صراحة نيوز

السبت، 4 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

“أهلي عزوتي” من البنك الأهلي لتمويل احتياجات الشركات الصغيرة و المتوسطة لإستمرار عملها بشروط و كلف ميسرة

Posted: 04 Apr 2020 08:29 AM PDT

img 20200404 wa00318746406511594997216 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- استجابة لإطلاق البنك المركزي والشركة الأردنية لضمان القروض للبرنامج الوطني لضمان القروض لمواجهة أزمة كورونا، سارع البنك الأهلي باطلاق برنامج ‘اهلي عزوتي’ وهو برنامج تمويلي يهدف إلى تمكين القطاعات الاقتصادية من المحافظة على سير أعمالها ودفع رواتب موظفيها وتغطية نفقاتها التشغيلية ومواصلة نشاطاتها خلال المرحلة القادمة حيث يستهدف هذا البرنامج عملائنا من الشركات الصغرى و المتوسطة في كافة محافظات المملكة لتمويل مصاريفهم التشغيلية أو رأس مالهم العامل. كما سيبدأ البنك باستقبال طلبات التمويل الخاصة بعملائه الكترونيا ابتداء من يوم الأحد صباحا وذلك من خلال الرابط ahli.com/izwiti

حمى الله الأردن قيادة وشعباً

الملك والملكة يشكران رجل الأعمال الصيني جاك ما على تقديمه معدات طبية للأردن

Posted: 04 Apr 2020 07:42 AM PDT

medium 2020 04 04 b8d1ea085e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعرب جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، عن شكرهما لرجل الأعمال الصيني “جاك ما”، على الدعم الذي قدمه للقطاع الصحي في الأردن.

وثمن جلالتاهما، خلال اتصال هاتفي مع مؤسس “مجموعة علي بابا Alibaba للتجارة الإلكترونية”، الدعم الذي شمل 100 ألف شريحة اختبار لكشف فيروس كورونا المستجد، ومجموعة معدات طبية، ما يسهم في تعزيز جهود الأردن لمواجهة الفيروس.

ويتضمن الدعم 30 وحدة من جهاز الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء ذي المستوى الثنائي (BiPAP)، و300 ألف كمامة طبية و50 جهازاً لقياس الحرارة عن بعد بالأشعة تحت الحمراء، و10 آلاف بذلة طبية واقية لاستخدام الكوادر الطبية العاملة في أقسام العزل.

وتكمن أهمية هذا الدعم الطبي، خصوصا شرائح الاختبار، في تطبيق بروتوكول منظمة الصحة العالمية التي تعتمد على تكثيف إجراء الفحوصات كاستراتيجية ناجحة لمنع انتشار الوباء.

بدوره، أعرب “جاك ما” عن تمنياته للأردن بتجاوز هذه الظروف التي يعيشها العالم، مؤكدا أهمية التعاون الطبي الدولي والإنساني، بما يساهم في السيطرة على انتشار هذا الوباء عالميا من خلال حشد الجهود وتكثيفها.

وكان “جاك ما”، قدم منحة بقيمة ثلاثة ملايين دولار لدعم التعليم في الأردن خلال زيارته للمملكة عام 2018، واطلاعه على جهود مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، ومنصة إدراك للتعليم الإلكتروني.

وكانت جلالة الملكة رانيا العبدالله، قد شاركت قبل عامين بمؤتمر العطاء الإنساني الذي استضافته مجموعة “جاك ما” في مدينة هانغتشو الصينية.

مجموعة الخليج للتامين تساهم في صندوق همة وطن بمبلغ 100 الف دينار

Posted: 04 Apr 2020 07:36 AM PDT

thumbnail 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت ادارة مجموعة الخليج للتامين عن مساهمتها في صندوق همة وطن بمبلغ 100 الف دينار .

ويأتي ذلك دعما لجهود الدولة الاردنية في مواجهة وباء العصر فيروس كورونا .

زياد ملاوي الفريحات “عنوان النخوة الأردنية”

Posted: 04 Apr 2020 07:21 AM PDT

91362005 2806806942689512 9168173722756972544 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب المهندس محمد المبيضين 

نشمي أردني ورئيس لجمعية الأردنيين المغتربين في كندا منذ خمس وخمسون عاماً غادر كفرنجه إلى كندا باحثاً ومُتطلعاً لتحقيق النجاح والتميز وقلبه نابضاً بعشق الأردن وطناً وقيادةً هاشميه وشعباً.

لم يكن يحمل في حقيبة السفر إلا  إرادةً وعزيمةً فولاذية كصلابة صخر عجلون وطيبة أهلها وثمارها وشموخ قلعتها ومجدها وإرثها ولم يكن يعرف إلا الأردن عنواناً وهوية، ولكونه من أبناء الحراثيين اللذين يعشقون الارض حقق من النجاح ما أراد.

بالأمس هب هذا الأردني العجلوني متفقداً أبناء الأردن من الطلاب الذين يدرسون في ( تورينتو – كندا) سائلا عن أحوالهم واحتياجاتهم مطمئناً عن أوضاعهم أباً حانياً وحضناً دافئاً لكل منهم كريماً سخياً في عطائه بتأمين احتياجات كل منهم بما يكفيه مدة شهرين من تموين اساسي وترفيهي، نتيجة للأوضاع الناجمة عن ڤايروس كورونا المستجد.

فماذا نقول لهذا الفارس الأردني العجلوني ؟؟ نقول له بإسم كل الآباء والأهل سلمت يمينك

وطاب منبتك يا ابن الطيبيين لكم ولأمثالكم ترفع القبعات.
وبارك الله بكم
.
المهندس محمد المبيضين

والد الطالب أحمد

thumbnail 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

موظفو الادارة التنفيذية بالبنك الأردني الكويتي يتبرعون بمبلغ 105,000 دينار لصالح صندوق (همة وطن)

Posted: 04 Apr 2020 07:04 AM PDT

FB IMG 1585936434748 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- إيمانا منهم بمسؤوليتهم الوطنية والاجتماعية، ومساندة لجهود الحكومة والقطاعين العام والخاص في مكافحة فايروس كورونا.

قام موظفو الادارة التنفيذية بالبنك الأردني الكويتي بالتبرع بمبلغ 105,000الاف دينار لصالح صندوق (همة وطن).

هذا ويذكر ان موظفو البنك قد قاموا بالتبرع بمبلغ 10,000 دينار في وقت سابق لصالح وزارة الصحة.

حمى الله الأردن وطنا وملكا وشعبا.

ناشرو المواقع الألكترونية يطالبون بمساواتهم بباقي القطاعات

Posted: 04 Apr 2020 06:48 AM PDT

IMG 20200403 WA0065 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصدر تجمع صحفيو وناشرو المواقع الإلكترونية ” تحت التأسيس “بيانا عبروا فيه عن اعتزازهم وتثمينهم لكافة الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الحكومة منذ اللحظة الأولى لتعاملها مع وباء العصر كورونا وكذلك بعد صدور الإرادة الملكية السامية للعمل بقانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 والذي ياتي تنفيذا لتوجيهات قائد الوطن جلالة الملك عبد الله الثاني ومتابعة جلالته الحثيثة على مدار الساعة مع ولي عهده سمو الأمير الحسين بن عبد الله

ولفت البيان الى الدور الكبير الذي تقوم به مختلف وسائل الاعلام الوطنية ومن ضمنها المواقع الألكترونية وما تقدمه من دعم ومساندة لكافة الجهود اضافة الى دورها التوعوي والأرشادي ومحاربة الاشاعات ليتخندق الجميع في مواجهة هذا الوباء التي سننتصر فيها بعون الله منوهين ايضا الى دورهم في دعم كافة القطاعات وخدمة القضايا الوطنية بما يخدم الصالح العام بكونهم ركن رئيس وفاعل في خدمة الدولة الاردنية لمساعدة ومساندة جهود كافة الاجهزة في مواجهة الازمات .

كذلك اشار البيان الى تأثير تداعيات الأزمة على هذه المواقع التي تضررت مصادر دخلها وبصورة عجزت اغلب المواقع عن صرف رواتب العاملين فيها من رؤساء تحرير وصحفيين وفنيين شأنها شأن العديد من القطاعات الأخرى مؤملين ان تحظى بذات الرعاية والدعم الذي تقدمه الحكومة للمحافظة على استمرارية عملها وتأدية رسالتهم في خدمة الوطن وأهله .

حظر التجول وملاحظات المواطنين ..محيط الستي مول مثالا

Posted: 04 Apr 2020 05:52 AM PDT

12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في الوقت الذي حظيت فيه كافة الأجراءات الحكومية بوجه عام في تعاملها مع وباء العصر كورونا باشادة وتقدير المواطنين على مختلف مستوياتهم  نشهد العديد من الملاحظات عبر منشورات وتغريدات لهم على منصات التواصل الاجتماعي .

ورغم ان الجهات المعنية جاهزة لاستقبال الملاحظات عبر ارقام هواتف معلنة وتطبيقات مختلفة وقيامها برصد الملاحظات التي ترد على منصات التواصل الا انه تصلنا العديد من الملاحظات والتي نقوم بنشرها ضمن الجهود الوطنية في معركة كورونا .

اليوم وردتنا ملاحظة من محيط ستي مول المقابل للمدينة الطبية ودوار كارفور حيث الشكوى من عابثين يخترقون حظر التجول دون مبرر وأغلبهم شباب مستهتر يجبون الاحياء بمركباتهم على اعتبار ان مثل هذه المناطق بعيدة عن اعين الجهات المختصة من قوات مسلحة وأمن عام .

الملفت بحسب ما وردنا ان بعض هؤلاء العابثين يحملون تصاريح تسمح لهم بالحركة خلال فترة حظر التجول وحين سؤالهم عن مصدرها يتبين انها من موظفين في القطاع العام قام بتأمينهم بها لهم بحكم عملهم في بعض مؤسسات الدولة .

وفي ملاحظة اخرى قال مرسلها ان التعليمات بخصوص حظر التجول لم تراعي ان بعض الاحياء تبعد عن اقرب دكان أو سوبرماركت ما بين 2 الى 3 كم وبالتالي تواجههم صعوبة لشراء بعض الاحتياجات الضرورية وخاصة كبار السن منهم والذين يخشون على ارسال ابنائهم من ان يتم توقيفهم .

وقالوا انهم يأملون باجراءات تأخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار وخاصة حركة المركبات في الأحياء ومن ضمن ذلك اطلاق تطبيق خاص للتبليغ عن مثل هذه التجاوزات .

13 - صراحة نيوز - SarahaNews 14 - صراحة نيوز - SarahaNews 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

Orange الأردن تعلن بدء التسجيل للفوج الثاني لأكاديميتها للبرمجة

Posted: 04 Apr 2020 05:23 AM PDT

77777 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – أعلنت Orange الأردن عن فتح باب التسجيل الإلكتروني للراغبين بالالتحاق بالدفعة الثانية من أكاديميتها للبرمجة اعتباراً من الأول من نيسان الجاري، مشيرة إلى أنها ستعمل حالياً على استقبال الطلبات ومن ثم النظر فيها لاختيار المرشحين الأكفأ للمرحلة النهائية، وستحدد مواعيد التدريب الفعلي والمقابلات لاحقاً بما يتماشى مع الإجراءات الحكومية المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.  

وأكدت الشركة إلى أنه يمكن للباحثين عن فرصة جديدة والراغبين في بناء مسيرة مهنية في مجال البرمجة الاستفادة من الوقت الحالي وتوجيه اهتمامهم لكل ما يعود عليهم وعلى مجتمعاتهم بالنفع أثناء التزامهم منازلهم، وذلك عبر الالتحاق بتدريب مجاني ومكثف على أهم لغات البرمجة المطلوبة بسوق العمل من خلال التقدم بطلب التحاق للفوج الثاني من خلال الرابط التالي: http://tiny.cc/CodingAcademybyOrangeReg.

وقالت Orange الأردن في بيان صحفي إنه بعد النجاح الباهر للدفعة الأولى من الأكاديمية، بدأت الشركة بالتحضير لاستقبال الدفعة الثانية عبر آلية معتمدة يتم من خلالها تقييم المتقدمين من قبل لجنة مختصة شكلت لهذا الغرض، ليتم فيما بعد اختيار خمسين طالباً للالتحاق بالدفعة الجديدة والحصول على دورات تدريبية مجانية في لغات البرمجة والمهارات الذاتية المطلوبة في سوق العمل.

وأضافت الشركة أنها جسدت مبدأ “التدريب من أجل التشغيل” من خلال الأكاديمية، حيث حصل 70% من طلبة الفوج الأول على فرص عمل قبل إتمامهم مرحلة التدريب العملي، مؤكّدة أنها تتطلع لانضمام الأفواج القادمة من المبرمجين الشباب ليشكلوا نماذج مؤهلة ومدرّبة على أهم لغات البرمجة بما فيها Python وJavaScript  والمهارات الحياتية التي تشهد طلباً متزايداً من قبل الشركات المحلية والعالمية في ظل اعتمادها المتزايد على أحدث الحلول الرقمية والتكنولوجيا.

وتشمل شروط التقديم أن يكون العمر بين 18-30 عاماُ والتفرغ لمدة 7 أشهر للتدريب التفاعلي والعملي منذ تاريخ البدء في البرنامج التدريبي والرغبة في التعلم والقدرة على الابتكار ودون اشتراط شهادة جامعية، وبعد خضوع الطلبات للتقييم وإجراء المقابلات والمتطلبات اللازمة يتم اختيار 50 طالبة وطالباً للتدريب المكثف لمدة ستة أشهر في لغات البرمجة، وتطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الخلوي والحاسوب، ومهارات التطوير والتنمية الذاتية، بالإضافة إلى شهر واحد من التدريب العمليّ في إحدى الشركات الأردنية.

يذكر أن Orange الأردن أطلقت أكاديمية البرمجة في الأردن، بالتعاون مع  مؤسسة "Simplon.co" الدولية، بعد نجاح أكاديمية مماثلة أطلقتها مجموعة Orange العالمية في السنغال وفرنسا، سعياً لرفع معدّل توظيف الشباب في المملكة واستباق احتياجات القطاعات من المبرمجين والخبراء التقنيين، ما يسهم في تطوير البيئة الرقمية والمساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني، لا سيما وأن فرص العمل التي قد تنشأ في الأردن نتيجة هذا التطور في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تقدّر بـ 10,000 فرصة عمل خلال السنوات الخمسة المقبلة.

thumbnail 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

 

بنك الإسكان يرفع مساهمته في صندوق همة وطن الى ٣ ملايين دينار

Posted: 04 Apr 2020 05:17 AM PDT

thumbnail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن بنك الاسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشارا في المملكة – عن تقديمه تبرعا جديدا بقيمة 1.5 مليون دينار  لصندوق “همة وطن” لدعم جهود  الحكومة في مواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره.

وكان  بنك الاسكان  قد أعلن سابقا عن تبرعه بمبلغ 1.5 مليون  دينار لصندوق “همة وطن” ومبلغ 100ألف دينار لوزارة الصحة ليصل  إجمالي تبرعاته  الى 3 ملايين و 100 ألف دينار.

وثمن بنك الإسكان عاليا الجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني وتوجيهاته لجميع أجهزة الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا ” كوفيد ١٩” وتوفير الرعاية الطبية  اللائقة للمصابين به.

وتأتي هذه الخطوة أيضا،  انطلاقا من واجب البنك الوطني وحرصه المستمر في ممارسة دوره المجتمعي وتقديرا من مجلس إدارة بنك الإسكان وكافة العاملين فيه للجهود الحثيثة والمتميزة التي تبذلها مختلف المؤسسات الوطنية وعلى رأسها وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية وبواسل الجيش العربي ونشامى كافة الأجهزة الأمنية في محاربة هذا الوباء  ولحماية الوطن ومقدراته والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين. 

الساكت يدعو الى عودة جميع القطاعات الصناعية للعمل ويثمن حديث الرزاز

Posted: 04 Apr 2020 04:34 AM PDT

fb img 1552208969024 1 1746086109108050104822626965391579465. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- دعا الكاتب الاقتصادي م. موسى الساكت الى عودة جميع القطاعات الصناعية للعمل.

وقال عبر صفحته: إن هذه العودة من اجل مصلحة الوطن والاقتصاد ولتوفير المتطلبات المحلية والتصديرية.

وأضاف، يجب ان يكون لدينا هناك خطة لإعادة العمالة لهذه المصانع مبدئياً بنسبة 20-30%.

واوضح ان ما يجب الاهتمام له هو مرحلة ما بعد كورونا التي يبدو انها تحتاج الى عمل وجهد كبيرين نظرا لتضرر العديد من القطاعات بالاثار التي فرضتها كورونا، والاهم قدرة هذه المصانع على دفع رواتب العاملين فيها.

وقال: ما هو اخطر اقتصادياً من المرحلة الحالية هي المرحلة ما بعد كورونا التي ستكشف عن الاعداد الحقيقية للمتضررين من ازمة الفايروس.

وثمن تصريحات رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الذي اكد فيها على أهمية حماية الاقتصاد في المرحلة القصيرة وتعزيزها.

زوجة سعيد الحياصات في ذمة الله

Posted: 04 Apr 2020 04:30 AM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلوب راضية ومؤمنة بقضاء الله وقدره تنعى أسرة المرحوم المحامي صالح الشناق السيدة منى حسن نصري أم معن زوجة الأستاذ سعيد حياصات
داعين الله أن يتقبلها قبولاً حسناً ،وينزلها منزلاً حسنا في فردوسه الأعلى ، ويحشرها مع النبيين والصديقين والشهداء
، ولذويها الصبر والسلوان .
إنا لله وإنا إليه راجعون.

متى يتم الإعلان عن المتبرعين لصندوق ” همة وطن ” .. اسماء بعض المتبرعين

Posted: 04 Apr 2020 03:56 AM PDT

53af9a7bbdd273ea540b1229f685c97f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات الى  صندوق همة وطن الذي تم استخداثه بأمر الدفاع  رقم ( 4 ) تلقى منذ استحداثه تبرعات من قبل شركات ورجال اعمال تجاوزت حتى الآن مبلغ 24 مليون دينار .

والملفت في قوائم المتبرعين سابقا ولاحقا التي تم الاعلان عنها انه لم تضم حتى الآن العديد من الشخصيات والعائلات المعروفة بثرائها .

وشهدت مناصت التواصل الاجتماعي انتقادات شديدة نركزت على شخصيات معروفة  بان ثراؤها بعد توليها مناصب رفيعة .

وأشار أمر الدفاع إلى استمرار حساب الخير للأسر الفقيرة والمحتاجة لدى وزارة التنمية الاجتماعية، وحساب تبرعات وزارة الصحة لدى البنك المركزي الأردني لتلقي التبرعات المقدمة لكل منهما.

وتقيد مبالغ التبرعات التي تم تقديمها لحساب التبرع لدى وزارة الصحة، وحساب الخير لدى وزارة التنمية الاجتماعية والتي تزيد قيمتها عن 100 ألف دينار في سجل الحساب المشار إلية في البند (2) من الأمر، مع بقاء تلك المبالغ في هذين الحسابين.

وتصرف مبالغ التبرعات حسب أوجه الإنفاق التي يحدد أولوياتها رئيس الوزراء، وبناءً على تنسيب اللجان المشكلة لإدارة الحسابات.

وتضمن الأمر، التزام إدارة الحسابات بتعيين مدقق حسابات قانوني خارجي لكل حساب للمراقبة على الحسابات، وتدقيق وارداتها ومصروفاتها بكفاءة ودقة تامتين، ورفع تقرير لمجلس الوزراء.

وقال الأمر “يتم تنزيل التبرعات لهذا الصندوق وحساباته، إضافة للتبرعات المقدمة لحساب الخير، وحساب التبرعات لوزارة الصحة من الدخل الإجمالي للمتبرع وفق أحكام قانون ضريبة الدخل رقم 34 لسنة 2014”.

وتنشر أسماء المتبرعين والمبالغ المودعة في الحسابات، والمبالغ المصروفة مع بيان أوجه صرفها في الجريدة الرسمية.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قد قال في كلمة له مع الاعلان عن انشاء الصندوق  “منذ اليوم الأول لتعرض الأردن لوباء كورونا جاءتنا مئات الاتصالات حول كيفية المساعدة، والمساهمة من مواطنين من الأفراد والشركات والقطاع الخاص والمغتربين، ومن مقيمين في الأردن، وخصوصا من سوريا والأردن … كان تعبيرا عن شعور بأن الوطن غالٍ”.

وأضاف أن “الجهود تكللت بهمة عامة، هي 'همة وطن' وأصبح لزاما أن نترجم الهمة بمشروع وطني عام نسمية 'همة وطن' نوحد فيه كل الجهود للقضاء على الفيروس وآثاره، ونضمن أعلى مستويات الحاكمية من شفافية ورقابة، وتحديد المتبرعين، وقيم المتبرعين”.

وقال الرزاز “لذلك أنشأنا أكثر من حساب في وزارة الصحة، ووزارة التنمية الاجتماعية، يُعنى بالأثر الاقتصادي والاجتماعي لأزمة الفيروس، وخصوصا الأسر المتضررة بشكل مباشر، وخصوصاً عمال المياومة الذين فقدوا مصدر دخلهم الرئيسي”.

“بأمر الدفاع، أقر صندوق ثالث للتبرعات الكبيرة من القطاع الخاص التي تتجاوز مئات الآلاف من الدنانير، لمأسسة العملية، والتأكد من أن أوجه الصرف تذهب في هذا المجال”.

وأوضح الرزاز أن الأمر “تطلب أمر الدفاع رقم 4، الذي يفصل بين الصناديق، وحساب الإيرادات العامة للحكومة؛ للتأكد من أن الإنفاق يذهب في الأوجه المقررة له مسبقا”.

تاليا قائمة باسماء بعض المتبرعين 

رجل الأعمال طلال ابو غزالة 250،000 ربع مليون دينار
البنك العربي 12 مليون اضافة الى مبلغ ثلاثة ملايين دينار تبرع بها سابقا لوزارة الصحة
شركة الفوسفات الاردنية 5 ملايين دينار اضافة لتبرع سابق قيمته مليون دينار
شركة أدوية الحكمة 2.3 مليون دينار اضافة الى تبرعها في وقت سابق بأدوية بقيمة 2 مليون دينار
مجموعة غياث ومنجد سختيان رفت تبرعها إلى مليون دينار
البنك الاسلامي الأردني مليون دينار
البنك الأهلي الأردني مليون دينار
البنك الأردني الكويتي مليون دينار اضافة لتبرع سابق قيمته مليون دينار
النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الأردنية، تبرعت إقتطاع يوم عمل من جميع موظفي الشركات المنضوية مظلتها قيمته 250 الف دينار
لنقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات 400 الف دينار
مدير عام وموظفو دائرة الجمارك 203 الاف دينار
شركات الاتحاد 100 الف دينار
شركة النقليات السياحية الاردنية – جت – 100 الف دينار

وتضم لجنة ادارة الصندوق التي تم تشكيلها بأمر الدفاع رقم 4 لسنة 2020 كلا من
عبدالكريم الكباريتي رئيسا
جمال الصرايرة نائبا للرئيس
حمدي الطباع
عبدالإله الخطيب
سعيد دروزة
باسم السالم
صبيح المصري
موسى شحادة،
عمر أبو وشاح
عثمان بدير
سعيد سعيد
محمد أبو غزالة
ورياض صادق.

رويترز: ارتفاع حصيلة ضحايا كورونا في إسبانيا خلال يوم من 10935 حتى 11744 حالة وفاة

Posted: 04 Apr 2020 02:56 AM PDT

تنزيل 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الإسبانية عن تسجيل أكثر من 800 وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكدت وزارة الصحة في تقريرها اليومي بشأن تفشي الفيروس في البلاد أن حصيلة ضحايا كورونا ارتفعت منذ أمس من 10935 إلى 11744 شخصا، فيما ارتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة بأكثر من سبعة آلاف حالة جديدة خلال آخر 24 ساعة، من 117710 إلى 124736.

الرمثا : ضبط 4 اشخاص استغلوا حظر التجول لحفر بئر ارتوازي

Posted: 04 Apr 2020 02:38 AM PDT

854458351 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وزارة المياه والري اليوم السبت، ان قيادة خلية ازمة كورونا في  القوات المسلحة الاردنية و الاجهزة الامنية في مديرية الامن العام والدرك شرطة لواء الرمثا ادارت بنجاح ضبط عدد من الاشخاص وحفارة مخالفة تقوم بحفر مخالف  اثناء فرض حظر التجول الشامل في المملكة يوم الجمعة.

زأضافت الوزارة انه وبالتنسيق مع  مديرية الاحواض المائية في وزارة المياه والري والمنسق الامني في مركز الوزارة، تم ضبط الحفارة وحجزها وتوقيف (4) اشخاص من الجنسية الاردنية وفرار مالك الحفارة حيث البحث جار عنه لضبطه.

وبالتفاصيل بينت الوزارة  انه بناء على معلومات مسبقة تفيد بوجود تحركات لحفارة مجهولة في منطقة الرمثا/ الشلالة  تم التنسيق قيادة عمليات الازمة والاجهزة الامنية (شرطة لواء الرمثا) بالخصوص وفي يوم فرض حظر التجول الشامل يوم الجمعة 3/4/2020 الساعة الخامسة مساء وردت معلومات تفيد بوجود حفارة مخالفة تقوم بعمليات حفر مخالف في احدى مناطق الرمثا/ الشلالة داخل احدى المزارع حيث تم التنسيق مع قيادة عمليات الازمة /الجيش العربي والاجهزة الامنية في مديرية الامن العام والدرك وتسيير حملة امنية ومداهمة الموقع وضبط جميع المتواجدين بالموقع بالجرم المشهود وعددهم (4) اشخاص فيما لاذ صاحب الحفارة بالفرار بين الاشجار وتم ضبط الحفارة المحملة على سيارة شحن  نوع مرسيدس سطحي لاتحمل اية ارقام وغير مرخصة واقتياد الحفارة الى الحجز في مديرية المشاغل المركزية التابعة لوزارة المياه والري وتنظيم الضبوطات الخاصة بالواقعة لاستكمال التحقيق وتطبيق احكام القانون.

وثمنت الوزارة الجهود الكبيرة التي تبذلها القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية في مديرية الامن العام والدرك وخاصة مرتبات مديرية شرطة الرمثا ودرك الشمال على الجهود المتواصلة واكدت الوزارة على ان حملتها التي أطلقتها الوزارة/ سلطة المياه مستمرة لرصد وإزالة اية اعتداءات  داعية جميع الاخوة المواطنين في جميع المناطق الى الاسراع بالابلاغ عن اي شبهة حول ذلك عبر الرقم الموحد لطوارىء المياه على الرقم (117116) الذي يستقبل الملاحظات على مدار الساعة.

استئناف العمل بالسوق المركزي ومسلخ الامانة

Posted: 04 Apr 2020 02:03 AM PDT

9d2982cf82c492310b0b262dc1865a27 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يستأنف السوق المركزي للخضار والفواكه اليوم السبت استقبال البضائع من الموردين من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا، حيث تقتصر عملية البيع لتجار التجزئة فقط، وذلك بعد الحظر الشامل للتجول امس الجمعة.

وقال الناطق الإعلامي باسم امانة عمان الكبرى ناصر الرحامنة ان مسلخ الامانة بدأ كذلك بعملية الذبح للمواشي والدواجن ومعاينة اللحوم المبردة المفرغة من الهواء منذ الساعة الثامنة صباحا وحسب التعليمات الحكومية الجديدة الناظمة لآلية عمله، لافتا الى ان عمليات التعقيم والرش من قبل دائرتي البيئة ومكافحة ناقلات الامراض مستمرة في مختلف مناطق الامانة.

المناضل ضافي الجمعاني في ذمة الله

Posted: 04 Apr 2020 01:57 AM PDT

357180 13 1585983396 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توفي فجر السبت، المناضل العربي الأردني الكبير، ضافي الجمعاني.

وولد الجمعاني عام 1927 في مدينة مأدبا، وينتسب إلى عشيرة الجماعين من بني حميدة.

توفي والده وهو في الثانية من عمره، إلا أن عمه تولاه وأشرف على تربيته وتعليمه. تلقى الجمعاني تعليمه الابتدائي في مدرسة مأدبا حتى الصف الرابع ثم انتقل لمتابعة دراسته الثانوية في مدرسة المطران في عمان.

والتحق الجمعاني في الجيش العربي الأردني عام 1948 برتبة مرشح، وتابع دراسته العسكرية في بريطانيا.

تسلَّم ضافي قيادة بطارية مدفعية عام 1953. إنضم إلى حركة الضباط الأحرار الأردنيين. كذلك فقد إنضم إلى صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي في آذار عام 1956، وأصبح عضوا في اللجنة العسكرية التابعة للقيادة القُطرية.

اللمسات الاخيرة في عمان الاهلية لإعتماد ابتكار دواء ضد “كورونا” وتصنيع جهاز تنفسي اصطناعي للمرضى

Posted: 03 Apr 2020 11:48 PM PDT

fb img 15859828557108107761037857213276 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمكنت جامعة عمان الاهلية عبر التعاون المشترك بين كليتي الصيدلة والهندسة و مركز البحوث الدوائية و التشخصية من الانتهاء من مشروعين بحثيين في مختبرات الجامعة احدهما اكتشاف دواء لعلاج مرض” فايروس كورونا” والثاني تصميم جهاز تنفسي اصطناعي لمرضى” الكورونا ” المحجورين صحيا .

حيث عقد يوم 31-3- 2020 اجتماع للبحث العلمي بإشراف رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان وبرئاسة الاستاذ الدكتور بسام محاسنة عميد كلية الهندسة ومشاركة الأستاذ الدكتور محمد الطناني عميد كلية الصيدلة و الأستاذ الدكتور خالد الكعابنة عميد البحث العلمي وأعضاء الهيئة التدريسية في قسم الهندسة الطبية وقد تم في هذا الاجتماع بحث الأمور التالية :

اولا : البحث في الدواء المضاد ” لفايروس كورونا ” والذي تم انتاجه في كلية الصيدلة تحت مسمى : MELT 2015 as Potential Covid-19 Treatment والذي تأمل الكلية أن يكون دواءً شافياً من هذا المرض وهو دواء معتمد من هئية الدواء والاغذية الامريكية FDA واستخدامه سيعتمد على نتائج المزيد من الاختبارات السريرية.

ثانيا : تم البحث في تصميم جهاز تنفس اصطناعي يساعد مرضى ” فايروس كورونا ” المحجورين صحيا والذي تصل تكلفته الكلية فقط حوالي 100 دينار أردني، وقد قامت كلية الهندسة بعمل التصاميم اللازمة والآن هي طور التنفيذ في الأيام القليلة القادمة .

هذا وقد وجه الاستاذ الدكتورحمدان رئيس الجامعة بالإسراع في صناعة هذا الجهاز الخاص بالتنفس الاصطناعي لمرضى الكورونا .

كما وجه لأسس التواصل مع الجهات المعنية في الأردن من أجل استخدام الدواء الذي تم إنتاجه في كلية الصيدلة.

الأردن : تسجيل 11 إصابة بكورونا وشفاء 13 حالة

Posted: 03 Apr 2020 01:22 PM PDT

1024x576 main image5df13369dfbde - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الصحة سعد جابر، الجمعة، تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 310 حالة.

وكشف جابر عبر إيجاز صحفي، عن “شفاء 13 حالة من الفيروس، تضمنت 3 في إربد، و10 في مستشفى الأمير حمزة”.

وتوزعت الإصابات على 6 حالات من عائلة واحدة خالطوا والدهم المصاب، وحالة مخالطة لمريض من بناية في جبل الهاشمي الشمالي في عمان، وحالة مخالطة لأبناء أخيها، وحالة مخالطة لمصاب قادم من بريطانيا، وحالة مخالطة لمصاب من إربد، وحالة مخالطة لمصاب موجود في مستشفى الأمير حمزة.

ويصبح المجموع الكلي لعدد الإصابات في الأردن 310، و58 حالة شفاء، و5 وفيات.

وتوزعت الإصابات على 281 أردنيا، و 4 لبنانيين، و 3 بريطانيين، و فلبينيين اثنين، وفلسطيني واحد، و 10 عراقيين، وأرجنتيني واحد، و 6 فرنسيين، ومصاب واحد من سريلانكا، ومصاب واحد من أوغندا، وفق وزارة الصحة.

الرفاعي ينفي اصابته بفيروس كورونا

Posted: 03 Apr 2020 01:13 PM PDT

maxresdefault - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – نفي رئيس الوزراء الاسبق سمير زيد الرفاعي اصابته بفيروس كورونا .

جاء ذلك في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته ردا على من اطلقوا اشاعة بأنه دخل في الحجر الصحي .

نص المنشور 

اعتدنا في الأزمات أن تظهر عناصر قوة شعبنا الأردني. وخلال هذه الأزمة القائمة أظهر ويظهر شعبنا الأردني الأصيل بجميع مكوناته أفضل ما لديه، ويلفت انتباه وإعجاب العالم كله.

وكما أن لكل قاعدة استثناء، فقد أبرزت للأسف، قلة من الناس أسوأ ما لديها، وهو ما نراه في الترديد المؤسف للشائعات، والأكاذيب المختلفة، التي ترد عليها الجهات المعنية تباعا؛ وقد أصابني منها نصيب، وسعى البعض لترويج شائعة بأنني عدت إلى أرض الوطن قبل أيام، وعلى متن طائرة خاصة، ورفضت الخضوع للحجر الصحي، وبالتالي اختراع شائعة أسوأ، تلمح إلى أنني المقصود بتغريدة جلالة الملك الأخيرة.

وبهذا الخصوص، أذكّر بداية أنني دعوت علانية لضرورة الالتزام بالتعليمات الرسمية 3 مرات على الأقل. أما بخصوص سفري الذي لم يكن سرا أبدا، فقد عدت إلى أرض الوطن مثل مئات إن لم يكن آلاف الأردنيين، يوم السبت 14 آذار، وعلى رحلة الملكية الأردنية رقم 112، قبل إعلان قانون الدفاع، وقبل إعلان العطلة، وقبل البدء بعملية الحجر الصحي الذي قامت به الحكومة مشكورة في عدد من الفنادق.

والتزاما بالتعليمات الرسمية والتوجيهات الصحية التي كان معمولا بها في حينه، وما سبق أن طالبت به إخواني وأخواتي الأردنيين، أخضعت نفسي، تلقائيا، لفترة العزل المنزلي التي يُنصح بها، تجنبا لأي مجازفة وحماية لأهلي وأسرتي وكل من يمكن أن التقي به.

وفي حين أطالب كل من يطلق إشاعة أو يصدقها أن يتقي الله في نفسه ووطنه في مثل هذا الظرف، أدعو الإخوة والأخوات في الوسط الصحفي إلى سؤال الحكومة عن تاريخ سفري وعودتي وهي مسألة غاية في السهولة.
وأتساءل هنا، هل من المناسب أو اللائق في هذا الظرف الذي يجب أن تتركز فيه كل الجهود تجاه بناء الوعي، ورفع المعنويات، والعمل لتلافي الآثار السلبية الآنية واللاحقة لهذا الوباء، ودعم جهود الدولة ومؤسساتها المختصة كافة؛ هل من المناسب أن نصرف أي جهد في نشر الشائعات، أو الخوض في معارك جانبية تقوض الجهود الرسمية ولا تخدم الأردن ولا الأردنيين، بلا وازع من ضمير أو مسؤولية وطنية؟!

وختاما، أطمئن كل من يكرمني بالسؤال عني، أنني بحمد الله بصحة جيدة، داعياً الله أن يحمينا جميعا من هذا الوباء ويجنب الوطن وأهله وقائده كل سوء، ويحفظكم الله وجميع أحبابكم.
أخوكم
سمير الرفاعي

زين تدعم مبادرة همّتنا لإنشاء وتجهيز قسم عزل في الخدمات الطبية بتكلفة 136 ألف دينار

Posted: 03 Apr 2020 12:24 PM PDT

تنزيل 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-  تقديراً للدور الكبير لمديرية الخدمات الطبية الملكية، وما أخذته على عاتقها من توفير أفضل سبل الرعاية الصحية، إضافة إلى دورها الكبير خلال الأزمة الحالية في مواجهة فيروس كورونا المستجد؛ أعلنت شركة زين الأردن عن دعمها لإنشاء قسم العزل العلاجي المتخصص في مدينة الحسين الطبية، وبتكلفة بلغت 136 ألف دينار، وذلك ضمن مبادرة “همّتنا”.

وجاء دعم زين لإنشاء قسم العزل العلاجي استمراراً لسلسلة المبادرات التي بدأتها منذ اليوم الأول لبداية أزمة فيروس كورونا المستجد، وفي إطار مشاركتها بحملة “همتنا” التي بدأت بفكرة لإعادة تأهيل قسم الأورام بمستشفى البشير، ثم لبّت نداء الوطن في ظل هذه الظروف لتسمو في هدفها وغايتها، من خلال مبادرة جديد لخدمة الوطن والمواطن.

وبموجب هذه المبادرة؛ سيتم إنشاء وتجهيز قسم للعزل العلاجي المتخصص في مستشفى الحسين بمدينة الحسين الطبية، لدعم الجهود المبذولة لتخطي هذه المرحلة الصعبة، وليكون هذا القسم متاحاً فيما بعد لعلاج الأمراض الوبائية إضافة إلى استقبال المرضى ممن تستدعي حالاتهم العزل العلاجي في الظروف الاعتيادية.

وستشتمل هذه المبادرة على إنشاء قسم جديد بالكامل بمساحة 1200 متر مربع، يحتوي على 18 غرفة عزل علاجي متخصصة وكافة المرافق الطبية والإدارية والخدمية اللازمة لها، وحسب أعلى المعايير العالمية الخاصة بعلاج وعزل المرضى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال