صراحة نيوز

السبت، 25 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الصرايرة : شكري لن يوفيكم حق قدركم

Posted: 25 Apr 2020 08:34 AM PDT

fb img 15878288187731547760667985056567 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب الناشط الاجتماعي والحاكم الإداري سابقا قاسم الصرايرة بمناسبة خروجه من المدينة الطبية بعد أن تماثل إلى الشفاء كلمة شكر خاصة وجهها إلى اصحاب الأيادي البيضاء من اطباء وممرضين في مدينة الحسين الطبية تاليا نصها

من لايشكر الناس لا يشكر الله

إن قلت شكراً فشكري لن يوفيكم حقّكم، حقاً سعيتم فكان السّعي مشكوراً، وإن جفّ حبري عن التّعبير يكتبكم قلب به صفاء الحبّ تعبيراً
تعجز الكلمات وتتوه العبارات والاحاسيس الصادقه لكي أقدم لكم أنا قاسم الصرايره أسمى آيات العرفان والجميل بعد أن من الله علي بالشفاء على أياديكم البيضاء بعد العمليه الجراحيه الناجحة لي ، وكان لزاما علي بأن أتقدم لكم بالعرفان على جميل صنيعكم وعن إخلاصكم في عملكم حيث امتزجت رعايتكم بكفاءة عاليه وجهد مميز حتى اصبحت حياتي بمأمن الله ،فكانت أياديكم بعد فضل المولى عز وجل وكرمه الشافيه مما اصابني ، فإن قلت شكرا فشكري لن يوفيكم حق قدركم ، فحقا سعيتم فكان السعي مشكورا ، وتتوه الكلمات عن التعبير ، فيكتب لكم قلبا به صفاء الامتنان تعبيرا لكم يا من نذرتم انفسكم لخدمة الناس فكنتم مثال الانسانيه الحقه التي تمثلث فيكم وأخص بالذكر
دكتور العقيد محمد الرشايده أخصائي جراحه الشرايين والاوعيه ودكتور العقيد ماهر الخوالده ودكتور محمد ودكتور عمر مازن مدادحه وطبيب تخدير وكاد ر تخدير وجميع الممرضين في قسم الاوعيه والشرايين ودكتور هيثم مجالي ودكتور طارق القضاه أخصائي القلب وجميع كوادر المدينه الطبيه عامه وقسم الشرايين والاوعيه خاصه ممريضن وكوادر اداريه ولوجستيه

وهذا أقل ما يمكننا أن نقدمه لكم وإلا فالشكر لا يكفي ولا يوفي حقكم ، لأنكم بددتم كابوس اليأس وزرعتم الأمل الذي بدد كابوس المرض والياس والخوف ، فجوزيتم الفردوس الأعلى على جهودكم المباركه وهذا غاية ما أتمناه ، ولا يمكن لحروفي أن تكون اصدق مما تحمله من احترام وتقدير لكل فرد منكم
ولكم مني كل المحبه والتقدير ووفقكم الله على كل جهودكم والله ولي التوفيق والنجاح تحت رعايه صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ( قاسم الصرايرة ابو علي)

الغموض يكتنف مصير زعيم كوريا الشمالية

Posted: 25 Apr 2020 07:40 AM PDT

1RKW5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أوردت وسائل اعلام صينية و يابانية أنباء عن وفاة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وأن شقيقته تتجهز لإدارة البلاد.

وتتجه الأنظار إلى أخته الصغيرة كيم يونغ أون البالغة من العمر 31 عامًا، وهي المرشحة الرئيسة لخلافته.

في حين مازالت الأنباء حول صحة زعيم كوريا الشمالية " كيم جونغ أون" غير واضحة، لاسيما بعد خضوعه لعملية جراحية في نظام القلب والأوعية الدموية يوم 12 ابريل الجاري.

وقالت مصادر رسمية في كوريا الجنوبية، إن الحالة الصحية لزعيم كوريا الشمالية ، كيم جونغ أون، ليست بالخطيرة، كما نفت تلك المصادر وجود تحركات غير عادية في الجارة الشمالية قد تدل على تدهور صحته.

وكشف مسؤول حكومي في كوريا الجنوبية الثلاثاء، حقيقة الأخبار المتداولة بشأن تدهور صحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وقال المسؤول الحكومي الجنوبي الذي يتولى ملف التعامل مع كوريا الشمالية إنه "لا يوجد ما يقدر به سوء صحة كيم جونغ أون، بالإشارة إلى ممارسة كيم نشاطه المعلن في الآونة الاخيرة".

ونقلت وكالة "رويترز"، اليوم الثلاثاء، عن مسؤول بالحزب الشيوعي الصيني، بعد تقارير إعلامية عن حالة كيم الصحية، قوله إن "حالة زعيم كوريا الشمالية ليست حرجة".

وتأتي هذه التصريحات بعد أن أفادت تقارير استخباراتية أمريكية أن كيم خضع لعملية جراحية.

ونقلت شبكةCNN، الاثنين، عن مصدر أمريكي آخر أن المخاوف بشأن صحة كيم موثوقة، ولكن من الصعب تقييم شدتها.

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة "ديلي إن كيه"، وهي صحيفة على شبكة الإنترنت مقرها في كوريا الجنوبية وتغطيتها مُركزة على كوريا الشمالية، أن كيم أجرى "عملية جراحية في نظام القلب والأوعية الدموية في 12 أبريل الجاري".

تغيب كيم جونغ أون عن ذكرى ميلاد جده يثير الجدل

هذا وقد تغيب الزعيم الكوري الشمالي عن احتفالات بلاده، الأربعاء الماضي، بالذكرى السنوية لعيد ميلاد مؤسسها، جده كيم إيل سونغ وهو يوم عطلة وطنية رسمية تعرف باسم "يوم الشمس".

وأشار مسؤولون في كوريا الجنوبية إلى وجود تقارير تفيد بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مريض للغاية بعد عملية جراحة للقلب ليست صحيحة.

وقال المسؤولون إن كيم كان "مريضاً بشكل خطير" أو "مات دماغياً" أو "يتعافى من عملية" ولكن سيكون من المستحيل دائماً التحقق منه.

لكن المكتب الرئاسي في سيول قال إنه لم تكن هناك إشارات معينة من الشمال تشير إلى أن الزعيم الكوري البالغ من العمر 36 عامًا "مريض للغاية".

وغياب كيم جونغ أون مؤخرًا عن احتفال عيد ميلاد جده في 15 أبريل الذي يعد واحدة من أكبر الأحداث في كوريا الشمالية أثار شكوك الرأي العام حول صحة وفاته.

وبينما ينتظر العالم لمعرفة ما إذا كان الزعيم الكوري الشمالي على قيد الحياة ، أو ميتًا ، أو في مكان تتجه الأنظار إلى أخته الصغيرة كيم يو جونغ البالغة من العمر 31 عامًا. تبدو كمنافس رئيسي لخلافته.

رسالة إلى سعادة رئيس التحرير

Posted: 25 Apr 2020 06:49 AM PDT

thumbnail 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه
باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

لقد ترددتُ كثيرا في كتابة رسالتي هذه والموجهة إلى أحد رؤساء التحرير نظرا للظروف الصعبة التي يمر بها الأردن الوطن الأغلى وضرورة توحيد القوى الشريفة في مجابهة الجائحة الكبيرة للكورونا فيروس التي إجتاحت في غفلة من الزمن دول العالم . ولكنني رأيتُ أن من واجبي في هذا الظرف بالذات أن أجابه إنسانا فقد ميثاق الشرف الصحفي وأصبح عبدا لرنة هاتفه الخلوي بعد أن تم تجنيده كعميل مقابل أجر مالي يتلقى توجيهاته بالموافقة أو عدم الموافقة على نشر أي بحث أو أي مقال .

في بداية عام 1969 تم إرسالي في بعثة دراسية إلى كلية الإعلام العسكرية في مدينة إنديانابولس في معسكر بنجامين هاريسون بولاية إنديانا حيث حصلت على شهادة الإعلام التأسيسة بإمتياز وشهادة الإعلام التقدمية بإمتياز أيضا . وتعود بي الذاكرة إلى كلمات الجنرال جون كريستي أمر الكلية في حفل الإفتتاح وهو يرحب بالأخوة التلاميذ الجدد ويصف لهم أبعاد معنى الأخبار وهي في اللغة الإنجليزية (NEWS) وقال إن البعض يفسرها بأنها كل ما هو جديد والبعض الآخر يفسرها بأنها ترمز إلى جهات الكرة الأرضية الشمال والشرق والغرب والجنوب وبمفهوم أشمل أنها عملية تغطية شاملة لكل حادث جديد في كل أرجاء العالم في أسرع وقت ممكن . وإنني أنتظر منكم أيها التلاميذ الأفاضل بعد إنتهاء البرنامج الدراسي أن يتمكن كل طالب منكم حسب مفهومه وتجربته الخاصة من التوصل إلى تعريف معنى الأخبار . وإن أهم ما في عملية الحصول على الأخبار أن تثق بنفسك كي يثق بك الناس وأن تبحث عن الحقيقة بكل صدق وكرامة لأن هناك الكثير من السياسيين والمسؤولين على حد سواء لا يحبون أن تكشف للناس الحقيقة لأن غالبيتهم فاسدون .

وأنت يا سعادة رئيس التحرير حين كنت نُطفة كنتُ أحمل بندقيتي أقاتل وأطهر شوارع عاصمتي الحبيبة عمان في أحداث الأمن الداخلي . لقد قمتُ بتدريب آلالاف من ضباط وضباط صف وأفراد القوات المسلحة والأمن العام والمخابرات العامة ولقد تشرفتُ بأن أكون أول قائد لوحدة الأمن والحماية في المخابرات العامة وكان واجبي تأمين الحماية السرية لجلالة المغفور له الملك الحسين رحمه الله ولقد تم ترفيعي ترفيعا إستثنائيا مرتين من قبل المغفور له الملك الحسين رحمه الله في ميادين الشرف والرجولة ولقد امتلأ صدري بالأوسمة والميداليات الذهبية بالإضافة إلى تسعة كسور وإصابتين .

وحين كنت طفلا يا سعادة رئيس التحرير تلعب في الحارات كنتُ مديرا لمركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية بعد أن حصلتُ على شهادة الماجستير في إدارة الأمن القومي بإمتياز وشهادة الدكتوراه في إدارة الأمن القومي بإمتياز من جامعة جنوب كاليفورنيا وهي من أرقى جامعات العالم والجامعة الوحيدة التي لديها هذا التخصص الفريد “إدارة الأمن القومي ” ولقد قمتُ بتدريس مئات الطلبة ودبلوماسيين من وزارة الخارجية ألأردنية في مساق الإستراتيجية والأمن القومي . كما قمتُ بتأيف تسعة مؤلفات منها كتاب إدارة الأمن القومي للمملكة الأردنية الهاشمية باللغة الإنجليزية والذي ما زال المرجع الوحيد في مكتبة الكونغرس الأمريكي منذ عام 1983 . بالإضافة إلى مئات البحوث والدراسات والمقالات المنشورة والتي رفضتُ أن أقبض فلسا واحدا ثمنا أو مكافأة لنشرها .

وحين كنت طالبا في الجامعة يا سعادة رئيس التحرير كنتُ أشغل منصب مستشار لسمو ولي الأردن الأسبق وفي تلك الفترة كنت أحد المجهولين الذي ساهموا في تأسيس المعهد الدبلوماسي الأردني كما قمتُ بالمشاركة في عشرات المؤتمرات الإستراتيجية والأمنية في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والنمسا وروسيا والصين وهولندا وسويسرا واليونان وتركيا والعراق ومصر والأردن .

وحين كنت يا سعادة رئيس التحرير تبحث عن عمل في مقتبل حياتك الصحفية كنت أشغل منصب سفير الأردن في ليبيا .

وأنا لا ألومك أنت يا سعادة رئيس التحرير بل ألوم الجهة التي أوصلتك إلى ما أنت عليه وأنا سأظل في وضح النهار أكتب ما أعتقد أنه الحق ولا أسمح لك ولا لأي جهة كانت بالمزاودة على إخلاصي لقيادتي ووطني وأهلي ولسوف تجد مقالاتي ودراساتي طريقها للنشر في كل صحف العالم والمواقع الإعلامية رغما عنك وعن أمثالك ممن باعوا أنفسهم بثمن بخس .

الأردن : تسجيل 3 اصابات جديدة بكرونا واجراء 2569 فحصاً مخبريا

Posted: 25 Apr 2020 06:40 AM PDT

تنزيل 1 25 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل 3 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ في المملكة لهذا اليوم.

ولفت الى انه قد تم   إجراء 2569 فحصاً مخبريا اليوم فيما تم تسجيل 6 حالات شفاء جديدة غادرت المستشفى

إعلان هام صادرعن مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين بجامعة عمان الاهلية

Posted: 25 Apr 2020 06:26 AM PDT

thumbnail 2 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

يعلن مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين بجامعة عمان الاهلية عن طرح ورشة  (عن بعد ) للطلبة المتوقع تخرجهم والخريجين  تتناول بموضوعها الطريق المهني في ظل الازمات والذي يتضمن:

·         اساسيات السيرة الذاتية وكيفية مقابلة العمل.

·         استراتيجيات البحث عن العمل بالاضافة الى العمل الريادي في حال عدم الحصول عن الوظيفة….

وذلك يوم الاثنين الموافق 27-4-2020 في تمام الساعة الثالثة ولغاية الساعة الرابعة عصرا …

فعلى جميع الطلبة الراغبين بالتسجيل الدخول الى الرابط:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeMHV3LcvTHmzZW2vEkIktllPnnZmSeG9A-SYIjZQgzVA7RrQ/viewform?vc=0&c=0&w=1&fbclid=IwAR3Io9EdDla40hkhP3QcNiS2qcyECZj9EJxdpeJL17mPMHCq84RCu33WjlM

 

إطلاق الموقع الإلكتروني لـ صندوق “همّة وطن” رسمياً

Posted: 25 Apr 2020 06:15 AM PDT

همة وطن - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن رسمياً اليوم السبت عن إطلاق الموقع الإلكتروني لصندوق "همّة وطن" الذي سيتم من خلاله استقبال المساهمات المقدمة من المؤسسات والشركات والأفراد لدعم المجهود الوطني لمكافحة جائحة فيروس كورونا المُستجد والتخفيف من أثاره وتداعياته السلبية على الأردن.

وسيتيح الموقع الإلكتروني المساهمة لحسابات الصندوق الثلاثة؛ الأول حساب الهمة وهو الحساب الرئيسي لصندوق همة وطن ويتم من خلاله استقبال التبرعات التي لا تقل عن 100 ألف دينار من الأفراد والمؤسسات، والثاني حساب الصحة الذي يهدف إلى دعم جهود وزارة الصحة في مواجهة جائحة كورونا وتوفير احتياجاتها من المستلزمات الطبية.

ويهدف الحساب الثالث وهو حساب الخير، إلى التخفيف من حدة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا على الفئات الضعيفة والفقيرة والمحتاجة والتي تعد الأكثر تأثراً وتضرراً نتيجة انقطاع مصدر دخلها خلال الأزمة.

وقال رئيس اللجنة المكلفة بإدارة الحساب الرئيسي لصندوق همّة وطن، عبد الكريم الكباريتي "جاءت فكرة إطلاق موقع إلكتروني للصندوق حرصاً من اللجنة على تعزيز آليات الرقابة والشفافية والمساءلة وإطلاع المواطنين والمهتمين على حجم المبالغ التي تم جمعها بشكل دوري، وأوجه صرفها والجهات المستفيدة من هذه المبالغ".

وأوضح، أن موقع الصندوق الإلكتروني http://himmatwatan.jo يسلّط الضوء على الأهداف والغايات التي أنشئ من أجلها الصندوق، ووسائل تحقيق هذه الأهداف، ويستعرض نبذة عن حسابات الصندوق الثلاثة، إضافة إلى نوافذ التبرع لكل حساب.

كما سيتم من خلال الموقع نشر أسماء الداعمين والمتبرعين بالمبالغ التي تبدأ من 5000 دينار فأكثر على الموقع كعربون شكر وتقدير لهم.

ويسعى صندوق همّة وطن إلى تحقيق هدفين رئيسيين؛ الأول يتمثل بدعم القطاع الصحي وتوحيد الجهود الوطنية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات الحكومية، وعدد الأجهزة بما فيها أجهزة التنفس ومعدات الحماية للعاملين في القطاع الطبي، وتمكين الكوادر الطبية ( الأطباء والممرضين) للتعامل مع المصابين بهذا الفيروس.

ويركز الهدف الثاني للصندوق على دعم المتعطلين والمؤسسات الحرفية والمهنية التي تأثرت سلباً نتيجة الإجراءات والتدابير الوقائية التي اتخذتها الحكومة لمنع انتشار وتفشي فيروس كورونا من حيث فرض حظر التجول لمدد طويلة، والإغلاق التام والشامل لمختلف القطاعات الاقتصادية، حيث يفتقد معظم العاملين في هذه القطاعات للاستقرار في بيئة العمل وبالتالي الحماية الاجتماعية.

وتبرعت مجموعة من الشركات الأردنية  لتنفيذ الحملة الإعلامية الخاصة بصندوق همّة وطن  تصميم موقعه الإلكتروني وهي   dot.jo، Advvise، Mink، بالاضافة الى وسام سحيمات وحسن حمدان.

أورانج الأردن ترفع مساهماتها إلى 1,300,000 دينار لدعم الجهود الحكومية في مواجهة أزمة كورونا

Posted: 25 Apr 2020 02:21 AM PDT

thumbnail 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تبرعت أورانج الأردن بمبلغ مليون دينار لصالح صندوق همّة وطن ليصبح مجموع الدعم المقدم للحكومة 1,300,000 دينار منذ بداية أزمة كورونا لمساعدتها على الحدّ من الآثار السلبية الناجمة عن الجائحة، بما في ذلك الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

وأكدت أورانج الأردن استجابتها السريعة للتوجهات التي أطلقتها الحكومة منذ بدء هذا الظرف الطارئ لتسخر مواردها التقنية والمالية للمساهمة في التغلب على جائحة كورونا، ولتقف سنداً لكل جهد يبذل لتحقيق هذا الهدف، لافتة إلى أنها قدمت دعماً مادياً لصندوق وزارة الصحة وصندوق الخير في إطار دعم كافة المتضررين من هذه الأزمة.

وبينت أنها جزء من النسيج الوطني الأردني، وأنها لن تتوانى في تقديم الدعم للأردن حكومة وشعباً في هذا الوقت بالذات لما يتطلبه من تظافر في الجهود للتعامل مع تداعيات الأزمة، مؤكدة أن توجيه التبرع لصندوق همة وطن جاء ليسهم في مواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والتخفيف من آثارها على كافة شرائح المجتمع، ودعم الجهود الحكومية الرامية لمساندة المتضررين، وذلك انطلاقاً من مسؤولية الشركة الاجتماعية وقيمها المتمثلة في تعزيز أواصر التعاون والتكافل والالتزام بتسخير إمكاناتها لدعم وخدمة الوطن.

ويضاف هذا التبرع إلى مجموعة من التبرعات والمبادرات المجتمعية التي اتخذتها أورانج منذ بدء الأزمة، حيث تبرعت بمبلغ 100 ألف دولار لوزارة الصحة، ثم تبرعت مجدداً بالتعاون مع مؤسسة أورانج، ذراع المجموعة العالمية للأعمال الخيرية والمسؤولية المجتمعية بما قيمته 120 ألف يورو من ضمنها مجموعة معدّات طبية للوزارة، نظراً لما يستدعيه هذا الظرف الاستثنائي.

وتقديراً منها لجهود الكوادر التمريضية الذين يسطرون أسمى وأنبل صور العطاء، قدمت أورانج الأردن 4500 خط خلوي مجاناً للممرضات والممرضين الأردنيين العاملين في مستشفيات العزل المخصصة لاستقبال الأشخاص المحتملين أو المصابين بفيروس كورونا المستجد بما قيمته 130 ألف دينار، فضلاً عن تبرعها بمبلغ 20 ألف دينار لدعم مبادرة “يوميتهم علينا” لعمّال المياومة وعائلاتهم المتضررين.

ووضعت أورانج الأردن، مواردها الرقمية تحت تصرف المستخدمين عبر توفير التصفح المجاني لعدد من المنصات الإلكترونية مثل منصة وزارة التربية والتعليم “درسك” ليستكمل الطلبة دروسهم، وتوفير قناة اتصال بالتعاون مع المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من طلب الدعم في حالات الطوارئ أو الاستفسار عن كورونا ومن كافة الشبكات.

وقامت الشركة بدور توعوي عبر حملة “خليك بالبيت، خليك بأمان، خليك متواصل” لتشجيع الأردنيين على التزام منازلهم، معزّزة ذلك بخدماتها الرقمية، مثل محفظتها الإلكترونية Orange Money وتطبيق My Orange وموقع Orange.jo، وذلك إلى جانب عدم فصلها الخطوط مستحقة الفواتير ومنحها كافة مشتركي الخطوط الخلوية 5 جيجابايت مجانا،ً لإبقائهم على تواصل دائم بكل ما يهمهم وبكل أمان.

وفاة الناشط والأكاديمي السعودي عبد الله الحامد في السجن

Posted: 24 Apr 2020 05:21 PM PDT

وفاة الناشط 730x438 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دفن الناشط الحقوقي السعودي، عبد الله الحامد، أمس الجمعة، في مسقط رأسه بوسط المملكة، بعد ساعات من إعلان نشطاء عن وفاته إثر تدهور صحته في سجن الحائر في الرياض.

وقال مصدر من أهل مدينة بريدة، مسقط رأس الحامد، إن صلاة الجنازة أقيمت على الناشط الحقوقي والأكاديمي عبد الله الحامد قبل قليل وتم دفنه. ومنعت السلطات أي أحد يصلي عليه غير أقاربه تحت ذريعة منع التجمعات.

وعلى نطاق واسع تداول نشطاء وأكاديميون ومنصات حقوقية معارضة، نبأ وفاة الحامد إثر إهمال صحي، من بينهم حساب «معتقلي الرأي» الذي يتابع الوضع الحقوقي للسعوديين عبر تويتر، وعبد الله العودة نجل الشيخ الموقوف لدى المملكة، سلمان العودة.

واعتبر العودة عبر تويتر وفاة من وصفه بـ«رمز الإصلاح» الدكتور عبد الله الحامد «فاجعة».

ووفق بيانات وتقارير معارضة سابقة، كان الحامد المحبوس منذ 2013 بتهم بينها الدعوة للتظاهرات، تدهورت صحته منذ 9 نيسان/أبريل الجاري.

والحامد مؤسس جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية، وأحد أبرز الوجوه الداعية للإصلاح، والمعتقلين السياسيين في تاريخ المملكة الحديث.

ونعت المقررة الخاصة للأمم المتحدة، المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء، أغنيس كالامار، الحامد، واصفة نبأ وفاته بـ «الخبر الحزين أول أيام رمضان» .

وقالت في تغريدة على حسابها في موقع «تويتر» أمس الجمعة: «خبر حزين للغاية في أول أيام رمضان وهو وفاة سجين الرأي الشاعر والناشط الحقوقي الدكتور عبد الله الحامد في سجون السعودية». وذكّرت بأن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وخبراء أمميين دعوا للإفراج عن سجناء الرأي في ظل جائحة كورونا.

كما نعت منظمة العفو الدولية الجمعة، الحامد، واصفة إياه بـ «البطل الذي لا يعرف الخوف. « .

جاء ذلك في بيان نشرته المنظمة على موقعها الإلكتروني، أعربت فيه عن صدمتها لتلقي نبأ وفاة الحامد في سجون السعودية. وقال البيان: «شعرنا بالصدمة عندما علمنا بوفاة الحامد، أثناء بقائه قيد الاحتجاز بسبب نشاطه السلمي».

وأضاف أن «الحامد كان بطل حقوق الإنسان في السعودية، لا يعرف الخوف، وكان عازما على بناء عالم أفضل للجميع» . وتابع: «تعازينا لعائلته وأصدقائه الذين حرموا من وجوده على مدى السنوات الثماني الماضية نتيجة قمع الدولة اللاإنساني».

كما تداول ناشطون على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي حديثا مسجلاً للصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في سفارة بلاده في تركيا، يتحدث فيه عن أهمية الحامد، واصفا إياه بـ«المبدع الدستوري» .

ويتحدث خاشقجي في المقطع المصور المأخوذ من مقابلة تلفزيونية سابقة عن ظهور حركة تدعو للملكية الدستورية في السعودية حتى قبل بدء موجة الربيع العربي مطلع عام 2011. وأضاف خاشقجي أن «أصحاب هذه الحركة الآن في السجن، وفي مقدمتهم الأستاذ عبد الله الحامد، ومعظمهم ممنوعون من السفر» .

ولفت الصحافي السعودي إلى أن «هذه الحركة متقدمة جداً، ونحن السعوديون حان الوقت كي نكتشفها» .

وفي المقطع المصور، دعا خاشقجي: «كل سعودي أن يدخل صفحة أبو بلال (عبد الله الحامد)، ويقرأ هذا الإبداع الدستوري الذي قدمه لنا» . وأوضح أن «الجميل في هذه الحركة أنها إبداع ليس أجنبيا، ولا فكرا مستوردا أو أوروبيا، إنه من التربة السعودية الإسلامية السلفية الخالصة، وكتبه سعودي خالص» .

وشدد على أن «عبد الله الحامد مثقف ومتعلم وخلفيته إسلامية راسخة، ولكن ليست متشددة».

القدس العربي ،وكالات 

بريطانيا تجري أول تجارب سريرية للقاح في أوروبا..فيديو

Posted: 24 Apr 2020 03:04 PM PDT

تنزيل 33 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت الاختبارات الأولى للقاح لفيروس كورونا في مدينة أكسفورد البريطانية. وحقن أول اثنين من المتطوعين، من بين أكثر من 800 شخص تطوعوا لهذا الغرض.

وكان فريق أكسفورد طور لقاحًا ضد فيروس مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز) وهو نوع آخر من فيروسات التاجية، باستخدام نفس النهج – وحقق نتائج واعدة في التجارب السريرية.

خسارة الإقتصاد الروسي بسبب جائحة كورونا ١٠٠ مليار روبل يوميا

Posted: 24 Apr 2020 02:55 PM PDT

fb img 15877651597694165763146763776344 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشيتنيكوف، أن الاقتصاد الروسي يخسر حوالي 100 مليار روبل يوميا بسبب القيود المفروضة في البلاد للوقاية من وباء كورونا.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية: “نخسر حوالي 100 مليار روبل في اليوم من الناتج المحلي الإجمالي في جميع أنحاء البلاد، وهذه خسارة كبيرة جدا، نتحملها في الوقت الراهن”.

وتابع: “نحن نتوقع بالطبع أن التوظيفات المالية الجارية الآن في المستشفيات وفي مجال الرعاية الصحية، هي أيضا استثمارات في الاقتصاد”.

وأضاف ريشيتنيكوف، أنه بمجرد أن تظهر الثقة في جاهزية نظام الرعاية الصحية للتعامل والتغلب على الوضع الوبائي، سيصبح من الممكن التخطيط لفتح وبدء عمل المؤسسات بشكل تدريجي.

وتوقع الوزير أن يصل عجز الميزانية الروسية في عام 2020 إلى 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وقال: “يجب أن نفهم أن عجز الميزانية الفدرالية سيكون في حدود 5٪ سنعوضها من الاحتياطيات المتراكمة وعلى حساب الاقتراض”.

وأشار إلى أن، الحجم الإجمالي لحزمة دعم الاقتصاد الروسي بلغ 2.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ووفقا لتقديرات جديدة لوزارة المالية بلغ 2.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

تاس

ليونة الحكومة

Posted: 24 Apr 2020 02:50 PM PDT

fb img 15877649804634635280555507145892 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحه نيوز – بقلم اطراد المجالي

لا يمكن لعاقل الا الاشادة بجهود الحكومة طبيا وأمنيا فهذا شهد به العالم بلا شك، ولو انني وبعودة للوراء حتى نعطي كل ذي حقه، ما زلت مصمما انه لولا رحمة الله ثم ادراك جلالة الملك لكنا ما زلنا بالمربع الاول وهو التغني من قبل البعض بأن “الاردن خال من فيروس كورونا”، اذ ان كل راصد يعلم ان الامور تغيرت بالتعاطي مع شبح الفيروس منذ عودة الملك الاخيرة. فجهود طبية جبارة، وجهود عسكرية وامنية خلاقة، وما كان الالتزام من السواد الاعظم من الشعب الا للثقة المطلقة بالجيش والقائد الاعلى للجيش الذي نحب ونعشق، فكانت النتيجة اننا وبحمدالله في المستوى الادنى من الانتشارعالميا.

في عالم الرياضة يتحدثون عن اللياقة واكمال مراحل المباراة بكافة مراحلها وفصولها، ونتحدث اليوم عن عدد من الوزراء للاسف اعتقد انهم اصبحوا بلياقة ضعيفة جدا قد يكون وجودهم سابقا لغايات مشروعات تتعلق بمبادرات بوقت الرخاء ولا يمكن لهم ان يفهموا او يواكبوا ما يتحدث به جلالة الملك اليوم من تصدير لنجاحات طبية وادارية في مجال ادارة الازمات ولم يفهموا عليه من ضرورة التخفيف شيئا من نهج الليبرالية في جعل الحكومة منظم للسوق بخصصة معظم ما تملك الحكومة واستنادها على انها سلطة تنظيمية لا اكثر.
طرح جلالة الملك استفادة من المحنة في اعادة التفكير بالالولويات الوطنية، فطرح جلالته البدء برؤيا زراعية تعزز من خلالها اتاحة الفرصة للابتكار في تعزيز ما هو موجود، كذلك طرح تعزيز الانتاج الطبي بشقيه الادوية والمعدات والكوادر وطرح امكانية تصدير لها فضلا عن ادامة الحياة الاقتصادية بحلول استثنائية تنسجم والحدث العام.

ما نشهده اليوم هو تأخيرا غير مبررا لتوجيهات الملك، وقد ظننته لوهله سببه الصدمة من الازمة، ولكن بعدما وفقنا بخلية حكومية تقودها وزارة الصحة بوزيرها المميز جابر مع الجيش والاجهزة الامنية رمز الالتزام الحرفية ومشاركة معظم القطاعات الحكومية فاعتقد اننا امام ليونه ضعيفة لبعض الوزراء الذين يلعبون الان اما ادوار التأزيم والولدنه والاستعراض مثل صاحبة “المدرقة” ومحامي موظفي الهيئات المستقلة الى موزع الخبز الفاشل حتى بالتصريحات وذلك الذي اخفى اننا اصلا مجتمع شباب واعد وتلك التي تقرأ مالا تفهم، وذلك العجوز الذي لا يملك الحكمة حتى، وامام عدم مواكبة تطلعات الملك واستثمار البيئة الشعبية وهي بأعلى همتها. ولا ادل على ذلك من الاخفاق الواضح بالملف الاقتصادي الا من التطمينات التي قادها الوزير الوازن العسعس مؤخرا.
اقترح على دولة الرئيس الهادىء الرزاز، ان لا يسمح للمشتتين ان يضيعون هذه الفرصة الذهبية في تعزيز قطاعات الانتاج للانطلاق للخارج بجعل هذه المحنة منحة كما ارادها جلالة المك وان يرمي بالحمل المزعج ويتحلل من الالتزامات القديمة للحالمين الذي اصبحوا ثقلا مزعجا على حكومته، ويحاول قدر الامكان تغيير نهج الليبرالية الجديدة الى المتوسطة على الاقل في ضرورة ولوج الدولة في القطاعات الاقتصادية اكثر وليس البقاء كمنظم وسلطة بل سلطة وإدارة ومشاركة.

وفيات الولايات المتحدة الأمريكية بكورونا تتجاوز 12 ضعف وفيات الصين

Posted: 24 Apr 2020 01:42 PM PDT

52975926 303 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تجاوزت حصيلة الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة 50.000 حالة لتكون بذلك صاحبة أكبر عدد للوفيات في العالم بسبب الفيروس القاتل وأكثر من 12 ضعف للوفيات في مركز انتشار الفيروس  .

وكانت السلطات الصينية اعلنت قبل نحو اسبوع ان الحصيلة الرسمية للوفيات في  مدينة “ووهان”، مركز إنتشار فيروس كورونا كانت ما بين  من ألفين و579، إلى 3 آلاف و869 وفاة 

ووفقاً لأحدث البيانات التي أعلنتها جامعة هوبكينز، فقد سجلت خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 3000 حالة وفاة، وهناك الآن أكثر من 870 ألف إصابة مؤكدة على مستوى البلاد.

وتأتي هذه الأخبار القاتمة بالتزامن مع إعادة فتح أجزاء من الولايات المتحدة بعد عدة أسابيع من الإغلاق.

وفي ولايات جورجيا، وألاسكا وأوكلاهوما، بدأت بعض صالونات تصفيف الشعر وصالات البولينغ وأعمال تجارية أخرى العودة إلى مزاولة نشاطها اعتبارا من يوم الجمعة.

وسجلت في الولايات المتحدة حتى الآن أعلى عدد للوفيات والإصابات مؤكدة في العالم، ولكن في المقابل، فإن عدد سكان هذه الدولة يبلغ 330 مليون نسمة، وهو أكبر بكثير من عدد سكان الدول الأخرى الأشد تضرراً مثل إسبانيا وإيطاليا.

افتتاح مسلخ اربد.. الاحد المقبل وحسبة الجامع غدا السبت

Posted: 24 Apr 2020 01:29 PM PDT

JGctro01OxM8pwdAby1PSM3Q3L69g7LC61EmXCAI - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تقرر فتح مسلخ اربد البلدي اعتبارا من يوم الأحد المقبل وفق ما أكده محافظ اربد  رئيس اللجنة التنفيذية لادارة خلية الازمة في المحافظة رضوان العتوم.

وقال العتوم في تصريح صحفي انه تقرر فتح المسلخ البلدي اعتبارا من يوم الاحد المقبل في ضوء توصية اللجنة التي تم تشكلها للتحقق من جاهزية المسلخ.

ولفت العتوم الى ان اللجنة ضمت ممثلين عن مديرية الصحة ولجنة الصحة والسلامة العامة في المحافظة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والادارة الملكية لحماية البيئة ودائرة الشؤون الصحية في البلدية.

كما اشار العتوم الى انه يسمح للمواطنين في المحافظة بالتنقل بمركباتهم من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء داخل حدود الويتهم .

من جهة اخرى بين المحافظ العتوم انه سيتم غدا السبت فتح “حسبة الجامع “وسط البلد لمحال الخضار والفواكه لممارسة عملها داخل المحال ومنع البسطات بشكل نهائي فيها في الوقت الذي اكد فيه ان الاجهزة المعنية ستشدد رقابتها على الاسواق للتأكد من تطبيق ذلك والالتزام به.

واكد العتوم في هذا السياق انه لا تهاون مع اي مخالفة سواء في الحسبة او من المحال التي تعرض بضائعها على الارصفة او في الشوارع في المدينة والوية المحافظة وسيصار الى اغلاقها فورا.

وكان المحافظ العتوم قرر اغلاق الحسبة بالكامل قبل اكثر من اسبوع اثر بروز حالات تزاحم وتجمهر داخلها قبل ان يعود بعد اربعة ايام ويسمح لمحال اللحوم والدواجن والمواد التموينية المتواجدة داخل الحسبة بممارسة نشاطها التجاري.

الصناعة والتجارة تُحدد القطاعات المسموح لها بالبيع المباشر

Posted: 24 Apr 2020 01:18 PM PDT

1024x576 main image5e71382a44ee4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري كتابا الى رئيس غرفة تجارة الأردن حدد بموجبه القطاعات التي تقرر السماح لها بالبيع المباشر .

ووالقطاعات هي  الالبسة والنوفتيه والمجوهرات، والاثاث المنزلي والمكتبي والقرطاسية، وقطاع بيع السماعات الطبية والعدسات اللاصقة والنظارات الطبية، وبالاضافة الى قطاع الكهربائيات والالكترونيات.

واشترط الوزير في الكتاب اغلاق جميع غرف الغيار في محلات النوفتيه.

image 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

ترامب يتساءل عن إمكانية حقن المصابين بمواد مطهرة ..فيديو

Posted: 24 Apr 2020 11:52 AM PDT

خخخخخ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تساءل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال المؤتمر الصحفي اليومي عن كورونا، عن إمكانية تعريض أجسام المصابين للأشعة فوق البنفسجية، وهو ما رفضه أحد الأطباء في المؤتمر.

وكان أحد مسؤولي البيت الأبيض قد قال في وقت سابق إن المطهرات وأشعة الشمس تقتل الفيروس.

والمعروف أن المطهرات مواد خطرة، يمكن أن تكون سامة لو حقن بها المرضى. بل أن الاستخدام الخارجي لتلك المواد قد يكون له تأثير خطير على الجلد والعيون والجهاز التنفسي.

ماذا قال ترامب؟

وكان مسؤول قد عرض نتائح أبحاث أجرتها الحكومة الأمريكية خلال المؤتمر الصحفي، خلصت إلى أن فيروس كورونا يضعف بسرعة أكبر حين تعرضه لأشعة الشمس والحرارة.

وأظهرت الدراسة أيضا أن المواد المطهرة والمنظفة يمكن أن تقتل الفيروس في المجرى التنفسي واللعاب خلال 5 دقائق بينما يفعل الكحول ذات الشيء بسرعة أكبر.

ولخص ويليام برايان، القائم بأعمال مدير قسم العلوم والتكنولوجيا في وزارة الأمن الداخلي، الاكتشافات الأخيرة في المؤتمر الصحفي.

وقال ترامب إن هناك ضرورة للتعامل مع هذه النتائج بحذر، ثم قال ” إذن، يفترض أن تعريض الجسم للأشعة فوق البنفسجية بقوة يمكن أن يساعد”، ثم التفت إلى الطبيبة ديبورا بيركس منسقة فريق التعامل مع فيروس كورونا في البيت الأبيض وقال “أظن أنك قلت أن هذا لم يفحص بعد، لكننا سنفحصه، وأنا قلت لنفرض أننا أدخلنا الضوء إلى داخل الجسم، من خلال الجلد أو بأي طريقة أخرى، ، وأعتقد أنك قلت إن هذا سيتم فحصه. يبدو الأمر مثيرا للاهتمام”.

وتابع ترامب “ثم رأيت أن التعقيم يقضي على الفيروس في دقيقة. دقيقة واحدة. هل هناك طريقة لحقن المطهر؟ سيكون فحص ذلك مثيرا للاهتمام”.

تقرير: تحقيقات في الولايات المتحدة بشأن كورونا كسلاح بيولوجي محتمل يستخدم ضدها

Posted: 24 Apr 2020 11:29 AM PDT

5ea30da54c59b720367dbfde - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفاد موقع “بوليتيكو” بأن البنتاغون والاستخبارات الأمريكية كثفوا التحقيق في إمكانية استخدام فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” على أيدي خصوم الولايات المتحدة كسلاح بيولوجي ضدها.

ونقل الموقع في تقرير نشره أمس الخميس عن ثلاثة مسؤولين دفاعيين واستخباريين تأكيدهم أن تغيرا حدث في موقف واشنطن تجاه الفيروس التاجي، إذ شرعت الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية في دراسة إمكانية أن يستخدم كورونا كسلاح بيولوجي من قبل “لاعبين سيئين”، لاسيما ضد أهداف أمريكية رفيعة المستوى.

ولفت المسؤولون إلى أن هذا التغير لا يعني أن الولايات المتحدة تعتقد أن العدوى ليست طبيعية المنشأ، مضيفين أن الاستخبارات تواصل التحقيق للكشف عن مصدر الفيروس لكن ليس هناك أي حقائق تثبت الفرضية التي تنص على أن كورونا أنتج في مختبر سري في الصين.

وأشار الموقع إلى أن البرنامج الكيميائي والبيولوجي الدفاعي الخاص بالبنتاغون والذي يلعب دورا رئيسيا في استراتيجية وزارة الدفاع لمحاربة أسلحة الدمار الشامل يواصل دعم مساعي الوزارات والوكالات الحكومية المختصة بمحاربة “كوفيد-19”.

وذكر الموقع أنه من غير الواضح ما هو السبب الذي دفع الأجهزة الأمنية الأمريكية إلى دراسة خطر استخدام كرورونا كسلاح كيميائي.

ويأتي ذلك على خلفية تداول نظريات مؤامرة مختلفة تحمل بعضها الصين المسؤولية عن تفشي الفيروس، فيما تتهم أخرى الولايات المتحدة بصنع العدوى.

بلجيكا ستبدأ برفع قيود كورونا بدءا من 11 مايو

Posted: 24 Apr 2020 11:25 AM PDT

5ea325d842360461a76ab805 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعتزم السلطات البلجيكية إطلاق المرحلة الأولى من رفع قيود الحجر الصحي المفروض على خلفية انتشار فيروس كورونا، وذلك اعتبارا من 11 مايو المقبل.

ونقلت قناة RTBF اليوم الجمعة عن مصادر في الحكومة البلجيكية قولها، إنها قررت البدء بفتح المتاجر للسلع غير الغذائية اعتبارا من 11 مايو، في خطوة ستمثل المرحلة الأولى من الرفع التدريجي لقيود الحجر الصحي.

ويتوقع أن تجري العملية على عدة مراحل ستستغرق كل واحدة منها بضعة أسابيع لتمكين السلطات من دراسة الحالة والتأكد من أن الإجراءات لم تتسبب بتدهور الوضع الوبائي وسيكون فتح الحدود الخارجية للبلاد في آخر المراحل.

وفرضت السلطات البلجيكية تدابير صارمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا على أراضيها في 14 مارس الماضي.

وشمل هذا النظام غلق الحدود وحظر التنقلات بين مناطق البلاد، باستثناء التنقلات داخل الحي السكني.

وأكدت وزارة الصحة البلجيكية اليوم أن المعدلات اليومية للوفيات جراء الفيروس باتت تميل للانخفاض في الأيام الأخيرة.

وسجلت بلجيكا اليوم 190 حالة وفاة و1497 إصابة جديدة بالفيروس، ليبلغ إجمالي الوفيات 6679 حالة، والإصابات 44294 في بلد يقطنه 11.5 مليون نسمة.

كندا : تفصيلات هجوم مسلح مصنف غير ارهابي اودى بحياة 23 شخصا

Posted: 24 Apr 2020 11:22 AM PDT

5ea2e68d4c59b7143355c49a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مسؤول في الشرطة الكندية، إن الهجوم المسلح الذي شهدته البلاد مؤخرا وأودى بحياة 23 شخصا، اندلع بعد خصام بين منفذه، غابرييل وورتمان، وحبيبته التي نجت من المجزرة.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن المسؤول قوله، إن مجزرة مقاطعة نوفا سكوتيا بشرقي كندا جاءت بعد “شجار عائلي” بينوورتمان وحبيبته.

وأفادت شرطة مقاطعة نوفا سكوتيا، اليوم الجمعة، بأن “تقريرا مفصلا عن الحادث سيتم تقديمه لاحقا”.

وأكدت الشرطة في وقت سابق مقتل ضابط في الهجوم وإصابة آخر بجروح خفيفة، وأن عدد الضحايا بلغ 23 قتيلا، بمن فيهم منفذ الهجوم الذي كان يرتدي زي الشرطة، مضيفة أن الحادث لا يزال مصنفا غير إرهابي.

ويعتبر إطلاق النار في نوفا سكوتيا الهجوم الأكثر دمويا من نوعه في تاريخ كندا من حيث عدد الضحايا.

النفط يواصل ارتفاعه

Posted: 24 Apr 2020 11:17 AM PDT

5ea289fb42360418990afd6d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تواصل أسعار النفط ارتفاعها اليوم بعد خسائر فادحة تكبدتها مطلع الأسبوع الجاري، إذ لقيت الأسعار دعما من تصاعد التوترات بين طهران وواشنطن في منطقة الخليج، المنطقة الأساسية لنقل الخام.

وبحلول الساعة 07:52 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 4.5% إلى 22.9 دولار للبرميل.

فيما جرى تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف عند 17.41 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 5.33% عن سعر التسوية السابق.

وشهدت منطقة الخليج مؤخرا زيادة في التوترات بين إيران والولايات المتحدة، حيث قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه أمر البحرية الأمريكية بتدمير القوارب الإيرانية التي تقترب من السفن الأمريكية في الخليج، المنطقة الأساسية لنقل النفط.

من جهتها عبرت وزارة الخارجية الإيرانية عن احتجاجها على التهديدات الأمريكية.

كذلك لقيت الأسعار دعما من تقارير إعلامية كشفت عن استعداد عدد من الدول المنتجة للنفط البدء بخفض إنتاجها الآن أي قبل دخول اتفاق “أوبك+” حيز التنفيذ.

وكانت دول مجموعة “أوبك+” اتفقت في 12 أبريل الجاري على خفض دول المجموعة إنتاجها في مايو ويونيو من 2020 بنحو 10 ملايين برميل يوميا على أن تقلص التخفيضات في النصف الثاني من العام الجاري وحتى نهاية أبريل 2022.

الخبراء الروس يخترعون محلولا معقما جديدا مضادا للفيروسات

Posted: 24 Apr 2020 11:13 AM PDT

5ea2f0074c59b7173e0b23b3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلق خبراء قسم الكيمياء الفيزيائية في جامعة “ميسيس” للبحوث التكنولوجية في موسكو أول دفعة من المحلول المطهر المضاد للفيروسات.

ويخصص المحلول القائم على أساس النحاس لتعقيم وسائل الوقاية الفردية ومختلف السطوح.

يذكر أن البشرية تعلم منذ زمن بعيد قدرة النحاس على مقاومة الجراثيم والفيروسات حيث تتفوق إمكانات هذا المعدن على إمكانات معادن أخرى، بما فيها الفضة من حيث قدرته على مكافحة البكتيريا والفيروسات، وذلك بفضل انتقاله إلى شكل أيوني عند وضعه في الماء.

وسبق لعلماء جامعة “ساوت غمبتون” البريطانية أن أكدوا أن النحاس يقضي على الفيروس التاجي ” 229 إي” الذي سبق انتشاره تفشي “كوفيد – 19”.

أما المحلول الذي وضعه الخبراء الروس فإنه عبارة عن محلول لكلوريد الكحول الإيثيلي يتضمن جسيمات متناهية الصغر للنحاس.

وفي حال إخضاع السطوح لعملية التعقيم في الجو الرطب يتحول النحاس إلى أيونات موجبة لهيدروكسيد النحاس، الأمر الذي يضمن حماية السطوح من البكتيريا والفيروسات.

وقال الخبراء إن أيونات هيدروكسيد النحاس تقصف الفيروس وتقتله. لكن كثافتها العالية يمكن أن تشكل خطورة على خلايا جسم الإنسان. وإنها يمكن أن تسبب حساسية للجلد.

لذلك من المستحسن أن يستخدم المحلول الذي يتضمن أيونات النحاس وتراكيبه مع محلول الكلور كمعقم خارجي قوي.

وأظهرت البحوث التي أجراها خبراء الجامعة الروسية أن السطوح التي تتعرض لتأثير المحلول المذكور تبقى معقمة لمدة أطول مقارنة باستخدام محلول كحولي عادي يتبخر بسرعة.

ويستخدم هذا المحلول حاليا كمطهر في بعض مستشفيات موسكو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال