صراحة نيوز

الاثنين، 27 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إعادة فتح المدارس الثانوية في شنغهاي وبكين

Posted: 27 Apr 2020 09:11 AM PDT

121 142219 high schools reopened shanghai beijing   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بعد أشهر من الإغلاق لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد عاد عشرات آلاف الطلاب إلى المدارس في شنغهاي وبكين، الاثنين، فيما تعود أكبر مدن الصين تدريجيا الى الحياة الطبيعية.

واستأنف طلاب شنغهاي في عامهم الدراسي الأخير أو الصفوف الثانوية الدراسة، فيما سمح فقط لطلاب التعليم العالي في بكين بالعودة إلى المدارس للتحضير للفحص المهم لدخول الجامعة. 

وكانت المدارس أغلقت أبوابها في مختلف انحاء البلاد منذ يناير/ كانون الثاني، وبدأ إعطاء الدروس على الانترنت، وقد بدأت تفتح تدريجيا الشهر الماضي، ومن المتوقع أن تستأنف الدراسة في ووهان، التي كانت البؤرة الأولى للوباء، في 6 مايو/آيار.

وتمكنت الصين من وقف انتشار الفيروس إلى حد كبير لكنها لا تزال متأهبة مع تزايد المخاوف من حالات لاشخاص قادمين من الخارج او ظهور موجة ثانية من الاصابات في شمال شرق البلاد. 

وقال الطالب، مينغ شيانغهاو، إنه يأخذ احتياطات شديدة في اليوم الاول من العودة إلى المدرسة في ثانوية شينجينغلون في بكين. 

وفي الوقت الذي يضع الطلاب وهم يدخلون المدرسة الكمامات وسط وجود رجال الشرطة ومسؤولين، قال شيانغهاو “لقد أحضرت كمامات وأكياس نفايات ومعمقات”.

وأضاف لوكالة فرانس برس “أنا مسرور للعودة، لقد مر وقت طويل منذ رؤية رفاقي آخر مرة، لقد اشتقت اليهم”. 

عند مدخل المدرسة أقيمت خيمة وكان رجل يرتدي بزة الحماية البيضاء يقوم برش المعقمات على أرض المدرسة وبواباتها. 

 وأعلنت وزارة التعليم الصينية أنه سيتم قياس حرارة الطلاب في العاصمة عند مداخل المدارس ويجب أن يبرزوا الرمز “الاخضر” الصحي على تطبيق خاص يحتسب فرص تعرض شخص ما للاصابة.  

وأضافت الوزارة أن بعض المدارس في بكين تدربت على إعادة الفتح بشكل مسبق مع إحضار أشخاص للقيام بتجربة دخول المدارس.

 وقالت الوزارة إنه في شنغهاي، أعدت بعض المدارس غرف خاصة جانبا لعزل الطلاب الذين تظهر “عليهم حرارة غير اعتيادية”.

لا تزال بكين تفرض إجراءات مشددة لمنع تجدد انتشار الوباء وتطلب من زوار المدينة الخضوع لإجراءات الفحوصات اللازمة واستكمال فترة حجر صحي طويلة.

35 ديناراً سعر غرام الذهب بالسوق المحلية

Posted: 27 Apr 2020 09:01 AM PDT

199151 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21، وهو الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية، اليوم الاثنين، 35 ديناراً لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة.

ووفقا لأمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، فقد بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 42 و30 ديناراً على التوالي.

وبين علان في تصريح لـ(بترا) أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 245 ديناراً، فيما بلغ سعر الليرة الانجليزي وزن 8 غرامات 280 ديناراً، مشيراً إلى ضعف الطلب والعرض على الذهب محلياً لعدم تمكّن المواطنين من الوصول إلى الأسواق.

وأوضح علان أن سعر المعدن الأصفر بلغ اليوم بالسوق العالمية عند 1713 دولاراً للاونصة الواحدة.

ويوجد ما يقارب 850 تاجراً وصانع ذهب في عموم المملكة برأسمال أردني خالص يبلغ أكثر من 5 مليارات دينار في حده الأدنى.

تواصل المساهمات في صندوق همة وطن

Posted: 27 Apr 2020 08:52 AM PDT

4444 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  واصلت البنوك والمؤسسات والشركات والأفراد واجبهم الوطني والمساهمة في صندوق “همة وطن”، الذي انشئ لدعم جهود مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد وحماية صحة وسلامة المواطنين.

وأشار رئيس اللجنة المكلفة بإدارة صندوق “همة وطن”، عبد الكريم الكباريتي، إلى أن المساهمات الجديدة قدمتها  أورانج الأردن بمبلغ مليون دينار، وبنك الراجحي 450 ألف دينار، وأبناء انطوان دبابنة (شركة مدماك للاستثمارات) 250 ألف دينار، وشركة “الكازار” انيرجي بارتنرز بمبلغ 200 ألف دينار موزعة على شركة “الراجف” لطاقة الرياح وشركة “أضواء معان” الاولى للطاقة.


ولفت الكباريتي الى مساهمات مقدمة من مجموعة “سدين” العالمية بمبلغ 115 ألف دينار، وخالد محمد العنزي بمبلغ 100 ألف دينار، ومجوهرات “امسيح” 100 ألف دينار، وشركة “فيلادلفيا” للطاقة الشمسية وشركاتها التابعة 100 ألف دينار.


يذكر أن لجنة إدارة حساب التبرعات الرئيسة للصندوق قررت صرف مبلغ 27 مليون دينار لبرنامج دعم عمال المياومة والعاملين بأجر يومي والمتضررين من أزمة كورونا الذي يتولى تنفيذه صندوق المعونة الوطنية.


وجرى إطلاق موقع إلكتروني للصندوق http://himmatwatan.jo سيتم من خلاله استقبال المساهمات المقدمة من المؤسسات والشركات والأفراد لدعم المجهود الوطني لمكافحة وباء فيروس كورونا والتخفيف من آثاره وتداعياته السلبية على الأردن.


وكان البنك المركزي الأردني أعلن أنه وتنفيذاً لأمر الدفاع رقم (4) جرى فتح حساب باسم صندوق تبرعات “همة وطن” ويحمل رقم 1/3400/400 ويستقبل التبرعات في الحساب من خلال صناديق البنك المركزي ومختلف فروع البنوك العاملة بالمملكة أو من خلال نظام أي فواتيركم.

شاهدوا .. الملك يتابع احوال المحافظات

Posted: 27 Apr 2020 08:46 AM PDT

image 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال اجتماع عقد اليوم الاثنين مع المحافظين عبر تقنية الاتصال المرئي، ضرورة بذل الجهود للتخفيف على المواطنين، ومتابعة الأسعار في الأسواق خلال شهر رمضان المبارك وعدم التلاعب فيها.

وأشار جلالته، في الاجتماع الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، إلى أهمية التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية لضمان تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وشدد جلالة الملك على ضرورة التنسيق لنقل التوجهات الحكومية من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات إلى المحافظين في الوقت المناسب، كما أكد أهمية دور المحافظين كحلقة وصل لنقل ملاحظات أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصعوبات التي يواجهونها، إلى الحكومة.

وأكد جلالة الملك أهمية خدمة المواطنين وحماية القطاع الخاص بالمحافظات، داعياً جلالته إلى التواصل المستمر مع المواطنين ومتابعة قضاياهم.

وشدد جلالة الملك على أهمية تكثيف رسائل التوعية للمواطنين لاتخاذ إجراءات السلامة العامة اللازمة عند النزول إلى الأسواق من ارتداء كمامات وقفازات، بخاصة مع الفتح التدريجي للقطاعات المختلفة، منبهاً جلالته من خطورة عدم الالتزام بالنصائح الطبية التي قد تعيدنا “خطوتين للوراء”.

وأشاد جلالة الملك بجهود المحافظين الذين لم يغادروا مواقع عملهم منذ بداية أزمة كورونا.

واستمع جلالته إلى مداخلات من المحافظين، مؤكداً أن جميع القضايا التي تم طرحها سيتم متابعتها.

بدوره، أكد وزير الداخلية سلامة حماد، خلال الاجتماع، أن وزارة الداخلية على تنسيق مستمر مع مختلف الجهات والمؤسسات الرسمية، وضمن عمل تشاركي يهدف إلى الحفاظ على الوطن من وباء كورونا.

واستعرض المحافظون، خلال الاتصال، الجهود التي تبذل في كل محافظة منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد ومتابعتهم لأوضاع المواطنين والتسهيل عليهم.

وأشاروا إلى أنهم في حالة طوارئ مستمرة، وعلى رأس عملهم منذ بداية الأزمة حيث توجد خلية أزمة في كل محافظة تعمل بتنسيق مستمر مع وزارة الداخلية والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

وبينوا أن هناك متابعة حثيثة للأسعار، فضلاً عن الجهد التوعوي الذي يقوم به الحكام الإداريون من خلال تقديم الإرشادات والنصائح للتعامل مع الفيروس وإجراءات السلامة للوقاية منه.

الدين العام الأردني يرتفع الى ما نسبته 5ر96 % من الناتج المحلي الإجمالي

Posted: 27 Apr 2020 08:30 AM PDT

21073 large - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفع إجمالي الدين العام حتى نهاية شباط الماضي إلى 167ر30 مليار دينار ليشكل ما نسبته 5ر96 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 076ر30 مليار دينار نهاية العام الماضي.

واظهرت النشرة الشهرية الصادرة عن وزارة المالية أن عجز الموازنة العامة لشهر شباط بلغ 2ر106 مليون دينار، مقارنة مع 123 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت الإيرادات العامة مستوى 134ر1 مليار دينار لنهاية شهر شباط الماضي، وارتفعت قيمة المنح الخارجية وصولا إلى 3ر65 مليون دينار، في حين بلغت النفقات العامة للحكومة 305ر1 مليار دينار لفترة المقارنة نفسها.

جامعة فيلادلفيا تحقق نجاحًا في عملية التعلم عن بعد بنسبة تفوق 80%

Posted: 27 Apr 2020 07:01 AM PDT

img 20200427 wa00196813869677942209615 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لم تكن عملية التعلم عن بعد بجديدة على جامعة فيلادلفيا، إذ هي مواكبة لها منذ أكثر من 10 سنوات، وذلك من خلال تخصيص عمادة لهذه الغاية، حيث عملت هذه العمادة من خلال كوادرها وأجهزتها التقنية وبالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس على تسجيل الكثير من المساقات إلكترونيًّا، بحيث يستطيع الطالب الدخول إليها بكل يسر في أي وقت، من خلال منصة خاصة متوفرة على الموقع الإلكتروني للجامعة.

ومنذ أن بدأت جائحة كورونا، وتقرر تعطيل دوام الطلبة في الجامعات، بدأت جامعة فيلادلفيا بكل أريحية بممارسة عملية التعلم عن بعد، وذلك نتيجة توفر هذه التقنية قبل الجائحة بسنوات، ولكونها دربت أعضاء هيئة التدريس على ذلك. واستمرت الجامعة وتستمر بتحديث منصتها وتقنياتها الإلكترونية، حيث شرعت ومنذ الأسبوع الأول من قرار التعطيل بتوفير تقنية (مايكروسوفت تيمز)، وربطها بمنصة الجامعة حتى تكون عملية التعلم عن بعد أيسر وأكثر شمولية.

وقد حققت كل هذه الإجراءات نجاحًا كبيرًا، حيث تجاوزت نسبة مواظبة الطلبة لحضور المحاضرات عن بعد حد 80%، وكان تفاعلهم عاليًا مع تلك المحاضرات، إذ أشاد عدد كبير منهم بسهولة الدخول إلى منصات التعلم عن بعد التي وفرتها الجامعة، وكذلك بتعاون أعضاء هيئة التدريس معهم والإجابة على جميع استفساراتهم.

كما خصصت الجامعة منصة خاصة لاستقبال مقترحات الطلبة وملاحظاتهم، تشمل جميع كليات الجامعة وعماداتها، إضافة إلى توفيرها خط مساعدة للدعم النفسي والاجتماعي، حيث يستقبل مكتب الإرشاد السلوكي والاجتماعي في الجامعة عبر هذا الخط ملاحظات الطلبة وما يحتاجونه من دعم اجتماعي ونفسي، ويكون التعامل مع ذلك بسرية تامة.

وبدوره أشاد أعضاء مجلس الطلبة في الجامعة بالجهود الكبيرة التي بذلتها الجامعة، ممثلة برئاستها وكوادرها التدريسية والإدارية، من أجل تسهيل عملية التعلم عن بعد، وقال بعضهم إن التحديات التي كانت في بداية الأمر قد تجاوزها الطلبة بسرعة، وذلك نتيجة الإرشادات التي وفرتها الجامعة لهم، وكذلك الرد على استفساراتهم، وقد أدى هذا إلى تجاوز العقبات وسير عملية التعلم عن بعد بكل سهولة ويسر، وقد ختم أعضاء مجلس الطلبة كلامهم بالشكر الجزيل لجامعتهم لقاء التعاون مع الطلبة والتيسير عليهم.

والجامعة إذ تدعو الله أن يجنب الأردن والشعوب جميعًا الوباء والمرض، فإنها تتقدم بأجزل عبارات الشكر والعرفان لصاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ولولي عهد الأمين، لما يبذلانه من جهود جبارة في خدمة الوطن والمواطن والقطاعات كافة، ولا سيما التعليمية منها، داعية الله عز وجل أن يحفظهما ويسدد خطاهما.

في ظل أزمة كورونا ” أورانج الأردن تعقد جلسة للشركات بالتعاون مع آندرسن للاستشارات القانونية والضريبية “

Posted: 27 Apr 2020 06:39 AM PDT

image 14475969950893752038 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- عقدت أورانج الأردن مؤخراً من خلال برنامجها الموجّه لتسريع نمو الشركات والمشاريع الريادية الناشئة (BIG)، بالتعاون مع شركة آندرسن للاستشارات القانونية والضريبية، جلسة تفاعلية عبر الإنترنت حول التحديات القانونية التي تواجهها الشركات وبالأخص الريادية نتيجة الأوضاع المترتبة على أزمة فيروس كورونا المستجد، قدّمها المحاميان الأستاذان عزام زلوم ورشا لصوي من الشركة.

ويستضيف BIG مجموعة من الفعاليات عبر الإنترنت، نظراً للإجراءات الوقائية التي تستدعي التزام جميع الأردنيين منازلهم وتعطيل دوام العمل، لتستمر أنشطة البرنامج الرامي لتعزيز فرص الشركات الناشئة وإفساح المجال أمام أصحابها للاستفادة من الخبراء في مجالات عدة وتوجيه الأسئلة التي تسهم في تمكينهم من الحفاظ على استدامة ونمو مشاريعهم.

وتضمنت الجلسة الحوارية مناقشة حول تأثيرات القوانين المتعلقة بتنظيم عمل الشركات خلال فترة تطبيق الإجراءات الوقائية للحد من تفشي الفيروس على مستوى المملكة، وفي مقدّمتها قانون الدفاع رقم (6)، حيث تحدّث كل من الأستاذ عزام زلوم (الشريك المدير)، والأستاذة رشا لصوي (شريك) عن الأبعاد القانونية لهذه الأحكام ولا سيما حقوق الموظفين واستمرارية العمل.

وبينت أورانج الأردن وشركة آندرسن أن هذه الجلسة التفاعلية تأتي في إطار التزامهما بتقديم مختلف أشكال الدعم والمشورة للمشاريع الريادية ضمن برنامج أورانج “BIG”، وتزويدها بالخبرات اللازمة لمواجهة تحديات الوضع الراهن بنجاح وفعالية، لافتةً إلى مواصلتهما هذه الجهود بالاعتماد على الحلول الرقمية حرصاً على استفادة الشركات الناشئة في كافة الظروف.

وأضافت أورانج الأردن أن هذه الخطوة تندرج تحت جهودها لتعزيز قطاع الريادة الشبابية في المملكة ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية ودورها كالشريك الرقمي للمملكة، كونه دعامة هامة للتطور الاجتماعي والاقتصادي، مشيرة إلى قصص النجاح التي سطّرها الشباب الأردنييون في هذا المجال والطاقات الهائلة التي يتمتعون بها.

يذكر أن برنامج BIG أحد أبرز مبادرات أورانج لدعم قطاع الريادة، حيث حقق نتائج مبهرة خلال خمس سنوات أهمها دعم نمو 37 مشروعاً في مواسمه السبعة.

مركز البحوث الدوائية في جامعة عمان الاهلية…بقلم : أ.د. مصطفى محمد عيروط

Posted: 27 Apr 2020 06:35 AM PDT

fb img 15879944456856904212198762624230 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم أ.د. مصطفى محمد عيروط
وصلني كافة الكتب التي تمت بين جامعة عمان الاهلية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسه العامة للغذاء،والدواء حول محاولة ايجاد علاج الكورونا أو إيجاد علاج له وتابعت أيضا ما قيل في الاعلام :

اولا) من يتابع اعلام العالم بما فيها الإيجاز اليومي لاكبر قوة فوق الأرض رئيس الولايات المتحده الامريكية يجد بأن العالم كله يتسابق ومتشوق لأي علاج بما فيها محاولة أن يكون علاج موجود للملاريا علاجا لفيروس اثر في العالم اقتصاديا واجتماعيا وصحيا ..وعندما تقوم جامعة عمان الاهلية باعلان العمل على دواء للفايروس وينقصه الاختبارات السريرية ليس امرا يدعو لبث الاحباط والتشكيك بل يتطلب منا التشجيع والدعم والعالم كله يراقب ويتابع بما فيها مراكز أبحاث عالمية وشركات ادوية.

ثانيا) من يراقب العالم وتسابقه لإيجاد علاج اولقاح وانا تابعت عبر قناة اعلامية الجزيرة حيث استضافت أستاذا في علم الاوبئة من امريكا وبشر بأن بعض الدول في طريقها لإيجاد لقاح لهذا الوباء الذي اثر في العالم وتحدث عن تجارب…. فما المانع أن نفتخر بأن هناك أمل أن تكون جامعة عامة أو خاصة بما فيها جامعة عمان الاهلية هي وأي جامعة اخرى قد وجدت علاجا أو محاولات بعد تجريبه لان اكتشاف اللقاح له سيكون أكبر مردود اقتصادي على مكتشفه والدولة في العالم.

ثالثا) من فوائد جائحة الكورونا بانها يجب أن تعيد أهمية البحث العلمي في الجامعات الوطنيه فلدينا في الأردن عقول ويمكن استثمار العقول في البحث العلمي والاكتشافات فقد يكون اكتشاف واحد يعمل على سد المديونية أو جزء منها على سبيل المثال …وكل الاكتشافات العلمية والتكنولوجية بدأت من الجامعات بما فيها الفيس بوك وغيرها …ولذلك مجرد وجود مركز متخصص للبحوث الدوائية والتشخيصية في جامعة عمان الاهلية هو إنجاز ومن المؤمل دعمه والأخذ بيده… وجلالة الملك عبد الله الثاني سبق وأن وجه إلى أهمية الاستثمار في البحث العلمي… واليوم نرى هذا المركز كأول مركز “حسب علمي” وبهذا الاسم في الجامعات الاردنية… كما كانت جامعة عمان الاهلية أول جامعة خاصة تنشأ في الأردن ولها دور وطني وعربي في تخريج طلبة أردنيون وعرب واجانب.

رابعا) وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لديها صندوق للبحث العلمي وقد ظهر الصندوق عندما كان مديره أ.د عبد الله سرور الزعبي الذي استطاع أن يطبق القانون ويحضر ملايين له لم تدفع من جامعات وطنية ودفعتها بعضها بسعة صدر وكان الصندوق يوجه الدعم لمشاريع بحثيه تطبيقية علمية وإنسانية ورغم ذلك فالدخل له قليل مقارنة بأن الدول المتقدمة تخصص ٤% من دخلها القومي للبحث العلمي وفي كل العالم العربي لا تتجاوز نصف في المئة.. فالعالم يتقدم في البحث العلمي وأقترح أن تعيد وزارة التعليم العالي استراتيجيتها وتركز على البحث العلمي وكذلك الجامعات وان يكون التنافس على الاختراعات والبحوث… فاسرائيل بغض النظر عن السياسة فهناك تقدم هائل في البحوث العلمية والاختراعات في كل المجالات من الزراعة إلى التكنولوجيا إلى الصحة.. فوباء كورونا غير المسار وسيكون التوجه نحو اختراعات وبحوث في الصحة والزراعة والإنتاج وخدمة المجتمع ودراسات مجتمعية لان فيروس غير مرئي نكب العالم ولم تعد الفائدة لمزيد من صرف البحوث على الاسلحة وانتاجها ….. حمى الله الوطن والشعب والجيش والأجهزة الامنية وقيادتنا الهاشمية التاريخية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم .

مرتب مركز إصلاح وتأهيل الزرقاء يتبرعون بالدم لنزيل أدخل للعناية الحثيثة

Posted: 27 Apr 2020 06:11 AM PDT

img 20200427 wa00124030006252780771215 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لم تتوانى كوادر مركز إصلاح وتأهيل الزرقاء، عن التبرع بالدم لأحد النزلاء، الذي أدخل إلى العناية الحثيثة، في مستشفى الزرقاء الحكومي، إثر حالة مرضية حرجة حيث تطلب ذلك حاجته لعدد كبير من وحدات الدم، ونتيجةً لصعوبة وصول ذوي النزيل للتبرع، بسبب ظروف حظر التجوال، بادرت كوادر المركز بالتبرع مباشرة، ومتابعة حالته، والتواصل مع ذوي النزيل لطمأنتهم، وتسهيل وصولهم لزيارته نتيجة حالته الصحية الحرجة.

و عبر ذوو النزيل عن امتنانهم الكبير لهذه الوقفة الإنسانية، من إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل، ومتابعة مدير الإدارة العميد عمار القضاة، مباشرة لحالة والدهم أول بأول، بعد انقطاع السبل في وصولهم و تبرعهم

img 20200427 wa0015553252565129260089 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200427 wa00142468900766083396789 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200427 wa0013418437922028878296 - صراحة نيوز - SarahaNews

عنجرة : اصابتان بتدهور شاحنة محملة بيبسي

Posted: 27 Apr 2020 05:00 AM PDT

somVyGff - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تدهورت شاحنة محملة بالبيبسي اليوم الاثنين في منطقة عنجرة، بعد فقدان السائق السيطرة على المركبة.

وتسبب الحادث بأضرار مادية للمحلات والمركبات الموجودة في تلك المنطقة.

من جهته مدير مستشفى الإيمان الحكومي الدكتور احمد الزغول  إن مصابين اثنين ادخلا المستشفى نتيجة الحادث، وغادرا المستشفى بعد تقديم العلاجات اللازمة لهما.

بترا 

أجواء ربيعية لطيفة الحرارة لثلاثة أيام

Posted: 27 Apr 2020 04:49 AM PDT

396da37a0ac5b88aaf1a824db4a3b8881 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة اليوم الاثنين، وتصبح الأجواء ربيعية لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ودافئة في الأغوار والبحر الميت، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة، تنشط على فترات مثيرة للغبار في مناطق البادية.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء ليلا باردة نسبيا، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع وجود فرصة ضعيفة لسقوط زخات محلية خفيفة من المطر في أنحاء من المناطق الجنوبية، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة.

ويطرأ غدا ارتفاع آخر على درجات الحرارة، لتصبح حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء ربيعية معتدلة الحرارة في معظم المناطق، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، مع وجود فرصة ضعيفة لسقوط زخات محلية خفيفة من المطر في أنحاء متفرقة من المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية.

وتنخفض الحرارة قليلا الأربعاء مع أجواء ربيعية لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتبقى الفرصة مهيأة أثناء النهار لسقوط زخات من المطر في شرق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة، تثير الغبار في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 22 – 13 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 17 – 9، وفي مرتفعات الشراة 18 – 8، وفي مناطق البادية 16 – 13، وفي مناطق السهول 22 – 14، وفي الأغوار الشمالية 29 – 17، والأغوار الجنوبية 33 – 20، والبحر الميت 30 – 20، وخليج العقبة 31 – 21 درجة مئوية.

زين تُجدّد رعايتها للبيوت الخمسة التي تتبنّاها في جمعية قرى الأطفال SOS

Posted: 27 Apr 2020 04:06 AM PDT

thumbnail 3 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تواصل قرى الأطفال SOS تقديم خدماتها لـ 230 طفلاً من الأيتام وفاقدي السند الأسري، في 3 قرى تحتوي على 32 بيتاً للأطفال و9 بيوت للشباب والشابات في عمان وإربد والعقبة، عبر تبنّي نهج الأسرة الذي يحتاجه الأطفال وخاصةً في ظل الظروف الحالية التي نواجهها جرّاء جائحة كورونا، حيث تقدّم القرى الدعم للأطفال المحتاجين للرعاية الأسرية.

وأعلنت شركة زين الأردن عن تجديد كفالتها للبيوت الخمسة التي تتبنّاها في جمعية قرى الأطفال SOS الأردنية في عمّان وإربد والعقبة، وذلك من خلال تقديمها دعماً بقيمة 75 ألف دينار موزّعة على هذه البيوت بالتساوي؛ بهدف دعم الأطفال المستفيدين من خدمات القرى وضمان حياة فُضلى لهم، والحفاظ على أعلى مستويات الرعاية المقدمة لهم من قِبل الجمعية، لتواصل زين مساهمتها في رسم الابتسامة على وجوه الأطفال المنتفعين من خدمات القرى، لا سيّما خلال الظروف الحالية.

ويأتي تجديد دعم زين للجمعية بالتزامن مع حلول شهر رمضان الفضيل، الذي اعتادت زين خلاله وفي كل عام على زيارة أطفال الجمعيّة وقضاء وقت معهم وتوزيع الهدايا عليهم، لاستحضار الأجواء العائلية وطابع شهر رمضان المبارك في جوٍّ مفعم بالمودةِ والأُلفةِ والتكافل الاجتماعي، وبالرغم من الظروف الاستثنائية التي نمر بها حالياً مع تفشّي وباء كورونا، تعتزم زين على مواصلة واجبها الإنساني تجاه هؤلاء الأطفال، وإدخال الفرحة والبهجة والسرور على قلوبهم.

وبهذه الخطوة، تكون شركة زين قد جدّدت دعمها لجمعية قرى الأطفال الأردنية SOS للعام الـ 21 على التوالي، إذ تتكفل اليوم بيتين في قرية الأطفال في محافظة إربد، وبيتين في قرية أطفال العقبة، وبيت في قرية أطفال عمّان، وتتكفل بمصاريف هذه البيوت وكافّة مستلزمات الأطفال المقيمين فيها.

النائب ابو رمان يطالب بالسماح للتجار وأصحاب المحلات بالانتساب الإلكتروني و تأجيل دفع الرسوم لدى الغرف التجارية.

Posted: 27 Apr 2020 03:38 AM PDT

0981faca0ae1dd51c332210c93c4b60f8980961071621990068 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالبَ النائب مُعتز ابو رمان بالسماحِ للتُجار وأصحابِ المؤسسات بالانتساب والتسجيل “اون لاين ” في غرف التجارة و ذلك لمْنحهم التصاريح اللازمة للتنقل لفتح محلاتهم التجارية في هذه الظروف الصعبة التي يمُر بها الوطن.

كما طالبَ بِتأجيل سداد رِسوم التسجيل الطوعي المُترتبة لأول مرة وإعطائهم المُهلة الكافية مراعاة لظروفهم على غرار باقي المؤسسات الَتي قد تم تأجيل جَميع الأقْساط المُترتبة عَليها.

و قد وجه رسالة إلى وزير الصناعة و التِجارة بهذا الخصوص تاليا نصها :

معالي وزير الصناعة والتجارة الأستاذ طارق الحموري المحترم
معالي وزير الاقتصاد الرقمي المهندس مثنى الغرايبه المحترم
أصحاب العطوفة رؤساء و أعضاء الغرف التجارية المحترمين

تحية طيبة ،،،

الموضوع: تسجيل الانتساب إلكترونيا” ( اونلاين) لدى الغرف التجارية .

اهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك و كل عام و انتم بخير ،، و أما بعد .

تقوم الحكومة بأداء متميز” لمواجهة أزمة الكورونا و باتخاذ ما يلزم من الاجراءات و التدابير للمحافظة على الوقاية و السلامة العامة ، و نشكر سعيها للرقي و التطور بالخدمات الحكومية و المؤسسات المدنية التابعة لها ، لكننا نجد ان الغرف التجارية لا تمتلك “منصة لتسجيل الالكتروني (الاونلاين) ” لطلبات انتساب الشركات و المؤسسات لأول مره ، الامر الذي لا يتماشى مع النهج الوطني ورؤى صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله و رعاه في تطوير الخدمات الذكية وبالتسهيلات المقدمة عبر المنصات الإلكترونية.

حيث قد وردني العديد من الشكاوي من الاخوة التجار بأنهم غير قادرين على الحصول على التصاريح الخاصة بالتنقل رغم السماح لهم بفتح محلاتهم التجارية ، وذلك كونهم غير منتسبين قبل الأزمة للغرف التجارية ، في حين ان وزارة الصناعة والتجارة جعلت التقدم للحصول على تصاريح هو من خلال الغرف التجارية فقط..

فلا زال التسجيل و الانتساب للغرف التجارية يتطلب الحضور شخصيا من صاحب المؤسسه و دفع الرسوم في ظل هذه الظروف الصعبة ؟!

كذلك كانت الحكومة في بيانها وعدت بتأجيل استحقاقات الرسوم لجميع الخدمات مثل الكهرباء و المياه و الهاتف و الضمان الاجتماعي ، و اقساط البنوك ، فكيف يعقل عدم تأجيل رسوم الانتساب للغرف التجارية و بالأخص المحلات الصغيره و التي تعتبر أولى بالرعاية .؟!

لقد تابعت مع عطوفة مدير غرفة تجارة عمان شكاوي التجار و طلبت ان يتم فتح منصه للانتساب الالكتروني و ملئ النماذج المطلوبه إلكترونيا تسهيلاً على اصحاب تلك المؤسسات و موظفيهم الذين لن يتمكنوا من الحضور اصلا الى مقر الغرف التجارية ، لعدم وجود تصاريح معهم للتنقل ، و لكن تم ابلاغي من مدير الغرفه ان هذه الخدمة غير متوفره اون لاين ..!!

اصحاب المعالي و العطوفة الكرام ،،

بالوقت التي تطلب الحكومة من المواطن الالتزام بتطبيقات المحافظ الالكترونية و استخدام التطبيقات الذكيه و المواقع الالكترونية و تعامل عبر المنصات نجد ان بعض الخدمات الهامه لا يمكن الوصول اليها تقريبا ، مما يخالف توجيهات دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بالتطوير وتسهيل الخدمات الحكومية الالكترونية للتجار و للمواطنين .

راجيا” تخفيف الضغوط الأنية على التجار في الوقت الحالي و استبدال التعليمات التقليدية بالوسائل التقنية الحديثه و الامنه و الأكثر مرونه و ملائمة للظروف الراهنة.

عليه نرجو التكرم بتفعيل خدمة التسجيل اون لاين لأول مره لأصحاب المؤسسات و التجار بالتسجيل الطوعي واعطاءهم مهلة لتغطية التزامات التسجيل بعد الخروج من هذه الازمة ، وذلك التزاما بتأجيل سداد جميع الاقساط كباقي المؤسسات و اتخاذ الاجراء اللازم و الاستماع لشكاوي التجار و الاسراع بايجاد الحلول المناسبة لهم املا” ان لا تكون الاجراءات عائقا” على التجار و المواطن.

وأقبلوا فائق الاحترام و المحبه و التقدير

أخوكم
*#مُعْتَزأبورُمان #نائبُ_وطن #صوت_الشباب*

ما مصير دعم الخبز

Posted: 26 Apr 2020 04:36 PM PDT

76pgbidcm5rdorph8ngocl2jn7bc7wkgv7awuj925128626175097769653 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- منذ مطلع العام والحكومة تصدر التصريحات تلو الاخرى بشأن الترتيبات التي ستتخذها بخصوص دعم الخبز بعد أن خفضت مخصصات الدعم لهذا العام من ١٧٥ مليون دينار إلى ١٣٠ مليون.

وجاء في بعض التصريحات أن العمل جاري لوضع أسس جديدة تستثني من لا يستحقون الدعم ومنهم من يثبت امتلاكهم سجلات تجارية وأملاك وعقارات وخلافه مع التاكيد بأن الصرف سيتم خلال شهر نيسان الحالي.

شهر نيسان الحالي أوشك على الانتهاء دون أن يلمس اصحاب الحق اية مؤشرات تؤكد جدية الحكومة بصرفها ليبقى السؤال ما مصير الدعم وقد مضى الثلث الأول من العام .

الملك يهاتف ملازم أمن غطى مسنة بمعطفه ..فيديو

Posted: 26 Apr 2020 03:31 PM PDT

ع7767 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هاتف جلالة الملك عبدالله الثاني الملازم ثاني أسامة الفقهاء من مرتبات إدارة الدوريات الخارجية، بعد مشاهدة جلالته مقطع فيديو للملازم وهو يغطي سيدة مسنة بمعطفه.

وأشاد جلالته بالتعامل الإنساني الذي أبداه رجال الأمن العام في الميدان خلال أزمة كورونا، واصفاً أداءهم بـ”المشرف”.

وقال جلالة الملك “وجودكم بين المواطنين يبعث على الطمأنينة”، لافتاً إلى أن أي بادرة طيبة تترك أثراً كبيراً في نفوس الناس وتجذر العلاقة بين المواطنين ومؤسساتهم الوطنية.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

أمين عام وزارة الإدارة المحلية يُقرر الاستقالة والعودة لأمانة عمان

Posted: 26 Apr 2020 03:18 PM PDT

57e3052261790076eec4706ceec44753 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقلت وسائل اعلام محلية ان أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس باسم الطراونة قد استقالته من منصبه وان مجلس الوزراء وافق على الاستقالة .

وشغل الطراونة المنصب في شهر ايلول من العام المنصرم  بعد حصوله على أعلى النتائج بين المترشحين الذين قابلتهم اللجنة الوزارية للاختيار والتعيين على الوظائف القيادية أنذاك .

وبحسب تصريحات اسندت اليه أكد الطراونة عدم وجود أسباب ودوافع وأنه ينوي العودة الى مركز عمله السابق في  أمانة عمان الكبرى.

الزرقاء : اصابة شخص خلال مشاجرة مسلحة بمنطقة عوجان

Posted: 26 Apr 2020 02:50 PM PDT

XCNVRUHSIO - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصيب شخص بعيار ناري خلال مشاجرة وقعت بمنطقة عوجان في محافظة الزرقاء .

وجاء في المعلومات انه اصيب في منطقة الرقبة من سلاح بمب أكشن وتم نقله الى المستشفى فيما خف الى الموقع فريق من  الأجهزة الأمنية وتم فتح تحقيق للوقوف على ملابسات المشاجرة والمشاركين فيها 

اللواء الحنيطي يشارك إحدى نقاط الغلق وجبة الإفطار

Posted: 26 Apr 2020 02:42 PM PDT

da5bbe805bb6e3a6813629efbeace7b8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الأحد، إحدى نقاط الغلق المشتركة المتواجدة في العاصمة عمان، وجبة الافطار .

ونقل اللواء الركن الحنيطي تحيات ومحبة جلالة القائد الأعلى الملك عبدالله الثاني واعتزازه بالدور الذي تقوم به القوات المسلحة خلال الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة.

ودعا رئيس هيئة الأركان المشتركة إلى بذل أقصى الجهود لخدمة الوطن والمواطن وتقديم  كافة أشكال المساعدة لهم وحسب التعليمات الصادرة من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

” التلفزيون الاردني “دولة الرزاز هل وصلتك هذه الملاحظات والتعليقات

Posted: 26 Apr 2020 01:34 PM PDT

7777 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أبدى العديد من الزملاء الصحفيين والإعلاميين استيائهم من برنامج جديد على شاشة التلفزيون الاردني من اعداد وتقديم شخص هبط على مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بالباراشوت كما يقول العاملون في المؤسسة بأمر من مرجعية عليا .

واستهجنوا في تعليقاتهم وملاحظاتهم التي تم رصدها التدخل بشؤون المؤسسة التي يتولاها لها مجلس ادارة ولها مدير عام واكدت المعلومات المتسربة من داخل المؤسسة بأنه قد تم تعينه بمكافأة مقدراها الف دينار في مطلع العام المنصرم دون ان يتم استشارتهم وتم تجديد العقد لسنة ثانية بداية العام الحالي وبأمر من ذات المرجعية .

وقد أمض العام الأول بحسب معلومات من داخل المؤسسة وهو يتقاضى المكافأة دون  ان يعمل لا بل ان البعض اكدوا انه لم يدخلها وان المكافأة كانت تحول بانتظام في نهاية كل شهر الى حسابه البنكي .

وجاء ايضا ان تعليمات صدرت من ذات المرجعية ليتم السماح له باعداد وتقديم برنامج تلفزيوني بمعدل يومين في الإسبوع .

كما اشارت معلومات اخرى  الى ان مدير التلفزيون لم يكن راضيا عن تعينه وعطل ظهوره على الشاشة لنحو ثلاثة اشهر الى ان وردته تعليمات عليا من خارج المؤسسة تؤكد على ظهوره .

1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 123 - صراحة نيوز - SarahaNews  thumbnail 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 2 6 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 4 2 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 6 2 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 7 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 8 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 9 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 10 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 11 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 12 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 13 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 14 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 16 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 17 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 18 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 19 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 22 - صراحة نيوز - SarahaNews
11223 - صراحة نيوز - SarahaNews

محاسبة فيلادلفيا تفتتح ثاني فرع طلابي لمعهد المحاسبين الإداريين

Posted: 26 Apr 2020 11:59 AM PDT

img 20200426 wa00492760494653158929731 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح قسم المحاسبة في جامعة فيلادلفيا ثاني فرع طلابي لمعهد المحاسبين الإداريين، لتكون اول جامعة خاصة في الاردن تفتتح فرع طلابي لمعهد المحاسبين الإداريين والذي يهدف الى تمكين المحاسبين والعاملين في مجال الإدارة المالية على تعزيز الأداء ضمن بيئة العمل .

و يعد معهد المحاسبين الإداريين واحدا من أكبر الجمعيات الموثوقة التي تركز بشكل حصري على تعزيز مهنة المحاسبة الإدارية على المستوى العالمي، مما يؤهل طلبة الجامعة بالحصول على الدعم من معهد المحاسبين الإداريين من خلال البحث وبرنامج المحاسب الإداري المعتمد والتعليم المستمر ،والتأكيد على ممارسة أفضل الأخلاقيات المهنية في مجالات مختلفة .

من جهته عبر رئيس قسم المحاسبة الدكتور جعفر الصوالحة عن شكره لمعهد المحاسبين الإداريين على التعاون كما أشاد بالجهود التي بذلها الطلبة وهم حمزة ابو عليا ويزن التونسي واحمد السلو في إعداد خطط العمل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال