صراحة نيوز

الأحد، 5 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وزير سابق بحكومة الرزاز: مش وقته تصفية الحسابات

Posted: 05 Apr 2020 08:26 AM PDT

373585 1 1586081447 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف وزير الثقافة السابق الدكتور محمد ابو رمان، أن عددا من الوزراء والمسؤولين يقومون بتصفية الحسابات فيما بينهم.

وقال ابو رمان، في تغريدة له عبر منصة “تويتر”، إن بعض الوزراء يوجهون ضربات لبعضهم عبر تسريبات اعلامية.

ودعا ابو رمان الى ضرورة وقف الضربات، قائلا”مش وقته”.

وفيما يلي نص التغريدة:

على الرغم من تميز الاردن إلى الان بإدارة ملف كورونا، ما يحسب للتعاون والتكاتف بين مؤسسات الدولة وفريق العلماء في لجنة الأوبئة ، الا ان المؤسف ان عددا من الوزراء والمسؤولين يخربون هذا الجهد بتصفية الحسابات بينهم، وتوجيه الضربات لبعضهم عبر تسريبات إعلامية.
مش وقته

image - صراحة نيوز - SarahaNews

بريطانيا : تسجيل 619 وفاة بكورونا وعدد المصابين يرتفع الى 47806

Posted: 05 Apr 2020 08:19 AM PDT

555 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة البريطانية عن تسجيل 5903 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الاجمالي إلى 47806 إصابات في عموم المملكة المتحدة.

وأضافت الوزارة في بيان اليوم الأحد، أنه تم تسجيل 619 وفاة جديدة لمصابين بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 4932 وفاة.

مقترحات للدكتور علاوي لتخفيف آثار   تداعيات  كورونا

Posted: 05 Apr 2020 07:38 AM PDT

fb img 15860973966741852038449781909211 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور مهدي العلاوي

رئيس جمعية الأمان للتوعية بالخدمات المالية والمصرفية
بدايةً لابد من أخذ التغييرات العالمية والأقليمية والمحلية بعد كرونا والتي ستنعكس على الأقتصاد الأردني سيما وأن معظم الدول ستتميز يالأنانية وتنكفأ الدول على مواردها الذاتية وبدأت بعض هذة الأجراءات من الآن فبعض الدول المصدرة منعت التصدير مثل ( الأرز ، القمح ، الأدوية ، المواد الأولية لبعض الصناعات ….الخ ) جاتب المساعدات من الهيئات الدولية ستشهد تراجع بشكل كبير إن لم تنقطع ،معظم العمالة الأردنية في الخارج ستعود للبلاد بعد فتح الحدود الأقليمية وهذا عبئ إضافي على إقتصادنا وعلينا أن نأخذ ذلك في الحسبان مما سيزيد من نسبة البطالة وعلى الصعيد المحلي فالأثار معروفة في معظمها للجميع ولا داعي لذكرها ، كما لا أريد تكرار ما تداولة كثير من القامات الأقتصادية في الرسائل السابقة وأود الأشارة لبعض النقاط او إبداء وجهة نظري حيالها وبإختصار وكما يلي : –

1) نوصي بالسماح للبنوك في القريب العاجل لمنح القروض والتسهيلات حتى تستطيع البنوك أن تحقق عائد حيث يلاحظ أن كل الأنظار تتجه للبنوك لحل ألأزمة علماً بأن لديها أعباء تشغيلية لا يمكن أن تغطيها بالوضع الحالي عدا أن منح التسهيلات تسرع في دوران عجلة الأقتصاد.

2) نوصي بإعادة فتح سوق عمان المالي للتداول سيما وأن ما يميز أي سوق هي الحرية والنتائج السلبية من الإغلاق أكبر فهناك مستثمرين من الخارج لايجوز أن تمنعهم من التداول فهناك من يشتري وقت الأزمات كما أن هناك من يريد الخروج ( فليخرج مع الشكر) كما أن هناك مستثمرين محليين دخلهم من التداول سواء وقت الهبوط أو الأرتفاع لا يجوز أن نقطع نصيبهم من الدخل ونزيد شريحة عاطلة أخرى عدا عن منع الأيرادات على شركات الوساطة التي تعاني أصلا وتحرم الدولة من أية دخل نتيجة الأغلاق.

3) نوصي بضرورة إعادة النظر في ضريبة الدخل على المؤسسات والأفراد لتحريك النشاط الإقتصادي وآن الأوان للإعتراف بأن التعديلات الأخيرة لم تعطي ثمارها رغم كل الصيحات السابقة التي لم تؤخذ في الحسبان ، كذلك إعادة النظر في زيادة الحوافز التي أعطيت بخصوص تقسيط مدد الضريبة المستحقة ، نسبة ضريبة المبيعات ، التأجيل لأقساط الضمان الأجتماعي ( خاصة للجهات المتضررة من الأزمة).

4) نوصي بالدعم بشكل أوسع للصناعة الوطنية ، وزيادة الحوافز للتوجة للصناعات الأساسية للإستغناء الجزئي عن الأستيراد ، مع تشجيع التصدير لما يزيد عن الحاجة المحلية لدعم الميزان التجاري والأحتياطي من العملات الأجنبية.

5) دعم وتشجيع السياحة المحلية للتخفيف على الأعباء المأساوية لهذا القطاع .

6) تخفيض أكبر لأسعار الفوائد الدائنة والمدينة للتسريع في عجلة دوران الأقتصاد ، مع إعادة النظر في أسعار القروض الكبيرة والمكلفة ولو لبعض القطاعات مثل السياحة والفنادق ،النقل والسياحة.

7) وضع آليات أكثر فعالية في سرعة منح القروض والتسهيلات وإيجاد ضوابط لها من البنك المركزي وبمشاركة البنوك وذوي الأختصاص وخاصة للقطاعات ذات الأهمية الأستراتيجية للبلاد وضمن شروط ميسرة .

8) طرح سندات حكومية للجمهور تسمي مثلاً (سندات هبّة وطن) تكون بعائد منخفض كي توجه لمشاريع رأسمالية للوطن.

9) التوجية اللازم لإستيراد المواد الأساسية للصناعة حيث ستشهد إرتفاع أوإنقطاع من مصادرها كما أسلفنا .

10) التسريع من الحكومة في دفع المستحقات للقطاعات المختلفة حتى تستطيع البقاء في السوق ودفع رواتب موظفيها .
من جانب آخر ، نوصي بأن تعيد الحكومة الموازنة العامة على ضؤ المعطيات التي طرأت كما أن على البنوك والشركات والمؤسسات أن تعيد النظر في ميزانياتها التقديرية فهناك مؤسسات ستزيد إيراداتها نتيجة الأزمة وكثير من المؤسسات فالتأثير سلبي عليها ولا بد من عكس ذلك حتى تكون المقارنات والمتابعات قريبة من الواقع.

هذه أهم الملاحظات ونرجوا أن تخرج جمعيتنا بتوصيات عملية وواقعية ( كالمعتاد) وتساهم بالدور الوطني والجماعي الذي يتطلب التضحية من الجميع وكذا المساهمة من الجميع حتى نتغلب على هذه المنحة ونخرج منها بأقل الخسائرإن لم نتمكن من جعلها فرصة للربح المعنوي والسلوكي والمادي، والله ولي التوفيق ،،،،

مجمع فرح الطبى ينفي صحة إستضافة أحد كبار الشخصيات مصاب بكورونا

Posted: 05 Apr 2020 07:06 AM PDT

ryfwigld4vd30m5a3owwi8ix7xebytri3xt15p3m 14122067512651665883. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفت إدارة مجمع فرح الطبى إستضافة أحد كبار الشخصيات من قبل المجمع لإصابته بفيروس كورونا.

جاء ذلك في بيان أصدره الرئيس التنفيذي للمجمع الدكتور كرم زيد الكيلاني

وأكد البيان أن المعلومات المتداولة في هذا الشأن محض اشاعات وعارية تماما عن الصحة.

نص البيان

وردنا ما يدور في بعض وسائل التواصل الاجتماعي من اشاعات حول إصابة ومكوث أحد كبار الشخصيات المرموقة في مجمع فرح الطبي لإصابته بفيروس كورونا، وإننا اذ نؤكد ان الاشاعات المتناقلة عارية تماماً عن الصحة فلم يتم بتاتاً استقبال أي حالة كورونا واننا وخاصة في مثل هذه الأوقات الحرجة نستهجن النيل من أي شخص او منشأة ونطلب توخى الحذر قبل نقل أي معلومة تفادياً لإثارة الهلع الغير مبرر.

وانه في حال الاشتباه -لا قدر الله- في أي اعراض كورونا لأي مراجع للطوارئ، تم تجهيز منطقة معزولة تماماً في مركز طوارئ فرح في المستشفى الشامل في حال استقبال أي حالة كورونا مشتبهة ليتم تحويلها للمستشفيات الحكومية المخصصة لتلك الحالات وذلك حسب التعليمات الصادرة عن معالي وزير الصحة الأكرم، كما ويجب التأكيد انه وللحظة حتى في مركز طوارئ فرح لم يتم استقبال أي حالة كورونا.

كما ونود ان ننتهز هذه الفرصة لشكر حكومتنا الرشيدة على كافة الإجراءات المتخذة ونؤكد وقوفنا خلفها كما ونثمن متابعة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظة الله ورعاه وولي عهده الأمين الحثيثة ووضع صحة وسلامة الأردنيين على سلّم أولويات الدولة وجعل المملكة الأردنية الهاشمية مثالاً يحتذى به عالمياً ونؤكد، كجزء من القطاع الخاص قيامنا بدورنا للمساهمة في الرقي بسمعة وطننا الغالي.

حمى الله الأردن بظل صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم

كرم زيد الكيلاني
الرئيس التنفيذي
مجمع فرح الطبي

img 20200405 wa00771347104217021857260 - صراحة نيوز - SarahaNews

أضرار القطاع الخاص في (زمن كورونا) .. منهم الميكانيكي والنجار وسائق التاكسي (الأصفر) والحلاق

Posted: 05 Apr 2020 06:24 AM PDT

5e03b8443468322586066ae5a921d0d3 18737028295022277125. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – متابعة خالد ابو الخير / زيد السوالقة

تضرر الكثير من العاملين في القطاع الخاص جراء توقف اعمالهم بعيد تفشي وباء كورونا.
وعلى الرغم من عدم توفر إحصائيات بهذا الصدد، إلا أن مسؤولين في العديد من القطاعات أكدوا تضرر العاملين بها، فضلاً عن العمال الآخرين الذين دأبوا على كسب قوت يومهم بشكل يومي.
وأطلقت حكومة الدكتور عمر الرزاز، إجراءات لحماية هذه القطاعات، ومن ضمنها انشاء صندوق حساب الخير لصالح الاسر الفقيرة والمحتاجة تديره وزارة التنمية الاجتماعية.
كما أطلقت منصة نوى، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، مبادرة “يوميتهم علينا” لجمع التبرعات لعائلات عمال المياومة.
وقدر رئيس النقابة العامة لوكلاء السيارات وتجار قطع السيارات ولوازمها، طارق الطباع، عدد المنشآت التي تعمل في هذا القطاع بخمسة الاف منشأة، وعدد العاملين فيها بـ ٣٥ ألف موظف .
وأكد الطباع أن هذه المنشآت لن تستمر بصرف رواتب موظفيها نظراً للظروف التي تمر بها البلد.
ويبلغ عدد منشآت اصحاب المهن الميكانيكية وصيانة السيارات حسب نقيب اصحاب المهن الميكانيكية جميل ابو رحمه ١٧٥ ألف منشأة، يعمل بها حوالي ٧٥ ألف موظف، يعتمدون جميعاً على الدخل اليومي ولا يوجد لهم مصدر دخل ثابت.
وتوجد في المنطقة الحرة الزرقاء ٣٧٥٠ منشأة صناعية وتجارية مملوكة ل ١٥ ألف مستثمر من كل الجنسيات، ويناهز عدد العاملين بها ال ٥٠٠٠ عامل، و الاغلب من المستثمرين لن يصرفوا لهم رواتبهم.
وفي قطاع المحاماة، ثمة ٢٥٠٠ محامي من الجدد، ليس لهم مصدر دخل آخر في حال الإغلاق.
ويضم قطاع صالونات التجميل حسب نقيب النقابة العامة لأصحاب صالونات التجميل اياد سماره ١٥ ألف صالون ، يعمل بها ٤٠ ألف عامل، ليس لديهم مصدر دخل آخر وطبيعة عملهم قريبة من المياومة.
ويصل عدد سيارات التاكسي العمومي (الاصفر) إلى ٢٤ ألف تاكسي جميع العاملين عليها يعتمدون على الدخل اليومي ولا يوجد لديهم مصدر دخل آخر.
بدوره أكد نقيب المقاولين الأردنيين احمد اليعقوب أن قطاع الإنشاءات بشكل عام يمر بظروف صعبة ولا يمكن حصر إعداد العاملين فيه، اما المهندسين والعاملين فيه فقد تم دفع رواتبهم لشهر أذار/مارس
وأشار اليعقوب أن المقاولين تبرعوا بمبلغ نصف مليون دينار لدعم صندوق وزارة الصحة.
وأشار العيوب أن العمل جار مع الحكومة لإرجاع العمل لمشروعي الباص السريع والطريق الصحراوي خلال فترة الحظر.
وفضلاً عما ذكر، هناك العديد من الأعمال التي لا توجد لها نقابة أو جمعية تمثلهم من قبيل النجارين والحدادين وعمال المطاعم واللوحات الاعلانية والخطاطين والعاملين بمحلات الملابس وغيرها، وجميعهم يعملون بنظام الدخل اليومي ولا يوجد لديهم دخل ثابت كراتب شهري، واعدادهم كبيرة.
يشار إلى أن دعوات صدرت لإخراج زكاة شهر رمضان في هذه الأوقات، بهدف التخفيف من أثار توقف تلك القطاعات عن العمل، وصدرت فتوى تجيز ذلك.

دوافع تزايد وتيرة المطالبة الشعبية لحل البرلمان

Posted: 05 Apr 2020 05:39 AM PDT

1577905780805248600 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت وتيرة المطالبة الشعبية بحل البرلمان في زمن ” كورونا ” واشتدت أكثر مما كانت عليه منذ اكثر من عامين جراء عدم الرضى على اداء المجلس الحالي المتهم شعبيا بدعمه لقرارات حكومية اضعفت قدراتهم المالية على مواجهة متطلبات الحياة الى جانب تصرفات وسلوكيات مجموعة ليست بالقليلة من اعضاء المجلس الذين قدموا مصالحهم الخاصة على مصالح الوطن وتغولوا على المؤسسات الحكومية للحصول على امتيازات وتنفيعات طالت التدخل بالتعينات والحصول على تراخيص في المجالات المختلفة تجاوزت في بعضها الاسس المعتمدة .

في زمن كورونا حيث تم تفعيل قانون الدفاع الذي منح رئيس الوزراء صلاحيات واسعة لتتمكن الدولة بكافة اجهزتها من مواجهة وباء العصر حماية أولا لسلامة المواطنين والذي وحد جهود كافة مؤسسات الدولة من قوات مسلحة وأجهزة أمنية الى جانب الأجهزة المدنية بعمل مؤسسي لم تشهد الدولة مثيلا له منذ عقود حيث باتت الفزعة والفردية في اتخاذ القرارات ورسم السياسات ما قبل زمن كورونا هي ميزة ادارة شؤون الدولة والذي نجم عنها الكثير من الأخطاء وخلفت تراكمات من المشاكل التي انعكست بتأثيرات سلبية ليس من السهل معالجتها الا باتباع نهج الإدارة المؤسسية .

كثيرون يعتقدون ان مواجهة كورونا يتم من خلال اجتماعات على مدار الساعة لمجلس الوزراء في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات تنتهي باقرار توصيات يتم ترجمتها من قبل رئيس الوزارء ليعلنها كأوامر دفاع بصفته صاحب الصلاحية والحقيقة غير ذلك والذي تم بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك المتابع على مدار الساعة لهذه الجهود حيث يتم صناعة هذه القرارات والتوصية بكافة ما يتم اتخاذه من اجراءات من خبراء ومختصين يمثلون كافة المؤسسات المدنية والعسكرية ومن مختلف القيادات والذين يعملون على دراسة جميع ما يصلهم من ملاحظات ومعظلات ويخرجون بتوصيات يقدمونها لصاحب القرار والذي في ضوءها يتخذ القرارات استنادا للصلاحيات التي منحها له قانون الدفاع .

العمل بقانون الدفاع عطل دور مجلس الأمة بشقيه النواب والأعيان فوضعهم لا يختلف عن وضع كافة المؤسسات التي تعطلت بفعل القانون وقد يكون الأقرب الى وضع أي مواطن لديه مقترح أو ملاحظة تتعلق في أمر التعامل مع كورونا حيث المجال متاح امام الجميع لتزويد المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بها ليتم دراستها من قبل المختصين على أمل ان تعينهم ليخرجوا بتوصية تسهم في المعركة التي نخوضها ضد هذا الوباء .

نجاح الحكومة في تعاملها مع تداعيات كورونا من جهة وغياب مجلس النواب الفاقد ” للثقة الشعبية ” عن ساحة كورونا وحراك بعضهم على منصات التواصل الاجتماعي حبا في الظهور والبحث عن الشعبويات واقدام المجلس مرتين على التبرع من أموال الدولة ( مخصصات المجلس المالية ) لدعم المجهود الوطني في مواجهة الوباء وعدم تلبية العديد من اعضاءه الميسورين لنداء الواجب للتبرع من مالهم الخاص الى جانب تجاوز بعض النواب لأوامر الدفاع بصورة فسرها الكثيرون بالتحدي وعدم المبالاة كل ذلك وغيرها من التصرفات المرفوضة مجتمعيا زادت من وتيرة المطالبة الشعبية بحل البرلمان الذي غصت به منصات التواصل الاجتماعي وتضمنته مقالات العديد من الكتاب .

لا بل ان البعض طالب باكثر من ذلك بعد ان ثبت لهم امكانية ادارة شؤون الدولة ولو مرحليا بدون وجود مجلس للنواب بالدعوة الى تعطيل الحياة البرلمانية لمدة عامين على الاقل والذي من وجهة نظرهم سيحقق مجموعة من الأهدف والتي منها تنفيذ برامج حكومية واخرى من قبل مؤسسات المجتمع المدني لتعزيز وترسيخ الديمقراطية في المجتمع نهجا وعملا التي هي ركيزة الحياة البرلمانية حيث بالإمكان في هذه الحالة تفعيل قانون المجلس الوطني الاستشاري الذي صدر في عام 1978 واستمر العمل به حتى عام 1984  وكان له دور مميز وهام في مسيرة المملكة الاردنية الهاشمية كبديل عن المجالس النيابية

والهدف الثاني مالي حيث ان حل المجلس الذي بقي من مدته اقل من شهرين سيؤدي الى نقل مخصصاته الواردة في الموازنة والتي تُقدر بنحو 24 مليون دينار الى بنود اخرى تصب في مصلحة المعركة التي نخوضها ضد كورونا فيما يبرز هدف ثالث مهم ان الفرصة ستكون افضل لاعادة ترتيب البيت الاردني ليبدأ نهجا جديدا في ادارة شؤون الدولة ليرتكز على العمل المؤسسي والخطط الاستراتيجية والتعامل مع المواطنين بشفافية ووضوح كاملين .

الضمان: تأجيل أقساط سلف متقاعدي الضمان عن شهر نيسان

Posted: 05 Apr 2020 04:20 AM PDT

4b7566f631f5cccfc68236100caad6a3 17244255794808612217. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- صرّح الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي بأن فريق إدارة الأزمات في المؤسسة اتخذ قراراً في اجتماعه المنعقد حالياً برئاسة الدكتور حازم الرحاحلة مدير عام المؤسسة بتأجيل أقساط السلف الممنوحة لمتقاعديها عن شهر نيسان الحالي، ولن يتم اقتطاع الأقساط من رواتبهم التقاعدية لهذا الشهر، مؤكداً أنه لن يترتب على هذا التأجيل أي فائدة.

وبيّن الصبيحي أن قرار المؤسسة بتأجيل أقساط السلف الممنوحة لمتقاعدي الضمان الاجتماعي يستفيد منه (38521) متقاعداً، فيما بلغ إجمالي مبالغ السلف المصروفة لهم (126) مليوناً و (279) ألف دينار.

وأضاف الصبيحي بأن هذا القرار يأتي للتخفيف على متقاعدي الضمان المستفيدين من نظام السلف الممنوحة من المؤسسة خلال الأزمة الراهنة.

جامعة البترا تشارك في مبادرة سمو الأمير الحسن “علم نفسك”

Posted: 05 Apr 2020 04:01 AM PDT

thumbnail 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شاركت جامعة البترا بمبادرة “علم نفسك” التي أطلقها المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وجاءت المبادرة بإيعاز من سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.

وتعتبر مبادرة “علم نفسك” جزء من مجموعة حلول تهدف إلى استمرار التعليم الجامعي عن بعد، بعد قرار الحكومة تعطيل الجامعات الحكومية والخاصة وحظر التجمعات لمكافحة فايروس كورونا.

وتهدف المبادرة إلى مساعدة طلاب الجامعات الأردنية في الفصل الدراسي الثاني للسنة الأكاديمية 2019/2020، وكذلك لتأطير التعليم عن بعد ليكون جزءًا من استراتيجية الجامعات الأردنية في التعليم.

وترتكز فكرة المبادرة على بناء منصة وطنية للتعلم الجامعي الإلكتروني المفتوح وتربط المنصات الإلكترونية للجامعات وتنسق فيما بينها بهدف إدارة العملية التعليمية الإلكترونية بشكل شامل.

وحرص سمو الأمير الحسن على إطلاق المبادرة لتعزيز دور المجلس الأعلى في تقديم الخدمات لطلاب الجامعات وتسهيل حصولهم على المعلومة وتعزيز فكرة التعليم عن بعد لديهم.

وتعمل المبادرة على تزويد الجامعات المجلس الاعلى بقائمة المواد الدراسية لكل جامعة، ونشرها على الموقع الإلكتروني للمجلس، واعتبارها من المصادر المفتوحة التي يمكن استخدامها من قبل طلاب الجامعات كلها.

وسيعقد المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، عدة اجتماعات لتقييم نجاح المبادرة والخروج بتوصيات محددة ومفيدة لإثراء عملية التعلم الالكتروني الجامعي على المدى المتوسط والبعيد، بناء على عملية تقييم للتجربة من خلال استبانات توزع إلكترونيا على الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات ورؤساء الأقسام والعمداء ورؤساء الجامعات.

 

كيف تعامل الأمن مع سيارة نائب خرق حظر التجول ..صورة

Posted: 05 Apr 2020 03:51 AM PDT

566 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قامت إدارة السير  اليوم الأحد بنقل  مركبة نائب اخترق يوم الجمعة المنصرم أمر دفاع بحظر التجول وذلك على ناقلة ليتم حجزها ف ساحة الحجز اسوة بباقي سيارات المواطنين الذين تم ضبطهم في اوقات سابقة .

 وكان قد تم يوم الجمعة الماضي ضبط نائبين اخترقا حظر التجول وذلك من قبل نقاط الغلق التي نشرتها القوات المسلحة الاردنية والأمن العام في مختلف ارجاء المملكة استنادا  لأوامر الدفاع .

EU1WKrVXYAAvqRk - صراحة نيوز - SarahaNews

د. بدران يكتب عن ازمة الكورونا والمسارات الخمسة

Posted: 05 Apr 2020 03:02 AM PDT

12d87b23 a3ca 40cc 8731 34dc89822ddf 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور ابراهيم بدران

تقوم الحكومة بدوائرها المختلفة وموظفيها ومسؤوليها وفي المقدمة أفراد الجيش العربي والأجهزة الامنية والموظفين والوزراء بجهود متميزة يستحقون عليها كل الثناء والتقدير. ولم يتركوا مجالا يمكن فيه مواجهة انتشار وباء الكورونا إلاّ واتخذوا الاجراءات  الصحيحة الممكنة. وفي الوقت الذي يتطلع فيه الجميع للقضاء على هذا الوباء في اسرع ما يمكن ،إلا ان جميع المؤشرات تدل على ان ذلك سوف يستغرق اسابيع طويلة او أشهر، الامر الذي سيترك اثاراً سلبية في خمسة مسارات لابد من الإعداد لها، والتعامل معها بكل علمية وعقلانية وتشاركية،و ابتداع حلول و بدائل غير تقليدية، ألا وهي: المسار الاقتصادي والاجتماعي والصحي والتربوي و الزراعي. إن كل مسار يتطلب فريق عمل متخصص نرجو أن تشكله الحكومة من خبراء و شركاء و علماء من القطاعات ذات العلاقة، و بأسرع وقت ممكن ليعمل من خلال "اجتماعات عن بعد" و ليضع الاقتراحات اللازمة حتى تكون هناك برامج و خطط مدروسة و مبتكرة لتجاوز الأزمة بأقل الأضرار الممكنة ،و الحفاظ على عجلة الاقتصاد و القطاعات الأخرى و منع التراجع.

ففي المسار الصحي، تسير لجنة الاوبئة، و الكوادر الصحية الخاصة و العامة، و المكلفة و المتطوعة، بشكل متميز و تضحية و تفاني يمثل روح الأردن المتطلعة إلى الإنجاز و التفوق .ولكن نجاح الجهود حتى النهاية، وسلامة المواطنين ،عملية بالغة التعقيد من الناحية اللوجستية .فنحن نتحدث عن 2 مليون عائلة في الاردن و 1.75 مليون بيت وعشرات الآلاف من الاحياء وآلاف القرى والتجمعات السكانية ومئات المدن. وهذه كلها متشابكة لا تستطيع دوائر الدولة وخاصة الصحية منها الوصول لكل حي وكل موقع في القرى والأرياف والبوادي. لذا فإن وعي المواطن وتجاوبه واعادة تشكيل أولوياته ،و رصانة الإعلام و مثابرته هو الاساس. ولكن كل ذلك يجب ان يكون مدعوماً بترتيبات تؤمن للمواطن الغذاء والدواء والوقود والماء والمعيشة المناسبة. وهنا يمكن لمنظمات المجتمع المدني ان يكون لها دور مساند وفاعل في دعم جهود الحكومة، والوصول إلى كل بقعة من بقاع الوطن. ولدينا اكثر من 2500 منظمة مجتمع مدني وعدد كبير منها تتوزع نشاطاتها خارج العاصمة وفي اماكن مختلفة.

وفي المسار الاقتصادي لا بد ان تبادر الحكومة فوراً إلى إنشاء صندوق خاص للأزمة، يشارك في تمويله القطاع الخاص والرسمي والأهلي ليبدأ العمل منذ الآن. ولعل وجود الصناعات المنزلية وآلاف الصناعات الصغيرة التي يمكن ان تعمل في نطاق عمالي محدود، يساعد في تطوير القدرات الانتاجية إذا تم العمل ضمن بروتوكولات مناسبة ينبغي ابتداعها. كذلك هناك مسائل التمويل والصناعات المتخصصة والصناعات المعزولة، و الخدمات ،جميعها بحاجة إلى افكار ومقترحات جديدة.

وفي المسار الاجتماعي والذي يحتاج شراكة كبيرة من منظمات المجتمع المدني ليضع الحلول والبدائل للمساندة الاجتماعية، وفي مقدمتها موضوع الفقر والعمالة اليومية الفردية و الجماعية، وكذلك مشكلة البطالة التي يتوقع ان تتصاعد بسرعة. اما المسار التربوي، فإن فريقاً تربوياً متنوع الخلفيات عليه ان يضع اقتراحات محددة ،تتناول بالإضافة إلى تحسين الدراسة و"التعلم عن بعد" برامجً واقتراحات 1)لتحسين اللغة والقراءة والكتابة لدى الطلبة 2)الاهتمام بالمهارات والهوايات المفيدة التي يمكن تنميتها بالمنزل، وكذلك 3)برامج الرياضة المنزلية 4) أساليب الزراعة المنزلية داخل المساحات المحدودة.

وفي المسار الزراعي فإن المحافظة على وتيرة الإنتاج و رفع الإنتاجية، و تكثيف إرشاد المزارعين ،و إدخال انماط جديدة، وحل المشكلات اللوجستية للقطاع، و توفير مدخلات الإنتاج يتطلب إضافة إلى تيسيرالتمويل جهودا خاصة.

ان اعتماد الاردن على الاستيراد بشكل كبير في فترة ما قبل الازمة، قد آن له ان يتغير، سواء فيما يتعلق بالغذاء او الدواء او الملابس أو غيرها والتي يمكن تصنيع الجزء الأكبر منها محلياً. ان الكثير من الاعمال الصغيرة قد تضطر للإغلاق ولكن البحث عن بدائل و الإفادة من النمط القبرصي هو جزء من مهام فرق العمل الخمس .وعلى الحكومة المبادرة للعمل من خلال خبراء بما فيهم الأكاديميين، فذلك افضل ضمان للمستقبل الذي لازالت ملامحه غامضة مع الكورونا، و لكن عزيمة الأردنيين قادرة على الوصول إلى بر الأمان.

السعودية تتحول إلى التجارة الإلكترونية في ظل تفشي كوفيد-19

Posted: 05 Apr 2020 02:56 AM PDT

image 111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خاص 

أدت القيود المفروضة على الحركة والتجارة الناشئة عن جائحة كوفيد-19 إلى تحول ملحوظٍ في سلوك المستهلك في المملكة العربية السعودية، حيث توجهت أعدادٌ متزايدةٌ من المحليين نحو القنوات الرقمية.

وعلى الصعيد العالمي، فقد ارتفعت حالات الإصابة بكوفيد-19 حتى صباح الأول من أبريل إلى 859,000 حالة، كما بلغ عدد الوفيات التي نُسِبت إلى الفيروس 42,000 حالة، في الوقت الذي شهدت فيه المملكة العربية السعودية إصاباتٍ قليلةٍ نسبيًّا، حيث بلغ عدد الحالات المصابة 1,563 حالة و10 وفياتٍ حتى هذا اليوم.

وسجلت المملكة أول حالة إصابة بكوفيد-19 في 02 مارس، بينما وقعت أول حالة وفاة بسبب الفيروس في 23 مارس لمقيمٍ أفغانيٍّ يبلغ من العمر 51 عامًا.

وقد تزامنت حالة الوفاة الأولى مع فرض حظر تجولٍ يستمر لمدة 21 يومًا على مستوى المملكة، والذي أُعلِن عنه كذلك في اليوم ذاته، ويَمنع الحظر كافة السكان من مغادرة منازلهم في الفترة الواقعة بين 07:00 مساءً و06:00 صباحًا.

وقد أُلحِقَ هذا الحظر بعد يومين من بدايته بتدابيرَ مشددةٍ وُضِعت لإيقاف انتشار الفيروس.

وأعلنت الحكومة إغلاقًا كاملًا للعاصمة الرياض والمشاعر المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة. كما مددت ساعات حظر التجول في المدن الثلاث، حيث قَدمت وقت بدء الحظر إلى الساعة 03:00 مساءً، مع منع الانتقال بين كافة مناطق المملكة.

وفيما يتصل بالانتقال الدولي، فقد علقت المملكة كافة الرحلات الدولية في 15 مارس لمدة أسبوعين، على أنه يمكنُ أن يتم تمديدها.

زيادةٌ ملحوظة في التجارة الإلكترونية

على الرغم من التأثير الطبي المحدود بعض الشيء على المملكة والتهديد الذي يمثله الفيروس، إلى جانب الجهود الرامية إلى المحافظة على التباعد الاجتماعي، فقد أدى ذلك إلى تحولٍ كبيرٍ في نمط حياة المستهلكين وعاداتهم حيث شهدت التجارة الإلكترونية قفزة نموٍّ سريعة.

وقد صرحت شركة بن داود لمتاجر التجزئة لوسائل الإعلام المحلية في مارس الماضي أنه ومنذ تصاعد أزمة كوفيد-19 فقد شهد متوسط مبيعاتها على أساس 10 أيام زيادةً قدرها 200%، كما ارتفع متوسط قيمة الطلب بنسبة 50%، وزادت تنزيلات التطبيق الإلكتروني بنسبة 400%.

وللشركة منصتان للتجارة الإلكترونية، بن داود والدانوب، تتصل كل منهما بسلاسل الأسواق والهايبر ماركت الخاصة بها، مما يمكن العملاء من شراء احتياجات البقالة وغيرها من السلع عبر الإنترنت.

وفي الوقت الذي شهدت فيه التأثيرات الاقتصادية للفيروس إغلاق العديد من الشركات وخسارة الملايين من الناس حول العالم لوظائفهم، يقول المسؤولون في بن داود أن النمو السريع في النشاط ساعد الشركة على مقاومة هذه الاتجاهات.

ظلت كافة الأسواق الـ72 التابعة للشركة مفتوحةً بما في ذلك أحدث أسواق الدانوب الذي افتتح الأسبوع الماضي في حي الأندلس بالرياض. كما وظفت الشركة المزيد من عمال التعبئة والتغليف والسائقين لتواكب الطلب على التوصيل عبر الإنترنت.

وعلى صعيدٍ آخر، استفاد تطبيق نعناع من التحول الأخير نحو التسوق عبر الإنترنت، وهو تطبيق سعودي لتوصيل الاحتياجات التموينية، حيث عمل على إجراء جولة تمويلية ثانية بلغت 18 مليون دولار أمريكي في مارس المنصرم بهدف توسيع عملياته في الشرق الأوسط، وضمت قائمة المستثمرين صناديق رؤوس أموال استثمارية، وشراكات سعودية تقنية، وشركاء على مستوى الشرق الأوسط. وكان ذلك بعد الجولة التمويلية الأولى التي بلغت 6 مليون دولار أمريكي العام الماضي.

وقد ضاعفت الشركة طاقتها الاستيعابية ثلاثة أضعاف بعد طفرة الطلب التي أحدثها تفشي كوفيد-19. ويُتَوَقَّعُ أن يستمر ذلك في ظل قرار الحكومة السعودية بفرض حظر تجولٍ أشدَّ تضييقًا في المدن الكبرى.

واستشرافًا للمستقبل، فقد يحتاج تجار التجزئة إلى تكييف سلاسل الإمداد الخاصة بهم استجابةً لتحول ديناميكيات السوق. وكما صرح سيف الله شربتلي لمجموعة أكسفورد للأعمال، وهو المدير العام لشركة فاكهة الشربتلي قائلًا: “يُعد التكامل الرأسي استراتيجيةَ تطورٍ بالغة الأهمية، خاصة إذا ما نظرنا إلى القفزة الأخيرة في الطلب على توصيل منتجات التجارة الإلكترونية والأغذية الطازجة، والذي تستطيع المملكة تلبيته بصعوبة”.

مستهدفات نمو القطاع

يُعدُّ ظهور تجارة التجزئة عبر الإنترنت ورغم حدوثه في وقت أزمة، إلا أنه يتماشى مع أهداف الاستراتيجيات الشاملة للمملكة.

وكجزءٍ من برنامج تطوير القطاع المالي، والذي يمثل في حد ذاته جزءًا من رؤية 2030، وهي خطة المملكة للتطور على المدى البعيد، تتمنى الحكومة أن تزيد نسبةُ التعاملات الإلكترونية إلى 70% بحلول عام 2030 وذلك صعودًا من مستهدف عام 2020 والذي نسبته 28%.

وللمساعدة في تحفيز هذا النمو وضمان الاستدامة طويلة المدى لهذا القطاع فقد سعت الدولة كذلك إلى تحسين الأطر التنظيمية الخاصة به.

ففي أكتوبر من العام الماضي، نفذت الدولة نظام التجارة الإلكترونية، والذي صُمِّمَ لتنظيم المعاملات الإلكترونية وتحسين الشفافية، كما اعتمدت وزارة التجارة والاستثمار في 31 يناير اللوائح التنفيذية الخاصة بهذا النظام، مع زيادة الرقابة على بعض النواحي كحماية البيانات الشخصية، وحقوق المستهلك، والتزامات الإفصاح.

الأثر الاقتصادي الأوسع

وفضلًا عن التجارة الإلكترونية، فقد كان لجائحة كوفيد-19 تأثيراتٌ واسعةٌ على نواحٍ أخرى من الاقتصاد السعودي، وأبرزها ما أحدثه تفشي الفيروس من هبوطٍ حادٍّ في الطلب العالمي على النفط، مما أدى إلى انخفاض سعر البرميل من أعلى مستوى سنويٍّ له والذي بلغ أقل من 69$ بقليل في 06 يناير إلى 26.82$ للبرميل بنهاية مارس.

وإذا ما علمنا أن النفط مسؤولٌ عما يُقدر بـ 63% من الدخل القومي وفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي، فلا شك بأن الهبوط الحاد في أسعاره سيضع ميزانيات الدولة تحت ضغوطٍ كبيرة.

وفي تصريحٍ لمجموعة أكسفورد أدلى به الدكتور هانز بيتر هوبر، الرئيس الأول للاستثمار في البنك الاستثماري الرياض المالية، قال: “إن تأثير كوفيد-19 جنبًا إلى جنب مع آخر هبوط في أسعار النفط على التجارة الخارجية، سيؤثر على ميزان المدفوعات السعودي هذا العام فصاعدًا، على أن مدى هذا التأثير سيعتمد اعتمادًا كبيرًا على أسعار تصدير النفط السعودي”.

“وعلى الجانب الآخر، وحيث إن هناك قيودًا كبيرةً على السفر على مستوى العالم، فسيؤثر الفيروس كذلك على السياحة الداخلية والخارجية، وبالتالي سيكون صافي الأثر المباشر لكوفيد-19 على الميزان التجاري صغيرًا نوعًا مَّا، وعلاوةً على ذلك، فانخفاض أسعار النفط، والإغلاق الكامل للمدن المرتبط بالفيروس لابد وأن يؤدي إلى انخفاض النمو المحلي، والذي سيكون بدوره مُثبِّطًا للطلب على الاستيراد”.

ومن ناحيةٍ أخرى فقد توقعت وحدة الاستخبارات الاقتصادية أن الاقتصاد السعودي سينكمش هذا العام بنسبة 5%، وذلك عقب توقعاتٍ مبدئيةٍ بنموه بنسبة 1%.

زين تطرح منصةEdunation لخدمة المؤسسات التعليمية

Posted: 05 Apr 2020 02:30 AM PDT

thumbnail 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – : أعلنت شركة زين الأردن عن طرح منصة Edunation التعليمية وتوفير اشتراكات في المنصة للمؤسسات التعليمية خلال الفصل الداراسي الحالي.

وتهدف زين من خلال طرحها لهذه المنصة، إلى إتاحة الفرصة للمؤسسات التعليمية المختلفة للاستفادة من خدمات المنصة التي تعد أحد أدوات التعلم الإلكتروني الشاملة، من خلال ما توفره من غرف صفية افتراضية والعديد من الخدمات الأخرى، وباللغتين العربية والإنجليزية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمنصة: www.edu-nation.net.

وتأتي هذه الخطوة من جانب زين لدعم الجهود الرسمية لمواصلة العملية التعليمية خلال الظروف التي تمر بها المملكة بسبب فيروس كورونا المستجد، حيث سيتسنى لجامعات ومدارس المملكة الاستفادة من خدمات هذه المنصة للتعليم عن بعد، الأمر الذي تحرص عليه شركة زين في إطار دعمها المستمر لقطاع التعليم في المملكة، ومسؤوليتها تجاه المجتمع المحلي لا سيما خلال الظروف الحالية.

يذكر ان منصة “اديونيشن” التعليمية تقدم منظومة وبيئة تعليمية إلكترونية متكاملة، تلبي كامل المتطلبات التعليمية والتربوية وتستخدمها عشرات المدارس في الوطن العربي، وقد أطلقت “اديونيشن” المنصة التعليمية الافتراضية لتمكين المدارس من استمرار العملية التعليمية بشكل كامل.

تحية للجيش

Posted: 05 Apr 2020 02:08 AM PDT

fb img 15860777197184697179798238522821 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم فارس الحباشنة

وسط أزمة كورونا السوداء أطل الجيش على الأردنيين ليكون مؤسسة وطنية حامية وقادرة على الحفاظ على نسق الحياة، والحماية الاجتماعية والمعيشية للمواطنين، وحماية الأمن الاجتماعي وديمومة الرعاية الصحية.

إنها القوات المسلحة الأردنية، لا تقوم بأدوارها إلا بالتنظيم والتنسيق والحزم الصارم والعادل، والمساواة في التنظيم والخدمات، ونبذ أي معايير وقيم شاذة وخارجة عن المعجم الوطني الأردني.

الجيش مؤسسة ضامنة وطنيا. وبالمعنى العام، الجيش عدو لكل من يعادي الأردن وأمنه واستقراره وحماية مصالحه الوطنية العليا «الأمن الوطني»، وكل من يعبث في تاريخ الدولة الاردنية وركائزها ومشروعها وقيمها الوطنية التاريخية.

للجيش أهمية استثنائية في غمرة أزمة كورونا، وكل الأزمات التي تحدق بالأردن سواء من الداخل والخارج: الإقليمي والدولي.
حماية الدولة وصون مشروعها الوطني لا تظهر بوضوح الا في أوقات الأزمات والمحن السياسية والامنية. واليوم، الأردن يواجه أزمة أعتى «فايروس وبائي» يهدد تفشيه البشرية جمعاء.

للجيش الأردني اليوم مهام عظام في زمن كورونا، وما يواجه الأردن من تحدي يومي لكورونا بدءا من صحة المواطنين وتأمين الرعاية والوقاية، والجانب الاجتماعي الرعوي بتوفير مستلزمات عيش المواطنين من طعام وشراب ودواء، وحماية الامن الاجتماعي والامن الوطني.

ما يقوم به الجيش ليس وظيفة ولا دورا إنما واجب وعقيدة وطنية، والعقيدة التي تتجوهر أكثر وأكثر في هذه المِحنة الصعبة التي تواجه الأردن والعالم، وتتحول الى قيم وطنية صلبة، وقيم وتقاليد وطنية راسخة لم يصلها أي جيش بحجم جيشنا وبلد بحجم بلدنا في العالم.

فكم هو عظيم، ويوحي بالثقة والاطمئنان والحب والأمل، والقوة ان نرى الجيش في الشوارع ومداخل المدن؟ فكم ان الأردنيين ايضا يكنزون في وجدهم حبا وثقة عالية في مؤسسة الجيش؟!

الراقِصُون على جِراحِ الوَطَن

Posted: 05 Apr 2020 02:01 AM PDT

0cf208f4c40d0df2c383cb05448b897f 16780314165772364282288630550897618673. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم النائب معتز ابو رمان

الذينَ يَتَنادون َ بالأَحْكامِ العُرْفِيةِ و لا يَعْلَمونَ عَواقِبِها ، أولَئِك قَد لا يَعونَ مَصْلَحةَ الوَطَن ، و بِلا شَكِ يَجْهَلونَ مَدى تَأثيرِها المُدَمِر على الإقتِصادِ الَذي لَمْ يَتَعافى بَعْد ، ، هَؤلاء مَنْ يُثبِطونْ الجُهود الوَطَنية لِمُواجَهَةِ الأَزْمةِ بِكُلِ إقْتِدار ..

فَلْيُكمِلْ الصامِتونَ صَمتَهُم ، و َقَدْ رَأيْنا بَعضُهم وزَراء ثُمَ نُواب لِرَئيسِ الوُزَراءِ فَماذا قَدَموا ؟!
فَلَطالَما لَمْ يَنْبَسْوا بِبِنْتٍ شَفَةٍ تَحْتَ القُبَةِ و كانوا كَما الرُبَداء تَجْفَلُ مِن صَفيرِ الصَافِرِ ، ، ،

وَ الانَ أَصْبَحُوا يَنْظرونَ عَلَيْنا مِنْ أبْراجِهمِ العاجِيَةِ و َلَوْ سَأَلْتَهُم مَاذا قَدَمتُم لِ #هِمَةِ_وَطَن لأَصابَهُم الخَجَلُ مِن الوجلِ أو لَرُبَما تَحَشَرْجت أنْفاسَهُم و تَعَثَرتْ كَلِماتُهُم خِشْيَةَ أن يُصيبَهُم إمْلاق أو تَتَقَطعَ بِهُم السُبُل …!!

أَقولُ لَكُم لا تَثريبْ عَلَيكُم اليَوم “فَقَط أهْدُونا صَمْتَكُم” ،،

وَإني لَأرَى الأُرْدنَ القَوي يَتَجاوَزُ الكَارونا قريباً بِعَونٍ مِنَ اللهِ أوَلاً و َمِنْ ثُمَ بِقيادَتِهِ الهاشِميةِ الباسِلَةِ الشُجاعَةِ وَ جُندهِ الأَوْفياءِ في كُلِ مَيادينِ الوَطن و بِهِمةِ شَعْبِهِ العَظيمِ الوَفي القابِضِ عَلى مَحَبَةِ ِالوَطن مَهْما تَصاعَدَتْ التَحدِياتُ أو تَكاَلَبَتْ الأَزَماتُ أو تَخاذَلَ المُتَخاذِلونَ…

إغلاق سوق العارضة المركزي إلى إشعار آخر بسبب كورونا

Posted: 05 Apr 2020 01:46 AM PDT

77777 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس بلدية معدي الجديدة فندي الياصجين، إنه تقرر إغلاق سوق العارضة المركزي لإشعار آخر كإجراء وقائي للتعامل مع خطر فيروس كورونا .

وأوضح الياصجين  ان سبب الاغلاق هو حضور أحد المخالطين لمصاب بكورونا الى السوق بقصد شراء منتوجات زراعية وتعامله مع عدد من العاملين فيه، مؤكدا انه تم اتخاذ الإجراءات الطبية وأخذ عينات من المخالطين لفحصها.

وقال إن البلدية عملت على تعقيم كامل مرافق السوق وستكون هناك أعمال تعقيم يوميه طول فترة الاغلاق.

وأضاف إن قرار الاغلاق جاء لإعطاء فترة آمان للمحافظة على السلامة العامة، مشيرا الى أن السوق لن يستقبل المنتوجات الزراعية اعتبارا من اليوم إلى أن يصدر قرار بإعادة فتحه، ويستطيع المزارع توريد منتوجاته الزراعية لسوق عمان المركزي.

بترا 

هزة أرضية بقوة 4,6 تضرب العقبة صباح اليوم

Posted: 05 Apr 2020 01:05 AM PDT

96652 5 1586065045 12504201019103527220. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- ضربت هزة أرضية بقوة 4,6 على مقياس ريختر، صباح اليوم الاحد مدينة العقبة، شعر بها السكان ولم تسفر عن اي خسائر في الارواح او الممتلكات، بحسب محافظ العقبة غسان الكايد.

وقال الكايد لوكالة الانباء الاردنية(بترا)، انه في تمام الساعة الثامنة وخمس دقائق من صباح اليوم، تعرضت العقبة لهزة ارضية، خرج على اثرها بعض المواطنين الى الشوارع تخوفا من اي ارتدادات قد تصاحبها.

وأشار رئيس مرصد الزلازل الأردني الدكتور محمود القريوتي، في تصريح صحفي إلى أن الهزة وقعت على مسافة 60 كيلو مترا، جنوب المدينة، وعلى عمق 8 كيلو مترات.

سمير الرفاعي يتبرع بمبلغ 50 الف دينار دعما للحكومة في مواجهة كورونا

Posted: 04 Apr 2020 03:15 PM PDT

ebbbb - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف رئيس الوزراء الاسبق سمير زيد الرفاعي انه قدم تبرعا قيمته 50 الف دينار مع نهاية الشهر الماضي لدعم جهود الدولة الاردنية في مواجهة وباء العصر كورونا 

جاء ذلك في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته قال فيه ان اعلانه عن قيمة التبرع جاء لتكرار السؤال من عدد كبير من الأهل والأصدقاء الذين طلبوا منه اعلان قيمة التبرع .

واوضح ان تبرعه توزع على عدة جهات هي “حساب الخير” التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، وحساب وزارة الصحة، وحساب الهيئة الخيرية الهاشمية، ومبادرة “يوميتهم علينا” لجمع التبرعات لعائلات عمال المياومة، والتي أطلقتها منصّة نوى إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد.

ثث - صراحة نيوز - SarahaNews

الفرصة الأخيرة امام الرزاز ليحافظ على الثقة التي كسبها من كورونا

Posted: 04 Apr 2020 01:40 PM PDT

baa8edcf 4c5c 4fb3 adcd ce5418eae832 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خاص

يبدو ان الثقة  الشعبية الكبيرة التي كسبتها حكومة الدكتور عمر الرزاز جراء حزمة الخطوات والإجراءات التي تعاملت بها في مواجهة وباء العصر كورونا ستتراجع وقد تعود به الى المربع الأول حين كانت معدومة  والتي تراجعت بسبب هفوات واخطاء شهدتها المملكة من قبل بعض الوزراء مع نهاية الاسبوع الماضي اضافة الى تجاوزات غير مشروعة تمثلت في المتاجرة وتزوير تصاريح التجول لصالح رجال اعمال اردنيين وعراقيين والتي تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي ونشرت عنها العديد من وسائل الاعلام واعترف بحدوثها اعضاء في حكومة الرزاز .

الأمر  يتعدى دوافع تقديم وزير الزراعة لاستقالته والتي ملخصها ان رئيس الحكومة طلب من الوزير تحويل موظفين الى القضاء بتهم التلاعب بتوزيع تصاريح التجول والذي موضوعيا لا يحتاج الى مثل ذلك الإجراء حيث القوانين تتيح للجهات المختصة  التحقيق مع المشتبه بهم في اية تجاوزات دون العودة الى مرؤوسيهم وهو ما رفضه الوزير وفضل تقديم استقالته على اتخاذ قرار ليس ملزما به في ظل وجود جهات مختصة بذلك .

استقالة وزير الزراعة المفاجئة تم استمثارها لمحاولة لملمة القضية الرئيسية  والتي اشارت تسريبات من مصادر مختلفة وتم تداول بعضها على منصات التواصل الاجتماعي بتورط وزراء ونواب في قضية المتاجرة بالتصاريح ما بين تسهيل الحصول عليها ومحاولة التدخل لمنع محاسبة المتورطين  وزاد من الأزمة التي دخلت فيها الحكومة رصدها لحالة عدم الرضى الشعبي والذي وصل الى الاستهجان من حركات عدد من الوزراء وليس ادائهم فقط باستعراضهم على شاشات التلفزيون واطلاقهم تصريحات متناقضة وعدم نجاعة الاجراءات التي كانوا يُعلنوها لخدمة القطاعات التي تتبع لوزارتهم والذي فسر البعض دوافعه غيرتهم من المكانة التي بات يحظى بها وزيرا الصحة والاعلام تحديدا ” جابر والعضايلة”  والتي تحققت لهم انضير تميز ادائهما وشفافيتهم حين يتحدثون حيث لا تعالي ولا ادعاء او تمثيل لكسب الشعبويات .

من هنا فالقراءة المتانية والحكمة توجب اعادة ترتيب البيت الداخلي للحكومة كي تخرج من أزمتها وتتمكن من مواصلة معركتها دون عقبات وبالتالي يرى مراقبون ان المصلحة تقتضي اجراء تعديل سريع ليخرج من اسموهم بوزراء التازيم والأستعراض وان لا تتراجع الحكومة عن اتباع نهج المكاشفة والشفافية الذي غير صورتها واكسبها الثقة  فتُقدم على كشف حقيقة قضية المتاجرة بتصاريح التجول .

الولايات المتحدة في المرتبة الاولى والصين السادسة في اعداد وفيات كورونا

Posted: 04 Apr 2020 12:46 PM PDT

52826063 101 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

يواصل فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، انتشاره بشكل كبير فى مختلف دول العالم، بعد ظهوره للمرة الأولى فى مدينة ووهان الصينية نهاية العام الماضى، حيث انتشر الفيروس المستجد بشكل كبير فى الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، حيث أصبحت أمريكا و4 دول أوروبية أخرى بها عدد إصابات أكبر من دولة الصين بؤرة ظهور الفيروس، فيما شهد العالم أيضا ارتفاع عدد حالات الشفاء من فيروس كورونا حول العالم إلى أكثر من 230 ألف حالة. 

2

وعلى مستوى الدول الأكثر انتشارا لفيروس كورونا، تأتى الولايات المتحدة بعد تسجيل أكثر من 277 ألف حالة، ويأتى بعدها دولة ايطاليا والتى سجلت حتى الآن أكثر من 119 ألف حالة، وفى المركز الثالث تأتى دولة اسبانيا التى تم رصد أكثر من 119 ألف حالة بها وتقترب بشكل كبير من دولة ايطاليا، وفيما حلت دولة المانيا فى المركز الرابع بعدد حالات وصل إلى أكثر من 91 ألف، لنجد أن فرنسا تخطت الصين بعد أن سجلت أكثر من 82 ألف حالة في حين أن الحالات فى الصين وصلت حتى الآن إلى 81.639 حالة، وفيما وصل إجمالى عدد الحالات المصابة بالفيروس فى مختلف دول العالم إلى أكثر من مليون و100 ألف حالة إصابة. 

وفيما يخص حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا فإن ايطاليا تأتى فى المركز الأول بعد أن سجلت أكثر من 14 ألف حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، ويأتى بعدها فى المركز الثانى دولة اسبانيا بعدد حالات تخطى الـ 11 ألف حالة وفاة، ويأتى بعدها المركز الثالث الولايات المتحدة حيث حصد الفيروس أرواح أكثر من 7 آلاف حالة، ورغم أن دولة الصين التى ظهر فيها الفيروس إلا أنها حالات الوفاة لم تكسر حاجز الـ 4 آلاف حالة حتى الآن، وتشكل الولايات المتحدة أكثر دولة سجلت وفيات جديدة خلال 24 ساعة (1480)، ثم فرنسا (1120) وإسبانيا (932).

3 

فيما جاءت قائمة أكثر 10 دول فى العالم يوجد بها فيروس كورونا حتى الآن كالتالى: 

1- الولايات المتحدة: 277,522 حالة. 

2- ايطاليا: 119,827 حالة. 

3- اسبانيا: 119,199 حالة. 

4- المانيا: 91,159 حالة. 

5- فرنسا: 82,165 حالة. 

6- الصين: 81,639 حالة. 

7- ايران: 53,183 حالة. 

8- بريطانيا: 38,168 حالة. 

9- تركيا: 20,921 حالة. 

10- سويسرا: 19,702 حالة. 

1 

يذكر أن فيروس كورونا المستجد قد ظهر للمرة الأولى أواخر العام الماضى داخل مدينة ووهان الصينية، ومنها انتقل هذا الفيروس إلى مختلف دول العالم، وتسعى السلطات المحلية داخل الدول التى ظهر فيها الفيروس إلى اتخاذ إجراءات وقائية واحترازية، مثل إغلاق المدارس والجامعات وفرض حظر التجول وغيرها من أجل السيطرة على انتشار هذا الفيروس، وفيما تعمل مختلف شركات الأدوية ومعامل الأبحاث الطبية على التوصل لعلاج أو لقاح لفيروس كورونا.

معوزون يطالبون بتمديد مدة استقبال طلبات دعم الخبز

Posted: 04 Apr 2020 12:16 PM PDT

image 19083407125985288678. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حسين السلامين

طالب معوزون في مناطق نائية بمحافظات وألوية الجنوب الحكومة بضرورة تمديد مدة استقبال طلبات دعم الخبز لمدة أسـبوع على اقل تقدير لحين تمكينهم من تقديم طلباتهم الكترونيا بهدف الاستفادة من عملية الدعم.

وبين معوزون فضلوا عدم ذكر أسمائهم إن صندوق المعونة الوطنية قد أعلن صباح اليوم انه لن يتم استقبال أي طلب جديد بعد منتصف ليلة اليوم بخصوص الدعم دون مراعاة للظروف الحالية التي يمرون بها بسبب حظر التجول وعدم امتلاكهم أجهزة هواتف نقالة متصلة بشبكة الانترنت.

وقالوا إن اغلب الأجهزة الخلوية الموجودة بحوزتهم من النوع القديم ويختصر استخدامها على الاتصالات الكلامية فقط، فيما أن البعض منهم أحيانا وفي الظروف العادية يضطر لقطع مسافات في سبيل الاتصال مع الآخرين لعدم وجود معيدات بث في مناطقهم النائية.

ولفتوا انتباه المسؤولين الحكوميين إلى أن حالة حظر التجول المفروضة بسبب فيروس كارونا منذ حوالي 3 أسابيع حالت دون تمكنهم من اللجوء إلى أشخاص متمرسين في مجال التكنولوجيا لمساعدتهم في عملية تقديم طلبات الدعم إليهم الكترونيا.

وأوضحوا انه وفي حال تمسك الحكومة بقرارها بعدم التمديد فان ذلك سيحرمهم من حقهم المشروع في عملية الاستفادة من دعم الخبز الذي ينتظرونه بفارغ الصبر منذ بداية العام الحالي، فيما أن آلية التقديم التي كانت متبعة خلال الأعوام السابقة كانت ميسره من حيث الإجراءات المتبعة وأفضل من الآلية المعمول بها حاليا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال