صراحة نيوز

الخميس، 9 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

المبيضين :نشامى الموانئ في وطنٍ أول جنوده ملك

Posted: 09 Apr 2020 08:41 AM PDT

95117 1 1422115832 15812041221406304518. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم المهندس محمد المبيضين

يعشقون الوطن وقائده
ولا يعرفون إلا الانتماء إلى الأردن والولاء للملك، لا يهابون تلاطم موج البحرِ وهديره ولا عتمة العنابر ولا تسلق حبال السلالم، الميناء بيتهم الصغير في

مجموعة السلام العربي تثمن موقف السعودية الداعم لوقف اطلاق النار في اليمن ليكون شاملا ودائما

Posted: 09 Apr 2020 07:37 AM PDT

1024x576 main image5e4969d38d963 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -اصدرت مجموعة السلام العربي بيانا يوم امس ثمنت فيه قرار وقف اطلاق النار في اليمن الذي يبدأ اعتبارا من اليوم

وقالت في البيان ان المجموعة تعبر عن دعمها وتأيدها لوقف اطلاق النار في اليمن الذي يبدأ منذ يومنا هذا التاسع من ابريل ليفسح الطريق لعملية سلمية تضم كل المكونات التمثيلية للشعب اليمني على مبدأ وحدة اراضيه وسيادته واستقلاله وحقه في ان يعيش آمنا وحرا لا يتعرض لأي مخاطر ولا تتعرض سيادته للانتهاك وقراره الوطني للوصاية ولا يشكل اي تهديد لأي جهة من جيرانه وفق علاقات تقوم على الأخوة والتعاون

كما ثمنت المجموعة الموقف السعودي بدعوتها لأن يكون وقف اطلاق النار شاملا ودائما .

نص البيان

7777 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

تعليمات عقد اجتماعات الهيئات العامة ومجالس إدارة الشركات في زمن كورونا

Posted: 09 Apr 2020 06:57 AM PDT

aT7N6NWHqy8fbCDEEBaozRQq0RyWsbhDYJ7gb45C - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري الإجراءات التي تنظم اجتماعات الهيئات العامة ومجالس الإدارة وهيئات المديرين للشركات المساهمة العامة والشركات المساهمة الخاصة والشركات ذات المسؤولية المحدودة .
وتأتي هذه الاجراءات استنادا لأحكام البند 2 من الفقرة (ثانياً) من أمر الدفاع رقم 5 لسنة 2020 والصادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 .

وراعت الإجراءات الأمور المتعلقة بعقد الاجتماعات بما في ذلك آلية عقدها ونصاب الحضور فيها و آلية التبليغات وتحرير المحاضر .

وتضمن البند الخامس من الإجراءات آلية عقد اجتماعات الهيئات العامة للشركات وعلى النحو التالي:-
‌أ- يتم عقد اجتماع الهيئة العامة من خلال وسائل الاتصال المرئي والإلكتروني.
‌ب- يترتب على مجلس الإدارة/ هيئة المديرين دعوة المساهمين/ الشركاء لحضور اجتماع الهيئة العامة (العادي و/أو غير العادي) وذلك من خلال الإعلان عن توقيت وتاريخ انعقاد الاجتماع بواسطة المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون (التلفزيون الأردني) ونشر الدعوة على الموقع الإلكتروني للشركة وموقع دائرة مراقبة الشركات، وذلك قبل مدة لا تقل عن أسبوع من التاريخ المحدد لعقد الاجتماع، وتعفى الشركات المساهمة الخاصة والشركات ذات المسؤولية المحدودة من الاجراءات الواردة في هذه الفقرة في حال حضور جميع المساهمين/ الشركاء للاجتماع اصالة و/ أو وكالة.
‌ج- يجب أن يرفق بالدعوة لحضور اجتماع الهيئة العامة (العادي و/أو غير العادي) جدول أعمال الاجتماع متضمناً المواضيع التي سيتم عرضها ومناقشتها بالاجتماع إضافة الى رابط الكتروني لكل المساهمين / الشركاء تعرض عليه كافة الوثائق أو المرفقات الخاصة بالاجتماع بما في ذلك نموذج قسيمة التوكيل المعدة من قبل مجلس الإدارة/ هيئة المديرين بالإضافة الى توضيح للآلية الإلكترونية المتاحة للمساهمين/ الشركاء لحضور الاجتماع والتصويت فيه، وآلية توجيه أسئلتهم واستفساراتهم المسبقة حول بنود جدول أعمال الاجتماع المدرجة على موقع الشركة الإلكتروني، وكيفية الرد عليها، وفي حال اجتماع الهيئة العامة العادية، يجب إرفاق التقرير السنوي والبيانات المالية للشركة وتقرير مدقق الحسابات وكلمة رئيس المجلس للشركات المساهمة العامة، واذا تضمن جدول الأعمال تعديل عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي فيجب إرفاق التعديلات المقترحة مع الدعوة .
‌د- يرأس الاجتماع رئيس (مجلس الإدارة /هيئة المديرين) أو نائبه في حال غيابه أو (مدير) الشركة وحسب مقتضى الحال والذي يقوم بدوره بتعيين كاتباً للجلسة .
‌ه- يترتب على المساهمين ووفق الآلية التي ستعتمدها الشركات إرسال الوكالات والتفاويض وقسائم التوكيل واية وثائق ثبوتية لازمة والمتعلقة بقانونية حضور الاجتماع على الموقع الإلكتروني للشركة قبل التاريخ المحدد للاجتماع وعلى أن يتم التثبت منها واعتمادها من قبل رئيس الجلسة مع مراعاة بأن الحضور وحق التصويت هو للمساهمين (المقيدين في سجل مساهمي الشركة المساهمة العامة لدى مركز الإيداع/ هيئة الأوراق المالية بنهاية الجلسة الأخيرة قبل تعليق نشاط البورصة أي كما في 17/3/2020 مالم يصدر قرار عن هيئة الأوراق المالية بإعادة التداول فيكون كما في نهاية جلسة التداول الأخيرة قبل الاجتماع) و لـ (المساهمين/ الشركاء) للشركات المساهمة الخاصة والشركات ذات المسؤولية المحدودة المقيدين في سجل مساهمي/ شركاء الشركة حسب واقع حال الشركة المثبت لدى دائرة مراقبة الشركات.
‌و- يكون نصاب حضور الاجتماع قانونياً لمساهمي / شركاء الشركات المشار إليها في البند أولاً أعلاه لكل من اجتماع الهيئة العادي وغير العادي كما يلي:
– ممن يمثلون اكثر من نصف اسهم الشركة المكتتب بها في اجتماع الشركة العادي و/أو غير العادي للشركات المساهمة العامة إلا في حالتي تصفيتها أو اندماجها بغيرها من الشركات فيكون النصاب بحضور من يمثل ثلثي اسهم الشركة المكتتب بها أصالة ووكالة.
– ممن يمثلون أصالة و وكالة اسهما يزيد عدد أصواتها عن نصف عدد الأصوات التي يحق لها اتخاذ قرار في اجتماع الهيئة العامة العادي وممن يحملون 75 بالمئة أو اكثر من عدد الأصوات التي يحق لها اتخاذ قرار في اجتماع الهيئة العامة غير العادي للشركات المساهمة الخاصة ما لم ينص العقد و النظام الأساسي للشركة على غير ذلك.
– ممن يمثلون أكثر من نصف رأسمال الشركة أصالة ووكالة في اجتماع الهيئة العامة العادي، وممن يمثلون 75 بالمئة من الحصص المكونة لرأسمال الشركة على الأقل أصالة ووكالة اجتماع الهيئة العامة غير العادي للشركات ذات المسؤولية المحدودة ما لم ينص العقد والنظام الأساسي للشركة على غير ذلك.
‌ز- تتخذ الهيئة العامة قراراتها للشركات المشار إليها في البند أولاً أعلاه لكل من اجتماع الهيئة العامه العادي وغير العادي كما يلي:
– بأغلبية مجموع الأسهم الممثلة في اجتماع الهيئة العامة العادي ، وبأكثرية 75 بالمئة من مجموع الأسهم الممثلة في اجتماع الهيئة العامة غير العادي للشركات المساهمة العامة .
– بأغلبية عدد أصوات الأسهم الممثلة والتي يحق لها التصويت في اجتماع الهيئة العامة العادي، و بأكثرية لا تقل عن 75 بالمئة من عدد أصوات الأسهم الممثلة والتي يحق لها التصويت في اجتماع الهيئة العامة غير العادي للشركة المساهمة الخاصة ما لم ينص العقد والنظام الأساسي للشركة على غير ذلك.
– بأغلبية الحصص من رأس المال الممثلة في اجتماع الهيئة العامة العادي وبأكثرية لا تقل عن 75 بالمئة من الحصص المكونة لرأس المال الممثلة في اجتماع الهيئة العامة غير العادي للشركة ذات المسؤولية المحدودة، ما لم ينص العقد والنظام الأساسي للشركة على غير ذلك.
‌ح- مع مراعاة ما ورد في نص الفقرة (و) أعلاه، يقوم رئيس الجلسة بالتحقق من عدد المساهمين/ الشركاء الحاضرين أصالة ووكالة واكتمال النصاب القانوني للاجتماع والإعلان عن هذه الاجراءات ثم ينتقل الى بنود جدول الأعمال للتصويت عليها، ويجب على رئيس الجلسة إعلان النتائج التي يسفر عنها التصويت بعد تثبيت عدد الأصوات المؤيدة لكل قرار والمعارضة له والأصوات التي لم تظهر في المحضر ويوقع المحضر من قبله ومن قبل كاتب الجلسة ويصادقان على صحة الوقائع الواردة في المحضر وعلى انعقاد الاجتماع بشكل قانوني.
‌ط- يتوجب على مساهمي/ شركاء الشركة توجيه اسئلتهم على الموقع الالكتروني للشركة قبل موعد الاجتماع وتقوم الشركة بالاجابة على هذه الأسئلة وتثبيتها في محضر الاجتماع ولا يجوز طرح أي اسئلة خلال الاجتماع باستثناء المساهم / الشريك الذي يحمل اسهما/ حصصاً لا تقل عن 10 بالمئة من الاسهم/ الحصص الممثلة في الاجتماع .
‌ي- يتم تزويد مراقب عام الشركات بنسخة عن محاضر الاجتماعات لحفظها في سجل الشركة لدى دائرة مراقبة الشركات .
‌ك- يلغى الاجتماع في حال عدم توفر النصاب القانوني له ويجوز للشركات أن تتقدم بطلب لدى دائرة مراقبة الشركات لعقد اجتماع جديد.
‌ل- يتم الاكتفاء بدعوة مدقق حسابات الشركة المساهمة العامة ويعفى من تلاوة تقريره، مع مراعاة دعوة أي جهة رقابية أخرى.
‌م- يؤجل أي نشر أو إفصاح يتطلبه قانون الشركات لهذه الغاية إلى حين انتهاء العمل بقانون الدفاع رقم(13) لسنة 1992.
و يتم عقد اجتماعات مجالس الإدارة/ هيئات المديرين وفقاً للآلية التالية :
‌أ- يتم عقد الاجتماع من خلال وسائل الاتصال المرئي والإلكتروني.
‌ب- يقوم رئيس مجلس الإدارة/ هيئة المديرين أو نائبه في حال غيابه بتوجيه دعوة لأعضاء مجلس الإدارة/ هيئة المديرين لحضور الاجتماع متضمناً توقيت وتاريخه وجدول أعماله بأية وسيله متاحة بما فيها الوسائل الالكترونية .
‌ج- مع مراعاة أي أحكام خاصة وردت في عقد التأسيس أو النظام الأساسي، يكون نصاب الاجتماع قانونياً بحضور الأكثرية المطلقة لأعضاء (مجلس الإدارة/ هيئة المديرين) للشركة وتصدر قرارات المجلس بالأكثرية المطلقة للأعضاء الذين حضروا الاجتماع واذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع .
‌د- يتعين على رئيس مجلس الإدارة/ هيئة المديرين أو نائبه في حال غيابه وأمين السر حسب مقتضى الحال المصادقة على المحضر وعلى انعقاد الاجتماع بشكل قانوني.
سابعاً: يشترط حضور مراقب عام الشركات أو من ينتدبه لاجتماعات الهيئات العامة للشركات المساهمة العامة ويجوز حضوره في الشركات المساهمة الخاصة والشركات ذات المسؤولية المحدودة ، وتعتبر جميع القرارات الصادرة عن الهيئات العامة و مجالس الإدارة/ هيئات المديرين للشركات المشار إليها في البند أولاً أعلاه والمتخذة وفق هذه الإجراءات ملزمة لجميع (المساهمين/الشركاء) ولأعضاء (مجالس الإدارة/ هيئة المديرين ) الحاضرين وغير الحاضرين شريطة أن تكون تلك القرارات قد اتخذت وفقاً لأحكام هذه الإجراءات.
ولدائرة مراقبة الشركات أن تبرم مذكرات التفاهم اللازمة مع الشركات او الجهات المؤهلة بتقديم خدمة الاتصال المرئي والالكتروني لتوفيرها للاجتماعات موضوع هذه الاجراءات على ان لا يكون تقديم هذه الخدمة حصريا لأي جهة او شركة تقدم هذه الخدمة وان لا تتحمل الدائرة اية تبعات مالية .
تاسعاً: يصدر مراقب عام الشركات الآلية الخاصة باستقبال الطلبات والمحاضر والوثائق اللازمة لاجتماعات الهيئات العامة ومجالس الادارة وهيئات المديرين وإصدار الشهادات والوثائق عنها بالوسائل الالكترونية المتاحة خلال هذه الفترة وذلك الى حين تفعيل البوابة الالكترونية لدائرة مراقبة الشركات.

كما أصدر مراقب عام الشركات تعميماً لكافة الشركات يتضمن الوثائق المطلوبة لغايات عقد اجتماعات الهيئات العامة بواسطة وسائل الاتصال المرئي والالكتروني خلال الفترة المحددة في الاجراءات الصادرة وضمن الشروط الواردة فيها تزويد دائرة مراقبة الشركات على البريد الالكتروني:
1- الشركات المساهمة العامة (PLCGAM@CCD.GOV.JO).
2- الشركات المساهمة الخاصة (PSCGAM@CCD.GOV.JO).
3- الشركات ذات المسؤولية المحدودة ( LTDGAM@CCD.GOV.JO)
بالوثائق التالية على ان لا يتجاوز مجموع حجم الملفات (5) ميجابايت :
1- طلب خطي يتضمن البيانات التالية :-
– مبررات عقد الاجتماع .
– وقت وتاريخ الاجتماع .
– الهاتف الخلوي والبريد الالكتروني المعتمد من الشركة لهذه الغاية .
– التقرير السنوي والبيانات المالية لاجتماعات الهيئات العامة العادية, وأيه وثائق اخرى للاجتماعات غير العادية وحسب مقتضى الحال .
2- جدول الأعمال ونموذج الدعوة بصيغة (word) على أن يرد فيها وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني التي ستستخدم لعقد الاجتماع .
علماً بأن دائرة مراقبة الشركات ستقوم بالتواصل مع الشركات المتقدمة بالطلب من خلال الهاتف الخلوي أو البريد الالكتروني لغايات ترتيب انعقاد الاجتماعات .
على ان يتم ارسال نسخة من الوثائق اعلاه على بريد مراقب عام الشركات (wael.armouti@ccd.gov.jo).

تنمية أموال الأيتام تبدأ صرف النفقات الشهرية والطارئة للأيتام القصر

Posted: 09 Apr 2020 06:50 AM PDT

1456103453 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – أعلن سماحة قاضي القضاة رئيس مجلس إدارة مؤسسة تنمية أموال الأيتام، الشيخ عبد الحافظ الربطة، اليوم الخميس، عن بدء المؤسسة بتجهيز كافة الأمور المتعلقة بصرف النفقات الشهرية والطارئة للأيتام القصر.

وأوضح سماحته في بيان اليوم الخميس، أن المؤسسة استأنفت أعمالها اعتبارا من اليوم وبالحد الأدنى من أعداد الموظفين في جميع فروع المؤسسة بكافة المحافظات، وذلك لإتمام آليات الصرف لهذه الفئة المهمة ليتمكنوا من تلبية احتياجاتهم الضرورية في ظل الظروف الحالية التي تمر بها المملكة.

ودعا جميع الأوصياء الشرعيين على الأيتام القصر ممن يتقاضون نفقات شهرية ضرورة مراجعة أو التواصل مع فروع المؤسسة في المحافظات والألوية ضمن الإجراءات المتبعة التي فرضتها الأجهزة المختصة خلال هذه الفترة لمكافحة جائحة كورونا وذلك لاستلام النفقات الشهرية بالإضافة إلى تزويدهم بالبيانات اللازمة لكي تتمكن المؤسسة من تسهيل عملية إيصالها إليهم مستقبلا من خلال البنوك العاملة في المملكة.

النائب أبو رمان يتقدم بمقترحات لتعظيم دور النواب في المجهود الوطني لمواجهة كورونا

Posted: 09 Apr 2020 05:53 AM PDT

0cf208f4c40d0df2c383cb05448b897f 1678031416577236428. 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- تقدم النائب معتز ابو رمان بمقترحات من شانها تعظيم دور النواب في المجهود الوطني لمواجهة كورونا عبر رسالة وجهها اليوم إلى رئيس المجلس م عاطف الطراونة

نص الرسالة

#بِسْمِ_اللهْ_الرَّحْمَنِ_الرَّحِيمِ

#سَعادَةُ_رَئيسُ_مَجَلِسُ_النُوابِ_المُهَنْدس_عاطِف_الطَراونة_الأكْرَم .

#الزُمَلاءُ_الأفاضِلُ_أعَضاءُ_مَجْلِسُ_النُوابِ_الكرام

#المَوضُوع :

#تَحْويلُ_جَمِيع_مُخَصَصاتِ_السَفَرِ_إلى_صَنْدوقِ_دَعْم_عُمالَ_المُياوَمةِ.

السَلامُ عَلَيْكُم و رَحْمَة ُاللهِ و بَرَكَاتُهْ

إنَهُ و دَعْمًا لِلْجُهودِ الوَطَنِيَةِ في تَحَمُلِ أعْباءَ هَذِه المَرْحَلَة الحَرِجَة ،و إنْطِلاقاً مِنْ دَورِنا المَسْؤولِ في تَقْديمِ يَد العَوْن و المُسانَدَةِ لِأبْناءِ الوَطَن ِمِنْ الأُسَرِ العَفيفَةِ و عُمَالِ المُياوَمَةِ المُتَضَررينَ مِنْ جَراءِ أزْمَة الكورونا ،وَ المُساهَمَةِ الفَاعِلَةِ لِدَعْمِ جُهود مُبادَرة #هِمَة_وَطَن ، و َنَحْنُ مُقْبِلينَ عَلى الشَهْرِ الفَضيلِ ، شَهْر ُالخَيْرِ و البَرَكَةِ ، فَإسْمَحوا لي أنْ أَتْقَدَمَ إلَيْكُم بِالمُقَتَرَحِ التَالي .. أمِلاً أنْ يَنالَ قُبولَكُم ..

أولا” – تَحْويل ُ”جَميع مُخَصَصات السَفَرِ و تَوابِعِهِ”
الوارِدَةِ في مُوازَنَةِ المَجْلِسِ لِلعامِ ٢٠٢٠ إلى صَنْدوقِ دَعْم عُمال المُياوَمه و الأُسَر ِالعَفيفَةِ و الذي يُمْكِنُ إسْتِحداثهُ فَوراً لِهَذهِ الغَايَةِ.

ثانِياً – تَوزيعُ الطُرودُ الخَيريةُ و المُساعَدات العَيْنيةُ مِنْ خِلالِ هذا الصَنْدوق عَلى جَميعِ المُحافَظاتِ مِنْ خِلالِ النُوابِ المُمَثِلينَ لِدَوائرِهِم و بِالتَساوي وَ مِنْ أجْلِ قِيام النائِبُ بِإيصالِها مِنْ خِلالِ النُشَطاءِ و المُتَطَوعينَ في مَنْطِقَتِهِ.

ثالثًا – يَتِمُ تَزويدُ المَجْلسَ بِالكُشوفاتِ مَع الأَرْقامِ الوَطَنِيَةِ لِلْمُتَبَرَعِ لَهُم حال إنْتِهاء الحَمْلَةِ ، لِيَتمَ رَفْعَها إلى الجِهات ِالحُكومِيَةِ المُخْتَصَةِ بِ بَرَنامجِ #هِمَةُ_وَطَن

رابعًا – إضافَةُ مُساهَمات النُوابِ الراغِبينَ مِنْ مُكَافأتِهِم الشَهْريةِ إلى الصَنْدوقِ لِضَمانِ إسْتِمرار الحَمْلَة ِ.

تُتطلَقُ الحَمْلةُ مَع بِدايةَ الشَهْرَ الفَضيل و بِالتَنْسيقِ مع الأمانَةَ العَامَةَ لِمَجْلِسِ النُوابِ.

تَقَبَلوا فائقَ الإحْتِرام ِو التَقْديِر

أَخوكُم

#مُعْتَز_أَبو_رُمان #صَوتُ_الشَباب #نائبُ_وَطَن

شركة توليد الكهرباء المركزية تتبرع بـ 200,000 دينار دعمًا للجهود الوطنية في مواجهة فيروس كورونا 

Posted: 09 Apr 2020 01:45 AM PDT

420209113025179819444 11938109884449962720. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعمًا للجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة الأردنية لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، قرر مجلس إدارة شركة توليد الكهرباء المركزية التبرع بقيمة 200,000 دينار، موزعة كالآتي: 180,000 دينار لصندوق همة وطن و20,000 دينار لمساعدة الأسر المحتاجة في المناطق التي تتواجد فيها محطات التوليد التابعة للشركة وبالتنسيق مع المؤسسات المعنية.

وتعقيبًا على هذه الخطوة، قال الدكتور مؤيد السمّان، الرئيس التنفيذي لشركة توليد الكهرباء المركزية: “في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها وطننا الغالي والعالم ككل، وتنفيذاً للرؤى الملكية لجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله واستراتيجية الحكومة الأردنية لمواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا على المملكة، وحرصًا من مجلس إدارة الشركة المستمر على تظافر جهودنا جميعًا – أفرادًا ومؤسسات – يأتي هذا التبرع تأكيداً على مسؤوليتنا الوطنية والاجتماعية للإسهام في تعزيز الجهود المبذولة لاحتواء انتشار فيروس كورونا ودعم أفراد المجتمع لنتجاوز سويةً هذه الأزمة في أسرع وقت، سائلين المولى عز وجل أن يحفظ الأردن وشعبه من كل مكروه في ظل القيادة الهاشمية”.

حملة بطاقات ابناء الاردينات ابناء قطاع غزة يناشدون جلالة الملك

Posted: 09 Apr 2020 01:35 AM PDT

34926832   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تلقت ادارة التحرير مناشدة موجهة الى جلالة الملك من ابناء قطاع غزة الذين يحملون بطاقة ابناء الاردنيات والذين يعلمون لحسابهم الخاصة في المجالات المختلفة ولا يتبعون لأية شركة وغير مسموح لهم التسجيل لدى الضمان الاجتماعي أو تلقي الإعانات من قبل الجهات الرسمية يناشدون جلالة الملك أن يتم منحهم تصاريح تجول ليعودوا الى ممارسة اعمالهم ملتزمين بالشروط الصحية كافة ومنهم باعة متجولين بالباصات يُزودون المحال التجارية ببضائع واخرين يعملون بمهن مختلفة كالتمديدات الكهربائية المنزلية وصيانة خطوط المياه….الخ .

وقالوا في مناشدتهم كيف بنا ان نوفر العيش الكريم لأسرنا دون ان نعمل وكيف بنا ان نتمكن من دفع ايجارات المنازل وتلبية الاساسيات من متطلبات المعيشة .

إصابات كورونا حول العالم تتخطى حاجز المليون ونصف وارتفاع قياسي في وفيات الولايات المتحدة

Posted: 09 Apr 2020 01:09 AM PDT

1 1332088 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم حاجز الـ 1.5 مليون، بحسب موقع "Worldometer" .

وذكر الموقع الخاص برصد تطورات الفيروس حول العالم، أن عدد الإصابات حول العالم حتى ليلة الأربعاء بلغت مليونا و501 ألفا و62 حالة.

وجاءت الولايات المتحدة في الصدارة من حيث عدد الإصابات بـ422 ألفا، تلتها إسبانيا بـ146 ألفا، ثم إيطاليا بـ139 ألفا، ثم فرنسا بـ112 ألفا، وتلتها ألمانيا بـ111 ألفا.

وأوضحت البيانات أن الوفيات بلغت 87 ألفا و830.

وبلغ عدد المتعافين من الفيروس حتى الآن 319 ألفا.

وفي الولايات المتحدة، اقترب عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في ولاية نيويورك الأمريكية وحدها من 150 ألف حالة يوم الأربعاء لتتخطى بذلك إسبانيا كأكثر مكان سجل حالات إصابة في العالم رغم أن السلطات حذرت من أن العدد الرسمي للوفيات ربما يكون أقل من العدد الحقيقي.

وسجلت ولاية نيويورك، التي تعتبر بؤرة العدوى في الولايات المتحدة، وولاية نيوجرسي المجاورة مجددا أكبر عدد من الوفيات بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد.

وقال حاكم نيويورك أندرو كومو الذي قرر تنكيس الأعلام في أنحاء نيويورك حدادا على الضحايا "هذا الفيروس هاجم الضعفاء ومهمتنا كمجتمع هي حماية الضعفاء".

وسجلت نيويورك 149316 حالة مقابل 146690 حالة في إسبانيا بحسب بيانات رويترز. وبلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة نحو 420 ألف حالة وأكثر من 14300 حالة وفاة.

وقال مسؤولون في نيويورك إن الزيادة الأخيرة في عدد الأشخاص الذين يموتون في المنازل تشير إلى أن أكثر المدن الأمريكية تعدادا للسكان ربما تغفل عدد الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا.

وقال حاكم نيويورك في إفادته اليومية "أعتقد أن هذا الأمر محتمل جدا".

وأضاف أن 779 شخصا توفوا في اليوم المنصرم في ولايته. وقال حاكم نيوجيرزي فيل مورفي إن 275 شخصا توفوا هناك. وهذه الأرقام الصادرة من الولايتين تتجاوز الأرقام القياسية التي سجلت في يوم واحد قبل يوم.

ورغم هذه الإحصائية القاتمة قال كومو إن الاتجاه بوجه عام يبدو إيجابيا. واستشهد بالانخفاض في عدد الحالات الجديدة التي تنقل إلى المستشفيات والبيانات الأخرى كدليل على أن "المنحنى ينخفض" في نيويورك وإنها بدأت تسيطر إلى حد ما على معدلات الإصابة بالعدوى.

وقال كومو إن عدد الوفيات سيستمر بنفس وتيرته الحالية أو يزيد في الأيام القادمة حيث يتوقع وفاة المرضى أصحاب الحالات الحرجة الذين نقلوا إلى المستشفيات منذ أكثر من أسبوع وما زالوا تحت أجهزة التنفس الصناعي.

وشدد حاكم نيوجرسي إجراءات التباعد الاجتماعي بالولاية حيث أمر تجار التجزئة بما في ذلك متاجر البقالة التي لا يزال مسموحا لها بالتعامل مع عدد محدود من الزبائن أن تتأكد من ارتداء الموظفين والزبائن كمامات طبية واقية وأن تعمل على تعقيم المنشآت بانتظام.

وأعلنت لويزيانا تسجيل 70 حالة وفاة في اليوم المنصرم وهو نفس العدد القياسي الذي سجلته في يوم واحد قبل يوم.

يأتي ذلك في الوقت الذي قلص فيه معهد متخصص في الأبحاث الصحية بجامعة واشنطن توقعاته لإجمالي عدد الوفيات في الولايات المتحدة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد بنحو 26 إلى 60 ألف حالة من 80 ألفا بحلول الرابع من أغسطس آب لكن مسؤولة بالصحة حذرت من موجة ثانية من العدوى إذا تساهل الأمريكيون في إجراءات "التباعد الاجتماعي".

كان فريق البيت الأبيض المعني بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا قد توقع في السابق وفاة ما بين 100 ألف و 240 ألف أمريكي جراء الفيروس.

بالوثائق .. المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بصرف الضمان رواتب التعطل وتحفيض رواتب كبار المسؤولين

Posted: 08 Apr 2020 03:17 PM PDT

تنزيل 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خلص  المجلس الاقتصادي والاجتماعي الى اعداد وثيقة استجابة أولية وسيناريوهات مقترحة لتمكين الحكومة من مواجهة وباء العصر كورونا .

وجاءت الوثيقة من  231 صفحة حيث تناولت دور ومسؤوليات كافة القطاعات الرسمية والأهلية .

ومن ضمن توصياتها ان تتولى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مسؤولية صرف رواتب بدل نعطل للعاملين لدى مؤسسات وشركات القطاع الخاص والمحدد بالقانون  وتحديد نسبة لاقتطاعها من رواتب كبار الموظفين الذين تزيد رواتبهم عن الف دينار وكذلك من مخصصات ومكافآت اعضاء مجلسي الأعيان والنواب

وتاليا التوصيات 

1 - صراحة نيوز - SarahaNews 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 5 - صراحة نيوز - SarahaNews 6 - صراحة نيوز - SarahaNews 7 - صراحة نيوز - SarahaNews 8 - صراحة نيوز - SarahaNews 9 - صراحة نيوز - SarahaNews 10 - صراحة نيوز - SarahaNews 11 - صراحة نيوز - SarahaNews 12 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 13 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 14 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 15 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 16 - صراحة نيوز - SarahaNews 17 - صراحة نيوز - SarahaNews 18 - صراحة نيوز - SarahaNews 19 - صراحة نيوز - SarahaNews 20 - صراحة نيوز - SarahaNews 21 - صراحة نيوز - SarahaNews 22 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 23 - صراحة نيوز - SarahaNews 24 - صراحة نيوز - SarahaNews 25 - صراحة نيوز - SarahaNews 26 - صراحة نيوز - SarahaNews 27 - صراحة نيوز - SarahaNews 28 - صراحة نيوز - SarahaNews 29 - صراحة نيوز - SarahaNews 30 - صراحة نيوز - SarahaNews 31 - صراحة نيوز - SarahaNews 32 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 - صراحة نيوز - SarahaNews 34 - صراحة نيوز - SarahaNews 35 - صراحة نيوز - SarahaNews 36 - صراحة نيوز - SarahaNews 37 - صراحة نيوز - SarahaNews 38 - صراحة نيوز - SarahaNews 39 - صراحة نيوز - SarahaNews 40 - صراحة نيوز - SarahaNews 41 - صراحة نيوز - SarahaNews 42 - صراحة نيوز - SarahaNews 43 - صراحة نيوز - SarahaNews 44 - صراحة نيوز - SarahaNews 45 - صراحة نيوز - SarahaNews 46 - صراحة نيوز - SarahaNews 47 - صراحة نيوز - SarahaNews 48 - صراحة نيوز - SarahaNews 49 - صراحة نيوز - SarahaNews 50 - صراحة نيوز - SarahaNews 51 - صراحة نيوز - SarahaNews 52 - صراحة نيوز - SarahaNews 49 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 50 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 51 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 52 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 53 - صراحة نيوز - SarahaNews 54 - صراحة نيوز - SarahaNews 55 - صراحة نيوز - SarahaNews 56 - صراحة نيوز - SarahaNews 57 - صراحة نيوز - SarahaNews 58 - صراحة نيوز - SarahaNews 59 - صراحة نيوز - SarahaNews 60 - صراحة نيوز - SarahaNews 61 - صراحة نيوز - SarahaNews 62 - صراحة نيوز - SarahaNews 63 - صراحة نيوز - SarahaNews 64 - صراحة نيوز - SarahaNews 65 - صراحة نيوز - SarahaNews 66 - صراحة نيوز - SarahaNews 67 - صراحة نيوز - SarahaNews 68 - صراحة نيوز - SarahaNews 69 - صراحة نيوز - SarahaNews 70 - صراحة نيوز - SarahaNews 71 - صراحة نيوز - SarahaNews 72 - صراحة نيوز - SarahaNews 73 - صراحة نيوز - SarahaNews 74 - صراحة نيوز - SarahaNews 75 - صراحة نيوز - SarahaNews 76 - صراحة نيوز - SarahaNews 77 - صراحة نيوز - SarahaNews 78 - صراحة نيوز - SarahaNews 79 - صراحة نيوز - SarahaNews 80 - صراحة نيوز - SarahaNews 81 - صراحة نيوز - SarahaNews 82 - صراحة نيوز - SarahaNews 83 - صراحة نيوز - SarahaNews 84 - صراحة نيوز - SarahaNews 85 - صراحة نيوز - SarahaNews 86 - صراحة نيوز - SarahaNews 87 - صراحة نيوز - SarahaNews 88 - صراحة نيوز - SarahaNews 89 - صراحة نيوز - SarahaNews 90 - صراحة نيوز - SarahaNews 91 - صراحة نيوز - SarahaNews 92 - صراحة نيوز - SarahaNews 93 - صراحة نيوز - SarahaNews 94 - صراحة نيوز - SarahaNews 95 - صراحة نيوز - SarahaNews 96 - صراحة نيوز - SarahaNews 97 - صراحة نيوز - SarahaNews 98 - صراحة نيوز - SarahaNews 99 - صراحة نيوز - SarahaNews 100 - صراحة نيوز - SarahaNews

قرار بالحجر الصحي على جميع العاملين في مستشفى عمان

Posted: 08 Apr 2020 02:26 PM PDT

main image5e8e2b10368d7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر وزير الصحة سعد جابر الأربعاء، وضع جميع العاملين في مستشفى عمان تحت الحجر الصحي داخل المستشفى ومنازل العاملين وذلك إثر تسجيل عدد من الحالات المثبت إصابتها بفيروس كورونا المستجد بين الكوادر الصحية في المستشفى.

كما قرر  عدم السماح للمستشفى باستقبال أو إدخال أي حالات جديدة، إضافة لمتابعة قوائم المخالطين من الكوادر العاملة في المستشفى وإجراء فحص الكشف عن الفيروس بعد أسبوع من آخر مخالطة وبعد انتهاء فترة الحضانة وهي 14 يوما وقبل مباشرة العمل.

اغلاق مستشفى خاص اثر إصابة طبيب وثلاثة ممرضين بفيروس كورونا

Posted: 08 Apr 2020 11:21 AM PDT

8eRWSynudzHQ0cgNwENDxqVFTXeXfnB2I3RXGZIE - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغلقت الجهات المختصة “مستشفى خاص” بالعاصمة عمان، بعد ثبوت إصابة طبيب في قسم الطورائ وثلاثة ممرضين بفيروس كورونا .

وبحسب ما نقلته صحيفة الرأي قال مدير عام المستشفى الدكتور باسم سعيد إن ممرضاً في قسم الـ (ICU) كانت قد ظهرت عليه أعراض انفلونزا وحرارة قبل 5 أيام، وذهب الى قسم الطوارئ في المستشفى لتلقي العلاج اللازم، حيث تم علاجه من قبل طبيب الطوارئ وممرض وخطيبته التي تعمل أيضاً ممرضة بذات المستشفى.

وأضاف أن المستشفى ومن منطلق الحرص على سلامة المرضى والكوادر العاملة لديه، قام بإجراء فحص للممرض المشتبه باصابته بفيروس كورونا، وجاءت النتيجة ايجابية، وتم على الفور ابلاغ وزارة الصحة بذلك، حيث سارعت الى نقل المصاب الى مستشفى العزل المخصص لهذه الغاية.

جابر : تسجيل ٥ إصابان جديدة بكورونا والعضايلة يعلن عن حظر تجول لمدة ٤٨ ساعة

Posted: 08 Apr 2020 10:16 AM PDT

fb img 15863661372054635814924041533916 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر خلال الايجاز الصحفي مساء اليوم الأربعاء تسجيل ٥ حالات جديدة وان الاجمالي ارتفع إلى ٣٥٨ إصابة

وأضاف خلال ايجاز صحفي مساء الوم الأربعاء، إن الاصابات كانت مخالطة للمصابين، وتم تسجيل شفاء 12 حالة جديدة ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى 150 حالة.

وأكد اطلاق الحكومة منصة خدمات الكترونية لصرف الأدوية الكترونيا.

من جهته أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة خلال  الأيجاز  فرض حظر تجول شامل لمدة 48 ساعة، يبدأ منتصف ليل الخميس الجمعة المقبل وحتى منتصف ليل السبت الأحد.

“كنّا قد أشرنا خلال الأيّام الماضية إلى إمكانيّة فرض حظر تجوّل شامل، مثلما فعلنا يوم الجمعة الماضي؛ اليوم تقرّر أن يكون حظر التجوّل الشامل لمدّة (48) ساعة، اعتباراً من الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الخميس/ الجمعة المقبلة، وحتّى الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة السبت/ الأحد”، وفق العضايلة الي تحدث في إيجاز صحفي من مركز الأمن وإدارة الأزمات.

وأضاف أن حظر التجوّل الشامل يتضمن “حملة التصاريح أيضاً، وتستثنى فقط الكوادر الطبيّة العاملة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصّي الوبائي، وعدد محدود من العاملين والموظّفين والمسؤولين القائمين على أعمال بعض المؤسّسات الحيويّة؛ وسيتمّ إبلاغ هؤلاء بشكل مباشر”.

“ستعود الأمور إلى ما هي عليه الآن اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 12/4/2020م، بحيث يسمح للمواطنين بالخروج لشراء الحاجات الأساسيّة سيراً على الأقدام، ويسمح للمركبات المصرّح لها بالتنقّل، اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءً” وفق العضايلة

هارفرد الاردنية على طريق السلط …د ماهر الحوراني : صنع في الاردن …. بقلم : أسامة الراميني 

Posted: 08 Apr 2020 09:51 AM PDT

fb img 15863646629197349901437178758799 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لا نعتقد أن شركات أدوية كبرى من طراز “جونسون آند جونسون” أو “روش ” أو “فايزر” أو حتى ” استرا ” تعرف طريق عمان السلط حيث تقف شامخةً أول جامعة خاصة في الأردن ” جامعة عمان الأهلية ” التي احتلت خلال الأيام الماضية نشرات الأخبار المحلية والإقليمية والعالمية بإنجازها الطبي الخاص لعلاج فايروس كورونا الذي أعلنت عنه مؤخراً عبر التعاون بين مركز البحوث الدوائية والتشخيصية في الجامعة وكل من كليتي الصيدلة والهندسة حيث الإنتهاء من مشروعين بحثيين في مختبرات الجامعة أحدهما اكتشف هذا الدواء لهذا الفايروس المتوحش الذي ركّع العالم وفرض قوانينه على سكان الكرة الأرضية ….والثاني بعمل جهاز تنفس اصطناعي يصلح لمرضى الكورونا بأسعار زهيدة .

كم كنا نفتخر ونرفع رأسنا ونحن نقرأ على شريط الأخبار في محطات التلفزة تتحدث عن قرب الوصول إلى علاج لفايروس كورونا قادم من جامعة عمان الأهلية وتحديداً من مركز بحوثها وتناقلت معظم وسائل الإعلام بمختلف مسمياتها هذا الخبر وهي تثق بالأردن ومكانته وسمعته وتحديداً في الطب والتعليم .

أخبار من هذا النوع القادمة من جامعة عمان الأهلية تختلف عن فيديوهات ” خلطات الشيلولو ” او الملوخية الممزوجة بالكمون وحليب البقر مع رشة فلفل اسود …انها الان قيد التطبيق سريريا بالتعاون مع الخدمات الطبية الملكية رغم تصريحات البعض بان الامر لم يتم ولم يثبت لغاية الان وانه من المبكر القول بذلك …. والكرة الان في ملعب الحكومة حيث تم إرسال البروتوكول الصحي كاملًا مدعم بالوثائق العلمية كما طلب من قبل الخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة …والوقت ثم الوقت ثم الوقت هام جدا حتى لا نضيع هذه الفرصة الماسية لنكون علي الخارطة العالمية كبلد صغير بالمساحة كبير بأبنائه المنتمين لبلدهم!!.

وعندما تنشر ” هارفرد” أو ” اكسفورد ” و ” كامبريدج ” و ” ستاندفورد ” و “جونز هو بكينز ” وهي جامعات تكاد تكون من أهم الجامعات في العالم أخباراً وتحقيقات عن نتائج بحوثات الدكتور وخبير الفايروسات العالمي البروفيسور محمد الطناني ومركز البحوث في الجامعة عن الدواء المضاد لفايروس كورونا وهو بالمناسبة معتمد وسيرى النور قريباً بعد أن يجتاز المزيد من الفحوصات والإختبارات السريرية هنا يحق لنا أن نفتخر بوجودنا على الأقل في الخارطة العالمية حيث القيمة والقامة والمكان والمكانة .

جامعة عمان الأهلية ليست جامعة فحسب فهي مجتمع ومختبر ورؤية وفكر ليس لأنها أول جامعة خاصة في الأردن بل لأنها من أولى الجامعات التي آمنت برسالة ونظرت إلى المستقبل بعلاقات علمية وبحثية لجامعات عالمية وأوروبية مثل هارفرد وMIT وغيرها.

واستطاعت بعمرها الذي لم يتجاوز ثلاثة عقود أن تحقق الكثير على مؤشرات المكانه العلمية مثل ” كيو وتايمز ” وستتخطى حوافز أخرى بعد إنجازها الذي وصل حد الإعجاز لمركزها النادر في الجامعات العربية التي تخلو من مراكز بحوث دوائية تشخيصية .

جامعة عمان الأهلية ليست منفصلة عن الواقع لأنها تعيشه وتبحث عن حلول لبعض المعيقات وهاهو قسم الهندسة الطبية التابع لكلية الهندسة “بقيادة عميدها الدكتور بسام المحاسنة” يقوم بعمل جهاز تنفس اصطناعي يصلح لمرضى الكورونا بأسعار لا تتجاوز 150 دولاراً. .

لا شيء يمكن أن يتم بدون الأمل والثقة خصوصاً وأن الإنجاز الحقيقي تكمن جذوره في الرغبة أن نصبح أفضل فالشاب الدكتور ماهر الحوراني رئيس وقبطان مجموعة الحوراني للاسثمار مالكة الجامعة يسير على شعار عليك أن لا تخرج من الحياة كما دخلتها صفراً كما الإنجاز والتقدير فالحياة إما أن تمر في بواباتها كما تدخل بدون أثر وإما أن تترك إنجازاً من طراز رفيع وعلم ينتفع به …

ماهر الحوراني والذي يسير على مسيرة والده المرحوم طيب الله ثراه الدكتور أحمد الحوراني الذي لم يرحل لأنه ترك علماً نتمنى أن تتوج الجهود ليكون علاجاً ينتفع به وهو في قبره مرتاح لما وصلت له الجامعة من سمعة ومكانة واعتقد هنا أن الحوراني المرحوم الأب يعيش قرير العين مطمئن البال وهو يسمع أن الأردن ومكانته باتت خبراً عاجلاً على محطات التلفزة التي تنتظر من يريّح الكرة الأرضية وشعبها وسكانها من دواء لمرض قد يطول كثيراً ..

نعود ونؤكد ونقول ليس شرطاً أن يكون الإنجاز عظيماً حتى نصفق له ونقيم معه الليالي الملاح فالإنجاز حتى ولو كان صغيراً أو فكرة فهو عظيم ولكل مجتهد نصيب…. نعم نعيد ونكرر أن أخباراً سارّة في طريقها إلينا ولكن هذه المرة ليست من الجامعات الطبية المرموقة التي شاخت وداخت وهي تبحث عن المستحيل ولا حتى من مصانع الأدوية الكبرى التي يبدو أن ما توصل له الخبير الطناني وهو بالمناسبة خبير فايروسات عالمي كان في بريطانيا قبل أن يتمكن الحوراني الماهر من استقطابه مع عدد من الخبراء المختصيين الكبار لمواصلة المشوار في ذلك ونجح ولذلك باتت عدسات التلفزة تقف كثيراً عند آخر النتائج والفحوصات المتعلقة بهذا المرض الذي حيّر العالم وحيّرنا معه ولا يزال .

لم نخسر شيئاً ومهما حاول البعض تكسير المعنويات وتحطيم الايرادات والعبث بالنجاحات فهذه الجامعة التي رصدت الملايين لمركز تشخيصي بحثي على غير جامعاتنا الأردنية أو حتى العربية يدل على أن عمان الأهلية كما قلنا ليس مجرد جامعة هي فكرة ونظرة وأمل ورؤية …فالإنسان الذي لم يخطىء يكون لم يجرب شيئا جديداً كما قال ” آينشتاين ” وبذلك فإن العلوم ستبقى مجرد أقفال والأسئلة مفاتيحها وها نحن نخرج تلك المفاتيح من على طريق الصمت ونفكر مثل غيرنا لأننا لسنا أقل قدراً أو مكانة أو رفعة فالبحث العلمي الذي تضعه الجامعة نصب أعينها يمثل دستوراً علمياً يعطي الجامعة مكانة وقيمة بأن التعليم الجيد والبحث العلمي يحرس البلاد أفضل من جيش منظم… فإذا كانت الزراعة تسد الجوع والصناعة تسد الإحتياجات فالتعليم والبحث والتجريب يزرع ويصنع وطنا ..

نحن نثق بالجيش كثيراً وبالخدمات الطبية الملكية أيضاً وهما الآن تشرفان مع جامعة عمان الأهلية ليرى الدواء النور فهل سيحل الأردن ” هم العالم ” بعلاجه كما هو دوماً بحضنه الدافىء وكيانه وروحه وإنسانيته وشعبه ونظامه .. لم لا ؟! فكل محطات التلفزة في العالم اشادت لهذه الدولة الفقيرة التي لا تكاد تجد قوت يومها في تحقيق مالم تستطع دول عظمى وكبيرة من تحقيقه وعلاجه بتداعيات مرض الكورونا ..وكلنا قرأ او شاهد ما قاله عنا العالم في هذه الأزمة في الوقت الذي سقطت فيه دول ضخمة وعظيمة ودخل نظامها الطبي إلى غرفة العناية الحثيثة ..

لم نبالغ أن الأردن يصنف عالمياً بأنه دولة فقيرة وضعيفة الموارد وشحيحة الإمكانيات ولكن في نظر الجميع أنها دولة محترمة موثوقة سياسياً وطبياً وإنسانياً فهي مفخرة صفق لها الجميع ولا يزال الكل ينظر إليها بفخر وإعجاب …

ماهر الحوراني ورث تلك الجامعة التي لا تقدر بثمن وهو يعلم تماما أنه ابن أبيه وسره وعقله ومدى رؤيته فالأب الحوراني ترك جامعة تشترك مع العاصمة بالإسم والهوية فالوارث لا يقل شأناً عن الوريث فكلاهما مدرسة الطموح والعلم عاشقان للنجاح بعصامية … الحوراني الابن امتلك اليوم ناصية أسئلة الأمن القريب وها هو يبني جسراً إلى الغد فالشاب الحوراني الماهر يؤمن بقدر إيمانه بالتواضع والمنطق والارادة أن البحث العلمي والتعليم الجامعي جواز سفر نحو المستقبل وإذا لم يكن كذلك فهو سلاح لتغيير العالم فالمتعلم الذي يؤمن بسلاح البحث العلمي يختلف كثيراً عن المتعلم الذي يسعى للشهادات والفرق بينهما كالفرق بين الحي والميت …

” إديسون” العالم الكبير كان يقدم نصائحاً دوماً لتلاميذه أو لزواره من عشاق الإكتشاف والإبتكار كان يردد على مسامعهم جملة تختصر الرواية والحكاية مفادها أنه لا يجب أبداً إضاعة الوقت في إختراع أشياء لن يستفيد منها أو يشتريها أحد !!

فماهر “إديسون” يؤمن بهذه النظرية ويسعى لتطبيقها فهو لم يركب الموجة ولم يتفاخر بذلك بل هو سبق الجميع وبنى معمله ورصه بالخبراء والمعدات فأثمرت رؤيته مشعلاً منيراً ..

الحوراني ماهر قال أن هذا الفضل يعود إلى الأردن وسيبقى للأردن وعمان الأهلية لا تختلف كثيراً عن كونها وحدة من وحدات الجيش العربي أو من الخدمات الطبية فهي أردنية الولاء والانتماء وستبقى… ونتمنى أن نقرأ اسم الدواء على علبة صنع في الأردن حيث يدعو لنا الجميع بما سنحققه وهو ليس ببعيد والمؤشرات إيجابية ويبقى التوفيق على الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال