صراحة نيوز

الثلاثاء، 28 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

846.5 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي في 2019

Posted: 28 Apr 2020 08:03 AM PDT

580 17 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت أرباح مجموعة البنك العربي بعد الضرائب والمخصصات بنسبة 3.2 % خلال العام 2019 لتبلغ 846.5 مليون دولار، مقارنة مع 820.5 مليون في العام 2018.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك صبيح المصري إن أداء المجموعة كان قوياً خلال العام 2019 على الرغم من مختلف التحديات التي شهدتها المنطقة والعالم خلال العام الماضي، مؤكد ارتفاع الأرباح قبل الضرائب إلى 1.15 مليار دولار مقارنة مع 1.12 مليار دولار".

وعقدت الهيئة العامة العادية وغير العادية لمساهمي البنك العربي اجتماعها أمس، بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني، وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13).

وعقد الاجتماع برئاسة المصري وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام التنفيذي ومساهمين يحملون أسهما «أصالة وإنابة ووكالة» يشكلون حوالي 78.13 % من رأس المال، كما وحضر الاجتماع مراقب عام الشركات عطوفة الدكتور وائل العرموطي.

وتم خلال الاجتماع اقرار البنود المدرجة على جدول أعمال الهيئتين العادية وغير العادية.
وقال المصري: "يأتي انعقاد الهيئة العامة للبنك العربي هذا العام في ظل الظروف الاستثنائية غير المسبوقة التي تشهدها المملكة والعالم أجمع في ضوء جائحة كورونا العالمية وتداعياتها على مختلف الدول والاقتصادات. حيث تتكاتف الجهود على مختلف المستويات للتعامل مع معطيات هذه الأزمة العالمية ومحاولة احتواء أثارها الصحية والاقتصادية والاجتماعية."

وبلغ إجمالي الايرادات 2.2 مليار دولار في نهاية العام 2019 وبنسبة نمو بلغت 4.6 % تحققت من خلال أعمال البنك على مستوى تواجداته المحلية والخارجية المنتشرة في العديد من المناطق وذلك بنمو أنشطته في الأسواق الرئيسية التي يعمل بها حيث ساهمت التواجدات الخارجية للبنك بتحقيق 70 % من هذه الايرادات، كما ارتفع صافي الايرادات التشغيلية لتصل إلى 1.3 مليار دولار وذلك بفضل النمو في الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية، كما انخفضت إجمالي المصاريف بنسبة 3 % عن العام الماضي.

كما نمت إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 1.2 % لتصل إلى 26.1 مليار دولار مقارنة بـ25.8 مليار دولار كما في 31 كانون الأول من عام 2018، في حين ارتفعت ودائع العملاء بنسبة نمو بلغت 6% لتصل إلى 36.2 مليار دولار، كما ارتفعت حقوق الملكية وتجاوزت مبلغ 9 مليار دولار أمريكي وبنسبة نمو بلغت 5 % على الرغم من توزيع البنك أرباحاً نقدية استثنائية على المساهمين بنسبة 45 % للعام 2018 نتيجة انتهاء القضايا المرفوعة ضده في نيويورك، هذا وقد بلغ العائد على حقوق الملكية نسبة 9.3 %.

وتأتي أرباح البنك القوية المتحققة خلال العام 2019 نتيجة للنمو المستدام بالإيرادات والإدارة الجيدة لمصروفاته، حيث حافظ البنك على رأس مال قوي ونسب سيولة مريحة وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 72.1 %، كما استمر البنك بالمحافظة على جودة أصوله حيث فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100 %، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.2 % كما في كانون الأول 2019.

وبين المصري أن هذه النتائج الايجابية للبنك العربي تظهر مجدداً مقدرة البنك على التعامل بنجاح مع الظروف والتحديات من خلال سياساته الحصيفة وانتشاره الجغرافي وتنوع مصادر دخله مشيراً إلى أن البنك يعمل حالياً على تقييم الآثار المالية والاقتصادية المترتبة على أزمة جائحة فيروس كورونا العالمية ومواجهة واحتواء تداعياتها.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه تم تأجيل توزیع أرباح على المساھمین للسنة المالیة 2019 وذلك عملاً بالتعمیم الصادر عن محافظ البنك المركزي الأردني الى البنوك العاملة في المملكة.
ومن الجدير بالذكر أن البنك العربي حصل على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2020 وللعام الخامس على التوالي، من مجلة غلوبال فاينانس (Global Finance العالمية – نيويورك.

كما وحصل البنك أيضاً على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2019 من مجلة يوروموني العالمية – لندن.

السماح بتصدير الخراف زنة 45 كغم

Posted: 28 Apr 2020 07:54 AM PDT

e67185743bf4f1c99d8979714c016bed - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير الزراعة المكلف، الدكتور صالح الخرابشة، إنه تم اليوم الثلاثاء، تصدير 14 إرسالية من الأغنام وبإجمالي 5600 رأس في اليوم الأول للتصدير.

وأكد الخرابشة، في تصريح صحفي، أنه لا تراجع عن الأوزان المدرجة في الآلية والتي لا تقل عن 45 كيلو للرأس الواحد، وقد تم التنسيق من قبل اللجان لضبط عملية تطبيق الآلية.

وبين أن إجراءات التصدير للأغنام ماضية حسب الآلية، التي وضعت من قبل الوزارة والتي جاءت دعما لمزارعي الأغنام وحفاظا على أسواقنا الخارجية التقليدية وراعت أيضا خصوصية الأوزان في التصدير والتي لا تقل عن 45 كيلو للرأس الواحد حماية للكميات في الأسواق المحلية والاحتياج خلال الشهر الفضيل.
وتنفذ الآلية من خلال مجموعة من اللجان المنتشرة في عدد من المحافظات وتشرف على الإجراءات الخاصة بالتصدير وبدأت أعمالها صباح اليوم.

حظر تجول شامل الجمعة المقبلة

Posted: 28 Apr 2020 07:28 AM PDT

333 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الثلاثاء، تطبيق حظر تجول شامل يوم الجمعة المقبل، بالآلية نفسها التي تمّ تطبيقها خلال الأسابيع الماضية.

وأضاف في إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، الثلاثاء، أن التخفيف التدريجي من إجراءات الحظر، والسماح لمختلف القطاعات بالعمل، يتطلّب التشديد في بعض الأوقات، للتقليل ما أمكن من المخالطة التي تتسبّب بنقل العدوى؛ وهذه هي الغاية الأساسيّة من فرض الحظر الشامل في بعض الأوقات.

الأردن : وفاة ثامنة بفيروس كورونا و لا اصابات جديدة اليوم

Posted: 28 Apr 2020 07:21 AM PDT

image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر تسجيل حالة وفاة ثامنة داخل مستشفى الملكة علياء بسبب فيروس كورونا، كما أعلن عدم تسجيل أي اصابة جديدة بفيروس كورونا داخل المملكة.

وأعلن تسجيل 6 حالات شفاء ليبقى 89 حالة في المستشفيات.

وقال جابر إنه تم صناعة 1.3 مليون كمامة بالأردن اليوم، وتم زيادة أسرة العناية الحثيثة بالأردن 30 سريراً في مستشفى الأمير حمزة، كما تم تشكيل فرق للتقصي الوبائي.

وأضاف أنه تم زيادة عدد أجهزة التنفس لأكثر من ألف جهاز، فسياسات التباعد الاجتماعي مكنت الحكومة من تعزيز قدرات النظام الصحي الأردني.

وبين أن هذه الانجازات تسمح لنا اليوم من العودة التدريجية لعدة قطاعات اقتصادية حيوية كون المجتمع المتمتع بالصحة والعافية هو القادر على اعادة الاقتصاد.

ولفت إلى أنه سيتم وضع خطة صحية للأشهر المقبلة بحيث نكون جاهزين للتعامل مع أي طارئ أو تغيير في الوضع الصحي.

ولفت إلى تطعيم أكثر من 41 ألف طفل في المراكز الصحية خلال 48 ساعة الماضية.

الرزاز يبحث مع البنك الأوروبي التعاون في مواجهة الفيروس

Posted: 28 Apr 2020 07:11 AM PDT

h3rbnw9kW40qtOtWbC38Udeifm18PLCQEj5LmxB2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث رئيس الوزراء عمر الرزاز، مع رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما تشاكرابارتي، سبل التعاون مع البنك الأوروبي خاصة في ظل الظروف الحالية، والتداعيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

وتم خلال الاجتماع الذي شارك فيه وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث تم وضع مسؤولي البنك بصورة الجهود المتخذة من جانب الأردن للتعامل مع الفيروس واحتوائه والتدابير والإجراءات المنفذة في الجوانب المختلفة، وخاصة الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

وأشاد الرزاز بدعم البنك للأردن واستثماراته التي تنوعت في عدة مجالات ذات أولوية لتشمل مشاريع في قطاعات الطاقة المتجددة والكهرباء والصناعات الدوائية والمياه والصرف الصحي والنفايات الصلبة، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب دعم القطاع الخاص، مبيناً أهمية حزمة التضامن الطارئة التي أسسها البنك لدعم بلدان العمليات، ومنها الأردن وتوجيه التمويل لعملاء البنك الحاليين والجدد، وكذلك القطاعات المتأثرة بما فيها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعد من أهم محركات الاقتصاد الوطني.

رئيس البنك الأوروبي عبر عن إعجابه بجهود الأردن في مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، مطلعاً رئيس الوزراء على مضمون حزمة التضامن الطارئة التي تتضمن إطاراً للمنعة بقيمة مليار يورو، تم رفع قيمته إلى أربعة مليارات يورو لتأمين السيولة على شكل اقتراض وخطوط ائتمان، إلى جانب المكونات الأخرى للحزمة التي تشمل برنامج تيسير التجارة (TFP)، ومسارا لإعادة هيكلة التمويلات الحالية للعملاء المتأثرين، وتعزيز الأطر الحالية التي يقدم البنك الدعم من خلالها لتوفير السيولة بسرعة للاقتصاد الحقيقي، والبرنامج الطارئ لدعم البنية التحتية الحيوية لدعم رأس المال العامل، وتحقيق الاستقرار والاستثمار العام الأساسي.

وتهدف هذه الأطر إلى تمكين الشركات وعملاء البنك في دول العمليات، إلى جانب توفير فرص للتمويل لمساعدة البنوك التجارية الأردنية في دعم عمليات تسهيل التجارة، وكذلك تمويل أنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وذلك لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وأبدى تشاكرابارتي وقوف البنك إلى جانب الأردن، واستعداده لمواصلة تقديم المساعدة للأردن من خلال حزمة التضامن الطارئة، وكذلك النوافذ المتاحة من البنك في هذا الاتجاه.

المشهد باختصار.. مقالة جلالة الملك وتفكيك واعادة بناء مؤسساتنا

Posted: 28 Apr 2020 06:52 AM PDT

fb img 1552208969024 1 17460861091080501045681152580434453132020852260480272369. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحه نيوز – بقلم م موسى الساكت

اعادة ظبط العولمة لنصل إلى التكامل وليس إلى التنافس، هذا التنافس الذي خلف نقاط ضعف في نظامنا العالمي نتج عنه تفاوت في الدخل وفقر وجوع.

ولا بد من الاستغلال الأمثل لمواردنا وايضاً مواطن القوة في كل بلد، وان نسعى إلى التعاون الحقيقي فيما بيننا، وتحديد نقاط الضعف التي يجب معالجتها، وكما في الإرهاب، التعاون المشترك فيما بيننا هو السبيل لمحاربة هذا الوباء، كما ويجب ان ينصب تركيزنا على الابتكار وعلى ما هو افضل ‬وإعادة تشكيل مؤسساتنا وبناء مؤسسات جديدة.

هذا مختصر مقالة الملك في صحيفة الواشنطن بوست امس. مقالة تكلمت عن واقعية واستشراف لمستقبل العالم والدروس المستفادة لعالم اكثر تكاملا.. عالم اقل جوعًا وفقرا واكثر تعاوناً وابتكاراً.

وهنا أقول يجب الاستفادة من هذا التوجيه الملكي في تفكيك واعادة بناء مؤسساتنا الوطنية أولا؛ سواءً العامة او الخاصة، ووضع أولوياتنا الوطنية لكي نستطيع معا في هذا الوطن مواجهة الأوضاع ما بعد الكورونا.

فسلطاتنا التنفيذية والتشريعية بحاجة الى اعادة بناء من جديد، وايضا مؤسساتنا التي تمثل القطاع الخاص. فان لم نبدأ في هذا العمل وفوراً واستثمار مواطن القوة لأبناءنا، سنعود الى مربع الجوع والفقر الذي حذر منه الملك في مقالته.

الإصلاح الاقتصادي…ضمانة للتعافي

Posted: 28 Apr 2020 06:47 AM PDT

fb img 15880815011404792894461455492371 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د. محمد أبوحمور
وزير مالية سابق

أكدت مقابلة جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله مع شبكة سي بي اس الامريكية الاسبوع الماضي عمق الرؤية الملكية حول التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة في الظروف الراهنة وأمكانية تحويلها الى فرص، وخاصة عندما أكد خلال المقابلة أن فيروس كورونا تحد تواجهه جميع الدول ، ويتضح خلاله قدرتها على الاصلاح الاقتصادي ، وبين سعي الاردن لتصدير معدات طبية وارسال كوادر بشرية لبعض البلدان التي تعاني من تفشي الوباء .

وهذا الامر يستلزم النظر بعمق في كيفية العمل ليس فقط لتجاوز المصاعب الحالية المرتبطة بانتشار الفيروس وانما ايضاً التفكير بالاصلاحات الضرورية لتمكين الاردن من تجاوز التحديات الاقتصادية التي تفرضها ظروف ما بعد الوباء، خاصة وان هناك العديد من المصاعب والتحديات الاقتصادية المتجذرة التي كنا وما زلنا نواجهها وهي تحتاج للانخراط بعمل دؤوب وفوري خلال المرحلة الحالية والمراحل المستقبلية ايضاً فلا مجال للتأجيل أو التسويف خاصة وأن السيناريوهات المستقبلية لا زالت تتصف بالضبابية وعدم الوضوح.

وفي ذات الاطار لا بد من الاشارة الى التوجيهات الملكية للحكومة أوائل هذا الشهر حول ضرورة بحث التداعيات الاقتصادية للأزمة الراهنة ووضع الخطط اللازمة لاحتوائها.

فكرة الاصلاح الاقتصادي تهدف الى توفير مرونة اقتصادية تتيح التعامل مع الصدمات المختلفة وتوفر البيئة الملائمة للاستفادة من المزايا التنافسية ، والاصلاحات التي يمكن تنفيذها عادة ما تتم بشكل حزمة لضمان فاعليتها والاستفادة من المزايا التي توفرها، وعادة ما يتم بناء هذه الحزمة لمعالجة الاختلالات الهيكلية التي يعاني منها الاقتصاد بما في ذلك هيكلة مؤسسات الدولة بهدف رفع كفاءاتها.

وخلال السنوات الماضية اعتمدت أغلب الاصلاحات على الاجراءات المالية الهادفة الى جباية مزيد من الايرادات، الا انه بات واضحاً ان هذا الاسلوب لم يعد فعالاً بل على العكس من ذلك أدى الى تباطؤ النشاطات الاقتصادية ، وخلال الربع الاول من هذا العام تم التوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي وأقره مجلس ادارة الصندوق الشهر الماضي، ويتميز هذا البرنامج الذي يمتد لأربع سنوات انه يرمي بشكل رئيسي إلى إدخال إصلاحات هيكلية تهدف إلى زيادة النمو، عبر تحسين بيئة الأعمال للقطاع الخاص، وتوفير فرص عمل أكثر للشباب، وخفض مساهمات الضمان الاجتماعي للشركات الناشئة، وتقليل تكاليف الكهرباء للشركات.

وتبلغ قيمة التمويل الذي سيقدمه الصندوق حوالي 1.3 مليار دولار، كما أن الموافقة على البرنامج ستساعد في تسهيل الحصول على التمويل وتحفز الاستثمار المحلي والأجنبي، كما ان ذلك يؤكد ثقة الجهات الدولية بقدرة المملكة على تنفيذ اصلاحات ذات قيمة، وسوف يدعم البرنامج الجهود التي تبذل لمساندة القطاعات الاقتصادية التي تاثرت بالازمة الراهنة.

ولا شك بان هذا الاتفاق سوف يحفز مؤسسات التمويل الدولية والمانحين على تقديم تمويل بشروط ميسرة للأردن، ويدعم الثقة بالاقتصاد الاردني ، وتشير المصادر ذات العلاقة الى ان البرنامج الذي تم التوافق عليه صمم بحيث يسمح باستخدام بعض من بنود الموازنة لمواجهة أزمة كورونا، حيث أجريت بعض التعديلات على بنود البرنامج بما يتبح للحكومة إنفاق مزيد من الأموال على قطاع الرعاية الصحية لمواجهة التكاليف المالية خاصة في ظل التوقعات بتراجع الإيرادات خلال العام الحالي.

وهو ايضاً مصمم لتوسيع القاعدة الضريبية بدلاً من زيادة الضرائب، عبر تحسين الإدارة الضريبية وتقليص بعض الإعفاءات ، ولتوفير المرونة اللازمة سيتم تعديل البرنامج على مدى السنوات الثلاث المقبلة بما يتناسب مع المستجدات المحلية والاقليمية التي سوف تترتب على الازمة الناجمة عن وباء كورونا.

سوف يشكل البرنامج دعماً للجهود التي تبذل لتأمين بعض الاحتياجات التمويلية للمملكة، هذا وقد حصل الاردن خلال الفترة الاخيرة على بعض الدعم لمواجهة الوباء بما في ذلك قرض اضافي ميسر من الاتحاد الاوروبي بقيمة 200 مليون يورو، ومنحة من الولايات المتحدة بقيمة ثمانية ملايين دولار ومعونة مالية من الصندوق العربي للأنماء بمبلغ 3.2 مليون دولار

وكما أثبتت الدولة الاردنية نجاحها في التعامل مع الجانب الصحي من الازمة الحالية من المؤمل ان نأخذ العبرة من ذلك من خلال التعامل مع التحديات الاقتصادية بنفس الجدية والكفاءة بهدف تقليص الكلف المترتبة على الوطن مستقبلاً، ومن الواضح ان القدرة على استعادة زخم النمو الاقتصادي تحتاج الى التكيف مع الظروف المستجدة ليس فقط من قبل الانشطة الاقتصادية وانما ايضاً من جانب المواطنين، فقد نشهد اختلافاً في طبيعة الوظائف المطلوبة أو المهارات والقدرات اللازمة لاداء الوظائف ، وقد أثبت المواطنون الاردنيون قدرتهم على التكيف مع الظروف التي فرضتها المستجدات وتغيرت أنماط الاستهلاك ومن المحتمل ان طبيعة الاستجابة لواقع ما بعد الوباء ستكون مختلفة عما قبله، كما ان التحسين المستمر لبيئة الاعمال ضرورة لازمة ، فاستثمارات القطاع الخاص لا زالت هي الاساس الذي يمكن الاعتماد عليه لتجاوز الظروف الراهنة.

عمدت الحكومة الى محاولة الاستفادة من الظروف الراهنة لتحقيق اصلاحات هيكلية ضمن نطاقات محددة، فمثلاً فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي أوضحت بشكل جلي أن العاملين المشمولون بالضمان يمكنهم الاستفادة من المزايا التي يوفرها نتيجة التعطل عن العمل ،كما تم منح المؤسسات التي يخضع العاملون فيها للضمان ميزة الاستفادة من الفتح الجزئي لبعض القطاعات الاقتصادية بهدف التشجيع على الانضواء تحت مظلته ، كما أن هناك سعي واضح لتعزيز الشمول المالي للافراد وكذلك التشجيع على استخدام المزايا التي توفرها التكنولوجيا الرقمية في القطاع المالي ، وبالرغم من أن هناك بعض الاعتراضات على اللجوء لهذه الاصلاحات في الظروف الحالية الا ان الهدف منها والاثر المتوقع جراء ذلك قد تكون له انعكاسات ايجابية على بيئة الاعمال وعلى العاملين أنفسهم.

وفي ذات الاطار قد يكون من المناسب التفكير باجراء اصلاحات هيكلية في الاطار المؤسسي بما يضمن متانة المؤسسات الحكومية ويعزز قدرتها على تقديم خدمات ملائمة للمواطنين ، أضافة لذلك هناك حاجة لاجراء اصلاحات متعلقة بالموازنة العامة من حيث أسلوب اعدادها وتعزيز دورها الرقابي الذي يتيح المساءلة بناء على النتائج ويعزز الانضباط المالي، ويساهم في توجيه الانفاق نحو الاولويات ذات الاثر المباشر على تنمية الموارد البشرية، واجمالاً نحن بحاجة للقيام بكل ما يمكن لنستطيع ان نتجاوز الاثار المستقبلية للظروف الراهنة.

أبرزت الازمة الحالية أهمية القطاعات الانتاجية المحلية سواء ما يتعلق منها بالجانب الصحي او الغذائي كما بينت أهمية التكامل والترابط بين القطاعات الاقتصادية المختلفة، وقد أشار الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل جوزيف ستيغلتز لهذا الجانب حيث أكد ضرورة “إقامة توازن أفضل بين العولمة والاعتماد على الذات”، وأضاف ان : الاقتصاديين اعتادوا على الاستهزاء بدعوات البلدان لمتابعة سياسات الأمن الغذائي أو الطاقة. وكانت حجّتهم أنّ الحدود غير مهمّة في زمن العولمة، وأنّه يمكنهم دائماً اللجوء إلى بلدان أخرى في حال حدوث أي شيء داخل بلادهم.

بيد أنّ هذه الجائحة أثبتت فجأة أهميّة الحدود، حيث نرى البلدان تتمسك بشدة بمواردها من الأقنعة والمعدات الطبية، وتكافح من أجل الحصول على الإمدادات”، ولكن هذا المنظور لا يعني الانكفاء على الذات وعدم الاستفادة من المزايا التي توفرها العولمة والتجارة الحرة، وانما العمل قدر الامكان لتوفير مزايا الاعتماد على الذات عبر العناية بقطاعات الاقتصاد الحقيقي المنتج مع عدم التقليل من أهمية القطاعات الخدمية.

تشير مختلف الدراسات العالمية والاقليمية الى اننا سنشهد تغيرات كبرى وأن عالم مابعد الوباء لن يكون كما قبله ، وبهذا الخصوص فقد أعلن البنك الدولي قبل بضعة أيام أن الدول النامية بصدد التعرض لخسارة كبيرة في أحد مصادر دخلها الحيوية بسبب تراجع التحويلات المالية للمغتربين بحوالي 20% ، حيث انه ونظراً لظروف الركود العالمي فمن المتوقع أن تنخفض مبالغ التحويلات إلى 445 مليار دولار مقارنة ب554 مليار في عام 2019، وبحسب دراسة جديدة للإسكوا سيعاني اكثر من ثمانية ملايين شخص إضافي من الفقر في المنطقة العربية نتيجة انتشار الوباء.

كما ستخسر المنطقة حوالي 1.7 مليون وظيفة على الأقل، وتشير الدكتورة رولا دشتي، الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا(الإسكوا) الى أن هناك هدر في الغذاء بحوالي 40 مليار دولار، لذلك يجب أن يعيد المواطن العربي النظر في كيفية استهلاكه للغذاء.

وعموماً فان المنطقة العربية لديها أزمة مزدوجة فأضافة الى معاناتها من تفشي الوباء فقد اصطدمت ايضاً بازمة اخرى تتمثل في الانخفاض القياسي لأسعار النفط والذي سيكون له تأثير مباشر على الدول العربية المنتجة للنفط، كما ان الدول العربية المستوردة للنفط لن تكون بمنأى عن الانعكاسات غير المباشرة لهذه الازمة، لذلك فالتضامن في هذه المرحلة يبرز كأولوية لمختلف دول المنطقة، فالمصاعب والتحديات الصحية والاقتصادية التي تؤثر على الدول المختلفة مترابطة وان كانت انعكاساتها مختلفة الشدة والتنوع.

وفي اطار ايجاد البيئة الملائمة لتحفيز الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات الخارجية نستطيع البناء على الادارة الناجحة للدولة الاردنية في المجال الصحي، والقدرة الانتاجية التي اثبتتها العديد من القطاعات الاقتصادية، حيث بات من الواضح ان لدينا امكانيات لا يستهان بها، ويمكن من خلالها تحقيق نجاحات مميزة في مختلف المجالات، خاصة اذا كرسنا مفهوم الشراكة مع القطاع الخاص بشكل عملي وواصلنا بناء أجواء الثقة ، التي سادت خلال مكافحة الوباء، لتكون نهجاً في التعامل مع الفعاليات الاقتصادية الوطنية ودعمناها بحوكمة رشيدة وارساء لحكم القانون ومواصلة التصدي لكافة اشكال الفساد .

اجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات 11380 وفي قطر 11921 حالة

Posted: 28 Apr 2020 06:23 AM PDT

580 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفع إجمالي الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في الإمارات إلى 11380 حالة بعد تسجيل 541 إصابة جديدة، مع إجراء 25 ألف فحص يومي.

ورصدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع اليوم الثلاثاء، تماثل 91 حالة للشفاء ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 2181 حالة، مع تسجيل 7 وفيات جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 89 وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 677 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، وشفاء 68 حالة ليصل إجمالي عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 1134 حالة.

ويصل بذلك إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس إلى 11921 حالة.

الحباشنة: الحياة كينونة، لا تحتمل الفراغ ولا التوقف

Posted: 28 Apr 2020 06:11 AM PDT

12065677 107707529587327 7759212185341841204 n 2 12103479275755420538. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب م.سمير حباشنة

..بالأمس، ولأول مرة أغادرُ المنزل ،وقد تملكتني الدهشةُ حين رأيتُ الحياة في عمان وفي أحياءها المختلفه شبه طبيعية، اختناقٌ مروري! شبيهٌ بالحالِ الذي كان سائداً قبل الجائحة!!، بل وما يزيدُ الوضع تعقيداً الوجودُ المكثف لدوريات الشرطة التي عملياً لا تستطيع مراقبة كلَ هذا الكمّ الهائل من المركبات!! كما أنني رأيتُ تجمعات للمواطنيين أمام وداخل أماكن التسوق بشكلٍ تنعدمُ معه أدنى شروط السلامةِ العامة!!

وإذا ما كان الوضعُ في عمان على هذا النحو، فكيف هوَ الوضعُ في أريافنا وبوادينا ومخيماتنا!؟

وكل ذلكَ بالطبع يتم رُغمَ ذلكَ السيل الذي لايتوقف من القراراتِ الحكوميةِ التي نسمعها كل ليله!!.

أخشى إن بقيَ الوضع على ما هو عليه أن لا تجد أحداً يستمعُ الى تلكَ القرارات، أو يلتزم بها، فالحياة كينونة غيرُ قابلةٍ للتوقف، وإن لم تتماشى قراراتُ الحكومة مع متطلبات واحتياجات الناس، فإنها تصبحُ حبراً على ورق. خصوصاً إذا ماجاءت تلك القرارات مجافيةً للمنطق. فما هي الحكمة على سبيل المثال، من التوجهِ بالسماحِ للمواطنين باستعمالِ مركباتِ النقل العام التي ينتفي بها أولُ مبدأ للوقاية وهو التباعد بين المواطنيين !!، وبالمقابل عدمُ السماح لركوب سياراتِ الأجرة أو مركبات التطبيقات الذكية!! بل و السماح بفتحِ المنافذ التسويقيةِ الكبرى ومحلات بيع الخضار والفواكة أمام المواطنيين، وبالمقابل منع المطاعم الشعبيةِ من العمل، على سبيل المثال؟!

أرجو أن نخرجَ من حالةِ التخبطِ التي بدت واضحةً في الأيامِ الأخيرة مع تلك العشرات من اعلانات ال “com .” التي لاتتوقف وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة عن إعلانها والتي تزيد الأمور تعقيداً، وكأن الشعب الأردني كلهُ خبيراً في ال "hi-tech "..

كما يجب أن يتوقف رئيسُ الوزراء عن الإيغال بتشكيلِ اللجان والمجالس التي لا لزوم لها، فدستورُ الدولةِ يشيرُ وبوضوح إلى مسؤولية الحكومة التخطيطية والتنفيذية الكاملة، وانها وإن أرادت تشكيل لجنةٍ ما، فهي بالضرورة ذات صفةٍ استشارية ومؤقتة.

وعليه.. وفي ظلِ النجاحِ المنقطع النظير الذي أنجزته الهيئاتُ الصحية في البلاد، وبدعم كبير من القوات المسلحة الباسلة وجهازُ الأمنِ العام والدفاعِ المدني، حيثُ تحققت نتائج مذهلة بدحرِ تلك الجائحة وحصرها بأضيقِ الحدود، فإنني أرى ما يلي:

اولا: الاستمرار بقرار وقف التدريس في الجامعاتِ والمدارس إلى نهايةِ شهرِ حزيران القادم، على أمل ان تكون الجائحة قد انتهت. والاستمرار بل والتوسع بخططِ وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم التي أثبتت نجاحاً ملموساً نسبياً حتى الآن، رُغم أن تجربة التعليم عن بُعد، تُطبقُ ولأولِ مرة في الأردن.

ثانيا: الاستمرارُ بمنعِ التجمعاتِ والمناسباتِ الاجتماعية على اختلافها، مع الاستمرار بإغلاق المقاهي والمطاعم، والسماح لها بتقديم خدماتها إلى البيوت "delivery" أو البيع من نوافذ خدمة "drive-through" و “take away".
وذلك حتى يتم السيطرة على الجائحة بشكلٍ تام.

ثالثا: السماح لكافة القطاعات التجارية والصناعية والخدمية بالعمل وعلى اختلافها، بالإضافةِ الى المؤسساتِ الرسمية والقطاع العام، ولا بأس بالتدرج بأعدادِ الموظفين المداوميين.

رابعا: والأهم من كل ذلك، هو إلزام كافة المواطنيين بالكمامات والقفازات في الشارع وفي العمل وفي وسائل النقل تحت طائلة المسؤلية والعقاب، وهو الأمرُ الذي يتطلبُ مراقبة أسعار وسائلُ الحمايةِ هذه، ووقف احتكارها ورفع أسعارها الذي يشكوا منهُ المواطنون.

وبعد الحياةُ لاتحتملُ الفراغَ، واقتصادياتنا تحتاجُ الى استئناف حركتِها، وعمالنا وأصحابُ المهن لا يحتملون المزيد من التعطل، لذا علينا أن نُقدم على خطواتٍ جريئة نعمل على إنجاحها بقوةِ تنفيذِ الاجراءات من جهة والوعيِ الجمعي من جهةٍ أخرى، خصوصاً بعد فترةٍ طويلةٍ من الحجر، والتي أعتقدُ أنها كانت كافيةً للارتقاءِ بوعينا ومعرفتنا والتزامنا باجراءآت الوقاية.

وفيات اليوم  ٢٨ – ٤ – ٢٠٢٠

Posted: 28 Apr 2020 03:58 AM PDT

fb img 1588071490733400310725233125803 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- وفيات اليوم الثلاثاء ٢٨ – ٤ – ٢٠٢٠

شفيق جمعة ابونجم
عيدة عايد الجمعات

مفلح احمد مفلح الزبيدي
خلف حسن عقله مناصره
أحمد مصطفى بواعنه
فاطمه سليمان قطيش الخلايله
امنه موسى سمرين الحراحشه
فاطمة مصطفى عيسى صافي
صالح حسين سناجله
حمدة محمد العوض التميمي
رضية محمد طهماز
كوثر محمود سليمان العزام
عليا أحمد مسعود

الأسلحة  البيولوجية

Posted: 28 Apr 2020 03:46 AM PDT

fb img 15880707829965336866099365789023 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه

باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

المقدمة :

كنت أتمنى لو أنني تمكنتُ من معرفة المصدر الحقيقي للكورونا فيروس وكنت أتمنى لو أنني كنتُ أزف إليكم خبر التوصل إلى لقاح لمعالجة هذا الفيروس اللعين . ويشهد الله أنني قد حاولت كل جهدي مثلي مثل أي باحث طوال الشهرين الماضيين من خلال مراكز البحث الإستراتيجي ومراكز البحث الطبي التعرف على هذا الفيروس كما حاولتُ تتبع آخر المستجدات ومحاولات أكبر شركات الدواء في العالم في محاولاتها التوصل إلى لقاح ناجع من أجل معالجة بني البشر ومنع تفشي فيروس الكورونا بهذه الطريقة المفجعة ووقف هذا السيل المتدفق من الوفيات المتزايدة .

لقد راجعتُ كل نظريات المؤامرة والإتهامات التي انتشرت وبالذات بين الدول العظمى هل هو خطأ تم إرتكابه في أحد المختبرات أم هل هو ناجم عن إشعاع الجيل الخامس للإتصالات 5G المسؤول الأكبر عن إضعاف جهاز المناعة في جسم الإنسان أم هل هو تطوير لغاز السارين العالي السُمية أم هل هو بداية لحرب جرثومية جديدة ولقد أثارت تصريحات بيل جيتس الأخيرة سلسلة من التساؤلات حول مصير الإنسانية وتناقلت كل وسائل الإعلام العالمية ملامح نظام عالمي جديد يتمحور حول شريحة ID 2020 أو شريحة الديجيتال ترقيم 666 أو شرائح RFID وهو عبارة عن شريحة صغيرة بحجم حبة الأرز تُزرع في جسم الإنسان تضم كل ما يخطر ببال الإنسان وما لا يخطر من المعلومات وإن الخوض في هذا الموضوع سابق لأوانه ولكنه مشروع خطير يستحق دراسته بكل جدية .

إن الولايات المتحدة بعد أن فقدت مخزونها من الذهب تعتمد في قوة تداول الدولار الأمريكي على كون معظم الدول المصدرة للنفط والغاز وبالذات الدول العربية تشترط استخدام عملة الدولار الأمريكي في دفع أثمان النفط والغاز . وإذا صدقت ألأنباء المتداولة بأن الصين تحاول إلغاء التعامل بالدولار في البورصة العالمية فإن هذه الخطوة ستؤدي إلى كارثة إقتصادية عالمية قد تثير الشكوك حول حقيقة فيروس الكورونا وتطرح العديد من الأسئلة وفي مقدمتها هل كانت الصين وراء إنتشار وباء الكورونا لا سيما وأن هذا الوباء قد انتشر في مدينة ووهان الصينية . وفي نفس الوقت لا ننسى أن الصين لم تعلن أبدا أنها دولة عظمى ربما لأنها تعلمت درسا قاسيا من إنهيار الإتحاد السوفياتي فقررت أن تعمل بصمت وركزت على الجانب الإقتصادي كسلاح ولم تغفل أبدا الجانب العلمي ومجال التسلح وكانت وراء تشكيل إتحاد (بريكس) BRICS الإقتصادي والذي يرمز إلى الأحرف الأولى من أسماء الدول الأعضاء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا .

وبالمقابل فإن هذا الإنتشار السريع لوباء الكورونا الذي لم يسبق له مثيل حيث سبق سرعة الصوت وغطي كل أصقاع المعمورة الدول الباردة والدول الحارة برا وجوا وبحرا ومحيطا على حد سواء لا يميز بين دولة عظمى أو دولة فقيرة ولا بين طفل أو كهل ولا بين رجل أو إمراة ولا يعترف بلون أبيض أو أسود أو أصفر ويصيب المسلمين والمسيحيين والبوذيين ومن ليس له دين .

ولعل أفضل ما أقوم به هذه الأيام مثلي مثل أي مواطن عاقل أن أتبع التعليمات وأرتدي القفازات والكمامات وأحافظ على التباعد الإجتماعي وأن أحجر على نفسي في غرفتي لا سيما وأن هذا الحجر قد أثبت نجاعته في التخفيف من تعداد الإصابات .

وأننا الآن مقبلون على عملية ذات أهمية كبيرة وعظيمة وإنسانية وهي عملية استقبال الطلبة الأردنيين والذي بلغ تعدادهم في الخارج ما لا يقل عن 35 ألف طالب ولا نعلم بالضبط تعداد الطلبة الذين يرغبون في العودة وهذه المهمة الكبيرة تتطلب عمليات لوجستية وإستراتيجية تعتمد على التخطيط والتنظيم والإبتعاد عن أي أخطاء لا سمح الله وتتطلب التنسيق الشامل مع الدول التي يتواجد بها الطلبة الأردنيون والحصول على التصاريح اللازمة المتعلقة بتوفير أذنات هبوط الطائرات في المطارات المختلفة مقابل الإستعداد والجاهزية العليا في مطار الملكة علياء الدولي لإستقبال هؤلاء الطلبة وإجراء الفحص الطبي لكل طالب حال هبوطه وإتخاذ قرارات صعبة بتحويل كل من يشتبه بحالته وتظهر عليه أعراض الإصابة مباشرة إلى المستشفيات ونقل بقية الطلاب إلى أماكن الحجر المخصصة لهم .

كما يجدر التنبه إلى التقارير التي تؤكد خطورة الموجة الثانية لهذا الفيروس وإن حال الحكومة الأردنية اليوم أشبه ما يكون بمن يمشي على حبل مشدود يحاول إيجاد التوازن بين الخوف من إنتشار الجوع بين طبقة عمال المياومة والمقطوعين عن العمل والطبقة الفقيرة وبين الخوف من تفشي فيروس الكورونا . وإنه لقرار صعب أن تترك الحكومة للشعب مهمة تطبيق تعليمات وزارة الصحة في هذا الوقت بالذات وأن تراقب عن كثب مدى إلتزام أبناء الشعب في تطبيق هذه التعليمات .

الأسلحة البيولوجية

لقد تم تعريف الحرب البيولوجية بأنها الإستخدام العسكري المتعمد للكائنات الحية أو سمومها لقتل الإنسان وإنزال الخسائر به أو بممتلكاته من ثروات زراعية وحيوانية . ويطلق البعض على هذا النوع من الحروب مصطلح الحرب البكتيرية أو الحرب الجرثومية. وهي أكثر أنواع الحروب قذارة وأكثرها همجية ولا إنسانية وتفتقر إلى أبسط القواعد والمبادىء الأخلاقية.

كما تجدر الإشارة إلى أن الأسلحة البيولوجية لم تستخدم في الحروب الحديثة استخداما حقيقيا لذلك يتعذر علينا معرفة مدى فعاليتها كسلاح من أسلحة الحرب بشكل دقيق. وإن ما يهمنا هنا أن البيولوجيا العسكرية تتعلق بتلك الأحياء والكائنات التي يمكن أن تؤذي الإنسان والحيوان والنبات وقد صنفت المجموعات التالية التي تبدو لها أهمية عسكرية ويحتمل أن يستخرج من بينها جراثيم وسموم تتوفر فيها الخصائص الملائمة للإستخدام العسكري كعوامل للحرب البيولوجية

أ : الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات والريكتسيا والفطريات والبروتوزا.

ب : السموم الجرثومية والحيوانية والنباتية

ج : ناقلات العدوى مثل الحيوانات المفصلية كالحشرات القمل والفطريات والقراد.

د : الحشرات والنباتات .

أما الخصائص العامة التي يجب توفرها في العوامل البيولوجية قابلية وبائية عالية القدرة وقدرة عجيبة في مقاومة الظروف الطبيعية كالحرارة وضؤ الشمس والجفاف وسرعة الإنتشار والقدرة على إنزال الخسائر العالية والتفشي السريع.

أما أهم العوامل البيولوجية التي يمكن استخدامها فهي الفطريات والطفيليات والركتسيا والفيروسات .

إن هدف العلماء في مصانع إنتاج السلاح البيولوجي يكمن في تطوير أنواع من الجراثيم “خلايا ذات قدرة تكاثرية يتم إنتاجها في ظروف غير طبيعية ” ولذلك فهي هجومية تستعمل كعنصر تكاثري سام من شأنها أن تؤدي خلال وقت قصير إلى إنتشار العدوى وإصابة الآلاف من بني البشر بالمرض والموت خلال أيام.

الأسلحة البيولوجية في إسرائيل:

هناك بعض المعلومات التي تدين إسرائيل قبل وبعد حرب 1948 والتي تؤكد قيام إسرائيل باستخدام الأسلحة البيولوجية لتفريغ الأراضي الفلسطينية من أصحابها إذ عمدت الى تسميم مياه الشرب بميكروبي التيفود والدوزنتاريا . كما قام بعض عملائها بنشر ميكروب الكوليرا في كل من مصر وسوريا خلال عام 1948 على نطاق واسع .

في عام 1948 شرعت وزارة الدفاع الإسرائيلية بالتخطيط لإقامة المعهد البيولوجي في ضاحية ” نس تسيونه ” جنوبي تل أبيب. بتأثير من ديفيد بن غوريون والمؤسسة الأمنية الإسرائيلية. وما لبث هذا المعهد أن احتل مكانة عالية . وفور الإنتهاء من بنائه تم انتقال المعهد البيولوجي من مسؤولية وزارة الدفاع الى مسؤولية مكتب رئيس الوزراء مباشرة .

ورغم مشاكل إسرائيل المالية في ذلك الوقت خصص بن غوريون الأموال اللازمة والعلماء ومن بينهم إبنته من أجل تطوير السلاح البيولوجي في أسرع وقت ممكن وكان الهدف المعلن أن هناك ضرورة قصوى لبناء المعهد ليساهم في تقليل إنتشار التلوث لوجود الجراثيم والفيروسات الحاملة لأمراض وأوبئة تلويثية خطيرة. ولقد أحيط ما يدور في المعهد بغلاف من السرية وظل قسم كبير من المعهد ومختبراته سريا ليس فقط من الجمهور العام وإنما أيضا من أعضاء الكنيست ومن أهم الوزراء في الحكومة الإسرائيلية.

ورغم قلة المصادر والمعلومات إلا أن بعضاً من المصادر الإستخبارية تشير إلى أن إسرائيل تضم في ترسانتها البيولوجية أشرس أنواع الأسلحة البيولوجية وعلى رأسها الفيروسات الممرضة للإنسان ومن أشهرها فيروس الجدري وبكتيريا الجمرة الخبيثة التي برز صيتها بعد استخدامها بعد أحداث 11/9/2001 وتعرض بعض المسؤولين الأمريكيين إلى الإصابة بها

وفي الجانب العربي فلقد أنتشرت الإشاعات من مصادر استخبارية غربية تشير إلى أن مصر تضم ترسانة متقدمة من الأسلحة البيولوجية حيث هدد الرئيس الراحل أنور السادات باستخدام السلاح البيولوجي في حرب أكتوبر. كما أشارت بعض التقارير الإستخبارية إلى أن العراق في زمن الرئيس صدام حسين كان يمتلك أسلحة بيولوجية ولديه مخزون استراتيجي منها.

في عام 1972 تم التوصل الى عقد إتفاقية أولية لحظر الأسلحة البيولوجية والتوكسينية.

ولقد صدرت بعدها العديد من التشريعات والقوانين الدولية التي تحظر استخدام الأسلحة البيولوحية وتحرمها ففي عام 1899 صدر تصريح بروكسل واتفاقية لاهاي عام 1899 والتي تحظر استخدام المواد الخانقة والسامة والغازات والسوائل السامة في الحروب.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل ينضوي فيروس الكورونا تحت بند الحرب الجرثومية لا سيما وأننا كما أسلفنا لم نعثر حتى الآن على مصدر هذا الفيروس ولم نتوصل إلى إيجاد اللقاح الناجع من أجل القضاء عليه قبل أن يقضي على هذا الكم الهائل من بني البشر .

المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة

Posted: 28 Apr 2020 03:06 AM PDT

1024x576 main image5ea7f10d0c8b8 13514131988845803518. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أحبطت المنطقة العسكرية الشمالية وعلى إحدى واجهاتها أمس الاثنين، محاولة تهريب مواد مخدرة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، بحسب مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

وقال المصدر العسكري إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى تراجع الأشخاص إلى داخل العمق السوري، وبعد تفتيش المنطقة تم ضبط 3822 حبة كبتاغون و6 كفوف حشيش، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات الأمنية المختصة.

وأضاف إن القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل وتهريب من أجل حماية المواطن وأمن الحدود للمملكة الأردنية الهاشمية.

ألمانيا: تفاقم انتشار كوفيد-19

Posted: 28 Apr 2020 03:01 AM PDT

fb img 15880680587655052157754872911802 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- ظهرت في ألمانيا أولى مؤشرات تفاقم انتشار فيروس كورونا المستجد فيما بدأت البلاد للتو بتخفيف اجراءات العزل رغم أن المستشارة أنغيلا ميركل عبرت عن قلقها من عودة سريعة الى الحياة الطبيعية.

وأعلن معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية المكلف مراقبة انتشار الوباء في البلاد مساء الاثنين ان معدل الإصابة او نشر العدوى الذي تراقبه السلطات عن كثب، ارتفع مجددا الى عتبة 1,0.

وهذا يعني أن كل مريض يصيب شخصا آخر بالعدوى. وكانت الحكومة الألمانية وخبراء الفيروسات أكدوا حتى الآن على أهمية أن يكون هذا المعدل أقل من 1.

وهي المرة الأولى منذ منتصف نيسان/ابريل التي تصل فيها نسبة العدوى الى عتبة 1,0، وكانت قبل ذلك تراجعت الى 0,7 قبل ان ترتفع مجددا بشكل تدريجي.

من جانب آخر، واصلت نسبة الحالات بكوفيد-19 الارتفاع يوما بعد يوم، واستقرت على 3,8% بحسب آخر ارقام المعهد لكنها تبقى أقل من معدلات الدول المجاورة لالمانيا.

وأحصت المانيا الثلاثاء 156 الفا و337 حالة و5913 وفاة.

واذا تأكد هذا الاتجاه الى الارتفاع مجددا، فانه يمكن أن يعقد جهود السلطات للعودة التدريجية الى الوضع الطبيعي فيما بدأ صبر الرأي العام ينفد.

ومن المقرر أن تناقش الحكومة الفدرالية والمقاطعات، التي لها الكلمة الفصل في مجال الصحة، الخطوات التالية في رفع اجراءات العزل الخميس، قبل أن تتخذ قرارات في 6 أيار/مايو.

ويبدو أن هذا الارتفاع يؤكد مخاوف ميركل التي تدعو الى التشدد في الالتزام بالقيود وعبرت عن قلقها عدة مرات من اتجاه العديد من المسؤولين السياسيين والرأي العام الى التسرع في رفع العزل.

وحذرت في الاونة الاخيرة قائلة “حتى مع معدل إصابة يبلغ 1,1، يمكن ان نصل الى أقصى طاقات نظامنا الصحي في مجال أسرة غرف الانعاش بحلول تشرين الاول/اكتوبر”.

وقالت المستشارة “مع معدل 1,2 سنبلغ أقصى حدود نظامنا الصحي في تموز/يوليو، ومع 1,3 نبلغه في حزيران/يونيو”.

وبدأت ألمانيا في 20 نيسان/ابريل تخفيف اجراءات العزل تدريجيا مع اعادة فتح بعض المتاجر والمدارس الثانوية.

اعمال شغب في لبنان..فيديوهات

Posted: 27 Apr 2020 06:04 PM PDT

img 20200428 wa00044924514128508149880 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – قطع متظاهرون، مساء الأحد- الاثنين، عددا من الطرق الرئيسية في لبنان تنديدا بالوضع الاقتصادي المتدهور، وذلك رغم حظر التجول وإجراءات الحجر المعتمدة لمكافحة وباء كوفيد-19.وفي الشمال، أغلق المحتجون الطرق التي تربط مدينة طرابلس بالعاصمة بيروت، وكذلك الطرقات الداخلية في المدينة التي كانت قبلة الاحتجاجات خلال فترة الانتفاضة الشعبية التي انطلقت في 17 أكتوبر الماضي.وتدخلت القوى الأمنية معززة بالجيش اللبناني مستخدمة القوة في أكثر من نقطة لمحاولة إعادة فتح الطرقات التي أغلقت بالإطارات المشتعلة، ما أدى إلى سقوط 6 جرحى على الأقل في الزلقا بشمال شرق العاصمة بيروت بينهم محامية كانت تشارك في التظاهرة.وأظهرت مقاطع مصورة الجرحى بينهم نساء وهن على الأرض، بانتظار وصول الطواقم الطبية.لم يقتصر الأمر على شمال لبنان، حيث قطعت الطرقات أيضا على الطريق السريع في الدامور بجنوب بيروت وقد أضرم شبان النار في إطارات تنديدا بالأوضاع الاقتصادية.
طوال الأشهر الماضية، ازدادت حدة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد في ظل أزمة سيولة حادة وتراجع سعر صرف الليرة مقابل الدولار.

الملك : لنطبقها بالشكل الصحيح هذه المرة

Posted: 27 Apr 2020 05:16 PM PDT

OfficialHM - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية اليوم الثلاثاء مقالة لجلالة الملك عبد الله الثاني، تحت عنوان “حان الوقت للعودة إلى العولمة، ولكن لنطبقها بالشكل الصحيح هذه المرة”، فيما يلي نصّها:
 
لا أذكر السياق الذي قيل فيه ذلك بالضبط، ولكني فوجئت مؤخراً عندما ذكر لي أحد المسؤولين أنني أصبحت الأطول خبرة بين القادة العرب من حيث سنوات الخدمة، فتسارعُ وتيرةِ الأحداث وكثرتها على مدار العقدين ونيف الماضيين، من حروب وهجمات إرهابية ونزاعات في المنطقة وموجات من اللجوء وأزمات مالية، جعلت الأعوام تتداخل ببعضها البعض.

وبمجرد ما بدأت أظنّ بأنني قد مررت بكل التجارب الممكنة، أقبل علينا فيروس كورونا المستجد.

لا أستطيع أن أتذكّر وقتاً سابقاً كانت فيه نفس القضية على رأس أولويات كل قائدٍ على هذا الكوكب، وهذه الحقيقة التي نعيشها تؤكد مدى غرابة هذه اللحظة في تاريخنا، ولكن الأولويات المشتركة لا تترجم دائماً إلى عمل مشترك.

من المُطمئن رؤية القطاع الطبي حول العالم يعمل على تبادل المعلومات، بينما يسعى الأطباء والباحثون للوصول إلى علاج، وعلى الرغم من ذلك، لا يمكننا تجاهل حقيقة أن هذا العدو العابر للحدود ظهر عندما دخل مصطلح “تفكيك العولمة” إلى معجمنا، بفضل بروز القوميات الوطنية الضيقة، وسياسات الحماية الاقتصادية، وبث الشكوك والريبة حول التعاون العابر للحدود بجميع أشكاله.

بالفعل، شهدنا خلال العقدين الماضيين لحظات جمعت بين البشرية في حزن أو خوف أو غضب مشترك، فجميعنا يذكر بوضوح ذلك اليوم المظلم حين اصطدمت الطائرات ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، مما شكّل بداية لعصر جديد من جنون الإرهاب، ومرّت بلدان عديدة بتجاربها الخاصة مع الصدمات التي لا تُمحى من ذاكرتها بفعل الإرهاب، مثل تفجيرات الفنادق في عمان، والهجوم على قاعة احتفالات في مانشستر، أو مدرسة للفتيات في نيجيريا، أو حفل موسيقي في باريس، أو مساجد في نيوزيلندا، أو كنائس في سيريلانكا، أو معابد يهودية في الولايات المتحدة، وغيرها الكثير، وبغض النظر عن المسافات بين هذه الحوادث، كان الإحساس بالحزن على مستوى شخصي للجميع.

ومع ذلك، فإن لحظات الوحدة التي تبعت هذه الأحداث، كمثيلاتها التي تبعت الأزمات المالية والكوارث الطبيعية التي واجهناها أيضاً على مر السنين، لم تدم طويلاً بما فيه الكفاية لتدفعنا إلى إعادة التفكير بأنظمتنا الدولية بشكل جذري. وفي الكثير من الأحيان، كانت استجاباتنا تأتي على شكل حلول مؤقتة قصيرة المدى، لا ترقى للإمكانيات التي يمكن تحقيقها باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

وفي الشرق الأوسط، أدركنا أن علينا اتّباع نهجٍ مختلف في محاربة الإرهاب، وعرفنا أن أملنا الوحيد في هزيمته معلقٌ على إزالة الحواجز بين البلدان وبين المؤسسات داخل تلك البلدان، وقد أدرك الأردن الحاجة إلى منصة مشتركة لتعزيز التنسيق بين الشركاء الإقليميين والدوليين، لذا أطلقنا مبادرة “اجتماعات العقبة” لتمكين جميع الشركاء من مكافحة التطرف والإرهاب من خلال الاستغلال الأمثل للموارد، وتبادل المعلومات، وتحديد نقاط الضعف التي يجب معالجتها، وتجنب الازدواجية في الجهود.

أما اليوم، فقد قرر عالمنا أن يدقّ ناقوس الخطر، وعلى عكس التهديدات التي واجهها العالم سابقاً، نحن جميعاً نواجه اليوم هذا التهديد معاً، وفي آن واحد، فهذه الأزمة قد سلّطت الضوءَ على عيوب نظامنا العالمي، تلك العيوب التي نشأت نتيجة الظلم الاجتماعي، وتفاوت الدخل، والفقر، وسوء الحوكمة.

وبينما يأمل الكثيرون أننا سنتمكن من إعادة بناء عالمنا بعد هذه الجائحة، فإن ذلك لن يكون كافياً، إنما يجب أن ينصبّ تركيزنا على ابتكار ما هو جديد، وما هو أفضل.

فبدلاً من “تفكيك العولمة” الذي ينادي به البعض، أرى أن لدينا الكثير لنستفيده من “إعادة ضبط العولمة”، ولكن هذه المرة، علينا أن نركّز على تطبيقها على النحو الصحيح، لنصل إلى التكامل في عالمنا من جديد، بحيث يكون هدفنا المحوري هو تحقيق المنفعة لشعوبنا، وأن نسعى إلى إعادة ضبط العولمة لتعزيز وبناء القدرات في بلداننا، وللتعاون الحقيقي فيما بيننا، عوضاً عن التنافس، ولنعترف في إعادة ضبط العولمة بأن بلداً واحداً بمفرده، لا يُمكن له أن ينجحَ، لأن إخفاقَ بلدٍ واحد هو إخفاقُنا جميعاً.

هذا يعني إعادة ضبط عالمنا وأنظمته، علينا إعادة تشكيل المؤسسات الدولية وبناء مؤسسات جديدة أينما دعت الحاجة، علينا إطلاق وإدامة منظمات جديدة تبني على مهارات وموارد مختلف القطاعات وتعبر الحدود بين الدول، والأردن على أتم الاستعداد للبناء على تجربته في مبادرة “اجتماعات العقبة” للمساعدة في هذه الغاية كيفما استطاع، فالتهديدات لا تأتي فرادى، وعليه، فإن الحلول لا يمكن أن تكون كذلك.

وهذا ينطبق بشكل خاص على منطقتي، فإننا كبلدان عربية لا نملك خياراً سوى العمل معا للتخفيف من حدة أثر هذه الجائحة علينا جميعاً؛ إذ إنّ الموارد الطبيعية التي كنا نعتمد عليها لتحمينا، لم تعد تكفي الآن، علينا أن نضع خلافاتنا جانباً وأن ندرك أن خصومات الأمس لم تعد تعني شيئاً في مواجهة هذا التهديد المشترك، علينا أن نستغل مواطن قوتنا وموارد كل بلد لنشكّل شبكة أمان إقليمية تحمي مستقبلنا المشترك.

البطالةُ والمجاعةُ والفقرُ في انتظارنا إن لم نعمل معاً، ويتعين علينا أن نعالج فجوة الفرص العالمية، بما في ذلك إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية، وأن نعيدَ النظرَ في النماذج والمقاييس التي تستخدمها الهيئات المالية الدولية في الأسواق الناشئة لنتمكن من رواية القصة بأكملها على نحو أفضل.

فيروس كورونا هو تهديد يواجه كل قائد حول العالم، ولكن إذا أردنا التغلب عليه، فعلينا أن نقوم بما قد يتعارض مع ما اعتدنا عليه، علينا أن نضع السياسة والسعي إلى الشعبية جانباً، كما يتعين علينا أن نقوم بعكس ما أمرنا به الطبيب، علينا أن نتقارب وأن نعمل معاً، ولمواجهة هذا التهديد الأوحد، علينا أن نوحّد هدفنا وتركيزنا لتصبح غايتنا بقاء وسلامة البشرية في كل مكان.

الاردن : اتلاف ٢٠ طن فول سوداني و ١٢ طن تين مجفف غير صالح للاستهلاك الادمي

Posted: 27 Apr 2020 04:28 PM PDT

eximany turkiye fistik dry food peanuts turkey 1 d1e00ba126cb 1765684253119193388. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اتلفت كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء 20 طنا تقريبا من الفول السوداني، ونحو 12 طنا من التين المجفف لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري.

وتأتي الإجراءات لغايات ضمان الحفاظ على سلامة وجودة الغذاء ومدى مطابقته للتعليمات الناظمة وضمان توافره للمواطنين والقاطنين على ارض المملكة.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي إنها تواصل المتابعة لغايات التأكد من تطبيق جميع الممارسات المتبعة والإجراءات الضامنة لسلامة وجودة الاغذية المستوردة والمتداولة في السوق المحلي على الرغم من التحديات التي تواجه كوادرها في هذه الأزمة.

ودعت المؤسسة المواطنين للاتصال بها عند وجود اي ملاحظات او شكاوى تتعلق بالغذاء والدواء والاجهزة والمستلزمات الطبية ومواد التجميل والمكملات الغذائية وحليب الرضع وصغار الاطفال عبر الموقع الإلكتروني المرتبط بمنصة بخدمتكم التابعة لرئاسة الوزراء أو رقم هاتف الشكاوى المجاني 117114 أو من خلال رقم الواتس أب 0795632000.

السيسي يعلن حالة الطوارئ في مصر لمدة 3 أشهر

Posted: 27 Apr 2020 04:16 PM PDT

20200428010822274 15948304229508425019. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 168 لسنة 2020 بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح اليوم الثلاثاء، الموافق 28 أبريل.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم قرار الرئيس السيسي، وأوضحت أن القرار جاء بعد أخذ رأي مجلس الوزراء، ونظرا للظروف الأمنية والصحية الخطرة التي تمر بها البلاد.

ونصت المادة الثانية من القرار، على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

جت تصرف رواتب موظفيها كاملة لشهر نيسان

Posted: 27 Apr 2020 03:48 PM PDT

hqdefault - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس ادارة شركة النقليات الاردنية (جت) ، صرف رواتب الموظفين والعاملين لديها والشركات التابعة لها لشهر نيسان 2020 كاملاً .

وقالت الشركة ان القرار يأتي الى جانب تغليب المصلحة العامة للاردن ولمنتسبي الشركة معتمدين على تاريخ الشركة وتميزها ونهجها، وحرصاً من الشركة على الحفاظ على مكتسباتها لتستمر يداً واحدة في الالتزام بانتمائها الحقيقي لمسيرة هذه الشركة .
وتأمل الشركة ان يكون القرار حافزاً للموظفين لتكثيف جهودهم في المستقبل القريب بعد مرور الازمة بسلام وبهمة المخلصين في هذا البلد تحت ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني “حفظه الله ورعاه” وولي عهده المحبوب .

نص القرار

السادة موظفي وسائقي وفنيي وعمال شركة النقليات السياحية الاردنية – جت- والشركات التابعة لها المحترمين .

تحية وبعد ……

استناداً لامر الدفاع رقم (٦) (٩) والذي نصت بنودهما بمنح الشركة الحق في التوقف عن العمل واشعار وزارة العمل بهذا .
او صرف ما نسبته ٥٠٪؜ من الراتب لموظفيها بعد اشعار وزارة العمل بذلك .

فقد اجتمع مجلس الادارة لبحث هذا الامر وقرر التالي:

ان رئيس واعضاء مجلس ادارة الشركة والادارة التنفيذية فيها واعتماداً على تاريخ الشركة وتميزها ونهجها الدائم في الوقوف الى جانب تغليب المصلحة العامة لبلدنا اولاً ولمنتسبي الشركة ثانياً.

وحرصاً منا جميعاً على الحفاظ على هذه المكتسبات كي نستمر يداً واحدة ملتزمين بانتمائنا الحقيقي لمسيرة هذه الشركة .

قرر مجلس الادارة صرف الراتب كاملا لشهر نيسان ٢٠٢٠/٤ ولجميع الموظفين .
املين ان يكون هذا الامر حافزاً لكم لتكثيف جهودكم في المستقبل القريب انشالله بعد مرورنا بسلام من تبعات هذه الجائحة المؤلمة بهمة المخلصين في هذا البلد تحت ظل حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم وولي عهده المحبوب .

المدير العام
مالك حداد

لبنان: مواجهات بين محتجين والجيش في طرابلس

Posted: 27 Apr 2020 03:11 PM PDT

282780 10 1588021095 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اندلعت مساء أمس الاثنين، مواجهات بين متظاهرين وقوات الجيش اللبناني بمدينة طرابلس شمالي لبنان، حيث استخدم الجيش الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

وأفاد مصدر أمني لبناني، أن المواجهات أدّت إلى سقوط 5 إصابات من المدنيين و3 إصابات من العسكريين نتيجة المواجهات في ساحة النور ومحيطها.

وقد عمد المحتجون على تردي الأوضاع المعيشية في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، على رشق آلية تابعة للجيش بمواد حارقة بالإضافة إلى تحطيم واجهات بعض فروع المصارف.

بسبب شروط يستحيل تحقيقها … عمان الأهلية تسحب رسمياً طلب تجربة الدواء المقدم لمؤسسة الغذاء والدواء

Posted: 27 Apr 2020 02:28 PM PDT

Oh83wOxEM1WBbyrQuBINjnSWqaGlmRoT1FUzlW1C - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بعد أن طلبت مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية مجموعة من الشروط التي تطبق على ال Standard Clinical Trial ومن الصعب لا بل من المستحيل أن تستوفي أي جهة هذه الشروط في ظل ظروف هذا الوباء ، إعتذرت جامعة عمان الأهلية عن المضي في طلبها المقدم للمؤسسة للموافقة على اجراء تجارب سريرية لدوائها المحتمل لعلاج فايروس كورونا المستجد .

وقد أوضح الأستاذ الدكتور محمد الطناني عميد كلية الصيدلة ومدير مركز البحوث الدوائية والتشخيصية في الجامعة أن الممارسات العالمية في مثل هذه الظروف تعتمد ال Accelerated Clinical Trial وذلك لسرعة الوصول للنتائج في فحص فعالية الدواء.

وأضاف أنه لا يمكن إجراء التجارب قبل السريرية دون توفر عينات للفايروس ولا يمكن الآن أيضاً التأكد من فعالية ونجاعة الدواء دون إجراء تجارب سريرية على مرضى مصابين بالفايروس.

وختم أن مركز البحوث الدوائية والتشخيصية في جامعة عمان الأهلية بصدد استكمال التجربة مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا والتي أبدت إهتمامها المباشر.

وهنا تؤكد جامعة عمان الأهلية أن جهودها البحثية ما كانت إلا نصرةً للوطن من باب اختصاصها ومحاولة بحثية جادة تحتمل الصواب والخطأ والنتيجة مفيدة في الحالتين.

thumbnail 4 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال