صراحة نيوز

الخميس، 2 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عندما يتحدَّثُ جلالة الملك فعلى الجميع الإصغاء, لماذا؟

Posted: 02 Apr 2020 07:58 AM PDT

img 20200402 wa0053653591154008951851 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم الدكتور القاضي: عمار الحنيفات

إنّ جلالة الملك بصفتهِ قائداً وملهماً وحكيماً, فهو يرتكزُ في قيادتهِ وفكرهِ على مبادئ. فالفهم (بمعناه الواسع) و (فهم الواقع ) هو المفتاح الذي يمنح جلالتهِ القُدرة على التوصل بنفسه لحلولٍ وإجابات عن جميع الأسئلةِ وغيرها من علامات الاستفهام التي تجولُ بخاطرِ أيّ واحدٍ منّا . فهو يؤمنُ بأنّه بدون الفهم سنكون مُضطرين لأسلوب التخمين والاعتماد على خبراتٍ ومهاراتٍ سابقة.

نلمسُ بالواقع بأنّ جلالته يعيش المشهد بأكملهِ, ويعرفُ الأشخاص عديمي الفعالية بالمجتمع أولئك من: ” الذين يعملون دون غاياتٍ واضحة, أو من يفكرون بأسلوب أنا أكسب وأنت تخسر”.

لماذا علينا الإصغاء؟ لأنني أستطيع أن أجزم بحُكم خبرتي, بأنّ الناس تُفطر على الثقة بمن يتمتعون بشخصيةٍ مبنيةٍ على المبادئ القويمة, وجميعنا مررنا بشواهدٍ تدلُّ على ذلك على مدى خبراتنا بالعلاقات طويلة الأمد. لذا علينا الإصغاء لقائدٍ بمثل هذه الصفات.

لماذا علينا… ؟ بجميع ما نشاهدهُ نلمسُ بأنّ جلالة الملك والنظام لدينا يرتكزُ على مبادئٍ وأبعادٍ أربعةٍ رئيسة هي : “1. التوجيه, 2.الأمان , 3.القوة, 4.الحكمة”.

ونرى بأنّ الحكمة التي يتمتع بها جلالة الملك حيث تحتضنُ هذه الحكمة بداخلها الحصافة والبصيرة والفهم الكامل للأمور, وإنني أرى بانّ الأبعاد الأربعة أعلاه هي عواملٌ متكاملة يُكمل بعضها الآخر, حيث يؤدي الأمان والتوجيه المُترسّخ على أسسٍ قوية إلى الحكمةِ الصحيحة, في حين تُصبح الحكمة هي الشرارة أو العامل المُحفز للقوة التي يُطلقها ويوجهها, وعندما تتوافق تلك العناصر الأربعة فيما بينها تخلقُ قوةً عظيمةً لشخصيةٍ نبيلةٍ متزنةٍ ولفردٍ تتكاملُ صفاته على نحوٍ بديع.

لماذا علينا …؟ لأنّ إحدى خصائص ومُميزات القادة الحقيقيين ( ومنهم جلالة الملك) هي تواضعهم, وقدرتهم الواضحة عن التخلي عن أدواتهم القديمة في القيادة, إذا ما ظهرت أمامهم أدوات جديدة أكثر فعالية. فجلالة الملك قائدٌ يرتكزُ على مبادئ, لهُ خصائصٌ ينفردُ بها عن غيره ومن هذه الخصائص:

1.إجادةُ فن الإصغاء للآخرين,

2.مُفعمٌ بالطاقة البناءة ويتميز بالتفاؤل والإيجابية,

3.الإيمان بجوهر الآخرين (التسامح مع الآخرين, التغاضي عن الإساءة),

4. يُفكر في الأمور حسب أولوياتها (الأهم ثم المهم), 5. لا يُطيل التفكير في الأمس, ولا يترك نفسه لأحلام اليقظة بالمستقبل, فهو يعيشُ حاضره بوعيٍ كامل, ويُخطط للمستقبل بحرصٍ بالغ, مع الإحساسُ بالأمل والتطلع إلى تحقيق الغاية ( فلسانُ حال جلالته يقول: لقد حدّدتُ المُستقبل في ذهني, وأستطيعُ أن أتبينهُ جيداً, كما أنني أستطيعُ أنْ أتخيل صورته التي سينتهي إليها).

لماذا علينا…؟ لأنّ الهاشميين على الدوام يتمتعون بمكارم الأخلاق, وهُناك ثلاث ملامح أخلاقية تُعتبر عناصر أساسية لتحقيق العظمة الأساسية أو التمتُّع بمكارم الأخلاق وهي :-

1.النزاهة: وهي القيمة التي نغرسها في نفوسنا.

2.النضج: وهو ما عرَّفه أستاذ جامعة هارفارد ” هراند ساكسنيان ” بالنضج الشعوري أي – التوازن بين الشجاعة والتروي- , فجلالة الملك يؤمن بالرسالة الإساسية للإدارة الناضجة وهي ” السعي” أي رفع مستوى معيشة جميع أفراد المجتمع.

3. عقلية الوفرة: وهي الاعتقاد بوجود الكثير الذي يكفي الجميع, أو هي الاعتراف بوفرة الإمكانات.

الحمدُ لله على هذه القيادة الحكيمة, فعلى مدار التاريخ, استخدم القادة والزُعماء, نماذجَ عديدة لسياسة شعوبهم, أسلوب “العصا والجزرة” التقليدي – أو ” الترغيب والترهيب” – ,الأسلوب البدائي الذي يعتمد على مبدأ الثواب والعقاب , إلّا أنّ جلالته لا يؤمن بذلك وسياسته تقوم على الأساليب الإنسانية الأكثر تطوراً بما يتواءم مع تطور العلاقات الإنسانية, حيثُ الأساليب المبنية على الاستراتيجيات.

إنني أرى بأنّ لسانُ حالِ جلالة الملك في هذه المرحلة يقول: ” إنّ التحدي الذي يواجهنا, هو كيف نُصبحُ منارةً يهتدي بها الآخرون, لا أن نُنصّب أنفسنا قُضاةً يُصدرون على الآخرين أحكاماً, فالتحدّي هو أنْ نُصبح قدوةً يحتذي بها الآخرون , لا أن نكون نُقاداً لهُم”.

استغاثة من طلبة الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية الدارسين في الخارج إلى دولة الدكتور عمر الرزاز .

Posted: 02 Apr 2020 07:49 AM PDT

351257 1 1568623025 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تلقت إدارة التحرير الرسالة التالية الموجهة إلى رئيس الوزراء د عمر الرزاز.

نحن مجموعة من الطلاب الأردنيين الدارسين في الخارج لمرحلة الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والذي لم يتبقى لنا للتخرج ومناقشة أطروحات الدكتوراه سوى هذه السنة ٢٠٢٠م ضمن المدة القصوى لنا في قوانين الجامعة ، وكان أنه خططنا ورتبنا أمورنا للإقامة في بلد الدراسة هذه السنة لتحقيق شرط الإقامة ٨ أشهر لمعادلة الشهادة في وزارة التعليم العالي الأردنية ، إلا أنه وبموجب تداعيات وباء كورونا على معظم دول العالم والعربية وإغلاق الحدود الجوية والبرية بين الدول العربية وفرض حظر التجوال في كافة البلدان العربية تخوفًا من وباء كورونا ، ولا يوجد في الأفق القريب والمتوسط علاج طبي عالمي لهذا الوباء المتفشي في العالم ، وقد تم مداهمة الوقت لنا لتحقيق شرط الإقامة هذا العام الجاري والخوف من ضياع جهدنا ومستقبلنا بعدم الاعتراف ومعادلة شهاداتنا في وزارة التربية والتعليم الأردنية لعدم تحقق شرط الإقامة لنا ، فإننا نطلب من دولتكم أن توعز لمعالي وزير التعليم العالي التكرم بإلغاء شرط الإقامة للمتوقع تخرجهم في الآداب والعلوم الإنسانية من الجامعات التي هي خارج الأردن هذا العام ٢٠٢٠م.لكون لم يتبقى الوقت لنا الكافي حتى لو تم تخفيض مدة الإقامة، لكون المكوث في بلد الدراسة أي فترة زمنية هو خطر جسيم على حياتنا لعدم وجود علاج طبي في الأمد المتوسط لهذا الوباء الخطير والقاتل . وحيث أن يا دولة الرئيس أن الوقت المتبقي لنا فقط هذا العام الجاري للتخرج من الجامعات والذي يحتمه قانون هذه الجامعات فإننا نناشد دولتكم بالتكرم بإلغاء شرط الإقامة للطلاب الخريجين في هذا العام فقط مع بالغ شكرنا وتقديرنا لكم دولة الرئيس .

البنك الأهلي الأردني يقدم مليون دينار أردني لصندوق همة وطن

Posted: 02 Apr 2020 07:16 AM PDT

img 20200402 wa00513078929483498686000 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن البنك الأهلي الأردني عن تبرعه بما مجموعه مليون دينار أردني لصندوق همة وطن كجزء من استراتيجيته القائمة على الازدهار المشترك، ودعماً منه لجهود المملكة في مكافحة انتشار فيروس كورونا وتقديراً منه لكافة الإجراءات والمبادرات الحكومية بهذا الخصوص.

وحول هذا التبرع صرح رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، سعد المعشر بأنه يأتي انطلاقاً من مسؤوليته الوطنية والاجتماعية وتقديراً منه لكافة الكوادر الطبية والعسكرية والتي تصل الليل بالنهار لحماية الوطن ومقدراته، وأضاف بأن البنك الأهلي لم ولن يدخر جهداً لدعم أية مبادرات من شأنها المساهمة في الحد من انتشار هذا الفيروس.
يذكر بأن البنك الأهلي قد ساهم مسبقاً بشراء أجهزة تنفس لمرضى فيروس كورونا بالتعاون مع منصة نوى، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، كما أطلق العديد من المبادرات الداخلية التي حثت الموظفين على التبرع لصالح العديد من المبادرات الوطنية، حيث يسعى دوماً لزيادة فعالية نشاطاته عن طريق تعزيز التمكين الاقتصادي والاجتماعي وإثراء المجتمعات المحلية وتنميتها.

والتزاماً منه بمؤازرة القطاع الحكومي وتعزيزاً للتكافل الاجتماعي ، فإن البنك الأهلي يدعو كافة الشركات والمؤسسات للمساهمة في دعم صندوق همة وطن لنكون يداً بيد سنداً للوطن والمواطن ولنتغلب سوياً في معركتنا ضد هذا الفيروس.

حمى الله الأردن قيادة وشعباً

نقابة ‘العاملين بالبترول والكيماويات’ تتبرع بيوم عمل لدعم جهود الرعاية الصحية

Posted: 02 Apr 2020 07:15 AM PDT

fb img 15858368700212620839549795607227 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أعلنت نقابة العامة للعاملين في البترول والكيماويات الأردنية عن تبرعها بيوم عمل لدعم الجهود الوطنية الصحية في التصدي لوباء ‘كورونا’.

وقالت النقابة بحسب الكتاب الذي وجهته لرئيس الوزراء، ان الهيئتين الإدارية والعامة للنقابة وكافة العاملين في قطاع البترول والكيماويات يقدرون الجهود الحكومية الكبيرة التي بذلت لحماية المواطنين من خطر فايروس ‘كورونا’.

وأشارت الى ان التبرع جاء لمشاركة المسؤولية وتعزيز التماسك الوطني ووحدة الصف والإخلاص بالعمل والانتماء الصادق للوطن.

fb img 15858368752103404394912968348412 - صراحة نيوز - SarahaNews

الرزاز ينسب للملك بالموافقة على استقالة وزير الزراعة

Posted: 02 Apr 2020 07:06 AM PDT

351257 1 1568623025 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشرت صفحة رئاسة الوزراء خبرا مفاده ان وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة وضع استقالته بين يدي رئيس الوزراء 

واضافت ان والتزاماً بالمسؤوليّة السياسيّة والأدبيّة، ونتيجة الأخطاء الإداريّة التي حدثت في بعض مديريّات الزراعة بالمحافظات؛ وضع وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة استقالته بين يديّ رئيس الوزراء، إيماناً بضرورة استمرار مسيرة الإصلاح، والعمل الجاد في مواجهة الظروف الصعبة التي يمرّ بها الأردن، شأنه شأن غالبيّة دول العالم، بسبب انتشار وباء كورونا، والإجراءات التي اتخذتها الأجهزة الرسميّة في التعامل معه، من أجل حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم.

ورفع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز الاستقالة إلى جلالة الملك عبد الله الثاني، منسّباً لجلالته بالموافقة عليها، معرباً شكره وتقديره للجهود التي بذلها الشحاحدة خلال الفترة الماضية.

اجراءات دفن المتوفين بفيروس كورونا

Posted: 02 Apr 2020 06:45 AM PDT

xmG76oIyA6BSGl63NQ3VKprRmj7DpPuIJWlLLf9w - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اتخذت لجنة الأوبئة قرارات لكيفية التعامل مع جثامين المتوفين بسبب فيروس كورونا في الأردن.

ووضعت لجنة الأوبئة عدد من التعليمات للتعامل مع حالات الوفاة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد وذلك تماشيا مع خطة الطوارئ المعمول بها من قبل الحكومة الأردنية لمكافحة الفيروس.

ومن التعليمات الموضوعه هو وضع الجثمان داخل كيس اخلاء عازل للسوائل وتعقيم سطحه الخارجي بالكحول الطبية أو مادة الصوديوم أو أي مطهر معتمد من وزارة الصحة، ويقوم موظف واحد فقط بنقل الجثمان إلى ثلاجة الموتى، على أن يتم التخلص من ملابسه ومقتنياته غير الثمينة بواسطة الحرق، وتعقيم المقتنيات الثمينة وتسليمها لذويه.

ودعت اللجنة إلى عدم وضع الجثمان داخل ثلاجات الموتى، ودفنها بالسرعة القصوى إن أمكن، مع تخصيص غرف معينة مبردة لوضع الجثمان عند الضرورة.

وحددت اللجنة مقابر معينة لدفن الوفيات بالمرض وعدم السماح بدفنهم في جميع المقابر إن أمكن ذلك.

وقررت اللجنة أن يكون مكان الدفن للوفيات بعيداً عن مصادر المياه لـ 200 متر في حال كان عدد المتوفين أقل من 4، و250 متراً في حال تراوحت الوفيات ما بين 5 -60 وفاة، واذا كان عدد الوفيات من 60-120 يكون مكان الدفن بعيداً عن أقرب مصدر مياه 350 متراً.

الجيش العربي الاردني والاجهزة الامنية….مصدر قوتنا

Posted: 02 Apr 2020 06:06 AM PDT

thumbnail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس هايل العموش

عندما نتحدث عن الاجهزة الامنية و الجيش العربي الاردني فان الفخر والاعتزاز والكبرياء والامن والامان والزهو ببلدنا هي القواسم المشتركة لهذه الاجهزة الامنيه و الجيش العربي الذي بة نفخر ونعتز امام كل العالم لما لة من سمعة عالمية كبيرة رسمت على صدور الاردنين لما قدمة جيشنا واجهزتنا الامنية من تضحيات على امتداد التاريخ الاردني.

ان جيش الاردن القوي واجهزته الامنية الشجاعة تعيش مع الوطن والمواطن حبا ووجدانا والقا تدافع بقوتها و عزيمة جنودها عن أي عدوان يهدد الاردن لا قدر الله،وها هو اليوم يشعر الاردنيين جميعا بانهم في امان في مواجهة عدو خطير كفيروس كورونا والذي ارعب دول عظمى وكانت الاردن البلد الصغير رمز فخارنا وعزتنا بما قام به من اجراءات لدعم الجهود من وزارة الصحة وغيرها لحماية الاردنيين من هذا العدو القاتل للشعوب .

ان الاجهزة الامنية والعسكرية في الاردن ادارات متطورة شفافة واضحة تشارك الناس في كل تخوفاتها وتقدم لهم كل الطمانينة حتى في احلك الظروف كالوباء العالمي الخطيركورونا الذي يعيشة العام حاليا فتحركت قواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية بتعليمات من قائد البلاد الى الساحات والمدن الاردنية بكل ثقة واقتدار وفهما لما يحصل من خطر على الاردنيين وكانت رسالة قوية بحماية ابناء الاردن فكانت ردة فعل لكل اردني ولكل حره اردنية ولكل ضيفا ولك شقيق مقيم في الاردن بانهم يعيشون بامان في هذا الحمى العربي الاصيل بفضل من الله وفضل من قواتنا المسلحة والاجهزة الامنية وجهود وزارة الصحة المتميزة .

ان معادلة هذا الوطن الي تقول أن الاجهزة الامنية والعسكرية هي بكل المفاهيم صمام امان لقوتنا ويجب ان نحافظ عليها قوية بكل الطرق ومهما كانت التحديات كبيرة . ان الجهود الامنية الكبيرة التي تبذلها مختلف الاجهزة الامنية والعسكرية على ارض الوطن تؤكد ان المؤسسة الامنية تعتبر ركيزة اساسية في استقرار الوطن وبنائه وحمايته وان كل ابناء الوطن يقدرون الدور الكبير الذي تقوم بها اجهزتنا وابنائه.

ان الشرف العسكري أصبح رسالة وعنواناً وهوية تزين صدور النشامى والنشميات الذين اقسموا بالله العظيم على الاخلاص للوطن والمحافظة على الدستور والقوانين والانظمة النافذة بكل شرف وأمانة، وان من اهم واجبات ومهام جيشنا واجهزتة الامنية بكافة صنوفها الأولى هي الدفاع عن الأردن وصون استقلاله وحماية الشرعية فيه، وهاجسهم على الدوام أمنه واستقراره، يبذلون في سبيله ورفاه وحرية وكرامة اهله أرواحهم ودماءهم، فكانوا منسجمين ابداً مع هويتهم العربية والإسلامية. فالمؤسسة العسكرية كبرى مؤسسات الوطن وصمام الامان الذي يحمي الاستقلال ويصون سيادة الدولة ويحفظ بقاءها، وهي المثل والقدوة في الحفاظ على هيبة المجتمع وامنه وصحته ، والمرآة التي تعكس جوهر ترابط وتكافل وتضامن أبنائه، وهي المكان الذي تنصهر وتتلاشى فيه كل الفروقات الفردية لتشكل بالتالي نسيجاً اجتماعياً قوياً جعل من الجبهة الاردنية الداخلية ظهيراً وسنداً قوياً للقوات المسلحة باعتبار مصلحة الوطن لدى كل الاردنيين فوق أي اعتبار.

ان زيادة الرواتب وتقديم الحوافز والتدريب وتامين كافة وسائل النجاح والتفوق للاجهزه العسكرية والامنية صمام امن وامان الاردن وشعب الاردن هو حقا وطنيا يجب ان نتسابق جميعا لتامينه لهم ليشعر المواطن الاردني بان الجميع فريق واحد كل ضمن مجال اختصاصة وان يكون الاحترام والثقة المتبادلة تسود تطبيق القانون بعداله وشفافية ووضح تام وعلى الحكومة اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة بهذا المجال وهم احق من اصحاب البطون المنتفخة من خيرات البلاد وهم احق من اصحاب الرواتب العالية واصحاب الامتيازات الذين لم يقدموا لهذا الوطن وقيادته اي شي وهم احق من الذين نهبوا ملايين الدنانير من ثروات الاردن ولازالوا ينعمون بهذه الخيرات وهم لا يقدمون للوطن اي شي وهم احق من كثير من وارثي المناصب والمراكز المتقدمة وهم لم يقدموا ولن يقدموا اي شي لهذا الوطن وشعبة وقيادته.

في كل يوم اقدم تحية لجيشنا الابي واجهزتنا الامنية بكافة اصنافها لانهم رجال الاردن الذين يقدموا دمائهم مهرا ليبقى الاردن عزيز معافى بقيادة حكيمة وشجاعة للاردن ،ومن هنا فان الشكر مطلوب ومن لايشكر الناس لا يشكر الله ولجميع الاجهزة الامنية الشجاعة وللجيش العربي البطل ولكافة المخلصين من ابناء الوطن على امتداد ساحات الاردن وفي كافة مواقع المسوؤلية تحية محبة واخلاص ولكل اردني حر مخلص لوطنه باقة ملؤها الاحترام والاعتزاز والشكر لكل جهد ولكل ذرة عطاء مقدمه منكم في هذا الحمى الاردني والله اسال ان يحمي الاردن وشعب الاردن وجيش الاردن واجهزتة الامنية الشجاعة وكل اردني حر مخلص لتراب هذا الوطن مهما كان موقعه.

عاش الاردن حرا عربيا قويا عاش الاردن الارض والانسان، عاش الجيش العربي البطل

لماذا استقال غيث واسماعيل من عضوية غرفة صناعة عمان

Posted: 02 Apr 2020 05:58 AM PDT

EN2AxyOX0AA0Uwi - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدم عضوا مجلس ادارة غرفة صناعة عمان عدنان غيث ونبيل اسماعيل استقالتهما من مجلس ادارة الغرفة.

غيث قال ان استقالته تأتي  بسبب سياسات التهميش والاقصاء من مواقع عديدة فيما قال اسماعيل  ان إدارة الغرفة عزلت نفسها عن بقية أعضاء المجلس بطريقة معيبة بحرمان بعض أعضاء المجلس من تصاريح الحركة في ظل منع التجول للتمكن من التواصل مع الغرفة ومع الصناعيين . 

يشار الى انه وباستقالة غيث واسماعيل يرتفع عدد الذين استقالوا من مجلس ادارة غرفة صناعة عمان منذ انتخابه الى ثلاثة اعضاء حيث سبقهم المهندس موسى الساكت الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الغرفة بتقديم استقالته خلال شهر كانون الثاني المنصرم .

هذا ولم يصدر أي تعليق رسمي أو توضيح من قبل مجلس ادارة الغرفة 

نص استقالة غيث 

السادة رئيس و أعضاء مجلس غرفة صناعة عمان

تحية و بعد

اما و قد كنت و زملاء لي قد وصلنا عبر الانتخابات الى مجلس ادارة الغرفة قبل ما يزيد على السنة بهدف خدمة الصناعة و الصناعيين ، وكنت قد مددت يدي للزملاء بالمجلس متوسما ان يكون الحال كما هو بكل المؤسسات الراسخة التي يتم فيها طي صفحة الانتخابات اليوم التالي لظهور النتائج ويصبح فريق العمل فريقا واحدا متعاونا هدفه خدمة الهيئة العامة بدون تمييز.

رغم ان الرسائل منذ اليوم الاول لم تكن مبشرة، الا انني وزملاء لي بالمجلس اوجدنا العذر تلو العذر على امل ان يتم ردم الفجوة من خلال التعامل و معرفة الاخر عن قرب و تصفية القلوب ؛ الا اننا اكتشفنا ان النتيجة كانت صفرا بامتياز.

فما حصل من محاولات تهميش منذ اليوم الاول عند عقد جلسة توزيع المناصب بطريقة اقل ما توصف بها انها اقصائية بامتياز و تهميشية و حيكت بليل ، ومع ذلك اخترنا اعطاء الفرصة على امل ان يكون ذلك فقط من تداعيات الحملة الانتخابية فقط ، و لكن لم يتغير شيء و حتى نفس السيناريو او لنقل الوباء انتقل لغرفة صناعة الاردن.

لقد قمتم للاسف بمحاولات ممنهجة ليس فقط للتهميش ولكن للتفشيل ، فناهيك عن الإقصاء من مواقع عديدة و خاصة عند الرغبة باتخاذ بعض القرارات التي يعرف سلفا انها سيتم التحفظ عليها- فقد كان هناك ايضا في كل موقع اتسلمه جهود ممنهجة للإفشال و الأمثلة لا تعد و لا تحصى,,; من معرض جنين و تبعاته الى وصولنا الى يومنا هذا حيث تم توزيع التصاريح حسب الولاءات فقط. فكان ان تم اغفال اسمي مع زميل من الكشف و طلب استصدار لباقي الزملاء بالمجلس !!

لقد فكرت بالاستقالة مرارا في مراحل مختلفة و لكن كنت اتراجع بكل مرة و اقول لعل البوصلة تعود الى اتجاه الوطن و اتجاه الصناعة؛ فأعطيت الفرصة تلو الفرصة حتى وصلت الى اليوم الذي اعتقد فيه ان في بقائي ليس فقط ظلم لذاتي و لكن ايضا خيانة -ومع اني لا احب هذا الوصف- للهيئة العامة التي منحتني الثقة .

لقد شاورت العديدين ممن اثق بنصيحتهم وممن هم من ابناء الصناعة و قد نصحوني مخلصين بأن الوقت ربما يكون غير مناسب للاستقالة، و لكنني بعد التفكير مليا وجدت ان نزولي من المركب هو ليس هروبا و لكن هو صرخة اريدها ان تصل للجميع ان السفينة اخذها ربانها نحو المجهول بإقصائيته المفرطة و تهميشه المتعمد و انتقائيته الواضحة ؛ و ان نتاج ذلك السلبي ربما تعدى الصناعة الى اقتصاد الوطن. فالنصائح التي تسدى الى الحكومة لا يحركها حس الوطن بقدر ما تحركها المصالح الضيقة و ارهاصات انتخابات مضت و هاجس انتخابات قادمة ، فكانت التصاريح تصدر بناء على تنسيبات على قاعدة ” محمد يرث ومحمد لايرث”.

فما معنى ان بعض الصناعات غير الاساسية تحصل على تصاريح بأعداد كبيرة و ان مصانع اخرى لا تحصل على تصريح واحد لإداري او فني يقوم بتفقد المنشأة او التخلص من الخلطات الموجودة بطريقة سليمة و امنة ؟ و حتى الزيارات الرسمية للسادة الوزراء كانت تختطف وتجير لاهداف ضيقة و الا لما معنى ان يتم استثناء مصانع وضعت الاردن على خارطة التصدير بامتياز لسلع هامة و ذات قيمة مضافة عالية و تعمل في مجال قطع السيارات على سبيل المثال و على حساب شركات تمت زيارتها و هي ذات قيمة مضافة بسيطة و كل ذلك بسبب تلك الانتقائية النابعة من محرك الانتخابات و الفئوية فقط لا غير.

انا لن اكون ممن يتولى حين الزحف لأن ما يزيد عن أربعين عاما من العمل العام كافية بأن تشهد انني كنت على الدوام في خندق الوطن و الى جانب الصناعيين.ولكنني ايضا لن اقبل ان اكون الا فاعلاً وذو قيمة مضافة حقيقية كما عهدني الجميع و ليس حجرا على رقعة شطرنج لا سمح الله – خاصة ان القطاع الخاص عموما و الصناعة خصوصا هي في الخندق الاول لدعم الاقتصاد الوطني و لا تحتمل الظروف ان يكون الدافع للتنسيبات للحكومة هي الانا الضيقة.

لكل ما سبق اجد انه لا مفر من تقديم استقالتي كعضو في غرفة صناعة عمان حتى لا أتحمل تبعات قرارات و مسارات لم اكن شريكا فيها ربما يكون لها أسوأ الأثر على الصناعة و على الاقتصاد الوطني. و اذا كنت تعتبر انك ورثت مزرعة “فمبروووك عليك هذه المزرعة”

حمى الله الاردن و قيادته و شعبه ، و أؤكد لزملائي الصناعيين الكرام انني لن اتوانى عن خدمتهم بكل المواقع .
والله من وراء القصد.

اخوكم عدنان غيث عضو غرفة صناعة عمان

نص استقالة اساعيل 

“يواجه بلدنا العزيز بشجاعة و اقتدار و كفاءه تحديات كبيره و جديه و مصيريه إلى حد بعيد تمثلت في محنه فيروس كورونا بالقرارات الحكومية التي اتسمت بالجرأة و الحزم بتوجيهات من جلاله الملك لاحتواء انتشار الوباء و القضاء عليه و انجزت ما لم تستطع دول متقدمة و تمتلك إمكانيات ماليه و اقتصاديه تفوق ما يتوفر لبلدنا الصغير بمساحته و عدد سكانه و لكنه كبير جدا بتلاحم الشعب و القيادة رغم بعض الثغرات و هذا ا ما اثار إعجاب العالم و أكسبه مزيدا من الاحترام و التقدير كونه البلد الثاني بعد الصين الذي تمكن من حصر الوباء و يسير بخطى راسخة للقضاء عليه.

أمام هذه الصورة المشرقة و المشٌرفة لمقاربه الخطر الصحي من قبل حكومتنا الرشيدة فقد كان اداء غرفه الصناعة ضعيفا و باهتًا و مخيبًا للآمال لان اداره الغرفة و بعض الزملاء المهيمنين على مقدرات الغرفة و قرارتها قد اخفقوا في مواجهه التحدي و اداره الملف و أساؤوا للقطاع الصناعي العتيد الذي يجسد ربع الناتج المحلي وهو القطاع المؤهل لقياده الاقتصاد الوطني بالتنسيق و التعاون مع بقيه مؤسسات القطاع الخاص جنبًا إلى جنب مع الحكومة .

لقد عزلت اداره الغرفة نفسها عن بقيه أعضاء المجلس إلى درجه معيبه بحرمان بعض أعضاء المجلس من تصاريح الحركة في ظل منع التجول للتمكن من التًواصل مع الغرفة و الصناعيين في مواقعهم و لم تقم بالتشاور و التنسيق لا مع رفاقهم في المجلس و لا مع اصحاب الرأي و التجربة من الصناعيين المشهود لهم بالخبرة و الحكمة داخل القطاع الصناعي و لذلك كانت جميع القرارات فرديه أو لمجموعه صغيره من أعضاء مجلس الإدارة و المقربين منهم.

لقد أدت المقاربة الضعيفة و البدائية إلى تشتيت الجسم الصناعي و تحجيمه و فقدان هيبته من خلال الفشل الذريع في لم شمل القطاع و توحيد صفوفه و ارادته و تفعيل المشاركة داخل مجلس الإدارة و مع كافه الزملاء الذين يمتلكون المعرفة و الخبرة و القدرة و الجاهزية لتقديم الأفكار الإبداعية و الخلاقة لمساعده القطاع الصناعي على مواجهه التداعيات الاقتصادية غير المسبوقة و الحيلولة دون انهيار الصناعة الوطنية لا سيما الصغيرة و المتوسطة لا قدر الله.

ان حصر دور اداره الغرفة في إصدار التصاريح للصناعات المستثناة من الحظر بطريقه مبتذله و تفتقر إلى المهنية و الموضوعية و الشفافية و قله الاحترام للصناعيين بل تعاملت معهم بتعالي و فوقيه إلى درجه الإساءة الشخصية لهم من قبل بعض أعضاء مجلس الإدارة.

تأسيسا على ما تقدم ومع الفشل الذريع في اداره ملف الازمه والاجهاز على ما تبقى من مؤسسيه في الغرفة والتفرد بالقرارات بطريقه صارخه وإصدار التصريحات والمواقف التي لا تعبر عن رأي الصناعيين بل شوهت صورتهم أمام المجتمع وأظهرت القطاع ضعيفا وفاقدا للحكمة والوزن النوعي وهذا بالطبع لا يمثل القطاع الصناعي ولا يعبر عن الواقع الذي تمثل فيه الصناعة الوطنية العمود الفقري للاقتصاد الوطني.

كما انها كرست نهج غريب على القطاع الصناعي و مستهجن و يتعارض مع منظومه القيم و الأعراف الحميدة للمجتمع الأردني من خلال تكريس المحسوبية و المحاباة و الإخلال بقواعد العدالة و المساواة بين الصناعيين إلى درجه حرمان عدد كبير من الصناعيين في نفس القطاعات المستثناة من الحظر من حقهم في الحصول على التصاريح.

هذا بالإضافة إلى نجاح اداره الغرفة في عزل نفسها عن مؤسسات القطاع الخاص وخاصه غرفه تجاره عمان وغيرها من المؤسسات وعجزت عن تقديم افكار بناءه أو اقتراح خطه لمقاربه المعضلة الاقتصادية لتقديمها للقطاع الصناعي وللحكومة كأساس لخطه اقتصاديه تتبناها الحكومة ويعمل على تنفيذها الجميع دون استثناء.

لم يعد أمامي بعد كل هذه المعطيات سوى تقديم الاستقالة من عضويه المجلس مع الاعتذار لجميع الزملاء الذين تشرفت بنيل ثقتهم و لكنني لم اتمكن من تمثيلهم بالمستوى الذي يطمحون اليه، نتيجة قيام الفريق الآخر بتكريس نهج الاستقواء بالأكثرية العددية و الاستحواذ والتهميش والتعامل بعدائيه مع الأفكار الخلاقةوالمبادرات الإبداعية و تدمير مؤسسات الغرفة و استبعاد الكفاءات و هو ما ادى إلى تقزيم الغرفة و ضياع هيبتها ناهيك عن السياسة الرعناء والمحاولات المحمومة للهيمنة على الجمعيات المناطقية واستخدام مقدرات الغرفة لابتزاز مجالس إدارة الجمعيات وبث الفرقة بين أعضائها وثنيها عن القيام بدورها في خدمة الصناعيين في مواقعهم بحجج واعذار واهية وقد اثبتت الازمة الراهنة أهمية الجمعيات وقدرتها على خدمة الصناعيين بكفاءة واقتدار عندما اقتصر عمل المجموعة المهيمنة على الغرفة على عقد اجتماعات ماراثونية وغرف عمليات في مقر الغرفة أو في وزارة الصناعة والتجارة لإصدار التصاريح الذي تحول الى ماساه الى كل من شارك بها لأننا سمعنا “قرقعة و لم نرى طحناً” لان من تفردوا بالقرار لم يتنازلوا بزياره المناطق الصناعية على الرغم من حصولهم على تصاريح للتنقل منذ بداية منع التجوال ولم يتقدموا باي اقتراح بناء.

لقد احترمت رأي الزملاء في كتله وطن للعدول عن الاستقالة بعد الانتخابات وفتح صفحه جديده مع جميع الزملاء في المجلس على قاعده خدمه القطاع الصناعي والارتقاء به،ولكن الآمال تبخرت مع نهج التهميش والتفرد والاستحواذ دون الالتفات للمصلحة العامة وتجلى ذلك في مقاربه كافة الملفات الاقتصادية بطريقه لا تمثل مصالح الصناعيينومنذ اليوم التالي للانتخابات وصولاً الى الإدارة الكارثية للازمه الحالية التي تواجه الوطن.

إنني لا اقدم الاستقالة هربًا من المسؤولية بل لإعادة الأمانة إلى أصحابها الصناعيين الذين اعتز بهم و للمساهمة معكم فيتبني مطالب الصناعيين وقضاياهم بكل ما امتلك من معرفه وخبره بالعمل العام وشعور وطني بالمسؤولية الى ان نتمكن سويا من تصويب الوضع و استعاده الغرفة المغيبة و المستلبة لموقعها الذي تستحقه في قياده القطاع الصناعي و في الطليعة مع جميع مؤسسات المجتمع المدني في ايجاد شراكه حقيقية مع الحكومة و مواجهه كافه التحديات الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية و إيصال الوطن إلى بر الأمان و المكانة المرموقة التي يستحقها بين الأمم و كما يقول المثل المأثور “ان قداسه الضريح تتوقف على حارسه”.

حمى الله الأردن و الهم قيادته مزيدًا من الحكمة و مواصلة الإبداع في مقاربه التحديات التي تواجه الوطن”

شركة الالبان الاردنية بالتعاون مع جمعية الكوم الأحمر للتنمية الاجتماعية توزع طرود غذائية للأسر المحتاجة

Posted: 02 Apr 2020 05:11 AM PDT

مها - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بايعاز من رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني قامت شركة الالبان الاردنية “مها ” بالتعاون مع جمعية الكوم الأحمر للتنمية الاجتماعية بتوزيع طرود غذائية  في ظل هذه الظروف تغطية لاحتياجات جميع الأسر المحتاجة في المنطقة 

العضايلة : معركتنا ضد كورونا لم تنتهي والمحطة التالية من الحظر حاسمة ..فيديو

Posted: 02 Apr 2020 04:51 AM PDT

7777 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة أن معركتنا ضد كورونا لم تنتهي والمحطة التالية التي تبدأ يوم غد الجمعة بحظر شامل لمدة 24 ساعة هي محطة حاسمة

وأضاف “ندخل اليوم في محطة مهمة وحاسمة في معركتنا لاحتواء فيروس كورونا المستجد، إذ نكمل غداً 14 يوماً من حظر التجول. هذان الأسبوعان كانا في غاية الأهمية في جهود محاصرة الوباء، والتوعية بخطورته، وحشد وتوجيه طاقات الدولة البشرية ومورادها تجاه هذا الهدف المركزي”.

وأضاف أن المعركة ضد وباء كورونا لم تنته بعد وتتطلب بعض الاجراءات الاضافية الضرورية التي تتضمن حركة المواطنين، مما يمكننا من القضاء على الفيروس.

ولفت إلى أن حظر التجول الشامل الجمعة الذي سيمتد طوال 24 ساعة الجمعة، جاء لتمكين فرق التقصي الوبائي من كوادر وزارة الصحة من العمل بكفاءة وفعالية والوصول لكافة المخالطين من الحالات المصابة ما يتطلب تواجد الجميع في بيوتهم، كما أن التشديد سيساعد القوات المسلحة الأردنية من رصد وفرض حظر التجول في جميع قرى وأحياء المملكة ومنع أي مظهر من مظاهر التجول والتنزه كما حدث في الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن الحظر الشامل سيضمن عدم تهافت المواطنين على شراء الحاجيات الأساسية، مؤكداً أن المواطنين سيتمكنون من التزود بحاجياتهم اعتباراً من يوم السبت وما بعده.

وأكد أن الاجراءات التنفيذية للحظر الشامل سيعلنها مدير أزمة كورونا في ايجاز صحفي وظهور اعلامي مرتب له مسبقاً.

وشدد على أن فرق عمل الكهرباء والمياه والاتصالات ستتواجد بنظام المناوبة وداخل مؤسساتهم لادامة العمل بها، مبيناً أن المواطنين سيقومون السبت بالتزود باحتياجاتهم كالمعتاد.

وأشار إلى أنه اعتباراً من الساعة السادسة من مساء اليوم لن يتم التعامل مع التصاريح الورقية بل فقط التصاريح الالكترونية، وقد تم تدقيق قوائم الأسماء من قبل رئاسة الوزراء وتحويلها لوزارة الاقتصاد الرقمي، داعياً من أبلغته مؤسسته بالاستعلام عن تصريحه عبر 94444.

ولفت إلى أن التحول للتصاريح الالكترونية سيعالج الخلل في التصاريح الورقية الممنوحة عند بداية حظر التجول.

وبين أن صندوق همة وطن تلقى التبرعات من جهات في القطاع الخاص، وستعقد اللجنة المشكلة لادارته اجتماعها الأول اليوم.

وحذر العضايلة من الاشاعات التي تتحدث عن وجود اجراءات غير المعلنة رسمياً، أو بث فيديوهات قديمة، مؤكداً أنه لن يتم التهاون مع من يبث مقطع فيديو أو ادعاءات غير صحيحة.

الرئيس الفلبيني يهدد بإطلاق النار على من يخرق الحجر الصحي

Posted: 02 Apr 2020 02:13 AM PDT

20190913 1568373070 752017 large - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هدد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، أمس الأربعاء، بإعطاء أوامر لرجال الشرطة بإطلاق النار على المواطنين الذين لا يحترمون الإغلاق الذي فرضته الحكومة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك بعد ساعات من اعتقال حوالي 21 من سكان مدينة كويزون، خرجوا للمطالبة بمساعدات، بتهمة الاحتجاج بدون تصريح.

وقال دوتيرتي في خطاب متلفز: “لن أتردد بإعطاء أوامري للشرطة والجيش، أنه إذا حدثت أي مشكلة أن يطلقوا النار على المشاغبين (..) هل فهمتم لن أدع أحدا يتسبب في المشاكل، سأبعث بمن يحاول إلى القبر”.

وفي وقت سابق، دعا سكان من سيتو سان روكي، وهي منطقة يسكنها في الغالب أصحاب الأجور المنخفضة مثل عمال المصانع والبناء، الحكومة للحصول على المساعدة بعد أسابيع من الغلق وعدم قدرتهم على كسب المال”، لكن هناك روايات متضاربة حول ما إذا كان جميع الأشخاص المعتقلين قد شاركوا في الاحتجاج أو كانوا يبحثون فقط عن الطعام.

وقد أدانت الجماعات العمالية الاعتقالات على نطاق واسع، وأشارت إلى أنه كان ينبغي على الحكومة أن تكون مستعدة لمساعدة ذوي الدخل المحدود على التأقلم وسط الإغلاق بدلاً من استخدام القوة.

ورد الرئيس الفلبيني بالقول “لن تستطيعوا أن تخيفوا الحكومة، لا يمكن لأحد أن يتحدى الحكومة، سيخسر كل من يحاول لامحالة”.

لكنه طلب في المقابل من طالبي المساعدات من السكان الانتظار فقط للحصول عليها، ومنعهم من الخروج “حتى ولو تأخرت الإعانات”.

وكان من المفروض أن توزع الحكومة ما قيمته 200 مليار دولار من المساعدات النقدية لحوالي 18 مليون أسرة فقيرة، لكن المساعدات تأخرت، وتقول الحكومة “بسبب التأخر في إعداد قاعدة بيانات للمستفيدين”.

وقبل أيام، أعلن الرئيس دوتيرتى، وقف إطلاق النار أحادي الجانب مع المتمردين لتركيز الجهود على محاربة تفشي فيروس كورونا .

وذكرت قناة “أيه بى سي نيوز” الأمريكية، أن دوتيرتي، أمر الجيش والشرطة بوقف الهجمات ضد “جيش الشعب الجديد” في إطار وقف إطلاق النار الذي يبدأ اليوم الخميس ويستمر حتى 15 من أبريل المقبل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة سلفادور بانيو، إن الحكومة تطمح من خلال وقف إطلاق النار إلى تقديم الخدمات الصحية العامة بسرعة دون معوقات لحركة العاملين والإمدادات الطبية.

يشار إلى أن ثلث الفلبين الشمالي يخضع للحجر الصحي على خلفية تفشى الفيروس الذي أصاب حتى الأن، 2311 شخصا ،وأدى لوفاة 96 أخرين.

وزارة التنمية الاجتماعية وإذاعة حياة اف ام تطلقان الاثنين المقبل حملة “نشامى الخير”

Posted: 02 Apr 2020 02:02 AM PDT

img 20200402 wa00105560586173834972442 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- تطلق وزارة التنمية الاجتماعية وإذاعة حياة اف ام الاثنين المقبل حملة #نشامى_الخير لمساعدة ودعم اصحاب المهن الحرة وعمال المياومة والفئات الأكثر تضرراً والذين يعتمد قوت يومهم على دخلهم اليومي

ومن المقرر انطلاق الحملة في بث يوم مفتوح عبر أثير حياة اف ام الساعة التاسعة صباحا يوم الاثنين الموافق 2020/4/6 وحتى ما بعد منتصف الليل.

وقال المهندس موسى الساكت رئيس هيئة المديرين في اذاعة حياة اف ام أن الحملة تأتي في صلب اهداف الاذاعة، ومسؤوليتها الاجتماعية.

وأضاف، كان علينا ان نتحرك لمساعدة المتضررين من أزمة كورونا، من عمال المياومة، لافتا الى وجود فئات متعددة ممن تضرروا في هذه الظروف الصعبة.

وأضاف ان اكثر من 60% من الاردنيين يعتمدون على العماله و الاعمال الحرة و اكثر من 30% يعيشون تحت خط الفقر.

وأشار إلى أن النشامى والنشميات في اردن الخير لن يبخلو على اخوانهم وأخواتهم المتضررين، و سيتقاسمون معهم رغيف الخبز، كعنوان للتكاتف والتعاضد الذي عرف عنه المجتمع الاردني.

ونوه الى ان ما تقوم به حياة اف ام هو تأسيا بما حثنا عليه رسول الرحمة عليه الصلاة والسلام والذي قال [مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى].

الأمن : غازات سامة بالجو ..اشاعات

Posted: 02 Apr 2020 01:59 AM PDT

تنزيل 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام اليوم الخميس، الى عدم تصديق ما تم نشره من قبل البعض وجرى تداوله في دول مجاورة حول وجود غازات سامة في الجو تؤثر على سلامة الاشخاص وتسبب لهم الاضرار.

ودعا الناطق الاعلامي في بيان، المواطنين الى الالتزام بما يصدر عن الجهات الرسمية فقط، وعدم تصديق مثل تلك الاشاعات والأخبار المغلوطة، أو نقلها وتداولها، مشيرا إلى أن هذا الكلام عار عن الصحة، ولا أساس علمي له، ويجرى الآن متابعة الاشخاص الذين نشروا مثل تلك الاشاعات من قبل وحدة الجرائم الإلكترونية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وفيات كورنا في الولايات المتحدة تقترب من ضعفي وفيات الصين ووفيات ايطاليا

Posted: 02 Apr 2020 01:54 AM PDT

630 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تخطى عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة صباح اليوم الخميس، خمسة آلاف شخص في وقت زاد عدد الذين تأكّدت إصابتهم بالوباء في هذا البلد عن 215 ألف شخص، وذلك في أحدث حصيلة جديدة نشرتها جامعة جون هوبكنز ليل الأربعاء، بحسب واشنطن بوست.

وبحسب أخر احصائيات بلغت حصيلة الوفيات في الصين 3245 حالة فيما تخطت وفيات ايطاليا 3405 حالة 

وقالت الصحيفة ان المركز التابع للجامعة والمتخصّص برصد الوباء محلياً وعالمياً، أحصى ما مجموعه 5116 حالة وفاة من أصل 215 ألفاً و417 شخصاً تأكّدت مخبرياً إصابتهم بمرض كوفيد-19.

وبحسب تقديرات البيت الأبيض فإنّ كوفيد-19 سيفتك في الولايات المتحدة بما بين 100 ألف إلى 240 ألف شخص إذا ما تقيّد الجميع بالقيود المفروضة حالياً لاحتواء الوباء، مقارنة بما بين 1,5 مليون إلى 2,2 مليون شخص كانوا سيلقون حتفهم لو لم يتمّ فرض أيّ قيود.

اعتماد التصاريح الالكترونية اعتبارا من مساء اليوم

Posted: 02 Apr 2020 01:44 AM PDT

imgid453695 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت الحكومة عن الغاء كافة التصاريح الورقية الممنوحة سابقاً، واعتماد التصاريح الالكترونية فقط وذلك اعتباراً من الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس.

وكانت الحكومة قد قررت الغاء التصاريح الورقية واعتماد الالكترونية وذلك بعد الانتهاء من اعداد التصاريح الالكترونية لكافة المصرح لهم بالتجول.

رفقا بالمدارس الخاصة

Posted: 01 Apr 2020 03:49 PM PDT

img 20200402 wa00062338481378500418053 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم د.عبدالكريم محمد الشطناوي

رئيس الوزراء الأكرم
رفقا بالمدارس الخاصة

نعم رفقا بهذا القطاع الذي أخذ على عاتقه حمل مسؤولية رسالة سامية،هي عملية التعلم والتعليم، وتربية الأبناء بناة الوطن وعدة المستقبل، ومن ضمنهم أبناء كثيرين من كبار موظفي الدولة.
لقد ساهم قطاع المدارس الخاصة مساهمة فعالة في تهيئة بيئة تعليمية بمقاييس الجودة العالية لإستيعاب مئات الآلاف من الطلبة الذين هم في الأصل من مسؤولية وزارة التربية والتعليم كما وظف عشرات الآلاف ، كوادر إدارية وتعليمية ، وإلا هم حاليا في عداد الطوابير المنتظرة أمام ديوان الخدمة المدنية.
ولا ننسى دور هذا القطاع في محاربة جيوب الفقر وتقليل أعداد البطالة.

لقد أدارت وزارة التربية والتعليم ظهرها لهذا القطاع وتعاملت معه على أنه من دولة اخرى، ونسيت أن مئات الآلاف من الموظفين والطلبة هم أولا وأخيرا من مسؤوليتها فلو أغلق هذا القطاع أبوابه ، هل في مقدرة وزارة التربية والتعليم استيعاب هذه الجحافل وتأمين المدارس والموظفين وما تتطلبه من مستلزمات ضرورية اخرى؟

نعم تخلت وزارة التربية والتعليم عن مسؤوليتها وأكثر من ذلك، فقد تعاملت الوزارة مع المدارس الخاصة معاملة البزنس، واقتصرت دورها فى جباية المال وسياسة (التحصل دار)، ففرضت عليها رسوما عدة، للتأسيس ونقل الملكية ونقل المبنى ورسوم موافقات مبدئية ورسوما عن كل صف يستحدث، ورسوم رخصة تدفع سنويا والحبل عالجرار ، وقد تعاملت معها كمؤسسات اجنبية وليست وطنية..

وقد نصت المادة(٤) من نظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة والأجنبية على ما يلي
ا) تستوفي الوزارة من المؤسسات التعليمية الرسوم التالية:
نوع الرسوم:
،سوم تقديم طلب تأسيس لأول مرة: (٥٠ د) مدرسة،،(٥٠د) روضة
،رسم الكشف الهندسي عند التأسيس لأول مرة(٢٥٠د) مدرسة(١٠٠د) روضة.
،رسم إصدار رخصة لأول مرة(١٠٠٠د)مدرسة (٢٠٠د)روضة.
،رسم تجديد الرخصة سنويا أو إعادة العمل بها(٢٠٠د)مدرسة (١٠٠د)روضة.
،رسم نقل المؤسسة لموقع جديد(٢٠٠د)مدرسة (١٠٠د)روضة.
،رسم إضافة مبنى (٢٠٠د)مدرسة (١٠٠د)روضة.
،رسم إضافة طابق (٢٠٠د)مدرسة(١٠٠د)روضة.
،رسم إضافة ساحات (٢٠٠د)مدرسة (١٠٠د)روضة.
،رسم نقل ملكية مؤسسة فردية (٢٠٠د)مدرسة (١٠٠د)روضة.
،رسم إعتماد برنامج تعليمي اجنبي لأول مرة (٢٠٠٠د)مدرسة، روضة لا شيء.

كما أن وزارة التربية والتعليم تعاملت مع المدارس بنظرة واحدة دون مراعاة لما بينها من فروقات مادية واجتماعية ديموغرافية وجغرافية.

وماذا تقدم الوزارة لهذه المدارس الخاصة من خدمات؟ يأتي الجواب واضحا لا شيئ سواء على الصعيد المادي أو الفني الإشرافي.

كان الاجدر بالوزارة:
*أن تقوم بدراسة ميدانية لوضع المدارس وتعمل على تصنيفها ضمن فئات على ضوء انتشارها في المدن والقرى والأرياف والبادية وفي أحياء شعبية وأخرى مدنية.
*أن تقدم لهاعونا ماديا لأنها شريك استراتيجي لها في حمل مسؤولية هي في الأصل من صلب مسؤولياتها .
* أن تقدم لها عونا معنويا واشرافا تربويا وعقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات حيث أن مخرجات الجامعات تفتقد الإلمام بأساسيات عملية التعلم والتعليم.
*أن تحمي ما لها من حقوق لدى الطلبة وتساعدها في تحصيلها من أولياء الأمور في حال انتقالهم إلى مدارس أخرى وذلك بربط عملية الإنتقال بشهادة براءة الذمة.

هذا هو واقع حال مدارس القطاع الخاص مع وزارة التربية والتعليم.

وإننا إذ نخاطبكم والأمل يحدونا أن نجد منكم الإلمام بوضع المدارس الخاصة وواقع حالها ، والتأكد بنفسكم من ذلك والأخذ بعين الاعتبار التفاوت ما بين مدارس هذا القطاع فالأردن ليس كله عمان الغربية ، وليست جميع المدارس من مستوى مادي واحد ، ولا بنفس المستوى الإجتماعي، كما أنها لا تتقاضى رسوما مدرسية موحدة، فبعضها رسومها بالآلاف بينما غالبية المدارس تكتفي ببضع مئات وبالتقسيط المريح، على شكل أقساط شهرية، مراعية بذلك وضع الأسر الإقتصادي وخاصة خارج المدن وفي الأوساط الشعبية.

رئيس الوزراء الأكرم،،
إن هذاالقطاع ملتزم بالأنظمة والقوانين المعمول بها في اردننا الحبيب،وإن كانت هناك هنات في تطبيقها فإنه مقدور عليها .
إن وضع المدارس الخاصة في الظروف العادية عامة وفي ظروف جائحة الكورونا خاصة،كالقشة في مهب رياح وزارات التربية والتعليم، والعمل ، والتجارة والصناعة كوم، والضمان الاجتماعي كوم آخر، فمن أين يشتد عودها ويقوى ساقها وتؤتي ثمارها؟

ويبقى السؤال مطروحا أيها أحق بدعم الحكومة المدارس الخاصة ام بعض المؤسسات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ؟؟

وإننا نعقد أملنا بكم في إنصاف هذا النوع من التعليم ووضع الأمور في نصابها لتصحيح مسيرة العملية التعلمية التعليمية خاصة، والتربوية عامة.
وفقكم الله في ظل الراية
الهاشمية
والله من وراءالقصد.

مواطن يسأل هل الرخام والحجر مادة اساسية للناس خلال فترة الحظر ليتم منح تصريح تجول

Posted: 01 Apr 2020 01:36 PM PDT

4ىىىق - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في ضوء الحديث المتداول بشأن صرف  ” تصاريح تسمح بالتجول ” خلال فترة الحظر  لأشخاص دون مبرر ومعلومات عن ضبط  تزوير تصاريح أكدها وزراء في تصريحات لهما مؤخرا وما تم تداوله اليوم عن ضبط عمليات متاجرة بتصاريح رسمية واخرى مزورة فقد ورد لأدارة تحرير صراحة نيوز صورة عن تصريح رسمي لشخص يعمل لدى معرض للرخام والحجر .

مرسل الصورة تسائل ان كان الرخام والحجر من المواد الأساسية التي يحتاجها المواطن خلال فترة الحظر .

بدورنا ننشر صورة التصريح بدون تعليق 

IMG 20200401 WA0071 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

عاجل … معلومات عن اقالة أو استقالة وزير

Posted: 01 Apr 2020 12:07 PM PDT

11111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشر احد المواقع الإخبارية خبرا مفاده ان احد وزراء حكومة الدكتور عمر الرزاز قد قدم استقالته .

وجاء في المعلومات انه تقدم باستقالته بناء على طلب من رئيس الحكومة غير انه لم يتم تأكيد الخبر بصورة رسمية 

ادارة الأزمات … الكورونا مثالا

Posted: 01 Apr 2020 11:57 AM PDT

writer e3742d033f54eebef419d2f6dfc5afa5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور محمد ابو حمور 

حبانا الله في الاردن قيادة تضع هموم المواطن والعناية بصحته على رأس أولوياتها، ومن هنا أنطلقت الجهود الوطنية وتكاملت الاستعدادات والاجراءات على مختلف المستويات من أجل التصدي للوباء وأحتواء اثاره وتقليص احتمالات توسعه وانتشاره، وما يبعث على الاطمئنان هو ذلك التلاحم الذي نشهده بين مختلف مكونات الدولة والمجتمع والتكامل الذي الذي تجسده نشاطات مختلف الاجهزة الرسمية المدنية منها والعسكرية، كل ذلك يبعث الامل ويرسل برسالة واضحة تؤكد قدرة الدولة الاردنية على القيام بواجباتها تجاه المجتمع، وقدرة المجتمع على التجاوب مع اجراءات الدولة والعمل على تعزيزها وضمان نجاحها، وهذا هو ديدن الاردن خلال السنوات والعقود الماضية، فقد واجهنا العديد من الازمات، الاقتصادية منها والسياسية والامنية والاجتماعية وحتى بعض الكوارث الطبيعية، واستطعنا التغلب عليها بفضل التلاحم والتكامل والثقة المتبادلة بين الشعب وقيادته، فالأزمات عادة ما تشكل جزءً طبيعياً من الحياة وسمة من سمات التطور خلال المراحل المختلفة من حياة الانسان والدولة وهي لا تقتصر على مجتمع دون اخر أو دولة بعينها، ولكن ما يختلف هو أسلوب ادارة الأزمة وكيفية التصدي لتداعياتها والقدرة على مواجهة ما يترتب عليها من أعباء.

لعل من أهم متطلبات مواجهة الازمات هو توفر الاطار التشريعي والمؤسسي الملائم الذي يتيح القيام بالاجراءات الضرورية في الوقت المناسب مع توفر المصادر المادية والكوادر البشرية القادرة على التنفيذ وعلى تجسيد القرارات واقعاً عملياً على الارض، وهذه المنظومة تتجسد في الاردن من خلال مجموعة من الانظمة والقوانين المتمثلة في تشريعات الجهات ذات العلاقة والشريعات الخاصة مثل قانون الدفاع، أما الاطار المؤسسي فلدينا عدد من المؤسسات الرسمية، بما فيها مجلس السياسات الوطني الذي يضع الخطط لمواجهة الازمات التي تهدد أمن وسلامة الدولة ونظامها السياسي، وهناك ايضاً المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات والذي أسس بهدف ادارة الازمات والتخطيط لمواجهتها وكذلك تنسيق وتوحيد الجهود المبذولة في هذا المجال لتتمكن الدولة من التكيف مع الازمات ومواجهتها، كما يقوم المركز ببناء قاعدة بيانات وطنية باعتبار ذلك متطلباً يتيح النظر في مختلف السناريوهات والقرارات اللازمة لمواجهة الازمات والتصدي لها ويساعد في العمل على التسيق بين الجهات المختلفة وهو ايضاً مكلف بالتعامل مع الأحداث التي تهدد الأمن الوطني، ومعالجة القضايا التي تُحدث الخسائر بالأرواح والمرافق العامة والممتلكات، وتؤثر على الاقتصاد والرفاه الاجتماعي، وسلامة البيئة والصحة العامة، كما أن لدينا ايضاً المجلس الأعلى للدفاع المدني الذي يرأسه وزير الداخلية ويشارك في عضويته عدد من الجهات الرسمية العاملة في مختلف المجالات ويعد أحد المؤسسات الرئيسية التي تقوم على ادارة الازمات عبر وضع الخطط وتشكيل الفرق وعلى مستويين أحدهما مركزي والاخر على مستوى المحافظة، وعلى المستوى الصحة لدينا اللجنة الوطنية للاوبئة، ومن الواضح ان هذه المنظومة المتكاملة لديها من المقومات ما يؤهلها لادارة الازمات بفاعلية، خاصة اذا تم تطوير قدراتها ورفع مستوى التنسيق بين مكوناتها المختلفة وتوفير المصادر المالية والكوادر البشرية اللازمة لتمكينها من أداء مهامها، حيث تتطلب ادارة الازمات جهات لديها الوعي الكافي والقدرات والامكانيات لاتخاذ قرارات ملائمة اجرائياً وزمنياً تتناسب وطبيعة الازمة التي تتم مواجهتها، وخلال ذلك لا بد من توفر القدرة على حشد الطاقات والامكانيات وتنسيق المهام والواجبات بين الجهات المختلفة للخروج بعمل متكامل يضمن الكفاءة والفاعلية ويتيح الحفاظ على أمن المجتمع وحمايته باعتبار ذلك من أهم واجبات الدولة تجاه مواطنيها.

نشهد حالياً أزمة لم يسبق ان واجهنا مثيلاً لها من قبل، خاصة وانها تتعلق بحياة الانسان الذي هو أغلى ما نملك، كما أن ما يميز هذه الازمة انها ليست محلية بل هي تمتد على نطاق عالمي، ونحن تأثرنا بها عبر انتقالها الينا من الخارج، ومن المؤكد انه لم يكن بالامكان منع وقوعها مسبقاً فالعالم اليوم متصل ببعضه بعضاً عبر شبكة معقدة من العلاقات والاتصالات التي تشمل مختلف جوانب الحياة، ومواجهة هذه الازمة تستدعي ان ندرك بانه وفي ظل عدم توفر علاج أو لقاح مناسب لهذا الوباء حتى الان لا يتاح لنا الحديث عن منع الاصابة به، ولكن لا زال بامكاننا العمل على منع انتشاره والسيطرة عليه من خلال التعامل مع أساليب نقل العدوى، والدولة الاردنية بادرت الى اتخاذ اجراءات صارمة في هذا المجال بما في ذلك حجز وحجر المشتبه باصابتهم او المصابين واغلاق المؤسسات التعليمية المختلفة، وأماكن التجمعات، وتعطيل عمل المؤسسات الرسمية والخاصة ودور العبادة وصولاً الى حظر التجول واغلاق مختلف المنشات باستثناء القليل منها وبما يضمن استدامة حياة المواطنين، هذا اضافة الى توفير المستلزمات والكوادر الصحية القادرة على التعامل مع المصابين وتلك التي تؤمن اجراء الفحوصات اللازمة، ومن الواضح ان هذه الاجراءات تهدف الى عدم السماح بانتقال العدوى الى الاصحاء باعتبار ذلك هو الاولوية الراهنة، وبالرغم من فعالية وكفاءة هذه الاجراءات الا ان النتيجة النهائية ومدى جدواها يعتمد بدرجة كبيرة على المواطن نفسه ومدى التزامه، وبالرغم من بعض الظواهر غير المتناسبة مع هذه الاجراءات والتي ظهرت بعض الاحيان، الا انه من الصعب توجيه اللوم الى جهة بعينها لاعتبارات متعددة منها ما يتعلق بطبيعة الازمة ومنها ما هو متعلق بطبيعة استجابة المجتمع وما قد ينتج عن ذلك من هلع يؤدي لعدم تقدير الموقف بشكل موضوعي، خاصة مع ترسخ بعض العادات الاجتماعية وانماط التواصل بين افراد المجتمع، وهنا من المفيد ان نشير الى اننا كنا وما زلنا بحاجة الى التأثير على السلوك الاجتماعي وترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية بما في ذلك الحرص على عدم نقل العدوى والابلاغ عن الحالات المشتبه بها وايجاد نمط مختلف من السلوكيات يتمثل في التباعد المكاني بين المواطنين والعزل الاختياري تجنباً لانتشار الوباء، ومن المؤكد ان هذه ليست مهمة سهلة في ظل ما تعودناه من سلوكيات.

وهنا يأتي دور وسائل الاعلام الرسمية منها والخاصة ودورها في أوقات الازمات، فعادة ما ترتفع شعبية وسائل الاعلام في مثل هذه الاوقات وتصبح وسيلة المواطن في الحصول على المعلومة الموثقة والصحيحة، وفي مثل هذه الاوقات تساهم وسائل الاعلام ليس في نقل وتغطية الاحداث فقط بل في صنعها ايضاً وهذا ما يمكن ان نطمح له بحيث تصبح اداة لتغيير السلوك باتجاه ايجابي والتوعية بالمخاطر وايجاد حالة من التكاتف بين افراد المجتمع والسلوكيات التي تضمن تحويل الافراد من متلقين الى مساهمين في مواجهة الازمة، خاصة وان الجهات الرسمية تتعامل حالياً مع هذه الازمة بشفافية وتعاون تام مع مختلف وسائل الاعلام، وقد تفوقت في ذلك على نفسها وضربت مثالاً مشرفاً في القدرة على التواصل وتلبية الحاجة للمعلومات بحيث أصبح الكثيرون يتمنون استمرار هذا النهج الواضح والشفاف في التعامل مع وسائل الاعلام وتزويدها بكل ما تحتاجه من بيانات ومعلومات وبشكل منهجي ومنتظم، وهذا يعد مؤشراً مهماً في قدرة الجهات الرسمية على التعامل بكفاءة مع ادارة الازمة وعلى أعلى المستويات.

وفي ظرف الازمة تحتاج وسائل الاعلام للتسلح بالمهنية والحرفية لكي لا تهول الامور وتبالغ في التعاطي معها، وان لا تقع ايضاً في مطب الاستهانة وعدم منح الاحداث حجمها الحقيقي، خاصة وان الازمات قد تؤثر على المواطن بشكل قد يدفعه لتصديق الشائعات في حال عدم تعاطي وسائل الاعلام بموضوعية مع الاحداث، وتؤكد الوقائع ان وسائل الاعلام الاردنية كانت على قدر المسؤولية وتعاطت مع معطيات الازمة الحالية بمنتهى الحرفية والكفاءة.

تبين التطورات في الايام الاخيرة أهمية القوات المسلحة والاجهزة الامنية ودورها الفاعل في ادارة الازمة عبر تعاونها مع مختلف أجهزة الدولة وتولي العديد من المهام والواجبات التي ما كانت لتنفذ لولا الكفاءة والانضباطية والامكانيات المادية والبشرية التي تتمتع بها المؤسسة العسكرية، أضف لذلك القدرة على حشد المقدرات والجهود في وقت قياسي لضمان تنفيذ دورها والقيام بالواجبات الموكلة لها في مختلف الاوقات وعلى مساحات جغرافية واسعة، كما ان خبرات كوادرها البشرية اهلتها لتساهم بشكل مباشر في الرعاية الصحية للمواطنين وتأمين احتياجاتهم الحياتية والحفاظ على أمنهم واستقرارهم، وقد اتضح جلياً ان الدولة الاردنية بمختلف أجهزتها استطاعت ان تتكامل بشكل لافت وان تستقطب الاهتمام من مختلف فئات المجتمع وأن تكتسب ثقتهم بجدارة واستحقاق عبر اداء فاق التوقعات وبين اننا قادورون على الاداء الميداني المكرس لخدمة المواطن والحفاظ على حياته ومصالحه المختلفة والتوفيق بين مكافحة الوباء والحفاظ على استمرار تزويد المواطنين باحتياجاتهم المختلفة، وتزويدهم بما يحتاجوته من متطلبات حياتية، بما في ذلك الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية وتسخيرها لتوفير التعليم عن بعد لطلبة المدارس والجامعات وتوفير حد أدنى من القدرة على اجراء المعاملات المالية والحفاظ على سلسلة التوريد والتزويد للمواد الاساسية وغيرها من الجوانب الهامة.

وقد أثبت القطاع الصحي في الاردن قدرته وامكانياته الفائقة في التعامل مع الظروف الاستثنائية، عبر فرق الاستقصاء الوبائي ومن خلال توفير المستلزمات الطبية والصحية وتكامل عمل القطاعات المختلفة،الحكومية والعسكرية والخاصة، كما أثبتت الكوادر البشرية في هذا القطاع حرفيتها العالية وتأهيلها المميز الذي يمكنها من التعامل مع مختلف التطورات وقدرتها على البذل والعطاء بالرغم من كل الظروف، لذلك فمن واجب المواطنين مساندتهم والتخفيف عليهم لتمكينهم من مواجهة الحالات التي تستدعي ذلك، مع تقدير الاولويات التي تفرضها الظروف الحالية.

التحديات التي تفرضها الازمة الحالية لا تقتصر على الجانب الصحي بل تشمل العديد من القطاعات الحيوية وخاصة الاقتصادية منها، وقد وضعت الدولة الاردنية نصب اعينها الحفاظ على صحة المواطن وحماية المجتمع من تفشي الوباء، حتى ولو أدى ذلك لاثار اقتصادية ذات تداعيات انية ومستقبلية، وهذا التوجه مفهوم ومقدر الا أننا اُجلاً أم عاجلاً سنجد انفسنا مضطرين للبحث في الجوانب الاقتصادية لهذه الازمة وكيفية ادارتها والتصدي لها وهذا ما سوف نتناوله بالتفصيل في وقت لاحق،مع التأكيد بان أولويتنا الحالية هي الحفاظ على صحة وسلامة الاردنيين والمقيمين في المملكة.

ترقية د.محمد مبيضين الى رتبة أستاذ

Posted: 01 Apr 2020 11:22 AM PDT

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق مجلس عمداء جامعة عمان الاهلية  برئاسة الاستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس الجامعة في جلسته التي عقدت عن بعد يوم الثلاثاء 31-3-2020 وبتنسيب من لجنة التعيين والترقية بالموافقة على ترقية الدكتور محمد مبيضين الى رتبة أستاذ…ألف مبروك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال