صراحة نيوز

الاثنين، 6 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بعد تبرع عمان الاهلية للصحة بـ 50 ألف دينار…مجموعة الحوراني تتبرع بربع مليون دينار لصندوق همة وطن

Posted: 06 Apr 2020 07:27 AM PDT

thumbnail 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين لمجموعة الحوراني الاستثمارية بأن المجموعة تبرعت بمبلغ ربع مليون دينار لصندوق “همة وطن ” دعما لجهود الدولة الاردنية في ظل الازمة الراهنة .

وقد تلقت المجموعة ورئيسها الدكتور ماهر الحوراني شكرا خاصا من دولة الاستاذ عبدالكريم الكباريتي رئيس صندوق “همة وطن “على هذه المساهمة وعلى هذا الموقف الوطني المتميز .
ويذكر هنا أن جامعة عمان الاهلية كانت من أوائل المتبرعين لوزارة الصحة بمبلغ خمسين ألف دينار .

هل ألغى المنتدى الاقتصادي الاردني ” هيئة خاصة ” دور لجنة الإقتصاد والإستثمار النيابية

Posted: 06 Apr 2020 07:07 AM PDT

880354 780x405 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – متابعات

نشرت وكالة الانباء الاردنية ” بترا ” خبرا اليوم مفاده ان مجلس النواب وبالتعاون مع المنتدى الاقتصادي الأردني رفع ورقة سياسات مشتركة حول تعزيز قدرات القطاعات الاقتصادية للتجاوب مع تداعيات فيروس كورونا.

ووفق ما جاء في الخبر ان اجتماعا تم عقده برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطروانة وحضور عدد من رؤساء اللجان النيابية اضافة الى رئيس مجلس إدارة المنتدى الاقتصادي الأردني وعدد من أعضاء مجلس الإدارة

وإن المجلس بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي الأردني الذي يرأسه ” رئيس لجنة الإقتصاد والإستثمار النيابية النائب الدكتور خير ابو صعيليك ويضم نحو 17 شخصية من قطاعات اقتصادية واعلامية ” قدم جملة من المقترحات والتوصيات لحماية الاقتصاد الوطني وتعزيز القدرات الاقتصادية انطلاقاً من المسؤولية الوطنية هدفاً ومقصداً في إسناد الجهد الحكومي حيث وجه جلالة الملك الحكومة لوضع خطة زمنية لحماية اقتصادنا الوطني لمرحلة ما بعد كورونا.

من جهته اوضح النائب ابو صعيلك رئيس المنتدى ورئيس لجنة الإقتصاد والإستثمار النيابية ” إن المطلوب اليوم إجراءات استثنائية وشجاعة غير مسبوقة تنسجم مع استثنائية الموقف الذي يعيشه الأردن للحد بأكبر قدر ممكن من الآثار الاقتصادية السلبية، لافتاً إلى أن الورقة تهدف إلى تعزيز منعة الاقتصاد في ظل توقع تباطؤ اقتصادي عالمي ونقل الاقتصاد الأردني إلى مستويات آمنة ” دون ان يشير فيما اذا كان هنالك دور أو مساهمة في اعداد هذه المقترحات والتوصيات للجنة الإقتصاد والإستثمار النيابية والتي تضم عدد من اعضاء المجلس من ذوي الاختصاص .

واضاف ابو صعيليك ان التوصيات طالبات بتشكيل فريق وطني من القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات بهدف صياغة خطة تحفيز نمو اقتصادي لمرحلة ما بعد الكورونا وفق برامج زمنية محددة وقابلة للتنفيذ ولتتضمن مؤشرات قابلة للقياس، مع الأخذ بالتغذية الراجعة في جميع مراحل التنفيذ.

يشار الى انه تم اشهار المنتدى الاقتصادي في مطلع شهر أيلول من العام المنصرم وجاء في اهدافه بحسب تصريحات لرئيسه رصد وقياس مدى تقدم الحكومة تجاه تنفيذ اهداف التنمية المستدامة العالمية فيما انتقد مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن تغييب مؤسسات القطاع التجاري عن المشاركة فيه .

واعتبر المجلس في بيان اصدره أن تشكيل أي كيان اقتصادي ليس من اختصاص مجلس النواب المنوط به مهمة التشريع ومراقبة الأداء الحكومي.

شركات الاتصالات تفتح أبوابها اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء وسط تطبيق أقصى درجات الحماية للعملاء

Posted: 06 Apr 2020 05:27 AM PDT

تنزيل 1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركات الاتصالات الثلاث (زين، أورنج، أمنية) عن فتح أبواب معارضها في جميع محافظات المملكة باستثناء فروع المولات، وذلك بدءاً من صباح يوم الثلاثاء.

وأكدت الشركات الثلاث على تطبيق أقصى درجات الحماية وتوفير سبل الوقاية، من منطلق حرصها على صحة وسلامة زبائنها وموظفيها، من خلال وضع آليات لتنظيم عمليات الدخول ومنع حدوث أي اكتظاظ، مع الحفاظ على مسافة كافية بين كل شخص وآخر، بالإضافة إلى توفير وسائل الحماية للزبائن والموظفين، والتي تشمل الكمامات والقفازات والمعقمات، والمواظبة على تنظيف وتعقيم المرافق وجميع الأسطح بشكل دوري.

وأوضحت الشركات أن جميع معارضها ستبدأ باستقبال العملاء من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً، حيث ستُعطى الأولوية لخدمات دفع الفواتير، والإيداع في المحافظ الإلكترونية، وشحن الخطوط المدفوعة مسبقاً، وتبديل شرائح الاتصال (بطاقات SIM) وتبديل “الراوترات”.

وحثت الشركات العملاء الراغبين بالاستفادة من خدماتها، على التقيد بإرشادات وتعليمات وزارة الصحة للحفاظ على السلامة والصحة العامة، من حيث تنظيم الاصطفاف والالتزام بترك مسافة أمان، وتجنب استخدام المركبات للوصول إلى المعارض، والانتظار خارج المعرض في حال وجود عدد من العملاء في الداخل، وارتداء الكمامات والقفازات وتعقيم اليدين عند ملامسة الأسطح.

وجاءت هذه الخطوة بهدف خدمة المشتركين نظراً لأهمية خدمات الاتصالات وزيادة الاعتمادية عليها خلال الظروف الراهنة، لا سيما مع تطبيق أساليب التعلم عن بعد لطلبة المدارس والجامعات، بالإضافة إلى اعتماد الشركات والمؤسسات الرسمية والخاصة لمبدأ العمل عن بعد، حيث يباشر الموظفون أعمالهم من منازلهم.

وسيتسنى لزبائن شركات الاتصالات زيارة المعارض في مناطقهم والاستفادة من خدماتها، مع التأكيد على ضرورة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي توفرها الشركات، والتي تغنيهم عن الخروج من منازلهم، واقتصار زيارة المعرض للخدمات أو العمليات الضرورية التي تتطلب الحضور إلى المعرض.

عجلون :ثبوت سلامة 40 مخالط بمصاب الكورونا

Posted: 06 Apr 2020 05:02 AM PDT

0b19bb13d5db47e78836424aaf44d6512087 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير الشؤون الصحية في محافظة عجلون الدكتور تيسير عناب: إن الفحوصات التي اجريت لمتعاملين مع مخالط مصاب كورونا، اظهرت 40 فحصا نتائجهم سلبية من اصل 132.

واضاف اليوم الاثنين أن نتائج العينات الاخرى ستظهر اليوم وسيتم الاعلان عنها، مبينا أنه تم أخذ 20 عينة جديدة لمخالطين من كفرنجة وبلدة الهاشمية، وسيتم اخذ عينات من منطقة باعون.

كرسي الإعتراف بقلم م مدحت الخطيب…. كرسي الإعتراف…حلقة 2

Posted: 06 Apr 2020 04:53 AM PDT

img 20200406 wa00374333537467671006566 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م. مدحت الخطيب

#بحكم عمل والدي امد الله في عمره بالجيش العربي…كنا من أوائل البيوت التي تم تركيب تلفون أرضي لها في قريتي…
#لن أتحدث عن الارشادات والترهيب من هذا الكائن الغريب القادم عبر الاسلاك ، والتي تم تعميمها علينا من الجميع بمن فيهم الشركة والجيران والأهل والأقارب والأصدقاء وخصوصا سكان المدينة فهم سبقونا بالتقدم والحضارة في هذا المجال ..
#ولأن الانتقال إلى التلفون المباشر يحتاج إلى وعي المستخدم، لا يقبله شخص مثلي (شعث) حتى عند النوم #كان يقردن الجميع من وجع رجليه من كثر #النط بالنهار …
(لا يغركم وضعي الآن فصاحب هذا الحساب) ابو الهدوء والوقار تكلم بطلاقة( حتشوتشي) قبل عامه الأول (أقل من تسع أشهر) والباقي عندكم.. قرفت الناس قبل ما ادخل المدرسة وختمت الحكي..
#عندها لم اكن اعلم ما هي الأرقام ولا اعلم اي رقم لاقاربي…فحاولت اللعب بالقرص ولكن دون نتيجة…
#في هذه الأثناء دخل أحد عمامي….وقال لأمي رحمها الله وين ركبولكم التلفون ، واراد ( رش علف)تفقد الاسلاك والتوصيلات ، والاهم اعطاني عشر قروش عشان ازحلق..وما أحكي لابوي انه بدخن.. حكى لأمي خلينا نجرب نتصل خارج الأردن ورن على عمتي كانت في الكويت في ذلك الوقت.
طبعا حكت كل العيلة معها إلا إنا ….ففي ذلك الوقت كنت مشغول بما هو أخطر بدي العب فيه يعني بدي العب فيه…
وبعد ان أغلق الهاتف وجلس في الغرفة الأخرى ليشرب الشاي ازداد فضولي فقررت العبث بهذا الملعون مهما كلفني الثمن…
أغلقت الباب على نفسي
وعندها وقع نظري على علبة بسكوت وما زلت اذكر صورة الغلاف الها ..على طرفها الأيمن يوجد رقم طويل علمت فيما بعد أنه رقم الشركة الأم …فاسرعت في تدوير القرص على الأرقام وكانت المفاجئة أن الرد بلغة لا أعلم ما هي حتى الآن قد يكون الخوف هو من أنساني كلامها…
بعد شهر اتت الفاتورة وبعد أن شاهد والدي عدد المكالمات الدولية والمحلية وانكرنا جميعا مصدر المكالمة الملغوم..
قرر كباقي من يملكون هواتف في ذلك الوقت وضع قفل عليه استمر لأكثر من عامين لا يسمح لاحد أن يتكلم إلا أمام امي رحمها الله…( بس للأمانة عادي كان بس يرن نرد عليه)…
اليوم شفت صور الهش والنش والطلعات بالشوارع الفايضة بالسيارات فأيقنت جزء من الشعب ما بنفع معهم أن اغرورقت عيون سعد جابر ولا كلامه الطيب
بدهم قفل ومفتاحه مع سلامه حماد وخلي واحد يحكي بعدها حرف او يبعث مسج….

ابو حمور يكتب في ادارة الأزمة ….. التبعات الاقتصادية

Posted: 06 Apr 2020 04:46 AM PDT

تنزيل 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . محمد ابو حمور 

استطاعت الدولة الاردنية حتى الان ان تدير الأزمة المتعلقة بالجانب الصحي لوباء كورونا بحرفية عالية وكفاءة قل نظيرها، وبرز واضحاً ذلك التكامل في جهود مختلف المؤسسات الرسمية المدنية منها والعسكرية، كما شكل التزام المواطنين رديفاً اساسياً للنجاح، ولا شك بان الاجراءات المتخذة والهادفة اساساً للحفاظ على حياة المواطنين كأولوية، كان لها انعكاسات مباشرة ومؤثرة على مختلف القطاعات الاقتصادية، وهذا سينعكس حكماً على حياة المواطنين وسوف يتواصل ظهور اثاره خلال الفترة القصيرة القادمة.

والاردن بهذا الخصوص لا يشكل استثناءً، فالاثار الاقتصادية باتت واضحة ومؤثرة على مختلف الاقتصادات العالمية المتقدمة منها والنامية، وتشير الكثير من التوقعات الى احتمالية متزايدة لمعاناة الاقتصاد العالمي من ركود طويل الاجل، يطال قطاعات اقتصادية متعددة ويعصف بالاسواق المالية العالمية ويؤثر على العلاقات التجارية بين الدول، خاصة وأن الركود المتوقع سيكون مختلفاً، فهو يطال مختلف بلدان العالم في نفس الوقت تقريباً كما يؤثر على جانبي العرض والطلب في اُن معاً، مما حدا ببعض الاقتصاديين الى التشكيك في فعالية الاجراءات التي تتخذها حكومات الدول المختلفة باعتبار ان الازمة الحالية مختلفة ولا يمكن التعامل معها ومواجهتها بنفس الاساليب التي استخدمت خلال الازمات السابقة والتي تتمحور بشكل اساسي على توفير سيولة اضافية وتخفيض اسعار الفائدة التي وصلت الى ما يقارب الصفر أضافة الى دعم الفئات الاجتماعية التي تشتد معاناتها في ظل هذه الظروف.

ونحن هنا لسنا بصدد الحديث حول الأثر الاقتصادي لهذه الازمة على المستوى العالمي ولا حتى الاقليمي، خاصة وان معظم المحللين الاقتصاديين متفقون على ان فيروس كورونا لم يظهر كل ما في جعبته حتى الان، اضافة الى ان المدى الزمني للأزمة لا زال ضمن المعطيات التي لا يمكن التنبؤ بها، لذلك سيقتصر بحثنا على الاوضاع في المملكة الاردنية الهاشمية وبحدود ما يمكن التبؤ به حتى الان، وما يمكن اقتراحه من سياسات مرحلية ومستقلبة لمواجهة الاثار الاقتصادية الانية وتلك التي يمكن ان تظهر في مراحل لاحقة، الهدف من ذلك محاولة تقليص الاثار السلبية الى أدنى حد ممكن مع الاحتفاظ بالقدرة على تمكين الاقتصاد الوطني من النهوض مجدداً واستعادة عافيته خلال المراحل القادمة.

كما أسلفنا فقد وضعت الدولة الاردنية صحة الانسان وسلامته على رأس أولوياتها، ولا يوجد من يشكك بصحة هذه الاولوية مع تفهم وتقدير الاجراءات التي تم اتخاذها بما في ذلك سياسة التباعد الاجتماعي واغلاق المؤسسات وحظر التنقلات، ومن المفهوم أن هناك كلفة اقتصادية تترتب على هذه الاجراءات، وظهر ذلك جلياً على قطاعات اقتصادية متعددة، فالتجارة، باستثناء المواد التموينية والصيدلانية، وقطاع الزراعة والقطاعات التصديرية وقطاع النقل وقطاع السياحة بمختلف مكوناته بما في ذلك الفنادق والمطاعم وخطوط الطيران ومكاتب السياحة والعديد من الصناعات التحويلية والاستخراجية وقطاع البناء والحرفيين والاعمال الصغيرة والمتوسطة وغيرها من القطاعات عانت بشدة من هذه الظروف الطارئة والمرتبطة ليس فقط بالظروف المحلية وانما بالاقتصادات الاخرى
ايضاً.

بمعنى اخر فنحن نلاحظ ان قطاعات الاقتصاد الوطني كلها تقريباً دفعت ثمناً باهظاً ومن غير المؤكد فيما اذا كانت سوف تستطيع التأقلم مع هذه الظروف لفترة أطول، فمن المتوقع ان كثير من الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لن تكون قادرة على الاستمرار في تأمين نفقاتها التشغيلية وخاصة رواتب الموظفين أضف لذلك معاناة الحرفيين والعاملين في القطاع غير الرسمي. ولكي ندرك حجم الازمة وضغوطاتها المختلفة لا بد ان نستذكر بان اقتصادنا كان يعاني اصلاً العديد من المصاعب قبل ظهور الوباء، سواءً ما يتعلق بارتفاع نسب البطالة التي تزيد على 19 ،%ومعدلات النمو الاقتصادي المتواضعه وغيرها، وفي حال طال أمد الازمة فليس من المستبعد ان نشهد نمواً سالباً في نهاية هذا العام، فمن المتوقع ان هناك خسائر يتكبدها الاقتصاد الوطني تبلغ حوالي نصف مليار دينار شهرياً.

ولدى عرض المصاعب والانعكاسات السلبية التي سيعاني منها الاقتصاد الاردني جراء هذه الازمة لا بد لنا ان ندرك اثارها على المالية العامة، فقد اصبح واضحاً ان تحقيق افتراضات الموازنة العامة فيما يتعلق بجانب الايرادات أصبحت بعيدة المنال ما يعني مزيداً من العجز خاصة في ظل الانفاق الطاريء المطلوب لمواجهة تبعات انتشار الوباء على مختلف الصعد الصحية منها والاجتماعية.

وقد يعتقد البعض ان انخفاض أسعار النفط الذي شهدناه مؤخراً ستكون له اثار ايجابية على الاقتصاد الوطني، ولكن الواقع يؤكد بان هذه الامال تشوبها الكثير من المحاذير، فمثلاً صحيح ان حصة الحكومة من الضرائب لا تنقص بسبب فرض ضريبة مقطوعة على المشتقات النفطية، الا ان النقص سيأتي من انخفاض الاستهلاك،هذا من جانب، ومن جانب اخر فالضريبة المقطوعة لا تتيح للقطاع الخاص الاستفادة من القيمة الحقيقة لحجم الانخفاض في اسعار النفط، وبذلك ستكون المنتجات أقل قدرة على المنافسة مقارنة بمنتجات دول أخرى، كما ان الانخفاض الحالي في أسعار النفط قد يؤثر علينا سلباً بشكل غير مباشر وذلك من خلال تقلص القدرة الشرائية لأسواقنا التصديرية، والأثر المتوقع على تحويلات العاملين الاردنيين في الدول الشقيقة، كما قد يؤثر على ما تقدمه هذه الدول من منح ومساعدات للمملكة.

بادرت الحكومة الاردنية لاتخاذ عدد من الاجراءات النقدية والمالية بهدف تقليص الانعكاسات السلبية لوباء كورونا على الاقتصاد الوطني، وقد كان البنك المركزي سباقاً في اتخاذ مجموعة من الاجراءات الهادفة الى توفير السيولة اللازمة لاستدامة قطاع الاعمال بما في ذلك تخفيض نسب الاحتياطيات الالزامية وتخفيض نسب الفائدة وتوفير مصادر تمويل اضافية للشركات الصغيرة والمتوسطة، ويلعب القطاع المصرفي دوراً اساسياً في تجسيد اجراءات البنك المركزي على ارض الواقع وذلك من خلال أعادة الجدولة للقروض أو تأجيل سداد بعض الاقساط وتسهيل حصول الافراد والشركات خاصة الصغيرة منها والمتوسطة على تسهيلات ائتمانية بنسب فوائد منخفضة وبشروط ميسرة، كل ذلك يشكل قاعدة للحفاظ على التوازنات الاقتصادية ومنع انهيار المؤسسات والشركات التي تعاني ظروفاً صعبة.

كما ان قيام الحكومة بتأجيل تحصيل بعض الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي تساهم ايضاً في تعزيز المراكز المالية للمنشات الاقتصادية. وفي نفس الاطار من الضروري الاشارة لجهود الجهات التي تدعم الاسر الفقيرة والمستفيدة من صندوق المعونة الوطنية أو تلك التي تم ادراجها ادراجها ضمن برامج المساعدات الطارئة نتيجة للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، وبهذا الخصوص يمكن الاشارة ايضاً للتبرعات التي تقدمها الشخصيات والمؤسسات الوطنية لدعم هذه الجهود.

وقد يكون من المناسب واضافة لما ستقوم بتقديمه المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ان تفكر الحكومة بالتبرع بمخصصات التنقلات الشهرية وبدل الاقتناء التي كانت مخصصة للموظفين الذين تم منحهم عطلة رسمية لفترة تقارب الشهر حتى الان، ومن باب أظهار
وتكريس التكافل الاجتماعي بين مختلف فئات المواطنين، يمكن ايضاً التبرع بنسب مدروسة من رواتب موظفي القطاع العام غير الملتحقين بمراكز عملهم تخصص لدعم عمال المياومة والحرفيين والفئات الاخرى التي فقدت مصدر دخلها خلال الازمة، ولكن وفي كل الاحوال لا بد من توفير شروط واجراءات شفافية حول الدعم وكيفية توجيهه، وقد تجد الحكومة نفسها مضطرة خلال الفترة الحالية للتخلي عن سياسة التحفظ تجاه الدين العام، وهنا يمكن التفكير بما يمكن توفيره من تمويل بفوائد منخفضة عبر الجهات الدولية وعبر الصناديق التمويلية أو اللجوء الى طلب الدعم والمساندة من الدول الصديقة والشقيقة.

لا شك بان الاجراءات العاجلة التي تم اتخاذها تمثل رسالة واضحة بان الدولة جادة في تحمل مسؤولياتها وانها معنية بالحفاظ على سلامة الاوضاع الاقتصادية وبتقليص الاثار السلبية على حياة المواطنين، ولكن قد يتساءل البعض هل تكفي هذه الاجراءات لمواجهة الظروف  المستجدة وهل هناك امكانية لتوسيعها وتعميقها وما الذي سوف يترتب على ذلك مستقبلاً في حال استمرت الظروف الحالية لفترة أطول.

وهنا من المفيد ان نؤكد باننا نمر بظروف استثنائية ولا بد من تضافر الجهود لنستطيع تجاوز هذه المرحلة، بمعنى ان المسؤولية لا تقع على كاهل الحكومة فقط بل لا بد ان تقوم مختلف القطاعات المجتمعية بدورها، بما في ذلك المواطن والقطاع الخاص والتكامل بين جهود مختلف القطاعات هو السبيل لتجاوز هذه الازمة، فلا بد ان يتشارك المجتمع بكافة فئاته في تحمل جزء من الاعباء المترتبة على هذه الازمة.

ومن الضروري التفكير ومنذ الان في كيفية اعادة عجلة الانتاج لقطاعات تصديرية اخرى أضافة الى الصناعات الدوائية فمثلاً بعض الصناعات الاستخراجية كالبوتاس والفوسفات لديها مراكز انتاجية بعيدة عن الاكتظاظ السكاني ويمكنها العمل في هذه المراكز خاصة وان لديها اسكانات خاصة في تلك المواقع بل وحتى يمكن استغلال بعض الفنادق القريبة للحفاظ على سلامة العمال، اضافة لذلك يمكن اعداد خطط وترتيبات محددة يتفق عليها مع القطاع الخاص لاعادة العمل في بعض القطاعات الاقتصادية الحيوية وخاصة قطاعي الزراعة والصناعة، بمعنى اتخاذ اجراءات لتنشيط القطاعات الاقتصادية المختلفة تتفق مع المتطلبات والشروط الصحية، هذا بالإضافة إلى إصدار أمر الدفاع بدفع أرباح الشركات التي اقترحت مجالس إدارتها توزيعها على المساهمين فورا لتلبية احتياجاتهم بهدف توفير السيولة لمالكي الأسهم.

وبجانب ما اتخذته الحكومة أو ما ستتخذه من اجراءات في المدى المنظور لا بد من التفكير باجراءات وخطوات هيكلية خلال الفترات الزمنية القادمة، تشمل العمل على تخفيض الانفاق العام وتحديد أولوياته بشكل متوازن وتحفيز القطاع الخاص والعمل جدياً لتحقيق تنمية اقتصادية موجهة نحو الانسان بالدرجة الاولى، حيث ان أهم العبر التي يمكن ان نستخلصها من الازمة الحالية ان كفاءة الدولة وقدرتها على تقديم الخدمات العامة وخاصة تلك المتعلقة بالتنمية البشرية تشكل نقطة محورية في قدرتها على مواجهة الازمات وادارتها بشكل ملائم.

كما لا يخفى ان ما نشهده اليوم من تطورات اقتصادية في مختلف دول العالم أعاد التأكيد على أهمية القطاعات الانتاجية وخاصة تلك التي تعزز الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي للمواطنين مع التركيز على عوامل السلامة والاستدامة، أضافة لذلك فقد برزت أهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات وضرورة توفر بنية أساسية صلبة لهذا القطاع فمن خلاله يمكن ضمان استدامة عمل قطاعات اقتصادية مهمة من خلال العمل عن بعد بما في ذلك القطاع التعليمي، كما ان توفر البيانات والقدرة على تحليلها وتقييمها بشكل ملائم وتوقيت جيد يشكل عاملاً اساسياً لكفاءة الاجراءات المختلفة،ومن المهم ايضاً تعزيز شبكة الامان الاجتماعي، والسير قدماً في انجاز التأمين الصحي الشامل، وتوسيع مظلة الحماية من التعطل عن العمل.

يحق لنا ان نفخر بما حققناه حتى الان من نجاح في ادارة الازمة الراهنة وفي مختلف المجالات، وكلنا أمل انه وفي ظل التوجيهات الملكية السامية سنكون قادرين على اعداد البرامج والخطط ذات المرونة العالية والقابلة للتطبيق على أرض الواقع، واتخاذ القرارات
والاجراءات الحازمة والفاعلة التي تخدم الوطن والمواطن، وللحديث بقية حول نفس الموضوع و بشكل تفصيلي و قطاعي.

وزير مالية سابق

“التي تزيد مساحتها على 200 متر ” نقابة المواد الغذائية تطالب بالفتح التدريجي لمحلات التجزئة الكبيرة

Posted: 06 Apr 2020 03:26 AM PDT

aa1daafa52356a84c46c893f2bdeded9 1624892367150151255. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -طالبت النقابة العامة لتجار المواد الغذائية الحكومة باعادة الفتح التدريجي لاسواق التجزئة التي تزيد مساحتها على 200 متر للبيع المباشر للمواطنين القاطنين بالقرب منها اسوة بالبقالات ومحال السوبرماركت الصغيرة مع الابقاء على خدمة التوصيل متاحة للجميع .

واكدت النقابة في بيان صحافي اليوم الاثنين، حرصها على التزام جميع اعضاءها بالشروط والتعليمات التي تضعها الجهات المختصة لضمان عدم حدوث تزاحم وكذلك استخدام مواد التعقيم ومستلزمات الوقاية.

واشارت النقابة الى نجاح تجربة فتح البقالات ومحال السوبرماركت الصغيرة والتزام اصحابها والزبائن والموظفين بالتعليمات ما يؤكد ان المحلات الاكبر حجما قادرة على القيام بذلك ولديها امكانات اكبر وكوادر مؤهلة.

واكدت ان هذه المحلات لديها موظفي الامن والحماية القادرين على حفظ التباعد الآمن بين المواطنين والزبائن وتنظيم عمليات الدخول والخروج والتواجد داخل الاسواق حسب الاعداد التي تحددها لجنة الاوبئة قياسا لمساحة كل محل .

وشددت النقابة على الدور الذي تقوم به المراكز التجارية ومحال السوبرماركت التي تزيد مساحتها عن 200 متر والتي يصل عددها في العاصمة فقط حوالي 100محل في توفير كل ما يحتاجه المواطن خاصة من السلع الضرورية والاساسية حيث يتوفر فيها الان مخزون كبير من المواد الغذائية والتموينية والضرورية وتوفر اكثر من 10 الاف فرصة عمل .

واوضحت النقابة ان مبيعات هذه المحال من خلال التوصيل لم تتجاوز 8% من المعدل الطبيعي وان المواد التي تطلب خلال هذه الخدمة تشكل 6% فقط من حجم ما هو موجود لديها من مواد اضافة الى الوقت المستهلك لتجهيز الطلبيات حيث لا تتوفر البنية التحتية لهذه الخدمة في محال السوبرماركت .

واكدت النقابة ان مطلبها هذا يأتي مع استعداد القطاع الخاص لاستقبال شهر رمضان المبارك وعدم قدرة البقالات والمحال الصغيرة على تلبية احتياجات المواطنين وكذلك قلة الامكانات والمساحة لاجراء العروض والتخفيضات وتوفير الكميات والخيارات والتخفيف عن كاهل المستهلكين.
واوضحت النقابة ان هذه المحلات تستحوذ على نصف تجارة التجزئة والعديد منها سيواجه مشكلة في السيولة اذا لم تفتح ابوابها تدريجيا وبسرعة امام المواطنين ولن تكون قادرة على تسديد التزاماتها تجاه الموردين والتي تستحق الدفع هذه القترة وتبلغ حوالي 70 مليون دينار حيث ينتظر الكثير من المنتجين والمستوردين هذه المبالغ لتمويل مستورداتهم وانتاجهم والتخليص على بضائع موجودة في ميناء العقبة، وستواجه تحدي كبير لتأمين الرواتب لموظفيها نهاية شهر نيسان الحالي .

واكدت النقابة استعدادها للتعاون مع لجنة الاوبئة ووزارة الصحة للكشف السريع على هذه المحلات والاطلاع على شروط السلامة والاطمئنان على استعدادها والامكانات المتوفرة لديها وتحديد الية عملها.

واشارت النقابة الى ان تأجيل فتح المحلات الكبيرة امام المواطنين الى ما قبل شهر رمضان بايام قليلة لن يخدم بسبب طول فترة الانتظار التي سيقضيها المتسوقين امام هذه المحلات كون الطلب سيكون كبيرا بعكس اذا ما فتحت بوقت مبكر ما يجعل الشراء متاحا لفترة اطول وعملية التزويد اكثر راحة وانتظام .

بالفيديو .. رئيس وزراء بريطانيا يتسوق مستخدما دراجة هوائية

Posted: 06 Apr 2020 02:52 AM PDT

fb img 15861660120284405966478146078666 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز- تداول نشطاء مقطع فيديو يظهر فيه رئيس وزراء بريطانيا وهو يتسوق في حي يقطنه عرب .ويظهر المقطع وهو يقوم بالشراء من احد المحال التجارية مستخدما كمامة وكذلك وهو يأخذ صور تذكارية مع المارة بعد خروجه.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الطقس : أجواء ربيعية لطيفة

Posted: 06 Apr 2020 01:42 AM PDT

thumb - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة اليوم الاثنين، لتصبح حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء ربيعية لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ودافئة في الأغوار والبحر الميت، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة للغبار في مناطق البادية.

وتبقى الأجواء غدا ربيعية لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

ويطرأ الثلاثاء انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتبقى الأجواء ربيعية لطيفة الحرارة في أغلب المناطق ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 21 – 10 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 17 – 8، وفي مرتفعات الشراة 20 – 7، وفي مناطق البادية 25 – 9، وفي مناطق السهول 22 – 8، وفي الأغوار الشمالية 27 – 14، والأغوار الجنوبية 29 – 17، والبحر الميت 28 – 19، وخليج العقبة 28 – 18 درجة مئوية.

رئيس الوزراء الأكرم رفقا بالمدارس الخاصة

Posted: 06 Apr 2020 01:09 AM PDT

img 20200406 wa00214301712755798583466 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم د.عبدالكريم محمد الشطناوي

نعم رفقا بهذا القطاع الذي أخذ على عاتقه حمل مسؤولية رسالة سامية،هي عملية التعلم والتعليم، وتربية الأبناء بناة الوطن وعدة المستقبل، ومن ضمنهم أبناء كثيرين من كبار موظفي الدولة.

لقد ساهم قطاع المدارس الخاصة مساهمة فعالة في تهيئة بيئة تعليمية بمقاييس الجودة العالية لإستيعاب مئات الآلاف من الطلبة الذين هم في الأصل من مسؤولية وزارة التربية والتعليم كما وظف عشرات الآلاف ، كوادر إدارية وتعليمية ، وإلا هم حاليا في عداد الطوابير المنتظرة أمام ديوان الخدمة المدنية.
ولا ننسى دور هذا القطاع في محاربة جيوب الفقر وتقليل أعداد البطالة.

لقد أدارت وزارة التربية والتعليم ظهرها لهذا القطاع وتعاملت معه على أنه من دولة اخرى، ونسيت أن مئات الآلاف من الموظفين والطلبة هم أولا وأخيرا من مسؤوليتها فلو أغلق هذا القطاع أبوابه ، هل في مقدرة وزارة التربية والتعليم استيعاب هذه الجحافل وتأمين المدارس والموظفين وما تتطلبه من مستلزمات ضرورية اخرى؟

نعم تخلت وزارة التربية والتعليم عن مسؤوليتها وأكثر من ذلك، فقد تعاملت الوزارة مع المدارس الخاصة معاملة البزنس، واقتصرت دورها فى جباية المال وسياسة (التحصل دار)، ففرضت عليها رسوما عدة، للتأسيس ونقل الملكية ونقل المبنى ورسوم موافقات مبدئية ورسوما عن كل صف يستحدث، ورسوم رخصة تدفع سنويا والحبل عالجرار ، وقد تعاملت معها كمؤسسات اجنبية وليست وطنية..

وقد نصت المادة(٤) من نظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة والأجنبية على ما يلي
ا) تستوفي الوزارة من المؤسسات التعليمية الرسوم التالية:
نوع الرسوم:
،سوم تقديم طلب تأسيس لأول مرة: (٥٠ د) مدرسة،،(٥٠د) روضة
،رسم الكشف الهندسي عند التأسيس لأول مرة(٢٥٠د) مدرسة(١٠٠د) روضة.
،رسم إصدار رخصة لأول مرة(١٠٠٠د)مدرسة (٢٠٠د)روضة.
،رسم تجديد الرخصة سنويا أو إعادة العمل بها(٢٠٠د)مدرسة (١٠٠د)روضة.
،رسم نقل المؤسسة لموقع جديد(٢٠٠د)مدرسة (١٠٠د)روضة.
،رسم إضافة مبنى (٢٠٠د)مدرسة (١٠٠د)روضة.
،رسم إضافة طابق (٢٠٠د)مدرسة(١٠٠د)روضة.
،رسم إضافة ساحات (٢٠٠د)مدرسة (١٠٠د)روضة.
،رسم نقل ملكية مؤسسة فردية (٢٠٠د)مدرسة (١٠٠د)روضة.
،رسم إعتماد برنامج تعليمي اجنبي لأول مرة (٢٠٠٠د)مدرسة، روضة لا شيء.

كما أن وزارة التربية والتعليم تعاملت مع المدارس بنظرة واحدة دون مراعاة لما بينها من فروقات مادية واجتماعية ديموغرافية وجغرافية.

وماذا تقدم الوزارة لهذه المدارس الخاصة من خدمات؟ يأتي الجواب واضحا لا شيئ سواء على الصعيد المادي أو الفني الإشرافي.

كان الاجدر بالوزارة:
*أن تقوم بدراسة ميدانية لوضع المدارس وتعمل على تصنيفها ضمن فئات على ضوء انتشارها في المدن والقرى والأرياف والبادية وفي أحياء شعبية وأخرى مدنية.
*أن تقدم لهاعونا ماديا لأنها شريك استراتيجي لها في حمل مسؤولية هي في الأصل من صلب مسؤولياتها .
* أن تقدم لها عونا معنويا واشرافا تربويا وعقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات حيث أن مخرجات الجامعات تفتقد الإلمام بأساسيات عملية التعلم والتعليم.
*أن تحمي ما لها من حقوق لدى الطلبة وتساعدها في تحصيلها من أولياء الأمور في حال انتقالهم إلى مدارس أخرى وذلك بربط عملية الإنتقال بشهادة براءة الذمة.

هذا هو واقع حال مدارس القطاع الخاص مع وزارة التربية والتعليم.

وإننا إذ نخاطبكم والأمل يحدونا أن نجد منكم الإلمام بوضع المدارس الخاصة وواقع حالها ، والتأكد بنفسكم من ذلك والأخذ بعين الاعتبار التفاوت ما بين مدارس هذا القطاع فالأردن ليس كله عمان الغربية ، وليست جميع المدارس من مستوى مادي واحد ، ولا بنفس المستوى الإجتماعي، كما أنها لا تتقاضى رسوما مدرسية موحدة، فبعضها رسومها بالآلاف بينما غالبية المدارس تكتفي ببضع مئات وبالتقسيط المريح، على شكل أقساط شهرية، مراعية بذلك وضع الأسر الإقتصادي وخاصة خارج المدن وفي الأوساط الشعبية.

رئيس الوزراء الأكرم،،
إن هذاالقطاع ملتزم بالأنظمة والقوانين المعمول بها في اردننا الحبيب،وإن كانت هناك هنات في تطبيقها فإنه مقدور عليها .
إن وضع المدارس الخاصة في الظروف العادية عامة وفي ظروف جائحة الكورونا خاصة،كالقشة في مهب رياح وزارات التربية والتعليم، والعمل ، والتجارة والصناعة كوم، والضمان الاجتماعي كوم آخر، فمن أين يشتد عودها ويقوى ساقها وتؤتي ثمارها؟

ويبقى السؤال مطروحا أيها أحق بدعم الحكومة المدارس الخاصة ام بعض المؤسسات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ؟؟

وإننا نعقد أملنا بكم في إنصاف هذا النوع من التعليم ووضع الأمور في نصابها لتصحيح مسيرة العملية التعلمية التعليمية خاصة، والتربوية عامة.
وفقكم الله في ظل الراية
الهاشمية
والله من وراءالقصد.

” كورونا” ينهي حياة زوجين بفارق 6 دقائق

Posted: 06 Apr 2020 01:04 AM PDT

emarat news 2020 04 06 05 37 33 532704 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أنهى فيروس كورونا المستجد حياة زوجين في الولايات المتحدة في يوم واحد، بفارق 6 دقائق فقط، وذلك بعدما عاشا معا على مدار 51 عاما.

وقال الابن، بودي بيكر، إن والده ستيوارت بيكر "74 عاما"، ووالدته أريان بيكر "72" عاما، فارقا الحياة يوم 29 مارس الماضي، بفارق 6 دقائق بين كل وفاة، مشيراً إلى أن والديه كانا يتمتعان بصحة جيدة، غير إنهما أصيبا الشهر الماضي بالتهاب رئوي خفيف، وفق تشخيص الطبيب.

الولايات المتحدة : 1200 حالة وفاة بـ كورونا خلال 24 ساعة

Posted: 06 Apr 2020 12:40 AM PDT

emarat news 2020 04 01 04 58 00 545336 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت الولايات المتحدة، وفاة نحو 1200 شخص جرّاء إصابتهم بفيروس كورونا المستجدّ خلال الـ 24 الساعة الماضية، وفقا لاحصاءات جامعة جونز هوبكنز مركز متابعة فيروس كورونا في البلاد.

وبحسب أرقام الجامعة سجّلت اميركا حتى الآن 337072 إصابة و 9633 وفاة.

وحذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب من أنّ أميركا ستدخل “مرحلة ستكون مروّعة فعلا” مع “أعداد وفيات سيّئة جدًا” وعدد كبير من الضحايا، مضيفا “ان الأسبوع الحالي، سيكون الأسبوع الأصعب على الأرجح وستسجل حالات وفاة كثيرة”.

وفي ذات السياق، كشفت صحيفة نيويورك تايمز، مساء أمس الأحد، أن قبطان حاملة الطائرات الأميركية “يو اس اس ثيودور روزفلت” بريت كروجر الذي حذّر سابقا من تفشي فيروس كورونا على متن سفينته، قد أعلنت أصابته بمرض كورونا، وذلك بعد ساعات قليلة من تمسّك وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر بقرار إقالته.

وقال إسبر لشبكة “إيه بي سي” الإخبارية الأميركية إن وزير البحرية توماس مودلي اتّخذ قرارا صعبا بإقالة كروجر من قيادة حاملة الطائرات الأميركية العاملة بالطاقة النووية.

ولقيت اقالة كروجر من مركزه استنكارا واسعا واعتُبرت عقوبة قاسية وغير منصفة لضابط ملتزم، أراد حماية طاقم سفينته بمناشدته رؤساءه أن يسمحوا له بإخلاء السفينة بعد رسوّها في غوام، بسبب انتشار فيروس كورونا بين أفرادها، داعيا الى مساعدة عاجلة لعزل افراد طاقمه .

وعلى صعيد متصل، دعا مسؤولون ديمقراطيون في الكونغرس الأميركي، إدارة الرئيس دونالد ترمب مساء أمس، الى الإسراع في إنقاذ شركات الطيران الأميركية في مواجهة فيروس كورونا، تجنّبًا لتسريح موظّفين، وتعطل قطاع الطيران، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.
ونقلت الصحيفة رسالةً بعثها المسؤولون الديمقراطيّون إلى وزير الخزانة ستيفن منوتشين قالوا فيها “نحضّكم على إبرام اتّفاقيات للدّعم المباشر للأجور، بشكل سريع وعادل”.

من جهة أخرى، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، وزعيم الأقلّية الديموقراطيّة في مجلس الشيوخ تشاك شومر، في هذه الرسالة، “يجب ألا تكون المساعدة مصحوبة بشروط غير معقولة قد تدفع صاحب عمل إلى اختيار الإفلاس بدلاً من الإبقاء على موظّفيه”.

وعلقت معظم شركات الطيران الأميركية عملها بسبب تأثيرات فيروس كورونا المستجد وتدهور حركة النقل والسياحة لبقاء المواطنين في منازلهم، تجنبا لتداعيات تأثير كورونا المستجد، ولأسباب وقائية .

وزارة التنمية الاجتماعية وإذاعة حياة اف ام تطلقان اليوم حملة “نشامى الخير” ووزير الصحة يشارك بفيديو

Posted: 05 Apr 2020 03:18 PM PDT

img 20200406 wa00066110884955305443377 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- تطلق وزارة التنمية الاجتماعية وإذاعة حياة اف ام اليوم الاثنين حملة #نشامى_الخير لمساعدة ودعم اصحاب المهن الحرة وعمال المياومة والفئات الأكثر تضرراً والذين يعتمد قوت يومهم على دخلهم اليومي

ومن المقرر انطلاق الحملة في بث يوم مفتوح عبر أثير حياة اف ام الساعة التاسعة صباحا يوم الاثنين الموافق 2020/4/6 وحتى ما بعد منتصف الليل.

وقال المهندس موسى الساكت رئيس هيئة المديرين في اذاعة حياة اف ام أن الحملة تأتي في صلب اهداف الاذاعة، ومسؤوليتها الاجتماعية.

وأضاف، كان علينا ان نتحرك لمساعدة المتضررين من أزمة كورونا، من عمال المياومة، لافتا الى وجود فئات متعددة ممن تضرروا في هذه الظروف الصعبة.

وأضاف ان اكثر من 60% من الاردنيين يعتمدون على العماله و الاعمال الحرة و اكثر من 30% يعيشون تحت خط الفقر.

وأشار إلى أن النشامى والنشميات في اردن الخير لن يبخلو على اخوانهم وأخواتهم المتضررين، و سيتقاسمون معهم رغيف الخبز، كعنوان للتكاتف والتعاضد الذي عرف عنه المجتمع الاردني.

ونوه الى ان ما تقوم به حياة اف ام هو تأسيا بما حثنا عليه رسول الرحمة عليه الصلاة والسلام والذي قال [مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى].

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

ابو دلو يكتب الجيش والأمن صنوان لا ينفصلان

Posted: 05 Apr 2020 02:56 PM PDT

147818 1 1586115319 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور احمد محمد ابو دلو 

إنها ثنائية الاعتزاز الوطني , وقمة الشعور بالمسؤولية وتحملها، التي نشاهدها في كل الأزمات وفي كل الظروف والأحوال، وعندما ينادي الوطن وأهله في يوم الشدة، ينبري النشامى من ابناء الجيش العربي – القوات المسلحة والأجهزة الأمنية – الأمن العام بكافة فروعه والمخابرات العامة ليشكلو نسيجاً وطنياً لا نجده في الكثير من بلدان العالم، ويعمل الجميع يداً بيد وقلباً واحداً ونبضاً واحداً اسمه “الأردن فوق كل الاعتبارات” وبتناغم عز نظيره .

واليوم في هذه الأزمة الكونية التي اجتاحت كل قارات العالم نجد النشامى من أبناء الجيش العربي وإخوانهم من جهازي الأمن العام والمخابرات العامة جنوداً وقاده نجدهم يزينون الوطن، ويحمون أهله ويرسمون أبهى صور الحب والاخلاص والتفاني في أداء الواجب .

وهذا لا يمكن أن يتم بهذه الصورة إلا بتناغم أكبر وفهم أعمق وترجمة دقيقة لتوجيهات جلالة القائد الأعلى، يحولها قادة هذه المؤسسات العسكرية والأمنية إلى خطط تنفيذية، يترجمها الرجال الأوفياء الصادقون الصابرون المرابطون على أكمل وجه، وبكل مهنية واحتراف وتميز في الأداء الذي ارتقى لمستويات يحق لنا أن نباهي ونفاخر بها الدنيا بأسرها.

إنها لحظات نقف أمامها وسيكتبها التاريخ ويسجلها بأحرف من نور فالعرفان بالجميل لجلالة قائدنا الأعلى ولقادة المؤسسات العسكرية والأمنية وللنشامى في الميدان الذين يعملون بقلب واحد ونهج تشاركي لم نشهده من قبل، ومن أجل هدف واحد، وفي سبيل المصلحة العامة ومن أجل الوطن والمواطن، وهم يتلقون بقلوبهم وأرواحهم وأجسادهم كل المخاطر والصعوبات والتحديات.

ما أبهى الرجال من الجيش والأمن العام بطلتهم البهية وبزتهم العسكرية وهم يقفون شامخون شموخ جبال الوطن، فتحية إكبار واحترام لقادة هذه الأجهزة وكل من يعملون بمعيتهم وهم يرسمون صورة تليق بالأردن والأردنيين بعملهم المشترك وتنسيقهم الدقيق على كل المستويات.

شكراً لهم من القلب يخلدون لوحة زاهية تعانق ربيع الأردن، وستمضي مسيرة الوطن حتى لو حاول نفر مغرض أن يشوشوا على جهود النشامى أو أن يحرفوها عن غايتها وأهدافها وهؤلاء ينطبق عليهم وصف المولى عز وجل “يحرفون الكلم عن مواضعه” فالميدان للرجال الفرسان من أبناء الجيش العربي والأجهزة الأمنية وكل جهاز منهم يمثل الاخر لأن الغاية واحدة والهدف واحد والوطن واحد والقيادة هاشمية مباركة تزرع فينا الأمل والقوة والعزيمة إنهم يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة. 

الجيش العربي الأردني.. درة على جبين الوطن

Posted: 05 Apr 2020 02:47 PM PDT

90569401 3097082993676162 6569110440092106752 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم: الدكتور خلف الحمّاد

إن الجيش العربي استطاع أن يتربع على قمة التميز والاحتراف في مسيرته الحافلة بالإنجازات منذ نشأته بتاريخ 21/10/1920م وحتى يومنا الحاضر، فهو الذي ساهم بتأسيس الدولة الأردنية وحافظ على كينونتها والذود عن حماها، وخاض معارك البطولة والشرف عن ثرى الأردن الطهور وفلسطين والجولان. ونلجأ إليه عندما يواجه الوطن المحن والصعاب.

فحاز الجيش العربي على إعجاب القاصي والداني، وأصبح موضع احترام وتقدير وهيبة، لجهوده الجبارة والمقدرة ما جعل الأردنيون يفخرون بإنجازاته العسكرية والإنسانية المستمرة، التي يقف فيها منتسبوه بكل قوة واقتدار لإدارة أزمة “فيروس كورونا” العالمية التي لم يسبق أن شهد لها العالم مثيلاً. ومنذ تفعيل قانون الدفاع تولى الجيش العربي مهمات كثيرة منها: عمليات عزل المدن وقراها، واستقبال العائدين إلى أرض الوطن، وتسكينهم بالفنادق ثم نقلهم لمنازلهم فيما بعد، وغيرها من المهمات بكل دقة ودون أي أخطاء.

فعندما نزل جيشنا الباسل إلى الشوارع استقبله الأردنيون بالزغاريد والورود، فهو مبعث الطمأنينة، ومصدر محبة واعتزاز، وهذه حالة فريدة قلما تجدها في دولة أخرى، فالعلاقة ما بين الشعب الأردني والجيش علاقة عشق ومحبة لا يمكن أن تجد لها مثيلاً بين شعب وجيش في العالم، إذ عبر الشعب عن شكره الموصول للجيش الذي يواصل عمله ليلاً ونهاراً بجهد احترافي كبير في أداء مهماته، والقيام بواجباته في ظل هذه الظروف الاستثنائية للحدّ من انتشار هذا الوباء، لخدمة المواطن وإنفاذ سيادة القانون، وهذا ديدنه دائماً في كل الظروف الصعبة التي واجهها الوطن.

والجيش العربي له دور تنموي مشهود ومتميز في القطاعات الصحية والتعليمية والتكنولوجية والصناعية والسياحية والاستثمارية، سعياً منه للوصول إلى درجة مناسبة من الاكتفاء الذاتي، وتخفيف العبء المادي عن موازنة الدولة، وخاصة في الظروف الاقتصادية الحالية، وهذا ما يعطي هذه المؤسسة العريقة- قواتنا المسلحة- الاحترافية والتميز المستمر، التي تحظى بثقة مطلقة من القائد الأعلى جلالة الملك عبد الله الثاني والشعب الأردني، ونلوذ بها في الأزمات والملمات لتمسك الجبهة الداخلية بكل قوة واقتدار، فضلاً عن حماية حدود الوطن والذود عن حياضه وسلامة أراضيه، وردع كل من تسول له نفسه العبث بأمنه واستقراره.

وجلالة القائد الأعلى يوجه أبنائه من القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ومؤسسات الدولة العميقة في الأردن، لنهج جديد تسير عليه الدولة الأردنية بتحمل كل منا لمسؤولياته، فالأردن بعد كورونا ليس كما كان قبله، إذ عرف أبناءه البارين من غيرهم، فالمحن تظهر معادن الرجال. وسيبقى الجيش مبعث الرجاء ومعقد الأمل أميناً على شعاره في الولاء والانتماء، في السراء والضراء “الله الوطن المليك”.
حمى الله القائد والجيش والشعب من كل سوء

الإفراج عن نائب نقيب المعلمين بالكفالة بعد خرقه حظر التجول

Posted: 05 Apr 2020 02:39 PM PDT

6666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيو –  اكد مسؤول قسم الاعلام في نقابه المعلمين ان نائب نقيب المعلمين الدكتور ناصر النواصرة، تم الافراج عنه بموجب كفاله من مركز امن صويلح بعد ان تم توقيفه من قبل احدى نقاط الغلق نتيجه وجود مخالفة لقرار حظر التنقل والتجول بعد الساعه السادسه مساءا حيث تم الطلب منه التوجه الى مركز امن صويلح لاتخاذ اجراءات بحق مخالفته مؤكدا انه تم ضبطه اثناء توجهه من دار النقابه إلى منزله في محافظه جرش.

واكد النعيمي على الشكر لكل من كان له دور في عمليه تكفيل الدكتور النواصره حيث سيتم عرضه على المدعي العام اليوم ودفع الغرامة المترتبه على مخالفه قرار حظر التجول.

من جهته قال مصدر امني  انه تم توقيف الدكتور النواصرة من قبل احد نقاط الغلق الموجوده على الطرق العامه حيث انه تاخر بعد الساعه السادسه مساء وهذا يعتبر خرق قرار حظر التجول والذي سمعها فقط من الساعه العاشره حتى الساعه السادسه من مساء كل يوم بموجب قرارات الدفاع الصادره عن الحكومه وانه سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه وعرضه على المدعي العام .

واكد المصدر الأمني انه تم حجز مركبته في الساحات المخصصه لحجز المركبات ضمن المدة القانونيه المحددة بموجب قرار الدفاع.

الغد 

الطراونة يدعو النواب الى الالتزام بالمدد المقررة للحظر الجزئي

Posted: 05 Apr 2020 02:27 PM PDT

JNA a916bf95 dimage story scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أعضاء المجلس الى الالتزام بالمدد المقررة للحظر الجزئي، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء، داعيا النواب إلى أن يكونوا كعادتهم قدوة للمواطنين، وأن يمثل التزامهم نموذجا في تطبيق القانون الذي يكفل صحة وسلامة الجميع خصوصا في ظل الظروف التي تمر بها المملكة.

وأشار الطراونة في بيان اليوم الأحد إلى ان حركة النواب ليست مقيدة، لكن لسلامتهم وسلامة أسرهم وسلامة قواعدهم الانتخابية يجب التعامل بروح المسؤولية بالأوقات التي حددتها الحكومة للحركة.

وأكد أهمية أن يمثل المجلس القدوة الوطنية في الالتزام بقانون الدفاع الذي تطبقه الحكومة، متمسكا بحقوق المجلس الدستورية، لكن الظرف الوطني الذي تمر به البلاد يستوجب من الجميع التحلي بروح التعاون المسؤول، بعيدا عن المناكفات التي لا مجال للخوض فيها اليوم.

وأكد رئيس مجلس النواب، أن حقوق المجلس مصونة بالدستور، وحصانة النائب مستمرة حتى انتهاء موعد الدورة العادية في العاشر من الشهر المقبل، منوها الى أن التزام النواب بالمواعيد المحددة لرفع الحظر، لا يلغي دورهم ولا يحد من سلطاتهم الرقابية على اداء الحكومة والوزراء.

وأشار الى ان المجلس يقدم ومنذ أول أيام الأزمة توصياته المتعلقة بمعالجة التداعيات الاقتصادية لأزمة انتشار وباء كورونا، ومعالجة الأوضاع الراهنة، وهو من صميم دوره التشريعي والرقابي.

جالدي الذااات ذوي العقلية الانهزامية ..ومحاولات إجتهاد جامعة عمان الاهلية

Posted: 05 Apr 2020 02:19 PM PDT

thumbnail 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم: معاذ حسين الرواشدة – رئيس قسم التعليم المستمر

ثنائيه تعكس حالة المزاج العام في هذا الوطن وهذه الامه ككل..

·         الطرف الاول يشرع في اسلحته المعروفه(التنمر، التهكم، الشعور بالدونية بجملة”من نحن ل…” ، السخرية، عدم محاولة النظر في المنجز، التحجر العقلي على فكرة نحن اقل من ذلك”… الخ

هذه الصفات التي ابتليت بها هذه الامة في بعض شبابها ذي التركيية الهزيلة علميا وثقافيا، تشتهر هذه الفئه بالخوف والجزع والطعن في كل شيء قديم او جديد، يتلونون بكثير من المسميات الفارغة لتناسبها مع عقولهم الفارغة من الاحترام والاتزان من ليبراليون الى علمانيون الى متنورون الى عقليون الى سخاااام البين والى والى..

·         الطرف الثاني يشرع في اسلحته المعروفة ( التعليم، التدريب، البحث، الاستقصاء، المقارنات والمقاربات، الاستشارات، المشاركة في الخدمات المجتمعية، تقديم احدث الوسائل التعليمية… الخ)..

هذه الصفات مجتمعة في مؤسساتنا العلمية وجامعة عمان الاهلية تشكل إنموذج فذ لمجموعها العام، و كغيرها وبمقتضى ما تنزل في القرآن الكريم من حث على العمل والاجتهاد تسعى جامعة عمان الاهلية بكل كوادرها وقدراتها وبدافع ذاتي منها لاعلان حالة التوحد الكامل مع جسد الوطن، مؤمنة برسالتها التي تقدمها، وحشدت ما استطاعات عليه لغايات البحث والاستقصاء، لايجاد بارقة امل للانسانية جمعاء مستندة في ذلك على الايمان المطلق بأن الله على كل شيء قدير وأن لا شيء مهما كان ينفذ من ارادة الله وهو المستعان دائما وابدا في كل عمل فيه خير الانسان، فقدمت وكان عطائها الاول على مستوى جامعات الشرق الاوسط واجتهدت بكل الانتماء لهذا الوطن ولقيادته وشعبه العظيم لتشكل بذلك اكسير يحفز كافة الجامعات للقيام بواجبهم اتجاه وطنهم..

 هذا النموذج البسيط يشكل صراع قائم ولا نستطيع اغفاله في مجتمعاتنا للاسف، صراع بين العاجز والمجتهد، بين الذي يتغنى بالاخر والذي يحاول صناعة نفسه بنفسه، سجال قائم بين جالدي الذات بكل ما فيهم من سلبية وبين اهل العلم والاختصاص بكل مافيهم من ثقة بالله وانتماء لاوطانهم وحرصا على الارتقاء وتقديم الافضل لمجتمعهم.

و سيبقى هذا الصراع حتى يأذن الله بسمو العلم واهله المتواضعين المنتمين لتراب اوطانهم الواثقين بأنفسهم وعلمهم، على خريف هؤلاء المتساقطين لاشك في فراغهم الذي لن يقتل الا ارواحهم التي اعتادت السلبية والانتقاص من كل شيء حولهم، المتكبرين حتى على أنفسهم..

العميد الفراية يؤكد واقعة المتاجرة بتصاريح الحركة خلال حظر التجول والتحقيق مع المتورطين

Posted: 05 Apr 2020 02:11 PM PDT

pic 120825 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مدير عمليات خلية الازمة العميد الركن مازن الفراية واقعة المتاجرة بتصاريح الحركة خلال حظر التجول التي اشغلت الرأي العام قبل ايام وتناقل ناشطون معلومات متناقضة في هذا الشأن من ضمنها تورط مسؤولين وضبط تصاريح مزورة .

جاء ذلك خلال الايجاز الصحفي مساء الاحد لافتا الى ان بعض المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي لا زالت تتداول معلومات مغلوطة حول بيع او تزوير تصاريح الحركة،

واضاف بحسب ما نقلته وكالة الانباء الاردنية ” نود أن نؤكد هنا وبكل شفافية وضمير حي واحتراما للمواطن الأردني انه تم التحقيق مع كل من تورطوا في هذا الأمر وتم اجراء المقتضي القانوني بحقهم ” راجيا من الجميع التوقف عن تداول اي معلومات بهذا الشأن وترك الحكومة والقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية تركز جهودها على حماية وطننا العزيز وشعبنا الكريم

المسؤولية الجزائية عن تعريض الغير للخطر بنقل عدوى مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)

Posted: 05 Apr 2020 01:17 PM PDT

img 20200402 wa0053653591154008951851 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور القاضي عمار الحنيفات مدعي عام محكمة الجنايات الكبرى 

على ضوء تصريح معالي وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، بأنّ من يُخالف التعليمات ويخرُج من منزله ويُساعد في نقل الفيروس ويتسبب في قتل الآخرين فهو “قاتل”, وعلى ضوء ما نُشر على المواقع الالكترونية من حادثة قيام سيدة عشرينية بوضع لُعابها على  مقابضِ عددً من المركبات, فكان لزاماً علينا إبداء وجهة النظر القانونية حول المسؤولية الجزائية عن تعريض الغير للخطر بنقل عدوى مرض فيروس كورونا (كوفيد-19).

لقد شغل ظهور مرض فيروس (COVID-19) اهتمام كافة الأوساط العالمية. لما لهُ من آثارٍ خطيرة على صحة الإنسان وحياته وعلى المُجتمع بشكلٍ عام. وأنّ الإحصائيات الآن تدُلُّ على كارثةٍ إنسانية قد تودي بأرواح الملايين من البشر إذا لم يتم السيطرة على هذا المرض, حيث لم تسلَمْ منهُ أيّ دولةٍ, وإن اختلفت عدد الإصابات من دولةٍ إلى أخرى.

ومرض فيروس (COVID-19) , هو مرضٌ مُعدٍ يُسببه فيروس جديد لم يُكتشف في البشر من قبل. ويُسبب الفيروس مرض الجهاز التنفسي (مثل الأنفلونزا) المصحوب بأعراض مثل السُعال والحُمّى، كما يُسبّب الالتهاب الرئوي في مُعظم الحالات بالإضافة للوفاة بحالاتٍ أخرى. وينتشرُ فيروس كورونا الجديد بشكلٍ أساسي عن طريق مُخالطة شخصٍ مُصاب بالعدوى عندما يسعُل أو يعطُس، أو عن طريق القُطيرات أو اللعاب أو إفرازات الأنف, كما أنّه في كل يوم تظهرُ طرقاً أخرى ينتقل من خلالها الفيروس. ولن أدخل بتفصيلات المرض منعاً للإطالة.

ولكون أنّ المسؤولية الجزائية عن نقل هذا الفيروس للغير غير واضحة لذا سنتخذ من الكتابات السابقة بخصوص فيروس (HIV) المُسبب لمرض نقص المناعة المُكتسبة المعروف بمرض (الأيدز) مدخلاً, ومن المعروف بأنّ هذا المرض أطلق عليه طاعون الثمانينات حيث اكتشفت أعراضه منذ عام 1981 في الولايات المتحدة الأمريكية. مع الإشارة إلى أنّ الفيروس المُسبب لمرض الايدز يُعدُّ من الفيروسات القاتلة, وكُل الحقائق العلمية تُشيرُ إلى أنّ من يُصاب بمرض الأيدز نهايته الموت بسبب هذا المرض. (لُطفا أنظر أستاذنا الدكتور عبد الإله النوايسه بخصوص بحثه المنشور والمتعلق بالأوصاف الجُرمية لنقل عدوى مرض الأيدز للغير قصداً). مع مُلاحظة خطورة كلا المرضين ليس على المُصاب وحده, وإنّما على الغير من المُخالطين والمُحيطين به.

من خلال ما تقدم يثور التساؤل حول ماهية المسؤولية الجزائية في حالة تعمُّد الشخص – سواء كان يحمل الفيروس (COVID-19) أو لا يحمله- نقله إلى الغير. وحقيقةً أنّ الوصول إلى وصفٍ جُرميٍّ مُحدد قد يكون به صعوبة من نوعٍ ما, كما أنّ البحث في القصد الجرمي يُثير إشكالياتٍ أخرى خاصةً بأنّ هذا الفيروس (COVID-19) لم يثبت بانّه فيروس قاتل كما هو الحال بالنسبة لفيروس (الأيدز). ولذا فإنّ التكييف الجرمي لنقل العدوى بمرض فيروس (COVID-19) ليس من اليسير الإجابةِ عليه, وذلك إذا كان التكييف سيتم بناءً على القواعد العامة في التجريم والعقاب.

وأقولُ بأنّه لمّا كانت المسؤولية الجزائية لا تقتصرُ على النقل العمدي ( لمرض فيروس (COVID-19), إذ من الجائز أنْ تتم العدوى كذلك عن طريق الخطأ, كما إذا كان الشخص يعلم أنّهُ مُصاب بالمرض ولا يتخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية غيره من العدوى, وقد يكون هذا الشخص أقرب المُقربين لهُ مثل زوجته وأولاده. لذا ترتيباً على ما تقدّم، فإنّ موجبات بلوغ التوصل إلى أهداف المقال بحث كلا الأمرين.

أولاً: المسؤولية الجزائية عن نقل مرض فيروس (COVID-19) إلى الغير قصداً:

سوف نبحث الموضوع ضمن القواعد العامة للتجريم والعقاب الواردة بقانون العقوبات والقوانين المُكملة له. ونعلمُ بأنّ الجريمة تقومُ على ثلاثة أركان (وهي الرُكن القانوني ” الشرعي” والرُكن المادي والرُكن المعنوي), ولن نبحث بالرُكن القانوني كون أنّ الأمر موضع خلاف (وكون أنّ بعض الفقه لا يعتبرهُ من أركان الجريمة كون أنّه لا يجوز أن يكون الخالق عُنصراً في المخلوق). أمّا عن الركن المادي للجريمة بشكلٍ عام فهو يتمثل في ( السلوك والنتيجة وعلاقة السببية), وأقول وبخصوص السلوك في نقل الفيروس إلى الغير في فعل نقل العدوى بفيروس (COVID-19) من الشخص المُصاب إلى الشخص السليم. حيث وبغض النظر عن كيفية نقل الفيروس، فالقانون لا يُشترطُ وسيلةً مُعينة، فمن الجائز أن يتم ذلك بأيّ طريقةٍ من الطُرق.

 أمّا عن الرُكن المعنوي حيث أنّ جريمة نقل فيروس (COVID-19) إلى الغير يشترط لوقوعها توافر القصد الجنائي من إرادة فعل نقل العدوى بالفيروس والنتيجة, وكذلك علم الجاني بكافة عناصر الجريمة.

وبالتأسيس على ما تقدم فإنّ الفقه المُقارن أدلى بدلوه بموضوع نقل فيروس الأيدز(HIV) قصداً, ويمكن قياسها على فيروس (COVID-19) , حول تحديد التكييف القانوني الذي يُمكن إعمالهِ على الواقعة المُرتكبة, وظهرت عدد من الاتجاهات: 

 الاتجاه الأول: يذهب أنصاره إلى أنّه يمكن إسباغ جناية القتل العمد على واقعة نقل الفيروس عمداً إلى الشخص السليم, إذا تم ارتكاب الفعل بهدف إزهاق روح المجني عليه, متى توافرت رابطة السببية بين سلوك المُتهم والوفاة (النتيجة). وهذا الرأي يُمكن تطبيقه في ضوء نصوص قانون العقوبات الأردني, مع توافر القصد الاحتمالي كما سنرى.

 الاتجاه الثاني: ويذهب أنصاره بأنّه إذا توافر قصد القتل لدى المُتهم عند إتيانه السلوك الذي يكون من شأنه نقل العدوى, غير أنّ الفيروس لم ينتقل إلى المجني عليه لسبب لا دخل لإرادة المُتهم فيه, توقّفت مسؤوليته عند حد الشروع في القتل وفقاً لنصوص القانون. وتطبيقاً لذلك، يُمكن إدانة شخص بالشروع في القتل عندما يُهدّد بأنّه مّصاب بالمرض, ويقوم مثلاً بالبصق على الاشخاص أو وضع لُعابه بقصد إصابة جمهور الناس بعدوى الفيروس, ولا يمكن للمتهم أن يدفع بالاستحالة أي استحالة أن يؤدي سلوكه إلى إصابة الغير بعدوى فيروس الإيدز, لأنّه يكفي أن يعتقد المتهم بأنّ ما صدر منه ضروري لتحقيق النتيجة الإجرامية (نقل فيروس الأيدز ) بغض النظر عن الظروف التي ارتكبت فيها الواقعة الإجرامية والتي أدّت إلى عدم وقوع النتيجة. وهذا الرأي يُمكن تطبيقه أيضاً إذا ما ثبت بأنّ هذا الفيروس قاتل بحد ذاته.

الاتجاه الثالث: يُنادي مؤيدوه بأنّه إذا كان قصد المتهم من نقل الفيروس مُجرد الإيذاء دون القتل، ولم يترتب على فعله وفاة من انتقلت إليه العدوى؛ تحققت مسؤولية المتهم عن جُنحة الإيذاء العمدي المنصوص عليها في القانون, غير أنّه إذا ترتب على نقل الفيروس وفاة المجني عليه، ولم يثبت توافر نية القتل لدى المتهم, ففي هذه الحالة تتوافر في حقه جريمة إعطاء مواد ضارة أفضت إلى الموت, طبقاً لنصوص القانون. وهذا الرأي من المُمكن تطبيقه وفقاً لنصوص القانون الأردني.

  لكن تبقى مسألة تداخل عوامل أخرى مع فعل الجاني, مما يجعل الأمر أكثر صعوبة إذا تعدّد الأشخاص الذين نقلوا الفيروس إلى المجني عليه, كما إذا كان هُناك أكثر من شخص اتصل به.

بالتأسيس على ما تقدم وإذا ما أردنا إسباغ التكييف وفقاً لنصوص التشريع الاردني, فإننا سنلجأ للقواعد العامة في قانون العقوبات وقانون الصحة العامة وذلك لإمكانية الوقوف على الصور الجرمية المُختلفة التي يُشكلها السلوك بنقل الفيروس وعلى النحو الآتي:

1. قانون الصحة العامة وتجريم نقل نقل عدوى المرض للغير:

عرّف قانون الصحة العامة وتعديلاته رقم 47 لسنة 2008 الأمراض المُعدية ( المادة 17 من القانون ) حيث أشارت للمرض المُعدي وهو ” المرض الناتج عن الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات وما شابهها أو عن سمومها ويُمكن للعامل المُسبب للعدوى أن ينتقل إلى الإنسان من مستودع أو مصدر العدوى بطريقةٍ مُباشرة أو غير مُباشرة ” , وعرفت الوباء بأنّه” زيادة عدد الحالات لمرضٍ مُعين عن العدد المتوقع حدوثه في العادة في مكانٍ مُحدد ووقتٍ مُحدد”. وعرفت المصاب ب” كل شخص أصيب بعدوى ناجمة عن العامل المُسبب للمرض المُعدي”.

كما عرفت المُخالط ب “الشخص الذي خالط أو يشتبه الطبيب بأنّه تعرض للاختلاط بشخص مُصاب بالعدوى مما يدعو للاشتباه بانتقال هذه العدوى إليه”. وعرفت المُشتبه فيه ب”الأشخاص أو الحيوانات أو الأمتعة أو الحمولات أو الحاويات أو وسائل النقل أو البضائع أو الطرود البريدية ممن تعرضوا لمخاطر محتملة ويمكن أن يصبحوا مصدراً مُحتملاً لانتشار المرض”. وعرفت العزل ب ” فصل الأشخاص المُصابين بالعدوى او المُخالطين أو الذين يحملون التلوث عن غيرهم أو فصل الأمتعة أو الحاويات أو وسائل النقل أو البضائع أو الطرود البريدية الموبوءة عن غيرها بطريقة تحول دون انتشار العدوى” .

ونصت الفقرة (ب) من المادة 22 من ذات القانون على ” كل من أخفى عن قصد مصاباً أو عرّض شخصاً للعدوى بمرض وبائي أو تسبب عن قصد بنقل العدوى للغير أو امتنع عن تنفيذ أيّ إجراء طلب منه لمنع تفشي العدوى يُعتبر أنّه ارتكب جُرماً يعاقب عليه بمقتضى أحكام هذا القانون” ونصت المادة 66 من ذات القانون على ” مع مُراعاة أيّ عقوبة أشد ورد النص عليها في أيّ تشريع آخر يعاقب بالحبس من شهرين إلى سنة أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة دينار ولا تزيد على الف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين كُل من خالف أي من أحكام هذا القانون او الأنظمة الصادرة بمقتضاه ولم ترد عقوبة عليه في هذا القانون “.

وبالتاسيس على ما ورد بنص المادتين ( 22 و 66 ) من قانون الصحة العامة فيمكن ملاحقة أي شخص أخفى عن قصد مصاباُ أو عرّض شخصاً للعدوى بمرض وبائي, أو تسبب عن قصد بنقل العدوى للغير, أو امتنع عن تنفيذ أيّ إجراء طُلب منه لمنع تفشي العدوى. ولكن لما كان نقل العدوى قد يترتب عليها الموت أو الإيذاء أو إحداث عاهة وبالتالي إذا وجدت هذه الحالات فهنا نذهب للعقوبة الأشد المنصوص عليها في أيّ قانونٍ آخر, وهو محور البنود اللاحقة من المقال.

2. نقل المرض للغير بقصد قتله:

نصت المادة (326) من قانون العقوبات على أنّه: “من قتلَ إنساناً قصداً عوقب بالأشغال الشاقة عشرين سنة”. ويعرف القتل بأنه إزهاق روح إنسان آخر دون وجه حق, مع الإشارة إلى أنّ جريمة القتل هي من جرائم القالب الحُر, حيث أنّ المشرع لم يتطلب وسائل معينة لارتكابها, مع الإشارة إلى أنّ الوسيلة التي يستخدمها الجاني في ارتكاب جريمته يكون لها دوراً في استظهار نية القتل لدى الجاني.

وعليه فإنّ من يقوم بنقل العدوى للغير بقصد قتله يُمكن مساءلته وفقاً لنصوص القانون بالقتل إذا حصلت الوفاة دون اعتداد بوقت حصول الوفاة, لأنّ الفاصل الزمني بين الفعل والنتيجة في جريمة القتل لا يؤثر على قيام الجريمة او مسؤولية مرتكبها متى قام الدليل على توافر رابطة السببية بين الفعل والنتيجة (الوفاة).

مع ملاحظة الى انه يمكن تصور الشروع بهذه الحالة بحيث اذا توافرت نية القتل لدى الجاني ولم تحصل النتيجة لأسباب خارجة عن إرادته فيمكن مساءلته عن الشروع بالجريمة. ولكن قد تثور هنا الإشكالية بصلاحية الوسيلة لإحداث القتل , لأنه لغاية الآن لم يثبت بأنّ نقل العدوى من شأنه إحداث الوفاة عاجلاً أم آجلاً كما في نقل العدوى بمرض الأيدز الذي تعتبر به الوفاة مُحتمة الوقوع مهما طال من زمن لكون ان العلم لغاية هذا التاريخ لم يتوصل لعلاج له.

ولكن هنا لا يمنع من تطبيق نصوص القتل إذا حصلت الوفاة وثبت بان الشخص المصاب كان قاصداً قتل الشخص الآخر, وسندي بذلك ان الفقه والقضاء الاردني مستقرين على ان القصد الجرمي بالقتل كما يكون بصورة القصد المباشر قد يتحقق بصورة القصد الاحتمالي الوارد بالمادة 64 من قانون العقوبات التي نصت على ( تعد الجريمة مقصودة وان تجاوزت النتيجة الجرمية الناشئة عن الفعل قصد الفاعل اذا كان قد توقع حصولها فقبل بالمخاطرة ، ويكون الخطأ اذا نجم الفعل الضار عن الاهمال او قلة الاحتراز او عدم مراعاة القوانين والانظمة). فمن يحمل المرض وأتى بفعل بقصد تحقيق غرض معين وتوقع ان يترتب على هذا الفعل إصابة الغير بالمرض فلم يرفض النتيجة ولم يحاول تجنبها وانما استوى لديه حدوث هذه النتيجة وعدم حدوثها فإن فعله يدخل في دائرة القصد الاحتمالي.

وعليه فان من يعلم بانه مصاب بالمرض وقام بفعل مع توقعه إصابة الغير بالمرض فلم يرفض النتيجة ولم يسعَ لعدم حدوثها فانه يسال عن القتل, ومن ذلك من يُخالط الغير مع علمه بخطورة المرض. وجميعنا نعرف بأنّ القصد الاحتمالي حسب ما ذهب إليه الفقه وقضاء محكمة التمييز بأنّه نية ثانوية غير مؤكدة تختلج بها نفس الجاني الذي يتوقع أن يتعدى فعله المنوي عليه بالذات إلى غرض آخر لم ينوه من قبل أصلاً وأن يتعدى فعله إلى الأمر الإجرامي الآخر الذي وقع فعلاً ولم يكن مقصوداً له في الأصل.

ومن ناحية اخرى يُمكن ملاحقة الجاني عن الإيذاء إذا توقفت النتيجة عند حدود الإيذاء الوارد بنصوص قانون العقوبات في المواد 333 – 335. كما يمكن تطبيق الظروف المشدة الواردة بالمادتين 327/3 و328/1 من قانون العقوبات الخاصة بالقتل الواقع على اكثر من شخص وكذلك القتل العمد.

3. تكييف الفعل بإعطاء مواد ضارة أفضت إلى موت إنسان:

هل يُشكل نقل عدوى المرض إلى الغير بقصد الإيذاء اذا نتج عن ذلك وفاة المجني عليه جريمة إعطاء مواد ضارة أفضت الى الموت؟

نصت المادة 330من قانون العقوبات على ( … من ضرب او جرح احداً بأداة ليس من شأنها ان تفضي الى الموت او أعطاه مواد ضارة ولم يقصد من ذلك قتلاً قط ، ولكن المعتدى عليه توفي متأثراً مما وقع عليه ، عوقب الفاعل….).

تعتبر هذه الجريمة من الجرائم مُتعدية او متجاوزة القصد , وان الإجابة على التساؤل اعلاه تتطلب معرفة اذا كان فيروس (COVID-19) , المسبب للمرض من الممكن اعتباره من قبيل المواد الضارة ام لا. ويمكن القول بان المواد الضارة هي كل مادة من شأنها ان تحدث خللاً في وظيفة أعضاء الجسم سواء أدى ذلك الى إيلام المجني عليه ام لا, وبما ان الفيروسات تؤدي الى خلل في وظائف اعضاء الجسم واجهزتها فانها تعتبر من المواد الضارة , وبخصوص فيروس (COVID-19) , فانه يهاجم الرئتين ويقوم بتدميرها ومن الممكن ان تنتج الوفاة.

وللاجابة على التساؤل اعلاه فانه يشترط ابتداءً ان يتم نقل المرض للغير بقصد الايذاء, ورغم ذلك تحدث الوفاة التي لا يريدها الجاني ولو على صورة القصد الاحتمالي, وحقيقةً يمكن تطبيق هذا النص, لأن نقل الفيروس بحد ذاته (غير مميت ) كما هو الحال بالنسبة لنقل فيروس (الأيدز).

من خلال ما تقدم أجد بان جميع نصوص القانون المذكورة اعلاه يمكن تطبيقها في حال نقل العدوى للغير. وقد يتساءل البعض كيف ذلك؟

أقول بانه قد تجتمع عدة أوصاف بالفعل وبذلك نطبق نص المادة (57) من قانون العقوبات والتي جاءت تحت بند اجتماع الجرائم المعنوي والتي نصت على “1. اذا كان للفعل عدة أوصاف ذكرت جميعها في الحكم، وعلى المحكمة ان تحكم بالعقوبة الاشد. 2. على انه اذا انطبق على الفعل وصف عام ووصف خاص أخذ بالوصف الخاص.”

كما انه قد تتم ملاحقة الشخص عن جرم الايذاء مثلا ثم تحصل وفاة (اي تتفاقم نتائج الفعل الجرمية ) فهنا نطبق نص المادة (58) من قانون العقوبات التي نصت على ( 1. لا يلاحق الفعل الواحد الا مرة واحدة . 2. على انه اذا تفاقمت نتائج الفعل الجرمية بعد الملاحقة الاولى فاصبح قابلا لوصف اشد لوحق بهذا الوصف، واوقعت العقوبة الاشد دون سواها فاذا كانت العقوبة المقضي بها سابقا قد نفذت اسقطت من العقوبة الجديدة ).

وعليه فإن تطبيق نصوص القانون المذكورة أعلاه, في حال نقل العدوى للغير يتوقف على ظروف كل قضية على حدا, وعلى ضوء البحث بأركان كل واقعة بشكلٍ مستقل. ونشير هنا إلى انّ الجرائم الواقعة على الأشخاص لا تختلف عن بعضها إلّا في الركن المعنوي والقصد الجرمي من حیث الشدة , له تدرج قد یختلط بعضه بالبعض الآخر ومما یوجب هو الآخر تدرج في العقوبة من حیث الشدة.

ثانيا: المسؤولية الجزائية عن نقل الفيروس إلى الغير بطريق الخطأ:

 تتعدد الحالات التي ينتقل فيها الفيروس إلى الغير عن طريق الخطأ, فالنقل غير العمدي للفيروس هو الأكثر شيوعاً في مجال العدوى, إذ يكفي أن نشير إلى حالة الشخص الذي يعلم بأنه مصاب بالفيروس ولا يتخذ الاحتياطات اللازمة لوقاية غيره من انتقال العدوى, وقد يكون هذا الغير هو زوج المصاب الذي لا يعلم بحالته, كما قد يكون الغير هو المريض الذي يتردد على عيادة طبيب ما, وينتقل إليه الفيروس من هذا الطبيب الذي يحمل هذا الفيروس أو من الممرضة, أو قد يتم النقل بسبب استعمال أدوات الجراحة غير المعقمة بالمخالفة للاشتراطات الصحية التي تمنع تكرار استعمال أدوات جراحية معينة, أو تتطلب ضرورة تعقيمها جيداً قبل الاستعمال, كما قد ينتقل الفيروس بطرق اخرى.

 وكنتيجة لذلك، إذا ترتب على نقل العدوى إلى الغير عن طريق الخطأ وفاة المجني عليه فإن الجاني يسأل عن جنحة التسبب بالوفاة, وأن الجاني الذي نقل العدوى بطريق الخطأ لا يستطيع أن ينفي مسؤوليته الجزائية عن القتل الخطأ بحجة أنه لا يعلم أنه مصاب, إذا كان عدم علمه بحقيقة مرضه راجعاً إلى خطأ شخصي من جانبه, مثال ذلك الشخص الذي يشاهد علامات المرض تظهر على جسمه, ويكون هناك من الوقائع ما يؤكد إمكانية تعرضه للعدوى, ورغم ذلك فإنه يتصل بالغير دون أن يتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع نقل الفيروس.

لكن هنا نبدي ملاحظة مهمة وهي أن هذا الفيروس أصبح معروف من الناحية العلمية بأنه ينتقل عن طريق المخالطة وطرق أخرى, وبالتالي قد تثور الاشكاليات بخصوص القصد والخطأ خاصة أن الخطأ الواعي يثير العديد من الاشكاليات ويتداخل مع القصد الاحتمالي وفقاً للاتجاهات الحديثة الباحثة بنظرية الخطأ. فمن المعلوم لدينا جميعاً بأن الإنسان لا یسأل سواء أكان فاعلا أم شریكا أم محرضا. إلا إذا ارتكب مادیات الجریمة المتمثلة بالفعل أو السلوك الإجرمي الذي یؤدي إلى حصول نتیجة جرمیة مع توفر القصد الجرمي المتمثل باتجاه إرادة هذا الإنسان ونیته الآثمة إلى تحقیق مادیات الجریمة حتى یسأل جنائیا. أمّا في الخطأ غير العمدي فيكون الفاعل قد أراد الفعل المكون للجريمة, إلّا أنّه لم يرد النتيجة الجرمية, وقد يكون الخطأ مع عدم التوقع ( الخطأ غير الواعي), أو يكون الخطأ مع التوقع (الخطأ الواعي) ویقترب الأخیر من القصد الاحتمالي فالجاني یرید الفعل ویتوقع النتیجة ورغم ذلك لا یریدها ولا يقبلها.

بالتأسيس على ما تقدم إذا توافر الخطأ فهنا يمكن تطبيق المادتين 343 و344 من قانون العقوبات حيث نصت المادة 343 على: من سبب موت احد عن اهمال او قلة احتراز او عن عدم مراعاة القوانين والانظمة عوقب بالحبس من ستة اشهر الى ثلاث سنوات”. كما نصت المادة 344 على ” إذا لم ينجم عن خطأ المشتكى عليه الا ايذاء كالذي نصت عليه المادة (333) عوقب بالحبس من شهر إلى سنة أو بالغرامة من ثلاثين ديناراً إلى مائة دينار، وإذا كان الايذاء كالذي نصت عليه المادة (335) عوقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين أو بغرامة من خمسين دينارا إلى مائتي دينار, ويعاقب كل ايذاء آخر غير مقصود، بالحبس مدة لا تتجاوز ستة اشهر او بغرامة لا تتجاوز خمسين دينارا”.

ثالثاً: يبقى هناك تساؤل برسم الاجابة فيما اذا كان يمكن تطبيق قانون منع الارهاب؟

حيث عرفت المادة الثانية من قانون منع الارهاب وتعديلاته رقم 55 لسنة 2006 العمل الارهابي ب : ” كل عمل مقصود أو التهديد به أو الامتناع عنه أياً كانت بواعثه وأغراضه أو وسائله يقع تنفيذاً لمشروع إجرامي فردي أو جماعي من شأنه تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر أو إحداث فتنة إذا كان من شأن ذلك الإخلال بالنظام العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو ترويعهم أو تعريض حياتهم للخطر أو إلحاق الضرر بالبيئة أو المرافق والأملاك العامة أو الأملاك الخاصة أو المرافق الدولية أو البعثات الدبلوماسية أو احتلال أي منها أو الاستيلاء عليها أو تعريض الموارد الوطنية أو الاقتصادية للخطر أو ارغام سلطة شرعية أو منظمة دولية أو إقليمية على القيام بأي عمل أو الامتناع عنه أو تعطيل تطبيق الدستور أو القوانين أو الأنظمة”.

فالشخص المصاب بالمرض ويتعمد نقله للغير, كما هو بحالة من يقوم بوضع لعابه على المركبات او المنازل او البصق على الغير او العطاس بوجه الغير, فأليس ذلك العمل المقصود من شأنه تعريض سلامة المجتمع للخطر والقاء الرعب بين الناس وترويعهم وتعريض حياتهم للخطر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال