صراحة نيوز

الأربعاء، 29 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الرؤية المستقبلية للدكتور ابو حمور ما بعد ازمة كورونا

Posted: 29 Apr 2020 07:52 AM PDT

fb img 15881719166653092102596091360511 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – تحدث وزير المالية الأسبق الدكتور محمد ابو حمور لاذاعة راديو البلد حيال الرؤيه المستقبلية لما بعد أزمة كورونا و هل سيزيد هذا المشروع من حجم الدين العام الذي يتفاقم في ظل هذه الازمه .

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

بنك الإسكان يجدد شراكته مع تكية أم علي ويقدم دعماً إضافياً خلال شهر رمضان الفضيل

Posted: 29 Apr 2020 06:16 AM PDT

pic 1237886664872373870902124 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن بنك الإسكان- البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن تجديد اتفاقية الشراكة مع تكية أم علي، إضافة إلى تقديمه دعماً إضافياً لتكية أم علي في سبيل تمكينها من الوصول لأهداف برنامج الدعم الغذائي المستدام خلال شهر رمضان الفضيل، وفي ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الأردن نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وعلى مدار السنوات الماضية، حرص بنك الإسكان على تجديد اتفاقية الشراكة مع تكية أم علي تنفيذاً لبرامج مسؤوليته المجتمعية وإيماناً منه برسالة تكية أم علي النبيلة وأهدافها الإنسانية التي تنصب في مكافحة الجوع والفقر الغذائي في المملكة.

وفي تعقيبه على هذه الشراكة المتجددة، أشاد الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، عمّار الصفدي، بالجهود الاستثنائية التي يبذلها القائمون على تكية أم علي وخصوصاً في الظروف الراهنة التي تمر بها المملكة والعالم نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، موضحاً أن العمل الإنساني الذي تقوم به تكية أم علي يعد من أبرز المحفزات للبنك لتجديد الشراكة ودعمها في تحقيق رؤيتها المتمثلة في الوصول لأردنٍ خالٍ من الجوع.

وأضاف الصفدي، إن بنك الإسكان ارتأى وحرصاً منه على تعزيز قيم التكافل والتعاضد الاجتماعي، تقديم دعم إضافي لتكية أم علي خلال شهر رمضان المبارك بعد توسع نطاق نشاطها وزيادة عدد المستفيدين من برامجها في ظل التدابير الوقائية التي قامت بها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا والتي أدت إلى تأثر العديد من القطاعات الاقتصادية وخصوصا الحرفية والمهنية وعمال المياومة سلباً من هذه الإجراءات. وشدد الصفدي على أهمية تكاتف الجهود لدعم أهداف تكية أم علي خاصة في الظرف الاستثنائي الذي يمر به الاردن والعالم خلال جائحة كورونا.

وبدوره، قال مدير عام تكية أم علي سامر بلقر: “نؤمن في تكية أم علي بأهمية الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص، وخصوصاً في ظل الظروف الاستثنائية التي نعيشها حالياً، كما نقدّر دعم بنك الإسكان، الذي لطالما كان شريكاً لنا في مكافحة الجوع خلال السنوات الماضية.”

وأوضح قائلاً: “من المهم أن نعي أن الظروف الحالية تؤثّر بشكل أكبر على أولئك الذين يعيشون تحت خط الفقر الغذائي، ولذلك فإن أسر تكية أم علي بالإضافة للحالات الإنسانية الطارئة هم الأشد تضرراً من هذه الظروف وعلينا جميعاً أن نقف يداً بيد في سبيل تحقيق هدف تكية أم علي في إيصال الدعم الغذائي المستدام لهذه الأسر.”

يشار إلى أن تكية أم علي تقوم في الوقت الحالي بإيصال الدعم الغذائي الشهري والمستدام إلى 30,000 أسرة تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة والذين يشكلون 150,000 فرداً، حيث تقوم على مدار العام وبشكلٍ شهري بإيصال الطرود الغذائية التي تحتوي على 24 مادة غذائية تفي باحتياجات الأسرة التغذوية طوال الشهر، كما تقوم خلال الأزمة الراهنة بإيصال الطرود الغذائية الطارئة للأسر المتضررة نتيجة الاوضاع الحالية.

-انتهى-

نبذة عن بنك الإسكان

تأسس بنك الإسكان عام 1973 بموجب قانون خاص كشركة مساهمة عامة محدودة أردنية، وقد بدأ البنك عمله كبنك متخصص في مجال التمويل الإسكاني برأسمال قدره نصف مليون دينار، وبعد مرور 24 عاماً على تأسيسه بدأت مرحلة عمل جديدة في مسيرة البنك عندما تحول إلى بنك تجاري شامل عام 1997، وقد تمت زيادة رأسماله أكثر من مرة خلال الأعوام الماضية كان آخرها في عام 2017 حيث أصبح 315 مليون دينار (أي ما يعادل 444 مليون دولار أمريكي)، وقد حرصت الإدارات المتعاقبة للبنك على تعزيز قاعدة رأسماله من خلال تعزيز احتياطاته المختلفة، واستطاع البنك خلال مسيرته أن يحتل مركزاً متقدماً في القطاع المصرفي الأردني، حيث يعتبر البنك الأول في الأردن من حيث عدد الفروع، وأجهزة الصراف الآلي، وأرصدة حسابات التوفير، وقد حصل البنك على عدة جوائز مهمة.

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.hbtf.com

” همم” مطالعة قانونية لتأثير أمر الدفاع (8) على حرية التعبير والاعلام

Posted: 29 Apr 2020 06:07 AM PDT

  • ندعو الحكومة إلى الابتعاد عن سن أوامر دفاع تتناول أحكاما نظمتها القوانين.

  • نوصي بضرورة صدور تشريع يحمي الحق في الخصوصية وفقا لأحكام الدستور والمبادئ والمواثيق الدولية.

pic 1216721252578793866403141 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” إلى الابتعاد عن سن أوامر الدفاع تتناول أحكاما نظمتها القوانين النافذة.

وقالت “همم” في مُطالعة قانونية أصدرتها تحت عنوان “أمر الدفاع (8) بين الضرورات وتقييد الحريات” في حال إصدار أوامر دفاع لمعالجة أمر مُستجد، كما في حال حق المرضى بحماية خصوصيتهم، فالتوصية أن تبقى المعالجة في حدود تطبيق مبدأ التناسب، ومبدأ تفريد العقوبة لإتاحة المجال للقضاء لتقدير العقوبة المناسبة التي تُحقق الردع الخاص.

وطالبت المطالعة القانونية بالابتعاد عن النصوص الفضفاضة في التعامل مع جرائم التعبير، والنشر، والإعلام.

ونبهت “همم” في مطالعتها إلى أن المادة 17 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية نصت على حق كل شخص في عدم التعرض على نحو تعسفي أو غير مشروع للتدخل في خصوصياته أو شؤون أسرته أو بيته أو مراسلاته ولأي حملات لا قانونية تمس شرفه أو سمعته.

وحذرت المطالعة بأن أمر الدفاع رقم 8 من منظور الالتزامات الدولية لا يحقق الشروط التي بتطلبها العهد الدولي، من حيث انطباق مبدأ الضرورة، وأنه يأتي لتغليظ العقوبات على أفعال يمكن التعامل معها من خلال التشريعات السارية، ولم تكفل نصوصه أن يكون تطبيقه في أضيق الحدود، فالتعابير الواردة فيه يمكن التوسع بها لتمس بجوهر حق التعبير السلمي، كما أنه لم يراعِ مبدأ التناسبية؛ إذ نص على عقوبة موحدة بغض النظر عن الفعل المُرتكب، أو الظروف المتعلقة به أو الشخص مُرتكب المخالفة.

وفيما يلي نص المطالعة: –

صدر أمر الدفاع الثامن ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأردنية للتعامل مع حالة الطوارئ المرتبطة بانتشار جائحة كورون وحفاظاً على حياة المواطنين وسلامتهم. واستكمالاً لعملية التنظيم المرتبطة بإعلان حالة حظر التجول في البلاد.

وقد تصدى أمر الدفاع للإفصاح عن حالات المرض وعاقب من يعرض الآخرين للعدوى أو يمتنع عن تنفيذ الإجراءات الخاصة بمنع العدوى بما فيها إجراءات الحجر الصحي والعزل المنزل. وألزم كل مستشفى أو مؤسسة صحية بالإفصاح عن حالات المرض او الاشتباه به.

كما نظم أمر الدفاع 8 الحفاظ على خصوصية المرضى أو المشتبه بإصابتهم ومنع تداول معلوماتهم الخاصة كما حظر نشر أو تداول الأخبار حول الوباء التي من شأنها ترويع الناس وإثارة الهلع بينهم. ورتب أمر الدفاع عقوبات جزائية على مخالفته بالحبس حتى ثلاث سنوات أو بغرامة مقدارها ثلاثة آلاف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين.

وتهدف هذه الورقة إلى محاولة فهم وتحليل الغاية من إصدار أمر الدفاع رقم (٨) وكيفية توافقه مع الجهود الحكومية والمعايير الدولية والتوجيهات الملكية المتمثلة “بضرورة أن يكون تطبيق قانون الدفاع والأوامر الصادرة بمقتضاه في أضيق نطاق ممكن، وبما لا يمس حقوق الأردنيين السياسية والمدنية، ويحافظ عليها، ويحمي الحريات العامة والحق في التعبير، التي كفلها الدستور وفي إطار القوانين العادية النافذة، وكذلك ضمان احترام الملكيات الخاصة سواء أكانت عقارا أو أموالا منقولة وغير منقولة، حيث أن الهدف من تفعيل هذا القانون الاستثنائي، هو توفير أداة ووسيلة إضافية لحماية الصحة العامة والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، والارتقاء بالأداء ورفع مستوى التنسيق بين الجميع، لمواجهة هذا الوباء.”

الأسباب الموجبة من إصدار أمر الدفاع رقم 8

حسب التصريحات الحكومية هذا الأمر جاء للحد من نشر الإشاعات التي قد تثير الرعب والهلع بين المواطنين، وتخلق تشويشاً على الرسائل الإعلامية التوعوية الصادرة من الحكومة وتضعف الالتزام بتعليمتها، والأهم أنه جاء حماية لحق المرضى بالخصوصية والتصدي لحالات التشهير التي ترافقت مع الإعلان عن تقارير الإصابات. والتي إن لم يتم ضبطها ستشكل مساساً صارخاً بحقوق الأفراد وإعاقة لقيام الأفراد بالتبليغ عن المرض والإصابات وإضعافاً للإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة من قبل الحكومة.

ولتقييم الأمر وملاءمته ومدى تحقيقه لغاية إصداره، يجب التأكيد على أن الأصل أن يتم اللجوء إلى أوامر الدفاع في أضيق الحدود وفي الحالات التي تعجز فيها القوانين السارية عن معالجتها فقط، حتى لو كانت مرتبطة بالجائحة؛ فطالما يوجد قانون يحمي وينظم فلا يوجد مبرر لتعطيله بموجب أمر دفاع خاص يعالج ذات المسألة.

إلا أن الأسباب الموجبة التي وردت في نص أمر الدفاع رقم (8) لم تفصل ما ذكرته التصريحات الحكومية، وإنما أوردت بوضوح أن الأمر يهدف لتوسيع نطاق تطبيق قانون الدفاع لتعطيل مفعول القوانين النافذة لغايات تغليظ العقوبة على الأشخاص المستهترين بأنفسهم وأسرهم والمجتمع سواء بقصد أو عن قلة احتراز.

الحق في الخصوصية للمصابين وحرمة الحياة الخاصة

لم تأت التشريعات الأردنية بتعريف للحق في الخصوصية، وبالتالي لا بد من التوافق على تعريف محدد لما هو مطروح كحق مناط به الحماية الواردة في أمر الدفاع.

وتنص المادة 17 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية السياسية على حق كل شخص في عدم التعرض، على نحو تعسفي أو غير مشروع لتدخل في خصوصياته أو شؤون أسرته أو بيته أو مراسلاته ولا لأي حملات لا قانونية تمس بشرفه أو سمعته “1. لا يحوز تعريض أي شخص، على نحو تعسفي أو غير قانوني، لتدخل في خصوصياته أو شؤون أسرته أو بيته أو مراسلاته، ولا لأي حملات غير قانونية تمس شرفه أو سمعته. 2. من حق كل شخص أن يحميه القانون من مثل هذا التدخل أو المساس”.

وبموجب ذلك فإن حماية الحق في الخصوصية وحرمة الحياة الخاصة يشمل حماية الشرف والسمعة الشخصيين، واحترام سرية المراسلات وينبغي حظر الرقابة، بالوسائل الإلكترونية أو بغيرها على السواء، وحظر اعتراض طريق الاتصالات الهاتفية والبرقية وغيرها من أشكال الاتصالات، والتنصت على المحادثات وتسجيلها، ووفقا للتعليق العام رقم 16 الصادر عن اللجنة المعنية بحقوق الإنسان الخاص بنص المادة 17 من العهد فإن من واجب الدولة أن توفر التشريعات الكافية لتحقيق هذا الغرض، كما يجب اتخاذ التدابير لتمكين أي إنسان من أن يحمي نفسه حماية فعالة من أي اعتداءات غير قانونية تحدث بالفعل وتزويده بوسيلة انتصاف فعالة ضد المسؤولين عن ذلك.

كما أجازت الفقرة ب/3 من المادة 19 من العهد تقييد الحق في التعبير لضمان احترام حقوق الآخرين أو سمعتهم بشرط أن تكون محددة بموجب القانون وضرورية.

وقد كفل الدستور حماية الحرية الشخصية وجرّم الاعتداء على الحقوق والحريات العامة أو حرمة الحياة الخاصة بموجب نص المادة (7) منه، وتضمن قانون العقوبات تجريم الأفعال التي تعتبر اعتداء على الحق في الخصوصية وحرمة الحياة الخاصة وجرائم الذم والقدح والتحقير وكذلك الأمر بالنسبة لقانون المطبوعات والنشر الذي عاقب على مخالفة آداب مهنة الصحافة وأيضا ما ورد في المادة (11) من قانون الجرائم الالكترونية بهذا الخصوص من تجريم أفعال الذم والقدح والتحقير عبر الوسائل الإلكترونية مع الإشارة إلى تحفظنا على هذا القانون.

وحيث أنه لم تشر التشريعات بشكل صريح إلى مسألة الخصوصية سوى ما تم النص عليه في الدستور، وبالتالي يمكن اعتبار ما جاء في أمر الدفاع رقم (8) بعدم جواز التعرّض لخصوصية المصابين أو المشتبه بإصابتهم أو المخالطين حكماً مكملاً نص بشكل مباشر على عدم جواز تداول المعلومات الخاصة بهذه الفئة وبناء عليه يمكن القول أن الحماية الواردة في أمر الدفاع بهذا الخصوص هي ضرورة متسقة مع السياسة العامة في هذه الفترة الحرجة.

إلا أنه ومع أهمية هذه الحماية إلا أنه العقوبة التي وردت في أمر الدفاع أخذت بالحد الأعلى للعقوبات المسموح بها في قانون الدفاع خاصة بالنسبة للغرامة التي جاءت ثابتة ومحددة بمبلغ 3 آلاف دينار، وهذا التوجه في تشديد العقوبات قد لا يحقق الردع العام والخاص دائماً، دون أن يقترن ذلك بجهود لنشر الوعي حول هذا الموضوع خاصة أن أغلب الحالات التي تتعرض لخصوصية المصابين كانت بسبب الاستهتار وقلة الاحتراز والوعي لعواقب هذا الموضوع لاسيما في الأحوال التي يكون فيها المصاب أو المشتبه به مرتكبا لفعل يرى الناس أن فيه استهتاراً بإجراءات الوقاية ويؤدي إلى الإضرار بهم.

حق النشر وحرية التعبير

مع التأكيد على أهمية التوثق من المصادر وعدم تداول المعلومات المغلوطة في الظرف الراهن أو غيره وسواء قبل نفاذ قانون الدفاع أو بعده، وقد تناولت التشريعات السارية تنظيم ممارسة هذا الحق وجرمت الأفعال التي تعتبر تجاوزات لممارسته كما عاقبت عليها ووضعت حدودا لهذه العقوبات سواء عقوبات سالبة للحرية أو عقوبات مالية من خلال الغرامات ولعل أبرز هذه التشريعات هي قانون العقوبات وقانون المطبوعات والنشر وقانون الجرائم الالكترونية، مع التأكيد على أن الحق في التعبير هو من الحقوق المكفولة دستوريا من خلال ما نصت عليه المادة (15/1):

“1. تكفل الدولة حرية الرأي، ولكل أردني أن يعرب بحرية عن رأيه بالقول والكتابة والتصوير وسائر وسائل التعبير بشرط أن لا يتجاوز حدود القانون.”

وبالتالي لا يجوز للتشريعات السارية أن تأتي لتقيد هذا الحق بطريقة تمنع ممارسته وفقا لما نصت عليه المادة (128) من الدستور التي قضت بأنه لا يجوز أن تؤثر القوانين التي تصدر بموجب الدستور لتنظيم الحقوق والحريات على جوهر هذه الحقوق أو تمس أساسياتها.

وقد جاء في القانون الأردني قيوداً نظمت ممارسة الحق في التعبير كما قيد تلك الممارسة ميثاق الشرف الصحفي وآداب مهنة الصحافة بالنسبة للعاملين في هذا المجال، هذه القيود لا تشمل الحق في مناقشة السياسات العامة وما يصدر عن الحكومة لغايات تسيير الشؤون العامة، ولا تشمل تداول المعلومات المعلنة والمعلومات التي تهم الرأي العام والتي يبدي فيها الشخص رأيه في الأمور التي تمس حياته حتى لو كانت مرتبطة بهذا الوباء بل يعتبر الحق في تداول هذه الشؤون جزءاً من حق المواطن في مساءلة الحكومة ولفت نظرها إلى الشواغل والمسائل التي تهم حياته لتضطلع بمسؤولياتها وتجد الحلول المناسبة.

أما ورد في أمر الدفاع وما استخدمه من عبارات فضفاضة نرى أنها من الممكن أن تؤدي إلى المساس بحق التعبير وتقييده بطريقة تخالف أحكام الدستور وما ورد في الإرادة الملكية وتدخل فئة كبيرة من المنشورات والأخبار ضمن فئة الأخبار التي من شأنها ترويع الناس وإثارة الهلع بينهم عبر وسائل الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي؛ فعبارة “ترويع الناس وإثارة الهلع بينهم” عبارة فضفاضة جداً ويدخل ضمنها طائفة واسعة من الأخبار كالأرقام وتداعيات المرض من مختلف النواحي وغيرها كما قد تشمل آلية تعامل الحكومة والجهات المعنية مع هذه الجائحة. وقد يشكل التجريم بهذا الشكل الفضفاض إلى الحد من قدرة وسائل الإعلام بأداء دورها التحليلي والرقابي الذي تكون البلاد بأمس الحاجة إليه في فترات الطوارئ.

لذا يمكن القول إن ما ورد في أمر الدفاع في هذا الشأن يعتبر فرضاً للمزيد من التقييد على حرية التعبير ومن الممكن أن يمس ممارسة الحق ذاته، بينما كان من الممكن أن يتم التعامل مع الأخبار غير الموثقة أو ما يتم تداوله من فيديوهات ومواد حول هذا الموضوع وتكون غير صحيحة أو مبالغ فيها أو نشر شائعات وأخبار كاذبة من خلال النصوص القانونية الواردة في التشريعات السارية والتي تعتبر كافية.

وفي إطار بحث هذه المسألة لا يمكن إغفال أن الممارسات السابقة لإصدار أمر الدفاع وحتى لإعلان حالة الطوارئ كثيراً ما اعتمدت على اللجوء إلى استخدام تشريعات ذات نصوص فضفاضة مثل قانون منع الإرهاب في التصدي لقضايا الرأي أو النشر ومحاكمة مرتكبي هذه الأفعال أمام محكمة أمن الدولة، وبالتالي نؤكد هنا على ضرورة عدم اللجوء إلى استخدام التشريعات السارية في غير الموضع التي أرادها لها المشرع. فاللجوء إلى قانون منع الإرهاب على سبيل المثال والاعتماد على فكرة أن النشر في هذه الظروف يؤدي إلى ترويع الأفراد فيه توسع كبير عن تفسير النصوص الواردة في القانون المذكور والذي شرع أصلاً للتعاطي مع جرائم الإرهاب وهو غير مختص بجرائم النشر، واللجوء إليه كتكييف أولي يؤدي إلى انعقاد الاختصاص لمحكمة أمن الدولة في مرحلة التحقيق الابتدائي مما يخرج الممارسة عن النص الدستوري الذي عقد الاختصاص لهذه المحكمة في جرائم محددة على سبيل الحصر ولا يجوز التوسع فيها.

أمر الدفاع رقم 8 والمعايير الدولية لحقوق الإنسان

أتاح العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية للدول في حال إعلان حالة الطوارئ رسمياً في البلاد عدم التقيد بالالتزامات الواردة فيه، ونصت على ذلك المادة 4 منه إلا أنها اشترطت أن يكون عدم التقيد في أضيق الحدود وألا تنطوي تلك الإجراءات على تمييز مستند إلى العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين.

وقد أكدت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في تعليقها رقم 29 على أن تكون التدابير الاستثنائية ذات طابع مؤقت وأن تتصرف الدول في حدود ما يسمح بها دستورها في تنظيم حالات الطوارئ وأن تكون إجراءاتها في أضيق الحدود وأن تكون الإجراءات متناسبة مع الحاجة، وأن يكون التضييق في الحدود التي تفرضها الضرورة وحالة الطوارئ. وألا تنافي الإجراءات الالتزامات الأخرى بمقتضى القانون الدولي، كما حددت المادة 4 الحقوق التي لا يجوز المساس فيها في حالة الطوارئ ومنها الحق في الحياة ومنع التعذيب والحماية من الاسترقاق والحق في الكرامة الإنسانية أثناء الاحتجاز.

بالتالي لا بد من أن تكون أي قيود تفرض على الحقوق ضرورية لحماية حق آخر أو لحماية النظام العام أو الصحة العامة كما يجـب ألا تكون القيود المفروضة مفرطة بحيث يجب أن تتماشى مع مبدأ التناسب، أي أن تكون مناسبة لتحقيق وظيفتها الحمائية، ويجب أن تكون أقل الوسائل تدخلاً مقارنة بغيرها من الوسائل التي يمكن أن تحقق النتيجة المنشودة، ويجب أن تكون متناسبة مع المصلحـة الـتي ستحميها.

وعند تقييم ما ورد في أمر الدفاع رقم 8 من منظور الالتزامات الدولية للأردن، وجب التحذير أن الأمر في تقييده لحرية التعبير والنشر قد لا يحقق الشروط التي يتطلبها العهد الدولي من حيث انطباق مبدأ الضرورة إذ أنه يأتي لتغليظ العقوبات على أفعال يمكن التعامل معها من خلال التشريعات السارية، ولم تكفل نصوصه أن يكون تطبيقه في أضيق الحدود، فالتعابير الواردة فيه يمكن التوسع بها لتمس بجوهر حق التعبير السلمي. كما أنه لم يراع مبدأ التناسبية إذ أنه نص على عقوبة موحدة بغض النظر عن الفعل المرتكب أو الظروف المتعلقة به أو شخص مرتكب المخالفة.

التوصيات

بناء على ما ورد، فإننا نتقدم بهذه التوصيات التي نتأمل أن يتم أخذها بعين الاعتبار:

  1. نوصي بالابتعاد عن سن أوامر دفاع تتناول أحكاماً نظمتها القوانين العادية النافذة وتتضمن الحماية والعقاب وأن يبقى العمل ضمن حدود الأحكام الواردة في القوانين النافذة إلا في الأحوال التي لم تعالجها هذه القوانين وما تتطلبه هذه المرحلة لمواجهة تبعات مواجهة الأزمة، وأن لا يكون استهتار البعض (وهم قلة قليلة حسب تصريحات الحكومة) لتغليظ العقاب وفرض المزيد من القيود على الفئة الأكبر وهي الفئة الواعية الملتزمة.

  2. في حال اللجوء إلى إصدار أوامر لمعالجة أي أمر مستجد كما في حالة حق المرضى بحماية خصوصيتهم الواردة في أمر الدفاع قيد البحث نوصي أن تبقى المعالجة في حدود تطبيق مبدأ التناسب ومبدأ تفريد العقوبة لإتاحة المجال للقضاء لتقدير العقوبة المناسبة التي تحقق الردع الخاص، وبذات السياق فإننا نوصي بضرورة صدور تشريع يحمي الحق في الخصوصية وفقا لأحكام الدستور والمبادئ والمواثيق الدولية..

  3. نوصي بمراجعة ما ورد في أمر الدفاع (8) وما نشأ أو قد ينشأ عنه من نتائج، وإعادة النظر في العقوبات الواردة فيه وخاصة بالنسبة لعقوبة الغرامة التي تخلو من المرونة وفقا لقاعدة تفريد العقوبة التي تسمح بتقدير العقوبة وتحديد الغرامة حسب شدة الفعل المرتكب وهذا أيضاً تشديد قد لا يكون مبرراً في جميع الحالات.

  4. ندعو الحكومة إلى الاهتمام بالإجراءات الوقائية بذات قدر الاهتمام بالتجريم والعقاب وإعادة النظر في إجراءاتها بهذا الخصوص والاتجاه نحو تعزيز الوعي سواء من ناحية التبليغ عن حالات الإصابة والاشتباه بها أو من ناحية عدم تداول المعلومات التي تمس الحق في الخصوصية وحرمة الحياة الخاصة.

  5. في الوقت ذاته نؤكد على ضرورة عدم اللجوء إلى التشريعات الواسعة والنصوص الفضفاضة للتعامل مع جرائم النشر والإعلام وتحديداً قانون منع الإرهاب باستثناء القضايا التي تشكل فعلاً خطراً إرهابياً على البلاد ونحثها على التعامل مع الإعلام على أنه ضرورة اساسية في حالات الطوارئ ترفع سوية استجابتها وتنبهها إلى أي خلل محتمل في التنفيذ على أرض الواقع.

مبادرة أردنية للتضامن مع نيويورك في مواجهة كورونا

Posted: 29 Apr 2020 04:40 AM PDT

w6tw28Mf0iXwHFHFClDcDcllkAEekJElWHuuh6mP - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  استجابت 167 دولة وعضواً مراقباً في الأمم المتحدة مع مبادرة أطلقتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للتضامن مع مدينة نيويورك التي تستضيف مقر الأمم المتحدة منذ عام 1946 في مواجهة جائحة كورونا.

وأطلقت الوزارة هذه المبادرة؛ انسجاماً مع روح التضامن في مواجهة الجائحة التي عبر عنها جلالة الملك عبدالله الثاني عبر البعثة الدائمة للمملكة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، ونالت دعماً كبيراً من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وأكد البيان التضامني مع المدينة وسكانها وقيادتها ومؤسساتها في مواجهة الجائحة، مثمنا في الوقت نفسه جهود وتضحيات العاملين في مجال الرعاية الصحية والشرطة، ورجال الإطفاء من أجل مواجهة كورونا.

وعبرت المبادرة عن الامتنان للمدينة التي جسدت – بصفتها مقراً للأمم المتحدة- العمل الدولي المشترك للتعامل مع التحديات العالمية، مؤكدة أن تحقيق السلام والازدهار والأمن العالمي لا يُمكن دون تكريس قيم التضامن والتعاون التي قامت عليها منظمة الأمم المتحدة.

وأكد البيان الذي حظي بدعم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، أن فيروس كورونا المستجد يُمثل دليلاً لا يمكن إنكاره على أهمية أن يعمل العالم الآن معا أكثر من أي وقت مضى للتغلب على التحديات التي تواجهها الإنسانية جمعاء.

وشدد على أن الإيمان بالعمل الجماعي والتضامن العالمي يأتيان في مقدمة الأسباب التي دعت دول العالم للانضمام للأمم المتحدة.
وأعربت الدول الأعضاء عن تعازيها لمدينة نيويورك وأهلها لفقدانها آلاف الأرواح بسبب الفيروس، مؤكدين أن المدينة ستنتصر على هذا التحدي، وستخرج من هذه الأزمة بشكلٍ أقوى وأكثر منعة، وستعود إليها حيويتها وحياتها المزدهرة.

وجدد البيان التأكيد على التزام ممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالوقوف مع المدينة، والعمل جماعيا على هزيمة هذا العدو غير التقليدي.

وبناءً على طلب من المملكة بالنيابة عن الدول المشاركة في المبادرة، سيصدر الأمين العام للأمم المتحدة البيان كوثيقة رسمية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

يشار إلى أن مدينة نيويورك تُعد المنطقة الأكثر تأثراً بالجائحة في الولايات المتحدة الأميركية والتي تسببت بوفاة وإصابة الآلاف فيها.

لبنان: إصابة 81 عسكريا في الاحتجاجات الشعبية

Posted: 29 Apr 2020 04:11 AM PDT

201911050643394339 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الجيش اللبنانى، إصابة 81 عسكريا خلال تنفيذ مهمات حفظ الأمن والاستقرار، أثناء الاحتجاجات الشعبية  فى مختلف الأراضى اللبنانية وتوقيف 20 شخصا.

ووفقا للموقع الرسمى للجيش اللبنانى، تابعت وحدات الجيش تنفيذ مهماتها لحفظ الأمن والاستقرار خلال الاحتجاجات الشعبية المطلبية فى مختلف الأراضى اللبنانية، ونتيجة أعمال الشغب التى حصلت ليل أمس الثلاثاء، فى ساحة النورــــ طرابلس، أصيب 50 عسكريّاً من بينهم 6 ضباط، وقد أوقفت وحدات الجيش فى هذه الساحة  19 شخصاً لإقدامهم على رمى المفرقعات ورشق عناصر الدورية بالحجارة وافتعال أعمال شغب وإحراق مصارف وعدد من الصرّافات الآلية، كما أوقف شخص آخر لإقدامه على إطلاق النار باتجاه المتظاهرين ما أدى إلى إصابة أحدهم.

جائحة كورونا تحصد ارواح 218371 شخصا حول العالم

Posted: 29 Apr 2020 03:53 AM PDT

1 1340133 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بلغ العدد الاجمالي لاصابات فيروس كورونا على مستوى العالم، ثلاثة ملايين و 148 ألفا و709 إصابات، فيما بلغ عدد الوفيات 218 ألفا و 371 وفاة، بحسب البيانات التي اوردها موقع “وورلد ميتر” في آخر تحديث له، الساعة الواحدة من ظهر اليوم الاربعاء.

وأظهرت البيانات ان 962 ألفا و 417 حالة تماثلت للشفاء، فيما وصل عدد الحالات النشطة على مستوى العالم إلى مليون و 967 ألفا و 921 حالة، منها 56 ألفا و 903 حالات حرجة والباقي تم اعتبارها في وضع معتدل.

وعلى صعيد الدول، ما زالت الولايات المتحدة الاميركية تتصدر القائمة بواقع 1035765اصابة و59266 وفاة، ثم اسبانيا التي سجلت 232128 اصابة و23822 وفاة، وايطاليا ثالثا بعدد الاصابات غير انها تتفوق على اسبانيا بعدد الوفيات الذي بلغ 27359 وفاة.

نيوزيلندا تستأنف 75% من أنشطتها الاقتصادية

Posted: 28 Apr 2020 05:19 PM PDT

0252e96ff2fed8a8ac393a68a3916cee 14739415477605466814. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استأنفت نيوزيلندا، 75 بالمائة من أنشطتها الاقتصادية وذلك بعد تخفيف تدابير الحظر المفروض إثر انتشار فيروس كورونا .

وفرضت نيوزيلندا في 26 مارس إغلاقًا صارمًا شمل المؤسسات التعليمية، والمكاتب،والشواطئ، والملاعب والمطاعم بما في ذلك خدمات التنقل لوقف انتشار المرض.

وعلى إثر انخفاض عدد الإصابة بالفيروس في البلاد، رفعت الحكومة بعض التدابير التقييدية ما سمح لعديد من الشركات باستئناف أعمالهم

وأوضحت رئيسة الوزراء جاسيندا أردرن، أنه تم استئناف 75% من الأنشطة الاقتصادية بعد تخفيف القيود إلى مستوى 3 والذي والآن عاد نحو مليون نيوزيلندي لأعمالهم”.

وأبلغت حكومة أردرن 35 مركز توظيف جديد في جميع أنحاء البلاد لمساعدة الباحثين عن عمل، في حين تم استئناف العمل في العديد من مشاريع الطرق والسكك الحديدية بعد شهر من الإغلاق الكامل.

كذلك سمحت رئيسة الوزراء للشركات الصغيرة باستئناف أعمالها “شريطة أن تستطيع القيام بذلك بشكل آمن”.

وسجلت نيوزيلندا، 1469 إصابة بكورونا، و19 وفاة فقط.

يشار أن عدد سكان نيوزيلندا يبلغ 5 ملايين نسمة، وفق أحدث إحصاءات.

وتجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم 3 ملايين و86 ألفا، توفي منهم أكثر من 212 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 934 ألفا

البرازيل تتخطى عتبة خمسة  آلاف وفاة بجائحة كورونا

Posted: 28 Apr 2020 05:16 PM PDT

thumbs b c 39ad46207bd19b1354de235d056252ec 13647589196814414839. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تخطّت البرازيل الثلاثاء عتبة خمسة آلاف وفاة بكوفيد-19 بعد تسجيل عدد قياسي من الوفيات في الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغ 474 حالة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة.

والبرازيل هي الدولة الأكثر تسجيلا للوفيات بكوفيد-19 في أميركا اللاتينية ، وقد تخطّت بعدد الوفيات المسجّلة على أراضيها الحصيلة الرسمية لوفيات فيروس كورونا المستجد في الصين حيث ظهر الوباء لأول مرة في نهاية العام 2019.

ورجّحت الوزارة ارتفاع حصيلة الوفيات، وأعلنت أنها تدقق في 1156 حالة وفاة يشتبه في أنها بكوفيد-19.

وتعد ولاية ساو باولو، الأغنى والأكثر تعدادا للسكان، أكثر الولايات البرازيلية تضررا من كوفيد-19 مع 2049 وفاة، أي نحو 40 بالمئة من الحصيلة الإجمالية للوفيات في البرازيل.

والأسبوع الماضي أبدى الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو أمله بقرب رفع الحجر المفروض في العديد من ولايات بلده الذي يتخطى عدد سكانه 210 ملايين نسمة.

وقال بولسونارو “آمل أنّ يكون هذا هو الأسبوع الأخير من الحجر الصحي”، وذلك بعد أيام قليلة من إقالته وزير الصحة لويس انريكي مانديتا المؤيد للقيود التي يقول الرئيس البرازيلي إنها تضر بالاقتصاد الوطنيّ.

وتتخطى الوفيات في أميركا اللاتينية والكاريبي تسعة آلاف حالة من أصل أكثر من 178 ألف إصابة مؤكدة.

وخلّفت جائحة كوفيد-19 ما لا يقلّ عن 214451 وفاة في كلّ أنحاء العالم منذ ظهور الفيروس في كانون الأوّل/ديسمبر في الصين.

وشُخّصت أكثر من ثلاثة ملايين و68330 إصابة رسمياً في 193 دولة ومنطقة منذ بداية تفشي الوباء. لكن هذا العدد لا يعكس سوى جزء من عدد المصابين فعلياً إذ تبقى الفحوص لكشف الإصابات في عدد من الدول محصورة بالحالات التي تتطلّب علاجا في المستشفى. وبين المصابين، تعافى ما لا يقلّ عن 840300 شخص.

(رويترز)

مؤسسة انتاج امصال هندية “الاكبر في العالم ” جاهزة لانتاج ٦٠ مليون جرعة لقاح لكورونا حال اعتماده

Posted: 28 Apr 2020 03:36 PM PDT

fb img 158811335491849832939470298344 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دخلت أكبر مؤسسة لصناعة الأمصال في العالم من حيث الحجم، السباق العالمي الهادف إلى التوصل للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد.

فقد أعلن معهد الأمصال الهندي أنه يعتزم إنتاج ما يصل إلى 60 مليون جرعة هذا العام، من لقاح محتمل ضد فيروس كورونا المستجد يخضع لتجارب سريرية في بريطانيا.

والمعهد مرشح لإنتاج كميات ضخمة من اللقاح الذي تطوره جامعة اوكسفورد ، علما أنه تجربته على البشر بدأت الأسبوع الماضي، وفي حال نجاح التجارب من المتوقع أن يكون اللقاح جاهزا في سبتمبر المقبل.

كما أن المؤسسة الطبية الهندية العملاقة من رواد السباق العالمي لصنع لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وطبقا لحصيلة لـ”رويترز”، فقد تم تسجيل إصابة أكثر من مليون شخص على مستوى العالم، إضافة إلى وفاة ما يزيد على 211 ألفا آخرين بسبب ” كوفيد ١٩ ” ، وهو المرض التنفسي الذي يسببه فيروس كورونا.

وقال الرئيس التنفيذي للمعهد أدار بونوالا: “رغم أنه لم يثبت بعد فعالية لقاح أوكسفورد ضد كوفيد 19، قرر معهد الأمصال الهندية بدء تصنيعه بعد أن ثبت نجاحه في تجارب على الحيوانات وبدأت تجربته على البشر”.

ويطلق على لقاح أوكسفورد اسم علمي هو “chadox1 ncov-19”.

وأضاف بونوالا أنه “يأمل نجاح تجارب لقاح اوكسفورد ، التي من المقرر أن تنتهي في سبتمبر تقريبا.

وقال علماء في أوكسفورد الأسبوع الماضي، إن التركيز الرئيسي للتجارب المبدئية هو التأكد ليس فقط مما إذا كان اللقاح يعمل، لكن ما إذا كان يحفز استجابات مناعية جيدة وليست له آثار جانبية غير مقبولة.

الأمن يُلاحق صفحة مزورة باسم ادارة السير

Posted: 28 Apr 2020 02:58 PM PDT

ف5555 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نوهت ادارة السير  الى ان احدى صفحات التواصل  تنتحل اسمها بصفة غير قانونية

وجاء في التنويه الذي نشرته الصفحة الرسمية  الى ان احدى صفحات التواصل التي تنتحل اسمها بصفة غير قانونية قامت بنشر خبر مترجم الى اللغة الانجليزية وبطريقة خاطئة مؤكدة ان هذه الصفحة غير رسمية ولا تتبع لها وانه يجري ملاحقة القائمين على هذه الصفحة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم واغلاقها علما بأن الصفحة الرسمية لإدارة السير موثقة بالإشارة الزرقاء وهي الصفحة الوحيدة القانونية والرسمية الممثلة لإدارة السير.

111ررر - صراحة نيوز - SarahaNews

البطاينة يتابع انهاء خدمات موظفين بمستشفى الهيثم في زمن كورونا

Posted: 28 Apr 2020 02:17 PM PDT

1585501393895 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير العمل نضال البطاينة انه بصورة موضوع اقدام ادارة مستشفى ابن الهيثم على انهاء خدمات عدد من العاملين في المستشفى في ومن كورونا .

وقال لـ صراحة نيوز ان الموضوع يحظى باهتمام الوزارة وانه شخصيا يتابع للوقوف على حيثيات ما ورد في العريضة التي اطلعت عليها صراحة نيوز   

وجاء في العريضة ان ادارة مستشفى ابن الهيثم اقدمت على انهاء خدمات عدد من العاملين فيها دون الاستناد الى مصوغ قانوني .

رئيس قسم البصريات في عمان الاهلية يشارك عن بعد بالمؤتمر الامريكي للتأهيل البصري 2020

Posted: 28 Apr 2020 02:08 PM PDT

thumbnail 2 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك الدكتور يزن قموه رئيس قسم علم البصريات في كلية العلوم الطبية المساندة بجامعة عمّان الأهلية  بمحاضرة باللغتين العربية والانجليزية بعنوان كيفية ادخال التأهيل البصري ضمن خدمات مراكز البصريات (Integrating low vision services into optometric practice) وذلك ضمن المؤتمر الامريكي للتأهيل البصري 2020 بسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة والذي تنظمه الجمعية الامريكية للتأهيل البصري. وتمت دعوة الدكتور يزن قموه شخصياً من قبل رئيس المؤتمر ليكون المحاضر الوحيد من منطقة الشرق الأوسط ومن ضمن 80 محاضراً من أنحاء العالم، وقد سجل بالمؤتمر مايزيد عن 1900 اختصاصي من كافة دول العالم.

وقد اعطى الدكتور يزن محاضرته باللغة الانجليزية وتلتها نفس المحاضرة باللغة العربية لتكون سابقة بتاريخ هذا المؤتمر بأن يتم اعطاء محاضرة باللغة العربية لأول مرة. ووصل للدكتور يزن رسائل شكر من مشاركين عرب كُثر لتمكنهم من سماع نفس المحاضرة التي القيت باللغة الانجليزية باللغة العربية أيضاً، حيث قام د. يزن بكسر حاجز اللغة لأول مرة في تاريخ مؤتمر مُنظم من الجمعية الامريكية للتطور البصري في الولايات المتحدة الامريكية وبالتعاون مع 8 جمعيات امريكية وكندية تُعنى بالتأهيل البصري.

 وقد أبدى الكثير من الحضور الأجانب اعجابهم بمستوى البصريات في الأردن وجامعة عمّان الأهلية بالذات، وثمنوا جهود الجامعة بالرقي بمهنة البصريات في الأردن والشرق الأوسط نتيجة التعليم والتدريب الذي يقوم به القسم ضمن معايير تماثل معايير الدول المتقدمة.

وقد حصد الدكتور يزن المزيد من الانجازات وذلك بحصوله على منحة خاصة من المؤتمر بتسجيل جميع طلاب قسم علم البصريات وأعضاء الهيئة التدريسية بالمؤتمر مجاناً. وهذا المؤتمر من المؤتمرات العالمية الفريدة بمجال علم البصريات وقد كان الموعد الأصلي للمؤتمر من 1 الى 7 نيسان 2020 ولكن تم تمديده الى 21 نيسان نتيجة الطلب الشديد والمتزايد على التسجيل والحضور.

والجدير بالذكر أن قسم علم البصريات في الجامعة والذي يمنح درجة البكالوريوس في علم البصريات هو قسم فريد من نوعه بين الجامعات الأردنية والعربية، ومختبراته وعياداته مجهزة بأحدث الأجهزة والوسائل والتقنيات العالمية في هذا المجال.

حاضنة أمنية للأعمال ترعى مسابقة هاكاثون لقادة التأثير الافتراضي

Posted: 28 Apr 2020 02:04 PM PDT

282921 10 1588107310 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   رعت حاضنة أمنية لريادة الأعمال “ذا تانك” مسابقة “هاكاثون قادة التأثير الافتراضي”، التي أطلقتها الجامعة الألمانية الأردنية وشركة الابتكار للاستشارات، وبرنامج “The Impact Week” الالماني.

وتهدف المسابقة الى التركيز على تجربة وأدوات التعليم عن بعد، وإيجاد حلول للتحديات التي تواجه القطاعات المتأثرة بانتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد19” وفي مقدمتها التعليم والمجتمع.

وشارك بالمسابقة أكثر من 270 مشاركاً، شكلوا 35 فريقاً من مختلف المراحل العمرية تأهل منهم للمرحلة النهائية 28 فريقاً، و تم اختيار ثلاثة مشاريع منها فائزة

و تم اختيار ثلاثة مشاريع فائزة هي مشروع ” ذا أوبتيميزرس” الذي حصل على المركز الأول وهو عبارة عن تطبيق مخصص للمراهقين يخفف من حالة الاكتئاب والحزن الذي يخيم عليهم نتيجة الظروف الحالية.

وحصل مشروع ” تيم بريكير” على المركز الثاني وهو عبارة عن برنامج تعليم إلكتروني يحاكي البيئة الواقعية للصف عن طريق تصميم شخصيات وهمية تتمتع بخصائص صور وأصوات الطلبة خلال الحصة الصفية.

وفي المركز الثالث حلّ مشروع ” ثينكير تيم” وهو تطبيق يستخدم أنظمة تتبع الحركة بتقنية البلوتوث لضمان تباعد اجتماعي أفضل.

وقالت مديرة الاتصال المؤسسي في شركة أمنية، نيكول شاهين أن “الهاكاثون” استهدف المبتكرين والمبدعين من الشباب الأردني لإيجاد أفضل الحلول العملية والتكنولوجية الذكية وتسخير الموارد العلمية والتقنية لمواجهة هذا الوباء والحد من انتشاره.

من جانبه أوضح مدير برنامج الريادة والابتكار في الجامعة الألمانية الأردنية المهندس جميل الخطيب أن هذه الفعالية تُعد أكبر حدث افتراضي في الأردن ويركز على تدريب واستعمال طرق تصميم التفكير للإبداع.

يشار إلى أن “الهاكاثون” الذي عقد على مدى أسبوعين ركّز على تأثير فيروس كورونا على قطاع التعليم لا سيما التعليم عن بعد.

العقبة  : أعادة فتح الشواطئ من 8 صباحاً حتى الـ 5 مساءً اعتباراً من السبت

Posted: 28 Apr 2020 01:52 PM PDT

265905 11 1587163953 12141360257066951170. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عن إعادة فتح الشواطئ العامة من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الساعة الخامسة مساءً اعتبارا من يوم السبت الموافق الثاني من أيار المقبل.

واشترطت السلطة على مرتادي الشواطئ الالتزام بمعايير الصحة والسلامة العامة والتباعد الاجتماعي، وبحسب الأوامر الصادرة عن وزارة الصحة.

الزرقاء: إغلاق مصنع لإنتاج الكمامات الطبية لمخالفته الاشتراطات الصحية

Posted: 28 Apr 2020 01:45 PM PDT

f90d326196154bd2a473bd14b023161b 1558037476092443913. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغلقت كوادر قسم صحة البيئة والغذاء في مديرية الشؤون الصحية في الزرقاء، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، مصنعا لإنتاج الكمامات الطبية بسبب مخالفته للمعايير والاشتراطات الصحية.

وبين مدير المديرية الدكتور محمد الطحان، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن كوادر المديرية يقومون بجولات رقابية وتفتيشية، صباحية ومسائية، للتأكد من تطبيق المصانع ومحطات تحلية المياه والمطاعم للمعايير والاشتراطات الصحية وفقا لقانون الصحة العامة، لافتا إلى أنه تم التحفظ على الكمية المضبوطة من الكمامات وتحويل صاحب المصنع للقضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

بترا

على طاولة وزير العمل ” انهاء خدمات موظفين بمستشفى الهيثم دون مصوغ قانوني “

Posted: 28 Apr 2020 11:43 AM PDT

تنزيل 38 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقدمت ادارة مستشفى ابن الهيثم على انهاء خدمات عدد من العاملين فيها دون الاستناد الى مصوغ قانوني وفق ما جاء في عريضة اطلعت عليها ادارة التحرير .

صراحة نيوز تكتفي بنشر العريضة واسماء الموظفين الذين تم انهاء خدماتهم مؤملين ان تصل شكواهم الى الجهة المعنية ( وزارة العمل ) للتدخل حماية لهم .

يتبع …

thumbnail 24 - صراحة نيوز - SarahaNews
thumbnail 1 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

١٣ دولة عربية تطلب مساعدة روسيا لمواجهة كورونا

Posted: 28 Apr 2020 11:03 AM PDT

caf58541 5d0a 4a8e 9f5f c40165408eb9 16x9 600x338 18349582003064787306. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت موسكو اليوم الثلاثاء أن دولا تعاني من انتشار فيروس كورونا من بينها 13 دولة عربية طلبت مساعدة موسكو لمكافحة انتشار الفيروس على أراضيها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في تصريحات صحفية: “فيما يخص بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد تقدمت كل من الجزائر ومصر وقطر والكويت وليبيا وموريتانيا والمغرب وفلسطين وسوريا ولبنان والسودان وتونس واليمن بطلب المساعدة في محاربة فيروس كورونا”.

وكانت موسكو قدمت مساعدات لكل من الصين وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية وعدد من الدول لمواجهة فيروس كورونا، وأرسلت طواقم ومعدات طبية لتلك البلدان.

بالصور… كوادر الضمان يشرحون اهمية شمول المنشآت بالضمان

Posted: 28 Apr 2020 09:47 AM PDT

img 20200428 wa00216671710192226039339 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بدأت كوادر المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اليوم جولاتها الميدانية على المنشآت الصغرى من محال تجارية وصناعية ومناطق حرفية في كافة محافظات المملكة بالتنسيق مع الحكّام الإداريين والجهات المعنية للتوعية بأهمية شمول هذه المنشآت وتسجيلها بالضمان..
وشارك في الجولات مدير عام ومساعدو المدير ومديرو فروع المؤسسة وعدد من مديري الإدارات المركزية وموظفين من كافة الفروع والمكاتب، حيث التقت فرق الضمان أصحاب العمل العاملين في منشآتهم وقدّمت تعريفاً بأهمية مظلة الضمان وتأميناته للعاملين، لا سيّما في أوقات الأزمات، حيث تبرز بشكل واضح أهمية الضمان في توفير أمن الدخل للعامل ولصاحب العمل المتعطل عن العمل من خلال الاستفادة من بدلات التعطل المؤقت عن العمل.

وتم التأكيد في هذه الجولات التي تنفذها المؤسسة باستمرار على التسهيلات المقدمة حالياً للمنشآت لتحفيزها على التسجيل وشمول عامليها بالتأمينات المطبقة، وضمن إجراءات ميسّرة للغاية، حيث أطلقت المؤسسة منصّة إلكترونية لغايات تسجيل المنشآت وأصحاب العمل، وبأثر مباشر دون الرجوع إلى تواريخ سابقة، ودون تحميل أصحاب العمل العاملين في منشآتهم أيّة أعباء مالية بأثر رجعي.

من جانبه قال مدير عام المؤسسة الدكتور حازم الرحاحلة بأن المؤسسة تسعى ضمن خطتها الاستراتيجية الحالية إلى شمول كافة المنشآت المرخصة والعاملة في المملكة بمظلة الضمان، من أجل توفير مظلة حماية اجتماعية لجميع العاملين مشيراً أن عدد المنشآت الفعالة المسجلة بالضمان قبل المرور بالظروف الحالية بلغ (56) ألف منشأة، في حين تم تسجيل نحو (10) آلاف منشأة جديدة منذ أن تم إطلاق منصة التسجيل الالكترونية قبل أسبوع.

img 20200428 wa00201253627444123604533 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200428 wa00193987888432253043443 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200428 wa00173886024669556997286 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200428 wa00186208440628245586052 - صراحة نيوز - SarahaNews

أمر معيب.. الصهيونية تنشر مقولتها بالدراما العربية…حاتم الكسواني

Posted: 28 Apr 2020 09:13 AM PDT

fb img 15880902744247121963798161985131 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب حاتم الكسواني

منذ سنين وجدت الصهيونية العالمية ضالتها في تأكيد مقولتها العنصرية التطبيعية المناهضة لحقوق الشعب الفلسطيني والمدعية بحق بني إسرائيل بالأرض والتاريخ والثقافة الفلسطينية ، وقد سلكت كل الطرق الممكنة لتسويق مقولتها الشائهة إلى ان تمكنت من إستخدام أخطر الأسلحة لذلك وهو سلاح الدراما العربية.

وقد استهدفت الأعمال الدرامية التطبيعية العربية شهر رمضان المبارك الذي يشهد زخم مشاهدة كبير من الجماهير العربية لبث أعمالها بهدف الوصول بسمومها إلى أكبر شريحة منهم.

فبينما كانت صورة اليهودي في الدراما العربية تتمثل بالشخص المرابى المخادع الذي يعمل بأعمال الصرافة و التجارة و المراهنات، ويلجأ إلى ابتزاز الآخرين وإستغلالهم وهي مواصفات مستقاة من شخصية شايلوك الشكسبيرية التي صورها وليم شكسبير في روايته الشهيرة تاجر البندقية، ذلك التاجر الذي كان يقطع من لحم مدينيه مقابل عدم سدادهم لدينه ، لتتحول هذه الشخصية البشعة في العقد الأخير من الدراما العربية إلى شخصية طيبة عانت من الظلم والتهميش وسوء الفهم من الآخر حيث توالت الأعمال بفعل تدخل دعاة التطبيع ورعاته من رجال السياسة و المال والقائمين على الإنتاج الدرامي وحكومات التطبيع العرب الذين استبدلوا مناصرتهم للحق الفلسطيني إلى تسويق عمليات التطبيع السياسي والإقتصادي والإجتماعي مع دولة الكيان الصهيونى فبدانا نشاهد الوفود السياحية والرياضية والسياسية تقتحم دول الوطن العربي و تتجول في ربوعه وأسواقه وفنادقه وملاعبه في مصر وتونس والمغرب والأردن ودول الخليج العربي وغيرها من الدول العربية .

وفي الدراما العربية بدأ المنتجون العرب يستسهلون ظهور الشخصيات اليهودية في أعمالهم وإظهارها كشخصيات طيبة إيجابية وحيث لا يتوقع المواطن العربي كظهورها في مسلسل "حارة اليهود" للسيناريست مدحت العدل، والتي تناولت شخصية اليهودي بشكل مغاير وأظهرته بالمواطن الصالح والطيب بعيدا عن شخصيته النمطية البشعة في الدراما العربية في سني القرن الماضي.

كما ظهرت شخصية اليهودي وعلى غير المتوقع أيضا في الدراما السورية في مسلسل "باب الحارة" بشكل مسالم ومندمج في نسيج المجتمع السوري ، وهو ما أثار الجدل خاصة في ظل الصراع العربي الإسرائيلي الممتد منذ 60 عامًا.

والأمثلة كثيرة حول محاولة الكيان الصهيونى وأعوانه إختراق الأعمال الدرامية العربية وتوجيهها إلى مصلحة ترويج مقولتها في إطار تهيئة الذهنية العربية للتطبيع مع الكيان الغاصب والتنكر لعدالة القضية الفلسطينية
وقد كان للعدو الصهيوني اكثر من محاولة لتهيئة مجتمعنا الأردني للتطبيع من خلال أكثر من محاولة منها مانجح كفرض شخصية اليهودي شاليط في برنامج قناة رؤيا تشويش واضح ، ومنها ما باء بالفشل كمحاولة إنتاج العمل الدرامي جابر للمخرج محي الدين قندور الذي يدعي بالحق اليهودي في مدينة البتراء الأثرية حيث رفض فيه المخرج على عليان والممثلون الأردنيون ونقابة الفنانين الأردنيين المغالطات التي حملها نص الفيلم وعملوا على منع إنتاجه،.

وفي رمضان الحالي تطل علينا حياة الفهد بإنتاج درامي تقدم فيه الشخصية اليهودية
"ام هارون" بما تهدف إليه من تكريس للوجود الطبيعي لليهود في المجتمعات العربية حتى الخليجية منها وتسهيل لعملية التطبيع مع عدونا الصهيوني و تجميل لشخصية اليهودي في الذهنية العربية التي كانت تناصبها العداء على مر الزمان نتيجة خبرتها بقسوتها وتطرفها وعدوانيتها وفظاظتها وخداعها الذي مارسته معنا منذ فجر الإسلام حتى يومنا هذا وعلى وجه الخصوص في استهدافها للشعب الفلسطيني وتهجيره وتشتيته وصنع معاناته وقسوته المفرطة في التعامل معه .

ونحن نرى بأن عملية التطبيع تأتي بفعل الحملات الصهيوامبريالية التي تستهدف هدم منظومة القيم والثوابت العربية التي حافظت عليها الأمة منذ عقود طويلة، ونرى بأن المطبعين سياسيا واجتماعيا ورياضيا وفنيا مع عدونا الصهيوني هم فئة ضعيفة من أبناء الأمة ممن يحاولون تحقيق أوهامهم بالمال والشهرة والسلطة عن طريق التطبيع والرضوخ لضغوط جهات اكتشفت هشاشتها وضعفها فقامت بإستغلالها ، وهي فئة نتجت عن ضعف وتراجع البناء القومي والديني القويم للشخصية الوطنية العربية وثوابتها في مناصرة الحقوق والقضايا العربية وفي مقدمتها حق الشعب العربي الفلسطيني بالحرية وتحقيق أمانيه الوطنية " الدولة المستقلة، حق العودة، حق التعويض".

وعليه فنحن نرى بضرورة إيقاع العقاب الرسمي والشعبي على كل الخارجين عن ثوابت الأمة بالتطبيع الدرامي مع عدونا الصهيوني بمقاطعة أعمالهم الفنية السابقة واللاحقة ونبذهم بعدم التعامل معهم فنيا وتجاريا وفيزيائيا فلا نسند لهم أية أعمال درامية في المستقبل ولا نشتري أعمالهم ولا نعرضها على شاشتنا الوطنية وننهي عضويتهم في النقابات والجمعيات والتجمعات، وذات الأمر لابد أن ينسحب ما استطعنا على باقي الفئات المطبعة المناهضة لقضية القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وبقي ان نقول بأن رسولنا الكريم محمدا صلى الله عليه وسلم قد حدد لنا منذ زمن بعيد شرط النصر ومعياره الأوحد عندما قال
" انت على ثغرة من ثغر الإسلام فلا يؤتين من قبلك"

فإذا لم يعتبر كلا منا قضية القدس والشعب الفلسطيني قضيته الخاصة والأولى التي لا يجوز التفريط بها بالتطبيع مع العدو الصهيوني وعدم مناصزة القضية الفلسطينية في كل محفل فنحن نفرط بثغرة من ثغر الإسلام.

جامعة فيلادلفيا الخاصة وشركة المحامون المتخصصون الدوليون يعقدان ندوة علمية عبر تقنية الاتصال عن بعد

Posted: 28 Apr 2020 08:41 AM PDT

img 20200426 wa00495147816568545434071 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية والذي يأتي تحت شعار ” الإبتكار من أجل مستقبل أخضر” والذي اطلقته المنظمة العالمية للملكية الفكرية / الوايبو كشعار وموضوع هذا الاحتفال .عقدت جامعة فيلادلفيا وشركة المحامون المتخصصون الدوليون وبالتعاون مع جامعة الدول العربية – الوايبو ندوة حيث تمت استضافة متخصصون عبر القنوات الافتراضية وذلك يوم الاحد الموافق 26/4/2020 ،نتيجة الظروف القاهرة التي اصابت العالم بجائحة كوفيد -19 .

ويحتفل العالم في 26 من آذار من كل عام والذي يصادف تأسيس منظمة الوايبو حيث تم تسليط الضوءعلى الدور الذي تلعبه حقوق الملكية الفكرية في تشجيع الابتكاروالابداع والمخترعون الذين يستخدمون نظام الملكية الفكرية كوسيله لإخراج اختراعات في المجتمع باعتباره القاطرة التي تقود نحو المستقبل الأخضر المنشود كما تحل هذه المناسبة ويمرشعوب العالم في ظل مرض فيروس كورونا ( كوفيد – 19 ) ، باعتماد طرق عمل وتدابير استثنائية وإجراءات عاجلة .دفعت مراكز الدراسات الاستراتيجية ودوائر صنع القرار في مختلف الدول إلى الإقرار بضرورة إجراءات مراجعات جذرية للخيارات والمسارات الحالية وإلى طرح تساؤلات معمقة بشأن مستقبل البشرية الذي تهدده الأخطارمن كل جانب .

هذا وقد أدار الندوة عبر تطبيق زوم المحامي اسامة البيطار / الرئيس الاقليمي – فرع الأردن للاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية .

وتحدت كل من الدكتور وليد محمود عبد الناصر/مديرالمكتب الاقليمي للدول العربية بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) والدكتورة مها البخيت مديرة ادارة الملكية الفكرية /جامعة الدول العربية والدكتور ياسر جاد الله /عميد المعهد القومي للملكية الفكرية في جامعة حلوان والدكتور حسام لطفي عميد كلية الحقوق في جامعة بني سويف والاستاذة ريم الريموني/ رئيس الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية والمهندسة مها القضاة / رئيس قسم براءات الاختراع في وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالمملكة الاردنية الهاشمية .

ودعا المتحدثون ، الى تعزيز الابتكار القائم على الملكية الفكرية والتفكير الابتكاري لمواجهة التحديات العالمية ومن بينها أزمة كورونا، وأوضحو أنه بوجود المنظومة التشريعية وحماية الملكية الفكرية، يستطيع المبتكر أوالمخترع تقديم بحث أو دواء أو مصل أو ما يخفف من حدة هذا الوباء، موضحا أن شعار هذا اليوم جاء لتعزيز براءات الاختراع والابتكار لبناء مستقبل أخضر.وأن التعامل السلبي مع البيئة وما نتج عنه من تلوث وخلل في المنظومة البيئية أو الاستدامة الخضراء أدى إلى ظهور أمراض وأوبئة لم نعرفها من قبل، ما يستوجب التوجه نحو الابتكار لصالح البشرية والبيئة وإيجاد بدائل أنظف للتقنيات القديمة والعمل على إدارة الموارد الطبيعية بشكل أفضل وأكثر استدامة وذلك بالتوجه الى الانتقال ألى ما يعرف بالاقتصاد الأخضر .

وذكر مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2019 ، الذي عقد في مدريد – اسبانيا ،أن ربع السكان معرضين لخطر مواجهة مشاكل إمدادات المياه، كما وتناول المؤتمر الصفائح الجليدية في ذوبان غرينلاند بمعدل أسرع بحوالي سبع مرات من التسعينات.وسوف يتسبب تغير المناخ هذا في ارتفاع مستوى سطح البحر وزيادة فرص غرق العديد من البلدان الجزرية . هناك ايضاً زيادة في تواتر وشدة الكوارث الطبيعية ، مثل حرائق الغابات والجفاف والفيضانات والعواصف،جعلت هذه القضايا الدول تدرك أن الوقت قد حان لمعالجة القضايا البيئية مثل تغير المناخ الناشئ بسبب الإفراط في استغلال موارد الأرض .الأبحاث التي نجربها ، والخيارات التي نتخذها ، والمنتجات التي نشتريها، والقوانين والسياسات التي نضعها ، سيكون لها تأثير على بيئتنا . وتدعو الوايبو الجميع ألى استكشاف جزء من حقوق الملكية الفكرية في بناء مستقبلنا الأخضر.

وأضاف المتحدثون الى ان التشريعات تحمي المبدعين والمبتكرين لابتكاراتهم واختراعاتهم، وسيكون من المجزي لهم الاستمرار بالتطوير والاختراع، وعندها سيكون للشركات التقنية أو المصنّعة مصلحة بالاستفادة من هذه الاختراعات والابتكارات من خلال تراخيص أو شراء هذه الحقوق من أصحابها ودعوا الى مضاعفة الاستثمار في البحث العلمي والتطوير وريادة الأعمال وبناء أنظمة وطنية متكاملة لتحفيز الابتكار وحمايته، تسريعا لوتيرة انتقال دولنا إلى مجتمع المعرفة، وضمانا لمستقبل أفضل لشعوبنا وللبشرية جمعاء ، وفي نهاية اللقاء فتح المجال للاسئلة وتم الرد عليها من قبل المحاضرين بكل سهولة ويسر,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال