن الحيوانات المصابة يمكن أن تصيب الحيوانات السليمة، وهي في نفس القفص.

وتنتظر مجموعة من العلماء الآن موافقة لجنة الأخلاقيات الطبية لتتمكن من إجراء الدراسات ذات الصلة على البشر.

الضمان تطلق خدمة تعليق تأمين الشيخوخة للمنشآت الكترونياً

Posted: 01 Apr 2020 02:12 AM PDT

42961e2284fb0be2cbb1a6be7bfa08c6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي خدمة إلكترونية جديدة خاصة بتمكين منشآت القطاع الخاص من تعليق تطبيق تأمين الشيخوخة على كل أو بعض العاملين فيها، وبموجب هذه الخدمة يستطيع ضابط ارتباط المنشأة المسجّل في موقع الضمان الدخول إلى الخدمات الالكترونية في الموقع، وتعبئة الطلب الخاص بتعليق التأمين.

ويأتي إطلاق هذه الخدمة تحت إشراف وتوجيه رئيس فريق إدارة الأزمات في المؤسسة، برئاسة مديرها العام الدكتور حازم الرحاحلة، وتنفيذاً لأمر الدفاع رقم (1) لسنة 2020 الصادر عن رئيس الوزراء، وزير الدفاع.

وناشد الناطق باسم المؤسسة موسى الصبيحي جميع المنشآت، ولا سيّما القطاعات الأقل تضرراً بالأزمة إلى الاستمرار بشمول العاملين بجميع أشكال التأمين وعدم اللجوء لتعليق تطبيق تأمين الشيخوخة عليهم إلا في حالة الضرورة القصوى، وترك المجال للمنشآت التي تعطّلت أعمالها ونشاطاتها بصورة كبيرة بتعليق التأمين وحسب رغبتها.

وأشار الصبيحي في تصريح صحفي، إلى أن أمر الدفاع رقم (1) لسنة 2020 أعطى الخيار لمنشآت القطاع الخاص بتعليق تطبيق تأمين الشيخوخة على كل أو بعض العاملين لديها خلال أشهر آذار، ونيسان، وأيار من العام الحالي بهدف تخفيف الأعباء عليها خلال فترة الأزمة الراهنة.

واوضح أن مؤسسة الضمان الاجتماعي تتوقع من بعض القطاعات عدم اللجوء إطلاقاً إلى تعليق تأمين الشيخوخة والاستمرار بشمول العاملين لديها بهذا التأمين دون تعليق كقطاع البنوك، قطاع الصناعات الاستخراجية والتحويلية، قطاع التعليم الخاص/ جامعات ومدارس، قطاع الخدمات المالية، قطاع التأمين، قطاع الصناعات الغدائية، القطاع الطبي الخاص، قطاع الكهرباء، قطاع تجارة الجملة، قطاع الاتصالات، وقطاع الصناعات الدوائية والكيماوية.

وبيّن الصبيحي أنه يتعين على المنشآت الراغبة بتعليق تأمين الشيخوخة دخول ضابط ارتباط الضمان لديها على موقع المؤسسة الالكتروني (www.ssc.gov.jo) والدخول على حساب المنشأة، ومن بوابة الخدمات الإلكترونية للمنشأة الدخول على خدمة (خدمات أمر الدفاع) والدخول على خدمة تعليق الشمول بتأمين الشيخوخة وتحديد الشهر المراد تعليق تأمين الشيخوخة عنه وأسماء العاملين، وارسال الطلب للمؤسسة لتقوم بإجراءاتها اللازمة، حيث سيكون متاحاً للمنشآت خلال شهر نيسان تعليق تأمين الشيخوخة عن العاملين لديها عن شهر آذار وسيكون متاحاً لها تعليق تأمين الشيخوخة عن شهر نيسان من بداية شهر أيار وحتى نهايته وعن شهر أيار من بداية شهر حزيران وحتى نهايته.

وأكد الصبيحي أن قنوات الاتصال والتواصل لدى المؤسسة متاحة مع المنشآت من خلال الاتصال بمركز الاتصال الوطني من أي هاتف أرضي أو خلوي على الرقم (5008080/06)، أو من خلال بريد المؤسسة الالكتروني (webmaster@ssc.gov.jo)، أو صفحة المؤسسة على الفيس بوك أو تويتر أو انستغرام.

ترامب يعرض “جهازاً” جديداً قادراً على تشخيص الإصابة بكورونا خلال دقائق!

Posted: 01 Apr 2020 12:57 AM PDT

EUgIeQEXsAADPym - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي صورة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب وعو يقوم يعرض "جهازاً" جديداً قادراً على تشخيص الإصابة بكورونا خلال دقائق!

ونقلت وكالات الأنباء انه تم خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية تسجيل  865 وفاة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية

وأضافت انها   حصيلة قياسية مشيرة ايضا الى انه وبحسب  مركز جامعة جون هوبكنز، التي تعتبر مرجعا رئيسيا معتمدا لأرقام الوفيات والإصابات الناجمة عن وباء كورونا قد تم تسجيل  24 ألفاً و743 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد الإصابات إلى 188 ألفا و172 إصابة لغاية الآن.

غوتيريش: جائحة كورونا أسوأ أزمة عالمية منذ 1945

Posted: 01 Apr 2020 12:42 AM PDT

تنزيل 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، إنّ جائحة فيروس كورونا، هي أسوأ أزمة عالمية تضرب العالم، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية قبل 75 عاماً، معرباً عن قلقه من أن تتسبّب تداعياتها بتأجيج النزاعات والحروب في العالم.

وأضاف غوتيريش في لقاء مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية في نيويورك، مساء أمس الثلاثاء، إنّ فيروس كورونا المستجدّ الذي ظهر في الصين في نهاية العام الماضي واستحال وباء عالمياً هو “أسوأ أزمة عالمية منذ تأسيس الأمم المتحدة في 1945، حيث يجتمع في هذه الجائحة عنصران: الأول هو أنّها مرض يمثّل تهديداً للجميع في العالم، والثاني هو أنّ تأثيرها الاقتصادي سيؤدّي إلى ركود ربما لم نر مثيلاً له في الماضي القريب”.

وأشار إلى أنّ “اجتماع هذين العنصرين وخطر حصول اضطرابات عميقة وأعمال عنف متزايدة ونزاعات متصاعدة هي أمور تجعلنا نعتقد أنّ هذه هي بالفعل الأزمة الأكثر صعوبة التي نواجهها منذ الحرب العالمية الثانية”.

وشدّد الأمين العام على أنّ هذه الأزمة تستدعي من البشرية جمعاء التضامن ووضع الخلافات جانبا، قائلا “نحتاج إلى استجابة أقوى وأكثر فعالية لا يمكن أن تتحقق إلا إذا تضامنّا جميعاً ونسينا الألاعيب السياسية ووعينا أنّ البشرية بأسرها على المحكّ”.

تسجيل 865 وفاة بكورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة

Posted: 01 Apr 2020 12:34 AM PDT

90de46c6b8ffd61ff55aa4f4a676c42b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سجلت الولايات المتحدة الأميركية 865 وفاة بفيروس كورونا، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، في حصيلة قياسية سجلها مركز جامعة جون هوبكنز، التي تعتبر مرجعا رئيسيا معتمدا لأرقام الوفيات الناجمة عن وباء كورونا.

وبحسب المركز تم تسجيل 24 ألفاً و743 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد الإصابات إلى 188 ألفا و172 إصابة لغاية الآن.

وتأتي هذه الحصيلة الجديدة بعيد ساعات على تحذير الرئيس الأميركي دونالد ترمب مواطنيه من أنّهم سيواجهون أسبوعين “مؤلمين جداً جداً” على صعيد مكافحة كوفيد-19 الذي يحصد أعداداً متزايدة من الضحايا، ولا سيّما في نيويويورك، بؤرة الوباء في البلاد.

وقال ترمب خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض مساء الثلاثاء حول تطوّرات مكافحة الفيروس إنّ “الأمر سيكون مؤلماً جدا، سنجتاز أسبوعين مؤلمين جداً جداً، أريد أن يكون كلّ أميركي مستعدّاً للأيام الصعبة المقبلة”، معرباً عن أمله في أن تتمكّن بلاده في نهاية هذه الفترة من “رؤية ضوء حقيقي في نهاية النفق”.

كما أعلن ترمب أنّه يفكّر جدياً بحظر الرحلات الآتية من البرازيل، وذلك بهدف الحدّ من تفشّي جائحة كورونا التي لا يعيرها الرئيس البرازيلي جائير بولسونارو أي أهمية ويقلل من أخطارها ويرفض أن يتخذ أي إجراء لاحتوائها، بحسب قوله.

وكان بولسونارو، أثار جدلاً واسعاً داخل البلاد وخارجها بتقليله من خطر وباء كوفيد-19 الفتّاك، معتبراً إياه بمثابة “إنفلونزا بسيطة” ورافضاً بشدّة فرض أي قيود لاحتوائه.

وسبق لإدارة ترمب أن حظرت الرحلات الآتية من عدد كبيير من الشركاء الاقتصاديين الرئيسيين للولايات المتحدة وفي مقدّمتهم الصين ودول الاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار مساعيها لوقف تفشّي الفيروس المستجد.

قوات الاحتلال تتوغل شمال قطاع غزة

Posted: 01 Apr 2020 12:27 AM PDT

22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توغلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، صباح اليوم الاربعاء، عشرات الامتار شرقي بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال المعززة بالجرافات والآليات العسكرية توغلت عشرات الامتار في اراضي المواطنين شرقي بلدة بيت حانون وقامت بأعمال تجريف وتسوية بالمنطقة.

تغريدة غاضبة لجلالة الملك

Posted: 31 Mar 2020 01:46 PM PDT

276833 3 1555423265 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبد الله الثاني أن صحة الاردنيين وسلامتهم فوق كل اعتبار .

جاء ذلك في تغريدة لجلالته مساء اليوم على حسابه توتير والتي وصفها مراقبون بالتغريدة الغاضية .

وضمن جلالته التغريدة تحذيرا للجميع ” مسؤولين ومواطنيين ”  بأنهم مطالبون بتطبيق القانون .

وتأتي التغريدة في اعقاب تكرار عدم التزام البعض” مسؤولين ومواطنين ” بالقوانين المرعية في ضوء تفعيل قانون الدفاع  رقم 13 لسنة 1992 واتخاذ الحكومة سلسلة من الإجراءات المشددة لتتمكن الأجهزة المختصة من مواجهة وباء العصر كورونا والتي حظيت باشادات محلية وعالمية

وبحسب مراقبين تأتي التغريدة  في اعقاب ضبط مئات التجاوزت من خرق لحظر التجول وعدم التزام بعض من تم وضعهم بالحجر الصحي في الفنادق بالحجر المنزلي بعد خروجهم  ورفض أحد كبار المسؤولين ” رئيس وزراء سابق بحسب تسريبات “الخضوع وصديق له للحجر الصحي جراء الاشتباه باصابته ورفيقه بفيروس كورونا  بعد عودتهما من خارج البلاد  .

وقال جلالته في التغريدة ” لطالما أكدت أن القانون فوق الجميع، واليوم وفي ظل ما يشهده بلدنا والعالم من ظروف، لا مكان للاستثناءات بسبب الواسطة والمحسوبية. فالجميع من مسؤولين ومواطنين مطالبون بتطبيق القانون، الذي وجد لحمايتهم. لن نسمح بتصرفات غير مسؤولة من البعض، فصحة الأردنيين وسلامتهم فوق كل اعتبار

صحيفة ألمانية:الأردن الآن الأرض الأكثر أمانًا

Posted: 31 Mar 2020 01:22 PM PDT

ss 55  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اعتبر الالماني آخيم انجلر ان الأردن هي البلد الأكثر أمنًا حاليًّا في زمن جائحة فيروس كورونا المستجد .

وقال انجلر في مقالة نشرها في صحيفة فوخن شبيغل لايف الالمانية في 24 اذار الحالي ان الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل الحكومة الأردنية تعد الأقوى عالميا لمواجهة الفيروس، فيما نقلت صحيفة (بيلد) الالمانية قبل  يومين انطباعات انجلر مرة اخرى باعتباره شاهد عيان يعيش يعيش برفقة زوجته المهندسة في عمان منذ عام 2013 ويعمل في مجال تدريس اللغة الألمانية في الجامعة الالمانية الأردنية .

“السرعة والصرامة”، هو عنوان تعامل الحكومة الاردنية مع جائحة كورونا، يقول انجلر في مقاله الاول، تسلسل اجرائي سريع ابتداء من اغلاق المدارس والجامعات فإغلاق المطارات ونقل جميع القادمين قبل الاغلاق الكامل الى الحجر الصحي في فنادق البحر الميت والعاصمة عمان ومن ثم اعلان حظر التجول.

انجلر كما غيره من المتابعين للوضع الاردني على وجه الخصوص، يشير الى ان كل شيء حصل سريعا لاحتواء انتشار الفيروس مبكرا، الى جانب توفير كل الاحتياجات الضرورية وفق تراتبية زمنية سريعة بالتزامن مع تطبيق قانون الطوارئ وانتشار الجيش والقوى الامنية في الشوارع لإحكام سيطرتهم على سريان حظر التجول.

يقول انجلر، “لا نحتاج بالضرورة إلى مغادرة المنزل، يمكننا استخدام التطبيقات لتسيير امور حياتنا في عمان، وانتهاء بالبدء فعليا بتطبيق التعلم عن بعد واستمرارية الحياة بشكل جيد”.

ويتابع انجلر، ان “الحكومة لم تغفل السياح بإجراءاتها، فكثير منهم تم وضعهم بالحجر الصحي اسوة بالمواطنين لحين ثبوت عدم اصابتهم في حين تم التعامل مع الباقين بشكل ممنهج وجيد”.

ونقل انجلر في مقالته صورة حية لمجريات الحياة اليومية في ظل حظر التجول الطارئ على الاردن والعالم، ونبه الى اهمية الصرامة بتعامل الحكومة مع من يكسر حظر التجول عقب اعلان صافرات الانذار.

وفي مقالة ثانية نشرتها أمس الاول صحيفة (بيلد)، يشير انجلر الى حجم الضرر السياحي الذي لحق بإحدى عجائب الدنيا السبع (البترا) التي كان يزورها سنويا اكثر من مليون سائح، “يحمل الهواء مطهرات ولا يُسمح لأحد بالدخول إلا للعمال الذين يعتنون بتطهير المدينة بعد ان فرضت الحكومة أكثر عمليات الإغلاق صرامة في العالم”.

ويسرد سير الحياة اليومية في ظل الاجراءات الصارمة للحفاظ على محدودية عدد الاصابات بفيروس كورونا والحد من انتشاره، معرجا الى حياته اليومية في الاردن بالقول، ان “الحكومة ادت كامل التزاماتها للعاملين ودفعت الرواتب وتم تأجيل الكهرباء من بين فواتير أخرى لدفعها لاحقا”، مشيرا أيضا الى إعلان اعضاء الحكومة تبرعهم برواتبهم دعما لموازنة مواجهة فيروس كورونا.

ويختم انجلر انطباعاته بتأكيده بأن صديقه الذي يعيش في المانيا “أصبح على ثقة تامة عندما اخبره بأنه لا داعي للقلق باعتباره يعيش في أكثر الأراضي أمانًا في العالم”.

ما بعد أزمة الكورونا

Posted: 31 Mar 2020 01:11 PM PDT

4c5bf89e0e893f55c18ac2ca18a02062 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم

د.أنور زغبابة

نسأل الله العلي القدير أن يحمي هذا الوطن و أبناء الوطن وجميع أبناء البشرانه لسميعٌ مجيب .

في ظل هذه الجائحة الصحية التي اجتاحت جميع انحاء الكرة الأرضية و ما تولد عنها من مآسي انسانية واقتصادية ، وأردننا الحبيب جزءاً من هذه الجائحة العالمية ،ولا يسعنا الا أن نشيدُ و نقدر كافة أجهزة الدولة الأردنية لوقوفهم وقفة الرجل الواحد بكامل همته واقتداره بالرغم من امكانيات الدولة المادية المتواضعة إلا أنها سخرت كل ثمينٍ و نفيس لانقاذ أرواح المواطنين الذين هم أغلى ما نملك كما قال جلالة المغفور له الملك حسين رحمه الله .

وفي ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي والأردني لما ينتج عن ذلك من ركود قد يطول بعد انجلاء هذه الغمة بإذن الله . وعليه لابد لنا في هذه الفترة الحرجة من وقفه تأمل لنتخيل معاً كيف يمكننا الخروج من هذه الأزمة الاقتصادية التي أصابت كافة القطاعات الانتاجية بشللٍ تام .

إن تداعيات وارتدادات هذه الأزمة قد تطول كافة العلاقات المالية والتجارية و للخروج من هذه الأزمة لا بد أولاً التأكيد على القرارات التي اتخذها البنك المركزي من حزمة اجراءات منها السماح للبنوك بإعادة هيكلة قروض الأفراد والشركات وتخفيض كلف التمويل و تمديد اجال التسهيلات القائمة المسقبلية بالاضافة الى تخفيض سعر الفوائد ، و ثانياً هذه الحزمة وحدها لا تكفي لإعادة دوران السيولة النقدية الى الشركات بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام كون أن جميع القطاعات الاقتصاديه قد تعرضت تدفقات النقد الداخله و الخارجه منها واليها إلى جمودٍ و سكون مما سوف يؤدي إلى عدم قدرتها لسداد التزماتها المالية لفتره محدوده من الزمن وايضا سوف لن تستطيع الحصول على التزامات الغير لديها لإعاده بناء المخزون النقدي مع العلم بأن المخزون النقدي لمعظم النشاطات الاقتصاديه بالمعدل العام لا تزيد عن

15-20 يوماً .

ومن هنا لا بد لنا من طرح بدائل لسيناريو من الحلول مبني على وجوب تدخل الدولة به بشكل مباشرو مشاركة مع البنوك الأردنية و مؤسسة الضمان الاجتماعي و بعض المؤسسات ذات الفوائض النقدية و كما هو مبيناً على النحو التالي :-

– طرح سندات حكومية قصيرة الأجل بالسوق المحلي ولأجل ٍ قصير (سنة الى سنتان ) ليتم اعادة اقراض حصيلة هذه السندات لقطاع الأعمال بدون فوائد أو بفائدة بسيطة لكل قطاع حسب حجم نشاطه التجاري و مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي و بحيث يتم إعادة تسديد هذه القروض بالتزامن مع آجال سداد هذه السندات .

– او الافراج عن جزء معين من الاحتياطي الالزامي لدى البنك المركزي الأردني و المودع من قبل البنوك الأردنية .

– او تخفيض نسبة الاحتياطي الالزامي المفروض على البنوك الأردنية و اعادة اقراض هذه النسبة مباشرة من قبل البنوك الأردنية و خاصةً أن لدى البنوك حالياً نسب سيولة عالية متأتية من ارتفاع قيمة الودائع لديها .

– اواقتراض الحكومة من صندوق الاستثمار للضمان الاجتماعي .

نلاحظ أن هذه الحلول ينتج عنها اعادة تنشيط السيولة في السوق الأردني و اعادة توازن الحلقات الاقتصادية و ايضاً اعادة التزام قطاع الأعمال بدفع الضرائب و الجمارك و الرسوم المترتبة عليها و يعني ذالك حصول الدولة على الايرادات المحلية المرصودة في الموازنة العامة لهذا العام .

ومن خلال استعراض تاريخ الازمات الاقتصادية التي مر بها العالم لا بد من تدخل الدولة وضخ السيولة في جسم الاقتصاد الأردني كما فعلت امريكا حاليا بضخ مبلغ 2.5 تريليون دولار في الاقتصاد الامريكي وايضا المانيا وانجلترا ومعظم دول العالم فنحن لن نكون قادرين على السير قدما بدون محاكاة الحلول العالميه الاقتصادية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال