صراحة نيوز

الاثنين، 20 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

نقيب شركات التوظيف يطلق مبادرة لعمال المياومة

Posted: 20 Apr 2020 07:59 AM PDT

صورة اطراد المجالي 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أطلق  اطراد المجالي نقيب أصحاب شركات التوظيف الأردنية مبادرة تمنى على الحكومة الأردنية تبنيها سيما وانها  تنقذ عددا كبيرا من عمال المياومة وقطاع التوظيف الذي  تعطل أيضا  كما تخدم تخدم الإجراءات الصحية المطلوبة من الحكومة لإعادة تشغيل القطاعات التجارية والصناعية والخدمية ، وتخفف على الحكومة من كاهل التعويضات النقدية المباشرة لعمال المياومة.

وتتلخص المبادرة في تكليف شركات التوظيف الأردنية من خلال النقابة بالتعاقد مع شركات التعقيم الأردنية لتشغيل عمال المياومة في تعقيم الشركات والمحلات التي يبلغ  عددها ما يزيد عن (60)  الف شركة وهيئة بما فيها الهيئات الحكومية وذلك لضمان تشغيل (50) الف عامل مياومة خلال الأشهر القادمة في مجال التعقيم. 
وناشد المجالي سمو  ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني حفظه لتبني هذا المشروع ليكون ضمن مظلة مبادرات سموه التي تخدم المجتمع الأردني في كثير من المجالات.

بنك ABC يعلن عن انشاء صندوق بعشرة ملايين دولار امريكي للمساعدة في التصدي لوباء كوفيد-19

Posted: 20 Apr 2020 07:46 AM PDT

  • يهدف الصندوق الى دعم المبادرات الوطنية ومساندة الخدمات الطبية ومساعدة الاشخاص المتضررين من المرض
  • تخصيص مبالغ كبيرة لدعم جهود مكافحة الوباء في الدول التي ينشط فيها البنك ومن ضمنها البحرين.
  • التزام بتقديم 2 مليون دولار امريكي لدعم حملة “فينا خير” في البحرين
image002 - صراحة نيوز - SarahaNews

المنامة، مملكة البحرين- صراحة نيوز – خاص

أعلن بنك ABC، البنك الدولي الرائد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، اليوم عن إنشاء صندوق بعشرة ملايين دولار امريكي لدعم الجهود لمكافحة وباء كورونا المستجد (كوفيد-19). وإنطلاقا من إلتزامها تجاه المجتمع المحلي، قررت مجموعة بنك ABC ، بما في ذلك شركاتها التابعة بنك “الى” وشركة الخدمات المالية العربية (AFS) وبنك ABC اللإسلامي إنشاء هذا الصندوق لمساندة المبادرات الوطنية في الدول التي ينشط فيها البنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للمساعدة في تقليل آثار كوفيد 19، بما في ذلك تخصيص مبالغ كبيرة لدعم المبادرات الوطنية في مملكة البحرين، وهي المقر الرئيسي للبنك منذ 40 عاماً.

وسيسمح هذا الصندوق بتوفير تبرعات كبيرة لمساندة المبادرات الوطنية والخيرية التي تعمل على مكافحة الوباء وتخفيف الأعباء المالية عن المتضررين من المرض ودعم الفرق الطبية والمتطوعين في الصفوف الأمامية الذين يجازفون بحياتهم لحماية مجتمعاتهم.

وفي تعليق له حول إنشاء هذا الصندوق، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، الدكتور خالد كعوان، “يتوجب علينا جميعاً في مثل هذه الأوقات المليئة بالتحديات أن نوحد جهودنا لدعم المؤسسات الصحية والمجتمعات المحلية في الدول التي ننشط فيها. ونحن كمؤسسة عالمية ملتزمة بمسؤولياتها تجاه المجتمعات المحلية، فإن من واجبنا ويشرفنا مساندة مجتمعاتنا والمؤسسات الحكومية والأطقم الطبية والمتطوعين الذين يبذلون جهوداً جبارة”.

image003 - صراحة نيوز - SarahaNews
من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، صائل الوعري، “ونحن إذ نقدر ونُثني على الجهود العظيمة التي تبذلها السلطات والأطقم الطبية والادارية في الصفوف الأمامية لمواجهة الوباء. وندعوا الله تعالى أن يمن بالشفاء على كل الذين أصيبوا بهذا المرض، يسر بنك ABC ان يعلن عن مساهمته بمبلغ 2 مليون دولار أمريكي من هذا الصندوق لحملة “فينا خير” التي أطلقها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس أمناء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، لدعم جهود الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا كوفيد-19 في البحرين. ونحن ملتزمنن بمواصلة العمل يد بيد مع السلطات المعنية والهيئات الخيرية لتعزيز دعمنا للمجتمع المحلي بمملكة البحرين”.

يُعد بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر والبحرين خلال بنك “إلى” الرقمي.

image004 - صراحة نيوز - SarahaNews

اللواء الحنيطي يزور كتيبة التدخل السريع/81

Posted: 20 Apr 2020 07:26 AM PDT

6666 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – زار رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي, اليوم الاثنين، كتيبة التدخل السريع/81 التابعة للواء سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/ التدخل السريع.

وكان في استقباله قائد المنطقة العسكرية الشمالية وقائد لواء التدخل السريع وقائد الكتيبة.

واستمع اللواء الركن الحنيطي، بحضور مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للعمليات والتدريب وعدد من ضباط القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي، إلى إيجاز عسكري قدمه قائد الكتيبة حول سير الأمور العملياتية والتدريبية واللوجستية، وأهم الواجبات التي تقوم بها الكتيبة والخطط المستقبلية والواجبات والمهام التي تقوم بها، وطبيعة الواجب الذي أسند لها في ظل أزمة كورونا.

وشاهد الحنيطي معرضاً عسكرياً ضم عدداً من الأسلحة الحديثة والمتطورة المستخدمة في كتيبة التدخل السريع/81، وما طرأ عليها من تعديل وتطوير لتنفيذ الواجبات المسندة لها في الأزمة التي يمر بها الوطن لمواجهة فيروس كورونا.

والتقى رئيس هيئة الأركان المشتركة ضباط وضباط صف وأفراد الكتيبة، ونقل لهم تحيات جلالة القائد الأعلى واعتزازه بالجهود التي يبذلها نشامى القوات المسلحة في مختلف مواقع مسؤولياتهم, مؤكداً أن المهمة الملقاة على عاتق القوات المسلحة كبيرة، وتتطلب استمرار وتكاتف الجهود والعمل بروح الفريق وقوفاً مع الوطن والمواطن, وهنأهم بقرب حلول شهر رمضان المبارك.

ودعا رئيس هيئة الأركان المشتركة إلى الالتزام بالتعليمات والإجراءات الوقائية التي تضمن سلامتهم وسلامة المواطنين، مشددا على تقديم الدعم اللازم لهم في مواجهة التحديات التي يفرضها انتشار فيروس كورونا المستجد.

222 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 333 - صراحة نيوز - SarahaNews 444 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 555 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

المفرق : وفاة 4 أطفال ووالدتهم بانفجار قنبلة قديمة ..فيديو

Posted: 20 Apr 2020 06:50 AM PDT

قققق - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توفي 4 أطفال ووالدتهم، اليوم الاثنين، إثر انفجار قنبلة قديمة بحي الفدين بمدينة المفرق ، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن بلاغا ورد لمديرية شرطة محافظة المفرق اليوم الاثنين حول وقوع انفجار في أحد الأحياء بمدينة المفرق. 

وأضاف أن كوادر المديرية تحركت على الفور إلى المكان، وتبين وقوع انفجار لقنبلة يدوية ما أدى إلى وفاة أربعة أطفال وأمهم، فيما تقوم فرق مختصصة الآن بالكشف على الموقع، وفتح تحقيق بالحادثة.

وجاء في معلومات اخرى ان  “الانفجار وقع داخل طابق أرضي لمبنى سكني، في الوسط التجاري لمدينة المفرق، ما نتج عنه وفاة 4 أشخاص على الأقل”.

ولفتت الى أن “هناك العديد من الإصابات بعضها بحالة خطيرة”، مرجحا ارتفاع عدد الوفيات.

فيديو .. احتجاج بالآلاف في تل أبيب ضد سياسة نتنياهو بالرغم من قيود كورونا

Posted: 20 Apr 2020 06:40 AM PDT

  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خرج آلاف الإسرائيليين للاحتجاج ضد سياسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رغم القيود الصارمة بسبب وباء كورونا، داعين خصمه بيني غانتس إلى” رفض التحالف مع نتنياهو المتهم بالفساد”.

وتجمع المحتجون في تظاهرة نظمتها حركة “العلم الأسود” في ميدان إسحاق رابين بتل أبيب وهم يحملون رايات سوداء ويرتدون كمامات ويحافظون على مسافة تباعد عن بعضهم البعض بمقدار مترين، تماشيا مع التعلميات الصحية المتعلقة بفيروس كورونا.

وجاءت المظاهرة تحت شعار “إنقاذ الديمقراطية”، حيث احتج المجتمعون على ما وصفوه بتآكل الديمقراطية الإسرائيلية تحت قيادة نتنياهو، في خضم تفشي وباء كورونا. 

الإدارة المالية ومواجهة الأزمة

Posted: 20 Apr 2020 06:10 AM PDT

تنزيل 27 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . محمد ابو حمور 

سبق وان تناولنا في مقالات سابقة العديد من الجوانب المتعلقة بالازمة التي تسبب بها انتشار فيروس كورونا، بما في ذلك الخسائر المتوقعة لمختلف القطاعات الاقتصادية، وسبل مواجهة التداعيات المترتبة على هذا الوباء، واليوم سوف يتم تناول ما يتعلق بالموازنة العامة على وجه التحديد، خاصة في ضوء ما شهدته موازنة عام 2019 من عدم تحقيق توقعاتها في جانب الايرادات ما أدى الى عجز بعد اعادة التقدير يزيد عن 2.1 مليار دينار، مقابل عجز مقدر بحوالي 645 مليون دينار وذلك بسبب تراجع معدلات النمو الاقتصادي خلال ذلك العام بصورة رئيسية.

وقد بات من الواضح ان الموازنة العامة في عام 2020 تواجه تحديات كبيرة وأزمة مزدوجة في جانبي الايرادات والنفقات، فالمستجدات فرضت نفقات اضافية في مجال الحفاظ على الصحة العامة، وفي نفس الوقت تطالب العديد من الجهات ان تقوم الحكومة بتقديم حوافز ودعم للقطاعات الاقتصادية التي تضررت جراء الازمة،هذا بالاضافة الى الاجراءات المتخذة في جانب السياسة النقدية والتي تعد ركنا اساسيا في تحفيز الاقتصاد وتقليل الاثار السلبية للازمه على مختلف القطاعات الاقتصادية ، هذا في نفس الوقت الذي تتراجع فيه الايرادات المحلية بسبب سياسات الاغلاق والتباعد الاجتماعي.

افترضت موازنة عام 2020 ان الايرادات المحلية سوف تصل الى حوالي 75.7 مليار دينار،حيث افترضت الموازنة نموها بنسبة تصل الى 10 ،%منها الايرادات الضريبية بحوالي 65.5 مليار دينار، وبنسبة نمو 8.17 ،%والايرادات غير الضريبية بمبلغ 1.2 مليار دينار، واليوم وقد مضى
ما يزيد على شهر من سياسة الاغلاق وتعطل العديد من النشاطات الاقتصادية أصبح من الطبيعي التساؤل حول صلاحية هذه الافتراضات وامكانيات تحققها، فمثلاً فيما يتعلق بضريبة الدخل والمقدرة بحوالي 3.1 مليار دينار، وبالرغم من انها في أغلبها ستعتمد على الارباح او الدخول التي تم تحقيقها خلال العام الماضي الا ان الجزء المتعلق بما يجبى من رواتب الموظفين والمستخدمين والذي يصل لحوالي 216 مليون دينار سوف يطاله جزء من تبعات الازمة فالانشطة الاقتصادية التي توقفت أو تضررت ستعكس كل أو جزء من هذا الضرر على رواتب الموظفين، كما ان الاوضاع الراهنة سوف تنعكس على ما تحققه الشركات من أرباح خلال العام الحالي لينعكس على موازنة العام المقبل. أما الضريبة على السلع والخدمات وعلى التجارة والمعاملات الدولية والمقدرة بحوالي 3.4 مليار دينار، فسوف يكون أثر الازمة عليها أشد وضوحاً من حيث تغير أنماط الاستهلاك أضافة الى ان العديد من المستهلكين قد فقدوا مصدر دخلهم، وما يفاقم هذا الوضع هو التوقيت الذي يبدو غير ملائم على الاطلاق، فمن المعلوم اننا حالياً قد تجاوزنا أعياد الفصح، وشهر رمضان على الابواب ومن غير المتوقع ان تعود الامور الى طبيعتها قبل العيد، وقد تستمر تداعيات الازمة، سواءً لدينا أو في الدول المجاورة، اثناء اشهر الصيف وهي فترة عودة المغتربين وتشهد عادة نشاطاً سياحياً من الدول الشقيقة، وهذا يعني أن الحركة التجارية سوف تتضرر الى حد بعيد.

كما ان سياسة الاغلاق سوف تنعكس ايضاً على الايرادات غير الضريبية، وبالرغم من أن انخفاض أسعار النفط سينعكس ايجاباً على ميزان المدفوعات الا ان الانخفاض في استهلاك المشتقات النفطية، ومع ثبات قيمة الضريبة عليها، سينعكس سلباً على ايرادات الخزينة، ومن الواضح ان السياسة المالية أصبحت تواجه وضعاً لا تحسد عليه، ويمكن تقدير الاثر الكلي للأزمة بشكل أولي على الايرادات بحوالي ٢٥٠ مليون دينار شهريا في الاشهر التي يستمر فيها الحظر، وهذا التقدير خاضع للتغير في ضوء المستجدات المستقبلية والمدى الزمني لاستمرار سياسات الاغلاق، وما سيتم اتخاذه من اجراءات لتنشيط القطاعات الاقتصادية المختلفة،هذا علاوه على ان جزء من هذا الاثر هو تاجيل لدفع الضرائب لحين عودة الدوائر الضريبية للدوام وتحصيل المبالغ المستحقة.

أما في جانب النفقات وكما هي العادة في موازنات المملكة تشكل النفقات الجارية الجزء الرئيسي وبما يصل لحوالي 34.8 مليار دينار، وتشكل الرواتب والاجور للجهازين المدني والعسكري ورواتب المتقاعدين حوالي 65 %من النفقات الجارية، أما فوائد الدين العام
فتصل الى ما يقارب 3.1 مليار دينار، وما تبقى في أغلبه يذهب للدعم النقدي ودعم الاعلاف والمعونة النقدية المتكررة وتسديد التزامات سابقة والمعالجات الطبية،ودعم الجامعات والوحدات الحكومية وهيكلة الرواتب ومن الواضح ان نفقات الموازنة في أغلبها غير مرنة
ويصعب ان توجه لأولويات اخرى.

أما النفقات الرأسمالية فتبلغ حوالي 3.1 مليار دينار منها حوالي 200 مليون دينار مشاريع جديدة. ويبلغ العجز المقدر لهذا العام حوالي مليار و46 مليون دينار، ويتوقع لهذا العجز ان يلامس حاجز الملياري دينار اذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة والتدابير المناسبه. واود ان
اوكد هنا بانه وفي جميع الاحوال فلن يؤثر ذلك على قدرة الحكومة على تسديد جميع التزاماتها الواجبة الدفع في أوقاتها المحددة.

وكما هو واضح نظرياً فالموازنة لا يتوفر فيها حيز مالي يمنح السياسة المالية مرونة كافية للعب دور فعال في التصدي لتداعيات الازمة، الا ان توجهات السياسة المالية تؤكد السعي للقيام بما أمكن من أجراءات مثل تأجيل استيفاء بعض الضرائب والرسوم او تقسيطها،كما ان وزير المالية سبق وصرح بانه لا نية لتخفيض الانفاق، وهو رأي صائب فالظروف الحالية لا تحتمل اجراءات تقشفية، كما أكد أن القروض سيتم تسديدها في موعدها. 

وفي نفس الاطار يبدو ان الخزينة سوف تساهم بمبلغ 50 مليون دينار في مبادرة مؤسسة الضمان الاجتماعي لتأسيس صندوق خاص لتأمين العمالة الحرة المتضررة من الاوضاع الراهنة، أضافة الى الاجراءات المتخذة في هذا المجال عن طريق وزارة التنمية الاجتماعية
وصندوق المعونة الوطنية، ولعل أهم ما تجدرالاشارة له هو قرار الحكومة بوقف العمل بالزيادة التي أقرت بداية العام الحالي على رواتب العاملين في الجهازين المدني والعسكري اعتباراً من شهر أيار وحتى نهاية العام.

أضافة الى وقف التعيينات في جميع الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة والهيئات والسلطات والشركات المملوكة للحكومة وأمانة عمان الكبرى والبلديات حتى تاريخ 31/ 12/ 2020 ،ووفقاً لتقديرات الحكومة يبلغ الوفر الذي سوف يتحقق جراء ذلك حوالي 385 مليون دينار،كما شمل القرار اقتطاعات على المكافأت وبدل التنقل لموظفي القطاع العام وقف العمل بعلاوة النقل الشهرية وعدم صرف مكافآت وبدل تنقلات لممثلي الحكومة في مجالس إدارة الشركات التي تساهم فيها الحكومة، ووقف صرف رواتب (الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر) في الشركات المملوكة بالكامل للحكومة أو التي تزيد نسبة تملك الحكومة فيها على 50 ،% واقتطاع ما نسبته 50 بالمئة من المستحقات المالية للمستخدمين على حساب شراء الخدمات الذين ليسوا على رأس عملهم، ولا يتقاضون رواتب تقاعدية، أما من يتقاضون رواتب تقاعدية وتم شراء خدماتهم كالمستشارين وغيرهم سيتم وقف مخصصاتهم بالكامل في حال لم يكونوا على رأس عملهم. ومن الواضح ان الحكومة ومن خلال المبالغ التي توفيرها عبر هذه الاجراءات تستطيع ان تغطي بعض النفقات الطارئة وان توجه بعضاً منها للأولويات التي تتطلبها المرحلة الحالية.

برزت خلال الفترة الاخيرة بعض الاصوات التي تطالب بتأجيل سداد الديون، الا أنه وفقا لتصنيف البنك الدولي يعتبر الأردن من الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض وليس الفقيرة، في حين ان الدول الكبرى تدرس تأجيل الديون على الدول الفقيرة لذلك من غير المتوقع ان نستفيد من ذلك التوجه، الا انه وبالرغم من اننا قد لا نكون مؤهلين لجدولة ديوننا من الدول المقرضة، خاصة وان سندات اليوروبوند المصدرة وقروض صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي عادة غير قابلة لإعادة الجدولة إلا في حال وجود ظروف استثنائية، الا انه وفي حال تسنت لنا الفرصة للتفاوض على ترتيب جدولة الديون الخارجية مع الصندوق أول البنك الدوليين وتم تأجيل تسديد الأقساط والفوائد فإن ذلك سيعزز احتياطي العملات الأجنبية في البنك المركزي، خاصة وأن تأجيل سداد الديون يعمل على تقليل الاحتياجات التمويلية للموازنة بمقدار تلك الأقساط والفوائد المؤجلة وتقليل الاحتياج للتفاوض على قروض جديدة، مع ايجاد فسحة للحكومة لكي تستطيع العمل براحة على موازنة التمويل في الموازنة العامة. أما الحصول على قروض جديدة فهو صعب في ظل الظروف الحالية.

لذلك فإن فكرة التفاوض على إعادة جدولة الديون مع الدول أو الجهات المقرضة هي الفكرة الأهم، كوننا في هذا الظرف الاستثنائي،أما بالنسبة للدين الداخلي الذي معظمه سندات وأذونات خزينة وفي ضوء تخفيض البنك المركزي لسعر الفائدة يمكن للحكومة أن تقوم باستبدال السندات والأذونات التي لديها سواء كانت مستحقة الدفع أو غير مستحقة بسندات وأذونات جديدة بفائدة أقل، مما يخفض من كلفة خدمة الدين ويقلص عجز الموازنة.

الايرادات التي تقوم الحكومة بتحصيلها ترتبط طردياً بمستوى النشاطات الاقتصادية المختلفة،لذلك فان تعطل أي قطاع وعدم تمكنه من العمل بشكل ملائم ستكون له انعكاسات سلبية على حصيلة الايرادات الحكومية، ليس هذا فقط وانما أيضاً ستكون له انعكاسات على القطاعات الاقتصادية الاخرى بفعل الترابطات وسلاسل التزويد وغيرها من العوامل، والوعي لهذا الامر يتطلب الاقرار باننا، وكما سبق أن أكدنا مراراً، نمر بمرحلة استثنائية لذلك لا بد من قرارات استثنائية ما يتطلب من المسؤولين ذوي العلاقة ان يكونوا على قدر المسؤلية وأن يوظفوا كل الامكانات والادوات المتاحة لمواجهة التحديات والاوضاع الراهنة وبالذات ما يتعلق باتخاذ القرارات بالتوقيت الملائم مع الحرص على تكامل وانسجام السياسات المالية والنقدية والاقتصادية.

وقد تكون التبعات المترتبة على قرارات السياسة المالية ذات أثر ليس فقط على المدى القصير وانما المتوسط والطويل ايضاً، فمثلاً المفاضلة بين منح اعفاء ضريبي أو تقديم حوافز نقدية لمرة واحدة قد تبدو انها تحمل نفس الاثر في طياتها،الا ان الواقع ان هناك عواقب واختلافات جلية بين الامرين، والمرحلة الحالية تتطلب من السياسات المالية الاهنمام بتحديد أولويات الانفاق والتركيز عليها بشكل جيد ومراعاة القدرات المالية للخزينة العامة، فالاردن لا يستطيع ان يوفر حزماً تحفيزية كتلك التي وفرتها الدول الصناعية المتطورة لأسباب عديدة، ولكن في نفس الوقت من المهم ان لا يتم تأخير المستحقات المطلوبة للقطاع الخاص الناجمة عن تقديمه لخدمات او سلع للقطاع العام وحتى ردياته الضريبية، حيث يشكل ذلك مساهمة في توفير السيولة التي يحتاجها قطاع الاعمال في المرحلة الراهنة، والمرحلة الحالية قد تستدعي تخفيف القيود على العجز المالي ومستوى المديونية ولكن مع الحفاظ على الانضباط المالي مع التأكد من الاجراءات المتخذة موجهة بشكل جيد وملائم ومدروس وبما لا يؤدي لفقدان السيطرة ما يؤدي لاشكالات مستقبلية تفوق ما قد يتحقق من اثار ايجابية مرحلية.

القدرة على الاستجابة للتحديات الاقتصادية وسبل مواجهتها وبالتالي اعتماد السياسات واتخاذ القرارات الملائمة لا بد ان تراعى فيها الظروف المحلية سواء تلك المتعلقة بالقطاع العام او بالقطاع الخاص وكذلك المحددات التي تمكن أو قد تحول دون السير قدماً في
سياسة محددة، وهذا يقودنا لأهمية ما تتمتع به الاجهزة المعنية بالسياسات المالية من قدرات تحليلية وأدوات تنفيذية تمكنها من تقدير الاثار المتوقعة للأحداث المختلفة مرحلياً ومستقبلاً، مع توفير البيانات الموثوقة التي تمكن من اتخاذ قرارات ملائمة وموجهة نحو أهداف محددة،مع قدرة على التنبؤ بالاثر الاقتصادي او الاجتماعي المترتب على تلك القرارات.

وزير مالية أسبق

بنك الإسكان يرعى اللقاء الحواري لمنتدى الاستراتيجيات الأردني مع محافظ البنك المركزي عبر تقنية الاتصال المرئي

Posted: 20 Apr 2020 05:50 AM PDT

281767 5 1587379909 12904049442884513773. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رعى بنك الإسكان – البنك الأكبر والأوسع انتشاراً في المملكة – اللقاء الحواري الذي عقده منتدى الاستراتيجيات الأردني عبر تقنية الاتصال المرئي مع محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز، للحديث عن البرنامج الوطني للتمويل وضمان القروض لمواجهة أزمة كورونا.

وتأتي هذه الرعاية انطلاقاً من حرص البنك على دعم الفعاليات والنشاطات الاقتصادية التي تشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، ودعم جهود المنتدى في تعزيز الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص واستمرارية تبادل الاراء والمقترحات فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية والاستدامة المالية في ظل أزمة كورونا من خلال استضافة أصحاب الرأي والمختصين والمعنيين بالشأن الاقتصادي باستخدام التطبيقات الرقمية المختلفة التي تخدم هذه الغاية.

هذا وقد تناول اللقاء مجموعة من المحاور كان أبرزها التأكيد على قوة ومتانة القطاع المصرفي الأردني وتمتعه بالمنعة الكافية لتجاوز التداعيات المصاحبة للأزمة، والحديث عن الإجراءات والأدوات التي طبقها البنك المركزي مع القطاع المصرفي لتفادي الآثار المترتبة على أزمة كورونا، ومنها والسماح للبنوك بتأجيل الأقساط والفوائد على قروض الأفراد والشركات، والسماح بإعادة هيكلة وجدولة القروض للجهات المتضررة من الأزمة دون أن يترتب على ذلك أي أسعار فائدة أو تكاليف إضافية، وإطلاق البرنامج الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة 500 مليون دينار بضمانة الشركة الأردنية لضمان القروض بنسبة (85%)، وتخفيض سعر الفائدة على الإقراض ضمن برنامج البنك المركزي لتمويل القطاعات الاقتصادية إلى نصف نقطة مئوية خارج العاصمة، ونقطة مئوية للمشاريع في العاصمة؛ وذلك للتمويل القائم ضمن البرنامج وللتمويل الجديد.

والجدير بالذكر أن بنك الإسكان من أوائل البنوك التي طبقت إجراءات وتعليمات البنك المركزي ضمن حزمة الإجراءات الهادفة لاحتواء تداعيات أثر فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد الوطني، ومن ضمنها تأجيل أقساط التسهيلات الائتمانية الممنوحة للشركات والأفراد، وإطلاق برنامج تمويلي يتماشى مع البرنامج الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وغيرها، إيماناً بدوره الوطني وضرورة تكاتف الجهود لمواجهة أزمة كورونا وتداعياتها على الاقتصاد الأردني.

ويشار إلى أن منتدى الاستراتيجيات الأردني هو منتدى رائد في التنمية الاقتصادية، تأسس عام 2012 ترسيخاً لإرادة حقيقية من القطاع الخاص بالمشاركة الفاعلة في حوارٍ بناء حول الأمور الاقتصادية التي يعنى بها المواطن الأردني والمجتمع لتحقيق تنميةٍ اقتصاديةٍ شاملة.

-انتهى-

نبذة عن بنك الإسكان

تأسس بنك الإسكان عام 1973 بموجب قانون خاص كشركة مساهمة عامة محدودة أردنية، وقد بدأ البنك عمله كبنك متخصص في مجال التمويل الإسكاني برأسمال قدره نصف مليون دينار، وبعد مرور 24 عاماً على تأسيسه بدأت مرحلة عمل جديدة في مسيرة البنك عندما تحول إلى بنك تجاري شامل عام 1997، وقد تمت زيادة رأسماله أكثر من مرة خلال الأعوام الماضية كان آخرها في عام 2017 حيث أصبح 315 مليون دينار (أي ما يعادل 444 مليون دولار أمريكي)، وقد حرصت الإدارات المتعاقبة للبنك على تعزيز قاعدة رأسماله من خلال تعزيز احتياطاته المختلفة، واستطاع البنك خلال مسيرته أن يحتل مركزاً متقدماً في القطاع المصرفي الأردني، حيث يعتبر البنك الأول في الأردن من حيث عدد الفروع، وأجهزة الصراف الآلي، وأرصدة حسابات التوفير، وقد حصل البنك على عدة جوائز مهمة.

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.hbtf.com

الكباريتي يشكر أطباء وموظفي مركز الحسين للسرطان على مساهمتهم بصندوق همة وطن

Posted: 20 Apr 2020 03:06 AM PDT

jjj 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أكد السيد عبدالكريم الكباريتي رئيس لجنة صندوق “همة وطن” بان أطباء وموظفي مركز الحسين للسرطان ابو الا ان يسهمو في الجهد الوطني ويقدموا اروع الامثله الإنسانيه والوطنية والاستجابة لنداء الواجب والوطن بمساهمتهم بمبلغ ١٠٠ الف دينار وقدمت هيئة الصندوق اجزل الشكر واوفاه للدكتور عاصم حمزه وزملائه على حسهم الوطني المتميز .

النائب ابو رمان : ليس هبوط اضطراري بل صعود تدريجي….

Posted: 20 Apr 2020 03:02 AM PDT

724ce3bd5228568c94a4efdef0ecb816 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم النائب معتز ابو رمان 

ابتدأ العد التنازلي للعوده الى العمل مع انحسار حالات المرض” و بات الخروج من مرحلة الحظر الحالية مع الاستمرار بالتباعد الاجتماعي كإجراء وقائي هو الحل الأمثل ..

يقول المثل الإنجليزي ” الرصاصة التي لا تقتلك تجعلك اقوى”

الحكومة اجتازت مرحلة الخطورة بنجاح باهر قياسًا لمؤشرات منظمة الصحة العالمية لنكون بالمرتبة السابعة دوليا بالسيطرة على عدم انتشار الوباء مقارنة مع دول تفوقنا بالإمكانيات الصحية و القدرات المالية،، مما جعلَ البيئة ملائمة للبدء بفتح جميع القطاعات الاقتصادية قبل انتهاء فترة الحظر الحالية …

باعتقادي ، ان حظر القطاعات من العمل هو تحوط اضافي و قد لا يكون سببًا رئيس لإيقاف انتشار المرض اًو ازدياده ،فقد شهدنا عودة بعض القطاعات دون تسجيل اَي حالة مرضية تذكر ،،!

لنأخذ القطاع الزراعي مثالا” ، و هو من أكبر القطاعات المنتجة ؟فقد أظهرت النتائج تدفق اقتصاديا” إيجابيا” لقطاع الإنتاج و التوزيع النباتي و منتجات المواشي الأبقار و الدواجن و غيرها مما انعكس على توفر المنتج بأسعار منخفضه للمواطن ، و بالوقت ذاته لم نشهد اَي إصابة تذكر في القطاع الزراعي رغم عودته للعمل منذ بدايات الأزمة …

“في حين شهدنا اكثر من ٢٠ حاله من عرس واحد فقط”

اليست هذه المفاضلة ما بين الاستغناء التدريجي عن الحظر و الاكتفاء بالتباعد الاجتماعي ، نظرية تستحق ان تُدرس لوضع تصور جديد لعودة الحياة مجددًا لجميع القطاعات ؟!

اليوم ، ان عودة النشاط الاقتصادي لجميع القطاعات ليس مطلبًا ملحًا” لاصحابها فحسب و لكنه ايضا مزود رئيس لموازنة الدولة التي تكبدت خسائر باهظة لا يمكن تعويضها قبل نهاية العام …

الحكومة اتخذت بعض الاجراءات التقشفيه في بند النفقات الجارية ، التي كان بعضها قاسيا حيث انها لم تقر بتعديل على الموازنه بل بقانون الدفاع ، شملت تأجيل الزيادات والعلاوات و المكافئات الى العام القادم ، و ايقاف بعض البدلات ،و الاقتطاع من الرواتب العليا التي تزيد عن “٢٠٠٠ دينار” ، لتستهدف خطة وفر “ب٣٦٠ مليون دينار للخزينة “مما اعطاها الفرصة لالتقاط انفاسها عن خسائرها منذ بدء الأزمة منتصف شهر آذار ..”

كما ان المباحثات مع الصندوق النقد الدولي، افضت الى تغيير جذري بالبرنامج ليتماشى مع الظروف الراهنة ، مما يعني الاستمرار بتدفق القروض التي تضمن استمرارية الوفاء بالتزامات الدوله الداخليه و سداد استحقاقات القروض الخارجيه ،، اَي ان التخوف من انقطاع الرواتب للقطاع العام هو مبالغة ليست في محلها…

لكن كل تلك الاجراءات يجب ان تتماشى ايضا” مع التقليص التدريجي للحظر ، كما يجدر الاشارة ان الحكومة لن تمتلك صناديق كافية للاستمرار بنهج التعويض خصوصا مع ازدياد اعداد المتعطلين و تباطؤ الداعمين …

ختاما” ،، اقتراح العودة الى العمل لن يضر بالاجراءات الصحية و الوقائية اذا تم الاستمرار بالتباعد الاجتماعي و إجراءات السلامة العامه في بيئة الاعمال .

أخوكُم
#مُعْتَزأبورُمان #نائبُوَطن #صَوتُالشَباب

بالفيديو .. شركة الفوسفات تتكفل بتعقيم الدوائر الحكومية بالعقبة

Posted: 20 Apr 2020 02:43 AM PDT

4ىىى - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نفذت شركة مناجم الفوسفات الاردنية من خلال فرق الصحة والسلامة العامة في المجمع الصناعي في العقبة، اليوم الاثنين، عمليات تعقيم شاملة لعدد من الدوائر الحكومية والمرافق العامة في المحافظة، قبل بدء الدوام الرسمي وذلك ضمن مشاركتها في مواجهة فيروس كورونا .

وشملت عمليات التعقيم مباني ومرافق محكمة بداية العقبة، والادعاء العام والمحكمة الشرعية، فيما عملت الشركة ايضا على تزويدها بالمعقمات والقفازات.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات إن الشركة وضعت جميع امكانياتها في المجمع الصناعي لخدمة المحافظة والمواطنين، الامر الذي يعكس التعاون بين جميع المؤسسات الوطنية في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة.

واوضح ان عمليات التعقيم التي تجريها فرق الشركة ستستمر في العقبة وفق طلب وتوجيه سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة والأجهزة المعنية، مؤكدا ان ذلك يأتي في اطار المسؤولية الوطنية للشركة، ومساهمتها في دعم الجهود المبذولة للتعامل مع فيروس كورونا ومنع انتشاره وحفاظا على سلامة المواطنين.

يذكر ان شركة مناجم الفوسفات الاردنية اسهمت بدعم صندوق التكافل في سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة بمبلغ 15 الف دينار مساهمة منها بتحقيق أهدافه.

مشاهدة الفيديو هنا

انخفاض المشتقات النفطية عالمياً

Posted: 20 Apr 2020 02:30 AM PDT

218138 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  انخفضت أسعار النفط والمشتقات النفطية في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الثالث من شهر نيسان الحالي مقارنة مع معدل أسعارها للأسبوع الثاني من نفس الشهر. حيث سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 7ر161 دولار للطن مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والبالغ 6ر180 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 4ر10% وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 من 8ر185دولار للطن الى 5ر170دولار وبنسبة 2ر8%، كما انخفض سعر الديزل من 258 دولار للطن الى 5ر219 دولار وبنسبة 9ر14% كما وانخفض سعر الكاز من 6ر201 دولار للطن الى 9ر184دولار وبنسبة انخفاض 3ر8% وذلك بحسب وزارة الطاقة.

أما سعر زيت الوقود فقد انخفض في الأسبوع الثالث من 6ر179 دولار للطن الى 1ر154دولار وبنسبة انخفاض بلغت 2ر14%.

من جانب آخر، استمر سعر الغاز البترولي المسال لشهر نيسان عند 5ر237 دولار للطن.

وكان سعر خام برنت قد انخفض في الأسبوع الثالث الى 4ر19 دولارا للبرميل مقارنة مع سعره في الأسبوع الثاني من شهر نيسان والذي بلغ 9ر22دولارا للبرميل.

ضمن مبادرة “بيتك حصنك” الأردني الكويتي يطلق طائرات ورقية لإدخال البهجة في قلوب الأطفال

Posted: 20 Apr 2020 02:15 AM PDT

img 20200420 wa02285600868946033954905 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز- بهدف إدخال البهجة و السرور في قلوب الأطفال قام البنك الأردني الكويتي ضمن مبادرة “بيتك حصنك” بإطلاق طائرات ورقية في سماء عمان الشرقية تحمل شعار ” خليك بالبيت” ، حيث قام شباب متعطلين في شرق عمان بصناعة الطائرات وتوزيعها على الاطفال بعد تعقيمها والحفاظ على معايير السلامة العامة ليقوموا باطلاقها من منازلهم لتحفيزهم على ضرورة الالتزام باجراءات الحكومة والبقاء في منازلهم

حمى الله الأردن.. وطنا وقيادة وشعبا

img 20200420 wa02301986435854595568575 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200420 wa02298531875148052220651 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200420 wa02258137706779340899224 - صراحة نيوز - SarahaNews

أحمال واحتمالات !

Posted: 20 Apr 2020 02:06 AM PDT

fb img 15873732714762568626773757940246 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم الدكتور يعقوب ناصر الدين

تحمّل الأردن أعباء جائحة الكورونا فوق طاقته، واستطاع أن يتعامل مع مرحلة الخوف من المجهول بقدر وافر من الشجاعة والعزيمة والتفاعل مع التطورات حتى تمكن من جعل المخاطر التي هددت السلامة العامة تحت السيطرة إلى حد كبير، ذلك انجاز وطني لا يمكن التقليل من شأنه، رغم الأخطاء والتجاوزات، خلال عملية استيعاب الصدمة أو الدهشة على مستوى العالم كله.

تجاوز مرحلة معينة في حدود طبيعتها من حيث الإجراءات الوقائية، والتكامل والتضامن بين مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية، والتجاوب الشعبي مع أوامر الدفاع بنسبة جيدة، قادنا إلى مرحلة التأقلم التي أشار إليها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في التصريحات التي تضمنت مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى ترسيخ التكافل الاجتماعي، بما في ذلك التبرعات لصندوق همة وطن، وصناديق الرعاية الاجتماعية، وغيرها من المبادرات الداعمة للقطاع الخاص كي يتمكن من المحافظة على بقائه، واستئناف عمله، وكذلك تأمين تكاليف الحياة الكريمة للفئات الضعيفة، ومنها عمال المياومة.

تلك خطوة على الطريق ربما هي متواضعة بعض الشيء، وقد تكون متأثرة بعملية التأقلم التدريجي، ولست أشك في أن رئيس الوزراء يعرف جيدا الخطوات التي لم يقدم عليها الآن ضمن حسابات المرحلة الراهنة، لكنه ألمح بشكل واضح إلى أن الحذر واجب، وأننا لا بد أن نستعد لأسوأ الاحتمالات، معتمدين على أنفسنا خلال مرحلة التعافي، أي تعافي الدولة من الأضرار التي ألحقها الفيروس باقتصادها الوطني، وبتعطيل حيويتها ومشاريعها ومصالحها العامة!

الاعتماد على الذات لم يعد شعارا أو عنوانا نظهر من خلاله عزيمتنا الوطنية، إنه اليوم عملية معقدة جدا حين نضع في الاعتبار الكيفية التي ستكون عليها عمليات استيراد المواد الأساسية من الأسواق الدولية، من حيث توفر تلك المواد وإمكانية نقلها، ومن حيث احتمال أن تتحفظ الدول المنتجة على عمليات التصدير، ذلك تماما ما أراد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين أن يلفت نظر الحكومة إليه عندما دعاها إلى إنشاء قاعدة بيانات وطنية تتضمن تفاصيل المخزون الإستراتيجي.

الأحمال ثقيلة، والاحتمالات مفتوحة على الأسوأ، وما يواجهنا في القريب العاجل من عقبات يفرض علينا التحول من الإجراءات الحكومية إلى الإجراءات الوطنية على مستوى الدولة كلها وجميع مؤسساتها العامة والخاصة، من خلال عملية تشاورية إجرائية، تخرج الحكومة من عقدة ردود الأفعال، إلى سلامة النهج والتوجه، وتحمل المسؤولية العامة من قبل الجميع، أفرادا وجماعات ومجتمعات وسلطات ومؤسسات وهيئات، تتوزع الأحمال ضمن قياسات علمية وعملية وتواجه الاحتمالات مهما بلغت قسوتها ، فمعركتنا اليوم تتعلق بالحياة نفسها، وليس بالفيروس المحمل برسائل عديدة سيمر وقت طويل حتى نقرأ آخرها!

الرئيسية

الصين تسجل 12 اصابة جديدة بكورونا دون وفيات

Posted: 20 Apr 2020 01:58 AM PDT

3960478 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت الصين، اليوم الإثنين، عن تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من بينها 8 حالات وافدة من الخارج، في حين لم تسجل أي وفيات بالفيروس لليوم الثاني على التوالي.

وذكرت لجنة الصحة الوطنية بالصين ان العدد الاجمالي للاصابات بلغ حتى نهاية يوم أمس 82747 إصابة و4632 وفاة.

ويواصل فيروس كورونا المستجد حصد أرواح الآلاف كل يوم في دول العالم، دون وجود أمل حتى الآن باقتراب التوصل لعقار، فيما بدأت عدة دول بالتخفيف من إجراءات العزل والاغلاق.

مختبرات عمان الأهلية في مصاف كبرى المختبرات العالمية لإكتشاف علاج لكورونا

Posted: 19 Apr 2020 04:34 PM PDT

6c112d71845aa6ee00d3795732eb54be xl2464305739803117988 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب جمال عليان

مع ازمة انتشار فايروس كورونا المستجد عالميا سعت عدة مختبرات عالمية متخصصة في الأبحاث وصناعة الأدوية لمحاولة التوصل بسرعة إلى لقاحات وعلاجات لفيروس كورونا باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات المختلفة.

ومع ان العالم يعيش حالة من الهلع والحيرة من انتشار وباء فايروس كورونا وكبرى شركات الأدوية وقفت عاجزة عن اكتشاف علاج له , اعلنت جامعة عمان الأهلية في الأردن عن تمكنها عبر التعاون المشترك بين كليتي الصيدلة والهندسة ومركز البحوث الدوائية والتشخيصية من الانتهاء من مشروعين بحثيين في مختبرات الجامعة احدهما اكتشاف دواء لعلاج مرض “فايروس كورونا” والثاني تصميم جهاز تنفسي اصطناعي لمرضى “الكورونا” المحجورين صحيا, حتى باتت جامعة عمان الاهلية من السباقين في هذا المضمار واصبح خبر اكتشافها للعلاج يتصدر كبرى الصحف والمواقع الاخبارية المحلية والاقليمية والعالمية , فاصبح مختبر جامعة عمان الاهلية من ضمن المختبرات العالمية التي توصلت الى اكتشاف دواء لعلاج مرض “فايروس كورونا” , وهذا انجاز لا يسجل لجامعة عمان الاهلية فحسب بل انجاز للمملكة الاردنية الهاشمية .

جامعة عمان الاهلية لم يهمها ” الشهرة قدر ما يهمها التطبيق في صناعة وانتاج الدواء ” فهي كما يقولون ” أشهر من نار على علم ” , فـسارعت بمخاطبة رئيس الوزراء الاردني دولة الدكتور عمر الرزاز إلى سرعة الايعاز بالاجراءات البروتوكولية لاتمام انجاز جامعة عمان الاهلية باكتشافها علاج وباء الكورونا ” ليرى النور ” , وأنها قامت بتزويد الجهات ذات العلاقة بنتاج بحث متقدم يساعد على احتواء الوباء والمتمثل بعلاج وقائي اثبت فعاليته من خلال دراسات علمية معمقة, تم وضعها بين أيادي نخبة من علماء الخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء .

ليس غريبا على جامعة عمان الأهلية هذا الانجاز فهي من اولى الجامعات الخاصة بالأردن ومن الجامعات العريقة والسباقة دوما بالانجازات , بفضل دعم متواصل من الدكتور ماهر الحوراني المتمثل بتشجيعه البحث العلمي ورصد وتوفير كافة الامكانيات المادية واعطاء الروح المعنوية والحوافز وتكريم علماء الجامعة وها هي نتائج انتصارات البحث العلمي لمختبرات جامعة عمان الاهلية باكتشافها دواء لعلاج مرض “فايروس كورونا ” اصبحت قاب قوسين أو أدنى .

التدريس عن بعد، نجاح يخفف من وطأة كورونا

Posted: 19 Apr 2020 12:31 PM PDT

د كريم الفراجي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم  الدكتور كريم الفراجي   جامعة عمّان الأهلية

لم نتخيل يوما أننا سنغادر فضاءات جامعتنا الرحبة لنستكمل مهمتنا التعليمية عن بعد. تجربة تكاد تكون غير معهودة، فطوال مسيرتي الممتدة لخمس وعشرين عاما في التدريس الجامعي، بدأتها في بغداد حاضرة الرشيد، مرورا بتونس الخضراء، وصولا لطرابلس الغرب تلك المدينة الوادعة التي تغفو على ضفاف المتوسط، لأتوجها في عمّان، التي يصفها المفكر التونسي “عبد الفتاح مورو” حين يسأل – وبنبرته المعهودة- أحد حضور جلسات المنتدى العالمي للوسطية الذي انعقد في عمّان منذ أمد ليس ببعيد، يسأله: “كم عما لديك؟” فيجيبه: “لدي عم واحد” ليرد عليه مورو “أنا لديّ عمّان” رد له ما له من دلالات عن تلك المدينة ناصعة البياض التي توجت فيها مسيرتي بسنين تسع في جامعة عمّان الأهلية رائدة التعليم الجامعي الخاص في الوطن العربي. وطوال هذه المسيرة لم أتخيل ولو للحظة خوض تجربة فريدة مثل التي نعيشها اليوم في التعليم عن بعد. ورغم صعوبتها إلا أن نتاجها كان ثريا، ولم يأت ذلك من فراغ. فالإبداع كان ولا يزل وسيستمر عنوانا لهذه الجامعة التي تواصل كسب كل رهان تضعه لصناعة المستقبل. فالتخطيط الاستراتيجي فعل لازم هذه المؤسسة منذ أيامها الأولى، حين رسم وطرّز خطوط حلمها المؤسس والباني الدكتور أحمد الحوراني “رحمه الله”. فلم نكن نتحسس قيمة ما تخطط له هذه المؤسسة التعليمية إلا وقت الأزمات. وهاهي “أزمة كورونا” تطل في غير موعد لتشي بتداعياتها على العالم أجمع بدوله ومؤسساته وقطاعاته كافة.

توقفت العملية التعليمية فجأة. وأول ما تبادر إلى أذهاننا نحن التدريسيون في الجامعة مقدرة مؤسستنا على التنبؤ بالأزمات قبل وقوعها وهذا ما يطلق عليه المعنيون في الشأن الإداري بمصطلح التخطيط الوقائي، والذي صاغت الإدارة العليا في الجامعة تفاصيل نجاحه، ممثلة بالاستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس الجامعة، والدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين. فجميعنا يتذكر قرار الجامعة الذي يتم تفعيله مطلع كل عام دراسي والذي يُلزم الهيئة التدريسية المشاركة بدورة تدريبية على نظام(Moodle- VCLASS) ، والتي تعقد في أروقة مركز الحوراني للتعلم الإلكتروني، والذي يعد مركزا قلّ نظيره في المنطقة العربية. تُعنى الدورة التدريبة برفع مهارات أعضاء الهيئة التدريسية بأساليب التعليم والتعلم عن بعد. وهذه الدورة في الحقيقة على درجة عالية من الأهمية أضافت لنا مهارات وأساليب مبتكرة في طرح المحتوى التعليمي. ونحن اليوم في ظل الأزمة الراهنة نجني ثمار ما قدمته لنا الجامعة وما كانت تخطط له. فهنا كانت البداية، ففي اليوم الأول الذي علقت فيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدراسة في مؤسساتها، باشرنا بخطة الجامعة البديلة، ولم يتطلب الأمر منا سوى إجراءات ميسرة وسريعة حتى بات ممكنا البدء بالتدريس ومواصلة طرح المحتوى العلمي، حسب الجدول الدراسي المعتمد منذ بداية الفصل الثاني من العام الجامعي الحالي، فترتيبات العملية التدريسية بإجراتها كافة كانت منجزة، وبدأت التجربة وها نحن نطوي وبخطى واثقة وحثيثة أسبوعنا الرابع، أنجزنا متطلبات المقررات الدراسية وكأن الأزمة لم تقع. ولا يتبادر إلى ذهني أدنى شك في استمتاع التدريسون والطلبة بهذه التجربة. ربما الشيء الوحيد الذي افتقدناه هو بعدنا عن فضاءات جامعتنا الأنيقة التي كنا نعيش لحظاتها منذ الصباح الباكر حتى ساعة متأخرة من النهار. كانت تلك الفضاءات تمنحنا الدفء في شتاء يلف تضاريس حاضرة السلط الجميلة، ففيها ما فيها من الحميمية، إلا إن عزاءنا هذا الشعور الذي لم يغادرنا ولو للحظة ونحن نتواصل عبر الأثير مع طلبتنا وكأننا داخل أروقتها وقاعتها ومختبراتها التي لم تغادرنا ولو لبرهة، فنكاد نشّمُ عبق عبيرها عن بُعد.

فلنا أن نفخر بجامعتنا ونحتفي بتجربتنا هذه، ونبتكر الحلول الخلاّقة التي من شإنها أن تخفف وطأة هذه المحنة على أردننا الحبيب.

فشكرا عمّان الأهلية، وهي تمنح كورونا درسا في استمرار العمل والتعليم.

 

تسجيل 4 إصابات جديدة بالفيروس في الأردن ورفع الحظر عن محافظات الكرك والطفيلة ومعان

Posted: 19 Apr 2020 10:32 AM PDT

1024x576 main image5e9c876c33fda - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، خلال الإيجاز الصحفي مساء اليوم الأحد ، تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في الأردن.

كما كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة خلال الإيجاز  بإنه تقرّر تعديل إجراءات حظر التجوّل في محافظات الكرك والطفيلة ومعان، ابتداءً من صباح الأربعاء المقبل، وبنفس الإجراءات المتّبعة في محافظة العقبة.

وأوضح الوزير في إيجاز في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أنه سيتمّ إغلاق كلّ محافظة عن الأخرى، والسماح للمواطنين فيها بالحركة ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الأحد، إنه تقرّر تعديل إجراءات حظر التجوّل في محافظات الكرك والطفيلة ومعان، ابتداءً من صباح الأربعاء المقبل، وبنفس الإجراءات المتّبعة في محافظة العقبة.

وأوضح الوزير في إيجاز في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أنه سيتمّ إغلاق كلّ محافظة عن الأخرى، والسماح للمواطنين فيها بالحركة ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

وقال إن “أي مظاهر في المحافظات الأربع تخالف التعليمات والإجراءات الصادرة عن الجهات المختصّة سيتم التعامل معها بحزم، وسيتم تشديد الإجراءات والعودة إلى الوضع السابق في حال عدم اتباع إجراءات الوقاية والسلامة العامة أو إقامة التجمّعات والمناسبات الاجتماعيّة كالأفراح والجاهات ودواوين العزاء”.

وتحدث الوزير العضايلة عن ترؤس جلالة الملك عبد الله الثاني، الأحد، اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، وذلك في إطار متابعة الملك اليوميّة لتداعيات أزمة كورونا، وقيادته للجهود المبذولة في مختلف المجالات للحدّ من آثارها.

وأكد الملك خلال الاجتماع ضرورة تكثيف جهود فرق التقصّي الوبائي، وزيادة عدد الفحوص بهدف حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم، بالإضافة إلى أهميّة تعزيز إجراءات السلامة والوقاية، في ظلّ التوجّه لعودة عمل بعض القطاعات الإنتاجيّة والتجاريّة، وتخفيف إجراءات حظر التجوّل في عدد من المحافظات، موجهاً إلى ضرورة تقييم تجربة العقبة، والبناء على نتائجها مستقبلاً في بعض المحافظات الأخرى.

وأوضح أن مجلس الوزراء ناقش بشكل رئيس المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسيّة والغذائيّة، وموضوع عودة بعض القطاعات الإنتاجيّة والتجاريّة للعمل، والخطّة الزمنيّة لذلك.

وبشأن أزمة الصحف الورقيّة والعاملين فيها، أشار العضايلة إلى أن هذه الأزمة “سابقة على أزمة كورونا”، مضيفاً “نبذل جهوداً منذ عدّة شهور لمحاولة إيجاد حلول لها بالشراكة مع جميع الأطراف”.

وأضاف “تمّ تكثيف الاتصالات خلال اليومين الماضيين لتسديد مستحّقات الصحف اليوميّة عن الإعلانات القضائيّة والحكوميّة، والتي تعذّر تسديدها بسبب إجراءات حظر التجوّل، وسنعمل مع إدارات الصحف على إيجاد الحلول المناسبة لتجاوز هذه الأزمة”.

“مليون دينار” اضخم تبرع شخصي لصندوق همة وطن لرجل الأعمال صبيح المصري

Posted: 19 Apr 2020 09:02 AM PDT

7cd0968ff0a0a9f37502e343c655d865 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قدم رجل الاعمال والاقتصادي صبيح المصري تبرعا شخصيا لصندوق (همة وطن) بقيمة مليون دينار وذلك دعماً للجهود الوطنية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا المستجد واحتواء تبعاته الاقتصادية والاجتماعية.

ويُعتبر هذا التبرع هو الأضخم على مستوى التبرعات الشخصية منذ ان تم الاعلان عن استحداث صندوق همة وطن بأمر دفاع لاتاحة المجال أمام المقتدرين من ابناء الوطن دعم المجهود الوطني في مواجهة وباء العصر كورونا .

وبحسب مصدر مطلع قال ان المصري اودع الملبغ في حساب الصندوق بحولة ألكترونية وقال” هاذا اقل دور في هذه الايام للاستمرار في خدمة الاردن ربي يحميها”.

وثمن المصري الجهود التي تبذلها كافة الأجهزة الرسمية ومختلف الجهات في القطاعين العام والخاص بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني للتعامل مع هذه الأزمة العالمية والحد من آثارها على الوطن والمواطن، داعياً الجميع الى التكاتف وتجسيد روح التكافل والعطاء وتقديم كل ما يمكن لتجاوز هذه المرحلة والمضي قدماً في مسيرة التقدم والبناء.

ويعد المصري أحد أبرز رجال الأعمال والاقتصاد في المملكة والمنطقة وتتوزع استثماراته على عدة قطاعات بينها البنوك والسياحة والصناعة والعقارات، وله مساهمات بارزة على صعيد العمل الانساني وتقديم الدعم للقضايا المجتمعية والوطنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال