صراحة نيوز

الثلاثاء، 7 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

القوات المسلحة تتسلم عددا من الآليات العسكرية من قطر..صور

Posted: 07 Apr 2020 08:00 AM PDT

pic 121690 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رعى رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الثلاثاء، حفل استلام القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، 8 ناقلات جنود؛ اهداء من دولة قطر الشقيقة، بحضور السفير القطري في عمان الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني واللواء الركن حمد الكبيسي قائد سلاح الحدود الأميري القطري والوفد المرافق.

وتأتي هذه المنحة من دولة قطر الشقيقة لتعكس مدى عمق العلاقات الأردنية القطرية، وتعزيز التعاون الثنائي العسكري بين البلدين، خصوصاً في هذه الفترة التي تمر بها المنطقة والعالم أجمع في مواجهة أزمة فيروس كورونا.

وقال اللواء الركن الكبيسي إن هذه المبادرة الكريمة من سمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني تمثلت بإهداء القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، عددا من الآليات المدرعة؛ تجسديا لروح التعاون والمحبة والإخاء التي تجمع البلدين الشقيقين.

وقال مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية إن البلدين الشقيقين تجمعهما علاقات أخوية راسخة ومستوى تعاون متميز، أرست دعائمها القيادتان الحكيمتان للبلدين الشقيقين، مؤكدا أن القوات المسلحة الأردنية تسعى دوماً إلى تعزيز هذه العلاقات لما فيه خير البلدين الشقيقين. وقال “كلنا فخر بما تحققونه من جهود عظيمة على المستويات كافة والتي اصبحت مثالاً يحتذى في الانجاز والاحتراف”.

واطلع رئيس هيئة الاركان المشتركة والوفد الضيف على الآليات، واستمعوا إلى إيجاز حول المواصفات الفنية ونوعية الأسلحة المستخدمة فيها، وما توفره من مميزات تعبوية متقدمة وملاءمتها لطبيعة عمل الوحدات.

وحضر حفل التسليم عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والملحق العسكري القطري.

6.jpg
8.jpg

البوتاس تتصدر قائمة الشركات المتبرعة لصندوق همة وطن ..اسماء

Posted: 07 Apr 2020 07:34 AM PDT

220083 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تواصل الشركات والمؤسسات الأردنية والأفراد وضمن دعم المجهود الوطني للحكومة في مواجهة فيروس كورونا تقديم التبرعات لصندوق همّة وطن والذي جاء استحداثه بامر دفاع لاتاحة المجال امام مشاركة وطنية واسعة في التعامل مع وباء العصر كورونا .

وتصدرت شركة البوتاس العربية قائمة الشركات الأردنية التي اعلنت اليوم الثلاثاء عن تبرعها للصندوق بمبلغ 20 مليون دينار لترتفع مساهمهتا الى مبلغ 25 مليون دينار .

كما تبرعت شركات أردنية وأفراد للصندوق خلال الأيام (2-5-6) نيسان الجاري بمبلغ 2 مليون و84 ألف دينار، ليبلغ إجمالي التبرعات 22.8 مليون دينار تم إيداعها في الحساب المخصص للصندوق.

وكان وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الناطق الرسمي باسم الحكومة قد كشف في ايجاز صحفي سابق ان حصيلة التبرعات لمختلف الحسابات التي تم فتحها لغايات مواجهة كورونا من ضمنه صندوق همة وطن تجاوزت مبلغ 39 مليون دينار .

وكان البنك المركزي الأردني قد أعلن أنه وتنفيذاً لأمر الدفاع رقم (4) فتح حساب باسم “صندوق تبرعات همة وطن” ويحمل رقم 1/3400/400 وتقبل التبرعات في الحساب من خلال صناديق البنك المركزي وكافة فروع البنوك العاملة في المملكة أو من خلال نظام أي فواتيركم.

وبحسب بيان للصندوق تاليا قائمة بأسماء بعض المتبرعين:

شركة البوتاس العربية 20,000,000 مليون دينار

شركة الاتحاد لتطوير الأراضي 100 ألف دينار

باسم محمد فارس ابراهيم 100 ألف دينار

شركة المربع الذهبي لإدارة المواقع الإلكترونية 100 ألف دينار

جميل يوسف محمد ناجي 100 ألف دينار

Mass Global Investment 106.2 ألف دينار

إبراهيم السيد علي 100 ألف دينار

شركة المطاحن الأردنية 100 ألف دينار

مجموعة شركات الزمن للتجارة والمقاولات 141,8 ألف دينار

شركة زمزم إخوان 100 ألف دينار

نصر الدليمي 100 ألف دينار

عون و نور الكباريتي/شركة kabs 100 ألف دينار

رؤوف بيطار 100 ألف دينار

سعد جنابي 100 ألف دينار

محمد فضل 100 ألف دينار

احمد اسماعيل 106 ألف دينار

equity / 100 ألف دينار

جميل جاد الله 100 ألف دينار

نادي السيارات الملكي 100 ألف دينار

شركة المواد الزراعية مقدادي 230 ألف دينار

ايران : حصيلة وفيات كورونا تقترب من 4 آلاف

Posted: 07 Apr 2020 06:42 AM PDT

1 1334800 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجّلت إيران، الثلاثاء، 133 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، مما يرفع عدد الوفيات في البلاد إلى 3872 شخصا.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور، أنه تم تسجيل 2089 إصابة جديدة بكوفيد-19 في أنحاء مختلف أنحاء إيران.

ويرفع ذلك عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 62 ألفا و589 شخصا، بحسب ما صرّح خلال مؤتمر صحافي متلفز.

وأعلنت إيران عن أول وفاتين بفيروس كورونا على أراضيها في 19 فبراير الماضي.

وتعد إيران البلد الأكثر تأثرا بالفيروس في الشرق الأوسط، وفق الإحصاءات الرسمية الصادرة عن دول المنطقة.

وذكر جهانبور أنه في ظل وجود 3987 مريضا حالاتهم حرجة، فإن عدد الأشخاص الذين تعافوا ارتفع وغادر 27 ألفا و39 شخصا المستشفيات.

وأضاف أن بلاده أجرت 211 ألفا و136 فحصا لكوفيد-19 حتى اليوم.

وبينما لم تلجأ السلطات لفرض عزل تام في إطار مساعيها للحد من تفشي الفيروس، فإنها فرضت قيودا أخرى على غرار إغلاق معظم الأعمال التجارية التي تعد غير أساسية وحظر السفر بين المدن.

لكن الرئيس حسن روحاني أعلن قبل يومين أن السلطات أعطت الضوء الأخضر لاستئناف أنشطة اقتصادية محددة اعتبارا من 11 أبريل الجاري.

العضايلة : عقوبات بحق من يخفي اصابته بكورونا ومن يتستر على مخالطين

Posted: 07 Apr 2020 05:16 AM PDT

1024x576 main image5e8c58d24f4dd - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الثلاثاء، إن سياسة الحجر الذاتي في المنزل قد لا تجدي مع بعض الأشخاص؛ لذا سيتمّ تحديد مناطق جديدة للحجر سنعلن عنها لاحقاً.

وأضاف في إيجاز صحفي، أنه “في حال رغب الشخص الذي تقرّر الحجر عليه دخول أحد الفنادق المخصّصة للحجر فسيكون ذلك على نفقته الخاصّة”.

وتابع العضايلة: “كل من يثبت أنّه مصاب، ويحاول التهربّ من الإجراءات الطبيّة التي تحدّدها وزارة الصحّة، بما في ذلك إجراءات العزل، سيتمّ اتخاذ الإجراءات القانونيّة بحقّه، بما في ذلك فرض غرامة مالية أو السجن، باعتباره هدّد صحّة المواطنين، وعرّض سلامتهم للخطر.”

وأوضح أنه “كل من يشتبه بإصابته، ويُطلَب منه الخضوع لإجراءات الحجر الذاتي، ولم يلتزم بذلك، سيعرّض نفسه للمساءلة القانونيّة، بما في ذلك فرض غرامة مالية أو السجن، باعتباره يهدّد صحّة المواطنين، ويعرّض سلامتهم للخطر”.

“مساء أمس، دار جدل واسع حول مخالطة أحد الأشخاص الملزمين بالحجر الذاتي لمجموعة من المواطنين، ولزملائه في العمل، وتمّ تداول معلومات كثيرة، وبعضها غير دقيق، وسيوضح معالي وزير الصحّة بعد قليل حقيقة هذا الأمر”، وفق العضايلة.

وأكّد أن “هذا المرض ليس عيباً، والاشتباه به ليس عيباً كذلك، ووضع البعض في الحجر الصحي ليس عيباً أيضاً؛ بل العيب بإخفاء ذلك، وتعريض صحّة المواطنين وسلامتهم للخطر”.

العضايلة بيّن أن كثيراً ما يرافق الإعلان عن حالات الإصابة أو الوفاة لغط وتراشق واجتهاد على وسائل التواصل الاجتماعي، والكثير منه في غير مكانه وللأسف.

وحذر من الخوض في تفاصيل الحياة الخاصّة للمصابين، أو حالات الاشتباه أو المخالطة.

وأهاب العضايلة بكل من لديه معلومات عن حالة إصابة محتملة، فليتواصل مع وزارة الصحة أو الرقم المجاني (193) بدلاً من الاستعراض على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى نساعد فرق التقصي الوبائي من الوصول إلى الحالات وفحصها.

وتابع “عوّدناكم منذ البداية أن نتعامل بكلّ شفافيّة ومصداقيّة، وأن لا نغفل أيّ ملاحظة أو استفسار، أو موضوع يهمّ الرأي العام”، مضيفا: “اعتدنا أن لا نكتفي بذكر الإيجابيّات فقط، بل لدينا الجرأة أن نشير إلى السلبيّات، وأن نقرّ بالأخطاء ونعتذر عنها، أينما كانت”.

وزير الصحة الدكتور سعد جابر، قال إنه “بتاريخ 26/3 مساءً تم إبلاع الوزارة بوجود عينة إيجابية لمريض أثناء وجوده في قسم غسيل الكلى، وتوفي في ذات اليوم، ورفض أهله الانتظار لحين ظهور نتيجة عينة والدهم”.

وأضاف أنه “تم أخذ عينات جميع سكان البناية ولأبناء المرحوم، وأحدهم المدعو “صبحي” وزوجته، وطلب من العائلة حجر نفسها لحين صدور نتائج الفحص، وعند النتائج ثبتت إصابة زوجة المدعو صبحي، وتم طلب نقل الزوجة إلى العزل، ومن العائلة حجر نفسهم منزليا، تم التهرب من نقلها للعزل بحجة أنها ضريرة”.

وأوضح جابر أنه “بناء على الفحوص اكتُشفت 7 حالات مصابة لمخالطين من العائلة، تم نقلهم لمستشفى الأمير حمزة، إضافة إلى عزل المنطقة”، لافتا إلى أنه “لم يعلن أن المرحوم مصاب بالفيروس؛ لأن أبناءه لم ينتظروا نتيجة الفحص، وكان المرحوم قد دُفن”.

Orange الأردن تعلن عن قائمة معارضها المفتوحة في الوقت الحالي

Posted: 07 Apr 2020 04:57 AM PDT

dbe1ff5bcf0033ecf4b9cf4b93306688 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت Orange الأردن عن فتح أبواب عدد من معارضها ابتداءً من اليوم الثلاثاء من العاشرة صباحاً حتى الرابعة مساءً أيام السبت إلى الخميس، وبإجراءات وقائية مشددة تتماشى مع تعليمات وزارة الصحة لمواصلة تقديم خدمات الاتصالات والإنترنت اللازمة في ظل الظروف الحالية، وستكون أولوية الخدمة في المعارض لشحن الخطوط المدفوعة مسبقاً، ودفع الفواتير، والإيداع في المحافظ الإلكترونية، وتبديل بطاقات SIM وتبديل “الراوترات”.

وحثت الشركة الزبائن الراغبين في الاستفادة من خدماتها على التقيد التام بإرشادات وتعليمات وزارة الصحة للحفاظ على السلامة والصحة العامة، من حيث تنظيم الاصطفاف والالتزام بترك مسافة أمان بينهم، وتجنب استخدام المركبات للوصول إلى المعارض، وفي حال ازدحام الفرع الانتظار خارجه، وارتداء الكمامة والقفازات وتعقيم اليدين عند ملامسة الأسطح، بالإضافة إلى زيارة المعارض المفتوحة فقط، إذ إن القرار يشمل معارض Orange التالية:

عمّان

  • الصويفية العنوان: الدوار السابع – شارع صالح الصمادي – بجانب السيفوي
  • صويلح العنوان: شارع الجامعة بالقرب من حلويات عرفات
  • العبدلي العنوان: شارع الملك حسين بالقرب من دوار الداخلية 
  • الجاردنز العنوان:عمان- شارع الجاردنز- يوسف سنتر- بجانب مطاعم جبري
  • بانوراما مول العنوان: مقابل البوابة الشمالية للجامعة الأردنية
  • البيادر العنوان: مقابل أبو شقرة مجمع النعيمات
  • مرج الحمام العنوان: مقابل مركز عاصم لتعليم السواقة
  • عين الباشا العنوان: قرب دوار عين الباشا- مبنى مقسم شركة الاتصالات
  • الأشرفية العنوان: بجانب مستشفى البشير
  • الهاشمي الشمالي العنوان: شارع البطحاء مقابل البنك العربي الإسلامي
  • جبل الحسين العنوان: بجانب مجمع عادل القاسم
  • شفا بدران العنوان: بالقرب من دوار الجامعة التطبيقية
  • سحاب العنوان: مقسم سحاب/ بجانب مسجد سحاب الكبير
  • طبربور العنوان: مقابل طارق مول
  • ماركا العنوان: الشارع الرئيسي بجانب البنك العربي الإسلامي
  • جبل النصر العنوان: جبل النصر- مقابل البنك الإسلامي
  • ضاحية الياسمين العنوان: شارع جبل عرفات بجانب البنك العربي 

البلقاء

  • الفحيص العنوان: مقابل مستشفى الفحيص للأمراض النفسية

مادبا

  • مادبا العنوان: شارع السعادة – قرب المركز الصحي الغربي

المفرق

  • المفرق العنوان: شارع الشهداء – خلف مبنى بلدية المفرق

الزرقاء

  • الزرقاء العنوان: شارع الملك حسين (السعادة سابقاً)
  • الجبل الشمالي العنوان: الرصيفة – شارع الملك عبدالله الثاني بجانب البنك التجاري الأردني
  • الزرقاء الجديدة العنوان: شارع 36 

عجلون

  • عجلون العنوان: مبنى الاتصالات الأردنية – شارع عمان – بجانب مركز صحي عجلون

إربد

  • إربد شارع الجامعة العنوان: شارع الجامعة
  • إربد وسط المدينة العنوان: مبنى الاتصالات الأردنية – وسط البلد – دوار البريد
  • الكورة العنوان: إربد-دير أبي سعيد – الشارع الرئيسي – بجوار مبنى البلدية

جرش

  • جرش العنوان: شارع الملك عبدالله – عمارة الليث – بجانب بنك القاهرة عمان

العقبة

  • العقبة العنوان: متنزه البلدية – مقابل محمص الشعب

الكرك

  • الكرك العنوان: الشارع الرئيسي (شارع الميدان)
  • ثنية الكرك العنوان: الكرك – حي الثنية بجانب جويل للبصريات

معان

  • معان  العنوان: شارع الملك عبدالله

الطفيلة

  • الطفيلة العنوان: مقابل البنك الإسلامي

 

البوتاس العربية ترفع مساهمتها في المجهود الوطني لمواجهة كورونا الى 25 مليون دينار

Posted: 07 Apr 2020 04:53 AM PDT

botass jmal - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة، عن تبرع “البوتاس” بـ 20 مليون دينار إضافية لصندوق “همة وطن”، ليصبح إجمالي تبرعات الشركة  للصندوق ولحساب وزارة الصحة والمبادرات الأخرى 25 مليون دينار.

وأكد الصرايرة  في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، دعم البوتاس لكافة الجهود الحكومية المبذولة من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا “كوفيد 19” والحد من تأثيراته السلبية على مختلف القطاعات الاقتصادية والصحية والاجتماعية.

واضاف إن خطوة البوتاس هذه تجسد واجبها الوطني ومسؤوليتها المجتمعية التي لا يمكن التخلي عنها خصوصاً في أوقات الأزمات، معرباً عن تقدير الشركة  للأدوار النبيلة التي قامت بها جميع المؤسسات الوطنية لحماية وطننا الغالي في هذه الظروف الاستثنائية.

عاجل … تسجيل أول قضية بحق مصاب بكورونا اخفى اصابته وعرض أخرين لخطرها

Posted: 07 Apr 2020 04:47 AM PDT

8e05f5d2cccb19e469f61c83ce264465 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس النيابة العامة القاضي “محمد سعيد” الشريدة أن قضية جزائية قد سُجلت لدى دائرة مدعي عام عمان بمواجهة الشخص الذي كان يعلم بإصابته بفيروس كورونا المستجد وخالط آخرين وعرّضهم للإصابة بهذا الوباء خلافاً لأوامر الدفاع. 

و أكد الشريدة إن النيابة العامة تعلن بأنها ستلاحق كل من هو مصاب بمثل هذا الفيروس ولا يلتزم بالحجر وتعليمات وزارة الصحة بهذا الخصوص ويعرِّض أصحاء لمثل هذا الوباء كون ذلك يشكل جرماً تعاقب عليه القوانين المعمول بها وستحيل كل من يتسبب بإلحاق الأذى بالآخرين للقضاء لإنزال العقاب الرادع بحقهم.

مذكرة تفاهم بين الخدمات الطبية الملكية وجمعية همتنا الخيرية

Posted: 07 Apr 2020 04:30 AM PDT

thumbnail 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – – وقع مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل وهادنة ورئيسة جمعية همتنا الخيرية الدكتوره فاديا سمارة، يوم الاثنين مذكرة تفاهم، توطيداً للعلاقات المستدامة التي تهدف إلى دعم القطاع الصحي والحكومي وتجسيداً لمبدأ التعاون الذي يخدم الوطن والمواطن.

ونصت المذكرة التي تم توقيعها على إنشاء قسم عزل متخصص بمرضى فيروس كورونا المستجد، في مستشفى الحسين الطبية بمساحة ١٢٠٠ متر مربع وبسعة ١٨ غرفة عزل مجهزة بكامل التجهيزات الفنية والتقنية الطبية عالية الجودة وفقاً للمعايير العالمية وبكلفة تقديرية تبلغ ٦٠٠ ألف دينار أردني لمكافحة فيروس كورونا المستجد. ويذكر أن شركة زين الأردن ستساهم في تجهيز غرف العزل بقيمة ١٣٦ اأف دينار.

وأشادت الدكتورة فاديا سمارة بالجهود الكبيرة التي تبذلها الخدمات الطبية الملكية وكافة مؤسسات الدولة في مواجهة الظروف الحالية، وبينت أن مذكرة التفاهم جاءت في هذا التوقيت لتواكب المستجدات التي يشهدها أردننا الحبيب وبما يسهم في رفع جاهزية الخدمات الطبية الملكية والنهوض والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية خلال هذة الازمة.

وقدمت الدكتورة سمارة جزيل شكرها لكل الاستشاريين الذين قدموا الدعم الفني لإنجاز التصاميم وأعربت عن تقديرها للدعم الكبير الذي قدمته شركة زين التي تحرص دائماً على تقديم خدماتها بما ينسجم مع هدفها النهائي في البقاء كشركة رائدة وشريك استراتيجي مع القطاع العام بما يصب في تحقيق مصلحة الوطن.

بدوره ثمن مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل وهادنة هذه المبادرة وأعرب عن تقديره للجهود المبذولة لتوفير الدعم للخدمات الطبية الملكية لا سيما في ظل الظروف الراهنة التي تستوجب تضافر كل الجهود في سبيل تجاوز بلدنا الحبيب هذة المحنة وتمكين كافة مؤسسات الدولة العامة والخاصة من استئناف العمل والإنتاج.

وحضر توقيع الاتفاقيه كل من المساعد لشؤون مدينة الحسين الطبية العميد الطبيب احمد العمري /مدير مستشفى الحسين العميد الطبيب عماد غزاوي ورئيس شعبة التخطيط والدراسات العقيد المهندس يحيى القعقاع، ورئيس الدائرة المالية العقيد احمد الحسبان، ومهندسين ومقاوليين من القائمين على المشروع.

للنشر: بنك الإسكان يطلق برنامجاً تمويلياً لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة أزمة كورونا بنسبة فائدة 2%

Posted: 07 Apr 2020 12:54 AM PDT

thumbnail 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن بنك الإسكان- البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن انضمامه لمبادرة البرنامج الوطني لضمان القروض التي أطلقها البنك المركزي الأردني بالتعاون مع الشركة الأردنية لضمان القروض، حيث أطلق برنامجاً تمويلياً لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من مواجهة التداعيات السلبية لأزمة فيروس كورونا المستجد، وبنسبة فائدة 2%.

ويهدف البرنامج التمويلي من بنك الإسكان، الذي يمتاز بشروطه وكلفه الميسرة إلى تيسير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تغطية احتياجاتها التمويلية لغايات تمويل النفقات التشغيلية ورأس المال العامل، وتمكينها من المحافظة على سير أعمالها، ودفع رواتب موظفيها، إضافة إلى تغطية مختلف نفقاتها التشغيلية ومواصلة نشاطها.

كما يستهدف البرنامج المؤسسات الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تنطبق عليها تعريف البنك المركزي الأردني للشركات الصغيره والمتوسطة وضمن الشروط المحددة للبرنامج والمتفق عليها مع الشركه الأردنية لضمان القروض، ولقطاعات عديدة تشمل المهنيين والحرفيين، وتجارة التجزئة والجملة، وخدمات السياحة والفنادق، وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات التحويلية بما فيها القائمة على النشاط الزراعي، والنقل، والمرافق والخدمات الصحية والمستشفيات، بالإضافة إلى قطاع التعليم، وقطاعات أخرى عديدة.

ويأتي إطلاق بنك الإسكان للبرنامج التمويلي الخاص بالشركات الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى الحرفيين والمهنيين إنطلاقا من دوره الوطني ورغبته في دعم هذه القطاعات الاقتصادية الحيوية وتمكينها من مواجهة التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا، وإيماناَ منه بأن منح هذه القطاعات التي تعد الأكثر تضرراً جراء هذه الأزمة التمويلات بكلف وشروط ميسرة سيساعد على تمكين الشركات من استئناف نشاطاتها بالمستويات الطبيعية وتوسعة أعمالها خلال المراحل القادمة، وبما يكفل تحقيق متطلبات استمرار النشاط الاقتصادي، وعودة عجلة الإنتاج إلى سابق عهدها والحد بالتالي من الأضرار التي وقعت على الاقتصاد الوطني.

وسيقوم بنك الإسكان باستقبال طلبات التمويل الكترونياَ من خلال الرابط https://bit.ly/2RijMIv
على الموقع الالكتروني للبنك.

إسرائيل: ارتفاع وفيات كورونا الى 59 الاصابات 9006 حالة

Posted: 07 Apr 2020 12:48 AM PDT

638773 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا فيها إلى 59 حالة، فيما بلغ عدد الاصابات 9006، بينها 153 بحالة حرجة، ويرتبط 113 بأجهزة تنفس اصطناعي.

ووفقا للموقع الالكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، ارتفعت الوفيات إلى 59 حالة بعد وفاة مسن( 80 عاما) كان مرتبطا بأجهزة تنفس لعدة أسابيع.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن عن إغلاق شامل وحظر التجول وفصل بين المدن عشية عيد الفصح اليهودي وحتى صباح الجمعة، لمنع انتشار فيروس كورونا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إعلامية اسرائيلية انه من المتوقع ان يستمر هذا الاغلاق حتى عشية يوم السبت المقبل.
من جهته صادق الكنيست الإسرائيلي أمس الاثنين، على قانون لزيادة الميزانية الإسرائيلية للعام 2020 بسبب أزمة فيروس كورونا.

تدهور صحة رئيس الوزراء البريطاني جراء كورونا ونقله للعناية الفائقة

Posted: 07 Apr 2020 12:27 AM PDT

جونسون 6ul25lpjm9zjdpnabatlapj9c1rk367oovbtzdxfg0j - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى قسم العناية الفائقة في المستشفى بعد أن “ساءت” أعراض إصابته بفيروس كورونا المستجد، حسبما أعلنت الحكومة.

وقال متحدث رسمي إن جونسون نقل إلى قسم العناية الفائقة بناءً على نصيحة من فريقه الطبي، وأنه يتلقى الآن “رعاية ممتازة”.

وطلب جونسون من وزير الخارجية، دومينيك راب، أن ينوب عنه “وفق الضرورة”، بحسب المتحدث.

ونقل رئيس الوزراء البالغ من العمر 55 عاماً إلى مستشفى في لندن مساء الأحد بعد استمرار أعراض المرض.

وتتواصل الحكومة مع الملكة إليزابيث الثانية لإبلاغها بالتطورات المتعلقة بصحة رئيس الوزراء، بحسب قصر باكنغهام.

وقال مراسل بي بي سي للشؤون السياسية، كريس مايسون، إنّ رئيس الوزراء تلقى بعض الأكسجين بالمستشفى في وقت متأخر من بعد ظهر الاثنين، قبل نقله إلى قسم العناية الفائقة.

إجراءات جامعة عمان الأهلية لتقييم أداء الطلبة في المواد الدراسية للفصل الدراسي الحالي

Posted: 06 Apr 2020 11:53 PM PDT

fb img 1586242376932342047794880860280 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قال رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان : ان الجامعة ممثلة بمجلس العمداء قد اتخذت مجموعة من القرارات التي من شأنها ضمان نجاح عملية التعليم عن بعد في هذا الفصل الدراسي الاستثنائي بسبب وباء فايروس كورونا.

وأكد الرئيس أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة قاموا بواجبهم على أتم وجه وما زالوا يقومون بجهود مقدرة في إعطاء محاضراتهم عن بعد، لذا فالفصل الدراسي مستمر وسيحسب كما أي فصل اعتيادي، إلا أننا قررنا ان نعطي الحق للطالب في اختيار طريقة احتساب نتيجة مواد هذا الفصل بعد صدور النتائج النهائية بحيث ترصد العلامة كما هي أو يكتفي بخيار ناجح/راسب وذلك حتى لا يتأثر معدل الطالب الذي يعتقد أن عملية التعليم عن بعد لم تنصفه في تحقيق العلامة التي يطمح لها.

وفي ما يتعلق بعلامات هذا الفصل، أوضح الرئيس أن أعمال الفصل تم ويتم تقييمها عن بعد، أما امتحان النصف فصلي فسننتظر انتهاء فترة الأسبوعين القادمين، فإن قررت الحكومة الأردنية بأن يعود الطلبة للحرم الجامعي فستقام امتحانات نصف الفصل بشكلها الطبيعي والامتحانات النهائية حسب التقويم الجامعي لهذا العام الدراسي أي من 31/5/2020 إلى 10/6/2020 أما إذا تم تمديد الحظر المفروض حالياً فسيتم إجراء الإمتحان النصف فصلي عن بعد.

وأهاب رئيس الجامعة بطلبة الجامعة أن يأخذوا العملية التعليمية بجدية وأن يستغلوا هذه الفترة بتطوير مهاراتهم بما يتعلق بالتعليم والعمل عن بعد حيث أن العالم سيتغير بعد أزمة كورونا بهذا الجانب.

كما طمأن رئيس الجامعة الطلبة المقيمين والذين إنتهت بطاقات إقامتهم أثناء الأزمة أن الجامعة ستتكفل بتجديد إقامتهم مع الجهات المسؤولة، أما بالنسبة للطلبة العالقين خارج حدود المملكة الأردنية الهاشمية فطلب الرئيس بأن يستمروا بحضور محاضراتهم عن بعد واتمام واجباتهم والتقدم للامتحانات عن بعد، لذا لن يضيع حقهم في إتمام هذا الفصل الدراسي.

بالنهاية أكد رئيس الجامعة جاهزية الجامعة وكوادرها على إتمام الفصل الدراسي الحالي كاملاً عن بعد بما في ذلك الإمتحانات النهائية إن لزم الأمر لا قدر الله.

وتمنى أن تزول هذه الغمة والأزمة عن الأردن وسائر بلاد العالم في أقرب وقت ودون خسارة أي أرواح أخرى.

مطالبة شعبية بنشر الاسماء الرباعية للمصابين بـكورونا وتشديد العقوبات على المتسترين والمستهترين

Posted: 06 Apr 2020 03:54 PM PDT

e7459182 0950 436b 8889 00f3737518e0 822x617 1 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – تعالت الاصوات المطالبة باتخاذ الحكومة اجراءات مشددة بحق المواطنين غير المبالين من وباء العصر كورونا .
واشعل النشطاء منصات التواصل الاجتماعين بالانتقادات الحادة والشديدة في اعقاب حادثتين شهدهما الاردن امس الأثنين حيث تبين اصابة شخص بالفيروس بعد وفاته في احد المستشفيات الخاصة والذي كان من قبل قد راجع عدة جهات صحية على اعتبار انه يعاني من أمراض اخرى فيما كشفت لجنة الأوبئة عن اصابة موظف اداري يعمل لدى مجموعة صيدليات فارمسي ون نقلا عن والده الذي كان قد توفي قبل اكثر من اسبوعين واصيب به هو وزوجته وابنه وابنته واشاع بان والده توفي بفشل كلوي ما دفع مالك ومؤسس المجموعة الدكتور أمجد العريان حال اعلامه من قبل الجهات الرسمية الى اتخاذ قرار باغلاق جميع صيدليات المجموعة البالغ عددها 103 صيدليات .
الحادثتان بوجه خاص ستدفع الجهات المختصة الى القيام باكبر عملية استقصاء وبائي منذ بدات التعامل مع الوباء والمتوقع ان تشمل عدة الآف من المواطنين وان تحظر التجول لعدة ايام .
انتقادات المواطنين على منصات التواصل تعدت انتقاد الأشخاص الذين تسببوا بالحادثتين الى مطالبة الحكومة بنشر اسماء المصابين والمتوفين من اربعة مقاطع ومناطق سكناهم واعمالهم الى جانب اصدار امر دفاع يغلظ العقوبات على كل شخص يثبت تستره على معلومات عن اصابته أو مخالطته لمصابين فالأمر كما قالوا بات لا يُحتمل .

بالفيديو .. امجد العريان للعاملين في صيدليات فارمسي : سلامتكم وسلامة المواطنين اهم من المردود المادي

Posted: 06 Apr 2020 02:51 PM PDT

ثثثث 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الرئيس المؤسس لمجموعة صيدليات “فارمسي ون” الدكتور أمجد العريان اصابة احد العاملين في مستودعات المجموعة بفيروس كورونا 

جاء ذلك في مقطع فيديو نشره الليلة على صفحة الفيبوك خاصته

وفي التفاصيل قال انه ورده مكالمةهاتفية في ساعة متاخرة من ليلة امس من هيئة الأوبئة وزارة الصحة وأخبروني بان احد موظفي المجموعة في قسم المشتريات والذي وظيفته التواصل مع الموردين لتأمين طلبيات الأدوية والذي لا يعمل بالتغليف والأدوية بيديه .

واضاف وفي ضوء هذه المعلومة قررنا بعدم  دخول اي شخص للمستودع  الا بعد ان نقوم بتعقيمه وتم ذلك فورا ثم بدأنا بمراقبة الكميرات لمعرفة الأشخاص الذي خالطهم خلال فترة دوامه التي لم تزد عن اربع ساعات حيث كان عائدا من اجازة مدتها نحو اسبوعين بسبب وفاة والده خيث اخبرنا بان والده توفي بفشل كلوي ولم نعلم بانه توفي بسبب اصابته بفيروس كورونا الا امس بالاضافة الى  ان زوجته وابنه وابنته مصابون  كذلك  ..

واضاف ولما علمنا استغربنا كيف انه خالف التعليمات التي اعلناها بتاريخ 3 اذار المنصرم

واضاف قررنا ان نغلق جميع فروعنا بالاردن وعددها 103 فروع ووأن نبدأ فورا بتعقيم جميع الفروع وتعقيم المستودع مرة اخرى وتم الطلب من 11 موظفا خالطوه بالحجر المنزلي وتم ايضا وبناء على التنسيق مع ادارة الأزمات الطلب من كل شخص يعتقد انه خالط المصاب ليقوم بالحجز المنزلي .


كما لفت بانه اجرى اتصالات هاتفية مع كل من وزير الصحة الدكتور سعد جابر ووزير الاعلام امجد العضايلة وابلغهم ان المجموعة جاهزة لاتخاذ جميع الاجراءات المطلوبة .

واضاف لن نعرض حياة اي شخص للخطر سواء العاملين لدى المجموعة أو المواطنين فسلامتكم اهم من اي مردود مادي .

وكشف في حديثه الى ان المجموعة كانت قد وضعت خطة طواريء مع بداية شهر اذار مشيرا  الى انه سيتم المباشرة باجراء فحوصات لجميع الموظفين الذين خالطوا المصاب للتاكد من سلامتهم

جمع 81 عينة لمخالطي المتوفى السادس المصاب بكورونا

Posted: 06 Apr 2020 02:10 PM PDT

main image5e8b8f535afa6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير صحة البلقاء “وائل العزب” انه تشكيل 5 فرق استقصاء وبائي للوقوف على مخالطي المتوفى اليوم في محافظة البلقاء ، والذي ثبت اصابته بفيروس كورونا.

وأضاف في تصريحات لقناة المملكة : ان الفرق حتى اللحظة جمعت 81 عينة للفحوصات المخبرية ، وما زالت تعمل حتى اللحظة.

وبين ان كل من خالط الحالة المتوفاة منذ أسبوع تقريبا تم ابلاغنا عنها ، ذهبت الفرق الاستقصائية اليهم ، ونحن بانتظار أي معلومات جديدة للأشخاص الذين تعاملوا معه.

وأشار العزب الى انه المتوفى كان يعمل في فندق في عمان ، ولا يوجد أي معلومات عن سفره لخارج البلاد ، وقد تكون العدوى نتيجة تعامله مع شخص أصيب بالفيروس.

بالفيديو ..وفاة شخص واعتقال 20 أخرين اثر مشاجرة بمنطقة اليادودة

Posted: 06 Apr 2020 01:14 PM PDT

666 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -توفي شخص اثر مشاجرة اندلعت بين عدد من الاشخاص مساء اليوم الاثنين في منطقة اليادودة بالعاصمة عمان بحسب مصدر أمني.

وتداول نشطاء مقطع فيديو من المشاجرة التي وقعت خلال ساعات حظر التجول ومنع الخروج من المنازل.

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه وقعت مساء اليوم مشاجرة بين عدد من الاشخاص في منطقة اليادودة اثر خلافات بينهم، حيث اسعف شخص خمسيني الى المستشفى لفقدانه الوعي اثناء قيامه الفصل بين المتشاجرين وما لبث ان فارق الحياة وجرى تحويله للطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة.

واضاف الناطق الاعلامي انه تم القاء القبض على 20 شخصا اشتركوا بالمشاجرة اضافة الى ثلاثة اسلحة نارية وبوشر التحقيق.

اتفاق “حكومي – نقابي” مع “المقاولين” لاستئناف العمل تدريجيا وشمولهم بتسهيلات البنك المركزي .. ومجلس النقابة ينعقد عن بعد

Posted: 06 Apr 2020 12:57 PM PDT

5999 large 13847482990882945677. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- ناقش مجلس نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين خلال جلسته التي عقدت عن بعد ضمن جلساته المتتالية برئاسة النقيب المهندس احمد اليعقوب وحضور اعضاء المجلس باستخدام تقنية الاتصال المرئي حيثيات ما تم من مشاورات ومناقشات مع الحكومة والتي تمخضت عنها سلسلة من القرارات اعلنتها وزارة الاشغال العامة اليوم الاثنين عقب اجتماع رباعي ضم وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش و نقيب المقاولين المهندس احمد يعقوب بحضور نقيب المهندسين المهندس احمد سمارة ورئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان كمال العواملة.

حيث اعرب رئيس واعضاء المجلس عن تقديرهم لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه والتي وجهت الحكومة الى الالتفات الى القطاعات الانتاجية والتفكير لما بعد ازمة الكورونا حيث اطرت نمطا جديدا من العلاقة التشاركية مع الحكومة والتي ترجمت اليوم الاثنين بانعقاد لقاء تشاركي لبحث امكانية عودة العمل في المشاريع بالتدريج وادامة عمل قطاع الانشاءات باعتباره احد اهم القطاعات الانتاجية والاقتصادية والمشغلة للايدي العاملة والحرص على سلامة العاملين في المشاريع ضمن خطة صحية تنسيقية لضمان عدم انتشار فايروس الكورونا بين العاملين واتخاذ التدابير الوقائية الاحترازية لمكافحة انتشاره ضمن تعليمات وزارة الصحة.

وطالب المجلس الحكومة ممثلة بوزير الاشغال العامة والاسكان بضرورة الاسراع في تنفيذ المقترحات التي تمخض عنها اللقاء مع نقيب المقاولين وتحديد جدول زمني للبدء في ترجمتها على ارض الواقع وتسهيل عمل قطاع الانشاءات .

وكانت وزارة الاشغال العامة قد اعلنت في بيان صحفي لها عن التوصل الى نتائج ومشاورات مع قطاع الانشاءات والاسكان والمهندسين بعودة العمل في قطاع الانشاءات تدريجيا ووضع اليه مشتركة بين القطاعات المساندة لعرضها على الحكومة للمباشرة بالعودة وبشكل فوري للعمل في المشاريع الحيوية يتبعها عوده العمل في كافة المشاريع الاخرى ومشاريع القطاع الخاص ضمن استراتيجية مشتركة مبنية على اولوليات الصحة والتدابير الاحترازية وسلامة العاملين في القطاع و اصدار التصاريح الخاصة بشركات المقاولات لتمكين المقاولين من تفقد مشاريعهم والتحضير للمباشرة باستئناف العمل في القريب العاجل.

كما تناول اللقاء بحث امكانية صرف جزء من المطالبات و المستحقات الماليه للمقاولين والمترتبه على صناديق الوزارة بالسرعة القصوى ، اما بخصوص المشاريع المموله من الخارج والمنح تم الاتفاق على صرفها دون اي توقف وسيتم اللجوء لصرف مستحقات المقاولين من خلال البنوك المحلية بالتنسيق مع وزارة الاشغال ، الى جانب المساعدة في مخاطبة كافة الوزارات والمؤسسات الرسمية وامانة عمان الكبرى لسرعة صرف مستحقات المقاولين لتمكينهم من مواجهة هذا الظرف المالي الصعب والمساعدة في حث القطاع الخاص بسرعة صرف المطالبات المالية المستحقة للمقاولين عليهم ، اضافة الى شمول شركات المقاولات والاستشارات الهندسية ومستثمري قطاع الاسكان بالتسهيلات المالية المقدمة من البنك المركزي والهادفة لاحتواء تداعيات ازمة فايروس كورونا المستجد على الاقتصاد الوطني ومساعدة الشركات على تغطية احتياجاتها التمويلية لغايات النفقات التشغيلية وراس المال العام وتسيير أعمالها ودفع رواتب العاملين لديها ومواصلة نشاطاتها وتقديم خدماتها خلال ظروف واجراءات احتواء فايروس الكورونا ، وتمكين الشركات من استئناف عملها بالمستويات الطبيعية وتوسعة اعمالها خلال المراحل القادمة .

اضافة الى دراسة تخفيف العبئ الضريبي على قطاع الانشاءات والشركات الهندسية والاسكان في هذه الظروف الصعبة والعمل على وضع خطة تشاركية تؤائم بين الاولوية الصحية والخطط الاقتصادية في ظل هذه الظروف ومجابهة وباء فايروس الكورونا والتعامل مع اثاره المتوقعة على القطاعات وتجاوز هذه الازمة وضمان ديمومة القطاع وتمتينه باعتباره احد اهم الروافع الاقتصادية في الأردن .
وقرر المجلس احالة مقترح امكانية دعم المقاول الى الدائرة القانونية لدراسة توافق المقترح مع قانون النقابة ، واعداد المخاطبات اللازمة لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات والضمان الاجتماعي لتأجيل الايفاء بالمستحقات لحين عودة القطاع الى حيويته.

وفي ختام جلسة مجلس النقابة التي خصصت لمناقشة هذه المقترحات رفع رئيس واعضاء المجلس برقية اعتزاز وتاييد الى مقام جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين اعربوا خلالها عن عميق فخرهم واعتزازهم بجهود جلالته الداعم الاول للقطاع والمستشرف لادق التفاصيل ، مثمنين استجابة الحكومة بوضع قطاع الانشاءات ضمن اولوياتها و ترسيخ العلاقة وتفعيل الشراكة في علمية صنع القرار ، في ظل العمل بقانون الدفاع وجائحة الكورونا .

حمى الله الاردن وقيادته وابناء شعبه المخلصين من كل سوء

أكبر عملية استقصاء وبائي في الاردن

Posted: 06 Apr 2020 12:30 PM PDT

4BjcqdVBuQnqaIbuxjpW8e3FmYjhLQkNFf152ki9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لفت مختصون الى خطورة  تداعيات حالة الوفاة التي تم تسجيلها اليوم والتي تبين بعد الوفاة انها كانت مصابة بفيروس  قبل دخوله المستشفى الخاص .

وتوقعوا ان يتسبب ذلك بتنفيذ اكبر عملية استقصاء وبائي تشهدها المملكة منذ التعامل مع الفيروس والذي بحسبهم سيشمل عدة فئات من ضمنها كوادر المستشفى من اطباء وممرضين اداريين وعاملين ومرضى مقيمين ومن خالطوهم من اقربائهم ومن زوار المرضى   وكذلك العاملين في مرافق الجهات الصحية التي راجعها المتوفي قبل دخوله المستشفى الخاص ومن خالطوهم اضافة الى اقربا ومعارف المتوفي ومن زاروه ومن خالطوهم وهكذا .

وفيما اشادوا  بالجهود الكبيرة الموصولة للحكومة من خلال  مختلف اجهزتها وكوادرها باسناد من القوات المسلحة الاردنية وكافة الاجهزة الامنية أكدوا على اهمية دور المواطنين الذي يتمثل في التزامهم بكافة الإجراءات والخطوات التي تقررها الحكومة مؤكدين على اهمية تشديد التعامل مع الاشخاص المستهترين وغير المبالين والذين وراء  اية مخاطر وتطورات قد تحصل لا قدر الله  .

ودعوا الى التشدد بالعقوبات وبخاصة العقوبات المالية  بالنسبة للأشخاص الذين يتبين انهم اخفوا اية معلومات عن اشخاص خالطوا مصابين وبكذلك من يتبين لاحقا اصابتهم جراء مخالطتهم اضافة لمن من يخترقون أوامر حظر التجوال بفرض غرامات كبيرة على حجز المركبات وكذلك على خرق الاشخاص انفسهم لحظر التجول .

“التوجيهي بين اضراب المعلمين وجانحة كورونا

Posted: 06 Apr 2020 10:44 AM PDT

fb img 15861949814895767445313643138987 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم حاتم القرعان

صراحة نيوز- من أهم معوقات العملية التعليمية لدى وزارة التربيه والتعليم هو امتحان الثانويه العامه “التوجيهي” ومع حسم الأمر من قبل معالي وزير التربيه بأن يعقد الامتحان بموعده المحدد،
لقد عانا طلاب الثانويه العامه لهذه السنه الدراسيه معاناه بدأت مع اضراب المعلمين في بداية الفصل الدراسي الذي ساهم في تاريخ الطلبه من الاستفاده من دروسهم ضمن المنهاج مما شكل عليهم عبأ دراسيا كانت معالمه واضحه .

واليوم اذا يتعرض الأردن إلى جانحة فايروس كورونا بشكل عام وما يتعرض له طلاب الثانويه العامه بشكل خاص من ضغوطات نفسيه على الطلاب وذويهم. للمره الثانيه في عامهم الدراسي.

ناهيك اخي القارئ ما يتعرض له الطلاب من قبل الوزاره كظغط رئيسي حيث لا توجد رؤيه واضحه معلنه من قبل الوزاره.
مما يدعوا الى القلق لدى الطلاب وذويهم حيث تكثر الأسئلة في ظل هذه الظروف ولا تتوافر الاجابه المقنعه من قبل الوزاره.

ومن خلال المشهد تجد أن هناك خلاف واضح ما بين المسئولين والخبراء التربويين في جدوى عقد امتحان الثانويه الإلكتروني
حيث يرفضه الكثير من أبناؤنا الطلبه. عقده لأسباب موجبه اهمها ان نسبه كبيره من الطلبه لا تستطيع استخدام أجهزة الحاسوب ولم يتلقوا تدريبا كافيا مما يظطر الطلبه في طلب المساعده من الآخرين مما لا يؤدي عن تحقيق العداله المجتمعيه.

ناهيك اخي القارئ عن الظروف الماليه التي يعاني منها الكثير من الأسر الاردنيه لتوفير لهم أجهزة الحاسوب المنزليه.

كذلك هناك مناطق في المملكه متابعده جدا عن المدن الرئيسيه مثل مناطق الباديه والريف والحضر حيث هذه المناطق النائيه لا تتوفر في شبكات انترنت وحتى في المدن يعاني الكثير من هذه الشبكات .وضعف الإمكانيات لدى وزارة التربيه والتعليم سبب رئيسي لعدم نجاح هذا الإجراء.وتعميمه على كافة المناطق.

ان تأخير الإعلان من قبل وزارة التربيه عن العام مصير العام الدراسي وعن كيفية انعقاد الإمتحان مما يسبب ارباكا للطلبه.

في النهاية الحل يبقى لدى وزارة التربية والتعليم صاحبة القرار والعمل بشكل مكثف وإظهار آلية عقد الامتحان العام لطلبة التوجيهي حيث أن زيادة التوتر لديهم دفع بالعديد منهم إلى الإبتعاد عن الدراسة وانتظار ما سيعلن من قبل الوزاره.

ان ما يجري فيه ظلم لا من ناحية الجلوس في البيت ولا من ناحية عدم الرؤية وضبابيتها فكثرة الحديث عن الامتحان الإلكتروني وكثير من الخبراء يناشدون ان تكون هناك رؤية واضحةتعلن حتى يتمكن الطالب معرفة خطته الدراسية فالامتحان قاب قوسين او أدنى والتأخير يضع الطالب بأزمةفهل سيعقد الامتحان بشكل عادي أو إلكترونيا ،وما هي الطريقة؟ لذا نطالبت بحسم الأمور لتكون واضحة أمام الطالب وذويهم على الرغم الحديث عن امتحان إلكتروني يربك الطلبة فما هو الحل

بين ارباك الطلبة وحديث الخبراء وتبقى هناك أسئلة برسم الإجابة دائما هل لدينا المقدرة على عقد امتحان الثانوية العامة بظل هذه الأوضاع الغير واضحة المعالم .

كل الشكر والتقدير لوزارة التربية والتعليم واهتمامها وما تقوم به من أجل أبناؤنا الطلبه ومجهودها المميز ممثله بمعالي الوزير .

التوصيات:

١_إسقاط السنه الدراسيه وحسب الوضع .او تاخير عقد الامتحان .واعتماد قرار التعليم العالي إسقاط الفصل الصيفي.

٢_حذف وحدات دراسيه او اعتماد الفصل الأول.

٣_التسهيل على الطلبه الأسئلة وتأخذ بعين الاعتبار سلبيات السنه الماضيه

٤_اذا عقد في قاعات مدرسيه اختيار رؤساء قاعات ومراقبين على قدر المسئوليه.

٥_مراعات تجهيز قاعات من الناحية الصحيه .وتعقيمها بالتعاون مع الجيش والإدارة المحلية

٦_ظرورة توفير وسائل نقل آمنه بالتعاون مع القوات المسلحه

حفظ الله الأردن وشعبه الوفي

حفظ الله جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

والله من وراء القصد.

حَياةُ فَهدْ ؟؟ .. لا .. مَوتُ قِطه

Posted: 06 Apr 2020 10:25 AM PDT

img 20200323 wa0040 28102766320998645786 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

دوماً أغلب من يتسيد ساحات الانتشار ، والشهرة ، والجماهيرية ، والشعبوية ، هم السياسيون ، والفنانون . مع الفارق الكبير الذي يصل حد التناقض بين المهنتين . وللإختصار ، فان مهنة السياسة قذرة بأهدافها وآلياتها ، وهي تسمى ” مهنة اللاأخلاق ” ، لأن الوصول للمصلحة هو الهدف بغض النظر عن الوسيلة ، التي عادة ما تكون غير شريفة ، وغير انسانية ، نهجها ميكافيللي .

أما الفن ، فهدفه راقِي ، انساني ، ووسيلتة أرقى ، لانه يوصل الفكرة او الهدف او الغاية من العمل الفني بأسلوب انساني محترم وممتع ومُسلي . ورسالة الفن في عمومة تنحصر في هدفين رئيسيين ، مع وجود أهداف أخرى بالطبع ، التوعية والتثقيف ، والترفيه . لاحظوا معي سمو الغاية ورقي الوسيلة .

تسيد الكثير من الفنانين والفنانات قلوب المتابعين والمتابعات والمعجبين والمعجبات ، فتجد انها مليئة بالرقة ، والعذوبة ، والأدب ، والإنسانية ، والعاطفة الراقية واللطف . لدرجة ان المعجبين يشعرون احياناً او يتصرفون وكأن الفنان او الفنانة الذي يعجبون به وكأنه خاصتهم او ملكهم ، فيغارون عليه ، ويتحيزون له ، ويتابعون كل صغيرة وكبيرة من تفاصيل حياته . ولهذا تطاردهم الكاميرات علناً وخِلسة ، لتنغص عليهم حياتهم احياناً كثيرة .

الكويت ، هذا البلد العروبي ، الوديع ، ديمقراطيته حقيقية ورائعة ، وصحافته متقدمة ومقرؤه ومتطورة . لم يشهد التاريخ العربي الحديث ان تخلت الكويت عن عروبتها ، ولم تنتهج نهجاً الا وإطاره وعمقه عربي نقي شريف دون مداهنة او مواربة . والكويت دوماً مرحبة بكل من يَفِد اليها ، بغض النظر عن غاية القدوم ، ومن يدخلها تَلُفه عباءة الأصالة والكرم وحُسن الضيافة . واذا كان الوافد لغاية العمل فتجد ان الغالبية العظمى مُقدِرة ومُثمِنة ومُمتنة لما يُقدمه ، لذلك نهضة الكويت وانصهر فيها الوافد مع المواطن لغاية رفعة الكويت .

أما الفن الكويتي ، فقد تخطى حدود الكويت ، وانتشر انتشاراً يبعث على الفخر في اغلب الأقطار العربية . وحتى لا يعتقد أحداً أني مجاملاً ، نسأل لماذا !!؟؟ لانه كان يعبر عن قيم واخلاق وعادات العرب الحقيقية ، في فترات ساد فيها الإسفاف والرخص والدعوة الى الفسق والفجور وما الى ذلك ، بينما إتصف الفن الكويتي بالرزانة ، والدعوة الى الأخلاق الحميدة والاحترام والاحتشام والبعد عن الإسفاف ، فكان كل عربي يجد ان هذا الفن منه واليه وأنه يشبهه . فتسيد عدد من الفنانين الكويتيين واكتسحوا الشاشات العربية ، وأصبح الأبطال الكويتيون ابطالاً لكل العرب . وهنا أَذكر وأُذكر بعدد محدود من عمالقة الفن الكويتي لا بل العربي للتدليل : الفنان العملاق المرحوم عبدالحسين عبد الرضا ، الفنانة العملاقة العفيفة الرزينة المحترمة سعاد العبدالله ، والفنان المتفرد المتميز خُلقاً وعلماً سعد الفرج الذي كانت أطروحته لنيل درجة الدكتوراه عن ( المسرح في القرآن الكريم ) نال درجة الامتياز مع مرتبة الشرف من احدى الجامعات الأمريكية ، وكرمه حاكم الولاية بان سلمه مفتاح المدينة ، راجياً المعذرة عن عدم ايراد بعض التفاصيل الدقيقة لانني اكتب من ذاكرتي .

كان من ضمن الفنانين الكويتيين الذين أثمر رقي إنتاجهم الفني ليصبحوا فنانين لكل العرب ، دخلوا البيوت بترحاب ، مع انه بدون استئذان . كان من ضمن الفريق الفنانة حياة الفهد ، التي لا يُنكر عطاؤها ، مع انها في اغلب أعمالها الفنية كانت ( سَنيدة ) للبطلة سعاد العبدالله مُطلقة العطاء .

وقبل أيام أطلت علينا الفنانة حياة الفهد بتسجيل صوتي ، مُشين لها وللكويت الحبيبة ولكل مُعجبيها لا بل ولكل العرب . تصريح ينفث سُماً ، وعنصرية ، ونكران لجمائل الوافدين . فأطاحت وأساءت لنفسها ولبلدها ولمعجبيها وللكويت الحبيبة وللعروبة ، لان الكويت خاصة والعرب عموماً لم يكونوا يوماً بهذا الشكل اللاإنساني . لكن يجب تقييم الوضع عقلانياً بما يلي : الإساءة ارتدت عليها ، وهي من أساءت لنفسها فقط ، ( جنت على نفسها براقش ) ، لماذا ؟؟ لان نهج الكويت ارقى وأصلب وأثبت من ان يغيره تصريح ارعن من مواطنة عادية ليست صاحبة قرار .

لكن هذا التصرف أثار لديّ أسئلة عديدة : لماذا لم ينغرس نهج الكويت الإنساني الراقي في شخصيتكِ!؟ لماذا لم تتأثري إيجابياً بقيم الفنانة العظيمة سعاد العبدالله !؟ ألم تدركي بعد هذا العمر وهذا العطاء ان العالم تغير ، والكل يعمل لدى الكل ، وان حدود الأوطان قد سقطت ، وخير مثال جائحة الكورونا التي ارعبتكِ ، وجعلتكِ تُبدين على حقيقتكِ!؟ وأختم ان نفسيتكِ تتناقض مع إسمكِ العظيم المَهيب ( حياة الفهد ) وارى انكِ أسقطتِ بداية (ال ) التعريف التي تفيد التفخيم ، فيصبح ( حياة فهد ) ومن تصريحكِ تبدى ان الاسم الذي يليق بكِ هو : ( موت قِطة ) ، ولمن لا يعلم ان القطط تغدر ولا تتصف بصفة ألوفاء التي لدى الكلاب . الرقي والرفعة للكويت ، دون مِنة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال